وصف و معنى و تعريف كلمة سفنه:


سفنه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على سين (س) و فاء (ف) و نون (ن) و هاء (ه) .




معنى و شرح سفنه في معاجم اللغة العربية:



سفنه

جذر [سفن]

  1. أحرق سفنَه:
    • قطع خطّ الرَّجعة على نفسه، قطع صلتَه بالماضي.
  2. سَفَنَ : (فعل)
    • سَفَنَ، يَسْفُنُ، مصدر سَفْنٌ، سُفونٌ ، فهو سافِن والجمع : سَوَافنُ وهي سَفُونٌ والجمع : سَفائنُ
    • سَفَنَتِ الرِّيحُ : هَبَّتْ عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ فهي سافِنَةٌ والجمع : سَوَافنُ وهي سَفُونٌ والجمع : سَفائنُ
    • سَفَنَ الشيءَ : قَشَرَهُ
  3. سَفَن : (اسم)
    • السَّفَنُ : كلُّ ما يُنْحَتُ به الشيءُ ويُليَّنُ من فأْس، أو قدُومٍ، أَو حجرٍ، أَو جِلْدٍ خَشِنٍ
  4. سَفْن : (اسم)
    • سَفْن : مصدر سَفَنَ


  5. سَفَّنَ : (فعل)
    • سَفَّنْ مصدر تَسْفِينٌ
    • سَفَّنَ الخَشَبَ : نَحَتَهُ
    • سَفَّنَ الجِلْدَ : ليَّنَهُ، قَشَرَهُ
  6. سُفُن : (اسم)
    • سُفُن : جمع سَفينة
  7. سُفَف: (اسم)
    • سُفَف : جمع سُفّة
  8. اِستَفَّ: (فعل)
    • استفَّ يستفّ ، اسْتَفِفْ / اسْتَفَّ ، استفافًا ، فهو مُسْتَفّ ، والمفعول مُسْتَفّ
    • اِسْتَفَّ التُّرابَ : وضَعَهُ في فَمِهِ وَبَلَعَهُ
    • استَفَّ السَّوِيقَ والدواءَ: سَفَّهُ، بَلَعَهُ
  9. سَفِيف: (اسم)
    • سَفِيف : مصدر سَفَّ
  10. سَفوف: (اسم)


    • السَّفُوفُ : كُلُّ دَوَاءٍ يابس غير معجون
  11. سَفَائِفُ: (اسم)
    • سَفَائِفُ : جمع سَفَيفة
  12. مَسْفوف: (اسم)
    • مَسْفوف : اسم المفعول من سَفَّ
  13. سَفَيفة: (اسم)
    • الجمع : سَفَائِفُ
    • السَّفَيفة : : نَسِيجَةٌ مِنْ وَرَقِ النَّخْلِ
    • السَّفَيفة :حِزَامُ الرَّحْلِ
    • السَّفَيفة : شَرِيطٌ رَهِيفٌ مِنْ حَرِيرٍ أوْ قُطْنٍ، أو كتَّانٍ خَفِيفٍ، ألْوَانُهُ زَاهِيَةٌ، يُزَيِّنُ حَوَاشِيَ الْمَلاَبِسِ النِّسَائِيَّةِ، أوْ يُجْعَلُ لِرَبْطِ خُصَلِ شُعُورِهِنَّ
  14. إِسفاف: (اسم)
    • إسفاف : مصدر أَسَفَّ
  15. اِستفاف: (اسم)
    • اِستفاف : مصدر اِستَفَّ
  16. مُسَفْسَف: (اسم)


    • مُسَفْسَف : اسم المفعول من سَفسَفَ
  17. مُسَفْسِف: (اسم)
    • مُسَفْسِف : فاعل من سَفسَفَ
  18. مُسَفسِف: (اسم)
    • فاعل مِن سَفْسَفَ
    • وَلَدٌ مُسَفْسِفٌ : لَئِيمٌ، دَنِيءٌ
    • رِيحٌ مُسَفْسِفَةٌ : تَنْشُرُ غُبَاراً رَقِيقاً
  19. فوسفات: (اسم)
    • امتزاج حامض الفسفوريك بأحد المعادن كالبوتاس والحديد وغيرهما، وهو من الأسمدة الزراعيّة التي تمد النبات بعنصر الفسفور مركّب فوسفاتيّ
    • امتزاج حامض الفسفوريك بأحد المعادن كالبوتاس والحديد وغيرهما، وهو من الأسمدة الزراعيّة التي تمد النبات بعنصر الفسفور مركّب فُوسفاتيّ
  20. اِسْتَفَّ الْمَرِيضُ دَواءً يُشْبِهُ الغُبارَ:
    • بَلَعَهُ.
  21. اِسْتَفَّ التُّرابَ:
    • وضَعَهُ في فَمِهِ وَبَلَعَهُ.
  22. استَفَّ السَّوِيقَ والدواءَ:


    • سَفَّهُ، بَلَعَهُ.
  23. استفّ الدّواء أو المسحوق:
    • سَفَّه، تناوله يابسًا غير معجون.
  24. رِيحٌ مُسَفْسِفَةٌ:
    • تَنْشُرُ غُبَاراً رَقِيقاً.
  25. وَلَدٌ مُسَفْسِفٌ:
    • لَئِيمٌ، دَنِيءٌ.
,
  1. سَفَنَهُ
    • ـ سَفَنَهُ يَسْفِنُه: قَشَرَهُ، ومنه السَّفِينَةُ، لِقَشْرِها وجهَ الماء,ج: سَفائِنُ وسُفُنٌ وسَفِينٌ، وصانِعُها: سَفَّانٌ، وحِرْفَتُه: السِّفانَةُ.
      ـ سَّفَنُ: جِلْدٌ أخْشَنُ، وحَجَرٌ يُنْحَتُ به ويُلَيَّنُ، أو كُلُّ ما يُنْحَتُ به الشيءُ، كالمِسْفَنِ، وقِطْعَةٌ خَشْناءُ من جِلْدِ ضَبٍّ أو سَمَكَةٍ، يُسْحَجُ بها القِدْحُ حتى تَذْهَبَ عنه آثارُ المِبْراةِ.
      ـ سَفَنَتِ الرِّيحُ، وسَفِنَ: هَبَّتْ على وجهِ الأرضِ، فهي ريحٌ سَفونٌ وسافِنَةٌ, ج: سَوافِنُ.
      ـ سافِينُ: عِرْقٌ في باطِنِ الصُّلْبِ طُولاً، مُتَّصِلٌ به نِياطُ القلبِ.
      ـ سَّفَّانَةُ: اللُّؤْلُؤَةُ، وبنتُ حاتِمِ طَيِّئٍ.
      ـ سِيفَنَّةُ: طائِرٌ بمصرَ، لا يَقَعُ على شجرةٍ إلا أكَلَ جَميع وَرَقِها، ولَقَبُ إبراهيمَ بنِ الحُسَيْن ابنِ دِيزِيلَ الهَمَذانِي، لُقِّبَ به لأَنَّه إذا أتَى محدِّثاً، كتبَ جَميعَ حَديثهِ.
      ـ سَفَّانٌ: ناحِيَةٌ بين نَصِيبِينَ وجَزِيرَةِ ابنِ عُمَرَ.
      ـ نَجيبُ بنُ مَيْمُون الواسِطِي السَّفَّانِيُّ: محدِّثٌ.
      ـ سَفينٌ: موضع بالمَشْرق.
      ـ سَفينةُ: مَوْلَى رسول اللهِ، صلى الله عليه وسلم، أو مَوْلَى أُمِّ سَلَمَةَ، واسمهُ مِهْرانُ. وسُفيانُ: في الياءِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. سفن

    • "السَّفْنُ: القَشْر.
      سَفَن الشيءَ يَسْفِنه سَفْناً: قشره؛ قال امرؤُ القيس: فجاءَ خَفِيَّاً يَسْفِنُ الأَرضَ بَطْنُه،تَرى التُّرْبَ منه لاصقاً كلَّ مَلْصَق.
      وإنما جاء متلبداً على الأَرض لئلا يراه الصيد فينفر منه.
      والسَّفِينة: الفُلْك لأَنها تَسْفِن وجه الماء أَي تقشره، فَعِيلة بمعنى فاعلة، وقيل لها سفينة لأَنها تَسْفِنُ الرمل إذا قَلَّ الماء، قال: ويكون مأْخوذاً من السفن، وهو الفأْس التي يَنْحَت بها النجارُ، فهي في هذه الحال فعيلة بمعنى مفعولة، وقيل: سميت السفينة سفينة لأَنها تَسْفِنُ على وجه الأَرض أَي تَلزَق بها، قال ابن دريد: سفينة فعيلة بمعنى فاعلة كأَنها تَسْفِنُ الماء أَي تَقْشِره، والجمع سَفائن وسُفُن وسَفِين؛ قال عمرو ابن كلثوم: مَلأْنا البَرَّ حتى ضاقَ عَنَّا،ومَوْجُ البحر نَمْلَؤُه سَفينا (* قوله «وموج البحر» كذا بالأصل، والذي في المحكم: ونحن البحر).
      وقال العجاج: وهَمَّ رَعْلُ الآلِ أَن يكونا بحْراً يَكُبُّ الحُوتَ والسَّفِينا وقال المَثقَّب العَبْدي: كأَنَّ حُدوجَهُنَّ على سَفِين.
      سيبويه: أَما سَفائن فعلى بابه، وفُعُلٌ داخل عليه لأَن فُعُلاً في مثل هذا قليل، وإِنما شبهوه بِقَليب وقُلُب كأَنهم جمعوا سَفيناً حين علموا أَن الهاء ساقطة، شبهوها بجُفرةٍ وجِفارٍ حين أَجرَوْها مُجرى جُمْد وجِماد.
      والسَّفَّانُ: صانع السُّفن وسائسها، وحِرْفَته السِّفانة.
      والسَّفَنُ: الفأْس العظيمة؛ قال بعضهم: لأَنها تَسْفِنُ أَي تَقْشر، قال ابن سيده: وليس عندي بقويّ.
      ابن السكيت: السَّفَن والمِسْفَن والشَّفْرُ أَيضاً قَدوم تُقْشر به الأَجذاع؛ وقال ذو الرمة يصف ناقة أَنضاها السير: تَخَوَّفَ السَّيْرُ منها تامكاً قَرِداً،كما تَخَوَّفَ عُودَ النَّبْعةِ السَّفَنُ (* قوله «تخوف السير إلخ» الذي في الصحاح: الرحل بدل السير، وظهر بدل عود.
      قال الصاغاني: وعزاه الأزهري لابن مقبل وهو لعبد الله بن عجلان النهدي، وذكر صاحب الأغاني في ترجمة حماد الراوية أَنه لابن مزاحم الثمالي).
      يعني تَنقَّص.
      الجوهري: السَّفَنُ ما يُنْحَت به الشيء، والمِسْفَن مثله؛

      وقال: وأَنتَ في كَفِّكَ المِبْراةُ والسَّفَنُ يقول: إِنك نجَّار؛

      وأَنشد ابن بري لزهير: ضَرْباً كنَحتِ جُذوعِ الأَثْلِ بالسَّفَنِ والسَّفَنُ: جِلدٌ أَخشَن غليظ كجلود التماسيح يكون على قوائم السيوف،وقيل: هو حجَرٌ يُنْحَت به ويُليَّن، وقد سَفَنَه سَفْناً وسَفَّنَه.
      وقال أَبو حنيفة: السَّفَنُ قطعة خشناء من جلد ضَبٍّ أَو جلد سمكة يُسْحَج بها القِدْح حتى تذهب عنه آثار المِبراة، وقيل: السَّفَنُ جلد السمك الذي تُحَكُّ به السِّياط والقِدْحان والسِّهام والصِّحافُ، ويكون على قائم السيف؛ وقال عديّ بن زيد يصف قِدْحاً: رَمَّه البارِي، فَسوَّى دَرْأَه غَمْزُ كَفَّيه، وتحْليقُ السَّفَنْ وقال الأََعشى: وفي كلِّ عامٍ له غَزْوَةٌ تَحُكّ الدوابِرَ حَكَّ السَّفَنْ أَي تأْكل الحجارةُ دوابرَ لها من بعد الغزو.
      وقال الليث: وقد يجعل من الحديد ما يُسَفَّن به الخشبُ أَي يُحَك به حتى يلين، وقيل: السَّفَنُ جلد الأَطومِ، وهي سمكة بحرية تُسَوَّى قوائمُ السيوف من جلدها.
      وسَفَنَتِ الريحُ الترابَ تَسْفِنُه سَفْناً: جعلته دُقاقاً؛

      وأَنشد: إذا مَساحِيجُ الرِّياحِ السُّفَّن أَبو عبيد: السَّوافِنُ الرياح التي تَسْفِنُ وجه الأَرض كأَنها تَمْسحه، وقال غيره: تقشره، الواحدة سافِنَة، وسَفَنَت الريح التراب عن وجه الأَرض؛ وقال اللحياني: سَفَنَتِ الريح تَسْفُنُ سُفُوناً وسَفِنَتْ إذا هَبَّتْ على وجه الأرض، وهي ريح سَفُونٌ إذا كانت أَبداً هابَّةً؛

      وأَنشد: مَطاعِيمُ للأَضيافِ في كلِّ شَتْوَةٍ سَفُونِ الرِّياحِ، تَتْرُكُ الليطَ أَغْبرا والسَّفِينَةُ: اسم، وبه سمي عبد أَو عَسِيف مُتكَهِّن كان لعلي بن أَبي طالب، رضي الله عنه، وأَخبرني أَبو العَلاء أَنه إِنما سمي سفِينَة لأَنه كان يحمل الحسنَ والحسين أَو متاعَهما، فشبَّه بالسَّفينة من الفُلْكِ.
      وسَفَّانة: بنت (* قوله «وسفانة بنت إلخ» أصل السفانة اللؤلؤة كما في القاموس).
      حاتم طَيِّءٍ، وبها كان يُكنى.
      وورد في الحديث ذكر سَفَوانَ، بفتح السين والفاء،وادٍ من ناحية بدر بلغ إليه رسول الله، صلى الله عليه وسلم، في طلب كُرْزٍ الفِهْرِي لما أَغار على سَرْحِ المدينة، وهي غزوة بدر الأُولى، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. سفف
    • "سَفِفْتُ السَّويقَ والدَّواءَ ونحوهما، بالكسر، أَسَفُّه سَفّاً واسْتَفَفْتُه: قَمِحْتُه إذا أَخذته غير ملتوت، وكل دَواء يؤخذ غير معجون فهو سَفُوفٌ، بفتح السين، مثل سَفُوفِ حبّ الرُّمان ونحوه، والاسم السُّفّةُ والسَّفُوفُ.
      واقْتماحُ كل شيء يابس سَفٌّ؛ والسَّفوفُ: اسم لما يُسْتَفُّ.
      وقال أَبو زيد: سَفِفْتُ الماءَ أَسَفُّه سَفّاً وسَفِتُّه أَسْفَتُه سَفْتاً إذا أَكثرت منه وأَنت في ذلك لا تَرْوَى.
      والسُّفَّةُ: القُمْحةُ.
      والسَّفَّةُ: فِعْل مرة.
      الجوهري: سُفّة من السويق، بالضم، أَي حَبّة منه وقُبْضةٌ.
      وفي حديث أَبي ذر:، قالت له امرأَة: ما في بيتك سُفَّةٌ ولا هِفّةٌ؛ السُّفَّة ما يُسَفُّ من الخُوص كالزَّبيل ونحوه أَي يُنْسَجُ، قال: ويحتمل أَن يكون من السَّفُوفِ أَي ما يُسْتَفُّ.
      وأَسَفَّ الجُرْحَ الدّواءَ: حَشاه به، وأَسَفَّ الوَشْمَ بالنَّؤُورِ: حَشاهُ، وأَسَفَّه إياه كذلك؛ قال مليح: أَو كالـْوشُومِ أَسَفَّتْها يَمانـِيةٌ من حَضْرَمَوْتَ نُؤُوراً، وهو مَـمْزوجُ وفي الحديث: أُتي برجل فقيل إنه سرق فكأَنما أُسِفَّ وجْهُ رسولِ اللّه،صلى اللّه عليه وسلم، أَي تغيّر وجْهُه واكْمَدَّ كأَنما ذُرَّ عليه شيء غيّره، من قولهم أَسْفَفْتُ الوَشْم وهو أَن يُغْرَزَ الجلدُ بإبرة ثم تُحْشى الـمَغارِزُ كُحْلاً.
      الجوهري: وأُسِفَّ وجهُه النَّؤُورَ أَي ذُرّ عليه؛ قال ضابئ بن الحرث البُرْجُمِي يصف ثوراً: شَديدُ بَريقِ الحاجِبَيْنِ كأَنما أُسِفَّ صَلى نارٍ، فأَصْبَحَ أَكْحَلا وقال لبيد: أَو رَجْعُ واشِمة أُسِفَّ نَؤُورُها كِفَفاً تَعَرَّضَ، فَوْقَهُنَّ، وِشامُها وفي الحديث: أَن رجلاً شكا إليه جِيرانَه مع إحْسانِه إليهم فقال: إن كان كذلك فكأَنما تُسِفُّهم المَلُّ؛ المَلِّ: الرَّمادُ الحارُّ، أَي تَجعل وجُوههم كلوْن الرماد، وقيل: هو من سَفِفْتُ الدواء أَسَفُّه وأَسْفَفْتُه غيري، وفي حديث آخر: سَفُّ المَلّةِ خير من ذلك.
      والسَّفُوفُ: سَوادُ اللَّثةِ.
      وسَفَفْتُ الخُوصَ أَسُفُّه، بالضم سَفّاً وأَسْفَفْتُه إسْفافاً أَي نسجته بعضَه في بعض، وكلُّ شيء ينسج بالأَصابع فهو الإسْفاف.
      قال أَبو منصور: سَفَفْتُ الخوص، بغير أَلف، معروفة صحيحة؛ ومنه قيل لتصدير الرَّحْل سَفِيف لأَنه مُعْتَرِض كسَفِيف الخوص.
      والسُّفّة ما سُفَّ من الخوص وجعل مقدار الزَّبيل والجُلَّةِ.
      أَبو عبيد: رَمَلْتُ الحَصِير وأَرْمَلْتُه وسَفَفْتُه وأَسْفَفْتُه معناه كله نسجته.
      وفي حديث إبراهيم النخعي: أَنه كره أَن يُوصلَ الشعر، وقال لا بأْس بالسُّفّة؛ السُّفّة: شيء من القَرامل تَضَعُه المرأَة على رأْسها وفي شعرها ليطول، وأَصله من سَفِّ الخوص ونسْجِه.
      وسَفِيفَةٌ من خوص: نَسِيجةٌ من خوص.
      والسفِيفة: الدَّوْخَلَّةُ من الخوص قبل أَن تُرْمَل أَي تنسج.
      والسُّفّةُ العَرَقةُ من الخوص المُسَفّ.
      اليزيدي: أَسْفَفْتُ الخوص إسْفافاً قارَبْتُ بعضه من بعض، وكلُّه من الإلصاق والقُرب، وكذلك من غير الخوص؛

      وأَنشد: بَرَداً تُسَفُّ لِثاتُه بالإثْمِدِ (* هذا الشطر للنابغة وهو في ديوانه: تجلو بقادمتي حمامةِ أيكةٍ * برداً أُسِفّ لِثاته بالإثمدِ) وأَحْسَنُ اللِّثاتِ الحُمُّ.
      والسَّفِيفَةُ: بِطانٌ عَريضٌ يُشَدُّ به الرَّحْلُ.
      والسَّفِيفُ: حِزامُ الرَّحْل والهَوْدَج.
      والسَّفائفُ ما عَرُضَ من الأَغْراضِ، وقيل: هي جميعها.
      وأَسَفَّ الطائِرُ والسَّحابةُ وغيرُهما: دَنا من الأَرض؛ قال أَوْس‎ ‎بن‎ حَجَر أَو عبيد بن الأَبرص يصف سحاباً قد تَدلى حتى قَرُب من الأَرض: دانٍ مُسِفٍّ، فَوَيْقَ الأَرضِ هَيْدَبُه،يكادُ يَدْفَعُه من قامَ بالرَّاحِ وأَسَفَّ الفَحلُ: أَمال رأْسَه للعَضِيضِ.
      وأَسَفَّ إلى مَداقِّ الأُمور وأَلائمها: دَنا.
      وفي الصحاح: أَسَفَّ الرجلُ أَي تَتَبَّعَ مَداقَّ الأُمور، ومنه قيل للَّئيم العَطِيّةِ مُسَفْسِفٌ، وفي نسخة مُسَفِّف؛ وأَنشد ابن بري: وسامِ جَسِيماتِ الأَُمور، ولا تكنْ مُسِفّاً، إلى ما دَقَّ منهنَّ، دانِيا وفي حديث عليّ، عليه السلام: لكني أَسْفَفْتُ إذ أَسَفُّوا؛ أَسَفَّ الطائر إذا دنا من الأَرض في طيرانه.
      وأَسفّ الرَّجل الأَمر إذا قاربه.
      وأَسفَّ: أَحدّ النظر، زاد الفارسي: وصوّب إلى الأَرض.
      وروي عن الشعبي: أَنه كره أَن يُسِفَّ الرجلُ النظر إلى أُمّه أَو ابنته أَو أُخته أَي يُحِدَّ النظر إليهن ويُديمه.
      قال أَبو عبيد: الإسْفاف شِدَّة النظر وحِدّته؛ وكلُّ شيء لَزِمَ شيئاً ولَصِقَ به، فهو مُسِفٌّ، وأَنشد بيت عبيد.
      والطائر يُسِفُّ إذا طار على وجه الأَرض.
      وسَفِيفُ أُذُنَي الذئب: حِدَّتُهما؛ ومنه قول أَبي العارم في صفة الذئب: فرأَيت سَفِيفَ أُذُنيه، ولم يفسره.
      ابن الأَعرابي: والسُّفُّ والسِّفُّ من الحيات الشجاع.
      شمر وغيره: السّفُّ الحية؛ قال الهذلي: جَمِيلَ المُحَيّا ماجداً وابن ماجِدٍ وسُِفّاً، إذا ما صَرَّحَ المَوْتُ أَفْرعا والسُّفُّ والسِّفُّ: حَيَّةٌ تطير في الهواء؛

      وأَنشد الليث: وحتى لَو انَّ السُِّفَّ ذا الرِّيشِ عَضَّني،لـمَا ضَرَّني منْ فيه نابٌ ولا ثَعْر؟

      ‏قال: الثَّعْرُ السم.
      قال ابن سيده: وربما خُصَّ به الأَرْقَمُ؛ وقال الدَّاخِلُ بن حرامٍ الهُذَلي: لَعَمْرِي لقد أَعْلَمْت خِرْقاً مُبرَّأً وسُفّاً، إذا ما صَرَّحَ المَوْتُ أَرْوَعا أَراد: ورجلاً مثل سفٍّ إذا ما صرَّح الموتُ.
      والمُسَفْسِفةُ والسَّفْسافةُ: الرِّيح التي تجري فُوَيْقَ الأَرض؛ قال الشاعر: وسَفْسَفَتْ مُلاَّحَ هَيْفٍ ذابِلا أَي طَيّرَتْه على وجه الأَرض.
      والسَّفْسافُ: ما دَقَّ من التراب.
      والمُسَفْسِفَةُ: الرِّيحُ التي تُثِيرُه.
      والسَّفْسافُ: التراب الهابي؛ قال كثيِّر: وهاج بِسَفْسافِ التراب عَقِيمها والسَّفْسَفَةُ: انْتِخالُ الدَّقِيق بالمُنخُل ونحوه؛ قال رؤبة: إذا مَساحِيجُ الرِّياحِ السُّفَّنِ سَفْسَفْنَ في أَرْجاء خاوٍ مُزْمِنِ وسَفْسافُ الشِّعْر: رَدِيئُه.
      وشِعْر سَفْسافٌ: رَدِيء.
      وسَفْسافُ الأَخْلاقِ: رَديئُها.
      وفي الحديث: إِن اللّه تبارك وتعالى يُحِبُّ مَعاليَ الأُمورِ ويُبْغِضُ سَفْسافَها؛ أَرادَ مداقَّ الأُمورِ ومَلائمَها، شبهت بما دَقَّ من سَفْساف التراب؛ وقال لبيد: وإذا دَفَنْتَ أَباكَ، فاجْعَلْ فَوْقَه خَشَباً وطِينَا لِيَقِينَ وَجْه الأَمْرٍ سَفْـ سافَ التُّرابِ، ولنْ يَقِينا والسَّفْسافُ: الرَّدِيء من كل شيءٍ، والأَمرُ الحقِير وكلُ عَمَل دُونَ الإحْكام سَفْساف، وقد سَفْسَف عَمَله.
      زفي حديث آخر: إنَّ اللّه رَضِيَ لكم مَكارِمَ الأَخْلاقِ وكره لكم سَفْسافَها؛ السفساف: الأَمرُ الحَقِير والرَّديء من كل شيء، وهو ضدّ المعالي والمَكارِم، وأَصله ما يطير من غبار الدَّقيق إذا نُخِلَ والترابِ إذا أُثير.
      وفي حديث فاطمةَ بنت قَيس: إني أَخافُ عليكِ سَفاسِفَه؛ قال ابن الأَثير: هكذا أَخرجه أَبو موسى في السين والفاء ولم يفسره، وقال: ذكره العسكري بالفاء والقاف، ولم يورده أَيضاً في السين والقاف، قال: والمشهور المحفوظ في حديث فاطمة إنما هو: إني أَخاف عليك قَسْقاسَتَه، بقافين قبل السينين، وهي العصا؛ قال: فأَما سَفاسِفُه وسَقاسِقُه بالفاء والقاف فلا أَعرفه إلا أَن يكون من قولهم لطرائق السيف سَفاسِقُه، بفاء بعدها قاف، وهي التي يقال لها الفِرِنْدُ،فارسية معرَّبة.
      والمُسَفْسِفُ: اللئيمُ الطبيعةِ.
      والسَّفْسَفُ: ضرب من النبات.
      والسَّفِيفُ: اسم من أَسماء إبليس، وفي نسخة: السَّفْسَفُ من أَسماء إبليس.
      وسَفْ تَفْعَلُ، ساكنة الفاء، أَي سوف تَفْعَلُ؛ قال ابن سيده: حكاه ثعلب.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. سَفِيفُ
    • ـ سَفِيفُ: نَبْتٌ، واسْمٌ لإِبليسَ، وحِزام الرَّحْلِ، والمُرورُ على وجْهِ الأرْضِ، وقد سَفَّ الطائِرُ.
      ـ سَفَّ الخُوصَ: نَسَجَهُ، كأَسَفَّهُ.
      ـ سُفَّةُ: ما يُسَفُّ من الخُوصِ، ويُجْعَلُ مِقْدارَ الزَّبِيلِ أو الجُلَّةِ، والقَبْضَةُ من القَمْحِ ونَحْوِهِ، وشيءٌ من القَرامِلِ تَصِلُ به المَرْأةُ شَعَرَها، ولم يَكْرَهْهُ إبراهيمُ النَّخعِيُّ، وقال: لا بَأسَ بالسُّفَّةِ.
      ـ سَفِفْتُ الدواءَ سَفّاً، واسْتَفَفْتُهُ: قَمَحْتُهُ، أو أخَذْتُهُ غَيْرَ مَلْتوتٍ، وهو سَفُوفٌ وسُفَّةٌ.
      ـ سَفِفْتُ الماءَ: أكْثَرْتُ منه فَلمْ أرْوَ.
      ـ سَفُّ: طَلْعَةُ الفُحَّالِ، وأكْلُ الإِبِلِ اليَبيسَ،
      ـ سِفُّ والسُّفُّ: الأرْقَمُ من الحَيَّاتِ، أو التي تَطيرُ.
      ـ جُوعٌ سُفاسِفٌ: شَديدٌ.
      ـ سَفْسافُ: الرَّدِيءُ من كُلِّ شيءٍ، والأمْرُ الحَقيرُ،
      ـ سَفْسافُ من الدَّقيقِ: ما يَرْتَفِعُ من غُبارِهِ عِنْدَ النَّخْلِ،
      ـ سَفْسافُ من الشِّعْرِ: رَديئُهُ، وما دَقَّ من التُّرابِ،
      ـ مُسَفْسِفَةُ: الريحُ التي تُثيرُهُ، وتَجْري فُوَيْقَ الأرْضِ.
      ـ أسَفَّ: تَتَبَّعَ مَداقَّ الأُمورِ، وهرب من صاحِبِهِ، وطَلَبَ الأمورَ الدَّنيئَةَ،
      ـ أسَفَّ البَعيرَ: عَلَفَهُ اليَبيسَ،
      ـ أسَفَّ الفَرَسَ اللِجامَ: ألْقاهُ في فيه،
      ـ أسَفَّ الطائِرُ: دَنا من الأرضِ في طَيَرَانِهِ،
      ـ أسَفَّتِ السَّحابَةُ: دَنَتْ من الأرْضِ،
      ـ أسَفَّ النَّظَرَ: حَدَّدَهُ.
      ـ أسَفَّ الفَحْلُ: صَوَّبَ رأسَهُ للعَضيضِ،
      ـ أسَفَّ الجُرْحَ دواءً: أدْخَلَهُ فيه.
      ـ ما أسَفَّ منه بتافِهٍ: ما ظَفِرَ.
      ـ أُسِفَّ وجْهُهُ: تَغَيَّرَ.
      ـ سَفْسَفَ: انْتَخَلَ الدَّقيقَ ونحوَهُ،
      ـ سَفْسَفَ عَمَلَهُ: لم يُبالِغْ في إحْكامِهِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. اِسْتَفَّ
    • [س ف ف]. (فعل: خماسي متعد). اِسْتَفَفْتُ، أَسْتَفُّ، اِسْتَفَّ، مصدر اِسْتِفافٌ.
      1. :-اِسْتَفَّ الْمَرِيضُ دَواءً يُشْبِهُ الغُبارَ :- : بَلَعَهُ.
      2. :-اِسْتَفَّ التُّرابَ :- : وضَعَهُ في فَمِهِ وَبَلَعَهُ.
      :-وَأَسْتَفُّ تُرْبَ الأرْضِ كَيْ لاَ يُرَى لَه ... ... عَلَيَّ مِنَ الطَّوْلِ امْرُؤٌ مُتَطَوَّلُ :-
      (الشنفرى).


    المعجم: الغني

  6. استفَّ
    • استفَّ يستفّ ، اسْتَفِفْ / اسْتَفَّ ، استفافًا ، فهو مُسْتَفّ ، والمفعول مُسْتَفّ :-
      استفَّ الدَّواءَ أو المسحوقَ سَفَّه، تناوله يابسًا غير معجون.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. سَفَيفة
    • سفيفة - ج، سفائف
      1- سفيفة : نسيجة من ورق النخل. 2- سفيفة : حزام الرحل.

    المعجم: الرائد

  8. السَّفَيفة
    • السَّفَيفة : النَّسِيجَةُ من الخوص. والجمع : سَفَائِفُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. السُّفَّةُ
    • السُّفَّةُ : ما يُسَفُّ من الخوص ويُجعَل مقدارَ الزِّنْبيلِ أَو الجُلَّةِ.
      و السُّفَّةُ القُبْضَةُ من كلِّ ما يُسَفُّ. والجمع : سُفَفٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. مُسَفْسِفٌ
    • جمع: ـون، ـات. [س ف ف]. (فاعل مِن سَفْسَفَ).
      1. :-وَلَدٌ مُسَفْسِفٌ :- : لَئِيمٌ، دَنِيءٌ.
      2. :-رِيحٌ مُسَفْسِفَةٌ :- : تَنْشُرُ غُبَاراً رَقِيقاً.

    المعجم: الغني

  11. إِستَفّ
    • إستف - استفافا
      1-إستف الدواء : أخذه من غير أن يخلط بالماء

    المعجم: الرائد

  12. سَفوف
    • سفوف
      1- سفوف : ما يسف من دواء أو نحوه. 2- سفوف : سواد اللثة.

    المعجم: الرائد

  13. مُسَفسِف
    • مسفسف
      1- مسفسف : لئيم، حقير. 2- مسفسف : قليل العطاء.

    المعجم: الرائد

  14. سفف
    • س ف ف: سَفَّ الدواء يسفه بالفتح سَفَّا و اسْتَفَّهُ أيضا إذا أخذه غير ملتوت وكذا السويق وكل دواء يؤخذ غير معجون فهو سَفُوفٌ بفتح السين و سُفَّهٌ من السويق بالضم أي حبة وقبضته منه و أُسِّفَّ وجهه النئور إذا ذر عليه وفي الحديث {كأنما أسف وجهه} أي تغير كأنه ذر عليه شيء غيره و الإسفافُ شدة النظر وحدته وفي الحديث {أن الشعبي كره أن يسف الرجل النظر إلى أمه وابنته وأخته} و السَّفْسَافُ الرديء من كل شيء والأمر الحقير وفي الحديث {إن الله تعالى يحب معالي الأمور ويكره سفاسفها} ويروى ويبغض

    المعجم: مختار الصحاح

  15. السَّفُوفُ
    • السَّفُوفُ : كُلُّ دَوَاءٍ يابس غير معجون.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. سَفيفة
    • سَفيفة :-
      جمع سَفائِفُ: نسيجة من الخوص.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. استَفَّ
    • استَفَّ السَّوِيقَ والدواءَ: سَفَّهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. سَفِيفَةٌ
    • جمع: سَفَائِفُ.
      1.: نَسِيجَةٌ مِنْ وَرَقِ النَّخْلِ.
      2.:حِزَامُ الرَّحْلِ.
      3.: شَرِيطٌ رَهِيفٌ مِنْ حَرِيرٍ أوْ قُطْنٍ، أو كتَّانٍ خَفِيفٍ، ألْوَانُهُ زَاهِيَةٌ، يُزَيِّنُ حَوَاشِيَ الْمَلاَبِسِ النِّسَائِيَّةِ، أوْ يُجْعَلُ لِرَبْطِ خُصَلِ شُعُورِهِنَّ.

    المعجم: الغني

  19. سَفوف
    • سَفوف :-
      كُلّ دواء يؤخذ يابسًا غيرَ معجون.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. فُوسفات
    • فُوسفات :-
      (الكيمياء والصيدلة) امتزاج حامض الفسفوريك بأحد المعادن كالبوتاس والحديد وغيرهما، وهو من الأسمدة الزراعيّة التي تمد النبات بعنصر الفسفور :-مركّب فُوسفاتيّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. فُوسفات
    • فُوسفات :-
      (الكيمياء والصيدلة) امتزاج حامض الفسفوريك بأحد المعادن كالبوتاس والحديد وغيرهما، وهو من الأسمدة الزراعيّة التي تمد النبات بعنصر الفسفور :-مركّب فوسفاتيّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. سفائف
    • مفردها سفيفة، وهي نسيجة من الخوض، وحبل يربط ويشد به.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  23. سَفِيف
    • سفيف
      1- مصدر سف يسف. 2- نسيج من ورق النخل. 3- حزام الرحل. 4- إسم لإبليس.

    المعجم: الرائد

  24. مسفسفة
    • مسفسفة
      1-ريح تثير «السفساف»، وهو الدقيق من التراب أو غبار الطحين أو نحوهما

    المعجم: الرائد

  25. استفّ الدّواء أو المسحوق
    • سَفَّه، تناوله يابسًا غير معجون.

    المعجم: عربي عامة



معنى سفنه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَفَنَ** - [س ف ن]. (ف: ثلا. متعد).** سَفَنْتُ**،** أسْفِنُ**،** اِسْفِنْ**، مص. سَفْنٌ. "سَفَنَ الشَّيْءَ" : قَشَرَهُ.
معجم الغني
**سَفَّنَ** - [س ف ن]. (ف: ربا. متعد).** سَفَّنْتُ**،** أُسَفِّنُ**،** سَفِّنْ**، مص. تَسْفِينٌ. 1. "سَفَّنَ الخَشَبَ" : نَحَتَهُ. 2. "سَفَّنَ الجِلْدَ" : ليَّنَهُ، قَشَرَهُ.
معجم الغني
**سَفَنَ** - [س ف ن]. (ف: ثلا. لازم).** سَفَنَ**،** يَسْفُنُ**، مص. سَفْنٌ، سُفونٌ. "سَفَنَتِ الرِّيحُ" : هَبَّتْ عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سافِنة [مفرد]: ج سوافِنُ • السَّافِنة: الرِّيحُ المصوِّتة تهبُّ على وجه الأرض.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سِفانة [مفرد]: صناعة السُّفُن.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَفِينة [مفرد]: ج سَفائِنُ وسُفُن وسَفين: فُلْك، مركب لنقل النَّاس أو البضائع في البحر أو النهر "سفينة تجاريّة: مخصّصة لنقل البضائع- التسليم على ظهر السفينة- الإبل سفائنُ البرّ- يفرض حظرًا على سفن العدوّ- حُطام سفينة: أجزاء منها مدمّرة كلِّيًّا- وسط السّفينة: الجزء الأوسط من ظهر المركب- تأتي الرِّياحُ بما لا تشتهي السُّفُن [مثل]: يُضرب لمجيء الأمور على غير ما تريده النَّفْسُ- {فَأَنْجَيْنَاهُ وَأَصْحَابَ السَّفِينَةِ}"| أحرق سفنَه/ أحرق مراكبَه: قطع خطّ الرَّجعة على نفسه، قطع صلتَه بالماضي- بطن السَّفينة/ حوصلة السَّفينة: الجزء السفليّ من السفينة حيث تُخزّن البضائع- سفينة الصحراء/ سفينة البَرّ: الجَمل- سفينة الفضاء: مركبة تُرسل إلى الفضاء الخارجيّ لأغراض علميّة- سفينة فناريّة: سفينة مضاءة في موضع خطر على السفن المبحرة تحذيرًا لها منه- سفينة نوح عليه السَّلام: مركب كبير بناه نوح عليه السلام بأمر من الله لينجو هو ومن آمن معه من الطُّوفان، الشَّيء الجامع. • سفينة هوائيَّة: مركبة هوائيّة كالمنطاد أو البالون، أخفّ من الهواء، تدفعها قوَّة مُحرِّكة، وتُستخدم غالبًا في رصد حالات الطقس. • دودة السُّفن: (حن) حيوان بحريّ شبيه بالدود من الرخويّات، له صدفتان أوليّتان يثقب بهما خشب السفينة المغمور في الماء. • مَزْلَق السُّفُن: مكان رُسُوّها بين رصيفين.
المعجم الوسيط
الرِّيحُ ـُ سُفُوناً: هبَّت على وَجُهِ الأَرض. فهي سافِنَةٌ. ( ج ) سَوَافِنُ. وهي سَفُونٌ. ( ج ) سَفَائنُ. و ـ الشيءَ ـِ سَفْناً: قَشَرَهُ.( سَفَّنَ ) الشيءَ: سَفَنَه.( السافِنُ ): عِرْقٌ في باطنِ الصُّلْبِ طولاً يتَّصِلُ به نياطُ القلب؛ ويسمَّى: الأَكحلَ.( السِّفَانَةُ ): صناعةُ السُّفُنِ.( السَّفَّانُ ): صانعُ السُّفُنِ. و ـ قائدُ السفينةِ.( السَّفَّانَةُ ): اللُّؤْلُؤَةُ.( السَّفَنُ ): كلُّ ما يُنْحَتُ به الشيءُ ويُلَيَّنُ من فأْس، أَو قَدُومٍ، أَو حجرٍ، أَو جِلْدٍ خَشِنٍ.( السَّفينَةُ ): الفُلْكُ. ( ج) سُفُنٌ، وسَفَائن، وسَفِين. ويُقال للإِبلِ: سَفَائنُ البَرِّ.( السَّواِفنُ ): الرياحُ. مفرده: سافِنَةٌ.( المِسْفَنُ ): السَّفَنُ. ( ج ) مَسافِنُ.
مختار الصحاح
س ف ن : السَّفِينةُ الفُلْك و السَّفَّانُ صاحبها و السَّفِينُ جمع سفينة قال بن دريد سفينة فعيلة بمعنى فاعلة كأنها تَسْفِنُ الماء أي تقشره
الصحاح في اللغة
السَفَنُ: ما ينحت به الشيء. والمِسْفَنُ مثله. والسَفَنُ أيضاً: جلدٌ أخشنُ كجلود التماسيح يُجعَل على قوائم السُيوف. وسَفَنْتُ الشيء سَفْناً: قشرته. قال امرؤ القيس: فجاء خَفِيَّاً يَسْفِنُ الأرضَ بَطْنُـهُ   تَرى التُرْبَ منه لازِقاً كلَّ مَلْزَقِ وإنَّما جاء متلبِّداً على الأرض لئلا يراه الصيدُ فيَنْفر منه. وسَفَنَتِ الريحُ الترابَ على وجه الأرض. والسَوافِنُ: الرياحُ، الواحدة سافِنَةٌ. والسَفينَةُ معروفة. والسَفَّانُ صاحبها. والسَفينُ: جمع سَفينة. قال ابن دريد: سَفينَةٌ فَعيلَةٌ بمعنى فاعِلةٍ، كأنها تِسْفِنُ الماء، أي تَقْشره.
لسان العرب
السَّفْنُ القَشْر سَفَن الشيءَ يَسْفِنه سَفْناً قشره قال امرؤُ القيس فجاءَ خَفِيَّاً يَسْفِنُ الأَرضَ بَطْنُه تَرى التُّرْبَ منه لاصقاً كلَّ مَلْصَق وإنما جاء متلبداً على الأَرض لئلا يراه الصيد فينفر منه والسَّفِينة الفُلْك لأَنها تَسْفِن وجه الماء أَي تقشره فَعِيلة بمعنى فاعلة وقيل لها سفينة لأَنها تَسْفِنُ الرمل إذا قَلَّ الماء قال ويكون مأْخوذاً من السفن وهو الفأْس التي يَنْحَت بها النجارُ فهي في هذه الحال فعيلة بمعنى مفعولة وقيل سميت السفينة سفينة لأَنها تَسْفِنُ على وجه الأَرض أَي تَلزَق بها قال ابن دريد سفينة فعيلة بمعنى فاعلة كأَنها تَسْفِنُ الماء أَي تَقْشِره والجمع سَفائن وسُفُن وسَفِين قال عمرو ابن كلثوم مَلأْنا البَرَّ حتى ضاقَ عَنَّا ومَوْجُ البحر نَمْلَؤُه سَفينا ( * قوله « وموج البحر » كذا بالأصل والذي في المحكم ونحن البحر ) وقال العجاج وهَمَّ رَعْلُ الآلِ أَن يكونا بحْراً يَكُبُّ الحُوتَ والسَّفِينا وقال المَثقَّب العَبْدي كأَنَّ حُدوجَهُنَّ على سَفِين سيبويه أَما سَفائن فعلى بابه وفُعُلٌ داخل عليه لأَن فُعُلاً في مثل هذا قليل وإِنما شبهوه بِقَليب وقُلُب كأَنهم جمعوا سَفيناً حين علموا أَن الهاء ساقطة شبهوها بجُفرةٍ وجِفارٍ حين أَجرَوْها مُجرى جُمْد وجِماد والسَّفَّانُ صانع السُّفن وسائسها وحِرْفَته السِّفانة والسَّفَنُ الفأْس العظيمة قال بعضهم لأَنها تَسْفِنُ أَي تَقْشر قال ابن سيده وليس عندي بقويّ ابن السكيت السَّفَن والمِسْفَن والشَّفْرُ أَيضاً قَدوم تُقْشر به الأَجذاع وقال ذو الرمة يصف ناقة أَنضاها السير تَخَوَّفَ السَّيْرُ منها تامكاً قَرِداً كما تَخَوَّفَ عُودَ النَّبْعةِ السَّفَنُ ( * قوله « تخوف السير إلخ » الذي في الصحاح الرحل بدل السير وظهر بدل عود قال الصاغاني وعزاه الأزهري لابن مقبل وهو لعبد الله بن عجلان النهدي وذكر صاحب الأغاني في ترجمة حماد الراوية أَنه لابن مزاحم الثمالي ) يعني تَنقَّص الجوهري السَّفَنُ ما يُنْحَت به الشيء والمِسْفَن مثله وقال وأَنتَ في كَفِّكَ المِبْراةُ والسَّفَنُ يقول إِنك نجَّار وأَنشد ابن بري لزهير ضَرْباً كنَحتِ جُذوعِ الأَثْلِ بالسَّفَنِ والسَّفَنُ جِلدٌ أَخشَن غليظ كجلود التماسيح يكون على قوائم السيوف وقيل هو حجَرٌ يُنْحَت به ويُليَّن وقد سَفَنَه سَفْناً وسَفَّنَه وقال أَبو حنيفة السَّفَنُ قطعة خشناء من جلد ضَبٍّ أَو جلد سمكة يُسْحَج بها القِدْح حتى تذهب عنه آثار المِبراة وقيل السَّفَنُ جلد السمك الذي تُحَكُّ به السِّياط والقِدْحان والسِّهام والصِّحافُ ويكون على قائم السيف وقال عديّ بن زيد يصف قِدْحاً رَمَّه البارِي فَسوَّى دَرْأَه غَمْزُ كَفَّيه وتحْليقُ السَّفَنْ وقال الأََعشى وفي كلِّ عامٍ له غَزْوَةٌ تَحُكّ الدوابِرَ حَكَّ السَّفَنْ أَي تأْكل الحجارةُ دوابرَ لها من بعد الغزو وقال الليث وقد يجعل من الحديد ما يُسَفَّن به الخشبُ أَي يُحَك به حتى يلين وقيل السَّفَنُ جلد الأَطومِ وهي سمكة بحرية تُسَوَّى قوائمُ السيوف من جلدها وسَفَنَتِ الريحُ الترابَ تَسْفِنُه سَفْناً جعلته دُقاقاً وأَنشد إذا مَساحِيجُ الرِّياحِ السُّفَّن أَبو عبيد السَّوافِنُ الرياح التي تَسْفِنُ وجه الأَرض كأَنها تَمْسحه وقال غيره تقشره الواحدة سافِنَة وسَفَنَت الريح التراب عن وجه الأَرض وقال اللحياني سَفَنَتِ الريح تَسْفُنُ سُفُوناً وسَفِنَتْ إذا هَبَّتْ على وجه الأرض وهي ريح سَفُونٌ إذا كانت أَبداً هابَّةً وأَنشد مَطاعِيمُ للأَضيافِ في كلِّ شَتْوَةٍ سَفُونِ الرِّياحِ تَتْرُكُ الليطَ أَغْبرا والسَّفِينَةُ اسم وبه سمي عبد أَو عَسِيف مُتكَهِّن كان لعلي بن أَبي طالب رضي الله عنه وأَخبرني أَبو العَلاء أَنه إِنما سمي سفِينَة لأَنه كان يحمل الحسنَ والحسين أَو متاعَهما فشبَّه بالسَّفينة من الفُلْكِ وسَفَّانة بنت ( * قوله « وسفانة بنت إلخ » أصل السفانة اللؤلؤة كما في القاموس ) حاتم طَيِّءٍ وبها كان يُكنى وورد في الحديث ذكر سَفَوانَ بفتح السين والفاء وادٍ من ناحية بدر بلغ إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم في طلب كُرْزٍ الفِهْرِي لما أَغار على سَرْحِ المدينة وهي غزوة بدر الأُولى والله أَعلم
الرائد
* سفن يسفن: سفنا وسفونا. ت الريح: هبت على وجه الأرض.
الرائد
* سفن يسفن: سفنا. الشيء: قشره.
الرائد
* سفن يسفن: سفنا. ت الريح: هبت على وجه الأرض.
الرائد
* سفن تسفينا. 1-الشيء: نحته. 2-الشيء: لينه.
الرائد
* سفن. 1-جلد خشن يجعل على قوائم السيوف. 2-كل ما ينحت الشيء كالفأس أو الحجر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: