وصف و معنى و تعريف كلمة سلختم:


سلختم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على سين (س) و لام (ل) و خاء (خ) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح سلختم في معاجم اللغة العربية:



سلختم

جذر [سلختم]

  1. سوالِخُ: (اسم)
    • سوالِخُ : جمع سالِخ
  2. سَلَخ: (اسم)
    • السَّلَخُ : ما على المِغْزَلِ من الغَزْلِ
  3. سَلَخَ: (فعل)
    • سلَخَ يَسلَخ ويَسلُخ ، سَلْخًا و سُلُوخٌ ، فهو سالِخ ، والمفعول مَسْلوخ - للمتعدِّي
    • سَلَخَ الوَقْتُ : مَضَى
    • سَلَخَتِ الحَيَّةُ : اِنْكَشَفَتْ عَنْ جِلْدِهَا
    • سلَخ الجلدَ: كشطه ونزعه عن اللّحم
    • سَلَخَ النَّبَاتُ : اِخْضَرَّ بَعْد اليُبْسِ
    • سلَخ فلانًا: آذاه بالكلام
    • سلَخ ثِيابَه: نزَعها وخلَعها
    • سلَخ اللهُ اللَّيلَ من النَّهار: استلَّه؛ كشفه وفصله
    • سَلَخَتِ الرِّيحُ الأَشْجَارَ : جَرَفَتْهَا
  4. سَلُخَ: (فعل)
    • سَلُخَ، يَسْلُخُ، مصدر سَلاَخَةٌ فهو سَلِيخٌ
    • سَلُخَ الطَّعَامُ : لَمْ يَكُنْ لَهُ طَعْمٌ


  5. سَلْخ: (اسم)
    • سَلْخ : مصدر سَلَخَ
  6. سَلَّخَ: (فعل)
    • سلَّخَ يُسلّخ ، تسليخًا ، فهو مُسَلِّخ ، والمفعول مُسَلَّخ
    • سَلَّخَ الحَرُّ الجِلْدَ : أَحْرَقَهُ، كَشَطَهُ
    • سَلَّخَهُ : سَلَخَهُ
  7. سَلخ: (اسم)
    • مصدر سَلَخَ
    • سَلْخُ الذَّبَائِحِ: كَشْطُهَا، اِنْتِزَاعُ جِلْدِهَا
    • سَلْخُ الحَيَوانِ : جِلْدُهُ الْمَسْلُوخُ
    • سَلْخُ الحَيَّةِ : قِشْرُهَا
    • سَلْخُ الشَّهْرِ : آخِرُهُ
    • السَّلْخُ : الجلد المسلوخ
    • خشب السَّلْخ: الخشب الغضّ الحيّ الذي بين لحاء الشَّجرة وخشبها الباطنيّ الصُّلب
  8. سُلُخ: (اسم)
    • سُلُخ : جمع سالِخ
  9. سُلْخ: (اسم)
    • سُلْخ : جمع أَسْلَخُ
  10. سِلخ: (اسم)


    • الجمع : سُلوخ ، و أَسلاخٌ
    • السِّلْخُ : الجلدُ المسلوخُ
  11. أَسلاخ: (اسم)
    • أَسلاخ : جمع سِلخ
  12. تَسَلَّخَ: (فعل)
    • تسلَّخَ يتسلَّخ ، تسلُّخًا ، فهو مُتسلِّخ
    • تسلَّخَ الجلدُ مُطاوع سلَّخَ: انسلخ، تقشّر وانكشف
  13. اِنسَلَخَ: (فعل)
    • انسلخَ / انسلخَ عن / انسلخَ من ينسلخ ، انسلاخًا ، فهو مُنسلِخ ، والمفعول منسلَخٌ عنه
    • انسلخ الشَّيءُ مُطاوع سلَخَ: سُلِخ، نُزِع جِلْده، انقطعَ وانفصلَ
    • انْسَلَخَ : انْكَشَفَ
    • انسلخ من ثيابه: تجرَّد وانْكَشَف انسلختِ الحيّةُ من جلدها: خرجت منه وطرحته
    • انسلخ من جلده: تنكَّر لأصله
    • انسلخ النَّهارُ من اللَّيل: انسلَّ، ظهَر
  14. سالِخ: (اسم)
    • الجمع : سالخون و سوالِخُ و سُلُخ ، المؤنث : سالخة ، و الجمع للمؤنث : سالخات و سوالِخُ
    • السَّالِخُ من الحيّات: الأَسودُ الشديدُ السواد ،(ولا يقال للأُنثى سالخةٌ، وإنما أَسودة) وهو أَقتلُ ما يكونُ من الحياتِ، سُمِّيَ بذلك لأَنه يَسْلُخُ جِلْدَهُ كلَّ عامٍ
    • أَسْوَدُ سالِخٌ
    • السَّالِخُ :جَرَبٌ يسلُخُ جلود الجمال ونحوِها
    • اسم فاعل من سلَخَ
  15. سَلِيخ: (اسم)
    • سَلِيخ : فاعل من سَلُخَ
  16. سَلاَّخ: (اسم)


    • الجمع : سَلاّخون و سَلاّخة
    • السَّلاَّخُ : الكثيرُ السَّلْخ
    • السَّلاَّخُ: منْ حِرفتُه سلخ الجلود
  17. سَليخ: (اسم)
    • حَيَوَانٌ سَلِيخٌ : مَسْلُوخٌ
    • طَعامٌ سَلِيخٌ : لاَ طَعْمَ لَهُ
    • أَرْضٌ سليخ: أرض بور
  18. سالِخ: (اسم)
    • سالِخ : فاعل من سَلَخَ
  19. مَسْلوخ: (اسم)
    • مَسْلوخ : اسم المفعول من سَلَخَ
  20. مُتسلِّخ: (اسم)
    • مُتسلِّخ : فاعل من تَسَلَّخَ
  21. اِنسِلاخ: (اسم)
    • مصدر اِنْسَلَخَ
    • اِنْسِلاخُ جِلْدِ الأفْعَى : تَغَيُّرُ جِلْدِها، اِنْكِشاطُها
    • اِنْسِلاخُ الأيَّامِ : اِنْصِرافُها، مُرورُها
    • (الأحياء) عمليّة تحدث في الحشرات وغيرها من الحيوانات أثناء النّموّ، وفيها يتخلّص الحيوان من جلده الخارجيّ أو شعره أو ريشه لتحلّ محلّه طبقة مرنة تسمح بالنّموّ والتَّشكيل وتتصلّب فيما بعد
  22. اِنسلاخ: (اسم)


    • اِنسلاخ : مصدر إِنسَلَخَ
  23. سَليخة: (اسم)
    • السَّليخةُ : المولودُ
    • السَّليخةُ من العِطْرِ: شيءٌ كأَنَّه قِشْرٌ منسلخٌ ذو شعبٍ
    • السَّليخةُ منَ البان: دهنُ ثمره قبلَ أَن يُرَبَّبَ بأَفَاوِيهِ الطِّيبِ
  24. سُلُوخ: (اسم)
    • سُلُوخ : مصدر سَلَخَ
  25. سالِخَة: (اسم)
    • سالِخَة : جمع سَّالِخُ
,
  1. ختم (المعجم لسان العرب)
    • "خَتَمَه يَخْتِمُه خَتْماً وخِتاماً؛ الأَخيرة عن اللحياني: طَبَعَه، فهو مَختوم ومُخَتَّمٌ، شُدِّد للمبالغة، والخاتِمُ الفاعِلُ، والخَتْم على القَلْب: أَن لا يَفهَم شيئاً ولا يَخرُج منه شيء كأَنه طبع.
      وفي التنزيل العزيز: خَتَم اللهُ على قلوبهم؛ هو كقوله: طَبَعَ الله على قلوبهم، فلا تَعْقِلُ ولا تَعِي شيئاً؛ قال أَبو إِسحق: معنى خَتَمَ وطَبَعَ في اللغة واحدٌ، وهو التغطية على الشيء والاستِيثاقُ من أَن لا يَدخله شيء كما، قال جلّ وعلا: أَم على قلوب أَقفالُها؛ وفيه: كلا بلْ رَانَ على قلوبهم؛ معناه غَلَبَ وغَطَّى على قلوبهم ما كانوا يكسبون، وقوله عز وجلّ: فإِن يشإِ الله يَخْتِمْ على قلبك؛ قال قتادة: المعنى إِن يشإِ الله يُنْسِكَ ما آتاكَ، وقال الزجاج: معناه إِن يشإِ الله يَرْبِطْ على قلبك بالصبر على أَذاهم وعلى قولهم أَفْتَرَى على الله كَذِباً.
      والخاتَمُ: ما يُوضَع على الطيِّنة، وهو اسم مثل العالَمِ.
      والخِتامُ: الطِّينُ الذي يُخْتَم به على الكتاب؛ وقول الأَعشى: وصَهْباء طاف يَهُودِيُّها،وأَبْرَزَها وعليها خَتَمْ أَي عليها طينة مختومة، مِثلُ نَفَضٍ بمعنى مَنْفُوضٍ وقَبَضٍ بمعنى مَقبوضٍ.
      والخَتْمُ: المنع.
      والخَتْم أَيضاً: حفْظُ ما في الكتاب بتَعْلِيم الطِّينَة.
      وفي الحديث: آمين خاتَمُ رب العالمين على عباده المؤمنين؛ قيل: معناه طَابَعُه، وعلامتُه التي تدفَعُ عنهم الأَعراضَ والعاهات، لأَن خاتَمَ الكتاب يَصُونهُ ويمنَعُ الناظرين عما في باطنه، وتفتح تاؤه وتُكْسَرُ، لُغَتان.
      والخَتَمُ والخاتِمُ والخاتَمُ والخاتامُ والخَيْتامُ: من الحَلْي كأَنه أَوّل وَهْلة خُتِمَ به، فدخل بذلك في باب الطابَع ثم كثر استعماله لذلك وإِن أُعِدَّ الخاتَمُ لغير الطَّبْع؛ وأَنشد ابن بري في الخَيْتام: يا هِنْدُ ذاتَ الجَوْرَبِ المُنْشَقّ،أَخَذْتِ خَيْتامي بغير حقّ ‏

      ويروى: ‏خاتامِي؛ قال: وقال آخر: أَتُوعِدُنا بِخَيْتام الأَمِي؟

      ‏قال: وشاهد الخاتام ما أَنشده الفراء لبعض بني عقيل: لئِن كان ما حُدِّثْته اليومَ صادقاً،أَصُمْ في نهارِ القَيْظ للشمس باديا وأَرْكبْ حِماراً بين سَرْجٍ وفَرْوة،وأُعْرِ من الخاتامِ صُغْرَى شِمالِيَا والجمع خَواتِم وخَواتِيم.
      وقال سيبويه: الذين، قالوا خَواتِيم إِنما جعلوه تكسير فاعالٍ، وإِن لم يكن في كلامهم، وهذا دليل على أَن سيبويه لم يعرف خاتاماً، وقد تَخَتَّم به: لَبِسَهُ؛ ونَهى النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، عن التختُّم بالذهب.
      وفي الحديث: التَّخَتُّم بالياقوت يَنْفي الفقر؛ يُريد أَنه إِذا ذهَبَ مالُه باع خاتَمَه فوجدَ فيه غِنىً؛ قال ابن الأَثير: والأَشبه، إِن صح الحديث، أَن يكون لخاصَّة فيه.
      وفي الحديث: أَنه نهى عن لُبْس الخاتَم إِلاَّ لذي سلطان أَي إِذا لَبسه لغير حاجة وكان للزِّينة المَحْضَةِ، فكره له ذلك ورخَّصها للسلطان لحاجته إِليها في خَتْم الكُتُب.
      وفي الحديث: أَنه جاءه رجل عليه خاتَمُ شَبَهٍ فقال: ما لي أَجدُ مِنك رَيحَ الأَصنام؟ لأَنها كانت تُتّخذُ من الشَّبَه، وقال في خاتَم الحديد: ما لي أَرى عليكَ حِلْيَةَ أَهلِ النار؟ لأَنه كان من زِيِّ الكفار الذين هم أَصحاب النار.
      ويقال: فلان خَتَمَ عليك بابَهُ أَعرَض عنك.
      وخَتَم فلان لكَ بابَه إِذا آثرك على غيرك.
      وخَتَم فلان القرآن إِذا قرأَه إِلى آخره.
      ابن سيده.
      خَتَم الشيء يَخْتِمُه خَتْماً بلغ آخرَه، وخَتَمَ الله له بخَير.
      وخماتِمُ كل شيء وخاتِمَته: عاقبته وآخِرُه.
      واخْتَتَمْتُ الشيء: نَقيض افتَتَحْتُه.
      وخاتِمَةُ السورة: آخرُها؛ وقوله أَنشده الزجاج: إِن الخليفَة، إِن الله سَرْبَلَه سِرْبالَ مُلْك، به تُرْجى الخَواتِيمُ إِنما جَمَع خاتِماً على خواتيم اضطراراً.
      وخِتامُ كل مَشروب: آخرُه.
      وفي التنزيل العزيز: خِتامُه مسك، أَي آخرُه لأَن آخر ما يَجدونه رائحة المسك، وقال عَلْقَمَةُ: أَي خِلْطُه مِسك، أَلم ترَ إِلى المرأَة تقول للطِّيب خِلْطُه مِسكٌ خِلْطُه كذا؟ وقال مجاهد: معناه مِزاجُه مسك، قال: وهو قريب من قول عَلْقَمَة؛ وقال ابن مسعود: عاقِبتُه طَعْم المِسك، وقال الفراء: قرأَ عليّ، عليه السلام، خاتِمُه مِسك؛ وقال: أَما رأَيتَ المرأَةَ تقول للعطَّار اجعل لي خاتِمَه مِسكاً، تريد آخرَه؟، قال الفراء: والخاتِمُ والخِتام متقاربان في المعنى، إِلاَّ أَن الخاتِمَ الاسمُ، والخِتام المصدر؛ قال الفرزدق: فبِتْنَ جَنَابَتَيَّ مُصَرَّعاتٍ،وبِتُّ أَفُضُّ أَغلاقَ الخِتامِ وقال: ومثلُ الخاتِم والخِتام قولك للرجل: هو كريم الطَّابِع والطِّباع، قال: وتفسيره أَن أَحدهم إِذا شرب وَجَدَ آخر كأْسِه ريحَ المِسك.
      وخِتامُ الوادي: أَقصاه.
      وخِتامُ القَوْم وخاتِمُهُم وخاتَمُهُم: آخرُهم؛ عن اللحياني؛ ومحمد، صلى الله عليه وسلم، خاتِمُ الأَنبياء، عليه وعليهم الصلاة والسلام.
      التهذيب: والخاتِم والخاتَم من أَسماء النبي، صلى الله عليه وسلم.
      وفي التنزيل العزيز: ما كان محمد أَبا أَحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتِمَ النبيّين؛ أَي آخرهم، قال: وقد قرئ وخاتَمَ؛ وقول العَجَّاج: مُبارَكٍ للأَنبياء خاتِمِ إِنما حمله على القراءة المشهورة فكسر، ومن أَسمائه العاقب أَيضاً ومعناه آخر الأَنبياء.
      وأَعطاني خَتْمي أَي حَسْبي، قال دُرَيْدُ‎ ‎بن‎ الصِّمّة:وإِني دَعَوْتُ الله، لما كَفَرْتَني،دُعاءً فأَعطاني على ماقِطٍ خَتْمِي وهو من ذلك لأَن حَسْبَ الرجل آخرُ طلبه.
      وخَتَم زَرْعَهُ يَخْتِمُه خَتْماً وخَتَم عليه: سقاه أَولَ سَقْيَةٍ، وهو الخَتْم، والخِتام اسم له لأَنه إِذا سقي خُتِم بالرَّجاء، وقد خَتَمُوا على زُروعِهم أَي سَقَوْها وهي كِرابٌ بَعْدٌ؛ قال الطائفي: الخِتام أَن تُثار الأَرض بالبَذْر حتى يَصير البَذْر تحتَها ثم يَسقونها، يقولون خَتَمُوا عليه؛ قال أَبو منصور: وأَصل الخَتْم التغطية، وخَتْم البذر تغطيتُه، ولذلك قيل للزَّرَّاع كافر لأَنه يُغطّي البذر بالتراب.
      والخَتْم: أَفواه خَلايا النَّحْل.
      والخَتْم: أَن تَجمع النحلُ من الشَّمَع شيئاً رقيقاً أَرقّ من شَمَع القُرْص فَتَطْلَيَه به، والخاتَمُ أَقلُّ وضَحِ القوائم.
      وفرس مُخَتَّم: بأَشاعِرِه بَياضٌ خفيٌّ كاللُّمَع دون التخديم.
      وخاتَمُ الفَرَسِ الأُنثى: الحلْقَة الدُّنْيا من ظَبْيَتها (* قوله «الحلقة الدنيا من ظبيتها» هكذا هو بالأصل، وهو نص المحكم، وفي نسخة القاموس تحريف له فليتنبه له).
      ابن الأَعرابي: الخُتُمُ فُصُوص مَفاصِل الخَيل، واحدها خِتام وخَتام.
      وتَختَّم عن الشيء: تَغافَل وسَكَتَ.
      والمِخْتَم: الجَوْزَةُ التي تُدْلَكُ لِتَمْلاسَّ فَيُنْقَدَ بها، تُسمّى التِّير بالفرسية.
      وجاء مُتَخَتِّماً أَي مُتَعمِّماً وما أَحسن تَخَتُّمَهُ؛ عن الزجاجي، والله أَعلم.
      "
  2. سلخ (المعجم لسان العرب)


    • "السَّلْخُ: كُشْطُ الإِهابِ عنِ ذيهِ.
      سَلَخَ الإِهابَ يَسْلُخه ويَسْلَخه سَلْخاً: كَشَطه.
      والسَّلْخُ: ما سُلِخَ عنه.
      وفي حديث سليمان، عليه السلام، والهُدْهُدِ: فَسَلَخوا موضعَ الماءِ كما يُسْلَخُ الإِهابُ فخرج الماء أَي حفروا حتى وجدوا الماء.
      وشاة سَلِيخٌ: كَشِطَ عنها جلدُها فلا يزال ذلك اسمَها حتى يُوءكل منها،فإِذا أُكل منها سمي ما بقيَ منها شِلْواً قلَّ أَو كثر.
      والمَسْلوخ: الشاة سُلِخَ عنها الجلد.
      والمَسْلوخة: اسم يَلْتَزِمُ الشاة المسلوخة بلا بُطونٍ ولا جُزارة.
      والمِسْلاخُ: الجِلْد.
      والسَّلِيخة: قضيب القوس إِذا جُرِّدَتْ من نَحْتِها لأَنها اسْتُخْرِجَتْ من سَلْخِها؛ عن أَبي حنيفة.
      وكل شيء يُفْلَقُ عن قِشْر، فقد انْسَلَخَ.
      ومِسْلاخ الحية وسَلْخَتها: جِلْدَتها التي تَنْسَلِخُ عنها؛ وقد سَلَخَتِ الحيةُ تسلَخُ سَلْخاً، وكذلك كل دابة تَنْسَرِي من جِلْدَتها كاليُسْرُوعِ ونحوه.
      وفي حديث عائشة: ما رأَيت امرأَة أَحبُّ إِليَّ أَن أَكونَ في مِسْلاخها من سَوْدةَ تمنت أَن تكون مثل هَدْيها وطريقتها.
      والسِّلْخُ، بالكسر: الجِلْد.
      والسالخُ: الأَسْوَدُ من الحيات شديدُ السواد وأَقْتَلُ ما يكون من الحيات إِذا سَلَخَت جِلْدَها؛ قال الكميت يصف قَرْنَ ثور طعن به كلباً: فَكَرَّ بأَسْحَمَ مثلِ السِّنانِ،شَوَى ما أَصابَ به مَقْتَلُ كأَنْ مُخَّ رِيقَتِه في الغُطَاطْ،به سالخُ الجِلْدِ مُسْتَبْدَلُ ابن بُزُرْج: ذلك أَسودُ سالِخاً جعله معرفة ابتداء من غير مسأَلة.
      وأَسْوَدُ سالخٌ: غيرَ مضاف لأَنه يَسْلَخ جلده كلَّ عام، ولا يقال للأُنثى سالخة، ويقال لها أَسْوَدَةُ ولا توصف بسالخة، وأَسْوَدانِ سالخٌ لا تثنى الصفة في قول الأصمعي وأَبي زيد، وقد حكى ابن دريد تثنيتها، والأَول أَعرف، وأَساوِدُ سالخةٌ وسَوالخُ وسُلَّخٌ وسُلَّخةٌ، الأَخيرة نادرة.
      وسَلَخَ الحَرُّ جلدَ الإِنسان وسَلَّخه فانْسَلَخ وتَسَلَّخ.
      وسَلَخَت المرأَة عنها دِرْعَها: نزعته؛ قال الفرزدق: إِذا سَلَخَتْ عنها أُمامةُ دِرْعَها،وأَعْجَبها رابي المَجَسَّةِ مُشْرِفُ والسالخُ: جَرَبٌ يكون بالجمل يُسْلَخُ منه وقد سُلِخَ، وكذلك الظليم إِذا أَصاب ريشَه داءٌ.
      واسْلَخَّ الرجل إِذا اضطجع.
      وقد اسْلَخَخْتُ أَي اضطجعت؛

      وأَنشد: إِذا غَدا القومُ أَبى فاسْلَخَّا وانْسَلَخَ النهار من الليل: خرج منه خروجاً لا يبقى معه شيء من ضوئه لأَن النهار مُكَوَّر على الليل، فإِذا زال ضوؤه بقي الليل غاسقاً قد غَشِيَ الناسَ؛ وقد سَلَخ اللهُ النهارَ من الليل يَسْلخُه.
      وفي التنزيل: وآية لهم الليل نَسْلَخُ منه النهار فإِذا هم مظلمون.
      وسَلَخْنا الشهرَ نَسْلَخُه ونَسْلُخُه سَلْخاً وسلوخاً: خرجنا منه وصِرْنا في آخر يومه؛ وسَلَخَ هو وانسَلخ.
      وجاءَ سَلْخَ الشهر أَي مُنْسَلَخَه.
      التهذيب: يقال سَلَخْنا الشهر أَي خرجنا منه فسَلَخْنا كل ليلة عن أَنفسنا كلَّه.
      قال: وأَهْلَلْنا هِلالَ شهر كذا أَي دخلنا فيه ولبسناه فنحن نزداد كل ليلة إِلى مضيِّ نصفه لِباساً منه ثم نَسْلَخُه عن أَنفسنا جزءاً من ثلاثين جزءاً حتى تكاملت ليليه فسلَخناه عن أنفسنا كلَّه؛ ومنه قوله: إِذا ما سَلَخْتُ الشهرَ أَهْلَلْتُ مثلَه،كَفَى قاتِلاً سَلْخِي الشُّهورَ وإِهْلالي وقال لبيد: حتى إِذا سَلَخا جُمادَى ستَّةً،جَزْءاً فطالَ صيامُه وصيامُه؟

      ‏قال: وجمادى ستة هو جمادى الآخرة وهي تمام ستة أَشهر من أَول السنة.
      وسَلَخْتُ الشهر إِذا أَمضيته وصرت في آخره؛ وانسلَخَ الشهرُ من سَنته والرجلُ من ثيابه والحيةُ من قشرها والنهارُ من الليل.
      والنبات إِذا سَلَخ ثم عاد فاخْضَرَّ كلُّه، فهو سالخٌ من الحَمْض وغيره؛ ابن سيده: سَلَخَ النباتُ عاد بعد الهَيْج واخْضَرَّ.
      وسَلِيخ العَرْفَج: ما ضَخُمَ من يَبِيسه.
      وسَلِيخةُ الرِّمْثِ والعَرْفَج: ما ليس فيه مَرْعىً إِنما هو خشب يابس.
      والعرب تقول للرِِّمْث والعَرْفَج إِذا لم يبق فيهما مَرْعىً للماشية: ما بقي منهما إِلا سَلِيخة.
      وسَلِيخةُ البانِ: دُهْنُ ثَمره قبل أَن يُربَّبَ بأفاويه الطِّيب، فإِذا رُبِّبَ ثمره بالمسك والطيب ثم اعْتُصِر، فهو مَنْشُوشٌ؛ وقد نُشَّ نَشّاً أَي اختلط الدهنُ بروائح الطيب.
      والسَّلِيخة: شيء من العِطْر تراه كأَنه قِشْرٌ مُنْسَلخ ذو شُعَبٍ.
      والأَسْلخُ: الأَصْلَعُ، وهو بالجيم أَكثر.
      والمِسْلاخُ: النخلة التي يَنْتَثِر بُسْرُها وهو أَخضر.
      وفي حديث ما يَشْتَرِطُه المشتري على البائع: إِنه ليس له مِسْلاخ ولا مِحْضار؛ المِسْلاخ: الذي ينتثر بُسْرُه.
      وسَلِيخٌ مَلِيخٌ: لا طعم له؛ وفيه سَلاخَة ومَلاخة إِذا كان كذلك؛ عن ثعلب.
      "
  3. خَتَمَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خَتَمَهُ يَخْتِمُهُ خَتْمَاً وخِتاماً، طَبَعَهُ،
      ـ خَتَمَ على قَلْبهِ: جَعَلَهُ لا يَفْهَمُ شيئاً، ولا يَخْرُجُ منه شيء،
      ـ خَتَمَ الشيءَ خَتْماً: بَلَغَ آخِرَهُ،
      ـ خَتَمَ الزَّرْعَ، وخَتَمَ عليه: سَقاهُ أول سَقْيَةٍ.
      ـ خِتام: الطينُ يُخْتَمُ به على الشيء،
      ـ الخاتَمُ: ما يوضَعُ على الطينَةِ، وحَلْيٌ للإِصْبَعِ كالخاتِمِ والخاتامِ والخَيْتَامِ والخِيتامِ والخَتَمِ، والخاتِيامِ, ج: خَواتِمُ وخواتِيمُ، وقد تَخَتَّمَ به،
      ـ الخاتَمُ من كلِّ شيء: عاقِبتُهُ، وآخرَتُهُ، كخاتِمَتِهِ، وآخِرُ القَوْمِ، كالخاتِمِ،
      ـ الخاتَمُ من القَفا: نُقْرَتُهُ، وأقَلُّ وضَحِ القَوائِمِ، وهو مُخَتَّمٌ,
      ـ الخاتَمُ من الفرس الأُنْثَى: الخِلْفَةُ الدُّنْيا من طُبْيَيْها.
      ـ تَخَتَّم عنه: تَغافَلَ، وَسَكَتَ،
      ـ تَخَتَّم بأمْرِه: كَتَمَه، وتَعَمَّم، والاسمُ: التَّخْتِمَةُ.
      ـ مِخْتَمٍ ٍ: الجَوْزَةُ تُدْلَكُ لِتَمْلاسَّ ويُنْقَدَ بها، فارِسِيَّتُهُ، تير،
      ـ الخَتْمُ: العَسَلُ، وأفْواهُ خَلايا النَّحْلِ، وأن تَجْمَعَ النَّحْلُ شيئاً من الشَّمَعِ رقيقاً أرَقَّ من شَمَعِ القُرْصِ، فَتَطْلِيَهُ به.
      ـ المَخْتُومُ: الصاعُ.
      ـ الخُتُمُ: فُصوصُ مَفاصِلِ الخَيْلِ، الواحِدُ: خَتامٍ وخاتَمٍ.
  4. سَلَخَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَلَخَ: كَشَطَ، ونزعَ.
      ـ مَسْلُوخُ: شاةٌ سُلِخَ جِلْدُها،
      ـ سَلَخَ الشَّهْرُ: مضى، كانْسَلَخَ،
      ـ سَلَخَ فلانٌ شَهْرَه: أمْضَاهُ وصارَ في آخِرِه،
      ـ سَلَخَ النباتُ: اخْضَرَّ بعدَ الهَيْجِ،
      ـ سَلَخَ الله النهارَ من الليلِ: اسْتَلَّهُ فانْسَلَخَ،
      ـ سَلَخَ الحَيَّةُ، انْسَرى عن سَلْخَتِها.
      ـ سَلْخُ: آخِرُ الشَّهْرِ، كمُنْسَلَخِه، واسمُ ما سُلِخَ عن الشاةِ.
      ـ سالخُ: جَرَبٌ يُسْلَخُ منها الجَمَلُ، واسمُ الأَسْوَدِ من الحَيَّاتِ، والأُنْثَى: أسْوَدَةٌ، ولا تُوصَفْ بسالِخَةٍ، وأسْوَدُ وأسْوَدَانِ سالِخٌ، وأساوِدُ سالِخَةٌ وسوالِخُ وسُلَّخٌ وسُلَّخَةٌ.
      ـ أَسْلَخُ: الأَصْلَعُ، والشديدُ الحُمْرَةِ.
      ـ سليخَةُ: عِطْرٌ كأنَّهُ قِشْرٌ مُنْسَلِخٌ، والوَلَدُ، ودُهْنُ ثَمرِ البانِ قبْلَ أن يُرَبَّبَ،
      ـ سليخَةُ من الرِّمْثِ: ما ليسَ مَرْعًى.
      ـ مِسْلاَخُ: جِلْدُ الحَيَّةِ، ونَخْلَةٌ يَنْتَثِرُ بُسْرها أخْضَرَ، والإِهابُ.
      ـ سَلِيخٌ مَليخٌ: شديدُ الجِماعِ ولا يُلْقِحُ، ومن لا طَعْمَ له. وفيه سَلاَخَةٌ وملاخَةٌ.
      ـ سَلَخُ: ما على المِغْزَلِ من الغَزْلِ.
      ـ اسْلَخَّ اسْلِخاخاً: اضْطَجَعَ.
      ـ إِسليخُ: نباتٌ.
  5. انختمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انختمَ ينختم ، انختامًا ، فهو مُنختِم :-
      • انختم الجُرحُ انسدّ، أغلق، التحم، التأم، اندمل.
  6. ختَمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ختَمَ / ختَمَ على / ختَمَ لـ يَختِم ، خَتْمًا وخِتامًا ، فهو خاتِم ، والمفعول مَخْتوم :-
      • ختَم البحثَ ونحوَه أتمّه وأنهاه، فرغ منه، بلغ آخرَه :-ختم الاجتماعَ/ العملَ: - ختم الصَّبيُّ القرآنَ: أتمَّ حفظه أو قراءته، - ختمت الصَّلاة.
      • ختَم الرِّسالةَ/ ختَم على الرِّسالة: أثّر فيها بنقش الخاتم، وضع عليها الخاتم :-ختم عَقْدًا/ الورقةَ: وضع ختمًا في آخره:-
      • ختَمَ على بياضٍ: أعطى تفويضًا مطلقًا.
      • ختَم اللهُ له بخير: أتمّ عليه نعمتَه وجعل له عاقبة حسنة :-ختم له بخاتمة السعادة.
      • ختَم على الطَّعام والشَّراب: غطّى فوّهة إنائه بمادّة عازلة، أحكم غطاء الإناء الذي يحويه :- {يُسْقَوْنَ مِنْ رَحِيقٍ مَخْتُومٍ}: مصون غير ممسوس:-? ختَمَ بالشَّمْع الأحمر: أغلق بصورة محكمة.
      • ختَم على فمه: منعه من الكلام :- {الْيَوْمَ نَخْتِمُ عَلَى أَفْوَاهِهِمْ}: نربط ونمنع.• ختَم على قلبه: جعله لا يفهم شيئا كأنّه غطّاه، طبع عليه :- {خَتَمَ اللهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ}: صرفها عن الحقّ ووسمها بسِمَة الكفر:-? ختَمَ فلان عليك بابه: إذا أعرض عنك.


  7. انسلخَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انسلخَ / انسلخَ عن / انسلخَ من ينسلخ ، انسلاخًا ، فهو مُنسلِخ ، والمفعول منسلَخٌ عنه :-
      انسلخ الشَّيءُ مُطاوع سلَخَ: سُلِخ، نُزِع جِلْده، انقطعَ وانفصلَ :- {وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي ءَاتَيْنَاهُ ءَايَاتِنَا فَانْسَلَخَ مِنْهَا}: نزع نفسَه منها بأن كفر بها وخرج عنها.
      انسلخ عن أسرته: فارقَها.
      انسلخ الشَّهرُ من سنتِه: انقضى، مضى :- {فَإذَا انْسَلَخَ الأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُّمُوهُمْ} .
      انسلخ من ثيابه: تجرَّد وانْكَشَف :-انسلختِ الحيّةُ من جلدها: خرجت منه وطرحته:-
      انسلخ من جلده: تنكَّر لأصله.
      انسلخ النَّهارُ من اللَّيل: انسلَّ، ظهَر.
  8. سلَخَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سلَخَ يَسلَخ ويَسلُخ ، سَلْخًا ، فهو سالِخ ، والمفعول مَسْلوخ (للمتعدِّي) :-
      سلَخَ الشَّهرُ مضَى.
      سلَخ الجلدَ: كشطه ونزعه عن اللّحم :-سلَخ جلدَ الخروف، - عندما تقع البقرة يكثر سالخوها [مثل]، - الشاة المذبوحة لا يؤلمها السَّلْخ: يُضرب في من تبلّد حسّه من كثرة الآلام.
      سلَخ فلانًا: آذاه بالكلام.
      سلَخ ثِيابَه: نزَعها وخلَعها :-سلختِ المرأةُ درعَها: نزعته.
      سلَخ اللهُ اللَّيلَ من النَّهار: استلَّه؛ كشفه وفصله :- {وَءَايَةٌ لَهُمُ اللَّيْلُ نَسْلَخُ مِنْهُ النَّهَارَ فَإِذَا هُمْ مُظْلِمُونَ} .
  9. سلَّخَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سلَّخَ يُسلّخ ، تسليخًا ، فهو مُسَلِّخ ، والمفعول مُسَلَّخ :-
      سلَّخ الحرُّ جلدَه كشَطه.
  10. خاتَم (المعجم الرائد)
    • خاتم - ج، خواتم وختم
      1- خاتم : حلي يلبس في الإصبع. 2- خاتم : ما يختم به. 3- خاتم : نقرة في مؤخر العنق. 4- خاتم : أقل بياض في القوائم.- عاقبة كل شيء وآخره. .
  11. تسلَّخَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تسلَّخَ يتسلَّخ ، تسلُّخًا ، فهو مُتسلِّخ :-
      تسلَّخَ الجلدُ مُطاوع سلَّخَ: انسلخ، تقشّر وانكشف.
  12. سَلخ (المعجم الرائد)
    • سلخ - يسلخ ويسلخ ، سلوخا
      1- سلخت الحية : انكشفت عن جلدها. 2- سلخ الوقت : مضى. 3- سلخ النبات : اخضر بعد اليبس.
  13. الرصيد الختامي (المعجم مالية)
    • رصيد آخر المدة ، وتعني بالانجليزية: closing balance
  14. ختم الرّسالة/ ختم على الرّسالة (المعجم عربي عامة)
    • أثّر فيها بنقش الخاتم، وضع عليها الخاتم :-ختم عَقْدًا/ الورقةَ
  15. الخاتَامُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخاتَامُ : ما يُخْتَمُ به.
      و الخاتَامُ حَلْقَةٌ ذات فَصِّ تلْبَس في الإصَبع. والجمع : خَوَاِتيم.
  16. الخاتِمةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخاتِمةُ من كل شيء: عاقِبتهُ وآخره.
  17. الخاتِمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخاتِمُ : الخاتامُ.
      و الخاتِمُ البَكارَةُ.
      يقال: زُفَّتْ إِليه بخاتمِهَا، وبخاتم رَبِّها.
      و الخاتِمُ نُقرَة في القفا.
      يقال: احْتَجَمَ فلانٌ في خاتم القفا.
      و الخاتِمُ شُعُيرات بيض تكون في قوائم الفرس.
      و الخاتِمُ من كل شيء: آخره.
      وفي التنزيل العزيز:الأحزاب آية 40 ولَكِنْ رَسُولَ الله وَخَاتَمَ النَّبِيِّيِنَ ) ) .
  18. الختمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الختمُ : أثَر نقش الخاتَم.
      و الختمُ أفْوَاهُ خلايا النَّحْل.
  19. الخَتَمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَتَمُ : الخاتَام.
      و الخَتَمُ المَخْتُوم.
  20. الخِتامُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخِتامُ : الطينُ أَو الشَّمْعُ يُختم به على الشيء.
      وفي التنزيل العزيز:المطففين آية 26 خِتَامُهُ مِسْكٌ ) ) .
      و الخِتامُ البَكارَةُ.
      يقال: زفت إليه بخِتامِها الخِتامُ من كلُ شيء: عاقِبتُه وآخرُه.
  21. المَخْتُومُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَخْتُومُ : المكيالُ كالصاع ونحوه.
  22. ختَّمَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ختَّمَهُ : طَبَعَهُ.
      و ختَّمَهُ صَاحِبَهُ: ألبَسه الخاتَم.
  23. خِتَامِيٌّ (المعجم الغني)
    • [خ ت م]. (مَنْسُوبٌ إِلى الخِتَامِ). :- ألْقَى الكَلِمَةَ الْخِتَامِيَّةَ رَئِيسُ الْجَمْعِيَّةِ :- : آخِرُ كَلِمَةٍ فِي نَدْوَةٍ أوْ حَفْلٍ.
  24. مَخْتُومٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [خ ت م]. (مفعول مِنْ خَتَمَ). :-طَابَعٌ مَخْتُومٌ :- : وُضِعَ عَلَيْهِ الخَتْمُ. :-رِسَالَةٌ مَخْتُومَةٌ.
  25. ختَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ختَّمَ يختِّم ، تختيمًا ، فهو مختِّم ، والمفعول مختَّم :-
      • ختَّم عقَدَ إيجار ختَمه، طبعه بخاتم، بالغ في ختمه :-ختَّم طرودًا بريديّة.
      • ختَّم الطَّائرَ: وضع خاتمًا في رِجله :-ختّم حمامَ الزّاجل.
      • ختَّم الشَّخصَ:
      1 - ألبسه الخاتمَ.
      2 - جعله يطبع بخاتَمه على شيءٍ :-ختَّم الشاهِدَ على أقواله، - ختَّم البائعَ على عقد البيع.


معنى سلختم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: