وصف و معنى و تعريف كلمة سلاء:


سلاء: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على سين (س) و لام (ل) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح سلاء في معاجم اللغة العربية:



سلاء

جذر [سلء]

  1. سُلاَّء: (اسم)
    • السُّلاَّءُ : شوكُ النخلة واحدتُهُ سُلاَّءةٌ
    • السُّلاَّءُ : نصلٌ على شكل سُلاَّءِ النخل
    • السُّلاَّءُ : طائرٌ أَغبرُ طويلُ الرجلينِ
  2. سِلاء: (اسم)
    • الجمع : أسلئة
    • السِّلاءُ : السمنُ ونحوُه ما دام خالصًا والجمع : أَسْلِئة
    • مصدر سلأَ
    • السِّلاءُ : ما طُبخ وعُولج من السّمن
  3. أسلئة: (اسم)
    • أسلئة : جمع سِلاء
  4. سَلّ: (اسم)

    • الجمع : سِلال
    • السَّلُّ : وعاءٌ يُصْنَع من شقاق القصب ونحوه ، تحمل فيه الفاكهة ونحوها
    • مصدر سُلَّ وسلَّ
  5. سَلَّ: (فعل)
    • سلَّ سَلَلْتُ ، يَسُلّ ، اسْلُلْ / سُلَّ ، سَلاًّ ، فهو سالّ ، والمفعول مَسْلول وسَليل
    • سلَّ الشَّيءَ من الشَّيءِ : انتزعه وأخرجه برفق
    • سَلَّهُ الدَّاءُ : أصَابَهُ بِالسُّلِّ فهو مسلولٌ ، وسلِيلٌ
    • سَلَّ الشيءَ : سرقَهُ
  6. سَلأَ: (فعل)
    • سلأَ يَسلأ ، سَلْئًا وسِلاءً ، فهو ساليء ، والمفعول مَسْلوء
    • سلأَ الدُّهنَ والزُّبدَ ونحوَهما : أذابه بالتَّسخين ونحوه ، عالجه حتى خلص
    • سَلأَ السِّمسمَ وغيرَه : عصَرَه واستخْرَجَ دهنَه
    • سَلأَ فلانًا : ضربه
    • سَلأَ الدراهمَ ونحوَها : عَجَّلَ نقدها
    • سَلأَ النَّخْلَةَ : نَزَعَ سُلاءها
  7. سُلّ: (اسم)
    • سُلّ / سِلّ
    • سُلّ : دَاءٌ يُصِيبُ الرِّئَتَيْنِ يَشُلُّ أَنْسِجَتَهُمَا
    • سُلّ : الهُزَالُ ، الضُّعْفُ
    • لُقاح السُّلّ : ( الأحياء ) سائل معقّم يحتوي على البروتينات المأخوذة من العُصيّبات السّليّة الكاملة النّمو ، يستخدم في الاختبارات على مرض السلّ ، والوقاية منه
  8. سُلَّ: (فعل)
    • سُلَّ يُسَلّ ، سَلاًّ ، والمفعول مَسْلول
    • سُلَّ : أُصِيبَ بالسُّلِّ


,
  1. سَلأَ
    • ـ سَلأَ السَّمْنَ : طَبَخَهُ وعالَجَهُ ، كاسْتَلأَهُ ، الاسْمُ : سِلَاءٌ ، الجمع : أَسْلِئَةٌ ،
      ـ سَلأَ السِّمْسِمَ : عَصَرَهُ ، وضَرَبَ ، وعَجَّلَ نَقْدَهُ ،
      ـ سَلأَ الجِذْعَ : نَزَعَ سُلاَّءَهُ ، أي : شَوْكَهُ .
      ـ سُلاَّءُ : طائرٌ ، ونَصْلٌ كَسُلاَّءِ النَّخْلِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. السَلُّ
    • ـ السَلُّ : انْتِزَاعُكَ الشيءَ وإخْراجُهُ في رِفْقٍ ، كالاسْتِلالِ .
      ـ سَيْفٌ سَليلٌ : مَسْلولٌ .
      ـ أتَيْناهُم عندَ السَّلَّةِ ، والسِّلَةُ : اسْتِلالِ السُّيوفِ .
      ـ انْسَلَّ وتَسَلَّلَ : انْطَلَقَ في اسْتِخفاءٍ .
      ـ سُلالَةُ : ما انْسَلَّ من الشيءِ ، والوَلَدُ ، كالسَّليلِ .
      ـ سَليلَةُ : البِنْتُ ، وما اسْتَطَالَ من لَحْمِ المَتْنِ ، وعَصَبَةٌ ، أو لَحْمَةٌ ذاتُ طَرَائِقَ ، وسَمَكَةٌ طَويلَةٌ .
      ـ سَليلُ : المُهْرُ ، وما وُلِدَ في غيرِ ماسِكَةٍ ولا سَلًى ، وإلاَّ : فَبَقيرٌ ، ودِماغُ الفَرَسِ ، والشَّرابُ الخالِصُ ، والسَّنامُ ، ومَجْرَى الماءِ في الوادي ، أو وَسَطُه ، والنُّخاعُ ، ووادٍ واسِعٌ غامِضٌ يُنْبِتُ السَّلَمَ والسَّمرَ ، كالسالِّ ، وجَمْعُهما : سُلاَّنٌ ، أو جمعُ الثانيةِ : سَوالُّ .
      ـ سَليلُ الأَشْجَعِيُّ : صحابيٌّ .
      ـ أبو السَّليلِ : ضُرَيْبُ بنُ نُقَيْرٍ التابعيُّ ،
      ـ عبدُ اللهِ بنُ إياد ، وأحمدُ بنُ صاحِبِ آمِدَ عيسى ، وابنُه السَّليلُ بنُ أحمدَ وسَليلُ بنُ بشْرِ بنِ رافِعٍ ، وعبدُ اللهِ بنُ يَحْيَى بنِ سَليلٍ ، وزيدُ بنُ خَليفَةَ بنِ السَّليلِ : محدِّثونَ .
      ـ سَلَّةُ وسِـلُّ وسُـلُّ وسُلالُ : قَرْحَةٌ تَحْدُثُ في الرِّئَةِ ، إما تُعْقِبُ ذاتَ الرِّئَةِ أو ذاتَ الجَنْبِ ، أو زُكامٌ ونَوازِلُ ، أو سُعالٌ طويلٌ ، وتَلْزَمُها حُمَّى هادِيَةٌ . وقد سُلَّ ، وأسَلَّهُ اللّهُ تعالى ، وهو مَسْلولٌ .
      ـ سَلَّةُ : السَّرِقَةُ الخَفِيَّةُ ، كالإِسْلالِ ، والجونَةُ ، كالسَّلِّ ، ج : سِلالٌ .
      ـ إِسْلالُ : الرِّشْوَةُ .
      ـ سَلَّ يَسِلُّ : ذَهَبَ أسْنانُه ، فهو سَلٌّ ، وهي سَلَّةٌ .
      ـ سَلَّةُ : ارْتِدادُ الرَّبْوِ في جَوْفِ الفرسِ من كَبْوَةٍ يَكْبوها .
      ـ مِسَلَّةُ : مِخْيَطٌ ضَخْمٌ .
      ـ سُلاَّءَةُ : شَوْكَةُ النَّخْلِ ، ج : سُلاَّءٌ .
      ـ سَلَّةُ : أن تَخْرِزَ سَيْرَيْنِ في خَرْزَةٍ ، والعَيْبُ في الحَوْضِ أو الخابيةِ ، أو الفُرْجَةُ بين أنْصابِ الحَوْضِ .
      ـ سَلولُ : فَخِذٌ من قَيسٍ ، وهم : بنُو مُرَّةَ بنِ صَعْصَعَةَ ، وسَلولُ : أُمُّهُم ، منهم : عبدُ اللهِ بنُ هَمَّامٍ الشاعِرُ ، وأُمُّ عبدِ اللهِ بنِ أُبَيّ المُنافِقِ .
      ـ سُلِّيٌّ : موضع لبني عامِر ابنِ صَعْصَعَةَ ، وليس بتصحيفِ سُلَيٍّ .
      ـ سُلاَّنُ : وادٍ لبني عَمْرِو بنِ تَميمٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. سُلاَّء
    • سُلاَّء :-
      مفرد سُلاَّءَة : شوك النَّخلة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. سِلاء
    • سِلاء :-
      جمع أسلئة ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر سلأَ .
      2 - ما طُبخ وعُولج من السّمن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. سِلاء
    • سلاء
      1 - سلاء : شوك النخل . 2 - سلاء : نصل كشوك النخل . 3 - سلاء : طائر أغبر اللون طويل الرجلين .

    المعجم: الرائد

  6. السُّلاَّءُ
    • السُّلاَّءُ : شوكُ النخلة .
      واحدتُهُ سُلاَّءةٌ .
      و السُّلاَّءُ نصلٌ على شكل سُلاَّءِ النخل .
      و السُّلاَّءُ طائرٌ أَغبرُ طويلُ الرجلينِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. السِّلاءُ
    • السِّلاءُ : السمنُ ونحوُه ما دام خالصًا . والجمع : أَسْلِئة .


    المعجم: المعجم الوسيط

  8. سُلاَّء
    • سلاء - ج ، أسلئة
      1 - مصدر سلأ . 2 - سمن خالص أو نحوه .

    المعجم: الرائد

  9. سَلأ
    • سلأ - يسلأ ، سلأ وسلاء
      1 - سلأ الدهن أو السمن : أذابه بالتسخين . 2 - سلأ السمسم : عصره واستخرج دهنه . 3 - سلأه : ضربه . 4 - سلأ الجذع : نزع « سلاءه »، أي شوكه . 5 - سلأه كذا درهما : عجل نقده ، أعطاه .

    المعجم: الرائد

  10. سلأَ
    • سلأَ يَسلأ ، سَلْئًا وسِلاءً ، فهو ساليء ، والمفعول مَسْلوء :-
      سلأَ الدُّهنَ والزُّبدَ ونحوَهما أذابه بالتَّسخين ونحوه ، عالجه حتى خلص .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. سلا
    • " سَلاهُ وسَلا عنه وسَلِيَه سَلْواً وسُلُوّاً وسُلِيّاً وسِلِيّاً وسُلْواناً : نَسِيَه ، وأَسْلاهُ عنه وسَلاَّه فتَسَلَّى ؛ قال أَبو ذؤيب : على أَن الفتى الخُثَمِيَّ سَلَّى ، بنَصْل السيفِ ، غَيْبة من يَغِيب أَراد عن غَيْبة من يَغِيب فحذف وأَوْصل ، وهي السَّلْوة .
      الأَصمعي : سَلَوْتُ عنه فأَنا أَسْلُو سُلُوّاً وسَلِىتُ عنه أَسْلى سُلِيّاً بمعنى سَلَوْت ؛ قال رؤبة : مسْلم لا أَنْساك ما حَييتُ ، لو أَشرَبُ السُّلْوان ما سَلِيتُ ، ما بي غِنىً عنك وإن غَنِيتُ الجوهري : وسَلاَّني من همِّي تَسلِيةً وأَسْلاني أَي كشَفَه عني .
      وانْسَلَى عن الهَمُّ وتَسَلَّى يمعنًى أَي انكشَف .
      وقال أَبو زيد : معنى سَلَوْت إذا نَسِيَ ذكْره وذَهِلَ عنه .
      وقال ابن شميل : سَلِيت فلاناً أَي أَبْغَضْته وتركْته .
      وحكى محمد بن حيان ، قال : حضرْت الأَصمعي ونُصَيْرُ بنُ أَبي نُصَيرٍ يَعْرِض عليه بالرَّيِّ فأَجرى هذا البيت فيما عرض عليه فقال : ‏ لنُصَير : ما السُّلْوانُ ؟ فقال : يقال إنه خَرَزةٌ تُسْحَق ويُشرَب ماؤُها فيورِث شارِبَه سَلْوةً ، فقال : اسكُتْ لا يَسخَرْ منك هؤلاء ، إنما السُّلْوانُ مصدر قولك سَلَوْت أَسْلُو سُلْواناً ، فقال : لو أَشْرب السُلْوان أَي السُّلُوَّ شُرْباً ما سَلَوْتُ .
      ويقال : أَسْلاني عنك كذا وكذا وسَلاَّني .
      أَبو زيد : يقال ما سَلِيتُ أَن أَقولَ ذلك أَي لم أَنْسَ ولكن ترَكْتهُ عَمْداً ، ولا يقال سَلِيتُ أَن أَقوله إلاَّ في معنى ما سَلِيت أَن أَقوله .
      ابن الأَعرابي : السُّلْوانَة خََرزَةٌ للبُغْضِ بعد المَحبَّة .
      ابن سيده : والسَّلْوَة والسُّلْوانة ، بالضم ، كلاهما خَرَزة شَفَّافَة إذا دَفَنُتها في الرمل ثم بَحَثْت عنها رأَيْتها سوداء يُسْقاها الإنسانُ فتُسْلِىه .
      وقال اللحياني : السُّلْوانةُ والسُّلْوانُ خَرَزة شفَّافة إذا دفَنْتها في الرمل ثم بَحَثْت عنها تُؤَخِّذُ بها النِّساءُ الرجالَ .
      وقال أَبو عمرو السَّعْدي : السُّلْوانة خَرَزة تُسْحَق ويُشْرَبُ ماؤُها فيَسْلُو شارِبُ ذلك الماءِ عن حُبِّ من ابْتُلِيَ بحُبِّه .
      والسُّلْوانُ : مايُشْرَبُ فيُسَلِّي .
      وقال اللحياني : السُّلْوانُ والسُّلْوانةُ شيءٌ يُسْقاهُ العاشِقُ ليَسْلُوَ عن المرأَة .
      قال : وقال بعضهم هو أَن يُؤْخَذَ من ترابِ قَبرِ مَيِّتٍ فيُذَرَّ على الماء فيُسْقاهُ العاشِقُ ليَسْلوَ عن المرأَة فيَموتَ حُبُّه ؛

      وأَنشد : يا لَيتَ أَنَّ لِقَلْبي من يُعَلِّلُه ، أَو ساقِياً فسَقاني عنكِ سُلْوانا وقال بعضهم : السُّلْوانة بالهاء حصاةٌ يُسْقَى عليها العاشِقُ الماءَ فيَسْلُو ؛

      وأَنشد : شَرِبْتُ على سُلْوانةٍ ماءَ مُزْنَةٍ ، فلا وَجَدِيدِ العَيْشِ ، يا مَيُّ ، ما أَسْلو الجوهري : السُّلْوانة ، بالضم ، خرزة كانوا يقولون إذا صُبَّ عليها ماءُ المطَرِ فشَرِبه العاشِقُ سَلا ، واسم ذلك الماء السُّلْوانُ .
      قال الأَصمعي : يقول الرجلُ لصاحبه سقيتني سَلْوَةً وسُلْواناً أي طيبت نفسيَ عنك ؛ وأَنشد ابن بري : جعَلْتُ لعَرّافِ اليَمامةِ حُكْمَهُ ، وعَرّافِ نجْدٍ إنْ هُما شَفَياني فما ترَكا من رُقْيَةٍ يَعْلَمانِها ولا سَلْوَةٍ إلا بها سَقَياني وقال بعضهم : السُّلْوان دواءٌ يُسْقاهُ الحزِينُ فيَسْلو والأَطِبَّاءُ يُسَمُّونه المُفَرِّحَ .
      وفي التنزيل العزيز : وأَنزَلْنا عليكمُ المَنَّ والسَّلْوى ؛ السَّلْوى : طائِرٌ ، وقيل : طائرٌ أَبيُ مثلاُ السُّمانَى ، واحدتُه سَلْواةٌ ؛ قال الشاعر : كما انْتَفَضَ السَّلْواةُ من بَلَلِ القَطْر ؟

      ‏ قال الأَخفش : لم أَسمعْ له بواحدٍ ؛ قال : وهو شَبيه أَن يكونَ واحِدهُ سَلْوى مثل جَماعتهِ ، كما ، قالوا دِفْلَى للواحِدِ والجماعةِ .
      وفي التهذيب : السَّلْوى طائرٌ ، وهو في غير القرآن العسل .
      قال أَبو بكر :، قال المفسرون المَنُّ التَّرَنْجَبِينُ والسَّلْوى السُّمانَى ، قال : والسَّلْوى عند العرب العَسل ؛

      وأَنشد : لوْ أُطْعِمُوا المَنَّ والسَّلْوى مَكانَهمُ ، ما أَبْصَرَ الناسُ طُعْماً فيهِمُ نَجَعا

      ويقال : هو في سَلْوَة من العَيْش أَي في رَخاءٍ وغَفْلة ؛ قال الراعي : أَخْو سَلْوَة مَسَّى به الليلُ أَمْلَحُ ابن السكيت : السُّلْوة والسَّلْوة رَخاءُ العيش .
      ابن سيده : والسَّلْوى العَسل ؛ قال خالد بن زهير : وقاسَمَها باللهِ جَهْداً لأَنْتُمُ أَلَذُّ من السَّلْوى ، إذا ما نَشُورُها أَي نأْخُذُها من خَلِيَّتِها ، يعني العسلَ ؛ قال الزجاج : أَخْطأَ خالد إنما السَّلْوى طائرٌ .
      قال الفارسي : السَّلوى كل ما سَلاّكَ ، وقيل للعسل سَلْوى لأَنه يُسْلِيك بحلاوتهِ وتأَتِّيه عن غيره مما تَلْحَقُك فيه مَؤُونَة الطَّبْخ وغيرهِ من أَنواع الصِّناعة ، يَرُدُّ بذلك على أَبي إسحق .
      وبنُو مُسْلِية : حيٌّ من بَلْحرِثِ بن كَعْبٍ بطن .
      والسُّلِيُّ والسُّلَيُّ : واد ؛ قال الأَعشى : وكأَنما تَبِعَ الصِّوارَ بشَخْصِها عَجْزاءُ ، تَرْزُقُ بالسُّلِيِّ عِيالَها ‏

      ويروى : ‏ بالسُّلَيِّ ، وكتابه بالأَلف (* قوله « وكتابه بالألف » هكذا في الأصل ).
      والسَّلَى : الجلدة الرقيقة التي يكون فيها الوَلد ، يكون ذلك للناس والخيل والإبلِ ، والجمع أَسْلاءٌ .
      وقال أَبو زيد : السَّلَى لِفافَةُ الوَلد من الدَّوابِّ والإبل ، وهو من الناس المَشِيمةُ .
      وسَلَيْتُ الناقة أَي أَخذْت سَلاها .
      ابن السكيت : السَّلى سَلى الشاةِ ، يُكْتبُ بالياء ، وإذا وصَفْت قلت شاةٌ سَلْياء .
      وسَلِيَت الشاةُ : تدَلَّى ذلك منها ، وهي إن نُزِعتْ عن وجهِ الفصِيل ساعةَ يُولَد ، وإلا قتَلتْه ، وكذلك إذا انقَطَع السَّلى في البَطْنِ ، فإذا خرجَ السَّلى سَلِمت الناقة وسَلِمَ الوَلد ، وإن انْقطعَ في بطنِها هَلَكتْ وهَلَك الوَلد .
      وفي الحديث : أَن المُشْرِكين جاؤُوا بسَلى جَزُورٍ قطَرَحُوه على النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وهو يُصلِّي ؛ قيل في تفسيره : السَّلى الجِلدُ الرقيقُ الذي يَخرَّجُ فيه الوَلد من بطْنِ أُمِّه مَلْفوفاً فيه ، وقيل : هو في الماشية السَّلى ، وفي الناسِ المَشِيمة ، والأَوَّل أَشْبَه لأَنّ المَشِيمة تخرُج بعد الوَلد ولا يكون الولد فيها حين يخرج .
      وفي المَثل : وقَع القومُ في سَلى جَمَلٍ ، ووقع في سَلى جَمَلٍ أَي في أَمرٍ لا مَخْرَج له لأَن الجَمل لا سَلى له ، وإنما يكون للناقةِ ، وهذا كقولهم : أَعَزُّ من الأَبْلَقِ العَقوقِ ، وبَيْضِ الأَنُوق ؛

      وأَنشد ابن بري لجَحْل بن نضلة : (* قوله « ابن نضلة » هكذا في الأصل ، وفي القاموس : وجحل ابن حنظلة شاعر ).
      لمَّا رأَتْ ماءَ السَّلَى مَشْروُبَها ، والفَرْثَ يُعْصَرُ في الإناءِ ، أَرَنَّت ؟

      ‏ قال : ومثل هذا الشعر في العروض قول ابن الخَرِعِ : يا قُرَّةََ بنَ هُبَيْرةَ بن قُشَيِّرٍ ، يا سَيِّدَ السَّلَماتِ ، إنكَ تَظْلمُ وسَلِيَت الشاةُ سَلىً ، فهي سَلْياءُ : انقطعَ سَلاها .
      وسَلاها سَلْياً : نزَعَ سَلاها .
      وقال اللحياني : سَلَيْت الناقة مددت سَلاها بعد الرَّحم .
      وفي التهذيب : سَلَيْت الناقة أَخذْت سَلاها وأَخْرَجْته .
      الجوهري : وسَلَّيْت الناقة أُسَلِّيها تَسْلِية إذا نزَعْت سَلاها فهي سَلْياءُ ؛

      وقوله : الآكِل الأَسْلاءِ ، لا يَحْفِلُ ضَوْءَ القَمَرِ ليس بالسَّلَى الذي تقدم ذكرهُ وإنما كَنَى به عن الأَفعال الخسيسة لخِسَّة السَّلَى ، وقوله : لا يَحْفِلُ ضَوءَ القمرِ أَي لا يُبالي الشُّهَرَ لأَن القمر يَفْضَح المُكْتَتَم .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : لا يَدْخُلَنّ رجلٌ على مُغِيبَةٍ يقولُ ما سَلَيْتُمُ العامَ وما نَتَجْتُمُ العام أَي ما أَخَذْتُم منْ سَلَى ماشِيَتِكم وما وُلِدَ لكم ؟ وقيل : يحتمل أَن يكون أَصله ما سَلأْتُمْ ، بالهمز ، من السِّلاءِ وهو السَّمْنُ ، فترك الهمز فصارت أَلِفاً ثم قُلبت الأَلفُ ياءً .
      ويقال للأَمْرِ إذا فاتَ : قدِ انقطع السَّلَى ؛ يُضْرب مثلاً للأَمْر يفوت وينقطِع .
      الجوهري : يقال انقطع السَّلَى في البطن إذا ذَهَبَت الحيلة ، كما يقال : بَلَغَ السِّكِّينُ العظمَ .
      ويقال : هو في سَلْوةٍ من العيش أَي في رَغَد ؛ عن أَبي زيد .
      وفي حديث ابن عمرو : وتكون لكم سَلْوَةٌ من اليعش أَي نَعْمة ورفاهية ورَغَد يُسَلّيكم عن الهَمِّ .
      والسُّلَيُّ : وادٍ بالقرب من النِّباجِ فيه طَلْحٌ لبني عَبْسٍ ؛ قال كعب بن زهير في باب المراتي من الحماسة : لعَمْرُك ما خَشِيتُ على أُبَيٍّ مَصارِعَ بين قَوٍّ فالسُّلَيِّ ولكنّي خَشِيتُ على أُبَيٍّ جَرِيرَةَ رُمْحِه في كلِّ حيِّ "

    المعجم: لسان العرب

  12. سلأ
    • " سَلأَ السَّمْنَ يَسْلَؤُه سَلأً واسْتَلأَه : طَبَخَه وعالَجَه فأَذَابَ زُبْدَه ، والاسم : السِّلاءُ ، بالكسر ، ممدود ، وهو السمن ، والجمع : أَسْلِئةُ .
      قال الفرزدق : كانُوا كَسالِئةٍ حَمْقاءَ ، إذ حَقَنَتْ * سِلاءَ ها في أَدِيمٍ ، غَيْر مَرْبُوبِ وسَلأَ السِّمْسِمَ سَلأً : عَصَرَه فاسْتَخْرَجَ دُهْنَه .
      وسَلأَهُ مَائة دِرْهمٍ : نَقَده .
      وسَلأَه مائةَ سَوْطٍ سَلأً : ضَربه بها .
      وسَلأَ الجِذْعَ والعَسِيبَ سَلأً : نزع شوكهما .
      والسُّلاَّءُ ، بالضم ، ممدود : شَوْك النخل على وزن القُرَّاء ، واحدته سُلاَّءة .
      قال عَلْقَمةُ بن عَبْدَةَ يَصفُ فرساً : سُلاَّءة كَعَصا النَّهْدِيِّ ، غُلَّ لَها * ذُو فَيْئةٍ ، مِنْ نَوَى قُرَّانَ ، مَعْجُومُ وسَلأَ النَّخْلَة والعَسِيبَ سَلأ : نَزَع سُلاَّءَهما ، عن أَبي حنيفة .
      والسُّلاَّءُ : ضَرْبٌ مِن النِّصال على شكل سُلاَّءِ النخل .
      وفي الحديث في صفة الجَبانِ : كأَنما يُضْرب جِلْدُه بالسُّلاَّءِ ، وهي شوكة النخلة ، والجمع سُلاَّء بوزن جُمّار .
      والسُّلاَّءُ : ضَرب من الطير ، وهو طائر أَغْبَرُ طويل الرجلين .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى سلاء في قاموس معاجم اللغة



معجم اللغة العربية المعاصرة
إِسْلاء [مفرد]: مصدر أسلى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَلء [مفرد]: مصدر سلأَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I سِلاء [مفرد]: ج أسلئة (لغير المصدر): 1- مصدر سلأَ. 2- ما طُبخ وعُولج من السّمن. II سُلاَّء [جمع]: مف سُلاَّءَة: شوك النَّخلة.
الرائد
* سلاء. 1-شوك النخل. 2-نصل كشوك النخل. 3-طائر أغبر اللون طويل الرجلين.
الرائد
* سلاء. ج أسلئة. 1-مص. سلأ. 2-سمن خالص أو نحوه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: