وصف و معنى و تعريف كلمة سفتين:


سفتين: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على سين (س) و فاء (ف) و تاء (ت) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح سفتين في معاجم اللغة العربية:



سفتين

جذر [سفت]

  1. سُفَف: (اسم)
    • سُفَف : جمع سُفّة
  2. اِستَفَّ: (فعل)
    • استفَّ يستفّ ، اسْتَفِفْ / اسْتَفَّ ، استفافًا ، فهو مُسْتَفّ ، والمفعول مُسْتَفّ
    • اِسْتَفَّ التُّرابَ : وضَعَهُ في فَمِهِ وَبَلَعَهُ
    • استَفَّ السَّوِيقَ والدواءَ: سَفَّهُ، بَلَعَهُ
  3. سَفِيف: (اسم)
    • سَفِيف : مصدر سَفَّ
  4. سَفوف: (اسم)
    • السَّفُوفُ : كُلُّ دَوَاءٍ يابس غير معجون


  5. سَفَائِفُ: (اسم)
    • سَفَائِفُ : جمع سَفَيفة
  6. مَسْفوف: (اسم)
    • مَسْفوف : اسم المفعول من سَفَّ
  7. سَفَيفة: (اسم)
    • الجمع : سَفَائِفُ
    • السَّفَيفة : : نَسِيجَةٌ مِنْ وَرَقِ النَّخْلِ
    • السَّفَيفة :حِزَامُ الرَّحْلِ
    • السَّفَيفة : شَرِيطٌ رَهِيفٌ مِنْ حَرِيرٍ أوْ قُطْنٍ، أو كتَّانٍ خَفِيفٍ، ألْوَانُهُ زَاهِيَةٌ، يُزَيِّنُ حَوَاشِيَ الْمَلاَبِسِ النِّسَائِيَّةِ، أوْ يُجْعَلُ لِرَبْطِ خُصَلِ شُعُورِهِنَّ
  8. إِسفاف: (اسم)
    • إسفاف : مصدر أَسَفَّ
  9. اِستفاف: (اسم)
    • اِستفاف : مصدر اِستَفَّ
  10. مُسَفْسَف: (اسم)


    • مُسَفْسَف : اسم المفعول من سَفسَفَ
  11. مُسَفْسِف: (اسم)
    • مُسَفْسِف : فاعل من سَفسَفَ
  12. مُسَفسِف: (اسم)
    • فاعل مِن سَفْسَفَ
    • وَلَدٌ مُسَفْسِفٌ : لَئِيمٌ، دَنِيءٌ
    • رِيحٌ مُسَفْسِفَةٌ : تَنْشُرُ غُبَاراً رَقِيقاً
  13. سفائف: (مصطلحات)
    • مفردها سفيفة، وهي نسيجة من الخوض، وحبل يربط ويشد به. (فقهية)
  14. فوسفات: (اسم)
    • امتزاج حامض الفسفوريك بأحد المعادن كالبوتاس والحديد وغيرهما، وهو من الأسمدة الزراعيّة التي تمد النبات بعنصر الفسفور مركّب فوسفاتيّ
    • امتزاج حامض الفسفوريك بأحد المعادن كالبوتاس والحديد وغيرهما، وهو من الأسمدة الزراعيّة التي تمد النبات بعنصر الفسفور مركّب فُوسفاتيّ
  15. السفة: (مصطلحات)
    • إساءة التصرف في المال ( انظر: السفية ). (فقهية)
  16. السفة: (مصطلحات)


    • بالتحريك مصدر سفه ، الخفة والحركة. (فقهية)
  17. اِسْتَفَّ الْمَرِيضُ دَواءً يُشْبِهُ الغُبارَ:
    • بَلَعَهُ.
  18. اِسْتَفَّ التُّرابَ:
    • وضَعَهُ في فَمِهِ وَبَلَعَهُ.
  19. استَفَّ السَّوِيقَ والدواءَ:
    • سَفَّهُ، بَلَعَهُ.
  20. استفّ الدّواء أو المسحوق:
    • سَفَّه، تناوله يابسًا غير معجون.
  21. رِيحٌ مُسَفْسِفَةٌ:
    • تَنْشُرُ غُبَاراً رَقِيقاً.
  22. وَلَدٌ مُسَفْسِفٌ:


    • لَئِيمٌ، دَنِيءٌ.
  23. أَسَفَّ فلاناً السَّفُوفَ:
    • جعله يَسَفُّه.
  24. أحرق سفنَه:
    • قطع خطّ الرَّجعة على نفسه، قطع صلتَه بالماضي.
  25. سَفَّ الطائرُ سَفَّ سَفِيفاً:
    • مرَّ على وجه الأَرض في طيرانه.
,
  1. سفف (المعجم لسان العرب)
    • "سَفِفْتُ السَّويقَ والدَّواءَ ونحوهما، بالكسر، أَسَفُّه سَفّاً واسْتَفَفْتُه: قَمِحْتُه إذا أَخذته غير ملتوت، وكل دَواء يؤخذ غير معجون فهو سَفُوفٌ، بفتح السين، مثل سَفُوفِ حبّ الرُّمان ونحوه، والاسم السُّفّةُ والسَّفُوفُ.
      واقْتماحُ كل شيء يابس سَفٌّ؛ والسَّفوفُ: اسم لما يُسْتَفُّ.
      وقال أَبو زيد: سَفِفْتُ الماءَ أَسَفُّه سَفّاً وسَفِتُّه أَسْفَتُه سَفْتاً إذا أَكثرت منه وأَنت في ذلك لا تَرْوَى.
      والسُّفَّةُ: القُمْحةُ.
      والسَّفَّةُ: فِعْل مرة.
      الجوهري: سُفّة من السويق، بالضم، أَي حَبّة منه وقُبْضةٌ.
      وفي حديث أَبي ذر:، قالت له امرأَة: ما في بيتك سُفَّةٌ ولا هِفّةٌ؛ السُّفَّة ما يُسَفُّ من الخُوص كالزَّبيل ونحوه أَي يُنْسَجُ، قال: ويحتمل أَن يكون من السَّفُوفِ أَي ما يُسْتَفُّ.
      وأَسَفَّ الجُرْحَ الدّواءَ: حَشاه به، وأَسَفَّ الوَشْمَ بالنَّؤُورِ: حَشاهُ، وأَسَفَّه إياه كذلك؛ قال مليح: أَو كالـْوشُومِ أَسَفَّتْها يَمانـِيةٌ من حَضْرَمَوْتَ نُؤُوراً، وهو مَـمْزوجُ وفي الحديث: أُتي برجل فقيل إنه سرق فكأَنما أُسِفَّ وجْهُ رسولِ اللّه،صلى اللّه عليه وسلم، أَي تغيّر وجْهُه واكْمَدَّ كأَنما ذُرَّ عليه شيء غيّره، من قولهم أَسْفَفْتُ الوَشْم وهو أَن يُغْرَزَ الجلدُ بإبرة ثم تُحْشى الـمَغارِزُ كُحْلاً.
      الجوهري: وأُسِفَّ وجهُه النَّؤُورَ أَي ذُرّ عليه؛ قال ضابئ بن الحرث البُرْجُمِي يصف ثوراً: شَديدُ بَريقِ الحاجِبَيْنِ كأَنما أُسِفَّ صَلى نارٍ، فأَصْبَحَ أَكْحَلا وقال لبيد: أَو رَجْعُ واشِمة أُسِفَّ نَؤُورُها كِفَفاً تَعَرَّضَ، فَوْقَهُنَّ، وِشامُها وفي الحديث: أَن رجلاً شكا إليه جِيرانَه مع إحْسانِه إليهم فقال: إن كان كذلك فكأَنما تُسِفُّهم المَلُّ؛ المَلِّ: الرَّمادُ الحارُّ، أَي تَجعل وجُوههم كلوْن الرماد، وقيل: هو من سَفِفْتُ الدواء أَسَفُّه وأَسْفَفْتُه غيري، وفي حديث آخر: سَفُّ المَلّةِ خير من ذلك.
      والسَّفُوفُ: سَوادُ اللَّثةِ.
      وسَفَفْتُ الخُوصَ أَسُفُّه، بالضم سَفّاً وأَسْفَفْتُه إسْفافاً أَي نسجته بعضَه في بعض، وكلُّ شيء ينسج بالأَصابع فهو الإسْفاف.
      قال أَبو منصور: سَفَفْتُ الخوص، بغير أَلف، معروفة صحيحة؛ ومنه قيل لتصدير الرَّحْل سَفِيف لأَنه مُعْتَرِض كسَفِيف الخوص.
      والسُّفّة ما سُفَّ من الخوص وجعل مقدار الزَّبيل والجُلَّةِ.
      أَبو عبيد: رَمَلْتُ الحَصِير وأَرْمَلْتُه وسَفَفْتُه وأَسْفَفْتُه معناه كله نسجته.
      وفي حديث إبراهيم النخعي: أَنه كره أَن يُوصلَ الشعر، وقال لا بأْس بالسُّفّة؛ السُّفّة: شيء من القَرامل تَضَعُه المرأَة على رأْسها وفي شعرها ليطول، وأَصله من سَفِّ الخوص ونسْجِه.
      وسَفِيفَةٌ من خوص: نَسِيجةٌ من خوص.
      والسفِيفة: الدَّوْخَلَّةُ من الخوص قبل أَن تُرْمَل أَي تنسج.
      والسُّفّةُ العَرَقةُ من الخوص المُسَفّ.
      اليزيدي: أَسْفَفْتُ الخوص إسْفافاً قارَبْتُ بعضه من بعض، وكلُّه من الإلصاق والقُرب، وكذلك من غير الخوص؛

      وأَنشد: بَرَداً تُسَفُّ لِثاتُه بالإثْمِدِ (* هذا الشطر للنابغة وهو في ديوانه: تجلو بقادمتي حمامةِ أيكةٍ * برداً أُسِفّ لِثاته بالإثمدِ) وأَحْسَنُ اللِّثاتِ الحُمُّ.
      والسَّفِيفَةُ: بِطانٌ عَريضٌ يُشَدُّ به الرَّحْلُ.
      والسَّفِيفُ: حِزامُ الرَّحْل والهَوْدَج.
      والسَّفائفُ ما عَرُضَ من الأَغْراضِ، وقيل: هي جميعها.
      وأَسَفَّ الطائِرُ والسَّحابةُ وغيرُهما: دَنا من الأَرض؛ قال أَوْس‎ ‎بن‎ حَجَر أَو عبيد بن الأَبرص يصف سحاباً قد تَدلى حتى قَرُب من الأَرض: دانٍ مُسِفٍّ، فَوَيْقَ الأَرضِ هَيْدَبُه،يكادُ يَدْفَعُه من قامَ بالرَّاحِ وأَسَفَّ الفَحلُ: أَمال رأْسَه للعَضِيضِ.
      وأَسَفَّ إلى مَداقِّ الأُمور وأَلائمها: دَنا.
      وفي الصحاح: أَسَفَّ الرجلُ أَي تَتَبَّعَ مَداقَّ الأُمور، ومنه قيل للَّئيم العَطِيّةِ مُسَفْسِفٌ، وفي نسخة مُسَفِّف؛ وأَنشد ابن بري: وسامِ جَسِيماتِ الأَُمور، ولا تكنْ مُسِفّاً، إلى ما دَقَّ منهنَّ، دانِيا وفي حديث عليّ، عليه السلام: لكني أَسْفَفْتُ إذ أَسَفُّوا؛ أَسَفَّ الطائر إذا دنا من الأَرض في طيرانه.
      وأَسفّ الرَّجل الأَمر إذا قاربه.
      وأَسفَّ: أَحدّ النظر، زاد الفارسي: وصوّب إلى الأَرض.
      وروي عن الشعبي: أَنه كره أَن يُسِفَّ الرجلُ النظر إلى أُمّه أَو ابنته أَو أُخته أَي يُحِدَّ النظر إليهن ويُديمه.
      قال أَبو عبيد: الإسْفاف شِدَّة النظر وحِدّته؛ وكلُّ شيء لَزِمَ شيئاً ولَصِقَ به، فهو مُسِفٌّ، وأَنشد بيت عبيد.
      والطائر يُسِفُّ إذا طار على وجه الأَرض.
      وسَفِيفُ أُذُنَي الذئب: حِدَّتُهما؛ ومنه قول أَبي العارم في صفة الذئب: فرأَيت سَفِيفَ أُذُنيه، ولم يفسره.
      ابن الأَعرابي: والسُّفُّ والسِّفُّ من الحيات الشجاع.
      شمر وغيره: السّفُّ الحية؛ قال الهذلي: جَمِيلَ المُحَيّا ماجداً وابن ماجِدٍ وسُِفّاً، إذا ما صَرَّحَ المَوْتُ أَفْرعا والسُّفُّ والسِّفُّ: حَيَّةٌ تطير في الهواء؛

      وأَنشد الليث: وحتى لَو انَّ السُِّفَّ ذا الرِّيشِ عَضَّني،لـمَا ضَرَّني منْ فيه نابٌ ولا ثَعْر؟

      ‏قال: الثَّعْرُ السم.
      قال ابن سيده: وربما خُصَّ به الأَرْقَمُ؛ وقال الدَّاخِلُ بن حرامٍ الهُذَلي: لَعَمْرِي لقد أَعْلَمْت خِرْقاً مُبرَّأً وسُفّاً، إذا ما صَرَّحَ المَوْتُ أَرْوَعا أَراد: ورجلاً مثل سفٍّ إذا ما صرَّح الموتُ.
      والمُسَفْسِفةُ والسَّفْسافةُ: الرِّيح التي تجري فُوَيْقَ الأَرض؛ قال الشاعر: وسَفْسَفَتْ مُلاَّحَ هَيْفٍ ذابِلا أَي طَيّرَتْه على وجه الأَرض.
      والسَّفْسافُ: ما دَقَّ من التراب.
      والمُسَفْسِفَةُ: الرِّيحُ التي تُثِيرُه.
      والسَّفْسافُ: التراب الهابي؛ قال كثيِّر: وهاج بِسَفْسافِ التراب عَقِيمها والسَّفْسَفَةُ: انْتِخالُ الدَّقِيق بالمُنخُل ونحوه؛ قال رؤبة: إذا مَساحِيجُ الرِّياحِ السُّفَّنِ سَفْسَفْنَ في أَرْجاء خاوٍ مُزْمِنِ وسَفْسافُ الشِّعْر: رَدِيئُه.
      وشِعْر سَفْسافٌ: رَدِيء.
      وسَفْسافُ الأَخْلاقِ: رَديئُها.
      وفي الحديث: إِن اللّه تبارك وتعالى يُحِبُّ مَعاليَ الأُمورِ ويُبْغِضُ سَفْسافَها؛ أَرادَ مداقَّ الأُمورِ ومَلائمَها، شبهت بما دَقَّ من سَفْساف التراب؛ وقال لبيد: وإذا دَفَنْتَ أَباكَ، فاجْعَلْ فَوْقَه خَشَباً وطِينَا لِيَقِينَ وَجْه الأَمْرٍ سَفْـ سافَ التُّرابِ، ولنْ يَقِينا والسَّفْسافُ: الرَّدِيء من كل شيءٍ، والأَمرُ الحقِير وكلُ عَمَل دُونَ الإحْكام سَفْساف، وقد سَفْسَف عَمَله.
      زفي حديث آخر: إنَّ اللّه رَضِيَ لكم مَكارِمَ الأَخْلاقِ وكره لكم سَفْسافَها؛ السفساف: الأَمرُ الحَقِير والرَّديء من كل شيء، وهو ضدّ المعالي والمَكارِم، وأَصله ما يطير من غبار الدَّقيق إذا نُخِلَ والترابِ إذا أُثير.
      وفي حديث فاطمةَ بنت قَيس: إني أَخافُ عليكِ سَفاسِفَه؛ قال ابن الأَثير: هكذا أَخرجه أَبو موسى في السين والفاء ولم يفسره، وقال: ذكره العسكري بالفاء والقاف، ولم يورده أَيضاً في السين والقاف، قال: والمشهور المحفوظ في حديث فاطمة إنما هو: إني أَخاف عليك قَسْقاسَتَه، بقافين قبل السينين، وهي العصا؛ قال: فأَما سَفاسِفُه وسَقاسِقُه بالفاء والقاف فلا أَعرفه إلا أَن يكون من قولهم لطرائق السيف سَفاسِقُه، بفاء بعدها قاف، وهي التي يقال لها الفِرِنْدُ،فارسية معرَّبة.
      والمُسَفْسِفُ: اللئيمُ الطبيعةِ.
      والسَّفْسَفُ: ضرب من النبات.
      والسَّفِيفُ: اسم من أَسماء إبليس، وفي نسخة: السَّفْسَفُ من أَسماء إبليس.
      وسَفْ تَفْعَلُ، ساكنة الفاء، أَي سوف تَفْعَلُ؛ قال ابن سيده: حكاه ثعلب.
      "
  2. سَفِيفُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ سَفِيفُ: نَبْتٌ، واسْمٌ لإِبليسَ، وحِزام الرَّحْلِ، والمُرورُ على وجْهِ الأرْضِ، وقد سَفَّ الطائِرُ.
      ـ سَفَّ الخُوصَ: نَسَجَهُ، كأَسَفَّهُ.
      ـ سُفَّةُ: ما يُسَفُّ من الخُوصِ، ويُجْعَلُ مِقْدارَ الزَّبِيلِ أو الجُلَّةِ، والقَبْضَةُ من القَمْحِ ونَحْوِهِ، وشيءٌ من القَرامِلِ تَصِلُ به المَرْأةُ شَعَرَها، ولم يَكْرَهْهُ إبراهيمُ النَّخعِيُّ، وقال: لا بَأسَ بالسُّفَّةِ.
      ـ سَفِفْتُ الدواءَ سَفّاً، واسْتَفَفْتُهُ: قَمَحْتُهُ، أو أخَذْتُهُ غَيْرَ مَلْتوتٍ، وهو سَفُوفٌ وسُفَّةٌ.
      ـ سَفِفْتُ الماءَ: أكْثَرْتُ منه فَلمْ أرْوَ.
      ـ سَفُّ: طَلْعَةُ الفُحَّالِ، وأكْلُ الإِبِلِ اليَبيسَ،
      ـ سِفُّ والسُّفُّ: الأرْقَمُ من الحَيَّاتِ، أو التي تَطيرُ.
      ـ جُوعٌ سُفاسِفٌ: شَديدٌ.
      ـ سَفْسافُ: الرَّدِيءُ من كُلِّ شيءٍ، والأمْرُ الحَقيرُ،
      ـ سَفْسافُ من الدَّقيقِ: ما يَرْتَفِعُ من غُبارِهِ عِنْدَ النَّخْلِ،
      ـ سَفْسافُ من الشِّعْرِ: رَديئُهُ، وما دَقَّ من التُّرابِ،
      ـ مُسَفْسِفَةُ: الريحُ التي تُثيرُهُ، وتَجْري فُوَيْقَ الأرْضِ.
      ـ أسَفَّ: تَتَبَّعَ مَداقَّ الأُمورِ، وهرب من صاحِبِهِ، وطَلَبَ الأمورَ الدَّنيئَةَ،
      ـ أسَفَّ البَعيرَ: عَلَفَهُ اليَبيسَ،
      ـ أسَفَّ الفَرَسَ اللِجامَ: ألْقاهُ في فيه،
      ـ أسَفَّ الطائِرُ: دَنا من الأرضِ في طَيَرَانِهِ،
      ـ أسَفَّتِ السَّحابَةُ: دَنَتْ من الأرْضِ،
      ـ أسَفَّ النَّظَرَ: حَدَّدَهُ.
      ـ أسَفَّ الفَحْلُ: صَوَّبَ رأسَهُ للعَضيضِ،
      ـ أسَفَّ الجُرْحَ دواءً: أدْخَلَهُ فيه.
      ـ ما أسَفَّ منه بتافِهٍ: ما ظَفِرَ.
      ـ أُسِفَّ وجْهُهُ: تَغَيَّرَ.
      ـ سَفْسَفَ: انْتَخَلَ الدَّقيقَ ونحوَهُ،
      ـ سَفْسَفَ عَمَلَهُ: لم يُبالِغْ في إحْكامِهِ.
  3. اِسْتَفَّ (المعجم الغني)
    • [س ف ف]. (فعل: خماسي متعد). اِسْتَفَفْتُ، أَسْتَفُّ، اِسْتَفَّ، مصدر اِسْتِفافٌ.
      1. :-اِسْتَفَّ الْمَرِيضُ دَواءً يُشْبِهُ الغُبارَ :- : بَلَعَهُ.
      2. :-اِسْتَفَّ التُّرابَ :- : وضَعَهُ في فَمِهِ وَبَلَعَهُ.
      :-وَأَسْتَفُّ تُرْبَ الأرْضِ كَيْ لاَ يُرَى لَه ... ... عَلَيَّ مِنَ الطَّوْلِ امْرُؤٌ مُتَطَوَّلُ :-
      (الشنفرى).
  4. استفَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استفَّ يستفّ ، اسْتَفِفْ / اسْتَفَّ ، استفافًا ، فهو مُسْتَفّ ، والمفعول مُسْتَفّ :-
      استفَّ الدَّواءَ أو المسحوقَ سَفَّه، تناوله يابسًا غير معجون.
  5. سَفَيفة (المعجم الرائد)
    • سفيفة - ج، سفائف
      1- سفيفة : نسيجة من ورق النخل. 2- سفيفة : حزام الرحل.
  6. السَّفَيفة (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّفَيفة : النَّسِيجَةُ من الخوص. والجمع : سَفَائِفُ.


  7. السُّفَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّفَّةُ : ما يُسَفُّ من الخوص ويُجعَل مقدارَ الزِّنْبيلِ أَو الجُلَّةِ.
      و السُّفَّةُ القُبْضَةُ من كلِّ ما يُسَفُّ. والجمع : سُفَفٌ.
  8. مُسَفْسِفٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [س ف ف]. (فاعل مِن سَفْسَفَ).
      1. :-وَلَدٌ مُسَفْسِفٌ :- : لَئِيمٌ، دَنِيءٌ.
      2. :-رِيحٌ مُسَفْسِفَةٌ :- : تَنْشُرُ غُبَاراً رَقِيقاً.
  9. إِستَفّ (المعجم الرائد)
    • إستف - استفافا
      1-إستف الدواء : أخذه من غير أن يخلط بالماء
  10. سَفوف (المعجم الرائد)
    • سفوف
      1- سفوف : ما يسف من دواء أو نحوه. 2- سفوف : سواد اللثة.
  11. مُسَفسِف (المعجم الرائد)
    • مسفسف
      1- مسفسف : لئيم، حقير. 2- مسفسف : قليل العطاء.
  12. سفف (المعجم مختار الصحاح)
    • س ف ف: سَفَّ الدواء يسفه بالفتح سَفَّا و اسْتَفَّهُ أيضا إذا أخذه غير ملتوت وكذا السويق وكل دواء يؤخذ غير معجون فهو سَفُوفٌ بفتح السين و سُفَّهٌ من السويق بالضم أي حبة وقبضته منه و أُسِّفَّ وجهه النئور إذا ذر عليه وفي الحديث {كأنما أسف وجهه} أي تغير كأنه ذر عليه شيء غيره و الإسفافُ شدة النظر وحدته وفي الحديث {أن الشعبي كره أن يسف الرجل النظر إلى أمه وابنته وأخته} و السَّفْسَافُ الرديء من كل شيء والأمر الحقير وفي الحديث {إن الله تعالى يحب معالي الأمور ويكره سفاسفها} ويروى ويبغض
  13. السَّفُوفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّفُوفُ : كُلُّ دَوَاءٍ يابس غير معجون.
  14. سَفيفة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سَفيفة :-
      جمع سَفائِفُ: نسيجة من الخوص.
  15. سَفَنَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَفَنَهُ يَسْفِنُه: قَشَرَهُ، ومنه السَّفِينَةُ، لِقَشْرِها وجهَ الماء,ج: سَفائِنُ وسُفُنٌ وسَفِينٌ، وصانِعُها: سَفَّانٌ، وحِرْفَتُه: السِّفانَةُ.
      ـ سَّفَنُ: جِلْدٌ أخْشَنُ، وحَجَرٌ يُنْحَتُ به ويُلَيَّنُ، أو كُلُّ ما يُنْحَتُ به الشيءُ، كالمِسْفَنِ، وقِطْعَةٌ خَشْناءُ من جِلْدِ ضَبٍّ أو سَمَكَةٍ، يُسْحَجُ بها القِدْحُ حتى تَذْهَبَ عنه آثارُ المِبْراةِ.
      ـ سَفَنَتِ الرِّيحُ، وسَفِنَ: هَبَّتْ على وجهِ الأرضِ، فهي ريحٌ سَفونٌ وسافِنَةٌ, ج: سَوافِنُ.
      ـ سافِينُ: عِرْقٌ في باطِنِ الصُّلْبِ طُولاً، مُتَّصِلٌ به نِياطُ القلبِ.
      ـ سَّفَّانَةُ: اللُّؤْلُؤَةُ، وبنتُ حاتِمِ طَيِّئٍ.
      ـ سِيفَنَّةُ: طائِرٌ بمصرَ، لا يَقَعُ على شجرةٍ إلا أكَلَ جَميع وَرَقِها، ولَقَبُ إبراهيمَ بنِ الحُسَيْن ابنِ دِيزِيلَ الهَمَذانِي، لُقِّبَ به لأَنَّه إذا أتَى محدِّثاً، كتبَ جَميعَ حَديثهِ.
      ـ سَفَّانٌ: ناحِيَةٌ بين نَصِيبِينَ وجَزِيرَةِ ابنِ عُمَرَ.
      ـ نَجيبُ بنُ مَيْمُون الواسِطِي السَّفَّانِيُّ: محدِّثٌ.
      ـ سَفينٌ: موضع بالمَشْرق.
      ـ سَفينةُ: مَوْلَى رسول اللهِ، صلى الله عليه وسلم، أو مَوْلَى أُمِّ سَلَمَةَ، واسمهُ مِهْرانُ. وسُفيانُ: في الياءِ.
  16. استَفَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • استَفَّ السَّوِيقَ والدواءَ: سَفَّهُ.
  17. سَفِيفَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: سَفَائِفُ.
      1.: نَسِيجَةٌ مِنْ وَرَقِ النَّخْلِ.
      2.:حِزَامُ الرَّحْلِ.
      3.: شَرِيطٌ رَهِيفٌ مِنْ حَرِيرٍ أوْ قُطْنٍ، أو كتَّانٍ خَفِيفٍ، ألْوَانُهُ زَاهِيَةٌ، يُزَيِّنُ حَوَاشِيَ الْمَلاَبِسِ النِّسَائِيَّةِ، أوْ يُجْعَلُ لِرَبْطِ خُصَلِ شُعُورِهِنَّ.
  18. سَفوف (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سَفوف :-
      كُلّ دواء يؤخذ يابسًا غيرَ معجون.
  19. فُوسفات (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فُوسفات :-
      (الكيمياء والصيدلة) امتزاج حامض الفسفوريك بأحد المعادن كالبوتاس والحديد وغيرهما، وهو من الأسمدة الزراعيّة التي تمد النبات بعنصر الفسفور :-مركّب فُوسفاتيّ.
  20. فُوسفات (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فُوسفات :-
      (الكيمياء والصيدلة) امتزاج حامض الفسفوريك بأحد المعادن كالبوتاس والحديد وغيرهما، وهو من الأسمدة الزراعيّة التي تمد النبات بعنصر الفسفور :-مركّب فوسفاتيّ.
  21. سفائف (المعجم مصطلحات فقهية)
    • مفردها سفيفة، وهي نسيجة من الخوض، وحبل يربط ويشد به.
  22. سَفِيف (المعجم الرائد)
    • سفيف
      1- مصدر سف يسف. 2- نسيج من ورق النخل. 3- حزام الرحل. 4- إسم لإبليس.
  23. مسفسفة (المعجم الرائد)
    • مسفسفة
      1-ريح تثير «السفساف»، وهو الدقيق من التراب أو غبار الطحين أو نحوهما
  24. استفّ الدّواء أو المسحوق (المعجم عربي عامة)
    • سَفَّه، تناوله يابسًا غير معجون.
  25. حجر سفاف (المعجم الأعشاب)
    • هو اسم لحجر القيشور


معنى سفتين في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الشرابَ ـَ سَفْتاً: أكثر من شُرْبِهِ فلم يَرْوَ.( اسْتَفَتَ ) الشيءَ: ذهب به.( السَّفِتُ ): الطعامُ الذي لا بَرَكَةَ فيه.
المعجم الوسيط
الماشيةُ ـَ سَوْفاً، وسَوافاً: هلكت بداء السُّواف. وـ عليه ـُ سَوْفاً: صبَر. وـ الشيء: شَمَّه. وـ السائفة: دنا منها.( أسَافَ ): وقع في ماله أي ماشيته السُّواف. وفي المثل: ( أساف حتى ما يتشكَّى السُّوَاف ): يضرب لمن تعوَّد الحوادث ومرَنَ على الشدائد. وـ الوالدان: مات ولدُهما. فهو مُساف، وأبوه مُسيف. وـ الخرَّاز: أَثأَى وأفسَد فانخرمتِ الخُزْرتان. ويقال: أساف الخَرْزَ. وـ فلاناً وغيره: أهلكه. وـ أهلك ماله. وـ فلاناً ريحاً وغيره: أشمَّه إياه.( سَاوَفَ ) فلاناً: سارَّه. وـ شامَّه ليعرف أيُّهما أقوى شَمًّا. وـ ماطَلَه.( سَوَّفَ ) فلان: صبر. وـ مَطَل. وـ فلاناً: مطَله. وـ الأمر: قال: سوف أفعله. ويقال: سوَّف به. وـ فلاناً أمره: ملَّكه إياه وحكَّمه فيه يصنع ما يشاء.( اسْتَافَهُ ): شمَّه. ومنه قول رؤبة: إذا الدليلُ اسْتَافَ أخلاقَ الطُّرُقوـ المسافةَ: قطعها. ومنه قول الشاعر: فإنِّي لَمُستافُ البلادِ بسُرعةٍ فمبلغ نفسي عُذرها أو مطوّفُ ( السَّائفَةُ ): الرَّمْلَة. وـ الأرض بين الرمل والجلد. ( ج ) سوائف.( السَّافُ ): كلُّ صَفٍّ من اللَّبِنِ أو الآجُرِّ في الحائط: وهو المِدْماك. ( ج ) آسُفٌ. وـ من الريح: ما حملته من التُّراب والغبار. واحدته: سافة.( السَّوافُ ): وباءٌ يقع في الإبل.( السُّوافُ ): مرض يصيب الإبل يشارف بها الهلاكَ.( السَّوْفُ ): الصَّبْر والمَطْل. يقال: فلانٌ يقتاتُ السَّوف، وما قُوتُه إلاَّ السَّوف: يعيش بالأمانيّ.( سَوْفَ ): حرف مبنيٌّ على الفتح يخصِّصُ أفعال المضارعة للاستقبال، فيردُّ الفعل من الزمان الضيِّق وهو الحال، إلى الزمان الواسع وهو الاستقبال. وهو يقتضي معنى المماطلة والتأخير، ولا يفصل بينه وبين الفعل لأنه بمنزلة السين في ( سأَفعلُ ). وأكثر ما يستعمل في الوعيد. وفي التنزيل العزيز: ( كَلاَّ سَوْفَ تَعْلَمُونَ. ثُمَّ كَلاَّ سَوْفَ تَعْلَمُونَ ). وقد يستعمل في الوعد. وفي التنزيل العزيز: ( وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى ).( السِّيفَةُ ): البُعْدُ. يقال: كم سِيفةُ هذه الأرض؟ وبيننا سيفةُ عشرين يوماً.( المَسَافُ ): البُعد. وـ الأنف.( المَسَافَةُ ): البُعد، واشتهر استعمالها بمعنى المساحة والمقدار. وقد تستعملُ في الزمان فيقال: مسافة يومٍ أو شهر، والمرادُ بُعد أرض يقتضي سفر يومٍ أو شهر. ( ج ) مَسَاوِفُ. وـ ( في الرياضة والهندسة ): البعدُ بين القبا ومركز القوة. ( مج ).
المعجم الوسيط
يَدُهُ ـِ سَيْفاً: تشقّقَتْ. وـ تشعَّثَ ما حَوْلَ أظْفارِها. وـ فلاناً وغيره: ضربه بالسيف.( سَيِفَتِ ) النخلةُ ـَ سَيَفاً: كان فيها سِيفٌ.( أسافَ ) فلانٌ: تقلَّدَ سَيْفاً. وـ ابتاع سيْفاً. وـ أتى السِّيف. وـ الوالدان: مات ولَدُهما. وـ فلانٌ افتقر. وـ الخرَّاز: أَثْأَى. وـ الخَرْزَ: خرَمَه وأفسدَه. ( وانظر: سوف ).( سايَفَهُ ): ضاربه بالسَّيْف. وـ لاعَبه به.( سَيَّفَهُ ): صوَّر فيه كهيئة السيوف.( استافوا ): تضاربوا بالسيوف. وـ تناولوا السيوف.( تَسايَفوا ): استافوا.( تسَيَّفَهُ ): سافه.( السَّائِفُ ): ذو السَّيْف.( السائِفَةُ ): الأرض بين الجَلَدِ والرمل. ( ج ) سَوائف. ( وانظر: سوف ).( السَّيْفُ ): نوعٌ من الأسلحة معروفٌ. ويقال: بين فكَّيْ فلانٍ سيفٌ صارمٌ: إذ كان حديدَ اللسان. وـ سمكةٌ على هيئة السيف. ( ج ) سُيُوف، وأسْيَاف. وـ سيف الغراب: جنس زهر من فصيلة السَّوْسَنِيَّات ورقه رقيق كالسيف.( السِّيفُ ) من السَّمَكِ: السَّيْف. وـ ساحل البحر. وـ ساحل الوادي. وسِيف القارَّة: ( في الجيولوجيا ): الجزء المنبسط من القارَّة مما يلي البحر. ( مج ). ( ج ) أسْياف. وـ اللِّيفُ الملتزقُ بأصولِ سَعفِ النخلة. والقطعة من هذا: سِيفَة.( السَّيْفانُ ): الرجل الطويل الممشوق الضامر كالسَّيف. وهي سَيفانة.( السِّيفةُ ): ( انظر: سوف ).( السَّيَّافُ ): صاحب السيف. وـ صانعُ السيوف. وـ من يكلفه السُّلْطان ضَرْبَ أعناقِ الجناةِ. ( ج ) سَيَّافَةٌ. والسَّيَّافةُ ( في الجيش ): المقاتلون بالسُّيوف.( المَسَائِفُ ): السِّنونَ المُجدِبة.( المُسايَفَةُ ): التضارب بالسيوف. وـ التدرّب على استعمالها.( المُسِيفُ ): المُتَقَلِّدُ سَيفاً.( المُسَيَّفُ ) من الثياب ونحوها: ما صُوِّر فيه كهيئة السيوف. وـ من الدراهم ونحوها: ما كانت جوانِبُه نقيَّة من النَّقْش. وهي مُسَيَّفةٌ.
تاج العروس

سَفِتَ كسَمِعَ يَسْفَتُ سَفْتاً : أَكْثَرَ من الشِّرَابِ والمَاءِ لَمْ يَرْوَ كذا بالواو في سائر النُّسَخ . وفي اللِّسان فلم يَرْوَ بالفاءِ . وسَفِفْتُ المَاءَ أَسَفُّهُ كذلك وهو قولُ أَبي زيدٍ وسيأْتي في س ف ف . وكذلك سَفِهْتُهُ . والسِّفْتُ بالكَسْرِ لُغَةٌ في الزِّفْتِ عن الزَّجَّاجيّ . وقيل : لُثْغَةٌ . قال ابنُ درَيْدٍ : السَّفِتُ كَكَتِف منه يُقال : طَعَامٌ سَفِتٌ : لا بَرَكَةَ فيه لَغَةٌ يَمَانِيَةٌ . واسْتَفَتَ الشَّيْءَ : ذهَبَ به عن ثعلب

لسان العرب
سَفِتَ الماءَ والشَّرابَ بالكسر يَسْفَتُه سَفْتاً أَكثر منه فلم يَرْوَ وسَفِتُّ الماء أَسْفَتُه سَفْتاً كذلك وكذلك سَفِهْتُه وسَفِفْتُه وقال ابن دريد السَّفِتُ الطعامُ الذي لا برَكة فيه والسِّفْتُ لغة في الزفْت عن الزجاجي واسْتَفَتَ الشيءَ ذَهَب به عن ثعلب
الرائد
* سفت يسفت: سفتا. أكثر من الشراب ولم يرتو.
الرائد
* سفت. طعام لا بركة فيه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: