وصف و معنى و تعريف كلمة سلوري:


سلوري: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على سين (س) و لام (ل) و واو (و) و راء (ر) و ياء (ي) .




معنى و شرح سلوري في معاجم اللغة العربية:



سلوري

جذر [سلر]

  1. سَلَّور: (اسم)
    • سَلَّوْر / سِلَّوْر
    • السِّلَّوْرُ : جنس سمك بحريّ ونهريّ، يبلغ طوله ثلاثة أَمتار، ومنه نوع كالرَّعّاد
  2. سولار: (اسم)
    • السُّولار : سائلٌ قابلٌ للاشتعال، يستقطر من البترول يُستعمل وقودا وهو أقل كثافة من وقود الديزل، ودرجة غليانه أعلى من درجة غليان الكيروسين
  3. سلَّوريّات: (اسم)
    • (الحيوان) فصيلة السِّلَّوْر، وهي أسماك خالية من الحراشف من العظميّات ورتبة مفتوحات المثانة
  4. سولتير: (اسم)
    • سولتير: جوهرة كالماس تُوضع في حلية


,
  1. سَلَّور (المعجم الرائد)
    • سلور - نوع من السمك النهري له رأس كرأس الهر
      1- سلور : ناقة تكون في أوائل الإبل إذا ذهبت إلى الماء لتشرب. 2- سلور من الخيل : سريع. 3- سلور : ما طال من نصال السهام.
  2. السُّولار (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّولار : سائلٌ قابلٌ للاشتعال، يستقطر من البترول يُستعمل وقودا وهو أقل كثافة من وقود الديزل، ودرجة غليانه أعلى من درجة غليان الكيروسين .
  3. سَلَّوْر (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • سَلَّوْر / سِلَّوْر :-
      (الحيوان) جنس سمك بحريّ ونهريّ من فصيلة السِّلّوْريّات مفلطح الرأس مستطيل الشكل عديم الحراشف، يبلغ طوله ثلاثة أمتار، ومنه نوع كالرّعّاد.
  4. سلَّوْرِيَّات (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • سلَّوْرِيَّات :-
      (الحيوان) فصيلة السِّلَّوْر، وهي أسماك خالية من الحراشف من العظميّات ورتبة مفتوحات المثانة.


  5. سُولار (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • سُولار :-
      (الكيمياء والصيدلة) سائل قابل للاشتعال يُستقْطر من البترول، ويُستعمل وقودًا، وهو أقلّ كثافة من وقود الدِّيزل، ودرجة غليانه أعلى من درجة غليان الكيروسين.
  6. سُولتير (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • سُولتير :-
      جوهرة كالماس تُوضع في حلية.
  7. سلور (المعجم الأعشاب)
    • هو الجربي وقد تقدم ذكره في حرف الجيم.
,
  1. سلج (المعجم لسان العرب)
    • "سَلِج الطعامَ، بالكسر، يَسْلَجُهُ سَلْجاً وسَلَجاناً أَيضاً،وسَرَطَه سَرْطاً: بَلَعه؛ وكذلك سَلَجَ اللُّقْمَةَ أَي بَلَعَها.
      وقيل: السَّلَجانُ الأَكل السريع.
      ومن أَمثال العرب: الأَكْلُ سَلَجانْ والقَضاء لِيَّانْ، وقيل: الأَخذ سَلَجَانْ والقضاء لِيَّانْ؛ تأْويله يحب أَن يأْخذ ويكره أَن يردَّ أَي إِذا أَخذ الرجل الدَّين أَكله، فإِذا أَراد صاحب الدين حقه لواه به أَي مَطَلَهُ.
      وتَسَلَّجَ النَّبيذَ: أَلَحَّ في شربه؛ عن اللحياني.
      وقال: تركته يَتَزَلَّجُ النَّبيذ ويَتَسَلَّجُه أَي يُلِحُّ في شربه، ويَسْتَلِجُه: يدخله في سِلِّجَانِهِ أَي في حُلْقُومه؛ يقال: رماه الله في سِلِّجانِهِ أَي في حلقومه.
      والسَّلالِيجُ: الدُّلْبُ الطِّوالُ.
      ويقال للسَّاجَةِ التي يشق منها الباب.
      السَّلِّيجَةُ.
      والسُّلَّجُ، بالضم والتشديد: نبتٌ رِخْوٌ من دِقِّ الشجر؛ وقيل: السُّلَّجَانُ ضرب منه؛ وقال أَبو حنيفة: السُّلَّجُ شجر ضِخامٌ كأَذناب الضِّبابِ، أَخضرُ له شوك وهو حَمْضٌ.
      التهذيب: والسُّلَّجُ من الحَمْضِ: الذي لا يزال أَخضر في القيظ والربيع، وهي خَوَّارَةٌ.
      قال الأَزهري: السُّلَّجُ نبت مَنْبِتيه القِيعان، وله ثمر في أَطرافه حِدَّةٌ، ويكون أَخضر في الربيع ثم يَهيجُ فيَصْفَرُّ، قال: ولا يُعَدُّ من شَجَرٍ الحَمْضِ؛ وفي الصحاح: هو نبت ترعاه الإِبل.
      وسَلَجَتِ الإِبل، بالفتح، تَسْلُجُ،بالضم، سُلُوجاً وسَلِجَتْ: كلاهما أَكلت السُّلَّجَ فاستطلقتْ عنه بطونها.
      وقال أَبو حنيفة: سَلِجَتْ، بالكسر لا غير؛ قال شمر: وهو أَجود.
      أَبو تراب عن بعض أَعراب قيس: سَلَجَ الفصيلُ الناقةَ ومَلَجَها إِذا رَضَعَها.
      "


  2. سَلِجَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَلِجَ اللُّقْمَةَ، سَلْجاً وسَلَجاناً: بَلعَها،
      ـ سَلِجَ الإِبِلُ: اسْتَطْلَقَتْ عنْ أكْلِ السُّلَّجِ، كسَلَجَ.
      ـ سَلَجَ الفَصيلُ النَّاقَةَ: رَضِعَها.
      ـ سِلِّجانُ: الحُلْقوم.
      ـ سُلَّجانُ: نَباتٌ كالسُّلَّجِ.
      ـ تَسَلَّجَ الشَّرابَ، واسْتَلَجَهُ: ألَحَّ في شُرْبِهِ، كأَنَّهُ مَلأَ بِهِ سِلِّجانَهُ.
      ـ سَلاليجُ: الدُّلْبُ الطِّوالُ.
      ـ سَليجَةُ: السَّاجَةُ التي يُشَقُّ منها البابُ.
      ـ سِلَّجْنُ: الكَعْكُ.
      ـ سَلْجُ وسَجْلُ: العَطاءُ.
      ـ سُلَجٌ: أصْدافٌ بَحْرِيَّةٌ فيها شيءٌ يُؤْكَلُ.
      ـ طَعامٌ سَليجٌ وسَلَجْلَجٌ وسُلَجْلِجٌ: طَيِّبٌ
      ـ يُتَسَلَّجُ: يُبْتَلَعُ.
  3. سَلَّور (المعجم الرائد)
    • سلور - نوع من السمك النهري له رأس كرأس الهر
      1- سلور : ناقة تكون في أوائل الإبل إذا ذهبت إلى الماء لتشرب. 2- سلور من الخيل : سريع. 3- سلور : ما طال من نصال السهام.
  4. سَلَجَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَلَجَتِ الإِبلُ سَلَجَتِ ُ سُلُوجًا: أَكَلَتِ السُّلَّجَ فاستطلقَت بطونُها منه.
      و سَلَجَتِ الفصيلُ الناقةَ: رَضعها.
      و سَلَجَتِ اللقمةَ: بلعَها.
  5. إِستَلَج (المعجم الرائد)
    • إستلج - استلجاجا
      1- إستلج : متاع فلان : ادعاه لنفسه. 2- إستلج بيمينه : لج في قسمه زاعما أنه صادق. 3- إستلج : ضحك.


  6. السُّولار (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّولار : سائلٌ قابلٌ للاشتعال، يستقطر من البترول يُستعمل وقودا وهو أقل كثافة من وقود الديزل، ودرجة غليانه أعلى من درجة غليان الكيروسين .
  7. سَلَّوْر (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • سَلَّوْر / سِلَّوْر :-
      (الحيوان) جنس سمك بحريّ ونهريّ من فصيلة السِّلّوْريّات مفلطح الرأس مستطيل الشكل عديم الحراشف، يبلغ طوله ثلاثة أمتار، ومنه نوع كالرّعّاد.
  8. سلج (المعجم مختار الصحاح)
    • س ل ج: سِلجَ اللقمة من باب فهم و سَلَجاناً أيضا بفتح اللام أي بلعها ومنه قولهم الأخذ سلجان والقضاء ليان أي إذا أخذ الرجل الدين ثم أكله ثم ما طل وقت القضاء
  9. السَّليجُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّليجُ من الطعام: الطيِّبُ الذي يُتَسَلَّجُ: أي يُبْتَلَعُ بسرعةٍ.
  10. السُّلْجَانُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • السُّلْجَانُ : السُّلَّجُ، أَو ضرْبٌ منه.
  11. اسْتَلَجَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَلَجَ الشرابَ: أَلحّ في شُربِه كأَنَّهُ ملأَ به سِلِّجَانَهُ.
  12. اسْتَلَجَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَلَجَّ متاعَ فلان: ادّعاه.
      و اسْتَلَجَّ بيمينه: لجّ فيها ولم يكفِّرها زاعمًا أَنه صادق.
  13. السَّلِيجَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّلِيجَةُ : السَّاجَةُ التي يُشَقُّ منها الباب. والجمع : سَلاَئِجُ.
  14. السُّلَّجُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّلَّجُ : نبتٌ رخوٌ من دِقِّ الشجرِ، أَو شجرٌ ترعاه الإِبل.


  15. السِّلِّجان (المعجم المعجم الوسيط)
    • السِّلِّجان : الحُلقوم.
  16. تسلَّجَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تسلَّجَ الطعامَ ونحوه: ابتلعه.
      و تسلَّجَ الشرابَ: استلجه.
  17. سلَّوْرِيَّات (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • سلَّوْرِيَّات :-
      (الحيوان) فصيلة السِّلَّوْر، وهي أسماك خالية من الحراشف من العظميّات ورتبة مفتوحات المثانة.
  18. سُولار (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • سُولار :-
      (الكيمياء والصيدلة) سائل قابل للاشتعال يُستقْطر من البترول، ويُستعمل وقودًا، وهو أقلّ كثافة من وقود الدِّيزل، ودرجة غليانه أعلى من درجة غليان الكيروسين.
  19. سُولتير (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • سُولتير :-
      جوهرة كالماس تُوضع في حلية.
  20. سلس (المعجم لسان العرب)
    • "شيء سَلِسٌ: لَيّنٌ سهل.
      ولرجلٌ سَلِسٌ أَي لَيِّنٌ منقاد بين السَّلَسِ والسَّلاسَةِ.
      ابن سيده: سَلِسَ سَلَساً وسَلاسَة وسُلُوساً فهو سَلِسٌ؛ قال الراجز: ممكورَةٌ غَرْثى الوِشاحِ السَّالِسِ،تَضْحَكُ عن ذي أُشُرٍ عُضارِسِ وسَلِسَ المُهْرُ إِذا انقاد.
      والسَّلْسُ، بالتسكين: الخيط ينظم فيه الخَرَزُ، زاد الجوهري فقال: الخَرَزٌ الأَبيضُ الذي تلبَسُه الإِماء، وجمعه سُلُوسٌ؛ قال عبد اللَّه بن مسلم من بني ثعلبة بن الدُّول: ولقد لَهَوتُ، وكلُّ شيء هالِكٌ،بنَقاةِ جَيْبِ الدِّرْعِ غيرِ عَبُوسِ ويَزينُها في النَّحْرِ حَلْيٌ واضِحٌ،وقَلائدٌ من حُبْلَةٍ وسُلُوسِ ابن بري: النقاة النقية، يريد أَن الموضع الذي يقع عليه الجيب منها نقيّ، قال: ويجوز أَن يريد أَن ثوبها نقي وأَنها ليست بصاحبة مَهْنَةٍ ولا خِدْمَة، وقد يعبرون بالجيب عن القلب لأَنه يكون عليه كما يعبرون بمعْقِد الإِزار عن الفرج، فيقال: هو طيب معقد الإِزار، يريد الفرج، وهو نَقيُّ الجَيْب أَي القلب أَي هو نَقِيٌّ من غِشٍّ وحِقْد.
      والواضح: الذي يَبْرُق.
      والدرع: قميص المرأَة؛ وقال المُعَطَّلُ الهذلي: لم يُنْسِني حُبَّ القَبُولِ مَطارِدٌ،وأَفَلُّ يَخْتَضِمُ الفَقارَ مُسَلَّسُ أَراد بالمَطارد سهاماً يشبه بعضها بعضاً.
      وأَراد بقوله مُسَلَّسٌ مُسَلْسَلٌ أَي فيه مثل السَّلْسِلة من الفِرِنْدِ.
      والسُّلُوس: الخُمرُ؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: قد مَلأَتْ مَرْكُوَّها رُؤُوسا،كأَنَّ فيه عُجُزاً جُلُوسا،شُمْطَ الرُّؤُوسِ أَلْقَتِ السُّلُوسا شبهها وقد أَكلت الحَمْض فابيضت وجوهها ورؤوسها بعُجُزٍ قد أَلقين الخُمُر.
      وشراب سَلِسٌ: لَيِّنُ الانحدار.
      وسَلِسَ بولُ الرجل إِذا لم يتهيأْ له أَن يمسكه.
      وفلان سَلِسُ البول إِذا كان لا يستمسكه.
      وكل شيء قَلِق، فهو سَلِسٌ.
      وأَسْلَسَت النخلةُ فهي مُسْلِسٌ إِذا تناثر بُسْرُها.
      وأَسْلَسَتِ الناقةُ إِذا أَخرجت الولد قبل تمام أَيامه، فهي مُسْلِسٌ.
      والسَّلِسَةُ: عُشْبَة قريبة الشبه بالنَّصًّيِّ وإِذا جَفَّتْ كان لها سَفاً يتطاير إِذا حُرِّكَت كالسهام يَرْتَدُّ في العيون والمناخر،وكثيراً ما يُعْمِي السائمة.
      والسُّلاسُ: ذهاب العقل، وقد سُلِسَ سَلَساً وسَلْساً؛ المصدران عن ابن الأَعرابي.
      ورجل مَسْلُوس: ذاهب العقل والبدن.
      الجوهري: المَسْلُوسُ الذاهب العقل غيره: المَسْلُوسُ المجنون؛ قال الشاعر: كأَنه إِذ راحَ مَسْلُوسُ الشََّمَقْ وفي التهذيب: رجل مَسْلُوسٌ في عقله فإِذا أَصابه ذلك في بدنه فهو مَهْلُوسٌ.
      "
  21. سَلْسُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَلْسُ: الخَيْطُ الذي يُنْظَمُ فيه الخَرَزُ الأبيضُ، تَلْبَسُهُ الإِماءُ، أو القُرْطُ من الحُلِيِّ.
      ـ سَلِسُ: السَّهْلُ اللَّيِّنُ المُنْقادُ، والاسمُ: السَّلَسُ.
      ـ سَلاسَةُ وسُلاسُ: ذَهابُ العَقْل.
      ـ مَسْلوسُ: المجنونُ، وقد سُلِسَ.
      ـ سَلِسَتِ النخلَةُ: ذَهَبَ كَرَبُها، كأَسْلَسَتْ، فهي مِسْلاسٌ،
      ـ سَلِسَ الخَشَبَةُ: نَخِرَت وبَلِيَتْ.
      ـ سَلِسَةُ: عُشْبَةٌ كالنَّصِيِّ.
      ـ أسْلَسَتِ الناقةُ: أخْرَجَتِ الوَلَدَ قَبْلَ تَمامِ الأيامِ، وهي مُسْلِسٌ.
      ـ تَسْليسُ: التَّرْصيعُ، والتأليفُ لِما أُلِّفَ من الحَلْيِ سِوَى الخَرَزِ.
      ـ هو سَلِسُ البَوْلِ: لا يَسْتَمْسِكُهُ.
  22. أسلسَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أسلسَ يُسلس ، إسلاسًا ، فهو مُسلِس ، والمفعول مُسلَس (للمتعدِّي) :-
      • أسلس الشَّيءُ سلِس، لان وسهُل وانقاد.
      • أسلس الشَّيءَ: جعلَه ليِّنًا سهلاً :-أسلَس قيادَه:-
      • أسلَس الأسلوبَ: جعله ذا سُهولة ورقَّة وانسجام.
  23. سلِسَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • سلِسَ يَسلَس ، سَلَسًا وسَلاسةً ، فهو سَلِس :-
      • سلِس الشَّيءُ
      1 - سلُس، لان وسهُل وانقاد :-سلِس الطّبعُ، - سلِس قيادُه/ أسلوبُه.
      2 - سهُل انحدارُه في الحَلْق :-سلِس الشَّرابُ.• سلِس البولُ ونحوُه: استرسل لا إراديًّا ولم يُستمسَك.
  24. سلخ (المعجم لسان العرب)
    • "السَّلْخُ: كُشْطُ الإِهابِ عنِ ذيهِ.
      سَلَخَ الإِهابَ يَسْلُخه ويَسْلَخه سَلْخاً: كَشَطه.
      والسَّلْخُ: ما سُلِخَ عنه.
      وفي حديث سليمان، عليه السلام، والهُدْهُدِ: فَسَلَخوا موضعَ الماءِ كما يُسْلَخُ الإِهابُ فخرج الماء أَي حفروا حتى وجدوا الماء.
      وشاة سَلِيخٌ: كَشِطَ عنها جلدُها فلا يزال ذلك اسمَها حتى يُوءكل منها،فإِذا أُكل منها سمي ما بقيَ منها شِلْواً قلَّ أَو كثر.
      والمَسْلوخ: الشاة سُلِخَ عنها الجلد.
      والمَسْلوخة: اسم يَلْتَزِمُ الشاة المسلوخة بلا بُطونٍ ولا جُزارة.
      والمِسْلاخُ: الجِلْد.
      والسَّلِيخة: قضيب القوس إِذا جُرِّدَتْ من نَحْتِها لأَنها اسْتُخْرِجَتْ من سَلْخِها؛ عن أَبي حنيفة.
      وكل شيء يُفْلَقُ عن قِشْر، فقد انْسَلَخَ.
      ومِسْلاخ الحية وسَلْخَتها: جِلْدَتها التي تَنْسَلِخُ عنها؛ وقد سَلَخَتِ الحيةُ تسلَخُ سَلْخاً، وكذلك كل دابة تَنْسَرِي من جِلْدَتها كاليُسْرُوعِ ونحوه.
      وفي حديث عائشة: ما رأَيت امرأَة أَحبُّ إِليَّ أَن أَكونَ في مِسْلاخها من سَوْدةَ تمنت أَن تكون مثل هَدْيها وطريقتها.
      والسِّلْخُ، بالكسر: الجِلْد.
      والسالخُ: الأَسْوَدُ من الحيات شديدُ السواد وأَقْتَلُ ما يكون من الحيات إِذا سَلَخَت جِلْدَها؛ قال الكميت يصف قَرْنَ ثور طعن به كلباً: فَكَرَّ بأَسْحَمَ مثلِ السِّنانِ،شَوَى ما أَصابَ به مَقْتَلُ كأَنْ مُخَّ رِيقَتِه في الغُطَاطْ،به سالخُ الجِلْدِ مُسْتَبْدَلُ ابن بُزُرْج: ذلك أَسودُ سالِخاً جعله معرفة ابتداء من غير مسأَلة.
      وأَسْوَدُ سالخٌ: غيرَ مضاف لأَنه يَسْلَخ جلده كلَّ عام، ولا يقال للأُنثى سالخة، ويقال لها أَسْوَدَةُ ولا توصف بسالخة، وأَسْوَدانِ سالخٌ لا تثنى الصفة في قول الأصمعي وأَبي زيد، وقد حكى ابن دريد تثنيتها، والأَول أَعرف، وأَساوِدُ سالخةٌ وسَوالخُ وسُلَّخٌ وسُلَّخةٌ، الأَخيرة نادرة.
      وسَلَخَ الحَرُّ جلدَ الإِنسان وسَلَّخه فانْسَلَخ وتَسَلَّخ.
      وسَلَخَت المرأَة عنها دِرْعَها: نزعته؛ قال الفرزدق: إِذا سَلَخَتْ عنها أُمامةُ دِرْعَها،وأَعْجَبها رابي المَجَسَّةِ مُشْرِفُ والسالخُ: جَرَبٌ يكون بالجمل يُسْلَخُ منه وقد سُلِخَ، وكذلك الظليم إِذا أَصاب ريشَه داءٌ.
      واسْلَخَّ الرجل إِذا اضطجع.
      وقد اسْلَخَخْتُ أَي اضطجعت؛

      وأَنشد: إِذا غَدا القومُ أَبى فاسْلَخَّا وانْسَلَخَ النهار من الليل: خرج منه خروجاً لا يبقى معه شيء من ضوئه لأَن النهار مُكَوَّر على الليل، فإِذا زال ضوؤه بقي الليل غاسقاً قد غَشِيَ الناسَ؛ وقد سَلَخ اللهُ النهارَ من الليل يَسْلخُه.
      وفي التنزيل: وآية لهم الليل نَسْلَخُ منه النهار فإِذا هم مظلمون.
      وسَلَخْنا الشهرَ نَسْلَخُه ونَسْلُخُه سَلْخاً وسلوخاً: خرجنا منه وصِرْنا في آخر يومه؛ وسَلَخَ هو وانسَلخ.
      وجاءَ سَلْخَ الشهر أَي مُنْسَلَخَه.
      التهذيب: يقال سَلَخْنا الشهر أَي خرجنا منه فسَلَخْنا كل ليلة عن أَنفسنا كلَّه.
      قال: وأَهْلَلْنا هِلالَ شهر كذا أَي دخلنا فيه ولبسناه فنحن نزداد كل ليلة إِلى مضيِّ نصفه لِباساً منه ثم نَسْلَخُه عن أَنفسنا جزءاً من ثلاثين جزءاً حتى تكاملت ليليه فسلَخناه عن أنفسنا كلَّه؛ ومنه قوله: إِذا ما سَلَخْتُ الشهرَ أَهْلَلْتُ مثلَه،كَفَى قاتِلاً سَلْخِي الشُّهورَ وإِهْلالي وقال لبيد: حتى إِذا سَلَخا جُمادَى ستَّةً،جَزْءاً فطالَ صيامُه وصيامُه؟

      ‏قال: وجمادى ستة هو جمادى الآخرة وهي تمام ستة أَشهر من أَول السنة.
      وسَلَخْتُ الشهر إِذا أَمضيته وصرت في آخره؛ وانسلَخَ الشهرُ من سَنته والرجلُ من ثيابه والحيةُ من قشرها والنهارُ من الليل.
      والنبات إِذا سَلَخ ثم عاد فاخْضَرَّ كلُّه، فهو سالخٌ من الحَمْض وغيره؛ ابن سيده: سَلَخَ النباتُ عاد بعد الهَيْج واخْضَرَّ.
      وسَلِيخ العَرْفَج: ما ضَخُمَ من يَبِيسه.
      وسَلِيخةُ الرِّمْثِ والعَرْفَج: ما ليس فيه مَرْعىً إِنما هو خشب يابس.
      والعرب تقول للرِِّمْث والعَرْفَج إِذا لم يبق فيهما مَرْعىً للماشية: ما بقي منهما إِلا سَلِيخة.
      وسَلِيخةُ البانِ: دُهْنُ ثَمره قبل أَن يُربَّبَ بأفاويه الطِّيب، فإِذا رُبِّبَ ثمره بالمسك والطيب ثم اعْتُصِر، فهو مَنْشُوشٌ؛ وقد نُشَّ نَشّاً أَي اختلط الدهنُ بروائح الطيب.
      والسَّلِيخة: شيء من العِطْر تراه كأَنه قِشْرٌ مُنْسَلخ ذو شُعَبٍ.
      والأَسْلخُ: الأَصْلَعُ، وهو بالجيم أَكثر.
      والمِسْلاخُ: النخلة التي يَنْتَثِر بُسْرُها وهو أَخضر.
      وفي حديث ما يَشْتَرِطُه المشتري على البائع: إِنه ليس له مِسْلاخ ولا مِحْضار؛ المِسْلاخ: الذي ينتثر بُسْرُه.
      وسَلِيخٌ مَلِيخٌ: لا طعم له؛ وفيه سَلاخَة ومَلاخة إِذا كان كذلك؛ عن ثعلب.
      "
  25. سَلِسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَلِسَ الشيءُ سَلِسَ َ سَلَسًا: سَهُلَ ولانَ وانقاد.
      فهو سَلِسٌ.
      ويقال: شرابٌ سَلِسٌ: سَهْلُ الانحدار في الحلق.
      و سَلِسَ البولُ ونحوه: استرسلَ ولم يستمسِكْ.
      و سَلِسَ له بحقِّه: أَعطَاه إِيَّاهُ بسهولةٍ.
      و سَلِسَ النخلةُ: ذهب كَرَبُها.
      و سَلِسَ الخَشَبَةُ: نَخِرَتْ وبليت.
      فهو سَلِسٌ، وسَليسٌ، وسالسٌ.


معنى سلوري في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
سلَّوْرِيَّات [جمع]: (حن) فصيلة السِّلَّوْر، وهي أسماك خالية من الحراشف من العظميّات ورتبة مفتوحات المثانة.
المعجم الوسيط
جنس سمك بحريّ ونهريّ، يبلغ طوله ثلاثة أمتار، ومنه نوع كالرَّعَّاد.
تاج العروس

ومما يستدرك عليه هنا : سلاَّر ككَتّانٍ : اسم جماعةٍ وهي كلمة أعجمية أظُنُّها سالار بزيادة الألف وهي بالفارسية الرئيس المُقّدّم ثم حُذِفتْ وشُدَّدت اللام واشتهر به أبو الحسن مَكيُّ بن منصورِ ابن علاَّن الكَرَجيّ المُحَدّث



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: