وصف و معنى و تعريف كلمة سلجكما:


سلجكما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على سين (س) و لام (ل) و جيم (ج) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح سلجكما في معاجم اللغة العربية:



سلجكما

جذر [سلج]

  1. نَتَاج : (اسم)
    • نَتَاج : مصدر نَتَجَ
  2. نَتاج : (اسم)
    • مصدر نتَجَ/ نتَجَ عن
  3. نَجا : (اسم)
    • النَّجَا : ما قُطِع من الشيء وألقي
    • نجَا الشجرةِ: عيدانُها وغُصونُها المقطوعة
    • ونَجَا الذّبيحَةِ: جلدُها المسلوخ
    • ونجَا الرّجُل: ما ألقى عنه من اللّباس
  4. نَجا : (فعل)
    • نجا من يَنجُو ، انْجُ ، نَجاءً ونَجاةً ، فهو ناجٍ ، والمفعول مَنْجوّ منه
    • نَجَا الْعَدَّاءُ : أَسْرَعَ، سَبَقَ
    • نجا الشّخصُ من الشرِّ :سلم وخَلَص من أذاه
    • نَجَا الأَسِيرَ : خَلَّصَهُ
    • نَجَا الْغُصْنَ : قَطَعَهُ
    • نَجَا الْجِلْدَ عَنِ الذَّبِيحَةِ : سَلَخَهُ، كَشَطَهُ، نَزَعَهُ


  5. نَجاً : (اسم)
    • نَجاً : جمع نَّجَاةُ
  6. نِتاج : (اسم)
    • النِّتَاجُ : ثمرة الشّيء والعائد منه
    • نتاج عقارات: دخل
    • نِتَاجُ الْمَوَاشِي : مَا تَضَعُهُ الْمَوَاشِي
    • نِتَاجُ مَصْنَعٍ : مَا يَصْنَعُهُ مِنْ صَنَائِعَ
    • نِتَاجُ شَاعِرٍ أَوْ كَاتِبٍ : مَا يَضَعُهُ مِنْ شِعْرٍ أَوْ نَثْرٍ
  7. نجا : (فعل)
    • نجا يَنجُو ، انْجُ ، نَجْوًا ونَجْوَى ، فهو ناجٍ ، والمفعول منْجوّ
    • نجا الشّخصَ: أسرَّ إليه الحديثَ وخصّه به نجا أمَّه بهمومِه،
,
  1. نتج (المعجم لسان العرب)
    • "النِّتاجُ: اسم يَجْمع وضْعَ جميعِ البهائِمِ؛ قال بعضهم: هو في الناقة والفرس، وهو فيما سِوى ذلك نَتج، والأَول أَصح؛ وقيل: النِّتاجُ في جميع الدَّوابِّ، والوِلادُ في الغنم، وإِذا وَليَ الرجلُ ناقةً ماخِضاً ونِتاجَها حتى تضع، قيل: نَتَجها نَتْجاً.
      يقال: نَتَجْتُ الناقةَ (* قوله «نتجت الناقة إلخ» هو من باب ضرب كما في المصباح.
      والنتاج، بالفتح: المصدر، وبالكسر: الاسم، كما في هامش نسخ القاموس نقلاً عن عاصم.) أَنْتِجُها إِذا وَلِيتَ نَتاجَها، فأَناناتِجٌ، وهي مَنْتُوجةٌ؛ وقال ابن حِلِّزةَ: لا تَكْسَعِ الشَّوْلَ بأَغبارِها،إِنك لا تَدْرِي مَنِ الناتجُ وقد، قال الكميت بيتاً فيه لفظ ليس بالمُسْتَفِيضِ في كلام العرب، وهو قوله: لِيَنْتَتِجُوها فِتْنَةً بعدَ فِتْنَةٍ والمعروف من الكلامِ ليَنْتِجُوها.
      التهذيب عن الليث: لا يقال نَتَجَتِ الشاةُ إِلا أَن يكون إِنسان يَلي نَتاجَها، ولكن يقال: نُتِجَ القومُ إِذا وضَعَتْ إِبلُهم وشاؤُهم؛

      قال: ومنهم من يقول: أَنْتَجَتِ الناقَةُ إِذا وضَعَتْ؛ وقال الأَزهري: هذا غلط، لا يقال أَنْتَجَتْ بمعنى وَضَعَتْ؛ وفي الحديث: كما تُنْتَجُ البَهيمةُ بَهِيمَةً جَمْعاءَ أَي تَلِدُ؛ قال: يقال نُتِجَتِ الناقةُ إِذا ولدت،فهي مَنْتُوجةٌ، وأَنْتَجَتْ إِذا حَملت، فهي نَتُوجٌ، قال: ولا يقال مُنْتِجٌ.
      ونَتَجْتُ الناقةَ أَنْتِجُها إِذا ولَّدْتَها.
      والناتِجُ للإِبل: كالقابلة للنساء.
      وفي حديث الأَقرع والأَبرص: فأُنْتِجَ هذانِ، ووَلَّدَ هذا؛ قال ابن الأَثير: كذا جاء في الرواية أُنْتِجَ، وإِنما يقال نُتِجَ، فأَما أَنْتَجَتْ، فمعناه إِذا حمَلَت وحان نَتَاجُها؛ ومنه حديث أَبي الأَحوص: هل تَنْتِج إِبلَك صِحاحاً آذانُها؟ أَي تُوَلِّدها وتَلي نَتاجَها.
      أَبو زيد: أَنْتَجَتِ الفرسُ، فهي نُتوجٌ ومُنْتِجٌ إِذا دنا وِلادُها وعظم بطنها.
      وقال يعقوب: إِذا ظهر حملها؛ قال: وكذلك الناقة، ولا يقال مُنْتِجٌ، قال: وإِذا ولدت الناقةُ من تلقاء نفسها ولم يلِ نَتَاجَها، قيل: قد انْتَتَجَتْ، وحاجَى به بعض الشعراء فجعله للنخل، فقال أَنشده ابن الأَعرابي:إِنَّ لنَا مِن مالِنا جِمالا؛ مِنْ خَيْرِ ما تَحْوي الرجالُ مالا،نَحْلُِبُها غُزْراً ولا بِلالا بِهِنَّ، لا علاً ولا نِهالا،يُنْتَجْن كلَّ شتْوةٍ أَجْمالا يقول: هي بَعْلٌ لا تحتاج إِلى الماء.
      وقد نَتَجَها نَتْجاً ونَتَاجاً ونُتِجَتْ.
      وأَما أَحمد بن يحيى فجعله من باب ما لا يُتكلم به إِلا على الصيغة الموضوعة للمفعول؛ الجوهري: نُتِجَتِ الناقةُ، على ما لم يُسَمَّ فاعله، تُنْتَجُ نَتَاجاً، وقد نَتَجَها أَهلُها نَتْجاً؛ قال الكميت: وقال المُذَمِّرُ للناتِجينَ: متى ذُمِّرَتْ قَبْلِيَ الأَرْجُلُ؟ والنَّتُوجُ من الخيل وجميعِ الحَافِرِ: الحَامِلُ، وقد أَنْتَجَتْ؛ وبعضهم يقول: نَتَجَتْ، وهو قليل.
      الليث: النَّتُوجُ الحامِلُ من الدوابِّ؛ فرس نَتُوجٌ وأَتانٌ نَتوج: في بطنها ولد قد استبان؛ وبها نِتاجٌ أَي حَمل، قال: وبعض يقول للنَّتوج من الدواب: قد نَتَجَتْ بمعنى حملت، وليس بعامّ.
      ابن الأَعرابي: نُتِجَتِ الفرسُ والناقةُ: ولَدت، وأُنْتِجَتْ: دَنا وِلادُها، كلاهما فِعْلُ ما لم يُسَمَّ فاعله؛ وقال: لم أَسمع نَتَجَت ولا أَنْتَجَتْ على صيغة فعل الفاعل؛ وقال كراع: نُتِجَتِ الفَرَسُ، وهي نَتُوجٌ، ليس في الكلام فُعِلَ وهي فَعُولٌ إِلا هذا، وقولهم: بُتِلَتِ النخلةُ عن أُمِّها وهي بَتُولٌ إِذا أُفْرِدَت؛ وقال مرة: أَنْتَجَتِ الناقةُ وهي نُتوجٌ إِذا ولَدت، ليس في الكلام أَفْعَلَ وهي فَعُولٌ إِلا هذا،وقولهم: أَخْفَدَتِ الناقةُ وهي خَفُودٌ إِذا أَلقت ولدها قبل أَن يتم،وأَعَقَّتِ الفرسُ وهي عَقُوقٌ إِذا لم تحمل، وأَشَصَّتِ الناقةُ وهي شَصُوصٌ إِذا قلَّ لبنها؛ وناقةٌ نَتِيجٌ: كَنَتُوجٍ، حكاها كراع أَيضاً.
      وقال أَبو حنيفة: إِذا نَأَتِ الجَبْهةُ نَتَّجَ الناسُ ووَلَّدوا واجْتُنِيَ أَوَّلُ الكَمْأَةِ، هكذا حكاه نتَّج، بتشديد التاء، يذهب في ذلك إِلى التكثير.
      وبالناقة نِتاجٌ أَي حمل.
      وأَنْتَجَ القومُ: نُتِجَتْ إِبلهم وشاؤُهم.
      وأَنْتَجَتِ الناقةُ: وضعت من غير أَن يليها أَحد.
      والريح تُنْتِجُ السحابَ: تَمْريه حتى يخرج قطره.
      وفي المثل: إِن العَجْزَ والتواني تَزاوَجا فأَنْتَجا الفَقْر.
      يونس: يقال للشاتين إِذا كانتا سنّاً واحدة: هما نَتيجةٌ، وكذلك غنمُ فلان نَتائِجُ أَي في سن واحدة.
      ومَنْتِجُ الناقةِ: حيث تُنْتَجُ فيه،وأَتَتِ الناقةُ على مَنْتِجِها أَي الوقتِ الذي تُنْتَجُ فيه، وهو مَفْعِلٌ،بكسر العين.
      "
  2. نُتِجَتِ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نُتِجَتِ الناقةُ، نَتاجاً، وأُنْتِجَتْ، وقد نَتَجها أهْلُها، وأنْتَجَتِ الفَرَسُ: حانَ نَتاجُها، فهي نَتُوجٌ، لا مُنْتِجٌ.
      ـ مَنْتِجُ: الوقتُ الذي تُنْتَجُ فيه.
      ـ غَنَمِي نَتائِجُ: في سِنٍّ واحِدةٍ.
      ـ انْتَتَجتِ الناقةُ: ذَهَبَتْ على وجْهِها، فولَدَتْ حيث لا يُعْرَفُ مَوضِعُها.
      ـ تَنَتَّجَتْ: تَزَحَّرَتْ لِيخْرُجَ ولَدُها.
      ـ أنْتَجُوا: عندَهُمْ إِبلٌ حَوامِلُ تُنْتَجُ.


  3. النَّتُوجُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّتُوجُ : المُثْمِرُ.
      يقال: شَجرة نتوجٌ، وناقةٌ نتوج.
  4. نتَجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نتَجَ / نتَجَ عن يَنتِج ، نَتْجًا ونَتَاجًا ، فهو ناتج ، والمفعول مَنْتوج :-
      نتَج الشّيءَ تولاّه حتى أتى نتاجه.
      نتَج البهيمةَ: أولدها.
      نتَجتِ الناقةُ ولدًا: ولدت أو حَمَلت من غير أن يليها أحد.
      نتَج الشّيءُ عن الشّيءِ: تسبّب عنه :-نتج هذا الخلافُ عن سوء تصرُّفك، - نتج عن ذلك ضرر كبير، - هذا ما نتج عن العصيان، - لم ينتُج عن الحادث أيّة خسائر في الأرواح.
  5. أنتجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أنتجَ يُنتج ، إنتاجًا ، فهو مُنتِج ، والمفعول مُنتَج (للمتعدِّي) :-
      أنتج الشَّيءُ ظهر نِتاجه :-أنتجتِ البقرةُ: ولَدت، وضعت، - أنتج الحقلُ: أعطى حاصِلاً، - أنتجتِ الزيتونةُ هذا العام.
      • أنتجت الدَّابَّةُ: حان زمن وضعِها.
      أنتج فلانٌ الشَّيءَ:
      1 - نتَجه، تولاّه حتى أتى نِتاجه :-أنتج الناقةَ: ولَّدها، - أنتج الأديبُ عملاً إبداعيًّا بعد طول انقطاع، - إنّ العجز والتواني تزوجا فأنتجا الفقر [مثل] .
      2 - صنعه :-أنتج فيلمًا سينمائيًّا، - مصنع إنتاج سيارات.
  6. إنتاج (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إنتاج :-
      1 - مصدر أنتجَ.
      2 - تولُّد الشّيء من الشّيء :-الإنتاج الكهربائيّ/ الزراعيّ/ الصناعيّ:-
      • مراقبة الإنتاج: عمليّة إجراء الاختبارات والقياسات اللازمة للتَّحقُّق من مطابقة المنتجات للمواصفات المحدَّدة لها في التصميمات، - نوعيّة الإنتاج: المنتجات التي تكون مطابقة للشروط والمواصفات التقنيّة والعلميّة والصحيّة، - وسائل الإنتاج: العمل، والأدوات، والآلات.
      3 - ما يَحصُل عن استغلال شيءٍ أو ابتكاره :-الإنتاج الأدبيّ/ السينمائيّ/ المسرحي، - إنتاج الفِكر، - قِلّة الإنتاج:-
      • إلغاء توطُّن الإنتاج: تحويل وحدات الإنتاج إلى بلدان أخرى للتقرُّب من الموارد الطبيعيّة ومن المستهلكين.
      إنتاج مشترك: إنتاج عملٍ ما يشترك فيه منتجان أو أكثر وهم في الغالب من جنسيّات مختلفة.


  7. ناتِج (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ناتِج :-
      جمع ناتجون (للعاقل) ونواتجُ (لغير العاقل)، مؤ ناتِجة، جمع مؤ ناتجات ونواتجُ:
      1 - اسم فاعل من نتَجَ/ نتَجَ عن.
      2 - نتيجة الشّيء وثمرتُه :-إجماليّ/ صافي الناتج، - أضرار ناتجة عن/ من حريق، - أزمة ناتجة عن/ من أخطاء، - الدمار الناتج عن الانفجار:-
      النَّاتج الأخير: النتيجة لسلسلة من العمليّات أو التغيُّرات.
      3 - (الجبر والإحصاء) ما يتحصَّل عليه بعد إجراء عمليّة حسابيّة.
      4 - (الكيمياء والصيدلة) مادّة تنشأ عن تفاعل كيميائيّ وتختلف في خصائصها عن خصائص الموادّ الدَّاخلة في التفاعل.
      النَّاتج القوميّ: (الاقتصاد) مجموع السِّلع والخدمات النِّهائيّة المتولِّدة عن نشاط مجتمع معيَّن في زمن ما، هو عادة سنة :-تُقَوَّم البلدان بناتجها القوميّ الخام.
  8. نتيجة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نتيجة :-
      جمع نَتَائِجُ:
      1 - ثمرة الشّيء :-نتيجة طبيعيّة/ صوريّة/ فوريّة/ غير مباشرة، - توصّل إلى نتائج خطيرة، - نتائج الامتحان:-
      بالنتيجة: بالتالي، - بنتيجة: بسبب.
      2 - ما تُفْضي إليه مقدِّمات الحُكْم :-كانت نتيجة الحُكم البراءة:-
      نتيجة لذلك: تسبيبًا على ما تقدَّم.
      3 - تقويمٌ سنويّ مستخرج من الحساب الفلكيّ :-نتيجة الجيب/ الحائط: يوميّة.
      النَّتيجة:
      1 - (الجبر والإحصاء) الكميَّة النَّاتجة عن الحساب.
      2 - (الفلسفة والتصوُّف) القول اللاَّزم من القياس.
      • مُسجِّل النَّتائج: (الرياضة والتربية البدنية) الشَّخص المسئول عن تدوين تفاصيل مسابقةٍ ما وحفظها في مختلف مراحلها.
  9. مُنتِج (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مُنتِج :-
      1 - اسم فاعل من أنتجَ.
      2 - من يُسهم في إنتاج موادّ صناعيّة، أو زراعية، أو غيرها :-بلد مُنتِج للقمح، - الدول المُنتِجة للنّفط، - عامل نشيط مُنتِجٌ، - غير مُنتِج.
      3 - (الفلسفة والتصوُّف) وصف لكلِّ ضرب من ضروب القياس، إذا أنتج نتيجة صحيحة.
      مُنتِج سينمائيّ: (الثقافة والفنون) شخص مسئول أو هيئة مسئولة عن إدارة الجوانب الماديّة والإداريّة في الفيلم :-هو من كبار المنتجين السينمائيّين.
  10. أَنْتَجَ (المعجم الغني)
    • [ن ت ج]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَنْتَجْتُ، أُنْتِجُ، أَنْتِجْ، مصدر إِنْتاجٌ.
      1. :-أَنْتَجَتِ الدَّابَّةُ :- : كانَتْ على أُهْبَةِ أَنْ تَضَعَ حَمْلَها.
      2. :-أَنْتَجَ الشَّجَرُ :- : ظَهَرَ نِتاجُهُ.
      3. :-أَنْتَجَتِ الرِّيحُ السَّحابَ :- : أَجْرَتْ قَطْرَهُ.
      4. :-أَنْتَجَ آلَةً :- : صَنَعَها، أَنْشَأَها، اِبْتَكَرَها. :-أَنْتَجَ الْمَعْمَلُ مَوَادَّ جَديدَةً :- :-لا تُنْتِجُ هذِهِ الْمَعامِلُ إِلاَّ الآلاتِ الكَهْرَبائِيَّةَ.
      5. :-أَنْتَجَ السُّكَّرَ مِن الشَّمَنْدَرِ :- : وَلَّدَهُ، خَلَقَهُ.
      6. :-أَنْتَجَ السِّينِمائِيُّ فِلْماً :- : أَنْجَزَهُ، هَيَّأَهُ.


  11. استنتجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استنتجَ يستنتج ، استنتاجًا ، فهو مُستنتِج ، والمفعول مُستنتَج :-
      استنتجَ الشَّيءَ استنبطه، توصّل إليه بعد تفكير منطقيّ :-استنتج القاضي الحُكم من الأدلّة التي تحصّل عليها.
  12. نَتَجَ (المعجم الغني)
    • [ن ت ج]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَتَجْتُ، أَنْتُجُ، اُنْتُجْ، مصدر نَتْجٌ، نَتَاجٌ.
      1. :-نَتَجَتِ البَهِيمَةُ وَلَداً :- : وَضَعَتْ وَلَداً، حَمْلاً.
      2. :-نَتَجَتْ مَشَاكِلُ مِنْ سُوءِ تَصَرُّفِهِ :- : أَيْ أَنَّ سُوءَ تَصَرُّفِهِ نَشَأَتْ عَنْهُ مَشَاكِلُ.
      3. :-نَتَجَ العَمَلَ :- : تَوَلاَّهُ حَتَّى أَتَى نِتَاجَهُ.
  13. مُنْتِجٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ن ت ج]. (فاعل من أَنْتَجَ).
      1. :-عَامِلٌ مُنْتِجٌ :- : الْمُسَاهِمُ فِي إِنْتَاجِ عَمَلٍ مَّا.
      2. :-عَمَلٌ مُنْتِجٌ :- : الْمُعْطِي إِنْتَاجاً. :-أَعْمَالٌ مُنْتِجَةٌ :- :-الدُّوَلُ العَرَبِيَّةُ الْمُنْتِجَةُ لِلنَّفْطِ.
      3. :-مُنْتِجٌ سِينِمَائِيٌّ :- : الْمُسَاهِمُ فِي إِنْتَاجِ الأَفْلاَمِ السِّينِمَائِيَّةِ.
  14. نَتيجة (المعجم الرائد)
    • نتيجة - ج، نتائج
      1- نتيجة : ما يخرج من المقدمات وينشأ عنه ا : «نتيجة الامتحانات، نتيجة العملية الحسابية». 2- نتيجة : ولد. 3- نتيجة : «غنمه نتائج» : أي في سن واحدة.
  15. نَتَجَ (المعجم المعجم الوسيط)

    • نَتَجَ الناقةَ: نَتْجًا، ونَتاجًا: أَو لدَها.
      فهو ناتجٌ، والناقة منتوجةٌ، والولد نِتاجٌ ونتيجة.
      والشيء: تولاه حتى أتى نِتَاجه.
  16. إِنْتاجٌ (المعجم الغني)
    • [ن ت ج]. (مصدر أَنْتَجَ).
      1. :-يَزيدُ إِنْتاجُ الْمَعْمَلِ يَوْمِيّاً :- : ما يَصْنَعُهُ العُمَّالُ مِنْ مَوَادَّ.
      2. :-كانَ الإِنْتاجُ الزِّراعِيُّ لِهَذِهِ السَّنَةِ وافِراً :- : ما تُعْطيهِ الأَرْضُ مِنْ مَحْصولِ الفَواكِهِ أَوِ الخُضَرِ أَوِ الحُبوبِ.
      3. :-الإنْتاجُ الأَدَبِيُّ :- : الكِتاباتُ الأَدَبِيَّةُ وَاِبْتِكارَاتُها.
      4. :-قَلَّ إِنْتاجُهُ :- : تَضاءَلَ ما يُقَدِّمُهُ مِنْ عَمَلٍ.
      5. :-طاقَةُ الإِنْتاجِ :- : طاقَةُ ما يُنْتَجُ.
      6. :-هَذَا الفِلْمُ مِنْ إِنْتاجِ... :-: مِنْ إِنْجازِ وَتُهَيِّئ وَتَحْضيرِ...
  17. أَنتَج (المعجم الرائد)
    • أنتج - إنتاجا
      1- أنتجت الدابة : حان «نتاجها»، أي ولادتها. 2- أنتج : كانت عنده دواب «تنتج»، أي تلد. 3- أنتج الشيء : ولده، صنعه «أنتج الكهرباء من الماء، أنتج المصنع كذا آلات». 4- أنتجت الريح السحاب : أجرت ماءه.
  18. نَتَج (المعجم الرائد)
    • نتج - ينتج ، نتجا
      1- نتج الحامل من البهائم التي دنا وقت ولادتها : اعتنى بها حتى تضع. 2- نتج البهيمة ولدا : ولدها ولدا. 3- نتج الشيء من الشيء : خرج منه ، نشأ عنه «نتج الفيضان من الأمطار الغزيرة».
  19. العمر الإنتاجي (المعجم مالية)
    • (أ) الفترة التي يتوقّع خلالها استخدام الأصل القابل للاستهلاك من قبل المنشأة (ب) عدد وحدات الإنتاج أو ما يماثلها المتوقّع أن تحصل عليه المنشأة من الأًصل (الموجود) ، وتعني بالانجليزية: useful life


  20. تناتجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تناتجَ يتناتج ، تناتُجًا ، فهو مُتناتِج :-
      تناتجَتِ الماشيةُ ونحوُها توالدت، تكاثرت.
  21. مُنتَج (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مُنتَج :-
      جمع مُنتَجات:
      1 - اسم مفعول من أنتجَ.
      2 - غلّة، محصول، إنتاج إجماليّ :-منتجات زراعيّة/ صناعيّة/ نمطيّة/ مصنّعة/ مشتّقة/ تامّة الصُنع/ نصف مصنّعة/ النفط.
      • تصميم مُنتج: تحديد مواصفات أجزاء منتج متكامل وعلاقاتها المتبادلة بعضها مع بعض.
  22. إِستَنتَج (المعجم الرائد)
    • إستنتج - استنتاجا
      1- إستنتج الشيء : جعله ينتج. 2- إستنتج : إستخرج النتائج من المقدمات.
  23. نَتاج (المعجم الرائد)
    • نتاج
      1- نتاج : ثمرة الشيء. 2- نتاج : صغار البهائم. 3- نتاج : حمل : «بالناقة نتاج». 4- نتاج : «نتاج الكاتب أو الشاعر» : ما يضعه من أدب أو شعر.
  24. نتج (المعجم الرائد)
    • نتج - ينتج ، نتاجا
      1- نتجت البهيمة ولدا : ولدته. 2- نتجت الريح السحاب : مرت به حتى يجري ماؤه.
  25. نتج (المعجم مختار الصحاح)
    • ن ت ج: نُتِجَتِ الناقة على ما لم يُسم فاعِله تُنْتَج نَتَاجًا و نَتَجَها أَهلها من باب ضرب و أَنْتَجَتِ الفرس والناقة حان نَتَاجُها وقيل استبان حملُها فهي نَتُوجٌ ولا يُقال مُنْتَجٌ


معنى سلجكما في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الإبلُ ـُ سُلُوجاً: أكلت السُّلَّجَ فاستطلقَت بطونُها منه. وـ الفصيلُ الناقة: رَضعها. وـ اللقمةَ: بلعَها.( اسْتَلَجَ ) الشرابَ: ألحَّ في شربه كأنَّه ملأَ به سِلِّجَانَهُ.( تسلَّجَ ) الطعامَ ونحوه: ابتلعه. وـ الشراب: استلجه.( السُّلَّجُ ): نبتٌ رخوٌ من دِقِّ الشجر، أو شجر ترعاه الإبل.( السُّلَّجَانُ ): السُّلَّجُ، أو ضرْبٌ منه.( السِّلِّجان ): الحُلقوم.( السَّليجُ ) من الطعام: الطيِّب الذي يُتَسَلَّج: أي يُبتَلَع بسرعة.( السَّلِيجَةُ ): السَّاجَةُ التي يُشَقُّ منها الباب. ( ج ) سَلائِج.
مختار الصحاح
س ل ج : سِلجَ اللقمة من باب فهم و سَلَجاناً أيضا بفتح اللام أي بلعها ومنه قولهم الأخذ سلجان والقضاء ليان أي إذا أخذ الرجل الدين ثم أكله ثم ما طل وقت القضاء
الصحاح في اللغة
سَلِجَ اللُقْمة بالكسر، يَسْلَجُها سَلْجَاً وسَلَجاناً، أي بَلِعها. وقولهم: الأكل سَلَجانٌ والقضاء لَيَّانُ أي إذا أَخَذَ الرجلُ الدَيْنَ أكله، فإذا أراد صاحب الدين حقَّه لواه به. والسُلَّجُ، بالضم والتشديد: نبتٌ ترعاه الإبل. وقد سَلَجَتِ الإبل بالفتح تَسْلُجُ بالضم، إذا اسْتَطْلَقَتْ بطونُها عن أكل السُلَّجِ.
تاج العروس

" سَلِجَ اللَّقْمَةَ كسَمِعَ " يَسْلَجُها " سَلْجاً " بفتح فسكون " وسَلَجَاناً " محرَّكَة : " بَلِعَها " . وكذلك سَلِجَ الطَّعَامَ مثل سَرَطَه سَرْطاً . وقيل : السَّلَجَانُ : الأَكْلُ السَّريعُ . ومنه المثل : " الأَخْذُ سَلَجَان والقَضَاءُ لِيّان " أَي إِذا أَخَذَ الرَّجُلُ الدَّيْنَ أَكَله فإِذا أَرادَ صاحبُ الدَّيْنِ حَقَّه لَوَاه به أَي مَطَلَه ؟ أَورده الجَوهريّ والزَّمَخْشَرِيّ وغيرهما

وقد سَلِجَت الإِبِلُ تَسْلَج اسْتَطْلَقَتْ بُطُونُها عن أَكْلِ السُّلَّجِ بضمّ فتشديد وهو نَباتٌ يأْتي ذِكْرُه قريباً " كَسَلَجَ كنَصَر " يَسْلُج بالضمّ سُلُوجاً . وقال أبو حَنيفَة : سَلِجَتْ بالكسر لا غَيْرُ . قال شَمِرٌ : وهو أَجْوَدُ . والجوهريُّ اقتصرَ على الفَتْح

وروى أَبو تُرابٍ عن بعض أَعرابِ قَيْسٍ : " سَلَجَ الفَيْصلُ النَّاقَةَ " ومَلَجَها : إِذا " رَضَِعَها " نقله ابن منظور

والسِّلِّجَان " بكسر السّين فلام مشدّدة مكسورة " كصِلِّيَان : الحُلْقومُ " يقال : رَماه اللهُ في سِلِّجانه

والسُّلَّجَانْ بضمّ السّينِ فلام مشدّدة مضمومة " كقُمَّحان : نَباتٌ " تَرعاه الإِبلُ " كالسُّلَّج كقُبَّرٍ " والسَّلِيجَة وهو نَبْت رِخْوٌ من دِقِّ الشَّجرِ . ويقال : السُّلَّجَان : ضَرْبٌ منه

وقال أَبو حَنيفَةَ : السُّلَّجُ : شَجَرٌ ضِخامٌ كأَذْنَابِ الضِّبَابِ أَخضرُ له شَوْكٌ وهو حَمْضٌ . وفي التهذيب : والسُّلَّج . من الحَمْضِ الذي لا يَزَالُ أَخْضَرَ في القَيْظ والرَّبيعِ وهي خَوَّارَة . قال الأَزهريّ : مَنْبِتُه القِيعَانُ ولهُ ثَمَرٌ فِي أَطرافه حِدَّةٌ ويكون أَخضرَ في الرَّبِيع ثم يَهِيجُ فيَصْفَرُّ . قال : ولا يُعَدّ من شجرِ الحَمْض

وتَسَلَّجَ الشَّرَابَ واسْتَلَجَه : أَلَحَّ في شُرْبِه . وعن اللِّحْيَانيّ : تَركْتُه يَتَزلَّجُ النَّبيذَ ويَتَسلَّجه أَي يُلِحّ في شُرْبِه

واسْتَلَجه : " كأَنَّه مَلأَ به سِلِّجَانَه " أَي حُلقومَه

والسَّلاَليجُ : الدُّلْبُ الطِّوالُ . والدُّلْبُ : شجَرٌ مَعْرُوفٌ

والسَّلِيجَة : السَّاجَة التي يُشَقُّ منها البابُ قاله أَبو حَنيفةَ الدِّينوريّ

" والسِّلَّجْنُ " بكسر السّين وتشديد اللامِ المفتوحة وسكون الجيم " كسِنَّخْفٍ : الكَعْكُ " . فالنُّون زائدة وصرَّح غيرُ واحدٍ بأَنها أَصليّة كالفاءِ في وَزْنه ؛ قاله شيخنا . والسَّلْج والسَّجْل : العَطَاءُ أَحدهما مقلوب عن الآخرِ . والسُّلَج " كصُرَد : أَصْدَافٌ بَحْرِيّة فيها شيءٌ يُؤْكَل "

" وطَعَامٌ سَلِيجٌ " كأَمير " وسَلَجْلَجٌ كسَفَرْجَل و " سُلَجْلِجٌ مثل " قُذَعْمِلٍ " أَي " طَيِّبٌ يُتَسَلَّجُ أَي يُبْتَلَع " سَهْلُ المَسَاغِ بلا عُسْر

ومما يستدرك عليه : أَبيضُ سَلْجَجُ : هو السيفُ الماضي الذي يَقطَع الضَّرِيبَةَ بسُهولة ؛ قاله السُّهَيْليّ في الرَّوْض . وأَنشد قَولَ حَسّان رضي الله عنه في يوم بَدْرٍ :

زَيْنِ النَّدِيِّ مُعاوِدٍ يومَ الوَغَى ... ضَرْبَ الكُماةِ بكلِّ أَبيضَ سَلْجَج مَأْخوذٌ من سَلْجِ اللُّقمة ضاعَفوا الجِيمَ كما ضاعَفوا دالَ مَهْدَد ولم يُدْغِمُوه لأَنهم أَلحقوه بجَعْفَر

لسان العرب
سَلِج الطعامَ بالكسر يَسْلَجُهُ سَلْجاً وسَلَجاناً أَيضاً وسَرَطَه سَرْطاً بَلَعه وكذلك سَلَجَ اللُّقْمَةَ أَي بَلَعَها وقيل السَّلَجانُ الأَكل السريع ومن أَمثال العرب الأَكْلُ سَلَجانْ والقَضاء لِيَّانْ وقيل الأَخذ سَلَجَانْ والقضاء لِيَّانْ تأْويله يحب أَن يأْخذ ويكره أَن يردَّ أَي إِذا أَخذ الرجل الدَّين أَكله فإِذا أَراد صاحب الدين حقه لواه به أَي مَطَلَهُ وتَسَلَّجَ النَّبيذَ أَلَحَّ في شربه عن اللحياني وقال تركته يَتَزَلَّجُ النَّبيذ ويَتَسَلَّجُه أَي يُلِحُّ في شربه ويَسْتَلِجُه يدخله في سِلِّجَانِهِ أَي في حُلْقُومه يقال رماه الله في سِلِّجانِهِ أَي في حلقومه والسَّلالِيجُ الدُّلْبُ الطِّوالُ ويقال للسَّاجَةِ التي يشق منها الباب السَّلِّيجَةُ والسُّلَّجُ بالضم والتشديد نبتٌ رِخْوٌ من دِقِّ الشجر وقيل السُّلَّجَانُ ضرب منه وقال أَبو حنيفة السُّلَّجُ شجر ضِخامٌ كأَذناب الضِّبابِ أَخضرُ له شوك وهو حَمْضٌ التهذيب والسُّلَّجُ من الحَمْضِ الذي لا يزال أَخضر في القيظ والربيع وهي خَوَّارَةٌ قال الأَزهري السُّلَّجُ نبت مَنْبِتيه القِيعان وله ثمر في أَطرافه حِدَّةٌ ويكون أَخضر في الربيع ثم يَهيجُ فيَصْفَرُّ قال ولا يُعَدُّ من شَجَرٍ الحَمْضِ وفي الصحاح هو نبت ترعاه الإِبل وسَلَجَتِ الإِبل بالفتح تَسْلُجُ بالضم سُلُوجاً وسَلِجَتْ كلاهما أَكلت السُّلَّجَ فاستطلقتْ عنه بطونها وقال أَبو حنيفة سَلِجَتْ بالكسر لا غير قال شمر وهو أَجود أَبو تراب عن بعض أَعراب قيس سَلَجَ الفصيلُ الناقةَ ومَلَجَها إِذا رَضَعَها


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: