وصف و معنى و تعريف كلمة سملاهم:


سملاهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على سين (س) و ميم (م) و لام (ل) و ألف (ا) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح سملاهم في معاجم اللغة العربية:



سملاهم

جذر [سمل]

  1. لَهِمَ: (فعل)
    • لهِمَ يلهَم ، لَهْمًا ولَهَمًا ، فهو لَهِم ، والمفعول مَلْهوم
    • لَهِمَ الماءَ لَهْماً: جَرِعَهُ
    • لهِم الطعامَ: ابتلعه دفعة واحدة
  2. اِستَلهَمَ: (فعل)
    • استلهمَ يستلهم ، استلهامًا ، فهو مُسْتَلْهِم ، والمفعول مُسْتَلْهَم
    • اسْتَلْهَمَ اللهَ خيراً: سأَله أن يُلْهمَه إِيَّاه
    • استلهم رأيَ فلان: طلب أن يتعرَّف عليه
    • استلهمَ ذكرياته: استوحاها
  3. اِلتَهَمَ: (فعل)
    • التهمَ يلتهم ، التهامًا ، فهو مُلْتَهِم ، والمفعول مُلْتَهَم
    • التهم الجائعُ الطَّعامَ: لهِمَه؛ ابتلعه دُفْعةً واحدةً
    • التهم الفصيلُ ما في الضّرع: استوفى ما فيه من لبن،
    • اِلْتَهَمَتِ النِّيرانُ أثَاثَ الْمَنْزِلِ: أتَتْ عَنْ آخِرِهِ، حَرَقَتْهُ، أكَلَتْهُ
    • اِلْتَهَمَ كُلَّ كُتُبِ الخِزَانَةِ: قَرَأهَا عَنْ آخِرِهَا بِرَغْبَةٍ
  4. أَلهَمَ: (فعل)
    • ألهمَ يُلهم ، إلهامًا ، فهو مُلْهِم ، والمفعول مُلْهَم
    • ألْهَمَ الَّلهُ عَبْدَهُ خَيْراً : أوْصَى إلَيْهِ بِهِ، لَقَّنَهُ إيَّاهُ وَفَّقَهَ لَهُ، هَدَاهُ إلَيْهِ
    • أَلْهَمَهُ الوَحْيَ : أبْلَغَهُ إيَّاهُ
    • ألْهَمَتْهُ الطَّبِيعَةُ شِعْراً : أَوْحَتْ إلَيْهِ شِعْراً
    • ألهمه شيئًا: أوعزه إليه وأوحاه ألهمه جوُّ الرَّبيع هذه القصيدة


  5. لَهِم: (اسم)
    • لَهِم : فاعل من لَهِمَ
  6. لَهِمُّونَ: (اسم)
    • لَهِمُّونَ : جمع لَّهِمُ
  7. لِهَمّ: (اسم)
    • لُهَم، لِهَمّ
    • اللِّهَمُّ : الكثيرُ الخيرِ
    • اللِّهَمُّ: الكثيرُ العطاء
    • اللِّهَمُّ :الجوادُ السابقُ من الخيل والناس
    • ورجلٌ لِهَمٌّ: أَصيلُ الرّأي عظيمُ الكفاية
    • اللِّهَمُّ :البحرُ العظيمُ الكثيرُ الماء
  8. إِلهام: (اسم)
    • مصدر ألْهَمَ
    • وَجَاءَهُ الإِلْهَامُ فِي عُزْلَتِهِ : مَا يُلْقِي بِهِ اللَّهُ مِنْ أَمْرٍ فِي نَفْسِ عِبَادِهِ الأصْفِيَاءِ لِهَدْيِهِمْ وَاطْمِئْنَانِ قُلُوبِهِمْ
    • إِلْهَامُ الشَّاعِرِ : مَا يُلْقَى فِي نَفْسِهِ مِنْ صُوَرٍ وأَفْكَارٍ وَمَعانٍ ¨ مِنْ أَيْنَ يَأتِي هَذَا الشَّاعِرُ بِإلْهَامِهِ
    • الإلهام: (علوم النفس) إيقاع شيء في القلب يطمئنُّ له الصَّدر، يَخُصُّ اللهُ به بعضَ أصفيائه
    • الإلهام الشِّعريّ: (آداب) سموّ بالذِّهن والرُّوح يسبق التَّأليف الخلاَّق، يحسّ الشاعرُ أثناءه أنّه يتلقَّى عونًا من مصدر علويّ
  9. تَلَهَّمَ: (فعل)
    • تَلَهَّمَ الشيءَ: التهمه
  10. لَهَم: (اسم)


    • مصدر لهِمَ
  11. لَهِم: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لهِمَ
    • اللَّهِمُ : الأَكولُ
  12. لَهم: (اسم)
    • الجمع : لُهُومٌ
    • اللَّهْمُ : المُسِنُّ من كل شيء
    • مصدر لهِمَ
  13. لُهَم: (اسم)
    • لُهَم : جمع لُّهْمة
  14. مُلْهَم: (اسم)
    • مُلْهَم : اسم المفعول من أَلهَمَ
  15. مُلْهِم: (اسم)
    • مُلْهِم : فاعل من أَلهَمَ
  16. إِلهام: (اسم)


    • إلهام : مصدر أَلهَمَ
  17. مَلهَم: (اسم)
    • مِلهَم، مَلهَم
    • المَلْهَمُ من الرِّجال: الأَكول
  18. مُلْتَهَم: (اسم)
    • مُلْتَهَم : اسم المفعول من إِلتَهَمَ
  19. مُلْتَهِم: (اسم)
    • مُلْتَهِم : فاعل من إِلتَهَمَ
  20. مُلهَم: (اسم)
    • اسم مفعول من ألهمَ
    • مَنْ له قدرة على توليد المعاني والأفكار من شعرٍ ورسمٍ وموسيقى وغيرها
  21. مَلْهوم: (اسم)
    • مَلْهوم : اسم المفعول من لَهِمَ
  22. مُسْتَلْهَم: (اسم)


    • مُسْتَلْهَم : اسم المفعول من اِستَلهَمَ
  23. مُسْتَلْهِم: (اسم)
    • مُسْتَلْهِم : فاعل من اِستَلهَمَ
  24. اِستلهام: (اسم)
    • اِستلهام : مصدر اِستَلهَمَ
  25. اِلتِهام: (اسم)
    • مصدر اِلْتَهَمَ
    • اِلْتِهَامُ الطَّعَامِ: اِبْتِلاَعُهُ بِسُرْعَةٍ، اِلْتِقَافُهُ، اِبْتِلاَعُهُ لُقْمَةً وَاحِدَةً
    • اِلْتِهَامُ النِّيرانِ لِكُلِّ شَيْءٍ : حَرْقُهَا
,
  1. لَهِمَه (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَهِمَه، لَهْماً ولَهَماً وتَلَهَّمَه والْتَهَمَهُ: ابْتَلَعَهُ بِمَرَّةٍ.
      ـ رجلٌ لَهِمٌ، ولُهَمٌ ولَهومٌ ومِلْهَمٌ: أكولٌ.
      ـ لِهَمٌ: رَغيبُ الرَّأي، جوادٌ عظيمُ الكفايةِ,ج: لِهَمُّونَ، والبَحْرُ العظيمُ، والسابقُ الجوادُ من الخَيْلِ والناسِ، كاللِّهْمِمِ واللِّهْمِيمِ، واللُّهْمِيمُ، وابنُ جَلْحَبٍ: من جَديسٍ (السابقُ الجوادُ).
      ـ أُمُّ اللُّهَيْمِ: الداهيَةُ، والحُمَّى، والمَنيَّةُ، كاللُّهَيْمِ.
      ـ اللُّهْمُومُ: الناقةُ الغزيرةُ، والجُرْحُ الواسعُ، وجَهازُ المرأةِ، والسَّحابَةُ الغزيرَةُ القَطْرِ، والعَددُ الكثيرُ، والجَيْشُ العظيمُ، كاللُّهامِ، والكثيرُ الخيرِ، كاللِّهَمِّ.
      ـ ألْهَمَهُ الله تعالى خيراً: لَقَّنه إيَّاهُ.
      ـ اسْتَلْهَمَه إيَّاهُ: سَألَه أن يُلْهِمَهُ.
      ـ اللِّهْمُ: المُسِنُّ من الثَّوْرِ وكلِّ شيءٍ,ج: لُهومٌ.
      ـ مَلْهَمٌ: موضع كثيرُ النَّخْلِ.
      ـ يومُ مَلْهَمٍ: حَرْبٌ لبَنيِ تَميمٍ وحنيفةَ.
      ـ الْتَهَمَ ما في الضَّرْعِ: اسْتَوْفاهُ.
      ـ الْتُهِمَ لونُهُ: تَغَيَّرَ.
      ـ لُهْمَةٌ من سَويقٍ: سُفَّةٌ منه.
      ـ لُهَيْمٌ: القِدْرُ الواسِعَةُ.
  2. استلهمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • استلهمَ يستلهم ، استلهامًا ، فهو مُسْتَلْهِم ، والمفعول مُسْتَلْهَم :-
      استلهم اللهَ خيرًا سأله أن يهَبَه إيَّاه، ويهديه إليه باطنيًّا :-استلهم اللهَ الرَّشادَ.
      استلهم رأيَ فلان: طلب أن يتعرَّف عليه.
      استلهمَ ذكرياته: استوحاها :-استلهم قصيدته من وحي الربيع.
  3. التهمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • التهمَ يلتهم ، التهامًا ، فهو مُلْتَهِم ، والمفعول مُلْتَهَم :-
      التهم الجائعُ الطَّعامَ لهِمَه؛ ابتلعه دُفْعةً واحدةً :-التهم الفصيلُ ما في الضّرع: استوفى ما فيه من لبن، - التهمتِ النيرانُ المنزلَ.
  4. ألهمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ألهمَ يُلهم ، إلهامًا ، فهو مُلْهِم ، والمفعول مُلْهَم :-
      ألهمه اللهُ خيرًا هداه باطنيًّا إليه، ألقاه في رَوْعِه ولقّنه إيّاه :-ألهمه الصَّبرَ، - اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِكَ تَهْدِي بِهَا قَلْبِي .. وَتُلْهِمُنِي بِهَا رُشْدِي [حديث]، - {فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا} .
      ألهمه شيئًا: أوعزه إليه وأوحاه :-ألهمه جوُّ الرَّبيع هذه القصيدة.
  5. الهَمُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الهَمُّ: الحَزَنُ,ج: هُمومٌ، وما هَمَّ به في نفسه.
      ـ هَمَّه الأَمْرُ هَمّاً ومَهَمَّةً: حَزَنَه، كأَهَمَّه فاهْتَمَّ،
      ـ هَمَّ السُّقْمُ جِسْمَه: أذابَهُ، وأذْهَبَ لَحْمَه،
      ـ هَمَّ الشَّحْمَ: أذابه فانْهَمَّ،
      ـ هَمَّ اللَّبَنَ: حَلَبَه،
      ـ هَمَّ الغُزْرُ الناقَةَ: جَهَدَها،
      ـ هَمَّتْ خَشاشُ الأرضِ تَهِمُّ: دَبَّتْ،
      ـ منه الهامَّةُ: للدابَّةِ,ج: هَوامُّ.
      ـ تَهَمَّمَ الشيءَ: طَلَبَه.
      ـ لا هَمامِ، أي: لا أَهُمُّ.
      ـ الهامومُ: ما أُذيبَ من السَّنامِ.
      ـ الهُمامُ: ما ذابَ منه،
      ـ الهُمامُ من الثَّلْجِ: ما سالَ من مائِهِ، والمَلِكُ العظيمُ الهِمَّةِ، والسَّيِّد الشُّجاعُ السَّخِيُّ، خاصٌّ بالرجالِ، كالهَمْهامِ, ج: هِمامٌ، والأَسَدُ، وفَرَسٌ لبَني زَبَّانَ بنِ كَعْبٍ.
      ـ الهِمَّةُ، والهَمَّةُ: ما هُمَّ به من أمْرٍ ليُفْعَلَ، والهَوَى.
      ـ هذا رجلٌ هَمُّكَ من رجُلٍ وهِمَّتُكَ من رجُلٍ: حَسْبُكَ.
      ـ الهِمُّ والهِمَّةُ: الشَّيْخُ الفاني، وقد أهَمَّ,ج: أهمامٌ، وهي هِمَّةٌ, ج: هِمَّاتٌ وهَمائِمُ، والمصْدَرُ: الهُمومَةُ والهَمامة، وقد انْهَمَّ وأهَمَّ.
      ـ الهَميمُ: المَطَرُ الضَّعيفُ، كالتَّهْميمِ، واللَّبَنُ حُقِنَ في السِقاءِ ثم شُرِبَ ولم يُمْخَضْ.
      ـ سَحابَةٌ هَمومٌ: صَبوب للمَطَرِ.
      ـ تَهَمَّمَه: طَلَبَه، وتَحَسَّسَه،
      ـ تَهَمَّمَ رأسَه: فَلاهُ.
      ـ الهَمومُ: الناقَةُ الحَسَنَةُ المَشْيِ، والبِئْرُ الكثيرةُ الماءِ، والقَصَبُ إذا هَزَّتْه الريحُ.
      ـ الهَمْهَمَةُ: الكلامُ الخَفِيُّ، وتَنْويمُ المرأةِ الطِفْلَ بصَوْتِها، وتَرَدُّدُ الزَّئيرِ في الصَّدرِ من الهَمِّ، ونحوُ أصْواتِ البَقَرِ والفِيَلَةِ وشِبْهِها، وكُلُّ صَوْتٍ معه بَحَحٌ، واسمُ رجلٍ.
      ـ الهِمْهيمُ: الأَسَدُ، كالهَمْهامِ والهُمْهومِ، والحِمارُ المُرَدِّدُ نَهيقَهُ في صَدْرِهِ.
      ـ الهَماهِمُ: الهُمومُ.
      ـ الهَمَّامُ: النَّمامُ، وابنُ الحَارِثِ، وابنُ زَيْدٍ، وابنُ مالِكٍ: صَحابيُّونَ، واليومُ الثالثُ من البَردِ.
      ـ الهَمَّامِيَّةُ: بلد بواسطَ لهَمَّامِ الدَّوْلَة منصورِ بنِ دُبَيْسٍ.
      ـ الهَمْهامَةُ والهُمْهُومَةُ: العَكَرَةُ العظيمَةُ.
      ـ جاءَ زَيْدٌ هَمامِ، أي: يُهَمْهِمُ.
      ـ اسْتَهَمَّ: عُنِيَ بأمْر قَوْمِهِ.
      ـ إذا قيلَ: أبَقيَ شيءٌ، قُلْتَ: هَمْهامِ، أي: لم يَبْقَ شيءٌ.
  6. لهِمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لهِمَ يلهَم ، لَهْمًا ولَهَمًا ، فهو لَهِم ، والمفعول مَلْهوم :-
      لهِم الطعامَ ابتلعه دفعة واحدة :-لهِم قطعةَ الحلوى.


  7. ألهمه شيئا (المعجم عربي عامة)
    • أوعزه إليه وأوحاه :-ألهمه جوُّ الرَّبيع هذه القصيدة.
  8. الإلهام (المعجم عربي عامة)
    • (نف) إيقاع شيء في القلب يطمئنُّ له الصَّدر، يَخُصُّ اللهُ به بعضَ أصفيائه.
  9. الإلهام الشّعريّ (المعجم عربي عامة)
    • (دب) سموّ بالذِّهن والرُّوح يسبق التَّأليف الخلاَّق، يحسّ الشاعرُ أثناءه أنّه يتلقَّى عونًا من مصدر علويّ.
  10. أَلْهَمَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَلْهَمَهُ الله خيراً: أَلقاه في رُوعه ولقَّنه إِياه.
  11. الإِلْهَامُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإِلْهَامُ : إِيقاع شيءٍ في القلب يطمئنُّ له الصدر، يَخُصّ اللهُ به بعضَ أصفيائه.
      و الإِلْهَامُ ما يُلْقَي في القلب من معانٍ وأَفكار.
  12. المَلْهَمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَلْهَمُ من الرِّجال: الأَكول.
  13. المِلْهَمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِلْهَمُ من الرجال: المَلْهَم.
  14. مُلْهَمٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ل هـ م]. (مفعول من أَلْهَمَ). :-شَاعِرٌ مُلْهَمٌ :- : ذُو قُدْرَةٍ مُوَفَّقَةٍ عَلَى اسْتِحْضَارِ أَفْكَارٍ ومَعَانٍ أَثْنَاءَ كِتَابَةِ الشِّعْرِ وهُوَ يَسْتَوْحِيهَا مِنِ إِلْهَامِهِ. :-فَنَّانَةٌ مُلْهَمَةٌ.
  15. إِستَلهَم (المعجم الرائد)
    • إستلهم - استلهاما
      1- إستلهم الله خيرا أو صبرا : سأله أن يلهمه إياه. 2- إستلهم الأفطار أو نحوها : استمدها، اكسبها «استلهم الكاتب مغازة من تجاربه».
  16. إِلتَهَم (المعجم الرائد)
    • إلتهم - التهاما
      1-إلتهم الشيء : ابتلعه بسرعة
  17. أَلهَم (المعجم الرائد)
    • ألهم - إلهاما
      1- ألهمه الله خيرا : أوحى إليه به وعلمه إياه. 2- ألهمه الشيء : أبلغه إياه، أفهمه إياه.
  18. لَهم (المعجم الرائد)
    • لهم - يلهم ، لهما ولهما
      1- لهم الشيء : ابتلعه بمرة. 2- لهم الماء : جرعه.
  19. ملهم (المعجم لسان العرب)
    • "التهذيب في الرباعي: مَلْهَم قَرْية باليمامة؛ قال ابن بري: هي لبَني يَشْكُرَ وأَخلاطٍ من بَكْرِ وائل.
      والمِلْهَمُ: الكثيرُ الأَكْلِ.
      الجوهري في ترجمة لهم: ومَلْهَم، بالفتح، موضع وهي أرض كثيرة النخل؛ قال جرير وشبَّه ما على الهوادج من الرَّقْم بالبُسْر اليانِع لحمرته وصُفْرته:كأنَّ حُمولَ الحَيِّ زُلْنَ بِيانِعٍ من الوارِدِ البَطْحاءِ من نَخْلِ مَلْهَما ويومُ مَلْهم: حَرْبٌ لبني تميم وحنيفة.
      ابن سيده: ومَلْهم أَرض؛ قال طرفة: يَظَلُّ نِساءُ الحَيّ يَعْكُفْنَ حَوْله،يَقُلْنَ عَسِيبٌ من سَرارَةِ مَلْهما ومَلْهم وقُرّانُ: قريتان من قُرَى اليمامة معروفتان.
      "
  20. استلهم الله خيرا (المعجم عربي عامة)
    • سأله أن يهَبَه إيَّاه، ويهديه إليه باطنيًّا :-استلهم اللهَ الرَّشادَ.
  21. استلهم ذكرياته (المعجم عربي عامة)
    • استوحاها :-استلهم قصيدته من وحي الربيع.
  22. استلهم رأي فلان (المعجم عربي عامة)
    • طلب أن يتعرَّف عليه.
  23. التهم الجائع الطّعام (المعجم عربي عامة)
    • لهِمَه؛ ابتلعه دُفْعةً واحدةً :-التهم الفصيلُ ما في الضّرع
  24. لهم الطعام (المعجم عربي عامة)
    • ابتلعه دفعة واحدة :-لهِم قطعةَ الحلوى.
  25. لهم (المعجم مختار الصحاح)
    • ل ه م: اللَّهُمَّ معناه يا الله والميم المُشددة في آخره عِوض من حرف النداء و الإلْهامُ ما يُلقى في الرُّوع يقال ألْهَمَهُ الله و اسْتَلْهَمَ الله الصبر


معنى سملاهم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**سَمِلٌ** \- [س م ل]. "ثَوْبٌ سَمِلٌ" : بَالٍ، مُهْتَرِئٌ.
Advertisements
معجم الغني
**سَمَّلَ** \- [س م ل]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** سَمَّلْتُ**،** أُسَمِّلُ**،** سَمِّلْ**، مص. تَسْمِيلٌ. 1. "سَمَّلَ الحَوْضُ" : أيْ لَمْ يَخْرُجْ مِنْهُ إلاَّ مَاءٌ قَلِيلٌ. 2. "سَمَّلَ الحَوْضَ" : نَقَّاهُ مِنَ الحَصَى والطِّينِ، سَمَلَهُ. 3. "سَمَّلَ صَاحِبَهُ بِالقَوْلِ" : رَقَّقَهُ لَهُ.
معجم الغني
**سَمُلَ** \- [س م ل]. (ف: ثلا. لازم).** سَمُلَ**،** يَسْمُلُ**، مص. سَمَالةٌ، سُمُولَةٌ. "سَمَلَتْ أثَوابُهُ" : بَلِيَتْ، اِهْتَرَأتْ، صَارَتْ بَالِيَةً.
معجم الغني
**سَمَلَ** \- [س م ل]. (ف: ثلا. لازم).** سَمَلَ**،** يَسْمُلُ**، مص. سُمُولَةٌ. "سَمَلَ ثَوْبُهُ" : بَلِيَ.
معجم الغني
**سَمَلَ** \- [س م ل]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** سَمَلْتُ**،** أسْمُلُ**،** اُسْمُلْ**، مص. سَمْلٌ. 1. "سَمَلَ عَيْنَهُ" : فَقَأَهَا. 2. "سَمَلَ فِي الْمَعِيشَةِ" : سَعَى بِالصَّلاحِ. 3. "سَمَلَ بَيْنَهُمْ" : أصْلَحَ. 4. "سَمَلَ الحَوْضَ" : نَقَّاهُ مِنَ الحَصَى وَالطِّينِ.
معجم الغني
**سَمَلٌ** \- ج:** أسْمَالٌ**. [س م ل]. "وَجَدْتُهُ مُرْتَدِياً أسْمَالاً": خِرَقاً بَالِيَةً، أثْوَاباً بَالِيَةً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَميل [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سمُلَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سُمولة [مفرد]: مصدر سمُلَ وسمَلَ1.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سُمول [مفرد]: مصدر سمَلَ1.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَمالة [مفرد]: مصدر سمُلَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استملَّ/ استملَّ بـ يستملّ، اسْتَمْلِلْ/ اسْتَمِلَّ، استملالاً، فهو مُسْتمِلّ، والمفعول مُسْتمَلّ • استملَّ الشَّخصُ الشَّيءَ/ استملَّ بالشَّيء: سَئِمه وضجر منه، وجَدَه مُمِلاًّ "استملّ الحديثَ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَمَلَة [مفرد]: ج سَمَلات: بقيّة الماء في الحوض.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أسمال [جمع]: مف سَمَل: ثيابٌ بالية وقديمة "تدلّ أسْماله على فقره الشَّديد- ثوب سَمَل".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أسملَ يُسمِل، إِسْمالاً، فهو مُسمِل • أسملَ الثَّوبُ: سمُل؛ أخلَق وبلِيَ.
المعجم الوسيط
اللُّقْمَةَ ونحوَها: ملَّسَها وطوَّلَها في لملمةٍ وتدويرٍ.
المعجم الوسيط
الثوبُ ونحوُهُ ـُ سُمُولاً، وسُمُولةً: أخْلَقَ وبَلِيَ. وـ بينهم سَمْلاً: أصْلَحَ. وـ في المعيشة: سَعَى بالصلاح. وـ العيْنَ: فَقَأها بمِسْمارٍ أو حديدةٍ مُحْماةٍ. وـ الحوض ونحوه: نقَّاه من الحَمْأَةِ والطينِ.( سَمُلَ ) الثوبُ ـُ سَمالَةً، وسُمُولةً: سَمَل، فهو سَميلٌ.( أَسْمَلَ ): سَمُلَ. وـ بينهم: أصلَح.( سَمَّلَ ) الحوضُ: لم يخرُج منه إلا ماءٌ قليلٌ. وـ الحوض ونحوه: سمَلَه. وـ فلاناً بالقول: رقَّقه له.( اسْتَمَلَ ) العينَ: سَمَلها.( تَسَمَّلَ ) فلانٌ: شرِبَ السَّمَلَةَ، أو أخذها. وـ النبيذَ: ألحَّ في شُرْبِه.( السَّمَالُ ): الدُّودُ في الماءِ الناقِع، أي المجتمِع.( السَّمَلُ ): ثوبٌ سَمَلٌ: خَلَقٌ بالٍ. وـ بقية الماء في الحوض ونحوه. ( ج ) أَسمالٌ. ويقال: ثوبٌ أَسمالٌ.( السَّمِلُ ): ثوبٌ سَمِلُ: خَلَقٌ بالٍ.( السُّمْلانُ ) من الشرابِ والماءِ: بقاياهما.( السُّمْلَةُ ): الماءُ القليلُ يبقى في أسفل الإناء. وـ جوعٌ يأخذ الإنسان، فتدمع عيناه.( السَّمَلَةُ ): ثوبٌ سَمَلَةٌ: سَمَلٌ. وـ الماءُ القليلُ يبقى في أسفلِ الإناءِ وغيرِه. وـ بقيةُ الماءِ في الحوضِ ونحوِه، أو ما فيه من الحَمْأةِ والطين. ( ج ) سَمَلٌ، وسِمَالٌ.
المعجم الوسيط
بَسْمَلَةً: قال: بسم الله الرحمن الرحيم، أَو كتبها.
مختار الصحاح
س م ل : السَّمَلُ الخلق من الثياب و سَمَلَ الثوب من باب دخل و أسْمَلَ أي أخلق و سَمْلُ العين فقؤها بحديدة محماة
الصحاح في اللغة
السَمَلُ الخَلَقُ من الثياب. يقال: ثوبٌ أَسْمالٌ، كما قالوا: رمحٌ أَقْصادٌ، وبُرْمَةٌ أَعْشارٌ. والسَمَلَةُ أيضاً: الماء القليلُ يبقى في أسفل الإناء وغيرِه، مثل الثَميلَة، والجمع سَمَلٌ. قال ابن أحمر: مِثْلُ الوقائِع في أنصافِها السَمَلُ وسُمولٌ عن الأصمعي. قال ذو الرمة: على حِمْيَرِيَّاتٍ كأنّ عيونها قِلاتُ الصَفا لم يَبْقَ إلا سُمولُها واسْماٌ عن أبي عمرو. وأنشد: يَتْرُكُ أَسْمَالَ الحِياضِ يُبَّسا والسُمْلَةُ بالضم مثل السَمَلَةِ. وأبو سَمَّالٍ: كنيةُ رجلٍ من بني أسد. وسَمْلُ العينِ: فَقْؤُها. يقال: سُمِلَتْ عينُه تُسْمَلُ، إذا فقئت بحديدةٍ مُحْماةٍ. قال أعرابي: فقأ جدُّنا عينَ رجلٍ فسُمِّينا بني سَمَّالٍ. وسَمَلْتُ بين القوم سَمْلاً وأسْمَلْتُ، إذا أصلحتَ بينهم. قال الكميت: وتنأى قُعودُهُمُ في الأمور   عن مَنْ يَسُمَّ ومن يُسْمِلُ أي تبعد غاياتهم عمن يداري ويُداهِن. والسامِلُ: الساعي في صلاح معاشه. وسَمَلْتُ الحوضَ، إذا نقَّيْتَهُ من الحَمْأَة والطين. وسَمَلَ الثوبُ سُمولاً وأَسْمَلَ، إذا أخلق. والسَوْمَلَةُ: الفِنجانة الصغيرة.
الصحاح في اللغة
اسْمَأَلَّ اسْمِئْلاَلاً بالهمز، أي ضمر. وقول الشاعر: وِرْدَ القطاةِ إذا اسْمَأَلَّ التُبَّعُ أي رجع الظلُّ إلى أصل العُود.
الصحاح في اللغة
قال ابن السكيت: بَسْمَلَ الرجل، إذا قال بِسْمِ الله. يقال: قد أكثرت من البَسْمَلَةِ، أي من قول بِسْمِ الله.
تاج العروس

السَّمَلَةُ مُحَرَّكَةً ويُضَمُّ : الْماءُ الْقَلِيلُ يَبْقَى في أَسْفَلِ الإِنَاءِ وغيرِه كالثَّمِيلَةِ قالَ صَخْرُ بنُ عَمْرٍو :

" في كُلِّ ماءٍ آجِنٍ وسَمَلَهْ ج : سَمَلٌ قالَ ابنُ أَحْمَرَ :

" الزَّاجِرِ العِيسِ في الإِمْلِيسِ أَعْيُنُهامِثْلُ الوَقائِعِ في أَنْصافِها السَّمَلُ وفي حديثِ عَلِيٍّ رَضِيَ اللهُ تَعالَى عنه : فَلَمْ يَبْقَ مِنْها إلاَّ سَمَلَةٌ كسَمَلَةِ إلا دَاوَةِ

والسَّمَلَةُ أيضا : الْحَمْأَةُ والطِّينُ وأيضاً : بَقِيَّةُ الْمَاءِ في الْحَوْضِ أَو ما فيهِ مِنَ الْحَمْأَةِ ج : سَمَلٌ وسِمَالٌ بالكَسْرِ قالَ أُمَيَّةُ الهُذَلِيُّ :

فَأْورَدَها فَيْحُ نَجْمِ الفُرُو ... عِ مِنْ صَيْهَدِ الصَّيْفِ بَرْدَ السِّمَالِ وتَسَمَّلَ الرَّجُلُ : شَرِبَها أو أخَذَها يُقالُ : تَرَكْتُهُ يَتَسَمَّلُ سَمَلاً مِنَ الشَّرابِ وغيرِهِ وتَسَمَّلَ النَّبِيذَ : أَلَحَّ في شُرْبِهِ عن اللِّحْيانِيّ . وسَمَلَ الْحَوْضَ سَمْلاً : نَقَّاهُ منها أي مِنَ السَّمَلَةِ كسَمَّلَهُ تَسْمِيلاً وسَمَلَ بَيْنَهم سَمْلاً : أَصْلَحَ كأَسْمَلَ قالَ الكُمَيْتُ :

وتَنْأَى قُعُودُهُمْ في الأُمُو ... رِ عَمَّنْ يَسُمُّ ومَن يُسْمِلُ أي تَبْعُدُ غايَتُهم عَمَّن يُدَارِي ويُداهِنُ . وسَمَلَتِ الدَّلْوُ سَمْلاً : لَمْ تُخْرِجْ إلاَّ السَّمَلَةَ القَلِيلَة أي الماءَ القَلِيلَ كسَمَّلَتْ تَسْمِيلاً قالَ الفَرَّاءُ : وهو أجْوَدُ مِنْ سَمَلَتْ . وسَمَلَ عَيْنَهُ يَسْمُلُها سَمْلاً : فَقَأَها بِحَدِيدَةٍ مُحْمَاةٍ أَو غيرِها . وقد يَكونُ بالشَّوْكِ وفي حديثِ العُرَنِيِّينَ : فَسَمَلَ أَعْيُنَهُمْ . وقد مَرَّ في س م ر قال أبو ذُؤَيْبٍ :

فَالْعَيْنُ بَعْدَهُمُ كَأَنَّ حِداقَها ... سُمِلَتْ بِشَوْكٍ فَهْيَ عُورٌ تَدْمَعُ

كاسْتَمَلَها عن الفَرَّاءٍ . وسَمَلَ الثَّوْبُ سُمُولاً وسُمُولَةً بِضَمِّهما : أَخْلَقَ كأَسْمَلَ وسَمُلَ ككَرُمَ فهو ثَوْبٌ أسْمَالٌ كما يُقالُ : رُمْحٌ أقْصادٌ وبُرْمَةٌ أَعْشارٌ وسَمَلٌ وسَمَلَةٌ مُحَرَّكَتَيْنِ ومنهُ الحَديثُ : ولَنا سَمَلُ قَطِيفَةٍ . وفي آخَر : وعليْها أسْمالُ مُلَيَّتَيْنِ . قالَ أَبو عُبَيْدٍ : الأَسْمالُ الأَخْلاقُ الواحِدُ سَمَلٌ والمُلَيَّةُ : تَصْغِيرُ المُلاءَةِ وهي الإِزارُ وثُوْبٌ سَمِلٌ وسَمِيلٌ وسَمُولٌ ككَتِفٍ وأَمِيرٍ وصَبُورٍ وأَنْشَدَ ثَعْلَبٌ :

" بَيْعُ السَّمِيلِ الخَلَقِ الدَّرِيسِ وقالَ أَعْرابِيٌّ مِنْ بَنِي عَوْفِ بنِ سَعِدٍ :

" صفْقَةُ ذِي ذَعالِتٍ سَمُولٍ

" بَيْعَ امْرِئٍ ليسَ بِمُسْتَقِيلِ وسَمَّلَ الْحَوْضُ تَسْمِيلاً : لم يَخْرُجْ مِنْهُ إلاَّ ماءٌ قَلِيلٌ عن اللِّحْيانِيِّ وأَنْشَدَ :

" أصْبَحَ حَوْضَاكَ لِمَنْ يَرَاهُما

" مُسَمِّلَيْنِ مَاصِعاً قِراهُما وسَمَّلَتِ الدَّلْوُ : كذلك وهذا قد تقدَّم قَريباً فهو تَكْرَارٌ ومَرَّ عن الفَرَّاءِ أَنَّهُ أَجْوَدُ مِنْ سَمَلَتْ بالتَّخْفِيفِ . وسَمَّلَ فُلاناً بالْقَوْلِ : إذا رَقَّقَ لَهُ . وسُمْلانُ النَّبِيذِ بالضَّمِّ : بَقايَاهُ وكذلكَ مِنَ الْمَاءِ قالَهُ اللِّحْيانِيُّ . والسَّمَالُ كسَحابٍ : الدُّودُ الذي يَكونُ في الْمَاءِ النَّاقِعِ قالَ ابنُ مُقْبِلٍ :

كَأَنَّ سِخَالَها بِذَوِي سُحارِ ... إِلَى الْخَرْماءِ أَوْلاَدُ السَّمَالِ والسَّمَّالُ كشَدَّادٍ : شَجَرٌ يَمَانِيَّةٌ . وأيضاً : أبو قَبِيلَةٍ سُمِّيَ به لأَنَّهُ لَطَمَ رَجُلاُ فَسَمَل عَيْنَهُ حكَى الجَوْهَرِيّ قالَ : قال أَعْرابِيٌّ : فَقَأَ جَدُّنا عَيْنَ رَجُلٍ فسُمِّينا بَنِي سَمَّالٍ . قلتُ : هو سَمَّالُ بنُ عَوْفِ بنِ امْرِئِ القَيْسِ بنِ بَهَثَةَ بنِ سُلَيْمٍ مِنْ وَلَدِهِ مُجاشِعُ بنُ مَسْعُودٍ وأَخُوهُ مُجالِدٌ صَحابِيَّانِ ومنهم رَبيعَةُ بنُ رُفِيعٍ السَّمَّالِيُّ - قاتِلُ دُرَيْدٍ بنِ الصِّمَّةِ - وعبدُ اللهِ بنُ خَازِمٍ السُّلَمِيُّ وَالِي خُراسانَ وعُرْوَةُ بنُ أَسْماءَ بنِ الصَّلْتِ السُّلَمِيُّ قُتِلَ يَومَ بِئْرِ مَعُونَةَ ولِكُلٍّ صُحْبَةٌ . وأَبو السَّمَّالِ الْعَدَوِيُّ اسْمُه : قَعْنَبٌ رَجُلٌ مِنَ لأَعْرابِ وهو الْمُقْرِئُ الذي تُرْوَى عنهُ حُروفٌ في القِراءَاتِ وقد رَوى عَنْهُ أَبو زَيْدٍ حُرُوفاً وأَكْثَر منهُ ابنُ جِنِّيٍّ في كتابِ المُحْتَسُب الذي أَلَّفَه في القِراءَاتِ الشَّاذَّةِ . وأبو الشمالِ : شَاعِرٌ أَسَدِيٌّ كانَ في الرِّدَّةِ مع طُلَيْحَةَ وهو سَمْعانُ ابنُ هُبَيْرَةُ بنِ مُساحِقِ بنِ بُجَيْرِ بنِ عُمَيْرٍ . وأيضاً : رَجُلٌ آخَرُ حَدَّهُ عَلِيٌّ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عنه في الْخَمْرِ حَدَّيْنِ واسْمُهُ النَّجَاشِيُّ شاعِرٌ مَشْهُورٌ لهُ أَخْبارٌ وأَشْعارٌ بِصِفِّينَ وغيرِها

وسَمَّالُ بْنُ عَوْفِ بنِ امْرِئِ القَيْسِ : جَدٌّ لِمَجَاشِعِ بنِ مَسْعُودٍ الصَّحابِيِّ رَضِيَ اللهُ تَعالَى عنهُ وهذا هو الذي تَقدَّمَ فيهِ أنَّهُ أبو قَبِيلَةٍ بِعَيْنِهِ ومَرَّ قريباً . وسَيَّالُ بْنُ سَمَّالِ بْنِ الْحُرَيْشِ اليَمامِيُّ حدَّثَ عنهُ ابنُهُ محمدٌ و أبو عبدِ الرَّحيمِ خالِدُ بنُ أَبي يَزِيدَ بنِ سَمَّالٍ صاحِبُ زَيْدِ بنِ أَبي أَنِيسَةَ رَوَى عنهُ محمدُ بنُ سَلَمَةَ الحَرَّانِيُّ : مُحَدِّثانِ . وقالَ أبو عُبَيْدَةَ : السَّمَوَّلُ كَحَزَوَّرٍ : الأَرْضُ الْوَاسِعَةُ وقيلَ : هوَ الجَوْفُ الواسِعُ منها وقيلَ : هي السَّهْلَةُ التُّرابِ قالَ امْرُؤُ الْقَيْسِ :

" أَثَرْنَ غُباراً بِالْكَدِيدِ السَّمَوَّلِ وقالَ ابنُ السِّكِّيتِ : سَمْوِيلُ بالفَتْحِ : طَائِرٌ قالَ الرَّبِيعُ بنُ زِيَادٍ يُخاطِبُ النُّعْمانَ :

بحَيْثُ لو وُزِنَتْ لَخْمٌ بأَجْمَعِها ... لم يَعْدِلُوا رِيشَةً مِن رِيشِ سَمْوِيلاَوقد وَزَنَ بهِ المُصَنِّفُ جِبْرِيلَ في ج ب ر ومَرَّ في سَرْوَلَ قريباً أنه ليس لهم فِعْوِيلُ بالكسرِ . أو سَمْوِيلُ : د كَثِيرُ الطُّيُورِ ذكرَ الوَجْهَيْنِ ابنُ سِيدَه و ألص أغانيُّ

والسَّامِلُ : السَّاعِي لإِصْلاَحِ الْمَعِيشَةِ وفي الصِّحاحِ : في إصْلاَحِ مَعاشِهِ . والسَّوْمَلَةُ : الْفِنْجَانَةُ الصَّغِيرَةُ كما في المُحْكَمِ . وقالَ غَيرُه : هي الفَيالِجَةُ الصَّغِيرَهُ وهيَ الطَّرْجَهارَةُ أيضا . قلتُ : والفَيالِجَةُ تَعْرِيبُ بيالُه بالفارِسِيَّة والفِنْجانَةُ : لَفْظَةٌ مُوَلَّدَةٌ أَصْلُها فِلْجانَة كما ذَكَرْنَاهُ في ف ل ج . والمُسْمَئِلُ كمُشْمَعِلٍّ : طَائِرٌ . وأيضا : الضَّامِرُ الْبَطْنِ وقد اسْمَأَلَّ الرَّجُلُ : ضَمُرَ بَطْنُهُ . والمُسْمَئِلُ : الثَّوْبُ الْبَالِي وقد اسْمَأَلَّ اسْمِئْلاَلاً . والسَّمَوْأَلُ بالهَمْزِ : طَائِرٌ يُكْنَى أَبا بَرَاءٍ عن ابنِ الأَعْرابِيّ . والسَّمَوْأَلُ : الظِّلُّ كالسَّمْأَلِ كجَعْفَرٍ كِلاهُما عن ابنِ سِيدَه . والسَّمَوْأَلُ : ذُبَابُ الْخَلِّ عن ابنِ عَبَّادٍ . والسَّمَوْأَلُ بْنُ عَادِيَاءَ اليَهُودِيُّ وفي المُقَدِّمَةِ الفاضِلِيَّةِ : السَّمَوْأَلُ بنُ أَوْفَى بنِ عَادِيَاءَ بنِ رِفاعَةَ بنِ جَفْنَةَ صاحِبُ الحِصْنِ الأَبْلَقِ وفيهِ المَثَلُ : أَوْفَى مِنَ السَّمَوْأَلِ وهو مَهْمُوزٌ ويُقالُ فيهِ أيضا : سَمَوَّلُ كحَزَوَّرٍ اسْمٌ سُرْيانِيٌّ مُعَرَّبٌ قالَ الجَوْهَرِيُّ : وَزْنُهُ فَعَوْأَلُ قالَ ابنُ بَرِّيٍّ : صَوابُهُ فَعَوْلَل . قلتُ : وضَبَطَهُ بعضُهم بِكَسْرِ السِّينِ أيضا . والسَّمَوْأَلُ أيضا : جَدُّ صَفِيَّةَ بنتِ حُيَيِّ بنِ أَخْطَبَ لأُمِّها كذا في جامِعِ الأَصُولِ والسَّمَوْأَلُ أيضا : فخِذٌ مِنْ كَعْبِ بنِ عَمْرِو مُزَيْقياء . وسَمْأَلَ الْخَلُّ : عَلاَهُ السَّمَوْأَلُ عن ابنِ عَبَّادٍ

والسُّمْلَةُ بالضَّمِّ : دَمْعٌ يُهَرَاقُ عِنْدَ الْجُوعِ الشَّدِيدِ كأَنَّهُ يَفْقَأُ الْعَيْنَ ونَصُّ أبي زَيْدٍ : السُّمْلَةُ جُوعٌ يَأخُذُ الإِنْسانَ فَيَأخُذُهُ لذلكَ وَجَعٌ في عَيْنَيْهِ فتُهَراقُ عَيْناهُ دَمْعاً فيُدْعَى ذلكَ السُّمْلَةَ كأَنَّهُ يَفْقَأُ العَيْنَ . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَليه : السُّمُولُ جَمْعَ السَّمَلَةِ لِلْمَاءِ القَلِيلِ يَبْقَى في الحَوْضِ عن الأَصْمَعِيِّ وأَنْشَدَ لِذِي الرُّمَّةِ :

عَلى حِمْيَرِيَّاتٍ كأَنَّ عُيُونَها ... قِلاَتُ الصَّفَا لَمْ يَبْقَ إِلاَّ عُيُونَها وأَسْمَالٌ أيضا عن أبي عَمْرٍو وأَنْشَدَ :

" يَتْرُكُ أَسْمالَ الحِيَاضِ يُبَّسَا ويُجْمَعُ السِّمَالُ الذي هوَ جَمْعُ سَمَلَةٍ على السَّمَائِلِ قالَ رُؤْبَةُ :

" ذا هَبَواتٍ يَنْشَفُ السَّمَائِلاَ وسَمَلَ الحَوْضَ سَمْلاً وسَمَّلَهُ : نَقَّاهُ مِنَ السَّمَلَةِ . وأبو سَمَّالٍ العَبْدِيُّ : شاعِرٌ ذَكَرَهُ الآمِدِيُّ . وحُسَيْنُ بنُ عَيَّاشٍ مَوْلَى بَنِي سَمَّالٍ : مَحَدِّثٌ . وأبو الشمالِ العَنْبَرِيُّ شاعِرٌ أيضاً . واسْمَأَلَّ الظِّلُّ : ارْتَفَعَ قالَتْ سَلْمَى الجُهَنِيَّةُ تَرْثِي أَخَاهَا :

يَرِدُ الْمِيَاهَ حَضِيرَةً ونَفِيضَةً ... وِرْدَ الْقَطَاةِ إِذَا اسْمَأَلَّ التُّبَّعُ أي رَجَعَ الظِّلُّ إلى أَصْلِ العُودِ وقيلَ : التُّبَّعُ : الدَّبَرَانُ واسْمِئْلالُهُ : ارْتِفَاعُهُ طَالِعاً . والسَّمَلُ : النَّعْجَةُ الْخَلَقُ الصُّوفِ وتُدْعَى لِلْحَلْبِ فيُقالُ : سَمَلْ سَمَلْ عن ابنِ عَبَّادٍ . وسَمائِلُ : اسمُ قَرْيَةٍ ويُقالُ بالشِّينِ . والتَّسْمِيلُ : اسْتِرْخَاءُ الذَّكَرِ عندَ الجَماعِ عن ابنِ دُرَيْدٍ وسَيَأْتِي للمُصَنِّفِ ذلك في ش و ل . واسْمَأَلَّ وَجْهُه : تَغَيَّرَ مِنْ هَزَالٍ . ومحمدُ بنُ سُلَيْمانَ بنِ مَسْمُولٍ عن نافِعٍ

تاج العروس

بَسْمَلَ الرَّجُلُ : قال : بِسْمِ اللَّهِ وهو من الأفعال المَنْحُوتَة أي المُرَكَّبة مِن كلمتين كحَمْدَلَ وحَوقَلَ وحَسْبَلَ وغيرِها وهو كثيرٌ في كلام المصنِّف إلا أنه قِيل : إنّ بَسْمَلَ : لُغةٌ مُولَّدة لم تُسْمَع من العَربِ الفُصَحاء وقد أثبتَها كثيرٌ من أَئِمَّة اللُّغة كابن السِّكِّيت والمُطَرزِيّ ووَردت في قولِ عُمرَ بنِ أبي رَبيعة قال :

لَقَدْ بَسْمَلتْ لَيلَى غَداةَ لَقيتُها ... فيا حَبَّذا ذاكَ الحَدِيثُ المُبَسْمَلُ ووردَت أيضاً في كلامِ غيرِه ورُوِىَ :

" فَيَا بِأبي ذَاكَ الغَزالُ المُبَسْمِلُ وقد أشار إليه الشِّهابُ في العِناية . وفي التّهذيب : بَسْمَلَ : كَتَب بِسْمِ الله

تاج العروس

سَمْالَكَ اللُّقمَةَ سَمْلَكَةً أَهْمَلَه الجوهري وصاحِبُ اللِّسانِ وقالَ ابنُ عَبّاد : أي طَولَها في لَمْلَمَةٍ وتَدْوِير نَقَله الصّاغانيُ في العُبابِ

ومما يستدرك عليه : قال أَبُو عَمْرو : إِنّه لمُسَمْلَكُ الذَّكَرِ ومُسَمْلَح الذَّكَرِ ومُسلَّكُ الذَّكَرِ : إِذا كانَ حَدِيدَ الرَّأسِ نَقَلَه الصاغانيُ

لسان العرب
سَمَلَ الثوبُ يَسْمُل سُمولاً وأَسْمَلَ أَخْلَق وثوبٌ سَمَلةٌ وسَمَلٌ وأَسْمالٌ وسَمِيلٌ وسَمُولٌ قال أَعرابي من بني عوف بن سعد صَفْقَةُ ذي ذَعالِتٍ سَمُول بَيْعَ امْرئٍ لَيْسَ بمُسْتَقِيل أَراد ذي ذَعالب فأَبدل التاء من الباء وأَنشد ثعلب بَيْعُ السَّمِيل الخَلَق الدَّرِيس وفي حديث عائشة ولنا سَمَلُ قَطِيفة السَّمَلُ الخَلَق من الثياب وفي حديث قَيْلة أَنها رأَت النبي صلى الله عليه وسلم وعليه أَسْمالُ مُلَيَّتَيْن هي جمع سَمَلٍ والمُلَيَّةُ تصغير المُلاءة وهي الإِزار قال أَبو عبيد الأَسْمال الأَخْلاق الواحد منه سَمَلٌ وثوبٌ أَخلاقٌ إِذا أَخْلَق وثوبٌ أَسْمالٌ كما يقال رُمْحٌ أَقصادٌ وبُرْمةٌ أَعشارٌ والسَّوْمَل الكِساء الخَلَق عن الزجاجي والسَّمَلة الماء القليل يبقى في أَسفل الإِناء وغيره مثل الثَّمَلة وجمعه سَمَلٌ قال ابن أَحمر الزَّاجِر العِيسِ في الإِمْلِيس أَعْيُنها مثلُ الوَقائِع في أَنْصافِها السَّمَل وسُمُولٌ عن الأَصمعي قال ذو الرمة على حِمْيَريّاتٍ كأَنَّ عُيونَها قِلاتُ الصَّفا لم يَبْقَ إِلاَّ سُمولُها وأَسمالٌ عن أَبي عمرو وأَنشد يترك أَسْمال الحِياضِ يُبَّسا والسُّمْلة بالضم مثل السَّمَلة ابن سيده السَّمَلة بَقِيَّة الماء في الحَوْض وقيل هو ما فيه من الحَمْأَة والجمع سَمَلٌ وسِمالٌ قال أُمية بن أَبي عائذ الهذلي فأَوْرَدَها فَيْحَ نَجْمِ الفُرو عِ من صَيْهَدِ الصَّيفِ بَرْدَ السِّمال أَي أَوْرَد العَيرُ أُتُنَه بَرْدَ السِّمال في فَيْح نجم الفُروع ويروى فأَوْرَدَها فَيْحُ نجم الفُرو عِ من صَيْهَدِ الصَّيفِ بَردَ السِّمال بالضم أَي أَوْرَدَها الحَرُّ الماء ويُجْمَع السِّمال على سَمائل قال رؤبة ذا هَبَواتٍ يَنْشَف السَّمائلا والسَّمَلة الحَمْأَة والطين التهذيب والسَّمَلُ محرَّك الميم بَقِيَّةُ الماء في الحوض قال حُمَيْد الأَرقط خَبْط النِّهالِ سَمَل المَطائطِ وفي حديث عليٍّ عليه السلام فلم يَبْقَ منها إِلا سَمَلةٌ كسَمَلة الإِداوة وهي بالتحريك الماء القليل يبقى في أَسفل الإِناء والتَّسَمُّل شُرب السَّمَلة أَو أَخْذُها يقال ترَكْتُه يَتَسَمَّل سَمَلاً من الشراب وغيره وسَمَلَ الحوضَ سَمْلاً وسَمَّله نَقَّاه من السَّمَلة وسَمَّل الحوضُ لم يَخْرُج منه إِلا ماءٌ قليل عن اللحياني وأَنشد أَصْبَحَ حَوْضاكَ لمن يَراهُما مُسَمِّلَيْن ماصِعاً قِراهُما وسَمَّلَتِ الدَّلْوُ خَرج ماؤها قليلاً وسُمْلانُ الماء والنبيذ بَقاياهما وتَسَمَّل النَّبِيذَ أَلحَّ في شُرْبه كلاهما عنه أَيضاً والسَّمالُ الدود الذي يكون في الماء الناقع قال تميم بن مقبل كأَنَّ سِخالَها بذوي سُحار إِلى الخَرْماء أَولادُ السَّمال ( * قوله « بذوي سحار » كذا في الأصل ومثله في المحكم وأورده ياقوت في الخرماء وسمار بلفظ كأن سخالها بلوى سمار ... الى الخرماء أولاد السمال ثم قال قال الأزدي سمار رمل بأعلى بلاد قيس طوله قدر سبعين ميلاً ) وسَمَل بينهم يَسْمُل سَمْلاً وأَسْمَل بينهم أَصْلَح بينهم قال الكميت وإِنْ يَأْوَدِ الأَمْرُ يَلْقَوْا له ثِقافاً وإِنْ يَحْكُمُوا يَعْدِلوا وتَنْأَى قُعُودُهمُ في الأُمو رِ عَمَّنْ يَسُمُّ ومَنْ يُسْمِلُ ولَكِنَّني رائبٌ صَدْعَهُم رَقُوءٌ لما بَيْنَهم مُسْمِلُ رَقُوءٌ مُصْلِحٌ قال ابن بري والذي في شعره وتَنْأَى قُعورُهم بالراء أَي تَبْعُد غايتَهُم عمن يُدارِي ويُداهِن على من يَسُمُّ وهو الذي يَسْبُر الشيءَ ويَنْظُر ما غَوْرُه يقال فلان بعيد القَعْرِ أَي بعيد الغَوْر لا يُدْرَك ما عنده يقول هم دُهاةٌ لا يُبْلَغ أَقصى ما عندهم قال ابن بري والذي رواه أَبو عبيد في الغريب المصنَّف على من يَسُمُّ وهو الصحيح قال وفي بعض نسخ الغريب عَمَّن يَسُمُّ والسَّاملُ الساعي لإِصلاح المعيشة وفي الصحاح في إِصلاح معاشه وسَمْلُ العَيْنِ فَقْؤُها يقال سُمِلَتْ عينُه تُسْمَل إِذا فُقِئَتْ بحديدة مُحْماةٍ وفي المحكم سَمَل عينَه يَسْمُلُها سَمْلاً واسْتَمَلَها فَقَأَها وفي حديث العُرَنِيِّين الذين ارتدُّوا عن الإِسلام أَن النبي صلى الله عليه وسلم أَمر بسَمْل أَعينهم قال أَبو عبيد السَّمْل أَن تُفْقأَ العينُ بحديدة مُحْماةٍ أَو بغير ذلك قال وقد يكون السَّمْلُ فَقْأَها بالشوك وهو بمعنى السَّمْرِ وإِنما فَعَل ذلك بهم لأَنهم فَعَلوا بالرُّعاة مثله وقَتَلوهم فجازاهم على صَنِيعهم بمثله وقيل إِن هذا كان قبل أَن تَنْزل الحدود فلما نَزَلَتْ نَهَى عن المُثْلة وقال أَبو ذؤيب يَرْثي بَنِين له ماتوا فالعَيْنُ بعدَهُمُ كأَنَّ حِداقَها سُمِلَتْ بشَوْكٍ فهي عُورٌ تَدْمَعُ ولطَمَ رجلٌ من العرب رجلاً ففَقأَ عينَه فسُمِّي سَمَّالاً حكى الجوهري قال قال أَعرابي فَقَأَ جَدُّنا عينَ رجل فسُمِّينا بَني سَمَّال والسَّمَّال شجرٌ يَمانِيَةٌ والسَّوْمَلَة فَيالِجَةٌ صغيرة وفي المحكم فِنْجانَةٌ صغيرة ومكانٌ سَمَوَّلٌ سَهْل التراب وقيل هي الأَرض الواسعة وقيل هو الجَوف الواسع من الأَرض عن أَبي عبيدة قال امرؤ القيس أَثَرْن غُباراً بالكَدِيدِ السَّمَوَّل ( * في معلقة امرئ القيس بالكديد المُرَكَّلِ ) وسَمْوِيل طائر وقيل بلدة كثيرة الطَّير قال الرَّبيع بن زِياد وفي المحكم قال الربيع الكامل أَحد أَخوال لَبِيد بن ربيعة يخاطب النُّعْمان لَئِن رَحَلْت جِمالي لا إِلى سَعَةٍ ما مِثْلُها سَعَة عَرْضاً ولا طولا بِحَيْثُ لو وُزِنَتْ لَخْمٌ بأَجْمَعِها لم يَعْدِلوا رِيشَةً من رِيشِ سَمْوِيلا تَرْعى الرَّوائمُ أَحْرارَ البُقُول بها لا مِثْلَ رَعْيِكُمُ مِلْحاً وغَسْوِيلا ( * قوله « ملحاً » كذا في الأصل والمحكم وفي التهذيب والتكملة طلحاً قال في التكملة ويروى علقى ) والغَسْوِيلُ نَبْتٌ ينبت في السَّباخ وأَبو السَّمَّال العَدَويُّ رجل من الأَعراب وأَبو سَمَّال كنية رجل من بني أَسد أَبو زيد السُّمْلة جوع يأْخذ الإِنسان فيأْخذه لذلك وَجَعٌ في عينيه فُتَهَراقُ عيناه دَمْعاً فيُدْعَى ذلك السُّمْلة كأَنه يفقأُ العين والسَّوْمَلَة الطَّرْجَهارة والحَوْجَلة القارُورة الكبيرة قال ويقال حَوْجَلَة ودَوْخَلَة
الرائد
* سمل يسمل: سملا. 1-العين: فقأها بحديدة محماة. 2-الحوض أو نحوه: نقاه، نظفه. 3-ت الدلو: لم تخرج إلا الماء القليل. 4-بين القوم: أصلح بينهم.
الرائد
* سمل يسمل: سمولا وسمولة. الثوب: بلي..
الرائد
* سمل يسمل: سمالة وسمولة. الثوب: بلي.
الرائد
* سمل تسميلا. 1-الحوض أونحوه: نقاه، نظفه. 2-الحوض: لم يخرج منه إلا ماء قليل. 3-ت الدلو: لم تخرج إلا الماء القليل. 4-ه بالقول: رققه له.
الرائد
* سمل. ج أسمال. 1-من الثياب: البالي. 2-بقية الماء في الحوض.
الرائد
* سمل. من الثياب: البالي، ج أسمال.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: