وصف و معنى و تعريف كلمة سفتني:


سفتني: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على سين (س) و فاء (ف) و تاء (ت) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح سفتني في معاجم اللغة العربية:



سفتني

جذر [سفت]

  1. سَفِتَ: (فعل)
    • سَفِتَ سَفْتاً
    • سَفِتَ الشرابَ : أَكثَرَ من شُرْبِهِ فلم يَرْوَ
  2. سَفْت: (اسم)
    • سَفْت : مصدر سَفِتَ
  3. مُستفتٍ: (اسم)
    • مُستفتٍ : فاعل من اِستَفتَى
  4. سَفِت: (اسم)
    • السَّفِتُ : الطعامُ الذي لا بركَةَ فيهِ


  5. مُستفتي: (اسم)
    • مُستفتي : فاعل من اِستَفتَى
  6. فسفتَ: (فعل)
    • فسفتَ يفسفت ، فسفتةً ، فهو مُفسْفِت ، والمفعول مُفَسْفَت
    • فسفتَ الزرعَ :سمَّده بالفوسفات
  7. فسفت الزرع:
    • سمَّده بالفوسفات ''فسفت الأرضَ''.
  8. سفت الرّيح التّراب:
    • نثَرته وذرَته، أو حَملَته.
  9. سَئِفَتْ يدُه:
    • سَأَفتْ.
  10. أسفتِ الرِّيحُ التُّرابَ:


    • سَفَته؛ ذرته ونثرته.
  11. سَافَتِ الماشيةُ:
    • هلكت بِداء السُّواف.
  12. سَافَت السائفةَ:
    • دنا منها.
  13. سَأَفَتْ يدُه:
    • تشقَّق ما حول أَظفارها وتشعّث.
  14. سئِفت شفتُه:
    • تقشَّرتْ.
  15. كِسفة : (اسم)
    • الجمع : كِسْفات و كِسْف و كِسَف
    • الكِسْفَةُ : القطعة من الشيء
  16. اِستَفتَى : (فعل)


    • استفتى يستفتي ، اسْتَفْتِ ، استفتاءً ، فهو مُستفتٍ ، والمفعول مستفتًى
    • اِسْتَفْتَى الشَّعْبَ لِيَعْرِفَ رَأْيَهُ وَرَغَباتِهِ : اِسْتَطْلَعَ، اِسْتَبانَ، طَلَبَ مِنْهُ الإِدْلاءَ بِرَأْيِهِ
    • اسْتَفْتَاهُ : سألَهُ رَأيَهُ في مسألةٍ
  17. سافَ : (فعل)
    • سَافَ سَوْفًا، وسَوافًا
    • سَافَتِ الماشيةُ: هلكت بِداء السُّواف
    • سَافَ عليه: صَبَرَ
    • سَافَ الشيءَ: شمَّهُ
    • سَافَت السائفةَ: دنا منها
    • سَافَ فلانًا وغَيرَه: ضربَه بالسَّيف
  18. اِستَفَّ : (فعل)
    • استفَّ يستفّ ، اسْتَفِفْ / اسْتَفَّ ، استفافًا ، فهو مُسْتَفّ ، والمفعول مُسْتَفّ
    • اِسْتَفَّ التُّرابَ : وضَعَهُ في فَمِهِ وَبَلَعَهُ
    • استَفَّ السَّوِيقَ والدواءَ: سَفَّهُ، بَلَعَهُ
  19. أَسَفٌ : (اسم)
    • مصدر أسِفَ على/ أسِفَ لـ/ أسِفَ من
    • أَسَفِي شَدِيدٌ على ما بَدَرَ مِنِّي : نَدَمِي
    • أَعْرَبَ عَنْ أَسَفِهِ لِما حَدَثَ : عَنْ حُزْنِهِ وَأَلَمِهِ.تَلَقَّى خَبَرَ طَرْدِهِ بأَسَفٍ شَدِيدٍ
    • واأَسَفاه/ يا أَسَفي عليه/ يا للأَسَف/ للأَسَف: تعبير يقال للتوجُّع والتحسُّر
  20. سَئِفَ : (فعل)
    • سَئِفَ سَأْفًا فهي سَئِفةٌ
    • سَئِفَتْ يدُه : سَأَفتْ
    • سئِفت شفتُه: تقشَّرتْ
    • سئف ليفُ النخلة: تشعَّث وانتشر
  21. مُسْتَفّ : (اسم)
    • مُسْتَفّ : فاعل من اِستَفَّ
  22. مُسْتَفّ : (اسم)


    • مُسْتَفّ : اسم المفعول من اِستَفَّ
  23. مُستَّف : (اسم)
    • مُستَّف : اسم المفعول من ستَّفَ
  24. مُستِّف : (اسم)
    • مُستِّف : فاعل من ستَّفَ
  25. أَسَف : (اسم)
    • أَسَف : مصدر أَسِفَ
,
  1. سفت
    • "سَفِتَ الماءَ والشَّرابَ، بالكسر، يَسْفَتُه سَفْتاً: أَكثر منه،فلم يَرْوَ.
      وسَفِتُّ الماء أَسْفَتُه سَفْتاً، كذلك؛ وكذلك سَفِهْتُه وسَفِفْتُه.
      وقال ابن دريد: السَّفِتُ الطعامُ الذي لا برَكة فيه.
      والسِّفْتُ لغة في الزفْت؛ عن الزجاجي.
      واسْتَفَتَ الشيءَ: ذَهَب به؛ عن ثعلب.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. سَافَتِ

    • سَافَتِ الماشيةُ سَافَتِ َ سَوْفًا، وسَوافًا: هلكت بِداء السُّواف.
      و سَافَتِ عليه سَافَتِ سَوْفًا: صَبَرَ.
      و سَافَتِ الشيءَ: شمَّهُ.
      و سَافَتِ السائفةَ: دنا منها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. سَئِفَتْ
    • سَئِفَتْ يدُه سَئِفَتْ َ سَأْفًا: سَأَفتْ.
      فهي سَئِفةٌ.
      ويقال: سئِفت شفتُه: تقشَّرتْ.
      وسئف ليفُ النخلة: تشعَّث وانتشر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. سَافَتْ
    • سَافَتْ يَدُهُ سَافَتْ ِ سيْفًا: تشقَّقَتْ.
      و سَافَتْ تشعَّثَ ما حَوْل أظْفارِها.
      و سَافَتْ فلانًا وغَيرَه: ضربَه بالسَّيف.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. سَفِت
    • سفت - يسفت ، سفتا
      1-أكثر من الشراب ولم يرتو


    المعجم: الرائد

  6. سَفَتِ
    • ـ سَفَتِ الرِّيحُ التُّرابَ تَسْفِيه: ذَرَتْهُ، أو حَمَلَتْه، كأَسْفَتْه، فهو سافٍ وسَفِيٌّ.
      ـ سافِياءُ: الغُبارُ، أو رِيحٌ تَحْمِلُ تُراباً.
      ـ سَفَى: خِفَّةُ الناصِيَةِ، وهو أسْفَى، والتُّرابُ، والهُزالُ، وكلُّ شجرٍ له شَوْكٌ، واحِدَتُه: سَفَةُ.
      ـ أسْفَتِ البُهْمَى: سَقَطَ سَفاها،
      ـ أسْفَى الزَّرْعُ: خَشُنَ أطْرافُ سُنْبُلِه،
      ـ أسْفَى فلانٌ: نَقَلَ التُّرابَ، واتَّخَذَ بَغْلَةً سَفْواءَ، للسَّرِيعةِ،
      ـ أسْفَتِ الناقةُ: هُزِلَتْ،
      ـ أسْفَى فلاناً: حَمَلَه على الطَّيْشِ والخِفَّةِ،
      ـ أسْفَى به: أساءَ إليه.
      ـ سَفِيَ سَفًا وسَفًى: سَفِهَ، كأسْفَى، فهو سَفِيٌّ،
      ـ سَفِيَ يَدُهُ: تَشَقَّقَتْ.
      ـ سَفاءُ: انْقطاعُ لَبَنِ الناقةِ.
      ـ سِفاءُ: الدَّواءُ.
      ـ سُفْيانُ وسِفْيانُ وسَفْيانُ: اسمٌ،
      ـ سِفْيانُ: قرية بِهَراةَ، أو هي بالفتح، منها أبو طاهِرٍ أحمدُ بنُ محمدِ بنِ إسماعيلَ بنِ الصَّبَّاحِ السَّـفْيانِي.
      ـ سَفَوانُ: موضع بالبَصْرَةِ.
      ـ سافاهُ: سافَهَهُ، وداواهُ.
      ـ مُسْفِي: النَّمَّامُ.
      ـ سَفَوَى: موضع.
      ـ اسْتَفَى وجهَه: اصْطَرَفَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. سَأَفَتْ
    • سَأَفَتْ يدُه سَأَفَتْ َ سَأْفًا: تشقَّق ما حول أَظفارها وتشعّث.
      و سَأَفَتْ تشققت أَظفارُها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. سَفِتَ
    • سَفِتَ الشرابَ سَفِتَ َ سَفْتاً: أَكثَرَ من شُرْبِهِ فلم يَرْوَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. فسفتَ
    • فسفتَ يفسفت ، فسفتةً ، فهو مُفسْفِت ، والمفعول مُفَسْفَت :-
      فسفتَ الزرعَ سمَّده بالفوسفات :-فسفت الأرضَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. سَفِتَ
    • ـ سَفِتَ: أكثَرَ من الشَّرابِ، ولم يَرْوَ.
      ـ سِفْتُ: الزِّفت.
      ـ سَفِتٌ: طَعامٌ لا بَركَةَ فيه.

    المعجم: القاموس المحيط

  11. سَئِفَتْ
    • ـ سَئِفَتْ يَدُهُ، وسَأَفَ سَأْفاً، وسَأَفاً: تَشَقَّقَتْ، وتَشَعَّثَ ما حَوْلَ الأَظْفارِ، وهي سَئِفَةٌ، أو هي تَشَقُّقُ الأَظْفارِ نفسِها،
      ـ سَئِفَتْ شَفَتُهُ: تَقَشَّرَتْ،
      ـ سَئِفَتْ لِيفُ النَّخْلِ: تَشَعَّثَ، وانْقَشَرَ، كانْسَأفَ.
      ـ سَؤُفَ مالُهُ: وَقَع فيه السُّؤافُ، وهو لُغَةٌ في السُّوافِ.
      ـ سَأَفُ: سَعَفُ النَّخْلِ، وشَعَرُ الذَّنَبِ، والهُلْبُ.
      ـ سائِفَةُ: ما اسْتَرَقَّ من أسافِلِ الرَّمْلِ، ج: سَوائِفُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  12. السَّفِتُ
    • السَّفِتُ : الطعامُ الذي لا بركَةَ فيهِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. فسفت الزرع
    • سمَّده بالفوسفات :-فسفت الأرضَ.

    المعجم: عربي عامة

  14. سَفِت
    • سفت
      1-طعام لا بركة فيه

    المعجم: الرائد

  15. أسفت الرّيح التّراب
    • سَفَته؛ ذرته ونثرته.

    المعجم: عربي عامة

  16. سفت الرّيح التّراب
    • نثَرته وذرَته، أو حَملَته.

    المعجم: عربي عامة

  17. اسفت
    • هي الفصفصة والرطبة

    المعجم: الأعشاب

  18. اسفت
    • هي الفصفصة والرطبة

    المعجم: الأعشاب

  19. استفتى
    • استفتى يستفتي ، اسْتَفْتِ ، استفتاءً ، فهو مُستفتٍ ، والمفعول مستفتًى :-
      • استفتاه في مسألة سأله رأيَه فيها، طلب نصيحتَه أو استشارته فيها :-استفتى الحاكمُ شعبَه في اقتراح تعديل الدستور، - اسْتَفْتِ قَلْبَكَ [حديث]، - {وَيَسْتَفْتُونَكَ فِي النِّسَاءِ قُلِ اللهُ يُفْتِيكُمْ فِيهِنَّ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. سأف
    • "سَئِفَتْ يدُه تَسْأَفُ سَأَفاً، فهي سَئِفةٌ، وسأَفَتْ سَأْفاً: تشَقَّق ما حَوْل أَظْفاره وتشَعَّثَ، وقال يعقوب: هو تَشَقُّقٌ في أَنْفُس الأَظفار، وسَئِفَتْ شَفَتُه: تَقَشَّرَت.
      وسَئِفَ لِيف النخلة وانْسَأَفَ: تشَعَّثَ وانقشر.
      ابن الأَعرابي: سَئِفتْ أَصابعه وسَعِفَتْ بمعنى واحد.
      الليث: سَئِفُ اللِّيفِ، وهو ما كان ملتزقاً بأُصول السَّعَفِ من خلال الليف، وهو أَرْدؤُه وأَخْشنه لأَنه يُسْأَفُ من جوانب السعف فيصير كأَنه ليف، وليس به، ولُيِّنت همزته.
      أَبو عبيدة: السَّأَفُ على تقدير السعَف شعر الذَّنَب والهُلْب، والسائفةُ ما اسْتَرَقَّ من الرمل، وجمعها السَّوائف.
      وفي حديث المَبْعَثِ: فإذا المَلَكُ الذي جاءني بِحراء فَسُئِفْتُ منه أَي فَزِعْت؛ قال: هكذا جاء في بعض الروايات.
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. أسف
    • "الأَسَفُ: الـمُبالغةُ في الحُزْنِ والغَضَبِ‏.
      ‏وأَسِفَ أَسَفاً، فهو أَسِفٌ وأَسْفان وآسِفٌ وأَسُوفٌ وأَسِيفٌ، والجمع أُسَفاء‏.
      ‏وقد أَسِفَ على ما فاتَه وتأَسَّفَ أَي تَلَهَّفَ، وأَسِفَ عليه أَسَفاً أَي غَضِبَ، وآسَفَه: أَغْضَبَه‏.
      ‏وفي التنزيل العزيز: فلما آسَفُونا انْتَقَمْنا منهم؛ معنى آسفُونا أَغْضَبُونا، وكذلك قوله عز وجل: إلى قومه غَضْبانَ أَسِفاً‏.
      ‏والأَسِيفُ والآسِف: الغَضْبانُ؛ قال الأَعشى، رحمه اللّه تعالى:أَرَى رَجُلاً منهم أَسِيفاً، كأَنـَّمَا يَضُمُّ إلى كَشْحَيْه كَفّاً مُخَضَّبا يقول: كأَنَّ يدَه قُطِعَتْ فاخْتَضَبَتْ بِدَمِها‏.
      ‏ويقال لِمَوْتِ الفَجْأَةِ: أَخذةُ أَسَفٍ‏.
      ‏وقال المبرد في قول الأَعشى أَرى رجلاً منهم أَسِيفاً: هو من التَّأَسُّفِ لقطع يده، وقيل: هو أَسيرٌ قد غُلَّت يدُه فجَرحَ الغُلُّ يَدَه، قال: والقولُ الأَوَّلُ هو المجتمَع عليه‏.
      ‏ابن الأَنباري: أَسِفَ فلان على كذا وكذا وتأَسَّفَ وهو مُتَأَسِّفٌ على ما فاته، فيه قولان: أَحدهما أَن يكون المعنى حَزِن على ما فاته لأَن الأَسف عند العرب الحزن، وقيل أَشدُّ الحزن، وقال الضحاك في قوله تعالى: إن لم يُؤمِنوا بهذا الحديث أَسَفاً، معناه حُزْناً، والقولُ الآخرُ أَن يكون معنى أَسِفَ على كذا وكذا أَي جَزِعَ على ما فاته، وقال مجاهد: أَسفاً أَي جَزَعاً، وقال قتادة: أَسفاً غَضَباً‏.
      ‏وقوله عز وجل: يا أَسفي على يوسف؛ أَسي يا جَزَعاه‏.
      ‏والأَسِيفُ والأَسُوفُ: السريعُ الحُزْنِ الرَّقِيقُ، قال: وقد يكون الأَسِيفُ الغضْبانَ مع الحزن‏.
      ‏وفي حديث عائشة، رضي اللّه عنها، أَنها، قالت للنبيّ، صلى اللّه عليه وسلم، حين أَمر أَبا بكر بالصلاة في مرضه: إن أَبا بكر رجلُ أَسِيفٌ فمَتَى ما يقُمْ مَقامَك يَغْلِبْه البكاء أَي سريعُ البكاء والحزن، وقيل: هو الرقيق‏.
      ‏قال أَبو عبيد: الأَسِيفُ السريع الحزن والكآبة في حديث عائشة، قال: وهو الأَسُوفُ والأَسِيفُ، قال: وأَما الأَسِفُ، فهو الغَضْبانُ الـمُتَلَهِّفُ على الشيء؛ ومنه قوله تعالى: غَضْبانَ أَسِفاً‏.
      ‏الليث: الأَسَفُ في حال الحزن وفي حال الغَضَب إذا جاءك أَمرٌ مـمن هو دونَك فأَنت أَسِفٌ أَي غَضْبانُ، وقد آسَفَك إذا جاءك أَمر فَحَزِنْتَ له ولم تُطِقْه فأَنت أَسِفٌ أَي حزين ومُتَأَسِّفٌ أَيضاً‏.
      ‏وفي حديث: مَوتُ الفَجْأَةِ راحةٌ للـمُؤمِن وأَخْذةُ أَسَفٍ للكافر أَي أَخْذةُ غَضَبٍ أَو غَضْبانَ‏.
      ‏يقال: أَسِفَ يأْسَفُ أَسَفاً، فهو أَسِفٌ إذا غَضِبَ‏.
      ‏وفي حديث النخعي: إن كانوا ليَكْرَهُون أَخْذةً كأَخْذةِ الأَسَفِ؛ ومنه الحديث: آسَفُ كما يَأْسَفُون؛ ومنه حديث مُعاوِية‎ ‎بن‎ الحكم: فأَسِفْتُ عليها؛ وقد آسَفَه وتأَسَّفَ عليه‏.
      ‏والأَسِيفُ: العبد والأَجيرُ ونحو ذلك لِذُلِّهِم وبُعْدِهم، والجمع كالجمع، والأُنثى أَسِيفَةٌ، وقيل: العسِيفُ الأَجير‏.
      ‏وفي الحديث: لا تقتلوا عَسِيفاً ولا أَسيفاً؛ الأَسِيفُ: الشيخ الفاني، وقيل العبد، وقيل الأَسير، والجمع الأُسفاء؛ وأَنشد ابن بري: تَرَى صُواهُ قُيَّماً وجُلَّسا، كما رأَيتَ الأُسَفاءَ البُؤَّس؟

      ‏قال أَبو عمرو: الأُسَفاء الأُجراء، والأَسِيفُ: الـمُتَلَهِّفُ على ما فاتَ، والاسم من كل ذلك الأَسافةُ‏.
      ‏يقال: إنه لأَسِيفٌ بَيِّنُ الأَسافَةِ‏.
      ‏والأَسيفُ والأَسِيفَةُ والأُسافَةُ والأَسافةُ، كلُّه: البَلَدُ الذي لا يُنْبِتُ شيئاً‏.
      ‏والأُسافةُ: الأَرض الرَّقِيقةُ؛ عن أَبي حنيفة ‏.
      ‏والأَسافَةُ: رِقَّةُ الأَرض؛

      وأَنشد الفراء: تَحُفُّها أَسافَةٌ وجَمْعَرُ وقيل: أَرضٌ أَسِيفَةٌ رقيقةٌ لا تكاد تُنْبِتُ شيئاً‏.
      ‏وتَأَسَّفَتْ يدُه: تَشَعَّثَتْ ‏.
      ‏وأَسافٌ وإسافٌ: اسم صنم لقريش‏.
      ‏الجوهري وغيره: إسافٌ ونائلةُ صَنَمانِ كانا لقريش وضَعَهما عَمْرو بن لُحَيٍّ على الصَّفا والـمَرْوةِ، وكان يُذبحُ عليهما تُجاه الكعبَةِ، وزعم بعضهم أَنهما كانا من جُرْهُم إسافُ‎ ‎بن‎ عمرو ونائلةُ بنت سَهْل فَفَجرا في الكعبة فَمُسِخا حجرين عَبَدَتْهما قريش، وقيل: كانا رجلاً وامرأَة دخلا البيت فوجدا خَلْوَةً فوثب إسافٌ على نائلة، وقيل: فأَحْدثا فَمَسَخهما اللّه حجرين، وقد وردا في حديث أَبي ذرّ؛ قال ابن الأَثير: وإساف بكسر الهمزة وقد تفتح‏.
      ‏وإسافٌ: اسم اليمّ الذي غَرِقَ فيه فِرْعَوْنُ وجنودُه؛ عن الزجاج، قال: وهو بناحية مصر ‏.
      ‏الفراء: يُوسُفُ ويوسَفُ ويوسِفُ ثلاث لغات، وحكي فيها الهمز أَيضاً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. فتأ
    • "ما فَتِئْتُ وما فَتَأْتُ أَذكره: لُغَتان، بالكسر والنصب.
      فَتَأَهُ فَتْأً وفُتُوءاً وما أَفْتَأْتُ، الأَخيرة تَمِيميَّة، أَي ما بَرِحْتُ وما زِلْتُ، لا يُسْتَعْمَل إِلاَّ في النَّفْي، ولا يُتَكَلَّم به إلاَّ مع الجَحْد، فإِن استُعْمل بغير ما ونحوها فهي مَنْوِيَّة على حسب ما تَجيءُ عليه أَخَواتُها.
      قال: وربما حذفتِ العَرَبُ حَرْفَ الجَحْدِ من هذه الأَلفاظ، وهو مَنْوِيٌّ، وهو كقوله تعالى:، قالُوا تَاللّه تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ، أَي ما تَفْتَأُ.
      وقولُ ساعِدةَ بن جُؤَيَّةَ: أَنَدّ مِنْ قارِبٍ، رُوحٍ قَوائمهُ، * صُمٍّ حَوافِرُه، ما يُفْتَأُ الدَّلَجَا أَراد ما يَفْتَأُ مِنَ الدَّلَجِ، فَحَذف وأَوْصَلَ.
      وروي عن أَبي زيد، قال: تميم تقول أَفْتَأْتُ، وقيس وغيرهم يقولون فَتِئْتُ.
      تقول: ما أَفْتَأْتُ أَذكره إِفْتاءً، وذلك إِذا كنت لا تزالُ تَذْكره.
      وما فَتِئْت أَذكره أَفْتَأُ فَتْأً.
      وفي نوادر الأعراب فَتِئْتُ عن الأمر أَفْتَأُ إِذا نَسِيتَه وانْقَدَعْتَ.
      (* قوله «وانقدعت» كذا هو في المحكم أيضاً بالقاف والعين لا بالفاء والغين.).
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. فتت
    • "فَتَّ الشيءَ يَفُتُّه فَتّاً، وفَتَّتَه: دَقَّه.
      وقيل: فَتَّه كَسَره؛ وقيل: كسره بأَصابعه.
      قال الليث: الفَتُّ أَن تأْخذ الشيء بإِصبعك، فَتُصَيِّرَه فُتاتاً أَي دُقاقاً، فهو مَفْتُوتٌ وفَتِيتٌ.
      وفي المثل: كَفّاً مُطْلَقةً تَفُتُّ اليَرْمَعَ؛ اليَرْمَع: حجارة بيض تُفَتُّ باليد؛ وقد انْفَتَّ وتَفَتَّتَ.
      والفُتاتُ: ما تَفَتَّت؛ وفُتاتُ الشيء: ما تكسر منه؛ قال زهير:كأَنَّ فُتاتَ العِهْنِ، في كُلِّ مَنْزِلٍ نَزَلْنَ به، حَبُّ الفَنَا لم يُحَطَّم؟

      ‏قال أَبو منصور: وفُتاتُ العِهْنِ والصوف ما تساقط منه.
      والفَتُّ والتَّتُّ: الشَّقُّ في الصَّخْرة، وهي الفُتُوتُ والثُّتُوتُ.
      والتَفَتُّتُ: التَّكَسُّر.
      والانْفِتاتُ: الانكسار.
      والفَتِيتُ والفَتُوتُ: الشيءُ المَفْتُوتُ، وقد غَلَبَ على ما فُتَّ من الخُبْز؛ وفي التهذيب: إِلا أَنهم خَصُّوا الخُبْز المَفْتُوتَ بالفَتِيتِ.
      والفَتِيتُ: الشيءُ يَسْقُطُ فيَتَقَطَّعُ ويَتَفَتَّتُ.
      وكلَّمه بشيءٍ ففَتَّ في ساعده أَي أَضْعَفَه وأَوْهَنَه.
      ويقال: فَتَّ فلانٌ في عَضُدِي، وهَدَّ رُكْني.
      وفَتَّ فلانٌ في عَضُدِ فلانٍ،وعَضُدُه أَهلُ بيتِه، إِذا رام إِضْرارَه بتَخَوُّنِه إِياهم.
      والفُتَّة: الكُتْلةُ من التمر.
      الفراء: أُولئك أَهلُ بيتٍ فَتٍّ وفُتٍّ وفِتٍّ إِذا كانوا مُنْتَشرين،غير مجتمعين.
      ابن الأَعرابي: فَتْفَتَ الراعي إِبلَه إِذا رَدَّها عن الماء، ولم يَقْصَعْ صَوَّارها.
      والفُتَّة: بَعْرة، أَو رَوْثة مَفْتوتة، تُوضَع تحتَ الزَّنْدِ عند القَدْح.
      الجوهري: الفُتَّةُ ما يُفَتُّ ويوضَع تحت الزَّنْدِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. كسف
    • "كسَف القمرُ يَكْسِفُ كُسوفاً، وكذلك الشمس كسَفَتْ تَكْسِف كسوفاً: ذهب ضوءُها واسْوَدَّت، وبعض يقول انكسف وهو خطأٌ، وكسفها اللّه وأَكسفها، والأَول أَعلى، والقمر في كل ذلك كالشمس.
      وكسف القمر: ذهب نوره وتغيَّر إلى السواد.
      وفي الحديث عن جابر، رضي اللّه عنه.
      قال: انكسفت الشمس على عهد رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، في حديث طويل؛ وكذلك رواه أَبو عبيد: انكسفت.
      وكسَف الرجلُ إذا نكَّس طَرْفه.
      وكسَفَت حالُه: ساءت،وكَسفَت إذا تغيَّرت.
      وكسفت الشمس وخسَفت بمعنى واحد، وقد تكرر في الحديث ذكر الكُسوف والخُسوف للشمس والقمر فرواه جماعة فيهما بالكاف، ورواه جماعة فيهما بالخاء، ورواه جماعة في الشمس بالكاف وفي القمر بالخاء، وكلهم روَوا أَن الشمس والقمر آيتان من آيات اللّه لا يَنْكسفان لموت أَحد ولا لحياته، والكثير في اللغة وهو اختيار الفراء أَن يكون الكسوف للشمس والخسوف للقمر، يقال: كسَفت الشمس وكسفها اللّه وانكسفت، وخسف القمر وخسَفه اللّه وانخسف؛ وورد في طريق آخر: إنَّ الشمس والقمر لا ينخسفان لموت أَحد ولا لحياته؛ قال ابن الأَثير: خسف القمر بوزن فَعَل إذا كان الفعل له، وخُسِف على ما لم يسمَّ فاعله، قال: وقد ورد الخسوف في الحديث كثيراً للشمس والمعروف لها في اللغة الكسوف لا الخسوف، قال: فأَما إطلاقه في مثل هذا فتغليباً للقمر لتذكيره على تأَنيث الشمس يجمع بينهما فيما يخص القمر، وللمعارضة أَيضاً لما جاء في الرواية الأُولى لا ينكسفان، قال: وأَما إطلاق الخسوف على الشمس منفردة فلاشتراك الخسوف والكسوف في معنى ذهاب نورهما وإظلامهما.
      والانخِساف: مطاوع خسَفْته فانخَسَف، وقد تقدم عامة ذلك في خسف.
      أَبو زيد: كسفت الشمس إذا اسْودَّت بالنهار، وكسفت الشمسُ النجومَ إذا غلب ضوءُها على النجوم فلم يبدُ منها شي، فالشمس حينئذ كاسفة النجوم، يتعدَّى ولا يتعدى؛ قال جرير: فالشمسُ طالعةٌ ليست بكاسفةٍ،تَبكي عليك، نُجومَ الليلِ والقَمر؟

      ‏قال: ومعناه أَنها طالعة تبكي عليك ولم تكسِف ضوء النجوم ولا القمر لأَنها في طلوعها خاشعةً باكيةً لا نور لها، قال: وكذلك كسف القمرُ إلا أَن الأَجود فيه أَن يقال خسَف القَمرُ، والعامة تقول انكسفت الشمس، قال: وتقول خشَعَت الشمس وكسَفت وخسَفت بمعنى واحد؛ وروى الليث البيت: الشمسُ كاسفةٌ ليست بطالعةٍ،تبكي عليك نجومَ الليلِ والقَمرا فقال: أَراد ما طلع نجم وما طلع قمر، ثم صرفه فنصبه، وهذا كما تقول: لا آتيك مطْرَ السماء أَي ما مَطَرَت السماء، وطُلوعَ الشمسِ أَي ما طَلعت الشمسُ، ثم صرفته فنصبته.
      وقال شمر: سمعت ابن الأَعرابي يقول تبكي عليك نجومَ الليل والقمرا أَي ما دامت النجوم والقمر، وحكي عن الكسائي مثله، قال: وقلت للفراء: إنهم يقولون فيه إنه على معنى المغالبة باكيته فبكيته فالشمس تغلب النجوم بكاء، فقال: إن هذا الوجه حسن، فقلت: ما هذا بحسن ولا قريب منه.
      وكسَف بالُه يَكْسف إذا حدثته نفسه بالشرّ، وأَكْسفه الحزنُ؛ قال أَبو ذؤيب: يَرْمِي الغُيُوبَ بعَينَيْه ومَطْرِفُه مُغْضٍ، كما كسَف المُسْتأْخذُ الرَّمِدُ وقيل: كُسوف باله أَن يَضِيق عليه أَمله.
      ورجل كاسفُ البال أَي سيِّء الحال.
      ورجل كاسفُ الوجه: عابسُه من سوء الحال؛ يقال: عبَس في وجهي وكسَفَ كُسوفاً.
      والكُسوف في الوجه: الصفرة والتغير.
      ورجل كاسف: مهموم قد تغير لونه وهُزل من الحزن.
      وفي المثل: أَكَسْفاً وإمْساكاَ؟ أَي أَعبوساً مع بُخل.
      والتكسيف: التقطيع.
      وكسَف الشيءَ يكْسِفه كسْفاً وكسَّفه، كلاهما: قطعه، وخص بعضهم به الثوب والأَديم.
      والكِسْف والكِسْفةُ والكَسِيفة: القِطْعة مما قطَعْت.
      وفي الحديث: أَنه جاء بثريدة كِسْفٍ أَي خبز مكسّر، وهي جمع كِسْفة للقطعة من الشيء.
      وفي حديث أَبي الدرداء، رضي اللّه عنه:، قال بعضهم رأَيته وعليه كِسافٌ أَي قطعة ثوب؛ قال ابن الأَثير: وكأَنها جمع كِسْفة أَو كِسْف.
      وكِسْف السحاب وكِسَفُه: قِطَعُه، وقيل إذا كانت عريضة فهي كِسْف.
      وفي التنزيل: وإن يروا كِسْفاً من السماء؛ الفراء في قوله تعالى: أَو تسقط السماء كما زعمت علينا كِسَفاً، قال: الكِسْفُ والكِسَفُ وجهان، والكِسْفُ: الجِماعُ، قال: وسمعت أَعرابياً يقول أَعطني كِسْفة من ثوبك يريد قِطْعة، كقولك خَرْقة،وكُسِفَ فعل، وقد يكون الكِسْف جماعاً للكِسفة مثل عُشْبة وعُشْب؛ وقال الزجاج: قرئ كِسْفاً وكِسَفاً، فمن قرأَ كِسَفاً جعلها جمع كِسْفة وهي القِطْعة، ومن قرأَ كِسْفاً جعله واحداً، قال: أَو تسقطها طَبَقاً علينا،واشتقاقه من كسَفْت الشيء إذا غطَّيته.
      وسئل أَبو الهيثم عن قولهم كسَفْت الثوبَ أَي قطعته فقال: كلُّ شيء قطعتَه فقد كسفته.
      أَبو عمرو: يقال لخِرَق القميص قبل أَن تؤلَّف الكِسَفُ والكِيَف والحِذَف، واحدتها كِسْفة وكِيفةٌ وحِذْفةٌ.
      ابن السكيت: يقال كسَف أَملُه فهو كاسف إذا انقطع رجاؤه مما كان يأْمل ولم ينبسط، وكسَف بالُه يكسِف حدَّثته نفسه بالشر.
      والكَسْفُ: قَطع العُرْقُوب وهو مصدر كسَفْت البعير إذا قطعت عُرْقوبه.
      وكسَف عرقوبه يكْسِفُه كَسْفاً: قطَع عصَبَته دون سائر الرِّجل.
      ويقال: استدبَر فرَسَه فكسَف عرقوبيه.
      وفي الحديث: أَن صفْوان كسَف عُرقوبَ راحِلَتِه أَي قطَعه بالسيف.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى سفتني في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الشرابَ ـَ سَفْتاً: أكثر من شُرْبِهِ فلم يَرْوَ.( اسْتَفَتَ ) الشيءَ: ذهب به.( السَّفِتُ ): الطعامُ الذي لا بَرَكَةَ فيه.
المعجم الوسيط
الماشيةُ ـَ سَوْفاً، وسَوافاً: هلكت بداء السُّواف. وـ عليه ـُ سَوْفاً: صبَر. وـ الشيء: شَمَّه. وـ السائفة: دنا منها.( أسَافَ ): وقع في ماله أي ماشيته السُّواف. وفي المثل: ( أساف حتى ما يتشكَّى السُّوَاف ): يضرب لمن تعوَّد الحوادث ومرَنَ على الشدائد. وـ الوالدان: مات ولدُهما. فهو مُساف، وأبوه مُسيف. وـ الخرَّاز: أَثأَى وأفسَد فانخرمتِ الخُزْرتان. ويقال: أساف الخَرْزَ. وـ فلاناً وغيره: أهلكه. وـ أهلك ماله. وـ فلاناً ريحاً وغيره: أشمَّه إياه.( سَاوَفَ ) فلاناً: سارَّه. وـ شامَّه ليعرف أيُّهما أقوى شَمًّا. وـ ماطَلَه.( سَوَّفَ ) فلان: صبر. وـ مَطَل. وـ فلاناً: مطَله. وـ الأمر: قال: سوف أفعله. ويقال: سوَّف به. وـ فلاناً أمره: ملَّكه إياه وحكَّمه فيه يصنع ما يشاء.( اسْتَافَهُ ): شمَّه. ومنه قول رؤبة: إذا الدليلُ اسْتَافَ أخلاقَ الطُّرُقوـ المسافةَ: قطعها. ومنه قول الشاعر: فإنِّي لَمُستافُ البلادِ بسُرعةٍ فمبلغ نفسي عُذرها أو مطوّفُ ( السَّائفَةُ ): الرَّمْلَة. وـ الأرض بين الرمل والجلد. ( ج ) سوائف.( السَّافُ ): كلُّ صَفٍّ من اللَّبِنِ أو الآجُرِّ في الحائط: وهو المِدْماك. ( ج ) آسُفٌ. وـ من الريح: ما حملته من التُّراب والغبار. واحدته: سافة.( السَّوافُ ): وباءٌ يقع في الإبل.( السُّوافُ ): مرض يصيب الإبل يشارف بها الهلاكَ.( السَّوْفُ ): الصَّبْر والمَطْل. يقال: فلانٌ يقتاتُ السَّوف، وما قُوتُه إلاَّ السَّوف: يعيش بالأمانيّ.( سَوْفَ ): حرف مبنيٌّ على الفتح يخصِّصُ أفعال المضارعة للاستقبال، فيردُّ الفعل من الزمان الضيِّق وهو الحال، إلى الزمان الواسع وهو الاستقبال. وهو يقتضي معنى المماطلة والتأخير، ولا يفصل بينه وبين الفعل لأنه بمنزلة السين في ( سأَفعلُ ). وأكثر ما يستعمل في الوعيد. وفي التنزيل العزيز: ( كَلاَّ سَوْفَ تَعْلَمُونَ. ثُمَّ كَلاَّ سَوْفَ تَعْلَمُونَ ). وقد يستعمل في الوعد. وفي التنزيل العزيز: ( وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى ).( السِّيفَةُ ): البُعْدُ. يقال: كم سِيفةُ هذه الأرض؟ وبيننا سيفةُ عشرين يوماً.( المَسَافُ ): البُعد. وـ الأنف.( المَسَافَةُ ): البُعد، واشتهر استعمالها بمعنى المساحة والمقدار. وقد تستعملُ في الزمان فيقال: مسافة يومٍ أو شهر، والمرادُ بُعد أرض يقتضي سفر يومٍ أو شهر. ( ج ) مَسَاوِفُ. وـ ( في الرياضة والهندسة ): البعدُ بين القبا ومركز القوة. ( مج ).
المعجم الوسيط
يَدُهُ ـِ سَيْفاً: تشقّقَتْ. وـ تشعَّثَ ما حَوْلَ أظْفارِها. وـ فلاناً وغيره: ضربه بالسيف.( سَيِفَتِ ) النخلةُ ـَ سَيَفاً: كان فيها سِيفٌ.( أسافَ ) فلانٌ: تقلَّدَ سَيْفاً. وـ ابتاع سيْفاً. وـ أتى السِّيف. وـ الوالدان: مات ولَدُهما. وـ فلانٌ افتقر. وـ الخرَّاز: أَثْأَى. وـ الخَرْزَ: خرَمَه وأفسدَه. ( وانظر: سوف ).( سايَفَهُ ): ضاربه بالسَّيْف. وـ لاعَبه به.( سَيَّفَهُ ): صوَّر فيه كهيئة السيوف.( استافوا ): تضاربوا بالسيوف. وـ تناولوا السيوف.( تَسايَفوا ): استافوا.( تسَيَّفَهُ ): سافه.( السَّائِفُ ): ذو السَّيْف.( السائِفَةُ ): الأرض بين الجَلَدِ والرمل. ( ج ) سَوائف. ( وانظر: سوف ).( السَّيْفُ ): نوعٌ من الأسلحة معروفٌ. ويقال: بين فكَّيْ فلانٍ سيفٌ صارمٌ: إذ كان حديدَ اللسان. وـ سمكةٌ على هيئة السيف. ( ج ) سُيُوف، وأسْيَاف. وـ سيف الغراب: جنس زهر من فصيلة السَّوْسَنِيَّات ورقه رقيق كالسيف.( السِّيفُ ) من السَّمَكِ: السَّيْف. وـ ساحل البحر. وـ ساحل الوادي. وسِيف القارَّة: ( في الجيولوجيا ): الجزء المنبسط من القارَّة مما يلي البحر. ( مج ). ( ج ) أسْياف. وـ اللِّيفُ الملتزقُ بأصولِ سَعفِ النخلة. والقطعة من هذا: سِيفَة.( السَّيْفانُ ): الرجل الطويل الممشوق الضامر كالسَّيف. وهي سَيفانة.( السِّيفةُ ): ( انظر: سوف ).( السَّيَّافُ ): صاحب السيف. وـ صانعُ السيوف. وـ من يكلفه السُّلْطان ضَرْبَ أعناقِ الجناةِ. ( ج ) سَيَّافَةٌ. والسَّيَّافةُ ( في الجيش ): المقاتلون بالسُّيوف.( المَسَائِفُ ): السِّنونَ المُجدِبة.( المُسايَفَةُ ): التضارب بالسيوف. وـ التدرّب على استعمالها.( المُسِيفُ ): المُتَقَلِّدُ سَيفاً.( المُسَيَّفُ ) من الثياب ونحوها: ما صُوِّر فيه كهيئة السيوف. وـ من الدراهم ونحوها: ما كانت جوانِبُه نقيَّة من النَّقْش. وهي مُسَيَّفةٌ.
تاج العروس

سَفِتَ كسَمِعَ يَسْفَتُ سَفْتاً : أَكْثَرَ من الشِّرَابِ والمَاءِ لَمْ يَرْوَ كذا بالواو في سائر النُّسَخ . وفي اللِّسان فلم يَرْوَ بالفاءِ . وسَفِفْتُ المَاءَ أَسَفُّهُ كذلك وهو قولُ أَبي زيدٍ وسيأْتي في س ف ف . وكذلك سَفِهْتُهُ . والسِّفْتُ بالكَسْرِ لُغَةٌ في الزِّفْتِ عن الزَّجَّاجيّ . وقيل : لُثْغَةٌ . قال ابنُ درَيْدٍ : السَّفِتُ كَكَتِف منه يُقال : طَعَامٌ سَفِتٌ : لا بَرَكَةَ فيه لَغَةٌ يَمَانِيَةٌ . واسْتَفَتَ الشَّيْءَ : ذهَبَ به عن ثعلب

لسان العرب
سَفِتَ الماءَ والشَّرابَ بالكسر يَسْفَتُه سَفْتاً أَكثر منه فلم يَرْوَ وسَفِتُّ الماء أَسْفَتُه سَفْتاً كذلك وكذلك سَفِهْتُه وسَفِفْتُه وقال ابن دريد السَّفِتُ الطعامُ الذي لا برَكة فيه والسِّفْتُ لغة في الزفْت عن الزجاجي واسْتَفَتَ الشيءَ ذَهَب به عن ثعلب
الرائد
* سفت يسفت: سفتا. أكثر من الشراب ولم يرتو.
الرائد
* سفت. طعام لا بركة فيه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: