وصف و معنى و تعريف كلمة سعلتكم:


سعلتكم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على سين (س) و عين (ع) و لام (ل) و تاء (ت) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح سعلتكم في معاجم اللغة العربية:



سعلتكم

جذر [سعل]

  1. أَنْعُل : (اسم)
    • أَنْعُل : جمع نَّعْلَةُ
  2. أَنْعُل : (اسم)
    • أَنْعُل : جمع نَعل
  3. أَنعَلَ : (فعل)
    • أنعلَ يُنعل ، إنعالاً ، فهو مُنعِل ، والمفعول مُنعَل
    • أَنعَلَتِ الدَّابَّةُ: بدا البياضُ بأَرساغِها
    • أنْعَلَ الدَّابَّةَ : نَعَلَهَا، أيْ ألْبَسَهَا النَّعْلَ
    • أنعلَ ولدَه نعَله، ألبسه نعلاً
    • أنعلَ الخفَّ: وضع في أسفله جلدًا
    • أنعلَ الفرسَ: نعَلَه، ألبس حافرَه أو خفَّه ما يقيه أنعل الدَّابة
    • مُنْعِل الخيل: البَيْطار
  4. فَعَلَ : (فعل)
    • فعَلَ يَفعَل ، فَعْلاً وفَعَالاً وفَعاليَةً ، فهو فاعِل ، والمفعول مَفْعول
    • فعَل الشيءَ: عمِله وصنعه : كائنًا موجودًا واقعًا لا محالة
    • الفاعلان: الزانيان،
    • الفاعلة: الزانية


  5. فَعْل : (اسم)
    • فَعْل : مصدر فَعَلَ
  6. فُعُل : (اسم)
    • فُعُل : جمع فِعال
  7. فِعْل : (اسم)
    • فِعْل : جمع أُفْعولة
  8. فِعل : (اسم)
    • الجمع : أَفْعَالٌ ، أَفَاعِيلُ و فِعال
    • الفِعْلُ : العَمَل
    • الفِعْلُ (في النحو) : كلمة دلّت على حَدَث وزمنه
    • الفِعْلُ المنعكسُ : حركةُ يقوم بها عضو حركيُّ أَو غُديُّ ردًّا على تنبيه حِسِّيٍّ موضِعِيّ
    • بالفعل/ فِعْلاً: حقيقةً،
    • بفِعْل كذا: بتأثيره
    • تأثير، قدرة على إحداث أثر قوي
    • الفِعْل التَّامّ: (النحو والصرف) فعل يتمّ المعنى الأساسيّ بمرفوعه مثل كان بمعنى حصَل ووقع، فإنها تكتفي بالفاعل، أو هو الذي يرفع الفاعل وينصب المفعول به
    • الفِعْل الجامد: (النحو والصرف) الذي لا يتصرَّف، فلا يُصاغ منه مضارع ولا أمر ولا مشتقَّات مثال: ليس وعسى
    • الفِعْل الصَّحيح: (النحو والصرف) ما خلت حروفه الأصليّة من أحرف العلّة وأنواعه: سالم، ومهموز، ومضعَّف
    • الفِعْل اللاَّزِم: (النحو والصرف) ما يكتفي بفاعل ولا يحتاج إلى مفعول به، وهو خلاف الفعل المتعدِّي
    • الفِعْل المَبْنِيّ للمجهول: (النحو والصرف) الفعل الذي يحذف فاعله لغرض ما ويأتي المفعول به نائبًا عنه، ويضمّ أوّله ويكسر ما قبل آخره إذا كان ماضيًا، أو يضمّ أوّله ويفتح ما قبل آخره إن كان مضارعًا
    • الفِعْل المَبْنِيّ للمعلوم: (النحو والصرف) الفعل الذي يحتفظ بحركاته الأصليّة ويصحبه فاعله اسمًا ظاهرًا أو ضميرًا مستترًا، وخلافه المبنيّ للمجهول
    • الفِعْل المُتصرِّف: (النحو والصرف) ما له مضارع وأمر وتصاغ منه المشتقّات
    • الفِعْل المتعدِّي: (النحو والصرف) الفعل الذي ينصب مفعولاً به بنفسه من غير وساطة حرف جرّ
    • الفِعْل المجرَّد: (النحو والصرف) ما كانت جميع حروفه أصليَّة
    • الفِعْل المزيد: (النحو والصرف) ما زاد فيه على أحرفه الأصليَّة حرف أو حرفان أو ثلاثة أحرف
    • الفِعْل المعتلّ: (النحو والصرف) ما كان ضمْن أحرفه الأصليّة حرف علّة أو حرفان
    • الفِعْل النَّاقص: (النحو والصرف) الفعل الذي يرفع المبتدأ اسمًا له وينصب الخبر خبرًا له، وهو كان وأخواتها
    • شبه الفِعْل: (النحو والصرف) كل ما يعمل عمل الفِعل مُشتملاً على حروفه مثل: اسم الفاعل والمصدر ونحو ذلك
    • الأفعال الخمسة: (النحو والصرف) كلُّ فعل مضارع اتّصلت به ألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة، وتُرفع بثبوت النُّون، وتُنصَب وتُجزَم بحذف النون
    • الفِعْل الفاضِح: فعل مادِّيّ مخلّ بالآداب وخادش للحياء
    • ردُّ فعل: قوّة تصاحب تأثير قوّة أصليّة وتساويها مقدارًا وتضادّها اتِّجاهًا، كردّ فعل بندقيّة تتسم ردود أفعاله بعدم المنطقيَّة
  9. فعَّلَ : (فعل)
    • فعَّلَ يفعِّل ، تفعيلاً ، فهو مُفعِّل ، والمفعول مُفعَّل
    • فعَّل الأمرَ :نشَّطه، قوّاه، نفّذه
    • فعَّل البيتَ الشِّعْريّ: (العروض) قطَّعه ووزنه عروضيًّا؛ كتب تفعيلاته
  10. نَعَلَ : (فعل)


    • نعَلَ يَنعَل ، نَعْلاً ، فهو ناعل ، والمفعول مَنْعول
    • نَعَلَهُ النَّعْلَ : أَلْبَسَهُ إِيَّاهُ
    • نَعَلَ الدَّابَّةَ: كسا حافرَها أَو خُفَّها ما يقيه
  11. نَعِلَ : (فعل)
    • نَعِلْتُ، أَنْعَلُ، اِنْعَلْ، مصدر نَعَلٌ
    • نَعِلَ الْوَلَدُ : لَبِسَ نَعْلاً
  12. نَعْل : (اسم)
    • نَعْل : مصدر نَعَلَ
  13. نَعَّلَ : (فعل)
    • نعَّلَ ينعِّل ، تنعيلاً ، فهو مُنعِّل ، والمفعول مُنعَّل
    • نعَّلَ الفرسَ :نعلَه، ألبس حافرَه أو خفَّه ما يقيه
    • نَعَّلَ الحذاءَ أَو الخُفَّ: وضعَ في أَسفلِهِ جِلدًا
  14. نَعل : (اسم)
    • الجمع : نِعالٌ و أَنْعُلٌ
    • النَّعْل : الحِذاءُ
    • النَّعْل :حديدٌ متقوِّس يوقَى به حافرُ الدَّابَّة، أَو جلدٌ يوقَى به الخفُّ
    • ونَعْلُ السَّيف: حديدةٌ في أسفل جَفنه
    • النَّعْل :الأَرضُ الغليظة لا تُنبت والجمع : نِعَالٌ
    • اخضرَّت نِعالُ القوم: أَخصَبُوا
    • ورَقت نعالُهم : أُتْرِفُوا
    • جمع أنعُل (لغير المصدر) ونِعال (لغير المصدر):
    • مصدر نعَلَ
    • حذاء، ما يُلبس في القدم ليقيها (مؤنّث وقد يذكّر) نعلٌ من جلدٍ طبيعيّ،
    • أذلّ من النَّعل [مثل]: يُضرب في الذَّليل يحاول التَّرفُّع،
    • النَّعل الباطن: الجُزْء الدَّاخلي المثبَّت في عَقِب الحذاء،
    • خَصْرا النَّعْل: مُسْتَدَقُّهما من النَّاحيتين،
    • رقَّت نِعال القوم: أُترفوا،
    • عِضادَتا النَّعْل: الجِّلدتان اللَّتان تقعان على النَّعل،
    • فَرْدتا النَّعْل: المتساويان في الدَّناءة،
    • نَعْل الحذاء: الجزء السُّفلي منه،
    • وَتَدا النَّعْليْن: الناتِئان في أُذُنيهما
    • قطعة من جلدٍ أو مطّاط تكون أسفل الحذاء وعادة ما تتضمَّن الكعب
    • حديد مقوّس لحماية حافِر الدّابّة نِعال البغال،
    • نعلُ الفرس
    • النَّعْلان: الحذاء للرِّجْلَيْن
    • جمع: نِعَالٌ، أَنْعُلٌ (مصدر نَعَلَ) (مؤ)
    • نَعِلَالنَّعْلَ : نَعِلَ الْحِذَاءَ
    • نَعْلُ الْحِذَاءِ أَوْ نَعْلَتُهُ : جِلْدٌ سَمِيكٌ يُوضَعُ أَسْفَلَ الْحِذَاءِ
    • نَعْلُ الدَّابَّةِ أَوْ نَعْلُها : حَدِيدَةٌ مُقَوَّسَةٌ يُوقَى بِهَا الْحَافِرُ لِحِمَايَتِهِ


معنى سعلتكم في قاموس معاجم اللغة


margin: -5px 0; padding-top:4px; "> Advertisements
معجم الغني
**سَعَلَ** \- [س ع ل]. (ف: ثلا. لازم).** سَعَلْتُ**،** أسْعُلُ**، مص. سُعَالٌ، سُعْلَةٌ. "سَعَلَ الْمَرِيضُ" : أخَذَهُ السُّعَالُ، تَنَحْنَحَ.

display: block; margin: -5px 0; padding-top:4px; "> Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
سِعْلاة [مفرد]: (حن) سِعْلى؛ غول، حيوان ثدييّ من مرتبة القرديّات ضمن رتبة الرئيسيّات ومن أقرب الحيوانات للإنسان.


معجم اللغة العربية المعاصرة
سُعال [مفرد]: 1- مصدر سعَلَ. 2- (طب) طَرْد الهواء فجأة وبقوّة من المزمار لإخراج المخاط أو سواه من المسالك الشعبيّة "أُصيب بنوبات السُّعال- قد أغصّك السؤال فأخذك السُّعال". • السُّعال الدِّيكيُّ: (طب) مرض مُعدٍ يصيب الأطفال، عبارة عن رشح وسعال جافّ حادّ يأخذ شكل نوبات يعقب كلاًّ منها شهقة تشبه صياح الدِّيك. • حشيشة السُّعَال: (نت) نبات طبّيّ بَرِّيّ مُعَمَّر من المركّبات الأنبوبيّة الزّهر.
المعجم الوسيط
ـَ سُعَالاً، وسُعْلَة: جاءَ بحركة تدفعُ بها الطبيعة أذًى عن الرئة والأعضاء المتّصلة بها.( سَعِلَ ) ـَ سَعَلاً: نَشط.( أسْعَلَهُ ): أنشطه.( استَسْعَلَتْ ) فلانةُ: صارت كالسِّعلاةِ خُبثاً وسلاطة.( السَّاعِلُ ): موضع السعالِ من الحلق. وـ الفم.( السُّعَالُ ): طرد الهواء فجأة وبقوة من المزمار، لإِخراج المخاط أَو سواه من المسالك الشعبية. والسعال الديكي: مرض معدٍ يصيب الأطفال خاصّة، ويتميَّز بنوبات سُعال تقلصية مصحوبة بشهيق كصياح الدّيك. ( مج ).( السِّعْلَى ): الغُول. ( ج ) السَّعالِي.( السِّعْلاةُ ): السِّعْلَى.


مختار الصحاح
س ع ل : سَعَل يسعل بالضم سُعَالا و السِّعْلاَةُ أخبث الغيلان وكذا السِّعْلاءُ يُمد ويُقصر والجمع السَّعَالَىسَعةٌ في و س ع
الصحاح في اللغة
سَعَلَ يَسْعُلُ سُعالاً. والمَسْعَلُ: موضعُه من الحَلْقِ. والعْلاةُ: أخبث الغيلان، وكذلك السِعْلاةُ: يمدُّ ويقصر؛ والجمع السَعالي. واسْتَسْعَلَتِ المرأة: صارت سِعْلاةً، إذا صارت صخَّابةً بَذِيَّةً.
تاج العروس

سَعَلَ كنَصَرَ سُعالاً وسُعْلَةً بِضَمّهِما وبه سُعْلَةٌ ثُمَّ كَثُرَ ذلكَ حَتَّى قَالُوا : رَمَاهُ فَسَعَلَ الدَّمَ أي أَلْقَاهُ مِنْ صَدْرِهِ وهِيَ أي السُّعْلَةُ : حَرَكَةٌ تَدْفَعُ بها الطَّبِيعَةُ أَذَىً عَنِ الرِّئَةِ والأَعْضَاءِ التي تَتَّصِلُ بها كما حَقَّقَهُ الرَّئِيسُ في الْقَانُونِ ولِذا يُقالُ لِعُرُوقِ الرِّئةِ : قَصَبُ السُّعَالِ لأَنَّ مَخْرَجَهُ منها وتَقُولُ : أَغَصَّكَ السُّؤَالُ فَأَخَذَكَ السُّعَالُ وإِنَّهُ لَيَسْعُلُ سُعْلَةً مُنْكَرَةً . وسُعالٌ سَاعِلٌ : مُبالَغَةٌ كَقَوْلِهِم : شُغْلٌ شَاغِلٌ وشِعْرٌ شاعِرٌ وكانَ القِيَاسُ أَنْ يُقالَ : سُعَالٌ مُسْعَلٌ ولكن العَرَبَ هكذا تَكَلَّمَتْ به وأَنْشَدَ اللَّيْثُ :

" ذُو سَاعِلٍ كَسُعْلَةِ المَزْفُورِ وسَعَلَ سَعْلاً ظاهِرُهُ أَنَّهُ مِنْ حَدِّ نَصَرَ والصَّحِيحُ أَنَّهُ مِنْ حَدِّ فَرِحَ : نَشَطَ وكذلكَ : زَعِلَ زَعَلاً وأَسْعَلْتُهُ وأَزْعَلْتُهُ : أَنْشَطْتُهُ وقالَ أبو عُبَيْدَةَ : فَرَسٌ سَعِلٌ زَعِلٌ : نَشِيطٌ وأَسْعَلَهُ الْمَرْعَى واَزْعَلَهُ ويُرْوَى بَيْتُ أبي ذُؤَيْبٍ بالوَجْهَيْنِ :

أَكَلَ الْجَمِيمَ وطَاوَعَتْهُ سَمْحَجٌ ... مِثْلُ الْقَناةِ وأَسْعَلَتْهُ الأَمْرُعُ والسَّاعِلُ : الْحَلْقُ قالَ ابنُ كُقْبِلٍ :

سَوَّافِ أَبْوَالِ الْحَمِيرِ مُحَشْرِجٍ ... ماءٍ الجَمِيمِ إلى سَوافِي السَّاعِلِ سَوافِيهِ : حُلْقُومُهُ مَرِيئُهُ كالْمَسْعَلِ وهو مَوْضِعُ السُّعَالِ مِنَ الحَلْقِ . والسَّاعِلُ : النَّاقَةُ بها سُعالٌ نَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ . والسِّعْلاَةُ والسِّعْلاءُ بِكَسْرِهِما : الغُولُ أو سَاحِرَةُ الْجِنّ وقيلَ : السِّعْلاَةُ أَخْبَثُ الْغِيلاَنِ ج : السَّعَالَى . وفي الحَدِيثِ : لا صَفَرَ ولاَ هَامَةَ ولا غُولَ ولكن السَّعَالَى قيلَ : هُمْ سَحَرَةُ الجِنِّ يَعْنِي أَنَّ الغُولَ لا تَقْدِرُ أن تَغُولَ أَحداً أو تُضِلَّهُ ولكن في الْجِنِّ سَحَرَةٌ كسَحَرَةِ الإِنسِ لَهُمْ تَلْبِيسٌ وتَخْيِيلٌ وقد ذَكَرَها العَرَبُ في شِعْرِها قالَ الأَعْشَى :

" ونِساءٍ كأَنَّهُنَّ السّعالِي قال أبو حاتِمٍ : يُرِيدُ في سُوءِ حَالِهِنَّ حِينَ أُسِرْنَ وقالَ أُمَيَّةُ الهُذَلِيُّ :

وَيأْوِي إِلى نِسْوَةٍ عُطِّلٍ ... وشُعْثٍ مَرَاضِيعَ مِثْلِ السَّعَالِي

وقالَ بعضُ العَرَبِ : لَمْ تَصِفِ العَرَبُ بالٍسِّعْلاَةِ إِلاَّ الْعَجائِزَ والخَيْلَ ويُقالُ : أَعُوذُ باللهِ مِنْ هذه السَّعَالِي أي النِّساءُ الصَّخَابَاتُ وهوَ مَجازٌ . ومِنَ المَجازِ : اسْتَسْعَلَتِ الْمَرْأَةُ : أي صَارَتْ كَهِيَ في الخُبْثِ والسَّلاَطَةِ وفي العُبابِ : أي صَخّاَبَةً بَذِيَّةً وقالَ أبو عَدْنَانَ إِذا كانت المَرْأَةُ قَبِيحَةَ الْوَجْهِ سَيِّئَةَ الخُلُقِ شُبِّهَتْ بِالسِّعْلاَةِ قالَ أَبُو زَيْدٍ : ومِثْلُهُ : اسْتَكْلَبَتْ واسْتَأْسَدَ الرَّجُلُ واسْتَنْوَقَ الجَمَلُ واسْتَنْسَرَ البُغاثُ وقَوْلُهُمْ : عَنْزٌ نَزَتْ في جَبَلٍ فاسْتَتْيَسَتْ ثُمَّ مِن بَعْدِ اسْتِتْيَاسِهَا اسْتَعْنَزَتْ . السَّعْلُ مُحَرَّكَةً : الشِّيصُ الْيَابِسُ عن ابنِ الأَعْرَابِيِّ . والسَّعَالِي بكَسْرِ اللاَّمِ : نَبَاتٌ يَفْجُرُ وَرَقُهُ الدُّبَيْلاتِ ويُحَلِّلُهَا وطَرِيُّهُ يَقْلَعُ الْجَرَبَ وهوَ أَفْضَلُ دَواءٍ لِلسُّعَالِ ويَفُشُّ الانْتِصَابَ حَتَّى التَبَخُّرَ بِهِ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : السَّاعِلُ : الفَمُْ قالَ ابنُ مُقْبِلٍ :

عَلى إِثْرِ عَجَّاجٍ لَطِيفٍ مَصِيرُهُ ... يَمُجُّ لُعَاعَ العَضْرَسِ الجَوْنِ سَاعِلُهْ أي فَمُهُ لَنَّ السَّاعِلَ بِهِ يَسْعُلُ قالَهُ الأَزْهَرِيُّ . والسِّعْلَى كذِكْرَى : لُغَةٌ في السِّعْلاءِ والجَمْعُ سِعْلَياتٌ قيلَ : هِيَ أُنْثَى الغِيلاَنِ . والسَّعَالِي : الْخَيْلُ عَلى التَّشْبِيهِ قالَ ذُو الإِصْبَعِ :

ثُمَّ إنْ بَعَثْنَا أُسُودَ عَادِيَةٍ ... مِثْلَ السَّعالِي نَقَائِياً نُزُعَا نَقَائِياً : مُخْتَارَاتٍ والنُّزُعُ : يَنْزِعُ كُلُّ واحدٍ مِنْهُم إلى أَبٍ شَرِيفٍ . وأَسْعَلَهُ السَّوِيقُ : أَوْرَثَ لَهُ سُعَالاً وأَسْعَلَهُ : جَعَلَهُ كالسِّعْلاَةِ . وعَليُّ بنُ محمدِ بنِ أبي السِّعْلِيّ بالكسرِ : مُحَدِّثٌ رَوَى عن قاضِي البَصْرَةِ أبي عُمَرَ محمدِ بنِ أحمدَ النُّهَاَونْدِيِّ قالَهُ الحافِظُ

لسان العرب
سَعَلَ يَسْعُلُ سُعالاً وسُعْلةً وبه سُعْلة ثم كَثُر ذلك حتى قالوا رماه فَسَعَلَ الدَّمَ أَي أَلقاه من صدره قال فَتَآيا بطَرِيرٍ مُرْهَفٍ جُفْرةَ المَحْزِم منه فَسَعَل وسُعالٌ ساعِل على المبالغة كقولهم شُغْلٌ شاغِلٌ وشِعْرٌ شاعِرٌ والساعِلُ الحَلْق قال ابن مقبل سَوَّافِ أَبْوالِ الحَمِير مُحَشْرِجٍ ماء الجَمِيم إِلى سَوافي السَّاعِل سَوافِيهِ حُلْقومُه ومَرِيئُه قال الأَزهري والسَّاعِل الفَمُ في بيت ابن مقبل عَلى إِثْرِ عَجَّاجٍ لَطِيفٍ مَصِيُره يَمُجُّ لُعاعَ العَضْرَسِ الجَوْنِ ساعِلُه أَي فَمُه لأَن الساعِلَ به يَسْعُل والمَسْعَلُ موضع السُّعال من الحَلْق وسَعَلَ سَعْلاً نَشِطَ وأْسْعَله الشيءُ أَنْشَطَه ويروى بيت أَبي ذؤيب أَكَلَ الجَمِيمَ وطاوَعَتْه سَمْحَجٌ مثلُ القَناةِ وأَسْعَلَتْه الأَمْرُعُ والأَعرف أَزْعَلَتْه أَبو عبيدة فَرَسٌ سَعِلٌ زَعِلٌ أَي نَشِيطٌ وقد أْسْعَله الكَلأُ وأَزْعَلَه بمعنى واحد والسَّعَلُ الشِّيصُ اليابس والسِّعْلاةُ والسِّعْلا الغُولُ وقيل هي ساحرة الجِنِّ واسْتَسْعَلَتِ المرأَةُ صارت كالسِّعْلاة خُبْثاً وسَلاطَةً يقال ذلك للمرأَة الصَّخَّابة البَذِيَّة قال أَبو عدنان إِذا كانت المرأَة قبيحة الوجه سيِّئة الخُلُق شُبِّهت بالسِّعْلاة وقيل السِّعْلاة أَخبث الغِيلان وكذلك السِّعْلا يمد ويقصر والجمع سَعالى وسَعالٍ وسِعْلَياتٌ وقيل هي الأُنثى من الغِيلان وفي الحديث أَن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا صَفَرَ ولا هامَةَ ولا غُولَ ولكن السَّعالى هي جمع سِعْلاةٍ قيل هم سَحَرَةُ الجِنِّ يعني أَن الغُولَ لا تقدر أَن تَغُول أَحداً وتُضِلَّه ولكن في الجن سَحَرة كسَحَرة الإِنس لهم تلبيس وتخييل وقد ذكرها العرب في شعرها قال الأَعشى ونِساءٍ كأَنَّهُنَّ السَّعالي قال أَبو حاتم يريد في سوء حالهن حين أُسِرْنَ وقال لبيد يصف الخَيل عَلَيْهِنَّ وِلْدانُ الرِّجالِ كأَنَّها سَعالى وعِقْبانٌ عليها الرَّحائِلُ وقال جِرانُ العَوْدِ هِيَ الغُولُ والسِّعْلاةُ خَلْفيَ مِنْهما مُخَدَّشُ ما بَيْن التَّراقي مُكَدَّحُ وقال بعض العرب لم يَصِف العربُ بالسِّعْلاة إِلا العَجائزَ والخيلَ قال شَمِر وشبَّه ذو الإِصْبَعِ الفُرْسان بالسَّعالي فقال ثُمَّ انْبَعَثْنا أُسودَ عاديةٍ مثل السَّعالي نَقائياً نُزُعاً فهي ههنا الفُرْسانُ نَقائِياً مُخْتارات النُّزُعُ الذين يَنْزِعُ كلٌّ منهم إِلى أَب شريف قال أَبو زيد مثل قولهم اسْتَسْعَلَتِ المرأَةُ قولُهم عَنْزٌ نَزَتْ في حَبْلٍ ( * قوله « في حبل » هكذا في الأصل بالحاء وفي نسخة من التهذيب جبل بالجيم ) فاسْتَتْيَسَتْ ثم من بعد اسْتِتْياسِها اسْتَعْنَزَتْ ومثله إِن البُغاثَ بأَرْضِنا يَسْتَنْسِر واسْتَنْوَق الجَمَلُ واسْتَأْسَدَ الرَّجُلُ واسْتَكْلَبَتِ المرأَةُ
الرائد
* سعل يسعل: سعالا وسعلة. أخذه السعال.
الرائد
* سعل يسعل: سعلا. كان نشيطا.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: