وصف و معنى و تعريف كلمة سمانكم:


سمانكم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على سين (س) و ميم (م) و ألف (ا) و نون (ن) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح سمانكم في معاجم اللغة العربية:



سمانكم

جذر [سمن]

  1. وَأْم : (اسم)
    • وَأْم : مصدر وأَمَ
  2. وأَمَ : (فعل)
    • وأَمَ يوأَم ، اوْأَمْ / أَمْ ، وَأْمًا ، فهو وَائِم ، والمفعول مَوْءوم
    • وأَم صديقَه :وافَقه واتَّبع أثره
    • وَأَمَ اللهُ فلانًا: شوَّه خَلْقَه
    • وَأَمَ رأسَه: عظَّمَه
  3. وأم : (اسم)
    • مصدر وأَمَ
    • الوَأْمُ : البيتُ الدَّفيء
,
  1. واءمَ
    • ـ واءمَ فلاناً وئاماً ومُواءمَةً : وافَقَه ، أو باهاهُ .
      ـ في المثلِ : '' لولا الوِئامُ ، لَهَلَكَ الأنامُ ''، وفُسِّرَ بمَعْنَيَيْنِ ، الأول ظاهِرٌ ، والثاني : لَيْسوا يَأْتونَ بالجَميلِ خُلُقاً ، وإنَّما يَأتونَهُ مُباهاةً وتَشَبُّهاً ، وهُما تَوْأَمانِ ، وهذا تَوْأَمٌ ، وهذه تَوْأَمَةٌ , ج : توائِمُ وتُؤَامٌ .
      ـ صالحُ بنُ نَبْهانَ مَوْلَى التَّوْأَمَةِ : تابِعِيٌّ .
      ـ قد أتأَمَتِ المرأةُ : وَلَدَتْ اثْنَيْنِ في بَطْنٍ ، فهي مُتْئِمٌ .
      ـ غَنَّى غِناءً مُتوائِماً : إذا لم تَخْتَلِفْ ألْحانُه .
      ـ المُوَأَّمُ : العَظيمُ الرأسِ ، والمُشَوَّهُ الخَلْقِ ، وقد وَأَّمَهُ اللُّه تعالى .
      ـ تَوْأَمٌ : قبيلةٌ من الحَبَشِ .
      ـ الوَأْمُ : البيتُ الدَّفيءُ ،
      ـ رجُلٌ وَأَمَةٌ : يَعْمَلُ ويَحْكي ما يَصْنَعُ غيرُه .
      ـ المُوَأَّمَةُ : البيْضَةُ التي لا قَوْنَسَ لها .
      ـ التَّوْأَمانُ : عُشْبَةٌ صغيرةٌ ثَمَرَتُها كالكُمُّونِ ، ووهِمَ الجَوْهَرِيُّ في ذِكْرِ التَّوْأَمِ في فَصْلِ التاء .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. التَّوْأمُ
    • ـ التَّوْأمُ من جميع الحيوان : المَوْلودُ مع غيرِه في بَطْنٍ ، من الاثْنَينِ فَصاعِداً ، ذَكَراً أو أُنْثَى ، ( أَو ذَكَراً وأُنْثَى ), ج : تَوائِمُ وتُؤامٌ . ويقالُ : تَوأمٌ للذَّكَرِ ، وتَوْأمَةٌ للْأُنْثَى فإذا جُمِعا ، فهما تَوْأمانِ وتَوْأمٌ . وقد أتأمَتِ الأمُّ ، فهي مُئْتِمٌ . ومُعْتادَتُهُ : مِئْتامٌ .
      ـ تاءَمَ أخاهُ : وُلِدَ معه ، وهو تِئْمُه ، وتُؤْمُه وتَئِيمُه ،
      ـ تاءَمَ الثوبَ : نَسَجَهُ على طاقَيْنِ في سَداهُ ولُحمتِه ،
      ـ تاءَمَ الفَرَسُ : جاءَ جَرْياً بعدَ جَرْيٍ .
      ـ تَوائِمُ النُّجومِ واللُّؤْلُؤِ : ما تَشابَكَ منها .
      ـ التَّوْأمُ : مَنْزِلٌ للجَوْزاءِ ، وسَهْمٌ من سِهامِ المَيْسِرِ ، أو ثانيها ، واسْمٌ .
      ـ التُّؤامِيَّةُ : اللُّؤْلُؤَةُ .
      ـ تُؤامٍ : بلد على عِشرينَ فَرْسَخاً من قَصَبَةِ عُمانَ ، وموضع بالبَحْرَيْن .
      ـ وَهِمَ الجوهَرِيُّ في قولِهِ : تَوْأَمٌ ٍ ، وفي قولِه : قَصَبَةُ عُمانَ .
      ـ التَّوْأمانِ : عُشْبَةٌ صغيرةٌ .
      ـ التِئْمَةُ : الشاةُ تكونُ للمرأةِ تَحْلُبُها .
      ـ أتْأَمَ : ذَبَحَها .
      ـ التَّوْأمَةُ : بِنتُ أمَيَّةَ بنِ خَلَفٍ ، وصالِحُ بنُ أبي صالِحٍ مَوْلاها ، وبنتُ أُمَيَّةَ ، صَحابِيَّةٌ .
      ـ التَّوْأماتُ من مراكِبِ النِساء : كالمَشاجبِ لا أظْلافَ لها ، واحِدَتُها : تَوْأمةٌ .
      ـ أتْأمَها : أفْضاها .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تَواءم
    • تواءم - تواؤما
      1 - تواءم الشخصان أو الشيئان : توافقا . 2 - تواءم الغناء : توافقت ألحانه وأنغامه ولم تختلف .

    المعجم: الرائد

  4. توءمَ
    • توءمَ يتوئم ، توءَمَةً ، فهو مُتوئِم ، والمفعول مُتوءَم ( للمتعدِّي ) :-
      توءم مدينتين / توءم بين مدينتين تاءَم ؛ أوجد صلة وثيقة بينهما .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. تواءمَ
    • تواءمَ يتواءم ، تَواؤُمًا ، فهو مُتَوائِم :-
      تواءم الشَّيئان أو الشَّخصان توافقا وتناسبا :- تواءمت الفتيات / ألوان اللَّوحة ، - تواءما في اتّجاهاتهما الفكريّة ، - هذا العمل يتواءم مع مؤهِّلاته .
      تواءم الغِناءُ : وافق بعضُه بعضًا ولم تختلف ألحانُه وأنغامه :- تواءُم العمل الفنّيّ ، - غِناءٌ مُتوائِم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. توءمة
    • توءمة :-
      1 - مصدر تَوْءَم .
      2 - تعاوُن وتبادُل الخبرات والآراء :- اتّفاق التّوءمة بين الاتِّحادين العربيين الشقيقين ، - تجري توءمة الشركات المحليّة بخُطًى ثابتة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. التَّوْءَمَة
    • التَّوْءَمَة : مَرْكَبٌ من مراكب النساء أَصغرُ من الهَوْدَج لا ظُلَّةَ له . والجمع : توائم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تَواؤُمٌ
    • [ و أ م ]. ( مصدر تَوَاءمَ ).
      1 . :- رَغِبَ فِي التَّواؤُمِ مَعَهُ :- : فِي التَّوَافُقِ وَالتَّنَاسُبِ مَعَهُ .
      2 . :- تَوَاؤُمُ الأنْغَامِ :- : تَوَافُقُهَا ، اِنْسِجَامُهَا .

    المعجم: الغني

  9. تَواؤُم
    • تَواؤُم :-
      1 - مصدر تواءمَ .
      2 - ( الأحياء ) تغيُّر في تكوين الكائن الحيّ أو في سلوكه يجعله متلائمًا مع البيئة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. توائم
    • توائم -
      1 - التوائم من النجوم أو اللؤلؤ : ما تشابك منها واجتمع

    المعجم: الرائد



  11. توءم مدينتين / توءم بين مدينتين
    • تاءَم ؛ أوجد صلة وثيقة بينهما .

    المعجم: عربي عامة

  12. تَوْءَم
    • تَوْءَم :-
      جمع تُؤام وتَوائِمُ :
      1 - مولود مع غيره في بطنٍ واحدٍ ، من الاثنين إلى ما زاد ، ذكرًا كان أو أنثى أو ذكرًا مع أنثى ( انظر : و أ م - تَوْءَم ) :- هما توءم / توءمان ، - ولدت ثلاثة توائِم :-
      توءم سياميّ : وليدان مكتملا النموّ ، إلاّ أنّهما ملتصقان في بعض أجزاء الجسم المتشابهة ، - توائمُ النُّجوم واللآلئ : ما تشابك منها .
      2 - فردٌ في وحدات متكررة :- أعمدة / نوافذ توائِم .
      • تَوْءمان أخويَّان : ( طب ) وليدان معًا ، إما ذكران وإما أُنثيان وقد يكونان ذكرًا وأنثى ، نشأ كلّ منهما من بيضة مخصَّبة منفصلة عن الأخرى .
      • تَوْءمان متماثلان : ( طب ) وليدان ، إما ذكران وإما أنثيان ، لهما الصِّفات الوراثيَّة نفسها ، ينتجان من بيضة واحدة مخصَّبة انقسمت إلى خليَّتين ، نمت كلّ منهما ؛ لتعطي فردًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. تَوْءَم
    • تَوْءَم :-
      جمع تَوائِمُ وتُؤام :
      1 - مولود مع غيره في بطنٍ واحدٍ من الاثنين إلى ما زاد ، ذكرًا كان أو أنثى أو ذكرًا مع أنثى ( انظر : ت أ م - توءمَ ) :- هما توءم / توءمان ، - ولدت ثلاثة توائم :-
      توءم سياميّ : وليدان مكتملا النموّ ، إلاّ أنّهما ملتصقان في بعض أجزاء الجسم المتشابهة ، - توائمُ النُّجوم واللآلئ : ما تشابك منها .
      2 - فردٌ في وحدات متكررة :- أعمدة / نوافذ توائِم .
      • تَوْءمان أخويَّان : ( طب ) وليدان معًا ، إما ذكران وإما أُنثيان وقد يكونان ذكرًا وأنثى ، نشأ كلّ منهما من بُوَيْضة مخصبة منفصلة عن الأخرى .
      • تَوْءمان متماثلان : ( طب ) وليدان ، إما ذكران وإما أنثيان ، لهما الصفات الوراثية نفسها ، ينتجان من بُوَيْضة واحدة مخصبة انقسمت إلى خليتين ، نمت كلّ منهما لتعطي فردًا .
      • التَّوءمان : النظيران من كلّ شيء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. تَوأَم
    • توأم - ج ، توائم وتؤام
      1 - توأم : مولود مع غيره في بطن واحد : « هو توأمه ». 2 - توأم : سهم من سهام الميسر . 3 - توأم : شبيه ، متيل .


    المعجم: الرائد

  15. التَّوْءَمُ
    • التَّوْءَمُ : التُّؤْمُ .
      ويقال : هما تَوْءَمٌ ، وهما تَوْءَمَانِ . والجمع : تَوائِم ، وتُؤَامٌ .
      ويجمع في العقلاء جمعًا سالمًا أَيضًا .
      وتوائم النجوم واللآلئ : ما تشابك منها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. تواءم الشّيئان أو الشّخصان
    • توافقا وتناسبا :- تواءمت الفتيات / ألوان اللَّوحة - تواءما في اتّجاهاتهما الفكريّة - هذا العمل يتواءم مع مؤهِّلاته .

    المعجم: عربي عامة

  17. تواءم الغناء
    • وافق بعضُه بعضًا ولم تختلف ألحانُه وأنغامه :- تواءُم العمل الفنّيّ - غِناءٌ مُتوائِم .

    المعجم: عربي عامة

  18. توَاءَمَ
    • توَاءَمَ الشيئان : توافَقَا .
      ويقال : تواءَمت الفَتَياتُ .
      و توَاءَمَ الغناءُ : وافَقَ بعضُه بعضًا ولم تختلف أَلحانُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. تَوَاءمَ
    • [ و أ م ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَوَاءمَ ، يَتَوَاءمُ ، مصدر تَوَاؤُمٌ .
      1 . :- تَوَاءمَ الوَلَدانِ :- : تَوَافَقَا ، تَنَاسَبَا .
      2 . :- تَواءمَ الغِنَاءُ :- : تَوَافَقَتْ ألْحَانُهُ وَأنْغَامُهُ ، اِنْسَجَمَتْ .

    المعجم: الغني

  20. وأم
    • " ابن الأَعرابي : المُواءَمَةُ المُوافقةُ ‏ .
      ‏ واءَمَه وِئاماً ومُواءَمةً : وافقَه ‏ .
      ‏ وواءَمْتُه مُواءَمةً ووِئاماً : وهي المُوافَقة أَن تفعل كما يفعل ‏ .
      ‏ وفي حديث الغِيبَةِ : إِنه لَيُوائمُ أَي يُوافِق ؛ وقال أَبو زيد : هو إِذا اتَّبَع أَثَره وفعَل فِعْلَه ، قال : ومن أَمثالهم في المُياسَرة : لولا الوِئامُ لهلَك الإِنسانُ ؛ قال السيرافي : المعنى أَن الإِنسانِلولا نظرُه إِلى غيره ممن يفعلُ الخيرَ واقتداؤه به لهَلَك ، وإِنما يعيشُ الناسُ بعضُهم مع بعض لأَن الصغيرَ يقتدي بالكبير والجاهلِ بالعالِم ، ويروى : لهلَك اللِّئامُ أَي لولا أَنه يَجِد شَكْلاً يَتَأَسَّى به ويفعل فِعْلَه لهلَك ‏ .
      ‏ وقال أَبو عبيد : الوِئامُ المُباهاةُ ، يقول : إِن اللِّئامَ ليسوا يأْتون الجَمِيلَ من الأُمور على أَنها أَخلاقُهم ، وإما يفعلونها مُباهاةً وتشبيهاً بأهل الكَرَم ، فلولا ذلك لهَلكوا ، وأَما غير أَبي عبيد من علمائنا فيُفَسِّرون الوِئام المُوافَقةَ ، وقال : لولا الوِئام ، هلَك الأَنام ؛ يقولون : لولا مُوافقةُ الناس بعضِهم بعضاً في الصُّحْبةِ والعِشْرة لكانت الهَلَكةُ ، قال : ولا أَحْسَبُ الأَصْلَ كان إِلا هذا ، قال ابن بري : وورد أَيضاً لولا الوِئام ، هلكت جُذام ‏ .
      ‏ وذقال : فلانةُ تُوائِمُ صواحِباتها إِذا تَكلَّفَت ما يَتَكلَّفْن من الزينة ؛ وقال المرَّار : يَتَواءَمْنَ بِنَوماتِ الضُّحى ، حَسَنات الدَّلِّ والأُنْسِ الخَفِرْ والمُوَأّمُ : العظيم الرأْسِ ؛ قال ابن سيده : أُراه مقلوباً عن المُؤَوَّمِ ، وهو مذكور في موضعه ‏ .
      ‏ والتَّوْأَمُ : أَصلُه وَوْأَمٌ ، وكذلك التَّوْلَج أَصلُه وَوْلَجٌ ، وهو الكِناسُ ، وأَصل ذلك من الوِئام وهو الوِفاقُ ، وقد ذكر في فصل التاء متقدِّماً ؛ قال الأَزهري : وأَعَدْتُ ذِكْرَه في هذه الترجمة لأُعَرِّفَك أَن التاء مبدلةٌ من الواو ، وأَنه وَوْأَمٌ ‏ .
      ‏ الليث : المُواءَمةُ المُباراةُ ‏ .
      ‏ ويَوْأَمٌ : قبيلةٌ من الحَبشِ أَو جِنْسٌ منه ؛ عن ابن الأَعرابي ؛ وأَنشد : وأَنتُم قَبيلةٌ من يَوْأَمْ ، جاءت بِكُمْ سَفينةٌ من اليَمّْ أَراد من يوأَمٍ واليمِّ فخفَّف ، وقوله من يَوْأَم أَي أَنكم سُودانٌ فخَلْقُكم مُشَوَّهٌ ‏ .
      ‏ قال ابن بري : وحكى حمزة عن يعقوب أَنه يقال للبُعْد ابن يَوْأَمٍ ؛

      وأَنشد : وإِنَّ الذي كَلَّفْتَني أَن أَرُدَّه مع ابن عِبادٍ ، أَو بأَرضِ ابن يَوْأَما على كل نَأْيِ المَحْزِمَيْنِ ، ترى له شَراسِيفَ تَغْتالُ الوَضِينَ المُسمَّما "

    المعجم: لسان العرب



معنى سمانكم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَمِنَ** - [س م ن]. (ف: ثلا. لازم).** سَمِنْتُ**،** أسْمَنُ**، مص. سِمَنٌ، سَمَانَةٌ. "سَمِنَ الرَّجُلُ" : كَثُرَ شَحْمُهُ، صَارَ بَدِيناً، سَمِناً.
معجم الغني
**سَمْنٌ** - ج:** سُمُونٌ**،** أَسْمُنٌ**. [س م ن]. 1. : مَادَّةٌ دُهْنِيَّةٌ تُسْتَخْرَجُ مِنَ اللَّبَنِ بِالْمَخْضِ وَمِنْ بَعْضِ النَّبَاتَاتِ. 2. "هُوَ سَمْنٌ وَعَسَلَ" : أيْ رَجُلٌ يَتَمَتَّعُ بِأرْيَحِيَّةٍ وَصَفَاءٍ وَطَيْبُوبَةٍ.
معجم الغني
**سَمَنَ** - [س م ن]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** سَمَنْتُ**،** أسْمُنُ**،** اُسْمُنْ**، مص. سَمْنٌ. 1. "سَمَنَتِ الطَّعَامَ" : جَعَلَتْ فِيهِ السَّمْنَ. 2. "سَمَنَ الضُّـيُوفَ" : أطْعَمَهُمْ سَمْناً. 3. "سَمَنَ لِصَاحِبِهِ" : أدَمَ لَهُ بِالسَّمْنِ.
معجم الغني
**سَمَّنَ** - [س م ن]. (ف: ربا. متعد).** سَمَّنْتُ**،** أُسَمِّنُ**،** سَمِّنْ**، مص. تَسْمِينٌ. 1. "سَمَّنَ الخَرُوفَ" : صَيَّرَهُ سَمِيناً، أيْ زَوَّدَهُ بِالأكْلِ الدَّسِمِ، أطْعَمَهُ مَوَادَّ دَسِمَةً. "يُسَمِّنُ بَهَائِمَهُ وَدَوَاجِنَهُ". 2. "سَمَّنَتْ زَوْجَهَا" : أطْعَمَتْهُ مَأْكُولاَتٍ دَسِمَةً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَمِين [مفرد]: ج سِمان: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سمِنَ وسمُنَ/ سمُنَ بـ/ سمُنَ على| أَرْض سَمينة: جيّدة التُّربة قليلة الحجارة قويَّة على ترشيح النَّبت. 2- رصين حكيم، عكسه غَثّ "كلام سَمين"| لا يعرف الغثَّ من السَّمين: لا يميِّز بين الطَّيِّب والخبيث.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سمنيَّة [مفرد]: مصدر صناعيّ من سَمْن: دالّ على مأكولات الإنسان.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I سَمّان [مفرد]: بائع السّمْن. II سُمَّان [جمع]: مف سُمْنة: (حن) نوعٌ من الطَّير من فصيلة الشَّحروريَّات يُصاد للحمه اللذيذ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَمانة [مفرد]: مصدر سمِنَ وسمُنَ/ سمُنَ بـ/ سمُنَ على.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I سَمْنة [مفرد]: سَمْن، ما يُذاب ويُخلَّص من الزُّبد بعد إغلائه "وضعت السَّمنة على الدَّقيق لعمل بعض الفطائر". II سِمْنة [مفرد]: كثرة اللحم أو الشَّحم في الجسم، زيادة في وزن الجسم بسبب التَّراكم الشَّديد للدُّهون "تخلَّصْ من السِّمْنة بممارسة التَّمارين الرِّياضيَّة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استسمنَ يَستسمِن، استسمانًا، فهو مُستسمِن، والمفعول مُستسمَن (للمتعدِّي) • استسمن الرَّجلُ: 1- طلب أن يوهب له السَّمين. 2- طلب سَمْنًا. • استسمن الشَّيءَ: عدّه سمينًا، وجده سمينا "قد استسمنت ذا وَرَم [مثل]: حَسبت المتورِّم سمينًا، ويُضرب لمن يغترّ بالظَّاهر المخالف لحقيقة الواقع". • استسمن الحيوانَ: طلبه سَمِينًا، أو وجده سمينًا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إسْمَنْت [مفرد]: (كم) أَسْمَنْت، مسحوق يتكوَّن من محروق الحجر الجيريّ والطَّفل ويضاف لناتجهما نسبة صغيرة من الجبس، يتصلَّب عند خلطه بالماء، لذا يستعمل في البناء. • إسمنت مُسلَّح: إسمنت تتخلَّله قضبان من الحديد أو شباك معدنيَّة لتزيد من مقاومة الشدّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أسمنَ يُسمِن، إسمانًا، فهو مُسمِن، والمفعول مُسمَن • أسمن الإنسانَ أو الحيوانَ: صيّره سَمِينًا كثيرَ اللّحم والشَّحم "أسمن الفرسَ- تغيير المرعى يُسمن العجولَ [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: سافرْ ففي الأسفار خمس فوائد- {لاَ يُسْمِنُ وَلاَ يُغْنِي مِنْ جُوعٍ}: غير مفيد، غير نافع". • أسمن الخبزَ: لتَّه بالسَّمْن.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تسمَّنَ يتسمَّن، تَسَمُّنًا، فهو مُتَسَمِّن • تسمَّن الرَّجلُ: مُطاوع سمَّنَ: سَمِن، كثر لحمُه وشحمُه.
المعجم الوسيط
لفلانٍ ـُ سَمْناً: أدَمَ له بالسَّمن. وـ الطعام ونحوه: عمله بالسَّمْن، أو لتَّهُ به. وـ فلاناً: أطعَمه سمناً.( سَمِنَ ) ـَ سِمْناً، وسَمَانةً: كثُر لحمُه وشحمُه. فهو سامِنٌ، وسمينٌ، وهي سَمِينةٌ. ( ج ) سِمَان.( سَمُن ) ـُ سِمَناً، وسَمَانةً: سمِن. فهو سمين.( أَسْمَنَ ): سَمِنَ خِلْقَةً. وـ فلان: كثُر سمْنُه. وـ سَمِنَت ماشيتُه. وـ ملك شيئاً سميناً. وـ اشترى سَمْناً. وـ الحيَوان: صَيَّرَه سميناً. وـ الطعام ونحوه: سَمَنَه. وـ فلاناً: سَمَنَهُ.( سَمَّنَهُ ): جعَلَه سميناً. وفي المثل: ( سَمِّنْ كلبَكَ يأكُلْك ): يضرب لمن يَلْقَى شرًّا ممن يحسن إليه. وـ الطعامَ ونحوه: أسمنَهُ. وـ فلاناً: زَوَّدَهُ السَّمْنَ. وـ أطْعَمَه إيَّاه. وـ لفلان: أعطاهُ عطاءً كثيراً.( تَسَمَّنَ ): سَمِنَ. وـ فلانُ تكثَّرَ بما ليس فيه من الخير، أو ادَّعى ما ليس فيه من الشَّرَف. وـ توسَّع في أسبابِ السِّمَنِ من المآكل والمشارب.( اسْتَسْمَنَ ) فلانٌ: طلَب سَمْناً. وـ الشيء: عَدَّه سَميناً. وفي المثل: ( قد اسْتَسْمَنْتَ ذا وَرَم ): يضرب لمن يغتَرُّ بالظاهر المخالف لحقيقة الواقع. وـ وجَدهُ سميناً. وـ طَلَبَهُ سميناً.( الأَسْمَنُ ): يقال: فلانٌ أسمَنَ حَظًّا من فلان: أوْفَر وأَمْلأ.( السَّامِنُ ): مَن عِنْدَه سَمْنٌ.( السُّمَانَى ): ضربٌ من الطَّيْر. واحدته: سُماناةٌ. ( انظر: السَّلْوى ).( السَّمَّانُ ): بائعُ السَّمْنِ. وـ أصباغ يُزَخْرَفُ بها.( السَّمْنُ ): سِلاءُ الزُّبْد، وهو ما يُذاب ويُخلَّصُ منه بعد إغلائه. وفي المثل: ( سمنكم هُرِيقَ في دقيقكم ): مالُكم يُنفق عليكم.( السُّمْنَةُ ): دواءٌ يتخذ للسِّمَنِ. وـ عُشبةٌ ذاتُ ورقٍ وقُضُبٍ، دقيقة العيدان، لها نورةٌ بيضاء، وحَبٌّ تأْكله النساء ليَسْمَنَّ عليه.( السُّمَنِيَّةُ ): فرقة بالهند دُهْرِيَّةٌ تقول بالتَّناسُخ، وتنكرُ وقوع العلم بالأخبارِ، زاعمين أن لا طريق للعلم سوى الحِسِّ. قيل: هي نِسبة إلى ( سُومَناتَ ): بلدة بالهندِ.( السَّمِينُ ): ضِد الغَثّ. ويقال: كلام سمين: رصين حكيم. وهي سمينة. ( ج ) سِمان. وأرض سمينة: جيدة التُّرْبَة قليلة الحجارة قويَّة على ترشيح النَّبْت.( المَسْمَنَةُ ): مَظِنَّةُ السِّمَنِ ومَدْعَاتُهُ. يقال: طعامٌ مَسْمَنَةٌ للجسم: أي يُسَمِّنُه.
مختار الصحاح
س م ن : السَّمْنُ معروف وجمعه سُمْنَانُ كعبد وعبدان و سَمَنَ الرجل الطعام من باب نصر لته بالسمن فهو طعام مَسْمُونٌ و سَمِينٌ أيضا و السَّمَّانُ إن جعلته بائع السمن انصرف وإن جعلته من السم لم ينصرف في المعرفة و سَمَّنَ القوم تَسْمِينا زودهم السمن و التَّسْمِينُ في لغة أهل الطائف واليمن التبريد و السَّمِينُ ضد المهزول وقد سَمِنَ من باب طرب فهو سَمِينٌ و تَسَمَّنَ مثله و سَمَّنَهُ غيره تَسْمِينا وفي المثل سمن كلبك يأكلك و السُّمْنَةُ بالضم دواء تسمن به النساء و اسْتَسْمَنَهُ عده سمينا واسْتَسْمَنَه طلب منه هبة السمن و السُّمَانَى طائر ولا يقال سماني بالتشديد الواحدة سُمَانَاةٌ والجمع سُمَاننَيَاتٌ و السَّمَنِيَّةُ بضم السين وفتح الميم فرقة من عبدة الأصنام تقول بالتناسخ وتنكر وقوع العلم بالأخبار
الصحاح في اللغة
السَمْنُ للبقر، وقد يكون للمِعزى، ويجمع على سُمْنان. قال امرؤ القيس وذكرَ مِعْزىً له: فَتَمْلأُ بيتنا أَقِطاً وسَـمْـنـاً   وحَسبُك من غِنىً شِبَعٌ ورِيُّ وسَمَنْتُ لهم الطعام أَسمُنُهُ سَمْناً، إذا لَتَتَّهُ بالسمنِ. وقال: عظيمُ القَفا رِخْوُ الخواصرِ أَوْهَبَتْ   له عَجْوَةٌ مَسْـمـونَةٌ وخـمـير والسَمَّانُ إن جعلتَه بائع السَمْنِ انصرف، وإن جعلته من السَمِّ لم ينصرف في المعرفة. وسَمَّنْتُ القوم تَسْميناً: زوّدتهم السَمْنَ. والتَسْمين: التبريد. والسَمينُ: خلاف المهزول. وقد سَمِنَ سِمَناً، فهو سَمِينٌ. وتَسَمَّنَ مثله، وسَمَّنَهُ غيره. وفي المثل: سَمَّنْ كلبك يأكك. والسُمْنَةُ بالضم: دواء تُسَمَّنُ به النساء. وأَسْمَنَ الرجل: ملك شيئاً سَميناً، أو أعطى غيره. واسْتَسْمَنَهُ: عدَّه سَميناً. وجاءوا يَسْتَسْمِنونَ، أي يطلبون أن يوهَب لهم السَمْنَ. وقول الراجز: فَباكَرَتْنا جَفْنَةٌ بَطينَهْ لحمَ جَزورٍ غَثَّةٍ سَمينَهُ أي مَسْمونَةً من السَمْنِ، لا من السِمَنِ. والسُماني: طائر، ولا يقال سُمَّاني بالتشديد. الواحدة سُماناةٌ، والجمع سُمانَياتٌ.
تاج العروس

سِمْنَكُ بالكسرِ وسُكونِ الميم وفَتْحِ النُّونِ : قَريَةِّ من قُرَى سِمْنانَ منها القاسمُ بنُ مُحمّدِ بنِ اللّيثِ السِّمْنَكي شيخٌ لابنِ السمْعاني وآخرُونَ نَقلَه الحافِظُ . قلتُ : مات سنة 531

تاج العروس

سَمَنْتُ كسَمَنْد : ة بالصَّعِيدِ تُنَاوِحُ قُوصَ

لسان العرب
السِّمَنُ نقيض الهُزال والسَّمِينُ خلاف المَهْزول سَمِنَ يَسْمَنُ سِمَناً وسَمانةً عن ابن الأَعرابي وأَنشد رَكِبْناها سَمانَتَها فلما بَدَتْ منها السَّناسِنُ والضُّلوعُ أَراد ركبناها طُولَ سَمانتِها وشيء سامِنٌ وسمين والجمع سِمانٌ قال سيبويه ولم يقولوا سُمَناء اسْتَغنَوْا عنه بسِمانٍ وقال اللحياني إذا كان السِّمَنُ خِلْقة قيل هذا رجل مُسْمِن وقد أَسْمَن وسَمَّنه جعله سميناً وتسَمَّنَ وسَمَّنه غيرُه وفي المثل سَمِّنْ كلْبَك يأْكُلْك وقالوا اليَنَمةُ تُسْمِن ولا تُغْزر أَي أَنها تجعل الإِبل سَمينة ولا تجعلها غِزاراً وقال بعضهم امرأَة مُسْمَنة سَمينة ومُسَمَّنة بالأَدْوية وأَسْمَن الرجلُ ملك سَميناً أَو اشتراه أَو وهبه وأَسْمَنَ القومُ سَمِنَتْ مواشيهم ونَعَمُهم فهم مُسْمِنون واسْتَسْمَنتُ اللحمَ أَي وجدته سَميناً واسْتَسْمَن الشيءَ طلبه سميناً أَو وجده كذلك واسْتَسْمَنه عَدَّه سَميناً وطعام مَسْمَنة للجسم والسُّمنة دواء يتخذ للسِّمَن وفي التهذيب السُّمْنة دواء تُسَمَّن به المرأَةُ وفي الحديث وَيلٌ للمُسَمَّنات يوم القيامة من فَترة في العظام أَي اللاتي يستعملن السُّمْنةَ وهو دواء يَتَسَمَّنُ به النساء وقد سُمِّنَتْ فهي مُسَمَّنة وفي الحديث أَن النبي صلى الله عليه وسلم قال يكون في آخر الزمان قوم يتَسَمَّنون أَي يتَكثَّرون بما ليس فيهم من الخير ويَدَّعون ما ليس فيهم من الشَّرَفِ وقيل معناه جَمْعُهم المالَ ليُلْحَقُوا بذَوي الشَّرَف وقيل معنى يَتَسَمَّنُون يحِبون التَّوَسُّعَ في المَآكل والمَشارِب وهي أَسباب السِّمَنِ وفي حديث آخر ويَظْهَرُ فيهم السِّمَنُ ووضع محمد بن إسحق حديثاً ثم يجيء قوم يَتَسَمَّنُون في باب كثرة الأَكل وما يُذَمُّ منه وفي حديث أَبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم خير أُمتي القَرْنُ الذي أَنا فيهم ثم الذين يَلُونهم ثم يظهرَ فيهم قومٌ يُحِبُّون السَّمَانةَ يَشْهَدُونَ قبل أَن يُسْتَشْهَدُوا وفي حديث آخر عن النبي صلى الله عليه وسلم يقول لرجلٍ سَمِينٍ ويُومِئُ بإصبعه إلى بطنه لو كان هذا في غير هذا لكان خيراً لك وأَرضٌ سَمِينة جَيِّدة التُّرْب قليلة الحجارة قوية على ترشيح النبت والسَّمْنُ سِلاءُ اللَّبَنِ والسَّمْنُ سِلاءُ الزُّبْد والسَّمْنُ للبقر وقد يكون للمِعْزَى قال امرؤ القيس وذكر مِعْزًى له فتَمْلأُ بَيْتَنا أَقِطاً وسَمْناً وحَسْبُكَ من غِنًى شِبَعٌ ورِيُّ والجمع أَسْمُن وسُمُون وسُمْنان مثل عَبْدٍ وعُبْدانٍ وظَهْرٍ وظُهْرانٍ وسَمَنَ الطعامَ يَسْمُنُه سَمْناً فهو مَسْمُون عمله بالسَّمْن ولَتَّهُ به وقال عَظِيمُ القَفا رِخْوُ الخَواصِرِ أَوْهَبَتْ له عَجْوَةٌ مَسْمُونَةٌ وخَمِيرُ قال ابن بري قال علي بن حمزة إنما هو أُرْهِنَتْ له عَجْوَةٌ أَي أُعِدَّتْ وأُدِيمت كقوله عِيديَّةٌ أُرْهِنَتْ فيها الدنانير يريد أَنه منقول بالهمزة من رَهَنَ الشيءُ إذا دام قال الشاعر الخُبْزُ واللَّحْمُ لهم راهِنٌ وقَهْوَةٌ راوُوقُها ساكِبُ وسَمَنَ الخبزَ وسَمَّنَه وأَسْمنَه لَتَّه بالسَّمْنِ وسَمَنْتُ له إذا أَدَمْتَ له بالسَّمْن وأَسْمَنَ الرجل اشترى سَمْناً ورجل سامِنٌ ذو سَمْن كما يقال رجل تامِرٌ ولابِنٌ أَي ذو تمر ولبن وأَسْمَنَ القومُ كثرَ عندهم السَّمْنُ وسَمَّنَهم تَسْمِيناً زَوَّدَهم السَّمْنَ وجاؤُوا يَسْتَسمِنُون أَي يطلبون السَّمْنَ أَن يُوهَبَ لهم والسَّمّانُ بائع السَّمْن الجوهري السِّمّان إن جعلته بائع السَّمْن انصرف وإن جعلته من السَّمِّ لم ينصرف في المعرفة ويقال سَمَّنْته وأَسْمَنتُه إذا أَطعمته السَّمْنَ وقال الراجز لمّا نزَلْنا حاضِرَ المَدينة بعدَ سِياقِ عُقْبةٍ مَتِينه صِرْنا إلى جاريَةٍ مَكِينه ذاتِ سُرورٍ عَيْنُها سَخِينه فباكَرَتْنا جَفْنةٌ بَطِينه لحْمَ جَزُورٍ عَثَّةٍ سَمِينه أَي مَسْمونة من السَّمْن لا من السِّمَنِ وقوله جارية يريد عيناً تجري بالماء مكينة متمكنة في الأَرض ذات سُرورٍ يُسَرُّ بها النازل والتَّسْمِينُ التبريد طائفية وفي حديث الحجاج أَنه أُتِيَ بسمكة مشوية فقال للذي حملها سَمِّنْها فلم يدر ما يريد فقال عَنْبَسَة بن سعيد إنه يقول لك بَرِّدْها قليلاً والسُّمَانَى طائر واحدته سُمَاناةٌ وقد يكون السُّمَانَى واحداً قال الجوهري ولا تقل سُمّانَى بالتشديد قال الشاعر نفْسِي تَمَقَّسُ من سُمانَى الأَقبُر ابن الأَعرابي الأَسْمالُ والأَسْمانُ الأُزُر الخُلْقانُ والسَّمّانُ أَصْباغ يُزَخْرَفُ بها اسم كالجَبّان وسَمْنٌ وسَمْنان وسُمْنان وسُمَيْنة مواضع والسُّمَنِيَّة قوم من أَهل الهند دُهْرِيُّونَ الجوهري السُّمَنِيَّة بضم السين وفتح الميم فرقة من عَبَدَةِ الأَصنام تقول بالتَّناسُخ وتنكر وقوعَ العلم بالإِخبار والسُّمْنة عُشْبة ذات ورق وقُضُب دقيقة العيدان لها نَوْرة بيضاء وقال أَبو حنيفة السُّمْنةُ من الجَنْبَة تَنْبُتُ بنُجُوم الصيف وتَدُوم خُضْرتها
الرائد
* سمن يسمن: سمنا. الطعام: عمله بالسمن.
الرائد
* سمن يسمن: سمنا وسمانة. كثر لحمه وشحمه.
الرائد
* سمن تسمينا. 1-ه: جعله سمينا. 2-الطعام: عمله بالسمن. 3-ه: زوده بالسمن. 4-ه: أطعمه السمن. 5-له: أعطاه عطاء كثيرا. 6-الشيء: برده.
الرائد
* سمن. 1-مص. سمن. 2-مادة دهنية تستخرج من اللبن بالمخض، أو تستخرج من بعض أنواع النبات، ج أسمن وسمون وسمنان.
الرائد
* سمن. 1-مص. سمن. 2-كثرة اللحم والشحم في الإنسان والحيوان.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: