وصف و معنى و تعريف كلمة سغن:


سغن: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على سين (س) و غين (غ) و نون (ن) .




معنى و شرح سغن في معاجم اللغة العربية:



سغن

جذر [سغن]

  1. سَغَن: (اسم)
    • الجمع : أَسْغَانٌ
    • السَّغَنُ : الغِذاء الرديءُ
  2. ساغَ : (فعل)
    • ساغَ يسيغ ، سِغْ ،مصدر سَوْغٌ، سَوَاغٌ سَيْغ ، فهو سائغ وسَيِّغ ، والمفعول مَسِيغ
    • سَاغَ الشَّيْءُ : طَابَ، هَنُؤَ، أَي كَانَ طَيِّباً
    • سَاغَ الشَّرَابُ أَوالطَّعَامُ في الحَلْقِ : سَهُلَ مَدْخَلُهُ في الحَلْقِ
    • سَاغَ الأَمْرُ : جَازَ وَأُبيحَ
    • سَاغَتْ بِهِ الأَرْضُ : سَاخَتْ، اِنْخَسَفَتْ
    • ساغ الشَّيءَ: وجده سائغًا، ابتلعه واستمرأه، استطابه
    • سائغ لائغ: سهل البلع،
    • لقمة سائغة: سهلة البلع
  3. مُستغني: (اسم)
    • مُستغني : فاعل من اِستَغنى
  4. مُستغنٍ : (اسم)
    • مُستغنٍ : فاعل من اِستَغنى


  5. اِستَغنى : (فعل)
    • استغنى / استغنى بـ / استغنى عن يستغني ، استَغْنِ ، استغناءً ، فهو مُستغنٍ ، والمفعول مُستغنًى - للمتعدِّي
    • اِسْتَغْنَى التَّاجِرُ: اِغْتَنَى
    • اِسْتَغْنَى اللَّهَ: طَلَبَ أَنْ يُغْنِيَهُ
    • اِسْتَغْنَى:أعرض
    • استغنت الشركةُ عن عددٍ من الموظّفين: أنهت عملَهم، أقالتهم،
  6. مُستغنى : (اسم)
    • مُستغنى : اسم المفعول من اِستَغنى
  7. نَسَغَ : (فعل)
    • نَسَغْتُ، أَنْسَغُ، اِنْسَغْ، مصدر نَسْغٌ
    • نَسَغَتْ أَسْنَانُهُ : اِسْتَرْخَتْ أُصُولُهَا
    • نَسَغَ الرَّحَّالَةُ فِي الأَرْضِ : ذَهَبَ
    • نَسَغَ الوَلَدَ بِالسَّوْطِ : نَخَسَهُ بِهِ
    • نَسَغَ جَارَهُ بِكَلِمَةٍ : طَعَنَ فِيهِ
    • نَسَغَهُ بِسَهْمٍ : رَمَاهُ بِهِ
    • نَسَغَتِ الوَاشِمَةُ بِالإِبْرَةِ : غَرَزَتْ بِهَا
    • نَسَغَ اللَّبَنَ بِالْمَاءِ : مَزَجَهُ
  8. أَنسَغَ : (فعل)
    • أَنْسَغَتِ النَّخْلَةُ ونحوُها: فسَد ثَمَرُها
    • أَنْسَغَتِ النَّخْلَةُ ونحوُها: نبتت بعد ما قُطِعَت
    • أَنْسَغَ فلانًا: نَسَغَه
  9. اِستَساغَ : (فعل)
    • استساغَ يستسيغ ، استَسِغْ ، استساغةً ، فهو مُستسيغ ، والمفعول مُستساغ
    • اِسْتَسَاغَ الطَّعَامَ : وَجَدَهُ سَائِغاً مُسْتَطَاباً
    • لاَ يَسْتَسِيغُ الطَّعامَ الْمُسَكَّرَ : لاَ يَقْدِرُ على بَلْعِهِ وَأَكْلِهِ
    • اِسْتَسَاغَ حَدِيثَهُ : قَبِلَهُ، وَجَدَهُ مَقْبُولاً لاَ يَسْتسِيغُ كَلاَمَهُ
    • اسْتَسَاغَهُ : ساغَه
,


  1. سغن
    • "ابن الأَعرابي: الأَسْغانُ الأَغذية الرديئة، ويقال باللام أَيضاً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. السَّغَنُ
    • السَّغَنُ : الغِذاء الرديءُ. والجمع : أَسْغَانٌ.
      يقال: هم يَتَعَيَّشُونَ بالأَسغان.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. استغنى
    • استغنى / استغنى بـ / استغنى عن يستغني ، استَغْنِ ، استغناءً ، فهو مُستغنٍ ، والمفعول مُستغنًى (للمتعدِّي) :-
      • استغنى فلانٌ
      1 - وفُر مالُه وكثُر، صار ثَرِيًّا :-زادت رعايته للمحتاجين بعد أن استغنى، - {وَأَمَّا مَنْ بَخِلَ وَاسْتَغْنَى. وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى. فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى} .
      2 - ترفّع عن طلب العون. 3 - كان في غنى عن غيره :- {فَقَالُوا أَبَشَرٌ يَهْدُونَنَا فَكَفَرُوا وَتَوَلَّوْا وَاسْتَغْنَى اللهُ} .
      4 - اكتفى :- {أَنْ رَآهُ اسْتَغْنَى} .
      5 - أعرض :- {أَمَّا مَنِ اسْتَغْنَى} .
      • استغنى فلانٌ اللهَ: سأله أن يجعله ثَرِيًّا.
      • استغنى بالشَّيء: اكتفى به :-استغنت بجمالها عن الزِّينة، - استغنى بالقراءة عن كُلّ أسباب اللهو.
      • استغنى عن العمل الحكوميّ: أصبح في غِنًى عنه، لم يحتج إليه :-انتقل إلى بيت قريب من مكان عمله فاستغنى عن سيَّارته، - استغنت الشركةُ عن عددٍ من الموظّفين: أنهت عملَهم، أقالتهم، - استغنى عن نصيحته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

,
  1. سَغِبَ


    • ـ سَغِبَ وسَغَبَ ، سَغْباً وسَغَباً وسَغَابَةً وسُغوباً ومَسْغَبَةً : جاعَ ، أَوْ لا يكونُ إلاَّ مَعَ تَعَبٍ ، فهو ساغِبٌ وسَغْبانُ وسَغِبٌ ، وهي سَغْبَى ، جَمْعُهما : سِغابٌ .
      ـ سَغَبُ : العَطَشُ ، ولَيْسَ بِمُسْتَعْمَلٍ .
      ـ أَسْغَبَ : دَخَلَ في المَجاعَةِ .
      ـ هو مُسَغَّبٌ له كذا ، ومُسَعَّبٌ : مُسَوَّغٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. سَغْلُ
    • ـ سَغْلُ وسَغِلُ : الصَّغيرُ الجُثَّةِ ، الدَّقيقُ القوائِمِ ، أو المُضْطَرِبُ الأَعْضاءِ ، أو السَّيِّئُ الخُلُقِ والغِذاءِ ، أو المُتَخَدِّدُ المَهْزولُ ، وقد سَغِلَ ، في الكُلِّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. سَغَمَ
    • ـ سَغَمَ جارِيَتَهُ : جامَعَها ، أو هو أن لا يُحِبَّ أنْ يُنْزِلَ فَيُدْخِلَ ثم يُخْرِجَ .
      ـ سَغْمَ : السَّيِّئُ الغِذاء .
      ـ المُسَغَّمُ : الحَسَنُ الغِذاء ، والغُلامُ المُمْتَلِئُ البَدَنِ نَعْمَةً ، وقد أُسْغِمَ وسُغِّم .
      ـ رَغْماً له دَغْماً سَغْماً : تَوْكِيدانِ لِرَغْماً .
      ـ أسْغَمَهُ : أبلَغَ إلى قَلْبِهِ الأَذَى .
      ـ التَّسْغِيمُ : التَّجْريعُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. فَصْلُ
    • ـ فَصْلُ : الحاجِزُ بين الشَّيْئَيْنِ ، وكلُّ مُلْتَقَى عَظْمَيْنِ من الجَسَدِ ، كالمَفْصِلِ ، والحَقُّ من القَوْلِ ،
      ـ فَصْلُ من الجَسَدِ : مَوْضِعُ المَفْصِلِ ، وبين كُلِّ مَفْصِلَيْنِ وَصْلٌ ، وعند البَصْرِيِّينَ كالعِمادِ عند الكوفيين ، والقضاءُ بين الحَقِّ والباطلِ ، كالفَيْصَلِ ، وفَطْمُ المَوْلودِ ، كالافْتِصالِ ، والاسمُ فِصالُ ، والحَجْزُ ، والقَطْعُ ، يَفْصِلُ في الكلِّ .
      ـ فاصِلَةُ : الخَرَزَةُ تَفْصِلُ بين الخَرَزَتَيْنِ في النِّظامِ . وقد فَصَلَ النَّظْمَ .
      ـ فَواصِلُ : أواخِرُ آياتِ التَّنْزيلِ فَواصِلُ ، بمنْزِلَةِ قَوافي الشِّعْرِ ، الواحدةُ فاصِلَةٌ .
      ـ حُكْمٌ فاصِلٌ وفَيْصَلٌ : ماضٍ .
      ـ حكُومة فَيْصَلٌ : كذلك .
      ـ طَعْنَةٌ فَيْصَلٌ : تَفْصِلُ بين القِرْنَيْنِ .
      ـ فَصيلُ : حائِطٌ قصيرٌ دون الحِصْنِ ، أو دونَ سُورِ البَلَدِ ، وولَدُ الناقةِ إذا فُصِلَ عن أُمِّه ، ج : فُصْلانٌ وفِصْلانٌ وفِصالُ .
      ـ فَصِيلَةُ : أُنْثى الفَصيلِ ،
      ـ فَصِيلَةُ من الرجُلِ : عَشيرتُه ورَهْطُه الأدْنَوْنَ ، أو أقْرَبُ آبائِه إليه ، والقِطْعَةُ من لَحْمِ الفَخِذِ ، والقِطْعَةُ من أعْضاءِ الجَسَدِ .
      ـ فَصَلَ من البَلَدِ فُصولاً : خَرَجَ منه ،
      ـ فَصَلَ الكَرْمُ : خَرَجَ حَبُّه صغيراً .
      ـ فَصْلَةُ : النَّخْلَةُ المَنْقولَةُ ، وقد افْتَصَلَها عن مَوْضِعِها .
      ـ مَفاصِلُ : مَفاصِلُ الأعْضاءِ ، الواحدُ : كمَنْزِلٍ ، والحِجارةُ الصُّلْبَةُ المُتَراكِمَةُ ، وما بين الجَبَلَيْنِ من رَمْلٍ ورَضْراضٍ ، ويَصْفُو ماؤُه .
      ـ مِفْصَلُ : اللِّسانُ .
      ـ فَيْصَلُ وفَيْصَلِيُّ : الحاكمُ .
      ـ فَصَّالُ : مَدَّاحُ الناسِ ليَصِلوهُ ، دَخيلٌ .
      ـ وسَمَّوْا : فَصْلاً وفَصيلاً .
      ـ أبو الفَصْلِ البَهْرانِيُّ : شاعِرٌ .
      ـ فُصَلُ : واحِدٌ ، والصوابُ أنه بالقافِ إجماعاً ، وبالفاءِ غَلَطٌ صَريحٌ . رَوَيْنا عن إسماعيلَ بنِ أبي خالِدٍ قالَ : ماتَ عُمَيْرُ بنُ جُنْدَبٍ من جُهَيْنَةَ قُبَيْلَ الإِسلامِ ، فَجَهَّزوهُ بِجَهازِهِ ، إذْ كَشَفَ القِناعَ عن رأسِه ، فقالَ : أيْنَ القُصَلُ ؟ ـ والقُصَلُ أحَدُ بني عَمِّهِ ـ . قالوا : سبحان اللهِ ، مَرَّ آنفاً ، فما حاجَتُكَ إليه ؟ فقال : أُتيتُ فقيلَ لي لأُمِّكَ الهَبَلْ . ألا تُرَى إلى حُفْرَتِكَ تُنْثَلْ . وقد كادَتْ أُمِّكَ تَثْكَل . أرأيتَ إنْ حَوَّلْناك إلى مُحَوَّلْ . ثم غُيِّبَ في حُفْرَتِكَ القُصَلْ . الذي مَشَى فاحْزَألْ . ثم ملأْناها من الجَنْدَلْ . أتَعْبُدُ رَبَّكَ وتُصَلْ . وتَتْرُكُ سَبيلَ من أشْرَكَ وأضَلْ ؟ فقلتُ : نَعَمْ . قال : فأفاقَ ، ونَكَحَ النِّساءَ ، ووُلِدَ له أولادٌ ، ولَبِثَ القُصَلُ ثلاثاً ، ثم ماتَ ودُفِنَ في قَبْرِ عُمَيْرٍ .
      ـ مُفَصَّلُ من القرآنِ : من { الحُجُراتِ } إلى آخِرِه في الأصَحِّ ، أو من { الجاثِيَةِ } أو { القِتالِ } أو { قاف } عن النَّواوِيِّ ، أو { الصافَّاتِ } أو { الصَّفِّ } أو { تَبارَكَ } عن ابنِ أبي الصَّيْفِ ، أو { إنا فَتَحْنا } عنِ الدِّزْمارِيِّ ، أو { سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ } عن الفِرْكاحِ ، أو { الضُّحَى } عن الخَطَّابِيِّ ، وسُمِّيَ لكَثْرَةِ الفُصولِ بينَ سُوَرِهِ ، أو لِقِلَّةِ المَنْسوخِ فيه .
      ـ فَصْل الخِطابِ : كَلِمَةُ أمَّا بَعدُ ، أو البَيِّنَةُ على المُدَّعي ، واليَمينُ على المُدَّعى عليه ، أو هو أن يُفْصَلَ بين الحَقِّ والباطِلِ .
      ـ تَفْصيلُ : التَّبْيينُ .
      ـ فاصَلَ شَريكَهُ : بايَنَهُ .
      ـ الفاصِلَةُ الصُّغْرى في العَروضِ : ثلاثُ مُتَحرِّكاتٍ قَبلَ ساكِنٍ ، نحوُ ضَرَبَتْ ، والكُبْرَى : أربَعٌ ، نَحْوُ ضَرَبَتا .
      ـ نَفَقَةُ الفاصِلةُ التي جاءَ في الحديثِ أنها بِسَبْعِ مئَةِ ضِعْفٍ : هي التي تَفْصِلُ بين إيمانِهِ وكُفْرِهِ .
      ـ فَصْلُ في القَوافي : كلُّ تَغْييرٍ اخْتَصَّ بالعَروضِ ولم يَجُزْ مِثْلُهُ في حَشْوِ البَيْتِ ، وهذا إنما يكونُ بإِسْقاطِ حَرْفٍ مُتَحَرِّكٍ فَصاعِداً ، فإذا كان كذلك ، سُمِّيَ فَصْلاً . والحَكَمُ بنُ فَصيلٍ ، كأَميرٍ ، وعَدِيُّ بنُ الفَصيلِ ، وبُحَيْرُ بنُ الفَصيلِ : مُحدِّثونَ .



    المعجم: القاموس المحيط

  5. رَجُلُ
    • ـ رَجُلُ ، ورَجْلُ : معروف ، وإنما هو إذا احْتَلَمَ وشَبَّ ، أو هو رَجُلٌ ساعةَ يُولَدُ ، تصغيرُه : رُجَيْلٌ ورُوَيْجِلٌ ، والكثيرُ الجِماعِ ، والراجِلُ ، والكامِلُ ، ج : رِجالٌ ورِجالاتٌ ورَجْلَةٌ ورِجَلَةٌ ومَرْجَلٌ وأراجِلُ ، وهي رَجْلَةٌ .
      ـ تَرَجَّلَتْ : صارتْ كالرَّجُلِ .
      ـ رَجُلٌ بَيِّنُ الرُّجولِيَّةِ والرُّجْلَةِ والرُّجْلِيَّةِ والرَّجولِيَّةِ .
      ـ هو أرْجَلُ الرَّجُلَيْنِ : أشَدُّهُما .
      ـ امرأةٌ مُرْجِلٌ : مُذْكِرٌ .
      ـ بُرْدٌ مُرَجَّلٌ : فيه صُوَرُ الرجالِ .
      ـ رِجْلُ : القَدَمُ ، أو من أصْلِ الفَخِذِ إلى القَدَمِ ، ج : أرْجُلٌ .
      ـ رجُلٌ أرْجَلُ : عظيمُ الرِجْلِ .
      ـ رَجِلَ ، فهو راجِلٌ ورَجُلٌ ورَجِلٌ ورَجِيلٌ ورَجْلٌ ورَجْلانُ : إذا لم يكنْ له ظَهْرٌ يَرْكَبُه ، ج : رِجالٌ ورَجَّالَةٌ ورُجَّالٌ ورُجالَى ورَجالَى ورَجْلَى ورُجْلانٌ ورَجْلَةٌ ورِجْلَةٌ وأرْجِلَةٌ وأراجِلُ وأراجِيلُ .
      ـ رَجْلَةُ ، ورِجْلَةُ : شِدَّةُ المَشْيِ ،
      ـ رُجْلَةُ : القُوَّةُ على المَشْيِ .
      ـ حَرَّةٌ رَجْلَى ، ورَجْلَاءُ : خَشِنَةٌ يُتَرَجَّلُ فيها ، أو مُسْتَويَةٌ ، كثيرةُ الحِجارةِ .
      ـ تَرَجَّلَ : رَكِبَ رِجْلَيْهِ ،
      ـ تَرَجَّلَ الزَّنْدَ : وَضَعَهُ تحتَ رِجْلَيْهِ ، كارْتَجَلَهُ ،
      ـ تَرَجَّلَ النهارُ : ارْتَفَعَ .
      ـ رَجَلَ الشاةَ وارْتَجَلَهَا : عَقَلَها بِرجْلَيْهِ ، أو عَلَّقَها بِرِجْلِهَا .
      ـ مُرَجَّلُ : المُعْلَمُ ، والزِقُّ يُسْلَخُ من رِجلٍ واحدةٍ ، والزِقُّ المَلْآنُ خَمْراً ،
      ـ مُرَجَّلُ من الجَرادِ : الذي تُرَى آثارُ أجْنِحَتِهِ في الأرضِ .
      ـ رُجْلَةُ ، وتَرْجيلُ : بياضٌ في إحْدَى رِجْلَيِ الدابة ، رَجِلَ ، والنَّعْتُ : أرْجَلُ ورَجْلاءُ .
      ـ رَجَلَتِ المرأةُ ولَدَهَا : وضَعَتْه بِحَيثُ خَرَجَتْ رِجْلاهُ قَبْلَ رأسِهِ .
      ـ رِجْلُ الغُرابِ : نَبْتٌ ، وذُكِرَ في : غ ر ب ، وضَرْبٌ من صَرِّ الإِبِلِ لا يَقْدِرُ الفَصيلُ أن يَرْضَعَ معه ولا يَنْحَلُّ .
      ـ رجُلٌ راجِلٌ ورَجيلٌ : مَشَّاءٌ ، ج : رَجْلَى ورُجالَى .
      ـ رَجيلُ : الرجُلُ الصُّلْبُ .
      ـ هو قائِمٌ على رِجْلٍ : إذا حَزَبَهُ أمْرٌ فقامَ له .
      ـ رِجْلُ القَوْسِ : سِيَتُها السُّفْلَى ،
      ـ رِجْلٌ من البَحْرِ : خَليجُهُ ،
      ـ رِجْلٌ من السَّهْمِ : حَرْفَاهُ .
      ـ رِجْلُ الطائِرِ : مِيسمٌ .
      ـ رِجْلُ الجَرادِ : نَبْتٌ كالبَقْلَةِ اليَمانِيَّةِ .
      ـ ارْتَجَلَ الكَلاَمَ : تَكَلَّمَ به من غير أن يُهَيِّئَهُ ،
      ـ ارْتَجَلَ برأيِه : انْفَرَدَ ،
      ـ ارْتَجَلَ الفَرَسُ : راوَحَ بينَ العَنَقِ والهَمْلَجَةِ .
      ـ تَرَجَّلَ البِئْرَ ، وفيها : نَزَلَ ،
      ـ تَرَجَّلَ النهارُ : ارْتَفَعَ ،
      ـ تَرَجَّلَ فلانٌ : مَشَى راجِلاً .
      ـ شَعَرٌ رَجْلٌ ، ورَجَلٌ ورَجِلٌ : بينَ السُّبوطَةِ والجُعودَةِ ، وقد رَجِلَ ، ورَجَّلْتُهُ تَرْجيلاً ، ورَجُلٌ رَجْلُ الشَّعَرِ ورَجِلُهُ ورَجَلُهُ ، ج : أرْجَالٌ ورَجالَى .
      ـ مَكانٌ رَجيلٌ : بَعيدُ الطَّريقَيْنِ .
      ـ فَرَسٌ رَجيلٌ : مَوْطوءٌ رَكوبٌ لا يَعْرَقُ .
      ـ كلامٌ رَجيلٌ : مُرْتَجَلٌ .
      ـ الرَّجَلُ : أن يُتْرَكَ الفَصيلُ يَرْضَعُ أُمَّهُ ما شاءَ .
      ـ رَجَلَهَا : أرْسَلَهُ مَعَهَا ، كأَرْجَلَهَا ،
      ـ رَجَلَ البَهْمُ أُمَّهُ : رَضَعَهَا ، وبَهْمَةٌ رَجَلٌ ورَجِلٌ .
      ـ ارْتَجِلْ رَجَلَكَ : عليكَ شأنَكَ فالزَمْهُ .
      ـ رِجْلُ : الطائِفَةُ من الشيءِ ، ونِصْفُ الراويَةِ من الخَمْرِ والزَّيْتِ ، والقِطْعَةُ العَظيمَةُ من الجَرادِ ، جَمْعٌ على غَيْرِ لَفْظِ الواحِدِ كالعانَةِ والخَيْطِ والصِّوارِ ، ج : أرْجالٌ ، والسَّراويلُ الطاقُ ، والسَّهْمُ في الشيءِ ، والرَّجُلُ النَّؤُومُ ، والقِرْطاسُ الأَبْيَضُ ، والبُؤْسُ والفَقْرُ ، والقاذورَةُ مِنَّا ، والجَيْشُ ، والتَّقَدُّمُ ، ج : أرْجَالٌ .
      ـ مُرْتَجِلُ : مَنْ يَقَعُ بِرِجْلٍ من جَرادٍ فَيَشْوي منها ، ومَنْ يُمْسِكُ الزَّنْدَ بِيَدَيْهِ ورِجْلَيْهِ .
      ـ كان ذلك على رِجْلِ فُلانٍ : في حَياتِهِ ، وعلى عَهْدِهِ .
      ـ رِجْلَةُ : مَنْبِتُ العَرْفَجِ في رَوْضَةٍ واحِدَةٍ ، ومَسِيلُ الماءِ من الحَرَّةِ إلى السَّهْلَةِ ، ج : رِجَلٌ ، وضَرْبٌ من الحَمْضِ والعَرْفَجِ ، ومنه : '' أحْمَقُ من رِجْلَةٍ ''، والعامَّةُ تقولُ : من رِجْلِهِ .
      ـ رِجْلَةُ التَّيْسِ : موضع بين الكوفَةِ والشامِ .
      ـ رِجْلَةُ أَحْجَارٍ : موضع بالشامِ .
      ـ رِجْلَتا بَقَرٍ : موضع بأسْفَلِ حَزْنِ بَني يَرْبوعٍ .
      ـ ذو الرِّجْلِ : لُقْمانُ بنُ تَوْبَةَ ، شاعِرٌ .
      ـ مِرْجَلُ : المُشْطُ ، والقِدْرُ من الحِجَارَةِ والنُّحاسِ ، مُذَكَّرٌ .
      ـ ارْتَجَلَ : طَبَخَ فيه .
      ـ تَراجيلُ : الكَرَفْسُ .
      ـ مُمَرْجَلُ : ثيابٌ فيها صُوَرُ المَراجِلِ .
      ـ رَجَّالُ : ابنُ عُنْفُوَةَ ، قَدمَ في وَفْد بَني حَنيفَةَ ، ثم ارْتَدَّ فَتَبعَ مُسَيْلِمَة ، قَتَلَهُ زَيْدُ بنُ الخَطَّابِ يَوْمَ اليَمامَةِ ، ووَهِمَ من ضَبَطَهُ بالحاءِ ، وابنُ هِندٍ : شاعِرٌ .
      ـ رِجالُ : أبو الرِّجالِ سالِمُ بنُ عطاءٍ : تابِعِيٌّ ، ومُحَدِّثٌ رَوَى عن أُمِّهِ عَمْرَةَ .
      ـ عُبَيْدُ بنُ رِجالٍ : شَيْخٌ للطَّبَرانِيِّ .
      ـ أرْجَلَهُ : أمهَلَهُ ، أو جَعَلَهُ راجِلاً ،
      ـ إذا وَلَدَتِ الغَنَمُ بعضُها بعدَ بعضٍ قيلَ : ولَّدْتُها الرُّجَيْلاءَ ، كالغُمَيْصاءِ .
      ـ راجِلَةُ : كَبْشُ الراعي الذي يَحْمِلُ عليه مَتاعَهُ .
      ـ مَرْجَلٌ ومِرْجَلٌ : بُرْدٌ يَمَنِيٌّ .
      ـ رَجْلُ : النَّزْوُ .
      ـ رُجَيْلاءُ والرَّجَلِيُّونَ : قَوْمٌ كانوا يَعْدُونَ على أرْجُلِهِم ، الواحدُ : رَجَلِيٌّ ، وهُمْ سُلَيْكُ المَقانِبِ ، والمُنْتَشِرُ بنُ وَهْبٍ الباهِليُّ ، وأوْفَى بنُ مَطَرٍ المازِنِيُّ .
      ـ يقالُ : أمْرُكَ ما ارْتَجَلْتَ ، أي : ما اسْتَبْدَدْتَ فيه برَأيِكَ .
      ـ وسَمَّوْا : رِجْلاً ورِجْلَةَ .
      ـ رَجْلاءُ : ماءٌ لبني سَعيدِ بنِ قُرْطٍ .
      ـ رِجَلُ : موضع باليمامةِ .
      ـ تَرْجِيلُ : التَّقْوِيَةُ .
      ـ فرسٌ رَجَلٌ : مُرْسَلٌ على الخَيْلِ ، وكذا خَيْلٌ رَجَلٌ .
      ـ ناقةٌ راجِلٌ على ولَدِها : ليستْ بمَصْرورةٍ .
      ـ ذو رُجَيْلَةِ : ثلاثةٌ : عامِرُ بنُ مالِكٍ التَّغْلَبِيُّ ، وكعْبُ بنُ عامِرٍ النَّهْدِيُّ ، وعامِرُ بنُ زيدِ مَنَاةَ .
      ـ أراجِيلُ : الصَّيَّادونَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. سَغَمَهُ
    • سَغَمَهُ سَغَمَهُ َ سَغْماً : أَوصَلَ إلى قلبه الأذى ، وبالَغَ في أَذاهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. سَغَّمَهُ
    • سَغَّمَهُ : أَحسن غِذَاءهُ .
      ويقال : سَغَّمَ الفصيلَ : سمَّنَهُ .
      و سَغَّمَهُ الشيءَ : بالَغَ في إروائه .
      يقال : سَغَّمَ الزَّرعَ والطِّينَ ماءً وبه ، وسغَّمَ الطعامَ دُهْناً وبه ، وسغَّمَ المصباحَ زيتاً ، وبه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. الشيءُ
    • الشيءُ : الموجودُ .
      و الشيءُ ما يتصوَّر ويخبر عنه

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الفَصِيلُ
    • الفَصِيلُ : وَلَدُ الناقة أَو البقرة بعد فطامه وفصله عن أُمه .
      و الفَصِيلُ حائط قصيرُ أقل من الحِصن والسُّور . والجمع : فُصْلانٌ ، وفِصْلان ، وفِصالٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. سَغَب
    • سغب - يسغب ، سغبا وسغبا وسغوبا وسغابة ومسغبة
      1 - جاع

    المعجم: الرائد

  11. سَغِلَ


    • سَغِلَ الرجلُ وغيرُه سَغِلَ سَغَلاً : كان صغيرَ الجُثَّةِ دقيق القوائم ، أو مضطربَ الأعضاءِ .
      و سَغِلَ هُزِلَ ونَحُفَ .
      و سَغِلَ ساءَ خلُقُه .
      فهو سَغْلٌ .
      ( السَّغَلُ التَّنَاسُلِيّ ) : مرض يتميزُ بكثرة الشَّحْم والعُنَّة وضُمُور الأَعضاء التناسليّة الخارجية ، وعدم نموّ الشعر ، وينشأَ عن نقص إِفراز الغدَّة النخامية ، أَو فقد جزء من فَصِّها الأَماميّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. سغل
    • سغل
      1 - سغل : صغير الجثة دقيق القوائم . 2 - سغل : سيىء الخلق . 3 - سغل : سيىء الغذاء .

    المعجم: الرائد

  13. سَغَل
    • سغل - يسغل ، سغلا
      1 - سغل : كان سغلا . 2 - سغل الفرس : ضعف وهزل .

    المعجم: الرائد

  14. سغم
    • سغم
      1 - كان حسن الغذاء

    المعجم: الرائد

  15. الرَّجُلُ
    • الرَّجُلُ : الذكر البالغ من بني آدم .
      و الرَّجُلُ الرَّاجل خلاف الفارس .
      وفي التنزيل العزيز : البقرة آية 239 فَإِنْ خِفْتُمْ فَرِجَالاً أَوْ رُكْبَانًا ) ) . والجمع : رِجالٌ ، ورَجْلَة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. الرَّجْلُ
    • الرَّجْلُ : الماشِي على رجليه .
      و الرَّجْلُ اسم لجمع الراجل الماشي على رجليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الرِّجْلُ
    • الرِّجْلُ : من أَصل الفَخِذ إِلى القدم . والجمع : أَرْجُلٌ .
      ويقال هو قائم على رِجْل : هَمّه أَمرٌ فقامَ له .
      وفي المثل : :- لا تمش برجل من أَبَى :-: لا تستعنْ بمن لا يهتمُّ بأَمرك .
      وكان ذلك على رِجْل فلان : في عهده وزَمانه .
      وفي الحديث : حديث شريف لا أَعلم نبيًّا هلك على رِجْلِهِ من الجبابرة ما هَلَكَ على رِجْل موسى عليه السلام //.
      وانقطعت الرِّجل : إِذا خلت الطريق من السابلة ( محدثة ) .
      و الرِّجْلُ الطَّائِفَةُ من الشيء .
      و الرِّجْلُ الطائفةُ العظيمةُ من الجراد .
      و الرِّجْلُ الجَيْش .
      و الرِّجْلُ السَّهْمُ والنصيب في الشيءِ .
      وَرِجْلُ البَحْر : خلِيجُهُ .
      وَرِجْلُ القَوْسِ : سِيَتُها السُّفْلَى .
      وَرِجْلُ الغُرَاب : نبات مستطيل منبسط على الأَرض مشقَّق الورق ، يطبخ ويؤْكل .
      ورجْلُ الجبَّار ، ورِجْلُ الجوزاءِ : كواكب . والجمع : أَرْجَالٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. سَغَم
    • سغم - يسغم ، سغما
      1 - سغمه : أوصل الأذى إلى قلبه . 2 - سغمه بالغ في أذاه .

    المعجم: الرائد

  19. سغم
    • سغم - تسغيما
      1 - سغمه : أحسن غذاءه . 2 - سغم الولد : رباه . 3 - سغمه الماء : جرعه إياه .

    المعجم: الرائد

  20. استثمار الرجل الحصيف
    • الاستثمار بحكمة وتحفّظ ، وتعني بالانجليزية : prudent man investing

    المعجم: مالية

  21. ‏ حرمة الرجل
    • ‏ امرأته ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  22. ‏ حبس الرجل لقتله قصاصا ‏
    • ‏ منعه من الخروج لقتله عقابا له وقصاصا منه ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  23. هَلَم
    • هلم - كلمة دعاء إلى الشيء ، نحو ، « هلم إلى العمل »
      1 - هلم : قد تستعمل متعدية ، نحو : « هلم رفقاءك »، أي أحضرهم . 2 - هلم : وهي اسم فعل يستوي فيها المفرد والمثنى والجمع والمذكر والمؤنث . وتجعل أحيانا فعلا وتلحق بها الضمائر فتعرف ، نحو : « هلما ، هلمي ، إلخ ...». 3 - هلم : قد توصل باللام ، نحو : « هلم لك ». 4 - هلم : قد تلحقها نون التوكيد ، نحو : « هلمن ».

    المعجم: الرائد

  24. سغم
    • " سَغَمَ الرجلَ يَسْغَمُه سَغْماً : أَوصل إِلى قلبه الأَذى وبالغ في أَذاه .
      وسَغَّمَ الرجلَ : أَحسن غذاءه .
      الجوهري : سَغَّمْتُ الطينَ ماءً والطعامَ دُهْناً رَوَّيته وبالغت في ذلك ؛ المحكم : وكذلك سَغَّم الزرعَ بالماء والمصباحَ بالزيت ؛ قال كُثَيِّرٌ : تَسْمَعُ الرَّعْدَ في المُخِيلةِ منها ، مِثْلَ هَزْمِ القُرُومِ في الأَشْوالِ وتَرَى البَرْقَ عارِضاً مُسْتَطِيلاً ، مَرَجَ البُلْقِ جُلْنَ في الأَجْلالِ أَو مَصابيح راهبٍ في يَفاعٍ ، سَغَّمَ الزيتَ ، ساطعاتِ الذُّبالِ أَراد : سَغَّمَ بالزيت ، فحذف الجارَّ ، وقد يجوز أَن يكون عدَّاها إِلى مفعولين حيث كان في معنى سَقَّاها ، وسَغَّمَ الرجلُ إِبله : أَطعَمَها وجَرَّعها .
      وسَغَّمَ فصيله إِذا سَمَّنه .
      والمُسَغَّمُ : الحسَنُ الغذاء مثل المُخَرْفَج .
      ويقال للغلام الممتلئ البَدَنِ نَعْمَةً : مُفَنَّقٌ ومُفَتَّقٌ ومُسَغَّمٌ ومُثَدَّنٌ .
      الليث : فلان يُسَغِّمُ فلاناً ؛ وقال رؤبة : وَيْلٌ له ، إِن لم تُصِبْه سِلْتِمُهْ من جُرَعِ الغَيْظ الذي تُسَغِّمُه ؟

      ‏ قال ابن الأَعرابي : يُسَغِّمُهُ يُرَبِّيه .
      ابن ا لسكيت في كتاب الأَلفاظ : يقال رَغْماً له دَغْماً سَغْماً ، قال : كله توكيد للرغْم ، بغير واوٍ جاء به ، وقال في هذا الكتاب : التَّعْسُ أَن يخِرَّ على وجهه والنَّكْس أَن يخِرَّ على رأْسه ، والتَّعْسُ الهلاك ، ويقال : تَعِس وانْتَكَسَ ، وقال اللحياني : رغْماً له ودَغْماً وسَغْماً ، بالواو .
      وفَعَل ذلك على رَغْمِهِ وسَغْمِه .
      وسَغَمَ الرجلُ جاريته : جامعها .
      والسَّغْمُ : كأَنه رجل لا يحب أَن يُنْزلَ في المرأَة فيُدْخله الإِدْخالَة ثم يُخْرِجه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. سغب
    • " سَغِبَ الرجلُ يَسْغَب ، وسَغَبَ يَسْغُبُ سَغْباً وسَغَباً وسَغابةً وسُغُوباً ومَسْغَبةً : جاعَ .
      والسَّغْبة : الجُّوعُ ، وقيل : هو الجوعُ مع التَّعَب ؛ وربما سُمِّيَ العَطَش سَغَباً ، وليس بمُسْتعمَلٍ .
      ورجلٌ ساغِبٌ لاغِبٌ : ذو مَسْغَبة ؛ وسَغِبٌ وسَغْبانُ لَغْبانُ : جَوْعانُ أَوعَطْشانُ .
      وقال الفراءُ في قوله تعالى : في يومٍ ذِي مَسْغَبةٍ ، أَي مَجاعةٍ .
      وأَسْغَبَ الرجلُ ، فهو مُسْغِبٌ إِذا دخَل في الـمَجاعةِ ، كما تقولُ أَقْحطَ الرجلُ إِذا دخَل في القَحْط .
      وفي الحديث : ما أَطعمته إِذ كان ساغِـباً ، أَي جائعاً .
      وقيل : لا يكونُ السَّغَبُ إِلاَّ مع التَّعَب .
      وفي الحديث : أَنه قَدِم خَيْبَر بأَصحابِه وهم مُسْغِـبُون ، أَي جِـياعٌ .
      وامرأَةٌ سَغْبَـى ، وجَمْعُها سِغابٌ .
      ويَتِـيمٌ ذو مَسْغَبةٍ أَي ذو مَجاعةٍ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى سغن في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الغِذاء الرديء. ( ج ) أَسْغَانٌ. يُقال: هم يتعيَّشون بالأَسغان.
لسان العرب
ابن الأَعرابي الأَسْغانُ الأَغذية الرديئة ويقال باللام أَيضاً


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: