وصف و معنى و تعريف كلمة سلسلة:


سلسلة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على سين (س) و لام (ل) و سين (س) و لام (ل) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح سلسلة في معاجم اللغة العربية:



سلسلة

جذر [سلسل]

  1. سِلسِلة: (اسم)
    • الجمع : سلاسِلُ
    • السِّلْسِلَةُ : حَلقاتٌ ونحوها يتصل بعضها ببعض ،
    • السِّلْسِلَةُ :: الأَشياء المتتابعة
    • سِلْسِلَةُ كُتُبٍ : كُتُبٌ مُتَتَابِعَةٌ وَمُتَتَالِيَةٌ فِي مَوْضُوعٍ مُعَيَّنٍ
    • سِلْسِلَةُ مَقَالاَتٍ : مَجْمُوَعَةُ مَقَالاَتٍ تُنْشَرُ تِبَاعاً
    • سِلْسِلَةُ الجبال : نَسَقٌ من الجبال متَّصل بعضه ببعض والجمع : سَلاسِل
    • السِّلْسِلَةُ من البرق : ما استطال منه في عرض السحاب
    • السِّلسِلة الفَقَريّة / سلسلة الظَّهْر : السِّلسلة العظميّة الظهريّة ، السِّلسلة الفقَاريَّة ، والتي تمتدّ من القِحْف إلى العُصْعُص وتغطّى النّخاع الشَّوكيّ وتشكل الدّعامة الرّئيسية للجسد
    • السِّلسِلة الهزليّة : سلسلة قصصيّة هزليّة ،
    • سلسلة غذائيَّة : ( الأحياء ) مجموعة من الكائنات الحيّة العضويّة يتغذّى فيها الأقوى على الأضعف ، ممّا يشكِّل استمراريّة الطَّاقة الغذائيّة
  2. سلسلة: (اسم)
    • سلسلة : مصدر سَلسَلَ
  3. سلسلة مصارف متحدة: (مصطلحات)
    • شبكة مصارف . ( مالية )
  4. سلسلة عقود خيار: (مصطلحات)

    • كل عقود الخيار من ذات الدرجة ووحدة التعامل وتاريخ الانتهاء وسعر التنفيذ . ( مالية )
  5. سلسلة زمنية: (مصطلحات)
    • القيم التي يأخذها متغيّر ما في فترات زمنية متتابعة . ( مالية )
  6. سلسلة: (مصطلحات)
    • ( أ ) مجموعة فروع مترابطة
    • ( ب ) نظام السلسلة في حساب الأسعار المتقاطعة . ( مالية )
  7. سَلَس: (اسم)
    • مصدر سَلِسَ
    • مَوْقِفٌ سَلَسٌ : فِيهِ سُهُولَةٌ وَانْقِيَادٌ
    • سلَس البَوْل : ( طب ) التبوّل اللاّإراديّ ، عدم استمساك البول
  8. سَلُسَ: (فعل)
    • سلُسَ يَسلُس ، سَلاسةً ، فهو سَليس
    • سَلُسَ : لانَ وسَهُلَ وانقادَ


  9. سَلِس: (اسم)
    • أسْلُوب سَلِس : سَهْل ، مُرِيح
    • وَلَدٌ سَلِسٌ : لَيِّنٌ ، سَهْلُ الْمُعَاشَرَةِ
    • شَرَابٌ سَلِسٌ : عَذْبٌ
    • سَلِسُ القِيَادِ : يُقَادُ بِسُهُولَةٍ وَلُيُونَةٍ
    • شرابٌ سَلِسٌ : سَهْلُ الانحدار في الحلق
  10. سَلِس: (اسم)
    • سَلِس : فاعل من سَلِسَ
  11. سَلِسَ: (فعل)
    • سلِسَ يَسلَس ، سَلَسًا وسَلاسةً ، فهو سَلِسٌ ، وسَليسٌ ، وسالسٌ
    • سلِس الشَّيءُ : سلُس ، لان وسهُل وانقاد ، كَانَ لَيِّناً ، مُرِيحاً
    • سَلِسَ أُسْلُوبُهُ : سَهُلَ ، رَقَّ
    • سَلِسَ لَهُ بِحَقِّهِ : أَعْطَاهُ إيَّاهُ بِسُهُولَةٍ
    • سَلِسَ البولُ ونحوه : استرسلَ ولم يستمسِكْ
    • سَلِسَت النخلةُ : ذهب كَرَبُها
    • سَلِسَت الخَشَبَةُ : نَخِرَتْ وبليت
  12. سَلَّسَ: (فعل)
    • سَلَّسْتُ ، أُسَلِّسُ ، سَلِّسْ ، مصدر تَسْلِيسٌ
    • سَلَّسَ الحَلْيَ : رَصَّعَهُ بِالجَوَاهِرِ
  13. سَلس: (اسم)
    • الجمع : سُلُوسٌ
    • السَّلْسُ : الخيطُ الذي ينظم فيه الخرزُ
    • السَّلْسُ : الخرز الأَبيض ينظم في القلائد
    • السَّلْسُ : القرطُ من الحلي
    • السَّلْسُ : الخمارُ


  14. سَلسَل: (اسم)
    • السَّلْسَلُ : السُّلاسِلُ
    • شُرابٌ سَلْسَلٌ ، وخمرٌ سلسلٌ
    • وماءٌ سلسل : جرت في متنه الرّيحُ فصار وجهه كالسِّلسلة
    • عذب صافٍ سلس سهل ماءٌ سَلْسَل
  15. سَلسَلَ: (فعل)
    • سلسلَ يُسلسل ، سلسلةً ، فهو مُسلسِل ، والمفعول مُسلسَل
    • سَلْسَلَ حَيَواناً مُفْتَرِساً : قَيَّدَهُ بِسِلْسِلَةٍ
    • سَلْسَلَ أَفْكَارَهُ : رَتَّبَهَا ، نَظَّمَهَا بِإتْقَانٍ وَتَتَابُعٍ
    • سَلْسَلَ الأشياءَ : وصل بعضها ببعض كأَّنها سِلسلةٌ
    • سَلْسَلَ الماءَ ونحوَه : صَبَّهُ شيئًا فشيئًا في حدورٍ واتِّصالٍ
    • سَلْسَلَ الحيوانَ وغيرَه : قيَّدَهُ أَو ربَطَهُ بالسلسلة
    • سَلْسَلَ الثوبَ ونحوَه : جعل فيه صورًا كهيئةِ السلسلةِ
  16. سُلِسَ: (فعل)
    • سُلِسَ سَلْسًا فهو مَسْلوسٌ
    • سُلِسَ الرَّجُلُ : ذَهَبَ عَقْلُهُ
  17. سُلسُل: (اسم)
    • السُّلْسُل : الغلام الخفيفُ الروح
  18. سلسلَ: (فعل)
    • سَلسَل الأشياءَ وصل بعضَها ببعض كأنّها سِلْسلة سَلسَل الأعدادَ : رتَّبها ترتيبًا متتابعًا
    • سَلسَل الحيوانَ : ربطه بسِلسِلة ، أو قيّده بها سَلسَل كلْبًا
    • سلسل الماءَ : صبَّه شيئًا فشيئًا في حدور واتِّصال


  19. السلسلة: (مصطلحات)
    • بكسر السين الأولى والثالثة وسكون اللام ، جمع سلاسل : وصل الشيء بالشيء . ( فقهية )
,
  1. سَلْسَلُ
    • ـ سَلْسَلُ وسَلْسَالُ : الماءُ العَذْبُ ، أو البارِدُ ، كالسُّلاسِلِ ،
      ـ سَلْسَلُ وسَلْسَالُ من الخَمْرِ : اللَّيِّنَةُ .
      ـ تَسَلْسَلَ الماءُ : جَرَى في حُدورٍ .
      ـ ثَوْبٌ مُسَلْسَلٌ ومُتَسَلْسِلٌ : رَديءُ النَّسْجِ .
      ـ سَلْسَلَةُ : اتِّصالُ الشيءِ بالشيءِ ، والقِطْعَةُ الطويلَةُ من السَّنامِ ،
      ـ سِلْسَلَةُ : دائرٌ من حديدٍ ونحوِه .
      ـ سَلاسِلُ البَرْقِ والسحابِ : ما تَسَلْسَلَ منه ، واحدَتُها : سِلْسِلَةٌ وسِلْسِلٌ .
      ـ سِلْسِلانُ : موضع .
      ـ سَلْسَلُ : جَبَلٌ بالدَّهْناءِ .
      ـ سَلاسِلُ : رَمْلٌ يَتَعَقَّدُ بعضُه على بعضٍ ، ويَنْقادُ ،
      ـ سَلاسِلُ من الكِتابِ : سُطورُه .
      ـ سِلْسِلَةُ : الوَحَرَةُ .
      ـ ما سَلْسَلَ طعاماً : ما أكَلَه .
      ـ تَسَلْسَلَ الثَّوبُ : لُبِسَ حتى رَقَّ .
      ـ ثَوْبٌ مُسَلْسَلٌ : فيه وشْيٌ مُخَطَّطٌ .
      ـ غَزْوَةُ ذاتِ السَّلاسِلِ : هي وَراءَ وادي القُرى ، غَزاها سَرِيَّةُ عَمْرِو بنِ العاصِ سَنَةَ ثَمانٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. سلسلة
    • ( أ ) مجموعة فروع مترابطة ( ب ) نظام السلسلة في حساب الأسعار المتقاطعة ، وتعني بالانجليزية : chain

    المعجم: مالية

  3. سلسلة
    • أداة لقياس الأبعاد الزراعية ، ويكون بأطوال محددة .


    المعجم: عربي عامة

  4. سلسلة إمداد
    • ( سياسات الخدمة ) هي أنشطة في سلسلة القيمة يقوم بها الموردون . و سلسلة الإمداد عادةً تشتمل على عدة موردين ، كل منهم يقدم قيمة مضافة للمنتج أو الخدمة .
      راجع شبكة القيمة .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  5. سلسلة القيمة
    • ( سياسات الخدمة ) هو تتابع عمليات لإنتاج خدمة أو منتج ذي قيمة بالنسبة للعميل . و كل خطوة في هذا التتابع تبني على الخطوات السابقة لها و تساهم في الخدمة أو المنتج ككل .
      راجع شبكة القيم .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  6. سلسلة غذائيّة
    • ( حي ) مجموعة من الكائنات الحيّة العضويّة يتغذّى فيها الأقوى على الأضعف ، ممّا يشكِّل استمراريّة الطَّاقة الغذائيّة .

    المعجم: عربي عامة

  7. سلسلة متاجر
    • وهي متعددة حيث تبيع كمية متنوعة من البضائع ، وهي فرع من عدد كبير من فروع المحلات ، كل واحد منهم يعرض نفس الشكل ، خاصة الفاترينات .

    المعجم: عربي عامة

  8. سِلْسلَةٌ
    • جمع : سَلاَسِلُ . [ س ل س ل ].
      1 . :- قَيَّدُوهُ بِسِلْسِلَةٍ :-: دَوَائِرَحَدِيدِيَّةٍ ( حَلَقَاتٍ ) يَدْخُلُ بَعْضُها في بَعْضٍ
      2 . :- سَلاَسِلُ جِبَالِ الأَطْلَسِ :- : جِبَالٌ مُتَرَابِطَةٌ مُتَّصِلَةٌ فِيمَا بَيْنَهَا .
      3 . :- سِلْسِلَةُ كُتُبٍ :- : كُتُبٌ مُتَتَابِعَةٌ وَمُتَتَالِيَةٌ فِي مَوْضُوعٍ مُعَيَّنٍ .
      4 . :- سِلْسِلَةُ مَقَالاَتٍ :- : مَجْمُوَعَةُ مَقَالاَتٍ تُنْشَرُ تِبَاعاً .

    المعجم: الغني

  9. سِلْسِلة
    • سِلْسِلة :-
      جمع سلاسِلُ :
      1 - حلقات من المعدن أو غيره يتّصل بعضُها ببعض :- سلسلة كلب ، - { ثُمَّ فِي سِلْسِلَةٍ ذَرْعُهَا سَبْعُونَ ذِرَاعًا فَاسْلُكُوهُ } :-
      • السِّلسِلة الفَقَريّة / سلسلة الظَّهْر : السِّلسلة العظميّة الظهريّة ، السِّلسلة الفقَاريَّة ، والتي تمتدّ من القِحْف إلى العُصْعُص وتغطّى النّخاع الشَّوكيّ وتشكل الدّعامة الرّئيسية للجسد .
      2 - مجموعة من الأشياء المتتابعة :- سِلْسِلة جُزُر ، - سِلْسِلة من الكتب العلميّة ، - قوّة السِّلسلة في أضعف حلقاتها [ مثل أجنبيّ ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ : سيروا بسيْر أضعفكم :-
      • السِّلسِلة الهزليّة : سلسلة قصصيّة هزليّة ، - سلاسل البرق : ما استطال منه في عرض السَّحاب ، - سلسلة جبال : نسق من الجبال متَّصل بعضُه ببعض .
      3 - قَيْد :- قُيِّد الأسيرُ بالسلاسل ، - { إِذِ الأَغْلاَلُ فِي أَعْنَاقِهِمْ وَالسَّلاَسِلُ يُسْحَبُونَ } .
      سلسلة غذائيَّة : ( الأحياء ) مجموعة من الكائنات الحيّة العضويّة يتغذّى فيها الأقوى على الأضعف ، ممّا يشكِّل استمراريّة الطَّاقة الغذائيّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. سلسلة زمنية
    • القيم التي يأخذها متغيّر ما في فترات زمنية متتابعة ، وتعني بالانجليزية : time series

    المعجم: مالية

  11. سلسلة عقود خيار
    • كل عقود الخيار من ذات الدرجة ووحدة التعامل وتاريخ الانتهاء وسعر التنفيذ ، وتعني بالانجليزية : series

    المعجم: مالية

  12. سلسلة مصارف متحدة
    • شبكة مصارف ، وتعني بالانجليزية : bank chain

    المعجم: مالية

  13. السِّلْسِلَةُ
    • السِّلْسِلَةُ : حَلقاتٌ ونحوها يتصل بعضها ببعض .
      ويعبّر بها من الأَشياء المتتابعةِ .
      فيقال : سلسلة مقالات أو مؤلَّفاتٍ وما أَشبه .
      و السِّلْسِلَةُ من البرق : ما استطال منه في عرض السحاب .
      وسِلْسِلَةُ الجبال : نَسَقٌ من الجبال متَّصل بعضه ببعض . والجمع : سَلاسِل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. سلسل
    • سلسل - سلسلة
      1 - سلسل الأشياء : ربط بعضها ببعضها الآخر . 2 - سلسل الأخبار أو نحوها : سردها متتابعة مترابطة . 3 - سلسل الماء : صبه من أعلى إلى أسفل في اتصال . 4 - سلسل الحيوان : ربطه بسلسلة .

    المعجم: الرائد

  15. سلسلة
    • سلسلة - ج ، سلاسل
      1 - سلسلة : حلقات من حديد يتصل بعضها ببعضها الآخر . 2 - سلسلة من البرق : ما استطال منه في السحاب . 3 - سلسلة من الجبال الجبال المتتابعة المتصل بعضها ببعضها الآخر .

    المعجم: الرائد

  16. سلسلَ
    • سلسلَ يُسلسل ، سلسلةً ، فهو مُسلسِل ، والمفعول مُسلسَل :-
      سَلسَل الأشياءَ وصل بعضَها ببعض كأنّها سِلْسلة :- سَلسَل الأعدادَ : رتَّبها ترتيبًا متتابعًا .
      سَلسَل الحيوانَ : ربطه بسِلسِلة ، أو قيّده بها :- سَلسَل كلْبًا .
      سلسل الماءَ : صبَّه شيئًا فشيئًا في حدور واتِّصال .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. سلسل
    • " السَّلْسَلُ والسَّلْسال والسُّلاسِلُ : الماء العَذْب السَّلِس السَّهْل في الحَلْقِ ، وقيل : هو البارد أَيضاً .
      وماء سَلْسَلٌ وسَلْسالٌ : سَهْلُ الدخول في الحلق لعُذوبته وصفائه ، والسُّلاسِل ، بالضم ، مثله ؛ قال ابن بري : شاهد السَّلْسَل قول أَبي كبير : أَم لا سَبِيلَ إِلى الشَّبابِ ، وذِكْرُه أَشْهَى إِليَّ من الرَّحِيق السَّلْسَل ؟

      ‏ قال : وشاهد السُّلاسِل قول لبيد : حَقائبُهُم راحٌ عَتِيقٌ ودَرْمَكٌ ، ورَيْطٌ وفاثُوريَّةٌ وسُلاسِلُ وقال أَبو ذؤيب : من ماء لِصْبٍ سُلاسِل (* قوله « من ماء لصب » هذا بعض بيت من الطويل تقدم في ترجمة شرج : فشرّجها من نطفة رحيبة * سلاسلة من ماء لصب سلاسل ) وقيل : معنى يَتَسَلْسَل (* قوله « وقيل معنى يتسلسل » هكذا في الأصل ، ولعل يتسلسل محرف عن سلسل بدليل الشاهد بعد ).
      أَنه إِذا جَرى أَو ضَرَبَتْه الرِّيح يصير كالسِّلْسِلة ؛ قال أَوس : وأَشْبَرَنِيها الهالِكِيُّ ، كأَنَّه غَديرٌ جَرَت في مَتنِه الرِّيحُ سَلْسَلُ وخَمْرٌ سَلْسَلٌ وسَلْسال : لَيِّنَة ؛ قال حَسَّان : بَرَدى يُصَفَّقُ بالرَّحِيق السَّلْسَل وقال الليث : هو السَّلْسَل وهو الماء العَذْب الصافي إِذا شُرب تَسَلْسَل في الخَلْق .
      وتَسَلْسَلَ الماءُ في الخلق ؛ جَرى ، وسَلْسَلْته أَنا : صَبَبْته فيه ؛ وقول عبد الله بن رَواحَة : إِنَّهُمْ عندَ رَبِّهِم في جِنانٍ ، يَشْرَبُون الرَّحِيقَ والسَّلْسَبيلا الرَّحِيق : الخَمْر ، والسَّلْسَبيل : السَّهْل المَدْخَل في الحَلْق ، ويقال : شَرابٌ سَلْسَلٌ وسَلْسالٌ وسَلْسَبيلٌ .
      قال ابن الأَعرابي : لم أَسمع سَلْسَبيل إِلاَّ في القرآن ؛ وقال الزجاج : سَلْسَبيل اسم العين وهو في اللغة لما كان في غاية السَّلاسة فكأَنَّ العين سُمِّيت لصِفتها ؛ غيره : سَلْسَبيل اسم عين في الجنة مَثَّلَ به سيبويه على أَنه صفة ، وفسره السيرافي .
      وقال أَبو بكر في قوله تعالى : عَيْناً فيها تُسَمَّى سَلْسَبيلاً ؛ يجوز أَن يكون السَّلْسَبيل اسماً للعين فنُوِّن ، وحَقُّه أَن لا يُجْرى لتعريفه وتأْنيثه ليكون موافقاً رؤوس الآيات المُنوَّنة إِذ كان التوفيق بينهما أَخَفَّ على اللسان وأَسهل على القارئ ، ويجوز أَن يكون سَلْسَبيل صفة للعين ونعتاً له ، فإِذا كان وصفاً زال عنه ثِقَلُ التعريف واسْتَحَقَّ الإِجراء ، وقال الأَخفش : هي مَعْرِفة ولكن لما كانت رأْس آية وكان مفتوحاً زيدت فيه الأَلف كما ، قال : كانت قوارير قواريراً ؛ وقال ابن عباس : سَلْسَبيلاً يَنْسَلُّ في حُلوقهم انْسِلالاً ، وقال أَبو جعفر محمد بن علي ، عليه السلام : معناها لَيِّنة فيما بين الحَنْجَرَة والحلق ؛ وأَما من فسره سَلْ رَبَّك سَبيلاً إِلى هذه العين فهو خطأٌ غير جائز .
      ويقال : عين سَلْسَلٌ وسَلْسالٌ وسَلْسَبيلٌ معناه أَنه عَذْب سَهْل الدخول في الحلق ، قيل : جمع السَّلْسَبيل سَلاسِبُ وسَلاسِيبُ ، وجمع السَّلْسَبيلة سَلْسَبيلات .
      وتَسَلْسَل الماءُ : جَرى في حَدُور أَو صَبَب ؛ قال الأَخطل : إِذا خاف من نَجْمٍ عليها ظَماءَةً ، أَدَبَّ إِليها جَدْوَلاً يَتَسَلْسَلُ والسَّلْسَبيل : اللَّيِّن الذي لا خشونة فيه ، وربما وُصف به الماء .
      وثوب مُسَلْسَلٌ ومُتَسَلْسِلٌ : رديء النَّسْج رَقِيقه .
      اللحياني : تَسَلْسَل الثوبُ وتَخَلْخَل إِذا لُبِس حتى رَقَّ ، فهو مُتَسَلْسِلٌ .
      والتَّسَلْسُل : بَريق فِرِنْد السيف ودَبيبُه .
      وسَيْفٌ مُسَلْسَل وثوب مُلَسْلَسٌ (* قوله « وثوب ملسلس » وقوله « وبعض يقول مسلسل » هكذا في الأصل ومثله في التهذيب ، وفي التكملة عكس ذلك ) وفيه وَشْيٌ مُخَطَّطٌ ، وبَعْضٌ يقول مُسَلْسَلٌ كأَنه مقلوب ؛ وقال المعطل الهذلي : لم يُنْسِني حُبَّ القَبُولِ مَطارِدٌ ، وأَفَلُّ يَخْتَصِمُ الفُقَارَ مُسَلَّسُ أَراد بالمَطارِد سِهاماً يُشْبِه بعضها بعضاً ، وأَراد بقوله مُسَلَّس مُسَلْسَل أَي فيه مثل السِّلْسِلة من الفِرِنْد .
      والسَّلْسَلة : اتصالُ الشيء بالشيء .
      والسَّلْسِلةُ : معروفة ، دائرة من حديد ونحوه من الجواهر ، مشتق من ذلك .
      وفي الحديث : عَجِبَ رَبُّك من أَقوام يُقادُون إِلى الجنَّة بالسَّلاسِل ؛ قيل : هم الأَسرى يُقادُون إِلى الإِسلام مُكْرَهين فيكون ذلك سبب دخولهم الجنة ليس أَنَّ ثَمَّ سَلْسلَة ، ويدخل فيه كل من حُمِل على عَمَل من أَعمال الخير .
      وسَلاسِلُ البَرْق : ما تَسَلْسَل منه في السحاب ، واحدته سِلْسِلة ، وكذلك سَلاسِل الرَّمْل ، واحدتها سِلْسِلة وسِلْسِلٌ ؛ قال الشاعر : خَلِيلَيَّ بين السِّلْسِلَيْنِ لو آنَّني بنَعْفِ اللِّوى ، أَنْكَرْتُ ما قلتُما ليا وقيل : السِّلْسِلان هنا موضعان .
      وبَرْقٌ ذو سَلاسِل ، ورمل ذو سَلاسِل : وهو تَسَلْسُله الذي يُرى في التوائه .
      والسَّلاسِل : رَمْلٌ يتَعَقَّد بعضه على بعض وينقاد .
      وفي حديث ابن عمرو : في الأَرض الخامسة حَيَّات كسَلاسِل الرَّمْل ؛ هو رَمْل ينعقد بعضه على بعض مُمَْتَدًّا .
      ابن الأَعرابي : البَرْق المُسَلْسَل الذي يتَسَلْسَل في أَعاليه ولا يكاد يُخْلِف .
      وشيء مُسَلْسَلٌ : متصل بعضه ببعض ، ومنه سِلْسِلة الحديد .
      وسِلْسِلة البرق : ما استطال منه في عَرْض السحاب .
      وبِرْذَوْنٌ ذو سَلاسِل إِذا رأَيت في قوائمه شبهها .
      وفي الحديث ذكر غَزْوة السُّلاسل ، وهو بضم السين الأُولى وكسر الثانية ، ماء بأَرض جُذام ، وبه سميت الغَزاة ، وهو في اللغة الماء السَّلْسال ، وقيل هو بمعنى السَّلْسَل .
      ويقال للغلام الخفيف الروح : لُسْلُسٌ وسُلْسُل .
      والسِّلْسِلانُ : ببلاد بني أَسَد .
      وسَلْسَلٌ : حَبْلٌ من الدَّهْناء ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : يَكْفِيك ، جَهْلَ الأَحْمَق المُسْتَجْهَل ، ضَحْيانةٌ من عَقَدات السَّلْسَل "

    المعجم: لسان العرب

  18. سلس
    • " شيء سَلِسٌ : لَيّنٌ سهل .
      ولرجلٌ سَلِسٌ أَي لَيِّنٌ منقاد بين السَّلَسِ والسَّلاسَةِ .
      ابن سيده : سَلِسَ سَلَساً وسَلاسَة وسُلُوساً فهو سَلِسٌ ؛ قال الراجز : ممكورَةٌ غَرْثى الوِشاحِ السَّالِسِ ، تَضْحَكُ عن ذي أُشُرٍ عُضارِسِ وسَلِسَ المُهْرُ إِذا انقاد .
      والسَّلْسُ ، بالتسكين : الخيط ينظم فيه الخَرَزُ ، زاد الجوهري فقال : الخَرَزٌ الأَبيضُ الذي تلبَسُه الإِماء ، وجمعه سُلُوسٌ ؛ قال عبد اللَّه بن مسلم من بني ثعلبة بن الدُّول : ولقد لَهَوتُ ، وكلُّ شيء هالِكٌ ، بنَقاةِ جَيْبِ الدِّرْعِ غيرِ عَبُوسِ ويَزينُها في النَّحْرِ حَلْيٌ واضِحٌ ، وقَلائدٌ من حُبْلَةٍ وسُلُوسِ ابن بري : النقاة النقية ، يريد أَن الموضع الذي يقع عليه الجيب منها نقيّ ، قال : ويجوز أَن يريد أَن ثوبها نقي وأَنها ليست بصاحبة مَهْنَةٍ ولا خِدْمَة ، وقد يعبرون بالجيب عن القلب لأَنه يكون عليه كما يعبرون بمعْقِد الإِزار عن الفرج ، فيقال : هو طيب معقد الإِزار ، يريد الفرج ، وهو نَقيُّ الجَيْب أَي القلب أَي هو نَقِيٌّ من غِشٍّ وحِقْد .
      والواضح : الذي يَبْرُق .
      والدرع : قميص المرأَة ؛ وقال المُعَطَّلُ الهذلي : لم يُنْسِني حُبَّ القَبُولِ مَطارِدٌ ، وأَفَلُّ يَخْتَضِمُ الفَقارَ مُسَلَّسُ أَراد بالمَطارد سهاماً يشبه بعضها بعضاً .
      وأَراد بقوله مُسَلَّسٌ مُسَلْسَلٌ أَي فيه مثل السَّلْسِلة من الفِرِنْدِ .
      والسُّلُوس : الخُمرُ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : قد مَلأَتْ مَرْكُوَّها رُؤُوسا ، كأَنَّ فيه عُجُزاً جُلُوسا ، شُمْطَ الرُّؤُوسِ أَلْقَتِ السُّلُوسا شبهها وقد أَكلت الحَمْض فابيضت وجوهها ورؤوسها بعُجُزٍ قد أَلقين الخُمُر .
      وشراب سَلِسٌ : لَيِّنُ الانحدار .
      وسَلِسَ بولُ الرجل إِذا لم يتهيأْ له أَن يمسكه .
      وفلان سَلِسُ البول إِذا كان لا يستمسكه .
      وكل شيء قَلِق ، فهو سَلِسٌ .
      وأَسْلَسَت النخلةُ فهي مُسْلِسٌ إِذا تناثر بُسْرُها .
      وأَسْلَسَتِ الناقةُ إِذا أَخرجت الولد قبل تمام أَيامه ، فهي مُسْلِسٌ .
      والسَّلِسَةُ : عُشْبَة قريبة الشبه بالنَّصًّيِّ وإِذا جَفَّتْ كان لها سَفاً يتطاير إِذا حُرِّكَت كالسهام يَرْتَدُّ في العيون والمناخر ، وكثيراً ما يُعْمِي السائمة .
      والسُّلاسُ : ذهاب العقل ، وقد سُلِسَ سَلَساً وسَلْساً ؛ المصدران عن ابن الأَعرابي .
      ورجل مَسْلُوس : ذاهب العقل والبدن .
      الجوهري : المَسْلُوسُ الذاهب العقل غيره : المَسْلُوسُ المجنون ؛ قال الشاعر : كأَنه إِذ راحَ مَسْلُوسُ الشََّمَقْ وفي التهذيب : رجل مَسْلُوسٌ في عقله فإِذا أَصابه ذلك في بدنه فهو مَهْلُوسٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. سلل
    • " السَّلُّ : انتزاعُ الشيء وإِخراجُه في رِفْق ، سَلَّه يَسُلُّه سَلاًّ واسْتَلَّه فانْسَلَّ وسَلَلْتُه أَسُلُّه سَلاًّ .
      والسَّلُّ : سَلُّك الشعرَ من العجين ونحوه .
      والانْسِلالُ : المُضِيُّ والخروج من مَضِيق أَو زِحامٍ .
      سيبويه : انْسَلَلْت ليست للمطاوعة إِنما هي كفَعَلْت كما أَن افْتَقَرَ كضَعُف ؛ وقول الفرزدق : غَدَاةَ تَوَلَّيْتُم ، كأَنَّ سُيُوُفَكُم ذَآنِينُ في أَعناقِكُمْ ، لم تُسَلْسَل فَكَّ التضعيفَ كما ، قالوا هو يَتَمَلْمَلُ وإِنما هو يَتَمَلَّل ، وهكذا رواه ابن الأَعرابي ، فأَما ثعلب فرواه لم تُسَلَّل ، تُفَعَّل من السَّلِّ .
      وسَيْف سَلِيلٌ : مَسْلُول .
      وسَللْت السيف وأَسْلَلْته بمعنىً .
      وأَتيناهم عِنْدَ السَّلَّة أَي عند اسْتِلال السيوف ؛ قال حِمَاس بن قيس بن خالد الكناني : هذا سِلاحٌ كامِلٌ وأَلَّهْ ، وذو غِرَارَيْنِ سَرِيعُ السَّلَّهْ وانْسَلَّ وتَسَلَّل : انْطَلَق في استخفاء .
      الجوهري : وانْسَلَّ من بينهم أَي خرج .
      وفي المثل : رَمَتْني بِدائها وانْسَلَّتْ ، وتَسَلَّل مثلُه .
      وفي حديث عائشة : فانْسَلَلْتُ من بين يديه أَي مَضَيْتُ وخرجت بتَأَنٍّ وتدريج .
      وفي حديث حَسَّان : لأَسُلَّنَّك منهم كما تُسَلُّ الشَّعَرة من العجين .
      وفي حديث الدعاء : اللهم اسْلُل سَخِيمةَ قلبي .
      وفي الحديث الآخر : مَنْ سَلَّ سَخِيمَتَه في طريق الناس .
      وفي حديث أُمِّ زَرْعٍ : مَضْجَعُه كمَسَلِّ شَطْبَةٍ ؛ المَسَلُّ : مصدر بمعنى المَسْلُول أَي ما سُلَّ من قشره ، والشَّطْبة : السَّعَفة الخضراء ، وقيل السَّيْف .
      والسُّلالةُ : ما انْسَلَّ من الشيء .
      ويقال : سَلَلْت السيفَ من الغِمْد فانْسَلَّ .
      وانْسَلَّ فلان من بين القوم يَعْدو إِذا خرج في خُفْية يَعْدُو .
      وفي التنزيل العزيز : يَتَسَلَّلون منكم لِوَاذاً ؛ قال الفراء : يَلُوذُ هذا بهذا يَسْتَتِر ذا بذا ؛ وقال الليث : يَتَسَلَّلون ويَنْسَلُّون واحدٌ .
      والسَّلِيلةُ : الشَّعَر يُنْفَش ثم يُطْوَى ويشد ثم تَسُلُّ منه المرأَة الشيءَ بعد الشيء تَغْزِله .
      ويقال : سَلِيلةٌ من شَعَر لما اسْتُلَّ من ضَريبته ، وهي شيء يُنْفَش منه ثم يُطْوى ويُدْمَج طِوالاً ، طول كل واحدة نحو من ذراع في غِلَظ أَسَلة الذراع ويُشَدُّ ثم تَسُلُّ منه المرأَةُ الشيءَ بعد الشيء فتَغْزِله .
      وسُلالةُ الشيء : ما اسْتُلَّ منه ، والنُّطْفة سُلالة الإِنسان ؛ ومنه قول الشماخ : طَوَتْ أَحْشاءَ مُرْتِجَةٍ لوَقْتٍ ، على مَشَجٍ ، سُلالتُه مَهِينُ وقال حسان بن ثابت : فجاءت به عَضْبَ الأَدِيم غَضَنْفَراً ، سُلالةَ فَرْجٍ كان غَيْر حَصِين وفي التنزيل العزيز : ولقد خلقنا الإِنسان من سُلالةٍ من طين ؛ قال الفراء : السُّلالة الذي سُلَّ من كل تُرْبة ؛ وقال أَبو الهيثم : السُّلالة ما سُلَّ من صُلْب الرجل وتَرائب المرأَة كما يُسَلُّ الشيءُ سَلاًّ .
      والسَّليل : الولد سُمِّي سَليلاً لأَنه خُلق من السُّلالة .
      والسَّلِيلُ : الولد حين يخرج من بطن أُمه ، وروي عن عكرمة أَنه ، قال في السُّلالة : إِنه الماء يُسَلُّ من الظَّهر سَلاًّ ؛ وقال الأَخفش : السُّلالة الوَلَد ، والنُّطفة السُّلالة ؛ وقد جعل الشماخ السُّلالة الماء في قوله : على مَشَجٍ سُلالَتُه مَهِين ؟

      ‏ قال : والدليل على أَنه الماء قوله تعالى : وبَدَأَ خَلقَ الإِنسانِ من طين ، يعني آدم ثم جَعَل نَسْله من سُلالة ، ثم تَرْجَمَ عنه فقال : من ماء مَهِين ؛ فقوله عز وجل : ولقد خلقنا الإِنسان من سُلالة ؛ أَراد بالإِنسان وَلد آدم ، جُعِل الإِنسان اسماً للجنس ، وقوله من طين أَراد أَن تلك السُّلالة تَوَلَّدت من طين خُلق منه آدمُ في الأَصل ، وقال قتادة : اسْتُلَّ آدم من طين فسُمّي سُلالة ، قال : وإِلى هذا ذهب الفراء ؛ وقال الزجَّاج : من سُلالة من طين ، سُلالة فُعالة ، فخَلق الله آدم عليه السلام .. ‏ .
      ‏ .
      (* قوله « قمحدة » هكذا ضبط في الأصل ومثله في التكملة ، ولم نقف على البيت في غير هذا الموضع ، غير أن في التكملة القمحدة بكسر ففتح فسكون في القمحدوة ).
      والسَّلِيلُ : السَّنام .
      الأَصمعي : إِذا وَضَعَت الناقةُ فولدها ساعةَ تَضَعه سَلِيلٌ قبل أَن يُعلم أَذكر هو أَم أُنثى .
      وسَلائِلُ السَّنام : طَرائق طِوالٌ تُقْطَع منه .
      وسَلِيلُ السَّنام : طَرائق طِوالٌ تُقَطَع منه .
      وسَلِيل اللحم : خَصِيله ، وهي السَّلائل .
      وقال الأَصمعي : السَّلِيل طرائق اللحم الطِّوال تكون ممتدَّة مع الصُّلْب .
      وسَلْسَلَ إِذا أَكل السِّلْسِلَة ، وهي القِطْعة الطويلة من السَّنام ، وقال أَبو عمرو هي اللَّسْلَسة ، وقال الأَصمعي هي اللِّسْلِسَة ، ويقال سَلْسَلة .
      ويقال انْسَلَّ وانْشَلَّ بمعنى واحد ، يقال ذلك في السَّيل والناس :، قاله شمر .
      والسَّلِيلُ : لحم المَتْنِ ؛ وقول تَأَبَّطَ شَرًّا : وأَنْضُو المَلا بالشَّاحِب المُتَسَلْسِل هو الذي قد تَخَدَّد لحمُه وقَلَّ ، وقال أَبو منصور : أَراد به نفسه ، أَراد أَقْطَعُ المَلا وهو ما اتَّسَعَ من الفَلاة وأَنا شاحبٌ مُتَسَلْسِلٌ ؛ ورواه غيره : وأَنْضُو الملا بالشاحب المُتَشَلْشِل بالشين المعجمة ، وسيأْتي ذكره ، وفَسَّره أَنْضو أَجُوزُ ، والمَلا الصَّحْراء ، والشاحب الرجل الغَزَّاء ، قال : وقال الأَصمعي الشاحبُ سيف قد أَخْلَق جَفْنُه ، والمُتشَلْشِلُ الذي يَقْطُر الدمُ منه لكثرة ما ضُرِب به .
      والسَّلِيلة : عَقَبة أَو عَصَبة أَو لحمة ذات طرائق ينفصل بعضها من بعض .
      وسَلِيلة المَتْن : ما استطال من لحمه .
      والسَّلِيل : النُّخاع ؛ قال الأَعشى : ودَأْياً لَواحِكَ مِثْل الفُؤو سِ ، لاءم منها السَّلِيلُ الفَقَارا وقيل : السَّليل لحمة المَتْنَين ، والسَّلائل : نَغَفات مستطيلة في الأَنف .
      والسَّلِيل : مَجْرَى الماء في الوادي ، وقيل السَّلِيل وَسَطُ الوادي حيث يَسِيل مُعْظَمُ الماء .
      وفي الحديث : اللَّهم اسْقِنا من سَلِيل الجَنَّة ، وهو صافي شرابها ، قيل له سَلِيلٌ لأَنه سُلَّ حتى خَلَص ، وفي رواية : اللهم اسْقِ عبدَ الرَّحْمن من سَلِيل الجنَّة ؛ قال : هو الشراب البارد ، وقيل : السَّهْل في الحَلْق ، ويروى : سَلْسَبيل الجنَّة وهو عين فيها ؛ وقيل الخالص الصافي من القَذَى والكدَر ، فهو فَعِيلٌ بمعنى مفعول ، ويروى سَلْسال وسَلْسَبيل .
      والسَّلِيل : وادٍ واسع غامض يُنْبِت السَّلَم والضَّعَة واليَنَمة والحَلَمة والسَّمُر ، وجمعه سُلاَّنٌ ؛ عن كراع ، وهو السَّالُّ والجمع سُلاَّنٌ أَيضاً .
      التهذيب في هذه الترجمة : السَّالُّ مكانٌ وَطِيءٌ وما حَوْلَه مُشْرِف ، وجمعه سَوالُّ ، يجتمع إِليه الماء .
      الجوهري : والسَّالُّ المَسِيل الضَّيِّق في الوادي .
      الأَصمعي : السُّلاّن واحدها سالٌّ وهو المَسِيل الضيّق في الوادي ، وقال غيره : السِّلْسِلة الوَحَرةُ ، وهي رُقَيْطاءُ لها ذَنَبٌ دقيق تَمْصَع به إِذا عَدَتْ ، يقال إِنها ما تَطَأُ طعاماً ولا شَراباً إِلاَّ سَمَّتْه فلا يأْكله أَحَدٌ إِلاَّ وَحِرَ وأَصابه داءٌ رُبَّما مات منه .
      ابن الأَعرابي : يقال سَلِيلٌ من سَمُرٍ ، وغالٌّ من سَلَم ، وفَرْشٌ من عُرْفُطٍ ؛ قال زهير : كأَنَّ عَيْني وقد سال السَّليلُ بِهِم وجِيرَةٌ مَّا هُمُ ، لو أَنَّهم أمَمُ ويروى : وعِبْرةٌ مَّا هُمُ لو أَنَّهُم أمَم ؟

      ‏ قال ابن بري : قوله سَالَ السَّلِيلُ بهم أَي ساروا سيراً سريعاً ، يقول انْحَدَروا به فقد سَالَ بهم ، وقوله ما هم ، ما زائدة ، وهُمْ مبتدأ ، وعِبْرةٌ خبره أَي هُمْ لي عِبْرةٌ ؛ ومن رواه وجِيرَة مَّا هُم ، فتكون ما استفهامية أَي أَيُّ جِيرَةٍ هُم ، والجملة صفة لجِيرة ، وجِيرة خبر مبتدإِ محذوف .
      والسَّالُّ : موضع فيه شجر .
      والسَّلِيل والسُّلاّن : الأَودية .
      وفي حديث زياد : بسُلالةٍ من ماءِ ثَغْبٍ أَي ما اسْتُخْرج من ماء الثَّغْب وسُلَّ منه .
      والسُّلُّ والسِّلُّ والسُّلال : الداء ، وفي التهذيب : داء يَهْزِل ويُضْني ويَقْتُل ؛ قال ابن أَحمر : أَرَانا لا يَزال لنا حَمِيمٌ ، كَدَاء البَطْن سُلاًّ أَو صُفَارا وأَنشد ابن قتيبة لِعُرْوة بن حزام فيه أَيضاً : بِيَ السُّلُّ أَو داءُ الهُيام أَصَابني ، فإِيَّاكَ عَنِّي ، لا يَكُن بِكَ ما بِيا ومثله قول ابن أَحمر : بِمَنْزِلةٍ لا يَشْتَكِي السُّلَّ أَهْلُها ، وعَيْش كمَلْسِ السَّابِرِيِّ رقيق وفي الحديث : غُبَارُ ذَيْل المرأَة الفاجرة يُورِث السِّلَّ ؛ يريد أَن من اتبع الفواجر وفجر ذَهَب مالُه وافتقر ، فشَبَّه خِفَّة المال وذهابَه بخِفَّة الجسم وذهابِه إِذا سُلَّ ، وقد سُلَّ وأَسَلَّه اللهُ ، فهو مَسْلول ، شاذ على غير قياس ؛ قال سيبويه : كأَنه وُضع فيه السُّلُّ ؛ قال محمد بن المكرم : رأَيت حاشية في بعض الأُصول على ترجمة أمم على ذكر قُصَيٍّ :، قال قُصَيٌّ واسمه زيد كان يُدْعَى مُجَمِّعاً : إِنِّي ، لَدى الحَرْب ، رَخِيٌّ لَبَبي عند تَنَاديهم بهَالٍ وهَبِ مُعْتزِمُ الصَّوْلَةِ عالٍ نَسَبي ، أُمَّهَتي خِنْدِفُ ، والياسُ ب ؟

      ‏ قال : هذا الرجز حُجَّة لمن ، قال إِن الياس بن مُضَر الأَلف واللام فيه للتعريف ، فأَلفه أَلف وصل ؛ قال المفضَّل بن سلمة وقد ذكَرَ الياسَ النبيَّ ، عليه السلام : فأَما الياسُ بن مُضَر فأَلفه أَلف وصل واشتقاقه من اليأْسِ وهو السُّلُّ ؛

      وأَنشد بيت عُرْوة بن حِزام : بِيَ السُّلُّ أَو داءُ الهُيام أَصابني وقال الزبير بن بكار : الياسُ بن مُضَر هو أَول من مات من السُّلِّ فسمي السُّلُّ يأْساً ، ومن ، قال إِنه إِلْياسُ بن مُضَر بقطع الأَلف على لفظ النبي ، عليه الصلاة والسلام ، أَنشد بيت قصي : أُمَّهَتي خِنْدِف والياسُ أَبي (* قوله « والياس » هكذا بالأصل بالواو .
      ولا بد على قطع الهمزة من إسقاط الواو أو تسكين فاء خندف ليستقيم الوزن ).
      قال واشتقاقه من قولهم رجل أَليْسَ أَي شُجَاع ، والأَلْيَسُ : الذي لا يَفِرُّ ولا يَبْرَحُ ؛ وقد تَلَيَّس أَشدَّ التلَيُّس ، وأُسودٌ لِيسٌ ولَبُوءَةٌ لَيْساءُ .
      والسَّلَّةُ : السَّرِقة ، وقيل السَّرِقة الخَفِيَّةُ .
      وقد أَسَلَّ يُسِلُّ إِسْلالاً أَي سَرَق ، ويقال : في بَني فلان سَلَّةٌ ، ويقال للسارق السَّلاَّل .
      ويقال : الخَلَّة تدعو إِلى السَّلَّة .
      وسَلَّ الرجلُ وأَسَلَّ إِذا سَرَق ؛ وسَلَّ الشيءَ يَسُلُّه سَلاًّ .
      وفي الكتاب الذي كَتَبه سَيِّدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، بالحُدَيبية حين وادع أَهل مكة : وأَن لا إِغلالَ ولا إِسْلال ؛ قال أَبو عمرو : الإِسْلال السَّرِقة الخَفِيَّة ؟

      ‏ قال الجوهري : وهذا يحتمل الرَّشْوة والسرقة جميعاً .
      وسَلَّ البعيرَ وغيرَه في جوف الليل إِذا انتزعه من بين الإِبل ، وهي السَّلَّة .
      وأَسَلَّ إِذا صار ذا سَلَّة وإِذا أَعان غيره عليه .
      ويقال : الإِسْلال الغارَةُ الظاهرة ، وقيل : سَلُّ السيوف .
      ويقال : في بني فلان سَلَّة إِذا كانوا يَسْرِقون .
      والأَسَلُّ : اللِّصُّ .
      ابن السكيت : أَسَلَّ الرجلُ إِذا سَرَق ، والمُسَلِّل اللطيف الحيلة في السَّرَق .
      ابن سيده : الإِسلال الرَّشوة والسرقة .
      والسَّلُّ والسَّلَّة كالجُؤْنَة المُطْبَقَة ، والجمع سَلٌّ وسِلالٌ .
      التهذيب : والسَّلَّة السَّبَذَة كالجُؤْنة المُطْبقة .
      قال أَبو منصور : رأَيت أَعرابياً من أَهل فَيْد يقول لِسَبَذة الطِّين السَّلَّة ، قال : وسَلَّةُ الخُبْز معروفة ؛ قال ابن دريد : لا أَحْسَب السَّلَّة عربية ، وقال أَبو الحسن : سَلٌّ عندي من الجمع العزيز لأَنه مصنوع غير مخلوق ، وأَن يكون من باب كَوْكَبٍ وكَوْكَبةٍ أَولى ، لأَن ذلك أَكثر من باب سَفِينةٍ وسَفِين .
      ورجل سَلٌّ وامرأَة سَلَّة : ساقطا الأَسنان ، وكذلك الشاة .
      وسَلَّتْ تَسِلُّ : ذهب أَسنانُها ؛ كل هذا عن اللحياني .
      ابن الأَعرابي : السَّلَّة السُّلُّ وهو المرض ؛ وفي ترجمة ظبظب ، قال رؤبة : كأَنَّ بي سُلاًّ وما بي ظَبْظا ؟

      ‏ قال ابن بري : في هذا البيت شاهد على صحة السُّلِّ لأَن الحريري ، قال في كتابه دُرَّة الغَوَّاص : إِنه من غَلَط العامَّة ، وصوابه عنده السُّلال ، ولم يُصِبْ في إِنكاره السُّلَّ لكثرة ما جاء في أَشعار الفصحاء ، وذكره سيبويه أَيضاً في كتابه .
      والسَّلَّة : استلالُ السيوف عند القتال .
      والسَّلَّة : الناقة التي سَقَطَت أَسنانُها من الهَرَم ، وقيل : هي الهَرِمة التي لم يَبْقَ لها سِنٌّ .
      والسَّلَّة : ارتداد الرَّبْو في جوف الفرس من كَبْوة يَكْبُوها ، فإِذا انتفخ منه قيل أَخْرَجَ سَلَّته ، فيُرْكَض رَكْضاً شديداً ويُعَرَّق ويُلْقَى عليه الجِلال فيخرج ذلك الرَّبْو ؛ قال المَرَّار : أَلِزاً إِذ خَرَجَتْ سَلَّتُه ، وَهِلاً تَمْسَحُه ما يَسْتَقِر الأَلِزُ : الوَثَّاب ، وسَلَّة الفَرَس : دَفْعتُه من بين الخيل مُحْضِراً ، وقيل : سَلَّته دَفْعته في سِباقه .
      وفرس شديد السَّلَّة : وهي دَفْعته في سِباقه .
      ويقال : خَرَجَتْ سَلَّةُ هذا الفرس على سائر الخيل .
      والمِسَلَّة ، بالكسر : واحدة المَسالِّ وهي الإِبَرُ العظام ، وفي المحكم : مِخْيَطٌ ضَخْم .
      والسُّلاَّءة : شَوْكة النخلة ، والجمع سُلاَّءٌ ؛ قال علقمة يصف ناقة أَو فرساً : سُلاَّءةٌ كعَصا النَّهْديِّ غُلَّ لها ذو فَيْئة ، من نَوى قُرَّان ، مَعْجومُ والسَّلَّة : أَن يَخْرِزَ خَرْزَتَيْن في سَلَّةٍ واحدة .
      والسَّلَّة : العَيْب في الحَوْض أَو الخابية ، وقيل : هي الفُرْجة بين نَصائب الحوض ؛ وأَنشد : أَسَلَّةٌ في حَوْضِها أَم انْفَجَر والسَّلَّة : شُقوق في الأَرض تَسْرِق الماء .
      وسَلُولُ : فَخِذٌ من قَيْس بن هَوازِن ؛ الجوهري : وسَلُولُ قبيلة من هَوازِن وهم بنو مُرَّة بن صَعْصَعة ابن معاوية بن بكر بن هَوازن ، وسَلُول : اسم أُمهم نُسِبوا إِليها ، منهم عبد الله بن هَمَّام السَّلُوليُّ الشاعر .
      وسُلاَّن : موضع ؛ قال الشاعر : لِمَنِ الدِّيارُ برَوْضَةِ السُّلاَّنِ فالرَّقْمَتَيْنِ ، فجانِبِ الصَّمَّانِ ؟ وسِلَّى : اسم موضع بالأَهواز كثير التمر ؛ قال : كأَن عَذِيرَهُم بجَنُوب سِلَّى نَعامٌ ، فاق في بَلَدٍ قِفار ؟

      ‏ قال ابن بري : وقال أَبو المِقْدام بَيْهَس بن صُهَيْب : بسِلَّى وسِلِّبْرى مَصارِعُ فِتْيةٍ كِرامٍ ، وعَقْرى من كُمَيْت ومن وَرْد وسِلَّى وسِلِّبْرى يقال لهما العاقُولُ ، وهي مَناذِر الصُّغْرى كانت بها وقْعة بين المُهَلَّب والأَزارقة ، قُتِل بها إِمامهم عُبَيد الله بن بَشِير بن الماحُوز (* قوله « الماحوز » هكذا في الأصل بمهملة ثم معجمة ، وفي عدة مواضع من ياقوت بالعكس ) المازني ؛ قال ابن بري : وسِلَّى أَيضاً اسم الحرث بن رِفاعة بن عُذْرة بن عَدِيِّ بن عبد شمس ، وقيل شُمَيس بن طَرود بن قُدامة بن جَرْم بن زَبان بن حُلْوان بن عمرو بن الحافِ بن قُضاعة ؛ قال الشاعر : وما تَرَكَتْ سِلَّى بِهِزَّانَ ذِلَّةً ، ولكِنْ أَحاظٍ قُسِّمَتْ وجُدُود ؟

      ‏ قال ابن بري : حكى السيرافي عن ابن حبيب ، قال في قيس سَلُول بن مُرَّة بن صَعْصَعة بن معاوية بن بكر بن هَوازِن اسم رجل فيهم ، وفيهم يقول الشاعر : وإِنَّا أُناسٌ لا نَرى القَتْل سُبَّةً ، إِذا ما رَأَتْه عامِرٌ وسَلُول (* هذا البيت للسَّموأل بن عادياء ، وهو في حماسة أبي تمَّام : وإِنَّا لَقَومٌ ما نرى القتل سُبَّةَ ) يريد عامرَ بن صَعْصَعة ، وسَلُول بن مُرَّة بن صعصعة ؛ قال : وفي قُضاعة سَلُول بنت زَبان بن امرئ القيس ابن ثعلبة بن مالك بن كنانة بن القَيْن بن الجَرْم بن قُضاعة ، قال : وفي خُزاعة سَلُولُ بن كعب بن عمرو بن ربيعة بن حارثة ، قال : وقال ابن قتيبة عبد الله بن هَمَّام هو من بني مُرَّة بن صعصعة أَخي عامر بن صعصعة من قيس عَيْلانَ ، وبَنُو مُرَّة يُعْرفون ببني سَلُولَ لأَنها أُمُّهم ، وهي بنت ذُهْل بن شَيْبان بن ثعلبة رَهْط أَبي مريم السَّلُولي ، وكانت له صحبة مع سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ؛ ورأَيت في حاشية : وسَلُولُ جَدّة عبد الله بن أُبَيٍّ المُنافق .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى سلسلة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَلْسَلَ** - [س ل س ل]. (ف: ربا. متعد).** سَلْسَلْتُ**،** أُسَلْسِلُ**،** سَلْسِلْ**، مص. سَلْسَلَةٌ. 1. "سَلْسَلَ حَيَواناً مُفْتَرِساً": قَيَّدَهُ بِسِلْسِلَةٍ. 2. "سَلْسَلَ الأَعْدَادَ" : وَصَلَ بَعْضَهَا بِبَعْضٍ. 3. "سَلْسَلَ الْمَاءَ" : صَبَّهُ مِنْ أَعْلَى إِلَى أَسْفَلَ. 4. "سَلْسَلَ أَفْكَارَهُ" : رَتَّبَهَا، نَظَّمَهَا بِإتْقَانٍ وَتَتَابُعٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تسلسلَ يتسلسل، تسلسُلاً، فهو مُتسلسِل • تسلسلتِ الأشياءُ: تعاقبت، تتابعت بترابط وتناسُق "هذه القطعُ تحمل أرقامًا متسلسلة- تسلسلتِ الأفكارُ/ الحوادثُ"| الأعداد المتسلسلة: مجموعة أعداد تتوالى بحسب قاعدة معيّنة. • تسلسل الماءُ: جرى في حدور واتّصال. II تسلْسُل [مفرد]: مصدر تسلسلَ| بالتَّسلسل: بصورة متتابعة- تسلسُل الأفكار: تناسقها وترابطها- تسلسُل كهنوتيّ: تسلسُل رُتب ودرجات مجموعة من رجال الدين. • التَّسلسُل الإداريّ: التَّرابط الإداريّ من أدنى إلى أعلى أو العكس. • تسلْسُل الأحياء: (حي) دراسة شجرة الأنساب للمجموعات الأحيائيّة المختلفة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تسلسُليّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى تسلْسُل. 2- متعلِّق بالترتيب في المجتمعات البيئيّة في المراحل الأوليّة الابتدائيّة إلى الذروة. 3- (حس) متعلِّق بالنَّقل التَّتابعيّ والمسلسل لسعة الذاكرة المطلوبة لتخزين حرف أو رقم بحجم معيّن لنقل المعلومات عبر سلك.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سُلاسِل [مفرد]: عذب صافٍ، سهلُ المرور في الحلْق "ماءٌ سُلاسِل".
معجم اللغة العربية المعاصرة
سِلْسِلة [مفرد]: ج سلاسِلُ: 1- حلقات من المعدن أو غيره يتّصل بعضُها ببعض "سلسلة كلب- {ثُمَّ فِي سِلْسِلَةٍ ذَرْعُهَا سَبْعُونَ ذِرَاعًا فَاسْلُكُوهُ}"| السِّلسِلة الفَقَريّة/ سلسلة الظَّهْر: السِّلسلة العظميّة الظهريّة، السِّلسلة الفقَاريَّة، والتي تمتدّ من القِحْف إلى العُصْعُص وتغطّى النّخاع الشَّوكيّ وتشكل الدّعامة الرّئيسية للجسد. 2- مجموعة من الأشياء المتتابعة "سِلْسِلة جُزُر- سِلْسِلة من الكتب العلميّة- قوّة السِّلسلة في أضعف حلقاتها [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: سيروا بسيْر أضعفكم"| السِّلسِلة الهزليّة: سلسلة قصصيّة هزليّة- سلاسل البرق: ما استطال منه في عرض السَّحاب- سلسلة جبال: نسق من الجبال متَّصل بعضُه ببعض. 3- قَيْد "قُيِّد الأسيرُ بالسلاسل- {إِذِ الأَغْلاَلُ فِي أَعْنَاقِهِمْ وَالسَّلاَسِلُ يُسْحَبُونَ}". • سلسلة غذائيَّة: (حي) مجموعة من الكائنات الحيّة العضويّة يتغذّى فيها الأقوى على الأضعف، ممّا يشكِّل استمراريّة الطَّاقة الغذائيّة.
لسان العرب
السَّلْسَلُ والسَّلْسال والسُّلاسِلُ الماء العَذْب السَّلِس السَّهْل في الحَلْقِ وقيل هو البارد أَيضاً وماء سَلْسَلٌ وسَلْسالٌ سَهْلُ الدخول في الحلق لعُذوبته وصفائه والسُّلاسِل بالضم مثله قال ابن بري شاهد السَّلْسَل قول أَبي كبير أَم لا سَبِيلَ إِلى الشَّبابِ وذِكْرُه أَشْهَى إِليَّ من الرَّحِيق السَّلْسَلِ قال وشاهد السُّلاسِل قول لبيد حَقائبُهُم راحٌ عَتِيقٌ ودَرْمَكٌ ورَيْطٌ وفاثُوريَّةٌ وسُلاسِلُ وقال أَبو ذؤيب من ماء لِصْبٍ سُلاسِل ( * قوله « من ماء لصب » هذا بعض بيت من الطويل تقدم في ترجمة شرج فشرّجها من نطفة رحيبة ... سلاسلة من ماء لصب سلاسل ) وقيل معنى يَتَسَلْسَل ( * قوله « وقيل معنى يتسلسل » هكذا في الأصل ولعل يتسلسل محرف عن سلسل بدليل الشاهد بعد ) أَنه إِذا جَرى أَو ضَرَبَتْه الرِّيح يصير كالسِّلْسِلة قال أَوس وأَشْبَرَنِيها الهالِكِيُّ كأَنَّه غَديرٌ جَرَت في مَتنِه الرِّيحُ سَلْسَلُ وخَمْرٌ سَلْسَلٌ وسَلْسال لَيِّنَة قال حَسَّان بَرَدى يُصَفَّقُ بالرَّحِيق السَّلْسَل وقال الليث هو السَّلْسَل وهو الماء العَذْب الصافي إِذا شُرب تَسَلْسَل في الخَلْق وتَسَلْسَلَ الماءُ في الخلق جَرى وسَلْسَلْته أَنا صَبَبْته فيه وقول عبد الله بن رَواحَة إِنَّهُمْ عندَ رَبِّهِم في جِنانٍ يَشْرَبُون الرَّحِيقَ والسَّلْسَبيلا الرَّحِيق الخَمْر والسَّلْسَبيل السَّهْل المَدْخَل في الحَلْق ويقال شَرابٌ سَلْسَلٌ وسَلْسالٌ وسَلْسَبيلٌ قال ابن الأَعرابي لم أَسمع سَلْسَبيل إِلاَّ في القرآن وقال الزجاج سَلْسَبيل اسم العين وهو في اللغة لما كان في غاية السَّلاسة فكأَنَّ العين سُمِّيت لصِفتها غيره سَلْسَبيل اسم عين في الجنة مَثَّلَ به سيبويه على أَنه صفة وفسره السيرافي وقال أَبو بكر في قوله تعالى عَيْناً فيها تُسَمَّى سَلْسَبيلاً يجوز أَن يكون السَّلْسَبيل اسماً للعين فنُوِّن وحَقُّه أَن لا يُجْرى لتعريفه وتأْنيثه ليكون موافقاً رؤوس الآيات المُنوَّنة إِذ كان التوفيق بينهما أَخَفَّ على اللسان وأَسهل على القارئ ويجوز أَن يكون سَلْسَبيل صفة للعين ونعتاً له فإِذا كان وصفاً زال عنه ثِقَلُ التعريف واسْتَحَقَّ الإِجراء وقال الأَخفش هي مَعْرِفة ولكن لما كانت رأْس آية وكان مفتوحاً زيدت فيه الأَلف كما قال كانت قوارير قواريراً وقال ابن عباس سَلْسَبيلاً يَنْسَلُّ في حُلوقهم انْسِلالاً وقال أَبو جعفر محمد بن علي عليه السلام معناها لَيِّنة فيما بين الحَنْجَرَة والحلق وأَما من فسره سَلْ رَبَّك سَبيلاً إِلى هذه العين فهو خطأٌ غير جائز ويقال عين سَلْسَلٌ وسَلْسالٌ وسَلْسَبيلٌ معناه أَنه عَذْب سَهْل الدخول في الحلق قيل جمع السَّلْسَبيل سَلاسِبُ وسَلاسِيبُ وجمع السَّلْسَبيلة سَلْسَبيلات وتَسَلْسَل الماءُ جَرى في حَدُور أَو صَبَب قال الأَخطل إِذا خاف من نَجْمٍ عليها ظَماءَةً أَدَبَّ إِليها جَدْوَلاً يَتَسَلْسَلُ والسَّلْسَبيل اللَّيِّن الذي لا خشونة فيه وربما وُصف به الماء وثوب مُسَلْسَلٌ ومُتَسَلْسِلٌ رديء النَّسْج رَقِيقه اللحياني تَسَلْسَل الثوبُ وتَخَلْخَل إِذا لُبِس حتى رَقَّ فهو مُتَسَلْسِلٌ والتَّسَلْسُل بَريق فِرِنْد السيف ودَبيبُه وسَيْفٌ مُسَلْسَل وثوب مُلَسْلَسٌ ( * قوله « وثوب ملسلس » وقوله « وبعض يقول مسلسل » هكذا في الأصل ومثله في التهذيب وفي التكملة عكس ذلك ) وفيه وَشْيٌ مُخَطَّطٌ وبَعْضٌ يقول مُسَلْسَلٌ كأَنه مقلوب وقال المعطل الهذلي لم يُنْسِني حُبَّ القَبُولِ مَطارِدٌ وأَفَلُّ يَخْتَصِمُ الفُقَارَ مُسَلَّسُ أَراد بالمَطارِد سِهاماً يُشْبِه بعضها بعضاً وأَراد بقوله مُسَلَّس مُسَلْسَل أَي فيه مثل السِّلْسِلة من الفِرِنْد والسَّلْسَلة اتصالُ الشيء بالشيء والسَّلْسِلةُ معروفة دائرة من حديد ونحوه من الجواهر مشتق من ذلك وفي الحديث عَجِبَ رَبُّك من أَقوام يُقادُون إِلى الجنَّة بالسَّلاسِل قيل هم الأَسرى يُقادُون إِلى الإِسلام مُكْرَهين فيكون ذلك سبب دخولهم الجنة ليس أَنَّ ثَمَّ سَلْسلَة ويدخل فيه كل من حُمِل على عَمَل من أَعمال الخير وسَلاسِلُ البَرْق ما تَسَلْسَل منه في السحاب واحدته سِلْسِلة وكذلك سَلاسِل الرَّمْل واحدتها سِلْسِلة وسِلْسِلٌ قال الشاعر خَلِيلَيَّ بين السِّلْسِلَيْنِ لو آنَّني بنَعْفِ اللِّوى أَنْكَرْتُ ما قلتُما ليا وقيل السِّلْسِلان هنا موضعان وبَرْقٌ ذو سَلاسِل ورمل ذو سَلاسِل وهو تَسَلْسُله الذي يُرى في التوائه والسَّلاسِل رَمْلٌ يتَعَقَّد بعضه على بعض وينقاد وفي حديث ابن عمرو في الأَرض الخامسة حَيَّات كسَلاسِل الرَّمْل هو رَمْل ينعقد بعضه على بعض مُمَْتَدًّا ابن الأَعرابي البَرْق المُسَلْسَل الذي يتَسَلْسَل في أَعاليه ولا يكاد يُخْلِف وشيء مُسَلْسَلٌ متصل بعضه ببعض ومنه سِلْسِلة الحديد وسِلْسِلة البرق ما استطال منه في عَرْض السحاب وبِرْذَوْنٌ ذو سَلاسِل إِذا رأَيت في قوائمه شبهها وفي الحديث ذكر غَزْوة السُّلاسل وهو بضم السين الأُولى وكسر الثانية ماء بأَرض جُذام وبه سميت الغَزاة وهو في اللغة الماء السَّلْسال وقيل هو بمعنى السَّلْسَل ويقال للغلام الخفيف الروح لُسْلُسٌ وسُلْسُل والسِّلْسِلانُ ببلاد بني أَسَد وسَلْسَلٌ حَبْلٌ من الدَّهْناء أَنشد ابن الأَعرابي يَكْفِيك جَهْلَ الأَحْمَق المُسْتَجْهَل ضَحْيانةٌ من عَقَدات السَّلْسَل
الرائد
* سلسل سلسلة. 1-الأشياء: ربط بعضها ببعضها الآخر. 2-الأخبار أو نحوها: سردها متتابعة مترابطة. 3-الماء: صبه من أعلى إلى أسفل في اتصال. 4-الحيوان: ربطه بسلسلة.
الرائد
* سلسل. 1-ماء عذب صاف. 2-خمر لينة.
الرائد
* سلسلة. ج سلاسل. 1-حلقات من حديد يتصل بعضها ببعضها الآخر. 2-من البرق: ما استطال منه في السحاب. 3-من الجبال: الجبال المتتابعة المتصل بعضها ببعضها الآخر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: