وصف و معنى و تعريف كلمة سعلوا:


سعلوا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على سين (س) و عين (ع) و لام (ل) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح سعلوا في معاجم اللغة العربية:



سعلوا

جذر [سعل]

  1. ساعِل: (اسم)
    • السَّاعِلُ : موضع السعالِ من الحلقِ
    • السَّاعِلُ :الفَمُ
  2. ساعِل: (اسم)
    • ساعِل : فاعل من سَعَلَ
  3. سَعَلَ: (فعل)
    • سعَلَ يَسعُل ، سُعالاً ، فهو ساعِل
    • سعَل الشَّخصُ :أخَذَهُ السُّعَالُ، تَنَحْنَحَ، جاء بحركة مصحوبة بصوت من الفم، تدفع بها الطبيعة أذًى عن الرِّئة والأعضاء المتّصلة بها
    • ساعِلُ الحلق: موضع السّعال منه
  4. سَعِلَ: (فعل)
    • سَعِلَ سَعَلاً
    • سَعِلَ : نَشِطَ


  5. سَعَل: (اسم)
    • سَعَل : مصدر سَعِلَ
  6. أَسْعَلَ: (فعل)
    • أَسْعَلَهُ : أَنشَطهُ
  7. السعال الديكي: (اسم)
    • صوت السعال مصحوب بشهيق كصياح الديك
  8. سَعَالٍ: (اسم)
    • سَعَالٍ : جمع سِعلاة
  9. سَعَالٍ: (اسم)
    • سَعَالٍ : جمع سِعلَى
  10. سُعال: (اسم)


    • السُّعَالُ : طرد الهواء فجأَة وبقوة من المزمار، لإِخراج المخاط أو سواه من المسالك الشعبية
    • والسعال الديكي: مرض مُعْدٍ يصيب الأطفال خاصّة، ويتميَّز بنوبات سُعال تقلصية مصحوبة بشهيق كصياح الديك
    • مصدر سعَلَ
    • حشيشة السُّعَال: نبات طبّيّ بَرِّيّ مُعَمَّر من المركّبات الأنبوبيّة الزّهر
  11. السعال: (اسم)
    • صوت اندفاع الهواء من الرئة فجأة وبقوة
  12. سَعَالٍ: (اسم)
    • سَعَالٍ : جمع سِّعْلَاءُ
  13. مَساعِلُ: (اسم)
    • مَساعِلُ : جمع مَسْعَل
  14. سِعلَى: (اسم)
    • الجمع : سَعَالٍ
    • السِّعْلَى: سِعْلاة؛ غول، حيوان ثدييّ من مرتبة القرديّات ضمن رتبة الرئيسيّات ومن أقرب الحيوانات للإنسان
  15. سِعلاة: (اسم)
    • الجمع : سَعَالٍ
    • السِّعْلاةُ : السِّعْلَى، غول، حيوان ثدييّ من مرتبة القرديّات ضمن رتبة الرئيسيّات ومن أقرب الحيوانات للإنسان
  16. سِعْلَيَات: (اسم)


    • سِعْلَيَات : جمع سِّعْلَى
  17. سَعالِي: (اسم)
    • سَعالِي :جمع سِعْلَى
  18. سَعَالَى: (اسم)
    • سَعَالَى : جمع سِّعْلَى
  19. سَعَالَى: (اسم)
    • سَعَالَى : جمع سِّعْلاةُ
  20. المَعَالي : (اسم)
    • المَعَالي : جمع مَعْلُوَةُ
  21. عَلو : (اسم)
    • أَخَذَهُ عَلْواً : قَهْراً وَعَنْوَةً وَتَعَسُّفاً
  22. عُلُوّ : (اسم)


    • عُلُوّ : مصدر عَلاَ
  23. عُلو : (اسم)
    • عُلْوُ الشَّيْءِ : أَرْفَعُهُ
  24. عُلوّ : (اسم)
    • مصدر عَلاَ
    • عُلُوُّ الهِمَّةِ : سُمُوٌّ، مَكَانَةٌ، عَظَمَةٌ ، رفعة
    • العُلُوُّ : العظمةُ والتجبرّ ، القصص آية 83 تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لاَ يُرِيدُونَ عُلُوّاً فِي الأَرْضِ وَلاَ فَسَاداً (قرآن)
    • عُلُوُّ الكعبِ: المكانة والقيمة،
    • عُلُوٌّ شاهق: ارتفاعٌ شديد
    • (البيئة والجيولوجيا) ارتفاع نقطة ما من سطح الأرض فوق سطح البحر
  25. عِلو : (اسم)
    • العِلْوُ من كل شيء: أَرفعُهُ
    • قَعَدْتُ عِلْوَه، وفي عِلْوِه
,
  1. سعل (المعجم لسان العرب)
    • "سَعَلَ يَسْعُلُ سُعالاً وسُعْلةً وبه سُعْلة، ثم كَثُر ذلك حت؟

      ‏قالوا: رماه فَسَعَلَ الدَّمَ أَي أَلقاه من صدره؛

      قال: فَتَآيا بطَرِيرٍ مُرْهَفٍ جُفْرةَ المَحْزِم منه، فَسَعَل وسُعالٌ ساعِل على المبالغة، كقولهم شُغْلٌ شاغِلٌ وشِعْرٌ شاعِرٌ.
      والساعِلُ: الحَلْق؛ قال ابن مقبل: سَوَّافِ أَبْوالِ الحَمِير، مُحَشْرِجٍ ماء الجَمِيم إِلى سَوافي السَّاعِل سَوافِيهِ: حُلْقومُه ومَرِيئُه؛ قال الأَزهري: والسَّاعِل الفَمُ في بيت ابن مقبل: عَلى إِثْرِ عَجَّاجٍ لَطِيفٍ مَصِيُره،يَمُجُّ لُعاعَ العَضْرَسِ الجَوْنِ ساعِلُه أَي فَمُه، لأَن الساعِلَ به يَسْعُل.
      والمَسْعَلُ: موضع السُّعال من الحَلْق.
      وسَعَلَ سَعْلاً: نَشِطَ.
      وأْسْعَله الشيءُ: أَنْشَطَه؛ ويروى بيت أَبي ذؤيب: أَكَلَ الجَمِيمَ وطاوَعَتْه سَمْحَجٌ مثلُ القَناةِ، وأَسْعَلَتْه الأَمْرُعُ والأَعرف: أَزْعَلَتْه.
      أَبو عبيدة: فَرَسٌ سَعِلٌ زَعِلٌ أَي نَشِيطٌ،وقد أْسْعَله الكَلأُ وأَزْعَلَه بمعنى واحد.
      والسَّعَلُ: الشِّيصُ اليابس.
      والسِّعْلاةُ والسِّعْلا: الغُولُ، وقيل: هي ساحرة الجِنِّ.
      واسْتَسْعَلَتِ المرأَةُ: صارت كالسِّعْلاة خُبْثاً وسَلاطَةً، يقال ذلك للمرأَة الصَّخَّابة البَذِيَّة؛ قال أَبو عدنان: إِذا كانت المرأَة قبيحة الوجه سيِّئة الخُلُق شُبِّهت بالسِّعْلاة، وقيل: السِّعْلاة أَخبث الغِيلان،وكذلك السِّعْلا، يمد ويقصر، والجمع سَعالى وسَعالٍ وسِعْلَياتٌ، وقيل: هي الأُنثى من الغِيلان.
      وفي الحديث: أَن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، قال: لا صَفَرَ ولا هامَةَ ولا غُولَ ولكن السَّعالى؛ هي جمع سِعْلاةٍ، قيل: هم سَحَرَةُ الجِنِّ، يعني أَن الغُولَ لا تقدر أَن تَغُول أَحداً وتُضِلَّه، ولكن في الجن سَحَرة كسَحَرة الإِنس لهم تلبيس وتخييل، وقد ذكرها العرب في شعرها؛ قال الأَعشى: ونِساءٍ كأَنَّهُنَّ السَّعال؟

      ‏قال أَبو حاتم: يريد في سوء حالهن حين أُسِرْنَ؛ وقال لبيد يصف الخَيل: عَلَيْهِنَّ وِلْدانُ الرِّجالِ كأَنَّها سَعالى وعِقْبانٌ، عليها الرَّحائِلُ وقال جِرانُ العَوْدِ: هِيَ الغُولُ والسِّعْلاةُ خَلْفيَ مِنْهما مُخَدَّشُ ما بَيْن التَّراقي مُكَدَّحُ وقال بعض العرب: لم يَصِف العربُ بالسِّعْلاة إِلا العَجائزَ والخيلَ؛ قال شَمِر: وشبَّه ذو الإِصْبَعِ الفُرْسان بالسَّعالي فقال: ثُمَّ انْبَعَثْنا أُسودَ عاديةٍ،مثل السَّعالي نَقائياً نُزُعاً فهي ههنا الفُرْسانُ، نَقائِياً: مُخْتارات، النُّزُعُ: الذين يَنْزِعُ كلٌّ منهم إِلى أَب شريف؛ قال أَبو زيد: مثل قولهم اسْتَسْعَلَتِ المرأَةُ قولُهم عَنْزٌ نَزَتْ في حَبْلٍ (* قوله «في حبل» هكذا في الأصل بالحاء، وفي نسخة من التهذيب جبل، بالجيم) فاسْتَتْيَسَتْ ثم من بعد اسْتِتْياسِها اسْتَعْنَزَتْ؛ ومثله: إِن البُغاثَ بأَرْضِنا يَسْتَنْسِر واسْتَنْوَق الجَمَلُ، واسْتَأْسَدَ الرَّجُلُ، واسْتَكْلَبَتِ المرأَةُ.
      "
  2. سَعَلَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ سَعَلَ سُعالاً وسُعْلَةً: حَرَكَةٌ تَدْفَعُ بها الطَّبيعةُ أذًى عن الرِئَةِ والأَعْضَاءِ التي تَتَّصِلُ بها.
      ـ سُعالٌ ساعِلٌ: مُبالَغَةٌ.
      ـ سَعَلَ سَعَلاً: نَشَطَ، وأسْعَلْتُه.
      ـ ساعِلُ: الحَلْقُ، كالمَسْعَلِ، والناقَةُ بها سُعالٌ.
      ـ سِعْلاةُ وسِعْلاءُ: الغُولُ، أو ساحِرَةُ الجنِّ، ج: السَّعالَى.
      ـ اسْتَسْعَلَتِ المرأةُ: صارَتْ كهِيَ، أي: صَخَّابَةً.
      ـ سَعَلُ: الشيصُ اليابِسُ.
      ـ سَعالَى: نَباتٌ يَفْجُرُ ورَقُه الدُّبَيْلاتِ ويُحَلِّلُها، وطَرِيُّهُ يَقْلَعُ الجَرَبَ، وهو أفْضَلُ دَواءٍ للسُّعالِ، ويَفُشُّ الانْتصابَ حتى التَّبَخُّرَ به.
  3. سِعلَى (المعجم الرائد)
    • سعلى - و سعلاة و سعلاءج، سعالى وسعليات
      1- سعلى : غول. 2- سعلى : أنثى الغول.
  4. سعَلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سعَلَ يَسعُل ، سُعالاً ، فهو ساعِل :-
      سعَل الشَّخصُ جاء بحركة مصحوبة بصوت من الفم، تدفع بها الطبيعة أذًى عن الرِّئة والأعضاء المتّصلة بها، أخذه السُّعال، كح
      ساعِلُ الحلق: موضع السّعال منه.
  5. سعل (المعجم الرائد)
    • سعل - يسعل ، سعالا وسعلة
      1-أخذه السعال
  6. السّعال الدّيكيّ (المعجم عربي عامة)
    • (طب) مرض مُعدٍ يصيب الأطفال، عبارة عن رشح وسعال جافّ حادّ يأخذ شكل نوبات يعقب كلاًّ منها شهقة تشبه صياح الدِّيك.


  7. السّعال الدّيكيّ (المعجم عربي عامة)
    • (طب) مرض مُعدٍ يصيب الأطفالّ، عبارة عن رشح وسعال جافّ حادّ، يأخذ شكل نوبات يعقب كلاًّ منها شهقة تشبه شهقة الدِّيك.
  8. أَسْعَلَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَسْعَلَهُ : أَنشَطهُ.
  9. استَسْعَلَت (المعجم المعجم الوسيط)
    • استَسْعَلَت فلانةُ: صارت كالسِّعلاةِ خُبْثاً وسلاطة.
  10. السَّاعِلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّاعِلُ : موضع السعالِ من الحلقِ.
      و السَّاعِلُ الفَمُ.
  11. السُّعَالُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّعَالُ : طرد الهواء فجأَة وبقوة من المزمار، لإِخراج المخاط أو سواه من المسالك الشعبية.
      والسعال الديكي: مرض مُعْدٍ يصيب الأطفال خاصّة، ويتميَّز بنوبات سُعال تقلصية مصحوبة بشهيق كصياح الديك .
  12. السِّعْلاةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السِّعْلاةُ : السِّعْلَى.
  13. السِّعْلَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • السِّعْلَى : الغُولُ. والجمع : السَّعَالِي.
  14. السعال الديكي (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت السعال مصحوب بشهيق كصياح الديك
  15. السعال (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت اندفاع الهواء من الرئة فجأة وبقوة
  16. إستسعل (المعجم الرائد)
    • إستسعل - استسعالا
      1-إستسعلت المرأة : صارت «كالسعلاة»، وهي أنثى الغول، خبثا وطول لسان
  17. أَسْعَل (المعجم الرائد)
    • أسعل - إسعالا
      1- أسعله : جعله فرحا مبتهجا. 2- أسعله الشيء : سبب له سعالا.
  18. سَعَل (المعجم الرائد)
    • سعل - يسعل ، سعلا
      1-كان نشيطا
  19. مسعل (المعجم الرائد)
    • مسعل - ج، مساعل
      1- مسعل : حلق. 2- مسعل : فم.
  20. عُلْوُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عُلْوُ الشيءِ، وعَلْوُهُ وعِلْوُهُ وعُلاوَتُه وعالِيَتُه: أَرْفَعُه. عَلا عُلُوًّا، فهو عَلِيٌّ
      ـ عَلِيَ وتَعَلَّى وعَلاهُ وعَلا به واسْتَعْلاهُ واعْلَوْلاهُ وأعْلاهُ وعَلاَّهُ وعالاهُ وعالا به: صَعِدَهُ.
      ـ حُروفُ المُسْتَعْلِيَةُ: صَغَقَ ضَخْطَظٍ.
      ـ عَلاءُ: الرِّفْعَةُ، واسمٌ.
      ـ عَلا النَّهارُ: ارْتَفَعَ، كاعْتَلَى واسْتَعْلَى.
      ـ عَلا الدَّابَّةَ: رَكِبَها.
      ـ أعْلَى عنه: نَزَلَ.
      ـ أعْلَى عنه: نَزَلَ. وعَلِيَ في المَكَارِمِ عَلاءً، وعَلاَ علُوًّا.
      ـ رجلٌ عالِي الكَعبِ: شريفٌ.
      ـ مَعْلاةُ: كَسْبُ الشَّرَفِ، ومَقْبَرَةُ مكةَ بالحَجونِ، وقرية باليمامةِ، وموضع قُرْبَ بَدْرٍ.
      ـ عِلْيَةُ الناسِ وعِلْيُهم: جِلَّتُهُم.
      ـ عَلاَ به وأَعْلاهُ وعَلاَّهُ: جَعَلَهُ عالِياً.
      ـ عالِيَةُ: أَعْلَى القَناةِ، أو رأسُهُ، أو النِّصْفُ الذي يَلِي السِّنانَ، وما فَوْقَ نَجْدٍ إلى أرضِ تِهامَةَ إلى ما وَراءَ مكةَ، وقُرًى بظاهِرِ المدينةِ، وهي: العَوالِي، والنِّسْبَةُ: عالِيٌّ وعُلْوِيٌّ، بالضم نادِرَةٌ.
      ـ عالَى وأَعْلَى: أتاها.
      ـ عِلاوَةُ: أعْلَى الرَّأْسِ أو العُنُقِ، وما وُضِعَ بين العِدْلَيْنِ،
      ـ عِلاوَةُ من كلِّ شيءٍ: ما زادَ عليه، وفَرَسٌ.
      ـ عَلْياءُ: السَّماءُ، ورَأْسُ الجَبَلِ، والمكانُ العالِي، وكلُّ ما عَلاَ من شيءٍ، والفَعْلَةُ العالِيَةُ.
      ـ عُلْيا مُضَرَ، والقَصْرِ: أَعْلاها.
      ـ عَلَّى المَتاعَ عنِ الدَّابَّةِ تَعْلِيَةً: نَزَّلَه،
      ـ عَلَّى الكِتابَ: عَنْوَنَهُ، كعَلْوَنَهُ عَلْوَنَةً وعُلْواناً.
      ـ عالَوْا نَعِيَّهُ: أَظْهَرُوهُ.
      ـ عِلْيانُ: الضَّخْمُ، والطَّوِيلُ، والمَتاعُ، والناقةُ المُشْرِفَةُ،
      ـ عِلْيانُ من الأصْواتِ: الجَهيرُ، كالعِلِّيانِ، وذَكَرُ الضِّباعِ،
      ـ عُلْيانُ: عُنْوانُ الكِتابِ.
      ـ عَلايَةُ: موضع، وكلُّ موضِعٍ مُرْتَفِعٍ، كالعَلْيِ.
      ـ عَلِيُّ: الشديدُ القوِيُّ. وبه سُمِّيَ.
      ـ عَلاةُ: السَّنْدانُ، وحَجَرٌ يُجْعَلُ عليه الأقِطُ، وكالعُلْبَةِ يُجْعَلُ حَوْلَها الخِثْيُ، ويُحْلَبُ بها، والناقةُ المُشْرِفَةُ، وفرسٌ، وجبلٌ.
      ـ عِلِّيُّونَ، جمعُ عِلِّيٍّ: في السماءِ السابِعةِ، تَصْعَدُ إليه أرْواحُ المُؤْمِنِينَ.
      ـ يَعْلَى بنُ أُمَيَّةَ، ومُعَلَّى بنُ أبي أسدٍ: صَحابيَّان.
      ـ يِعْلَى: امرأةٌ،
      ـ عُبَيْدُ بنُ يِعْلَى: تابِعِيٌّ.
      ـ أخَذَهُ عَلْواً: عَنْوَةً.
      ـ تَعالِي: الارْتفاعُ، إذا أمَرْتَ منه، قُلْتَ: تَعالَ، ولَها: تَعالَيْ.
      ـ تَعَلَّى: عَلاَ في مُهْلَةٍ،
      ـ تَعَلَّى المرأةُ من نِفاسِها أو مَرَضِها: سَلِمَتْ.
      ـ أتَيْتُه من عَلِ، ومن عُل، ومِنْ عَلَى، ومِنْ عالٍ: مِنْ فَوْقُ.
      ـ عالِ عَلَيَّ: احْمِلْ.
      ـ عُلِّيَّةُ، وعِلِّيَّةُ: الغُرْفَةُ، ج: العَلالِي.
      ـ مُعَلَّى: سابعُ سِهامِ المَيْسِرِ، وفَرَسُ الأشْعَرِ، وغَلِطَ الجوهرِيُّ فَكَسَرَ لامَهُ
      ـ مُعَلِّي: الذي يأتي الحَلُوبَةَ من قِبَلِ يَمينها، وفَرَسٌ.
      ـ يُعَيْلَى: رَجُلٌ.
      ـ مُعْتَلِي: الأسَدُ.
      ـ عُلَيُّ بنُ رَباحٍ، وعَلْيانُ، وعُلَيَّانُ، وإبراهيمُ ابنُ عُلَيَّةَ: مُحَدِّثونَ.
      ـ عُلَى: بلد بِناحِيَةِ وادِي القُرَى، وموضع بديارِ غَطَفَانَ، ورَكِيَّاتٌ بديارِ كِلابٍ.
      ـ عَلاءُ: موضع بالمَدِينَةِ.
      ـ سِكَّةُ العَلاءِ: ببُخاراءَ.
      ـ كُورَةُ العَلاتَيْنِ: بِحِمْصَ.
      ـ عَلْواءُ: القِصَّةُ العالِيَةُ،
      ـ بلا لامٍ: امْرَأةٌ، وفرَسانِ.
      ـ عِلِيُّ: العُلُوُّ.
  21. تعالى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تعالى / تعالى على يتعالى ، تَعالَ ، تعاليًا ، فهو مُتعالٍ ، والمفعول مُتعالًى عليه :-
      • تعالى اللهُ تسامَى، ترفّع، تعظَّم، تنزَّه، تقدَّس وتمجَّد :- {فَتَعَالَى اللهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ} .
      • تعالى التَّصفيقُ: ارتفع، ضجَّ، تعدَّد :-تعالتِ الأصواتُ المطالبة بالحرّيَّة.
      • تعالى الشَّخصُ على النَّاس: تكبَّر، تعظَّم عليهم :-لا تكنْ متعاليًا على أحد.
  22. سعل الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • جاء بحركة مصحوبة بصوت من الفم، تدفع بها الطبيعة أذًى عن الرِّئة والأعضاء المتّصلة بها، أخذه السُّعال، كح ° ساعِلُ الحلق
  23. سعل (المعجم مختار الصحاح)
    • س ع ل: سَعَل يسعل بالضم سُعَالا و السِّعْلاَةُ أخبث الغيلان وكذا السِّعْلاءُ يُمد ويُقصر والجمع السَّعَالَى
  24. سَعَلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَعَلَ سَعَلَ ُ سُعالاً، وسُعْلَةَ: جاءَ بحركة تدفعُ بها الطبيعة أَذًى عن الرئةِ والأَعضاءِ المتَّصلة بها.
  25. سَعِلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَعِلَ سَعِلَ َ سَعَلاً: نَشِطَ.


معنى سعلوا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**سَعَلَ** \- [س ع ل]. (ف: ثلا. لازم).** سَعَلْتُ**،** أسْعُلُ**، مص. سُعَالٌ، سُعْلَةٌ. "سَعَلَ الْمَرِيضُ" : أخَذَهُ السُّعَالُ، تَنَحْنَحَ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
سِعْلاة [مفرد]: (حن) سِعْلى؛ غول، حيوان ثدييّ من مرتبة القرديّات ضمن رتبة الرئيسيّات ومن أقرب الحيوانات للإنسان.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سُعال [مفرد]: 1- مصدر سعَلَ. 2- (طب) طَرْد الهواء فجأة وبقوّة من المزمار لإخراج المخاط أو سواه من المسالك الشعبيّة "أُصيب بنوبات السُّعال- قد أغصّك السؤال فأخذك السُّعال". • السُّعال الدِّيكيُّ: (طب) مرض مُعدٍ يصيب الأطفال، عبارة عن رشح وسعال جافّ حادّ يأخذ شكل نوبات يعقب كلاًّ منها شهقة تشبه صياح الدِّيك. • حشيشة السُّعَال: (نت) نبات طبّيّ بَرِّيّ مُعَمَّر من المركّبات الأنبوبيّة الزّهر.
المعجم الوسيط
ـَ سُعَالاً، وسُعْلَة: جاءَ بحركة تدفعُ بها الطبيعة أذًى عن الرئة والأعضاء المتّصلة بها.( سَعِلَ ) ـَ سَعَلاً: نَشط.( أسْعَلَهُ ): أنشطه.( استَسْعَلَتْ ) فلانةُ: صارت كالسِّعلاةِ خُبثاً وسلاطة.( السَّاعِلُ ): موضع السعالِ من الحلق. وـ الفم.( السُّعَالُ ): طرد الهواء فجأة وبقوة من المزمار، لإِخراج المخاط أَو سواه من المسالك الشعبية. والسعال الديكي: مرض معدٍ يصيب الأطفال خاصّة، ويتميَّز بنوبات سُعال تقلصية مصحوبة بشهيق كصياح الدّيك. ( مج ).( السِّعْلَى ): الغُول. ( ج ) السَّعالِي.( السِّعْلاةُ ): السِّعْلَى.
مختار الصحاح
س ع ل : سَعَل يسعل بالضم سُعَالا و السِّعْلاَةُ أخبث الغيلان وكذا السِّعْلاءُ يُمد ويُقصر والجمع السَّعَالَىسَعةٌ في و س ع
الصحاح في اللغة
سَعَلَ يَسْعُلُ سُعالاً. والمَسْعَلُ: موضعُه من الحَلْقِ. والعْلاةُ: أخبث الغيلان، وكذلك السِعْلاةُ: يمدُّ ويقصر؛ والجمع السَعالي. واسْتَسْعَلَتِ المرأة: صارت سِعْلاةً، إذا صارت صخَّابةً بَذِيَّةً.
تاج العروس

سَعَلَ كنَصَرَ سُعالاً وسُعْلَةً بِضَمّهِما وبه سُعْلَةٌ ثُمَّ كَثُرَ ذلكَ حَتَّى قَالُوا : رَمَاهُ فَسَعَلَ الدَّمَ أي أَلْقَاهُ مِنْ صَدْرِهِ وهِيَ أي السُّعْلَةُ : حَرَكَةٌ تَدْفَعُ بها الطَّبِيعَةُ أَذَىً عَنِ الرِّئَةِ والأَعْضَاءِ التي تَتَّصِلُ بها كما حَقَّقَهُ الرَّئِيسُ في الْقَانُونِ ولِذا يُقالُ لِعُرُوقِ الرِّئةِ : قَصَبُ السُّعَالِ لأَنَّ مَخْرَجَهُ منها وتَقُولُ : أَغَصَّكَ السُّؤَالُ فَأَخَذَكَ السُّعَالُ وإِنَّهُ لَيَسْعُلُ سُعْلَةً مُنْكَرَةً . وسُعالٌ سَاعِلٌ : مُبالَغَةٌ كَقَوْلِهِم : شُغْلٌ شَاغِلٌ وشِعْرٌ شاعِرٌ وكانَ القِيَاسُ أَنْ يُقالَ : سُعَالٌ مُسْعَلٌ ولكن العَرَبَ هكذا تَكَلَّمَتْ به وأَنْشَدَ اللَّيْثُ :

" ذُو سَاعِلٍ كَسُعْلَةِ المَزْفُورِ وسَعَلَ سَعْلاً ظاهِرُهُ أَنَّهُ مِنْ حَدِّ نَصَرَ والصَّحِيحُ أَنَّهُ مِنْ حَدِّ فَرِحَ : نَشَطَ وكذلكَ : زَعِلَ زَعَلاً وأَسْعَلْتُهُ وأَزْعَلْتُهُ : أَنْشَطْتُهُ وقالَ أبو عُبَيْدَةَ : فَرَسٌ سَعِلٌ زَعِلٌ : نَشِيطٌ وأَسْعَلَهُ الْمَرْعَى واَزْعَلَهُ ويُرْوَى بَيْتُ أبي ذُؤَيْبٍ بالوَجْهَيْنِ :

أَكَلَ الْجَمِيمَ وطَاوَعَتْهُ سَمْحَجٌ ... مِثْلُ الْقَناةِ وأَسْعَلَتْهُ الأَمْرُعُ والسَّاعِلُ : الْحَلْقُ قالَ ابنُ كُقْبِلٍ :

سَوَّافِ أَبْوَالِ الْحَمِيرِ مُحَشْرِجٍ ... ماءٍ الجَمِيمِ إلى سَوافِي السَّاعِلِ سَوافِيهِ : حُلْقُومُهُ مَرِيئُهُ كالْمَسْعَلِ وهو مَوْضِعُ السُّعَالِ مِنَ الحَلْقِ . والسَّاعِلُ : النَّاقَةُ بها سُعالٌ نَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ . والسِّعْلاَةُ والسِّعْلاءُ بِكَسْرِهِما : الغُولُ أو سَاحِرَةُ الْجِنّ وقيلَ : السِّعْلاَةُ أَخْبَثُ الْغِيلاَنِ ج : السَّعَالَى . وفي الحَدِيثِ : لا صَفَرَ ولاَ هَامَةَ ولا غُولَ ولكن السَّعَالَى قيلَ : هُمْ سَحَرَةُ الجِنِّ يَعْنِي أَنَّ الغُولَ لا تَقْدِرُ أن تَغُولَ أَحداً أو تُضِلَّهُ ولكن في الْجِنِّ سَحَرَةٌ كسَحَرَةِ الإِنسِ لَهُمْ تَلْبِيسٌ وتَخْيِيلٌ وقد ذَكَرَها العَرَبُ في شِعْرِها قالَ الأَعْشَى :

" ونِساءٍ كأَنَّهُنَّ السّعالِي قال أبو حاتِمٍ : يُرِيدُ في سُوءِ حَالِهِنَّ حِينَ أُسِرْنَ وقالَ أُمَيَّةُ الهُذَلِيُّ :

وَيأْوِي إِلى نِسْوَةٍ عُطِّلٍ ... وشُعْثٍ مَرَاضِيعَ مِثْلِ السَّعَالِي

وقالَ بعضُ العَرَبِ : لَمْ تَصِفِ العَرَبُ بالٍسِّعْلاَةِ إِلاَّ الْعَجائِزَ والخَيْلَ ويُقالُ : أَعُوذُ باللهِ مِنْ هذه السَّعَالِي أي النِّساءُ الصَّخَابَاتُ وهوَ مَجازٌ . ومِنَ المَجازِ : اسْتَسْعَلَتِ الْمَرْأَةُ : أي صَارَتْ كَهِيَ في الخُبْثِ والسَّلاَطَةِ وفي العُبابِ : أي صَخّاَبَةً بَذِيَّةً وقالَ أبو عَدْنَانَ إِذا كانت المَرْأَةُ قَبِيحَةَ الْوَجْهِ سَيِّئَةَ الخُلُقِ شُبِّهَتْ بِالسِّعْلاَةِ قالَ أَبُو زَيْدٍ : ومِثْلُهُ : اسْتَكْلَبَتْ واسْتَأْسَدَ الرَّجُلُ واسْتَنْوَقَ الجَمَلُ واسْتَنْسَرَ البُغاثُ وقَوْلُهُمْ : عَنْزٌ نَزَتْ في جَبَلٍ فاسْتَتْيَسَتْ ثُمَّ مِن بَعْدِ اسْتِتْيَاسِهَا اسْتَعْنَزَتْ . السَّعْلُ مُحَرَّكَةً : الشِّيصُ الْيَابِسُ عن ابنِ الأَعْرَابِيِّ . والسَّعَالِي بكَسْرِ اللاَّمِ : نَبَاتٌ يَفْجُرُ وَرَقُهُ الدُّبَيْلاتِ ويُحَلِّلُهَا وطَرِيُّهُ يَقْلَعُ الْجَرَبَ وهوَ أَفْضَلُ دَواءٍ لِلسُّعَالِ ويَفُشُّ الانْتِصَابَ حَتَّى التَبَخُّرَ بِهِ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : السَّاعِلُ : الفَمُْ قالَ ابنُ مُقْبِلٍ :

عَلى إِثْرِ عَجَّاجٍ لَطِيفٍ مَصِيرُهُ ... يَمُجُّ لُعَاعَ العَضْرَسِ الجَوْنِ سَاعِلُهْ أي فَمُهُ لَنَّ السَّاعِلَ بِهِ يَسْعُلُ قالَهُ الأَزْهَرِيُّ . والسِّعْلَى كذِكْرَى : لُغَةٌ في السِّعْلاءِ والجَمْعُ سِعْلَياتٌ قيلَ : هِيَ أُنْثَى الغِيلاَنِ . والسَّعَالِي : الْخَيْلُ عَلى التَّشْبِيهِ قالَ ذُو الإِصْبَعِ :

ثُمَّ إنْ بَعَثْنَا أُسُودَ عَادِيَةٍ ... مِثْلَ السَّعالِي نَقَائِياً نُزُعَا نَقَائِياً : مُخْتَارَاتٍ والنُّزُعُ : يَنْزِعُ كُلُّ واحدٍ مِنْهُم إلى أَبٍ شَرِيفٍ . وأَسْعَلَهُ السَّوِيقُ : أَوْرَثَ لَهُ سُعَالاً وأَسْعَلَهُ : جَعَلَهُ كالسِّعْلاَةِ . وعَليُّ بنُ محمدِ بنِ أبي السِّعْلِيّ بالكسرِ : مُحَدِّثٌ رَوَى عن قاضِي البَصْرَةِ أبي عُمَرَ محمدِ بنِ أحمدَ النُّهَاَونْدِيِّ قالَهُ الحافِظُ

لسان العرب
سَعَلَ يَسْعُلُ سُعالاً وسُعْلةً وبه سُعْلة ثم كَثُر ذلك حتى قالوا رماه فَسَعَلَ الدَّمَ أَي أَلقاه من صدره قال فَتَآيا بطَرِيرٍ مُرْهَفٍ جُفْرةَ المَحْزِم منه فَسَعَل وسُعالٌ ساعِل على المبالغة كقولهم شُغْلٌ شاغِلٌ وشِعْرٌ شاعِرٌ والساعِلُ الحَلْق قال ابن مقبل سَوَّافِ أَبْوالِ الحَمِير مُحَشْرِجٍ ماء الجَمِيم إِلى سَوافي السَّاعِل سَوافِيهِ حُلْقومُه ومَرِيئُه قال الأَزهري والسَّاعِل الفَمُ في بيت ابن مقبل عَلى إِثْرِ عَجَّاجٍ لَطِيفٍ مَصِيُره يَمُجُّ لُعاعَ العَضْرَسِ الجَوْنِ ساعِلُه أَي فَمُه لأَن الساعِلَ به يَسْعُل والمَسْعَلُ موضع السُّعال من الحَلْق وسَعَلَ سَعْلاً نَشِطَ وأْسْعَله الشيءُ أَنْشَطَه ويروى بيت أَبي ذؤيب أَكَلَ الجَمِيمَ وطاوَعَتْه سَمْحَجٌ مثلُ القَناةِ وأَسْعَلَتْه الأَمْرُعُ والأَعرف أَزْعَلَتْه أَبو عبيدة فَرَسٌ سَعِلٌ زَعِلٌ أَي نَشِيطٌ وقد أْسْعَله الكَلأُ وأَزْعَلَه بمعنى واحد والسَّعَلُ الشِّيصُ اليابس والسِّعْلاةُ والسِّعْلا الغُولُ وقيل هي ساحرة الجِنِّ واسْتَسْعَلَتِ المرأَةُ صارت كالسِّعْلاة خُبْثاً وسَلاطَةً يقال ذلك للمرأَة الصَّخَّابة البَذِيَّة قال أَبو عدنان إِذا كانت المرأَة قبيحة الوجه سيِّئة الخُلُق شُبِّهت بالسِّعْلاة وقيل السِّعْلاة أَخبث الغِيلان وكذلك السِّعْلا يمد ويقصر والجمع سَعالى وسَعالٍ وسِعْلَياتٌ وقيل هي الأُنثى من الغِيلان وفي الحديث أَن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا صَفَرَ ولا هامَةَ ولا غُولَ ولكن السَّعالى هي جمع سِعْلاةٍ قيل هم سَحَرَةُ الجِنِّ يعني أَن الغُولَ لا تقدر أَن تَغُول أَحداً وتُضِلَّه ولكن في الجن سَحَرة كسَحَرة الإِنس لهم تلبيس وتخييل وقد ذكرها العرب في شعرها قال الأَعشى ونِساءٍ كأَنَّهُنَّ السَّعالي قال أَبو حاتم يريد في سوء حالهن حين أُسِرْنَ وقال لبيد يصف الخَيل عَلَيْهِنَّ وِلْدانُ الرِّجالِ كأَنَّها سَعالى وعِقْبانٌ عليها الرَّحائِلُ وقال جِرانُ العَوْدِ هِيَ الغُولُ والسِّعْلاةُ خَلْفيَ مِنْهما مُخَدَّشُ ما بَيْن التَّراقي مُكَدَّحُ وقال بعض العرب لم يَصِف العربُ بالسِّعْلاة إِلا العَجائزَ والخيلَ قال شَمِر وشبَّه ذو الإِصْبَعِ الفُرْسان بالسَّعالي فقال ثُمَّ انْبَعَثْنا أُسودَ عاديةٍ مثل السَّعالي نَقائياً نُزُعاً فهي ههنا الفُرْسانُ نَقائِياً مُخْتارات النُّزُعُ الذين يَنْزِعُ كلٌّ منهم إِلى أَب شريف قال أَبو زيد مثل قولهم اسْتَسْعَلَتِ المرأَةُ قولُهم عَنْزٌ نَزَتْ في حَبْلٍ ( * قوله « في حبل » هكذا في الأصل بالحاء وفي نسخة من التهذيب جبل بالجيم ) فاسْتَتْيَسَتْ ثم من بعد اسْتِتْياسِها اسْتَعْنَزَتْ ومثله إِن البُغاثَ بأَرْضِنا يَسْتَنْسِر واسْتَنْوَق الجَمَلُ واسْتَأْسَدَ الرَّجُلُ واسْتَكْلَبَتِ المرأَةُ
الرائد
* سعل يسعل: سعالا وسعلة. أخذه السعال.
الرائد
* سعل يسعل: سعلا. كان نشيطا.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: