وصف و معنى و تعريف كلمة سلجم:


سلجم: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على سين (س) و لام (ل) و جيم (ج) و ميم (م) .




معنى و شرح سلجم في معاجم اللغة العربية:



سلجم

جذر [سلجم]

  1. سَلجَم: (اسم)
    • الجمع : سَلاَجِمُ
    • السَّلْجَمُ : السُّلاَجم
    • السَّلْجَمُ الرَّأْسُ الطويل اللَّحْيَيْنِ
    • السَّلْجَمُ : اللِّفْتُ واحدته : سَلجَمةٌ
  2. سلجم: (اسم)
    • جنس نبات حوليّ من الفصيلة الصليبيَّة يشبه الكرنب واللفت ، يزرع علفًا للماشية ، يستخرج من بذوره زيت يصلح للأكل وللاستصباح ، أما الباقي فيستعمل علفًا للماشية وسمادًا عضويًّا آزوتيًّا
,
  1. السَّلْجَمُ
    • ـ السَّلْجَمُ : نَبْتٌ معروف ، ولا تَقُلْ : ثَلْجَمُ ولا شَلْجَمٌ ، أو لُغَيَّةٌ ، والطَّويلُ من الخَيْلِ ، ومن النِّصالِ ، ومن الرِّجالِ ، والجَمَلُ المُسِنُّ الشَّديدُ ، كالسُّلاجِمِ ، وجَمْعُهُما : سَلاجِمُ ، واللَّحْيُ الشديدُ الكَثيفُ ، والرأسُ الطَّويلُ اللَّحْيَيْنِ ، والبِئْرُ العادِيَّةُ الكَثيرَةُ الماء .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. سلجم
    • سلجم :-
      ( النبات ) جنس نبات حوليّ من الفصيلة الصليبيَّة يشبه الكرنب واللفت ، يزرع علفًا للماشية ، يستخرج من بذوره زيت يصلح للأكل وللاستصباح ، أما الباقي فيستعمل علفًا للماشية وسمادًا عضويًّا آزوتيًّا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. السَّلْجَمُ
    • السَّلْجَمُ : السُّلاَجم .
      و السَّلْجَمُ الرَّأْسُ الطويل اللَّحْيَيْنِ . والجمع : سَلاَجِمُ .
      و السَّلْجَمُ اللِّفْتُ .
      واحدته : سَلجَمةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. سلجم
    • سلجم - ج ، سلاجم
      1 - سلجم : لفت . 2 - سلجم من بت اللحية الكثيف . 3 - سلجم : رأس طويل عظم الحنكين . 4 - سلجم بئر كثيرة الماء قديمة . 5 - سلجم أنظر سلاجم .

    المعجم: الرائد



  5. سلجم
    • " السَّلْجَمُ : الطويل من الخيل .
      والسَّلْجَمُ : النَّصْلُ الطويل .
      والسَّلْجَمُ : الدقيق من النِّصال .
      قال أَبو حنيفة : السَّلْجَمُ من النصال الطويل العريض ؛ وقول أَبي ذؤيبٍ : فذاك تِلادُهُ ومُسَلْجَماتٌ نظائِرُ كلِّ خَوَّارٍ بَرُوقِ إِنما عنى سِهاماً مطوَّلات مُعَرَّضات .
      ويقال للنصال المحددة : سَلاجِمُ وسَلامِجُ ؛ قال الراجز : يَغْدُو بكَلْبَيْنِ وقَوْسٍ قارِح ، وقَرَنٍ وصِيغَةٍ سَلاجِم والسَّلاجِمُ : سِهامٌ طِوالُ النِّصال .
      والسَّلْجَمُ : الطويل من الرجال .
      ورجل سَلْجَمٌ وسُلاجمٌ : طويل ، والجمع فيهما سَلاجِمُ ، بالفتح .
      وجَمَلٌ سَلْجَمٌ وسُلاجِم ، بالضم : مُسِنٌّ شديد .
      ولَحْيٌ سَلْجَمٌ : شديد وافر كَثيفٌ .
      ورأْس سَلجَمٌ : طويل اللحيين .
      وبعير سُلاجِمٌ : عريض .
      والسَّلْجَم : نبت ، وقيل : هو ضرب من البُقُول ؛

      قال : تَسْأَلُني برامَتَيْنِ سَلْجَما ، لو أَنَّها تَطْلُب شيئاً أَمَمَا ويروى : يا مَيّ ، لو سأَلتِ شيئاً أَمَمَا ، جاء به الكَرِيُّ أَو تَجَشَّمَا التهذيب : المأْكول يقال له سَلْجَم ، ولا يقال له شَلْجَم ولا ثَلْجَم ؛ وأَنشد ابن بري لأَبي الزحف : هذا ورَبِّ الرَّاقِصاتِ الرُّسَّمِ شِعْرِي ، ولا أُحسِنُ أَكل السَّلْجَم ؟

      ‏ قال : ومنهم من يتكلم به بالشين المعجمة ، ويروى الرجز بالسين والشين ، قال : والصواب بالسين المهملة .
      قال أَبو حنيفة : السَّلْجَمُ معرَّب وأَصله بالشين ، والعرب لا تتكلم به إِلا بالسين ، قال : وكذا ذكره سيبويه بالسين في باب عِلَل ما يجعله زائداً فقال : وتُجْعَل السينُ زائدة إِذا كانت في مثل سَلْجَم .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. سَلِجَ
    • ـ سَلِجَ اللُّقْمَةَ ، سَلْجاً وسَلَجاناً : بَلعَها ،
      ـ سَلِجَ الإِبِلُ : اسْتَطْلَقَتْ عنْ أكْلِ السُّلَّجِ ، كسَلَجَ .
      ـ سَلَجَ الفَصيلُ النَّاقَةَ : رَضِعَها .
      ـ سِلِّجانُ : الحُلْقوم .
      ـ سُلَّجانُ : نَباتٌ كالسُّلَّجِ .
      ـ تَسَلَّجَ الشَّرابَ ، واسْتَلَجَهُ : ألَحَّ في شُرْبِهِ ، كأَنَّهُ مَلأَ بِهِ سِلِّجانَهُ .
      ـ سَلاليجُ : الدُّلْبُ الطِّوالُ .
      ـ سَليجَةُ : السَّاجَةُ التي يُشَقُّ منها البابُ .
      ـ سِلَّجْنُ : الكَعْكُ .
      ـ سَلْجُ وسَجْلُ : العَطاءُ .
      ـ سُلَجٌ : أصْدافٌ بَحْرِيَّةٌ فيها شيءٌ يُؤْكَلُ .
      ـ طَعامٌ سَليجٌ وسَلَجْلَجٌ وسُلَجْلِجٌ : طَيِّبٌ
      ـ يُتَسَلَّجُ : يُبْتَلَعُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. سِلاحُ
    • ـ سِلاحُ وسِلَحُ وسُلْحانُ : آلَةُ الحَرْبِ ، أو حَديدَتُها ، ويُؤَنَّثُ ، والسَّيْفُ ، والقَوْسُ بِلا وَتَرٍ ، والعَصا .
      ـ تَسَلَّحَ : لَبِسَهُ .
      ـ مَسْلَحَةُ : الثَّغْرُ ، والقوْمُ ذَوُو سِلاحٍ .
      ـ رَجُلٌ سالِحٌ : ذُو سِلاحٍ .
      ـ سُلَاحٌ : النَّجْوُ .
      ـ وقد سَلَحَ ، وأسْلَحَهُ .
      ـ ناقَةٌ سالِحٌ : سَلَحَتْ من البَقْلِ .
      ـ إِسْليحُ : نَبْتٌ تَكْثُرُ عليه الأَلْبان .
      ـ سَلِيْحٌ : قَبيلة باليَمَنِ .
      ـ سَيْلَحونُ : قرية ، ولا تَقُلْ : سالِحونَ .
      ـ سُلَحُ : ولَدُ الحَجَلِ ، الجمع : سِلْحَانٌ ،
      ـ سَلَحُ : ماءُ السماء في الغُدْرانِ .
      ـ سَلَّحْتُه السيفَ : جَعَلْتُهُ سِلاحَه .
      ـ سَلَاحُ أو سَلَّاحُ : موضع أسْفَلَ خَيْبَرَ ، وماءٌ لِبَني كلابٍ ، من شَرِبَ منه سَلَحَ .
      ـ سَلْحينُ : حِصْنٌ كان باليَمَنِ ، بُني في ثَمانينَ سَنَةً .
      ـ سُلْحٌ : ماءٌ بالدَّهْناء لِبَنِي سَعْدٍ ، ورُبٌّ يُدْلَكُ به نِحْيُ السَّمْنِ ، وقد سَلَّحَ نِحْيَه تَسْليحاً .
      ـ مُسَلَّحَةُ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. سلح


    • سلح - و سلحان
      1 - سلاح

    المعجم: الرائد

  4. سَلَجَتِ
    • سَلَجَتِ الإِبلُ سَلَجَتِ ُ سُلُوجًا : أَكَلَتِ السُّلَّجَ فاستطلقَت بطونُها منه .
      و سَلَجَتِ الفصيلُ الناقةَ : رَضعها .
      و سَلَجَتِ اللقمةَ : بلعَها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. سلح فلان
    • مشى بطنُه .

    المعجم: عربي عامة

  6. سلّح العشب الماشية


    • أسلحها ، جعلها تسلَح .

    المعجم: عربي عامة

  7. سلّح المقاتل
    • جهّزه وزوّده بالسِّلاح ، ووسائل الدِّفاع والهجوم :- المنشآت الجويّة تحت حراسة مسلَّحة - القوّات المُسلَّحة :- ° أسْمَنْت مُسلَّح

    المعجم: عربي عامة

  8. سلح
    • س ل ح : السِّلاَحُ مذكر لأنه يجمع على أسْلِحةٍ وهو بناء مخصوص بجمع المذكر كحمار وأحمرة ورداء وأردية ويجوز تأنيثه و تَسَلَّحَ الرجل لبس السلاح ورجل سَالِحٌ معه سلاح و المَسْلَحَةُ بوزن المصلحة قوم ذوو سلاح والمسلحة أيضا كالثغر والمرقب وفي الحديث { كان أدنى مَسَالِح فارس إلى العرب العذيب } و السُّلاَحُ بالضم النجو وقد سَلَح من باب قطع

    المعجم: مختار الصحاح

  9. سَلَحَ
    • سَلَحَ سَلَحَ َ سَلْحًا ، وسُلاحًا : راث .
      فهو سالحٌ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  10. سَلَحَ
    • [ س ل ح ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). سَلَحَ ، يَسْلَحُ ، مصدر سَلْحٌ . :- سَلَحَ الحَيَوانُ :- : تَغَوَّطَ ، رَاثَ .

    المعجم: الغني

  11. سَلَّحَ
    • [ س ل ح ]. ( فعل : رباعي متعد ). سَلَّحْتُ ، أُسَلِّحُ ، سَلِّحْ ، مصدر تَسْلِيحٌ .
      1 . :- سَلَّحَ القَائِدُ سُكَّانَ القَرْيَةِ :- : سَلَّمَهُمُ السِّلاَحَ ، جَهَّزَهُمْ وَزَوَّدَهُمْ بِالأَسْلِحَةِ .
      2 . :- سَلَّحَ العُشْبُ الْمَاشِيَةَ :- : أسْلَحَهَا .

    المعجم: الغني

  12. سَلْحٌ
    • جمع : سُلُوحٌ ، سُلْحَانٌ . [ س ل ح ]. ( مصدر سَلَحَ ). :- رَمَى سَلْحَاً :- : مَا يَخْرُجُ مِنَ البَطْنِ مِنَ الفَضَلاَتِ .

    المعجم: الغني



  13. سَلْح
    • سَلْح :-
      جمع سُلْحان ( لغير المصدر ) وسُلوح ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر سلَحَ .
      2 - سُلاح ، وهو كلّ ما يخرج من البطن من الفضلات ، وغلب على المائع منه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. سلح
    • سلح
      1 - رب يدلك به وعاء السمن

    المعجم: الرائد

  15. السَّلَحُ
    • السَّلَحُ : ماءُ السَّمَاءِ في الغدرانِ وغيرها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. السَّلْحُ
    • السَّلْحُ : السُّلاَحُ . والجمع : سُلُوحٌ ، وسُلْحانٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. السُّلَحُ
    • السُّلَحُ : فَرْخُ الحَجَل . والجمع : سِلْحانٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. السُّلْحُ
    • السُّلْحُ : رُبٌّ يُدْلَكُ به وِعاء السَّمْنِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. سَلَّحَهُ
    • سَلَّحَهُ : أَسلَحَهُ .
      يقال : سَلَّح العُشْبُ الماشيةَ .
      و سَلَّحَهُ فلانًا : زَوّده بالسِّلاح .
      و سَلَّحَهُ إِناءَ السَّمنِ : دلكه بالسُّلْح .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. سلَح
    • سلح - يسلح ، سلحا
      1 - تغوط ، قضى الحاجة . وهو يستعمل خصوصا في الحيوان بخاصة

    المعجم: الرائد

  21. سلَحَ
    • سلَحَ يَسلَح ، سَلْحًا ، فهو سالِح :-
      • سلَحتِ البهائمُ راثت وتغوَّطت .
      سلَحَ فلانٌ : مشى بطنُه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. سلَّحَ
    • سلَّحَ يُسلِّح ، تسليحًا ، فهو مُسلِّح ، والمفعول مُسلَّح :-
      سلَّحَ العشبُ الماشيةَ أسلحها ، جعلها تسلَح .
      سلَّح المقاتلَ : جهّزه وزوّده بالسِّلاح ، ووسائل الدِّفاع والهجوم :- المنشآت الجويّة تحت حراسة مسلَّحة ، - القوّات المُسلَّحة :-
      • أسْمَنْت مُسلَّح : مزوَّد بهيكل معدنيّ داخليّ ليزيد مقاومة الشَّدّ ، - ثورة مُسلَّحة : ثورة تعتمد السِّلاحَ وسيلةً للتغيير .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. سلح
    • " السِّلاحُ : اسم جامع لآلة الحرب ، وخص بعضهم به ما كان من الحديد ، يؤنث ويذكَّر ، والتذكير أَعلى لأَنه يجمع على أَسلحة ، وهو جمع المذكر مثل حمار وأَحمرة ورداء وأَردية ، ويجوز تأْنيثه ، وربما خص به السيف ؛ قال الأَزهري : والسيف وحده يسمى سلاحاً ؛ قال الأَعشى : ثلاثاً وشَهْراً ، ثم صارت رَذِيَّةً طَلِيحَ سِفارٍ ، كالسِّلاحِ المُقَرَّدِ يعني السيف وحده .
      والعصا تسمَّى سلاحاً ؛ ومنه قول ابن أَحمر : ولَسْتُ بعِرْنةٍ عَرِكٍ ، سِلاحِي عِصًا مثقوبةٌ ، تَقِصُ الحِمارا وقول الطرماح يذكر ثوراً يهز قرنه للكلاب ليطعنها به : يَهُزُّ سِلاحاً لم يَرِثْها كَلالةً ، يَشُكُّ بها منها أُصولَ المَغابِنِ إِنما عنى رَوْقَيْهِ ، سمَّاها سلاحاً لأَنه يَذُبُّ بهما عن نفسه ، والجمع أَسْلِحة وسُلُحُ وسُلْحانٌ .
      وتَسَلَّح الرجلُ : لبس السِّلاح .
      وفي حديث عُقْبة بن مالك : بعث رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، سَرِيَّة ، فَسَلّحْتُ رجلاً منهم سيفاً أَي جعلته سِلاحَه ؛ وفي حديث عمر ، رضي الله تعالى عنه : لما أُتي بسيف النُّعمان بن المنذر دعا جُبَيْرَ بن مُطْعِم فسَلَّحه إِياه ؛ وفي حديث أُبَيٍّ ، قال له : من سَلَّحك هذه القوسَ ؟

      ‏ قال طُفَيل : ورجل سالح ذو سلاح كقولهم تامِرٌ ولابنٌ ؛ ومُتَسَلِّح : لابس السلاح .
      والمَسْلَحة : قوم ذو سلاح .
      وأَخذت الإِبلُ سِلاحَها : سمنت ؛ قال النَّمِرُ بن تَوْلَبٍ : أَيامَ لم تأْخُذْ إِليّ سِلاحَها إِبِلي بِجِلَّتها ، ولا أَبْكارِها وليس السِّلاح اسماً للسِّمَن ، ولكن لما كانت السمينة تَحْسُن في عين صاحبها فيُشْفِق أَن ينحرها ، صار السِّمَن كأَنه سلاح لها ، إِذ رفع عنها النحر .
      والمَسْلَحة : قوم في عُدَّة بموضع رَصَدٍ قد وُكِّلوا به بإِزاء ثَغْر ، واحدهم مَسْلَحِيٌّ ، والجمع المَسالح ؛ والمَسْلَحِيُّ أَيضاً : المُوَكَّلُ به والمُؤَمَّر .
      والمَسْلَحة : كالثَّغْر والمَرْقَب .
      وفي الحديث : كان أَدْنى مَسالِح فارسَ إِلى العرب العُذَيْب ؛ قال بشر : بكُلِّ قِيادِ مُسْنِفةٍ عَنُودٍ ، أَضَرَّ بها المَسالِحُ والغِوارُ ابن شميل : مَسْلَحة الجُنْد خطاطيف لهم بين أَيديهم ينفضون لهم الطريق ، ويَتَجَسَّسُون خبر العدوّ ويعلمون علمهم ، لئلا يَهْجُم عليهم ، ولا يَدَعَون واحداً من العدوّ يدخل بلاد المسلمين ، وإِن جاء جيش أَنذروا المسلمين ؛ وفي حديث الدعاء : بعث الله له مَسْلَحة يحفظونه من الشيطان ؛ المَسلحة : القوم الذين يحفظون الثغور من العدوّ ، سموا مَسْلَحة لأَنهم يكونون ذوي سلاح ، أَو لأَنهم يسكنون المَسْلَحة ، وهي كالثغر والمَرْقَب يكون فيه أَقوام يَرْقُبون العدوَّ لئلا يَطْرُقَهم على غَفْلة ، فإِذا رأَوه أَعلموا أَصحابهم ليتأَهبوا له .
      والمَسالِحُ : مواضع المخافة ؛ قال الشماخ : تَذَكَّرْتُها وَهْناً ، وقد حالَ دونها قُرى أَذْرَبِيجانَ : المَسالِحُ والجالُ والسَّلْحُ : اسم لذي البَطْنِ ، وقيل : لما رَقَّ منه من كل ذي بطن ، وجمعه سُلُوح وسُلْحانٌ ؛ قال الشاعر فاستعاره للوَطْواطِ : كأَنَّ برُفْغَيْها سُلُوحَ الوَطاوِطِ وأَنشد ابن الأَعرابي في صفة رجل : مُمْتَلِئاً ما تحته سُلْحانا والسُّلاحُ ، بالضم : النَّجْوُ ؛ وقد سَلَح يَسْلَحُ سَلْحاً ، وأَسْلَحه غيرُه ، وغالَبَه السُّلاحُ ، وسَلَّح الحشيشُ الإِبل وهذه الحشيشة تُسَلِّح الإِبل تسليحاً .
      وناقة سالح : سَلَحَتْ من البقل وغيره .
      والإِسْلِيحُ : شجرة تَغْزُر عليها الإِبل ؛ قالت أَعرابية ، وقيل لها : ما شجرةُ أَبيك ؟ فقالت : شجرة أَبي الإِسْلِيح ، رَغْوَة وصريح ، وسَنام إِطْريح ؛ وقيل : هي بقلة من أَحرار البقول تنبت في الشتاء ، تَسْلَح الإِبلُ إِذا استكثرت منها ؛ وقيل : هي عُشْبة تشبه الجِرجِيرَ تنبت في حُقُوف الرمل ؛ وقيل : هو نبات سُهْلي ينبت ظاهراً وله ورقة دقيقة لطيفة وسَنِفَة مَحْشُوَّة حَبّاً كحب الخَشْخاش ، وهو من نبات مطر الصيف يُسْلِح الماشيةَ ، واحدته إِسْلِيحة ؛ قال أَبو زياد : منابتُ الإِسْلِيح الرمل ، وهمزة إِسْلِيح مُلْحِقة له ببناء قِطْمِير بدليل ما انضاف إِليها من زيادة الياء معها ، هذا مذهب أَبي علي ؛ قال ابن جني : سأَلته يوماً عن تِجْفافٍ أَتاؤُه للإِلحاق بباب قِرْطاس ، فقال : نعم ، واحتج في ذلك بما انضاف إِليها من زيادة الأَلف معها ؛ قال ابن جني : فعلى هذا يجوز أَن يكون ما جاء عنهم من باب أُمْلود وأُظْفور ملحقاً بعُسْلوج ودُمْلُوح ، وأَن يكون إِطْريح وإِسْليح ملحقاً بباب شِنْظير وخِنْزير ، قال : ويَبْعُد هذا عندي لأَنه يلزم منه أَن يكون بابُ إِعصار وإِنسام ملحقاً ببابِ حِدْبار وهِلْقام ، وبابْ إِفعال لا يكون ملحقاً ، أَلا ترى أَنه في الأَصل للمصدر نحو إِكرام وإِنعام ؟ وهذا مصدر فعل غير ملحق فيجب أَن يكون المصدر في ذلك على سَمْتِ فعله غير مخالف له ، قال : وكأَنّ هذا ونحوه إِنما لا يكون ملحقاً من قِبَل أَن ما زيد على الزيادة الأُولى في أَوله إِنما هو حرف لين ، وحرف اللين لا يكون للإِلحاق ، إِنما جيءَ به بمعنى ، وهو امتداد الصوت به ، وهذا حديث غير حديث الإِلحاق ، أَلا ترى أَنك إِنما تقابل بالمُلْحَق الأَصلَ ، وباب المدّ إِنما هو الزيادة أَبداً ؟ فالأَمران على ما ترى في البعد غايتان .
      والمَسْلَح : منزل على أَربع منازل من مكة .
      والمَسالح : مواضع ، وهي غير المَسالح المتقدّمة الذكر .
      والسَّيْلَحُون : موضع ، منهم من يجعل الإِعراب في النون ومنهم من يجريها مجرى مسلمين ، والعامة تقول سالِحُون .
      الليث : سَيْلَحِين موضع ، ‏

      يقال : ‏ هذه سَيْلَحُون وهذه سيلحينُ ، ومثله صَرِيفُون وصَريفينُ ؛ قال : وأَكثر ما يقال هذه سَيْلَحونَ ورأَيت سَيلحين ، وكذلك هذه قِنَّسْرُونَ ورأَيتِ قِنَّسْرين .
      ومُسَلحة : موضع :، قال : لهم يومُ الكُلابِ ، ويومُ قَيْسٍ أَراقَ على مُسَلَّحةَ المَزادا (* قوله « أَراق على مسلحة المزادا » في ياقوت : « أَقام على مسلحة المزارا ».) وسَلِيحٌ : قبيلة من اليمن .
      وسَلاحِ : موضع قريب من خيبر ؛ وفي الحديث : تكون أَبعدَ مَسالِحهم سَلاح .
      والسُّلَحُ : ولد الحَجَلِ مثل السُّلَك والسُّلَف ، والجمع سِلْحان ؛ أَنشد أَبو عمرو لِجُؤَيَّةَ : وتَتْبَعُه غُبْرٌ إِذا ما عَدا عَدَوْا ، كسِلْحانِ حَجْلى قُمْنَ حين يَقومُ وفي التهذيب : السُّلَحَة والسُّلَكَةُ فرخُ الحَجَل وجمعه سِلْحان وسِلْكان .
      والعرب تسمي السِّماك الرامِحَ : ذا السِّلاح ، والآخرَ الأَعْزَلَ .
      وقال ابن شميل : السَّلَحُ ماء السماء في الغُدْران وحيثما كان ؛ يقال : ماء العِدّ وماء السَّلَح ؛ قال الأَزهري : سمعت العرب تقول لماء السماء ماء الكَرَع ولم أَسمع السلَح .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. سلجم
    • " السَّلْجَمُ : الطويل من الخيل .
      والسَّلْجَمُ : النَّصْلُ الطويل .
      والسَّلْجَمُ : الدقيق من النِّصال .
      قال أَبو حنيفة : السَّلْجَمُ من النصال الطويل العريض ؛ وقول أَبي ذؤيبٍ : فذاك تِلادُهُ ومُسَلْجَماتٌ نظائِرُ كلِّ خَوَّارٍ بَرُوقِ إِنما عنى سِهاماً مطوَّلات مُعَرَّضات .
      ويقال للنصال المحددة : سَلاجِمُ وسَلامِجُ ؛ قال الراجز : يَغْدُو بكَلْبَيْنِ وقَوْسٍ قارِح ، وقَرَنٍ وصِيغَةٍ سَلاجِم والسَّلاجِمُ : سِهامٌ طِوالُ النِّصال .
      والسَّلْجَمُ : الطويل من الرجال .
      ورجل سَلْجَمٌ وسُلاجمٌ : طويل ، والجمع فيهما سَلاجِمُ ، بالفتح .
      وجَمَلٌ سَلْجَمٌ وسُلاجِم ، بالضم : مُسِنٌّ شديد .
      ولَحْيٌ سَلْجَمٌ : شديد وافر كَثيفٌ .
      ورأْس سَلجَمٌ : طويل اللحيين .
      وبعير سُلاجِمٌ : عريض .
      والسَّلْجَم : نبت ، وقيل : هو ضرب من البُقُول ؛

      قال : تَسْأَلُني برامَتَيْنِ سَلْجَما ، لو أَنَّها تَطْلُب شيئاً أَمَمَا ويروى : يا مَيّ ، لو سأَلتِ شيئاً أَمَمَا ، جاء به الكَرِيُّ أَو تَجَشَّمَا التهذيب : المأْكول يقال له سَلْجَم ، ولا يقال له شَلْجَم ولا ثَلْجَم ؛ وأَنشد ابن بري لأَبي الزحف : هذا ورَبِّ الرَّاقِصاتِ الرُّسَّمِ شِعْرِي ، ولا أُحسِنُ أَكل السَّلْجَم ؟

      ‏ قال : ومنهم من يتكلم به بالشين المعجمة ، ويروى الرجز بالسين والشين ، قال : والصواب بالسين المهملة .
      قال أَبو حنيفة : السَّلْجَمُ معرَّب وأَصله بالشين ، والعرب لا تتكلم به إِلا بالسين ، قال : وكذا ذكره سيبويه بالسين في باب عِلَل ما يجعله زائداً فقال : وتُجْعَل السينُ زائدة إِذا كانت في مثل سَلْجَم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. سلج
    • " سَلِج الطعامَ ، بالكسر ، يَسْلَجُهُ سَلْجاً وسَلَجاناً أَيضاً ، وسَرَطَه سَرْطاً : بَلَعه ؛ وكذلك سَلَجَ اللُّقْمَةَ أَي بَلَعَها .
      وقيل : السَّلَجانُ الأَكل السريع .
      ومن أَمثال العرب : الأَكْلُ سَلَجانْ والقَضاء لِيَّانْ ، وقيل : الأَخذ سَلَجَانْ والقضاء لِيَّانْ ؛ تأْويله يحب أَن يأْخذ ويكره أَن يردَّ أَي إِذا أَخذ الرجل الدَّين أَكله ، فإِذا أَراد صاحب الدين حقه لواه به أَي مَطَلَهُ .
      وتَسَلَّجَ النَّبيذَ : أَلَحَّ في شربه ؛ عن اللحياني .
      وقال : تركته يَتَزَلَّجُ النَّبيذ ويَتَسَلَّجُه أَي يُلِحُّ في شربه ، ويَسْتَلِجُه : يدخله في سِلِّجَانِهِ أَي في حُلْقُومه ؛ يقال : رماه الله في سِلِّجانِهِ أَي في حلقومه .
      والسَّلالِيجُ : الدُّلْبُ الطِّوالُ .
      ويقال للسَّاجَةِ التي يشق منها الباب .
      السَّلِّيجَةُ .
      والسُّلَّجُ ، بالضم والتشديد : نبتٌ رِخْوٌ من دِقِّ الشجر ؛ وقيل : السُّلَّجَانُ ضرب منه ؛ وقال أَبو حنيفة : السُّلَّجُ شجر ضِخامٌ كأَذناب الضِّبابِ ، أَخضرُ له شوك وهو حَمْضٌ .
      التهذيب : والسُّلَّجُ من الحَمْضِ : الذي لا يزال أَخضر في القيظ والربيع ، وهي خَوَّارَةٌ .
      قال الأَزهري : السُّلَّجُ نبت مَنْبِتيه القِيعان ، وله ثمر في أَطرافه حِدَّةٌ ، ويكون أَخضر في الربيع ثم يَهيجُ فيَصْفَرُّ ، قال : ولا يُعَدُّ من شَجَرٍ الحَمْضِ ؛ وفي الصحاح : هو نبت ترعاه الإِبل .
      وسَلَجَتِ الإِبل ، بالفتح ، تَسْلُجُ ، بالضم ، سُلُوجاً وسَلِجَتْ : كلاهما أَكلت السُّلَّجَ فاستطلقتْ عنه بطونها .
      وقال أَبو حنيفة : سَلِجَتْ ، بالكسر لا غير ؛ قال شمر : وهو أَجود .
      أَبو تراب عن بعض أَعراب قيس : سَلَجَ الفصيلُ الناقةَ ومَلَجَها إِذا رَضَعَها .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى سلجم في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
 السَلجَمُ: الطويلُ، والسَلاجمُ: سهامٌ طِوالُ النِصال. ويقال جملٌ سَلْجَمٌ وسُلاجِمٌ بالضم، والجمع فيهما سَلاجِمُ بالفتح.
لسان العرب
السَّلْجَمُ الطويل من الخيل والسَّلْجَمُ النَّصْلُ الطويل والسَّلْجَمُ الدقيق من النِّصال قال أَبو حنيفة السَّلْجَمُ من النصال الطويل العريض وقول أَبي ذؤيبٍ فذاك تِلادُهُ ومُسَلْجَماتٌ نظائِرُ كلِّ خَوَّارٍ بَرُوقِ إِنما عنى سِهاماً مطوَّلات مُعَرَّضات ويقال للنصال المحددة سَلاجِمُ وسَلامِجُ قال الراجز يَغْدُو بكَلْبَيْنِ وقَوْسٍ قارِح وقَرَنٍ وصِيغَةٍ سَلاجِم والسَّلاجِمُ سِهامٌ طِوالُ النِّصال والسَّلْجَمُ الطويل من الرجال ورجل سَلْجَمٌ وسُلاجمٌ طويل والجمع فيهما سَلاجِمُ بالفتح وجَمَلٌ سَلْجَمٌ وسُلاجِم بالضم مُسِنٌّ شديد ولَحْيٌ سَلْجَمٌ شديد وافر كَثيفٌ ورأْس سَلجَمٌ طويل اللحيين وبعير سُلاجِمٌ عريض والسَّلْجَم نبت وقيل هو ضرب من البُقُول قال تَسْأَلُني برامَتَيْنِ سَلْجَما لو أَنَّها تَطْلُب شيئاً أَمَمَا ويروى يا مَيّ لو سأَلتِ شيئاً أَمَمَا جاء به الكَرِيُّ أَو تَجَشَّمَا التهذيب المأْكول يقال له سَلْجَم ولا يقال له شَلْجَم ولا ثَلْجَم وأَنشد ابن بري لأَبي الزحف هذا ورَبِّ الرَّاقِصاتِ الرُّسَّمِ شِعْرِي ولا أُحسِنُ أَكل السَّلْجَمِ قال ومنهم من يتكلم به بالشين المعجمة ويروى الرجز بالسين والشين قال والصواب بالسين المهملة قال أَبو حنيفة السَّلْجَمُ معرَّب وأَصله بالشين والعرب لا تتكلم به إِلا بالسين قال وكذا ذكره سيبويه بالسين في باب عِلَل ما يجعله زائداً فقال وتُجْعَل السينُ زائدة إِذا كانت في مثل سَلْجَم
الرائد
* سلجم. ج سلاجم. 1-لفت. 2-منبت اللحية الكثيف. 3-رأس طويل عظم الحنكين. 4-بئر كثيرة الماء قديمة. 5-*ر.*©سلاجم©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: