وصف و معنى و تعريف كلمة سلاجقة:


سلاجقة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على سين (س) و لام (ل) و ألف (ا) و جيم (ج) و قاف (ق) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح سلاجقة في معاجم اللغة العربية:



سلاجقة

جذر [سلج]

  1. سَلاجِقَة: (اسم)
    • سَلاجِقَة :جمع سَلْجُوقِيّ
  2. سَلاجِقة: (اسم)
    • جمع سلجوق وسلجوقيّ: أسرة إسلاميّة تركيّة حكمت إيران وآسيا الصغرى والعراق وسوريّة بين 42 700هـ/ 103 1300م، تنسب إلى سلجوق زعيم عشائر الغزّ التركمانيّة
  3. جَوَق : (اسم)
    • جَوَق : مصدر جَوِقَ
  4. جَوِقَ : (فعل)
    • جَوِقَ، يَجْوَقُ، مصدر جَوَقٌ فهو أَجْوَق، وهي جَوْقاءُ والجمع : جُوقٌ
    • جَوِقَ الرَّجُلُ : غَلُظَ عُنُقُهُ
    • جَوِقَ الوَجْهُ : مَالَ


  5. جَوَّقَ : (فعل)
    • جَوَّقْتُ، أُجَوِّقُ، جَوِّقْ، مصدر تَجْوِيقٌ
    • جَوَّقَ القومُ عليه: ارتفعت أَصواتُهم واختلطت
    • جَوَّقَ القومَ: جمعهم
  6. جَوق : (اسم)
    • الجمع : أَجوَاقٌ
    • الجَوْقُ : الجماعة من الناس
    • الجَوْقُ:كلُّ خَلِيطٍ من الرِّعاءِ أمرهم واحد
    • قَدَّمَ الْجَوْقُ الوَطَنِيُّ مَقْطُوعَاتٍ مُوسِيقِيَّةً : جَمَاعَةٌ مِنَ الْمُوسِيقِيِّينَ يُقَدِّمُونَ فيِ آنٍ وَاحِدٍ أَنْغَاماً مُتَآلِفَةً
  7. جُوق : (اسم)
    • جُوق : جمع أَجْوَقُ
  8. جانِق : (اسم)
    • جانِق : فاعل من جَنَقَ
,
  1. سَلاجِقة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • سَلاجِقة :-
      مفرد سلجوق وسلجوقيّ: أسرة إسلاميّة تركيّة حكمت إيران وآسيا الصغرى والعراق وسوريّة بين 429 - 700هـ/ 1037 - 1300م، تنسب إلى سلجوق زعيم عشائر الغزّ التركمانيّة.


,
  1. السَّلْجَمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ السَّلْجَمُ : نَبْتٌ معروف ، ولا تَقُلْ : ثَلْجَمُ ولا شَلْجَمٌ ، أو لُغَيَّةٌ ، والطَّويلُ من الخَيْلِ ، ومن النِّصالِ ، ومن الرِّجالِ ، والجَمَلُ المُسِنُّ الشَّديدُ ، كالسُّلاجِمِ ، وجَمْعُهُما : سَلاجِمُ ، واللَّحْيُ الشديدُ الكَثيفُ ، والرأسُ الطَّويلُ اللَّحْيَيْنِ ، والبِئْرُ العادِيَّةُ الكَثيرَةُ الماء .
  2. سَلَتَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَلَتَ المِعى يَسْلُتُ ويَسْلِتُ : أخْرَجَه بِيَدِهِ ،
      ـ سَلَتَ الأَنْفَ : جَدَعَه ،
      ـ سَلَتَ الشَّعَرَ : حَلَقَه ،
      ـ سَلَتَ الشيءَ : قَطَعَه ،
      ـ سَلَتَ دَمَ البَدَنَة : قَشَرَه حتى أظْهَرَ دَمَهَا ،
      ـ سَلَتَ القَصْعَةَ : مَسَحَها بأصْبُعِه ، كاسْتَلَتَها ،
      ـ سَلَتَتِ المرأةُ الخِضَابَ عن يَدِها : ألقَتْ عنها العُصْمَ ،
      ـ سَلَتَ فُلاناً : ضَرَبَه ،
      ـ سَلَتَ بِسَلْحِه : رَمى .
      ـ سُلاتَةُ : ما يُسْلَتُ .
      ـ انْسَلَتَ عَنَّا : انْسَلَّ من غيرِ أن يُعْلَمَ به .
      ـ مَسْلوتُ : الذي أُخِذَ ما عليه من اللَّحْمِ .
      ـ سُلْتُ : الشَّعِيرُ ، أو ضَرْبٌ منه ، أو الحامِضُ منه .
      ـ سَلْتاءُ : التي لا تَخْتَضِبُ .
      ـ ذَهَبَ مِنِّي فَلْتَةً وسَلْتَةً : سَبَقَني ، وفاتَني .
      ـ أَسْلَتُ : مَنْ أُوعِبَ جَدْعُ أنْفِه ، ووالِدُ أبي قَيْسٍ الشاعِر .
  3. اللَسُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ اللَسُّ : الأكلُ ، واللَّحْسُ ، ونَتْفُ الدابة الكَلأَ بمُقَدَّمِ فَمِها .
      ـ لُسَاسُ من البَقْلِ : ما اسْتَمْكَنَتْ منه الراعيَةُ وهو صِغارٌ .
      ـ لُسَّانُ أو لُسانُ : عُشْبَةٌ خَشِنَةٌ كلِسانِ الثَّوْرِ ، وليس به ، دواءٌ من أوجاعِ ألْسِنَةِ الناسِ والإِبِلِ ، وتَنْفَعُ من الخَفَقانِ ، وحَرارَةِ المَعِدَةِ ، والقُلاعِ ، وأدْواءِ الفَمِ .
      ـ لَسْلَسَى : موضع .
      ـ لَسيسٌ : حِصْنٌ باليمن .
      ـ لِسْلاسُ ولِسْلِسَةُ : السَّنامُ المَقْطوعُ .
      ـ لُسُسُ : الحَمَّالونَ الحُذَّاقُ .
      ـ ألسَّتِ الأرضُ : ألْدَسَتْ .
      ـ مُلَسْلَسُ : المُسَلْسَلُ ،
      ـ مُلَسْلَسُ من الثيابِ : المَوْشِيُّ المُخَطَّطُ .
  4. سَلَبَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَلَبَهُ سَلْباً وسَلَباً : اخْتَلَسَهُ ، كاسْتَلَبَهُ . رجُلٌ وامرأةٌ سَلَبوتٌ وسَلاَّبَةٌ .
      ـ سَلِيبُ : المُسْتَلَبُ العَقْلِ ، الجمع : سَلْبَى .
      ـ ناقَةٌ وامْرَأةٌ سَالِبٌ وسَلوبٌ وسَليبٌ ومُسَلِّبٌ وسُلُبٌ : ماتَ وَلَدُها ، أو ألْقَتْهُ لِغَيْرِ تَمامٍ ، الجمع : سُلُبٌ وسَلائِبُ . وقد أَسْلَبَتْ ، فهي مُسْلِبٌ .
      ـ شَجَرَةٌ سَليبٌ : سُلِبَتْ ورَقَها وأغْصانَها .
      ـ فَرَسٌ سَلْبُ القَوائِمِ : خَفيفُها .
      ـ سَلْبُ : السَّيْرُ الخَفيفُ السَّريعُ ،
      ـ سِلْبُ : أطْوَلُ أداةِ الفَدَّانِ ، أو خَشَبَةٌ تُجْمَعُ إلى أَصْلِ اللُّؤَمَةِ ، طَرَفُها في ثَقْبِ اللَّؤَمَةِ .
      ـ سَلِبٍ : الطَّويلُ ، والخَفيفُ ،
      ـ سَلَبُ : ما يُسْلَبُ ، الجمع : أسْلابٌ ، وشَجَرٌ طَويلٌ ، ونَباتٌ ،
      ـ سَلَبُ منَ الذَّبيحَةِ : إهابُها وأكْرُعُها وبَطْنُها ،
      ـ سَلَبُ من القَصَبَةِ : قِشْرُها ، وليفُ المُقْلِ ، ولِحاءُ شَجَرٍ باليَمَنِ يُعْمَلُ منهُ الحِبالُ .
      ـ سُوقُ السَّلاَّبينَ : بالمَدينةِ الشَّرِيفةِ ، معروف .
      ـ أسْلَبَ الشَّجَرُ : ذَهَبَ حَمْلُها ، وسَقَطَ ورَقُها .
      ـ أُسْلُوبُ : الطَّريقُ ، وعُنُقُ الأَسَدِ ، والشُّمُوخُ في الأَنْفِ .
      ـ انْسَلَبَ : أسْرَعَ في السَّيْرِ جِدّاً .
      ـ تَسَلَّبَتْ : أحَدَّتْ على زَوْجِها .
      ـ سُلْبَةُ : الجُرْدَةُ ، تَقولُ : ما أحْسَنَ سُلْبَتَها .
      ـ مُسَلَّب : موضع قُرْبَ زَبيدَ .
      ـ سَلِبَ : لَبِسَ السِّلابَ ، وهي الثِّيابُ السُّودُ ، الجمع : سُلُبٌ .
      ـ مُسْتَلِبُ : سَيْفُ عَمْرو بنِ كُلْثومٍ ، وآخَرُ لأبي دَهْبَلٍ .


  5. السَّنامُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ السَّنامُ : معروف , ج : أسْنِمَةٌ ،
      ـ السَّنامُ من الأرض : وسَطُها ، وجَبَلٌ بينَ البَصْرَةِ واليَمامةِ ، وجَبَلٌ بينَ ماوَانَ والرَّبَذَةِ ، وجَبَلٌ بالبَصْرةِ ، يقالُ : إنه يَسيرُ مَعَ الدَّجَّالِ .
      ـ الإِسنامُ : جَبَلٌ لبَنيِ أسَدٍ ، وثَمَرُ الحَلِيّ ، الواحِدَةُ : الإِسنامه .
      ـ أرضٌ مُسْنِمَةٌ : تُنْبِتُها .
      ـ مُسَنَّمٍ : البَقَرَةُ .
      ـ يَسْنُومُ : موضع .
      ـ السَّنِمُ ، من النَّبْتِ : المرْتَفِعُ الذي خَرَجَتْ سَنَمَتُه ، أي : نَوْرُهُ ، والبعيرُ العظيمُ السَّنامِ ، وقد سَنِمَ ، وسَنَّمَهُ الكَلأُ تَسْنِيماً وأسْنَمَهُ .
      ـ أسْنُمَةُ ، أو ذاتُ أسْنُمَةَ : أَكَمَةٌ قُرْبَ طَخْفَةَ .
      ـ سَنَّمَ الإِناءَ تَسْنيماً : مَلأَهُ ،
      ـ سَنَّمَ الشيءَ : عَلاهُ ، كتَسنَّمَه .
      ـ أسْنَم الدُّخانُ : ارْتَفَعَ ،
      ـ أسْنَم النارُ : عَظُم لَهَبُها .
      ـ التَّسْنيمُ : ضدُّ التَّسْطيحِ ، وماءٌ بالجَنَّةِ يَجْري فَوْقَ الغُرَفِ ، أو عَيْنٌ تَتَسَنَّمُ عليهم من فَوْقُ .
      ـ التَّسنُّمُ : الأَخْذُ مغافَصَةً .
      ـ مُسَنَّمٍ : الجمَلُ المُعَفَّى المُخَلَّى لا يُرْكَبُ .
      ـ السَّنِماتُ : هَضَباتٌ طوالٌ في بَنيِ نُمَيرٍ .
  6. أَبْيَضُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أَبْيَضُ : ضِدُّ الأَسْودِ ، ج : بِيضٌ ، أصلُهُ : بُيْضٌ : أبْدَلُوه لتَصِحَّ الياءُ ، والسيفُ ، الفِضَّة ، وكوْكَبٌ في حاشِيَة المَجَرَّة ، والرجُلُ النَّقِيُّ العِرْضِ ، وجَبَلُ العَرْجِ ، وجَبَلٌ بمكةَ ، وقَصْرٌ لِلأَكاسِرَةِ كان من العَجائِبِ إلى أن نَقَضَه المُكْتَفِي ، وبَنَى بِشُرَافاتِهِ أساسَ التَّاجِ ، وبِأساسِه شُرافاتِهِ ، فَتُعُجِّبَ من هذا الانْقِلابِ .
      ـ أَبْيَضانِ : اللَّبَنُ والماءُ ، ( أو الشَّحْمُ واللَّبنُ )، أو الشَّحْمُ والشَّبابُ ، أو الخُبْزُ والماءُ ، أو الحِنْطَةُ والماءُ .
      ـ ما رأيْتُه مُذْ أبْيَضانِ : مُذْ شَهرانِ ، أو يَوْمانِ .
      ـ المَوْتُ الأبْيَضُ : الفَجْأَةُ .
      ـ أُبايِضُ : في أ ب ض .
      ـ بَيْضاءُ : الداهيةُ ، والحِنْطَة ، والرَّطْبُ من السُّلْتِ ، والخَرابُ ، والقِدْرُ ، كأمِّ بَيْضاءَ ، وحِبالَةُ الصائِدِ ، وفَرَسُ قَعْنَبِ بنِ عَتَّابٍ ، ودارٌ بالبَصْرَةِ لعُبَيْدِ اللهِ بنِ زِيادٍ ، وهي المُخَيَّسُ ، وأربعُ قُرى بمصر ، وبلد بفارِسَ ، وكُورَةٌ بالمغرب ، وموضع بِحِمَى الرَّبَذَةِ ، وموضع بالبحرين ، وعَقَبَةٌ بِجَبَلِ المنَاقبِ ، وماءٌ بنَجْدٍ لِبَنِي مُعاويَةَ ، وبلد خَلْفَ بابِ الأبْوابِ ، واسْمٌ لحَلَبَ الشَّهْباءِ ، وموضع بالقَطيف ، وعَقَبَةُ التَّنْعيمِ ، وماءٌ لبَني سَلُول .
      ـ بَياضُ : اللَّبَنُ ، ولَوْنُ الأَبْيَضِ ، كالبَياضَةِ ، وموضع باليمامة ، وحِصْنٌ باليمن ، وأرضٌ بنجدٍ لبني عامِرٍ .
      ـ بَنُو بَياضَةَ : قَبيلَةٌ من الأنْصارِ .
      ـ وهذا أشَدُّ بَياضاً منه ، وأبْيَضُ منه شاذٌّ كوفيٌّ .
      ـ بَيْضَةُ : واحدَةُ بَيْضِ الطائِرِ ، ج : بُيُوضٌ وبَيْضاتٌ ، والحَديدُ ، والخُصْيَةُ ، وحَوْزَةُ كلِّ شيءٍ ، وساحَةُ القومِ ،
      ـ بَيْضَةُ وبِيْضَةُ : موضع بالصَّمَّان ،
      ـ بَيْضَةُ النَّهارِ : بَياضُهُ .
      ـ هو أذَلُّ من بَيْضَةِ البَلَدِ : من بَيْضَةِ النَّعامِ التي تَتْرُكُها .
      ـ هو بَيْضَةُ البَلَدِ : واحِدُهُ الذي يُجْتَمَعُ إليه ، ويُقْبَلُ قولهُ ، ضِدٌّ .
      ـ بَيضَةُ البَلَدِ : الفَقْعُ .
      ـ بَيْضَةُ العُقْرِ : يَبِيضُها الدِّيكُ مَرَّةً واحدَةً ، ثم لاَ يَعودُ .
      ـ بَيْضَةُ الخِدْرِ : جارِيَتُه .
      ـ بَيْضَتانِ وبِيْضَتانِ : موضع فوقَ زُبالَةَ .
      ـ بِيضَةُ : الأرضُ البَيْضاءُ المَلْساءُ ، ولَوْنٌ من التَّمْرِ ، ج : البِيضُ .
      ـ ابنُ بِيضٍ : تاجِرٌ مُكْثِرٌ من عادٍ ، عَقَرَ ناقَتَه على ثَنِيَّةٍ ، فَسَدَّ بها الطريقَ ، ومَنَعَ الناسَ من سُلُوكِها .
      ـ بِيضاتُ الزُّرُوبِ : بلد .
      ـ بِيضانُ : جَبَلٌ لبني سُلَيْمٍ . وضِدُّ السُّودانِ .
      ـ بَيْضُ : ورَمٌ في يدِ الفرسِ .
      ـ وقد باضَتْ يدُهُ تَبِيضُ بَيْضاً ، وباضَتْ الدَّجاجةُ ، فهي بائِضٌ وبَيُوضٌ ، ج : بُيُضٌ وبِيضٌ ،
      ـ باضَ الحَرّ : اشْتَدَّ ،
      ـ باضَ البُهْمَى : سَقَطَتْ نِصالُها ، كأَباضَتْ وبَيَّضَتْ ،
      ـ باضَ فلاناً : غَلَبَهُ في البَياضِ ،
      ـ باضَ العُودُ : ذَهَبَتْ بِلَّتُه ،
      ـ باضَ بالمكان : أقامَ ،
      ـ باضَ السحابُ : مَطَرَ .
      ـ امرأةٌ مُبيضةٌ : ولدَتِ البيضانَ ، ومُسْوِدةٌ : ضِدُّها ، ولهم لُعْبَةٌ يقولونَ : أبِيضِي حَبالاً وأسِيدي حَبالاً .
      ـ بَيَّضَه : ضِدُّ سَوَّدَهُ ، ومَلأَه ، وفَرَّغَهُ ، ضِدٌّ .
      ـ مُبَيّضَةُ : فِرْقَةٌ من الثَّنَوِيَّةِ ، لِتَبْيِيضِهِمْ ثِيابَهُمْ مُخَالفَةً لِلمُسَوِّدةِ من العَبَّاسِيِّينَ
      ـ ابْتاضَ : لَبِسَ البَيْضَةَ ،
      ـ ابْتاضَ القومَ : اسْتَأْصَلَهُمْ فابْتِيضُوا .
      ـ ابْيَضَّ وابْياضَّ : ضِدُّ اسْوَدَّ واسْوادَّ .
      ـ أيامُ البِيضِ : أيامُ اللياليِ البِيض ، وهي الثالثَ عَشَرَ إلى الخامسَ عَشَرَ ، أو الثاني عَشَرَ إلى الرابعَ عَشَرَ ، ولا تَقُلِ الأيامُ البِيضُ .
  7. سليلة (المعجم الرائد)
    • سليلة - ج ، سلائل
      1 - سليلة : مؤنث سليل . 2 - سليلة بنت . 3 - سليلة : ما استطال من لحم الظهر . 4 - سليلة : سمكة طويلة .
  8. سَلاَّبة (المعجم الرائد)
    • سلابة
      1 - سلابة : كثير السلب . للمذكر والمؤنث . 2 - سلابة من اعتاد السلب .
  9. سُلاَتة (المعجم الرائد)

    • سلاتة
      1 - سلاتة : كل ما نزع . 2 - سلاتة : ما يؤخذ بالإصبع من جوانب الصحن لينظف . 3 - سلاتة : حناء .
  10. السَّلاَّبةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّلاَّبةُ : الرجلُ الكثير السَّلْبِ .
      ويقال أَيضًا : امرأَة سَلاَّبة .
  11. السَّنَامُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّنَامُ : كُتَلٌ من الشَّحْم مُحَدَّبةٌ على ظهر البعير والناقة .
      و السَّنَامُ من كل شيءٍ : أَعلاه .
      و السَّنَامُ من الأَرض : وَسَطُها .
      و السَّنَامُ من القوم : شريف ُهُم .
      ويقال : سَنَامُ الرَّجل : عُلُوُّه وشَوْكَتُه . والجمع : أَسنِمَةٌ .
  12. السُّلاَتَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّلاَتَةُ : كلُّ ما سُلِتَ ونُزِعَ .
      و السُّلاَتَةُ ما يؤْخذ من جوانب القصعة لتنظف .
  13. سَلاجم (المعجم الرائد)


    • سلاجم
      1 - جمع : سلاجم 1 - من الخيل : الطويل . 2 - من الرجال : الطويل . 3 - من النصال : الطويل . 4 - جمل مسن قوي
  14. السُّلاَجِمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّلاَجِمُ : الطويلُ من الرجالِ والنِّصالِ . والجمع : سَلاَجِمُ .
  15. سلجم (المعجم الرائد)
    • سلجم - ج ، سلاجم
      1 - سلجم : لفت . 2 - سلجم من بت اللحية الكثيف . 3 - سلجم : رأس طويل عظم الحنكين . 4 - سلجم بئر كثيرة الماء قديمة . 5 - سلجم أنظر سلاجم .
  16. سِلاَبٌ (المعجم الغني)
    • [ س ل ب ]. :- لَبِسَتِ الْمَرْأَةُ السِّلاَبَ :- : ثَوْبُ الحِدَادِ وَالْمَآتِمِ .
  17. سَلاّب (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سَلاّب :-
      1 - صيغة مبالغة من سلَبَ : نهّاب ؛ كثير السّلْب .
      2 - صانع السَّلَب وبائعه .


  18. سَلاّب (المعجم الرائد)
    • سلاب
      1 - سلاب : كثير السلب . 2 - سلاب : صانع « السلب »، أي الحبال .
  19. سلاب (المعجم الرائد)
    • سلاب
      1 - ثوب المآتم والحداد ، جمع : سلب
  20. السَّلاَّبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّلاَّبُ : صَانِعُ السّلَب .
      و السَّلاَّبُ بائعُه .
  21. السِّلاَبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السِّلاَبُ : ثوبٌ أَسود أَو أَبيضَ تلبسه المرأَة في الحداد والحُزن ، يختلف ذلك باختلاف الشُّعوب . والجمع : سُلُبٌ .
  22. أبيَضَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أبيَضَ الرجلُ والمرأةُ : أباضا .
  23. أَبْيَضُ (المعجم الغني)
    • جمع : بيضٌ . مؤ : بَيْضَاءُ . جمع : بَيْضاواتٌ . [ ب ي ض ]. ( صف ).
      1 . :- يَرْتَدِي قمِيصاً أَبْيَضَ :- : مَا كَان لَوْنُهُ البَيَاضَ ، لَوْنُ البَيْضَةِ وَالحَلِيبِ وَالثَّلْجِ .
      2 . :- كَانَ مَوْتُهُ مَوْتاً أَبْيَضَ :-: الْمَوْتُ الفُجَائِيُّ الَّذِي يَأْتي فَجْأَةً .
      3 . :- بَدَأَ الخَيْطُ الأَبْيَضُ يَنْبَلِجُ مِن وَسَطِ السَّوَادِ :- : بَيَاضُ الفَجْرِ وَأَشِعَّتُهُ .
      4 . :- اليَدُ البَيْضَاءُ :- : الإِنْعَامُ ، الإحْسَانُ .
      5 . :- وَانْتَهَتِ الْمَعَارِكُ بِالسِّلاَحِ الأَبْيَضِ :- : بِالسَّكَاكِينِ وَالسُّيُوفِ .
      6 . :- كَانَ سَمَرُنَا فِي لَيْلَةٍ بَيْضَاءَ :- : فِي لَيْلَةٍ مُقْمِرَةٍ .
      7 . :- هُوَ أَبْيَضُ الوَجْهِ :-: مُتَهَلِّلٌ ، نَقِىُّ السَّرِيرَةِ لاَ عُيُوبَ فِيهِ . :- عَرَفْتُهُ أَبْيَضَ لاَ عَيْبَ فِيهِ .
  24. أَبْيَضُ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أَبْيَضُ :-
      جمع بِيض ، مؤ بيضاءُ ، جمع مؤ بيضاوات وبِيض :
      1 - ما كان بلون الثلج النقي ، أو ملح الطعام النقيّ ، عكس أسود :- ما أبيضَ هذا الثَّوب ، - { وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذَا هِيَ بَيْضَاءُ لِلنَّاظِرِينَ }: مضيئة ساطعة لامعة ، - { وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا } :-
      • فتَح معه صفحة بيضاء : طوى الماضي وبدأ عهدًا جديدًا من التعامل ، - أبيض القلب : طاهر لا ينوي سوءًا ، - أكذوبة بيضاء / كذبة بيضاء : لا ضرر فيها ، - الخيط الأبيض : أوّل ضوء الفجر ، - الذَّهب الأبيض : البلاتين ؛ معدن نفيس أبيض ، أثقل المعادن وأثمنها ، شديد الصَّلابة ، قابل للطَّرق ، لا يتأثَّر بالهواء ، ولا يتفاعل بالحوامِض ، يستخدم في طبّ الأسنان وفي صنع المجوهرات وأدوات المعامل ، والأسلاك الكهربائيَّة ، - ثورة بيضاء : ثورة لا تُسفك فيها دماء ، - صفحة بيضاء : سيرة مبرأة من العيوب ، - فلان أبيض : نقي العرض من الدنس والعيوب ، سمعته حسنة ، - نِعمة بيضاء : خالِصة لا منَّ فيها ، - نهارك أبيض : تحية بمعنى سعد نهارك ، - وَجْهٌ أبيض : نقي اللون من السواد الشائن .
      2 - ( الطبيعة والفيزياء ) كل عاكس لألوان الطيف عكسًا تامًّا .
      • الدُّبّ الأَبْيَضُ : ( الحيوان ) حيوان من اللَّواحم من فصيلة الدُّبيّات ، يعيش في المناطق القطبيّة الشماليَّة ، ذو فراء أبيض سميك ، وطبقة غليظة من الشّحم ، ويتغذَّى على الأسماك والأعشاب .
      • النَّملة البيضاء : ( الحيوان ) حشرة من الفصيلة الأرضيّة ورتبة متساويات الأجنحة ، وهي بيضاء تشبه النملة وتظهر في أيام الربيع ، وتأكل الخشب ونحوه ، يقال لها الأَرَضَة .
      • الماء الأَبْيَض : ( طب ) نوع من الأمراض التي تصيب العين يسمَّى ( إظلام عدسة العين ) وذلك نتيجة تجمّع سائل أبيض من العين في عدستها .
      • السِّلاح الأبيض : السِّلاح غير النَّاري كالسُّيوف والرِّماح والخناجر .
      • الموت الأبيض : الفجأة .
      • الرَّقيق الأبيض : مصطلح يطلق على الأشخاص من غير الجنس الأسود الذين يُتاجر بهم في سبيل البغاء أو النِّساء المستغلاَّت بشكل جماعيّ في مسائل الجنس .
      • أبو الأبيض : اللَّبن .
      • الأرض البيضاء : الملساء ، التي لا نبات فيها .
      • الرَّاية البيضاء : علامة الاستسلام ، راية الهدنة . • الصَّلصة البيضاء : صلصة مصنوعة من زُبدة وطحين وحليب وكريمة وتُستخدم كأساس فوق صلصات أخرى .
      • اللَّيلة البيضاء : التي يطلع فيها القمر من أولها إلى آخرها .
      • الصَّفحة البيضاء
  25. الأبيضَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأبيضَ : المتَّصف بالبياض .
      و الأبيضَ الفِضَّة .
      و الأبيضَ السّيف .
      ويقال : وجهٌ أبيضُ : نقيّ اللون من الكَلَف والسواد الشائن .
      وفلان أبيض : نقيّ العرض .
      وموتٌ أَبْيَضُ : أتَى فجأة لم يسبقْه مرض يغَيّر اللون . والجمع : بيض .
      والأبيضان : الماءُ واللبن .
      و الأبيضَ الماء والخبز .
      و الأبيضَ الشحم والشباب .
      ويُقال : ما رأيتُه مُذْ أبْيضانِ : مُذْ يومان ، أو شهران .


معنى سلاجقة في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
سَلاجِقة [جمع]: مف سلجوق وسلجوقيّ: أسرة إسلاميّة تركيّة حكمت إيران وآسيا الصغرى والعراق وسوريّة بين 429-700هـ/ 1037-1300م، تنسب إلى سلجوق زعيم عشائر الغزّ التركمانيّة.
المعجم الوسيط
الإبلُ ـُ سُلُوجاً: أكلت السُّلَّجَ فاستطلقَت بطونُها منه. وـ الفصيلُ الناقة: رَضعها. وـ اللقمةَ: بلعَها.( اسْتَلَجَ ) الشرابَ: ألحَّ في شربه كأنَّه ملأَ به سِلِّجَانَهُ.( تسلَّجَ ) الطعامَ ونحوه: ابتلعه. وـ الشراب: استلجه.( السُّلَّجُ ): نبتٌ رخوٌ من دِقِّ الشجر، أو شجر ترعاه الإبل.( السُّلَّجَانُ ): السُّلَّجُ، أو ضرْبٌ منه.( السِّلِّجان ): الحُلقوم.( السَّليجُ ) من الطعام: الطيِّب الذي يُتَسَلَّج: أي يُبتَلَع بسرعة.( السَّلِيجَةُ ): السَّاجَةُ التي يُشَقُّ منها الباب. ( ج ) سَلائِج.
مختار الصحاح
س ل ج : سِلجَ اللقمة من باب فهم و سَلَجاناً أيضا بفتح اللام أي بلعها ومنه قولهم الأخذ سلجان والقضاء ليان أي إذا أخذ الرجل الدين ثم أكله ثم ما طل وقت القضاء
الصحاح في اللغة
سَلِجَ اللُقْمة بالكسر، يَسْلَجُها سَلْجَاً وسَلَجاناً، أي بَلِعها. وقولهم: الأكل سَلَجانٌ والقضاء لَيَّانُ أي إذا أَخَذَ الرجلُ الدَيْنَ أكله، فإذا أراد صاحب الدين حقَّه لواه به. والسُلَّجُ، بالضم والتشديد: نبتٌ ترعاه الإبل. وقد سَلَجَتِ الإبل بالفتح تَسْلُجُ بالضم، إذا اسْتَطْلَقَتْ بطونُها عن أكل السُلَّجِ.
تاج العروس

" سَلِجَ اللَّقْمَةَ كسَمِعَ " يَسْلَجُها " سَلْجاً " بفتح فسكون " وسَلَجَاناً " محرَّكَة : " بَلِعَها " . وكذلك سَلِجَ الطَّعَامَ مثل سَرَطَه سَرْطاً . وقيل : السَّلَجَانُ : الأَكْلُ السَّريعُ . ومنه المثل : " الأَخْذُ سَلَجَان والقَضَاءُ لِيّان " أَي إِذا أَخَذَ الرَّجُلُ الدَّيْنَ أَكَله فإِذا أَرادَ صاحبُ الدَّيْنِ حَقَّه لَوَاه به أَي مَطَلَه ؟ أَورده الجَوهريّ والزَّمَخْشَرِيّ وغيرهما

وقد سَلِجَت الإِبِلُ تَسْلَج اسْتَطْلَقَتْ بُطُونُها عن أَكْلِ السُّلَّجِ بضمّ فتشديد وهو نَباتٌ يأْتي ذِكْرُه قريباً " كَسَلَجَ كنَصَر " يَسْلُج بالضمّ سُلُوجاً . وقال أبو حَنيفَة : سَلِجَتْ بالكسر لا غَيْرُ . قال شَمِرٌ : وهو أَجْوَدُ . والجوهريُّ اقتصرَ على الفَتْح

وروى أَبو تُرابٍ عن بعض أَعرابِ قَيْسٍ : " سَلَجَ الفَيْصلُ النَّاقَةَ " ومَلَجَها : إِذا " رَضَِعَها " نقله ابن منظور

والسِّلِّجَان " بكسر السّين فلام مشدّدة مكسورة " كصِلِّيَان : الحُلْقومُ " يقال : رَماه اللهُ في سِلِّجانه

والسُّلَّجَانْ بضمّ السّينِ فلام مشدّدة مضمومة " كقُمَّحان : نَباتٌ " تَرعاه الإِبلُ " كالسُّلَّج كقُبَّرٍ " والسَّلِيجَة وهو نَبْت رِخْوٌ من دِقِّ الشَّجرِ . ويقال : السُّلَّجَان : ضَرْبٌ منه

وقال أَبو حَنيفَةَ : السُّلَّجُ : شَجَرٌ ضِخامٌ كأَذْنَابِ الضِّبَابِ أَخضرُ له شَوْكٌ وهو حَمْضٌ . وفي التهذيب : والسُّلَّج . من الحَمْضِ الذي لا يَزَالُ أَخْضَرَ في القَيْظ والرَّبيعِ وهي خَوَّارَة . قال الأَزهريّ : مَنْبِتُه القِيعَانُ ولهُ ثَمَرٌ فِي أَطرافه حِدَّةٌ ويكون أَخضرَ في الرَّبِيع ثم يَهِيجُ فيَصْفَرُّ . قال : ولا يُعَدّ من شجرِ الحَمْض

وتَسَلَّجَ الشَّرَابَ واسْتَلَجَه : أَلَحَّ في شُرْبِه . وعن اللِّحْيَانيّ : تَركْتُه يَتَزلَّجُ النَّبيذَ ويَتَسلَّجه أَي يُلِحّ في شُرْبِه

واسْتَلَجه : " كأَنَّه مَلأَ به سِلِّجَانَه " أَي حُلقومَه

والسَّلاَليجُ : الدُّلْبُ الطِّوالُ . والدُّلْبُ : شجَرٌ مَعْرُوفٌ

والسَّلِيجَة : السَّاجَة التي يُشَقُّ منها البابُ قاله أَبو حَنيفةَ الدِّينوريّ

" والسِّلَّجْنُ " بكسر السّين وتشديد اللامِ المفتوحة وسكون الجيم " كسِنَّخْفٍ : الكَعْكُ " . فالنُّون زائدة وصرَّح غيرُ واحدٍ بأَنها أَصليّة كالفاءِ في وَزْنه ؛ قاله شيخنا . والسَّلْج والسَّجْل : العَطَاءُ أَحدهما مقلوب عن الآخرِ . والسُّلَج " كصُرَد : أَصْدَافٌ بَحْرِيّة فيها شيءٌ يُؤْكَل "

" وطَعَامٌ سَلِيجٌ " كأَمير " وسَلَجْلَجٌ كسَفَرْجَل و " سُلَجْلِجٌ مثل " قُذَعْمِلٍ " أَي " طَيِّبٌ يُتَسَلَّجُ أَي يُبْتَلَع " سَهْلُ المَسَاغِ بلا عُسْر

ومما يستدرك عليه : أَبيضُ سَلْجَجُ : هو السيفُ الماضي الذي يَقطَع الضَّرِيبَةَ بسُهولة ؛ قاله السُّهَيْليّ في الرَّوْض . وأَنشد قَولَ حَسّان رضي الله عنه في يوم بَدْرٍ :

زَيْنِ النَّدِيِّ مُعاوِدٍ يومَ الوَغَى ... ضَرْبَ الكُماةِ بكلِّ أَبيضَ سَلْجَج مَأْخوذٌ من سَلْجِ اللُّقمة ضاعَفوا الجِيمَ كما ضاعَفوا دالَ مَهْدَد ولم يُدْغِمُوه لأَنهم أَلحقوه بجَعْفَر

لسان العرب
سَلِج الطعامَ بالكسر يَسْلَجُهُ سَلْجاً وسَلَجاناً أَيضاً وسَرَطَه سَرْطاً بَلَعه وكذلك سَلَجَ اللُّقْمَةَ أَي بَلَعَها وقيل السَّلَجانُ الأَكل السريع ومن أَمثال العرب الأَكْلُ سَلَجانْ والقَضاء لِيَّانْ وقيل الأَخذ سَلَجَانْ والقضاء لِيَّانْ تأْويله يحب أَن يأْخذ ويكره أَن يردَّ أَي إِذا أَخذ الرجل الدَّين أَكله فإِذا أَراد صاحب الدين حقه لواه به أَي مَطَلَهُ وتَسَلَّجَ النَّبيذَ أَلَحَّ في شربه عن اللحياني وقال تركته يَتَزَلَّجُ النَّبيذ ويَتَسَلَّجُه أَي يُلِحُّ في شربه ويَسْتَلِجُه يدخله في سِلِّجَانِهِ أَي في حُلْقُومه يقال رماه الله في سِلِّجانِهِ أَي في حلقومه والسَّلالِيجُ الدُّلْبُ الطِّوالُ ويقال للسَّاجَةِ التي يشق منها الباب السَّلِّيجَةُ والسُّلَّجُ بالضم والتشديد نبتٌ رِخْوٌ من دِقِّ الشجر وقيل السُّلَّجَانُ ضرب منه وقال أَبو حنيفة السُّلَّجُ شجر ضِخامٌ كأَذناب الضِّبابِ أَخضرُ له شوك وهو حَمْضٌ التهذيب والسُّلَّجُ من الحَمْضِ الذي لا يزال أَخضر في القيظ والربيع وهي خَوَّارَةٌ قال الأَزهري السُّلَّجُ نبت مَنْبِتيه القِيعان وله ثمر في أَطرافه حِدَّةٌ ويكون أَخضر في الربيع ثم يَهيجُ فيَصْفَرُّ قال ولا يُعَدُّ من شَجَرٍ الحَمْضِ وفي الصحاح هو نبت ترعاه الإِبل وسَلَجَتِ الإِبل بالفتح تَسْلُجُ بالضم سُلُوجاً وسَلِجَتْ كلاهما أَكلت السُّلَّجَ فاستطلقتْ عنه بطونها وقال أَبو حنيفة سَلِجَتْ بالكسر لا غير قال شمر وهو أَجود أَبو تراب عن بعض أَعراب قيس سَلَجَ الفصيلُ الناقةَ ومَلَجَها إِذا رَضَعَها


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: