وصف و معنى و تعريف كلمة سماتك:


سماتك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على سين (س) و ميم (م) و ألف (ا) و تاء (ت) و كاف (ك) .




معنى و شرح سماتك في معاجم اللغة العربية:



سماتك

جذر [سمت]

  1. سَماء: (اسم)
    • الجمع : سماوات ، و أَسمِيَةٌ ، و سُمِيٌّ
    • السَّماءُ : ما يقابلُ الأرض ، الفَضَاء الأعْلَى الْمُحيط بِالأَرْضِ البقرة آية 22 الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ فِرَاشاً وَالسَّمَاءَ بِنَاءً (قرآن) البقرة آية 29 ثُمَّ اسْتَوَى إلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ (قرآن)
    • السَّماءُ :الفلك
    • السَّماءُ من كل شيءٍ: أَعْلاه
    • السَّماءُ: كلُّ ما علاكَ فأَظَلَّك
    • السَّماءُ: السَّحابُ
    • السَّماءُ: المطُر
    • شجرة السَّماء: شجرة نفضيّة تنمو في الصين ولها أزهار حلوة ذات رائحة كريهة
  2. سُمَاة: (اسم)
    • سُمَاة : جمع سَّامي
  3. سُمَاة: (اسم)
    • سُمَاة : جمع سام
  4. أسماء: (اسم)
    • أسماء : جمع اسم


  5. سَمَاء: (اسم)
    • سَمَاء : جمع سَماوة
  6. سامى: (فعل)
    • سامى يُسامي ، سامِ ، مُساماةً ، فهو مسامٍ ، والمفعول مُسامًى
    • سَامَى أَتْرَابَهُ : فَاخَرَهُمْ، بَارَاهُمْ
  7. أَسْمَى: (فعل)
    • أسمى يُسمِي ، أَسْمِ ، إسماءً ، فهو مُسْمٍ ، والمفعول مُسْمًى
    • أَسْمَى الشيءَ: رفعَهُ وأَعَلاهُ
    • أَسْمَى فلانًا من بلدٍ إلى بلد: أَشخَصَهُ وأَرسلَهُ
    • أسماه كذا/ أسماه بكذا :سَماه؛ جعله اسمًا له أسمى ابنَه يوسفَ،
    • أسمى ابنتَه بمريم
  8. تَسامَى: (فعل)
    • تسامى / تسامى عن يتسامَى ، تَسامَ ، تساميًا ، فهو مُتسامٍ ، والمفعول مُتسامًى عنه
    • تَسَامَى عَنْ فِعْلِ مَا لاَ يَلِيقُ بِمَكَانِهِ : تَعَالَى
    • تَسَامَى الرِّجَالُ : تَفَاخَرُوا، أَوْ دَعَا بَعْضُهُمْ بَعْضاً بِأَسْمَائِهِمْ
    • تَسَامَى عَلَى فَرَسِهِ : رَكِبَهُ
  9. سَماوة: (اسم)
    • الجمع : سَمَاءٌ و سَمَاوٌ
    • السَّمَاوَةُ من البيت وغيره: سقفُهُ
    • السَّمَاوَةُ من كل شيء: شَخْصُهُ أَو طلعَتُه
    • وسماوةُ الهلال: شَخْصُهُ إذا ارتفع عن الأُفْق شيئًا والجمع : سَمَاءٌ وسَمَاوٌ
  10. سُموّ: (اسم)


    • السُّمُوّ : العُلُوّ والرفعةُ
    • صاحبُ السُّمُوّ: لقب كل أمير
    • سُمُوُّ الْمَشَاعِرِ : عُلُوُّهَا، رِفْعَتُهَا
    • مصدر سما
  11. اِستَمَى: (فعل)
    • اسْتَمَى فلانٌ: خرجَ للصَّيْدِ
    • اسْتَمَى فلانٌ: تصيَّدَ
    • اسْتَمَى فلانٌ: تَجَوْرَبَ لصيد الظِّباءِ في الحَرِّ
    • اسْتَمَى الصائِدُ الوحْشَ: سَمَاها
    • اسْتَمَى فلانًا: استعارَ منه مِسْماة
    • اسْتَمَى فلانًا: جعلَهُ يصطادُ الظباءَ ونحوَها بالمِسْماةِ
    • اسْتَمَى فلانًا: تَعمَّده بالزيارة
    • اسْتَمَى فلانًا: توسَّم فيه الخير
    • اسْتَمَى الشيءَ: نظَرَ إلى سَماوَتِهِ
  12. تَسَمَّى: (فعل)
    • تسمَّى إلى / تسمَّى بـ يتسمَّى ، تَسَمَّ ، تسمّيًا ، فهو مُتسمٍّ ، والمفعول مُتسمًّى إليه
    • تَسَمَّى بِاسْمٍ مُسْتَعَارٍ: أَعْطَى لِنَفْسِهِ اسْماً جَدِيداً، سُمِّيَ بِهِ
    • تَسَمَّى بِالقَوْمِ أَوْ إِلَيْهِمْ : اِنْتَسَبَ إِلَيْهِمْ
  13. سَمَوات: (اسم)
    • سَمَوات : جمع سَّمَاءُ
  14. سُمُوّ: (اسم)
    • سُمُوّ : مصدر سَما
  15. اِستَسمَى: (فعل)
    • استسمى يستَسْمي ، استَسْمِ ، استسماءً ، فهو مُسْتَسْمٍ ، والمفعول مُسْتَسْمًى
    • اسْتَسْمَى الصائِدُ الوحْشَ: سَمَاها
    • اسْتَسْمَى فلانًا: طَلَبَ اسْمَهُ
  16. سَماويّ: (اسم)


    • مَنْسُوبٌ إلَى السَّمَاءِ
    • سَمَاوِيُّ اللَّوْنِ : يَمِيلُ إلَى زُرْقَةِ السَّمَاءِ لَوْنُ عُيُونِهِ سَمَاوِيَّةٌ : ضَارِبَةٌ إلَى الزُّرْقَةِ بِلَوْنِ السَّمَاءِ
    • هَبَّتْ رِيحٌ سَمَاوِيَّةٌ : رِيحٌ شَمَالِيَّةٌ
    • دينٌ سَماويّ: إلهيّ
  17. سماوات: (اسم)
    • سماوات : جمع سَماء
  18. مُسامى: (اسم)
    • مُسامى : اسم المفعول من سامى
  19. تَسام: (اسم)
    • مصدر تَسَامَى
    • التَّسَامِي عَنِ الرَّذَائِلِ : التَّرَفُّعُ، التَّعَالِي عَنْهَا
    • تَسَامِي أَعْضَاءِ القَبِيلَةِ : تَفَاخُرُهُمْ
  20. سماوَة: (اسم)
    • سماوَة : مصدر سَما
  21. مُساماة: (اسم)
    • مُساماة : مصدر سامى
  22. مساميّة: (اسم)


    • مصدر صناعيّ من مَسامُّ
    • (الطبيعة والفيزياء) وصف الجسم القادر على امتصاص السوائل والغازات
    • مساميّة العظام: (طب) هشاشة العظام؛ داء يصيب العظام ويجعلها عرضة للكسر ممّا يصعب معه جبُرها، وهو يصيب النِّساء غالبًا خاصَّة بعد سنّ اليأس ويؤدِّي إلى تقوُّس العمود الفقريّ في أحوال كثيرة
  23. إِسماء: (اسم)
    • مصدر أسمى
  24. سَمَاو: (اسم)
    • سَمَاو : جمع سَماوة
  25. تسمية: (اسم)
    • تسمية : مصدر سَمَّى
,
  1. تسامى
    • تسامى / تسامى عن يتسامَى ، تَسامَ ، تساميًا ، فهو مُتسامٍ ، والمفعول مُتسامًى عنه :-
      تسامى القومُ تبارَوا وتفاخروا.
      تسامى الشَّخصُ عن الدَّنايا: ارتفع، رفع نفسَه :-تسامى عن مواضع الشُّبهات، - تسامى عن الأعمال الحقيرة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. سَماء

    • سَماء :-
      جمع سَموات (لغير المصدر):
      1 - مصدر سما1/ سما إلى/ سما بـ.
      2 - ما يقابل الأرض، ويُشاهد فوقها كقُبَّة زرقاء، وتصغيرها سُمَيَّة :- {وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ} :-
      • بلَغ عنانَ السَّماء: ارتفع وعلا، - زُرْقة السَّماء: لونها الأزرق، - سماء البيت: رواقه، وهي الشُّقّة التي دون العليا، أنثى وقد تُذكَّر، - سماء الرُّؤية: فلك البروج وهي دائرة ترسمها الشَّمس في سيرها في سنة واحدة وتُقسَّم إلى اثني عشر برجًا، - سماء السَّموات: اسم الفلك الأعظم، - صعِد إلى السَّماء: مات، - عنان السَّماء: ما يرتفع منها وما يبدو منها للناظر إليها، بعيدًا في كلّ مكان، عاليًا، - كَبَد السَّماء: وسطها، - مصابيحُ السَّماء: النُّجوم.
      3 - أعلى كلِّ شيء :-بلغ العالمُ السَّماءَ في العلم.
      4 - سحاب ومطر :-أصابتهم سماء غزيرة المطر، - {يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا} .
      • شجرة السَّماء: (النبات) شجرة نفضيّة تنمو في الصين ولها أزهار حلوة ذات رائحة كريهة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. السَّماءُ
    • السَّماءُ : ما يقابلُ الأرض.
      و السَّماءُ الفلك.
      و السَّماءُ من كل شيءٍ: أَعْلاه.
      و السَّماءُ كلُّ ما علاكَ فأَظَلَّك. والجمع : سماوات.
      و السَّماءُ السَّحابُ.
      و السَّماءُ المطُر.
      وفي التنزيل العزيز: هود آية 52يُرْسِلُ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا) ) .
      و السَّماءُ العُشْبُ، لأنه يكون عن السَّماء، أَي المطرِ. والجمع : أَسمِيَةٌ، وسُمِيٌّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. اسْتَمَى
    • اسْتَمَى فلانٌ: خرجَ للصَّيْدِ.
      و اسْتَمَى تصيَّدَ.
      و اسْتَمَى تَجَوْرَبَ لصيد الظِّباءِ في الحَرِّ.
      و اسْتَمَى الصائِدُ الوحْشَ: سَمَاها.
      و اسْتَمَى فلانًا: استعارَ منه مِسْماة.
      و اسْتَمَى فلانًا: جعلَهُ يصطادُ الظباءَ ونحوَها بالمِسْماةِ.
      و اسْتَمَى تَعمَّده بالزيارة.
      و اسْتَمَى توسَّم فيه الخير.
      و اسْتَمَى الشيءَ: نظَرَ إلى سَماوَتِهِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. سَمَاءٌ
    • جمع: سَمَاواتٌ. [س م و]. :-حَلَّقَ فِي عَنَانِ السَّمَاءِ :- : الفَضَاء الأعْلَى الْمُحيط بِالأَرْضِ.البقرة آية 22 الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ فِرَاشاً وَالسَّمَاءَ بِنَاءً (قرآن) البقرة آية 29 ثُمَّ اسْتَوَى إلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ (قرآن).
      2. :-رَفَعَ كَفَّيْهِ إلَى السَّمَاءِ :-: إلَى اللَّهِ.
      3. :-سَمَاءُ البَيْتِ :- : سَقْفُهُ.
      4. :-سَمَاءُ الرُّؤْيَةِ :- : فَلَكُ البُرُوجِ.
      5. : الْمَطَرُ .
      نوح آية 11يُرْسِلُ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَاراً (قرآن).
      6. :-سَمَاءُ الأرْضِ :- : عُشْبُهَا.


    المعجم: الغني

  6. استسمى
    • استسمى يستَسْمي ، استَسْمِ ، استسماءً ، فهو مُسْتَسْمٍ ، والمفعول مُسْتَسْمًى :-
      استسمى فلانًا استعلم واستفسر عن اسمه، طلب اسمه :-استسمى مسافرًا معه في القطار، - استسمى مشتبهًا به.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. تسمَّى
    • تسمَّى إلى / تسمَّى بـ يتسمَّى ، تَسَمَّ ، تسمّيًا ، فهو مُتسمٍّ ، والمفعول مُتسمًّى إليه :-
      تسمَّى إلى القوم/ تسمَّى بالقوم انتسب إليهم.
      تسمَّى بكذا: سُمِّى به، اتّخذه اسمًا :-تسمَّى أخي بأبي بكر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. أسمى
    • أسمى يُسمِي ، أَسْمِ ، إسماءً ، فهو مُسْمٍ ، والمفعول مُسْمًى :-
      أسماه كذا/ أسماه بكذا سَماه؛ جعله اسمًا له :-أسمى ابنَه يوسفَ، - أسمى ابنتَه بمريم.
      • أسمَته كفاءتُه إلى أعلى المراتب: رفعته وأعلته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. أَسْمَى
    • أسمى - إسماء
      1- أسماه : سماه. 2- أسماه كذا أو بكذا : جعله له اسما. 3- أسماه : أعلاه، رفعه. 4- أسماه من بلد إلى بلد : أرسله.

    المعجم: الرائد

  10. سَمَاوِيٌّ
    • [س م و]. (مَنْسُوبٌ إلَى السَّمَاءِ).
      1. :-سَمَاوِيُّ اللَّوْنِ :- : يَمِيلُ إلَى زُرْقَةِ السَّمَاءِ. :-لَوْنُ عُيُونِهِ سَمَاوِيَّةٌ :- : ضَارِبَةٌ إلَى الزُّرْقَةِ بِلَوْنِ السَّمَاءِ.
      2. :-هَبَّتْ رِيحٌ سَمَاوِيَّةٌ :- : رِيحٌ شَمَالِيَّةٌ.

    المعجم: الغني

  11. سامى
    • سامى يُسامي ، سامِ ، مُساماةً ، فهو مسامٍ ، والمفعول مُسامًى :-
      سامَى فلانٌ فلانًا باراه وفاخره :-فلان لا يُسامَى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. سماء
    • سماء - ج، سماوات وسموات وسمي وسمى وأسمية
      1- مصدر سما. 2- فلك. 3- ما يحيط بالأرض من الفضاء الواسع. 4- من كل شيء : أعلاه. 5- رواق البيت. 6- ظهر الفرس. 7- سقف البيت. 8- سحاب. 9- مطر. 10- عشب. 11- «سماء الرؤية» : فلك البروج.

    المعجم: الرائد

  13. سماوَة
    • سماوة - ج، سماء وسماو
      1- سماوة من البيت : سقفه. 2- سماوة من كل شيء : شخصه، شكله.

    المعجم: الرائد

  14. الاسْمُ
    • الاسْمُ : ما يُعْرف به الشيءُ ويستدلُّ به عليه.
      و الاسْمُ (عند النُّحاة) : ما دلّ على معنًى في نفسه غير مقترن بزمن.
      كَرَجُل وفَرَس.
      والاسم الأَعظم: الاسم الجامع لمعاني صفات الله عز وجل.
      واسم الجلالة: اسمه تعالى. والجمع : أَسماءٌ.
      (جج) أَسامِيُّ، وأَسامٍ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. السَّمَاوَةُ
    • السَّمَاوَةُ من البيت وغيره: سقفُهُ.
      و السَّمَاوَةُ من كل شيء: شَخْصُهُ أَو طلعَتُه.
      وسماوةُ الهلال: شَخْصُهُ إذا ارتفع عن الأُفْق شيئًا. والجمع : سَمَاءٌ.
      وسَمَاوٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. تَسَامَى
    • [س م و]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَسَامَيْتُ، أَتَسَامَى، تَسَامَ، مصدر تَسَامٍ.
      1. :-تَسَامَى عَنْ فِعْلِ مَا لاَ يَلِيقُ بِمَكَانِهِ :- : تَعَالَى.
      2. :-تَسَامَى الرِّجَالُ :- : تَفَاخَرُوا، أَوْ دَعَا بَعْضُهُمْ بَعْضاً بِأَسْمَائِهِمْ.
      3. :-تَسَامَى عَلَى فَرَسِهِ :- : رَكِبَهُ.

    المعجم: الغني

  17. سَماويّ
    • سَماويّ :-
      1 - اسم منسوب إلى سَماء: :-لون سَمَاويّ: أزرق بلون السَّماء.
      2 - إلهيّ :-دينٌ سَماويّ، - رسالةٌ سَماويَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. أسماه كذا/ أسماه بكذا
    • سَماه؛ جعله اسمًا له :-أسمى ابنَه يوسفَ- أسمى ابنتَه بمريم.

    المعجم: عربي عامة

  19. تَسَمَّى
    • [س م و]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَسَمَّيْتُ، أَتَسَمَّى، تَسَمَّ، مصدر تَسَمٍّ.
      1. :-تَسَمَّى بِاسْمٍ مُسْتَعَارٍ :-: أَعْطَى لِنَفْسِهِ اسْماً جَدِيداً، سُمِّيَ بِهِ.
      2. :-تَسَمَّى بِالقَوْمِ أَوْ إِلَيْهِمْ :- : اِنْتَسَبَ إِلَيْهِمْ.

    المعجم: الغني

  20. تَسَمَّى
    • تسمى - تسميا
      1- تسمى : اتخذ اسما. 2- تسمى بكذا : سمي به. 3- تسمى بالقوم أو إليهم : انتسب إليهم.

    المعجم: الرائد

  21. تَسامَى
    • تسامى - تساميا
      1- تسامى القوم : تباروا، تفاخروا. 2- تسامى القوم : دعا بعضهم بعضهم الآخر بأسمائهم. 3- تسامى القوم على الدواب : ركبوا عليها.

    المعجم: الرائد

  22. استسمى فلانا
    • استعلم واستفسر عن اسمه، طلب اسمه :-استسمى مسافرًا معه في القطار- استسمى مشتبهًا به.

    المعجم: عربي عامة

  23. أَسْمَى
    • أَسْمَى الشيءَ: رفعَهُ وأَعَلاهُ.
      و أَسْمَى فلانًا من بلدٍ إلى بلد: أَشخَصَهُ وأَرسلَهُ.
      و أَسْمَى الشيء كذا وبكذا: جَعَله له اسمًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. سَامى
    • [س م و]. (فعل: رباعي متعد). سَامَيْتُ، أُسامِي، مصدر مُسَامَاةٌ. :-سَامَى أَتْرَابَهُ :- : فَاخَرَهُمْ، بَارَاهُمْ.

    المعجم: الغني

  25. سُمُوّ
    • سُمُوّ :-
      1 - مصدر سما1/ سما إلى/ سما بـ.
      2 - نُبل :-عُرف بسُمُوّ أخلاقه.
      • صاحب السُّمو: لقب يُطلق على الأمراء :-حضر الحفلَ صاحبُ السُّمُوّ أمير البلاد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى سماتك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَمَتَ** - [س م ت]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** سَمَتْتُ**،** أَسْمِتُ**،** اِسْمِتْ**، مص. سَمْتٌ. 1. "سَمَتَ الوَلَدُ" : حَسُنَ سَمْتُهُ، أيْ هَيْئَتُهُ ووَقَارُهُ. 2. "سَمَتَ الْمُسَافِرُ" : سَارَ عَلَى الطَّرِيقِ بالظَّنِّ. 3. "سَمَتَ لِلنَّاسِ" : هَيَّأَ لَهُمْ وَجْهَ الكَلاَمِ وَالرَّأْيِ وَالعَمَلِ. 4. "سَمَتَ هَدَفَهُ" : قَصَدَهُ. 5. "سَمَتَ سَمْتَ زَمِيلِهِ" : نَحَا نَحْوَهُ.
معجم الغني
**سَمْتٌ** - ج:** سُمُوتٌ**. [س م ت]. (مص. سَمَتَ). 1. "لَزِمَ السَّمْتَ" : الطَّرِيقَ الوَاضِحَ. 2. "لَهُ سَمْتُهُ" : مَذْهَبُهُ. 3. "مَعْرُوفٌ بِسَمْتِهِ" : بِسَكِينَتِهِ وَوَقَارِهِ. 4. "يُحَافِظُ عَلَى سَمْتِهِ" : عَلَى هَيْئَتِهِ. 5. "سَمْتُ الرَّأْسِ" : فِي عِلْمِ الفَلَكِ. النُّقْطَةُ الَّتِي تَقَعُ فَوْقَ رَأْسِ الْمُشَاهِدِ عَمُودِيّاً. 6. "سَمْتُ القَدَمِ أَوِ الرِّجْلِ" : النُّقْطَةُ الَّتِي تُقَابِلُ سَمْتَ الرَّأْسِ.
معجم الغني
**سَمَّتَ** - [س م ت]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** سَمَّتْتُ**،** أُسَمِّتُ**،** سَمِّتْ**، مص. تَسْمِيتٌ. 1. "سَمَّتَ الرَّجُلُ": لَزِمَ السَّمْتَ، أَيِ الطَّرِيقَ. 2. "سَمَّتَ اللَّهَ" : ذَكَرَهُ فِي الشِّدَّةِ والرَّخَاءِ. 3. "سَمَّتَ لَهُ" : شَمَّتَهُ، دَعَا لَهُ بِقَوْلِهِ :"يَرْحَمُكَ اللَّهُ" إذا عَطَشَ. 4. "سَمَّتَ عَلَى الشَّيْءِ" : ذَكَرَ اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تسامتَ يتسامت، تَسامُتًا، فهو مُتسامِت • تسامتَ الشَّيئان: مُطاوع سامتَ: تقابلا وتوازيا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سامتَ يُسامت، مُسامتةً، فهو مُسامِت، والمفعول مُسامَت • سامت الشَّيءَ: واجهه ووازاه.
المعجم الوسيط
ـِ سَمْتاً: حَسُنَ سَمْتُه. وـ سار على الطَّريق بالظنِّ. وـ للقَوْم: هيَّأ لهم وجه الكلام والرأي والعمل. وـ الشيء: قَصَدَه. ويقال: سَمَتَ سَمْتَ فلانٍ: نَحا نحوَه.( سامَتَهُ ): قابله ووازاه وواجهه.( سَمَّتَ ) فلان: لَزِمَ السَّمْت. وـ اللهَ: ذَكَرَهُ في الشِّدَّة والرَّخاء. وـ على الشيء: ذكرَ اللهَ تعالى عليه.( تَسَامَتَا ): تقابَلا وتوازَيا.( تَسَمَّتَهُ ): تَعَمَّده وقصد نحوَه.( السَّمْتُ ): الطَّريقُ الواضحُ. وـ المذهب. وـ السكينة والوقار. وـ الهيئة. وـ نقطة في السماء فوق رأس المشاهد. ( مج ).( المُتَسَامِتَةُ ): النُّقط المتَسَامتة ( في الهندسة ): جملة نقط على استقامة واحدة. ( مج ).( المُسَمَّتُ ) من النَّعْلِ: أسفلُ وسَطِها المستدِقّ إلى طَرْفِها.
المعجم الوسيط
الريحُ ـُ سُمُوماً: أحرقت. وـ اليومُ: كانت فيه ريحُ السَّمُومِ. وـ الشيءُ: خَصَّ. يقال: سَمَّتِ النعمَةُ. وـ الهامَّةُ فلاناً وغيرَه سَمًّا: أصابته بسُمِّها. وـ فلاناً: سقاه السَُّمَّ. وـ الطعامَ وغيره: جعل فيه السَُّمّ. وـ السّمُوم النبات: أحْرَقَتْه أو أصابَتْه بحرِّها. وـ الإبرةَ ونحوَها: جعل لها سَمًّا، أي ثقباً. وـ الثَّقبَ: دخَل فيه. وـ الشيءَ: أصلَحَه. وـ الأمرَ: سَبَرَهُ ونظرَ غَوْرَهُ. وـ بينهم: أصلح. وـ القارورةَ: سدَّها. وـ فلاناً: خصَّه. وـ النعمة: خَصَّها. وـ فلانٌ سَمَّ فلانٍ: قصَدَ قَصْدَه.( سُمَّ ) اليومُ: صار ذا سَمُومٍ، أو هبَّت فيه السَّمُومُ.( أَسَمَّ ) اليومُ: سُمَّ.( سَمَّمَهُ ): سَمَّهُ. ويقال: سَمَّمَ السلاحَ: سقاه السُّمَّ. وـ الوضِينَ: جعل له عُرًى. وـ الشيءَ: زيَّنَه بالوَدَع الذي يُستخْرَجُ من البحرِ ويُنْظَمُ للزينة.( تَسَمَّمَ ): مطاوعُ سَمَّمَه. ويقال: تَسَمَّم الطعامُ، وتسمَّمَ الرجلُ والحيوانُ، وتسمَّمَ الجُرحُ: أصابه السُّمُّ، أو سرى فيه. ( مو ).( الأَسَمُّ ): الأنفُ الضَّيِّقُ المَنْخِرَينِ.( السَّامُّ ): كلُّ ذي سُمٍّ كالثعبان. ( ج ) سَوَامٌّ. وسامُّ أبْرَصَ: ضربٌ من الوَزَغِ. وتقول: سوامَّ، دون أبرص، أو بِرَصَة وأبارِص، دون سوامّ.( السَّامَّةُ ): مؤنث السَّام. وـ ذوات السُّمّ من الهوامّ ونحوِها. وـ الموتُ. وـ الخاصَّة من الناس؛ لتداخلهم في بواطن الأمور. ( ج ) سَوَامُّ.( السَّمَامُ ): ضربٌ من الطَّيْرِ نحو السُّمَانَى. وـ الخفيفُ اللطيفُ السريعُ من كل شيء.( السَّمَامَةُ ) من كل شيء: شخصُه. وـ الطَّلْعَةُ: يقال: فلان بهيّ السَّمامَة: ظاهر الوسامة. وـ اللِّواء. وـ دائرة مُسْتحبَّة في عُنُق الفرس.( السَّمُّ ): كلُّ مادة سامة. وـ شيء كالودَْع يستخرجُ من البحر ويُنْظَمُ للزينة. وـ أحَدُ السَّمَّيْن، وهما عِرْقَان في خَيْشومِ الفَرَس. ( ج ) سُموم. ويقال: أصابَ سَمَّ حاجَتِه: مَقْصِدَه ومطلبَه.( السَُِّمُ ): كل مادة سامَّة. وسَمُّ الفأْر: دواءٌ يُهْلِكُ الفأْر. وـ كلُّ ثقبٍ ضيق كثقبِ الإبرةِ والأنفِ والأذنِ. وفي التنزيل العزيز: (حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ ). ( ج ) سُمومٌ، وسِمام. وسموم الإنسان: سِمامه: فمه ومنخراه وأُذناه.( السُّمَّةُ ): كلُّ شيءٍ كالودع يستخرج من البحر ويُنْظَمُ للزينة. وـ سُفرَةٌ من الخوصِ، تُبسطُ تحتَ النخلةِ إذا جُذَّت ليسقط ما تناثر من الرطب والتمرِ عليها. وـ القرابةُ الخاصَّة. وـ جُمَّارَةُ النخلةِ. ( ج ) سُمَم، وسِمام.( السَّمُومُ ): الريحُ الحارَّةُ تهبُّ غالباً بمصر في شهر مايو، وتكون غالباً بالنهار. ( مؤنثة ). وـ الحرّ الشديد النافذ في المسَامِّ. وفي التنزيل العزيز: ( وَأَصْحَابُ الشِّمَالِ مَا أَصْحَابُ الشِّمَالِ. فِي سَمُومٍ وَحَمِيمٍ ). ( ج ) سمائِم.( المِسَمُّ ): الذي يأكلُ ما قَدَرَ عليه.( المَسَامُّ ): منافذ العَرق في البدن.( المَسَمَّةُ ): الخاصَّة. وأهل المَسَمَّةِ: الخاصَّة والأقاربُ.
مختار الصحاح
س م ت : السَّمْتُ الطريق وهو أيضا هيئة أهل الخير و التَّسْمِيتُ بوزن التشميت ذكر اسم الله تعالى على الشيء و تَسْميتُ العاطس أن يقول له يرحمك الله بالسين والشين جميعا قال أبو عبيدة الشين أعلى في كلامهم وأكثر
الصحاح في اللغة
السَمْتُ: الطريق. وسَمَتَ يَسْمُت بالضم، أي قصد. والسَمْتُ: هيئة أهل الخير؛ يقال: ما أحسن سَمْتَه، أي هَدْيه. والسَمْتُ: السير بالظنّ والحدس. وقال: ليس بها رِيعٌ لِسَمْت السامت وتَسَمَّتَهُ، أي قَصَدَهُ. والتَسميتُ: ذِكر اسم الله تعالى على كل شيء. وتَسميتُ العاطِس: أن تقول له: يرحمُك الله.
تاج العروس

السَّمْتُ بالفتح : الطَّرِيقُ يُقَال : الْزَمْ هذا السَّمْتَ ؛ وقال :

" ومَهْمَهَيْنِ قَذَفَيْنِ مَرْتَيْنْ

" قَطَعْتُه بالسَّمْتِ لا بالسَّمْتَيْنْ معناه : قَطعتهُ على طَريقٍ واحدٍ لا على طَريقينٍ ؛ وقال : قطعتُه ولم يقل : قطعتُهما لأَنّه عَنَى البَلَدَ . السِّمْتُ : هَيْئَةُ أًهْلِ الخَيْرِ يقال : ما أَحْسَنَ سَمْتَهُ : أَي : هَدْيَهُ كذا في الصِّحاح . وفي حديث عُمَرَ رَضي الله عَنْهُ : " فَيَنْظُرُونَ إِلى سَمْتِهِ وهَدْيَهَ " أَي : حُسْنِ هَيْئَتِه ومَنْظَرِه في الدّين وليس من الجَمال والحُسْنِ . وقيل : هو من السَّمْتِ : الطريقِ . كذا قالوه . وظهر بما قدَّمناه أَنّ السَّمْتَ بهذا المعنىَ صحيحٌ فلا اعتدادَ بما قاله شيخُنَا بقولِه : لا إِخالُه لغةً صحِيحَةً وإِنّما أَخَذه من كلام بعضِ المُوَلَّدينَ وأَهل الغَريب . السَّمْتُ : السَّيْرُ على الطَّرِيقِ بالظَّنِّ وقيل : هو السَّيْرُ بالحَدْس والظَّنّ على غيرِ طريقٍ ؛ وقال :

" ليس بها رِيعٌ لِسَمْتِ السَامِتِ السَّمْتُ : حُسْنُ النَّحْوِ في مَذْهَبِ الدِّين . وهو يَسْمُتُ سَمْتُهُ : أَي يَنحُو نَحْوَه وفي حديث حُذَيْفَةَ " ما أَعْلَمُ أَحَداً أَشْبَهَ سَمْتاً وهَدْياً ودَلاًّ برَسُولِ لله صلَّى الله عليه وسلّم من ابن أُمِّ عَبْدٍ " يعني : ابنَ مسعود . قال خالدُ بن جَنْبَةَ : السَّمْتُ : اتِّباعُ الحقِّ والهَدْيِ وحُسْنُ الجِوارِ . وقِلَّةُ الأَذِيَّة . قال : ودَلَّ الرَّجُلُ : حَسُنَ حديثُه ومَزْحُهُ عندَ أَهلِه . السَّمْتُ : قَصْدُ الشَّيْءِ . وإِنّه لَحَسَنُ السَّمْتِ : أَي حَسَنُ القَصْدِ المذهَب في دِينه ودُنْيَاه . وسَمْتُ الطَّرِيق : قَصْدُه وقال أَعرابِيٌّ من قَيْس :

" سَوْفَ تَجُوبِينَ بِغَيْرِ نَعْتِ

" تَعَسُّفاً أَوْ هكَذا بالسَّمْتِ

السَّمْتُ : القَصْدُ . والتَّعَسُّف : السَّيْرُ على غير عِلْمٍ ولا أَثَرٍ . سَمَتَ يَسْمِتُ بالكسر ويَسْمُتُ بالضَّمِّ سَمْتاً فبالضَّمِّ معناه : قَصَدَ . وقال الأَصمعيّ : يُقَالُ : تَعَمَّدَهُ تَعَمُّداً وتَسَمَّتَهُ تَسَمُّتاً : إِذا قَصَدَ نَحْوَهُ . وقال شَمِرٌ : السَّمْتُ : تَنَسُّمُ القَصْدِ . بالكسر قال الفَرَّاءُ : سَمَتَ لهم يَسْمِتُ سَمْتاً : إِذا هو هَيَّأَ لهم وَجْهَ العَمَلِ ووجْهَ الكلامِ والرَّأْيِ . ويُونُسُ بنُ خَالِدٍ السَّمْتِيُّ كان له لِحْيَةٌ وهَيْئَةٌ ورَأْيٌ مُحَدِّثٌ بِصْرِيٌّ هكذا في سائر النُّسَخ الّتي بأَيْدِينا . وقال شيخُنَا : وصَوابُه : يُوسُفُ بْنُ خالدٍ ونقله عن تحرير المُشْتَبه للحافظ ابن حَجَر وهو ضعيفٌ الرِّواية رَوى عن موسَى بن عُقْبَةَ وعنه ابنُهُ خالِدُ بنُ يُوسُفَ . والتَّسْمِيتُ : ذِكْرُ الله تعالَى عَلَى الشَّيْءِ وفي بعض نُسَخ الصِّحاح : ذِكْرُ اسْمِ الله ؛ وقيل : التَّسْمِيتُ : ذِكْرُ اللهِ عَزَّ وجَلَّ على كُلِّ حالٍ . التَّسْمِيتُ : الدُّعَاءُ لِلْعاطِسِ وهو قولُك له : يَرْحَمُكَ اللهُ . وقيل : معناهُ : هَداكَ اللُه إِلى السِّمْتِ وذلك لِمَا في العاطِس من الانْزِعاجِ والقَلَقِ ؛ وهذا قولُ الفارسيّ . وقد سَمَّتَه : إِذا عَطَسَ فقال : يَرْحَمُكَ اللهُ أُخِذَ من السَّمْتِ إِلى الطَّرِيق والقَصْد كأَنَّه قَصَده بذلك الدُّعَاءِ ؛ أَي : جعَلَك اللهُ على سَمْتٍ حَسَنٍ . وقد يَجعلون السِّينَ شِيناً كسَمَّرَ السَّفينةَ وشَمَّرَها : إِذا أَرْسَاهَا . وقال النَّضْرُ بنُ شُمَيْلٍ : التَّسْمِيتُ الدُّعاءُ بالبَرَكَةِ تقولُ : بارَكَ اللهُ فِيه . قال أَبو العَبّاس : يُقالُ : سَمَّتَ العاطسَ تَسميتاً وشَمَّته تَشميتاً : إِذا دعَا له بالهَدْيِ وقَصْدِ السَّمْتِ المستقيم . والأَصلُ فيه السِّين فقُلِبَتْ شيناً قال ثعلبٌ : والاختيارُ بالسّين لأَنّه مأْخوذٌ من السَّمْتِ وهو القصدُ والمَحَجَّةُ . وقال أَبو عُبَيْد : الشّينُ أَعلَى في كلامهم وأَكثَرُ . وفي حديثِ الأَكْلِ : " سَمُّوا اللهَ ودَنُّوا وَسَمِّتُوا " أَي : إِذا فَرَغْتُم فادْعُوا بالبَرَكَة لٍمَنْ طَعِمْتُم عندَهُ . والسَّمْتُ : الدُّعَاءُ . التَّسْمِيتُ : لُزُومُ السَّمْتِ وقَصْدُه وفي حديث عَوْفِ بن مالكِ " فانْطَلَقْتُ لا أَدْرِي أَيْنَ أَذْهَبُ إِلاَّ أَنَّنِي أُسَمَّتُ " أَي : أَلْزَمُ سَمْتَ الطّرِيقِ يعني قَصْدَه وقيلَ : هو بمعنى أَدعو اللهَ . وسامَتَهُ مُسَامَتَةً بمعنى : قابلَهُ ووازَاهُ . ومُسَمَّتُ النَّعْلِ : أَسْفَلُ مِن مُخَصَّرِهَا إِلى طَرَفِها

لسان العرب
السَّمْتُ حُسْنُ النَّحْو في مَذْهَبِ الدِّينِ والفعلُ سَمَتَ يَسْمُِتُ سَمْتاً وإِنه لحَسَنُ السَّمْت أَي حَسَنُ القَصْدِ والمَذْهَب في دينه ودنْياه قال الفراء يقال سَمَتَ لهم يَسْمِتُ سَمْتاً إِذا هَيَّأَ لهم وَجْهَ العَمَل ووَجْهَ الكلام والرأْي وهو يَسْمِتُ سَمْتَه أَي يَنْحُو نَحْوَه وفي حديث حذيفة ما أَعْلَم أَحداً أَشْبَهَ سَمْتاً وهَدْياً ودلأً برسول الله صلى الله عليه وسلم من ابن أُمِّ عَبْدٍ يعني ابن مسعود قال خالد بنُ جَنْبةَ السَّمْتُ اتِّباعُ الحَقِّ والهَدْيِ وحُسْنُ الجِوارِ وقِلةُ الأَذِيَّةِ قال ودَلَّ الرَّجلُ حَسُنَ حديثُه ومَزْحُه عند أَهله والسَّمْتُ الطريقُ يقال الْزَمْ هذا السَّمْتَ وقال ومَهْمَهَيْنِ قَذَفَيْنِ مَرَّتَيْن قَطَعْتُه بالسَّمْتِ لا بالسَّمْتَيْن معناه قَطَعْتُه على طريق واحدٍ لا على طَريقَين وقال قَطَعْتُه ولم يقل قطَعْتُهما لأَِنه عنى البلَد وسَمْتُ الطريقِ قَصْدُه والسَّمْتُ السَّيْرُ على الطَّريق بالظَّنّ وقيل هو السَّيْرُ بالحَدْس والظن على غير طريق قال الشاعر ليس بها رِيعٌ لِسَمْتِ السَّامِتِ وقال أَعرابيّ من قَيْسٍ سوف تَجوبِين بغَير نَعْتِ تَعَسُّفاً أَو هكذا بالسَّمْتِ السَّمْتُ القَصْدُ والتَّعَسُّفُ السَّير على غير عِلْم ولا أَثَرٍ وسَمَتَ يَسْمُتُ بالضم أَي قَصَدَ وقال الأَصمعي يقال تعمَّده تعمُّداً وتَسَمَّتَه تَسَمُّتاً إِذا قَصَدَ نَحْوَه وقال شمر السَّمْتُ تَنَسُّمُ القَصْدِ وفي حديث عوف بن مالك فانطلقت لا أَدري أَين أَذهَبُ إِلاّ أَنني أُسَمِّتُ أَي أَلْزَمُ سَمْتَ الطريق يعني قَصْدَه وقيل هو بمعنى أَدْعُو اللهَ له والتَّسْمِيتُ ذِكْرُ الله على الشيءِ وقيل التَسْمِيتُ ذكر الله عز وجل على كل حال والتَّسْمِيتُ الدُّعاء للعاطِس وهو قولك له يَرْحَمُكَ الله وقيل معناه هَدَاك اللهُ إِلى السَّمْت وذلك لما في العاطس من الانزِعاج والقَلَق هذا قول الفارسي وقد سَمَّتَه إِذا عَطَسَ فقال له يَرْحَمُك اللهُ أُخِذَ من السَّمْتِ إِلى الطريقِ والقَصْدِ كأَنه قَصَدَه بذلك الدعاء أَي جَعَلَكَ اللهُ على سَمْتٍ حَسَنٍ وقد يجعلون السين شيناً كسَمَّر السفينة وشَمَّرها إِذا أَرْساها قال النَّضْرُ بن شُمَيْل التَّسْميتُ الدعاء بالبَركة يقول بارك الله فيه قال أَبو العباس يقال سَمَّتَ العاطِسَ تَسْميتاً وشَمَّتَه تَشْميتاً إِذا دعا له بالهَدْيِ وقَصْدِ السَّمْتِ المستقيم والأَصل فيه السين فقُلِبَتْ شيناً قال ثعلب والاختيار بالسين لأَنه مأْخوذ من السَّمْتِ وهو القَّسْدُ والمَحَجَّة وقال أَبو عبيد الشين أَعلة في كلامهم وأَكثر وفي حديث الأَكل سَمُّوا اللهَ ودَنُّوا وسَمِّتُوا أَي إِذا فَرَغْتم فادْعُوا بالبركة لِمَن طَعِمْتُم عنده والسَّمْتُ الدُّعاء والسَّمْتُ هيئة أَهل الخير يقال ما أَحْسَنَ سَمْتَه أَي هَدْيه وفي حديث عمر رضي الله عنه فينظرون إِلى سَمْتِه وهَدْيه أَي حُسْنِ هيئته ومَنْظَرِه في الدين وليس من الحُسْنِ والجمال وقيل هو من السَّمْتِ الطريق
الرائد
* سمت يسمت ويسمت: سمتا. 1-سار على الطريق بالظن. 2-الشيء: قصده. 3-سمته: نحا نحوه. 4-للقوم: هيأ لهم وجه الكلام والرأي.خ
الرائد
* سمت تسميتا. 1-لزم «السمت»، أي الطريق الواضح. 2-الله: ذكره في أي حال. 3-على الشيء: ذكر اسم الله عليه. 4-له: دعا له بقوله «يرحمك الله»، أو نحو ذلك.
الرائد
* سمت. ج سموت. 1-مص. سمت. 2-طريق واضح. 3-مذهب. 4-هيئة. 5-وقار. 6-«سمت الرأس» في علم الفلك: نقطة من الفلك تقع فوق الرأس عموديا. 7-«سمت القدم، أو الرجل، أو نظير السمت»: نقطة تقابل سمت الرأس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: