وصف و معنى و تعريف كلمة سفسة:


سفسة: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على سين (س) و فاء (ف) و سين (س) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح سفسة في معاجم اللغة العربية:



سفسة

جذر [سفس]

  1. فُسُس: (اسم)
    • فُسُس : جمع فَسِيْسُ
,
  1. فسس
    • " الفَسِيس : الرجل الضعيف العَقْل .
      وفِسْفَسَ الرجل إِذا حَمُق حَماقةً مُحكَمَة .
      الفرّاء وأَبو عمرو : الفَسْفاس الأَحمق .
      النهاية أَبو عمرو : الفُسُس الضَّعْفى في أَبدانهم .
      وفَسَّى : بَلدٌ (* قوله « وفسى بلد »، قال شارح القاموس بالتشديد هكذا نقله صاحب اللسان ، وهو مشهور بالتخفيف وإِنما شدّده الشاعر ضرورة ، فمحل ذكره المعتل وإنما ذكرته هنا لأجل التنبيه عليه .)، قال : من أَهل فَسَّى وَدَارابَجِرْدِ النَّسب إِليه في الرجل فَسَوِيّ ، وفي الثوب فَساسَاوِيّ (* قوله « وفي الثوب فساساوي » هكذا في الأصل بالواو ، وعبارة القاموس في مادة فسا : وفسا : بالتخفيف ، بلد فارس ، ومنه الثياب الفساسارية ، بالراء .).
      والفُسَيْساء والفُسَيْفِساءُ : أَلوانٌ تؤلَّف من الخَرَز فتُوضع في الحيطان يؤلَّف بعضه على بعض وتركَّب في حِيطان البيوت من داخِل كأَنه نقش مُصَوَّر .
      والفِسْفِسُ : البيت المُصوَّر بالفُسَيْفِساء ؛

      قال : كصَوْتِ اليَراعَة في الفِسْفِس يعني بيتاً مُصَوَّراً بالفُسَيْفِساء .
      قال أَبو منصور : ‏ ليس ‏ الفُسَيْفِساس عربيَّة .
      والفِسْفِسة : لغة في الفِصْفِصة ، وهي الرَّطْبَة ، والصاد أَعرب ، وهما معرّبان والأَصل فيهما إِسْبَسْت .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. سَفِيفُ
    • ـ سَفِيفُ : نَبْتٌ ، واسْمٌ لإِبليسَ ، وحِزام الرَّحْلِ ، والمُرورُ على وجْهِ الأرْضِ ، وقد سَفَّ الطائِرُ .
      ـ سَفَّ الخُوصَ : نَسَجَهُ ، كأَسَفَّهُ .
      ـ سُفَّةُ : ما يُسَفُّ من الخُوصِ ، ويُجْعَلُ مِقْدارَ الزَّبِيلِ أو الجُلَّةِ ، والقَبْضَةُ من القَمْحِ ونَحْوِهِ ، وشيءٌ من القَرامِلِ تَصِلُ به المَرْأةُ شَعَرَها ، ولم يَكْرَهْهُ إبراهيمُ النَّخعِيُّ ، وقال : لا بَأسَ بالسُّفَّةِ .
      ـ سَفِفْتُ الدواءَ سَفّاً ، واسْتَفَفْتُهُ : قَمَحْتُهُ ، أو أخَذْتُهُ غَيْرَ مَلْتوتٍ ، وهو سَفُوفٌ وسُفَّةٌ .
      ـ سَفِفْتُ الماءَ : أكْثَرْتُ منه فَلمْ أرْوَ .
      ـ سَفُّ : طَلْعَةُ الفُحَّالِ ، وأكْلُ الإِبِلِ اليَبيسَ ،
      ـ سِفُّ والسُّفُّ : الأرْقَمُ من الحَيَّاتِ ، أو التي تَطيرُ .
      ـ جُوعٌ سُفاسِفٌ : شَديدٌ .
      ـ سَفْسافُ : الرَّدِيءُ من كُلِّ شيءٍ ، والأمْرُ الحَقيرُ ،
      ـ سَفْسافُ من الدَّقيقِ : ما يَرْتَفِعُ من غُبارِهِ عِنْدَ النَّخْلِ ،
      ـ سَفْسافُ من الشِّعْرِ : رَديئُهُ ، وما دَقَّ من التُّرابِ ،
      ـ مُسَفْسِفَةُ : الريحُ التي تُثيرُهُ ، وتَجْري فُوَيْقَ الأرْضِ .
      ـ أسَفَّ : تَتَبَّعَ مَداقَّ الأُمورِ ، وهرب من صاحِبِهِ ، وطَلَبَ الأمورَ الدَّنيئَةَ ،
      ـ أسَفَّ البَعيرَ : عَلَفَهُ اليَبيسَ ،
      ـ أسَفَّ الفَرَسَ اللِجامَ : ألْقاهُ في فيه ،
      ـ أسَفَّ الطائِرُ : دَنا من الأرضِ في طَيَرَانِهِ ،
      ـ أسَفَّتِ السَّحابَةُ : دَنَتْ من الأرْضِ ،
      ـ أسَفَّ النَّظَرَ : حَدَّدَهُ .
      ـ أسَفَّ الفَحْلُ : صَوَّبَ رأسَهُ للعَضيضِ ،
      ـ أسَفَّ الجُرْحَ دواءً : أدْخَلَهُ فيه .
      ـ ما أسَفَّ منه بتافِهٍ : ما ظَفِرَ .
      ـ أُسِفَّ وجْهُهُ : تَغَيَّرَ .
      ـ سَفْسَفَ : انْتَخَلَ الدَّقيقَ ونحوَهُ ،
      ـ سَفْسَفَ عَمَلَهُ : لم يُبالِغْ في إحْكامِهِ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. سُفِسْطائِيّ
    • ( مَنْسُوبٌ إلَى سُفِسْطَائِيَّة ).

    المعجم: الغني

  3. سفسطَ
    • سفسطَ يُسَفسط ، سفسطةً ، فهو مُسَفْسِط :-
      سفسط الشَّخصُ غالط في جداله وأتى بحكمة مضلِّلة ، جادل بالخطأ والتضليل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. سُفِسْطائِيّ
    • سُفِسْطائِيّ :-
      جمع سُفِسْطائيّون وسُفِسْطائيّة : اسم منسوب إلى سُفِسْطائيّة : وهو الآخذ بمذهب السُّفِسْطائيّة .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. سَفسَطيّ
    • سفسطي
      1 - منسوب إلى السفسطة

    المعجم: الرائد

  6. السَّفْسَطِيُّ
    • السَّفْسَطِيُّ : المنسوب إِلى السَّفْسَطَة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. سفسط الشّخص
    • غالط في جداله وأتى بحكمة مضلِّلة ، جادل بالخطأ والتضليل .

    المعجم: عربي عامة



  8. سَفْسَطَ
    • سَفْسَطَ : غالَطَ وأتى بحكمة مضلِّلة ( من اليونانية ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. سُفِسطَائِيَّةٌ
    • : تَيَّارٌ فِكْرِيٌّ يُونَانِيٌّ ، نَشَأَ قَبْلَ سُقْرَاطَ فِي القَرْنِ الخَامِسِ قَبْلَ المِيلاَدِ ، اِعْتَمَدَ فِي البِدَايَةِ رَفْضَ الْمُعْتَقَدَاتِ الدِّينِيَّةِ ، وإبْعَادَهَا عَنْ تَفْسِيرِ الظَّوَاهِرِ الطَّبِيعِيَّةِ ، وَتَطَوَّرَ فِيمَا بَعْد إلَى الأخْذ بِالفَلْسَفَةِ المِثَالِيَّةِ وَنَهْجِ مَنْطِقِ الجَدَلِ وَالخِدَاعِ وَالْمُغَالَطَةِ .

    المعجم: الغني

  10. سُفِسْطائيّة
    • سُفِسْطائيّة :-
      مفرد سُفِسطائيّ : ( الفلسفة والتصوُّف ) فرقة تنكر الحِسِّيّات والبديهيّات وغيرها ، وتُعنى بالجدل والتّلاعب بالألفاظ بقصد الإقناع ، وهي فرقة يونانيّة قديمة عارضها سُقراط وكشف عن مغالطتها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  11. سَفسافة
    • سفسافة
      1 - ريح تطير التراب ، جمع : سفاسيف

    المعجم: الرائد

  12. السَّفْسافة
    • السَّفْسافة : الريحُ التي تثير التراب وتجري فُوَيْقَ الأَرض . والجمع : سَفَاسِيف .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. سَفْسَطة
    • سَفْسَطة :-
      1 - مصدر سفسطَ .
      2 - ( الفلسفة والتصوُّف ) اتجاه فكريّ نشأ في اليونان قبل الميلاد بخمسة قرون نتيجة العجز الذي أصاب الفلسفة والدين والسياسة ، وكانت تعني في ابتداء الأمر تعلم قواعد البلاغة ودراسة التاريخ وفنون الطبيعة ومعرفة الحقوق والواجبات ، ثم اقتصرت على فن الجدل والحرص على الغلبة دون التزام بالحق والفضيلة ، وأصبحت مرادفة لكلمتي الخداع والتضليل .
      3 - قياس مركّب من الوهميّات ، والغرض منه إفحام الخصم وإسكاته ، أو القياس الباطل الذي يقصد به تمويه الحقائق وإسكات الخصم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. سفسطة


    • سفسطة
      1 - قياس وهمي باطل غايته إسكات الخصم

    المعجم: الرائد

  15. السَّفْسَطَةُ
    • السَّفْسَطَةُ : قياس مركب من الوهميات ، والغرض منه إفحام الخصم وإسكاته .
      ( من اليونانية ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. سَفْسَافٌ
    • جمع : سَفَاسِفُ . [ س ف س ف ]. ( صف ).
      1 . :- رَجُلٌ سَفْسَافٌ :- : رَدِيءٌ ، حَقِيرٌ لاَ يَثْبُتُ عَلَى حَالٍ .
      2 . :- يَهْتَمُّ بِسَفاسِفِ الأُمُورِ :- : بِكُلِّ مَا هُوَ رَدِيءٌ مِنْهَا وَتَافِهٌ .
      3 . :- شِعْرٌ سَفْسَافٌ :- : رَدِيءٌ ، رَكِيكٌ .
      4 . :- غَبَرَ السَّفْسَافُ الْمَكَانَ :- : مَا انْتَشَرَ مِنْ غُبَارِ الدَّقِيقِ عِنْدَ نَخْلِهِ .

    المعجم: الغني

  17. السَّفْسَافُ
    • السَّفْسَافُ : ما دقَّ من التراب فارتفَعَ .
      و السَّفْسَافُ ما ارتفَعَ من غُبَارِ الدقيقِ عند نخلِهِ .
      و السَّفْسَافُ الرديء الحقيرُ من كل شيءٍ وعملٍ . والجمع : سَفاسِفُ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  18. سَفساف
    • سفساف - ج ، سفاسف
      1 - سفساف من كل شيء الرديء الحقير « شعر سفساف ، سفساف الأمور ». 2 - سفساف : ما دق من التراب . 3 - سفساف : ما انتشر من غبار الدقيق عند نخله .

    المعجم: الرائد

  19. سفسف الدّقيق ونحوه
    • نَخَلَه :- سفسفتِ الرِّيحُ التُّرابَ وغيرَه

    المعجم: عربي عامة

  20. سفسف العمل
    • أهمله ، لم يُحكمه .

    المعجم: عربي عامة

  21. سَفْسَفَ
    • سَفْسَفَ العملَ : لم يبالغ في إحكامه .
      و سَفْسَفَ الدقيقَ ونحوه : نَخَلَه .
      ويقال : سمعت سفسَفةَ المُنْخُل .
      و سَفْسَفَ الريحُ الترابَ وغيره : طيَّرَتْه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. سَفْسَفَ
    • [ س ف س ف ]. ( فعل : رباعي متعد ). سَفْسَفَ ، يُسَفْسِفُ ، مصدر سَفْسَفَةٌ .
      1 . :- يُسَفْسِفُ أعْمَالَهُ :- : لاَ يُتْقِنُهَا ، لاَ يُحْكِمُهَا ، يُنْجِزُهَا بِلا أتْعَابٍ .
      2 . :- سَفْسَفَتِ الطَّحِينَ :- : نَخَلَتْهُ .
      3 . :- سَفْسَفَتِ الرِّيحُ الغُبَارَ :- : طَيَّرَتْهُ .

    المعجم: الغني

  23. سَفسَف
    • سفسف - سفسفة
      1 - سفسف العمل : لم يحكمه جيدا . 2 - سفسف الطحين : نخله وأخذ أفضله . 3 - سفسفت الريح التراب أو غيره : طيرته .

    المعجم: الرائد

  24. سفسفَ
    • سفسفَ يُسفسف ، سفسفةً ، فهو مُسَفْسِف ، والمفعول مُسَفْسَف :-
      سفسف الدَّقيقَ ونحوَه نَخَلَه :- سفسفتِ الرِّيحُ التُّرابَ وغيرَه : طيَّرته .
      سفسف العملَ : أهمله ، لم يُحكمه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. سفف
    • " سَفِفْتُ السَّويقَ والدَّواءَ ونحوهما ، بالكسر ، أَسَفُّه سَفّاً واسْتَفَفْتُه : قَمِحْتُه إذا أَخذته غير ملتوت ، وكل دَواء يؤخذ غير معجون فهو سَفُوفٌ ، بفتح السين ، مثل سَفُوفِ حبّ الرُّمان ونحوه ، والاسم السُّفّةُ والسَّفُوفُ .
      واقْتماحُ كل شيء يابس سَفٌّ ؛ والسَّفوفُ : اسم لما يُسْتَفُّ .
      وقال أَبو زيد : سَفِفْتُ الماءَ أَسَفُّه سَفّاً وسَفِتُّه أَسْفَتُه سَفْتاً إذا أَكثرت منه وأَنت في ذلك لا تَرْوَى .
      والسُّفَّةُ : القُمْحةُ .
      والسَّفَّةُ : فِعْل مرة .
      الجوهري : سُفّة من السويق ، بالضم ، أَي حَبّة منه وقُبْضةٌ .
      وفي حديث أَبي ذر :، قالت له امرأَة : ما في بيتك سُفَّةٌ ولا هِفّةٌ ؛ السُّفَّة ما يُسَفُّ من الخُوص كالزَّبيل ونحوه أَي يُنْسَجُ ، قال : ويحتمل أَن يكون من السَّفُوفِ أَي ما يُسْتَفُّ .
      وأَسَفَّ الجُرْحَ الدّواءَ : حَشاه به ، وأَسَفَّ الوَشْمَ بالنَّؤُورِ : حَشاهُ ، وأَسَفَّه إياه كذلك ؛ قال مليح : أَو كالـْوشُومِ أَسَفَّتْها يَمانـِيةٌ من حَضْرَمَوْتَ نُؤُوراً ، وهو مَـمْزوجُ وفي الحديث : أُتي برجل فقيل إنه سرق فكأَنما أُسِفَّ وجْهُ رسولِ اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، أَي تغيّر وجْهُه واكْمَدَّ كأَنما ذُرَّ عليه شيء غيّره ، من قولهم أَسْفَفْتُ الوَشْم وهو أَن يُغْرَزَ الجلدُ بإبرة ثم تُحْشى الـمَغارِزُ كُحْلاً .
      الجوهري : وأُسِفَّ وجهُه النَّؤُورَ أَي ذُرّ عليه ؛ قال ضابئ بن الحرث البُرْجُمِي يصف ثوراً : شَديدُ بَريقِ الحاجِبَيْنِ كأَنما أُسِفَّ صَلى نارٍ ، فأَصْبَحَ أَكْحَلا وقال لبيد : أَو رَجْعُ واشِمة أُسِفَّ نَؤُورُها كِفَفاً تَعَرَّضَ ، فَوْقَهُنَّ ، وِشامُها وفي الحديث : أَن رجلاً شكا إليه جِيرانَه مع إحْسانِه إليهم فقال : إن كان كذلك فكأَنما تُسِفُّهم المَلُّ ؛ المَلِّ : الرَّمادُ الحارُّ ، أَي تَجعل وجُوههم كلوْن الرماد ، وقيل : هو من سَفِفْتُ الدواء أَسَفُّه وأَسْفَفْتُه غيري ، وفي حديث آخر : سَفُّ المَلّةِ خير من ذلك .
      والسَّفُوفُ : سَوادُ اللَّثةِ .
      وسَفَفْتُ الخُوصَ أَسُفُّه ، بالضم سَفّاً وأَسْفَفْتُه إسْفافاً أَي نسجته بعضَه في بعض ، وكلُّ شيء ينسج بالأَصابع فهو الإسْفاف .
      قال أَبو منصور : سَفَفْتُ الخوص ، بغير أَلف ، معروفة صحيحة ؛ ومنه قيل لتصدير الرَّحْل سَفِيف لأَنه مُعْتَرِض كسَفِيف الخوص .
      والسُّفّة ما سُفَّ من الخوص وجعل مقدار الزَّبيل والجُلَّةِ .
      أَبو عبيد : رَمَلْتُ الحَصِير وأَرْمَلْتُه وسَفَفْتُه وأَسْفَفْتُه معناه كله نسجته .
      وفي حديث إبراهيم النخعي : أَنه كره أَن يُوصلَ الشعر ، وقال لا بأْس بالسُّفّة ؛ السُّفّة : شيء من القَرامل تَضَعُه المرأَة على رأْسها وفي شعرها ليطول ، وأَصله من سَفِّ الخوص ونسْجِه .
      وسَفِيفَةٌ من خوص : نَسِيجةٌ من خوص .
      والسفِيفة : الدَّوْخَلَّةُ من الخوص قبل أَن تُرْمَل أَي تنسج .
      والسُّفّةُ العَرَقةُ من الخوص المُسَفّ .
      اليزيدي : أَسْفَفْتُ الخوص إسْفافاً قارَبْتُ بعضه من بعض ، وكلُّه من الإلصاق والقُرب ، وكذلك من غير الخوص ؛

      وأَنشد : بَرَداً تُسَفُّ لِثاتُه بالإثْمِدِ (* هذا الشطر للنابغة وهو في ديوانه : تجلو بقادمتي حمامةِ أيكةٍ * برداً أُسِفّ لِثاته بالإثمدِ ) وأَحْسَنُ اللِّثاتِ الحُمُّ .
      والسَّفِيفَةُ : بِطانٌ عَريضٌ يُشَدُّ به الرَّحْلُ .
      والسَّفِيفُ : حِزامُ الرَّحْل والهَوْدَج .
      والسَّفائفُ ما عَرُضَ من الأَغْراضِ ، وقيل : هي جميعها .
      وأَسَفَّ الطائِرُ والسَّحابةُ وغيرُهما : دَنا من الأَرض ؛ قال أَوْس بن حَجَر أَو عبيد بن الأَبرص يصف سحاباً قد تَدلى حتى قَرُب من الأَرض : دانٍ مُسِفٍّ ، فَوَيْقَ الأَرضِ هَيْدَبُه ، يكادُ يَدْفَعُه من قامَ بالرَّاحِ وأَسَفَّ الفَحلُ : أَمال رأْسَه للعَضِيضِ .
      وأَسَفَّ إلى مَداقِّ الأُمور وأَلائمها : دَنا .
      وفي الصحاح : أَسَفَّ الرجلُ أَي تَتَبَّعَ مَداقَّ الأُمور ، ومنه قيل للَّئيم العَطِيّةِ مُسَفْسِفٌ ، وفي نسخة مُسَفِّف ؛ وأَنشد ابن بري : وسامِ جَسِيماتِ الأَُمور ، ولا تكنْ مُسِفّاً ، إلى ما دَقَّ منهنَّ ، دانِيا وفي حديث عليّ ، عليه السلام : لكني أَسْفَفْتُ إذ أَسَفُّوا ؛ أَسَفَّ الطائر إذا دنا من الأَرض في طيرانه .
      وأَسفّ الرَّجل الأَمر إذا قاربه .
      وأَسفَّ : أَحدّ النظر ، زاد الفارسي : وصوّب إلى الأَرض .
      وروي عن الشعبي : أَنه كره أَن يُسِفَّ الرجلُ النظر إلى أُمّه أَو ابنته أَو أُخته أَي يُحِدَّ النظر إليهن ويُديمه .
      قال أَبو عبيد : الإسْفاف شِدَّة النظر وحِدّته ؛ وكلُّ شيء لَزِمَ شيئاً ولَصِقَ به ، فهو مُسِفٌّ ، وأَنشد بيت عبيد .
      والطائر يُسِفُّ إذا طار على وجه الأَرض .
      وسَفِيفُ أُذُنَي الذئب : حِدَّتُهما ؛ ومنه قول أَبي العارم في صفة الذئب : فرأَيت سَفِيفَ أُذُنيه ، ولم يفسره .
      ابن الأَعرابي : والسُّفُّ والسِّفُّ من الحيات الشجاع .
      شمر وغيره : السّفُّ الحية ؛ قال الهذلي : جَمِيلَ المُحَيّا ماجداً وابن ماجِدٍ وسُِفّاً ، إذا ما صَرَّحَ المَوْتُ أَفْرعا والسُّفُّ والسِّفُّ : حَيَّةٌ تطير في الهواء ؛

      وأَنشد الليث : وحتى لَو انَّ السُِّفَّ ذا الرِّيشِ عَضَّني ، لـمَا ضَرَّني منْ فيه نابٌ ولا ثَعْر ؟

      ‏ قال : الثَّعْرُ السم .
      قال ابن سيده : وربما خُصَّ به الأَرْقَمُ ؛ وقال الدَّاخِلُ بن حرامٍ الهُذَلي : لَعَمْرِي لقد أَعْلَمْت خِرْقاً مُبرَّأً وسُفّاً ، إذا ما صَرَّحَ المَوْتُ أَرْوَعا أَراد : ورجلاً مثل سفٍّ إذا ما صرَّح الموتُ .
      والمُسَفْسِفةُ والسَّفْسافةُ : الرِّيح التي تجري فُوَيْقَ الأَرض ؛ قال الشاعر : وسَفْسَفَتْ مُلاَّحَ هَيْفٍ ذابِلا أَي طَيّرَتْه على وجه الأَرض .
      والسَّفْسافُ : ما دَقَّ من التراب .
      والمُسَفْسِفَةُ : الرِّيحُ التي تُثِيرُه .
      والسَّفْسافُ : التراب الهابي ؛ قال كثيِّر : وهاج بِسَفْسافِ التراب عَقِيمها والسَّفْسَفَةُ : انْتِخالُ الدَّقِيق بالمُنخُل ونحوه ؛ قال رؤبة : إذا مَساحِيجُ الرِّياحِ السُّفَّنِ سَفْسَفْنَ في أَرْجاء خاوٍ مُزْمِنِ وسَفْسافُ الشِّعْر : رَدِيئُه .
      وشِعْر سَفْسافٌ : رَدِيء .
      وسَفْسافُ الأَخْلاقِ : رَديئُها .
      وفي الحديث : إِن اللّه تبارك وتعالى يُحِبُّ مَعاليَ الأُمورِ ويُبْغِضُ سَفْسافَها ؛ أَرادَ مداقَّ الأُمورِ ومَلائمَها ، شبهت بما دَقَّ من سَفْساف التراب ؛ وقال لبيد : وإذا دَفَنْتَ أَباكَ ، فاجْعَلْ فَوْقَه خَشَباً وطِينَا لِيَقِينَ وَجْه الأَمْرٍ سَفْـ سافَ التُّرابِ ، ولنْ يَقِينا والسَّفْسافُ : الرَّدِيء من كل شيءٍ ، والأَمرُ الحقِير وكلُ عَمَل دُونَ الإحْكام سَفْساف ، وقد سَفْسَف عَمَله .
      زفي حديث آخر : إنَّ اللّه رَضِيَ لكم مَكارِمَ الأَخْلاقِ وكره لكم سَفْسافَها ؛ السفساف : الأَمرُ الحَقِير والرَّديء من كل شيء ، وهو ضدّ المعالي والمَكارِم ، وأَصله ما يطير من غبار الدَّقيق إذا نُخِلَ والترابِ إذا أُثير .
      وفي حديث فاطمةَ بنت قَيس : إني أَخافُ عليكِ سَفاسِفَه ؛ قال ابن الأَثير : هكذا أَخرجه أَبو موسى في السين والفاء ولم يفسره ، وقال : ذكره العسكري بالفاء والقاف ، ولم يورده أَيضاً في السين والقاف ، قال : والمشهور المحفوظ في حديث فاطمة إنما هو : إني أَخاف عليك قَسْقاسَتَه ، بقافين قبل السينين ، وهي العصا ؛ قال : فأَما سَفاسِفُه وسَقاسِقُه بالفاء والقاف فلا أَعرفه إلا أَن يكون من قولهم لطرائق السيف سَفاسِقُه ، بفاء بعدها قاف ، وهي التي يقال لها الفِرِنْدُ ، فارسية معرَّبة .
      والمُسَفْسِفُ : اللئيمُ الطبيعةِ .
      والسَّفْسَفُ : ضرب من النبات .
      والسَّفِيفُ : اسم من أَسماء إبليس ، وفي نسخة : السَّفْسَفُ من أَسماء إبليس .
      وسَفْ تَفْعَلُ ، ساكنة الفاء ، أَي سوف تَفْعَلُ ؛ قال ابن سيده : حكاه ثعلب .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى سفسة في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
فلانٌ: اشتدّ حمقه.
المعجم الوسيط
حشرة مضرّة خبيثة الرائحة. وهي التي تسمى بالبَقّة. ( د ).( الفَسْفَاس ): الشّديد الحمق. وـ السّيف الكليل. وـ نبت أخضر خبيث الرّيح، له زهرة بيضاء، ينبت في مسايل الماء.( الفِسْفِس ): البيت المُصَوّر بالفسيفساء. ( مع ).( الفُسَيْفِسَاء ): قطع صغار ملوّنة من الرخام أو الحصباء أو الخرز أو نحوها يضمّ بعضها إلى بعض فيكوّن منها صور ورسوم تزين أرض البيت أو جدرانه. ( مع ).
تاج العروس

إِسْفِسُ بالفَاءِ كإِثْمِد أَهْمَلَه الجُوْهَرِيُّ والصّاغَانِيُّ وصاحِبُ اللِّسَانٍ وهو : ة بمَرْوَ منها خالِد بنُ رُقَادِ إِبْرَاهِيمَ الذُّهْلِيُّ الإَسْفِسِيُّ المُحَدَّثُ . وإِسْفِسُ أَيْضاً : ة بجَزِيرَةِ ابنِ عُمَرَ ذاتُ بَسَاتِينَ كَثِيرةٍ . ومُنْيَةُ إِسْفِسَ : قريَةٌ بمِصْرَ من أَعْمَالِ الأُشْمُونِين وتُعْرَف بمَنْسَفِيسَ الآنَ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: