وصف و معنى و تعريف كلمة سطلتما:


سطلتما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على سين (س) و طاء (ط) و لام (ل) و تاء (ت) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح سطلتما في معاجم اللغة العربية:



سطلتما

جذر [سطل]

  1. بَواطِلُ : (اسم)
    • بَواطِلُ : جمع باطِل
  2. نَوَاطِلُ : (اسم)
    • نَوَاطِلُ : جمع ناطِل
  3. اِنتَطَلَ : (فعل)
    • انْتَطَلَ من الإِناءِ: اصطبَّ منه يسيراً
  4. اِمتَطَلَ : (فعل)
    • امتطلَ يمتطل ، امتطالاً ، فهو مُمتطِل ، والمفعول مُمتطَل
    • امْتَطَلَ النباتُ: الْتَفَّ وتداخل
    • امْتَطَلَ فلاناً حقَّه: مَطلَهُ


  5. إِطلال : (اسم)
    • مصدر أَطَلَّ
    • الإِطْلالُ مِنَ الشُّرْفَةِ: الإِشْرافُ مِنْها على
  6. إِطلال : (اسم)
    • إطلال : مصدر أَطَلَّ
  7. مَطَلَ : (فعل)
    • مطَلَ يَمطُل ، مَطْلاً ، فهو ماطل و مَطُول، ومَطَّال ، والمفعول مَمْطول
    • مَطَلَهُ حَقَّهُ : سَوَّفَهُ وَتَمَاطَلَ بِالوَفَاءِ بِهِ مَرَّةً بَعْدَ أُخْرَى
    • مَطَلَ الْحَبْلَ : مَدَّهُ
    • مَطَلَ الْحَدِيدَ : مَدَّهُ لِيَطُولَ، سَبَكَهُ
  8. نَطَلَ : (فعل)
    • نَطَلَ نَطْلاً، ونُطُولاً
    • نَطَلَ الْخَمْرَ : عَصَرَهَا
    • نَطَلَ الْمَاءَ : صَبَّهُ قَلِيلاً قَلِيلاً
    • نَطَلَ الْمَرِيضَ : صَبَّ عَلَيْهِ السَّائِلَ قَطْرَةً قَطْرَةً
    • نَطَلَ الخمرَ: عصَرَها
  9. نَطَّلَ : (فعل)
    • نَطَّلْتُ، أُنَطِّلُ، نَطِّلْ، مصدر تَنْطِيلٌ
    • نَطَّلَ الْمَرِيضَ : صَبَّ عَلَيْهِ السَّائِلَ قَطْرَةً قَطْرَةً، نَطَلَهُ
,


  1. بطل (المعجم لسان العرب)
    • "بَطَل الشيءُ يَبْطُل بُطْلاً وبُطُولاً وبُطْلاناً: ذهب ضيَاعاً وخُسْراً، فهو باطل، وأَبْطَله هو.
      ويقال: ذهب دَمُه بُطْلاً أَي هَدَراً.
      وبَطِل في حديثه بَطَالة وأَبطل: هَزَل، والاسم البَطل.
      والباطل: نقيض الحق، والجمع أَباطيل، على غير قياس، كأَنه جمع إِبْطال أَو إِبْطِيل؛ هذا مذهب سيبويه؛ وفي التهذيب: ويجمع الباطل بواطل؛ قال أَبو حاتم: واحدة الأَباطيل أُبْطُولة؛ وقال ابن دريد: واحدتها إِبْطالة.
      ودَعْوى باطِلٌ وبَاطِلة؛ عن الزجاج.
      وأَبْطَل: جاء بالباطل؛ والبَطَلة: السَّحَرة، مأْخوذ منه، وقد جاء في الحديث: ولا تستطيعه البَصَلة؛ قيل: هم السَّحَرة.
      ورجل بَطَّال ذو باطل.
      وقالوا: باطل بَيِّن البُطُول.
      وتَبَطَّلوا بينهم: تداولوا الباطل؛ عن اللحياني.
      والتَّبَطُّل: فعل البَطَالة وهو اتباع اللهو والجَهالة.
      وقالوا: بينهم أُبْطُولة يَتَبَطَّلون بها أَي يقولونها ويتداولونها.
      وأَبْطَلت الشيءَ: جعلته باطلاً.
      وأَبْطل فلان: جاء بكذب وادَّعى باطلاً.
      وقوله تعالى: وما يبدئ الباطل وما يعيد؛ قال: الباطل هنا إِبليس أَراد ذو الباطل أَو صاحب الباطل، وهو إِبليس.
      وفي حديث الأَسود بن سَرِيع: كنت أُنشد النبي،صلى الله عليه وسلم، فلما دخل عمر، قال: اسكت إِن عمر لا يحبُّ الباطل؛ قال ابن الأَثير: أَراد بالباطل صِناعَة الشعر واتخاذَه كَسْباً بالمدح والذم، فأَما ما كان يُنْشَدُه النبيُّ،صلى الله عليه وسلم، فليس من ذلك ولكنه خاف أَن لا يفرق الأَسود بينه وبين سائره فأَعلمه ذلك.
      والبَطَل: الشجاع.
      وفي الحديث: شاكي السلاح بَطَل مُجَرَّب.
      ورجل بَطَل بَيِّن البَطالة والبُطولة: شُجَاع تَبْطُل جِرَاحته فلا يكتَرِثُ لها ولا تَبْطُل نَجَادته، وقيل: إِنما سُمّي بَطَلاً لأَنه يُبْطِل العظائم بسَيْفه فيُبَهْرجُها، وقيل: سمي بَطَلاً لأَن الأَشدّاءِ يَبْطُلُون عنده،وقيل: هو الذي تبطل عنده دماء الأَقران فلا يُدْرَك عنده ثَأْر من قوم أَبْطال، وبَطَّالٌ بَيِّن البَطالة والبِطالة.
      وقد بَطُل، بالضم، يَبْطُل بُطولة وبَطالة أَي صار شجاعاً وتَبَطَّل؛ قال أَبو كبير الهذلي: ذهَبَ الشَّبَابُ وفات منه ما مَضَى،ونَضَا زُهَير كَرِيهَتِي وتَبطّلا وجعله أَبو عبيد من المصادر التي لا أَفعال لها، وحكى ابن الأَعرابي بَطَّال بَيِّن البَطَالة، بالفتح، يعني به البَطَل.
      وامرأَة بَطَلة، والجمع بالأَلف والتاء، ولا يُكَسَّر على فِعَال لأَن مذكرها لم يُكَسَّر عليه.
      وبَطَل الأَجيرُ، بالفتح، يَبْطُل بَطالة وبِطالة أَي تَعَطَّل فهو بَطَّال.
      "
  2. بَطَلَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَطَلَ بُطْلاً وبُطولاً وبُطْلاناً: ذَهَبَ ضَياعاً وخُسْراً، وأبْطَلَهُ.
      ـ بَطَلَ في حَديثِه بَطَالَةً: هَزَلَ، كأَبْطَلَ،
      ـ بَطَلَ الأَجيرُ: تَعَطَّلَ.
      ـ باطِلُ: ضِدُّ الحَقِّ، ج: أباطيلُ،
      ـ أبْطَلَ: جاءَ به،
      ـ أبْطَلَ: إبْلِيسُ، ومنه: {وما يُبْدِئُ الباطِلُ وما يُعيدُ}.
      ـ رجُلٌ بَطَّالٌ: ذو باطِلٍ، بَيِّنُ البُطولِ.
      ـ تَبَطَّلوا بينهم: تَداوَلوا الباطِلَ.
      ـ رَجُلٌ بَطَلٌ، وبَطَّالُ، بَيِّنُ البَطالَةِ والبُطولَةِ: شُجاعٌ، تَبْطُلُ جِراحَتُه فلا يَكْتَرِثُ لها، أو تَبْطُلُ عندَه دِماءُ الأَقْرانِ، ج: أبْطالٌ، وهي: أَبْطالَةُ. وقد بَطُلَ، وتَبَطَّلَ.
      ـ بُطَّلاتُ: التُّرَّهاتُ.
      ـ بينهم أُبْطولَةٌ، وإبْطالَةٌ: باطِلٌ.
      ـ بَطَلَةُ: السَّحَرَةُ.
  3. أبطلَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أبطلَ يُبطل ، إبطالاً ، فهو مُبْطِل ، والمفعول مُبْطَل (للمتعدِّي) :-
      أبطل الشَّخصُ جاء بالباطل، أتى بغير الصحيح :- {وَخَسِرَ هُنَالِكَ الْمُبْطِلُونَ}: الكافرون المكذِّبون.
      أبطل الحُكْمَ ونحوَه: ألغاه، فسخه حقًّا كان أو باطلاً :-أبطل القاضي البيعَ/ القرارَ/ الوصيَّةَ، - هذا العمل من مُبطلات بيع السِّلعة:-
      • مانع مُبْطل: يحول دون إقامة مراسيم الزواج.
      أبطل الأمرَ: أفسده، محَقه وضيَّعه :- {لاَ تُبْطِلُوا صَدَقَاتِكُمْ بِالْمَنِّ وَالأَذَى} :-? أبطل مفعول قنبلة: أعطبها ومنع انفجارها، - أبطل قولَه: فنّده، دحضه.
  4. باطِل (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • باطِل :-
      جمع أباطيلُ وبُطُل وبَواطِلُ، مؤ باطِلة، جمع مؤ باطِلات وبَواطِلُ:
      1 - اسم فاعل من بطَلَ1
      • ذهَب دمه باطِلاً: قُتل ولم يؤخذ له ثأر ولا ديّة، - ذهَب عملُه باطلاً: خاليًا من الفائدة.
      2 - ما لا ثبات له عند الفحص عنه، عكس الحقّ :-اتّهام/ زواجٌ باطل، - للباطل جَوْلة ثم يضمحلّ [مثل]، - {جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا} .
      3 - لغو وعبث، خرافات وأقاصيص لا سند لها، عديم الأثر :- {رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلاً} :-
      • كلامٌ باطِل: كلام فارغ، لا خير فيه.
      4 - ظُلْم وبَغْيٌ، تحريف وتزوير :- {لَيَأْكُلُونَ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ} .
      5 - وهْم وكذِب :- {بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ} .
      6 - كفر وضلال :- {لِيُحِقَّ الْحَقَّ وَيُبْطِلَ الْبَاطِلَ} .
      7 - (الفقه) ما وقع غير صحيح من أصله، بخلاف الفاسد الذي يقع صحيحًا في جملته ويعوزه بعض الشرط ليتم.
      • عقدٌ باطِل: (القانون) عقد يشوبه البطلان بسبب فقدان أحد شروط صحّته.
  5. بطَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)

    • بطَّلَ يبطِّل ، تَبْطيلاً ، فهو مُبطِّل ، والمفعول مُبطَّل (للمتعدِّي) :-
      بطَّلَ العاملُ بَطل2، تعطّل عن العمل :-بَطَّل أخوك من عمله وانساق وراء اللّهو.
      بطَّل العاملَ: عطَّله.
      بطَّل عقدًا وغيرَه: أَلْغاه، فسَخه، أَوْقَفَه، عطّل العملَ به :-بطَّل القرارَ، - صدر قانون جديد بطَّل أحكامَ القانون السابق، - بطَّل العملَ: قطعه.
      بطَّل العادةَ السَّيِّئة: تركها.
  6. بَطَلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَطَلَ الشيءُ بَطَلَ ُ بُطْلاً، وبُطُولاً، وبُطْلانًا: ذهب ضَياعًا.
      يقال: بَطَلَ دَمُ القتيل، وذهب دَمُه بُطْلا: إذا قُتِل ولم يؤخذ له ثأْر ولا دِية.
      و بَطَلَ فَسَدَ وسقط حكمه.
      يقال: بَطَلَ البيع، وبَطَل الدليل.
      فهو باطِلٌ.
      و بَطَلَ العَاملُ بِطَالة (بتثليث الباء) : تَعَطَّل.
      فهو بَطَّالٌ.
  7. بطل (المعجم مختار الصحاح)
    • ب ط ل: الباطِلُ ضد الحق والجمع أباطِيلُ على غير قياس كأنهم جمعوا إبطيلا وقد بَطَل الشيء من باب دخل و بُطْلا أيضا بوزن صلح و بُطْلاناً بوزن طغيان و البَطَلُ الشجاع والمرأة بطلة وقد بَطُل الرجل من باب سهل وظرف أي صار شجاعا و بَطَل الأجير يَبْطُل بالضم بَطَالةً بالفتح أي تعطل فهو بَطَّالٌ
  8. بَطَل (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • بَطَل :-
      جمع أبْطال، مؤ بَطَلَة، جمع مؤ بَطَلات:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بطُلَ
      • مُكْرَه أخاك لا بطل: وصف المرء الذي يُجبر على أمر ليس من شأنه.
      2 - مِقْدام، شجاع :-شابٌّ بطل.
      3 - (الرياضة والتربية البدنية) مُتميِّز ومُتفوّق في مجاله الرياضيّ :-بَطَل في كرة اليد/ المصارعة.
      4 - (الثقافة والفنون) مَن يلعب دورًا أساسيًّا في رواية أو مسرحيّة
      بطل ثان: شخصيّة تلي البطل في الأهمية في المسرح أو الدراما.
      بَطَلٌ مُزَيَّف: (الثقافة والفنون) مصطلح يُطلق على الشّخص الرئيسيّ في القصّة، المجرّد من صفات البطولة ويتميّز عادة بدناءة النَّفْس وعدم التَّقيّد بالمُثُل العليا.
  9. أَبْطَل (المعجم الرائد)
    • أبطل - إبطالا
      1- أبطل : جاء بالباطل. 2- أبطل الشيء : أفسده وأزاله حقا كان أو باطلا «أبطل مفعول الحكم». 3- أبطل : كذب. 4- أبطله زل : «أبطل في الحديث».


  10. أَبْطَلَ (المعجم الغني)
    • [ب ط ل]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَبْطَلْتُ، أُبْطِلُ، أَبْطِلْ، مصدر إِبْطَالٌ.
      1. :-أَبْطَلَ الرَّجُلُ :- : كَذَبَ وادَّعَى بَاطِلاً.
      2. :-أَبْطَلَ في حديثهِ :- : بَطِلَ، هَزِلَ.
      3. :-أَبْطَلَ الحَاكِمُ الأَحْكَامَ القَدِيمَةَ :- : أَلْغَاهَا، جَعَلَهَا غيرَ نَافِذَةٍ لاَ مَفعُولَ لَهَا.
      4. :-أَبْطَلَ الجُنْدِيُّ مَفْعُولَ قُنْبلَةٍ :- : جَعَلَهَا غيْرَ قَابِلَةٍ لِلانْفِجَارِ.
  11. بَطَلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَبْطالٌ، بَطَلاتٌ. [ب ط ل].
      1. :-بَطَلٌ في الْمَعارِكِ :- : مِقْدامٌ، شُجاعٌ. :-حَقَّقَ أَبْطالُ الْمَعْرَكَةِ نَصْراً مُبيناً.
      2. :-بَطَلُ العالَمِ في أَلْعابِ القُوَى :- : الفائِزُ الأوَّلُ، الْمُتَفَوِّقُ. :-بَطَلٌ في الْمُلاكَمَةِ.
      3. :-بَطَلُ الرِّوايَةِ :- : الشَّخْصِيَّةُ الرَّئِيسِيَّةُ في الرِّوايَةِ. :-بَطَلُ القِصَّةِ أَوِ الْمَسْرَحِيّةِ أَوِ الفِلْمِ.
      4. :-مُكْرَهٌ أَخُوكَ لا بَطَلُ :-(مثل): أَيْ مَنْ أَقْدَمَ على عَمَلٍ وَبَرَزَ فيهِ مُكْرَهاً وَهُوَ لاَ حَوْلَ لَهُ.
  12. بطُلَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • بطُلَ يَبطُل ، بُطولةً ، فهو بَطَل :-
      بطُل المقاتلُ شَجُع واستَبْسل وضحَّى :-بطُل الجنديُّ في ساحة المعركة، - يُعَدّ خالد بن الوليد بطلاً من أبطال التاريخ.
  13. بطل (المعجم الرائد)
    • بطل - يبطل بطلا وبطولا وبطلانا
      1- بطل الشيء : ذهب ضياعا. 2- بطل الشيء : فسد.


  14. بَاطِلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أبَاطِيلُ. [ب ط ل]. (فاعل من بطل).
      1. :-عَمَلٌ بَاطِلٌ :- : خاسِرٌ لاَ فَائِدَةَ فِيهِ.
      2. :-وَجَّهَ لَهُ تُهْمَةً باطِلَةً :-: لا أسَاسَ لها، تُهْمَةً مُلَفَّقَةً.
      3. :-ذَهَبَ جُهْدُهُ بَاطِلاً :- : عَبَثاً، ضائِعاً.
      4.الإسراء آية 81 وقُلْ جاءَ الحقُّ وزَهَقَ الباطِلُ إنَّ الباطِلَ كانَ زَهُوقاً (قرآن) : الكَذِبُ والبُهْتَانُ وكُلُّ ما هُوَ مُنافٍ لِلْحَقِّ والعَدْلِ، وَلا يَمُتُّ إلى الشَّرْعِ بِصِلَةٍ. :-حَقٌّ يَضُرُّ خَيْرٌ من بَاطِلٍ يَسُرُّ. (مثل).
  15. تبطَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تبطَّلَ يتبطّل ، تَبَطُّلاً ، فهو مُتبَطِّل :-
      تبطَّلَ الشَّخصُ بطَل2، تعطَّل عن العمل :-أدّت الأزمةُ الاقتصاديّة إلى تبطّل أكثر العمال.
  16. أَبْطَلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَبْطَلَ : جاءَ بالباطل.
      و أَبْطَلَ في حديثه: بَطِلَ.
      و أَبْطَلَ الشيءَ: جعله باطلاً.
      يقال: أَبْطَلَ البَيْعَ والحُكمَ والدّليلَ والعملَ.
      وفي التنزيل العزيز: محمد آية 33وَلاَ تُبْطِلُوا أَعْمَالَكُمْ ) ) .
  17. بَطَلَ (المعجم الغني)
    • [ب ط ل]. (فعل: ثلاثي لازم). بَطَلْتُ، أَبْطُلُ، مصدر بُطْلٌ.
      1. :-بَطَلَ عَمَلُهُ :- : فَسُدَ، ذَهَبَ ضَيَاعاً.الأعراف آية 118 فَوَقَعَ الحَقُّ وَبَطَلَ ما كانُوا يَعْمَلُونَ .(قرآن).
      2. :-بَطَلَ البَيْعُ :-: سَقَطَ.
      3. :-بَطَلَ العامِلُ :- : تَعَطَّلَ.
  18. بَطَل (المعجم الرائد)

    • بطل - ج، أبطال
      1- بطل : شجاع مقدام. 2- بطل : متفوق على الآخرين في لعبة رياضية أو نحوها : «هو بطل من أبطال السباحة».
  19. باطِل (المعجم الرائد)
    • باطل
      1- باطل : ضائع هدرا. 2- باطل : ضلال، كذب، شر : جمع : أباطيل. 3- باطل : وج بطلة : ساحر. 4- باطل : شيطان.
  20. تَبَطَّل (المعجم الرائد)
    • تبطل - تبطلا
      1- تبطل : إتبع طريق اللهو والضلال. 2- تبطل : تعطل. 3- تبطل القوم : إنصرفوا إلى الكذب والباطل. 4- تبطل : تشجع.
  21. بَطُلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَطُلَ بَطُلَ ُ بُطُولَةً: شَجُع واستبسل.
      فهو بَطَلٌ. والجمع : أَبطال.
  22. تَبَطَّلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَبَطَّلَ : تَشَجّع.
      و تَبَطَّلَ تَعَطَّلَ.
      و تَبَطَّلَ اتبع طريق اللهو والجهالة.
      و تَبَطَّلَ القومُ: تَداوَلُوا البَاطِلَ.
  23. بَطُلَ (المعجم الغني)
    • [ب ط ل]. (فعل: ثلاثي لازم). بَطُلْتُ، أَبْطُلُ، مصدر بَطالَةٌ، بُطولَةٌ. :-بَطُلَ القائِدُ في الْمَعْرَكَةِ :- : صارَ شُجاعاً، شَجُعَ، اِسْتَبْسَلَ.
  24. بُطولَةٌ (المعجم الغني)
    • [ب ط ل]. (مصدر بَطَلَ).
      1. :-أَظْهَرَ بُطولَةً :- : شَجاعَةً.
      2. :-أَحْرَزَ الفَريقُ الوَطَنِيُّ على بُطولَةِ كَأْسِ الأُمَمِ :- : مُباراةٌ رِياضِيَّةٌ يُحَقِّقُ فيها المُنْتَصِرُ لَقَبَ بُطولَةٍ مَّا.
      3. :-مَثَّلَتْ دَوْرَ البُطولَةِ في فِلْمِها الأوَّلِ :- : الدَّوْرُ الرَّئِيسِيُّ في قِصَّةِ الفِلْمِ.
  25. مُبْطِلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ب ط ل]. (فاعل من أَبْطَلَ). :-مُبْطِلٌ لِلْعَمَلِ :- : مُفْسِدٌ لَهُ. :-مَا خَلَقَ اللَّهُ العَقْلَ إِلاَّ لِيَشْهَدَ بِالْحَقِّ لِلْمُحِقِّ وَالبَاطِلِ لِلْمُبْطِلِ.


معنى سطلتما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَطْلٌ** \- ج:** سُطُولٌ**. "ألْقَى بِالسَّطْلِ فِي قَعْرِ البِئْرِ" : إنَاءٌ دَائِرِيٌّ مِنْ خَشَبٍ أَوْ مَعْدِنٍ يُمْلأُ بِكُلِّ أَنْوَاعِ السَّوَائِلِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انسطلَ من ينسطل، انسطالاً، فهو مُنْسَطِل، والمفعول مُنسطَلٌ منه • انسطل من شرب الخمر: مُطاوع سطَلَ: صار مُخدَّرًا، فقد وعيَه.
المعجم الوسيط
مجموعةٌ من السفن تُعَدُّ للحرب أو للنقل. ( ج ) أساطيل. ( مع ). ويقال: لمجموعة الطائرات: أُسْطول جَوِّيٌّ.
المعجم الوسيط
( انظر: أُسطول ).( السَّاطِلُ ) من الغبار: المرتفِع.( السَّطْلُ ): إناء من معدن كالمِرْجل له علاقة كنصف الدائرة مركبة في عروتين. ( ج ) أَسْطَالٌ، وسطول. ( معرب شَطْل الفارسية ).
مختار الصحاح
س ط ل : السَّطل الدلو أو شبهها و السَّيْطَلُ مثله
الصحاح في اللغة
السَطْلُ معروفٌ،والسَيْطَلُ مثله.
تاج العروس

السَّطْلُ والسَّيْطَلُ كحَيْدَرٍ : طُسَيْسَةٌ صَغِيرَة يُقالُ إِنَّها عَلى هَيئَةِ التَّوْرِ لَها عُرْوَةٌ كعُرْوَةِ الْمِرْجَلِ قالَ الطِّرِمَّاحِ :

حُبِسَتْ صُهارَتُهُ فَظَلَّ عُثنانُهُ ... في سَيْطَلٍ كُفِئَتْ لَهُ

ج : سُطُولٌ . أو السِّيْطَلُ : الطِّسْتُ وليسَ بالسَّطْلِ المَعْرُوفِ قالَ ابنُ دُرَيْدٍ : هكذا زَعَمَ قَوْمٌ . والسَّيْطَلُ النَّيْطَلُ : الرَّجُلُ الطَّوِيلُ الجِرْمِ عن ابنِ عَبَّادٍ . والسَّاطِلُ من الْغُبارِ : الْمُرْتَفِعُ كالطَّاسِلِ قالَ الرَّاجِزُ :

" بَلْ بَلَدٍ يُكْسَى الْقَتامَ الطَّاسِلاَ

" أَمْرَقْتُ فيهِ ذُبُلاً ذَوَابِلاَ ويُرْوَى : السَّاطِلاَ . وجاءَ يَتَسَيْطَلُ إذا جاءَ وَحْدَهُ وليسَ مَعَهُ شَيْءٌ عن ابنِ عَبَّادٍ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : الأُسْطُولُ : بالضَّمِّ : المَرْكِبُ الحَرْبِيُّ الْمُعَدُّ لِقِتَالِ الكُفَّارِ في البَحْرِ نَقَلَهُ المَقْرِيزِيُّ في الْخِطَطِ قالَ : ولا أَحْسَبُ هذه اللَّفْظَةُ عَرَبِيَّةً قالَ شَيْخُنا : وقد ذَكَرَهُ جَماعةٌ في المُعَرَّبَاتِ . وسَطَلَهُ الدَّوَاءُ سَطْلاً : اَسْكَرَهُ لُغَةٌ عَامِّيَّةٌ

لسان العرب
السَّيْطَل الطُّسَيسَةُ الصغيرةُ يقال إِنه على صفة تَوْرٍ له عُرْوَةٌ كعُرْوَةِ المِرْجَل والسَّطْلُ مثله قال الطِّرِمَّاح حُبِسَتْ صُهارَتُه فظَلَّ عُثانُه في سَيْطَلٍ كُفِئَتْ له يَتَرَدَّدُ والجمع سُطُول عربي صحيح والسَّيْطَل لغة فيه ( * قوله « والسيطل لغة فيه » أي في السطل كما هو ظاهر وسيأتي في ترجمة طسل ان الطيسل بتقديم الطاء لغة في السيطل ) والسَّيْطَل الطَّسْت وقال هِمْيان بن قُحافة في الطَّسْل بَلْ بَلَدٍ يُكْسى القَتام الطَّاسِلا أَمْرَقْتُ فيه ذُبُلاً ذَوابِلا قالوا الطَّاسِلُ المُلَبِس وقال بعضهم الطَّاسِل والسَّاطِل من الغبار المرتفعُ
الرائد
* سطل. 1-رجل طويل. 2-إناء من نحاس أو غيره له عروة مشدودة إلى طرفين منه يحمل بها، ج سطول وأسطال.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: