وصف و معنى و تعريف كلمة سمانه:


سمانه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على سين (س) و ميم (م) و ألف (ا) و نون (ن) و هاء (ه) .




معنى و شرح سمانه في معاجم اللغة العربية:



سمانه

جذر [سمن]

  1. سَمَهَ: (فعل)
    • سَمَهَ سَمْهًا، وسُمُوهًا فهو سامِهٌ والجمع : سُمَّهٌ
    • سَمَهَ : دَهِشَ وحارَ
    • سَمَهَ الفَرَسُ في شوطِهِ سُمُوهًا: جَرَى جَرْيًا لا يَعْرِفُ الإِعياءَ
  2. سَمَّهَ: (فعل)
    • سَمَّهَ اللهُ عقلَه: أَذهَبَه
    • سَمَّهَ الرجلُ إِبلَهُ ونحوها: أَهملَها
  3. سَمْه: (اسم)
    • سَمْه : مصدر سَمَهَ
  4. سُمَّه: (اسم)
    • سُمَّه : جمع سَّامِهُ


  5. سُمّه: (اسم)
    • السُّمَّهُ : الباطل
    • السُّمَّهُ الكَذِبُ
    • السُّمَّهُ :أَن يَرْمِيَ الرجلُ إِلى غير غرض
    • السُّمَّهُ :الهواءُ أَو الريحُ
  6. سامِه: (اسم)
    • سامِه : فاعل من سَمَهَ
  7. سُمُوه: (اسم)
    • سُمُوه : مصدر سَمَهَ
  8. سُمَّيهَى: (اسم)
    • السُّمَّيْهَى : السُّمَّهَى
    • مَشَى السُّمَّيْهَى: مَشَى متبخترًا
  9. سُمَّهَى: (اسم)
    • السُّمَّهَى : ما يتراءى للناظر في عين الشمس وقتَ الظَّهيرَةِ
    • السُّمَّهَى :التبختُرُ من الكِبْرِ
  10. سُمَّهة: (اسم)


    • السُّمَّهَةُ : خُوصٌ يُنسَجُ ثم يُجمَعُ فيجعلُ شبيهًا بسُفْرَةٍ
  11. سامه العذاب أو الذّلّ:
    • عذّبه وأذلّه '' {وَإِذْ نَجَّيْنَاكُمْ مِنْ ءَالِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ} '' ° سامه خسفًا.
  12. سَامَهُ أقْسَى أنْوَاعِ العَذَابِ:
    • عَاقَبَهُ بِأقْسَى أنْواعِ العَذَابِ، عَاقَبَهُ بِأقْسَى. ، أنْزَلَ بِهِ.
  13. سَمَهَ الفَرَسُ في شوطِهِ سُمُوهًا:
    • جَرَى جَرْيًا لا يَعْرِفُ الإِعياءَ.
  14. سَوَّمَهُ في مالِهِ أَوْ تِجارَتِهِ:
    • حَكَّمَهُ فيها.
  15. سوّمه الذّلّ:
    • بالغ في إذلاله وتعذيبه '' {يُسَوِّمُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ} [ق] ''.
  16. تَنَسُّمُهُ النَّسِيمَ خَفَّفَ مِنْ ضَيْقِهِ:


    • شَمُّهُ.
  17. سَامَهُ الْخَسْفَ:
    • أذَاقَهُ الذُّلَّ وَالْهَوَانَ.
  18. سَامَهُ الأَمْرَ:
    • كَلَّفَهُ إيَّاهُ.
  19. سَامَهُ العَذَاب:
    • عَاقَبَهُ بِأقْسَى أنْواعِ العَذَابِ.
  20. سَامَهُ خَسْفاً:
    • أذَلَّهُ.
  21. سَوَّمَهُ مُهِمَّةً:
    • كَلَّفَهُ إِيَّاها.
  22. سوَّمه الذُّلَّ:


    • بالغ في إذلاله وتعذيبه.
  23. سوَّمه العذابَ:
    • بالغ في إذلاله وتعذيبه.
  24. نَسَمَ البَعِيرُ بِمَنْسِمِهِ، أَيْ بِخُفِّهِ:
    • ضَرَبَ بِهِ.
  25. اِستَمهَى : (فعل)
    • اسْتَمْهَى القومُ : خَرَقُواَصُفوفَ العَدُوَّ فى الحرب فلا يُقْدَرُعليهم
    • اسْتَمْهَى الفرسَ : استخرج ما عنده من الجرى
,
  1. سمه
    • "سَمَه البعيرُ والفرسُ في شَوْطه يَسْمَه، بالفتح فيهما، سُمُوهاً: جرى جرياً ولم يَعْرِفِ الإعْياءَ، فهو سامِةٌ، والجمع سُمَّهٌ؛

      وأَنشد لرؤبة: يا لَيْتَنا والدَّهْرَ جَرْيَ السُّمَّهِ أَراد: ليتنا والدهر نجري إلى غير نهاية؛ وهذا البيت أَورده الجوهري: ليتَ المُنى والدّهْرَ جَرْيُ السُّمَّ؟

      ‏قال ابن بري: وبعده: لله دَرُّ الفانياتِ المُدَّه؟

      ‏قال: ويروى في رجزه جَرْيُ، بالرفع على خبر ليت، ومن نصبه فعلى المصدر أَي يجري جَرْيَ السُّمَّه أَي ليت الدهر يجري بنا في مُنانا إلى غير نهاية ينتهي إِليها.
      والسُّمَّهُ والسُّمَّهى والسُّمَّيْهى، كله: الباطل والكذب.
      وقال الكسائي: من أسماء الباطل قولهم السُّمَّهُ.
      يقال: جرى فلانٌجَرْيَ السُّمَّهِ.
      ويقال: ذهب في السُّمَّيْهى أَي في الباطل.
      الجوهري: جَرى فلانٌ السُّمَّهى أَي جرى إلى غير أَمر يعرفه.
      وفي حديث علي، كرم الله وجهه: إذا مَشَتْ هذه الأُمَّةُ السُّمَّيْهى فقد تُوُدِّعَ منها؛ هي، بضم السين وتشديد الميم: التَّبَخْتُر من الكبر، قال: وهو في غير هذا الباطلُ والكذب.
      الفراء: وذهبت إِبلُه السُّمَيْهى، على مثال وَقَعُوا في خُلَيْطى، تفرّقت في كل وجه، وقيل: السُّمَيْهى التفرّق في كل وجه من أَيِّ الحيوان كان.
      الفراء: ذهبت إبلُه السُّمَّيْهى والعُمَّيْهى والكُمَّيْهى أَي لا يدري أَين ذهبت.
      والسُّمَّهى: الهواءُ بين السماء والأَرض.
      اللحياني: يقال للهواء اللُّوحُ والسُّمَّهى والسُّمَّيْهى.
      النَّضْر: يقال ذهب في السُّمَّةِ والسُّمَّهى أَي في الريح والباطل.
      وسَمَّهَ الرجلُ إبلَه: أَهملها، وهي إبل سُمَّةٌ؛ هذا قول أَبي حنيفة، وليس بجيد، لأَن سُمَّةُ ليس على سَمَّهَ إنما هو على سَمَهَ.
      والسُّمَّهُ: أَن يرمي الرجلُ إِلى غير غرض.
      وبقي القومُ سُمَّهاً أَي مُتَلَدِّدين؛ قال ابن الأَعرابي: كَثُرَ عيالُ رجل من طيِّء من بنات وزوجة فخرج بهن إلى خَيْبر يُعَرِّضُهُنَّ لحُمّاها، فلما وردها، قال: قُلْتُ لِحُمَّى خَيْبَرَ: اسْتَعِدِّي هذي عِيالي، فاجْهَدي وجِدِّي وباكِري بصَالِبٍ ووِرْدِ،أَعانَكِ اللهُ على ذا الجُنْد؟

      ‏قال: فأَصابته الحمى فمات، وبقي عياله سُمَّهاً مُتَلَدِّدينَ.
      وسَمَه الرجلُ سَمْهاً، فهو سامِةٌ: دُهِشَ.
      ورجل سامِهٌ: حائر، من قوم سُمَّهٍ.
      اللحياني: يقال رجل مُسَمَّهُ العَقْل ومُسَبَّهُ العَقْلِ أَي ذاهب العقل.
      والسُّمَّهى: مُخاطُ الشيطان.
      والسُّمَّهَةُ: خُوصٌ يُسَفُّ ثم يجمع، يجعل شبيهاً بالسُّفْرة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. سَمَهَ

    • ـ سَمَهَ، سُموهاً: جَرَى جَرْياً لا يَعْرِفُ الإِعْياء، فهو سامِهٌ.
      ـ ج: سُمَّهٌ وسُمِهَ.
      ـ سُّمَّهَى: الهَواء، كالسُّمَّيْهاء، ومُخاطُ الشيطانِ، والكذِبُ، والأَباطيلُ، كالسُّمَّيْهَى والسُّمَّيْهاء، والسُمَيْهَى والسُمَيْهاء، والسُّمَّهِ.
      ـ ذَهَبَتْ إبِلُهُ سُّمَّهَى: تَفَرَّقَتْ في كُلِّ وجْهٍ.
      ـ سَمَّهَ إبِلَهُ تَسْمِيهاً: أهْمَلَها، فهي سُمَّهٌ.
      ـ سُّمَّهَةُ: خُوصٌ يُسَفُّ، ثم يُجْمَعُ، فَيُجْعَلُ شَبيهاً بِسُفْرَةٍ.
      ـ ورَجُلٌ مُسَمَّهُ العَقْل: ذاهِبُهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. سُمَّيهَى
    • سميهى - و سميهى و سميهاء و سميهاء
      1- سميهى : أباطيل. 2- سميهى : «مشى سميهى» : أي متبخترا.

    المعجم: الرائد

  4. السُّمَّهُ
    • السُّمَّهُ : الباطل.
      و السُّمَّهُ الكَذِبُ.
      و السُّمَّهُ أَن يَرْمِيَ الرجلُ إِلى غير غرض.
      يقال: ذهب فلانٌ في السُّمَّهِ، وجرَى جَرْيَ السُّمَّهِ.
      و السُّمَّهُ الهواءُ أَو الريحُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. سمه
    • سمه
      1- سمه من المواشي : تركها ترعى. 2- سمه باطل. 3- سمه : كذب. 4- سمهه واء. 5- سمه : ريح.


    المعجم: الرائد

  6. سَمَهَ
    • سَمَهَ سَمَهَ َ سَمْهًا، وسُمُوهًا: دَهِشَ وحارَ.
      فهو سامِهٌ. والجمع : سُمَّهٌ.
      ويقال: بقي القومُ سُمَّهًا.
      و سَمَهَ الفَرَسُ في شوطِهِ سُمُوهًا: جَرَى جَرْيًا لا يَعْرِفُ الإِعياءَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. السُّمَّيْهَى
    • السُّمَّيْهَى : السُّمَّهَى.
      ويقال: مَشَى السُّمَّيْهَى: مَشَى متبخترًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. سَمَه
    • سمه - يسمه ، سموها وسمها
      1- سمه : دهش وتحير. 2- سمه الفرس : جرى جريا لا يعرف التعب.(

    المعجم: الرائد

  9. سُمَّهَى
    • سمهى
      1- سمهاه واء بين السماء والأرض. 2- سمهى : ما يتراءى للإنسان الناظر في عين الشمس كالخيوط. 3- سمهى : أباطيل.

    المعجم: الرائد

  10. سامِه
    • سامه - ج، سمه
      1-سامه : حائر.

    المعجم: الرائد

  11. سمه
    • سمه - تسميها
      1- سمه : ماشيته : تركها ترعى. 2- سمه الله عقله : أذهبه.

    المعجم: الرائد

  12. السُّمَّهَى
    • السُّمَّهَى : ما يتراءى للناظر في عين الشمس وقتَ الظَّهيرَةِ.
      و السُّمَّهَى التبختُرُ من الكِبْرِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. السُّمَّهَةُ
    • السُّمَّهَةُ : خُوصٌ يُنسَجُ ثم يُجمَعُ فيجعلُ شبيهًا بسُفْرَةٍ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. سَمَّهَ
    • سَمَّهَ اللهُ عقلَه: أَذهَبَه.
      و سَمَّهَ الرجلُ إِبلَهُ ونحوها: أَهملَها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. سامه العذاب أو الذّلّ ونحوهما
    • عذّبه وأذلّه :- {وَإِذْ نَجَّيْنَاكُمْ مِنْ ءَالِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ} :- ° سامه خسفًا

    المعجم: عربي عامة

  16. سوّمه الذّلّ/ سوّمه العذاب
    • بالغ في إذلاله وتعذيبه :- {يُسَوِّمُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ} [ق].

    المعجم: عربي عامة

  17. سوم
    • "السَّوْمُ: عَرْضُ السِّلْعَةِ على البيع.
      الجوهري: السَّوْمُ في المبايعة يقال منه ساوَمْتُهُ سُواماً، واسْتامَ عليَّ، وتساوَمْنا،المحكم وغيره: سُمْتُ بالسلْعةِ أَسومُ بها سَوْماً وساوَمْت واسْتَمْتُ بها وعليها غاليت، واسْتَمْتُه إِياها وعليها غالَيْتُ، واسْتَمْتُهُ إِياها سأَلته سَوْمَها، وسامَنيها ذَكَرَ لي سَوْمَها.
      وإِنه لغالي السِّيمَةِ والسُّومَةِ إِذا كان يُغْلي السَّوْمَ.
      ويقال: سُمْتُ فلاناً سِلعتي سَوْماً إِذا قلتَ أَتأْخُذُها بكذا من الثمن؟ ومثل ذلك سُمْتُ بسِلْعتي سَوْماً.
      ويقال: اسْتَمْتُ عليه بسِلْعتي استِياماً إِذا كنتَ أَنت تذكر ثمنها.
      ويقال: اسْتامَ مني بسِلْعتي اسْتِياماً إِذا كان هو العارض عليك الثَّمَن.
      وسامني الرجلُ بسِلْعته سَوْماً: وذلك حين يذكر لك هو ثمنها، والاسم من جميع ذلك السُّومَةُ والسِّيمَةُ.
      وفي الحديث: نهى أَن يَسومَ الرجلُ على سَومِ أَخيه؛ المُساوَمَةُ: المجاذبة بين البائع والمشتري على السِّلْعةِ وفصلُ ثمنها، والمنهي عنه أَن يَتَساوَمَ المتبايعانِ في السِّلْعَةِ ويتقارَبَ الانعِقادُ فيجيء رجل آخر يريد أَن يشتري تلك السِّلْعَةَ ويخرجها من يد المشتري الأَوَّل بزيادة على ما اسْتَقَرَّ الأَمرُ عليه بين المُتساوِمَيْنِ ورضيا به قبل الانعقاد، فذلك ممنوع عند المقاربة لما فيه من الإِفساد، ومباح في أَوَّل العَرْضِ والمُساوَمَةِ.
      وفي الحديث أَيضاً: أَنه، صلى الله عليه وسلم، نهى عن السَّوْم قبل طلوع الشمس؛ قال أَبو إِسحق: السَّوْمُ أَن يُساوِمَ بسِلْعَتِه، ونهى عن ذلك في ذلك الوقت لأَنه وقت يذكر الله فيه فلا يشتغل بغيره، قال: ويجوز أَن يكون السَّوْمُ من رَعْي الإِبل، لأَنها إِذا رَعَت الرِّعْي قبل شروق الشمس عليه وهو نَدٍ أَصابها منه داء قتلها، وذلك معروف عند أَهل المال من العرب.
      وسُمْتُكَ بَعِيرَك سِيمةً حسنة، وإِنه لغالي السِّيمةِ.
      وسامَ أَي مَرَّ؛ وقال صخر الهذلي: أُتِيحَ لها أُقَيْدِرُ ذو حَشِيفٍ،إِذا سامَتْ على المَلَقاتِ ساما وسَوْمُ الرياح: مَرُّها، وسامَتِ الإِبلُ والريحُ سَوْماً: استمرّت؛ وقول ذي الرُّمَّةِ: ومُسْتامة تُسْتامُ، وهي رَخِيصةٌ،تُباعُ بِصاحاتِ الأَيادي وتُمْسَحُ يعني أَرضاً تَسُومُ فيها الإِبل، من السَّوْم الذي هو الرَّعْي لا من السَّوْم الذي هو البيع، وتُباعُ: تَمُدُّ فيها الإِبل باعَها، وتَمْسَحُ: من المسح الذي هو القطع، من قول الله عز وجل: فطَفِقَ مَسْحاً بالسُّوقِ والأَعْناقِ.
      الأَصمعي: السَّوْمُ سرعة المَرِّ؛ يقال: سامَتِ الناقَةُ تَسُومُ سَوْماً؛

      وأَنشد بيت الراعي: مَقَّاء مُنْفَتَقِ الإِبطَيْنِ ماهِرَة بالسَّوْمِ، ناطَ يَدَيْها حارِكٌ سَنَدُ ومنه قول عبد الله ذي النِّجادَيْنِ يخاطب ناقةَ سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم: تَعَرَّضي مَدارِجاً وسُومي،تَعَرُّضَ الجَوْزاء للنُّجومِ وقال غيره: السَّوْمُ سرعة المَرِّ مع قصد الصَّوْب في السير.
      والسَّوَامُ والسائمةُ بمعنى: وهو المال الراعي.
      وسامَتِ الراعيةُ والماشيةُ والغنم تَسُومُ سَوْماً: رعت حيث شاءت، فهي سائِمَةٌ؛ وقوله أَنشده ثعلب: ذاكَ أَمْ حَقْباءُ بَيْدانةٌ غَرْبَةُ العَيْنِ، جِهادُ المَسامْ (* قوله «جهاد المسام» البيت للطرماح كما نسبه إليه في مادة جهد، لكنه أبدل هناك المسام بالسنام وهو كذلك في نسخة من المحكم) وفسره فقال: المَسامُ الذي تَسومُهُ أَي تلزمه ولا تَبْرَحُ منه.
      والسَّوامُ والسائمةُ: الإِبل الراعية.
      وأَسامَها هو: أَرعاها، وسَوَّمَها،أَسَمْتُها أَنا: أَخرجتها إِلى الرَّعْيِ؛ قال الله تعالى: فيه تُسِيمون.
      والسَّوَامُ: كل ما رعى من المال في الفَلَواتِ إِذا خُلِّيَ وسَوْمَهُ يرعى حيث شاء.
      والسَّائِمُ: الذاهب على وجهه حيث شاء.
      يقال: سامَتِ السائمةُ وأَنا أَسَمْتُها أُسِيمُها إِذا رَعًّيْتَها.
      ثعلب: أَسَمْتُ الإِبلَ إِذا خَلَّيْتَها ترعى.
      وقال الأَصمعي: السَّوامُ والسائمة كل إِبل تُرْسَلُ ترعى ولا تُعْلَفُ في الأصل، وجَمْعُ السَّائم والسائِمة سَوائِمُ.
      وفي الحديث: في سائِمَةِ الغَنَمِ زكاةٌ.
      وفي الحديث أَيضاً: السائمة جُبَارٌ، يعني أَن الدابة المُرْسَلَة في مَرْعاها إِذا أَصابت إِنساناً كانت جنايتُها هَدَراً.
      وسامه الأَمرَ سَوْماً: كَلَّفَه إِياه، وقال الزجاج: أَولاه إِياه،وأَكثر ما يستعمل في العذاب والشر والظلم.
      وفي التنزيل: يَسُومونكم سُوءَ العذاب؛ وقال أَبو إِسحق: يسومونكم يُولُونَكم؛ التهذيب: والسَّوْم من قوله تعالى يسومونكم سوء العذاب؛ قال الليث: السَّوْمُ أَن تُجَشِّمَ إِنساناً مشقة أَو سوءاً أَو ظلماً، وقال شمر: سامُوهم أَرادوهم به، وقيل: عَرَضُوا عليهم، والعرب تقول: عَرَضَ عليَّ سَوْمَ عالَّةٍ؛ قال الكسائي: وهو بمعنى قول العامة عَرْضٌ سابِريٌّ؛ قال شمر: يُضْرَبُ هذا مثلاً لمن يَعْرِضُ عليك ما أَنت عنه غَنيّ، كالرجل يعلم أَنك نزلت دار رجل ضيفاً فَيَعْرِضُ عليك القِرى.
      وسُمْتُه خَسْفاً أَي أَوليته إِياه وأَردته عليه.
      ويقال: سُمْتُه حاجةً أَي كلفته إِياها وجَشَّمْتُه إِياها، من قوله تعالى: يَسُومُونكم سُوءَ العذاب؛ أَي يُجَشِّمونَكم أَشَدَّ العذاب.
      وفي حديث فاطمة: أَنها أَتت النبي، صلى الله عليه وسلم، بِبُرْمةٍ فيها سَخِينَةٌ فأَكل وما سامني غَيْرَهُ، وما أَكل قَطُّ إِلاَّ سامني غَيْرَهُ؛ هو من السَّوْمِ التكليف، وقيل: معناه عَرَضَ عَليَّ، من السَّوْمِ وهو طلب الشراء.
      وفي حديث علي، عليه السلام: مَن ترك الجهادَ أَلْبَسَهُ الله الذِّلَّةَ وسِيمَ الخَسْف أَي كُلِّفَ وأُلْزِمَ.
      والسُّومَةُ والسِّيمةُ والسِّيماء والسِّيمِياءُ: العلامة.
      وسَوَّمَ الفرسَ: جعل عليه السِّيمة.
      وقوله عز وجل: حجارةً من طينٍ مُسَوَّمَةً عند ربك للمُسْرفين؛ قال الزجاج: روي عن الحسن أَنها مُعَلَّمة ببياض وحمرة،وقال غيره: مُسَوَّمة بعلامة يعلم بها أَنها ليست من حجارة الدنيا ويعلم بسيماها أَنها مما عَذَّبَ اللهُ بها؛ الجوهري: مُسَوَّمة أَي عليها أَمثال الخواتيم.
      الجوهري: السُّومة، بالضم، العلامة تجعل على الشاة وفي الحرب أَيضاً، تقول منه: تَسَوَّمَ.
      قال أَبو بكر: قولهم عليه سِيما حَسَنَةٌ معناه علامة، وهي مأُخوذة من وَسَمْتُ أَسِمُ، قال: والأَصل في سيما وِسْمى فحوّلت الواو من موضع الفاء فوضعت في موضع العين، كما، قالوا ما أَطْيَبَهُ وأَيْطَبَه، فصار سِوْمى وجعلت الواو ياء لسكونها وانكسار ما قبلها.
      وفي التنزيل العزيز: والخيلِ المُسَوَّمَةِ.
      قال أَبو زيد: الخيل المُسَوَّمة المُرْسَلة وعليها ركبانها، وهو من قولك: سَوَّمْتُ فلاناً إِذا خَلَّيته وسَوْمه أَي وما يريد، وقيل: الخيل المُسَوَّمة هي التي عليها السِّيما والسُّومةُ وهي العلامة.
      وقال ابن الأَعرابي: السِّيَمُ العلاماتُ على صُوف الغنم.
      وقال تعالى: من الملائكة مُسَوَّمين؛ قرئَ بفتح الواو،أَراد مُعَلَّمين.
      والخَيْلُ المُسَوَّمة: المَرْعِيَّة، والمُسَوَّمَةُ: المُعَلَّمةُ.
      وقوله تعالى: مُسَوّمين، قال الأَخفش: يكون مُعَلَّمين ويكون مُرْسَلِينَ من قولك سَوَّم فيها الخيلَ أَي أَرسلها؛ ومنه السائمة،وإِنما جاء بالياء والنون لأَن الخيل سُوِّمَتْ وعليها رُكْبانُها.
      وفي الحديث: إِن لله فُرْساناً من أَهل السماء مُسَوَّمِينَ أَي مُعَلَّمِينَ.
      وفي الحديث:، قال يوم بَدْرٍ سَوِّمُوا فإِن الملائكة قد سَوَّمَتْ أَي اعملوا لكم علامة يعرف بها بعضكم بعضاً.
      وفي حديث الخوارج: سِيماهُمُ التحليق أَي علامتهم، والأَصل فيها الواو فقلبت لكسرة السين وتمدّ وتقصر،الليث: سَوَّمَ فلانٌ فرسه إِذا أَعْلَم عليه بحريرة أَو بشيء يعرف به، قال: والسِّيما ياؤها في الأَصل واو، وهي العلامة يعرف بها الخير والشر.
      قال الله تعالى: تَعْرفُهم بسيماهم؛ قال: وفيه لغة أُخرى السِّيماء بالمد؛ قال الراجز: غُلامٌ رَماه اللهُ بالحُسْنِ يافِعاً،له سِيماءُ لا تَشُقُّ على البَصَرْ (* قوله «وسيوم جبل إلخ» كذا بالأصل، والذي قي القاموس والتكملة: يسوم،بتقديم الياء على السين، ومثلهما في ياقوت).
      يقولون، والله أَعلم: مَنْ حَطَّها من رأْسِ سَيُومَ؟ يريدون شاة مسروقة من هذاالجبل.
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. اللَّسَمُ
    • ـ اللَّسَمُ: السُّكوتُ عِيًّا لا عَقْلاً.
      ـ ألْسَمَهُ حُجَّتَهُ: لَقَّنَهُ،
      ـ ألْسَمَ الشيءَ: طَلَبَهُ، كاسْتَلْسَمَه.
      ـ ألْسَمَه الطَّريقَ: ألْزَمَه إيَّاها،
      ـ لَسِمَهُ: لَزِمَه.
      ـ ما لَسَمَ لَساماً: ما ذاقَ شيئاً.
      ـ ما ألْسَمْنُه: ما أذَقْتُهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  19. السَّوْمُ
    • ـ السَّوْمُ في المُبايَعَةِ: كالسُّوامِ،
      ـ سُمْتُ بالسِّلْعَةِ، وساوَمْتُ واسْتَمْتُ بها، وساوَمْتُ عليها: غالَيْتُ.
      ـ اسْتَمْتُهُ إِيَّاها، واسْتَمْتُهُ عليها: سأَلْتُهُ سَوْمَها
      ـ إِنَّه لغالي السيمَةِ، والسُّومَةِ، أي: السَّوْمِ.
      ـ سامَتِ الإِبِلُ أو الريحُ: مَرَّتْ، واسْتَمَرَّتْ،
      ـ سامَتِ المالُ: رَعَتْ،
      ـ سامَتِ فُلاناً الأَمْرَ: كَلَّفَهُ إِيَّاهُ، أو أوْلاهُ إياهُ، كسَوَّمَهُ، وأكْثَرُ ما يُسْتَعْمَلُ في العَذابِ والشَّر،
      ـ سامَتِ الطَّيْرُ على الشيءِ: حامَتْ.
      ـ السَّوامُ والسائِمةُ: الإِبِلُ الراعِيَةُ.
      ـ أسامَها: أرْعاها.
      ـ السومةُ، والسيمَةُ والسيماءُ والسيمياءُ: العَلامَةُ.
      ـ سَوَّمَ الفَرَسَ تَسْوِيماً: جَعَلَ عليه سِيمَةً،
      ـ سَوَّمَ فلاناً: خَلاَّهُ، وسَوَّمَه لما يُريدُهُ،
      ـ سَوَّمَهُ في مالِه: حكَّمَهُ،
      ـ سَوَّمَ الخَيْلَ: أرْسَلَها،
      ـ سَوَّمَ على القَوْمِ: أغارَ، فعاثَ فيهم.
      ـ {من طينٍ مُسَوَّمَةً}، أي: عليها أمثالُ الخَواتيمِ، أو مُعَلَّمَةً ببياضٍ وحُمْرَةٍ، أو بعلامةٍ يُعْلَمُ أنها ليست من حِجارةِ الدُّنْيا.
      ـ السامَةُ: الحُفْرَةُ على الرَّكِيَّةِ, ج: سِيَمٌ، وقد أسامَها، وعِرْقٌ في الجَبلِ مُخالِفٌ لِجِبِلَّتِهِ، والذَّهَبُ، والفِضَّةُ، أو عُروقُهُما في الحَجَرِ, ج: سامٌ، والساقَةُ.
      ـ السامُ: الخَيْزُرانُ، وجَبَلٌ لِهُذَيْلٍ، وابنُ نوحٍ، ونُقْرَةٌ يُنْقَعُ فيها الماءُ.
      ـ سامةُ: موضع للعربِ، وقَرْيَتانِ باليمنِ، ومَحَلَّةٌ بالبَصْرةِ، ويقالُ لها: بنو سامَةَ وابنُ لؤَيِّ بنِ غالِبٍ، يُنْسَبُ إليه إبراهِيمُ بنُ الحَجَّاجِ السامِيُّ، وجَماعَةً بَصْريُّونَ.
      ـ سِيمُويَةُ البَلْقاوِيُّ، بالكسر: صَحابِيُّ.
      ـ أسامَ إليه ببَصَرِه: رَماهُ به.
      ـ المَسامَةُ: خَشَبَةٌ عَريضَةٌ غَلِيظَةٌ في أسْفَلِ قاعِدَتَيِ البابِ، وعَصاً من قُدَّامِ الهَوْدَجِ،
      ـ السَّوامُ: نُقْرَتانِ أسْفَلَ عَيْنَيِ الفَرَسِ،
      ـ السُّوامُ: طائرٌ.
      ـ يَسُومُ: جَبَلٌ مُتَّصِلٌ بجبَلٍ فَرْقَدٍ، لا يُنْبِتانِ غيرَ النَّبْعِ والشَّوْحَطِ، تأْوي إليهما القُرودُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  20. كسم
    • "ابن الأَعرابي: الكَسْمُ الكَدُّ على العيال من حرام أَو حلال، وقال: كَسَمَ وكَسَبَ واحد‏.
      ‏والكَسْم: البَقية تَبْقى في يدك من الشيء اليابس‏.
      ‏والكَسْمُ: فَتُّك الشيء بيدك ولا يكون إلا من شيء يابس، كَسَمه يَكْسِمه كَسْماً؛ وقول الشاعر: وحامِل القِدْر أَبو يَكْسُوم ‏

      يقال: ‏جاء يَحْمِل القِدْر إذا جاء بالشر‏.
      ‏والكَيْسُوم: الكثير من الحشيش، ولُمْعة أُكْسُوم وكَيْسُوم؛

      أَنشد أبو حنيفة: باتَتْ تُعَشَّى الحَمْضَ بالقَصِيمِ، ومِنْ حَليٍّ وَسْطَه كَيْسُومِ الأَصمعي: الأَكاسِمُ اللُّمَعُ من النبت المتراكبة ‏.
      ‏يقال: لُمْعةٌ أُكْسُومٌ أَي مُتراكِمة؛

      وأَنشد: أَكاسِماً للِطَّرْفِ فيها مُتَّسَعْ، ولِلأَيُولِ الآيلِ الصَّبّ فَنَعْ وقال غيره: روضة أُكْسُومٌ ويَكْسُوم أَي نَدِيَّة كثيرة، وأَبو يَكْسُوم من ذلك: صاحب الفيل؛ قال لبيد: لو كان حَيٌّ في الحياة مُخَلَّداً، في الدَّهْر، أَلْفاه أَبو يَكْسُوم وكَيْسوم، فَيْعُول: منه‏.
      ‏وخَيْل أَكاسِمُ أَي كثيرة يكاد يركب بعضها بعضاً‏.
      ‏وَكَيْسَمٌ: أَبو بطن من العرب مشتق من ذلك‏.
      ‏وكَيْسُومٌ: اسم وهو أَيضاً موضع، مُعَرَّب‏.
      ‏ويَكْسُوم: اسم أَعجمي‏.
      ‏ويَكْسُوم: موضع.
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. لسم
    • "أَلسَمَه حُجَّته: أَلزَمَه كما يُلْسَم ولَدُ المنتوجة ضرْعَها.
      وقال ابن شميل: الإِلْسامُ إِلْقامُ الفصيلِ الضرعَ أَوَّلَ ما يُولد.
      ويقال: أَلسَمْته إِلْساماً، فهو مُلْسَمٌ.
      ويقال: أَلسَمْتُه حُجَّتَه إِلْساماً أَي لَقَّنْتُه إِياها؛

      وأَنشد: لا يُلْسَمَنَّ أَبا عِمْرانَ حُجَّتَه،فلا تكونَنْ له عَوْناً على عُمرا ابن الأَعرابي: اللَّسْم السكوتُ حياءً لا عَقْلاً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. مَهْىُ
    • ـ مَهْىُ: تَرْقيقُ الشَّفْرَةِ. مَهَاها يَمْهِيها وأمْهاها وامْتَهاها.
      ـ مِمْهَى: ماءٌ لِعَبْسٍ.
      ـ هُمْ يَسْتَمْهُونَ في البُهَمِ: يُخَرِّقونَ الصُّفُوفَ في الحُروبِ فلا يُقْدَرُ عليهم.

    المعجم: القاموس المحيط

  23. النَسُّ
    • ـ النَسُّ: السَّوْقُ، والزَّجْرُ، كالنَّسْنَسَةِ، واليُبْسُ، كالنُّسوسِ، يَنُسُّ ويَنِسُّ، وهي خُبْزَةٌ ناسَّةٌ، ولزُومُ المَضاءِ في كلِّ أمْرٍ، أو سُرْعَةُ الذَّهَابِ، ووُرُودُ الماءِ خاصَّةً، كالتَّنْساسِ.
      ـ مِنَسَّةُ: العَصا.
      ـ نَاسَّةُ ونَسَّاسَةُ: مَكَّةُ، سُمِّيَتْ لِقِلَّةِ الماءِ بها إذْ ذاك، أو لأنَّ من بَغَى فيها ساقَتْهُ، أي أُخْرِجَ عنها.
      ـ نَسَّتِ الجُمَّةُ: تَشَعَّثَتْ.
      ـ نَسِيسُ: الجُوعُ الشديدُ، وغايَةُ جُهْدِ الإِنْسَانِ، والخَلِيقَةُ، وبَقِيَّةُ الرُّوحِ، وعِرْقَانِ في اللحمِ يَسْقِيَانِ المُخَّ.
      ـ نَسيسَةُ: الإِيكالُ بينَ الناسِ، والبَلَلُ يكونُ برأسِ العُودِ إذا أُوقِدَ، والطبيعةُ.
      ـ بلَغَ منه نَسيسُهُ ونَسيسَتُه: كادَ يَمُوتُ.
      ـ نُسُسُ: الأُصُولُ الردِيَّةُ.
      ـ نَسْناسُ ونِسْناسَةُ: جِنْسٌ من الخَلْقِ، يثِبُ أحَدُهُمْ على رِجْلٍ واحِدَةِ. وفي الحديث: ‘‘إن حَيّاً من عادٍ عَصَوْا رَسُولَهُمْ، فَمَسَخَهُم اللّهُ نَسْنَاسَاً، لكلِّ إنسانٍ منهُمْ يَدٌ ورِجْلٌ من شِقٍّ واحدٍ، ينْقُزُونَ كما يَنْقُزُ الطائِرُ، ويَرْعَوْنَ كما تَرْعَى البهائِمُ’‘. وقيل: أولئِكَ انْقَرَضُوا، والمَوْجُودُ على تِلْكَ الخِلْقَةِ خَلْقٌ على حِدَةٍ، أو هم ثلاثةُ أجْنَاسٍ: ناسٌ ونِسْنَاسٌ ونَسانِسُ. أو النَسانِسُ: الإِناثُ منهم، أو هم أرْفَعُ قَدْراً من النَّسْناسِ، أو هم يأْجُوجُ ومَأْجُوجُ، أو هم قومٌ من بني آدمَ، أو خَلْقٌ على صورَةِ الناسِ، وخالَفُوهُمْ في أشْياءَ، ولَيْسُوا منهم.
      ـ ناقةٌ ذاتُ نَسْناسٍ: سَيْرٍ باقٍ.
      ـ قَرَبٌ نَسْناسٌ: سريعٌ.
      ـ قَطَعَ اللّهُ تعالى نَسْنَاسَهُ: سَيْرَهُ وأثَرَهُ.
      ـ نَسَّسَ الصبيَّ تَنْسِيساً: قال له إسْ إسْ لِيَبولَ أو يَتَغَوَّطَ،
      ـ نَسَّسَ البَهِيمَةَ: مَشَّاهَا.
      ـ نَسْنَسَ: ضَعُفَ،
      ـ نَسْنَسَ الطائرُ: أسْرَعَ،
      ـ نَسْنَسَتِ الريحُ: هَبَّتْ هُبوباً بارِداً.
      ـ تَنَسَّسَ منه خيراً: تَنَسَّمَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى سمانه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَمِنَ** - [س م ن]. (ف: ثلا. لازم).** سَمِنْتُ**،** أسْمَنُ**، مص. سِمَنٌ، سَمَانَةٌ. "سَمِنَ الرَّجُلُ" : كَثُرَ شَحْمُهُ، صَارَ بَدِيناً، سَمِناً.
معجم الغني
**سَمْنٌ** - ج:** سُمُونٌ**،** أَسْمُنٌ**. [س م ن]. 1. : مَادَّةٌ دُهْنِيَّةٌ تُسْتَخْرَجُ مِنَ اللَّبَنِ بِالْمَخْضِ وَمِنْ بَعْضِ النَّبَاتَاتِ. 2. "هُوَ سَمْنٌ وَعَسَلَ" : أيْ رَجُلٌ يَتَمَتَّعُ بِأرْيَحِيَّةٍ وَصَفَاءٍ وَطَيْبُوبَةٍ.
معجم الغني
**سَمَنَ** - [س م ن]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** سَمَنْتُ**،** أسْمُنُ**،** اُسْمُنْ**، مص. سَمْنٌ. 1. "سَمَنَتِ الطَّعَامَ" : جَعَلَتْ فِيهِ السَّمْنَ. 2. "سَمَنَ الضُّـيُوفَ" : أطْعَمَهُمْ سَمْناً. 3. "سَمَنَ لِصَاحِبِهِ" : أدَمَ لَهُ بِالسَّمْنِ.
معجم الغني
**سَمَّنَ** - [س م ن]. (ف: ربا. متعد).** سَمَّنْتُ**،** أُسَمِّنُ**،** سَمِّنْ**، مص. تَسْمِينٌ. 1. "سَمَّنَ الخَرُوفَ" : صَيَّرَهُ سَمِيناً، أيْ زَوَّدَهُ بِالأكْلِ الدَّسِمِ، أطْعَمَهُ مَوَادَّ دَسِمَةً. "يُسَمِّنُ بَهَائِمَهُ وَدَوَاجِنَهُ". 2. "سَمَّنَتْ زَوْجَهَا" : أطْعَمَتْهُ مَأْكُولاَتٍ دَسِمَةً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَمِين [مفرد]: ج سِمان: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سمِنَ وسمُنَ/ سمُنَ بـ/ سمُنَ على| أَرْض سَمينة: جيّدة التُّربة قليلة الحجارة قويَّة على ترشيح النَّبت. 2- رصين حكيم، عكسه غَثّ "كلام سَمين"| لا يعرف الغثَّ من السَّمين: لا يميِّز بين الطَّيِّب والخبيث.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سمنيَّة [مفرد]: مصدر صناعيّ من سَمْن: دالّ على مأكولات الإنسان.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I سَمّان [مفرد]: بائع السّمْن. II سُمَّان [جمع]: مف سُمْنة: (حن) نوعٌ من الطَّير من فصيلة الشَّحروريَّات يُصاد للحمه اللذيذ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَمانة [مفرد]: مصدر سمِنَ وسمُنَ/ سمُنَ بـ/ سمُنَ على.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I سَمْنة [مفرد]: سَمْن، ما يُذاب ويُخلَّص من الزُّبد بعد إغلائه "وضعت السَّمنة على الدَّقيق لعمل بعض الفطائر". II سِمْنة [مفرد]: كثرة اللحم أو الشَّحم في الجسم، زيادة في وزن الجسم بسبب التَّراكم الشَّديد للدُّهون "تخلَّصْ من السِّمْنة بممارسة التَّمارين الرِّياضيَّة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استسمنَ يَستسمِن، استسمانًا، فهو مُستسمِن، والمفعول مُستسمَن (للمتعدِّي) • استسمن الرَّجلُ: 1- طلب أن يوهب له السَّمين. 2- طلب سَمْنًا. • استسمن الشَّيءَ: عدّه سمينًا، وجده سمينا "قد استسمنت ذا وَرَم [مثل]: حَسبت المتورِّم سمينًا، ويُضرب لمن يغترّ بالظَّاهر المخالف لحقيقة الواقع". • استسمن الحيوانَ: طلبه سَمِينًا، أو وجده سمينًا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إسْمَنْت [مفرد]: (كم) أَسْمَنْت، مسحوق يتكوَّن من محروق الحجر الجيريّ والطَّفل ويضاف لناتجهما نسبة صغيرة من الجبس، يتصلَّب عند خلطه بالماء، لذا يستعمل في البناء. • إسمنت مُسلَّح: إسمنت تتخلَّله قضبان من الحديد أو شباك معدنيَّة لتزيد من مقاومة الشدّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أسمنَ يُسمِن، إسمانًا، فهو مُسمِن، والمفعول مُسمَن • أسمن الإنسانَ أو الحيوانَ: صيّره سَمِينًا كثيرَ اللّحم والشَّحم "أسمن الفرسَ- تغيير المرعى يُسمن العجولَ [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: سافرْ ففي الأسفار خمس فوائد- {لاَ يُسْمِنُ وَلاَ يُغْنِي مِنْ جُوعٍ}: غير مفيد، غير نافع". • أسمن الخبزَ: لتَّه بالسَّمْن.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تسمَّنَ يتسمَّن، تَسَمُّنًا، فهو مُتَسَمِّن • تسمَّن الرَّجلُ: مُطاوع سمَّنَ: سَمِن، كثر لحمُه وشحمُه.
المعجم الوسيط
لفلانٍ ـُ سَمْناً: أدَمَ له بالسَّمن. وـ الطعام ونحوه: عمله بالسَّمْن، أو لتَّهُ به. وـ فلاناً: أطعَمه سمناً.( سَمِنَ ) ـَ سِمْناً، وسَمَانةً: كثُر لحمُه وشحمُه. فهو سامِنٌ، وسمينٌ، وهي سَمِينةٌ. ( ج ) سِمَان.( سَمُن ) ـُ سِمَناً، وسَمَانةً: سمِن. فهو سمين.( أَسْمَنَ ): سَمِنَ خِلْقَةً. وـ فلان: كثُر سمْنُه. وـ سَمِنَت ماشيتُه. وـ ملك شيئاً سميناً. وـ اشترى سَمْناً. وـ الحيَوان: صَيَّرَه سميناً. وـ الطعام ونحوه: سَمَنَه. وـ فلاناً: سَمَنَهُ.( سَمَّنَهُ ): جعَلَه سميناً. وفي المثل: ( سَمِّنْ كلبَكَ يأكُلْك ): يضرب لمن يَلْقَى شرًّا ممن يحسن إليه. وـ الطعامَ ونحوه: أسمنَهُ. وـ فلاناً: زَوَّدَهُ السَّمْنَ. وـ أطْعَمَه إيَّاه. وـ لفلان: أعطاهُ عطاءً كثيراً.( تَسَمَّنَ ): سَمِنَ. وـ فلانُ تكثَّرَ بما ليس فيه من الخير، أو ادَّعى ما ليس فيه من الشَّرَف. وـ توسَّع في أسبابِ السِّمَنِ من المآكل والمشارب.( اسْتَسْمَنَ ) فلانٌ: طلَب سَمْناً. وـ الشيء: عَدَّه سَميناً. وفي المثل: ( قد اسْتَسْمَنْتَ ذا وَرَم ): يضرب لمن يغتَرُّ بالظاهر المخالف لحقيقة الواقع. وـ وجَدهُ سميناً. وـ طَلَبَهُ سميناً.( الأَسْمَنُ ): يقال: فلانٌ أسمَنَ حَظًّا من فلان: أوْفَر وأَمْلأ.( السَّامِنُ ): مَن عِنْدَه سَمْنٌ.( السُّمَانَى ): ضربٌ من الطَّيْر. واحدته: سُماناةٌ. ( انظر: السَّلْوى ).( السَّمَّانُ ): بائعُ السَّمْنِ. وـ أصباغ يُزَخْرَفُ بها.( السَّمْنُ ): سِلاءُ الزُّبْد، وهو ما يُذاب ويُخلَّصُ منه بعد إغلائه. وفي المثل: ( سمنكم هُرِيقَ في دقيقكم ): مالُكم يُنفق عليكم.( السُّمْنَةُ ): دواءٌ يتخذ للسِّمَنِ. وـ عُشبةٌ ذاتُ ورقٍ وقُضُبٍ، دقيقة العيدان، لها نورةٌ بيضاء، وحَبٌّ تأْكله النساء ليَسْمَنَّ عليه.( السُّمَنِيَّةُ ): فرقة بالهند دُهْرِيَّةٌ تقول بالتَّناسُخ، وتنكرُ وقوع العلم بالأخبارِ، زاعمين أن لا طريق للعلم سوى الحِسِّ. قيل: هي نِسبة إلى ( سُومَناتَ ): بلدة بالهندِ.( السَّمِينُ ): ضِد الغَثّ. ويقال: كلام سمين: رصين حكيم. وهي سمينة. ( ج ) سِمان. وأرض سمينة: جيدة التُّرْبَة قليلة الحجارة قويَّة على ترشيح النَّبْت.( المَسْمَنَةُ ): مَظِنَّةُ السِّمَنِ ومَدْعَاتُهُ. يقال: طعامٌ مَسْمَنَةٌ للجسم: أي يُسَمِّنُه.
مختار الصحاح
س م ن : السَّمْنُ معروف وجمعه سُمْنَانُ كعبد وعبدان و سَمَنَ الرجل الطعام من باب نصر لته بالسمن فهو طعام مَسْمُونٌ و سَمِينٌ أيضا و السَّمَّانُ إن جعلته بائع السمن انصرف وإن جعلته من السم لم ينصرف في المعرفة و سَمَّنَ القوم تَسْمِينا زودهم السمن و التَّسْمِينُ في لغة أهل الطائف واليمن التبريد و السَّمِينُ ضد المهزول وقد سَمِنَ من باب طرب فهو سَمِينٌ و تَسَمَّنَ مثله و سَمَّنَهُ غيره تَسْمِينا وفي المثل سمن كلبك يأكلك و السُّمْنَةُ بالضم دواء تسمن به النساء و اسْتَسْمَنَهُ عده سمينا واسْتَسْمَنَه طلب منه هبة السمن و السُّمَانَى طائر ولا يقال سماني بالتشديد الواحدة سُمَانَاةٌ والجمع سُمَاننَيَاتٌ و السَّمَنِيَّةُ بضم السين وفتح الميم فرقة من عبدة الأصنام تقول بالتناسخ وتنكر وقوع العلم بالأخبار
الصحاح في اللغة
السَمْنُ للبقر، وقد يكون للمِعزى، ويجمع على سُمْنان. قال امرؤ القيس وذكرَ مِعْزىً له: فَتَمْلأُ بيتنا أَقِطاً وسَـمْـنـاً   وحَسبُك من غِنىً شِبَعٌ ورِيُّ وسَمَنْتُ لهم الطعام أَسمُنُهُ سَمْناً، إذا لَتَتَّهُ بالسمنِ. وقال: عظيمُ القَفا رِخْوُ الخواصرِ أَوْهَبَتْ   له عَجْوَةٌ مَسْـمـونَةٌ وخـمـير والسَمَّانُ إن جعلتَه بائع السَمْنِ انصرف، وإن جعلته من السَمِّ لم ينصرف في المعرفة. وسَمَّنْتُ القوم تَسْميناً: زوّدتهم السَمْنَ. والتَسْمين: التبريد. والسَمينُ: خلاف المهزول. وقد سَمِنَ سِمَناً، فهو سَمِينٌ. وتَسَمَّنَ مثله، وسَمَّنَهُ غيره. وفي المثل: سَمَّنْ كلبك يأكك. والسُمْنَةُ بالضم: دواء تُسَمَّنُ به النساء. وأَسْمَنَ الرجل: ملك شيئاً سَميناً، أو أعطى غيره. واسْتَسْمَنَهُ: عدَّه سَميناً. وجاءوا يَسْتَسْمِنونَ، أي يطلبون أن يوهَب لهم السَمْنَ. وقول الراجز: فَباكَرَتْنا جَفْنَةٌ بَطينَهْ لحمَ جَزورٍ غَثَّةٍ سَمينَهُ أي مَسْمونَةً من السَمْنِ، لا من السِمَنِ. والسُماني: طائر، ولا يقال سُمَّاني بالتشديد. الواحدة سُماناةٌ، والجمع سُمانَياتٌ.
تاج العروس

سِمْنَكُ بالكسرِ وسُكونِ الميم وفَتْحِ النُّونِ : قَريَةِّ من قُرَى سِمْنانَ منها القاسمُ بنُ مُحمّدِ بنِ اللّيثِ السِّمْنَكي شيخٌ لابنِ السمْعاني وآخرُونَ نَقلَه الحافِظُ . قلتُ : مات سنة 531

تاج العروس

سَمَنْتُ كسَمَنْد : ة بالصَّعِيدِ تُنَاوِحُ قُوصَ

لسان العرب
السِّمَنُ نقيض الهُزال والسَّمِينُ خلاف المَهْزول سَمِنَ يَسْمَنُ سِمَناً وسَمانةً عن ابن الأَعرابي وأَنشد رَكِبْناها سَمانَتَها فلما بَدَتْ منها السَّناسِنُ والضُّلوعُ أَراد ركبناها طُولَ سَمانتِها وشيء سامِنٌ وسمين والجمع سِمانٌ قال سيبويه ولم يقولوا سُمَناء اسْتَغنَوْا عنه بسِمانٍ وقال اللحياني إذا كان السِّمَنُ خِلْقة قيل هذا رجل مُسْمِن وقد أَسْمَن وسَمَّنه جعله سميناً وتسَمَّنَ وسَمَّنه غيرُه وفي المثل سَمِّنْ كلْبَك يأْكُلْك وقالوا اليَنَمةُ تُسْمِن ولا تُغْزر أَي أَنها تجعل الإِبل سَمينة ولا تجعلها غِزاراً وقال بعضهم امرأَة مُسْمَنة سَمينة ومُسَمَّنة بالأَدْوية وأَسْمَن الرجلُ ملك سَميناً أَو اشتراه أَو وهبه وأَسْمَنَ القومُ سَمِنَتْ مواشيهم ونَعَمُهم فهم مُسْمِنون واسْتَسْمَنتُ اللحمَ أَي وجدته سَميناً واسْتَسْمَن الشيءَ طلبه سميناً أَو وجده كذلك واسْتَسْمَنه عَدَّه سَميناً وطعام مَسْمَنة للجسم والسُّمنة دواء يتخذ للسِّمَن وفي التهذيب السُّمْنة دواء تُسَمَّن به المرأَةُ وفي الحديث وَيلٌ للمُسَمَّنات يوم القيامة من فَترة في العظام أَي اللاتي يستعملن السُّمْنةَ وهو دواء يَتَسَمَّنُ به النساء وقد سُمِّنَتْ فهي مُسَمَّنة وفي الحديث أَن النبي صلى الله عليه وسلم قال يكون في آخر الزمان قوم يتَسَمَّنون أَي يتَكثَّرون بما ليس فيهم من الخير ويَدَّعون ما ليس فيهم من الشَّرَفِ وقيل معناه جَمْعُهم المالَ ليُلْحَقُوا بذَوي الشَّرَف وقيل معنى يَتَسَمَّنُون يحِبون التَّوَسُّعَ في المَآكل والمَشارِب وهي أَسباب السِّمَنِ وفي حديث آخر ويَظْهَرُ فيهم السِّمَنُ ووضع محمد بن إسحق حديثاً ثم يجيء قوم يَتَسَمَّنُون في باب كثرة الأَكل وما يُذَمُّ منه وفي حديث أَبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم خير أُمتي القَرْنُ الذي أَنا فيهم ثم الذين يَلُونهم ثم يظهرَ فيهم قومٌ يُحِبُّون السَّمَانةَ يَشْهَدُونَ قبل أَن يُسْتَشْهَدُوا وفي حديث آخر عن النبي صلى الله عليه وسلم يقول لرجلٍ سَمِينٍ ويُومِئُ بإصبعه إلى بطنه لو كان هذا في غير هذا لكان خيراً لك وأَرضٌ سَمِينة جَيِّدة التُّرْب قليلة الحجارة قوية على ترشيح النبت والسَّمْنُ سِلاءُ اللَّبَنِ والسَّمْنُ سِلاءُ الزُّبْد والسَّمْنُ للبقر وقد يكون للمِعْزَى قال امرؤ القيس وذكر مِعْزًى له فتَمْلأُ بَيْتَنا أَقِطاً وسَمْناً وحَسْبُكَ من غِنًى شِبَعٌ ورِيُّ والجمع أَسْمُن وسُمُون وسُمْنان مثل عَبْدٍ وعُبْدانٍ وظَهْرٍ وظُهْرانٍ وسَمَنَ الطعامَ يَسْمُنُه سَمْناً فهو مَسْمُون عمله بالسَّمْن ولَتَّهُ به وقال عَظِيمُ القَفا رِخْوُ الخَواصِرِ أَوْهَبَتْ له عَجْوَةٌ مَسْمُونَةٌ وخَمِيرُ قال ابن بري قال علي بن حمزة إنما هو أُرْهِنَتْ له عَجْوَةٌ أَي أُعِدَّتْ وأُدِيمت كقوله عِيديَّةٌ أُرْهِنَتْ فيها الدنانير يريد أَنه منقول بالهمزة من رَهَنَ الشيءُ إذا دام قال الشاعر الخُبْزُ واللَّحْمُ لهم راهِنٌ وقَهْوَةٌ راوُوقُها ساكِبُ وسَمَنَ الخبزَ وسَمَّنَه وأَسْمنَه لَتَّه بالسَّمْنِ وسَمَنْتُ له إذا أَدَمْتَ له بالسَّمْن وأَسْمَنَ الرجل اشترى سَمْناً ورجل سامِنٌ ذو سَمْن كما يقال رجل تامِرٌ ولابِنٌ أَي ذو تمر ولبن وأَسْمَنَ القومُ كثرَ عندهم السَّمْنُ وسَمَّنَهم تَسْمِيناً زَوَّدَهم السَّمْنَ وجاؤُوا يَسْتَسمِنُون أَي يطلبون السَّمْنَ أَن يُوهَبَ لهم والسَّمّانُ بائع السَّمْن الجوهري السِّمّان إن جعلته بائع السَّمْن انصرف وإن جعلته من السَّمِّ لم ينصرف في المعرفة ويقال سَمَّنْته وأَسْمَنتُه إذا أَطعمته السَّمْنَ وقال الراجز لمّا نزَلْنا حاضِرَ المَدينة بعدَ سِياقِ عُقْبةٍ مَتِينه صِرْنا إلى جاريَةٍ مَكِينه ذاتِ سُرورٍ عَيْنُها سَخِينه فباكَرَتْنا جَفْنةٌ بَطِينه لحْمَ جَزُورٍ عَثَّةٍ سَمِينه أَي مَسْمونة من السَّمْن لا من السِّمَنِ وقوله جارية يريد عيناً تجري بالماء مكينة متمكنة في الأَرض ذات سُرورٍ يُسَرُّ بها النازل والتَّسْمِينُ التبريد طائفية وفي حديث الحجاج أَنه أُتِيَ بسمكة مشوية فقال للذي حملها سَمِّنْها فلم يدر ما يريد فقال عَنْبَسَة بن سعيد إنه يقول لك بَرِّدْها قليلاً والسُّمَانَى طائر واحدته سُمَاناةٌ وقد يكون السُّمَانَى واحداً قال الجوهري ولا تقل سُمّانَى بالتشديد قال الشاعر نفْسِي تَمَقَّسُ من سُمانَى الأَقبُر ابن الأَعرابي الأَسْمالُ والأَسْمانُ الأُزُر الخُلْقانُ والسَّمّانُ أَصْباغ يُزَخْرَفُ بها اسم كالجَبّان وسَمْنٌ وسَمْنان وسُمْنان وسُمَيْنة مواضع والسُّمَنِيَّة قوم من أَهل الهند دُهْرِيُّونَ الجوهري السُّمَنِيَّة بضم السين وفتح الميم فرقة من عَبَدَةِ الأَصنام تقول بالتَّناسُخ وتنكر وقوعَ العلم بالإِخبار والسُّمْنة عُشْبة ذات ورق وقُضُب دقيقة العيدان لها نَوْرة بيضاء وقال أَبو حنيفة السُّمْنةُ من الجَنْبَة تَنْبُتُ بنُجُوم الصيف وتَدُوم خُضْرتها
الرائد
* سمن يسمن: سمنا. الطعام: عمله بالسمن.
الرائد
* سمن يسمن: سمنا وسمانة. كثر لحمه وشحمه.
الرائد
* سمن تسمينا. 1-ه: جعله سمينا. 2-الطعام: عمله بالسمن. 3-ه: زوده بالسمن. 4-ه: أطعمه السمن. 5-له: أعطاه عطاء كثيرا. 6-الشيء: برده.
الرائد
* سمن. 1-مص. سمن. 2-مادة دهنية تستخرج من اللبن بالمخض، أو تستخرج من بعض أنواع النبات، ج أسمن وسمون وسمنان.
الرائد
* سمن. 1-مص. سمن. 2-كثرة اللحم والشحم في الإنسان والحيوان.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: