وصف و معنى و تعريف كلمة سكس:


سكس: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على سين (س) و كاف (ك) و سين (س) .




معنى و شرح سكس في معاجم اللغة العربية:



نظامي

جدر [نظم]

  1. سَكّ: (اسم)
    • الجمع : سِكَاكٌ ، سُكُوكٌ
    • السّكُّ : لُؤْمُ الطَّبْع
    • السّكُّ : المسمار
    • السّكُّ : البئر الضَّيِّقةُ الحفر
    • السّكُّ : الدَّرْعُ الضَّيقةُ الحَلَقِ
    • السّكُّ : المستقيمُ من البناء والحفر كهيئة الحائط والجمع : سُكوكٌ ، وسِكاكٌ
    • ضربوا بيوتهم سِكاكًا : صفًّا واحدًا
    • سَكُّ النُّقُود : ضَرْبُهَا ، صَوْغُهَا
    • دَارُ السَّكِّ : مَصْنَعٌ تَابِعٌ لِلدَّوْلَةِ يُعْهَدُ إلَيْهِ بِسَكِّ النُّقُودِ الْمَعْدِنِيَّةِ
    • فِي طَبْعِهِ سَكٌّ : لَوْمٌ
    • بِنَاءٌ سَكٌّ : مُسْتَقِيمٌ
    • ضَرَبُوا بُيُوتَهُمْ سِكَاكاً : صَفّاً وَاحِداً
    • سَكُّ العَنْكَبوتِ : شُعٌّ ، بَيْتُها
    • سَكُّ العَقْرَبِ : بَيْتُهُ
    • قرص السَّكّ : قرص مسطح من المعدن جاهز للطبع كالعملة
  2. سَكَّ: (فعل)
    • سَكَّ ، يَسُكّ ، اسْكُكْ / سُكَّ ، سَكًّا ، فهو ساكّ وأَسَكّ ، فهو أَسَكُّ ، وهي سَكَّاءُ والجمع : سُكٌّ والمفعول مَسْكوك
    • سَكَّ الوَلَدُ : صَغُرَتْ أُذُنُهُ وَلَزِقَتْ بِرَأْسِهِ
    • سَكَّ الرَّجُلُ : صك ، أُصِيبَ بِالصَّمَمِ
    • سَكَّ النُّقُودَ : ضَرَبَهَا ، صَاغَهَا
    • سَكَّ أُذْنَهُ : قَطَعَهَا
    • سَكَّ الشيءَ سَكَّ سَكًّا : سدَّهُ
    • سَكَّ البابَ أَو الخشبَ وغيرَهما : ضَبَّبَهُ بالحديد ، أَو سمَّرَه بالمسامير
    • سَكَّ البابَ : أَغلَقه
    • سَكَّ ما في بطنِه من غائط ونحوِه : قَذَفَهُ رقيقًا
    • سَكَّ البئرَ : حفَرَها ضيِّقة
    • سكَّ البابَ أغلقه بالحديد أو المسامير
    • سكَّه على قفاه : ضربه
    • سَكَّ : أُصيبَ بالصَّمَم
  3. سُك: (اسم)
    • سُك : جمع سَكّاء
  4. سُكّ: (اسم)

    • الجمع : سُكوكٌ ، و سِكاكٌ
    • السُّكُّ من الطُّرُقِ : الضيَّقُ المنسدّ
    • السُّكُّ : جُحْر العقرب أو العنكبوتِ ؛ لضيقِهِ
    • السُّكُّ : الدِّرعُ الضَّيِّقة الحَلَق
    • السُّكُّ : البئرُ الضيقةُ الخرقِ أَو الحَفْرِ
    • السُّكُّ : لؤم الطبع
    • السُّكُّ : ضربٌ من الطِّيب يُركَّبُ من مسك ورامكٍ
  5. سُكّ: (اسم)
    • سُكّ : جمع أَسَكُّ
,
  1. السَكُّ
    • ـ السَكُّ : المِسْمارُ ، كالسَّكِّيِّ ، ج : سِكاكٌ وسُكُوكٌ ، والبِئْرُ الضَّيِّقَةُ الخَرْقِ ، كالسَّكوكِ ، والمُسْتَقيمُ من البِناءِ ، والحَفْرُ ، وسَدُّ الشَّيءِ ، واصْطِلامُ الأذُنَيْنِ ، وتَضْبيبُ البابِ بالحَديدِ ، وإلْقاءُ النَّعامِ ما في بَطْنِهِ ، والرَّمْيُ بالسَّلْحِ رَقيقاً ، والدِرْعُ الضَّيِّقَةُ الحَلَقِ ،
      ـ سُكُّ : جُحْرُ العَقْرَبِ والعَنْكَبوتِ ، ولُؤْمُ الطَّبْعِ ، والضَّيِّقَةُ من الدُّروعِ ، كالسَّكَّاءِ ، وجمعُ الأسَكِّ من الظِّلْمانِ ، وطِيبٌ يُتَّخَذُ من الرامَكِ مَدْقوقاً مَنْخولاً مَعْجوناً بالماءِ ، ويُعْرَكُ شديداً ، ويُمْسَحُ بدُهْنِ الخَيْرِيِّ لئلاَّ يَلْصَقَ بالإِناءِ ، ويُتْرَكُ ليلةً ، ثم يُسْحَقُ المِسْكُ ويُلْقَمُه ، ويُعْرَكُ شديداً ويُقَرَّصُ ، ويُتْرَكُ يَومينِ ، ثم يُثْقَبُ بِمسَلَّةٍ ، ويُنْظَمُ في خيطِ قِنَّبٍ ، ويُتْرَكُ سَنَةً ، وكلما عَتُقَ طابتْ رائحتُهُ .
      ـ سُكُّ من الطُّرُقِ : المُنْسَدُّ ،
      ـ سَكَكُ : الصَّمَمُ ، وصِغَرُ الأذُنِ ، ولُزوقُها بالرأسِ ، وقِلَّةُ إشْرافِها ، أو صِغَرُ قُوفِ الأذُنِ ، وضِيقُ الصِّماخِ ، ويكونُ في الناسِ وغيرِهِم . سَكِكْتَ يا جُدَيُّ ، وهو أسَكُّ ، وهي سَكَّاءُ .
      ـ سُكاكَةُ : الصغيرُ الأذُنِ ، والهَواءُ المُلاقي عَنانَ السماءِ ، كالسُّكاكِ ، والمُسْتَبِدُّ برأيهِ .
      ـ سِكَّةُ : حديدةٌ مَنْقوشَةٌ ، يُضْرَبُ عليها الدراهِمُ ، والسَّطْرُ من الشجرِ ، وحديدةُ الفَدَّانِ ، والطريقُ المُسْتَوِي .
      ـ سِكِّيُّ : الدينارُ .
      ـ ضَرَبوا بُيوتَهُم سِكاكاً : صَفّاً واحداً .
      ـ أخَذَ الأمرَ بِسِكَّتِهِ : في حينِ إمْكانِهِ .
      ـ سَكَّاءُ : قرية .
      ـ سَكْسَكَةُ : الضَّعْفُ ، والشَّجاعةُ .
      ـ سكاسِكُ : حَيٌّ باليَمنِ ، جَدُّهُم القَيْلُ سَكْسَكُ بنُ أشْرَسَ ، أو جَدُّهُم السَّكاسِكُ بنُ وائِلَةَ ، أو هذا وَهَمٌ ، والصوابُ الأوّلُ ، والنِّسْبَةُ : سَكْسَكِيٌّ .
      ـ اسْتَكَّ النَّبْتُ : الْتَفَّ ،
      ـ اسْتَكَّ المَسامِعُ : صمَّتْ وضاقَتْ .
      ـ أسَكُّ : الأصَمُّ ، وفرسٌ لبعضِ بني عبدِ الله بنِ عَمْرِو بنِ كُلْثوم .
      ـ تَسَكْسَكَ : تَضَرَّعَ .
      ـ سُكاكُ : المَوْضِعُ الذي فيه الرِّيشُ من السَّهْمِ .
      ـ انْسِكاكُ القَطا : أنْ يَنْسَكَّ على وُجوهِهِ ، ويُصَوِّبَ صُدورَهُ بعدَ التَّحْليق .

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. السَكُّ
    • ـ السَكُّ : المِسْمارُ ، كالسَّكِّيِّ ، ج : سِكاكٌ وسُكُوكٌ ، والبِئْرُ الضَّيِّقَةُ الخَرْقِ ، كالسَّكوكِ ، والمُسْتَقيمُ من البِناءِ ، والحَفْرُ ، وسَدُّ الشَّيءِ ، واصْطِلامُ الأذُنَيْنِ ، وتَضْبيبُ البابِ بالحَديدِ ، وإلْقاءُ النَّعامِ ما في بَطْنِهِ ، والرَّمْيُ بالسَّلْحِ رَقيقاً ، والدِرْعُ الضَّيِّقَةُ الحَلَقِ ،
      ـ سُكُّ : جُحْرُ العَقْرَبِ والعَنْكَبوتِ ، ولُؤْمُ الطَّبْعِ ، والضَّيِّقَةُ من الدُّروعِ ، كالسَّكَّاءِ ، وجمعُ الأسَكِّ من الظِّلْمانِ ، وطِيبٌ يُتَّخَذُ من الرامَكِ مَدْقوقاً مَنْخولاً مَعْجوناً بالماءِ ، ويُعْرَكُ شديداً ، ويُمْسَحُ بدُهْنِ الخَيْرِيِّ لئلاَّ يَلْصَقَ بالإِناءِ ، ويُتْرَكُ ليلةً ، ثم يُسْحَقُ المِسْكُ ويُلْقَمُه ، ويُعْرَكُ شديداً ويُقَرَّصُ ، ويُتْرَكُ يَومينِ ، ثم يُثْقَبُ بِمسَلَّةٍ ، ويُنْظَمُ في خيطِ قِنَّبٍ ، ويُتْرَكُ سَنَةً ، وكلما عَتُقَ طابتْ رائحتُهُ .
      ـ سُكُّ من الطُّرُقِ : المُنْسَدُّ ،
      ـ سَكَكُ : الصَّمَمُ ، وصِغَرُ الأذُنِ ، ولُزوقُها بالرأسِ ، وقِلَّةُ إشْرافِها ، أو صِغَرُ قُوفِ الأذُنِ ، وضِيقُ الصِّماخِ ، ويكونُ في الناسِ وغيرِهِم . سَكِكْتَ يا جُدَيُّ ، وهو أسَكُّ ، وهي سَكَّاءُ .
      ـ سُكاكَةُ : الصغيرُ الأذُنِ ، والهَواءُ المُلاقي عَنانَ السماءِ ، كالسُّكاكِ ، والمُسْتَبِدُّ برأيهِ .
      ـ سِكَّةُ : حديدةٌ مَنْقوشَةٌ ، يُضْرَبُ عليها الدراهِمُ ، والسَّطْرُ من الشجرِ ، وحديدةُ الفَدَّانِ ، والطريقُ المُسْتَوِي .
      ـ سِكِّيُّ : الدينارُ .
      ـ ضَرَبوا بُيوتَهُم سِكاكاً : صَفّاً واحداً .
      ـ أخَذَ الأمرَ بِسِكَّتِهِ : في حينِ إمْكانِهِ .
      ـ سَكَّاءُ : قرية .
      ـ سَكْسَكَةُ : الضَّعْفُ ، والشَّجاعةُ .
      ـ سكاسِكُ : حَيٌّ باليَمنِ ، جَدُّهُم القَيْلُ سَكْسَكُ بنُ أشْرَسَ ، أو جَدُّهُم السَّكاسِكُ بنُ وائِلَةَ ، أو هذا وَهَمٌ ، والصوابُ الأوّلُ ، والنِّسْبَةُ : سَكْسَكِيٌّ .
      ـ اسْتَكَّ النَّبْتُ : الْتَفَّ ،
      ـ اسْتَكَّ المَسامِعُ : صمَّتْ وضاقَتْ .
      ـ أسَكُّ : الأصَمُّ ، وفرسٌ لبعضِ بني عبدِ الله بنِ عَمْرِو بنِ كُلْثوم .
      ـ تَسَكْسَكَ : تَضَرَّعَ .
      ـ سُكاكُ : المَوْضِعُ الذي فيه الرِّيشُ من السَّهْمِ .
      ـ انْسِكاكُ القَطا : أنْ يَنْسَكَّ على وُجوهِهِ ، ويُصَوِّبَ صُدورَهُ بعدَ التَّحْليق .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. استكَّ
    • استكَّ يستكّ ، اسْتَكِكْ / اسْتَكَّ ، اِسْتِكاكًا ، فهو مُسْتَكّ :-
      • استكَّت مسامعُه انسدَّت وصُمَّتْ :- ما استكَّ في مسامعي مثله : ما دخل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. انْسَكَّ
    • انْسَكَّ : مضَى على وجهِهِ مُستقيمًا .
      يقال : انسكَّ الطَّيرُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. تَسَكَّكَ
    • تَسَكَّكَ : تضَرَّعَ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  5. تَسَكَّك
    • تسكك - تسككا
      1 - تضرع ، ابتهل ، تذلل

    المعجم: الرائد

  6. إِستَكّ
    • إستك - استكاكا
      1 - إستكت المسامع : صمت ، لم تسمع . 2 - إستك النبات : كثر والتف . 3 - إستك البيت : انسد خرقه .

    المعجم: الرائد

  7. اسْتَكَّ
    • اسْتَكَّ : انْسَدَّ .
      و اسْتَكَّ مسامعُه : صَمَّت .
      ويقال : ما استكَّ في مسامعي مثلُه : ما دخلَ .
      و اسْتَكَّ ضَاقَتْ .
      و اسْتَكَّ الشجرُ أَو النباتُ : الْتَفَّ وانْسَدَّتْ فُرَجُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. استاكَ


    • استاكَ يَستاك ، استَكْ ، استياكًا ، فهو مُستاك :-
      استاك فلانٌ ساكَ ؛ نظّف فمَه وأسنانَه بالسِّواك .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. أَسَكُّ
    • أَسَكُّ :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سَكَّ : أَصَمُّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. أَسْكَتَهُ
    • أَسْكَتَهُ : جعله يَسْكُت .
      ويقال : لا أسكَتَ اللهُ لك حِسًّا : دعاء له بالحياة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أَسَكّ
    • أسك - ج ، سك ، - مؤ ، سكاء
      1 - أسك : قصير الأذن صغيرها . 2 - أسك : أصم ، أطرش .



    المعجم: الرائد

  12. سَكَّ
    • سَكَّ سَكَكْتُ ، يَسُكّ ، اسْكُكْ / سُكَّ ، سَكًّا ، فهو ساكّ وأَسَكّ ، والمفعول مَسْكوك :-
      سكَّ البابَ أغلقه بالحديد أو المسامير :- سكَكْت البابَ على من بالدَّار .
      سكَّ النُّقودَ : ضربها ، سبكها وطبَعها
      • سكَّه على قفاه : ضربه .
      سكَّ الصَّوتُ المرتفعُ السَّمعَ : أصمَّه لشِدَّته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. سكك
    • " السَّكَكُ : الصَّمَمُ ، وقيل : السَّكَك صِغَر الأُذن ولزوقها بالرأْس وقِلََّة إشرافها ، وقيل : قِصَرها ولصوقها بالخُشَشاء ، وقيل : هو صِغر فوق الأُذن وضيقُ الصِّماخ ، وقد وصف به الصَّمَمُ ، يكون ذلك في الآدميين وغيرهم ، وقد سَكَّ سَكَكاً وهو أَسَكُّ ؛ قال الراجز : ليلةُ حَكٍّ ليس فيها شَكُّ ، أَحُكُ حتى ساعِدي مُنْفَكُّ ، أَسْهَرَنِي الأسَيْوِدُ الأسَكُّ يعني البراغيث ، وأَفرده على إرادة الجنس .
      والنَّعامُ كلُّها سُكٌّ وكذلك القطا ؛ ابن الأَعرابي : يقال للقطاة حَذَّاءُ لِقصَر ذنبها ، وسَكَّاءُ لأَنه لا أُذن لها ، وأَصل السَّكَك الصَّمَمُ ؛

      وأَنشد : حَذَّاءُ مُدْبِرَةً ، سَكَّاءُ مُقْبِلَةً ، للماء في النحر منها نَوْطَةٌ عَجَبُ وقوله : إنَّ بَني وَقْدانَ قومٌ سُكُّ مثلُ النِّعامِ ، والنعامُ صُكُّ سُكٌّ أَي صُمُّ .
      الليث : يقال ظليم أَسَكُّ لأنه لا يسمع ؛ قال زهير : أَسَكُّ مُصَلَّمُ الأُذُنينِ أَجْنَى ، له بالسِّيّ تَنُّومٌ وآءُ (* وروي في ديوان زهير : أصكّ بدل أسكُّ ).
      واسْتَكَّتْ مسامعه إذا صَمَّ .
      ويقال : ما اسْتَكَّ في مَسامِعي مثلُه أَي ما دَخَلَ .
      وأُذن سَكَّاء أي صغيرة .
      وحكى ابن الأَعرابي : رجل سُكاكة لصغير الأُذن ، قال : والمعروف أَسَكّ .
      ابن سيده : والسُّكاكة الصغير الأذنين ؛ أَنشد ابن الأَعرابي : يا رُبَّ بَكْرٍ بالرُّدافى واسِجِ ، سُكاكَةٍ سَفَنَّجٍ سُفَانِجِ

      ويقال : كلُّ سَكَّاءَ تَبِيضُ وكل شَرْفاء تَلِدُ ، فالسَّكَّاء : التي لا أُذن لها ، والشَّرْفاء : التي لها أُذن وإن كانت مشقوقة .
      ويقال : سَكَّة يَسُكّه إذا اصطَلم أُذنيه .
      وفي الحديث : أَنه مَرَّ بِجَدي أَسَكَّ أَي مُصْطَلِم الأُذنين مقطوعهما .
      واسْتَكَّتْ مَسامِعُه أَي صَمَّت وضاقت ؛ ومنه قول النابغة الذبياني : أَتاني ، أَبَيْتَ اللَّعْنَ أَنك لُمْتَني ، وتِلْكَ التي تَسْتَكُّ منها المَسامِعُ وقال عَبيدُ بن الأَبرص : دَعا معَاشِرَ فاسْتَكَّتْ مَسامِعُهم ، يا لَهْفَ نفْسيَ ، لو يَدْعُو بني أَسَدِ وفي حديث الخُدْرِي : أنه وضَع يديه على أُذنيه وقال اسْتَكَّتا إن لم أَكن سمعت النبي ، صلى الله عليه وسلم ، يقول : الذهبُ بالذهب ، أَي صَمَّتا .
      والاسْتِكاكُ : الصَّمَمُ وذهاب السمع .
      وسَكَّ الشيءَ يَسُكُّه سَكّاً فاسْتَكَّ : سَدَّه فانسَدَّ .
      وطريق سُكُّ : ضَيِّق مُنْسَدّ ؛ عن اللحياني .
      وبئر سَكٌّ وسُكُّ : ضيقة الخرق ، وقيل : الضيقة المَحْفرِ من أَولها إلى آخرها ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : ماذا أُخَشَّى من قَلِيبٍ سُكِّ ، يَأْسَنُ فيه الوَرَلُ المُذَكِّي ؟

      وجمعها سِكَاكٌ .
      وبئر سَكُوك : كَسُكٍّ .
      الأَصمعي : إذا ضاقت البئر فهي سُكُّ ؛

      وأَنشد : يُجْبَى لَها على قَلِيبٍ سُكِّ الفراء : حفروا قليباً سُكّاً ، وهي التي أُحْكِم طَيُّها في ضيق .
      والسُّكُّ من الرَّكايا : المستويةُ الجِرَاب والطيّ .
      والسُّكُّ ، بالضم : البئر الضيقة من أَعلاها إلى أَسفلها ؛ عن أَبي زيد .
      والسُّكُّ : جُحْر العقرب وجُحْرُ العنكبوت لضيقه .
      واسْتَكَّ النبتُ أَي التف وانْسَدَّ خَصاصُه .
      الأَصمعي : اسْتَكَّتِ الرياضُ إذا التفّت ؛ قال الطرماح يصف عَيْراً : صُنْتُعُ الحاجِبَيْنِ ، خَرَّطَه البَقْـ لُ بَديّاً ، قَبْل اسْتِكاكِ الريِّاضِ والسَّكُّ : تَضْبِيبُك البابَ أَو الخشبَ بالحديد ، وهو السَّكِّيُّ والسَّكُّ .
      والسَّكِّيّ : المسمارُ ؛ قال الأَعشى : ولا بُدَّ من جارٍ يُجِيرُ سَبِيلَها ، كما سَلَكَ السَّكِّيَّ في البابِ فيَتْقُ ويروى السَّكِّيّ بالكسرِ ، وقيل : هو المسمار ، وقيل الدينار ، وقيل البَرِيدُ ، والفَيْتَقُ النَّجَّارُ ، وقيل الحَدَّاد ، وقيل البَّواب ، وقيل المَلِكُ .
      وفي حديث عليّ ، رضي الله عنه : أَنه خطب الناس على منبر الكوفة وهو غير مَسْكُوك أَي غير مُسمَّرٍ بمسامير الحديد ، ويروى بالشين ، وهو المشدود ؛ وقال دُرَيْدُ بن الصِّمَّة يصف درعاً : بَيْضَاءُ لا تُرْتَدَى إلاّ إلى فَزَعٍ ، من نَسْجِ داودَ ، فيها السَّكُّ مَقْتُورُ والمَقْتُور : المُقَدَّر ، وجمعه سُكُوكِ وسِكَاك .
      والسُّكُّ : الدِّرع الضيقة الحَلَقِ .
      ودِرْعٌ سُكُّ وسَكَّاءٌ : ضيقة الحَلعق .
      والسِّكَّةُ : حديدة قد كتب عليها يضرب عليها الدراهم وهي المنقوشة .
      وفي الحديث عن النبي ، صلى الله عليه وسلم : أَنه نهى عن كَسْرِ سِكَّةِ المسلمين الجائزة بينهم إلاَّ من بأس ؛ أَراد بالسِّكَّة الدينارَ والدرهمَ المضروبين ، سمي كل واحد منهما سِكَّة لأَنه طبع بالحديدة المُعَلِّمة له ، ويقال له السَّكُّ ، وكل مسار عند العرب سَكٌّ ؛ قال امرؤُ القيس يصف درعاً : ومَشْدُودَةَ السَّكِّ مَوْضُونَةً ، تَضَاءَلُ في الطَّيِّ كالمِبْرَدِ قوله ومشدودة منصوب لأنه معطوف على قوله : وأَعْدَدتُ للحرب وَثّابةً ، جَوادَ المَحَثَّةِ والمِرْوَدِ وسِكَّةُ الحَرَّاثِ : حديدةُ الفَدَّانِ .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال : ما دَخَلتِ السِّكَّةُ دارَ قوم إلاَّ ذَلُّوا .
      والسَّكَّة في هذا الحديث : الحديدة التي يحرث بها الأرض ، وهي السِّنُّ واللُّؤمَةُ ، وإنما ، قال صلى الله عليه وسلم ، إنها لا تدخل دار قوم إلا ذلوا كراهة اشتغال المهاجرين والمسلمين عن مجاهدة العدوّ بالزراعة والخفض ، وإنهم إذا فعلوا ذلك طولبوا بما يلزمهم من مال الفَيْء فَيَلْقَوْنَ عَنَتاً من عُمَّال الخراج وذلاً من الإلزامات ، وقد عَلِمَ ، عليه السلام ، ما يلقاه أصحاب الضِّيَاعِ والمزارع من عَسْفِ السلطان وإِيجابه عليهم بالمطالبات ، وماينالهم من الذلِّ عند تغير الأحوال بعده ، وقريب من هذا الحديث قوله في الحديث الآخر : العِزُّ في نواصي الخيل والذل في أَذناب البقر ، وقد ذكرت السِّكَّة في ثلاثة أَحاديث بثلاثة معان مختلفة .
      والسِّكَّةُ والسِّنَّةُ : المَأنُ الذي تحرث به الأرض .
      ابن الأعرابي : السُّكُّ لُؤمُ الطبع .
      يقال : هو بسُكَّ طَبْعِه يفعل ذلك .
      وسَكَّ إذا ضَيَّق ، وسَكَّ إذا لَؤُمَ .
      والسِّكَّة : السطر المصطف من الشجر والنخيل ، ومنه الحديثُ المأثورُ : خير المال سِكَّةٌ مأبُورَةٌ ومُهْرَةٌ مأمُورة ؛ المأبورة : المُصْلَحة المُلْقَحَة من النخل ، والمأمورة : الكثيرة النِّتاجِ والنسل ، وقيل : السِّكَّة المأبورة هي الطريق المستوية المصطفة من النخل ، والسَّة الزُّقاقُ ، وقيل : إنما سميت الأزِقَّةُ سِكَكاً لاصطفاف الدُّور فيها كطرائق النخل .
      وقال أبو حنيفة : كان الأصمعي يذهب في السِّكَّةِ المأبورة إلى الزرع ويجعل السكة هنا سكة الحرَّاث كأَنه كنى بالسكة عن الأرض المحروثة ، ومعنى هذا الكلام خير المال نتاج أو زرع ، والسِّكَّة أَوسع من الزُّقاقِ ، سميت بذلك لاصطفاف الدور فيها على التشبيه بالسِّكَّةِ من النخل .
      والسِّكَّةُ : الطريق المستوي ، وبه سميت سِكَكُ البَرِيدِ ؛ قال الشَّمَّاخ : حَنَّتْ على سِكَّةِ السَّارِي فَجاوَبها حمامةٌ من حمامٍ ، ذاتُ أَطواقِ أََي على طريق الساري ، وهو موضع ؛ قال العجاج : نَضْرِبُهم إذ أَخذُوا السَّكائِكا الأَزهري : سمعت أَعرابيّاً يصف دَحْلاً دَحلَه فقال : ذهب فمه سَكّاً في الأرض عَشْرَ قِيَمٍ ثم سَرَبَ يميناً ؛ أَراد بقوله سَكّاً أَي مستقيماً لا عِوَجَ فيه .
      والسِّكَّةُ : الطريقة المُصْطَقَّة من النخل .
      وضربوا بيوتَهم سكاكاً أي صفّاً واحداً ؛ عن ثعلب ، ويُقال بالشين المعجمة ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وأدرك الأمْرَ بِسِكَّتِهِ أَي في حين إمكانه .
      واللُّوحُ والسُّكاكُ والسُّكاكَةُ : الهواءُ بين السماء والأرض ، وقيل : الذي لا يلاقي أعْنان السماء ؛ ومنه قولهم : لا أفعل ذلك ولو نَزَوْتَ في السُّكاكِ أَي في السماء .
      وفي حديث الصبية المفقودة .
      قالت فحملني على خَافِيَةٍ من خَوافِيه ثم دَوَّمَ بي في السُّكاكِ ؛ السُّكاك والسُّكاكة : الجَوُّ وهو ما بين السماء والأرض ؛ ومنه حديث علي ، عليه السلام : شَقَّ الأَرجاءَ وسَكائِكَ الهواء ؛ السكائك جمع السُّكاكَةِ وهي السُّكاكُ كذاؤبة وذوائب .
      والسُّكُكُ : القُلُصُ الزَّرَّاقَةُ يعني الحُبَاريَات .
      ابن شميل : سَلْقَى بناءَه أي جعله مُسْتَلْقِياً ولم يجعله سَكَكاً ، قال : والسَّكُّ المستقيم من البناء والحَفْرِ كهيئة الحائط .
      والسُّكَاكَةُ من الرجال : المسْتَبِدُّ برأيه وهو الذي يُمْضِي رأيه ولا يشاور أَحداً ولايبالي كيف وقع رأيه ، والجمع سُكاكَاتٌ ولا يُكَسِّر .
      والسُّكُّ : ضرب من الطيب يُرَكَّبُ من مِسْك ورَامَكٍ ، عربيٌّ .
      وفي حديث عائشة : كنا نُضَمِّدُ جِباهَنابالسُّكِّ المُطَيَّب عند الإحرام ؛ هو طيب معروف يضاف إلى غيره من الطيب ويستعمل .
      وسَكِّ النعامُ سَكّاً : أَلقى ما في بطنه كَسجٍّ .
      وسَكَّ بسْلْحِه سَكّاً : رماه رقيقاً .
      يقال : سَكٌّ بسَلْحه وسَجَّ وهَكَّ إذا حذَف به .
      الأصمعي : هو يَسُكُّ سَكّاً ويَسّجُّ سَجّاً إذا رَقَّ ما يجيء من سَلْحه .
      أَبو عمرو : زَكَّ بسَلْحه وسَكَّ أي رمى به يزُكُّ ويَسُكُّ .
      وأخذه ليلَته سَكُّ إذا قعد مَقاعِدَ رِقاقاً ، وقال يعقوب : أَخذه سَكٌّ في بطنه وسَجٌّ إذا لانَ بطنُه ، وزعم أنه مبدل ولم يعلم أَيُّهما أَبدل من صاحبه .
      وهو يَسُكُّ سَكّاً إذا رق ما يجيء به من الغائط .
      وسكاء : اسم قرية ؛ قال الراعي يصف إبلاً له : فلا رَدَّها رَبِّي إلى مَرْجِ راهِطٍ ، ولا بَرِحَتْ تَمْشي بسَكَّاءَ في رَحل والسَّكْسَكَةُ : الضَّعْفُ .
      وسَكْسَكُ بنُ أَشْرَشَ : من أَقْيال اليمن .
      والسَّكاسِكُ والسَّكاسِكَةُ : حَيٌّ من اليمن أَبوهم ذلك الرجلُ .
      والسَّكاسِكُ : أَبو قبيلة من اليمن ، وهو السَّكاسِكُ بنُ وائلَة بنِ حِمْيَر بن سَبَأ ، والنسبة إِليهم سَكْسَكِيٌّ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. أسك
    • " الإِسْكَتانِ ، بكسر الهمزة : جانبا الفرج وهما قُدَّتاه ، وطرفاه الشُّفْرانِ ؛ وقال شمر : الإِسْكُ جانب الاسْتِ ‏ .
      ‏ ابن سيده : الإِسْكَتَانِ والأَسْكَتان شُفْرا الرَّحِم ، وقيل : جانباه مما يلي شُفْريه ؛ قال جرير : تَرَى بَرَصاً يلُوح بإِسْكَتَيْها ، كعَنْفَقةِ الفَرَزْدق حين شابا والجمع إِسَكٌ وأَسْكٌ وإِسْكٌ ، أَنشد ابن الأَعرابي : قَبَحَ الإِلَهُ ، ولا أُقَبِّح غيرَهُمْ ؛ إِسْكَ الإِماءِ بَني الأَسَكّ مُكَدِّم ؟

      ‏ قال ابن سيده : كذا رواه إِسْك ، بالإِسكان ، وقيل : الإِسك جانب الاسْت هنا شبههم بجوانب الحَياء في نتنهم ‏ .
      ‏ ويقال للإِنسان إِذا وصف بالنَّتْن : إِنما هو إِسك أَمَةٍ ، وإِنما هو عَطِينة ؛ وقال مُزَرَّد : إِذا شَفَتاه ذاقتا حَرَّ طَعْمِه ، تَرَمَّزَتَا للحَرِّ كالإِسَكِ الشُّعْرِ وامرأَة مَأْسُوكَةٌ : أَخْطأَت خافِضَتُها فأَصابت غير موضع الخَفْضِ ، وفي التهذيب : فأَصابت شيئاً من أَسْكَتَيْها ‏ .
      ‏ وآسَكُ : موضع .
      "

    المعجم: لسان العرب



  15. نسك
    • " النُّسْكُ والنُّسُك : العبادة والطاعة وكل ما تُقُرب به إِلى الله تعالى ، وقيل لثعلب : هل يسمى الصوم نُسُكاً ؟ فقال : كل حق لله عزَّ وجل يسمى نُسُكاً .
      نَسَك لله تعالى يَنْسُكُ نَسْكاً ونِسْكاً ونَسُكَ ، الضم عن اللحياني ، وتَنَسَّك .
      ورجل ناسِك : عابد .
      وقد نَسَك وتَنَسَّكَ أَي تعبد .
      ونَسُك ، بالضم ، نَساكة أَي صار ناسكاً ، والجمع نُسَّاك .
      والنُسّكُ والنِّسِيكة : الذبيحة ، وقيل : النُّسُك الدم ، والنَّسِيكة : الذبيحة ، تقول : من فعل كذا وكذا فعليه نُسُك أَي دم يُهَرِيقُه بمكة ، شرفها الله تعالى ، واسم تلك الذبيحة النَّسِيكَة ، والجمع نُسُك ونَسَائِكُ .
      والنُّسُك : ما أَمرت به الشريعةُ ، والوَرَع : ما نَهَتْ عنه .
      والمَنْسَك والمَنْسِكُ : شِرْعة النَّسْك .
      وفي التنزيل : وأَرِنا مَنَاسِكَنا ؛ أَي مُتَعَبَّداتِنا ، وقيل : المَنْسَكُ النَّسْك نفسه .
      والمَنْسِكُ : الموضع الذي تذبح فيه النَّسِيكة والنَّسائك .
      النضر : نَسَك الرجلُ إِلى طريقة جميلة أَي داوم عليها .
      ويَنْسُكون البيتَ : يأْتونه .
      وقال الفراء : المَنْسَكُ المَنْسِكُ في كلام العرب الموضع المعتاد الذي تعتاده .
      ويقال : إِنَّ لفلان مَنْسِكاً يعتاده في خير كان أَو غيره ، وبه سميت المَناسِكُ .
      وقال أَبو إِسحق : قرئً لكل أُمة جعلنا مَنْسَكاً ، ومَنْسِكاً ، قال : والنَّسْكُ في هذا الموضع يدل على معنى النَّحْر كأَنه ، قال : جعلنا لكل أُمة أَن تَتَقربَ بأَن تذبح الذبائح لله ، فمن ، قال مَنْسِك فمعناه مكان نَسْك مثل مَجلِس مكان جلوس ، ومن ، قال مَنْسَك فمعناه المصدر نحو النُّسُك والنُّسُوك . غيره : والمَنْسَك والمَنْسِك الموضع الذي تذبح فيه النُّسُك ، وقرئَ بهما قوله تعالى : جعلنا مَنْسَكاً هم ناسِكوه .
      ابن الأَثير : قد تكرر ذكر المَناسِك والنُّسُك والنَّسِيكة في الحديث ، فالمَنَاسك جمع مَنْسَك ومَنْسِك ، بفتح السين وكسرها ، وهو المُتَعَبَّد ويقع على المصدر والزمان والمكان ، ثم سميت أُمور الحج كلها مَناسك .
      والمَنْسَك والمَنْسِك : المَذْبَحُ .
      وقد نَسَكَ يَنْسُك نَسْكاً إِذا ذبح .
      ونَسَك الثوب : غسله بالماء وطهره ، فهو مَنْسوك ؛

      قال : ولا يُنْبِتُ المَرْعَى سِباخُ عُراعِرٍ ، ولو نُسِكَتْ بالماء سِتَّةَ أَشْهُرِ وأَرض ناسِكة : خضراء حديثة المطر ، فاعلة بمعنى مفعولة .
      والنَّسِيك : الذهب ، والنَّسِيك : الفضة ؛ عن ثعلب .
      والنَّسِيكة : القطعة الغليظة منه .
      ابن الأَعرابي : النُّسُك سَبائك الفضة كلُّ سَبِيكة منها نسيكة ، وقيل للمتعبد ناسِكٌ لأَنه خَلَّص نفسه وصفاها لله تعالى من دَنَسِالآثام كالسَّبيكة المُخَلَّصة من الخَبَثِ .
      وسئل ثعلب عن الناسك ما هو فقال : هو مأْخوذ من النَّسِيكة وهو سَبِيكة الفِضة المُصَفَّاة كأَنه خَلَّص نفسه وصفاها لله عز وجل .
      والنُّسَك ، بضم النون وفتح السين : طائر ؛ عن كراع .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى نظامي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَظَمَ** - [ن ظ م]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** نَظَمْتُ**،** أَنْظِمُ**،** اِنْظِمْ**، مص. نَظْمٌ. 1. "نَظَمَتِ اللُّؤْلُؤَ" : أَلَّفَتْهُ وَوَضَعَتْهُ فِي عِقْدٍ. 2. "نَظَمَ الشِّعْرَ" : أَلَّفَ كَلاَماً مَوْزُوناً مُقَفّىً. 3. "يَنْظِمُ أُمُورَهُ" : يُرَتِّبُهَا، يَجِدُ لَهَا حُلُولاً. 4. "نَظَمَ شَيْئاً إِلَى شَيْءٍ" : ضَمَّهُ وَأَلَّفَهُ.
معجم الغني
**نَظْمٌ** - [ن ظ م]. (مص. نَظَمَ). 1. "نَظْمُ اللُّؤْلُؤِ" : تَرْتِيبُهُ فِي عِقْدٍ. 2. "نَظْمُ الشِّعْرِ" : تَأْلِيفُهُ.
معجم الغني
**نَظَّمَ** - [ن ظ م]. (ف: ربا. لازمتع).** نَظَّمْتُ**،** أُنَظِّمُ**،** نَظِّمْ**، مص. تَنْظِيمٌ. 1. "نَظَّمَ اللُّؤْلُؤَ" : وَضَعَهُ وَرَتَّبَهُ فِي عِقْدٍ. 2. "نَظَّمَ الشِّعْرَ" : نَظَمَهُ، أَيْ أَلَّفَهُ. 3. "نَظَّمَ أُمُورَهُ" : رَتَّبَهَا، نَسَّقَهَا. 4. "نَظَّمَتِ الْمَدْرَسَةُ رِحْلَةً دِرَاسِيَّةً لِلتَّلاَمِيذِ" : هَيَّأَتْ. "نَظَّمَ الْمَعْهَدُ مِهْرَجَاناً ثَقَافِيّاً". 5. "نَظَّمَتِ الدَّجَاجَةُ" : اِمْتَلَأَ بَطْنُهَا بِالْبَيْضِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نظيم [ مفرد ] : ج نظم : صفة ثابتة للمفعول من نظم : منظوم ، متناسق الأجزاء نظيم من اللؤلؤ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نظم [ مفرد ] : 1 - مصدر نظم . 2 - كلام موزون ، يقابله النثر . 3 - منظوم نظم من لؤلؤ . 4 - لفظ يطلق على بعض الكواكب المنتظمة ومنها الثريا . • نظم القرآن : عبارته التي تشتمل عليها المصاحف صيغة ولغة . • أصول النظم : ( عر ) القواعد التي يجب مراعاتها عند إنشاء الشعر من العروض وغيره .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نظام [ مفرد ] : صيغة مبالغة من نظم : كثير النظم هذا الشاعر نظام ذو موهبة شعرية متواضعة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نظامية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى نظام : أعمال نظامية . 2 - مصدر صناعي من نظام : طريقة منظمة ومنهجية حرص المدير على تشجيع نظامية الأداء الإداري لدى العمال . • اللانظامية : حالة من الفوضى والاضطراب تعم مكانا ما أعقبت فترة الحرب أيام سادت خلالها اللانظامية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نظامي [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى نظام : انضباطي شخص نظامي . 2 - متكرر بانتظام . • جيش نظامي : جيش تطوعه الدولة وتنظمه في نطاق القوى المسلحة المكلفة بالسهر على الأمن والسيادة والنظام غير نظامي : لا ينتمي إلى قوة عسكرية منظمة . • قانون نظامي : قانون مكتوب تضعه جمعية تشريعية مختصة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نظام [ مفرد ] : ج أنظمة ( لغير المصدر ) ونظم ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر نظم ° على نظام واحد : على نهج واحد ، عادة واحدة - نظام الأمر : قوامه وعماده . 2 - خيط ينظم فيه اللؤلؤ وغيره . 3 - مجموعة عناصر مرتبطة وظيفيا . 4 - خضوع للقوانين وحفاظ عليها حافظ على نظام الشركة - نظام التقاعد / الأجور - أخل بالنظام ° إذا ساد النظام ساد السلام [ مثل ] - النظام الاجتماعي : جملة القوانين والقواعد التي يخضع لها المجتمع - النظام العام : الأمن - النظام العشري : هو استعمال الأجزاء من عشرة - النظام المتري : هو مجموعة المقاييس التي أساسها المتر . 5 - مبادئ مرتبطة بطريقة من الحكم أو الاقتصاد أو غيرها نظام عسكري / جمهوري / اشتراكي . 6 - حكم اجتماعي مسيطر . 7 - طريقة درسوا على نظام واحد . • النظام الرأسمالي : نظام اقتصادي يقوم على الملكية الخاصة وإعادة استثمار الأرباح المكتسبة في السوق الحرة . • نظام التشغيل : ( حس ) مجموعة البرامج التي تتحكم بعمليات الحاسوب والمعدات المتصلة به حيث تسمح للمستخدمين وللبرامج التطبيقية باستخدامها بسهولة . • نظام بيئي : ( حي ) جماعة من الكائنات الحية تعيش على نظام الاكتفاء الذاتي مع الوسط الذي تعيش فيه . • نظام الحسبة : ( فق ) النظام المالي الذي وضعه الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه . • النظام الشمسي : ( فك ) المجموعة الشمسية التي تدور حول الشمس من كواكب وأقمار وكويكبات ومذنبات وشهب ونيازك . • النظام الصوتي الدولي : الأبجدية الصوتية المقترحة من قبل جمعية الصوتيات الدولية لإعطاء كل من الأصوات الملفوظة رمزا مميزا . • النظام العالمي : النظام المتكامل من الوحدات المستخدمة علميا القائم على النظام المتري بالإضافة إلى وحدات الوقت والتيار الكهربائي والحرارة وشدة الإضاءة ° النظام العالمي الجديد : الوضع الذي صار عليه العالم بعد تفكك - [ 2237 ] - الاتحاد السوفيتي وانهيار النظام الاشتراكي ، وظهور نظام القطب الواحد . • نظام الإقطاع : ( قص ) كل نظام يمكن المالك من أن يتحكم في الأرض ومن فيها من الناس . • نظام مغلق : ( كم ) نظام يستخدم في سفن الفضاء لتحويل ثاني أكسيد الكربون وغيره من مخلفات الجسم إلى أكسجين وغذاء ، ويطلق عليه أيضا : إعادة الدورة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منظومة [ مفرد ] : 1 - صيغة المؤنث لمفعول نظم . 2 - قصيدة شعرية مقطع شعري من منظومة وطنية . 3 - شعر تعليمي منظومة ابن مالك في النحو . 4 - مجموعة أفكار ومبادئ مرتبطة ومنظمة يحاول القادة العرب عمل منظومة شرق أوسطية للتكامل الاقتصادي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منظوم [ مفرد ] : 1 - اسم مفعول من نظم . 2 - شعر ، كلام موزون مقفى ، خلاف المنثور أجاد المنظوم والمنثور - بيت منظوم - لهذا الأديب من المنظوم أكثر مما له من المنثور .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منظمة [ مفرد ] : هيئة مؤلفة تختص بأعمال معينة تستعين على إنجازها بالمختصين وتشتمل على مبادئ أساسية يلتزم بها أعضاؤها منظمة الشباب / الصحة العالمية - منظمات جماهيرية / غير حكومية / دولية . • منظمة التحرير الفلسطينية : ( سة ) الممثل الرسمي للشعب الفلسطيني بقرار اتخذه الملوك والرؤساء العرب المجتمعون في الإسكندرية سنة 1964 ، وتضم هيئات عدة هي : المجلس الوطني الفلسطيني والهيئة التشريعية ، اللجنة التنفيذية ، جيش التحرير الفلسطيني . • منظمة الأمم المتحدة : ( سة ) منظمة دولية تتمتع بسلطات فعلية تمكنها من اتخاذ القرارات والتدابير الكفيلة لتحقيق السلام والأمن العام . • منظمة المؤتمر الإسلامي : ( سة ) منظمة تسعى من خلال اجتماعاتها لتحقيق مزيد من الحوار والتنسيق بين البلدان الإسلامية . • منظمات إرهابية : ( سة ) مصطلح صهيوني أطلق في انتفاضة الأقصى على كل الفصائل الفلسطينية التي تشارك في أعمال وفعاليات مقاومة الاحتلال . • المنظمة الدولية للتجارة / منظمة التجارة العالمية : ( قص ) المنظمة المخولة لحل الخلافات التجارية الناشئة بين مختلف الدول الأعضاء . • منظمات خدمة الأسرة : ( مع ) هيئات اجتماعية تقدم مجموعة من الخدمات الإنسانية المختلفة للأزواج وللأسرة ككل في كافة المجالات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منظم1 [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من نظم . 2 - منسق ، قائم بمسئولية أمر ما مرتب منظم احتفال / مباراة - منظمون دوليون . • الجين المنظم : ( حي ) جين يوقف نشاط جين آخر في مشغل وراثي أو وحدة نشاط جيني تتألف من سلسلة من المواد الجينية التي تعمل بتوافق واتساق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منظم [ مفرد ] : 1 - اسم مفعول من نظم . 2 - منضبط جيش / تلميذ منظم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منظم2 [ مفرد ] : ج منظمون ( للعاقل ) ومنظمات ( لغير العاقل ) : 1 - اسم فاعل من نظم . 2 - آداة للضبط والتحكم ، آلة - [ 2236 ] - لتنظيم شيء ما منظم سرعة / غاز / حرارة / التيار الكهربائي - منظمات إلكترونية - منظم آلي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنظيم [ مفرد ] : ج تنظيمات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر نظم . 2 - ( سف ) تأليف أجزاء متآزرة لأداء غرض معين . 3 - مجموع مؤلف من أجزاء متآزرة تنظيمات سياسية - تنظيم شعبي / إرهابي / حزبي / ثوري - إعادة تنظيم ° تنظيم سري : مجموعة أشخاص يجمعهم هدف مشترك يعملون في الخفاء . • التنظيمات الإدارية : الإجراءات التي يتخذها المسئولون لإصلاح الإدارة وتنظيم أمورها . • التنظيم السياسي : ( سة ) مجموعة من الناس ذوي الاتجاه الواحد فيما يتعلق بالبرامج والمبادئ السياسية ، ويرتبطون ببعضهم وفقا لقواعد تنظيمية مقبولة من جانبهم تحدد علاقاتهم وأسلوبهم ووسائلهم في العمل والنشاط . • التنظيم الحراري : ( فز ) المحافظة على درجة حرارة الجسم الداخلية بعيدا عن درجة حرارة البيئة أو الجو . • التنظيم الاجتماعي : ( مع ) منهج يعين العلاقات القائمة بين الأطراف التي تتألف منها الجماعة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نظم ينظم ، تنظيما ، فهو منظم ، والمفعول منظم• نظم الأشياء : نظمها ، رتبها ، وضم بعضها إلى بعض في صورة منسقة طالب منظم - يهتم بتنظيم مكتبته - نظم حياته - نظم أفكاره قبل التحدث . • نظم اجتماعا : هيأه وأعده نظم حفلة / رحلة - منشغل بتنظيم مشروع - ندوة منظمة جيدا . • نظم الكتاب : بوبه ورتبه منهاجيا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنظم يتنظم ، تنظما ، فهو متنظم• تنظمت حركة المرور : مطاوع نظم : انتظمت ؛ استقامت ، اتسقت تنظمت أحواله بعد الحرب - تنظم المؤتمر - تنظمت حياته بعد الفوضى التي عاش فيها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تناظم يتناظم ، تناظما ، فهو متناظم• تناظمت الجواهر : انتظمت ؛ تآلفت واتسقت عقد مصابيح متناظم . • تناظمت الصخور : تلاصقت وتضامت تناظم حجارة المدماك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتظم / انتظم في ينتظم ، انتظاما ، فهو منتظم ، والمفعول منتظم فيه• انتظم العقد : تآلف واتسق انتظمت البيوت - كتب منتظمة . • انتظم الأمر : استقام انتظمت حركة المرور - انتظمت أحواله بعد العسر ° يتردد على المسجد بانتظام : باستمرار وعدم انقطاع . • انتظم في السلك الجامعي : التحق به وانتسب إليه على الطالب المنتظم تبعات أكبر من الطالب المنتسب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نظم ينظم ، نظما ونظاما ، فهو ناظم ، والمفعول منظوم ونظيم• نظم الأشياء : ألفها وضم بعضها إلى بعض في صورة مرتبة نظم اللآلئ - ناظم عقود ° نظم أمره : أقامه ورتبه . • نظم شعرا : ألف كلاما موزونا مقفى نظم قصيدة مدح - قادر على نظم قصيدة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنظيم [مفرد]: ج تنظيمات (لغير المصدر): 1- مصدر نظَّمَ. 2- (سف) تأليف أجزاء متآزرة لأداء غرض معيّن. 3- مجموع مؤلَّف من أجزاء متآزرة "تنظيمات سياسيَّة- تنظيم شعبيّ/ إرهابيّ/ حزبيّ/ ثوريّ- إعادة تنظيم"| تنظيم سرِّيّ: مجموعة أشخاص يجمعهم هدف مشترك يعملون في الخفاء. • التَّنظيمات الإداريَّة: الإجراءات التي يتّخذها المسئولون لإصلاح الإدارة وتنظيم أمورها. • التَّنظيم السِّياسيّ: (سة) مجموعة من النَّاس ذوي الاتِّجاه الواحد فيما يتعلَّق بالبرامج والمبادئ السياسيّة، ويرتبطون ببعضهم وفقًا لقواعد تنظيميّة مقبولة من جانبهم تُحدِّد علاقاتهم وأسلوبهم ووسائلهم في العمل والنشاط. • التَّنظيم الحراريّ: (فز) المحافظة على درجة حرارة الجسم الدَّاخليَّة بعيدًا عن درجة حرارة البيئة أو الجوّ. • التَّنظيم الاجتماعيّ: (مع) منهج يعيّن العلاقات القائمة بين الأطراف التي تتألّف منها الجماعة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنظَّمَ يتنظَّم، تنظُّمًا، فهو مُتنظِّم • تنظَّمت حركةُ المرور: مُطاوع نظَّمَ: انتظمت؛ استقامت، اتَّسقت "تنظَّمت أحوالُه بعد الحرب- تنظَّم المؤتمر- تنظّمت حياتُه بعد الفوضى التي عاش فيها".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تناظمَ يتناظم، تناظُمًا، فهو مُتناظِم • تناظمتِ الجواهرُ: انتظمت؛ تآلفت واتَّسقت "عقد مصابيح مُتناظِم". • تناظمتِ الصُّخورُ: تلاصقت وتضامَّت "تناظُم حجارة المدماك".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتظمَ/ انتظمَ في ينتظم، انتظامًا، فهو مُنتظِم، والمفعول مُنتظَم فيه • انتظم العقدُ: تآلف واتَّسق "انتظمتِ البيوتُ- كتب منتظمة". • انتظم الأمرُ: استقام "انتظمت حركةُ المرور- انتظمت أحوالُه بعد العُسْر"| يتردّد على المسجد بانتظام: باستمرار وعدم انقطاع. • انتظم في السِّلك الجامعيّ: التحق به وانتسب إليه "على الطالب المنتظم تبعات أكبر من الطالب المنتسب".
معجم اللغة العربية المعاصرة
منتظم [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من انتظم / انتظم في . 2 - محكم التأليف والتنفيذ دراسة منتظمة - حركة منتظمة : متتابعة في نسق معين - حياة منتظمة : متسقة متزنة ° غير منتظم : غير سوي أو في حالة من الفوضى . 3 - ( هس ) شكل هندسي له جوانب متساوية وزوايا متساوية وتستعمل للشكل المضلع .
المعجم الوسيط
الأشياءَ ـِ نَظْماً: ألَّفها وضمَّ بعضها إِلى بعض. و ـ اللؤلؤَ ونحوه: جعله في سلك ونحوه. ويُقال: نظم الخوَّاصُ الخُوصَ: ضفَرَه. و ـ شِعْراً: ألف كلاماً موزوناً مقفَّى. ويُقال: نظَم أمرَه: أقامه ورتَّبَه.( نَظَّمَ ) الأشياءَ: نظَمَها.( انْتَظَمَ ) الشيءُ: تألَّف واتَّسقَ. يُقال: نَظَمه فانتظم. ويُقال: انتظم أمرُه: استقام. و ـ الأشياءَ: جَمَعها وضم بعضَها إِلى بعض. يُقال: رمى صيداً فانتظم ساقيه برُمْح، وهذان البيتان ينتظمُهُما معنى واحد.( تَنَاظمَتِ ) الأشياءُ: تضامَّت وتلاصقت. يُقال: تناظمت الصخور.( تَنَظَّمَ ) الشيءُ: انتظم.( الإنْظَامُ ): كلُّ خيط نَظَمَ خرزاً. و ـ من البَيُوض: خيطٌ في بطنها منظومٌ بيضاً. يُقال: في بطن السمكة إنْظَامان. و ـ البيض المنتظم نفْسُه. و ـ من الرمل: ما تعقَّد منه. ( ج ) أناظِيم.( الأنْظُومَةُ ): الإنظام. ( ج ) أناظِيم.( النِّظَامُ ): الخيط ينظم فيه اللؤلؤ وغيرُه. و ـ الترتيب والاتساق. ويُقال: نظام الأمر: قوامُه وعِماده. و ـ الطريقة. يُقال: ما زال على نظام واحد. و ـ من البيوض: إنْظامها. ويُقال: جاءَنا نِظامٌ من جَراد: صَفٌّ منه. و ـ من الرمل: إنْظامُه. ( ج ) نُظُمٌ، وأنْظِمَةٌ، وأناظيم.( النَّظْمُ ): المنظوم. يُقال: نَظْمٌ من لؤلؤ. ويُقال: أتانا نظم من جراد: صف كثير منه. و ـ الكلام الموزون المقفى، وهو خلاف النثر. ويُقال: نَظْمُ القرآن: عبارته التي تشتمل عليها المصاحف صيغة ولغة. و ـ يطلق على بعض الكواكب المنتظمة، ومنها الثُّرَيّا.( النَّظِيمُ ): المنظوم. و ـ من كلّ شيء: ما تناسقت أجزاؤه على نَسَقٍ واحد. يُقال: نظيم من لؤلؤ. ( ج ) نُظُم.ٌ( النَّظِيمَةُ ): من الحبل: إحدى طرائقه. ( ج ) نَظائم.( النِّظِّيمُ ): الكثير نَظْم الأشياء. و ـ الكثير الشِّعر.
مختار الصحاح
ن ظ م : نَظَمَ اللؤلُؤ جمعه في السِلك وبابه ضرب و نَظَّمَهُ تَنْظِيما مثله ومنه نَظَمَ الشِّعر و نَظَّمَهُ و النِّظَامُ الخيط الذي يُنظم به اللُؤلُؤ و نَظْمٌ من لُؤلُؤ وهو في الأصل مصدر و الانْتِظَامُ الاتساق
الصحاح في اللغة
نَظَمْتُ اللؤلؤ، أي جمعتُهُ في السِلك. والتَنْظيمُ مثله. ومنه نَظَمْتُ الشِعر ونَظَّمْتُهُ. والنِظامُ: الخيطُ الذي يُنْظَمُ به اللؤلؤ. ونَظْمٌ من لؤلؤ، وهو في الأصل مصدرٌ. وجاءنا نَظْمٌ من جراد، وهو الكثير. ويقال لثلاثة كواكبَ من الجوزاء نَظْمٌ. والانتِظامُ: الاتِّساقُ. وطعنه فانْتَظَمَهُ، أي اختلَّهُ. والنِظامانِ من الضبّ: كُشيتان مَنْظُومَتانِ من جانبي كُليتيه طويلتان. وأَنْظَمَتِ الدجاجةُ، إذا صار في بطنها بيضٌ.
لسان العرب
النَّظْمُ التأْليفُ نَظَمَه يَنْظِمُه نَظْماً ونِظاماً ونَظَّمه فانْتَظَم وتَنَظَّم ونظَمْتُ اللؤْلؤَ أي جمعته في السِّلْك والتنظيمُ مثله ومنه نَظَمْتُ الشِّعر ونَظَّمْته ونَظَمَ الأَمرَ على المثَل وكلُّ شيء قَرَنْتَه بآخر أو ضَمَمْتَ بعضَه إلى بعض فقد نَظَمَتْه والنَّظْمُ المَنْظومُ وصف بالمصدر والنَّظْمُ ما نظَمْته من لؤلؤٍ وخرزٍ وغيرهما واحدته نَظْمه ونَظْم الحَنْظل حبُّه في صِيصائه والنِّظامُ ما نَظَمْتَ فيه الشيء من خيط وغيره وكلُّ شعبةٍ منه وأَصْلٍ نِظامٌ ونِظامُ كل أَمر مِلاكُه والجمع أَنْظِمة وأَناظيمُ ونُظُمٌ الليث النَّظْمُ نَظمُك الخرزَ بعضَه إلى بعض في نِظامٍ واحد كذلك هو في كل شيء حتى يقال ليس لأمره نِظامٌ أي لا تستقيم طريقتُه والنِّظامُ الخيطُ الذي يُنْظمُ به اللؤلؤُ وكلُّ خيطٍ يُنْظَم به لؤلؤ أو غيرهُ فهو نِظامٌ وجمعه نُظُمٌ وقال مِثْل الفَرِيدِ الذي يَجري متى النُّظُم وفعلُك النَّظْمُ والتَّنْظِيمُ ونَظْمٌ من لؤلؤٍ قال وهو في الأصل مصدر والانْتِظام الاتِّساق وفي حديث أَشراط الساعة وآيات تَتابعُ كنِظامٍ بالٍ قُطِعَ سِلْكُه النِّظام العِقْدُ من الجوهر والخرز ونحوهما وسِلْكُه خَيْطُه والنِّظامُ الهَديَةُ والسِّيرة وليس لأمرهم نِظامٌ أي ليس له هَدْيٌ ولا مُتَعَلَّق ولا استقامة وما زالَ على نِظامٍ واحد أي عادةٍ وتَناظَمتِ الصُّخورُ تلاصَقَت والنِّظامان من الضبِّ كُشْيَتان مَنْظومتانِ من جانبي كُلْيَتَيْه طويلتان ونظاما الضبَّةِ وإنظاماها كُشْيَتاها وهما خيْطانِ مُنْتَظِمانِ بَيْضاً يَبْتَدَّان جانبيها من ذَنَبها إلى أُذُنها ويقال في بطنها إنْظامان من بَيْضٍ وكذلك إنظاما السمكة وحكي عن أَبي زيد أُنْظومتا الضبِّ والسمكةِ وقد نَظَمَت ونَظَّمَت وأَنْظَمَت وهي ناظمٌ ومُنَظِّمٌ ومُنْظِم وذلك حين تمتلئ من أَصل ذنبها إلى أُذنِها بَيْضاً ويقال نَظَّمَت الضبَّةُ بيضها تَنْظِيماً في بطنها ونَظَمَها نظْماً وكذلك الدجاجة أَنْظَمَت إذا صار في بطنها بَيْضٌ والأَنْظامُ نفس البيض المُنَظَّم كأَنه منظوم في سلك والإنْظامُ من الخرز ( * قوله « والانظام من الخرز » ضبط في الأصل والتكملة بالكسر وفي القاموس بالفتح ) خيطٌ قد نُظِمَ خَرزاً وكذلك أَناظِيمُ مَكْنِ الضبَّة ويقال جاءنا نَظْمٌ من جرادٍ وهو الكثير ونِظامُ الرمل وأَنْظامتُه ضَفِرتُه وهي ما تعقَّد منه ونَظَمَ الحبْلَ شَكّه وعَقَدَه ونظَمَ الخَوّاصُ المُقْلَ يَنْظِمُه شَكّه وضَفَرَه والنَّظائِمُ شَكائِكُ الحَبْلِ وخَلَلُه وطعَنَه بالرُّمح فانْتَظمه أَي اخْتَلَّه وانْتَظَم ساقيه وجانبيه كما قالوا اخْتَلَّ فؤادَه أي ضمها بالسِّنان وقد روي لما انْتَظَمْتُ فُؤادَه بالمِطْرِد والرواية المشهورة اخْتَلَلْتُ فُؤادَه قال أَبو زيد الانْتِظامُ للجانِبَين والاخْتلالُ للفؤاد والكبد وقال الحسن في بعض مواعظه يا اينَ آدم عليكَ بنَصيبك من الآخرة فإنه يأْتي بك على نصيبك من الدنيا فيَنْتَظِمُهُ لك انْتِظاماً ثم يزولُ معك حيثما زُلْتَ وانتَظَمَ الصيدَ إذا طعنه أو رماه حتى يُنْفِذَه وقيل لا يقال انْتَظَمَه حتى يَجْمَعَ رَمْيَتَين بسهم أو رمح والنَّظْمُ الثُّريّا على التشبيه بالنظْمِ من اللؤلؤ قال أَبو ذؤيب فوَرَدْن والعَيُّوقُ مَقْعَدَ رابئ ال ضُّرَباء فوق النظْمِ لا يَتَتَلَّع ورواه بعضهم فوق النجم وهما الثريا معاً والنَّظْمُ أَيضاً الدّبَرانُ الذي يلي الثُّريا ابن الأَعرابي النَّظْمةُ كواكبُ الثُّريا الجوهري يقال لثلاثة كواكبَ من الجَوْزاء نَظْمٌ ونَظْم موضعٌ والنظْمُ ماءٌ بنجد والنَّظيمُ موضعٌ قال ابن هَرْمة فإنَّ الغَيْثَ قد وَهِيَتْ كُلاهُ ببَطْحاء السَّيالة فالنَّظيمِ ابن شميل النَّظيمُ شِعْبٌ فيه غُدُرٌ أو قِلاتٌ مُتواصلة بعضها قريب من بعض فالشِّعْبُ حينئذ نَظيمٌ لأَنه نَظَم ذلك الماء والجماعةُ النُّظُمُ وقال غيره النَّظيمُ من الرُّكِيِّ ما تناسق فُقُرُهُ على نسق واحد
الرائد
* نظامي. 1-خاضع لنظام أو قاعدة. 2-«الجيش النظامي»: هو الجيش الرسمي المنظم.
الرائد
* نظم ينظم: نظما ونظاما. 1-اللؤلؤ أو نحوه: جمعه في سلك. 2-الشعر: ألفه كلاما موزونا مقفى. 3-الشيء إلى الشيء: ضمه وألفه. 4-الأمر: أقامه.
الرائد
* نظم تنظيما. 1-اللؤلؤ أو الشعر: نظمه. 2-الأمر: رتبه وجعله خاضعا لقانون أو قاعدة «نظم الاقتصاد، نظم الاحتفال». 3-ت السمكة أو الدجاجة: امتلأ بطنها من البيض.
الرائد
* نظم. 1-مص. نظم. 2-كلام موزون مقفى. 3-منظوم. 4-جماعة من الجراد. 5-بعض الكواكب منها الثريا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: