وصف و معنى و تعريف كلمة سمندل:


سمندل: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على سين (س) و ميم (م) و نون (ن) و دال (د) و لام (ل) .




معنى و شرح سمندل في معاجم اللغة العربية:



سمندل

جذر [سمندل]

  1. سَمَندَل: (اسم)
    • السَّمَنْدَلُ : حيوان من رُتبة البَرْمائيات ، صغير الجسم غالبًا يشبه العَظاءة في شكلها العام
    • و السَّمَنْدَلُ : طائرٌ بالهند لا يحترق بالنار فيما زعموا
    • السَّمَنْدَلُ : نسيجٌ من ريش بعض الطيور لا يحترق
,
  1. سَمَنْدَلُ
    • ـ سَمَنْدَلُ : طائِرٌ بالهندِ لا يَحْتَرِقُ بالنارِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. سمندل
    • سمندل :-
      ( الحيوان ) حيوان زاحف من رتبة البرمائيّات ، صغير الجسم ، يشبه السِّحليَّة في شكلها العام .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. سَمَندَل
    • سمندل
      1 - سمندل : دابة مائية يقال إنها تفرز مادة بطفىء النار . 2 - سمندل : طائر يكثر وجدوه في « الهند »، يقال إنه لا يحترق بالنار . 3 - سمندل : نسيج من ريش بعض الطيور لا يحترق .

    المعجم: الرائد

  4. السَّمَنْدَلُ
    • السَّمَنْدَلُ : حيوان من رُتبة البَرْمائيات ، صغير الجسم غالبًا يشبه العَظاءة في شكلها العام .
      46 .
      و السَّمَنْدَلُ طائرٌ بالهند لا يحترق بالنار فيما زعموا .
      و السَّمَنْدَلُ نسيجٌ من ريش بعض الطيور لا يحترق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. سمندل
    • " أَبو سعيد : السَّمَنْدَلُ طائر إِذا انقطع نَسْلُهُ وهَرِمَ أَلْقى نفسه في الجَمْر فيعود إِلى شَبابه ، وقال غيره : هو دابَّة يدخل النار فلا تُحْرِقه .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. سَمَنْدُ
    • ـ سَمَنْدُ : الفَرَسُ ، فارِسِيَّةٌ .
      ـ سَمَنْدُو : قَلْعَةٌ بالرُّومِ ،
      ـ سَمَنْدُورٌ : بلد قُرْبَ مُلْتانَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. سَمِنَ
    • ـ سَمِنَ ، سَمانةً ، وسِمَناً ، فهو سامِنٌ وسَمينٌ ج : سِمانٌ .
      ـ ومُسْمِنُ : السَّمِينُ خِلْقَةً ، وقد أسْمَنَ ، وسَمَّنَه تَسمِيناً .
      ـ امْرأةٌ مُسْمَنةٌ : خِلْقَةً .
      ـ مُسَمَّنَةٌ : بالأَدْويَة .
      ـ أسْمَنَ : مَلَكَ سَمِيناً ، أو اشْتَراهُ ، أو وَهَبَه ، وسَمِنَتْ ماشِيَتُه .
      ـ اسْتَسْمَنَ : طَلَبَ أن يُوهَبَ له السمِينُ ،
      ـ اسْتَسْمَنَ فلاناً : وجَدَهُ سمِيناً ، أو عَدَّهُ سَمِيناً .
      ـ وطَعامٌ مَسْمَنَةٌ .
      ـ أرضٌ سَمِينةٌ : تَرِبَةٌ لا حَجَرَ فيها .
      ـ سَّمْنُ : سِلاءُ الزُّبْدِ ، يُقاوِمُ السُّمُومَ كُلَّها ، ويُنَقِّي الوَسَخَ من القُروحِ الخَبيثَةِ ، ويُنْضِجُ الأَوْرامَ كُلَّها ، ويُذْهِبُ الكَلَفَ والنَّمَشَ من الوجْهِ طِلاَءٌ , ج : أسْمُنٌ وسُمونٌ وسُمْنانٌ .
      ـ سَمَنَ الطَّعامَ : عَمِلَه به ، كسَمَّنَه وأسْمَنَه ،
      ـ سَمَنَ القومَ : أطْعَمَهُم سَمْناً .
      ـ أسْمَنوا : كثُرَ سَمْنُهم ، وهم سامِنُونَ .
      ـ فِتْيانُ بنُ أحمدَ بنِ سَمْنِيَّةَ : شَيْخٌ لابنِ نُقْطَةَ .
      ـ تَّسْمِينُ : التَّبْريدُ .
      ـ سُّمانَى : طائرٌ ، للواحدِ والجَمْعِ ، أو الواحِدةُ : سُماناةٌ .
      ـ سَّمَّانُ : أصْباغٌ يُزَخْرَفُ بها .
      ـ سُّمَنِيَّةُ : قَوْمٌ بالهِندِ ، دَهْريُّونَ ، قائِلونَ بالتَّناسُخِ .
      ـ سُّمْنَةُ : عُشْبَةٌ تَنْبُتُ بنجُومِ الصَّيْفِ ، وتَدُومُ خُضْرتُها ، ودَواءُ السِّمَنِ ، وموضع ، وقرية بِبُخارَى ، منها محمدُ بنُ علِيِّ بن عبدِ المَلِكِ الفَقيهُ ، ولَقَبُ الزُّبيرِ بنِ محمدٍ العُمَرِيِّ المُقْرِئِ .
      ـ سَمْنانُ : موضع ،
      ـ سِمْنانُ : بلد ،
      ـ سُمْنانُ : جَبَلٌ .
      ـ سامانُ بنُ عبدِ المَلِكِ السَّامانِيُّ : محدِّثٌ .
      ـ مُلوكُ سَّامانِيَّةُ : تُنْسبُ إلى سامانَ بنِ حَيَّا .
      ـ سُمْنٌ : موضع .
      ـ سُمَيْنَةُ : أوَّلُ مَنْزِلٍ من النِّباجِ لقاصِدِ البَصْرَةِ .
      ـ أَسْمانُ : الأزُرُ الخُلْقانُ .
      ـ سامِينُ : قرية بِهَمَذَانَ .
      ـ سامانُ : قرية بالرَّيِّ ، ومَحَلَّةٌ بأَصْفَهانَ ، منها أحمدُ بنُ علِيٍّ الصَّحَّافُ .
      ـ سِمْنينُ : بلد .
      ـ سَمينٌ : لَقَبُ عبدِ اللهِ بنِ عَمْرو ابنِ ثَعْلَبَةَ ، لأنه كان بين أخٍ وعَمٍّ وعَددٍ كثيرٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. سمندر
    • سمندر
      1 - دابة برمائية يقال إنها تفرز مادة تطفىء النار

    المعجم: الرائد



  4. سَمَند
    • سمند
      1 - سمند : فرس . 2 - سمند : طائر يكثر وجوده في « الهند »، يقال إنه لا يحترق بالنار .

    المعجم: الرائد

  5. السَّمَنْدُ
    • السَّمَنْدُ : الفَرَسُ .
      :- فارسية .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. سَمَّنَه
    • سَمَّنَه : جعلَهُ سمينًا .
      وفي المثل : :- سَمِّنْ كلبَكَ يأْكُلْك :-: يضرب لمن يَلْقَى شرًّا ممن يحسن إِليه .
      و سَمَّنَه الطعامَ ونحوَه : أَسمنَهُ .
      و سَمَّنَه فلانًا : زَوَّدَهُ السَّمْنَ .
      و سَمَّنَه أَطْعَمَهُ إِيَّاهُ .
      و سَمَّنَه لفلانٍ : أَعطاهُ عطَاءً كثيرًا .

    المعجم: المعجم الوسيط



  7. سمنيَّة
    • سمنيَّة :-
      مصدر صناعيّ من سَمْن : دالّ على مأكولات الإنسان .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. السُّمَنِيَّةُ
    • السُّمَنِيَّةُ : فرقة بالهند دُهْرِيَّةٌ تقولُ بالتَّناسُخ ، وتنكرُ وقوع العلم بالإِخبارِ ، زاعمين أَن لا طريق للعلم سوى الحِسِّ .
      قيل : هي نِسبة إِلى :- سُومَناتَ :-: بلدة بالهندِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. سمن
    • " السِّمَنُ : نقيض الهُزال .
      والسَّمِينُ : خلاف المَهْزول ، سَمِنَ يَسْمَنُ سِمَناً وسَمانةً ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : رَكِبْناها سَمانَتَها ، فلما بَدَتْ منها السَّناسِنُ والضُّلوعُ أَراد : ركبناها طُولَ سَمانتِها .
      وشيء سامِنٌ وسمين ، والجمع سِمانٌ ؛ قال سيبويه : ولم يقولوا سُمَناء ، اسْتَغنَوْا عنه بسِمانٍ .
      وقال اللحياني : إذا كان السِّمَنُ خِلْقة قيل هذا رجل مُسْمِن وقد أَسْمَن .
      وسَمَّنه : جعله سميناً ، وتسَمَّنَ وسَمَّنه غيرُه .
      وفي المثل : سَمِّنْ كلْبَك يأْكُلْك .
      وقالوا : اليَنَمةُ تُسْمِن ولا تُغْزر أَي أَنها تجعل الإِبل سَمينة ولا تجعلها غِزاراً .
      وقال بعضهم : امرأَة مُسْمَنة سَمينة ومُسَمَّنة بالأَدْوية .
      وأَسْمَن الرجلُ : ملك سَميناً أَو اشتراه أَو وهبه .
      وأَسْمَنَ القومُ : سَمِنَتْ مواشيهم ونَعَمُهم ، فهم مُسْمِنون .
      واسْتَسْمَنتُ اللحمَ أَي وجدته سَميناً .
      واسْتَسْمَن الشيءَ : طلبه سميناً أَو وجده كذلك .
      واسْتَسْمَنه : عَدَّه سَميناً ، وطعام مَسْمَنة للجسم .
      والسُّمنة : دواء يتخذ للسِّمَن .
      وفي التهذيب : السُّمْنة دواء تُسَمَّن به المرأَةُ .
      وفي الحديث : وَيلٌ للمُسَمَّنات يوم القيامة من فَترة في العظام أَي اللاتي يستعملن السُّمْنةَ ، وهو دواء يَتَسَمَّنُ به النساء ، وقد سُمِّنَتْ ، فهي مُسَمَّنة .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال : يكون في آخر الزمان قوم يتَسَمَّنون أَي يتَكثَّرون بما ليس فيهم من الخير ويَدَّعون ما ليس فيهم من الشَّرَفِ ، وقيل : معناه جَمْعُهم المالَ ليُلْحَقُوا بذَوي الشَّرَف ، وقيل : معنى يَتَسَمَّنُون يحِبون التَّوَسُّعَ في المَآكل والمَشارِب ، وهي أَسباب السِّمَنِ .
      وفي حديث آخر : ويَظْهَرُ فيهم السِّمَنُ .
      ووضع محمد بن إسحق حديثاً : ثم يجيء قوم يَتَسَمَّنُون ، في باب كثرة الأَكل وما يُذَمُّ منه .
      وفي حديث أَبي هريرة ، قال :، قال رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : خير أُمتي القَرْنُ الذي أَنا فيهم ثم الذين يَلُونهم ثم يظهرَ فيهم قومٌ يُحِبُّون السَّمَانةَ يَشْهَدُونَ قبل أَن يُسْتَشْهَدُوا ؛ وفي حديث آخر عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، يقول لرجلٍ سَمِينٍ ويُومِئُ بإصبعه إلى بطنه : لو كان هذا في غير هذا لكان خيراً لك .
      وأَرضٌ سَمِينة : جَيِّدة التُّرْب قليلة الحجارة قوية على ترشيح النبت .
      والسَّمْنُ : سِلاءُ اللَّبَنِ .
      والسَّمْنُ : سِلاءُ الزُّبْد ، والسَّمْنُ للبقر ، وقد يكون للمِعْزَى ؛ قال امرؤ القيس وذكر مِعْزًى له : فتَمْلأُ بَيْتَنا أَقِطاً وسَمْناً ، وحَسْبُكَ من غِنًى شِبَعٌ ورِيُّ والجمع أَسْمُن وسُمُون وسُمْنان مثل عَبْدٍ وعُبْدانٍ وظَهْرٍ وظُهْرانٍ .
      وسَمَنَ الطعامَ يَسْمُنُه سَمْناً ، فهو مَسْمُون : عمله بالسَّمْن ولَتَّهُ به ؛

      وقال : عَظِيمُ القَفا رِخْوُ الخَواصِرِ ، أَوْهَبَتْ له عَجْوَةٌ مَسْمُونَةٌ وخَمِيرُ .
      قال ابن بري :، قال علي بن حمزة إنما هو أُرْهِنَتْ له عَجْوَةٌ أَي أُعِدَّتْ وأُدِيمت كقوله : عِيديَّةٌ أُرْهِنَتْ فيها الدنانير .
      يريد أَنه منقول بالهمزة من رَهَنَ الشيءُ إذا دام ؛ قال الشاعر : الخُبْزُ واللَّحْمُ لهم راهِنٌ ، وقَهْوَةٌ راوُوقُها ساكِبُ وسَمَنَ الخبزَ وسَمَّنَه وأَسْمنَه : لَتَّه بالسَّمْنِ .
      وسَمَنْتُ له إذا أَدَمْتَ له بالسَّمْن .
      وأَسْمَنَ الرجل : اشترى سَمْناً .
      ورجل سامِنٌ : ذو سَمْن ، كما يقال رجل تامِرٌ ولابِنٌ أَي ذو تمر ولبن .
      وأَسْمَنَ القومُ : كثرَ عندهم السَّمْنُ .
      وسَمَّنَهم تَسْمِيناً : زَوَّدَهم السَّمْنَ .
      وجاؤُوا يَسْتَسمِنُون أَي يطلبون السَّمْنَ أَن يُوهَبَ لهم .
      والسَّمّانُ : بائع السَّمْن .
      الجوهري : السِّمّان إن جعلته بائع السَّمْن انصرف ، وإن جعلته من السَّمِّ لم ينصرف في المعرفة .
      ويقال : سَمَّنْته وأَسْمَنتُه إذا أَطعمته السَّمْنَ ؛ وقال الراجز : لمّا نزَلْنا حاضِرَ المَدينة ، بعدَ سِياقِ عُقْبةٍ مَتِينه ، صِرْنا إلى جاريَةٍ مَكِينه ، ذاتِ سُرورٍ عَيْنُها سَخِينه فباكَرَتْنا جَفْنةٌ بَطِينه ، لحْمَ جَزُورٍ عَثَّةٍ سَمِينه أَي مَسْمونة من السَّمْن لا من السِّمَنِ ، وقوله : جارية ، يريد عيناً تجري بالماء ، مكينة : متمكنة في الأَرض ، ذات سُرورٍ : يُسَرُّ بها النازل .
      والتَّسْمِينُ : التبريد ، طائفية .
      وفي حديث الحجاج : أَنه أُتِيَ بسمكة مشوية فقال للذي حملها سَمِّنْها ، فلم يدر ما يريد ، فقال عَنْبَسَة بن سعيد : إنه يقول لك بَرِّدْها قليلاً .
      والسُّمَانَى : طائر ، واحدته سُمَاناةٌ ، وقد يكون السُّمَانَى واحداً .
      قال الجوهري : ولا تقل سُمّانَى ، بالتشديد ؛ قال الشاعر : نفْسِي تَمَقَّسُ من سُمانَى الأَقبُر ابن الأَعرابي : الأَسْمالُ والأَسْمانُ الأُزُر الخُلْقانُ .
      والسَّمّانُ : أَصْباغ يُزَخْرَفُ بها ، اسم كالجَبّان .
      وسَمْنٌ وسَمْنان وسُمْنان وسُمَيْنة : مواضع .
      والسُّمَنِيَّة : قوم من أَهل الهند دُهْرِيُّونَ .
      الجوهري : السُّمَنِيَّة ، بضم السين وفتح الميم ، فرقة من عَبَدَةِ الأَصنام تقول بالتَّناسُخ وتنكر وقوعَ العلم بالإِخبار .
      والسُّمْنة : عُشْبة ذات ورق وقُضُب دقيقة العيدان لها نَوْرة بيضاء ، وقال أَبو حنيفة : السُّمْنةُ من الجَنْبَة تَنْبُتُ بنُجُوم الصيف وتَدُوم خُضْرتها .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى سمندل في قاموس معاجم اللغة



تاج العروس

السَّمَنْدَلُ كسَفَرْجَلٍ أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وقالَ أبو سَعيدٍ : طَائِرٌ بالْهِنْدِ لا يَحْتَرِقُ بِالنَّارِ ويُقالُ : فيهِ أيضا : السَّبَنْدَلُ بالباءِ عن كُرَاعٍ ويُقالُ : إِنَّهُ إذا هَرِمَ وانْقَطَعَ نَسْلُهُ أَلْقَى نَفْسَهُ في الجَمْرِ فيَعُودُ إلى شَبابِهِ

لسان العرب
أَبو سعيد

السَّمَنْدَلُ طائر إِذا انقطع نَسْلُهُ وهَرِمَ أَلْقى نفسه في الجَمْر فيعود إِلى شَبابه وقال غيره هو دابَّة يدخل النار فلا تُحْرِقه
الرائد
* سمندل. 1-دابة مائية يقال إنها تفرز مادة بطفىء النار. 2-طائر يكثر وجدوه في «الهند»، يقال إنه لا يحترق بالنار. 3-نسيج من ريش بعض الطيور لا يحترق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: