وصف و معنى و تعريف كلمة سمجاكم:


سمجاكم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على سين (س) و ميم (م) و جيم (ج) و ألف (ا) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح سمجاكم في معاجم اللغة العربية:



سمجاكم

جذر [سمج]

  1. نَتَاج : (اسم)
    • نَتَاج : مصدر نَتَجَ
  2. نَتاج : (اسم)
    • مصدر نتَجَ/ نتَجَ عن
  3. نَجا : (اسم)
    • النَّجَا : ما قُطِع من الشيء وألقي
    • نجَا الشجرةِ: عيدانُها وغُصونُها المقطوعة
    • ونَجَا الذّبيحَةِ: جلدُها المسلوخ
    • ونجَا الرّجُل: ما ألقى عنه من اللّباس
  4. نَجا : (فعل)
    • نجا من يَنجُو ، انْجُ ، نَجاءً ونَجاةً ، فهو ناجٍ ، والمفعول مَنْجوّ منه
    • نَجَا الْعَدَّاءُ : أَسْرَعَ، سَبَقَ
    • نجا الشّخصُ من الشرِّ :سلم وخَلَص من أذاه
    • نَجَا الأَسِيرَ : خَلَّصَهُ
    • نَجَا الْغُصْنَ : قَطَعَهُ
    • نَجَا الْجِلْدَ عَنِ الذَّبِيحَةِ : سَلَخَهُ، كَشَطَهُ، نَزَعَهُ


  5. نَجاً : (اسم)
    • نَجاً : جمع نَّجَاةُ
  6. نِتاج : (اسم)
    • النِّتَاجُ : ثمرة الشّيء والعائد منه
    • نتاج عقارات: دخل
    • نِتَاجُ الْمَوَاشِي : مَا تَضَعُهُ الْمَوَاشِي
    • نِتَاجُ مَصْنَعٍ : مَا يَصْنَعُهُ مِنْ صَنَائِعَ
    • نِتَاجُ شَاعِرٍ أَوْ كَاتِبٍ : مَا يَضَعُهُ مِنْ شِعْرٍ أَوْ نَثْرٍ
  7. نجا : (فعل)
    • نجا يَنجُو ، انْجُ ، نَجْوًا ونَجْوَى ، فهو ناجٍ ، والمفعول منْجوّ
    • نجا الشّخصَ: أسرَّ إليه الحديثَ وخصّه به نجا أمَّه بهمومِه،
,
  1. استنتجَ
    • استنتجَ يستنتج ، استنتاجًا ، فهو مُستنتِج ، والمفعول مُستنتَج :-
      استنتجَ الشَّيءَ استنبطه ، توصّل إليه بعد تفكير منطقيّ :- استنتج القاضي الحُكم من الأدلّة التي تحصّل عليها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. الإنتاج القانوني ( النظامي ) للسكن
    • الوحدات السكنية المبنية وفق المواصفات المحددة في قانون التعمير و المرخص لها من طرف المصالح المعنية ( الوكالة الحضرية – المجلس البلدي مثلا ... )


    المعجم: عربي عامة

  3. الإنتاجية
    • ( تصميم الخدمة ) هو مقياس لعدد الإجراءات التجميعية أو غيرها من عمليات التشغيل التي تؤدى في فترة زمنية معينة . على سبيل المثال ، إرسال 5000 رسالة بريد إلكتروني في ساعة ، أو 200 عملية إدخال و إخراج على القرص في الثانية .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  4. استنتج الشّيء
    • استنبطه ، توصّل إليه بعد تفكير منطقيّ :- استنتج القاضي الحُكم من الأدلّة التي تحصّل عليها .

    المعجم: عربي عامة

  5. استَنْتَجَ
    • استَنْتَجَ الشيء : حاول نَتاجه .
      و استَنْتَجَ استنبطه .
      يقال : استنتج الحُكْمَ من أَدلَّتِهِ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. اِسْتَنْتَجَ
    • [ ن ت ج ]. ( فعل : سداسي متعد بحرف ). اِسْتَنْتَجْتُ ، أَسْتَنْتِجُ ، اِسْتَنْتِجْ ، مصدر اِسْتِنْتاجٌ .
      1 . :- اِسْتَنْتَجَ القاعِدَةَ مِنَ الأمْثِلَةِ :- : اِسْتَخْرَجَها ، اِسْتَنْبَطَها .
      2 . :- اِسْتَنْتَجَ الفَلاَّحُ مِنَ الرِّياحِ البارِدَةِ أَنَّ الأمْطارَ قادِمَةٌ :- : اِسْتَطْلَعَ .

    المعجم: الغني

  7. اِسْتِنْتاجٌ
    • جمع : ـات . [ ن ت ج ]. ( مصدر اِسْتَنْتَجَ ). :- اِسْتِنْتاجُ القاعِدَةِ :- : اِسْتِخْراجُها ، اِسْتِنْباطُها .

    المعجم: الغني

  8. استنتاج
    • استنتاج :-
      1 - مصدر استنتجَ .
      2 - ( الفلسفة والتصوُّف ) انتقال الذِّهن من قضيَّة مسلَّمة ، أو أكثر إلى قضيّة ، أو قضايا أخرى مترتبة عليها :- استنتاج رياضيّ / منطقيّ ، - القياس هو الشكل المألوف للاستنتاج .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  9. إِستَنتَج
    • إستنتج - استنتاجا
      1 - إستنتج الشيء : جعله ينتج . 2 - إستنتج : إستخرج النتائج من المقدمات .

    المعجم: الرائد

  10. نتج
    • " النِّتاجُ : اسم يَجْمع وضْعَ جميعِ البهائِمِ ؛ قال بعضهم : هو في الناقة والفرس ، وهو فيما سِوى ذلك نَتج ، والأَول أَصح ؛ وقيل : النِّتاجُ في جميع الدَّوابِّ ، والوِلادُ في الغنم ، وإِذا وَليَ الرجلُ ناقةً ماخِضاً ونِتاجَها حتى تضع ، قيل : نَتَجها نَتْجاً .
      يقال : نَتَجْتُ الناقةَ (* قوله « نتجت الناقة إلخ » هو من باب ضرب كما في المصباح .
      والنتاج ، بالفتح : المصدر ، وبالكسر : الاسم ، كما في هامش نسخ القاموس نقلاً عن عاصم .) أَنْتِجُها إِذا وَلِيتَ نَتاجَها ، فأَناناتِجٌ ، وهي مَنْتُوجةٌ ؛ وقال ابن حِلِّزةَ : لا تَكْسَعِ الشَّوْلَ بأَغبارِها ، إِنك لا تَدْرِي مَنِ الناتجُ وقد ، قال الكميت بيتاً فيه لفظ ليس بالمُسْتَفِيضِ في كلام العرب ، وهو قوله : لِيَنْتَتِجُوها فِتْنَةً بعدَ فِتْنَةٍ والمعروف من الكلامِ ليَنْتِجُوها .
      التهذيب عن الليث : لا يقال نَتَجَتِ الشاةُ إِلا أَن يكون إِنسان يَلي نَتاجَها ، ولكن يقال : نُتِجَ القومُ إِذا وضَعَتْ إِبلُهم وشاؤُهم ؛

      قال : ومنهم من يقول : أَنْتَجَتِ الناقَةُ إِذا وضَعَتْ ؛ وقال الأَزهري : هذا غلط ، لا يقال أَنْتَجَتْ بمعنى وَضَعَتْ ؛ وفي الحديث : كما تُنْتَجُ البَهيمةُ بَهِيمَةً جَمْعاءَ أَي تَلِدُ ؛ قال : يقال نُتِجَتِ الناقةُ إِذا ولدت ، فهي مَنْتُوجةٌ ، وأَنْتَجَتْ إِذا حَملت ، فهي نَتُوجٌ ، قال : ولا يقال مُنْتِجٌ .
      ونَتَجْتُ الناقةَ أَنْتِجُها إِذا ولَّدْتَها .
      والناتِجُ للإِبل : كالقابلة للنساء .
      وفي حديث الأَقرع والأَبرص : فأُنْتِجَ هذانِ ، ووَلَّدَ هذا ؛ قال ابن الأَثير : كذا جاء في الرواية أُنْتِجَ ، وإِنما يقال نُتِجَ ، فأَما أَنْتَجَتْ ، فمعناه إِذا حمَلَت وحان نَتَاجُها ؛ ومنه حديث أَبي الأَحوص : هل تَنْتِج إِبلَك صِحاحاً آذانُها ؟ أَي تُوَلِّدها وتَلي نَتاجَها .
      أَبو زيد : أَنْتَجَتِ الفرسُ ، فهي نُتوجٌ ومُنْتِجٌ إِذا دنا وِلادُها وعظم بطنها .
      وقال يعقوب : إِذا ظهر حملها ؛ قال : وكذلك الناقة ، ولا يقال مُنْتِجٌ ، قال : وإِذا ولدت الناقةُ من تلقاء نفسها ولم يلِ نَتَاجَها ، قيل : قد انْتَتَجَتْ ، وحاجَى به بعض الشعراء فجعله للنخل ، فقال أَنشده ابن الأَعرابي : إِنَّ لنَا مِن مالِنا جِمالا ؛ مِنْ خَيْرِ ما تَحْوي الرجالُ مالا ، نَحْلُِبُها غُزْراً ولا بِلالا بِهِنَّ ، لا علاً ولا نِهالا ، يُنْتَجْن كلَّ شتْوةٍ أَجْمالا يقول : هي بَعْلٌ لا تحتاج إِلى الماء .
      وقد نَتَجَها نَتْجاً ونَتَاجاً ونُتِجَتْ .
      وأَما أَحمد بن يحيى فجعله من باب ما لا يُتكلم به إِلا على الصيغة الموضوعة للمفعول ؛ الجوهري : نُتِجَتِ الناقةُ ، على ما لم يُسَمَّ فاعله ، تُنْتَجُ نَتَاجاً ، وقد نَتَجَها أَهلُها نَتْجاً ؛ قال الكميت : وقال المُذَمِّرُ للناتِجينَ : متى ذُمِّرَتْ قَبْلِيَ الأَرْجُلُ ؟ والنَّتُوجُ من الخيل وجميعِ الحَافِرِ : الحَامِلُ ، وقد أَنْتَجَتْ ؛ وبعضهم يقول : نَتَجَتْ ، وهو قليل .
      الليث : النَّتُوجُ الحامِلُ من الدوابِّ ؛ فرس نَتُوجٌ وأَتانٌ نَتوج : في بطنها ولد قد استبان ؛ وبها نِتاجٌ أَي حَمل ، قال : وبعض يقول للنَّتوج من الدواب : قد نَتَجَتْ بمعنى حملت ، وليس بعامّ .
      ابن الأَعرابي : نُتِجَتِ الفرسُ والناقةُ : ولَدت ، وأُنْتِجَتْ : دَنا وِلادُها ، كلاهما فِعْلُ ما لم يُسَمَّ فاعله ؛ وقال : لم أَسمع نَتَجَت ولا أَنْتَجَتْ على صيغة فعل الفاعل ؛ وقال كراع : نُتِجَتِ الفَرَسُ ، وهي نَتُوجٌ ، ليس في الكلام فُعِلَ وهي فَعُولٌ إِلا هذا ، وقولهم : بُتِلَتِ النخلةُ عن أُمِّها وهي بَتُولٌ إِذا أُفْرِدَت ؛ وقال مرة : أَنْتَجَتِ الناقةُ وهي نُتوجٌ إِذا ولَدت ، ليس في الكلام أَفْعَلَ وهي فَعُولٌ إِلا هذا ، وقولهم : أَخْفَدَتِ الناقةُ وهي خَفُودٌ إِذا أَلقت ولدها قبل أَن يتم ، وأَعَقَّتِ الفرسُ وهي عَقُوقٌ إِذا لم تحمل ، وأَشَصَّتِ الناقةُ وهي شَصُوصٌ إِذا قلَّ لبنها ؛ وناقةٌ نَتِيجٌ : كَنَتُوجٍ ، حكاها كراع أَيضاً .
      وقال أَبو حنيفة : إِذا نَأَتِ الجَبْهةُ نَتَّجَ الناسُ ووَلَّدوا واجْتُنِيَ أَوَّلُ الكَمْأَةِ ، هكذا حكاه نتَّج ، بتشديد التاء ، يذهب في ذلك إِلى التكثير .
      وبالناقة نِتاجٌ أَي حمل .
      وأَنْتَجَ القومُ : نُتِجَتْ إِبلهم وشاؤُهم .
      وأَنْتَجَتِ الناقةُ : وضعت من غير أَن يليها أَحد .
      والريح تُنْتِجُ السحابَ : تَمْريه حتى يخرج قطره .
      وفي المثل : إِن العَجْزَ والتواني تَزاوَجا فأَنْتَجا الفَقْر .
      يونس : يقال للشاتين إِذا كانتا سنّاً واحدة : هما نَتيجةٌ ، وكذلك غنمُ فلان نَتائِجُ أَي في سن واحدة .
      ومَنْتِجُ الناقةِ : حيث تُنْتَجُ فيه ، وأَتَتِ الناقةُ على مَنْتِجِها أَي الوقتِ الذي تُنْتَجُ فيه ، وهو مَفْعِلٌ ، بكسر العين .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى سمجاكم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني

**سَمَّجَ** - [س م ج]. (ف: ربا. متعد).** سَمَّجَ**،** يَسَمِّجُ**، مص. تَسْمِيجٌ. "سَمَّجَ الشَّيْءَ" : جَعَلَهُ قَبِيحاً.
معجم الغني
**سَمُجَ** - [س م ج]. (ف: ثلا. لازم).** سَمجَُ**،** يَسْمُجُ**، مص. سَمَاجَةٌ. "سَمُجَتْ أَفْعَالُهُ" : قَبُحَتْ.


معجم الغني
**سَمِجٌ** - [س م ج]. (صِيغَةُ فَعِل). "وَلَدٌ سَمِجٌ" : قَبِيحٌ، خَبِيثٌ.
معجم الغني
**سَمْجٌ** - ج:** سِمَاجٌ**. [س م ج]. 1. وَجَدَ الطَّعَامَ سَمْجاً": أيْ خَبِيثَ الطَّعْمِ كَرِيهَ الرَّائِحَةِ. 2. "لَهُ مِزَاجٌ سَمْجٌ": سَيِّئٌ، قَبِيحٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَميج [مفرد]: ج سِماج وسُمجاءُ، مؤ سَميجة، ج مؤ سِماج: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سمُجَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استسمجَ يستسمج، اِسْتِسْمَاجًا، فهو مُسْتَسْمِج، والمفعول مُسْتَسْمَج • استسمج تصرُّفاتِ زميله: عدَّها قبيحة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَماجة [مفرد]: مصدر سمُجَ وسمِجَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سُمُوجة [مفرد]: مصدر سمُجَ.
المعجم الوسيط
ـُ سَمَاجَةً، وسُمُوجةً: قبُحَ. فهو سَمِيجٌ، وسَمْجٌ، وسَمِجٌ.( سَمَّجَهُ ): قبَّحَه.( اسْتَسْمَجَهُ ): استقبَحَهُ.( السَّمْجُ ): اللَّبنُ الخبيثُ الطَّعْمِ أو الرائحة.( السَّمِيجُ ): السَّمْجُ. ( ج ) سُمَجَاءُ، وسِمَاجٌ. وهي سَمِيجة. ( ج ) سِمَاج.
مختار الصحاح
س م ج : سَمُجَ قبح وبابه ظرف فهو سَمْجٌ بالسكون مثل ضَخُم فهو ضَخْم وسمِج بالكسر مثل خشُن فهو خَشِن و سَمِيجٌ مثل قبح فهو قبيح وقوم سِمَاجٌ بالكسر مثل ضخام
الصحاح في اللغة
سَمُجَ الشيء بالضم سَماجَةً: قبُح فهو سَمْجٌ، وسَمِج، وسَميجٌ. قال أبو ذؤيب: فإنْ تَسْرِمي حَبْلي وإن تَتَبَدَّلِي   خليلاً ومنهم صالِحٌ وسَمـيجُ وقوم سِماجٌ. واسْتَسْمَجَهُ: عدَّه سَمِجاً. والسَمْجُ والسَميجُ: اللبن الدسم الخبيث الطَعم.
تاج العروس

" سَمُجَ " الشْيءُ بالضَّمِّ " ككَرُمَ " يَسْمُج " سَمَاجَةً : قَبُحَ " ولم يَكُن فيه مَلاحَةٌ فهو سَمْجٌ مثلُ ضَخُمَ فهو ضَخْمٌ " وسَمِجٌ " مثلُ خَشُنَ فهو خَشنٌ " وسَمِيجُ " مثل قَبُحَ فهو قَبِيحٌ . قال سيبويه : سَمْجٌ ليس مُخَفَّفاً من سَمِجٍ ولكنه كالنَّضْرِ " ج سِمَاجٌ " مثل ضِخامٍ وسَمجُونَ وسُمَجاءُ وسَمَاجَى . وقد سَمُجَ سَمَاجَةً وسُمُوجَةً وسَمجَ ؛ الكسرُ عن اللِّحْيَانيّ . وهو سَمِيجٌ لَمِيجٌ وسَمْجٌ لَمِجٌ وقد " سَمَّجَه تَسْميجاً " : إِذا جعله سَمْجاً وعن ابنِ سِيدَه : " السَّمْجُ والسَّمِيجُ : " الذي لا مَلاحةَ له الأَخيرةُ هُذَليّةٌ . قال أَبو ذُؤَيب :

فإِنْ تَصْرِمِي حَبْلِي وإِن تَتَبَدَّلِي ... خَليلاً ومِنْهُمْ صالِحٌ وسَمِيجُ وقيل : سَميجٌ - هنا في بيت أَبي ذُؤَيْبٍ - : الذي لا خَيرَ عنده

والسَّمْج والسَّمِيج أَيضاً : " اللَّبَنُ الدَّسِمُ الخَبِيثُ الطَّعْمِ " . وكذلك السَّمْهَجُ والسَّمَلَّج بزيادة الهاءِ واللاّمِ

ولَبَنٌ سَمْج : لا طَعْمَ له . والسَّمْجُ الخَبِيثُ الرِّيحِ

واسْتَسْمَجَه : عَدَّه سَمْجاً . وأَنا أَسْتَسْمِج فِعْلَك

لسان العرب
سَمُجَ الشيءُ بالضم قَبُحَ يَسْمُجُ سَماجَةً إِذا لم يكن فيه مَلاحَةٌ وهو سَمِيجٌ لَمِيجٌ وسَمْجٌ لَمْجٌ وقد سَمَّجَه تَسْمِيجاً إِذا جعله سَمْجاً الجوهري سَمُجَ فهو سَمْجٌ مثل ضَخُم فهو ضَخْمٌ وسَمِجٌ مثل خَشُنَ فهو خَشِنٌ وسَمِيجٌ مثل قَبُحَ فهو قَبِيحٌ وفي حديث عليّ رضوان الله عليه عاثَ في كلِّ جارِحَةٍ منه جَديدُ بِلًى سَمَّجَها هو من سَمُجَ أَي قبح ابن سيده السَّمْجُ والسَّمِيجُ الذي لا ملاحة له الأَخيرة هذلية قال أَبو ذؤيب فإِنْ تَصْرِمي حَبْلي وإِن تَتَبَدَّلي خَلِيلاً ومنهمْ صالِحٌ وسَمِيجُ وقيل سَميجٌ هنا في بيت أَبي ذؤيب الذي لا خير عنده قال سيبويه سَمْجٌ ليس مخففاً من سَمِجٍ ولكنه كالنَّضْرِ والجمع سِماجٌ مثل ضِخامٍ وسَمِجُونَ وسُمَجَاءُ وسَمَاجَى وقد سَمُجَ سَمَاجَة وسُمُوجَةً وسَمِجَ الكسر عن اللحياني واسْتَسْمَجَه عَدَّه سَمْجاً وسَمَّجَهُ الله خلقه سَمْجاً أَو جعله كذلك ولبن سَمْجٌ لا طعم له والسَّمْجُ الخبيث الريح والسَّمْجُ والسَّمِيجُ اللبن الدَّسِمُ الخبيثُ الطَّعْمِ وكذلك السَّمْهَجُ والسَّمَلَّجُ بزيادة الهاء واللام
الرائد
* سمج يسمج: سماجة وسموجة. قبح.`
الرائد
* سمج تسميجا. ه: جعله قبيحا.
الرائد
* سمج. قبيح.
الرائد
* سمج. 1-قبيح، ج سماج. 2-من الأطعمة: خبيث الطعم أو الرائحة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: