وصف و معنى و تعريف كلمة سكوده:


سكوده: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على سين (س) و كاف (ك) و واو (و) و دال (د) و هاء (ه) .




معنى و شرح سكوده في معاجم اللغة العربية:



سكوده

جذر [سكد]

  1. مُستكَدّ : (اسم)
    • مُستكَدّ : اسم المفعول من إِستكدَّ
  2. مُستكِدّ : (اسم)
    • مُستكِدّ : فاعل من إِستكدَّ
  3. اِستكدَّ : (فعل)
    • استكدَّ يَستكِدّ ، اسْتَكْدِدْ / اسْتَكِدَّ ، استكدادًا ، فهو مُستكِدّ ، والمفعول مُستكَدّ
    • اسْتَكَدَّهُ : حَمَلَهُ على الكَدِّ
    • استكدَّ المزارعُ العمَّالَ :طلب منهم السَّعي والدَّأب والاجتهاد والشِّدّة في العمل
,
  1. سَكْدَةُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ سَكْدَةُ: بلد بساحِلِ بَحْر إفريقِيَّةَ.
      ـ سُكُندانُ: قرية بِمَرْوَ.
,
  1. كدد (المعجم لسان العرب)
    • "الكَدُّ: الشدّة في العَمَلِ وطَلبُ الرزقِ والإِلحاحُ في مُحَاوَلةِ الشيءِ والإِشارةُ بالإِصْبَعِ؛ يقال: هو يَكُدُّ كَدًّا؛

      وأَنشد الكميت: غَنِيتُ فلم أَرْدُدْكُمُ عِنَد بُغْيَةٍ،وحُجْتُ فلم أَكْدُدْكُمُ بالأَصابعِ وفي المثل: بِجَدِّكَ لا بِكَدِّكَ أَي إِنما تُدْرِكُ الأُمورَ بما تُرْزَقُه من الجَدِّ لا بما تَعْمَلُه من الكَدِّ.
      وقد كَدَّهُ يَكُدُّه كَدًّا واكْتَدَّهُ واسْتَكَدَّه: طَلبَ منه الكَدَّ.
      وكَدَّ لسانَه بالكلام وقَلْبَه بالفكر، وهو مثل ما تقدم.
      والكَدِيدُ ما غَلُظَ من الأَرض.
      وقال أَبو عبيد: الكَدِيدُ من الأَرض البَطْنُ الواسع خُلِق خَلْقَ الأَوْدِية أَو أَوسعَ منها.
      والكِدَّةُ: الأَرض الغليظة لأَنها تَكُدُّ الماشيَ فيها.
      وفي حديث خالد بن عبد العُزّى: فَحَصَ الكِدَّةَ بيده فانبَجَسَ الماءُ؛ هي الأَرض الغليظة من ذلك.
      والكَدِيدُ: المكان الغليظ.
      والكَدِيدُ: الأَرض المَكْدُودة بالحوافر.
      والكَدُّ: ما يُدَقُّ فيه الأَشياءُ كالهاوُن.
      وفي حديث عائشة: كنتُ أَكُدُّه من ثَوْبِ رسولِ الله، صلى الله عليه وسلم؛ يعني المَنِيَّ.
      الكَدُّ: الحَكُّ، والكَدِيدُ: التراب الدُّقاق المكدود المُرَكَّل بالقوائم؛ قال امرو القيس: مِسَحّ إِذا ما السَّابحاتُ على الوَنَى،أَثَرْنَ الغُبارَ بالكَديدِ المُرَكَّلِ المِسَحُّ: الكثيرُ الجَرْيِ.
      والوَنَى: الفُتُور.
      والمُرَكَّلُ: الذي أَثَّرَتْ فيه الحوافِرُ.
      وفي حديث إِسلام عمر، رضي الله عنه: فأَخْرَجْنا رسولَ الله، صلى الله عليه وسلم، في صَفَّيْنِ له كَدِيدٌ كَكَدِيدِ الطَّحين؛ والكَدِيدُ: الترابُ الناعمُ فإِذا وُطِئَ ثارَ غُبارُه؛ أَراد أَنهم كانوا في جماعة وأَنَّ الغُبار كان يَثُور من مشيهم.
      وكَدِيدٌ: فعيل بمعنى مفعول.
      والطحينُ: المطحون المدقوق.
      وكَدَّدَ الرجلُ إِذا أَلقَى الكَدِيدَ بعضه على بعض وهو الجَرِيشُ من الملح.
      والكَدِيدُ: صوتُ الملحِ الجريش إِذا صُبَّ بعضه على بعض.
      والكَدِيدُ؛ تراب الحَلْبَة، وكَدْكَدَ عليه أَي عدا عليه.
      وكَدَّ الدابةَ والإِنسانَ وغيرَهما يَكُدُّه كَدًّا: أَتعبه.
      ورجل مَكْدُود مغلوب؛ قال الأَزهري: سمعت أَعرابيّاً يقول لعبد له: لأَكُدَّنَّك كَدَّ الدَّبِرِ؛ أَراد أَنه يُلِحُّ عليه فيما يُكِلِّفه من العمل الواصِبِ إِلحاحاً يُتْعِبُه كما أَن الدَّبِرَ إِذا حُمِلَ عليه ورُكِبَ أُتْعب البعير.
      وفي الحديث: المسائلُ كَدٌّ يَكُدُّ بها الرجلُ وجعَه؛ الكَدُّ: الإِتعابُ.
      يقال: كَدَّ يَكُدّ في عمله إِذا استعجل وتَعِبَ، وأَراد بالوجه ماءه ورَوْنَقَه؛ ومنه حديث جُلَيْبِيب: ولا تجعل عيشهما كَدًّا.
      وفي الحديث: ليس من كَدِّك ولا كَدِّ أَبيك أَي‏ ليس ‏حاصلاً بسَعْيِك وتَعَبِك.
      وكَدَّ الشيءَ يَكُدُّه واكتَدَّه: نزعه بيده، يكون ذلك في الجامد والسائل؛

      أَنشد ثعلب: أَمُصُّ ثِمادِي، والمياهُ كثيرة،أُحاوِلُ منها حَفْرَها واكتِدادَها يقول: أَرضَى بالقليل وأَقَنعُ به.
      والكَدَدَةُ والكُدادة: ما يَلْتَزِقُ بأَسفَلِ القِدْر بعد الغَرْف منها.
      قال الأَصمعي: الكُدادة ما بقي في أَسفلِ القِدر.
      قال الأَزهري: إِذا لَصِقَ الطبيخُ بأَسفل البُرْمه فَكُدَّ بالأَصابع، فهي الكُدادة.
      الجوهري: الكُدادة، بالضم، القِشْدة وما يبقى في أَسفل القدر من المرق.
      والكُدادة: ثُفْل السَّمْن.
      وبقيت من الكلإِ كُدادة، وهو الشيء القليل.
      وكُدادُ الصِّلِّيان: حُسافُه، وهو الرِّقَةُ يؤكل حين يظهر ولا يترك حتى يَتمّ.
      والكَدِيدُ: موضع بالحجاز.
      وبئر كَدُودٌ إذا لم يُنَلْ ماؤُها إِلاَّ بجَهْد.
      أَبو عمرو: الكُدَّدُ المجاهدون في سبيل الله.
      وكَدْكَدَ الرجلُ في الضَّحِك وكَتْكَتَ وكَرْكَرَ وطَخْطَخَ وطَهَطَه كل ذلك إِذا أَفرَِطَ في ضَحِكِه.
      والكَدْكَدَة: شدة الضحك؛

      وأَنشد: ولا شَدِيدٍ ضِحْكُها كَدْكادِ،حَدَادِ دُونَ شِرِّها حَدادِ والكَدْكَدَةُ: ضَرْبُ الصَّيْقَلِ المِدْوَسَ على السيف إِذا جَلاه.
      وأَكَدَّ الرجلُ واكْتَدَّ إِذا أَمسَك.
      وفي ا لنوادر: كَدَّني وكَدْكَدَني وتَكَدَّدَني وتَكَرَّدَني أَي طَرَدَني طرداً شديداً.
      والكَدْكَدَةُ: حكاية صوت شيء يضرب على شيء صُلْب.
      والكَدْكَدَة: العَدْوُ البطيء.
      وحكى الأَصمعي: قوم أَكدادٌ أَي سِراعٌ.
      والكُدادُ: اسم فحل تنسب إِليه الحُمُر، يقال: بنات كُداد؛

      وأَنشد: وعَيْر لها من بَناتِ الكُدادِ،يُدَهْمِجُ بالوَطْبِ والمِزْوَدِ"
  2. استكدَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استكدَّ يَستكِدّ ، اسْتَكْدِدْ / اسْتَكِدَّ ، استكدادًا ، فهو مُستكِدّ ، والمفعول مُستكَدّ :-
      استكدَّ المزارعُ العمَّالَ طلب منهم السَّعي والدَّأب والاجتهاد والشِّدّة في العمل.
  3. إِستكدّ (المعجم الرائد)
    • إستكد - استكدادا
      1-إستكده : حمله على الكد والاشتداد في العمل
  4. كتد (المعجم لسان العرب)

    • "الكَتَدُ والكَتِدُ: مُجْتَمَعُ الكَتِفَيْنِ من الإِنسان والفرس،وقيل: هو الكاهِل، وقيل: هو ما بين الكاهل إِلى الظهر، والثَّبَجُ مثله؛ قال ذو الرمة: وإِذْ هُنَّ أَكْتادٌ بِحَوْضَى كأَنما زَها الآلُ عَيْدانَ النخيلِ البَواسقِ وقيل: الكَتَدُ من أَصلِ العُنُق إِلى أَسفل الكتفين، وهو يجمع الكاثِبَةَ والثبَجَ والكاهِلَ، كلُّ هذا كَتَدٌ.
      وقالوا في بيت ذي الرمة: وإِذْ هُنَّ أَكْتادٌ أَشْباه لا اختلاف بينهم؛ وقيل: الكَتَدُ ما بين الثَّبَج إِلى مُنَصَّفِ الكاهل، وقد يكون من الأَسَدِ الذي هو السبعُ، ومن الأَسد الذي هو النجمُ على التشبيه.
      والكَتَدُ: نجم؛

      أَنشد ثعلب: إِذا رأَيتَ أَنْجُماً مِن الأَسَدْ: جَبْهَتِه أَو الخَراةِ والكَتَد،بالَ سُهَيْلٌ في الفَضِيخِ فَفَسَدْ،وطابَ أَلبانُ اللِّقاحِ فَبَرَد والجمع أَكتادٌ وكُتُودٌ.
      وإِذا أَشرفَ ذلك الموضع، فهو أَكتَدُ.
      وفي صفته، صلى الله عليه وسلم: جلِيل المُشاش والكَتَدِ؛ الكَتَِدُ، بفتح التاء وكسرها: مجتمع الكتفين، وهو الكاهل؛ ومنه الحديث: كنا يوم الخندق نَنْقُلُ الترابَ على أَكتادِنا، جَمْع الكتد.
      وفي حديث حذيفة في صفة الدجال: مشرف الكَتَدِ.
      وتَكْتُدُ: موضع؛ وقول ذي الرمة: وإِذْ هُنَّ أَكتادٌ بْحَوْضَى كأَنما زَها الآلُ عَيْدانَ النخيلِ البَواسقِ قيل في نفسيره: أَكتاد جماعات، وقيل: أَشباه، ولم يذكر الواحد؛ يقال: مررت بجماعة أَكتاد.
      وقال أَبو عمرو: أَكتادٌ سِراعٌ بعضها في إِثْر بعض.
      وفي نوادر الأَعراب: يقال خرجوا علينا أَكْتاداً وأَكْداداً أَي فِرَقاً وأَرْسالاً.
      "
  5. كَتَدُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كَتَدُ: نَجْمٌ، وجبلٌ بمكَّةَ، حَرَسَها. اللّهُ تعالى، بطَرَفِ المُغَمَّس، ومُجْتَمَعُ الكَتِفَيْنِ من الإِنْسانِ والفَرَسِ، كالكَتِدِ، أو هُما الكاهِلُ، أو ما بينَ الكاهِلِ إلى الظَّهْرِ، الجمع: أكْتادٌ وكُتودٌ.
      ـ أَكْتَدُ: المُشْرِفُهُ.
      ـ تَكْتُدُ: موضع.
      ـ هُم أكْتادٌ، أي جمَاعاتٌ، أو أشْباه، أو سِراعٌ بعضُها في إِثْرِ بعضٍ، لا واحِدَ لها.
  6. إِكتَدّ (المعجم الرائد)
    • إكتد - اكتدادا
      1- إكتد بخل. 2- إكتده : طلب منه الكد والاشتداد في العمل. 3- إكتد الشيء : نزعه بيده.
  7. الكَدِيدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَدِيدُ : ما غَلُظَ من الأَرض.
      و الكَدِيدُ الأَرضُ المكدودةُ بالحوافر.
      و الكَدِيدُ التُّرابُ الناعمُ إِذا وُطِىء ثار غُبارُه.
      و الكَدِيدُ الملحُ الجَرِيش.
      و الكَدِيدُ البطنُ الواسعُ من الأَرض شبه الوادي أَو أَوسع منه.
  8. كُدادة (المعجم الرائد)


    • كدادة - ج، أكدة
      1- كدادة : ما يبقى في أسفل القدر بعد الغرف منها فيلتزق. 2- كدادة : ما استقر من ثفل السمن في أسفل القدر. 3- كدادة : «كدادة العشب» القليل منه .
  9. أَكْدَادٌ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَكْدَادٌ، و أَكادِيدُ أَكْدَادٌ يقال: رأَيت القومَ أكدادًا وأكاديدَ: فِرَقًا وأرْسالاً، [لا واحدَ له].
      وقَومٌ أَكْدَادٌ: سِرَاعٌ.
  10. كَدود (المعجم الرائد)
    • كدود
      1- كدود : كثير الكد والنشاط في العمل. 2- كدود بخيل. 3- كدود : «بئر كدود» : لا ينال ماؤها إلا بجهد وصعوبة.
  11. الكُدَادَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكُدَادَةُ : ما يلتزق بأَسفل القِدْر بعد الغَرْفَ منها.
      و الكُدَادَةُ ثُفْلُ السَّمْنِ. والجمع : أَكِدَّة.
  12. كَديد (المعجم الرائد)
    • كديد
      1- كديد : أرض غليظة صلبة. 2- كديد بطن واسع من الأرض، كالأودية. 3- كديد : ما طحن غير ناعم من الملح.


  13. كدد (المعجم الرائد)
    • كدد - تكديدا
      1-كدده : طرده طردا شديدا
  14. مَكْدُودٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات [ك د د]. (مفعول من كَدَّ).
      1. :-رَجَعَ مِنْ عَمَلِهِ مَكْدُوداً :- : تَعِباً، مُتْعَباً.
      2. :-رَجُلٌ مَكْدُودٌ عَلَى أَمْرِهِ :- : مَغْلُوبٌ ...
  15. مكدود (المعجم الرائد)
    • مكدود
      1- مكدود : مغلوب. 2- مكدود : متعب
  16. الكَدُودُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَدُودُ : الرجل لا يُنالُ خيرُه إلا بِعُسر.


  17. المَكْدُودُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَكْدُودُ : المغلوب.
  18. كَدُودٌ (المعجم الغني)
    • [ك د د]. (صِيغَة فَعول لِلْمُبالَغَةِ).1. :-رَجُلٌ كَدُودٌ :- : كَثِيرُ الكَدِّ.
      2. :-بِئْرٌ كَدُودٌ :- : بِئْرٌ لاَ يُنَالُ مَاؤُهَا إِلاَّ بِجُهْدٍ وَعَنَاءٍ.
  19. كَدود (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كَدود :-
      صيغة مبالغة من كدَّ/ كدَّ لـ: كثير الاجتهاد في العمل :-تلميذ كدود.
  20. أَكْدَاد (المعجم الرائد)
    • أكداد
      1-أكداد : قوم منه زمون (لا واحد لها)
  21. تكدد (المعجم الرائد)

    • تكدد - تكددا
      1-تكلف الكد والعمل
  22. كددة (المعجم الرائد)
    • كددة - و كددة
      1-ما يبقى في أسفل القدر بعد الغرف منه فيلتزق بها.
  23. نَكَّدَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَكَّدَهُ : جعله نكِدًا.
      يقال: نكَّد عطاءهُ بالمنّ.
  24. الكَدِيد (المعجم معجم الاصوات)
    • صوتُ الملحِ الجريش إِذا صُبَّ بعضه على بعض
  25. أَكِدَّة (المعجم الرائد)
    • أكدة
      1-بقايا المرعى الذي قد أكل


معنى سكوده في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
استكدَّ يَستكِدّ، اسْتَكْدِدْ/ اسْتَكِدَّ، استكدادًا، فهو مُستكِدّ، والمفعول مُستكَدّ • استكدَّ المزارعُ العمَّالَ: طلب منهم السَّعي والدَّأب والاجتهاد والشِّدّة في العمل.
Advertisements
تاج العروس

السِّكْلُ بالكسرِ : سَمَكَةٌ سَوْداءُ ضَخْمَةٌ في طُولٍ ج : أَسْكَالٌ وسِكَلَةٌ كَقِرَدَةٍ كذا في الُبابِ .

السَّكْلاَنِيُّونَ : قَبِيلَةٌ مِنَ السُّودانِ منهم جَماعَةٌ في طَرَابُلُسِ الغَرْبِ

Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: