وصف و معنى و تعريف كلمة سكيتي:


سكيتي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على سين (س) و كاف (ك) و ياء (ي) و تاء (ت) و ياء (ي) .




معنى و شرح سكيتي في معاجم اللغة العربية:



سكيتي

جذر [سكت]

  1. سُكَّيت : (اسم)
    • السُّكَّيْتُ : السِّكِّيتُ
    • السُّكَّيْتُ :آخِرُ ما يجيء من الخيل في الحَلْبةِ
    • فلانٌ سُكَّيْتُ الحَلْبَةِ: للمتخلف في صناعتِه
  2. سِكّيت : (اسم)
    • السِّكِّيتُ : الكثيرُ السُّكُوتَ
  3. سَكَك: (اسم)
    • السَّكَك : الصَّمَمُ
  4. سِكَك: (اسم)
    • سِكَك : جمع سِكّة


  5. تَسَكَّكَ: (فعل)
    • تَسَكَّكَ : تضَرَّعَ
  6. سَكّاك: (اسم)
    • الجمع : سَكّاكة
    • السَّكَّاكُ : من يَضربُ السِّكَّة والجمع : سَكَّاكَة
    • صيغة مبالغة من سَكَّ: كثير الإغلاق
  7. سُكاك: (اسم)
    • السُّكَاكُ : الهواءُ بين السماءِ والأَرضِ
    • لا أَفعل ذلكَ ولو صَعدتَ في السُّكاكِ: أي في السَّماءِ
    • السُّكَاكُ:الموضعُ الذي فيه الريش من السهم
  8. سِكَاك: (اسم)
    • سِكَاك : جمع سَكّ
  9. سَكائِكُ: (اسم)
    • سَكائِكُ : جمع سُكاكة
  10. سُكُوك: (اسم)


    • سُكُوك : جمع سَكّ
  11. سُكاكة: (اسم)
    • الجمع : سَكائِكُ
    • السُّكاكَةُ : السُّكاكُ
    • السُّكاكَةُ: الصغيرُ الأُذنين
    • السُّكاكَةُ: المستبدُّ برأْيهِ لا يَسْمع لأَحد والجمع : سَكائِكُ
  12. مَسكوكات: (اسم)
    • جمع مَسْكوكة: قطع معدنيّة تحمل خاتما من السّلطة العامّة لضمان وزنها ودرجة نقائها
  13. مُسْتكين: (اسم)
    • مُسْتكين : فاعل من إِستكانَ
  14. سَكّاكة: (اسم)
    • سَكّاكة : جمع سَكّاك
  15. سَكّاكة: (اسم)
    • السَّكَّاكَةُ : مؤَنَّثُ السَّكَّاكِ
    • السَّكَّاكَةُ :أَبناءُ السبيلِ
    • آلة تُغلق بها الأبواب
  16. سكّاكة: (اسم)


    • مؤنَّث سَكّاك
  17. اِسْتِكاك: (اسم)
    • اِسْتِكاك : مصدر اِستَكَّ
  18. سَكاكينيّ: (اسم)
    • السَّكاكِينيُّ : نسبة إلى السَّكاكين
    • صانع السّكاكين وبائِعها
  19. سُكّانيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى سُكّان
    • التَّعَمُّر السُّكَّاني: زيادة نسبة السكان الأكبر سنًّا إلى مجموع السكان في بقعة أو بلد ما
  20. سكّنه المنزل:
    • أسكنه؛ جعله يقيم فيه ويستوطنه ''وعد الله المؤمنين بأن يُسكِّنهم الجنّة''.
  21. لا أَفعل ذلكَ ولو صَعدتَ في السُّكاكِ:
    • أي في السَّماءِ.
  22. يَسْكُنُ الْقَرْيَةَ:


    • عَدَدٌ قَلِيلٌ مِنَ الدُّورِ فِي بُقْعَةٍ مِنَ الأَرْضِ فِي السَّهْلِ أَوِ الْجَبَلِ.
  23. يَسْكُنُ بَعيداً عَنِ الْمَدْرَسَةِ:
    • مَكانٌ ناءٍ. جاءَ مِنْ مَكانٍ بَعيدٍ.
  24. يَسْكُنُ بَلَداً جَميلاً:
    • الأَرْضُ المُتِّسِعَةُ تَسْتَوْطِنُها جَماعَةٌ مَّا، لَها مُدُنٌ وَقُرَى وَحُدودٌ مُعَيَّنَةٌ.  والبَلَدُ الطَّيِّبُ يَخْرُجُ نَباتُهُ بِإِذْنِ رَبِّهِ        . [قرآن].
  25. يَسْكُنُ بَيْتاً عَتِيقاً:
    • قَدِيماً. بَدَا لِي مِنْ قَدَمَيْهَا الْمُغَبَّرَتَيْنِ فِي الْحِذَاءِ الْعَتِيقِ الْمُهْتَرِئِ أَنَّهَا كَانَتْ فِي رِحْلَةٍ بَعِيدَةٍ. (حنا مينه).
,
  1. سكك
    • "السَّكَكُ: الصَّمَمُ، وقيل: السَّكَك صِغَر الأُذن ولزوقها بالرأْس وقِلََّة إشرافها، وقيل: قِصَرها ولصوقها بالخُشَشاء، وقيل: هو صِغر فوق الأُذن وضيقُ الصِّماخ، وقد وصف به الصَّمَمُ، يكون ذلك في الآدميين وغيرهم، وقد سَكَّ سَكَكاً وهو أَسَكُّ؛ قال الراجز: ليلةُ حَكٍّ ليس فيها شَكُّ،أَحُكُ حتى ساعِدي مُنْفَكُّ،أَسْهَرَنِي الأسَيْوِدُ الأسَكُّ يعني البراغيث، وأَفرده على إرادة الجنس.
      والنَّعامُ كلُّها سُكٌّ وكذلك القطا؛ ابن الأَعرابي: يقال للقطاة حَذَّاءُ لِقصَر ذنبها، وسَكَّاءُ لأَنه لا أُذن لها، وأَصل السَّكَك الصَّمَمُ؛

      وأَنشد: حَذَّاءُ مُدْبِرَةً، سَكَّاءُ مُقْبِلَةً،للماء في النحر منها نَوْطَةٌ عَجَبُ وقوله: إنَّ بَني وَقْدانَ قومٌ سُكُّ مثلُ النِّعامِ، والنعامُ صُكُّ سُكٌّ أَي صُمُّ.
      الليث: يقال ظليم أَسَكُّ لأنه لا يسمع؛ قال زهير: أَسَكُّ مُصَلَّمُ الأُذُنينِ أَجْنَى،له بالسِّيّ تَنُّومٌ وآءُ (* وروي في ديوان زهير: أصكّ بدل أسكُّ).
      واسْتَكَّتْ مسامعه إذا صَمَّ.
      ويقال: ما اسْتَكَّ في مَسامِعي مثلُه أَي ما دَخَلَ.
      وأُذن سَكَّاء أي صغيرة.
      وحكى ابن الأَعرابي: رجل سُكاكة لصغير الأُذن، قال: والمعروف أَسَكّ.
      ابن سيده: والسُّكاكة الصغير الأذنين؛ أَنشد ابن الأَعرابي: يا رُبَّ بَكْرٍ بالرُّدافى واسِجِ،سُكاكَةٍ سَفَنَّجٍ سُفَانِجِ

      ويقال: كلُّ سَكَّاءَ تَبِيضُ وكل شَرْفاء تَلِدُ، فالسَّكَّاء: التي لا أُذن لها، والشَّرْفاء: التي لها أُذن وإن كانت مشقوقة.
      ويقال: سَكَّة يَسُكّه إذا اصطَلم أُذنيه.
      وفي الحديث: أَنه مَرَّ بِجَدي أَسَكَّ أَي مُصْطَلِم الأُذنين مقطوعهما.
      واسْتَكَّتْ مَسامِعُه أَي صَمَّت وضاقت؛ ومنه قول النابغة الذبياني: أَتاني، أَبَيْتَ اللَّعْنَ أَنك لُمْتَني،وتِلْكَ التي تَسْتَكُّ منها المَسامِعُ وقال عَبيدُ بن الأَبرص: دَعا معَاشِرَ فاسْتَكَّتْ مَسامِعُهم،يا لَهْفَ نفْسيَ، لو يَدْعُو بني أَسَدِ وفي حديث الخُدْرِي: أنه وضَع يديه على أُذنيه وقال اسْتَكَّتا إن لم أَكن سمعت النبي، صلى الله عليه وسلم، يقول: الذهبُ بالذهب، أَي صَمَّتا.
      والاسْتِكاكُ: الصَّمَمُ وذهاب السمع.
      وسَكَّ الشيءَ يَسُكُّه سَكّاً فاسْتَكَّ: سَدَّه فانسَدَّ.
      وطريق سُكُّ: ضَيِّق مُنْسَدّ؛ عن اللحياني.
      وبئر سَكٌّ وسُكُّ: ضيقة الخرق، وقيل: الضيقة المَحْفرِ من أَولها إلى آخرها؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: ماذا أُخَشَّى من قَلِيبٍ سُكِّ،يَأْسَنُ فيه الوَرَلُ المُذَكِّي؟

      وجمعها سِكَاكٌ.
      وبئر سَكُوك: كَسُكٍّ.
      الأَصمعي: إذا ضاقت البئر فهي سُكُّ؛

      وأَنشد: يُجْبَى لَها على قَلِيبٍ سُكِّ الفراء: حفروا قليباً سُكّاً، وهي التي أُحْكِم طَيُّها في ضيق.
      والسُّكُّ من الرَّكايا: المستويةُ الجِرَاب والطيّ.
      والسُّكُّ، بالضم: البئر الضيقة من أَعلاها إلى أَسفلها؛ عن أَبي زيد.
      والسُّكُّ: جُحْر العقرب وجُحْرُ العنكبوت لضيقه.
      واسْتَكَّ النبتُ أَي التف وانْسَدَّ خَصاصُه.
      الأَصمعي: اسْتَكَّتِ الرياضُ إذا التفّت؛ قال الطرماح يصف عَيْراً: صُنْتُعُ الحاجِبَيْنِ، خَرَّطَه البَقْـ لُ بَديّاً، قَبْل اسْتِكاكِ الريِّاضِ والسَّكُّ: تَضْبِيبُك البابَ أَو الخشبَ بالحديد، وهو السَّكِّيُّ والسَّكُّ.
      والسَّكِّيّ: المسمارُ؛ قال الأَعشى: ولا بُدَّ من جارٍ يُجِيرُ سَبِيلَها،كما سَلَكَ السَّكِّيَّ في البابِ فيَتْقُ ويروى السَّكِّيّ بالكسرِ، وقيل: هو المسمار، وقيل الدينار، وقيل البَرِيدُ، والفَيْتَقُ النَّجَّارُ، وقيل الحَدَّاد، وقيل البَّواب، وقيل المَلِكُ.
      وفي حديث عليّ، رضي الله عنه: أَنه خطب الناس على منبر الكوفة وهو غير مَسْكُوك أَي غير مُسمَّرٍ بمسامير الحديد، ويروى بالشين، وهو المشدود؛ وقال دُرَيْدُ بن الصِّمَّة يصف درعاً: بَيْضَاءُ لا تُرْتَدَى إلاّ إلى فَزَعٍ،من نَسْجِ داودَ، فيها السَّكُّ مَقْتُورُ والمَقْتُور: المُقَدَّر، وجمعه سُكُوكِ وسِكَاك.
      والسُّكُّ: الدِّرع الضيقة الحَلَقِ.
      ودِرْعٌ سُكُّ وسَكَّاءٌ: ضيقة الحَلعق.
      والسِّكَّةُ: حديدة قد كتب عليها يضرب عليها الدراهم وهي المنقوشة.
      وفي الحديث عن النبي،صلى الله عليه وسلم: أَنه نهى عن كَسْرِ سِكَّةِ المسلمين الجائزة بينهم إلاَّ من بأس؛ أَراد بالسِّكَّة الدينارَ والدرهمَ المضروبين، سمي كل واحد منهما سِكَّة لأَنه طبع بالحديدة المُعَلِّمة له، ويقال له السَّكُّ،وكل مسار عند العرب سَكٌّ؛ قال امرؤُ القيس يصف درعاً: ومَشْدُودَةَ السَّكِّ مَوْضُونَةً،تَضَاءَلُ في الطَّيِّ كالمِبْرَدِ قوله ومشدودة منصوب لأنه معطوف على قوله: وأَعْدَدتُ للحرب وَثّابةً،جَوادَ المَحَثَّةِ والمِرْوَدِ وسِكَّةُ الحَرَّاثِ: حديدةُ الفَدَّانِ.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: ما دَخَلتِ السِّكَّةُ دارَ قوم إلاَّ ذَلُّوا.
      والسَّكَّة في هذا الحديث: الحديدة التي يحرث بها الأرض، وهي السِّنُّ واللُّؤمَةُ، وإنما، قال صلى الله عليه وسلم، إنها لا تدخل دار قوم إلا ذلوا كراهة اشتغال المهاجرين والمسلمين عن مجاهدة العدوّ بالزراعة والخفض، وإنهم إذا فعلوا ذلك طولبوا بما يلزمهم من مال الفَيْء فَيَلْقَوْنَ عَنَتاً من عُمَّال الخراج وذلاً من الإلزامات، وقد عَلِمَ، عليه السلام، ما يلقاه أصحاب الضِّيَاعِ والمزارع من عَسْفِ السلطان وإِيجابه عليهم بالمطالبات،وماينالهم من الذلِّ عند تغير الأحوال بعده، وقريب من هذا الحديث قوله في الحديث الآخر: العِزُّ في نواصي الخيل والذل في أَذناب البقر، وقد ذكرت السِّكَّة في ثلاثة أَحاديث بثلاثة معان مختلفة.
      والسِّكَّةُ والسِّنَّةُ: المَأنُ الذي تحرث به الأرض.
      ابن الأعرابي: السُّكُّ لُؤمُ الطبع.
      يقال: هو بسُكَّ طَبْعِه يفعل ذلك.
      وسَكَّ إذا ضَيَّق، وسَكَّ إذا لَؤُمَ.
      والسِّكَّة: السطر المصطف من الشجر والنخيل، ومنه الحديثُ المأثورُ: خير المال سِكَّةٌ مأبُورَةٌ ومُهْرَةٌ مأمُورة؛ المأبورة: المُصْلَحة المُلْقَحَة من النخل، والمأمورة: الكثيرة النِّتاجِ والنسل، وقيل: السِّكَّة المأبورة هي الطريق المستوية المصطفة من النخل، والسَّة الزُّقاقُ، وقيل: إنما سميت الأزِقَّةُ سِكَكاً لاصطفاف الدُّور فيها كطرائق النخل.
      وقال أبو حنيفة: كان الأصمعي يذهب في السِّكَّةِ المأبورة إلى الزرع ويجعل السكة هنا سكة الحرَّاث كأَنه كنى بالسكة عن الأرض المحروثة، ومعنى هذا الكلام خير المال نتاج أو زرع، والسِّكَّة أَوسع من الزُّقاقِ، سميت بذلك لاصطفاف الدور فيها على التشبيه بالسِّكَّةِ من النخل.
      والسِّكَّةُ: الطريق المستوي، وبه سميت سِكَكُ البَرِيدِ؛ قال الشَّمَّاخ: حَنَّتْ على سِكَّةِ السَّارِي فَجاوَبها حمامةٌ من حمامٍ، ذاتُ أَطواقِ أََي على طريق الساري، وهو موضع؛ قال العجاج: نَضْرِبُهم إذ أَخذُوا السَّكائِكا الأَزهري: سمعت أَعرابيّاً يصف دَحْلاً دَحلَه فقال: ذهب فمه سَكّاً في الأرض عَشْرَ قِيَمٍ ثم سَرَبَ يميناً؛ أَراد بقوله سَكّاً أَي مستقيماً لا عِوَجَ فيه.
      والسِّكَّةُ: الطريقة المُصْطَقَّة من النخل.
      وضربوا بيوتَهم سكاكاً أي صفّاً واحداً؛ عن ثعلب، ويُقال بالشين المعجمة؛ عن ابن الأَعرابي.
      وأدرك الأمْرَ بِسِكَّتِهِ أَي في حين إمكانه.
      واللُّوحُ والسُّكاكُ والسُّكاكَةُ: الهواءُ بين السماء والأرض، وقيل: الذي لا يلاقي أعْنان السماء؛ ومنه قولهم: لا أفعل ذلك ولو نَزَوْتَ في السُّكاكِ أَي في السماء.
      وفي حديث الصبية المفقودة.
      قالت فحملني على خَافِيَةٍ من خَوافِيه ثم دَوَّمَ بي في السُّكاكِ؛ السُّكاك والسُّكاكة: الجَوُّ وهو ما بين السماء والأرض؛ ومنه حديث علي، عليه السلام: شَقَّ الأَرجاءَ وسَكائِكَ الهواء؛ السكائك جمع السُّكاكَةِ وهي السُّكاكُ كذاؤبة وذوائب.
      والسُّكُكُ: القُلُصُ الزَّرَّاقَةُ يعني الحُبَاريَات.
      ابن شميل: سَلْقَى بناءَه أي جعله مُسْتَلْقِياً ولم يجعله سَكَكاً، قال: والسَّكُّ المستقيم من البناء والحَفْرِ كهيئة الحائط.
      والسُّكَاكَةُ من الرجال: المسْتَبِدُّ برأيه وهو الذي يُمْضِي رأيه ولا يشاور أَحداً ولايبالي كيف وقع رأيه، والجمع سُكاكَاتٌ ولا يُكَسِّر.
      والسُّكُّ: ضرب من الطيب يُرَكَّبُ من مِسْك ورَامَكٍ، عربيٌّ.
      وفي حديث عائشة: كنا نُضَمِّدُ جِباهَنابالسُّكِّ المُطَيَّب عند الإحرام؛ هو طيب معروف يضاف إلى غيره من الطيب ويستعمل.
      وسَكِّ النعامُ سَكّاً: أَلقى ما في بطنه كَسجٍّ.
      وسَكَّ بسْلْحِه سَكّاً: رماه رقيقاً.
      يقال: سَكٌّ بسَلْحه وسَجَّ وهَكَّ إذا حذَف به.
      الأصمعي: هو يَسُكُّ سَكّاً ويَسّجُّ سَجّاً إذا رَقَّ ما يجيء من سَلْحه.
      أَبو عمرو: زَكَّ بسَلْحه وسَكَّ أي رمى به يزُكُّ ويَسُكُّ.
      وأخذه ليلَته سَكُّ إذا قعد مَقاعِدَ رِقاقاً، وقال يعقوب: أَخذه سَكٌّ في بطنه وسَجٌّ إذا لانَ بطنُه، وزعم أنه مبدل ولم يعلم أَيُّهما أَبدل من صاحبه.
      وهو يَسُكُّ سَكّاً إذا رق ما يجيء به من الغائط.
      وسكاء: اسم قرية؛ قال الراعي يصف إبلاً له: فلا رَدَّها رَبِّي إلى مَرْجِ راهِطٍ،ولا بَرِحَتْ تَمْشي بسَكَّاءَ في رَحل والسَّكْسَكَةُ: الضَّعْفُ.
      وسَكْسَكُ بنُ أَشْرَشَ: من أَقْيال اليمن.
      والسَّكاسِكُ والسَّكاسِكَةُ: حَيٌّ من اليمن أَبوهم ذلك الرجلُ.
      والسَّكاسِكُ: أَبو قبيلة من اليمن، وهو السَّكاسِكُ بنُ وائلَة بنِ حِمْيَر بن سَبَأ، والنسبة إِليهم سَكْسَكِيٌّ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. السَكُّ

    • ـ السَكُّ: المِسْمارُ، كالسَّكِّيِّ، ج: سِكاكٌ وسُكُوكٌ، والبِئْرُ الضَّيِّقَةُ الخَرْقِ، كالسَّكوكِ، والمُسْتَقيمُ من البِناءِ، والحَفْرُ، وسَدُّ الشَّيءِ، واصْطِلامُ الأذُنَيْنِ، وتَضْبيبُ البابِ بالحَديدِ، وإلْقاءُ النَّعامِ ما في بَطْنِهِ، والرَّمْيُ بالسَّلْحِ رَقيقاً، والدِرْعُ الضَّيِّقَةُ الحَلَقِ،
      ـ سُكُّ: جُحْرُ العَقْرَبِ والعَنْكَبوتِ، ولُؤْمُ الطَّبْعِ، والضَّيِّقَةُ من الدُّروعِ، كالسَّكَّاءِ، وجمعُ الأسَكِّ من الظِّلْمانِ، وطِيبٌ يُتَّخَذُ من الرامَكِ مَدْقوقاً مَنْخولاً مَعْجوناً بالماءِ، ويُعْرَكُ شديداً، ويُمْسَحُ بدُهْنِ الخَيْرِيِّ لئلاَّ يَلْصَقَ بالإِناءِ، ويُتْرَكُ ليلةً، ثم يُسْحَقُ المِسْكُ ويُلْقَمُه، ويُعْرَكُ شديداً ويُقَرَّصُ، ويُتْرَكُ يَومينِ، ثم يُثْقَبُ بِمسَلَّةٍ، ويُنْظَمُ في خيطِ قِنَّبٍ، ويُتْرَكُ سَنَةً، وكلما عَتُقَ طابتْ رائحتُهُ.
      ـ سُكُّ من الطُّرُقِ: المُنْسَدُّ،
      ـ سَكَكُ: الصَّمَمُ، وصِغَرُ الأذُنِ، ولُزوقُها بالرأسِ، وقِلَّةُ إشْرافِها، أو صِغَرُ قُوفِ الأذُنِ، وضِيقُ الصِّماخِ، ويكونُ في الناسِ وغيرِهِم. سَكِكْتَ يا جُدَيُّ، وهو أسَكُّ، وهي سَكَّاءُ.
      ـ سُكاكَةُ: الصغيرُ الأذُنِ، والهَواءُ المُلاقي عَنانَ السماءِ، كالسُّكاكِ، والمُسْتَبِدُّ برأيهِ.
      ـ سِكَّةُ: حديدةٌ مَنْقوشَةٌ، يُضْرَبُ عليها الدراهِمُ، والسَّطْرُ من الشجرِ، وحديدةُ الفَدَّانِ، والطريقُ المُسْتَوِي.
      ـ سِكِّيُّ: الدينارُ.
      ـ ضَرَبوا بُيوتَهُم سِكاكاً: صَفّاً واحداً.
      ـ أخَذَ الأمرَ بِسِكَّتِهِ: في حينِ إمْكانِهِ.
      ـ سَكَّاءُ: قرية.
      ـ سَكْسَكَةُ: الضَّعْفُ، والشَّجاعةُ.
      ـ سكاسِكُ: حَيٌّ باليَمنِ، جَدُّهُم القَيْلُ سَكْسَكُ بنُ أشْرَسَ، أو جَدُّهُم السَّكاسِكُ بنُ وائِلَةَ، أو هذا وَهَمٌ، والصوابُ الأوّلُ، والنِّسْبَةُ: سَكْسَكِيٌّ.
      ـ اسْتَكَّ النَّبْتُ: الْتَفَّ،
      ـ اسْتَكَّ المَسامِعُ: صمَّتْ وضاقَتْ.
      ـ أسَكُّ: الأصَمُّ، وفرسٌ لبعضِ بني عبدِ الله بنِ عَمْرِو بنِ كُلْثوم.
      ـ تَسَكْسَكَ: تَضَرَّعَ.
      ـ سُكاكُ: المَوْضِعُ الذي فيه الرِّيشُ من السَّهْمِ.
      ـ انْسِكاكُ القَطا: أنْ يَنْسَكَّ على وُجوهِهِ، ويُصَوِّبَ صُدورَهُ بعدَ التَّحْليق.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. السّكُّ
    • السّكُّ : لُؤْمُ الطَّبْع.
      و السّكُّ المسمار.
      و السّكُّ البئر الضَّيِّقةُ الحفر.
      و السّكُّ الدَّرْعُ الضَّيقةُ الحَلَقِ.
      و السّكُّ المستقيمُ من البناء والحفر كهيئة الحائط. والجمع : سُكوكٌ، وسِكاكٌ.
      يقال: ضربوا بيوتهم سِكاكًا: صفًّا واحدًا.
      ودار السَّكِّ: مصنَع يُعْهد إليه بَسَكِّ النقود المعدنية .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. السِّكَّةُ
    • السِّكَّةُ : السَّطرُ المُصطَفُّ من الشجرِ والنخيلِ.
      و السِّكَّةُ الطريقُ المستوي.
      وسِكَّةُ الحديد: طريق معبّد عليه قضيبان من الحديد متوازيان تسير علهيما القطر الآلية.
      و السِّكَّةُ الزُّقاق.
      و السِّكَّةُ حديدَةٌ منقوشةٌ تضربُ عليها النقود.
      و السِّكَّةُ حديدةُ المحراثِ التي يحرث بها.
      ويقال: أَخذ الأَمرَ بسِكَّتِهِ: أَي في حين إِمكانه.
      وفلانٌ صعب السِّكَّةِ: لا يَقَرُّ لنَزَقٍ فيه. والجمع : سِكَكٌ.
      وأَصحاب السِّكَكِ: رجالُ البريد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. السُّكُّ
    • السُّكُّ من الطُّرُقِ: الضيَّقُ المنسدّ.
      و السُّكُّ جُحْر العقرب أو العنكبوتِ؛ لضيقِهِ.
      و السُّكُّ الدِّرعُ الضَّيِّقة الحَلَق.
      و السُّكُّ البئرُ الضيقةُ الخرقِ أَو الحَفْرِ.
      و السُّكُّ لؤم الطبع.
      يقال: هو يفعلُ ذلكَ بسُكَّ طبعِهِ.
      و السُّكُّ ضربٌ من الطِّيب يُركَّبُ من مسك ورامكٍ. والجمع : سُكوكٌ، وسِكاكٌ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. سكك
    • س ك ك: السَّكُّ المسمار و اسْتَكَّتْ مسامعه أي صمت وضاقت و السِّكَّةُ حديدة تحرث بها الأرض والسكة أيضا الطريقة المصطفة من النخل ومنه قولهم {خير المال مهرة مأمورة أو سكة مأبورة} أي ملقحة قلت هذا حديث ذكره المحدثون وأئمة اللغة عن النبي صلى الله عليه وسلم والجوهري أيضا ذكره في أ م ر وقال وفي الحديث وكان الأصمعي يقول السكة هنا الحديدة التي يحرث بها ومأبورة مصلحة قال ومعنى هذا الكلام خير المال نتاج أو زرع والسكة أيضا الزقاق وسكة الدراهم هي المنقوشة و السُّكُّ من الطيب عربي

    المعجم: مختار الصحاح

  7. السُّكاكَةُ
    • السُّكاكَةُ : السُّكاكُ.
      و السُّكاكَةُ الصغيرُ الأُذنين.
      و السُّكاكَةُ المستبدُّ برأْيهِ لا يَسْمع لأَحد. والجمع : سَكائِكُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. سكّاكة
    • سكاكة - ج، سكائك
      1- سكاكةه واء بين السماء والأرض في الجو العالي. 2- سكاكة : صغير الأذنين. 3- سكاكة : مستبد برأيه.

    المعجم: الرائد

  9. السَّكَّاكَةُ
    • السَّكَّاكَةُ : مؤَنَّثُ السَّكَّاكِ.
      و السَّكَّاكَةُ أَبناءُ السبيلِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. السَّكَّاكُ
    • السَّكَّاكُ : من يَضربُ السِّكَّة. والجمع : سَكَّاكَة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. السُّكَاكُ
    • السُّكَاكُ : الهواءُ بين السماءِ والأَرضِ.
      ويقال: لا أَفعل ذلكَ ولو صَعدتَ في السُّكاكِ: أي في السَّماءِ.
      و السُّكَاكُ الموضعُ الذي فيه الريش من السهم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. سَكّاك
    • سَكّاك :-
      جمع سَكّاكة:
      1 - صيغة مبالغة من سَكَّ: كثير الإغلاق.
      2 - مَنْ يضرب السِّكّة، وهي حديدة النُّقود.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. مَسْكوكات
    • مَسْكوكات :-
      مفرد مَسْكوكة: قطع معدنيّة تحمل خاتما من السّلطة العامّة لضمان وزنها ودرجة نقائها :-مسكوكات ذهبيّة/ فضيّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. سَكّاك
    • سكاك
      1- سكاكه واء بين السماء والأرض في الجو العالي. 2- سكاك : موضع الريش من السهم.

    المعجم: الرائد

  15. مَسْكُوكَاتٌ
    • [س ك ك]. :-مَسْكُوكَاتُ دَارِ السِّكَّةِ :- : القِطَعُ النَّقْدِيَّةُ مِنَ الْمَعْدِنِ.

    المعجم: الغني

  16. سكّاكة
    • سكّاكة :-
      1 - مؤنَّث سَكّاك.
      2 - آلة تُغلق بها الأبواب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. سَكاكِينيّ
    • سَكاكِينيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى سَكاكينُ.
      2 - صانع السّكاكين وبائِعها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. سَكاكينيّ
    • سكاكيني - و سكان
      1-صانع السكاكين

    المعجم: الرائد

  19. سُكوك
    • سكوك
      1-السكوك من الآبار : الضيقة

    المعجم: الرائد

  20. سكّنه المنزل
    • أسكنه؛ جعله يقيم فيه ويستوطنه :-وعد الله المؤمنين بأن يُسكِّنهم الجنّة.

    المعجم: عربي عامة

  21. تَسَكَّكَ
    • تَسَكَّكَ : تضَرَّعَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. سَكَكٌ
    • [س ك ك]. (مصدر سَكَّ، يَسَكُّ). :-أصَابَهُ السَّكَكُ ولَمْ يَعُدْ يَسْمَعْ :- : الصَّمَمُ.

    المعجم: الغني

  23. سُكّانيّ
    • سُكّانيّ :-
      اسم منسوب إلى سُكّان: على غير قياس.
      • التَّعَمُّر السُّكَّاني: زيادة نسبة السكان الأكبر سنًّا إلى مجموع السكان في بقعة أو بلد ما.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. تَسَكَّك
    • تسكك - تسككا
      1-تضرع، ابتهل، تذلل

    المعجم: الرائد

  25. سَكَك
    • سكك
      1- مصدر سك يسك. 2- صمم.

    المعجم: الرائد



معنى سكيتي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَكَّتَ** - [س ك ت]. (ف: ربا. متعد).** سَكَّتْتُ**،** أُسَكِّتُ**،** سَكِّتْ**، مص. تَسْكِيتٌ. "سَكَّتَ الجُمْهُورَ" : أرْغَمَهُ عَلَى الصَّمْتِ، جَعَلَهُ يَصْمُتُ.
معجم الغني
**سَكَتَ** - [س ك ت]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** سَكَتْتُ**،** أسْكُتُ**،** اُسْكُتْ**، مص. سَكْتٌ، سُكُوتٌ، سُكَاتٌ. 1. "سَكَتَ الوَلَدُ" : صَمَتَ. "سَكَتَتْ شَهْرَزَادُ عَنِ الكَلاَمِ الْمُبَاحِ" "لاَ يَسْكُتُ عَنِ الحَقِيقَةِ". 2. "سَكَتَ غَضَبُهُ بَعْدَ حِينٍ" : هَدَأَ. "سَكَتَتِ الرِّيحُ بَعْدَ العَاصِفَةِ". 3. "سَكَتَ الْمَريضُ" : ماتَ. 4. "سَكَتَ الغَضَبُ عَنْهُ" : زَالَ. 5. "سَكَتَ الحَرُّ" : اِشْتَدَّ. 6. "سَكَتَ صَاحِبَهُ" : غَلَبَهُ فِي السُّكُوتِ.
معجم الغني
**سَكْتٌ** - [س ك ت]. (مص. سَكَتَ). 1. "السَّكْتُ فِي الغِنَاءِ أَو فِي القِرَاءةِ" : سُكُونُ النَّفَسِ. 2. "وَامُعْتَصِمَاهُ" : الهَاءُ هَاءُ السَّكْتِ تَلْحَقُ الألْفَاظَ عِنْدَ الوَقْفِ. "يَا أُمَّاهُ، يَا أبَتَاهُ".
معجم الغني
**سُكِتَ** - [س ك ت]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). "سُكِتَ الرَّجُلُ" : أصَابَتْهُ سَكْتَةٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I سَكوت [مفرد]: ج سُكُت، مؤ سَكُوت، ج مؤ سُكُت: صيغة مبالغة من سكَتَ/ سكَتَ عن/ سكَتَ على: دائم السكوت قليل الكلام. II سُكوت [مفرد]: مصدر سكَتَ/ سكَتَ عن/ سكَتَ على| السُّكوت علامة الرِّضا: عبارة تقال دلالة على الموافقة والقبول.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إسكاتة [مفرد]: 1- اسم مرَّة من أسكتَ/ أسكتَ عن. 2- سكوت يُنتظر بعده كلام أو قرار مع قِصَر المدَّة "عاود كلامَه بعد إسكاتة قصيرة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أسكتَ/ أسكتَ عن يُسكت، إسكاتًا، فهو مُسْكِت، والمفعول مُسْكَت • أسكته المعلِّمُ: جعله يصمت وينقطع عن الكلام "حاولنا أن نُسكته ولكنّه استمر في كلامه- أسكت الأطفالَ/ المعارضةَ- أسكتوا المتحدّث بضحكاتهم"| أسكت الصَّحافةَ المعارضة: أخرسها وأجبرها على السُّكوت- أسكت مدافعَ العدوّ: أوقفها عن الضّرب- بكَّته حتَّى أسكته: غلبه بالحُجَّة- لا أسكت الله لك حِسًّا: دعاء له بالحياة، أطال الله بقاءَك. • أسكت عن الشَّيء: أعرض عنه "أسكت الشَّابُّ عن كثير من المغريات".
معجم اللغة العربية المعاصرة
سُكات [مفرد]: 1- مصدر سكَتَ/ سكَتَ عن/ سكَتَ على. 2- داء يجعل صاحبَه يمتنع عن الكلام، ويداوم السكوت "أصابه سُكات"| هو على سُكات الأمر: مُشْرِف على قضائه. • السُّكَات من الحيَّات: (حن) ما يلدغ وهو ساكت لا يُشعر به.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَكْتة [مفرد]: ج سَكَتات وسَكْتات: 1- اسم مرَّة من سكَتَ/ سكَتَ عن/ سكَتَ على. 2- موت الفجاءة بسبب توقّف القلب، ضعف مفاجئ لوظيفة الجهاز العصبيّ. • السَّكتة القلبيَّة: (طب) توقّف فجائيّ للقلب يؤدِّي إلى الموت. • السَّكتة الدِّماغيَّة: (طب) فقدان فجائيّ تامّ للوعي والحركة ناتج من اضطراب دورانيّ في الشَّرايين الدّماغيَّة. • السَّكْتة المخِّيَّة: (طب) نوبة خطيرة تنشأ من نزف في المخ، تحدث لمن يعانون ارتفاعًا في ضغط الدم أو تصلّبًا في الشرايين، يصحب النوبة غيبوبة قد تطول أو تقصر، يكون التنفس فيها شخيريًّا وتنتهي غالبًا بالوفاة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سِكِّيت [مفرد]: صيغة مبالغة من سكَتَ/ سكَتَ عن/ سكَتَ على: كثير السكوت قليل الكلام "رجل سكِّيت".
المعجم الوسيط
ـُ سُكُوتاً، وسُكاتاً: صَمَتَ. وـ انقطع عن الكلام. وـ المتحرِّكُ: سكَنَ. ويقال: سكَتَ: مات. وـ الغضبُ عنه: فتَرَ أو زال. وـ الريح: رَكَدَت أو انقطعت. وـ الحرُّ: اشتدَّ لركود الريح. وـ الفرس: جاء سُكَّيْتاً.( أسْكَتَهُ ): جعله يَسْكُت. ويقال: لا أسكَتَ اللهُ لكَ حِسًّا: دعاء له بالحياة.( سَكَّتَهُ ): أسْكَتَه.( الأَسْكاتُ ): البقايا من كلِّ شيء. وـ الفِرَق المتفرِّقة من الناس وغيرهم. وـ الأَوْباشُ. وـ الأيامُ المعتدلاتُ أواخر الصيف.( الإسْكاتَةُ ): سكوتٌ يُنتظر بعده كلامٌ أو قراءة، مع قِصَرِ المُدَّة.( السَّاكوتُ ): الكثيرُ السكوت.( السَّاكوتَةُ ): الساكُوت. وـ الساكتة. وـ موت السَّكْتَة.( السُّكاتُ ): مُداوَمَةُ السكوت. وـ داء يمنع من الكلام. وـ ما يُسْكِت. وـ موت السَّكْتَة. وـ من الحيَّات: ما يلدغ وهو ساكت لا يُشْعَرُ به. ويقال: هو على سُكات الأمر: أي مُشْرِفٌ على قضائه.( السَّكْتُ ): سكونُ النَّفَسِ في الغِنَاء والقراءة. وـ ( من أصولِ الألحان ): فصلٌ بين نغمَتَيْن من غير تنفس. وـ الكثيرُ السكوتِ ( وصف بالمصدر ). وهاء السَّكْتِ ( في اصطلاح النحاة والقراء ): هي اللاحقة لبيان حركة بناء قصيرة أو طويلة نحو: ماهِيَه؟ ووازيداه!( السَّكْتَةُ ): المرةُ من السكوت. وـ ( في الصلاة ): أن يُسْكَت بعدَ الافتتاح أو بعدَ الفراغ من قراءة الفاتحة. وـ مَوت الفُجاءَةِ.( السُّكْتَةُ ): كل ما أَسكَتَّ به صبِيًّا أو غيره. وـ بقيَّة تبقى في الإناء. ( ج ) سُكَتٌ.( السِّكْتَةُ ): هيئةُ السكوتِ ونوعُه. وـ كلُّ ما أَسكتَّ به صبيًّا أو غيره.( السَّكُوتُ ): وصف المبالغة ( للمذكَّر والمؤنَّث ). وـ من الإبل: التي لا تَرْغُو عند وضع الرَّحْل ونحوه عليها. وـ من الحيَّات: السُّكَاتُ. ( ج ) سُكُتٌ.( السِّكِّيتُ ): الكثير السُّكُوتِ.( السُّكَّيْتُ ): ( وتخفَّف الكاف ): السِّكِّيتُ. وـ آخِرُ ما يجيء من الخيل في الحَلْبة. ويقال: فلانٌ سُكَّيْتُ الحَلْبَةِ: للمتخلف في صناعتِه.( المُسَكَّتُ ): آخرُ قِدَاحِ القِمَارِ.
مختار الصحاح
س ك ت : سَكَتَ بابه دخل ونصر و سُكَاتاً أيضا بالضم و سكَتَ الغضب سكن و السُّكْتَةُ بالضم كل شيء أسْكَتَّ به صبيا أو غيره وبالفتح داء و السِّكِّيتُ الدائم السُّكُوتِ و السُّكَيْتُ بوزن الكميت آخر خيل الحلبة وقد يشدد كافة
الصحاح في اللغة
سكتَ يَسْكُتُ سَكْتاً وسُكوتاً وسُكاتاً. وساكضتَني فَسَكَتُّهُ. وأَسْكَتَهُ الله وَسَكَّتَهُ بمعنىً. وَسَكَتَ الغضبُ مثل سكَن. ومنه قوله تعالى: "ولَمَّا سَكَتَ عن موسى الغَضبُ". وتقول: تكلَّم الرجل ثم سكتَ بغير ألف، فإذا انقطع كلامُه فلم يتكلَّمْ قلت: أَسْكَتَ. والسُكْتَةُ بالضم: كلُّ شيء أَسْكَتَّ به صبياً أو غيرَه. والسَكْتَةُ: بالفتح: داء. والسِكِّيْتُ: الدائم السُكوتِ. تقول: رجلٌ سِكِّيتٌ وسَاكوتٌ بمعنىً. وحيَّةٌ سُكاتُ بالضم، إذا لم يُشعَر به حتّى يلدغ. وقال يذكر رجلاً داهية: فما تَزدري مِن حيّةٍ جَبَـلـيةٍ   سُكاتٍ إذا ما عضَّ ليس بأَدْرَدا وذهب بالهاء إلى تأنيث لفظ الحية. وتقول: كنتُ على سُكاتٍ هذه الحاجة أي على شرفٍ من إدراكها. أبو زيد: رميته بسُكاتِهِ، أي مما أَسْكَتَهُ. والسُكَيْتُ، مثال الكمَيْتُ: آخر ما يجيء من الخيل في الحلبة من العشر المعدودات. وقد يشدَّد فيقال السُكَّيْتُ. وهو القاشور، والفُسْكُلُ أيضاً، وما جاء بعد ذلك لا يعتدُّ به.
تاج العروس

السَّكْتُ والسُّكُوتُ : خِلافُ النُّطْقِ . قال شيخُنا : وفي عِبَارة المُصنِّف تفسيرُ الشَّيْءِ بنفسه لَفْظًا ومعْنًى وهو غيرُ مُتَعَارَف بينَ أَهلِ اللِّسان ولو فَسَّره بالصَّمْتِ كما في المصباح أَو قال : هو معروفٌ لكان أَوْلَى . قلتُ : وبما عَبَّرْنا يَنْدَفِعْ الإِيرادُ المذكور كما هو ظاهر . وقد سَكَتَ يَسْكُتُ سَكْتاً وسُكُوتاً كالسُّكَاتِ بالضَّمِّ والسَّاكُوتَةِ فاعُولَة من السَّكْتِ . وأَخَذَه سَكْتٌ وسَكْتَةٌ وسُكَاتٌ وسَاكٌوتَةٌ . ورجلٌ ساكِتٌ وسَكٌوتٌ وساكٌوتٌ . السَّكْتُ : الرجلُ الكَثِيرُ السُّكُوتِ كالسِّكْتِيتِ بالكسر وياءٍ بينَ تَاءَيْن . قال أَبو زَيْد : سمِعْتُ رجُلاً من قَيْسٍ يقول : هذا رَجُلٌ سِكْتيتُ بمعنى السِّكِّيت كسِكِّين . ورَجُلُ سِكِّيتٌ بَيِّنُ السّاكوتَةِ والسُّكُوتِ : إِذا كان كثيرَ السُّكُوت كذلك السُّكَّيْتُ والسُّكُيْتُ مُصغَّراً مُشدَّداً ومُخَفَّفاً رواهُما أَبو عمْرٍو . والسَّاكُوتُ والسّاكُوتَةُ يُقَالُ : رَجُلُ ساكُوتٌ وساكُوتَةٌ : إِذا كان قليلَ الكلامِ من غير عِيٍّ فإِذا تَكَلَّمَ أَحْسَنَ . قال اللَّيْثُ : يقال : سَكَتَ الصّائِتُ يَسْكُتُ سُكُوتاً : إِذا صَمَتَ قال شيخُنَا عن بعض المُحَقِّقينَ : إِنّ السُّكوتَ هو تَرْكُ الكلامِ مع القُدْرةِ عليه . قالوا : وبالقيد الأَخير يُفارقُ الصَّمْتَ فإِنّ القدرَة على التَّكَلُّم لا تُعْتَبر فيه قاله ابنُ كمال باشا وأَصلُه للرَّاغب الأَصْبَهانيّ فإِنّه قال في مُفرداته : الصَّمْتُ أَبلغُ من السَّكُوت لأَنَّه قد يُستعملُ فيما لا قُوَّةَ له على النُّطْقِ ولذا قيل لِما لا نُطْقَ له : الصّامتُ والمُصْمَت ؛ والسُّكُوتُ يقالُ لما لَهُ نُطْقٌ فيَتْرُكُ استعمالَه . قال شيخُنَا : فإِطلاقُ الفَيُّومِيّ في المصباح - كغيرِه - أَحَدَهُما على الآخَر من الإِطلاقات اللُّغَوِيّة العامَّة . السَّكْتُ : من أُصول الأَلحَان شبْهُ تَنَفُّسٍ يُرادُ بذلك الفَصْلُ بَيْنَ نَغَمَتَيْنِ بِلاَ تَنَفُّس كذا في التَّهْذيب كالسَّكْتَة سَكَت يَسْكُت سَكُوتاً وأَسْكَتَ . وقيلَ : تَكلَّمَ الرَّجُلُ ثم سَكَتَ بغيرِ أَلِفٍ . وأَسْكَتَ : إِذا انْقَطَعَ كَلامُهُ فلَمْ يَتَكَلَّمْ ؛ وأَنشد :

" قَدْ رَابَنِي أَنَّ الكَرِيَّ أَسْكَتَا

" لو كان مَعْنِيًّا بَنَا لَهَيَّتَا والسَّكْتَةُ بالفَتْح : داءٌ وهو المشهور بين الأَطِبّاءِ . وقد صرَّح به الجَوْهَرِيُّ وغيرُهُ . وقال بعض أَربابِ الحَواشِي : هي بالكسر ؛ لأَنه هَيْئته . قلت : وهو غير صحيحٍ لِمُخَالَفَتِه النُّقُولَ . السُّكْتَة بالضَّمِّ : ما أَسْكَتّ به صَبِياًّ أَو غَيْرَهُ . وقال اللِّحْيَانيّ مالَهُ سِكْتَةٌ لِعيالِه وسُكْتَةٌ أَي ما يُطْعِمُهم فيُسْكِتَهم به وإِليه أَشارَ المصنّف بقوله : وبَقيَّةٌ تَبْقَى في الوِعَاءِ أَي : من الطَّعَام . السُّكَيْتُ كالكُمُيْت وقد يُشّدَّدُ فيقال : السُّكَّيْتُ وهو الّذي يجيءُ آخِرِ خَيْلِ الحَلْبَةِ من العَشْرِ المَعْدُودَات وهو القاشُور والفِسْكِلُ أيضاً وما جاءَ بعدَهُ لا يُعْتَدُّ به كذا في الصِّحاح . وأَوَّلُهُ المُجَلِّي ثم المُصَلِّي ثم المُسَلِّي ثُمّ التّالي ثم المُرْتَاحُ فالعَاطِفُ فالحَظِيُّ فالمُؤَمَّلُ فاللَّطِيمُ . وفي اللِّسَان : قال سِيبَوَيْهِ : سُكَيْتٌ : ترخيم سَكَّيْتٍ يعني أَنَّ تصغيرَ سُكَّيْت إِنّما هو سُكَيْكِيتٌ فإِذا رُخِّمَ حُذِفت زائدتاه . وسَكَتَ الفَرَسُ : جاءَ سُكَيْتَا . وَرَمَاهُ اللهُ بسَكَاتَةٍ وسَكَاتٍ بضمِّهما . قاله أَبو زَيْدٍ ولم يُفَسِّرْه . قال ابنُ سِيدَهْ : وعندي أَنّ يُسْكِتُهُ أَو بأَمْرٍ يَسْكُتُ منه . وهو عَلَى سَكَاتِ الأَمْرِ بالضَّمّ : أَي مُشْرِفٌ على قَضَائِه . وكنتُ على سَكَاتِ هذه الحاجَةِ : أَي على شَرَفٍ من إِدراكِها . كذا في اللّسان . والسُّكَاتُ بالضّمّ من الحَيَّاتِ : ما يَلْدَغُ قبلَ أَنْ يُشْعَرَ بِهِ وهو مَجازٌ . وحَيّةٌ سَكُوتٌ وسُكَاتٌ : إِذا لم يَشْعُرُ به الملسوعُ حتّى يَلْسَعَهُ وأَنشد يَذْكُرُ رجُلاً داهِيَةً :

فما تَزْدَرِي منْ حَيَّةٍ جَبَلِيَّةٍ ... سُكَاتٍ إِذا ما عَضَّ ليس بأْدْرَدَاوذهب بالهاءِ إِلى تأْنيث لفظ الحَيَّة . والأَسْكاتُ من النّاس بالفتح عن ابن الأَعرابيّ يقال : رأَيتُ أَسْكاتاً من الناس : أَي فِرقاً مُتفرِّقةً ولم يَذْكُرْ لها واحداً . وقال اللِّحْيانيّ : هم الأَوْباشُ ومنهم من قال : إِنّ واحدَهُ : سَكْتٌ وفيه تأَمُّلٌ . الأَسْكاتُ : البَقايا مِنْ كلّ شَيْءٍ كأّنّه جمع سَكْتة وقد تقدم . الأَسكاتُ أَيضاً : أَيّامُ الفَصْل وهي الأَيّام المُعْتَدِلاَتُ دُبُرَ الصَّيْفِ نقلَه الصّاغانيّ . في حديث ماعِزٍ " فرميْنَاهُ بجَلاَمِيدِ الحَرَّةِ حَتَّى سَكَتَ " أَي ماتَ عن أَبي زَيْد : يقال : رَجُلٌ سَكِتٌ إِذا كَانَ قَلِيلَ الكلامِ من غَيْرِ عِيّ فإِذا تَكَلَّمَ أَحْسَن كالسِّكِّيت وقد تقدّمَت الإِشارةُ إِليه . المُسكِّتُ كمُعَظَّمٍ : آخِرُ القِدَاحِ وقد تَسقُطُ هذِهِ عن بعض النُّسَخ كما قالَهُ شيخُنَا . ومِمّا يُسْتَدْرَكُ عليه : عن اللِّحْيّانيّ : الاسْمُ من : سَكَتَ السَّكْتَةُ والسُّكْتَةُ . وقيل : تعّمَّد السكوتَ وأسكت . سَكَتَ : أَطْرَقَ من فِكْرَةٍ أَو داءٍ أَوْ فَرَقٍ . وفي حديث أَبي أُمَامةَ : " وأَسْكَتَ واسْتَغْضَبَ ومكَثَ طَوِيلاً " أَي : أَعْرض ولم يتَكلَّمْ . ويقال : ضَرَبْتهُ حتّى أَسْكَتَ وقد أَسْكَتَتْ حَركَتُه فإِنْ طال سُكُوتُه من شَرْبَةٍ أَو داءٍ قيلَ : به سُكَاتٌ . وساكَتَنِي فسَكَتُّ . وأَصاب فلاناً سُكاتٌ : إِذا أَصابَهُ داءٌ مَنَعَه من الكلام . وعن أَبي زَيْد : صَمَتَ الرَّجُلُ وأَصْمَتَ وسكَتَ وأَسْكَتَ وأَسْكَتَه اللهُ وسَكَّتَه بمعنىً . ورمَيْتُهُ بسُكَاتَةٍ أَي : بما أَسْكَتَهُ . وفي المُحْكَمِ : رماهُ بصُمَاتَةٍ وسُكَاتَةٍ أَي : بما صَمَتَ مِنْهُ وسَكَتَ . قال ابنُ سِيدَهْ : وإِنّما ذكرْت الصَّمَاتَ هنا لأَنّه قَلَّما يُتَكلَّمُ بسَكاتَةٍ إِلاّ مع صَماتَةٍ وسيأْتي ذِكرُه في وضعه . والسُّكُوتُ من الإبِل : الَّتي لا تَرْغُو عند الرّحْلَة قال ابْنُ سِيدَه : أَعني بالرَّحْلَة هنا وَضْعَ الرَّحْلِ عليها . وقد سَكَتَتْ سُكُوتاً وهُنَّ سُكُوتٌ ؛ أَنشد ابنُ الأَعرابيّ :

" يَلْهَمْنَ بَرْدَ مائِهِ سُكُوتَا

" سَفَّ العَجُوزِ الأَقِطَ المَلْتُوتَا قال : وروايةُ أَبي العلاءِ :

" يَلْهَمْنَ بَرْدَ مائِه سُفُوتا من قولك : سَفِتَ الماءَ : إِذَا شَرِبَ منه كثيراً فلم يَرْوَ وأَراد بارِدَ مائِه فوضعَ المصدرَ موضِعَ الصِّفة كم قال :

" إِذا شَكَوْنا سَنَةً حَسُوساً

" تأْكُلُ بعدَ الخُضْرةِ اليَبِسَاوفي التَّهْذِيب السَّكْتَةُ في الصَّلاةِ أَنْ تَسْكُتَ بعدَ الافتتاح وهي تُسْتَحَبُّ وكذلك السَّكْتَة بعدَ الفَرَاغ من الفاتحة . وفي الحديث : " ما تقولُ في إِسْكَاتَتِكْ ؟ " قال ابنُ الأَثِيرِ : هي إِفْعَالةٌ من السُّكُوت معناه . سُكُوتٌ يَقْتَضِي بعدَه كَلاماً أَو قِراءَةً مع قِصَرِ المُدَّة . وقيل : أَراد بهذا السُّكوت ترْك رفْعِ الصَّوْتِ بالكلام أَلاَ تراه قال : ما تقولُ في إِسكاتَتِك ؟ أي سُكُوتِكَ عن الجَهْرِ دُونَ السُّكُوتِ عن القِراءَةِ والقول . وسَكَت الغَضبُ مثل سَكَن : فَتَرَ . وفي التَّنْزيل العزيز : " ولمَّا سَكَتَ عَنْ مُوسَى الغَضبُ " . وقال الزَّجّاج معناه : ولمَّا سَكَنَ . وقيل : لمَّا سَكَتَ مُوسى عن الغَضبِ على القَلْب كما قالُوا أَدْخلْتُ القَلَنْسُوَة في رَأْسِي والمَعْنى أَدْخلْتُ رَأْسي في القلَنسُوَة . قال : والقوْل الأَوّل الذي معناهُ سَكنَ هو قولُ أَهلِ العربية قال : ويقالُ سَكَتَ الرّجل يَسْكُتُ سَكْتاً : إِذا سَكَنَ . وسَكَت يَسْكُتُ سُكُوتاً وسَكْتاً : إِذا قَطَعَ الكلامَ ونقلَهُ شيخُنا عن بحْر أَبي حَيّان ولكن ادَّعى في سَكَت الرَّجُلُ أَنَّ مصدره السَّكُوتُ فقط وأَوردَ به على المؤلف حيثُ لم يمييز بينهما مع أنَّ المنقول عن الأَئمة خَلافُ ذلك كما قدَّمْنا . وسَكَتَ الحَرُّ : اشْتَدَّ ورَكدَتِ الرِّيحُ . وأَسْكَتَتْ حَرَكَتُه : سَكَنَتْ . وأَسْكَتَ عن الشَّيْءِ : أَعرضَ . وفي الأَساس : تَكلّمَ ثُمّ سَكَتَ وإِذا أُفْحِمَ قِيل : أُسْكِتَ . وللحُبْلَى صَرْخَةٌ ثمّ سَكْتَة . هذه هاءُ السَّكْتِ . ومن المَجَاز : فلانٌ سَكَيْتُ الحَلْبَةِ للمُتخلِّفِ في صَنْعَتِه . وسَكْتَانُ كعُثْمَانَ : قَريةٌ ببُخَارى منها : أَبو سَعِيدٍ سُفْيَانُ بنُ أَحمدَ بنِ إِسحاقَ الزّاهد محدّث . وسُكْتانُ أَيضاً ويقال : سُجْتَانُ بالجيم : بلدٌ بالمغْرِب وإِليه نُسِبَ عِيسى الكتّانِيّ شيخ مشايخَ مَشايِخِنا . وآلُ باسكوتة : جماعة باليَمَن

لسان العرب
السَّكْتُ والسُّكُوتُ خلافُ النُّطْقِ وقد سَكَتَ يَسْكُتُ سَكْتاً وسُكاتاً وسُكوتاً وأَسْكَتَ الليث يقال سَكَتَ الصائتُ يَسْكُتُ سُكوتاً إِذا صَمَت والاسم من سَكَت السَّكْتةُ والسُّكْتةُ عن اللحياني ويقال تَكَلَّم الرجلُ ثم سَكَت بغير أَلف فإِذا انقطع كلامُه فلم يَتَكَلَّمْ قيل أَسْكَتَ وأَنشد قد رابَني أَنَّ الكَرِيَّ أَسْكَتا لو كان مَعْنِيًّا بنَا لَهَيَّتا وقيل سَكَتَ تَعَمَّدَ السُّكُوتَ وأَسْكَتَ أَطْرَقَ من فِكْرة أَو داء أَو فَرَق وفي حديث أَبي أُمامة وأَسْكَتَ واسْتَغْضَبَ ومَكَثَ طويلاً أَي أَعْرَضَ ولم يتكلم ويقال ضَرَبْتُه حتى أَسْكَتَ وقد أَسْكَتَتْ حَرَكَتُه فإِن طالَ سُكوتُه من شَرْبة أَو داءٍ قيل به سُكات وساكَتَني فَسَكتُّ والسَّكْتَةُ بالفتح داء وأَخَذَهُ سَكْتٌ وسَكْتةٌ وسُكاتٌ وساكوتة ورجل ساكِتٌ وسَكُوتٌ وساكُوتٌ وسِكِّيتٌ وسِكْتِيتٌ كثير السُّكُوت ورجل سَكْتٌ بَيِّنُ السَّاكُوتةِ والسُّكُوتِ إِذا كان كثير السُّكُوت ورجل سَكِتٌ قليلُ الكلام فإِذا تكلم أَحسنَ ورجل سَكِتٌ وسِكِّيتٌ وساكوتُ وساكوتة إِذا كان قليل الكلام من غير عِيٍّ فإِذا تَكَلَّم أَحْسَنَ قال أَبو زيد سمعت رجلاً من قَيس يقول هذا رجل سِكْتِيتٌ بمعنى سِكِّيتٍ ورماه اللهُ بسُكاتةٍ وسُكاتٍ ولم يُفَسّروه قال ابن سيده وعندي أَن معناه بهَمٍّ يُسْكِتُه أَو بأَمْر يَسْكُت منه وأَصابَ فلاناً سُكاتٌ إِذا أَصابه داء منعه من الكلام أَبو زيد صَمَتَ الرجلُ وأَصْمَتَ وسَكَتَ وأَسْكتَ وأَسْكَتَه اللهُ وسَكَّته بمعنًى ورَمَيْتُه بسُكاته أَي بما أَسْكَتَه ابن سيده رماه بصُماته وسُكاته أَي بما صَمَتَ منه وسَكَتَ قال ابن سيده وإِنما ذكرتُ الصُّماتَ ههنا لأَنه قلما يُتَكَلَّم بسُكاته إِلاّ مع صُماته وسيأْتي ذكره في موضعه إِن شاء الله وفي حديث ماعزٍ فرمَيْناه بِجَلامِيدِ الحَرَّة حتى سَكَت أَي مات والسُّكْتة بالضم ما أُسْكِتَ به صبي أَو غيره وقال اللحياني ما له سِكْتة لِعيالِه وسُكْتة أَي ما يُطْعِمُهم فيُسْكتُهم به والسَّكُوتُ من الإِبل التي لا تَرْغُو عند الرَّحْلَة قال ابن سيده أَعني بالرَّحْلَةِ ههنا وَضْعَ الرَّحْلِ عليها وقد سَكَتَتْ سُكُوتاً وهُنَّ سُكُوتٌ أَنشد ابن الأَعرابي يَلْهَمْنَ بَرْدَ مائِهِ سُكُوتَا سَفَّ العَجُوزِ الأَقِطَ المَلْتُوتَا قال وروايةُ أَبي العَلاء يَلْهَمْنَ بَرْدَ مائِه سُفُوتَا من قولك سَفِتَ الماءَ إِذا شَرِبَ منه كثيراً فلم يَرْوَ وأَراد باردَ مائِه فوضع المصدر موضع الصفة كما قال إِذا شَكَوْنا سَنَةً حَسُوسَا تَأْكُلُ بعدَ الخُضْرَةِ اليَبيسا وحَيَّةٌ سَكُوتٌ وسُكاتٌ إِذا لم يَشعُرْ به الملسوع حتى يَلْسَعَه وأَنشد يذكر رجلاً داهية فما تَزْدَرِي من حَيَّةٍ جَبَلِيَّةٍ سُكاتٍ إِذا ما عَضَّ ليس بأَدْرَدا وذهب بالهاء إِلى تأْنيث لفظ الحية والسَّكْتَة في الصلاة أَن يَسْكُتَ بعد الافْتِتاح وهي تُسْتَحبُّ وكذلك السَّكْتَة بعد الفَراغ من الفاتحة التهذيب السَّكْتَتان في الصلاةِ تُسْتَحَبَّانِ أَن تَسْكُتَ بعد الافتتاح سَكْتةً ثم تَفتَتِح القراءة فإِذا فَرَغْتَ من القراءة سَكَتَّ أَيضاً سَكْتَةً ثم تَفْتَتح ما تيسر من القرآن وفي الحديث ما تقول في إِسْكاتَتِك ؟ قال ابن الأَثير هي إِفْعالة من السُّكوت معناها سُكوتٌ يقتضي بعده كلاماً أَو قراءَةً مع قِصَرِ المدَّة وقيل أَراد بهذا السُّكوتِ تَرْكَ رَفْعِ الصَّوْت بالكلام أَلا تراه قال ما تقول في إِسْكاتَتِك ؟ أَي سُكوتِكَ عن الجَهْر دون السُّكوت عن القراءَة والقول والسَّكْتُ من أَصوات الأَلحان شِبْهُ تَنَفُّسٍ بين نَغْمَتين وهو من السُّكوت التهذيب والسَّكْتُ من أُصول الأَلحان شِبْهُ تَنَفُّسٍ بين نَغْمَتين مِن غير تَنَفُّسٍ يُراد بذلك فصل ما بينهما وسَكَتَ الغَضَبُ مثل سَكَنَ فَتَر وفي التنزيل العزيز ولمَّا سَكَتَ عن موسى الغَضَبُ قال الزجاج معناه ولما سَكَنَ وقيل معناه ولما سَكَتَ موسَى عن الغَضَبِ على القَلب كما قالوا أَدْخَلْتُ القَلَنْسُوة في رأْسي والمعنى أَدْخَلْتُ رأْسي في القَلَنْسُوة قال والقول الأَوّل الذي معناه سَكَنَ هو قول أَهل العربية قال ويقال سَكَتَ الرجلُ يَسْكُتُ سَكْتاً إِذا سَكَنَ وسَكَتَ يَسْكُتُ سُكوتاً وسَكْتاً إِذا قَطَع الكلام وسَكَتَ الحَرُّ ورَكَدَت الريح وأَسْكَتَتْ حَرَكَتُه سَكَنَتْ وأَسْكَتَ عن الشيء أَعرَضَ والسُّكَيْتُ والسُّكَّيْتُ بالتشديد والتخفيف الذي يجيء في آخر الحَلْبة آخر الخيل الليث السُّكَيْتُ مثل الكُمَيْتِ خفيفٌ العاشرُ الذي يجيءُ في آخر الخيل إِذا أُجْرِيَتْ بَقِيَ مُسْكِتاً وفي الصحاح آخر ما يجيءُ من الخيل في الحَلْبة من العَشْر المعدودات وقد يشدّد فيقال السُّكَّيْتُ وهو القاسُور والفِسْكِلُ أَيضاً وما جاء بعده لا يُعْتَدُّ به قال سيبويه سُكَيْتٌ ترخيم سُكَّيتٍ يعني أَن تصغير سُكَّيْتٍ إِنما هو سُكَيْكيتٌ فإِذا رُخِّمَ حُذفت زائدتاه وسَكَتَ الفرسُ جاءَ سُكَيْتاً ورأَيتُ أَسْكاتاً من الناس أَي فِرَقاً متفرّقة عن ابن الأَعرابي ولم يذكر لها واحداً وقال اللحياني هم الأَوْباش وتقول كنت على سُكَاتِ هذه الحاجة أَي على شَرَفٍ من إِدراكها
الرائد
* سكت يسكت: سكتا وسكوتا وسكاتا وساكوتة. 1-صمت. 2-قطع الكلام بعد تكلم. 3-مات. 4-المتحرك: سكن، هدأ. 5-ت الريح: هدأت. 6-الغضب عنه: زال. 7-الحر: اشتد. 8-ه: غلبه في السكوت.
الرائد
* سكت تسكيتا. ه: جعله يسكت.
الرائد
* سكت. أصابته السكتة.
الرائد
* سكت. قليل الكلام يحسن إذا تكلم.
الرائد
* سكت. 1-مص. سكت. 2-سكوت. 3-الكثير السكوت. 4-«هاء السكت»: هاء تلحق ببعض الألفاظ عند الوقف، نحو: «يا أماه».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: