وصف و معنى و تعريف كلمة سمطهم:


سمطهم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على سين (س) و ميم (م) و طاء (ط) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح سمطهم في معاجم اللغة العربية:



سمطهم

جذر [سمطهم]

  1. سَمَطَ: (فعل)
    • سمَطَ يَسمُط ويَسمِط ، سَمْطًا، وسُمُوطًا، فهو سامِط ، والمفعول مَسْموط وسميط
    • سَمَطَ الوَلَدُ: سَكَتَ
    • سَمَطَ اللَّبَنُ : ذَهَبَتْ حَلاوَتُهُ وَلَمْ يتَغَيَّرْ طَعْمُهُ
    • سَمَطَ على اليَمينِ: حَلَفَ
    • سَمَطَهُ يَميناً على حَقِّهِ: اِسْتَحْلَفَهُ
    • سَمَطَ الدَّجَاجَةَ : أَزَالَ مَا عَلَيْهَا مِنْ رِيشٍ وَشَعَرٍ
    • سَمَطَ السِّكِّينَ : شَحَذَهَا، أَحَدَّهَا
    • سَمَطَ الذبيحةَ سَمْطًا: غمسها في الماءِ الحارّ، أو في مادة كيمياويةٍ، لإِزالة ما على جلدها من شعر أَو ريش قبل طبخها، أو شيِّها، أَو دَبْغِ جِلْدِها
    • سَمَطَ الشيءَ: علَّقَهُ على السُّمُوط
  2. سَمْط: (اسم)
    • سَمْط : مصدر سَمَطَ
  3. سَمَّطَ: (فعل)
    • سمَّطَ يُسمِّط ، تسميطًا ، فهو مُسمِّط ، والمفعول مُسمَّط
    • سَمَّطَ القَصِيدَةَ : نَظَمَهَا مُسَمَّطَةً، أيْ مُقَسِّماً البَيْتَ إلَى أَجْزَاءٍ مُقَفَّاةٍ عَلَى غَيْرِ رَوِيِّ القَافِيَةِ
    • سَمَّطَ الشيءَ: علَّقهُ على سِمْط السَّرْج
    • سَمَّطَ الشيءَ: لَزمَه
  4. سَمط: (اسم)
    • رَجُلٌ سَمْطٌ : فَقِيرٌ، خَفِيفُ الحَالِ
    • مصدر سمَطَ


  5. سُمُط: (اسم)
    • سُمُط : جمع سِماط
  6. سُمْط: (اسم)
    • سُمْط : جمع سَمطاء
  7. سُمط: (اسم)
    • الجمع : أَسماطٌ
    • السُّمْطُ : ثوب من الصُّوف
  8. سِمط: (اسم)
    • الجمع : سُموط
    • السِّمْطُ : الخيطُ ما دامَ الخرَزُ ونحوُه منظومًا فيه
    • السِّمْطُ :السَّيْرُ يعلَّق في مؤخَّر السَّرج تشدُّ به الأَشياءُ
    • السِّمْطُ من الرمل: المستطيلُ كالخيط
    • السِّمْطُ: الرجلُ الفَطِنُ الخفيف في جسمِه، الداهيَةُ في أَمرِه
    • السِّمْطُ :الصيادُ، للزومهِ لمكان الصيدِ كلزوم السِّمْط للعُنُقِ والجمع : سُموطٌ
    • السِّمْطُ :قلادةٌ أَطولُ من المِخْنَقة، فإِذا كانت ذات نظمين فهي ذاتُ سِمْطَيْن
    • سِمْطُ العِمامة: ما أُفضِل منها على الكتفين والصَّدر
    • إحدى القطعتين المنحنيتين من الخشب أو المعدن والتي يتمّ تثبيتها حول عنق الدَّابّة ويُثبَّت عليها سَبْر اللجام
    • سِمْطُ الْمُوَشَّحِ : هُوَ كُلُّ شِعْرٍ مِنْ أَشْطُرِ الدَّوْرِ، وَتَخْتَلِفُ الأَسْمَاطُ مِنْ حَيْثُ عَدَدُ الفِقْرَاتِ بَيْنَ مُوَشَّحٍ وَآخَرَ
  9. أَسَامطُ: (اسم)
    • أَسَامطُ : جمع سَّامِطُ
  10. سِماط: (اسم)


    • الجمع : سُمُطٌ ، و أَسمِطَةٌ
    • السِّماطُ : الصَّفُّ
    • وهم على سِماطٍ واحدٍ: أَي نظمٍ واحدٍ
    • السِّماطُ :ما يُمَدُّ لِيُوضَعَ عليه الطعامُ في المآدبِ ونحوِها
    • السِّماطُ :الجانبُ
    • السِّماطُ :من الوادِي ونَحوِه: ما بين صدرِه ومنتهاه
  11. تسمَّطَ: (فعل)
    • تسمَّطَ به: تعلَّقَ
    • تسمَّطَ اللحمَ وغيرَه: حَمَله
  12. سَميط: (اسم)
    • سُمَّيط، سَميط
    • بَنَى دَارَهُ بالسَّمِيطِ : بِالأجُرِّ، أو القِرْمِيدِ القَائِمِ بَعْضُهُ فَوْقَ بَعْضٍ
    • نَعْلٌ سَمِيطٌ : لاَ رُقْعَةَ فِيهِ
    • السَّمِيطُ : المَسْمُوطُ
    • السَّمِيطُ: السَّمْطُ
  13. سُمُوط: (اسم)
    • سُمُوط : مصدر سَمَطَ
  14. سُموط: (اسم)
    • سُموط : جمع سِمط
  15. سميط: (اسم)
    • سميط : اسم المفعول من سَمَطَ
  16. مَسمَط: (اسم)


    • الجمع : مَسامِطُ
    • المَسْمَطُ : اسم مكان من سمَطَ ، الموضع تسمَط فيه الذبائح
    • المَسْمَطُ: موضعٌ تُقدَّم فيه أَسقاط الماشية، كالكرش والأَكارع
  17. أَسْمَاط: (اسم)
    • أَسْمَاط : جمع سَّمِيْطُ
  18. أَسماط: (اسم)
    • أَسماط : جمع سُمط
  19. سامِط: (اسم)
    • سامِط : فاعل من سَمَطَ
  20. مَسْموط: (اسم)
    • مَسْموط : اسم المفعول من سَمَطَ
  21. مُسَمَّط: (اسم)
    • المُسمَّط من القصائد :(العروض) ما يُؤتى فيه بأشعار مُقفّاة بقافية، ثمّ يُؤتى بعدها بشطر مقفّى بقافية مخالفة ويستمرّ على هذا النَّهج مع التزام القافية المخالفة في القصيدة حتى تنتهي
    • المُسَمَّطُ من الأَشياء: المُرْسَلُ الذي لا يُرَدُّ
    • حُكْمُكَ مُسَمَّطًا: أَي لك حكمك مُرْسَلا لا اعتراضَ عليْك
    • وخذ حكمكَ مُسَمَّطًا: أَي مُجَوَّزًا نَافِذًا
  22. مُسمَّط: (اسم)


    • مُسمَّط : اسم المفعول من سَمَّطَ
  23. مُسمِّط: (اسم)
    • مُسمِّط : فاعل من سَمَّطَ
  24. سامِط: (اسم)
    • السامِطُ : الماءُ المُغْلَى الذي يسمطُ الشيءَ
  25. مَسامِطُ: (اسم)
    • مَسامِطُ : جمع مَسمَط
,
  1. طهم (المعجم لسان العرب)
    • "المُطَهَّمُ من الناس والخيلِ: الحَسَنُ التامُّ كلُّ شيء منه على حدته فهو بارِعُ الجمالِ.
      فرسٌ مُطَهَّم ورجل مُطَهَّم.
      والمُطَهَّم أَيضاً: القليلُ لَحْم الوَجْه؛ عن كراع.
      ووَجْهٌ مُطَهَّمٌ أي مُجْتَمِعٌ مُدَوَّرٌ.
      والمُطَهَّمُ: المُنْتَفِخُ الوجهِ ضِدُّ، وقيل: المُطَهَّمُ السمينُ الفاحشُ.
      ووصَف عليٌّ، عليه السلام، سَيِّدَنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فقال: لم يكن بالمُطَهَّمِ ولا بالمُكَلْثَمِ؛ قال ابن سيده: هو يحتمل أن يُفسَّرَ بالوجوه الثلاثة، وفي الصحاح: أي لم يكن بالمُدَوَّرِ الوجْه ولا بالمُوَجَّنِ ولكنه مَسْنُونُ الوجْهِ.
      الأزهري: سئل أَبو العباس عن تفسير المُطَهَّم في هذا الحديث فقال: المُطَهَّم مُخْتَلَفٌ فيه، فقالت طائفة: هو الذي كلُّ عُضْوٍ منه حسَنٌ على حِدته، وقالت طائفة المُطَهَّمُ السمينُ الفاحِشُ السِّمَنِ، فقد تَمَّ النفْيُ في قوله لم يكن بالمُطَهَّم وهذا مَدْحٌ، ومن، قال إنه النَّحافةُ فقد تَمَّ النفي في هذا لأَن أُمَّ مَعْبَدٍ وصَفَتْه بأَنه لم تَعِبْه نُحْلةٌ ولم تَشِنْه ثُجْلة أي انتفاخُ بَطنٍ، قال: وأما من، قال التَّطْهِيمُ الضِّخَمُ فقد صح النَّفْي، فكأَنه، قال لم يكن بالضَّخْم، قال: وهكذا وصفه عليٌّ،رِضْوانُ الله عليه، فقال: كان بادناً مُتماسِكاً؛ قال ابن الأثير: لم يكن بالمُطَهَّمِ، وهو المُنْتَفِخُ الوَجهِ، وقيل: الفاحشُ السِّمَنِ، وقيل: النحيفُ الجِسْمِ، وهو من الأضداد.
      اللحياني: ما أَدْرِي أيُّ الطُّهْمِ هو وأَيُّ الدُّهْمِ هو بمعنى واحد أيْ أيُّ الناسِ هو.
      وقال أَبو سعيد: الطُّهْمَةُ والصُّهْمَةُ في اللون أن تُجاوِزَ سُمْرَتُه إلى السواد، ووَجْهٌ مُطهَّمٌ إذا كان كذلك؛ قال أبو سعيد: والتَّطهِيمُ النِّفارُ في قول ذي الرمة: تِلْكَ التي أَشْبَهَتْ خَرْقاءَ جِلْوَتُها،يَوْمَ النَّقا، بَهْجَةٌ منها وتَطْهِيم؟

      ‏قال: التَّطْهِيمُ في هذا البيت النِّفارُ، قال: ومِن هذا يقال فلانٌ يَتَطَهَّمُ عَنّا أي يَسْتَوْحِشُ، والخيلُ المُطَهَّمَةُ فإنها المُقَرَّبة المُكرَّمةُ العزيزةُ الأنْفُسِ، ومنه يقال: ما لك تَطَهَّمُ عن طَعامنا أي تَرْبَأُ بنَفْسِك عنه؛ وقولُ أَبي النجم: أَخْطِمُ أَنفَ الطَّامِحِ المُطَهَّمِ أراد الرجلَ الكريمَ الحسَبِ؛ وقال الباهلي في قول طُفَيْل: وفينا رِباطُ الخَيْلِ كلُّ مُطَهَّمٍ رَجِيلٍ، كسِرْحانِ الغَضَى المُتَأَوِّب؟

      ‏قال: المُطَهَّمُ الناعِمُ الحسَنُ، والرَّجيلُ الشديدُ المشْي.
      ويقال: تَطَهَّمْتُ الطعام إذا كرِهْتَه.
      وطَهْمان: اسمُ رجلٍ، والله أَعلم.
      "
  2. المُطَهَّمُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ المُطَهَّمُ: السَّمينُ الفاحِشُ السِمَنِ، والنَّحيفُ الجِسمِ الدَّقيقُهُ، ضِدٌّ، والتامُّ من كُلِّ شيءٍ، والبارِعُ الجَمالِ، والمُنْتَفِخُ الوجْهِ، والمُدَوَّرُ الوجْه المُجْتَمِعُهُ.
      ـ تَطَهَّمَ الطَّعامَ: كَرِهَهُ.
      ـ التَّطْهيمُ: النِفارُ، والضِخَمُ.
      ـ ما أدْري أيُّ الطَّهْمِ هو، والطُّهْمِ، أي: أيُّ الناسِ.
      ـ امْرَأةٌ طَهِمَةٌ: قَليلَةُ لَحْمِ الوجْهِ.
      ـ الطُّهْمةُ: الصُّحْمَةُ في اللَّوْنِ.
      ـ فُلانٌ يَتَطَهَّمُ عَنَّا: يَسْتَوْحِشُ.
      ـ طَهْمانُ، وطُهْمانُ: مَوْلَى رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومَوْلًى لسَعِيد بنِ العاصِ: صَحابِيَّانِ، أو كِلاهُما ذَكْوانُ.
      ـ إبراهيمُ بنُ طَهْمانَ: من أئمَّةِ الإِسْلامِ على إرْجاءٍ فيه.
  3. سمط (المعجم لسان العرب)
    • "سَمَطَ الجَدْيَ والحَمَلَ يَسْمِطُه ويَسْمُطُه سَمْطاً، فهو مَسْموط وسَمِيطٌ: نتَفَ عنه الصوفَ ونظَّفه من الشعر بالماء الحارّ ليَشْوِيَه، وقيل: نتَف عنه الصوفَ بعد إِدْخاله في الماء الحارّ؛ الليث: إِذا مُرِط عنه صُوفُه ثم شُوِي بإِهابه فهو سَمِيطٌ.
      وفي الحديث: ما أَكَل سميطاً أَي مَشْوِيَّة، فَعِيل بمعنى مَفْعول، وأَصل السَّمْطِ أَن يُنْزَعَ صُوفُ الشاةِ المذبوحة بالماء الحارِّ، وإِنما يفعل بها ذلك في الغالب لتُشْوى.
      وسَمَطَ الشيءَ سَمْطاً: عَلَّقَه.
      والسِّمْطُ: الخَيْطُ ما دام فيه الخَرَزُ، وإِلا فهو سِلْكٌ.
      والسِّمْطُ: خيط النظْمِ لأَنه يُعَلَّقُ، وقيل: هي قِلادةٌ أَطولُ من المِخْنقةِ، وجمعه سُموطٌ؛ قال أَبو الهيثم: السِّمْطُ الخيط الواحد المنْظومُ، والسِّمْطانِ اثنان، يقال: رأَيت في يد فلانة سِمْطاً أَي نَظْماً واحداً يقال له: يَكْ رَسَنْ، وإِذا كانت القلادة ذات نظمين فهي ذاتُ سِمْطَينِ؛

      وأَنشد لِطَرَفةَ: وفي الحَيِّ أَحْوَى يَنْفُضُ المَرْدَ شادِنٌ،مُظاهِرُ سِمْطَيْ لُؤْلُؤٍ وزَبَرْجَدِ والسِّمْطُ: الدِّرْعُ يُعَلِّقُها الفارِسُ على عَجُزِ فرسه، وقيل: سَمَّطَها.
      والسِّمْطُ: واحد السُّمُوطِ، وهي سبُور تُعَلَّقُ من السرْجِ.
      وسَمَّطْتُ الشيءَ: عَلَّقْتُه على السُّموطِ تَسْمِيطاً.
      وسَمَّطْتُ الشيء: لَزِمْتُه؛ قال الشاعر: تَعالَيْ نُسَمِّطْ حُبَّ دَعْدٍ، ونَغْتَدي سَواءَيْنِ والمَرْعَى بأُمِّ دَرِينِ أَي تَعاليْ نَلْزَمْ حُبّنا وإِن كان علينا فيه ضِيقة.
      والمُسَمَّطُ من الشِّعر: أَبيات مَشْطورة يجمعها قافية واحدة، وقيل: المُسَمَّطُ من الشعر ما قُفِّي أَرباعُ بُيُوتِه وسُمِّطَ في قافية مخالفة؛ يقال: قصِيدةٌ مُسَمَّطة وسِمْطِيّةٌ كقول الشاعر، وقال ابن بري هو لبعض المحدَثين: وشَيْبَةٍ كالقَسِمِ غَيْر سُودَ اللِّمَمِ داوَيْتُها بالكَتَمِ زُوراً وبُهْتانا وقال الليث: الشعر المُسَمَّط الذي يكون في صدر البيت أَبيات مَشْطورة أَو مَنْهوكة مُقَفّاة، ويجمعها قافية مُخالِفةٌ لازمة للقصيدة حتى تنقَضي؛ قال: وقال امرؤُ القيس في قصيدتين سِمْطِيَّتَينِ على هذا المثال تسميان السمطين، وصدر كل قصيدة مِصْراعانِ في بيت ثم سائره ذو سُموط، فقال في إِحداهما: ومُسْتَلْئِمٍ كشَّفْتُ بالرُّمْحِ ذَيْلَه،أَقَمْتُ بعَضْبٍ ذي سَفاسِقَ مَيْلَه،فجَعْتُ به في مُلْتَقَى الخيْلِ خيْلَه،(* قوله «ملتقى الخيل» في القاموس: ملتقى الحي.) تركتُ عِتاقَ الطير تحْجُلُ حَوْلَه كأَنَّ، على سِرْبالِه، نَضْحَ جِرْيالِ وأَورد ابن بري مُسَمَّطَ امرئ القيس: توَهَّمْتُ من هِنْدٍ معالِمَ أَطْلالِ،عَفاهُنَّ طُولُ الدَّهْر في الزَّمن الخالي مَرابعُ من هِنْدٍ خَلَتْ ومَصايِفُ،يَصِيحُ بمَغْناها صَدىً وعَوازِفُ وغَيَّرَها هُوجُ الرِّياحِ العَواصِفُ،وكلُّ مُسِفٍّ ثُمَّ آخَرُ رادِفُ بأَسْحَمَ من نَوْءِ السِّماكَينِ هَطَّالِ وأَورد ابن بري لآخر: خَيالٌ هاجَ لي شَجَنا،فَبِتُّ مُكابِداً حَزَنا،عَمِيدَ القلْبِ مُرْتَهَنا،بذِكْرِ اللّهْوِ والطَّرَبِ سَبَتْني ظَبْيَةٌ عَطِلُ،كأأَنَّ رُضابَها عَسَلُ،يَنُوءُ بخَصْرِها كَفَلُ،بنَيْلِ رَوادِفِ الحَقَبِ يَجُولُ وِشاحُها قَلَقا،إِذا ما أُلْبِسَتْ، شَفَقا،رقاقَ العَصْبِ، أَو سَرَقا مِن المَوْشِيَّةِ القُشُبِ يَمُجُّ المِسْكَ مَفْرِقُها،ويُصْبي العَقْلَ مَنْطِقُها،وتُمْسِي ما يُؤَرِّقُها سَقامُ العاشِقِ الوَصِبِ ومن أَمثال العرب السائرة قولهم لمن يجوز حكمُه: حكمُكَ مُسَمَّطاً، قال المبرد: وهو على مَذهب لك حكمُك مسمّطاً أَي مُتَمَّماً إِلا أَنهم يحذفون منه لك، يقال: حكمك مسمطاً أَي متمَّماً، معناه لك حكمُك ولا يستعمل إِلا محذوفاً.
      قال ابن شميل: يقال للرجل حكمك مسمطاً، قال: معناه مُرْسَلاً يعني به جائزاً.
      والمُسَمَّطُ: المُرْسَل الذي لا يُرَدُّ.
      ابن سيده: وخذ حقَّك مسمطاً أَي سهلاً مُجوّزاً نافذاً.
      وهو لك مسمطاً أَي هنيئاً.
      ويقال: سَمَّطَ لِغَرِيمه إِذا أَرسله.
      ويقال: سَمَطْتُ الرجلَ يميناً على حَقِّي أَي اسْتَحلفته وقد سمَط هو على اليمين يَسْمطُ أَي حلف.
      ويقال: سَبَطَ فلان على ذلك الأَمر يميناً،وسمَط عليه، بالباء والميم، أَي حلف عليه.
      وقد سَمَطْتَ يا رجلُ على أَمْرٍ أَنْت فيه فاجِر، وذلك إِذا وكَّدَ اليمين وأَحْلَطَها.
      ابن الأَعرابي: السّامِطُ الساكِتُ، والسَّمْط السكوت عن الفُضولِ.
      يقال: سَمَطَ وسمَّطَ وأَسْمَطَ إِذا سكت.
      والسَّمْطُ: الدّاهي في أَمره الخَفِيفُ في جِسْمِه من الرجال وأَكثر ما يُوصَف به الصَّيّادُ؛ قال رؤبة ونسبه الجوهري للعجاج: جاءتْ فلاقَتْ عِندَه الضَّآبِلا،سِمْطاً يُرَبِّي وِلْدةً زَعابِل؟

      ‏قال ابن بري: الرجز لرؤبة وصواب إِنشاده سِمْطاً، بالكسر (* قوله «سمطاً بالكسر» تقدم ضبطه في مادة ولد بالفتح تبعاً للجوهري.)، لأَنه هنا الصائد؛ شبه بالسّمْطِ من النِّظامِ في صِغَر جِسمه، وسِمْطاً بدل من الضآبل.
      قال أَبو عمرو: يعني الصياد كأَنه نِظام في خفّته وهُزالِه.
      والزّعابِلُ: الصغار.
      وأَورد هذا البيت في ترجمة زعبل، وقال: السَّمْطُ الفقير؛ ومم؟

      ‏قاله رؤبة في السِّمْطِ الصائد: حتى إِذا عايَنَ رَوْعاً رائعا كِلابَ كَلاَّبٍ وسِمْطاً قابِعا وناقة سُمُطٌ وأَسْماطٌ: لا وَسْم عليها كما يقال ناقة غُفْلٌ.
      ونعل سُمُطٌ وسمط (* قوله «سمط وسمط» الاولى بضمتين كما صرح به القاموس وضبط في الأصل أَيضاً، والثانية لم يتعرض لها في القاموس وشرحه ولعلها كقفل.) وسَمِيطٌ وأَسْماطٌ: لا رُقْعةَ فيها، وقيل: ليست بمَخْصُفةٍ.
      والسَّمِيطُ من النعل: الطّاقُ الواحد ولا رُقْعةَ فيها؛ قال الأَسود بن يعفر: فأَبْلِعْ بَني سَعْدِ بنِ عِجْلٍ بأَننا حَذَوْناهُمُ نَعْلَ المِثالِ سَمِيطا وشاهد الأَسْماط قولُ ليلى الأَخْيلية: شُمُّ العَرانِينِ أَسْماطٌ نِعالُهُمُ،بِيضُ السَّرابيلِ لم يَعْلَقْ بها الغَمَرُ وفي حديث أَبي سَلِيطٍ: رأَيت للنبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، نَعْل أَسْماطٍ، هو جمع سَميطٍ هو من ذلك.
      وسَراويل أَسماطٌ: غير مَحْشُوّةٍ.
      وقبل: هو أَن يكون طاقاً واحداً؛ عن ثعلب، وأَنشد بيت الأَسود ابن يعفر.
      وقال ابن شميل: السِّمْطُ الثوب الذي ليست له بطانةُ طَيْلَسانٍ أَو ما كان من قُطن، ولا يقال كِساء سِمْطٌ ولا مِلْحَفَةُ سِمْط لأَنها لا تُبَطَّن؛ قال الأَزهري: أَراد بالملحفة إِزارَ الليلِ تسميه العرب اللِّحافَ والمِلْحفة إِذا كان طاقاً واحداً.
      والسَّمِيطُ والسُّمَيْطُ: الآجُرُّ القائمُ بعضُه فوق بعض؛ الأَخيرة عن كراع.
      قال الأَصمعي: وهو الذي يسمى بالفارسية براستق.
      وسَمَطَ اللبنُ يَسْمُطُ سَمْطاً وسُمُوطاً: ذهبت عنه حَلاوةُ الحلَب ولم يتغير طعمه، وقيل: هو أَوّلُ تَغَيُّرِه، وقيل: السامِطُ من اللبن الذي لا يُصَوِّتُ في السِّقاء لطَراءتِه وخُثُورَتِه؛ قال الأَصمعي: المَحْضُ من اللبن ما لم يُخالِطه ماءٌ حُلواً كان أَو حامِضاً، فإِذا ذهبت عنه حَلاوَةُ الحلَب ولم يتغير طعمُه فهو سامِطٌ، فإن أَخذ شيئاً من الرِّيح فهو خامِطٌ، قال: والسامِطُ أَيضاً الماءُ المُغْلَى الذي يَسْمُطُ الشيء.
      والسامِطُ: المُعَلِّقُ الشيء بحَبْل خلْفَه من السُّمُوطِ؛ قال الزَّفَيانُ: كأَن أَقْتادِيَ والأَسامِطا

      ويقال: ناقة سُمُطٌ لا سِمَةَ عليها، وناقة عُلُطٌ مَوْسُومة.
      وسَمَطَ السكّينَ سَمْطاً: أَحَدَّها؛ عن كراع.
      وسِماطُ القومِ: صَفُّهُم.
      ويقال: قامَ القومُ حولَه سِماطَيْنِ أَي صفَّين، وكلُّ صفٍّ من الرجال سِماطٌ.
      وسُموطُ العِمامةِ: ما أُفْضِلَ منها على الصَّدْرِ والأَكتاف.
      والسِّماطانِ من النخْلِ (* قوله «من النحل» هو بالحاء المهملة بالأصل وشرح القاموس والنهاية.) والناسِ: الجانِبانِ،‏

      يقال: ‏مشَى بين السِّماطينِ.
      وفي حديث الإِيمان: حتى سَلِمَ من طَرفِ السِّماطِ؛ السِّماطُ: الجماعة من الناس والنحْل، والمراد في الحديث الجماعة الذين كانوا جلوساً عن جانبيه.
      وسِماطُ الوادي: ما بين صَدْرِه ومُنْتهاه.
      وسِمْط الرَّمْلِ: حَبْلُه؛

      قال: فلما غَدا اسْتَذْرَى له سِمْط رَمْلةٍ لِحَوْلَيْنِ أَدْنَى عَهْدِه بالدَّواهِنِ (* قوله «فلما غدا إلخ»، قال في الاساس بعد أَن نسبه للطرماح: أَراد به الصائد، جعله في لزومه للرملة كالسمط اللازم للعنق.) وسِمْطٌ وسُمَيطٌ: اسمان.
      وأَبو السِّمْطِ: من كناهم؛ عن اللحياني.
      "
  4. سَمَطَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَمَطَ الجَدْيَ يَسْمِطُه ويَسْمُطُه، فهو مَسْموطٌ وسَميطٌ: نَتَفَ صُوفَه بالماءِ الحَارِّ،
      ـ سَمَطَ الشيءَ: عَلَّقَهُ،
      ـ سَمَطَ السِّكِّينَ: أحَدَّها،
      ـ سَمَطَ اللبنُ: ذَهَبَتْ حلاوتُه، ولم يَتَغَيَّرْ طَعْمُه، أو هو أولُ تَغَيُّرِه،
      ـ سَمَطَ الرجُلُ: سَكَتَ، كسَمَّطَ وأسْمَطَ.
      ـ سِمْطُ: خَيْطُ النَّظْمِ، وقِلادَةٌ أطولُ من المِخْنَقَةِ، ج: سُمُوطٌ، والدِّرْعُ يُعَلِّقُها الفارِسُ على عَجُزِ فَرَسِه، والسَّيْرُ يُعَلَّقُ من السَّرْجِ، والثَّوْبُ ليسَتْ له بِطانَةٌ، طَيْلَسانٌ، أو ما كانَ من قُطْنٍ، والرجُلُ الدَّاهِي الخَفيفُ، أو الصيَّادُ كذلك،
      ـ سِمْطُ من الثِّيابِ: ما ظَهَرَ من تَحْتُ،
      ـ سِمْطُ من الرَّمْلِ: حَبْلُه، ووالِدُ شُرَحْبِيلَ الصَّحابِيِّ، وما أُفْضِلَ من العِمامَةِ على الصَّدْرِ والكَتِفَيْنِ.
      ـ بنو السِّمْطِ: قَوْمٌ من النَّصَارى.
      ـ أبو السِّمْطِ: من كُناهُم،
      ـ السُّمْطِ: ثوبٌ من الصُّوفِ.
      ـ سَمِيطُ: الرجُلُ الخفيفُ الحالِ، كالسَّمْطِ، والآجُرُّ القائمُ بعضُه فوقَ بعضٍ، كالسُّمَيْط.
      ـ ناقةٌ سُمُطٌ وأسْماطٌ: بِلا سِمَةٍ.
      ـ نَعْلٌ سُمُطٌ وسَميطٌ وأسْماطٌ: لا رُقْعَةَ فيها.
      ـ سَراوِيلُ أسْماطٌ: غيرُ مَحْشُوَّةٍ، وهو أن تكونَ طاقًا واحدًا.
      ـ سَمَّطَ غَرِيمَهُ تَسْميطاً: أرْسَلَهُ،
      ـ سَمَّطَ الشيءَ: عَلَّقَه على السُّمُوطِ.
      ـ مُسَمَّطُ من الشِّعْرِ: أبْياتٌ تَجْمَعُها قافِيَةٌ واحدةٌ مُخالِفَةٌ لِقَوافِي الأَبْياتِ، كقولِ امْرئِ القَيْسِ أو غيرِه: ومُسْتَلْئِمٍ كشَّفْتُ بالرُّمْح ذَيْلَهُ **** أقَمْتُ بعَضْبٍ ذِي سفَاسِقَ مَيْلَهُ
      فَجَعْتُ به في مُلْتَقَى الحَيِّ خَيْلَه **** تَرَكْتُ عِتاقَ الطَّيْرِ تَحْجُلُ حَوْلَه، كأَن على أثْوابِه نَضْحَ جِرْيالِ
      ـ ‘‘حُكْمُكَ مُسَمَّطاً’‘: مُتَمَّماً، أي: لَكَ حُكْمُكَ مُسَمَّطاً، ولا تَقُلْ إلا مَحْذُوفًا.
      ـ خُذْه مُسَمَّطاً: سَهْلاً.
      ـ سِماطُ القومِ: صَفُّهُم،
      ـ سِماطُ من الوادِي: ما بينَ صَدْرِه ومُنْتَهاه، ج: سُمُطٌ،
      ـ سِماطُ من الطعامِ: ما يُمَدُّ عليه.
      ـ هم على سِماطٍ واحدٍ: على نَظْمٍ.
      ـ سُمَيْطُ: اسمٌ.
      ـ تَسَمَّطَ: تَعَلَّقَ.
  5. الطَّهْمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّهْمُ : الناسُ.
  6. الطُّهْمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطُّهْمَةُ : لونٌ كالسُّحْمة، وهي أَن تُجَاوِزَ سُمْرَتُه إلى السَّوادِ.


  7. المُطَهَّمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُطَهَّمُ : السمينُ الفاحشُ السِّمَنِ.
      و المُطَهَّمُ المنْتَفِخُ الوجهِ.
      و المُطَهَّمُ التامُّ من كلِّ شيءٍ.
      و المُطَهَّمُ المتَنَاهِي الحُسْنِ.
      و المُطَهَّمُ الكريمُ الحسَبِ.
  8. مُطَهَّمٌ (المعجم الغني)
    • [ط هـ م]. (مفعول من طَهَّمَ).
      1. :-جَوَادٌ مُطَهَّمٌ :- : مُكْتَمِلٌ، تَامٌّ، مُتَنَاهٍ فِي الرَّشَاقَةِ.
      2. :-وَجْهٌ مُطَهَّمٌ :- : بَارِعُ الجَمَالِ، مُمْتَلِئُ الخَدَّيْنِ.
  9. طهَّم (المعجم الرائد)
    • طهم - تطهيما
      1- طهم : ضخم. 2- طهم الشيء : ضخمه. 3- طهم منه : نفر منه .
  10. سمَطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سمَطَ يَسمُط ويَسمِط ، سَمْطًا ، فهو سامِط ، والمفعول مَسْموط وسميط :-
      سمَط الذَّبيحةَ غمسَها في الماء الحارّ، أو في مادّة كيماويّة، لإزالة ما على جلدها من شعر أو ريش، قبل طبخها، أو شَيِّها، أو دبغ جلدها :-سمط الإناءَ: طهَّره بماء مَغْلِيّ.
  11. سمَّطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سمَّطَ يُسمِّط ، تسميطًا ، فهو مُسمِّط ، والمفعول مُسمَّط :-
      سمَّط الشَّاعِرُ قصيدةَ فلان ضمَّ إلى شطرٍ منها شطرًا من عنده صدرًا لعجُز أو عَجُزًا لصدر.
  12. سَمط (المعجم الرائد)
    • سمط - يسمط سموطا
      1- سمط : سكت. 2- سمط على اليمين : حلف. 3- سمط اللبن : ذهبت حلاوته.
  13. سِماط (المعجم الرائد)
    • سماط - ج، أسمطة وسمط
      1- سماط الصف : «سماط الجند». 2- سماط : ما يبسط ليوضع عليه الطعام. 3- سماط : «سماط الطريق» : جانبه. 4- سماط : «سماط الوادي» : وسطه، ما بين صدره ومنتهاه.
  14. طهم (المعجم مختار الصحاح)
    • ط ه م: وجه مُطَهَّمٌ أي مُجتمع مُدوَّر ومنه الحديث في وصف رسول الله صلى الله عليه وسلم {لم يكن بالمُطهم ولا بالمُكلثم} أي لم يكن بالمُدور الوجه ولا بالمُوَجَّن ولكنه مسنون الوجه قلت المُوَجَّن العظيم الوجنات وهو المُكلثم والمسنون الوجه الذي في أنفه ووجهه طول
  15. تَطَهَّمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَطَهَّمَ : مُطاوع طَهَّمَه.
      و تَطَهَّمَ الطعامَ وغيره: أَبَاهُ وكَرِهَه.
      و تَطَهَّمَ منه، وعنه: طَهَّمَ.
  16. طهَّمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • طهَّمَ منه: نَفرَ واسْتَوْحَشَ.
      و طهَّمَ الشيءُ: ضَخُمَ.
      و طهَّمَ الشيءَ: ضَخَّمَهُ.
  17. تَطَهَّم (المعجم الرائد)
    • تطهم - تطهما
      1- تطهم الطعام : كرهه. 2- تطهم منه أو عنه : نفر منه .
  18. مُطَهَّم (المعجم الرائد)
    • مطهم
      1- مطهم : سمين الكثير السمن. 2- مطهم : نحيف الجسم. 3- مطهم من كل شيء التام. 4- مطهم من كل شيء : بارع الجمال. 5- مطهم : «جواد مطهم» : متناه في الحسن.
  19. التّسميط (المعجم عربي عامة)
    • (عر) قسمة البيت إلى أجزاء مقفَّاة على غير رَوِيّ القافية.
  20. السّماطان (المعجم عربي عامة)
    • الصَّفَّان من النَّاس.
  21. المسمّط من القصائد (المعجم عربي عامة)
    • (عر) ما يُؤتى فيه بأشعار مُقفّاة بقافية، ثمّ يُؤتى بعدها بشطر مقفّى بقافية مخالفة ويستمرّ على هذا النَّهج مع التزام القافية المخالفة في القصيدة حتى تنتهي.
  22. السامِطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السامِطُ : الماءُ المُغْلَى الذي يسمطُ الشيءَ.
  23. السَّمِيطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّمِيطُ : المَسْمُوطُ.
      و السَّمِيطُ السَّمْطُ.
      و السَّمِيطُ الآجُرُّ القائمُ بعضُه فوقَ بعض.
  24. السَّمْطاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّمْطاءُ من القصائِدِ: المُسَمَّطَةُ. والجمع : سُمْط.
  25. السَّمْطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّمْطُ : الرجلُ الفقيرُ الخفيفُ الحال.


معنى سمطهم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: