وصف و معنى و تعريف كلمة سكبتماه:


سكبتماه: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على سين (س) و كاف (ك) و باء (ب) و تاء (ت) و ميم (م) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح سكبتماه في معاجم اللغة العربية:



سكبتماه

جذر [سكبتم]

  1. اِنتَكَبَ : (فعل)
    • انْتَكَبَ الشيءَ: أَلقاه على مَنْكِبه
    • انتكب : اصابته نكبة
  2. اِنكَبَّ : (فعل)
    • انكبَّ على / انكبَّ لـ ينكبّ ، انْكَبِبْ / انْكَبَّ ، انْكِبابًا ، فهو مُنْكَبُّ ، والمفعول مُنْكَبُّ عليه
    • انْكَبَّ على الشيء: أَقبل عليه ولَزِمَهُ وشُغل به
    • انْكَبَّ لوجهه: انقلب على وجهه
    • انكبَّ يَحْرُث أرضه: أخذ يحرثها بحماس
    • انكبَّ على قدَمَيْه: أظهر له الذُّل
  3. أَوكَبَ : (فعل)
    • أوْكَبْتُ، أُوْكِبُ، أوْكِبْ، مصدر إيكَابٌ
    • أوْكَبَ فلانٌ: لَزِمَ الموكِبَ أَو دَخَلَ فيه
    • أوْكَبَ على الأَمر: واظب
    • أوْكَبَ الطائرُ: تهيأَ للطَّيَران
    • أوْكَبَ فلانًا: أَغضبه
  4. تَساكَبَ : (فعل)
    • تَسَاكَبَتْ، تَتَسَاكَبُ، مصدر تَسَاكُبٌ
    • تَسَاكَبَتْ دُمُوعُهُ : اِنْسَكَبَتْ، هَطَلَتْ، تَهَاطَلَتْ، اِنْصَبَّتْ


  5. تَنَكّبَ : (فعل)
    • تنكَّبَ / تنكَّبَ على / تنكَّبَ عن يتنكّب ، تنكُّبًا ، فهو مُتنكِّب ، والمفعول مُتنكَّب
    • تَنَكَّبَ عَنْهُ : عَدَلَ، تَنَحَّى
    • تَنَكَّبَ رُفْقَتَهُ : تَجَنَّبَهُ، أعْرَضَ عَنْهُ، مَالَ عَنْهُ
    • تَنَكَّبَ عَلَى السَّارِيَةِ : اِتَّكَأَ عَلَيْهَا
    • تَنَكَّبَ القَوْسَ : أَلْقَاهَا عَلَى مَنْكِبِهِ
    • تنكَّب الخطرَ: تجنَّبه وتحاشاه
    • تَنَكَّبَ : مشى في شِقّ
  6. تواكبَ : (فعل)
    • تواكبَ يتواكب ، تواكُبًا ، فهو مُتواكِب
    • تواكب الاحتلالُ مع قمع حرِّيَّة الصَّحافة :تزامن، تعاصر
    • تواكب مع مجتمعه: تساير معه، اتَّفق، تأقلم
  7. واكَبَ : (فعل)
    • واكبَ / واكبَ على يواكب ، مُواكبَةً ووِكابًا ، فهو مُواكِب ، والمفعول مُواكَب
    • وَاكَبَ على الشيء: واظبَ عليه
    • وَاكَبَ الموكِبَ:: رَكِبَ مَعَهُمْ، سَايَرَهُمْ، صَاحَبَهُمْ
    • وَاكَبَ القومَ: بادرهم وسابَقهم
  8. اِنسَكَبَ : (فعل)
    • انسكبَ ينسكب ، انسكابًا ، فهو مُنْسكِب
    • انْسَكَبَ : انْصَبَّ
  9. أَكَبَّ : (فعل)
    • أكبَّ على / أكبَّ لـ يُكبّ ، أكْبِبْ / أكِبَّ ، إكبابًا ، فهو مُكِبّ ، والمفعول مُكَبّ عليه
    • أكبَّ على وجهه: سقَط، انقلب، انحنى : منقلبًا على وجهه مُتغيِّرًا في مِشْيَته، أو منكّس الرأس، لا يرى ما حوله
    • أكَبَّ عَلَى العِلْمِ وَالدِّرَاسَةِ : اِنْصَرَفَ مُسْتَغْرِقاً، أقْبَلَ عَلَيْهِ يُكِبُّ عَلَى العِلْمِ صَبَاحَ مَسَاءَ
    • أكَبَّ عَدُوَّهُ : صَرَعَهُ
    • أكَبَّ الرَّجُلُ : اِنْصَرعَ، صُرِعَ
    • أكَبَّ عَلَيْهِ : أقْبَلَ عَلَيْهِ يَقِيهِ
    • أكَبَّ للشَّيْءِ : اِنْحَنَى عَلَيْهِ
    • أَكَبَّ الرجلُ: أَكثر النظر إِلى الأَرض
  10. كَبَتَ : (فعل)


    • كبَتَ يَكبِت ، كَبْتًا ، فهو كابِت ، والمفعول مَكْبوت
    • كبَت فلانًا :غاظه، أذلّه وأخزاه وأحزنه
    • كَبَتَ أَلَمَهُ : حَبَسَهُ بِدَاخِلِهِ وَلَمْ يُعَبِّرْ عَنْهُ
    • كبَت اللهُ العدوَّ: ردَّه بغيظه وأهلكه وأهانه وأذلّه،
    • كبَت أنفاسَه: ضيَّق عليه، قهره
    • كبَت دمعَه: حبَسه وحال دون ظهوره
    • ضِحْكة مكبوتة: مكتومة خفيَّة،
    • كبَت شهوتَه: أمسكها ولم يبدها
  11. كابَ : (فعل)
    • كَابَ كَوْبًا
    • كَابَ: شَرِب بالكوب
  12. وَكَبَ : (فعل)
    • وَكَبَ (يَكِب) وَ كْبًا، ووكَبانًا، ووُكُوبًا
    • وَكَبَ السَّائِرُ : مَشَى فِي رِفْقٍ وَتُؤَدَةٍ وَتَمَهُّلٍ
    • وَكَبَ الْجَالِسُ : قَامَ، اِنْتَصَبَ
    • وَكَبَ عَلَى الأَمْرِ : وَاظَبَ، دَاوَمَ
  13. وَكِبَ : (فعل)
    • وَكِبَ (يَوْكَب) وَكَبًا
    • وَكِبَ التَّمْرُ : اِسْوَدَّ لَوْنُهُ حِينَ نَضَجَ
    • وَكِبَ الثَّوْبُ : اِتَّسَخَ
  14. وَكَّبَ : (فعل)
    • وَكَّبَ يُوَكِّبُ، مصدر تَوْكِيبٌ
    • وَكَّبَ العِنَبُ : أَخَذَ فِيهِ تَلْوِينُ السَّوَادِ
    • وَكَّبَ التَّمْرُ : اِسْوَدَّ لَوْنُهُ حِينَ نَضِحَ، وَكِبَ
,
  1. نَكَبَ
    • ـ نَكَبَ ونَكِبَ عنه نَكْباً ونَكَباً ونُكُوباً : عَدَلَ ، كنَكَّبَ وتَنَكَّبَ .
      ـ نَكَّبه تَنْكيباً : نَحَّاه ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ .
      ـ طريقٌ يَنْكوبٌ : على غيرِ قَصْدٍ .
      ـ نَكَّبَه الطريقَ ، ونَكَّبَ بهِ عنه : عَدَلَ .
      ـ نَكْبُ : الطَّرْحُ ،
      ـ نَكَبُ : شِبْهُ مَيَلٍ في الشيءِ ، وظَلْعٌ بالبَعيرِ ، أو داءٌ في مَنَاكِبِهِ يَظْلَعُ منه ، أو لا يكونُ إلاَّ في الكَتِفِ .
      ـ نَكْباءُ : ريحٌ انْحَرَفَتْ ، ووقَعَتْ بين رِيحَيْنِ ، أو بين الصَّبا والشَّمالِ .
      ـ نُكْبُ الرِّياحِ أربعٌ : الأَزْيَبُ : نَكباءُ الصَّبا والجَنُوبِ ، والصَّابِيَةُ وتُسمَّى النُّكَيْباءَ أيضاً : نَكْباءُ الصَّبا والشَّمالِ ، والجِرْبِياءُ : نَكْباءُ الشَّمَالِ والدَّبورِ ، وهي نَيِّحةُ الأَزْيَبِ ، والهَيْفُ : نَكْباءُ الجَنُوبِ والدَّبورِ ، وهي نيِّحةُ النُّكَيْباءِ . وقد نَكَبَتْ نُكوباً .
      ـ مَنْكِبُ : مُجْتَمَعُ رَأسِ الكَتِفِ والعَضُدِ ، مُذَكَّرٌ ، وناحِيَةُ كُلِّ شيءٍ ، وعَريفُ القَوْمِ أو عَوْنُهُم ، وقد نَكَبَ نِكابةً ، ونُكوباً .
      ـ مَنَاكِبُ في الرِّيشِ : بعدَ القوادِمِ ، بِلا واحدٍ .
      ـ نَكَبَ الإِناءَ : هَراقَ ما فيه ،
      ـ نَكَبَ الكِنانَةَ : نَثَرَ ما فيها ،
      ـ نَكَبَ الحِجَارَةُ رِجْلَهُ : لَثَمَتْها ، أو أصابَتْها ، فهو مَنْكُوبٌ ونَكِبٌ ،
      ـ نَكَبَ به : طَرَحَهُ .
      ـ يَنْكوبٌ : موضع ، أو ماءٌ .
      ـ نُكْبَةُ : الصُّبْرَةُ ،
      ـ نَكْبَةُ : المُصيبةُ ، كالنَّكْبِ ، الجمع : نُكوبٌ .
      ـ نَكَبَه الدَّهرُ نَكْباً ونَكَبَاً : بَلَغَ منه ، أو أصابَهُ بِنَكْبةٍ .
      ـ أَنْكَبُ : من لا قَوْسَ معه .
      ـ انْتَكَبَ كِنانَتَه ، أو قَوْسَه : ألْقاهُ على مَنْكَبِهِ ، كتَنَكَّبَ .
      ـ مُتَنَكِّبُ الخُزاعِيُّ ، والسُّلَمِيُّ : شاعِرانِ .
      ـ نَكيبُ : دائِرَةُ الحافِرِ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. النكوب
    • صوت إراقة الماء من الإناء

    المعجم: معجم الاصوات

  3. انْتَكَبَ
    • انْتَكَبَ الشيءَ : أَلقاه على مَنْكِبه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. تَنْكِيبٌ
    • [ ن ك ب ]. ( مصدر نَكَّبَ ).
      1 . :- التَّنْكِيبُ عَنِ الشَّيْءِ :- : العُدُولُ عَنْهُ ، التَّنحِّي .
      2 . :- تَنْكِيبُ الكُرْسِيِّ :- : تَنْحِيَتُهُ .
      3 . :- أرَادَ التَّنْكِيبَ بِهِ عَنِ الطَّرِيقِ :- : تَنْحِيتَهُ .

    المعجم: الغني



  5. أنكبُ
    • أنكبُ :-
      جمع نُكْب ، مؤ نَكْبَاءُ ، جمع مؤ نكباوات ونُكْب :
      1 - مائل أحد المنكبين .
      2 - ( طب ) مرض يصيب الجمالَ خاصّةً في مناكبها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. الأَنْكَبُ
    • الأَنْكَبُ : المائلُ المَنْكِب .
      و الأَنْكَبُ من لا قوسَ معه . والجمع : نُكْبٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. نكَّبَ
    • نكَّبَ / نكَّبَ بـ ينكِّب ، تنكيبًا ، فهو مُنكِّب ، والمفعول مُنكَّب :-
      نكَّب الإناءَ نحَّاه جانبًا .
      نكَّب به عن الطّريق : عدل ونحّاه عنه :- لا يُنكّب هذا القاضي عن طريق الحقّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. أَنكَب


    • أنكب - ج ، نكب ، - مؤ ، نكباء
      1 - أنكب من لا قوس معه . 2 - أنكب : جمل ذو « نكب »، وهو مرض يصيب الجمال في مناكبها . 3 - أنكب : مائل المنكب .

    المعجم: الرائد

  9. تنكّب الشّيء
    • ألقاه على مَنْكِبه .

    المعجم: عربي عامة

  10. تنكّب خصْمه
    • ولاّه منكِبَه وأعرض عنه :- تنكَّبه ولم يستمع لنصائحه - تنكَّب الخطرَ

    المعجم: عربي عامة

  11. تنكّب على أريكة
    • اتَّكأ عليها :- تنكَّب على عصاه .



    المعجم: عربي عامة

  12. تنكّب عن الخطأ
    • نكب ، عدل وتنحَّى ° تنكَّب عن جادَّة الصَّواب

    المعجم: عربي عامة

  13. تَنَكَّبَ
    • تَنَكَّبَ : مشى في شِقّ .
      و تَنَكَّبَ على الشيء : اتْكَأَ .
      و تَنَكَّبَ عنه : نكَّب .
      و تَنَكَّبَ الطَّريقَ المعوجَّ : تجنَّبَه .
      ويقال : تنكَّب فلانًا : ولاَّه مَنْكِبَه وأَعرض عنه .
      وتنكَّبْ عَنِّي : تَنَحَّ وأَعْرِض .
      و تَنَكَّبَ الشيءَ : أَلقاه على مَنْكِبه .
      يقال : تنكَّبَ قوسَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تَنَكّبَ
    • [ ن ك ب ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). تَنَكَّبْتُ ، أتَنَكَّبُ ، تَنَكَّبْ ، مصدر تَنَكُّبٌ .
      1 . :- تَنَكَّبَ عَنْهُ :- : عَدَلَ ، تَنَحَّى .
      2 . :- تَنَكَّبَ رُفْقَتَهُ :- : تَجَنَّبَهُ ، أعْرَضَ عَنْهُ ، مَالَ عَنْهُ .
      3 . :- تَنَكَّبَ صَاحِبَهُ :- : وَلَّاهُ مَنْكِبَهُ ، أعْرَضَ عَنْهُ .
      4 . :- تَنَكَّبَ عَلَى السَّارِيَةِ :- : اِتَّكَأَ عَلَيْهَا .
      5 . :- تَنَكَّبَ القَوْسَ :- : أَلْقَاهَا عَلَى مَنْكِبِهِ .

    المعجم: الغني

  15. تَنَكُّبٌ
    • [ ن ك ب ]. ( مصدر تَنَكَّبَ ).
      1 . :- التَّنَكُّبُ عَنِ الشَّيْءِ :- : العُدُولُ ، التَّنَحِّي .
      2 . :- ألَحَّ عَلَيْهِ لِتَنَكُّبِ صُحْبَتِهِ :- : لِتَجَنُّبِ صُحْبَتِهِ وَالإِعْرَاضِ عَنْهُ .
      3 . :- التَّنَكُّبُ عَلَى السَّارِيَةِ :- : الاتِّكَاءُ عَلَيْهَا .
      4 . :- تَنَكُّبُ القَوْسِ :- : إلْقَاؤُها عَلَى مَنْكَبِهِ .

    المعجم: الغني

  16. تنكَّب
    • تنكب - تنكبا
      1 - تنكب على الشيء : اتكأ عليه . 2 - تنكب عنه أو عن الشيء : مال عنه . 3 - تنكب الطريق أو الخطر : تجنبه . 4 - تنكبه : ولاه منكبه وأعرض عنه . 5 - تنكب القوس أو نحوها القاها على منكبه .

    المعجم: الرائد

  17. تنكَّبَ
    • تنكَّبَ / تنكَّبَ على / تنكَّبَ عن يتنكّب ، تنكُّبًا ، فهو مُتنكِّب ، والمفعول مُتنكَّب :-
      تنكَّب الشَّيءَ ألقاه على مَنْكِبه .
      تنكَّب خصْمَه : ولاّه منكِبَه وأعرض عنه :- تنكَّبه ولم يستمع لنصائحه ، - تنكَّب الخطرَ : تجنَّبه وتحاشاه .
      تنكَّب على أريكة : اتَّكأ عليها :- تنكَّب على عصاه .
      تنكَّب عن الخطأ : نكب ، عدل وتنحَّى
      تنكَّب عن جادَّة الصَّواب : تحاشاها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. نكب
    • " نَكَبَ عن الشيءِ وعن الطريق يَنْكُب نَكْباً ونُكُوباً ، ونَكِبَ نَكَباً ، ونَكَّبَ ، وتَنَكَّبَ : عَدَلَ ؛

      قال : إِذا ما كنتَ مُلْتَمِساً أَيامَى ، * فَنَكِّبْ كلَّ مُحْتِرةٍ صَناعِ وقال رجل من الأَعراب ، وقد كَبِرَ ، وكان في داخل بيته ، ومَرَّتْ سَحابةٌ : كيفَ تَراها يا بُنَيَّ ؟، قال : أَراها قد نَكَّبَتْ وتَبَهَّرَتْ ؛ نَكَّبَتْ : عَدَلَتْ ؛

      وأَنشد الفارسي : هما إِبلانِ ، فيهما ما عَلِمْتُمُ ، * فَعَنْ أَيِّها ، ما شِئْتُمُ ، فتَنَكَّبُوا عدَّاه بعن ، لأَن فيه معنى اعْدلوا وتباعَدُوا ، وما زائدة .
      قال الأَزهري : وسمعت العرب تقول نَكَبَ فلانٌ عن الصواب يَنْكُبُ نُكُوباً إِذا عَدَل عنه .
      ونَكَّبَ عن الصواب تنكيباً ، ونَكَّبَ غيرَه .
      وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه ، أَنه ، قال لِـهُنَيّ مولاه : نَكِّبْ عنا ابن أُمّ عَبدٍ أَي نَحِّه عنا .
      وتَنَكَّبَ فلانٌ عنا تَنَكُّباً أَي مال عنا .
      الجوهري : نَكَّبه تَنْكيباً أَي عَدَل عنه واعتزله .
      وتَنَكَّبَه أَي تَجَنَّبَه .
      ونَكَّبَه الطريقَ ، ونَكَّبَ به : عَدَلَ .
      وطريقٌ يَنْكُوبٌ : على غير قَصْدٍ .
      والنَّكَبُ ، بالتحريك : الـمَيَلُ في الشيءِ .
      وفي التهذيب : شِـبْهُ مَيَل في الـمَشْي ؛

      وأَنشد : عن الـحَقِّ أَنْكَبُ أَي مائلٌ عنه ؛ وإِنه لَـمِنْكابٌ عن الـحَقِّ .
      وقامةٌ نَكْبَاءُ : مائلة ، وقِـيَمٌ نُكْبٌ .
      والقامةُ : البَكْرَةُ .
      وفي حديث حَجَّة الوداع : فقال بأُصْبُعه السَّبَّابة يَرْفَعُها إِلى السماءِ ، ويَنْكُبُها إِلى الناس أَي يُميلُها إِليهم ؛ يريد بذلك أَن يُشْهِدَ اللّهَ عليهم .
      يقال : نَكَبْتُ الإِناءَ نَكْباً ونَكَّبْتُه تَنْكيباً إِذا أَماله وكَبَّه .
      وفي حديث الزكاة : نَكِّبُوا عن الطَّعام ؛ يُريد الأَكُولةَ وذواتِ اللبن ونحوَهما أَي أَعْرِضُوا عنها ، ولا تأْخذوها في الزكاة ، ودَعُوها لأَهلها ، فيقال فيه : نَكَبَ ونَكَّبَ .
      وفي حديث آخر : نَكِّبْ عن ذات الدَّرِّ .
      وفي الحديث الآخر ، قال لوَحْشِـيٍّ : تَنَكَّبْ عن وَجْهي أَي تَنَحَّ ، وأَعْرِضْ عني .
      والنَّكْبَاءُ : كلُّ ريحٍ ؛ وقيل كلُّ ريح من الرياح الأَربع انْحَرَفَتْ ووقَعَتْ بين ريحين ، وهي تُهلِكُ المالَ ، وتحْبِسُ القَطْرَ ؛ وقد نَكَبَتْ تَنْكُبُ نُكُوباً ، وقال أَبو زيد : النَّكْبَاءُ التي لا يُخْتَلَفُ فيها ، هي التي تَهُبُّ بين الصَّبَا والشَّمَال .
      والجِرْبِـيَاءُ : التي بينَ الجَنُوب والصَّبَا ؛ وحكى ثعلبٌ عن ابن الأَعرابي : أَنَّ النُّكْبَ من الرياح أَربعٌ : فنَكْبَاءُ الصَّبا والجَنُوبِ مِهْيَافٌ مِلْوَاحٌ مِـيباسٌ للبَقْلِ ، وهي التي تجيءُ بين الريحين ، قال الجوهري : تسمى الأَزْيَبَ ؛ ونَكْبَاءُ الصَّبا والشَّمَال مِعْجَاجٌ مِصْرَاد ، لا مَطَر فيها ولا خَيْرَ عندها ، وتسمى الصَّابِـيةَ ، وتسمى أَيضاً النُّكَيْبَاءَ ، وإِنما صَغَّروها ، وهم يريدون تكبيرها ، لأَنهم يَسْتَبْرِدُونها جِدّاً ؛ ونَكْبَاءُ الشَّمَال والدَّبُور قَرَّةٌ ، وربما كان فيها مطر قليل ، وتسمى الجِرْبِـياءَ ، وهي نَيِّحَةُ الأَزْيَبِ ؛ ونَكْبَاءُ الجَنُوبِ والدَّبُور حارَّة مِهْيافٌ ، وتسمى الـهَيْفَ ، وهي نَيِّحَةُ النُّكَيْبَاءِ ، لأَن العرب تُناوِحُ بين هذه النُّكْبِ ، كما ناوحُوا بين القُوم من الرياحِ ؛ وقد نَكَبَتْ تَنْكُبُ نُكُوباً .
      ودَبور نَكْبٌ : نَكْباءُ .
      الجوهري : والنَّكْباءُ الريح الناكبة ، التي تَنْكُبُ عن مَهَابِّ الرياحِ القُومِ ، والدَّبُور ريح من رياح القَيْظِ ، لا تكون إِلا فيه ، وهي مِهْيَافٌ ؛ والجَنوبُ تَهُبُّ كلَّ وقت .
      وقال ابنُ كِناسَةَ : تَخرج النَّكْباءُ ما بين مَطْلَعِ الذِّراع إِلى القُطْب ، وهو مَطْلَع الكَواكب الشامية ، وجعَلَ ما بين القُطْبِ إِلى مَسْقَطِ الذراع ، مَخْرَجَ الشَّمال ، وهو مَسْقَطُ كل نجم طَلَعَ من مَخْرج النَّكْباءِ ، من اليمانية ، واليمانية لا ينزل فيها شمس ولا قمر ، إِنما يُهْتَدَى بها في البر والبحر ، فهي شامية .
      قال شمر : لكل ريح من الرياح الأَربع نَكْباءُ تُنْسَبُ إِليها ، فالنَّكْباءُ التي تنسب إِلى الصَّبا هي التي بينها وبين الشمال ، وهي تشبهها في اللِّينِ ، ولها أَحياناً عُرامٌ ، وهو قليل ، إِنما يكون في الدهر مرة ؛ والنَّكْباءُ التي تنسب إِلى الشَّمال ، وهي التي بينها وبين ال دَّبُور ، وهي تُشْبِـهها في البَرْد ، ويقال لهذه الشَّمال : الشامِـيَّةُ ، كلُّ واحدة منها عند العرب شامية ؛ والنَّكْباءُ التي تنسب إِلى الدَّبُور ، هي التي بينها وبين الجَنُوب ، تجيءُ من مغيب سُهَيْل ، وهي تُشْبِه الدَّبور في شِدَّتها وعَجاجِها ؛ والنَّكْباءُ التي تنسب إِلى الجَنوب ، هي التي بينها وبين الصَّبا ، وهي أَشْبَهُ الرِّياح بها ، في رقتها وفي لينها في الشتاءِ .
      وبعير أَنْكَبُ : يَمْشي مُتَنَكِّباً .
      والأَنْكَبُ من الإِبل : كأَنما يَمشي في شِقٍّ ؛

      وأَنشد : أَنْكَبُ زَيَّافٌ ، وما فيه نَكَبْ ومَنْكِـبا كلِّ شيءٍ : مُجْتَمَعُ عَظْمِ العَضُدِ والكتِفِ ، وحَبْلُ العاتِق من الإِنسانِ والطائرِ وكلِّ شيءٍ .
      ابن سيده : الـمَنْكِبُ من الإِنسان وغيره : مُجْتَمَعُ رأْسِ الكَتِفِ والعَضُدِ ، مذكر لا غير ، حكى ذلك اللحياني .
      قال سيبويه : هو اسم للعُضْو ، ليس على المصدر ولا المكان ، لأَن فِعْلَه نَكَبَ يَنكُبُ ، يعني أَنه لو كان عليه ، لقال : مَنْكَبٌ ؛ قال : ولا يُحْمَل على باب مَطْلِـع ، لأَنه نادر ، أَعني بابَ مَطْلِـع .
      ورجل شديدُ الـمَناكِبِ ، قال اللحياني : هو من الواحد الذي يُفَرَّقُ فيجعل جميعاً ؛ قال : والعرب تفعل هذا كثيراً ، وقياسُ قول سيبويه ، أَن يكونوا ذهبوا في ذلك إِلى تعظيم العضو ، كأَنهم جعلوا كل طائفة منه مَنْكِـباً .
      ونَكِبَ فلانٌ يَنْكَبُ نَكَباً إِذا اشْتَكى مَنْكِـبَهُ .
      وفي حديث ابن عمر : خِـيارُكم أَلْيَنُكُمْ مَناكِبَ في الصلاة ؛ أَراد لزُومَ السكينة في الصلاة ؛ وقيل أَراد أَن لا يَمْتَنِـعَ على من يجيءُ ليدخل في الصف ، لضيق المكان ، بل يُمَكِّنُه من ذلك .
      وانْتَكَبَ الرجلُ كِنانَتَهُ وقَوْسَه ، وتَنَكَّبها : أَلْقاها على مَنْكِـبِه .
      وفي الحديث : كان إِذا خَطَبَ بالـمُصَلَّى ، تَنَكَّبَ على قَوْسٍ أَو عَصاً أَي اتَّكأَ عليها ؛ وأَصله مِن تَنَكَّبَ القوسَ ، وانْتَكَبها إِذا عَلَّقها في مَنْكبه .
      والنَّكَبُ ، بفتح النون والكاف : داءٌ يأْخذ الإِبلَ في مَناكبها ، فَتَظْلَعُ منه ، وتمشي مُنْحَرِفةً .
      ابن سيده : والنَّكَبُ ظَلَعٌ يأْخذ البعيرَ من وَجَع في مَنْكِـبه ؛ نَكِبَ البعيرُ ، بالكسر ، يَنْكَبُ نَكَباً ، وهو أَنْكَبُ ؛

      قال : يَبْغِـي فيُرْدِي وخَدانَ الأَنْكَبِ الجوهري :، قال العَدَبَّسُ : لا يكون النَّكَبُ إِلا في الكَتِفِ ؛ وقال رجلٌ من فَقْعَسٍ : فهَلاَّ أَعَدُّوني لـمِثْلي تَفاقَدُوا ، * إِذا الخَصْمُ ، أَبْزى ، مائِلُ الرأْسِ أَنكَب ؟

      ‏ قال : وهو من صِفَةِ الـمُتَطاوِل الجائرِ .
      ومَناكِب الأَرضِ : جبالُها ؛ وقيل : طُرُقها ؛ وقيل : جَوانِـبُها ؛ وفي التنزيل العزيز : فامْشُوا في مَناكِـبها ؛ قال الفراء : يريد في جوانبها ؛ وقال الزجاج : معناه في جبالها ؛ وقيل : في طُرُقها .
      قال الأَزهري : وأَشبَهُ التفسير ، واللّه أَعلم ، تفسير من ، قال : في جبالها ، لأَن قوله : هو الذي جَعَل لكم الأَرضَ ذَلُولاً ، معناه سَهَّلَ لَكم السُّلوكَ فيها ، فأَمكنكم السلوك في جبالها ، فهو أَبلغ في التذليل .
      والـمَنْكِبُ من الأَرض : الموضعُ المرتفع .
      وفي جَناح الطائرِ عِشْرُونَ ريشةً : أَوَّلُها القَوادِمُ ، ثم الـمَناكِبُ ، ثم الخَوافي ، ثم الأَباهِرُ ، ثم الكُلى ؛ قال ابن سيده : ولا أَعْرِفُ للـمَناكب من الريش واحداً ، غير أَن قياسه أَن يكون مَنْكِـباً . غيره : والـمَناكِبُ في جَناحِ الطائر أَربعٌ ، بعد القَوادِم ؛ ونَكَبَ على قومه يَنْكُبُ نِكابَةً ونُكوباً ، الأَخيرة عن اللحياني ، إِذا كان مَنْكِـباً لهم ، يعتمدون عليه .
      وفي المحكم عَرَفَ عليهم ؛ قال : والـمَنْكِبُ العَرِيفُ ، وقيل : عَوْنُ العَريفِ .
      وقال الليث : مَنْكِبُ القوم رأْسُ العُرَفاءِ ، على كذا وكذا عريفاً مَنْكِبٌ ، ويقال له : النِّكابةُ في قومه .
      وفي حديث النَّخَعِـيِّ : كان يَتَوَسَّطُ العُرَفاءَ والـمَناكِب ؛ قال ابن الأَثير : الـمَناكِبُ قومٌ دون العُرَفاءِ ، واحدُهم مَنْكِبٌ ؛ وقيل : الـمَنْكِبُ رأْسُ العُرفاءِ .
      والنِّكابةُ : كالعِرافَةِ والنِّقابة .
      ونَكَبَ الإِناءَ يَنْكُبُه نَكْباً : هَراقَ ما فيه ، ولا يكون إِلاَّ من شيءٍ غير سَيّالٍ ، كالتراب ونحوه .
      ونَكَبَ كِنانَتَه يَنْكُبُها نَكْباً : نَثَرَ ما فيها ، وقيل إِذا كَبَّها ليُخْرِجَ ما فيها من السِّهام .
      وفي حديث سَعْدٍ ، قال يوم الشُّورَى : إِني نَكَبْتُ قرَني .
      (* قوله « اني نكبت قرني » القرن بالتحريك جعبة صغيرة تقرن الى الكبيرة والفالج السهم الفائز في النضال .
      والمعنى اني نظرت في الآراء وقلبتها فاخترت الرأي الصائب منها وهو الرضى بحكم عبدالرحمن .)، فأَخَذْتُ سَهْمِي الفالِـجَ أَي كَبَبْتُ كِنانَتي .
      وفي حديث الحجاج : أَن أَمير المؤْمنين نَكَبَ كنانَتَه ، فَعَجَم عِـيدانَها .
      والنَّكْبَةُ : الـمُصيبةُ من مَصائب الدهر ، وإِحْدى نَكَباتِه ، نعوذ باللّه منها .
      والنَّكْبُ : كالنَّكْبَة ؛ قال قَيْسُ بن ذُرَيْح : تَشَمَّمْنَه ، لو يَسْتَطِعْنَ ارْتَشَفْنَه ، * إِذا سُفْنَهُ ، يَزْدَدْنَ نَكْباً على نَكْبِ

      وجمعه : نُكُوبٌ .
      ونَكَبه الدهرُ يَنْكُبه نَكْباً ونَكَباً : بلغ منه وأَصابه بنَكْبةٍ ؛ ويقال : نَكَبَتْهُ حوادثُ الدَّهْر ، وأَصابَتْه نَكْبَةٌ ، ونَكَباتٌ ، ونُكُوبٌ كثيرة ، ونُكِبَ فلانٌ ، فهو مَنْكُوبٌ .
      ونَكَبَتْه الحجارةُ نَكْباً أَي لَثَمَتْه .
      والنَّكْبُ : أَن يَنْكُبَ الحجرُ ظُفْراً ، أَو حافراً ، أَو مَنْسِماً ؛ يقال : مَنْسِمٌ مَنْكوبٌ ، ونَكِـيبٌ ؛ قال لبيد : وتَصُكُّ الـمَرْوَ ، لـمَّا هَجَّرَتْ ، * بِنَكِـيبٍ مَعِرٍ ، دامي الأَظَلّ الجوهري : النَّكِـيبُ دائرةُ الحافِر ، والخُفِّ ؛

      وأَنشد بيت لبيد .
      ونَكَبَ الـحَجرُ رِجْلَهُ وظُفْره ، فهو مَنْكُوبٌ ونَكِـيبٌ : أَصابه .
      ويقال : ليس دونَ هذا الأَمر نَكْبة ، ولا ذُياحٌ ؛ قال ابن سيده : حكاه ابن الأَعرابي ، ثم فسره فقال : النَّكْبةُ أَن يَنْكُبه الـحَجَرُ ؛ والذُّياحُ : شَقٌّ في باطن القَدَم .
      وفي حديث قُدوم الـمُسْتَضْعَفين بمكة : فجاؤُوا يَسُوقُ بهم الوليدُ بن الوليد ، وسار ثلاثاً على قَدَمَيْه ، وقد نَكَبَتْه الـحَرَّةُ أَي نالته حجارتُها وأَصابته ؛ ومنه النَّكْبةُ ، وهو ما يُصيبُ الإِنسان من الـحَوادث .
      وفي الحديث : أَنه نُكِـبَتْ إِصبَعُه أَي نالتها الحجارة .
      ورجلٌ أَنْكَبُ : لا قَوْسَ معه .
      ويَنْكُوبٌ : ماءٌ معروفٌ ؛ عن كراع .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: