-
سمت
- "السَّمْتُ: حُسْنُ النَّحْو في مَذْهَبِ الدِّينِ، والفعلُ سَمَتَ يَسْمُِتُ سَمْتاً، وإِنه لحَسَنُ السَّمْت أَي حَسَنُ القَصْدِ والمَذْهَب في دينه ودنْياه.
قال الفراء: يقال سَمَتَ لهم يَسْمِتُ سَمْتاً إِذا هَيَّأَ لهم وَجْهَ العَمَل ووَجْهَ الكلام والرأْي، وهو يَسْمِتُ سَمْتَه أَي يَنْحُو نَحْوَه.
وفي حديث حذيفة: ما أَعْلَم أَحداً أَشْبَهَ سَمْتاً وهَدْياً ودلأً برسول الله، صلى الله عليه وسلم، من ابن أُمِّ عَبْدٍ؛ يعني ابن مسعود.
قال خالد بنُ جَنْبةَ: السَّمْتُ اتِّباعُ الحَقِّ والهَدْيِ، وحُسْنُ الجِوارِ، وقِلةُ الأَذِيَّةِ.
قال: ودَلَّ الرَّجلُ حَسُنَ حديثُه ومَزْحُه عند أَهله.
والسَّمْتُ: الطريقُ؛ يقال: الْزَمْ هذا السَّمْتَ؛
وقال: ومَهْمَهَيْنِ قَذَفَيْنِ، مَرَّتَيْن،قَطَعْتُه بالسَّمْتِ، لا بالسَّمْتَيْن معناه: قَطَعْتُه على طريق واحدٍ، لا على طَريقَين؛ وقال: قَطَعْتُه،ولم يقل: قطَعْتُهما، لأَِنه عنى البلَد.
وسَمْتُ الطريقِ: قَصْدُه.
والسَّمْتُ: السَّيْرُ على الطَّريق بالظَّنّ؛ وقيل: هو السَّيْرُ بالحَدْس والظن على غير طريق؛ قال الشاعر: ليس بها رِيعٌ لِسَمْتِ السَّامِتِ وقال أَعرابيّ من قَيْسٍ: سوف تَجوبِين، بغَير نَعْتِ،تَعَسُّفاً، أَو هكذا بالسَّمْتِ السَّمْتُ: القَصْدُ.
والتَّعَسُّفُ: السَّير على غير عِلْم، ولا أَثَرٍ.
وسَمَتَ يَسْمُتُ، بالضم، أَي قَصَدَ؛ وقال الأَصمعي: يقال تعمَّده تعمُّداً، وتَسَمَّتَه تَسَمُّتاً إِذا قَصَدَ نَحْوَه.
وقال شمر: السَّمْتُ تَنَسُّمُ القَصْدِ.
وفي حديث عوف بن مالك: فانطلقت لا أَدري أَين أَذهَبُ، إِلاّ أَنني أُسَمِّتُ أَي أَلْزَمُ سَمْتَ الطريق؛ يعني قَصْدَه؛ وقيل: هو بمعنى أَدْعُو اللهَ له.
والتَّسْمِيتُ: ذِكْرُ الله على الشيءِ؛ وقيل: التَسْمِيتُ ذكر الله، عز وجل، على كل حال.
والتَّسْمِيتُ: الدُّعاء للعاطِس، وهو قولك له: يَرْحَمُكَ الله وقيل: معناه هَدَاك اللهُ إِلى السَّمْت؛ وذلك لما في العاطس من الانزِعاج والقَلَق؛ هذا قول الفارسي.
وقد سَمَّتَه إِذا عَطَسَ، فقال له: يَرْحَمُك اللهُ؛ أُخِذَ من السَّمْتِ إِلى الطريقِ والقَصْدِ، كأَنه قَصَدَه بذلك الدعاء، أَي جَعَلَكَ اللهُ على سَمْتٍ حَسَنٍ، وقد يجعلون السين شيناً، كسَمَّر السفينة وشَمَّرها إِذا أَرْساها.
قال النَّضْرُ بن شُمَيْل: التَّسْميتُ الدعاء بالبَركة، يقول: بارك الله فيه.
قال أَبو العباس: يقال سَمَّتَ العاطِسَ تَسْميتاً، وشَمَّتَه تَشْميتاً إِذا دعا له بالهَدْيِ وقَصْدِ السَّمْتِ المستقيم؛ والأَصل فيه السين، فقُلِبَتْ شيناً.
قال ثعلب: والاختيار بالسين،لأَنه مأْخوذ من السَّمْتِ، وهو القَّسْدُ والمَحَجَّة.
وقال أَبو عبيد: الشين أَعلة في كلامهم، وأَكثر.
وفي حديث الأَكل: سَمُّوا اللهَ ودَنُّوا وسَمِّتُوا؛ أَي إِذا فَرَغْتم، فادْعُوا بالبركة لِمَن طَعِمْتُم عنده.
والسَّمْتُ: الدُّعاء.
والسَّمْتُ: هيئة أَهل الخير.
يقال: ما أَحْسَنَ سَمْتَه أَي هَدْيه.
وفي حديث عمر، رضي الله عنه: فينظرون إِلى سَمْتِه وهَدْيه أَي حُسْنِ هيئته ومَنْظَرِه في الدين، وليس من الحُسْنِ والجمال؛ وقيل: هو من السَّمْتِ الطريق.
"
المعجم: لسان العرب
-
سَمَّتِ
- سَمَّتِ الريحُ سَمَّتِ ُ سُمُومًا: أَحرقت.
و سَمَّتِ اليومُ: كانت فيه ريحُ السَّمُومِ.
و سَمَّتِ الشيءُ.
خَصَّ.
يقال: سَمَّتِ النعْمَةُ.
و سَمَّتِ الهامَّةُ فلانًا وغيرَه سَمًّا: أَصابَتْهُ بِسُمِّها.
و سَمَّتِ فلانًا: سقاه السُّمَّ.
و سَمَّتِ الطعامَ وغيرَه: جعل فيه السُّمَّ.
و سَمَّتِ السَّمُومُ النباتَ: أَحْرَقَتْه أو أَصابته بحرِّها.
و سَمَّتِ الإِبرةَ ونحوَها: جعل لها سَمًّا، أَي ثقبًا.
و سَمَّتِ الثَّقبَ: دخَل فيه.
و سَمَّتِ الشيءَ: أَصلَحَه.
و سَمَّتِ الأَمرَ: سَبَرَه ونظر غَوْرَهُ.
و سَمَّتِ بينهم: أَصلح.
و سَمَّتِ القارورةَ: سدَّها.
و سَمَّتِ فلانًا: خصَّه.
و سَمَّتِ النعمَةَ: خصَّها.
و سَمَّتِ فلانٌ سَمَّ فُلانٍ: قصد قصْدَه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
سَمْتُ
- ـ سَمْتُ: الطريقُ، وهَيْئَةُ أهل الخَيْرِ، والسَّيْرُ على الطريقِ بالظَّنِّ، وحُسْنُ النَّحْوِ، وقَصْدُ الشيءِ. سَمَتَ يَسْمِتُ ويَسْمُتُ.
ـ سَمَتَ لهم يَسْمِتُ: هَيَّأَ لهم وَجْهَ الكلامِ والرَّأي.
ـ يونُسُ بنُ خالِدٍ السَّمْتِيُّ: مُحدِّثٌ.
ـ تَسْميتُ: ذِكْرُ الله تعالى على الشيء، والدُّعاءُ للعاطِسِ، ولُزُومُ السَّمْتِ.
ـ مُسَمَّتُ النَّعْلِ: أسْفَلُ من مُخَصَّرِها إلى طَرَفِها.
المعجم: القاموس المحيط
-
سَمَتَ
- [س م ت]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). سَمَتْتُ، أَسْمِتُ، اِسْمِتْ، مصدر سَمْتٌ.
1. :-سَمَتَ الوَلَدُ :- : حَسُنَ سَمْتُهُ، أيْ هَيْئَتُهُ ووَقَارُهُ.
2. :-سَمَتَ الْمُسَافِرُ :- : سَارَ عَلَى الطَّرِيقِ بالظَّنِّ.
3. :-سَمَتَ لِلنَّاسِ :- : هَيَّأَ لَهُمْ وَجْهَ الكَلاَمِ وَالرَّأْيِ وَالعَمَلِ.
4. :-سَمَتَ هَدَفَهُ :- : قَصَدَهُ.
5. :-سَمَتَ سَمْتَ زَمِيلِهِ :- : نَحَا نَحْوَهُ.
المعجم: الغني
-
سمَتَ
- سمَتَ يسمِت ، سَمْتًا ، فهو سامت ، والمفعول مَسْموت :-
• سمَت الرَّجلُ حَسُنَت هيئتُه ومظهرُه
• سمَت سَمْت فلان: أي نحا نحوه واتَّبع طريقتَه.
• سمَتَ الشَّيءَ: قصدَهُ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
سَمَّتَ
- [س م ت]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). سَمَّتْتُ، أُسَمِّتُ، سَمِّتْ، مصدر تَسْمِيتٌ.
1. :-سَمَّتَ الرَّجُلُ :-: لَزِمَ السَّمْتَ، أَيِ الطَّرِيقَ.
2. :-سَمَّتَ اللَّهَ :- : ذَكَرَهُ فِي الشِّدَّةِ والرَّخَاءِ.
3. :-سَمَّتَ لَهُ :- : شَمَّتَهُ، دَعَا لَهُ بِقَوْلِهِ : :-يَرْحَمُكَ اللَّهُ :- إذا عَطَشَ.
4. :-سَمَّتَ عَلَى الشَّيْءِ :- : ذَكَرَ اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهِ.
المعجم: الغني
-
سامتَ
- سامتَ يُسامت ، مُسامتةً ، فهو مُسامِت ، والمفعول مُسامَت :-
• سامت الشَّيءَ واجهه ووازاه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
سَمت
- سمت - يسمت ويسمت ، سمتا
1- سمت : سار على الطريق بالظن. 2- سمت الشيء : قصده. 3- سمت : سمته : نحا نحوه. 4- سمت : للقوم : هيأ لهم وجه الكلام والرأي
المعجم: الرائد
-
سَمَتَ
- سَمَتَ سَمَتَ ِ سَمْتًا: حَسُنَ سَمْتُه.
و سَمَتَ سارَ على الطَّريق بالظنِّ.
و سَمَتَ للقوْمِ: هيّأَ لهم وجه الكلام والرأْي والعمل.
و سَمَتَ الشيءَ: قَصَدَهُ.
ويقال: سَمَتَ سَمْتَ فلانٍ: نحا نحوَه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
سَمْتٌ
- جمع: سُمُوتٌ. [س م ت]. (مصدر سَمَتَ).
1. :-لَزِمَ السَّمْتَ :- : الطَّرِيقَ الوَاضِحَ.
2. :-لَهُ سَمْتُهُ :- : مَذْهَبُهُ.
3. :-مَعْرُوفٌ بِسَمْتِهِ :- : بِسَكِينَتِهِ وَوَقَارِهِ.
4. :-يُحَافِظُ عَلَى سَمْتِهِ :- : عَلَى هَيْئَتِهِ.
5. :-سَمْتُ الرَّأْسِ :- : فِي عِلْمِ الفَلَكِ. النُّقْطَةُ الَّتِي تَقَعُ فَوْقَ رَأْسِ الْمُشَاهِدِ عَمُودِيّاً.
6. :-سَمْتُ القَدَمِ أَوِ الرِّجْلِ :- : النُّقْطَةُ الَّتِي تُقَابِلُ سَمْتَ الرَّأْسِ.
المعجم: الغني
-
تسامتَ
- تسامتَ يتسامت ، تَسامُتًا ، فهو مُتسامِت :-
• تسامتَ الشَّيئان مُطاوع سامتَ: تقابلا وتوازيا.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
سمت
- سمت - ج، سموت
1- مصدر سمت. 2- طريق واضح. 3- مذهب. 4-ه يئة. 5- وقار. 6- «سمت الرأس» في علم الفلك : نقطة من الفلك تقع فوق الرأس عموديا. 7- «سمت القدم، أو الرجل، أو نظير السمت» : نقطة تقابل سمت الرأس.
المعجم: الرائد
-
سمت
- سمت - تسميتا
1- سمت : لزم «السمت»، أي الطريق الواضح. 2- سمت الله : ذكره في أي حال. 3- سمت على الشيء : ذكر اسم الله عليه. 4- سمت له : دعا له بقوله «يرحمك الله»، أو نحو ذلك.
المعجم: الرائد
-
السَّمْتُ
- السَّمْتُ : الطّريقُ الواضحُ.
و السَّمْتُ المذهَب.
و السَّمْتُ السكينةُ والوقارُ.
و السَّمْتُ الهيئة.
و السَّمْتُ نقطةٌ في السماءِ فوق رأْس المشاهد .
المعجم: المعجم الوسيط
-
سَمْت
- سَمْت :-
1 - مصدر سمَتَ.
2 - طريق واضح :-مضى في سَمْته نحو هدفه.
3 - هيئة أهل الخير، سكينة ووقار :-فلان حسن السَّمْت، - عليه سمتُ الصّالحين.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
المُتَسَامِتَة
- المُتَسَامِتَة المُتَسَامِتَة النُّقط المتسَامتة (في الهنْدسة) : جملة نقط على استقامة واحدة .
المعجم: المعجم الوسيط
-
سَمَّتَ
- سَمَّتَ فلانٌ: لَزِمَ السَّمْتَ.
و سَمَّتَ اللهَ: ذَكَرَهُ في الشِّدَّة والرَّخاء.
و سَمَّتَ على الشيءِ: ذَكَرَ الله تعالى عليه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
سامت
- سامت - مسامتة
1-سامته : قابله وواجهه «سامتت الشمس رأسه»
المعجم: الرائد
-
سمت
- س م ت: السَّمْتُ الطريق وهو أيضا هيئة أهل الخير و التَّسْمِيتُ بوزن التشميت ذكر اسم الله تعالى على الشيء و تَسْميتُ العاطس أن يقول له يرحمك الله بالسين والشين جميعا قال أبو عبيدة الشين أعلى في كلامهم وأكثر
المعجم: مختار الصحاح
-
سمت الرّجل
- حَسُنَت هيئتُه ومظهرُه ° سمَت سَمْت فلان
المعجم: عربي عامة
-
المُسَمّتُ
- المُسَمّتُ من النَّعْلِ: أَسفلُ وسَطِها المستدِقّ إلى طَرْفِها.
المعجم: المعجم الوسيط
-
أسمته كفاءته إلى أعلى المراتب
المعجم: عربي عامة
-
تسامت الشّيئان
المعجم: عربي عامة
-
سمّته الأفعى ونحوها
المعجم: عربي عامة
-
تَسمَّتَهُ
- تَسمَّتَهُ : تَعَمَّدَهُ وقصد نحوَه.
المعجم: المعجم الوسيط