وصف و معنى و تعريف كلمة سمدكن:


سمدكن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على سين (س) و ميم (م) و دال (د) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح سمدكن في معاجم اللغة العربية:



سمدكن

جذر [سمد]

  1. سَمَدَ: (فعل)
    • سمَدَ يَسمُد ، سُمُودًا ، فهو سامِد
    • سَمَدَ الشَّيْءُ : علاَ
    • سمَد الشَّخصُ : لها، غفل وسها
    • سَمَدَ الوَلَدُ : رَفَعَ رَأْسَهُ وَنَصَبَ صَدْرَهُ
    • سَمَدَ عنه: غَفَلَ وسَها
    • سَمَدَ: بُهِتَ وتحيَّر
  2. سمَّدَ: (فعل)
    • سمَّدَ يسمِّد ، تسميدًا ، فهو مُسمِّد ، والمفعول مُسمَّد
    • سمَّد الأرضَ:وضع فيها السَّمادَ لإصلاحها وزيادة إخصابها
    • سَمَّدَ الشَّعْرَ : حَلَقَهُ، اِسْتَأْصَلَهُ
    • سَمَّدَ الوَلَدَ : ألْهَاهُ
  3. سَمد: (اسم)
    • السَّمْدُ : الدائمُ السَّرْمَدُ
  4. سامدونَ: (اسم)
    • سامدونَ : جمع سامِدُ


  5. اِسمَدَّ: (فعل)
    • اسْمَدَّ : وَرِمَ وَرَمًا شديدًا
  6. سَماد: (اسم)
    • الجمع : أَسْمِدَة
    • السَّمَادُ : ما يوضع في الأَرض من المُخْصِبَات ليجود زرعها
    • سَماد كيماويّ: مركّبات كيميائيَّة أشهرها المركَّبات الآزوتيَّة، تستعمل مخصِّبات للتربة
  7. سامِد: (اسم)
    • سامِد : فاعل من سَمَدَ
  8. مُسمَّد: (اسم)
    • مُسمَّد : اسم المفعول من سمَّدَ
  9. مُسمِّد: (اسم)
    • مُسمِّد : فاعل من سمَّدَ
  10. سُمُود: (اسم)


    • سُمُود : مصدر سَمَدَ
  11. سامِد: (اسم)
    • وَلَدٌ سَامِدٌ : غَبِيٌّ أوْ مُتَكَبِّرٌ
    • وَجَدَهُ سَامِداً : سَاهِياً ، النجم آية 60 أفَمِنْ هَذَا الحَدِيثِ تَعْجَبُونَ وَتَضْحَكُونَ وَلاَ تَبْكُونَ، وَأنْتُمْ سَامِدُونَ (قرآن)
    • وِعَاءٌ سَامِدٌ : مَلْآنُ مُنْتَصِبٌ
  12. سُمود: (اسم)
    • مصدر سمَدَ
  13. سَميد: (اسم)
    • السَّمِيدُ : : طَحينٌ أَبْيَضُ خَشِنٌ
  14. أَسْمِدَة: (اسم)
    • أَسْمِدَة : جمع سَماد
  15. تَسميد: (اسم)
    • مصدر سَمَّدَ
    • تَسْمِيدُ الأَرْضِ : وَضْعُ السَّمَادِ فِيهَا لإِصْلاَحِهَا
  16. تسميد: (اسم)


    • تسميد : مصدر سمَّدَ
  17. سَوَامدُ: (اسم)
    • سَوَامدُ : جمع سَّامِدَةُ
  18. سماد: (مصطلحات)
    • ما يوضع في الأرض من أجل إخصاب الزرع، كالروث ونحوه، والجمع أسمدة. (فقهية)
  19. سَمَّدَ الفَلاَّحُ الأَرْضَ:
    • جَعَلَ فِيها السَّمَادَ لِيُصْلِحَها.
  20. سمَّد الأرضَ:
    • وضع فيها السَّمادَ لإصلاحها وزيادة إخصابها.
  21. سمد الشّخص:
    • لها، غفل وسها '' {وَتَضْحَكُونَ وَلاَ تَبْكُونَ. وَأَنْتُمْ سَامِدُونَ} ''.
  22. وَجَدَهُ سَامِداً:


    • سَاهِياً ، النجم آية 60 أفَمِنْ هَذَا الحَدِيثِ تَعْجَبُونَ وَتَضْحَكُونَ وَلاَ تَبْكُونَ، وَأنْتُمْ سَامِدُونَ [قرآن].
  23. سَمَدَ الشَّيْءُ:
    • علاَ.
  24. سَمَدَ الوَلَدُ:
    • رَفَعَ رَأْسَهُ وَنَصَبَ صَدْرَهُ، أوْ تَحَيَّرَ أوْ لَهَا يَلْهُو.
  25. سَمَدَ عنه:
    • غَفَلَ وسَها.
,
  1. سمد
    • "سَمَدَ يَسْمُد سُموداً: علا.
      وسَمَدت الإِبل وتَسْمُدُ سُموداً: لم تعرِف الإِعياء.
      ويقال للفحل إِذا اغتلم.
      قد سمَد.
      والسَّمْد من السَّير: الدأْب.
      والسَّمْدُ: السير الدائم.
      وسَمَدت الإِبل في سيرها: جَدَّت.
      وسَمَدَ: ثبت في الأَرض ودام غليه.
      وهو لك أَبداً سَمْداً سَرْمَداً؛ عن ثعلب بمعنى واحد.
      ولا أَفعل ذلك أَبداً سمداً سرمداً.
      والسُّمود: اللهو.
      وسَمَد سُمُوداً: لها.
      وسمَّده: أَلهاه.
      وسمَد سُموداً: غَنَّى؛ قال ثعلب: وهي قليلة؛ وقوله عز وجل: وأَنتم سامِدون؛ فَسِّرَ باللهو وفسر بالغِناء؛ وقيل: سامدون لاهُون؛ وقال ابن عباس: سامدون مستكبرون؛ وقال الليث: سامدون ساهون.
      والسُّمود في الناس: الغفلة والسَّهْوُ عن الشيء.
      وروي عن ابن عباس أَنه، قال: السُّمود الغناء بلغة حِمْيَر؛‏

      يقال: ‏اسْمُدي لنا أَي غَنِّي لنا.
      ويقال لِلقَيْنَةِ: أَسمِدِينا أَي أَلهِينا بالغناء؛ وقيل: السُّمود يكون سروراً وحزناً؛

      وأَنشد: رمَى الحِدْثانُ نِسْوَةَ آلِ حَزْبٍ بأَمْرٍ، قد سَمَدْنَ له سُمودا فَرَدَّ شُعورَهُنَّ السُّودَ بِيضاً،ورَدَّ وُجوهَهُن البِيضَ سُودا ابن الأَعرابي: السامِدُ اللاهي، والسامِدُ الغافلُ، والسامد الساهي، والسامد المُتَكَبِّر، والسامد القائم، والسامد المُتَحير بَطَراً وأَشَراً، والسامد الغبيُّ.
      وفي حديث عليّ أَنه خرج إِلى المسجد والناسُ ينتظرونه للصلاة قياماً فقال ما لي أَراكم سامدين، قال أَبو عبيد قوله سامدين يعني القيام؛ قال المبرد: السامد القائم في تَحيُّر، وأَنشد: قيل: قُمْ فانظُرْ إِليهم،ثم دَعْ عنك السُّمود؟

      ‏قال ابن الأَثير: السامد المنتصب إِذا كان رافعاً رأْسه ناصباً صدره،أَنكر عليهم قيامهم قبل أَن يَرَوا إِمامهم؛ ومنه الحديث الآخر: ما هذا السُّمودُ؛ وقيل: هو الغفلة والذَّهابُ عن الشيء.
      وسَمَدَ سُموداً: رفع رأْسه تكبُّراً.
      وكلُّ رافعٍ رأْسَه، فهو سامد.
      وقد سَمِدَ يَسْمَدُ ويَسْمُد سموداً؛ قال رؤْبة بن العجاج يصف إِبلاً.
      سَوامِدُ الليلِ خِفافُ الأَزوادْ أَي دَوائبُ.
      وقوله خِفافُ الأَزواد أَي ليس في بطونها علَف؛ وقيل: ليس على ظهورها زاد للراكب، وسَمَدَ الرجلُ سُموداً: بُهِتَ، وسَمَدَه سَمْداً: قصده كصَمَده.
      وتسميدُ الأَرض: أَن يُجْعَل فيها السَّمادُ وهو سِرجِينٌ ورَماد.
      وسَمَدَ الأَرض سَمْداً: سهلها.
      وسمَّدها: زبَّلها.
      والسَّمادُ: تراب قَوِيٌّ يُسَمَّدُ به النبات.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَن رجلاً كان يُسَمِّدُ أَرضَه بعَذِرَة الناس، فقال: أَما يَرضى أَحدُكم حتى يُطِعمَ الناس ما يَخرج منه؟ السَّماد ما يُطرح في أُصول الزرع والخُضَر من العذرة والزِّبْل ليَجود نَباتُه.
      والمِسْمَد: الزَّبيلُ؛ عن اللحياني.
      قال: ولا يقال.
      وتَسْميدُ الرأْس: استئصالُ شَعَره، لغة في التسبيدِ.
      وسَمَّد شعره: استأْصله وأَخذه كله.
      والسَّميدُ: الطعام؛ عن كراع؛ قال: هي بالدال غير المعجمة.
      والإِسميدُ: الذي يسمى بالفارسية سَمِدْ معرّب؛ قال ابن سيده: لا أَدري أَهو هذا الذي حكاه كراع أَم لا.
      والمُسْمَئِدُّ: الوارم.
      واسْمَأَدَّ، بالهمز، اسمِئْداداً: وَرِمَ؛ وقيل: ورِمَ غضباً.
      وقال أَبو زيد: وَرِمَ ورَماً شديداً.
      واسمأَدَّت يده: ورِمَت.
      وفي حديث بعضهم: اسمأَدَّت رجلها أَي انَتَفَخَت وورِمَت.
      وكلُّ شيءٍ ذهب أَو هَلَك، فقد اسْمدَّ واسمَأَدَّ.
      واسْمادَّ من الغضب كذلك.
      واسْمادَّ الشيءُ: ذهب.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. سَمَدَ

    • ـ سَمَدَ سُموداً: رَفَعَ رأسَهُ تَكَبُّراً، وعَلاَ،
      ـ سَمَدَتِ الإِبِلُ: جَدَّتْ في السَّيْر، ودَأَبَ في العَمَلِ، وقامَ مُتَحَيِّراً، ولَهَا.
      ـ سُمودُ: يكونُ حُزْناً وسُروراً.
      ـ سَمَّدَ الأرضَ تَسْميداً: جَعَلَ فيها السَّماد، أي: السِّرْقِينَ بِرَمادٍ،
      ـ سَمَّدَ الشَّعَرَ: اسْتَأصَلَهُ.
      ـ قولُ رُؤْبَة: سَوامِدُ اللَّيْلِ خِفافُ الأَزوادْ: دَوائِمُ السَّيْرِ، وغَلِطَ الجوهريُّ في تفسيرهِ بـ: ما في بُطونِها علَفٌ.
      ـ هو لكَ سَمْداً: سَرْمَداً.
      ـ سَميدُ: الحُوَّارى، وبالذالِ أفْصَحُ.
      ـ اسْمَدَّ اسْمِداداً، واسْمادَّ اسميداداً: ورِمَ غَضَباً.
      ـ سَمَدانُ: حِصْنٌ باليمنِ عَظيمٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. سَمَدَ
    • سَمَدَ سَمَدَ ُ سُمُودًا: عَلاَ.
      و سَمَدَ رفع رأْسه ونَصَبَ صَدرَه.
      و سَمَدَ لَهَا.
      و سَمَدَ عنه: غَفَلَ وسَها.
      وفي التنزيل العزيز: النجم آية 59 سَمَدَ 61أفَمِنْ هذَا الحَدِيْثِ تَعْجَبُونَ وَتَضْحَكُونَ وَلا تَبْكُونَ وَأَنْتُمْ سَامِدُونَ ) ) .
      و سَمَدَ بُهِتَ وتحيَّر.
      وفي الحديث: حديث شريف مالي أَراكم سامدين //.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. سمَدَ
    • سمَدَ يَسمُد ، سُمُودًا ، فهو سامِد :-
      سمَد الشَّخصُ
      1 - لها، غفل وسها :- {وَتَضْحَكُونَ وَلاَ تَبْكُونَ. وَأَنْتُمْ سَامِدُونَ} .
      2 - تكبَّر :- {وَتَضْحَكُونَ وَلاَ تَبْكُونَ. وَأَنْتُمْ سَامِدُونَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. سمَّدَ
    • سمَّدَ يسمِّد ، تسميدًا ، فهو مُسمِّد ، والمفعول مُسمَّد :-
      سمَّد الأرضَ وضع فيها السَّمادَ لإصلاحها وزيادة إخصابها.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. سمد
    • سمد - يسمد ، سمودا
      1- سمد الشيء : علا. 2- سمد : رفع رأسه ونصب صدره. 3- سمد : تحير. 4- سمد : لها. 5- سمد عنه : غفل عنه ، لم يهتم به.ˆ

    المعجم: الرائد

  7. سَمَّدَ
    • [س م د]. (فعل: رباعي متعد). سَمَّدْتُ، أُسَمِّدُ، سَمِّدْ، مصدر تَسْمِيدٌ.
      1. :-سَمَّدَ الفَلاَّحُ الأَرْضَ :- : جَعَلَ فِيها السَّمَادَ لِيُصْلِحَها.
      2. :-سَمَّدَ الشَّعْرَ :- : حَلَقَهُ، اِسْتَأْصَلَهُ.
      3. :-سَمَّدَ الوَلَدَ :- : ألْهَاهُ.

    المعجم: الغني

  8. سمَّد
    • سمد - تسميدا
      1- سمد الأرض : جعل فيها السماد. 2- سمد الشعر : قلعه من أصله. 3- سمده الهاه.

    المعجم: الرائد

  9. سَمَدَ
    • [س م د]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). سَمَدْتُ، أَسْمُدُ، مصدر سُمُودٌ.
      1. :-سَمَدَ الشَّيْءُ :- : علاَ.
      2. :-سَمَدَ الوَلَدُ :- : رَفَعَ رَأْسَهُ وَنَصَبَ صَدْرَهُ، أوْ تَحَيَّرَ أوْ لَهَا يَلْهُو.
      3. :-سَمَدَ عَنْهُ :- : غَفَلَ عَنْهُ.

    المعجم: الغني

  10. سَامِدٌ
    • جمع: ون، ات. [س م د]. (فاعل من سَمَدَ).
      1. :-وَلَدٌ سَامِدٌ :- : غَبِيٌّ أوْ مُتَكَبِّرٌ.
      2. :-وَجَدَهُ سَامِداً :- : سَاهِياً.النجم آية 60 أفَمِنْ هَذَا الحَدِيثِ تَعْجَبُونَ وَتَضْحَكُونَ وَلاَ تَبْكُونَ، وَأنْتُمْ سَامِدُونَ (قرآن).
      3. :-وِعَاءٌ سَامِدٌ :- : مَلْآنُ مُنْتَصِبٌ.

    المعجم: الغني

  11. إِسمَدّ
    • إسمد - اسمدادا
      1- إسمد : ورم ورما شديدا. 2- إسمدت اليد : ورمت. 3- إسمد : إنتفخ غضبا. 4- إسمد الشيء : ذهب، اختفى.

    المعجم: الرائد

  12. سامِد
    • سامد
      1- سامد : غبي، أحمق. 2- سامد : متكبر. 3- سامد : ساه. 4- سامد : «وعاء سامد» : ملآن منتصب.

    المعجم: الرائد

  13. سَمَّدَهُ
    • سَمَّدَهُ : أَلْهَاه.
      و سَمَّدَهُ الأَرضَ: جعل فيها السَّمادَ وأَصْلَحَها به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. سَماد
    • سَماد :-
      جمع أسمِدَة: كلُّ ما يُوضع في الأرض من المخْصِبات ليجود زرعها :-سَماد عضويّ/ آزوتيّ/ معدنيّ.
      سَماد كيماويّ: (الكيمياء والصيدلة) مركّبات كيميائيَّة أشهرها المركَّبات الآزوتيَّة، تستعمل مخصِّبات للتربة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. السَّمَادُ
    • السَّمَادُ : ما يوضع في الأَرض من المُخْصِبَات ليجود زرعها. والجمع : أَسْمِدَة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. تَسْمِيدٌ
    • [س م د]. (مصدر سَمَّدَ). :-تَسْمِيدُ الأَرْضِ :- : وَضْعُ السَّمَادِ فِيهَا لإِصْلاَحِهَا.

    المعجم: الغني

  17. إسمأد
    • إسمأد - اسمئدادا
      1- إسمأد : إنتفخ غضبا. 2- إسمأدت اليد : ورمت.

    المعجم: الرائد

  18. اسْمَدَّ
    • اسْمَدَّ : وَرِمَ وَرَمًا شديدًا، ويقال: اسْمَدَّ من الغَضَب والغيظ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. السَّمِيدُ
    • السَّمِيدُ : لغة في السَّمِيذُ ، وهو لُبَابُ الدقيقِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. السَّمْدُ
    • السَّمْدُ : الدائمُ السَّرْمَدُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. سَمَادٌ
    • جمع: أسْمِدَةٌ. [س م د]. :-وَضَعَ السَّمَادَ بِالحَقْلِ :- : مَادَّةٌ مِن زِبْلِ الحَيَوَانَاتِ، أوْ مَوَادَّ كِيمَاوِيَّةٍ تَصْلُحُ لإخْصَابِ الأرْضِ وَتَغْذيَةِ زَرْعِهَا.

    المعجم: الغني

  22. سَمِيد
    • سَمِيد :-
      لُباب الدّقيق، نوعٌ من الطّحين الأبيض الخشن، يُستخدم في صناعة المكرونة :-وضع اللّحم في السَّميد قبل تحميره في الزَّيت.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. سُمُود
    • سُمُود :-
      مصدر سمَدَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. سمد
    • سمد
      1- مصدر سمد. 2- دائم أبدي لا يزول.

    المعجم: الرائد

  25. سمد الشّخص
    • لها، غفل وسها :- {وَتَضْحَكُونَ وَلاَ تَبْكُونَ. وَأَنْتُمْ سَامِدُونَ}.

    المعجم: عربي عامة



معنى سمدكن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَمَّدَ** \- [س م د]. (ف: ربا. متعد).** سَمَّدْتُ**،** أُسَمِّدُ**،** سَمِّدْ**، مص. تَسْمِيدٌ. 1. "سَمَّدَ الفَلاَّحُ الأَرْضَ" : جَعَلَ فِيها السَّمَادَ لِيُصْلِحَها. 2. "سَمَّدَ الشَّعْرَ" : حَلَقَهُ، اِسْتَأْصَلَهُ. 3. "سَمَّدَ الوَلَدَ" : ألْهَاهُ.
معجم الغني
**سَمَدَ** \- [س م د]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** سَمَدْتُ**،** أَسْمُدُ**، مص. سُمُودٌ. 1. "سَمَدَ الشَّيْءُ" : علاَ. 2. "سَمَدَ الوَلَدُ" : رَفَعَ رَأْسَهُ وَنَصَبَ صَدْرَهُ، أوْ تَحَيَّرَ أوْ لَهَا يَلْهُو. 3. "سَمَدَ عَنْهُ" : غَفَلَ عَنْهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَماد [مفرد]: ج أسمِدَة: كلُّ ما يُوضع في الأرض من المخْصِبات ليجود زرعها "سَماد عضويّ/ آزوتيّ/ معدنيّ". • سَماد كيماويّ: (كم) مركّبات كيميائيَّة أشهرها المركَّبات الآزوتيَّة، تستعمل مخصِّبات للتربة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استمدَّ يستمدّ، اسْتَمْدِدْ/ اسْتَمِدَّ، استمدادًا، فهو مُستمِدّ، والمفعول مُستمَدّ • استمدَّ الشَّيءَ: حصل عليه وأخذه "يستمدّ القمرُ نورَه من الشَّمس- يستمدّ آراءَه من كتب التُّراث- استمدّ سلطتَه من الشَّعب". • استمدَّ المتضرِّرون الدَّولةَ على عُسْرِهم: طلبوا منها المدَد والمعونةَ "استمدّوا العونَ من الله". • استمدَّه أجَلَ الدَّيْن أو القرض: طلب أن يؤجِّل له موعدَ السَّداد.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سُمُود [مفرد]: مصدر سمَدَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَمِيد [مفرد]: لُباب الدّقيق، نوعٌ من الطّحين الأبيض الخشن، يُستخدم في صناعة المكرونة "وضع اللّحم في السَّميد قبل تحميره في الزَّيت".
المعجم الوسيط
ـُ سُمُوداً: عَلا. وـ رفع رأسَه ونَصَبَ صدرَه. وـ لَهَا. وـ عنه: غَفَل وسَها. وفي التنزيل العزيز: ( أَفَمِنْ هَذَا الحَدِيثِ تَعْجَبُونَ* وَتَضْحَكُونَ وَلاَ تَبْكُونَ* وَأَنْتُمْ سَامِدُونَ ). وـ بُهِت وتحيَّر. وفي الحديث: ( مالي أراكم سامدين ).( سَمَّدَهُ ): أَلْهَاهُ. وـ الأرض: جعل فيها السَّماد وأصْلَحَها به.( اسْمَدَّ ): وَرِم وَرَماً شديداً، ويقال: اسْمَدَّ من الغضب والغيظ.( السَّمَادُ ): ما يوضع في الأرض من المُخْصِبَات ليجود زرعها. ( ج ) أسْمِدَة.( السَّمْدُ ): الدائمُ السَّرْمَدُ.( السَّمِيدُ ): لغةٌ في السَّمِيذِ. ( مع )، وهو لُبَابُ الدقيقِ.
مختار الصحاح
س م د : السَّامِدُ اللاهي بفتح السين السيد الموطأ الأكناف ولا تقل السميدع بضم السين
الصحاح في اللغة
سَمَدَ سُموداً: رفع رأسَه تكبُّراً. وكلُّ رافعٍ رأسهُ فهو سامِدٌ. وقال ابنُ الأعرابيّ: سَمَدْتُ سُموداً: عَلَوْتُ. وسَمَدَتِ الإبل في سيرها: جَدَّتْ. والسُمودُ: اللهوُ. والسامِدُ: اللاهي والمغنِّي. والسامِدُ: القائمُ، والساكتُ. والسامِدُ: الحزينُ الخاشع. يقال للقَيْنَة: أَسْمِدِينا، أي أَلْهينا بالغناء وغنِّينا. وتَسْميدُ الأرض: أن يُجعل فيه السَمادُ، وهو سِرْجينٌ ورماد. وتسميدُ الرأس: استئصالُ شَعَره، لغة في التسبيد.
تاج العروس

سَمَدَ سُمُوداً من حَدِّ كَتَبَ : رَفَعَ رأسه تَكَبُّراً وكلُّ رافعٍ رأسَهُ فهو سامِدٌ . وسَمَد يَسْمُد سُمُوداً : عَلاَ . وسَمَدَت الإِبِلُ : جَدَّتْ في السَّيْرِ ولم تَعرِف الإِعياءَ . وسَمَدَ يَسْمُد سُمُوداُ دَأَبَ في السَّيْرِ والعَمَلِ . والسَّمْدُ : السَّيْرُ الدائمُ . وسَمَدَ سُمُوداً : قامَ مُتَحَيِّراً . قال المبرّد : السامِدُ : القائمُ في تَحَيُّرٍ وأنشد لهُزَيْلةَ بنت بَكْرٍ تبكي عاداً :

قَيْلُ قُمْ فانْظُرْ إليهمْ ... ثُمَّ دَعْ عنكَ السُّمُودَا وبه فُسِّرت الآية : " وأَنْتُمْ سامِدُون " . وفي حديث عَليٍّ : أنه خرَجَ إلى المَسْجِدِ والناسُ ينتظرونه للصلاة قياماً فقال : مالي أَراكُمْ سامِدِينَ قال ابن الأَثير : السامِد المُنْتَصبُ إذا كان رافعاً رأْسَهُ ناصِباً صَدْرَه . أَنكر عليهم قِيامَهم قبل أَن يَرَوا إِمامَهُم . والسُّمُود : اللَّهْوُ وقد سَمَدَ يَسْمُدُ إذا لَهَا وغَفَلَ وّذَهَبَ عن الشيءِ وسَمَّده تَسْمِيداً : أَلهَاه . وبه فَسَّرَ بعضٌ الآيةَ المتقَدّمة . وقال ابنُ عَبَّاسٍ : سامِدُون : مُستكبِرون . وقال اللَّيْث : سامِدُون : ساهُون

وقيل : السُّمُودُ يكون حُزْناً وسُرُوراً وأَنشد في الحُزن لعبْدِ الله بن الزَّبِير الأَسديِّ :

رمى الحَدَثانُ نِسْوَةَ آلِ سَعْدٍ ... بأَمْرٍ قد سَمَدْنَ له سُمُودَا

فَرَدَّ شُعُورَهُنَّ السُّودَ بِيضاً ... ورَدَّ وُجُوهَهُنَّ البيضَ سُودَا وقال ابن الأَعرابيّ : السامد : اللاّهِي والسامِدُ : الغافِلُ والسامِدُ : السَّاهي والسامِد : المُتَكَبِّر والسامِد : القائِم والسامِدُ : المُتَحَيَّرُ أَشَراً وبَطَراً . وسَمَّدَ الأَرْضَ تَسْمِيداً : جَعَل فيها السَّمادَ كسحاب أَي السِّرْقِينَ بِرَمادٍ يُسَمَّد به النَّباتُ ليجُودَ . وفي حديث عُمَرَ أَنَّ رجُلاً كان يُسَمِّد أَرْضَه بِعَذِرَةِ الناس فقال : أَمَا يَرْضَى أَحَدُكُمْ حتَّى يُطْعِمَ النَّاسَ ما يَخْرُجُ منه . السَّمَادُ . وسَمَّدَ الشَّعَر تَسْمِيداً : استَأْصَله وأَخَذَه كُلَّهُ لُغَةٌ في : سَبَّدَ . وقولُ رُؤْبَةَ بن العَجَّاج يَصف إبلاً :

" قَلَّصْنَ تَقْليَصَ النَّعَأمِ الوَخَّادْ

" سَوامِدُ اللَّيْلِ خِفَافُ الأَزْوَادْ

أَي دَوائِمُ السَّيْرِ يقال : سَمَدَ يَسمُد سُمُوداً إذا كان دائِماً في العَمَلِ . وفي اللِّسَان : أَي دَوائِبُ . وغَلِطَ الجَوْهَرِيُّ في تَفْسِيْرِهِ بما في بُطونها أي ليس في بطونها عَلَفٌ نَبَّهَ عليه الصاغانيّ في تكملته وهو تَفسيرُ قوله : خِفَاف الأَزْواد . كما صرَّحَ به ابنُ منظورٍ وغيرُه . ويَلزم من خِفَّةِ العَلَفِ أَن يكونَ ذلك أَدْوَمَ لها على السَّير فيكون تَفسيراً للسَّوَامِد بطريق اللُّزوم كما صَرَّحَ به أَربابُ الحواشي ونقله شيخُنا . فلا غَلَطَ حينئذ يُنْسَبُ إلى الجوهريِّ كما هو ظاهر وقيل : معنَى خِفاف الأَزواد : ليس على ظُهُورها زادٌ للرَّاكِبِ . وقال الصاغاني : يريد لا زادَ عليها مع رِحَالِها . وسَمَدَ : ثَبَتَ في الأَرض ودام عليه . وهو لك أبداً سَمْداً أي سَرْمَداً عن ثَعلب . ولا أَفعَلُ ذلك أَبداَ سَمْداً سَرْمَداً . وهو يأْكُل السَّمِيدَ كأمير الحُوَّارَى وعن كُراع : هو الطعامُ وقال : هي بالدّال غير معجمة وبالذَّال أَفصحُ وأَشهرُ . والإِسْميدُ الذي يُسَمَّى بالفارسيّة : السًّمِد معرّب . قال ابن سيدَه : لا أَدري أهو هذا الذي حكاه كُرَاع أَم لا . وقد نُسِبَ اليه أَبو محمد عبد الله بن محمد بن عليّ بنِ زِيادٍ العَدْلُ المُحَدِّثُ . واسْمَدَّ الرَّجلُ اسمِداداً وكذا اسْماداً سْمِيداداً : وَرِمَ وقيل : وَرِمَ غَضَباً غَضَباً وقال أبو زيد : وَرِم وَرَماً شَدِيداً . واسْمَادَّت يَدُه وَرِمَتْ . وفي الحديث : اسمادَّتْ رِجْلُهَا انتفَخَتْ وَوَرِمَت . وكلُّ شْيءٍ ذَهَبَ أَو هَلَكَ فقد أسمَدَّ واسْمادَّ . واسْمَادَّ من الغَضب واسْمَادَّ الشيءُ : ذهبَ وسَمَدَانُ محرّكةُ : حِصْنٌ باليَمَنِ عظيمٌ

ومما يستدرك عليه : يقالُ للفَحْل إذا اغتَلَم : قد سَمَدَ . ووَطْبٌ سامِدٌ : مَلآنُ منتَصِبٌ . وهو مَجاز . وسَمَدَ سُمُوداً : غَنَّى قال ثعلب : وهي قليلةٌ . وقوله عز وجل : " وأَنْتُمْ سامِدُونَ " فُسِّر بالغِناءِ . وروي عن ابن عباس أنه قال : السُّمُودُ : الغِنَاءُ بلُغَة حِمْيَر . وزاد في الأَساس : لأَن المُغَنِّيَ يَرفَعُ رأْسَهُ ويَنْصِبُ صَدْرَه . ويقال لِلْقَيْنَة : أَسْمِدينا أَي أَلْهِينا بالغِنَاء وهو مَجاز . وسَمَدَ الرجلُ سُمُوداً : بُهِتَ . وأسْمَدهُ سمداً مَقْصِدهُ كصمَدْهُ وسَمَدَ الأَرضَ سَمْداً : سَهَّلَها . وسَمَّدها : زَبَّلَها . والمِسْمَد : الزَّبِيلُ عن اللِّحْيَانيّ . واسمَادَّ الشيءُ ذَهَبَ . وسَمَدُون مُحَرَّكةً : قَرْيَةٌ بمصر في المُنوفِيَّةِ

لسان العرب
سَمَدَ يَسْمُد سُموداً علا وسَمَدت الإِبل وتَسْمُدُ سُموداً لم تعرِف الإِعياء ويقال للفحل إِذا اغتلم قد سمَد والسَّمْد من السَّير الدأْب والسَّمْدُ السير الدائم وسَمَدت الإِبل في سيرها جَدَّت وسَمَدَ ثبت في الأَرض ودام غليه وهو لك أَبداً سَمْداً سَرْمَداً عن ثعلب بمعنى واحد ولا أَفعل ذلك أَبداً سمداً سرمداً والسُّمود اللهو وسَمَد سُمُوداً لها وسمَّده أَلهاه وسمَد سُموداً غَنَّى قال ثعلب وهي قليلة وقوله عز وجل وأَنتم سامِدون فَسِّرَ باللهو وفسر بالغِناء وقيل سامدون لاهُون وقال ابن عباس سامدون مستكبرون وقال الليث سامدون ساهون والسُّمود في الناس الغفلة والسَّهْوُ عن الشيء وروي عن ابن عباس أَنه قال السُّمود الغناء بلغة حِمْيَر يقال اسْمُدي لنا أَي غَنِّي لنا ويقال لِلقَيْنَةِ أَسمِدِينا أَي أَلهِينا بالغناء وقيل السُّمود يكون سروراً وحزناً وأَنشد رمَى الحِدْثانُ نِسْوَةَ آلِ حَزْبٍ بأَمْرٍ قد سَمَدْنَ له سُمودا فَرَدَّ شُعورَهُنَّ السُّودَ بِيضاً ورَدَّ وُجوهَهُن البِيضَ سُودا ابن الأَعرابي السامِدُ اللاهي والسامِدُ الغافلُ والسامد الساهي والسامد المُتَكَبِّر والسامد القائم والسامد المُتَحير بَطَراً وأَشَراً والسامد الغبيُّ وفي حديث عليّ أَنه خرج إِلى المسجد والناسُ ينتظرونه للصلاة قياماً فقال ما لي أَراكم سامدين قال أَبو عبيد قوله سامدين يعني القيام قال المبرد السامد القائم في تَحيُّر وأَنشد قيل قُمْ فانظُرْ إِليهم ثم دَعْ عنك السُّمودا قال ابن الأَثير السامد المنتصب إِذا كان رافعاً رأْسه ناصباً صدره أَنكر عليهم قيامهم قبل أَن يَرَوا إِمامهم ومنه الحديث الآخر ما هذا السُّمودُ وقيل هو الغفلة والذَّهابُ عن الشيء وسَمَدَ سُموداً رفع رأْسه تكبُّراً وكلُّ رافعٍ رأْسَه فهو سامد وقد سَمِدَ يَسْمَدُ ويَسْمُد سموداً قال رؤْبة بن العجاج يصف إِبلاً سَوامِدُ الليلِ خِفافُ الأَزوادْ أَي دَوائبُ وقوله خِفافُ الأَزواد أَي ليس في بطونها علَف وقيل ليس على ظهورها زاد للراكب وسَمَدَ الرجلُ سُموداً بُهِتَ وسَمَدَه سَمْداً قصده كصَمَده وتسميدُ الأَرض أَن يُجْعَل فيها السَّمادُ وهو سِرجِينٌ ورَماد وسَمَدَ الأَرض سَمْداً سهلها وسمَّدها زبَّلها والسَّمادُ تراب قَوِيٌّ يُسَمَّدُ به النبات وفي حديث عمر رضي الله عنه أَن رجلاً كان يُسَمِّدُ أَرضَه بعَذِرَة الناس فقال أَما يَرضى أَحدُكم حتى يُطِعمَ الناس ما يَخرج منه ؟ السَّماد ما يُطرح في أُصول الزرع والخُضَر من العذرة والزِّبْل ليَجود نَباتُه والمِسْمَد الزَّبيلُ عن اللحياني قال ولا يقال وتَسْميدُ الرأْس استئصالُ شَعَره لغة في التسبيدِ وسَمَّد شعره استأْصله وأَخذه كله والسَّميدُ الطعام عن كراع قال هي بالدال غير المعجمة والإِسميدُ الذي يسمى بالفارسية سَمِدْ معرّب قال ابن سيده لا أَدري أَهو هذا الذي حكاه كراع أَم لا والمُسْمَئِدُّ الوارم واسْمَأَدَّ بالهمز اسمِئْداداً وَرِمَ وقيل ورِمَ غضباً وقال أَبو زيد وَرِمَ ورَماً شديداً واسمأَدَّت يده ورِمَت وفي حديث بعضهم اسمأَدَّت رجلها أَي انَتَفَخَت وورِمَت وكلُّ شيءٍ ذهب أَو هَلَك فقد اسْمدَّ واسمَأَدَّ واسْمادَّ من الغضب كذلك واسْمادَّ الشيءُ ذهب
الرائد
* سمد يسمد: سمودا. 1-الشيء: علا. 2-رفع رأسه ونصب صدره. 3-تحير. 4-لها. 5-عنه: غفل عنه، لم يهتم به.ˆ
الرائد
* سمد يسمد: سمدا. 1-ت الجمال: أسرعت في السير. 2-ه: قصده. 3-في العمل: دأب فيه واستمر عليه.
الرائد
* سمد تسميدا. 1-الأرض: جعل فيها السماد. 2-الشعر: قلعه من أصله. 3-ه: ألهاه.
الرائد
* سمد. 1-مص. سمد. 2-دائم أبدي لا يزول.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: