وصف و معنى و تعريف كلمة سعيت:


سعيت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على سين (س) و عين (ع) و ياء (ي) و تاء (ت) .




معنى و شرح سعيت في معاجم اللغة العربية:



سعيت

جذر [سعت]

  1. سَعَى: (فعل)
    • سعَى / سعَى إلى / سعَى في / سعَى ل يَسعَى ، اسْعَ ، سَعْيًا وسِعايةً ، فهو ساعٍ ، والمفعول مَسْعِيٌّ إليه ، مَسْعيٌّ به
    • سعَى الشَّخصُ : جدّ ونشط ، حَاوَلَ ، عَمِلَ
    • سعَى في حاجة أخيه : تسبّب له في قضائها
    • سعَى على الصَّدَقَةِ : عَمِل في أَخذِها من أَربابها
    • سعَى على القوم : ولِيَ عليهم
,
  1. سعا
    • " ابن سيده : مَضَى سَعْوٌ من الليل وسِعْوٌ وسِعْواءُ وسُعْواءُ ، ممدود ، وسَعْوةٌ وسِعْوةٌ أَي قطعة ‏ .
      ‏ قال ابن بزرج : السِّعْواءُ مُذكَّر ، وقال بعضهم : السِّعْواءُ فوقَ الساعَة من الليلِ ، وكذلك السِّعْواءُ من النهار ‏ .
      ‏ ويقال : كُنَّا عندَه سِعْواتٍ من الليل (* قوله « سعوات من الليل إلخ » هكذا في نسخ اللسان التي بأَيدينا ، وفي بعض الأصول سعواوات ) ‏ .
      ‏ والنهارِ ‏ .
      ‏ ابن الأَعرابي : السِّعْوة الساعة من الليلِ ، والأَسْعاءُ ساعاتُ الليل ، والسَّعْو الشَّمَع في بعض اللغات ، والسَّعْوة الشَّمعة ‏ .
      ‏ ويقال للمرأَة البَذِيَّة الجالِعةَ : سِعْوَةٌ وعِلْقَةٌ وسِلْقَةٌ ‏ .
      ‏ والسَّعْيُ : عدْوٌ دون الشَّدِّ ، سَعَى يَسْعَى سَعْياً ‏ .
      ‏ وفي الحديث : إذا أَتيتم الصَّلاةَ فلا تَأْتُوها وأَنْتُمْ تَسْعَوْنَ ولكن ائْتُوها وعَلَيكُمُ السَّكِينَة ، فما أَدْرَكْتُمْ فَصَلُّوا وما فَاتَكُمْ فأَتِمُّوا ؛ فالسَّعْيُ هنا العَدْوُ ‏ .
      ‏ سَعَى إذا عَدَا ، وسَعَى إذا مَشَى ، وسَعَى إذا عَمِلَ ، وسَعَى إذا قَصَد ، وإذا كان بمعنى المُضِيِّ عُدِّيَ بإلى ، وإذا كان بمعنى العَمَل عُدِّي باللام ‏ .
      ‏ والسَّعيُ : القَصْدُ ، وبذلك فُسِّرَ قوله تعالى : فاسْعَوْا إلى ذِكْرِ الله ؛ وليسَ من السَّعْي الذي هو العَدْوُ ، وقرأَ ابن مسعود : فامْضُوا إلى ذِكْرِ اللهِ ، وقال : لو كانَتْ من السَّعْي لَسَعَيْتُ حتّى يَسْقُط رِدَائِي ‏ .
      ‏ قال الزجاج : السَّعْيُ والذَّهابُ بمعنى واحدٍ لأَنّك تقولُ للرجل هو يَسْعَى في الأَرض ، وليس هذا باشْتِدادٍ ‏ .
      ‏ وقال الزجاج : أَصلُ السَّعْيِ في كلام العرب التصرُّف فيكل عَمَلٍ ؛ ومنه قوله تعالى : وأَنْ ليس للإنسانِ إلاَّ ما سَعَى ؛ معناه إلاَّ مَا عَمِلَ ‏ .
      ‏ ومعنى قوله : فاسْعَوْا إلى ذِكْرِ الله ، فاقْصِدُوا ‏ .
      ‏ والسَّعْيُ : الكَسْبُ ، وكلُّ عملٍ من خير أَو شرٍّ سَعْي ، والفعلُ كالفِعْلِ ‏ .
      ‏ وفي التنزيل : لِتُجْزَى كلُّ نَفْسٍ بما تَسْعَى ‏ .
      ‏ وسَعَى لهم وعليهم : عَمِلَ لهم وكَسَبَ ‏ .
      ‏ وأَسْعَى غيرهَ : جَعَلَه يَسْعَى ؛ وقد روي بيتُ أَبي خِراش : أَبْلِغْ عَلِيّاً ، أَطالَ اللهُ ذُلَّهُمُ أَنَّ البُكَيْرَ الذي أَسْعَوْا به هَمَلُ أَسْعَوْا وأَشْعَوْا ‏ .
      ‏ وقوله تعالى : فلما بَلَغَ معَه السَّعْيَ ؛ أَي أَدْرَك مَعَه العَمَل ، وقال الفراء : أَطاقَ أَنْ يُعِينَه على عَمَله ، قال : وكان إسمعيلُ يومئذٍ ابن ثلاث عشْرةَ سنةً ؛ قال الزجاج : يقال إنه قد بَلَغ في ذلك الوقتِ ثلاث عشرة سنةً ولم يُسَمِّه ‏ .
      ‏ وفي حديث عليّ ، كرم الله وجهه ، في ذَمّ الدنيا : من ساعاها فاتَتْهُ أَي سابَقَها ، وهي مُفاعَلَة من السَّعُيِ كأَنها تَسْعَى ذاهِبةً عنه وهو يَسْعَى مُجِدّاً في طَلَبِها فكلُّ منهما يطلُبُ الغَلَبة في السَّعْي ‏ .
      ‏ والسَّعاةُ : التَّصَرُّفُ ، ونَظير السَّعاةِ في الكلامِ النَّجاة من نجَا ينجو ، والفَلاةُ من فَلاهُ يَفْلُوه إذا قَطَعَه عن الرضاع ، وعَصاهُ يَعْصُوه عَصاةً ، والغَراةُ من قولك غَرِيتُ به أَي أُولِعْتُ به غَراةً ، وفَعَلْت ذلك رَجاةَ كذا وكذا ، وتَرَكْت الأَمرَ خَشاةَ الإثْمِ ، وأَغْرَيْتُه إغْراءً وغَراةً ، وأَذِيَ أَذىً وأَذَاةً ، وغديت غدوة (* قوله « وغديت غدوة إلخ » هكذا في الأصل ) ‏ .
      ‏ وغَداةً ؛ حكى الأَزهري ذلك كلَّه عن خالد بن يزيد ‏ .
      ‏ والسَّعْيُ يكون في الصلاحِ ويكون في الفساد ؛ قال الله عز وجل : إنما جزاءُ الذين يُحارِبون اللهَ ورسولَه ويَسْعَوْنَ في الأَرض فَساداً ؛ نصبَ قوله فساداً لأَنه مفعولٌ له أَراد يَسْعَوْن في الأَرضِ للفساد ، وكانت العرب تُسَمِّي أَصحابَ الحَمالاتِ لِحَقْنِ الدِّماءِ وإطْفاءِ النَّائِرةِ سُعاةً لسَعْيِهِم في صَلاحِ ذاتِ البَيْنِ ؛ ومنه قول زهير : سَعَى ساعِيَا غَيظِ بنِ مُرَّةَ ، بعدما تَبَزَّلَ ما بَيْنَ العَشيرَةِ بالدَّمِ أَي سَعَيَا في الصلحِ وجمعِ ما تَحَمَّلا من دِياتِ القَتْلى ، والعرب تُسَمِّي مآثر أَهلِ الشَّرَف والفضل مَساعِيَ ، واحدتُها مَسْعاةٌ لسَعْيِهِم فيها كأَنها مَكاسِبُهُم وأَعمالُهم التي أَعْنَوْا فيها أَنفسَهم ، والسَّعاةُ اسمٌ من ذلك ‏ .
      ‏ ومن أَمثال العرب : شَغَلَتْ سَعاتي جَدْوايَ ؛ قال أَبو عُبَيْد : يُضْرَب هذا مثلاً للرجل تكونُ شِيمَتُه الكَرَم غير أَنه مُعْدِمٌ ، يقول : شَغَلَتْني أُمُوري عن الناسِ والإفْضالِ عليهم ‏ .
      ‏ والمَسْعاةُ : المَكْرُمَة والمَعْلاةُ في أَنْواعِ المَجْدِ والجُودِ ‏ .
      ‏ سَاعاهُ فسَعاهُ يَسْعِيهِ أي كان أَسْعَى منه ‏ .
      ‏ ومن أَمثالهم في هذا : بالساعِدِ تَبْطِشُ اليَدُ ‏ .
      ‏ وقال الأَزهري : كأَنه أَرادَ بالسَّعاةِ الكَسْبَ على نفسهِ والتَّصَرُّفَ في معاشهِ ؛ ومنه قولُهم : المَرْءُ يَسْعى لِغارَيْه أَي يَكْسِبُ لبَطْنِهِ وفَرْجِهِ ‏ .
      ‏ ويقال لِعامِل الصَّدَقاتِ ساعٍ ، وجَمْعُه سُعاةٌ ‏ .
      ‏ وسَعى المُصَدِّقُ يَسْعَى سِعايةً إذا عَمِلَ على الصَّدقاتِ وأَخذها من أَغْنِيائِها وردّها في فُقَرائِها ‏ .
      ‏ وسَعَى سِعايةً أَيضاً : مَشى لأَخْذِ الصدقة فقَبَضَها من المُصَدِّق ‏ .
      ‏ والسُّعاةُ : وُلاةُ الصدقة ؛ قال عمرو بن العَدَّاء الكَلْبي : سَعَى عِقالاً فلَمْ يَتْرُكْ لنا سَبَداً ، فكَيْفَ لَوْ قد سَعَى عَمْروٌ عِقالَينِ ؟ وفي حديث وائل بن حُجْر : إنَّ وائِلاً يُسْتَسْعَى ويَتَرَفَّلُ على الأَقْوالِ أَي يُسْتَعْمَلُ على الصدقات ويَتَولَّى اسْتِخْراجَها من أَرْبابها ، وبه سُمِّيَ عامِلُ الزكاةِ الساعِيَ ‏ .
      ‏ ومنه قولهُ : ولَتُدْرَكَنَّ القِلاصُ فلا يُسْعَى عليها أَي تُتْرَكُ زكاتُها فلا يكون لها ساعٍ ‏ .
      ‏ وسَعَى عليها : كعَمِل عليها ‏ .
      ‏ والساعي : الذي يقومُ بأَمرِ أَصحابهِ عند السُّلْطانِ ، والجمعُ السُّعاةُ ‏ .
      ‏ قال : ويقال إنه ليَقوم أَهلَه أَي يقومُ بأَمرِهِم ‏ .
      ‏ ويقال : فلان يَسْعَى على عِياله أَي يَتَصَرَّف لهم ، كم ؟

      ‏ قال الشاعرْ : أَسْعَى عَلى جُلِّ بَنِي مالِكٍ ، كُلُّ امْرِئٍ في شَأْنهِ سَاعِي وسَعَى به سِعايَةً إلى الوَالي : وَشَى ‏ .
      ‏ وفي حديث ابن عباس أَنَّه ، قال : السَّاعِي لغَيْرِ رِشْدَةٍ ؛ أَراد بالسَّاعِي الذي يَسْعَى بصاحبه إلى سُلطانهِ فيَمْحَلُ به ليُؤْذِيَه أَي أَنَّه ليسَ ثابتَ النَّسَبِ من أَبيه الذي يَنْتَمِي إليه ولا هُوَ وَلَدُ حَلالٍ ‏ .
      ‏ وفي حديث كعب : السَّاعِي مُثَلِّثٌ ؛ تأْويلُه أَنه يُهْلِك ثلاثةَ نَفَرٍ بسِعايتهِ : أَحَدُهم المَسْعِيُّ به ، والثاني السُّلْطانُ الذي سَعَى بصاحبهِ إليه حتى أَهْلَكَه ، والثالث هو السَّاعِي نفسهُ ، سُمِّيَ مُثَلِّثاً لإهْلاكهِ ثلاثَةَ نَفَرٍ ، ومما يُحَقّق ذلك الخبرُ الثابت عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال : لا يَدْخُلُ الجَنَّةَ قَتَّاتٌ ، فالقَتَّاتُ والساعِي والماحِلُ واحدٌ ‏ .
      ‏ واسْتَسْعَى العبْدَ : كَلَّفَه من العَمَل ما يُؤَدِّي به عن نَفْسهِ إذا أُعْتِقَ بَعضهُ لِيعْتِقَ به ما بَقِيَ ، والسِّعايَةُ ما كُلِّفَ من ذلِك ‏ .
      ‏ وسَعَى المُكاتَبُ في عِتْقِ رَقَبَتهِ سِعايَةً واسْتَسْعَيْت العَبْدَ في قِيمَته ‏ .
      ‏ وفي حديث العِتْقِ : إذا أُعْتِقَ بعضُ العَبْدِ فإن لم يَكُنْ له مالٌ اسْتُسْعِيَ غيرَ مَشْقُوقٍ عليه ؛ اسْتِسْعاءُ العَبْدِ إذا عَتَقَ بَعْضهُ ورَقَّ بعضهُ هو أَنْ يَسْعَى في فَكاكِ ما بَقي من رِقِّه فيَعْمَلَ ويكسِبَ ويَصْرِفَ ثَمَنه إلى مولاه ، فسُمِّي تصرُّفه في كَسْبه سِعايِةً ، وغيرَ مَشْقوق عليه أَي لا يكلِّفهُ فوق طاقَتهِ ؛ وقيل : معناه اسْتُسْعِيَ العبدُ لسَيّده أَي يَسْتَخْدِمُه مالِكُ باقِيه بقَدْرِ ما فيه من الرِّقِّ ولا يُحَمِّلُه ما لا يَقْدِرُ عليه ‏ .
      ‏ وقال الخطَّابي : قوله اسْتُسْعِيَ غيرَ مَشْقُوقٍ عليه لا يُثْبِتُه أَكثر أَهل النَّقْل مُسْنَداً عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، ويزعمون أَنه من قول قتادة ‏ .
      ‏ وسَعَتِ الأََمَة : بَغَتْ ‏ .
      ‏ وسَاعَى الأَمَةَ : طَلَبَها لِلْبِغَاء ، وعَمّ ثعلبٌ به الأَمة والحرّة ؛

      وأَنشد للأَعشى : ومِثْلِكِ خَوْدٍ بادِنٍ قد طَلَبْتُها ، وساعَيْتُ مَعْصِيّاً إليها وُشاتُه ؟

      ‏ قال أَبو الهيثم : المُساعاةُ مُساعاةُ الأَمَة إذا ساعى بها مالِكُها فضَرَب عليها ضَريبَةً تُؤَدِّيها بالزِّنا ، وقيل : لا تكون المُساعاةُ إلاَّ في الإماء ، وخُصِّصْنَ بالمُساعاةِ دونَ الحرائِر لأَنُهنَّ كنَّ يَسْعَيْنَ على مَواليهِنَّ فيَكْسِبْنَ لهم بضَرائِب كانت عليهِنَّ ‏ .
      ‏ ونقول : زَنى الرجلُ وعَهَرَ ، فهذا قد يكون بالحُرَّةِ والأَمَة ، ولا تكون المُساعاةُ إلا في الإماءِ خاصَّة ‏ .
      ‏ وفي الحديث : إماءٌ ساعَيْنَ في الجاهِليَّةِ ؛ وأُتِيَ عُمَرُ برجل ساعى أَمَةً ‏ .
      ‏ وفي الحديث : لا مُساعاةَ في الإسْلامِ ، ومن ساعى في الجاهِلِيَّةِ فقد لَحِقَ بِعَصَبَتهِ ؛ المُساعاةُ : الزِّنا ‏ .
      ‏ يقال : ساعَت الأَمَةُ إذا فَجَرَت ، وساعاها فلان إذا فَجَرَ بها ، وهو مُفاعَلَةٌ من السَّعْيِ ، كأَنَّ كلّ واحد منهما يَسْعى لصاحِبه في حصول غَرَضهِ ، فأَبْطَلَ الإسلامُ ، شرَّفه الله ، ذلِك ولم يُلْحِقِ النَّسبَ بها ، وعَفا عَمَّا كان منها في الجاهلية ممن أُلحِقَ بها ‏ .
      ‏ وفي حديث عمرَ : أَنه أُتِيَ في نساءٍ أَو إماءٍ ساعَيْنَ في الجاهِلِيَّة فأَمَرَ بأَوْلادِهِنَّ أن يُقَوَّموا على آبائهم ولا يُسْتَرَقُّوا ؛ معنى التقويم أَن تكون قيمَتُهم على الزانينَ لمِوالي الإماء ويكونوا أَحراراً لاحِقي الأَنْسابِ بآبائِهِم الزُّناةِ ؛ وكانَ عُمَرُ ، رضي الله عنه ، يُلْحِقُ أَولادَ الجاهِليَّة بمن ادَّعاهُمْ في الإسْلامِ على شَرْطِ التَّقويم ، وإذا كان الوَطْءُ والدَّعْوى جميعاً في الإسلام فدَعْواهُ باطِلَة والوَلَد مملوكٌ لأَنه عاهِرٌ ؛ قال ابن الأَثير : وأَهلُ العلم من الأَئِمَّة على خلاف ذلك ولهذا أَنكروا بأَجمَعِهم على مُعاوية في استلحاقه زياداً ، وكان الوَطْءُ في الجاهِلية والدَّعْوى في الإسلام ‏ .
      ‏ قال أَبو عبيد : أَخبرني الأَصمعي أَنه سَمِعَ ابن عَوْنٍ يَذكُر هذا الحديث فقال : إن المُساعاةَ لا تكونُ في الحَرائِرِ إنما تكون في الإماء ؛ قال : ‏ الأَزهري : من هُنا أُخِذ اسْتِسْعاءُ العَبْدِ إذا عَتَقَ بعضه ورَقَّ بَعْضُه ، وذلك أَنه يَسْعى في فَكاكِ ما رَقَّ من رَقَبَتهِ فيعمَلُ فيه ويَتَصَرَّف في كسْبهِ حتى يَعْتِق ، ويسمى تصرفه في كَسبه سعايَةً لأَنه يَعْمل فيه ؛ ومنه يقال : اسْتُسُعِيَ العَبْدُ في رَقَبَتهِ وسُوعِيَ في غَلَّتهِ ، فالمُسْتَسْعى الذي يُعْتِقُه مالكُه عند مَوْتهِ وليسَ له مالٌ غيرهُ فيَعْتِقُ ثُلُثُه ويُسْتَسْعى في ثُلُثَيْ رقبته ، والمُساعاة : أن يُساعِيَه في حياتهِ في ضريبَتهِ ‏ .
      ‏ وساعي اليَهود والنَّصارى : هو رئيسُهُم الذي يَصْدرون عن رَأْيِهِ ولا يَقْضونَ أَمْراً دونَه ، وهو الذي ذكَرَه حُذَيْفَةُ في الأَمانَةِ فقال : إن كان يَهودِيّاً أو نَصْرانِيّاً لَيَرُدّنَّهُ عَلَيَّ ساعيهِ ، وقيل : أَراد بالسَّاعي الوالِيَ عليه من المُسْلِمينَ وهو العامِل ، يقول يُنْصِفُني منه ‏ .
      ‏ وكلّ من وليَ أَمر قوم فهو ساعٍ عليهم ، وأَكثر ما يُقال في وُلاةِ الصَّدَقة ‏ .
      ‏ يقال سَعى علَيها أَي عَمِلَ عَليها ‏ .
      ‏ وسَعْيَا ، مقصور : اسم مَوْضع ؛ أَنشد ابن بري لأُخْتِ عمروٍ ذي الكَلْب ترثيه من قصيدة أولها : كُلُّ امْرئٍ بطوال العَيْشِ مَكْذوبُ ، وكلُّ مَنْ غالَبَ الأَيّامَ مَغْلوبُ أَبْلِغْ بَني كاهِلٍ عَنّي مُغَلْغَلَةً ، والقَوْمُ من دونِهِم سَعْيَا ومَرْكُوب ؟

      ‏ قال ابن جني : سَعْيَا من الشَّاذِّ عندي عن قياسِ نظائره وقياسه سَعْوى ، وذلك أَن فَعْلى إذا كانت اسماً مما لامُه ياءٌ فإنَّ ياءَهُ تُقلَب واواً للفرق بين الاسم والصفة ، وذلك نحو الشَّرْوَى والبَقْوى والتَّقْوى ، فسَعْيَا إذاً شاذَّةٌ في خُروجِها عن الأَصل كما شَذَّت القُصْوى وحُزْوى ‏ .
      ‏ وقولهم : خُذِ الحُلْوى وأَعْطِهِ المُرّى ، على أَنه قد يجوز أَن يكون سَعْيَا فَعْلَلاً من سَعَيْت إلاَّ أَنَّه لم يَصْرِفه لأَنه علَّقه على المَوْضِع عَلَماً مؤنَّثاً ‏ .
      ‏ وسَعْيَا : لغةٌ في شَعْيَا ‏ .
      ‏ وهو اسمُ نَبِيٍّ من أَنبِياء بَني إسرائيل .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. سَعَى
    • ـ سَعَى يَسْعَى سَعْياً : قَصَدَ ، وعَمِلَ ، ومَشَى ، وعَدَا ، ونَمَّ ، وكَسَبَ ،
      ـ سَعَى سِعايَةً : باشَرَ عَمَلَ الصَّدَقاتِ ،
      ـ سَعَتِ الأمَةُ : بَغَتْ .
      ـ ساعاها : طَلَبَها لِلبِغاءِ .
      ـ أسْعاهُ : جَعَلَهُ يَسْعَى .
      ـ مَسْعاةُ : المَكْرُمَةُ ، والمَعْلاةُ في أنواعِ المَجْدِ ، وغَلِطَ الجوهريُّ ، فقالَ بَدَلَ في الكَرَمِ في الكلامِ .
      ـ اسْتَسْعَى العَبْدَ : كَلَّفَهُ من العَمَلِ ما يُؤَدِّي به عن نفسِه ، إذا أُعْتِقَ بعضُه ، لِيَعْتِقَ به ما بَقِي .
      ـ سِعايَةُ : ما كُلِّفَ من ذلك .
      ـ سَعْيَا ابنُ أمْصِيَا : نَبِيٌّ بَشَّرَ بِعيسَى عليه السلامُ ، والشينُ لُغَةٌ ، وموضع .
      ـ سِعْوَةُ : الساعَةُ ، كالسِّعْواءِ والسُّعْواءِ ، والمرأةُ البَذِيَّةُ الخالعَةُ ،
      ـ سَعْوَةُ : السَّعَةُ ، واسمٌ .
      ـ ساعِي : الوالِي على أيِّ أمرٍ وقومٍ كان ،
      ـ ساعِي لليَهُود والنَّصارَى : رَئِيسُهم .
      ـ سَعاةُ : التَّصَرُّفُ .
      ـ سَعْيَةُ : عَلَمٌ للعَنْزِ .
      ـ سُعاوِيُّ : الصَّبورُ على السَّهَرِ والسَّفَرِ .
      ـ أسْعَوْا به : طَلَبُوه بِقَطْع هَمْزَتِها .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. تساعى
    • تساعى إلى يتساعى ، تساعَ ، تَساعيًا ، فهو مُتَساعٍ ، والمفعول مُتساعًى إليه :-
      • تساعوا إلى الشَّيء تسابقوا إليه :- تساعى الناسُ إلى عمل الخير .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. أَسْعاهُ
    • أَسْعاهُ : جعله يَسْعَى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. اسْتَسْعاهُ
    • اسْتَسْعاهُ : استعمله على الصدقات وولاَّه استخراجها أَربابها .
      و اسْتَسْعاهُ العبدَ : كلَّفه من العمل ما يؤدِّي به عن نفسه إذا أُعتِقَ بعضُه ، ليَعتِقَ به ما بَقِيَ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أَسْعى
    • أسعى - إسعاء
      1 - أسعاه : جعله « يسعى »، أي يكسب . 2 - أسعى القوم به : طلبوه .

    المعجم: الرائد

  6. تساعيّ الأضلاع
    • ( هس ) شكل هندسيّ محدود ، بتسعة أضلاع مستقيمة يتلاقى كل ضلعين متجاورين في نقطة تسمّى بالرأس .

    المعجم: عربي عامة

  7. تُساعيّ
    • تُساعيّ :-
      اسم منسوب إلى تُساعَ : ما كان له تسعة أركان أو أجزاء :- لجنة تُساعيَّة ، - مؤتمر تُساعيّ : يضمّ ممثلين عن تِسْع دول .
      تُساعيّ الأضلاع : ( الهندسة ) شكل هندسيّ محدود ، بتسعة أضلاع مستقيمة يتلاقى كل ضلعين متجاورين في نقطة تسمّى بالرأس .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  8. تَساعي
    • تساعي
      1 - كل شيء مؤلف من تسعة أجزاء

    المعجم: الرائد

  9. سعى الشّخص
    • جدّ ونشط :- { لِتُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا تَسْعَى } - { فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللهِ }.

    المعجم: عربي عامة

  10. سعى الشّخص / سعى الشّخص إلى الشّيء / سعى الشّخص للشّيء
    • قصده وطلبه :- سعى إلى الحصول على حقوقه - سعَى لِطَلب العِلْم

    المعجم: عربي عامة



  11. سعى الشّخص / سعى الشّخص في الشّيء / سعى الشّخص للشّيء
    • عمله وكسبه :- سعى لعياله

    المعجم: عربي عامة

  12. سعى بفلان
    • وشى به ، نمّ عليه :- ألقت به سعاية أعدائه في السجن .

    المعجم: عربي عامة

  13. سعى بين الصّفا والمروة
    • هرول ، مشى وتردّد بينهما .

    المعجم: عربي عامة

  14. سعى في حاجة أخيه


    • تسبّب له في قضائها .

    المعجم: عربي عامة

  15. سعَى
    • سعَى فلانٌ سعَى َ سَعْياً : تصرَّف في أي عملٍ كان .
      و سعَى إِليه : قَصَدَ ومَشَى .
      و سعَى لعيالِه وعليهم : عَمِلَ لهم وكسب .
      و سعَى في مشيهِ : عدا .
      و سعَى إِلى الصلاة : ذهب إليها على أي وجه كان .
      و سعَى بين الصفا والمَرْوة : تردَّدَ بينهما .
      و سعَى على الصَّدَقَةِ : عَمِل في أَخذِها من أَربابها .
      و سعَى على القوم : ولِيَ عليهم .
      و سعَى به سِعايةً : وشَى ونَمَّ .
      و سعَى فلاناً سعَى سَعْياً : كان أسعى منه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. سَعَى
    • [ س ع ي ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). سَعَيْتُ ، أسْعَى ، اِسْعَ ، مصدر سِعَايَةٌ . :- سَعَى الرَّجُلُ :- : عَمِلَ عَلَى أخْذِ الصَّدَقَاتِ مِنْ أصْحَابهَا .

    المعجم: الغني

  17. سَعَى
    • [ س ع ي ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). سَعَى ، يَسْعَى ، مصدر سَعْيٌ ، سِعَايَةٌ . :- سَعَى بِهِ عِنْدَ رَئِيسِهِ :-: وَشَى بِهِ وَنَمَّ عَلَيْهِ .



    المعجم: الغني

  18. سَعَى
    • [ س ع ي ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). سَعَيْتُ ، أَسْعَى ، اِسْعَ ، مصدر سَعْيٌ .
      1 . :- سَعَى فِي طَلَبِ العِلْمِ :-: جَدَّ ، اِهْتَمَّ .
      2 . :- سَعَى إلَى حَلِّ مُعَادَلَةٍ رِيَاضِيَّةٍ :- : حَاوَلَ ، عَمِلَ .
      3 . :- يَرْفُضُ أنْ يَسْعَى إلَى بَابِهِ دُونَ دَعْوَةٍ :- : أنْ يَقْصِدَ بَابَهُ .
      4 . :- سَعَى إلَى هَلاكِهِ :- : هَمَّ .
      5 . :- سَعَا لِعيَالِهِ :- : كَسَبَ لَهُمْ . النجم آية 39 وأنْ لَيْسَ لِلإنْسَانِ إلاَّ مَا سَعَى ( قرآن ).
      6 . :- سَعَى فِي الأرْضِ :- : مَشَى سَرِيعاً .
      7 . :- سَعَى فِي مَشْيهِ :-: عَدَا .
      8 . :- سَعَى إلَى الصَّلاَةِ :- : ذَهَبَ إلَيْهَا عَلَى أيِّ وَجْهٍ كَانَ . الجمعة آية 9 إذَا نُودِيَ للصَّلاَةِ مِنْ يَوْمِ الجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ( قرآن ).
      9 . :- سَعَى بَيْنَ الصَّفَا وَالْمَرْوَةِ :- : تَرَدَّدَ بَيْنَهُمَا . 10 . :- سَعَى صَاحِبَهُ :- : غَلَبَهُ فِي السَّعْيِ .

    المعجم: الغني

  19. سعى
    • ‏ مشى وطاف بين الصفا والمروة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  20. سعى
    • سعى - يسعى ، سعاية
      1 - عمل على أخذ الصدقات من أصحابها

    المعجم: الرائد

  21. سعى
    • سعى - يسعى ، سعيا
      1 - سعى : لعائلته أو عليها : عمل لها وكسب . 2 - سعى : عمل . 3 - سعى في الحاجة : قام إليها ليقضيها . 4 - سعى اليه : قصد إليه . 5 - سعى : مشى . 6 - سعى : عدا . 7 - سعى : للأمر : اهتم بتحصيله . 8 - سعت المرأة : فجرت ، زنت . 9 - سعاه : غلبه في السعي .

    المعجم: الرائد

  22. سَعَى
    • سعى - يسعى ، سعيا وسعاية
      1 - سعى به عند فلان : وشى به ونم عليه

    المعجم: الرائد

  23. سعَى
    • سعَى بـ / سعَى لـ 2 يَسعَى ، اسْعَ ، سَعْيًا وسِعايةً ، فهو ساعٍ ، والمفعول مَسْعيٌّ به :-
      سعَى بفلانٍ وشى به ، نمّ عليه :- ألقت به سعاية أعدائه في السجن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. سعَى
    • سعَى / سعَى إلى / سعَى في / سعَى لـ 1 يَسعَى ، اسْعَ ، سَعْيًا ، فهو ساعٍ ، والمفعول مَسْعِيٌّ إليه :-
      سعَى الشَّخصُ
      1 - جدّ ونشط :- { لِتُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا تَسْعَى } - { فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللهِ } .
      2 - مشى وذهب بسرعة ، أسرع الخُطى :- { وَجَاءَ مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَى } .
      سعَى الشَّخصُ / سعَى الشَّخصُ إلى الشَّيء / سعَى الشَّخصُ للشَّيء :
      1 - قصده وطلبه :- سعى إلى الحصول على حقوقه ، - سعَى لِطَلب العِلْم : اهتمّ بتحصيله ، - سعى وراء الترقية :-
      • خابَ سَعْيُه : لم ينجح في مسعاه ، فاته ما طلب ، - سعى إلى حتفه بظلفه : تصرّف تصرفًا ألحق الضّررَ به .
      2 - ذهب ومشى إليه بسرعة :- سعى إلى الصلاة ، - { إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاَةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللهِ } .
      سعَى الشَّخصُ / سعَى الشَّخصُ في الشَّيء / سعَى الشَّخصُ للشَّيء : عمله وكسبه :- سعى لعياله : كسب لهم ، - كلُّ امرئٍ في شأنه ساعٍ ، - { وَأَنْ لَيْسَ لِلإِنْسَانِ إلاَّ مَا سَعَى }: لا ينفع أحدًا عملُ أحد :-
      سعَى بيديه ورجليه : اجتهد وبذل أقصى جهده ، - سعَى في الأرض فسادًا : حرّك الفتنةَ ونشر الفسادَ ، - سعى في الخير : أصلح .
      • سعَتِ الحيَّةُ : زحفت :- { فَإِذَا هِيَ حَيَّةٌ تَسْعَى } .
      سعَى في حاجة أخيه : تسبّب له في قضائها .
      سعَى بين الصَّفا والمروة : هرول ، مشى وتردّد بينهما .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: