وصف و معنى و تعريف كلمة سفسطتما:


سفسطتما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على سين (س) و فاء (ف) و سين (س) و طاء (ط) و تاء (ت) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح سفسطتما في معاجم اللغة العربية:



سفسطتما

جذر [سفسط]

  1. أَواسط : (اسم)
    • أَواسط : جمع واسِط
  2. أوَاسِطُ : (اسم)
    • أوَاسِطُ : جمع أوسَط
  3. أَسَامطُ : (اسم)
    • أَسَامطُ : جمع سَّامِطُ
  4. أَفْطَأ : (فعل)
    • أَفْطَأ الرَّجلُ: اغتنى
    • أَفْطَأ :ساءَ خُلُقُه بعد حُسن
    • أَفْطَأ فلانًا: أَطْعَمَهُ


  5. أَلاَطَ : (فعل)
    • أَلاَطَهُ : أَلصقه
  6. باسَطَ : (فعل)
    • باسطَ يباسط ، مُباسطةً ، فهو مُباسِط ، والمفعول مُباسَط
    • باسَطَهُ بِلُطْفٍ : لاَطَفَهُ
    • يُباسِطُهُ الحَدِيثَ : يُصَارِحُهُ وَيَتَحَدَّثُ مَعَهُ بِصِدْقٍ
    • باسَطَهُ : لاطَفَه
  7. باطأ : (فعل)
    • بَاطَأْتُ، أُبَاطِئُ، بَاطِئْ، مصدر مُبَاطَأةٌ
    • بَاطَأَهُ تَسْلِيمَ دَيْنِهِ : مَاطَلَهُ
  8. بالَطَ : (فعل)
    • بالَطَ في أَمره: بالغ واجتهد
    • بالَطَ فلاناً: تركه وفرّ
    • بالَطَه: نازله وجالده على الأَرض
  9. تأَبَّطَ : (فعل)
    • تأبَّطَ يتأبَّط ، تأبُّطًا ، فهو مُتأبِّط ، والمفعول مُتأبَّط
    • تَأَبَّطَ كِتَاباً : وَضَعَهُ تَحْتَ الإِبْطِ
    • تَأَبَّطَ الوَلَدَ : حَضَنَهُ، رَبَّاهُ
    • وتَأَبَّطَ شرًّا: لقب ثابت بن جابر، عَدَّاء عربيّ جاهلي
  10. ساوَطَ : (فعل)


    • سَاوَطَ ، يُسَاوِطُ، مصدر مُسَاوَطَةٌ
    • سَاوَطَ الوَلَدَ : خَاشَنَهُ بِسَوْطِهِ أَوْ عَارَضَهُ بِهِ
  11. فَاطَأ : (فعل)
    • فَاطَأ به الأرضَ: فَطَأَ
  12. لاَوَطَ : (فعل)
    • لاوطَ يلاوط ، مُلاوَطةً ، فهو مُلاوِط
    • لاَوَطَ : عَمِلَ عَمَلَ قومِ لُوط:
  13. مُتواطأ : (اسم)
    • مُتواطأ : اسم المفعول من تواطأَ
  14. واطأَ : (فعل)
    • واطأَ / واطأَ في يواطئ ، مُواطأةً ووِطاءً ، فهو مُواطِئ ، والمفعول مُواطَأ
    • واطأ عدوًّا: اتَّفق معه سِرًّا
    • واطأ فلانًا على كذا: وافقه عليه واطأه على هدفه،
    • واطأ في شِعْره: أَوْطأ؛ كرّر القافية فيه لفظًا ومعنًى
  15. اِلْتَاطَ : (فعل)
    • الْتَاطَ به: لصِق به
    • الْتَاطَ الولدَ: ادَّعاه وليس له
  16. اِنتاطَ : (فعل)


    • انْتَاطَ : ناط
    • انْتَاطَتِ المسافَةُ: بَعُدَت
    • انْتَاطَ به: تعلَّق
    • انْتَاطَتِ الأَمرَ: قطَع فيه برأيه لا بمشورَة
  17. أَنبَطَ : (فعل)
    • أَنْبَطْتُ، أُنْبِطُ، أَنْبِطْ، مصدر إِنْبَاطٌ
    • أَنْبَطَ الْحَافِرُ : بَلَغَ مَا يَحْفِرُ عَنْهُ وَيُرِيدُهُ
    • أَنْبَطَ السِّرَّ : أَظْهَرَهُ بَعْدَ خَفَاءٍ
    • أَنْبَطَ حُكْمَ الْقَضِيَّةِ : اِسْتَخْرَجَهُ بَعْدَ اجْتِهَادٍ وَمُعَانَاةٍ وَتَفْكِيرٍ وَبَحْثٍ، نَبَطَهُ
  18. اِستَفَطَ : (فعل)
    • اسْتَفَطَ ما في الإِناءِ: شَرِبَهُ كلَّهُ
  19. اِستَلأَطَ : (فعل)
    • اسْتَلاَطَ وَلَداً ليس منه: ادَّعاه
  20. اِستبطأَ : (فعل)
    • استبطأَ يستبطئ ، استِبطاءً ، فهو مُستبطِئ ، والمفعول مُستبطَأ
    • اِسْتَبْطَأَهُ لِيلْحَقَ بِهِ : طَلَبَ مِنْهُ أَنْ يُبْطِئَ
    • اِسْتَبْطَأَ عَمَلَهُ : وَجَدَهُ بَطِيئاً
  21. اِستوطأَ : (فعل)
    • استوطأَ يستوطئ ، استيطاءً ، فهو مُستوطِئ ، والمفعول مُستَوطأ
    • اسْتَوَّطَأَ الشيءَ: وجده وطيئًا
    • استوطأ الطَّريقَ: وجده ممهَّدًا
  22. اِلتَبَطَ : (فعل)


    • الْتَبَطَ فلانٌ: اضطربَ في الأَرض
    • الْتَبَطَ في أَمره: تحيَّر
    • الْتَبَطَ القومُ به: أَطافوا به ولَزِموه
  23. اِنتَبَطَ : (فعل)
    • انْتَبَطَ الكلامَ: استخرجه
  24. أَبْلَطَ : (فعل)
    • أَبْلَطَ الرجُلُ: لَزِق بالأَرض
    • أَبْلَطَ: أَفْلَسَ
    • أَبْلَطَ الدارَ: بَلَطَها
    • أَبْلَطَ المَطرُ الأَرضَ: كشف عن صلابتها فلا يرى على وجهها ترابٌ ولا غُبار
    • أَبْلَطَ اللَّصُّ فلاناً: لم يَدَع له شيئاً
  25. أَسْبَطَ : (فعل)
    • أَسْبَطَ : سكت خوفًا
    • أَسْبَطَ :دَلَّى رأْسَهُ كالمهتمّ، مسترخِيَ البدنِ
    • أَسْبَطَ بالأَرض: لصق وامتدَّ من ضربٍ أَو مرض
    • أَسْبَطَ في النَّوْمِ: غمَّضَ
    • أَسْبَطَ عنه: تَغَافَلَ


معنى سفسطتما في قاموس معاجم اللغة

Advertisements


معجم اللغة العربية المعاصرة
سَفْسَطة [مفرد]: 1- مصدر سفسطَ. 2- (سف) اتجاه فكريّ نشأ في اليونان قبل الميلاد بخمسة قرون نتيجة العجز الذي أصاب الفلسفة والدين والسياسة، وكانت تعني في ابتداء الأمر تعلم قواعد البلاغة ودراسة التاريخ وفنون الطبيعة ومعرفة الحقوق والواجبات، ثم اقتصرت على فن الجدل والحرص على الغلبة دون التزام بالحق والفضيلة، وأصبحت مرادفة لكلمتي الخداع والتضليل. 3- قياس مركّب من الوهميّات، والغرض منه إفحام الخصم وإسكاته، أو القياس الباطل الذي يقصد به تمويه الحقائق وإسكات الخصم.

padding-top:4px; "> Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: