وصف و معنى و تعريف كلمة سفهكما:


سفهكما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على سين (س) و فاء (ف) و هاء (ه) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح سفهكما في معاجم اللغة العربية:



سفهكما

جذر [سفه]

  1. تَهَكَّم: (فعل)
    • تهكَّمَ / تهكَّمَ بـ / تهكَّمَ على يتهكَّم ، تهكُّمًا ، فهو مُتهكِّم ، والمفعول مُتهكَّم
    • تَهَكَّم فلانٌ: تغنَّى وترنَّم
    • تهكَّم لفلان: ترنَّم
    • تَهَكَّم :حَدَّثَ نفسَه
    • تَهَكَّم: تكبَّر
    • تَهَكَّم على غيره: اشتدَّ غضبُه وحُمْقه
    • تَهَكَّم: تبختر بَطَرًا
    • تَهَكَّم على ما فرط منه: تندَّم
    • تَهَكَّمت السماءُ: أَمطرت مطرًا كثيرًا لا يُطاق
    • تَهَكَّم البئرُ ونحوُها: تَهدَّمت
    • تَهَكَّم فلانًا، وبه: استهزأَ به واستخفَّ
    • تَهَكَّمَ غَرِيمَهُ : بَالَغَ فِي طَعْنِهِ بالسَّيْفِ
    • تهكَّم فلانٌ على الأمر الفائت: تندّم
  2. هَكِم: (اسم)
    • الهَكِم الشِّرِّير، الذي يتعرّض للنّاس بشرِّه
    • الهَكِمُ : الشِّرِّير المقتحم على ما لا يعنيه
  3. هَكَّمَ: (فعل)
    • هَكَّمَ فلانًا: غنَّاه وترنَّم له
  4. تَهَكُّم: (اسم)
    • مصدر تَهَكَّمَ
    • أَجَابَهُ بِتَهَكُّمٍ : بِسُخْرِيَةٍ، بِاسْتِهْزَاءٍ، بِتَكَبُّرٍ
    • (الفلسفة والتصوُّف) تصنُّع الجهل وإلقاء أسئلة مشكِّكة تُوقع في التناقض، وهو أحد مرحلتي المنهج السقراطيّ
    • أسلوب التَّهكُّم: (بلاغة) لون من ألوان البديع يُعبَّر فيه بعبارة يُقصد منها ضدّ معناها للتهكُّم، كأن يُؤتى فيه بلفظ البشارة في موضع الإنذار، والوعد في مكان الوعيد، والمدح في معرض الاستهزاء


  5. تهكُّم: (اسم)
    • تهكُّم : مصدر تَهَكَّم
  6. تهكُّميّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى تهكُّم
    • كل ما له صلة بالتعبير عن التهكُّم والسُّخرية، ازدرائي بطريقة حقودة وماكرة وخبيثة شعر تهكُّميّ،
    • المحاكاة التَّهكُّميَّة: (الثقافة والفنون) محاكاة نصّ أدبيّ أو أثر فنِّيّ أو سمات مميِّزة لشخصيّة معروفة، بحيث تراعي خصائص الأسلوب الأصليّ أو مميّزات هذه الشَّخصيّة، ويكون ذلك بقصد الإضحاك، لا لما فيه من تهكُّم وسخرية، وإنما لبراعة ما فيه من تقليد
  7. التَّهَكُّم: (اسم)
    • صوت المستهزئ
  8. التهكم: (اسم)
    • صوت التغني والترنّم ؛ صوت المطر الشديد الذي لا يطاق
  9. اِستَهكَمَ: (فعل)
    • اسْتَهْكَمَ : استكبر
  10. أُهكومة: (اسم)


    • الأُهْكُومَةُ : الاستهزاءُ
  11. التهكيم: (اسم)
    • صوت التغني والترنّم
  12. التهكم: (مصطلحات)
    • الإيقاع بالشخص مع الاستعلاء عليه. (فقهية)
  13. أسلوب التَّهكُّم: (بلاغة)
    • لون من ألوان البديع يُعبَّر فيه بعبارة يُقصد منها ضدّ معناها للتهكُّم، كأن يُؤتى فيه بلفظ البشارة في موضع الإنذار، والوعد في مكان الوعيد، والمدح في معرض الاستهزاء.
  14. المحاكاة التَّهكُّميَّة: (ثقافة)
    • محاكاة نصّ أدبيّ أو أثر فنِّيّ أو سمات مميِّزة لشخصيّة معروفة، بحيث تراعي خصائص الأسلوب الأصليّ أو مميّزات هذه الشَّخصيّة، ويكون ذلك بقصد الإضحاك، لا لما فيه من تهكُّم وسخرية، وإنما لبراعة ما فيه من تقليد.
  15. تَهَكَّمَ بِزمِيلِهِ أمَامَ النَّاسِ:
    • اِسْتَهْزَأَ بِهِ، سَخِرَ مِنْهُ، زَرَى عَلَيْهِ، عَبَثَ بِهِ. تَهَكَّمَ صَاحِبَهُ.
  16. أَجَابَهُ بِتَهَكُّمٍ:


    • بِسُخْرِيَةٍ، بِاسْتِهْزَاءٍ، بِتَكَبُّرٍ.
  17. تَهَكَّمَ الرَّجُلُ:
    • تَغَنَّى، تَرَنَّمَ.
  18. تَهَكَّمَ السَّيِّدُ:
    • تَبَخْتَرَ، تَكَبَّرَ.
  19. تَهَكَّمَ عَلَيْهِ:
    • اِشْتَدَّ غَضَبُهُ عَليْهِ.
  20. تَهَكَّمَ غَرِيمَهُ:
    • بَالَغَ فِي طَعْنِهِ بالسَّيْفِ.
  21. تَهَكَّم البئرُ ونحوُها:
    • تَهدَّمت.
  22. تَهَكَّم على غيره:


    • اشتدَّ غضبُه وحُمْقه.
  23. تَهَكَّم على ما فرط منه:
    • تندَّم.
  24. تَهَكَّم فلانٌ:
    • تغنَّى وترنَّم.
  25. تَهَكَّمت السماءُ:
    • أَمطرت مطرًا كثيرًا لا يُطاق.
,
  1. هكم (المعجم لسان العرب)
    • "الهَكِمُ: المُتَقحِّهم على ما لا يَعنيه الذي يتعرَّض للناس بشرِّه؛

      وأَنشد: تَهَكَّمَ حَرْبٌ على جارِنا،وأَلْقى عليه له كَلْكَلا وقد تَهَكَّم على الأَمرِ وتهكَّم بنا: زَرى علينا وعَبِثَ بنا.
      وتهكَّم له وهَكَّمه: غَنَّاه.
      والتهكُّم: التكبُّرُ.
      والمُسْتَهْكِمُ: المُتكبِّرُ.
      والمُتَهَكِّمُ: المتكبُّرُ، وهو أَيضاً الذي يتهدَّمُ عليك من الغيْظ والحُمْق.
      وتهكَّم عليه إِذا اشتد غضبُه.
      والتهكُّم: التبَخْتُر بطَراً.
      والتهكُّم: السيْلُ الذي لا يُطاق.
      والتهكُّم: تهوُّرُ البئر.
      وتهَكَّمَت البئرُ: تهدَّمَت.
      والتهكُّم: الطَّعْنُ المُدارَك.
      وتهكَّمْتُ: تَغَنَّيْتُ.
      وهَكَّمْتُ غيري تَهْكيماً: غنَّيْتُه، وذلك إِذا انْبرَيْتَ تُغَنِّي له بصوت.
      والتَّهَكُّم: الاستهزاء.
      وفي حديث أُسامة: فخرجت في أَثرِ رجل منهم جَعَلَ يَتَهَكَّمُ بي أَبي يستهزئ ويستخفّ.
      وفي حديث عبد الله بن أَبي حَدْرَدٍ: وهو يمشي القَهْقَرى ويقول هَلُمَّ إِلى الجنة، يَتَهكَّمُ بنا.
      وقول سُكَيْنة لهِشام: يا أَحْوَلُ لقد أَصبحتَ تَتَهَكَّمُ بنا.
      وحكى ابن بري عن أَبي عمرو: التهكُّم حديثُ الرجلِ في نفسِه؛

      وأَنشد لزيادٍ المِلْقَطيّ: يا مَنْ لِقَلْبٍ قد عَصاني أَنْهَمُهْ أُفْهِمُه، لو كان عَنِّي يَفْهَمُهْ مِنْ ذكر ليلى دَلَّهم تَهَكُّمُهْ، والدَّهْرُ يَغْتالُ الفَتى ويَعْجُمُهْ وقال: التهكُّمُ الوقوعُ في القوم؛

      وأَنشد لِنَهِيك ابن قَعْنَب: تَهَكَّمْتُما حَوْلَيْنِ ثم نَزَعْتُما،فلا إِنْ عَلا كَعْباكُما بالتَّهَكُّمِ وإِن زائدة بعد لا التي للدعاء.
      "
  2. تَهَكَّم (المعجم المعجم الوسيط)


    • تَهَكَّم فلانٌ: تغنَّى وترنَّم.
      ويقال: تهكَّم لفلان: ترنَّم.
      و تَهَكَّم حَدَّثَ نفسَه.
      و تَهَكَّم تكبَّر.
      و تَهَكَّم على غيره: اشتدَّ غضبُه وحُمْقه.
      و تَهَكَّم وقع فيه.
      و تَهَكَّم تبختر بَطَرًا.
      و تَهَكَّم على ما فرط منه: تندَّم.
      و تَهَكَّم السماءُ: أَمطرت مطرًا كثيرًا لا يُطاق.
      و تَهَكَّم البئرُ ونحوُها: تَهدَّمت.
      و تَهَكَّم فلانًا، وبه: استهزأَ به واستخفَّ.
      و تَهَكَّم فلانًا: هكَّه بالسيف.
  3. تهكَّم (المعجم الرائد)
    • تهكم - تهكما
      1- تهكمه أو به أو عليه : استهزأ به. 2- تهكم عليه : اشتد غضبه عليه. 3- تهكم : تبختر. 4- تهكم : تكبر. 5- تهكم : تغنى، ترنم. 6- تهكم على ما ظهر منه : تندم. 7- تهكم : حدث نفسه. 8- تهكمت البئر أو نحوها : تهدمت. 9- تهكمت السماء : أمطرت مطرا غزيرا. 11- تهكمه بالغ في طعنه.
  4. تهكَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تهكَّمَ / تهكَّمَ بـ / تهكَّمَ على يتهكَّم ، تهكُّمًا ، فهو مُتهكِّم ، والمفعول مُتهكَّم :-
      تهكَّم فلانٌ فلانًا/ تهكَّم فلانٌ بفلان/ تهكَّم فلانٌ على فلان استهزأ به واستخفّ.
      تهكَّم على غيره: اشتدّ غضبه وحمقه.
      تهكَّم فلانٌ على الأمر الفائت: تندّم.
  5. تَهَكَّمَ (المعجم الغني)
    • [هـ ك م]. (ف : خماسي لازم متعد بحرف). تَهَكَّمْتُ، أتَهَكَّمُ، مصدر تَهَكُّمٌ.
      1. :-تَهَكَّمَ بِزمِيلِهِ أمَامَ النَّاسِ :- : اِسْتَهْزَأَ بِهِ، سَخِرَ مِنْهُ، زَرَى عَلَيْهِ، عَبَثَ بِهِ. :-تَهَكَّمَ صَاحِبَهُ.
      2. :-تَهَكَّمَ عَلَيْهِ :- : اِشْتَدَّ غَضَبُهُ عَليْهِ.
      3. :-تَهَكَّمَ الرَّجُلُ :- : تَغَنَّى، تَرَنَّمَ.
      4. :-تَهَكَّمَ السَّيِّدُ :- : تَبَخْتَرَ، تَكَبَّرَ.
      5. :-تَهَكَّمَتِ السَّمَاءُ :- : أمْطَرَتْ مَطَراً غَزِيراً.
      6. :-تَهَكَّمَ غَرِيمَهُ :- : بَالَغَ فِي طَعْنِهِ بالسَّيْفِ.
  6. تهكُّميّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تهكُّميّ :-
      1 - اسم منسوب إلى تهكُّم.
      2 - كل ما له صلة بالتعبير عن التهكُّم والسُّخرية، ازدرائي بطريقة حقودة وماكرة وخبيثة :-شعر تهكُّميّ، - خُطَبٌ تهكميَّة.
      • المحاكاة التَّهكُّميَّة: (الثقافة والفنون) محاكاة نصّ أدبيّ أو أثر فنِّيّ أو سمات مميِّزة لشخصيّة معروفة، بحيث تراعي خصائص الأسلوب الأصليّ أو مميّزات هذه الشَّخصيّة، ويكون ذلك بقصد الإضحاك، لا لما فيه من تهكُّم وسخرية، وإنما لبراعة ما فيه من تقليد.


  7. التَّهَكُّمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ التَّهَكُّمُ: التَّهَدُّمُ في البِئْرِ ونحوِها، والاسْتِهْزاءُ، كالأُهْكومَةِ، والطَّعْنُ المُتَداركُ، والتَّبَخْتُرُ، والغَضَبُ الشَّديدُ، والتَّنَدُّمُ على الأَمْرِ الفائِتِ، والمَطَر الكثيرُ الذي لا يُطاقُ، والتَّغَنِّي.
      ـ هَكَّمْتُه تَهْكيماً: غَنَّيْتُ له.
      ـ المُسْتَهْكِمُ: المُتَكَبِّرُ.
      ـ هَكِمٌ: الشِّرِّيرُ المُقْتَحِمُ على ما لا يَعْنِيهِ.
  8. تهكُّم (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تهكُّم :-
      1 - مصدر تهكَّمَ/ تهكَّمَ بـ/ تهكَّمَ على.
      2 - (الفلسفة والتصوُّف) تصنُّع الجهل وإلقاء أسئلة مشكِّكة تُوقع في التناقض، وهو أحد مرحلتي المنهج السقراطيّ.
      • أسلوب التَّهكُّم: (بلاغة) لون من ألوان البديع يُعبَّر فيه بعبارة يُقصد منها ضدّ معناها للتهكُّم، كأن يُؤتى فيه بلفظ البشارة في موضع الإنذار، والوعد في مكان الوعيد، والمدح في معرض الاستهزاء :- {ذُقْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْكَرِيمُ} .
  9. هَكِم (المعجم الرائد)
    • هكم - تهكيما
      1-هكمه اوله : غنى له
  10. هَكِم (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هَكِم :-
      الهَكِم الشِّرِّير، الذي يتعرّض للنّاس بشرِّه :-بُلينا بجارٍ هَكِم.
  11. هَكَّم (المعجم الرائد)
    • هكم
      1- هكم : داخل في ما لا يعنيه. 2- هكم : شرير.
  12. الهكم (المعجم عربي عامة)
    • الشِّرِّير، الذي يتعرّض للنّاس بشرِّه :-بُلينا بجارٍ هَكِم.
  13. تهكّم فلان فلانا/ تهكّم فلان بفلان/ تهكّم فلان على فلان (المعجم عربي عامة)
    • استهزأ به واستخفّ.
  14. هكم (المعجم مختار الصحاح)
    • ه ك م: تَهَكَّمَ عليه اشتدَّ غضبه و المُتَهَكِّمُ المتكبر
  15. الأُهْكُومَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُهْكُومَةُ : الاستهزاءُ.
  16. الهَكِمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَكِمُ : الشِّرِّير المقتحم على ما لا يعنيه.
  17. تَهَكُّمٌ (المعجم الغني)
    • [هـ ك م]. (مصدر تَهَكَّمَ). :-أَجَابَهُ بِتَهَكُّمٍ :- : بِسُخْرِيَةٍ، بِاسْتِهْزَاءٍ، بِتَكَبُّرٍ.
  18. اسْتَهْكَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَهْكَمَ : استكبر.
  19. هَكَّمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • هَكَّمَ فلانًا: غنَّاه وترنَّم له.
  20. هاكم (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هاكم :-
      (انظر: هـ ا - ها).
  21. أُهْكومة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أُهْكومة :-
      استهزاء.
  22. التهكم (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت التغني والترنّم
  23. التهكيم (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت التغني والترنّم
  24. التَّهَكُّم (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت المستهزئ
  25. التهكم (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت المطر الشديد الذي لا يطاق


معنى سفهكما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَفَهٌ** \- [س ف هـ]. (مص. سَفِهَ). 1. "مَا هَذَا السَّفَهُ يَا تُرَى" : مَا هَذَا الجَهْلُ. 2. "أظْهَرَ سَفَهاً مَا بَعْدَهُ مِنْ سَفَهٍ": أيْ فَظاظَةً، رَدَاءةَ الخُلُقِ وَقِلَّةَ الأَدَبِ، الطَّيْشَ.
معجم الغني
**سَفِهَ** \- [س ف هـ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** سَفِهَ**،** يَسْفَهُ**، مص. سَفَهٌ، سَفَاهٌ، سَفَاهَةٌ. 1. "سَفِهَ الوَلَدُ" : كَانَ ذَا سَفَهٍ، فَظَّ التَّصَرُّفِ، أيْ أتَى بِكَلاَمٍ سَفِيهٍ. 2. "سَفِهَ عَلَيْنَا" : جَهِلَ. 3. "سَفِهَ الحَقَّ وَعَلَيْهِ" : جَهِلَهُ. 4. "سَفِهَ رَأْيَهُ وَنَفْسَهُ" : حَمَلَهَا عَلَى السَّفَهِ، سَفَهَ.
معجم الغني
**سَفَّهَ** \- [س ف هـ]. (ف: ربا. متعد).** سَفَّهْتُ**،** أُسَفِّهُ**، مص. تَسْفِيهٌ. 1. "سَفَّهَ آرَاءهُ" : اِسْتَخَفَّ بِهَا وَفَضَحَ خِفَّتَهَا وَجَهْلَهَا. 2. "سَفَّهَ الوَلَدَ" : نَسَبَهُ إلَى السَّفَهِ، أَوْ جَعَلَهُ سَفِيهاً. 3. "سَفَّهَ الجَهْلُ حِلْمَهُ" : أطَاشَهُ، أخَفَّهُ.
معجم الغني
**سَفَهَ** \- [س ف هـ]. (ف: ثلا. متعد).** سفَهَ**،** يَسْفَهُ**، مص. سَفاهٌ، سَفاهَةٌ. 1. "سَفَهَ نَفْسَهُ" : حَمَلَهَا عَلَى السَّفَهِ أو أهْلَكَهَا أو أذَلَّهَا. 2. "سَفَهَ رَأْيَهُ" : نَسَبَهُ إلَى السَّفَهِ. 3. "سَفَهَ نَصِيبَهُ" : نَسِيَهُ.
معجم الغني
**سَفُهَ** \- [س ف هـ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** سَفُهَ**،** يَسْفُهُ**، مص. سَفَاهَةٌ. 1. "سَفُهَ الوَلَدُ" : كَانَ سَفِيهاً، فَظّاً، وَقِحاً، جَهِلاً. 2. "سَفُهَ عَلَيْنَا" : جَهِلَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تسافهَ يتسافه، تَسَافُهًا، فهو مُتَسَافِه • تسافه الشَّخصُ: تجاهل. • تسافه الشَّخصان: مُطاوع سافهَ: تشاتما.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تسفَّهَ على يتسفَّه، تسَفُّهًا، فهو مُتَسَفِّه، والمفعول مُتَسَفَّهٌ عليه • تسفَّه على جاره: شنَّع عليه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سافهَ يُسافه، مُسافَهةً، فهو مُسافِه، والمفعول مُسافَه • سافهَ فلانًا: شاتمه، تطاول عليه "إن ترفَّعت عن مُسافهته كنت خيرًا منه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَفاهة [مفرد]: 1- مصدر سفَهَ وسفُهَ وسفِهَ/ سفِهَ على. 2- بَذاءة "تلفّظ بسفاهات". 3- إسراف وتبذير "هدر ثروتَه بسفاهته".
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَفِيه [مفرد]: ج سُفهاءُ وسِفاه، مؤ سَفيهة، ج مؤ سفيهات وسِفاه: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سفُهَ. 2- مُبذِّر، سيِّئ التصرّف في مالِه "{وَلاَ تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمُ}". 3- بذيء مُخلّ بالأدب والاحتشام "أغنية سَفيهة- كلام سَفيه- إذا نطق السفيه فلا تجبهُ ... فخيرٌ من إجابته السكوتُ".
المعجم الوسيط
نَفْسَهُ ورأْيَه ـَ سَفَاهاً، وسَفاهةً: حملها على السَّفَهِ، أَو نسبها إِِليه، أَو أَهْلَكَها. و ـ صاحبَه ـُ سَفْهاً: غَلَبَهُ في المُسافَهَةِ.( سَفِهَ ) ـَ سَفَهاً، وسَفَاهاً، وسفاهَةً: خَفَّ وطاشَ وجَهِلَ. ويُقال: سَفِه علينا: جَهِلَ. وسَفِهَ الحقَّ وعليه: جَهِلَهُ. وَسَفِهَ نفسَه ورأْيَهُ: سَفَه. و ـ فلاناً سَفْهاً، وسَفاهاً: نَسَبَهُ إِِلى السَّفَهِ. و ـ الشرابَ سَفاهاً، وسَفاهَةً: أَكثر منه فلم يَرْوَ. و ـ نصيبَه: نَسِيَهُ.( سَفُهَ ) فلان ـُ سَفاهاً، وسَفاهَةً: سَفِهَ. ويُقال: سَفُه علينا: جَهِلَ.( سافَهَهُ ): شاتمَه. و ـ الشرابَ: أَسرف فيه فشربه جُزافاً. و ـ الطريقَ: لازمه بسيرٍ شديدِ.( سَفَّهَهُ ): جعله سَفِيهاً. يُقال: سَفَّهَ الجهلُ حِلمَهُ: أَطاشَهُ وأَخَفَّهُ. و ـ فلاناً: نسبه إِِلى السَّفَهِ.( تسافَهَ ) عليهم: سَفِهَ.( تسفَّهَتِ ) الرياحُ: اضطرَبَتْ. و ـ فلانٌ: تكلَّفَ السفاهَةَ وأَظهرها. و ـ عليه: شَنَّعَ. و ـ الريحُ الشيءَ: اسْتَخَّفتْهُ فحرَّكَتْهُ ومالت به. و ـ فلاناً عن الشيءِ: خَدَعَه عنه.( السَّافِهُ ): الأَحمقُ. و ـ الشديدُ العَطَشِ.( السَّفِيهُ ): من يبذّر ماله فيما لا ينبغي. و ـ الجاهلُ. ( ج ) سُفَهاءُ، وسِفاهٌ. وهي سفيهة. ( ج ) سفائِهُ، وسُفَّه، وسِفاهٌ. وثوبٌ سَفِيهٌ: رديء النسْجِ. وزِمامٌ سَفِيهٌ: مضطربٌ. وناقة سَفِيهةُ الزِّمامِ: خفيفةُ السَّيرِ.( المَسْفَهَةُ ): طعامٌ مسْفَهةٌ: يبعثُ على كثرةِ شُرْب الماءِ.
مختار الصحاح
س ف ه : السَّفَهُ ضد الحلم وأصله الخفة والحركة و تَسَفَّهَ عليه إذا أسمعه و سَفَّهَهُ تَسْفِيها نسبه إلى السفه و سافَهَهُ مُسافَهةً يقال سَفِيهٌ لا يجد مُسافِها وقولهم سَفِهَ نفسه وغبن رأيه وبطر عيشه وألم بطنه ووفق أمره ورشد أمره كان الأصل سفهت نفس زيد ورشد أمره فلما حول الفعل إلى الرجل انتصب ما بعده بوقوع الفعل عليه لأنه صار في معنى سَفَّهَ نفسه بالتشديد هذا قول البصريين والكسائي ويجوز عندهم تقديم هذا المنصوب كما يجوز غلامه ضرب زيد وقال الفراء لما حول الفعل من النفس إلى صاحبها خرج ما بعده مفسرا ليدل على أن السفه فيه وكان حكمه أن يكون سفه زيد نفسا لأن المفسر لا يكون إلا نكرة ولكنه ترك على إضافته ونصب كنصب النكرة تشبيها بها ولا يجوز عنده تقديمه لأن المفسر لا يتقدم ومثله قولهم ضقت به ذرعا وطبت به نفسا والمعنى ضاق ذرعي به وطابت نفسي به و سَفُهَ الرجل صار سَفيها وبابه ظرف و سَفَاهاً أيضا بالفتح و سَفِهَ أيضا من باب طرب فإذا قالوا سفِه نفسه وسفِه رأيه لم يقولوه إلا بالكسر لأن فَعُلَ لا يكون إلا متعديا
الصحاح في اللغة
السَفَهُ: ضدُّ الحِلمِ، وأصله الخِفَّةُ والحركةُ. يقال: تَسَفَّهَتِ الريحُ الشجرَ، أي مالتْ به. قال ذو الرمة: جَرَيْنَ كما اهْتَزَّتْ رياحٌ تَسَفَّهَتْ   أَعالِيَها مَرُّ الرياحِ النَـواسـمِ وتَسَفَّهَتُ فلاناً عن ماله، إذا خدعتَه عنه. وتَسَفَّهْتُ عليه، إذا أَسْمَعْتَهُ. وسَفَّهَهُ تَسْفيهاً: نَسَبَهُ إلى السَّفَهِ. وسافَهَهُ مُسَافَهَةً. يقال: سَفيهٌ لم يجد مُسافِهاً. وسَفُهَ فلان بالضم سَفاهاً وسَفاهَةً، وسَفِهَ بالكسر سَفَهاً، لغتان، أي صار سَفيهاً. فإذا قالوا سَفِهَ نَفْسَهُ وسَفِهَ رأيَه لم يقولوه إلاّ بالكسر، لأن فَعُلَ لا يكون متعدّياً. وسَفِهْتُ الشرابَ أيضاً بالكسر، إذا أكثرت منه فلم تَرْوَ. وأسفَهكَهُ الله. وسافَهْتُ الدَنَّ أو الوطْبَ، إذا قَاعَدْتَهُ فشربتَ منه ساعةً بعد ساعة.
لسان العرب
السَّفَهُ والسَّفاهُ والسَّفاهة خِفَّةُ الحِلْم وقيل نقيض الحِلْم وأَصله الخفة والحركة وقيل الجهل وهو قريب بعضه من بعض وقد سَفِهَ حِلْمَه ورأْيَه ونَفْسَه سَفَهاً وسَفاهاً وسَفاهة حمله على السَّفَهِ قال اللحياني هذا هو الكلام العالي قال وبعضهم يقول سَفُه وهي قليلة وقولهم سَفِهَ نَفْسَهُ وغَبِنَ رَأْيَه وبَطِرَ عَيْشَه وأَلِمَ بَطْنَه ووَفِقَ أَمْرَه ورَشِدَ أَمْرَه كان الأَصلُ سَفِهَتْ نفسُ زيد ورَشِدَ أَمْرُه فلما حُوِّل الفعل إلى الرجل انتصب ما بعده بوقوع الفعل عليه لأَنه صار في معنى سَفَّهَ نَفْسَه بالتشديد هذا قول البصريين والكسائي ويجوز عندهم تقديم هذا المنصوب كما يجوز غلامَه ضرب زيدٌ وقال الفراء لما حُوِّل الفعلُ من النفس إلى صاحبها خرج ما بعده مُفَسِّراً ليدل على أَن السَّفَه فيه وكان حكمه أَن يكون سَفِه زيدٌ نَفْساً لأَن المُفَسِّر لا يكون إلا نكرة ولكنه ترك على إضافته ونصب كنصب النكرة تشبيهاً بها ولا يجوز عنده تقديمه لأَن المفسر لا يتقدَّم ومثله قولهم ضِقْتُ به ذَرْعاً وطَبْتُ به نَفْساً والمعنى ضاق ذَرْعي به وطابت نفسي به وفي التنزيل العزيز إلاّ من سَفِهَ نَفْسَه قال أَبو منصور اختلف النحويون في معنى سَفِهَ نَفْسه وانتصابه فقال الأَخفش أَهل التأْويل يزعمون أَن المعنى سَفَّه ومنه قوله إلا من سَفِهَ الحقَّ معناه من سَفَّه الحقَّ وقال يونس النحوي أُراها لغة ذهب يونس إلى أَن فَعِلَ للمبالغة كما أَنَّ فَعَّلَ للمبالغة فذهب في هذا مذهب أَهل التأْويل ويجوز على هذا القول سَفِهْتُ زيداً بمعنى سَفَّهْتُ زيداً وقال أَبو عبيدة معنى سَفِهَ نفسَه أَهلك نفسَه وأَوْبَقَها وهذا غير خارج من مذهب يونس وأَهل التأْويل وقال الكسائي والفراء إن نفسه منصوب على التفسير وقالا التفسير في النكرات أَكثر نحو طِبْتُ به نَفْساً وقَرِرْتُ به عيناً وقالا إن أَصل الفعل كان لها ثم حوِّل إلى الفاعل أَراد أَن قولهم طبت به نفساً معناه طابت نفسي به فلما حول الفعل إلى صاحب النفس خرجت النفسُ مُفَسِّرة وأَنكر البصريون هذا القول وقالوا إن المفسرات نكرات ولا يجوز أَن تجعل المعارف نكرات وقال بعض النحويين إن قوله تعالى إلاَّ من سَفِهَ نَفْسَه معناه إلا من سَفِهَ في نفسه أَي صار سفيهاً إلا أَن في حذفت كما حذفت حروف الجر في غير موضع قال الله تعالى ولاجُناحَ عليكم أَن تَسْتَرْضِعُوا أَوْلادَكم المعنى أَن تسترضعوا لأَولادكم فحذف حرف الجر من غير ظرف ومثله قوله نُغالي اللَّحْمَ للأَضْيافِ نِيّاً ونَبْذُلُه إذا نَضِجَ القُدورُ المعنى نغالي باللحم وقال الزجاج القول الجيد عندي في هذا أَن سَفِهَ في موضع جَهِلَ والمعنى والله أَعلم إلا مَنْ جَهِل نَفْسَه أَي لم يُفَكِّرْ في نفسه فوضع سَفِهَ في موضع جَهِلَ وعُدِّيَ كما عُدِّيَ قال فهذا جميع ما قاله النحويون في هذه الآية قال ومما يقوِّي قول الزجاج الحديث الثابتُ المرفوع حين سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن الكِبْر فقال الكِبْرُ أَن تَسْفَهَ الحَقَّ وتَغْمِطَ الناسَ فجعل سَفِهَ واقعاً معناه أن تَجْهَلَ الحق فلا تراه حقّاً والله أَعلم وقال بعض أَهل اللغة أَصلُ السَّفَهِ الخُُِفَّةُ ومعنى السفيه الخفيفُ العقل وقيل أَي سَفِهَتْ نَفْسُه أي صارت سفيهة ونصب نفسه على التفسير المحوّل وفي الحديث إنما البَغْيُ من سَفِهَ الحقَّ أَي من جهله وقيل من جهل نفسه وفي الكلام محذوف تقديره إنما البغي فِعْلُ من سَفِهَ الحقَّ والسَّفَهُ في الأَصل الخِفَّة والطَّيْشُ ويقال سَفِهَ فلانٌ رأْيه إذا جهله وكان رأْيه مضطرباً لا استقامة له والسَّفيه الجاهل ورواه الزمخشري من سَفَهِ الحَقِّ على أَنه اسم مضاف إلى الحق قال وفيه وجهان أَحدهما على أَن يكون على حذف الجار وإيصال الفعل كان الأَصلُ سَفِهَ على الحق والثاني أَن يضمن معنى فعل متعد كجهل والمعنى الاستخفاف بالحق وأَن لا يراه على ما هو عليه من الرُّجْحان والرَّزانة الأَزهري روى ثعلب عن ابن الأَعرابي أَنه قال الزّافِهُ السَّرابُ والسافِهُ الأَحمق ابن سيده سَفِهَ علينا وسَفُهَ جهل فهو سَفِيهٌ والجمع سُفَهاء وسِفَاهٌ قال الله تعالى كما آمنَ السُّفَهاء أَي الجُهّال والسفيه الجاهل والأُنثى سفيهة والجمع سَفِيهات وسَفائِهُ وسُفَّهٌ وسِفاهٌ وسَفَّه الرجلَ جعله سفيهاً وسَفَّهَهُ نسبه إلى السَّفَه وسافَهه مُسافَهة يقال سَفِيه لم يَجِدْ مُسافِهاً وسَفَّه الجهلُ حِلْمَه أَطاشه وأَخَفَّه قال ولا تُسَفِّهُ عند الوِرْد عَطْشَتُها أَحلامَنا وشَريبُ السَّوْءِ يَضْطرِمُ وسَفِهَ نفْسَه خَسِرَها جَهْلاً وقوله تعالى ولا تُؤْتوا السُّفَهاء أَموالكم التي جعل الله لكم قياماً قال اللحياني بلغنا أَنهم النساء والصبيان الصغار لأَنهم جُهّال بموضع النفقة قال وروي عن ابن عباس أَنه قال النساءُ أَسْفَهُ السُّفهاء وفي التهذيب ولا تؤتوا السفهاء أَموالكم يعني المرأَة والولد وسميت سفيهة لضعف عقلها ولأَنها تُحْسِنُ سياسة مالها وكذلك الأَولاد ما لم يُؤنَس رُشْدُهم وقولُ المشركين للنبي صلى الله عليه وسلم أَتُسَفِّه أَحْلامنا معناه أَتُجَهِّلُ أَحْلامَنا وقوله تعالى فإن كان الذي عليه الحقُّ سفيهاً أَو ضعيفاً السفيه الخفيفُ العقل من قولهم تَسَفَّهَتِ الرِّياحُ الشيءَ إذا استخفته فحركته وقال مجاهد السفيه الجاهل والضعيف الأَحمق قال ابن عرفة والجاهل ههنا هو الجاهل بالأَحكام لا يحسن الإِملال ولا يدري كيف هو ولو كان جاهلاً في أَحواله كلها ما جاز له أَن يُداين وقال ابن سيده معناه إن كان جاهلاً أَو صغيراً وقال اللحياني السفيه الجاهل بالإملال قال ابن سيده وهذا خطأٌ لأَنه قد قال بعد هذا أَو لا يَسْتطِيعُ أَن يُمِلَّ هُوَ وسَفُه علينا بالضم سَفاهاً وسَفاهَةً وسَفِهَ بالكسر سَفَهاً لغتان أَي صار سفيهاً فإذا قالوا سَفِهَ نَفْسَه وسَفِهَ رَأْيَه لم يقولوه إلاَّ بالكسر لأَن فَعُلَ لا يكون متعدّياً ووادٍ مُسْفَه مملوء كأَنه جاز الحدَّ فسَفُهَ فمُسْفَه على هذا مُتَوَهَّم من باب أَسْفَهْتُه وَجَدْته سفيهاً قال عَدِيُّ بن الرِّقاع فما به بَطْنُ وادٍ غِبَّ نَضْحَتِه وإن تَراغَبَ إلا مُسْفَهٌ تَئِقُ والسَّفَهُ الخِفَّة وثوب سَفِيهٌ لَهْلَهٌ سَخِيف وتَسَفَّهَتِ الرياحُ اضطَرَبت وتَسَفَّهت الريحُ الغُصونَ حرَّكتها واستخفتها قال مَشَيْنَ كما اهْتَزَّتْ رِماحٌ تَسَفَّهَتْ أَعالِيَها مَرُّ الرِّياحِ النَّواسِمِ وتَسَفَّهَتِ الريحُ الشجرَ أَي مالت به وناقة سَفِيهة الزِّمامِ إذا كانت خفيفة السير ومنه قول ذي الرمة يصف سيفاً وأَبْيَضَ مَوْشِيِّ القَمِيصِ نَصَبْتُه على ظَهْرِ مِقْلاتٍ سَفِيهٍ جَديلُها يعني خفيفٍ زِمامُها يريد أَن جديلها يضطرب لاضطراب رأْسها وسافَهَتِ الناقةُ الطريقَ إذا خَفَّتْ في سيرها قال الشاعر أَحْدُو مَطِيَّاتٍ وقَوْماً نُعَّسا مُسافِهاتٍ مُعْمَلاً مُوَعَّسا أَراد بالمُعْمَلِ المُوعَّسِ الطريقَ الموطوء قال ابن بري وأَما قول خلف بن إسحق البَهْرانيّ بَعْثنا النَّواعِجَ تَحْتَ الرِّحالْ تَسافَهُ أَشْداقُها في اللُّجُمْ فإنه أَراد أَنها تَترامى بلُغامِها يَمْنةً ويَسْرَة كقول الجَرْمي تَسافَهُ أَشْداقُها باللُّغامْ فتَكْسُو ذَفارِيَها والجُنُوبا فهو من تَسافُهِ الأَشْداق لا تَسافُهِ الجُدُلِ وأَما المُبَرّدُ فجعله من تَسافُه الجُدُل والأَول أَظهر وسَفِه الماءَ يَسْفَهُه سَفْهاً أَكثر شربه فلم يَرْوَ والله أَسْفَهه إياه وحكى اللحياني سَفِهْتُ الماءَ وسافَهْتُه شربته بغير رِفْقٍ وسَفِهْتُ الشرابَ بالكسر إذا أَكثرت منه فلم تَرْوَ وأَسْفَهَكَه الله وسافَهْتُ الدَّنَّ أَو الوَطْبَ قاعَدْتُه فشَرِبْتُ منه ساعةً بعد ساعة وسافَهْتُ الشرابَ إذا أَسرفت فيه قال الشَّمَّاخ فَبِتُّ كأَنني سافَهْتُ صِرْفاً مُعَتَّقَةً حُمَيَّاها تَدُورُ الأَزهري رجل ساهِفٌ وسافِهٌ شديد العطش ابن الأَعرابي طعام مَسْهَفَة ومَسْفَهة إذا كان يَسْقِي الماءَ كثيراً وسَفَهْتُ وسَفِهْتُ كلاهما شُغِلْتُ أَو شَغَلْتُ وسَفِهْتُ نصيبي نَسِيتُه عن ثعلب وتَسَفَّهْتُ فلاناً عن ماله إذا خدعته عنه وتَسَفَّهْتُ عليه إذا أَسمعته
الرائد
* سفه يسفه: سفها. ه: غلبه في المسافهة والوقاحة.
الرائد
* سفه يسفه: سفاها وسفاهة. 1-رأيه: نسبه إلى السفه. 2-ه: حمله على السفه. 3-نفسه: أهلكها. 4-نفسه: أذلها. 5-نصيبه: نسيه، تركه.
الرائد
* سفه يسفه: سفاها وسفاهة. 1-جهل. 2-كان سفيها.
الرائد
* سفه يسفه: سفها وسفاها وسفاهة. 1-كان ذا سفه. 2-عليه: جهل عليه. 2-الحق أو عليه: جهله. 4-نصيبه: نسيه، تركه. 5-ت الطعنة: أسرع منها الدم وجف. 5-الشراب: أكثر منه فلم يرتو. 7-نفسه: أذلها.
الرائد
* سفه تسفيها. 1-ه: جعله سفيها. 2-ه: نسبه إلى السفه. 3-الجهل عقله: أطاشه، أخفه.
الرائد
* سفه. 1-مص. سفه. 2-جهل. 3-رداءة الخلق. 4-خفة، طيش.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: