وصف و معنى و تعريف كلمة سعبي:


سعبي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على سين (س) و عين (ع) و باء (ب) و ياء (ي) .




معنى و شرح سعبي في معاجم اللغة العربية:



سعبي

جذر [سعب]

  1. سَعَّبَ: (فعل)
    • سَعَّبَ له كذا: سَوَّغَه
  2. سَعبَّ: (اسم)
    • السَّعْبَّ : كلُ ما سال من شرابٍ وغيره
  3. اِنسَعَبَ: (فعل)
    • انْسَعَبَ : سالَ
    • انْسَعَبَ تَمَطَّطَ
  4. تَسَعَّبَ: (فعل)
    • تَسَعَّبَ : تمَطَّطَ


  5. سَعَابيبُ : (اسم)
    • سَعَابيبُ : جمع سُّعبوبُ
  6. سَعابيب : (اسم)
    • السَّعَابيبُ : ما امتدَّ شِبْه الخيوطِ من العسل والخِطْمِيِّ ونحوهما
    • السَّعَابيبُ: ما أتْبَعَ يَدَكَ من اللَّبَنِ عند الحَلْبَ مثل النُّخامة يتَمطَّطُ
    • سال فمُه سَعَابيبَ: امتدَّ لعابُه كالخيوط
    • الواحد: سُعْبُوبٌ، وسُعْبُوبةٌ
  7. اِستيعاب : (اسم)
    • مصدر اِسْتَوْعَبَ
    • اِسْتيعابُ أَفْكارِ الكِتابِ : فَهْمُها فَهْماً دقِيقاً
    • طاقة وقدرة على الفهم والإدراك لوجهة نظر أو موضوع
  8. سَغَبَ : (فعل)
    • سَغَبَ، يَسْغُبُ، مصدر سَغْبٌ، سُغُوبٌ
    • سَغَبَ الوَلَدُ : جَاعَ مَعَ تَعَبٍ أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ ﴿١٤ البلد﴾
  9. سَغِب : (اسم)
    • سَغِب : فاعل من سَغِبَ
  10. سَغِبَ : (فعل)


    • سغِبَ يَسغَب ، سَغَبًا وسَغَابَةً ، فهو سَغِبٌ، وهي سَغِبة والجمع : سِغابٌ وهو سَغْبَانُ، وهي سَغْبَى والجمع : سِغابٌ
    • سغِب الشَّخصُ: جاع مع تعَب ، (أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ )﴿١٤ البلد﴾
    • ساغب لاغب: مُصاب بالإعياء من شدّة الجوع
  11. سَغْب : (اسم)
    • سَغْب : مصدر سَغَبَ
,
  1. سعب
    • "السَّعابِـيبُ التي تَمْتَدُّ شِبْهَ الخُيُوطِ من العَسَل والخِطْمِـيّ ونَحْوِه؛ قال ابن مقبل: يَعْلُون، بالـمَرْدَقُوشِ، الوَرْدَ ضاحيةً، * على سَعابِـيبِ ماءِ الضالةِ اللَّجِنِ يقول: يَجْعَلْنَه ظاهراً فوقَ كلِّ شيءٍ، يَعْلُون به الـمُشْطَ.
      وقوله: ماءِ الضالةِ، يُريدُ ماءَ الآسِ، شَبَّه خُضْرَتَه بخُضْرَةِ ماءِ السِّدْرِ؛ وهذا البيت وقَعَ في الصِّحاحِ، وأَظُنُّه في الـمُحْكَم أَيضاً ماء الضالَة اللَّجِزِ، بالزاي؛ وفَسَّره فقال: اللجِزُ الـمُتَلَزِّجُ؛ وقال الجوهري: أَراد اللَّزِجَ، فَقَلَبه، ولم يَكْفِه أَنْ صَحَّف، إِلى أَنْ أَكـَّد التَّصْحيف بهذا القَوْل؛ قال ابن بري: هذا تصحيف تَبع فيه الجوهري ابن السكيت، وإِنما هو اللَّجِن بالنونِ، من قصيدة نُونِـيَّةٍ؛ وقَبْلَه: مِن نِسْوةٍ شُمُسٍ، ولا مَكْرَهٍ عُنُفٍ، * ولا فَواحِشَ في سِرٍّ، ولا عَلَنِ قوله: ضاحِـيةً، أَراد أَنها بارِزة للشمسِ.
      والضَّالَة: السِّدْرة،أَراد ماءَ السِّدْرِ، يُخْلَطُ به الـمَرْدَقوشُ ليُسَرِّحْن به رؤُوسَهنّ.
      والشُّمُس: جمع شَمُوسٍ، وهي النافِرة من الرِّيبةِ والخَنَا.
      والمَكْرَه: الكَريهاتُ الـمَنْظَرِ، وهو مما يوصَف به الواحدُ والجمعُ.
      وسال فَمُه سَعابِـيبَ وثَعابِـيبَ: امْتَدَّ لُعابُه كالخُيوطِ؛ وقيل: جَرى منه ماءٌ صافٍ فيه تَمدُّدٌ، واحدها سُعْبُوبٌ.
      وانْسَعَبَ الماءُ وانْثَعَبَ إِذا سالَ.
      وقال ابن شميل: السَّعابِـيبُ ما أَتْبَعَ يَدَكَ من اللَّبنِ عند الـحَلْبِ، مثلَ النُّخاعة يَتَمَطَّطُ، والواحدةُ سُعْبُوبةٌ. وتَسَعَّبَ الشيءُ: تَمَطَّطَ.
      والسَّعْبُ: كلُّ ما تَسَعَّبَ من شرابٍ أَو غيرِه.
      وفي نوادر الأَعراب: فلانٌ مُسَعَّبٌ له كذا وكذا.
      ومُسَغَّبٌ ومُسَوَّعٌ له كذا وكذا، ومُسَوَّغٌ ومُرَغَّب، كلُّ ذلك بمعنًى واحدٍ.
      ( أي مُعطى له عطاءً خالصاً.).
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. السَّعْبَّ
    • السَّعْبَّ : كلُ ما سال من شرابٍ وغيره.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. انْسَعَبَ


    • انْسَعَبَ : سالَ.
      و انْسَعَبَ تَمَطَّطَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. تَسَعَّبَ
    • تَسَعَّبَ : تمَطَّطَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. سَعَّبَ
    • سَعَّبَ له كذا: سَوَّغَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. سَعابِيبُ
    • ـ سَعابِيبُ: التي تُمَدُّ شِبْه الخُيوطِ مِنَ العَسَلِ والخِطْميّ ونَحْوِهِ.
      ـ سَالَ فَمُهُ سَعابيبَ: امْتَدَّ لُعابُهُ كالخُيوطِ.
      ـ تَسَعَّبَ: تَمَطَّطَ.
      ـ سَعْبُ: كُلُّ ما تَسَعَّبَ مِنْ شَرابٍ وغَيْرِهِ.
      ـ انْسَعَبَ الماءُ: سَالَ،
      ـ هو مُسَعَّبٌ له كذا: مُسَوَّغٌ.



    المعجم: القاموس المحيط

  7. سَغِبَ
    • ـ سَغِبَ وسَغَبَ، سَغْباً وسَغَباً وسَغَابَةً وسُغوباً ومَسْغَبَةً: جاعَ، أَوْ لا يكونُ إلاَّ مَعَ تَعَبٍ، فهو ساغِبٌ وسَغْبانُ وسَغِبٌ، وهي سَغْبَى، جَمْعُهما: سِغابٌ.
      ـ سَغَبُ: العَطَشُ، ولَيْسَ بِمُسْتَعْمَلٍ.
      ـ أَسْغَبَ: دَخَلَ في المَجاعَةِ.
      ـ هو مُسَغَّبٌ له كذا، ومُسَعَّبٌ: مُسَوَّغٌ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى سعبي في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
له كذا: سَوَّغَه.( انْسَعَبَ ): سالَ. و ـ تَمَطَّطَ.( تَسَعَّبَ ): تمَطَّطَ.( السَّعْبُ ): كلُّ ما سال من شرابٍ وغيره.( السَّعَابيبُ ): ما امتدَّ شِبْهَ الخيوط من العسل والخِطْمِيِّ ونحوهما. و ـ ما أَتْبَعَ يدَك من اللَّبنِ عند الحَلْبِ مثل النُّخاعة يتمطَّطُ. ويُقال: سال فمُه سَعَابيبَ: امتدَّ لعابُه كالخيوط. الواحد: سُعْبُوبٌ، وسُعْبُوبةٌ.


الصحاح في اللغة
قال الأصمعي: فُوهُ يَجْري سَعاببيبَ وثَعابيبَ، وهو أن يجرِيَ منه ماءٌ صافٍ فيه تَمَدُّدٌ.


تاج العروس

السَّعَابِيبُ : التي تُمَدّ وفي نُسْخَة تَمْتَدُّ شِبْه الخُيوطِ مِن العَسَل والخِطْمِيّ ونَحوه قال ابن مقبل :

يعْلُونَ بالمَرْدَقُوشِ الوَرْدَ ضَاحِيةً ... على سَعَابِيبِ مَاءِ الضَّالَةِ اللَّجِنِ يقول : يجْعَلْنه ظَاهِراً فوق كُلِّ شَيْء يَعْلُون بن المُشْطَ . ومَاءُ الضَّالةٍ : مَاء الآسِ . شَبَّه خُضْرَتَه بخُضْرَةِ مَاءِ السِّدْر . قال ابن منظور : وهذا البَيْتُ وَقَع في الصَّحَاح وأَظُنُّه في المحكم أَيْضاً مَاءُ الضَّالَةِ اللَّجِزِ بالزَّاي وفَسَّرَه فَقَال : اللَّجِز : المتلزج . وقال الجوهريّ : أَرادَ اللَّزِج فَقَلَبَه ولم يَكْفِه أَن صَحَّفَ إِلى أَنْ أَكَّد التَّصْحِيف بِهَذَا القَوْل . قال ابن بَرِّيّ : هذا تَصحِيف تَبِع فيه الجَوهَرِيُّ ابنَ السِّكِّيت وإِنَّما هُوَ اللَّجِن بالنُّونِ من قَصِيدَة نُونِيَّة . وتَلَجَّن الشيءُ : تَلَزَّجَ وقبله :

من نِسْوَةٍ شُمُسٍ لا مَكْرَهٍ عُنُفٍ ... ولا فَوَاحِشَ فِي سِرٍّ ولا عَلَنِ وأَشارَ إِليه شَيْخُنا باخْتِصَار وقال : أَغْفَلَه المُصَنِّف مَعَ أَنَّه من أَغرَاضه . وقال الصَّاغَانِيُّ بعد قَوْله : وهذَا تَصْحِيف قَبِيح مِثلُ قَوْلِ ابْنِ بَرِّيّ الذي تَقَدَّم ما نَصُّه وهذا موضِعُ المثل رُبَّ كَلمَة تَقُولُ دَعْني والرِّوَايَة اللَّجِن بالنُّون والقَصِيدَة نُونِيَّة وأَوَّلَهَا :

قد فَرَّق الدهرُ بَيْن الحَيِّ بالظّعَنِ ... وبين أَهْوَاءِ شَرْب يَوم ذِي يَقن وقبله :

" يَرْفُلْنَ في الرَّبْط لم تَنقَبْ دَوابِرُهمَشْيَ النِّعَاج بحِقْفِ الرَّمْلة الحُرَنِ

يَثْنِين أَعناقَ أُدْمٍ يَخْتَلِين بِها ... حَبَّ الأَراك وحَبَّ الضَّالِ من دَنَنِ يعلون......الخ واللَّجِن : المُتَلَجِّن يَصِير مِثْلَ الخِطْمِيِّ إِذا أَوْ خَفَ بِالْمَاء . قلت : وسيأْتي في ل ج ز وفي ل ج ن إِن شَاءَ اللهُ تعالى . يقال : سَالَ فَمُه سَعَابِيبَ وثَعَابِيبَ أَي امتدَّ لُعَابُه كالخُيُوط وقيل : جَرَى منه مَاءٌ صَافٍ فيه تَمَدُّد وَاحِدُها سُعْبُوبٌ . وقال ابن شُمَيْل : السَّعَابِيبُ : ما أَتْبَع يَدَكَ عند الحَلْب مثل النُّخَاعةِ يَتَمَطَّط والواحدة سُعْبُوبَةٌ . وتَسَعَّبَ الشيءُ : تَمَطَّطَ وكذلك تَسَعْبَبَ عَنِ الصَّاغَانِيّ . والسَّغْبُ : كُلّ ما تَثَعَّبَ من شَرَابٍ وغَيْرِه وفي نسخة : أَو غيره . وانْسَعَبَ الماءُ وانثعب إِذا سَالَ . في نَوَادِر الأَعْرَاب : هو مُسَعِّبٌ له كَذَا وكذا ومُسَغَّب و مُسَوَّغ ومزعب كل ذلك بمَعْنى واحِد

لسان العرب
السَّعابِيبُ التي تَمْتَدُّ شِبْهَ الخُيُوطِ من العَسَل والخِطْمِيّ ونَحْوِه قال ابن مقبل يَعْلُون بالمَرْدَقُوشِ الوَرْدَ ضاحيةً ... على سَعابِيبِ ماءِ الضالةِ اللَّجِنِ يقول يَجْعَلْنَه ظاهراً فوقَ كلِّ شيءٍ يَعْلُون به المُشْطَ وقوله ماءِ الضالةِ يُريدُ ماءَ الآسِ شَبَّه خُضْرَتَه بخُضْرَةِ ماءِ السِّدْرِ وهذا البيت وقَعَ في الصِّحاحِ وأَظُنُّه في المُحْكَم أَيضاً ماء الضالَة اللَّجِزِ بالزاي وفَسَّره فقال اللجِزُ المُتَلَزِّجُ وقال الجوهري أَراد اللَّزِجَ فَقَلَبه ولم يَكْفِه أَنْ صَحَّف إِلى أَنْ أَكَّد التَّصْحيف بهذا القَوْل قال ابن بري هذا تصحيف تَبع فيه الجوهري ابن السكيت وإِنما هو اللَّجِن بالنونِ من قصيدة نُونِيَّةٍ وقَبْلَه مِن نِسْوةٍ شُمُسٍ ولا مَكْرَهٍ عُنُفٍ ... ولا فَواحِشَ في سِرٍّ ولا عَلَنِ قوله ضاحِيةً أَراد أَنها بارِزة للشمسِ والضَّالَة السِّدْرة أَراد ماءَ السِّدْرِ يُخْلَطُ به المَرْدَقوشُ ليُسَرِّحْن به رؤُوسَهنّ والشُّمُس جمع شَمُوسٍ وهي النافِرة من الرِّيبةِ والخَنَا والمَكْرَه الكَريهاتُ المَنْظَرِ وهو مما يوصَف به الواحدُ والجمعُ وسال فَمُه سَعابِيبَ وثَعابِيبَ امْتَدَّ لُعابُه كالخُيوطِ وقيل جَرى منه ماءٌ صافٍ فيه تَمدُّدٌ واحدها سُعْبُوبٌ وانْسَعَبَ الماءُ وانْثَعَبَ إِذا سالَ وقال ابن شميل السَّعابِيبُ ما أَتْبَعَ يَدَكَ من اللَّبنِ عند الحَلْبِ مثلَ النُّخاعة يَتَمَطَّطُ والواحدةُ سُعْبُوبةٌ [ ص 468 ] وتَسَعَّبَ الشيءُ تَمَطَّطَ والسَّعْبُ كلُّ ما تَسَعَّبَ من شرابٍ أَو غيرِه وفي نوادر الأَعراب فلانٌ مُسَعَّبٌ له كذا وكذا ومُسَغَّبٌ ومُسَوَّعٌ له كذا وكذا ومُسَوَّغٌ ومُرَغَّب كلُّ ذلك بمعنًى واحدٍ ( 1 ) ( 1 أي مُعطى له عطاءً خالصاً )


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: