وصف و معنى و تعريف كلمة سلخنهما:


سلخنهما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على سين (س) و لام (ل) و خاء (خ) و نون (ن) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح سلخنهما في معاجم اللغة العربية:



سلخنهما

جذر [سلخ]

  1. تسخَّنَ : (فعل)
    • تسخَّنَ يتسخَّن ، تسخُّنًا ، فهو متسخِّن
    • تسخَّن الشَّيءُ مُطاوع سخَّنَ: صار حارًّا
  2. تسخُّن : (اسم)
    • تسخُّن : مصدر تسخَّنَ
,
  1. سخن (المعجم لسان العرب)
    • "السُّخْنُ، بالضم: الحارُّ ضدّ البارد، سَخُنَ الشيءُ والماءُ،بالضم، وسَخَنَ، بالفتح، وسَخِنَ؛ الأَخيرة لغة بني عامر، سُخونة وسَخانةً وسُخْنة وسُخْناً وسَخَناً وأَسْخَنَه إِسْخاناً وَسخَّنَه وسَخُنَتْ الأَرض وسَخِنَتْ وسَخُنَت عليه الشمس؛ عن ابن الأَعرابي، قال: وبنو عامر يَكْسِرون.
      وفي حديث معاوية بن قُرّة: شَرُّ الشتاء السَّخينُ أَي الحارّ الذي لا برد فيه.
      قال: والذي جاء في غريب الحَرْبيّ: شرُّ الشتاءِ السُّخَيْخِين، وشرحه أَنه الحارّ الذي لا برد فيه، قال: ولعله من تحريف النَّقَلة.
      وفي حديث أَبي الطُّفَيْل: أَقبل رهْطٌ معهم امرأَة فخرجوا وتركوها مع أَحدهم فشهد عليه رجل منهم فقال: رأَيت سَخينَته تَضْرب اسْتَها يعني بَيْضَتيه لحرارتهما.
      وفي حديث واثلة: أَنه، عليه السلام، دَعا بقُرْصٍ فكسره في صَحْفة ثم صَنَعَ فيها ماءً سُخْناً؛ ماء سُخْن، بضم السين وسكون الخاء، أَي حارّ.
      وماء سَخِينٌ ومُسَخَّنٌ وسِخِّين وسُخاخِينٌ: سُخْنٌ،وكذلك طعام سُخاخِين.
      ابن الأَعرابي: ماءٌ مُسْخَنٌ وسَخِين مثل مُتْرَص وتَريصٍ ومُبرَم وبَريمٍ؛

      وأَنشد لعمرو ابن كلثوم: مُشَعْشَعة كأَنَّ الحُصَّ فيها،إذا ما الماءُ خالَطَها سَخِينا.
      قال: وقول من، قال جُدْنا بأَموالنا فليس بشيء؛ قال ابن بري: يعني أَنّ الماء الحارّ إذا خالطها اصْفَرَّت، قال: وهذا هو الصحيح؛ وكان الأَصمعي يذهب إلى أَنه من السَّخاء لأَنه يقول بعد هذا البيت: ترى اللَّحِزَ الشَّحِيحَ، إذا أُمِرَّتْ عليه لمالِهِ فيها مُهِينا.
      قال: وليس كما ظن لأَن ذلك لقب لها وذا نعت لفعلها، قال: وهو الذي عناه ابن الأَعرابي بقوله: وقول من، قال جُدْنا بأَموالنا ليس بشيء، لأَنه كان ينكر أَن يكون فعيل بمعنى مُفْعَل، ليبطل به قول ابن الأَعرابي في صفته: الملدوغ سليم؛ إنه بمعنى مُسْلَم لما به.
      قال: وقد جاء ذلك كثيراً، أَعني فعيلاً بمعنى مُفْعَل مثل مُسْخَن وسَخِين ومُتْرَص وتَرِيص، وهي أَلفاظ كثيرة معدودة.
      يقال: أََعْقَدْتُ العسلَ فهو مُعْقَدُ وعَقِيد،وأَحْبَسْته فرساً في سبيل الله فهو مُحْبَسٌ وحَبِيس، وأَسْخَنْتُ الماءَ فهو مُسْخَنٌ وسَخِين، وأَطْلَقْتُ الأَسيرَ فهو مُطْلَقٌ وطَلِيق، وأَعْتَقْت العبدَ فهو مُعْتَق وعَتِيق، وأَنْقَعْتُ الشرابَ فهو مُنْقَع ونَقِيع،وأَحْبَبْتُ الشيءَ فهو مُحَبٌّ وحَبِيبٌ، وأَطْرَدْتُه فهو مُطْرَد وطَرِيد أَي أَبعدته، وأَوْجَحْتُ الثوبَ إذا أَصْفَقْته فهو مُوجَحٌ ووَجِيحٌ، وأَتْرَصْتُ الثوبَ أَحْكمته فهو مُترَص وتَرِيص، وأَقْصَيْتُه فهو مُقْصىً وقَصِيٌّ، وأَهْدَيْت إلى البيت هَدْياً فهو مُهْدَى وهَدِيٌّ،وأَوصيت له فهو مُوصىً ووَصِيٌّ، وأَجْنَنْتُ الميتَ فهو مُجَنٌ وجَنين، ويقال لولد الناقة الناقص الخَلْق مُخْدَجٌ وخَديجٌ؛ قال: ذكره الهروي، وكذلك مُجْهَضٌ وجَهِيض إذا أَلقته من شدّة السير، وأُبْرَمْتُ الأمرَ فهو مُبْرَمٌ وبَرِيمٌ، وأَبْهَمْتُه فهو مُبْهَم وبَهِيمٌ، وأَيْتَمه الله فهو مُوتَم ويَتِيم، وأَنْعَمه الله فهو مُنعَمٌ ونَعِيم، وأُسْلِمَ الملْسُوعُ لما به فهو مُسْلَم وسَلِيم، وأَحْكَمْتُ الشيءَ فهو مُحْكَم وحَكيم؛ ومنه قوله عز وجل: تلك آياتُ الكتابِ الحكيم؛ وأَبْدَعْته فهو مُبْدَع وبَدِيع، وأَجْمَعْتُ الشيء فهو مُجْمَع وجَمِيع، وأَعْتَدْتُه بمعنى أَعْدَدْته فهو مُعْتَد وعَتيد؛ قال الله عز وجل: هذا ما لَدَيّ عَتِيد؛ أَي مُعْتَدٌ مُعَدٌّ؛ يقال: أَعددته وأَعتدته وأَعتدته بمعنى، وأَحْنَقْتُ الرجل أَغضبه فهو مُحْنَقٌ وحَنِيقٌ؛ قال الشاعر: تَلاقَيْنا بغِينةِ ذي طُرَيْفٍ،وبعضُهُم على بعضٍ حَنِيقُ.
      وأَفْرَدْته فهو مُفْرَد وفَرِيد، وكذلك مُحْرَدٌ وحَرِيد بمعنى مُفْرد وفَريد، قال: وأَما فعيل بمعنى مُفْعِل فمُبْدِعٌ وبَدِيع، ومُسْمِع وسَمِيع، ومُونِقٌ وأَنيق، ومُؤْلِم وأَلِيم، ومُكِلٌّ وكَلِيل؛ قال الهذلي: حتى شَآها كَلِيلٌ مَوْهِناً عَمِلُ‏ ‏.
      غيره: ‏وماء سُخَاخِينٌ على فُعاليل، بالضم، وليس في الكلام غيره.
      أَبو عمرو: ماء سَخِيم وسَخِين للذي ليس بحارٍّ ولا بارد؛

      وأَنشد: إنّ سَخِيمَ الماءِ لن يَضِيرا.
      وتَسْخين الماء وإِسْخانه بمعنى.
      ويومٌ سُخاخينٌ: مثل سُخْن؛ فأَما ما أَنشده ابن الأَعرابي من قوله: أُحِبُّ أُمَّ خالِدٍ وخالِداً،حُبّاً سُخاخِيناً وحُبّاً باردا.
      فإِنه فسر السُّخاخين بأَنه المؤذي المُوجِع، وفسر البارد بأَنه الذي يَسْكُنُ إليه قلبه، قال كراع: ولا نظير لسُخَاخِين.
      وقد سَخَنَ يومُنا وسَخُن يَسْخُن، وبعض يقول يَسْخَنُ، وسَخِنَ سُخْناً وسَخَناً.
      ويوم سُخْن وساخِن وسُخْنانٌ وسَخْنانٌ: حارٌّ.
      وليلة سُخْنه وساخنة وسُخْنانة وسَخْنانة وسَخَنَانة، وسَخُنَتِ النارُ والقِدْر تَسْخُنُ سُخْناً وسُخُونة،وإني لأَجِدُ في نفْسي سُخْنة وسِخْنة وسَخْنة وسَخَنَةً، بالتحريك،وسَخْناءَ، ممدود، وسُخونة أَي حَرّاً أَو حُمَّى، وقيل: هي فَضْلُ حرارة يجدها من وجع.
      ويقال: عليك بالأَمر عند سُخْنته أَي في أَوله قبل أَن يَبْرُد.
      وضَرْبٌ سِخِّين: حارٌّ مُؤْلِم شديد؛ قال ابن مقبل: ضَرْباً تَواصَتْ به الأَبْطالُ سِخِّينا والسَّخينةُ: التي ارتفعت عن الحَسَاء وثَقُلَتْ عن أَن تُحْسَى، وهي طعام يتخذ من الدقيق دون العصيدة في الرقة وفوقَ الحَساء، وإنما يأْكلون السَّخِينة والنَّفِيتَة في شدَّة الدَّهْرِ وغَلاءِ السِّعْرِ وعَجَِفِ المالِ.
      قال الأَزهري: وهي السَّخُونة أَيضاً.
      وروي عن أَبي الهَيْثم أَنه كتب أعرابي، قال: السَّخِينة دقيق يُلْقَى على ماءٍ أَو لبن فيطبخ ثم يؤْكل بتمر أَو يُحسَى، وهو الحَسَاءِ.غيره:السَّخِينة تعمل من دقيق وسمن.
      وفي حديث فاطمة، عليها السلام: أَنها جاءت النبي، صلى الله عليه وسلم،ببُرْمَةٍ فيها سَخِينة أَي طعام حارّ، وقيل: هي طعام يتخذ من دقيق وسمن،وقيل: دقيق وتمر أَغلظ من الحَسَاء وأَرق من العصيدة، وكانت قريش تكثر من أَكلها فعُيِّرَتْ بها حتى سُمُّوا سَخِينَة.
      وفي الحديث: أَنه دخل على عمه حمزة فصُنِعَتْ لهم سَخِينَةٌ فأَكلوا منها.
      وفي حديث معاوية: أَنه مازَحَ الأََحْنَفَ بنَ قيس فقال: ما الشيءُ المُلَفَّفُ في البِجَادِ؟، قال: هو السَّخِينة يا أَمير المؤمنين؛ المُلَفَّفُ في البِجاد: وَطْبُ اللبن يُلَفُّ فيه ليَحْمَى ويُدْرِكَ، وكانت تميم تُعَيِّرُ به.
      والسَّخِينة: الحَساءِ المذكور، يؤْكل في الجَدْب، وكانت قريش تُعَيِّرُ بها، فلما مازحه معاوية بما يعاب به قومه مازحه الأحْنَفُ بمثله.
      والسَّخُونُ من المرق: ما يُسَخَّنُ؛

      وقال: يُعْجبُه السَّخُونُ والعَصِيدُ، والتَّمْرُ حُبّاً ما له مَزِيدُ.
      ويروى: حتى ما له مزيد.
      وسَخِينةُ: لقب قريش لأَنها كانت تُعاب بأَكْل السَّخينة؛ قال كعب بن مالك (* قوله «قال كعب بن مالك» زاد الأزهري الأنصاري، والذي في المحكم:، قال حسان).: زَعَمَتْ سَخِينَةُ أَن سَتَغْلِبُ رَبَّها،ولَيُغْلَبَنَّ مُغالِبُ الغَلاَّبِ.
      والمِسْخَنَةُ من البِرامِ: القِدْرُ التي كأَنها تَوْر؛ ابن شُميل: هي الصغيرة التي يطبخُ فيها للصبي.
      وفي الحديث:، قال له رجل يا رسول الله، هل أُنزِل عليك طعامٌ من السماء؟ فقال: نعم أُنزل عليّ طعام في مِسْخَنة؛ قال: هي قِدْر كالتَّوْرِ يُسَخَّن فيها الطعام.
      وسُخْنَةُ العين: نقيضُ قُرَّتها، وقد سَخِنَت عينه، بالكسر، تَسْخَنُ سَخَناً وسُخْنَةً وسُخُوناً وأَسْخَنها وأَسْخَنَ بها؛

      قال: أَوهِ أَدِيمَ عِرْضِه، وأَسْخِنِ بعَيْنِه بعد هُجوعِ الأَعْيُنِ (* حرك نون أسخن بالكسر وحقها السكون مراعاة للقافية).
      ورجل سَخِينُ العين، وأَسْخَن الله عينَه أَي أَبكاه.
      وقد سخُنَتْ عينه سُخْنَة وسُخُوناً، ويقال: سَخِنَتْ وهي نقيض قَرّت، ويقال: سَخِنَت عينه من حرارة تَسْخَن سُخْنَةً؛

      وأَنشد: إذا الماءُ من حالِبَيْه سَخِن؟

      ‏قال: وسَخِنَت الأَرض وسَخُنت، وأَما العين فبالكسر لا غير.
      والتَّساخين: المَراجل، لا واحد لها من لفظها؛ قال ابن دريد: إلا أَنه قد يقال تِسْخان، قال: ولا أَعرف صحة ذلك.
      وسَخُنَت الدابة إِذا أُجْرِيَت فسَخُنَ عِظامُها وخَفَّتْ في حُضْرِها؛ ومنه قول لبيد: رَفَّعْتُها طَرَدَ النَّعامِ وفوْقَهُ،حتى إذا سَخُنَتْ وخَفَّ عِظامُها.
      ويروى سخنت، بالفتح والضم.
      والتَّساخِينُ: الخِفافُ، لا واحد لها مثل التَّعاشِيب.
      وقال ثعلب: ليس للتَّساخين واحد من لفظها كالنساء لا واحد لها، وقيل: الواحد تَسْخان وتَسْخَن.
      وفي الحديث: أَنه، صلى الله عليه وسلم،بعث سَرِيَّةً فأَمَرهم أَن يَمْسَحُوا على المَشاوِذ والتَّساخين؛ المَشاوذُ: العمائم، والتَّساخِين: الخِفَاف.
      قال ابن الأَثير: وقال حمزة الأَصبهاني في كتاب المُوازنة: التَّسْخان تعريب تَشْكَن، وهو اسم غِطاء من أَغطية الرأْس، كان العلماءُ والمَوَابِذة يأْخذونه على رؤوسهم خاصة دون غيرهم، قال: وجاء ذكر التَّساخين في الحديث فقال مَنْ تعاطَى تفسيرَه هو الخُفُّ حيث لم يعرف فارسيته والتاء فيه زائدة.
      والسَّخاخِينُ المَساحِي،واحدها سِخِّينٌ، بلغة عبد القيس، وهي مِسْحاة مُنْعَطِفة.
      والسِّخِّينُ: مَرُّ المِحْراث؛ عن ابن الأَعرابي، يعني ما يَقْبِضُ عليه الحَرَّاثُ منه؛ ابن الأَعرابي: هو المِعْزَق والسِّخُّينُ، ويقال للسِّكِّين السِّخِّينة والشِّلْقاء، قال: والسَّخاخِين سَكاكين الجَزَّار.
      "
  2. السُّخْنُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ السُّخْنُ: الحَارُّ. سَخَنَ، سُخَنَ,وسِخَنَ، سُخُونَةً وسُخْنَةً وسُخْناً، وسَخانَةً وسَخَناً، وأسْخَنَهُ وسَخَّنَهُ.
      ـ ماءٌ سَخِينٌ، وسِخِّينٌ ومُسَخَّنٌ، وسُخاخِينُ: حارٌّ.
      ـ يَوْمٌ ساخِنٌ وسَخْنانٌ، وسَخَنانٌ، وسُخْنٌ وسُخْنانٌ، واللَّيْلَةُ: ساخِنَةُ.
      ـ تَجِدُ سَخْنَةً، وسُخْنَةُ وسِخْنَةُ وسَخَنَةُ ,وسَخْناً ,وسُخُونَةً: حُمًّى، أَو حَرّاً.
      ـ سُخْنَةُ العَيْنِ: نَقيضُ قُرَّتِها، وقد سَخِنَتْ، سَخْناً وسُخُوناً وسُخْنَةً، فهو سَخِينٌ.
      ـ أسْخَنَ اللّهُ عَيْنَهُ، وأسْخَنَ بِعَيْنِه: أبْكاهُ.
      ـ سَّخُونُ: مَرَقٌ يُسَخَّنُ.
      ـ سَخينَةٌ: طَعامٌ رَقيقٌ يُتَّخَذُ من دَقيقٍ، ولَقَبٌ لقُرَيْشٍ، لاتِّخَاذِها إيَّاهُ، وكانَت تُعَيَّرُ بِهِ.
      ـ ضَرْبٌ سَخِينٌ: مُؤْلِمٌ حارٌّ.
      ـ مِسْخَنَةُ من البِرام: شِبْهُ التَّوْرِ.
      ـ تَّساخِينُ: المراجِلُ، والخِفافُ، وشيءٌ كالطَّيالِسِ، بِلا واحِدٍ، أو واحِدُها: تَسْخَنٌ وتَسْخانٌ.
      ـ سَّخاخِينُ: المَساحيِ، الواحِدُ: سِخِّينٌ، كما تَوَهَّمَ الجَوهرِي، وسَكاكِينُ الجَزَّارِ، أو عامٌّ، ومَقْبِضُ المِحْراثِ.
      ـ سُخَيْنَةُ: بلد بينَ عُرْضَ وتَدْمُرَ، والعامَّةُ تقولُ: سُخْنَة.
      ـ إِسْخِنَةُ: ضِدُّ الإِبْرِدَةِ.
  3. السَّخينُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّخينُ : الساخن .
      و السَّخينُ الضّرب الحارّ الشديد المؤلم.
      و السَّخينُ مَقبضُ المحراث.
      و السَّخينُ مِسْحاةٌ مُنعطِفة .
      و السَّخينُ سكين الجزار. والجمع : سَخاخينُ.
  4. السَّخِينُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّخِينُ السَّخِينُ ضربٌ سَخِينٌ: مؤلمٌ حار.
  5. تسخَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تسخَّى يتسخَّى ، تَسَخَّ ، تسخّيًا ، فهو مُتسخٍّ :-
      • تسخَّى الشَّخصُ تساخى، تكلّف السّخاء (الكرم) وأبداه للعيان :-يتسخَّى على أصحابه ويتندَّى.


  6. سخِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سخِيَ / سخِيَ بـ / سخِيَ عن يَسخَى ، اسخَ ، سَخًا ، فهو ساخٍ ، والمفعول مسخيّ به :-
      • سخِي الشَّخصُ سخا، كان جوادًا كريمًا.
      • سخِي بماله: سخا به، جاد به.
      • سخِيت نفسُه عن الشَّيءِ: تركته، وتخلّت عنه :-لم تَسْخَ نفسُه عن أيّ شيء من ماله.
  7. سَخي (المعجم الرائد)
    • سخي - يسخى ، سخا وسخاء وسخاوة وسخوا وسخوة
      1- سخي : كان سخيا كريما. 2- سخيت نفسه عن الشيء : تركته.
  8. سخَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سخَنَ يَسخُن ، سُخُونَةً وسَخانةً ، فهو ساخِن وسَخِين وسُخْن :-
      • سخَن الماءُ ونحوُه ارتفعت حرارتُه وصار حارًّا، عكس بَرد :-اطرق الحديد وهو ساخن [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: اضرب حديدًا حاميًا لا نفع منه إن برد:-
      • مَوْقِفٌ ساخِن: شديد التوتُّر، - نقاشٌ ساخِن: شديد.
  9. سخُنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سخُنَ يَسخُن ، سَخانَةً وسُخُونَةً ، فهو ساخِن وسَخِين وسُخْن :-
      • سخُن الماءُ ونحوُه سخَن، صار حارًّا.
  10. سخن (المعجم الرائد)

    • سخن - يسخن ، سخونة وسخانة وسخنا وسخنا وسخنة
      1-سخن الشيء : صار ساخنا
  11. سخِنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سخِنَ يَسخَن ، سَخَنًا وسُخْنَةً ، فهو ساخِن وسَخِين :-
      • سخِن الماءُ سخَن، صار حارًّا
      • سخِن الحوارُ بينهما: أخذ طابع الانفعال وحدّة الاختلاف.
      سخِنتِ العينُ: سخَنَت من بكاء أو حزن، لم تقرّ.
  12. أسخنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أسخنَ يُسخِن ، إسخانًا ، فهو مُسخِن ، والمفعول مُسخَن :-
      أسخن الماءَ ونحوَه جعله ساخِنًا :-أسخن الطعامَ.
      أسخن اللهُ عينَه: أنزل به ما يبكيه؛ لأنّ دموع الحزن تكون ساخنة، عكس قولهم: أقرّ اللهُ عينَه.
  13. استْخَنْتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • استْخَنْتِ البئْرُ: أَنْتنَت.
  14. السُّخنانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّخنانُ : السُّخْنُ.


  15. السُّخنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّخنُ : الحارّ.
  16. سخّنَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سخّنَهُ : أسخنه.
  17. تسخَّنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تسخَّنَ يتسخَّن ، تسخُّنًا ، فهو متسخِّن :-
      • تسخَّن الشَّيءُ مُطاوع سخَّنَ: صار حارًّا :-يجب التقليل من درجة التسخُّن الكوني.
  18. سخَّنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سخَّنَ يُسخِّن ، تسخينًا ، فهو مُسخِّن ، والمفعول مُسخَّن :-
      • سخَّن الماءَ ونحوَه أسخنه؛ جعله ساخِنًا، زاد حرارته :-سخَّن الطعامَ، - سخّنت الحساء، - صفيحة تسخين.


  19. سَخْتُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَخْتُ: الشَّديدُ، كالسَّخيتِ،
      ـ سُخْتُ: ما يَخْرُجُ من بُطونِ ذَواتِ الحافِرِ.
      ـ سِخْتيتُ: السِّحْتيتُ، والغُبارُ الشديدُ الارْتِفاع، والدَّقيقُ الحُوَّارى، والشديدُ.
      ـ مَسْخوتُ: الأَمْلَسُ.
      ـ سِخْتِيانُ وسَخْتِيانُ: جِلْدُ الماعِزِ إذا دُبِغَ، مُعَرَّبٌ، و بلد، منه: أيُّوبُ السِّخْتِيانِيُّ. وسَخْتانُ وسُخَيْتٌ،
      ـ سُخَيْتٌ: مُحَدِّثانِ.
  20. سخَّن (المعجم الرائد)
    • سخن - تسخينا
      1-سخن الشيء : جعله ساخنا
  21. سَخين (المعجم الرائد)
    • سخين - ج، سخاخين
      1- سخين الحار. 2- سخين الة كالمجرفة يجرف بها الطين أو نحوه. 3- سخين : سكين الجزار. 4- سخين : مقبض المحراث. 5- سخين من الضرب المؤلم.
  22. أسْخنهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أسْخنهُ : جعله ساخنا.
      و أسْخنهُ اللهُ عينَه وبعينه: أنرل به ما يبكيه لأن دموع الحزن تكون ساخنة.
      وعكسه قولُهم: أقرّ الله عينه.
  23. السَّخينَةُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • السَّخينَةُ : طعامٌ يُتَّخَذُ من الدقيق دون العصيدة في الرقّة وفوق الحَسَاء.
      و السَّخينَةُ الطعام الحارُّ
  24. السَّخَنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّخَنَةُ : السُّخْنَةُ.
  25. السَّخَّان (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّخَّان : جهاز لتسخين ماء الأنابيب الموصُولة بالحنفيات .


معنى سلخنهما في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**سَلَخَ** \- [س ل خ]. (ف: ثلا. لازم).** سَلَخَ**،** يَسْلُخُ**، مص. سُلُوخٌ. 1. "سَلَخَتِ الحَيَّةُ" : اِنْكَشَفَتْ عَنْ جِلْدِهَا. 2. "سَلَخَ الوَقْتُ" : مَضَى. 3. "سَلَخَ النَّبَاتُ" : اِخْضَرَّ بَعْد اليُبْسِ.
Advertisements
معجم الغني
**سَلَّخَ** \- [س ل خ]. (ف: ربا. متعد).** سَلَّخَ**،** يُسَلِّخُ**، مص. تَسْلِيخٌ. "سَلَّخَ الحَرُّ الجِلْدَ" : أَحْرَقَهُ، كَشَطَهُ.
معجم الغني
**سَلْخٌ** \- [س ل خ]. (مص. سَلَخَ). 1. "سَلْخُ الذَّبَائِحِ": كَشْطُهَا، اِنْتِزَاعُ جِلْدِهَا. 2. "سَلْخُ الحَيَوانِ" : جِلْدُهُ الْمَسْلُوخُ. 3. "سَلْخُ الحَيَّةِ" : قِشْرُهَا. 4. "سَلْخُ الشَّهْرِ" : آخِرُهُ.
معجم الغني
**سَلُخَ** \- [س ل خ]. (ف: ثلا. لازم).** سَلُخَ**،** يَسْلُخُ**، مص. سَلاَخَةٌ. "سَلُخَ الطَّعَامُ" : لَمْ يَكُنْ لَهُ طَعْمٌ.
معجم الغني
**سَلَخَ** \- [س ل خ]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** سَلَخْتُ**،** أَسْلُخُ**،** اُسْلُخْ**، مص. سَلْخٌ. 1. "سَلَخَ جِلْدَ الكَبْشِ" : كَشَطَهُ، نَزَعَهُ. "سَلَخَ عَنْهُ سَائِرَ جِلْدِهِ". (ابن طفيل). 2. "سَلَخَ اللَّهُ النَّهَارَ مِنَ اللَّيْلِ" : اِسْتَلَّهُ، فَصَلَهُ.**![يس آية 37]**** وآيَةٌ لَهُمُ اللَّيْلُ نَسْلَخُ مِنْهُ النَّهَارَ فَإذَا هُمْ مُظْلِمُونَ**! (قرآن). 3. "سَلَخَ ثِيَابَهُ" : خَلَعَهَا. 4. "سَلَخَتِ الرِّيحُ الأَشْجَارَ" : جَرَفَتْهَا.
معجم الغني
**سِلْخٌ** \- ج:** أَسْلاَخٌ**. [س ل خ]. "سِلْخُ الحَيَّةِ" : جِلْدُها الْمَسْلوخُ، قِشْرُهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تسلَّخَ يتسلَّخ، تسلُّخًا، فهو مُتسلِّخ • تسلَّخَ الجلدُ: مُطاوع سلَّخَ: انسلخ، تقشّر وانكشف.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سالِخ [مفرد]: ج سالخون وسوالِخُ (لغير العاقل) وسُلُخ، مؤ سالخة، ج مؤ سالخات وسوالِخُ (لغير العاقل): 1- اسم فاعل من سلَخَ. 2- ذكر الحيَّة شديد السّواد، وسُمِّي بذلك لأنّه يسلخ جلدَه كلّ عام.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انسلخَ/ انسلخَ عن/ انسلخَ من ينسلخ، انسلاخًا، فهو مُنسلِخ، والمفعول منسلَخٌ عنه • انسلخ الشَّيءُ: مُطاوع سلَخَ: سُلِخ، نُزِع جِلْده، انقطعَ وانفصلَ "{وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي ءَاتَيْنَاهُ ءَايَاتِنَا فَانْسَلَخَ مِنْهَا}: نزع نفسَه منها بأن كفر بها وخرج عنها". • انسلخ عن أسرته: فارقَها. • انسلخ الشَّهرُ من سنتِه: انقضى، مضى "{فَإذَا انْسَلَخَ الأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُّمُوهُمْ}". • انسلخ من ثيابه: تجرَّد وانْكَشَف "انسلختِ الحيّةُ من جلدها: خرجت منه وطرحته"| انسلخ من جلده: تنكَّر لأصله. • انسلخ النَّهارُ من اللَّيل: انسلَّ، ظهَر.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I سَلْخة [مفرد]: ج سَلَخات وسَلْخات: 1- اسم مرَّة من سلَخَ. 2- قطعة تُسلخ من الشَّيء "سلخة من قماش/ الشِّواء". 3- جزء من الصفحة قبل الطَّبع. II سِلْخة [مفرد]: ج سِلْخات: اسم هيئة من سلَخَ: "سِلْخةُ خبيرٍ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَلاَّخ [مفرد]: ج سَلاّخون وسَلاّخة: 1- صيغة مبالغة من سلَخَ: كثير السَّلخ. 2- مَنْ حرفته سَلْخ الجلود "سلاّخ حيوانات".
معجم اللغة العربية المعاصرة
سليخ [مفرد]: صفة ثابتة للمفعول من سلَخَ: مسلوخ| أَرْضٌ سليخ: أرض بور.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَلْخانة/ سَلَخانة [مفرد]: مكان ذبح الماشية وسلخ الجلود.
المعجم الوسيط
الحيَّةُ ـَ ُ سُلُوخاً: انكشفت عن جلدها. وـ الشهرُ ونحوه: مضى. وـ النبات: اخضَرَّ بعد اليُبْسِ. وـ الجلد سلْخاً: كشطه ونزعه. ويقال: سلخ الحَرُّ أو الجرَبُ الجلدَ: كشطه أو أحرقه. وـ ثيابه: خلعها ونزعها. وـ اللهُ النهارَ من الليل، أو الليلَ من النَّهار: كشَفه وفصَله. وفي التنزيل العزيز: ( وَآيَةٌ لَهُمُ اللَّيْلُ نَسْلَخُ مِنْهُ النَّهَارَ فَإِذَا هُمْ مُظْلِمُونَ ). وـ فلاناً: آذاهُ بكلامِه. وـ فلانٌ شَهْرَهُ ونحوه: أمضاه وصار في آخره. وـ الريحُ ما مرَّت به: جَرَفَتْه. وـ الكلامَ: أزال بعضَه وأحلَّ مكانه آخرَ مرادفاً له في المعنى. وـ موضعَ الماء: حفَرَه.( سَلُخَ ) الطعام والشَّرَاب ـُ سَلاخَة: لم يكن له طعم. فهو سليخٌ.( سَلَّخَهُ ): سَلَخَهُ.( انْسَلَخَ ): انكَشَفَ.( تَسَلَّخَ ): انْسَلَخ.( الأسْلَخُ ): الأصْلع. وـ الشديدُ الحمرة. ( ج ) سُلْخٌ.( السَّالِخُ ) من الحيَّات: الأسودُ الشديدُ السواد. يقال: أسودُ سالِخٌ ( ولا يقال للأنثى سالخةٌ، وإنما يقال: أسودة ). وهو أقتلُ ما يكونُ من الحياتِ؛ سُمِّيَ بذلك لأنه يسلَُخ جلده كل عام. ( ج ) سَوَالِخُ، وسُلَّخٌ. وـ جرَبٌ يسلَخ جلود الجمال ونحوها.( السِّلاخَةُ ): حرفةُ السَّلاَّخ.( السَّلْخُ ): الجلد المسلوخُ. وـ آخر الشهر.( السِّلْخُ ): الجلدُ المسلوخُ. ( ج ) سُلوخ، وأسلاخ.( السَّلَخُ ): ما على المِغْزَلِ من الغَزْلِ.( السَّلْخةُ ): المرة من السلخ. وـ القطعة تُسْلَخ من الشيء: ومنه: السلخة ( في اصطلاح المطبعة ): الجزءُ من الصفحة قبل الطبع. ( محدثة ).( السِّلْخةُ ): هيئةُ السَّلْخ.( السَّلاَّخُ ): الكثيرُ السَّلخ. وـ مَنْ حِرفتُه سلخ الجلود.( السَّلِيخُ ): المسلوخُ. وـ ما لا طَعْمَ له. يقال: سليخٌ مَليخٌ.( السَّليخةُ ): المولودُ. وـ من العِطر: شيءٌ كأنه قشرٌ منسلخٌ ذو شعبٍ. وـ من البانِ: دهنُ ثمره قبلَ أن يُرَبَّبَ بأفاويه الطِّيبِ.( المِسْلاخُ ): النخلةُ التي ينتشر بُسْرُها وهو أخضرُ. وـ الجلدُ. ويقال: في المدح أو الذم: هو مَلَكٌ أو حمارٌ في مِسْلاخ إنسانٍ. ( ج ) مساليخ.( المَسْلَخُ ): مكان سلخ الجلود. ( ج ) مسالخُ.( المسْلَخَةُ ): المسْلَخُ.
مختار الصحاح
س ل خ : سَلَخ جلد الشاة من باب قطع ونصر و المَسْلُوخُ الشاة التي سلخ عنها الجلد و سَلَخْتُ الشهر إذا أمضيته وصرت في آخره و انْسَلَخَ الشهر من سنته والرجل من ثيابه والحية من قشرها والنهار من الليل
الصحاح في اللغة
سَلَخْتُ جلد الشاة أَسْلَخُها وأَسْلُخُها سَلخاً. والمَسْلوخُ: الشاةُ سُلِخَ عنها جلدُها. وسَلَخَتِ المرأة دِرْعها: نزعتْه. والمِسْلاخُ: الإهابُ. ومِسْلاخُ الحَيّةِ: قِشرها الذي تَنْسَلِخ منه. والمِسْلاخُ: النخلة التي ينتثر بُسرُها أخضر. وسَلَخْتُ الشهرَ، إذا أمضيته وصرتَ في آخره. قال لبيد: حتَّى إذا سَلَخا جُمادى سِـتَّةً   جَزآ فَطالَ صِيامُهُ وصِيامُها وانْسَلَخَ الشهرُ من سنته، والرجلُ من ثِيابه، والحيَّةُ من قشرها، والنهار من الليل. والسالخُ: الأسوَدُ من الحيّات. يقال أسودُ سالِخٌ، غير مضافٍ، لأنه يَسْلَخُ جلدَه كلَّ عام. والأنثى أَسْوَدَة، ولا توصف بسالِخَةٍ. والسَليخةُ: سَليخة الرِمْثِ والعَرْفَجِ الذي ليس فيه مرعى، إنَّما هو خشبٌ يابس.
تاج العروس

سَلَخَ الإِهابَ كنَصَرَ ومَنَعَ يَسْلَخه ويَسْلُخه سَلْخاً : كَشَطَ عن ذِيهِ . والسَّلْخ : ما كُشِطَ عنه . وسَلَخَ . نَزَعَ يقال : سَلَخَت المرأَة دِرْعَها إِذَا نَزَعَتْه . وهو مجاز قال الفرزدق :

إِذا سَلَخَتْ عنها أُمَامَةُ دِرْعَها ... وأَعْجَبَهَا رَابِي المَجَسَّةِ مُشْرِفُ والمَسلوخ : شاةٌ سُلِخَ عنها جِلْدُهَا وهي المسلوخةُ أَيضاً . وسَلخَ الشَّهْرُ : مَضَى كانسَلخَ . وسَلَخَ فُلانٌ شَهْرَه يَسْلَخه ويَسْلُخه سَلْخاً وسُلُوخاً : أَمْضَاه وصار في آخِرِه وهو مَجاز . وفي التَّهذيب : يقال سَلَخْنا الشَّهرَ أَي خَرَجْنَا منه فسَلَخْنَا كُلَّ لَيلة عن أَنفُسِنا جزءاً من ثلاثينَ جُزْءاً حتّى تكاملَتْ لَياليه فسلَخْناه عن أَنفُسِنا كلَّه . قال : وأَهْلَلْنَا هِلاَلَ شَهْرِ كَذا أَي دَخَلْنَا فيه ولَبِسْنَاه فنَحْن نَزدادُ كُلَّ لَيلةٍ إِلى مُضِيِّ نِصْفِه لِباساً منه ثم نَسْلخُه عن أَنفُسنا كلَّه . ومنه قَوله :

" إِذا ما سَلَخْتُ الشَّهْرَ أَهْلَلْتُ مِثْلَهكَفَى قاتِلاً سَلْخَي الشُّهورَ وإِهلالِي وقال لبيدٌ :

حتَّى إِذَا سَلَخَا جُمَادَى سِتَّةٍ ... جَزْءاً فطَالَ صِيَامُه وصِيَامُها

قال وجُمَادَى سَتّةٍ هي جُمَادَى الآخِرَة وهي تَمامُ ستَّةً أَشهرٍ من أَوّلِ السَّنَةِ والنَّباتُ إِذا سَلَخَ ثم عاد فاخْضَرَّ كلُّه فهو سالِخٌ من الحَمْض وغَيره وفي المحكم : سَلَخَ النَّباتُ : اخْضَرَّ بعد الهَيْج وعَادَ . ومن المجاز : سَلَخَ اللّهُ النَّهَارَ من اللَّيْل : اسْتَلَّهُ فانْسَلَخَ : خَرَجَ منه خُروجاً لا يَبقَى معه شيءٌ من ضَوْئه لأَنَّ النَّهار مكوَّرٌ على الَّليلِ فإِذا زال ضَوؤه بَقِيَ اللَّيلُ غاسِقاً قد غَشِيَ النّاسَ . وسَلَخَت الحَيَّةُ تَسْلَخُ سَلْخاً وكذلك كلُّ دابّةٍ : انْسَرَى هكذا في سائر النُّسخ وفي الأُمهَات كلِّهَا : تَنْسَرِي عن سَلْخَتَها بالفتح أَي جِلْدَتِها . ووَجَّهَه شيخُنَا بأَنَّ لفْظَ الحَيَّةِ يُطْلَق على الذَّكَر والأُنثَى كما صرَّح به جماعةٌ . والسَّلْخ بالفتح : آخِرُ الشَّهرِ كمُنسَلَخِه بفتح الَّلام . والسَّلْخ : اسمُ ما سُلِخَ عن الشَّاةِ والإِهَابُ أَي كُشِطَ عنه ومن المَجاز سلَخَ الجَرَبُ جِلْدَه . والسَّالِخ : جَرَبٌ يُسلَخُ منها الجَمَلُ وسَلَخَ الحَرُّ جِلْدَ الإِنسانِ وسَلَّخَه فانسَلَخَ وتَسَلَّخَ . والسالِخ : اسمُ الأَسْوَدِ من الحَيَّاتِ شَديد السَّواد . قال ابنُ بُزُرْج : ذلك أَسودُ سالِخاً جعلَه معرفةً ابتداءً من غَيْر مسأَلَةٍ . وأَسودُ سالخٌ غيرَ مُضَافٍ لأَنّه يَسْلَخ جِلْدَه كلّ سَنَةٍ . والأًنْثَى أَسْوَدَةٌ ولا تُصَف بِسَالخة . وأَسْوَدُ سالِخٌ وأَسْوَدانِ سالِخٌ لا تُثنَّى الصِّفةُ في قول الأَصمعيّ وأَبي زيد وقد حكَى ابنُ دريد تثنيتَها والأَوّلُ أَعرَفُ . وأَساوِدُ سالخَةٌ وسَوَالخُ وسُلَّخٌ وسُلَّخَةٌ الأَخيرة نادرة . والأَسْلَخ : الأَصلَعُ وهو بالجيم أَكثر والرَّجل الشَّديدُ الحُمْرَة . والسَّليخَة : عطْرٌ تَراه كأَنّه قشْرٌ مُنْسَلِخ ذو شُعَبٍ . والسَّليخة : الوَلَدُ لكونه سُلخَ أَي نُزِعَ من بطْن أُمّه . والسَّليخة : دُهْنُ ثَمَر البَانِ قبلَ أَن يُرَبَّبَ بأَفاوِيهِ الطِّيب فإِذا رُبِّبَ بالمِسْك والطِّيب ثم اعتُصِرَ فهو مَنشوشٌ وقد نُشَّ نَشَّا أَي اختِلطَ الدُّهْنُ برَاوئحِ الطِّيبِ . والسَّلِيخةُ من العَرْفَج : ما ضَخُمَ من يَبِيسِه . ومن الرَّمْث : مالَيْسَ فيه مَرعًى إِنّما هو خَشَبٌ يابسٌ والعرب تقول للرَّمْث والعَرْفَج إِذا لم يَبْقَ فيهما مَرْعًى للماشية : ما بَقِيَ منهما إِلاّ سَليخةٌ . والسَّلْخ والمِسْلاَخُ : جِلْدُ الحَيَّةِ الّذي تَنسَلِخ عنه كالسَّلْخَة . ومن المَجاز : فُلانٌ حمارٌ في مسْلاَخِ إِنسانٍ . وفي حديث عائشة ما رأَيْت امرَأَةً أَحَبَّ إِليّ أَنْ أَكُونَ في مسْلاَخها من سَوْدَةَ . تَمنَّتْ أَن تكون مثْلَ هَيْئَتها وطَرِيقَتها . والمسْلاخُ : نَخْلَةٌ يَنتثر بُسْرُهَا وهو أَخْضَرُ . وفي حديث ما يَشتَرِطه المشترِي على البائع أَنّه ليس له مِسلاخٌ ولا مِخْضَار . والمِسْلاخُ : الإِهَابُ كالسِّلْخ بالكسر . ورجلٌ سَلِيخٌ مَلِيخٌ : شديدُ الجِمَاعِ ولا يُلْقِح . وسَليخٌ مليخٌ : مَنْ لا طَعْمَ له . والّذي في الأُمّهَات بإِسقاط مَنْ وفيه سَلاَخَةٌ ومَلاَخَةٌ إِذا كان كذلك عن ثعلب . والسَّلَخُ مُحرّكةً : ما على المِغْزلِ من الغَزْل . واسْلخّ الرَّجلُ اسلِخَاخاً : اضْطَجَع . وأَنشد :

" إِذا غَدَا القَوْمُ أَبيَ فاسْلَخَّا والإِسْلِيخُ كإِزْمِيل : نَبَاتٌ . ومما يستدرك عليه : في حديث سُليمانَ عليه السلام والهدهِد فسَلَخُوا مَوضِعَ الماءِ كما يُسْلَخ الإِهَابُ فخَرَجَ الماءُ أَي حَفَروا حتّى وَجَدوا الماءَ . وشاةٌ سَلِيخٌ : كُشِطَ عنها جِلْدُها فلا يَزال ذلك اسمَها حتّى يُؤكَل منها فإِذا أُكِلَ منها سُمِّيَ ما بَقِيَ منها شِلْواً قلَّ أَو كثُرَ . وسَلَخَ الظَّليمُ إِذا أَصابَ رِيشَه دَاءٌ وسَلْخُ الشِّعْرِ : وضْعُ لفظٍ بمعنَى الّلفظش الآخَر في جميعه فتُزيلُ أَلفاظَه وتَأْتيَ بدَلَهَا بأَلْفَاظٍ مُرَادِفِة لها في معناهَا ؛ فهذا سَلْخٌ اسم جَبَلٍ ذُكِرَ في غَزْوَةِ بدْرٍ نقله السُّهَيْليّ

لسان العرب
السَّلْخُ كُشْطُ الإِهابِ عنِ ذيهِ سَلَخَ الإِهابَ يَسْلُخه ويَسْلَخه سَلْخاً كَشَطه والسَّلْخُ ما سُلِخَ عنه وفي حديث سليمان عليه السلام والهُدْهُدِ فَسَلَخوا موضعَ الماءِ كما يُسْلَخُ الإِهابُ فخرج الماء أَي حفروا حتى وجدوا الماء وشاة سَلِيخٌ كَشِطَ عنها جلدُها فلا يزال ذلك اسمَها حتى يُوءكل منها فإِذا أُكل منها سمي ما بقيَ منها شِلْواً قلَّ أَو كثر والمَسْلوخ الشاة سُلِخَ عنها الجلد والمَسْلوخة اسم يَلْتَزِمُ الشاة المسلوخة بلا بُطونٍ ولا جُزارة والمِسْلاخُ الجِلْد والسَّلِيخة قضيب القوس إِذا جُرِّدَتْ من نَحْتِها لأَنها اسْتُخْرِجَتْ من سَلْخِها عن أَبي حنيفة وكل شيء يُفْلَقُ عن قِشْر فقد انْسَلَخَ ومِسْلاخ الحية وسَلْخَتها جِلْدَتها التي تَنْسَلِخُ عنها وقد سَلَخَتِ الحيةُ تسلَخُ سَلْخاً وكذلك كل دابة تَنْسَرِي من جِلْدَتها كاليُسْرُوعِ ونحوه وفي حديث عائشة ما رأَيت امرأَة أَحبُّ إِليَّ أَن أَكونَ في مِسْلاخها من سَوْدةَ تمنت أَن تكون مثل هَدْيها وطريقتها والسِّلْخُ بالكسر الجِلْد والسالخُ الأَسْوَدُ من الحيات شديدُ السواد وأَقْتَلُ ما يكون من الحيات إِذا سَلَخَت جِلْدَها قال الكميت يصف قَرْنَ ثور طعن به كلباً فَكَرَّ بأَسْحَمَ مثلِ السِّنانِ شَوَى ما أَصابَ به مَقْتَلُ كأَنْ مُخَّ رِيقَتِه في الغُطَاطْ به سالخُ الجِلْدِ مُسْتَبْدَلُ ابن بُزُرْج ذلك أَسودُ سالِخاً جعله معرفة ابتداء من غير مسأَلة وأَسْوَدُ سالخٌ غيرَ مضاف لأَنه يَسْلَخ جلده كلَّ عام ولا يقال للأُنثى سالخة ويقال لها أَسْوَدَةُ ولا توصف بسالخة وأَسْوَدانِ سالخٌ لا تثنى الصفة في قول الأصمعي وأَبي زيد وقد حكى ابن دريد تثنيتها والأَول أَعرف وأَساوِدُ سالخةٌ وسَوالخُ وسُلَّخٌ وسُلَّخةٌ الأَخيرة نادرة وسَلَخَ الحَرُّ جلدَ الإِنسان وسَلَّخه فانْسَلَخ وتَسَلَّخ وسَلَخَت المرأَة عنها دِرْعَها نزعته قال الفرزدق إِذا سَلَخَتْ عنها أُمامةُ دِرْعَها وأَعْجَبها رابي المَجَسَّةِ مُشْرِفُ والسالخُ جَرَبٌ يكون بالجمل يُسْلَخُ منه وقد سُلِخَ وكذلك الظليم إِذا أَصاب ريشَه داءٌ واسْلَخَّ الرجل إِذا اضطجع وقد اسْلَخَخْتُ أَي اضطجعت وأَنشد إِذا غَدا القومُ أَبى فاسْلَخَّا وانْسَلَخَ النهار من الليل خرج منه خروجاً لا يبقى معه شيء من ضوئه لأَن النهار مُكَوَّر على الليل فإِذا زال ضوؤه بقي الليل غاسقاً قد غَشِيَ الناسَ وقد سَلَخ اللهُ النهارَ من الليل يَسْلخُه وفي التنزيل وآية لهم الليل نَسْلَخُ منه النهار فإِذا هم مظلمون وسَلَخْنا الشهرَ نَسْلَخُه ونَسْلُخُه سَلْخاً وسلوخاً خرجنا منه وصِرْنا في آخر يومه وسَلَخَ هو وانسَلخ وجاءَ سَلْخَ الشهر أَي مُنْسَلَخَه التهذيب يقال سَلَخْنا الشهر أَي خرجنا منه فسَلَخْنا كل ليلة عن أَنفسنا كلَّه قال وأَهْلَلْنا هِلالَ شهر كذا أَي دخلنا فيه ولبسناه فنحن نزداد كل ليلة إِلى مضيِّ نصفه لِباساً منه ثم نَسْلَخُه عن أَنفسنا جزءاً من ثلاثين جزءاً حتى تكاملت ليليه فسلَخناه عن أنفسنا كلَّه ومنه قوله إِذا ما سَلَخْتُ الشهرَ أَهْلَلْتُ مثلَه كَفَى قاتِلاً سَلْخِي الشُّهورَ وإِهْلالي وقال لبيد حتى إِذا سَلَخا جُمادَى ستَّةً جَزْءاً فطالَ صيامُه وصيامُها قال وجمادى ستة هو جمادى الآخرة وهي تمام ستة أَشهر من أَول السنة وسَلَخْتُ الشهر إِذا أَمضيته وصرت في آخره وانسلَخَ الشهرُ من سَنته والرجلُ من ثيابه والحيةُ من قشرها والنهارُ من الليل والنبات إِذا سَلَخ ثم عاد فاخْضَرَّ كلُّه فهو سالخٌ من الحَمْض وغيره ابن سيده سَلَخَ النباتُ عاد بعد الهَيْج واخْضَرَّ وسَلِيخ العَرْفَج ما ضَخُمَ من يَبِيسه وسَلِيخةُ الرِّمْثِ والعَرْفَج ما ليس فيه مَرْعىً إِنما هو خشب يابس والعرب تقول للرِِّمْث والعَرْفَج إِذا لم يبق فيهما مَرْعىً للماشية ما بقي منهما إِلا سَلِيخة وسَلِيخةُ البانِ دُهْنُ ثَمره قبل أَن يُربَّبَ بأفاويه الطِّيب فإِذا رُبِّبَ ثمره بالمسك والطيب ثم اعْتُصِر فهو مَنْشُوشٌ وقد نُشَّ نَشّاً أَي اختلط الدهنُ بروائح الطيب والسَّلِيخة شيء من العِطْر تراه كأَنه قِشْرٌ مُنْسَلخ ذو شُعَبٍ والأَسْلخُ الأَصْلَعُ وهو بالجيم أَكثر والمِسْلاخُ النخلة التي يَنْتَثِر بُسْرُها وهو أَخضر وفي حديث ما يَشْتَرِطُه المشتري على البائع إِنه ليس له مِسْلاخ ولا مِحْضار المِسْلاخ الذي ينتثر بُسْرُه وسَلِيخٌ مَلِيخٌ لا طعم له وفيه سَلاخَة ومَلاخة إِذا كان كذلك عن ثعلب
الرائد
* سلخ يسلخ ويسلخ: سلخا. 1-الذبيحة: نزع جلدها. 2-الجلد: نزعه. 3-اليوم أو الأسبوع أو نحوهما: قضاه وصار في آخره. 4-ثيابه: خلعها. 5-كذا من كذا: فصله. 6-ت الريح الشيء: جرفته. 7-موضع الماء: حفره.
الرائد
* سلخ يسلخ ويسلخ: سلوخا. 1-ت الحية: انكشفت عن جلدها. 2-الوقت: مضى. 3-النبات: اخضر بعد اليبس.
الرائد
* سلخ يسلخ: سلاخة. الطعام: لم يكن له طعم.
الرائد
* سلخ تسليخا. الحر الجلد: أحرقه، كشطه.
الرائد
* سلخ. ما على المغزل من الغزل.ك
الرائد
* سلخ. 1-مص. سلخ. 2-جلد مسلوخ. 3-آخر الشهر. 4-من الحية: قشرها.
الرائد
* سلخ. ج سلوخ وأسلاخ. 1-جلد مسلوخ. 2-من الحية: قشرها.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: