وصف و معنى و تعريف كلمة سنؤمم:


سنؤمم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على سين (س) و نون (ن) و واو همزة (ؤ) و ميم (م) و ميم (م) .




معنى و شرح سنؤمم في معاجم اللغة العربية:



سنؤمم

جذر [ؤمم]

  1. نَميم: (اسم)
    • الجمع : نَمائم
    • النَّمِيمُ : الصَّوْتُ الخفيّ من حركة شيء أَو وطء قَدَم
    • النَّمِيمُ: الوشاية توقع بين النَّاس
  2. نَميمة: (اسم)
    • الجمع : نَمائمُ
    • النَّميمَة : : وشاية، نقل الحديث على وجه الإفساد والوقيعة بين النَّاس فلان
    • النَّميمَة :الكتابة
    • النَّميمَة: صَوت الكتابة
  3. النميم: (اسم)
    • صوت الحركة الخفي ؛ صوت وطء القدم الخفي
  4. نَمَم: (اسم)
    • النَّمَمُ : النَّميمَةُ


  5. نَمَامِيّ: (اسم)
    • نَمَامِيّ : جمع نُمّيّ
  6. نَمَّام: (اسم)
    • نَمَّام : جمع نَّمَّامَةُ
  7. نَمّام: (اسم)
    • النَّمَّامُ :صيغة مبالغة من نَمَّ/ نَمَّ عن: كثير السَّعي بالنَّميمة بين النَّاس ليوقِعَ بينهم
    • النَّمَّامُ :واشٍ، ناشر الإشاعات والأكاذيب
    • النَّمَّامُ : يُطلَقُ على نوع من السَّعْتر هو السَّعْتَر البريّ، وعلى نوع من النَّعْنَع يسمَّى نَعْنَع الماء، وحَبَقَ الماء واحدته: نمَّامَة
  8. النَّميمة: (اسم)
    • الصوت الخفيّ من حركة الريح ؛ الصوت الخفيّ من حركة شيء ؛ صوت الوتر
  9. النميمة: (اسم)
    • صوتُ الكتابة
  10. منموم: (اسم)


    • منموم : اسم المفعول من نَمَّ
  11. نَمائم: (اسم)
    • نَمائم : جمع نَميم
  12. نَمائمُ: (اسم)
    • نَمائمُ : جمع نَميمة
  13. نامّة: (اسم)
    • النَّامَّةُ : الحِسُّ والحركة
    • أَسكت اللهُ نامَّتَه: أَماتَهُ
  14. نَمَانِمُ: (اسم)
    • نَمَانِمُ : جمع نُمنُم
  15. نَمائم: (اسم)
    • نَمائم :جمع نَميم
  16. وَنَمة: (اسم)


    • الوَنَمَةُ : خُرْءُ الذُّباب
  17. النمام: (مصطلحات)
    • الذي ينقل كلام الناس على وجه الإفساد. (فقهية)
  18. أَنتُم: (اسم)
    • ضَميرُ رَفْعٍ مُنْفَصِلٌ لِلمُخاطَبِينَ: أَنْتُمُ السَّابِقونَ وَنَحْنُ اللاَّحِقونَ
  19. أينما: (حرف/اداة)
    • اسم شرط للمكان، بمعنى في أيّ موضع، وهو أين، وما الزائدة
  20. نَمّة: (اسم)
    • النَّمَّةُ : اللُّمْعَة من بياض في سواد، أَو سواد في بياض
  21. نميمة: (مصطلحات)
    • من نم نما، وهي نقل الحديث لإيقاع الفتنة بين الشخصين. (فقهية)
  22. أيَنَمَا وَلَّيْتَ وَجْهَكَ تَجِدْ زَهْرَةَ الرَّبِيعِ:


    • زَهْرَةً بَيْضَاءَ أوْ وَرْدِيَّةً، وَسَطُهَا أصْفَرُ اللَّوْنِ تَكْثُرُ فِي الحُقُولِ والبَسَاتِينِ.
  23. البُلْدَانُ الإِفْرِيقِيَّةُ النَّامِيَةُ:
    • السَّائِرَةُ فِي طَرِيقِ النُّمُوِّ.
  24. البلدان النَّامية:
    • هي البلدان السَّاعية إلى تحقيق نموّها الاقتصاديّ والاجتماعيّ.
  25. التَّمَادِي فِي النَّمِيمَةِ:
    • الاِسْتِمْرَارُ فِيهَا. الرُّجوعُ إلى الحَقِّ خَيْرٌ مِنَ التَّمادِي في الباطِلِ. (الجاحظ).
,
  1. نمم (المعجم لسان العرب)
    • "النَّمُّ: التوريشُ والإغْراءُ ورَفْع الحديثِ على وجه الإشاعةِ والإفْسادِ، وقيل: تَزْيينُ الكلام بالكذب، والفعلُ نَمَّ يَنِمُّ ويَنُمُّ، والأصل الضم، ونَمَّ به وعليه نَمّاً ونَميمةً ونميماً، وقيل: النَّمِيمُ جمعُ نميمةٍ بعدَ أن يكون اسماً.
      التهذيب: النَّمِيمةُ والنَّمِيمُ هما الاسم، والنعتُ نَمّامٌ؛

      وأَنشد ثعلب في تعدية نَمَّ بِعلى: ونَمَّ عليك الكاشِحُونَ، وقَبْلَ ذا عليك الهَوَى قد نَمَّ، لو نَفَعَ النَّمُّ ورجل نََمومٌ ونَمّامٌ ومِنَمٌّ ونَمٌّ أَي قَتّاتٌ من قومٍ نَمِّين وأَنِمّاءَ ونُمٍّ، وصرَّح اللحياني بأَنَّ نُمّاً جمع نَمومٍ، وهو القياس،وامرأَة نَمَّة.
      قال أَبو بكر:، قال أَبو العباس النَّمّام معناه في كلام العرب الذي لا يُمْسِك الأَحاديثَ ولم يَحْفَظْها، من قولهم جُلودٌ نَمَّةٌ إذا كانت لا تُمْسِك الماءَ.
      يقال: نَمَّ فلانٌ يَنِمُّ نَمّاً إذا ضيَّعَ الأَحاديثَ ولم يحفظها؛

      وأَنشد الفراء: بَكَتْ من حديثٍ نَمَّه وأَشاعَه،ولَصَّقَه واشٍ منِ القومِ واضِعُ

      ويقال للنَّمَّام: القَتّاتُ، يقال: قَتَّ إذا مشى بالنَّميمة.
      ويقال للنَّمّام قَسّاسٌ ودَرَّاجٌ وغَمّازٌ وهَمّازٌ ومائسٌ ومِمْآسٌ، وقد ماسَ من القوم ونَمِلَ.
      الجوهري: نَمَّ الحديثَ يَنِمُّه ويَنُمُّه نمّاً أي قَتَّه، والاسم النَّميمةُ، وقد تكرر في الحديث ذكرُ النميمةِ، وهو نَقْلُ الحديث من قومٍ إلى قوم على جهة الإفْسادِ والشَّرِّ.
      ونَمَّ الحديثَ: نقَلَه.
      ونمَّ الحديث: إذا ظهر، فهو متعدٍّ ولازمٌ.
      والنميمةُ: صوتُ الكتابةِ والكتابةُ، وقيل: هو وَسْواسُ هَمْسِ الكلام؛ قال أَبو ذؤَيب: فشَربْنَ ثمَّ سَمِعْنَ حِسّاً دُونَه شرف الحجاب، وريبُ قَرْعٍ يَقْرع ونَمِيمة من قانِصٍ مُتَلَبّبٍ،في كفِّه جَشْءٌ أَجَشّ وأَقْطَع؟

      ‏قال الأَصمعي: معناه أَنه سمع ما نَمَّ على القانص.
      وقال غيره: النَّميمةُ الصوت الخفيّ من حركة شيء أَو وَطْءِ قدَمٍ، وقال الأَصمعي: أَراد به صوت وَتَرٍ أو ريحاً اسْتَرْوَحَته الحُمُرُ، وأَنكر: وهَماهِماً من قانِصٍ، قال: لأَنه أَشد خَتْلاً في القَنِيص من أَن يُهَمْهِمَ للوحش؛ ألا ترى لقول رؤبة: فباتَ والنَّفْسُ من الحِرْصِ الفَشَقْ في الزَّرْبِ، لو يُمْضَعُ شَرْىاً ما بَصَقْ والفَشَقُ: الانتشار.
      والنامّة: حياة النَّفْسِ.
      وفي الحديث: لا تُمَثِّلوا بنامَّةِ الله أي بخَلْق الله، وناميةِ الله أَيضاً؛ هذه الأخيرة على البدل.
      والنَّميمة: الهَمس والحركة.
      وأَسكت الله نامّته أي جَرْسَه، وما يَنِمُّ عليه من حَرَكته؛ قال: وقد يهمز فيجعل من النَّئِيم.
      وسَمِعْتُ نامَّتَه ونَمَّتَه أي حِسَّه، والأَعرفُ في ذلك نأْمَتَه.
      ونَمَّ الشيءُ: سَطَعتْ رائحتُه.
      والنَّمَّام: نبت طيِّب الريح، صفة غالبة.
      ونَمْنَمَت الريحُ الترابَ: خَطَّتْه وتَرَكَتْ عليه أَثراً شِبْه الكتابة، وهو النِّمْنِمُ والنِّمْنِيمُ؛ قال ذو الرمة: فَيْفٌ عليها لذَيْلِ الريحِ نِمْنِيمُ والنَّمْنَمةُ: خُطوطٌ متقارِبة قِصارٌ شِبْهُ ما تُنَمْنِمُ الريحُ دُقاقَ التراب، ولكل وَشْيٍ نَمْنَمةٌ.
      وكتابٌ مُنَمْنَمٌ: مُنقَّش.
      ونَمْنَمَ الشيءَ نَمْنَمة أي رَقَّشه وزَخْرفه.
      وثوبٌ مُنَمْنَمٌ: مرقوم مُوَشّىً.
      والنِّمْنِمُ والنُّمْنُمُ: البياض الذي على أَظْفارِ الأحداثِ،واحدته نِمْنِمةٌ، بالكسر، ونُمنُمَةٌ؛ قال رؤبة يصف قوساً رُصِّع مَقْبِضُها بسُيورٍ مُنَمْنَمةٍ: رصْعاً كَساها شِيَةً نَمِيما أي نقَشها.
      ابن الأَعرابي: النَّمَّة اللُّمْعة من بياضٍ في سوادٍ وسوادٍ في بياضٍ.
      والنِّمَّةُ: القَمْلة.
      وفي حديث سُويَد بن غَفَلة: أُتي بناقةٍ مُنَمْنَمةٍ أَي سَمِينةٍ مُلْتَفَّة.
      والنبتُ المُنَمْنَمُ: المُلْتَفّ المجتمِع.
      والنِّمّةُ: النَّمْلة في بعض اللغات.
      والنُّمِّيُّ: فلوس الرَّصاص، رومية؛ قال أَوس بن حجر: وقارَفَت، وهي لم تَجْرَبْ، وباعَ لها،مِنَ الفَصافِصِ بالنُّمِّيِّ، سِفْسِيرُ واحدته نُمِّيَّة، ونسب الجوهري هذا البيت للنابغة يصف فرساً (* قوله «يصف فرساً» في التكملة ما نصه: هذا غلط، وليس يصف فرساً وإنما يصف ناقة،وقبل البيت: هل تبلغينهم حرف مصرمة * أجد الفقار وإدلاج وتهدير قدعريت نصف حول أشهراً جدداً * يسفي على رحلها بالحيرة المور والبيت لأوس بن حجر لا للنابغة).
      والنُّمِّيُّ: الضَّنْجةُ.
      والنُّمِّيُّ: العَيْبُ؛ عن ثعلب؛

      وأَنشد لمِسْكينٍ الدارِميِّ: ولو شِئْتُ أَبْدَيْتُ نُمِّيَّهم،وأَدخلْتُ تحت الثِّيابِ الإبَر؟

      ‏قال ابن بري:، قال الوزير المَغْرِبيّ أَراد بالنُّمِّيّ هنا العيبَ وأَصله الرَّصاصُ.
      جعله في العيب بمنزلة الرَّصاص في الفِضَّة.
      التهذيب: النُّمِّيُّ الفَلْسُ بالرومية، بالضم.
      وقال بعضهم: ما كان من الدراهم فيه رَصاصٌ أَو نحاس فهو نُمِّيٌّ، قال: وكانت بالحِيرة على عهد النُّعمانِ‎ ‎بن‎ المنذر.
      وما بها نُمِّيٌّ أَي ما بها أَحدٌ.
      والنُّمِّيّةُ: الطبيعة؛ قال الطرماح: بلا خَدَبٍ ولا خَوَرٍ، إذا ما بَدَتْ نُمِّيّةُ الخُدْبِ النُّفاةِ ونُمِّيُّ الرجلِ: نُحاسُه وطَبْعُه؛ قال أَبو وجزة: ولولا غيرهُ لكشَفْتُ عنه،وعن نُمِّيَّةِ الطَّبْعِ اللَّعينِ"
  2. النَّمُّ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ النَّمُّ: التَّوْريشُ، والإِغْراء، ورَفْعُ الحديثِ إشاعَةُ له وإفساداً، وتَزْيينُ الكلام بالكَذب، يَنِمُّ ويَنُمُّ، فهو نَمومٌ ونَمَّامٌ ومِنَمٌّ، ونَمَّ، من قَوْمٍ نَمِّينَ وأنِمَّاءَ ونُمٍّ، وهي نَمَّةٌ،
      ـ النَّميمةُ: الاسمُ، وصَوْتُ الكِتابَةِ، ووَسْواسُ هَمْسِ الكلام.
      ـ النامَّةُ: الحِسُّ، والحركَةُ، وحياةُ النَّفْسِ.
      ـ أسْكَتَ اللُّه تعالى نامَّتَه: أماتَه.
      ـ نَمَّ المِسْكُ: سَطَعَ.
      ـ النَّمَّامُ: نَبْتٌ طَيِّبٌ، مُدِرُّ، مُخْرِجُ الجَنينِ المَيِّتِ والدودِ، ويَقْتُلُ القَمْلَ، وخاصِّيَّتُهُ النَّفْعُ من لَسْعِ الزَّنابيرِ شُرْباً مِثْقالاً بِسَكَنْجَبينٍ.
      ـ نَمْنَمَه: زَخْرَفَهُ، ونَقَشَهُ،
      ـ نَمْنَمَ الريحُ الترابَ: خَطَّتْهُ، وتَرَكَتْ عليه أثَراً كالكِتَابَةِ، والأَثَرُ: نِمْنِمٌ ونِمْنِيمٌ.
      ـ النُّمْنُمُ، ونِمْنِمٌ: بياضٌ يَبْدُو بِظُفْرِ الشَّباب، واحدَتُهُ: النُّمْنُمه.
      ـ النِّمَّةُ: القَمْلَةُ، أو النَّمْلَةُ.
      ـ النُّمِّيُّ: الخِيانَةُ، والعَيْبُ، وصَنْجَةُ الميزانِ، والعَداوةُ، والطَّبيعَةُ، والفُلوسُ أو الدَّراهِمُ التي فيها رَصاصٌ أو نُحاسٌ؛ الواحدة: النُّمِّيُّه, ج: نَمامِيُّ، وجَوْهَرُ الإِنْسانِ وأصْلُهُ.
      ـ ما بِها نُمِّيٌّ: أحدٌ.
      ـ النُّمِّيَّةُ: الفاخِتَةُ.
  3. نَميم (المعجم الرائد)
    • نميم - و نميمةج، نمائم
      1- نميم : وشاية، إفساد. 2- نميم : حركة. 3- نميم : صوت الكتابة. 4- نميم : كتابة. 5- نميم : صوت خفي، همس.
  4. النَّامَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّامَّةُ : الحِسُّ والحركة.
      يقال: سمِعت نَامّتَهُ.
      ويُقال: أَسكت اللهُ نامَّتَه: أَماتَهُ.
  5. النَّميمَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّميمَة : النَّمِيمُ.
      و النَّميمَة الكتابة.
      و النَّميمَة صَوت الكتابة. والجمع : نَمائمُ.
  6. النَّمَمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّمَمُ : النَّميمَةُ.


  7. النَّمِيمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّمِيمُ : الصَّوْتُ الخفيّ من حركة شيء أَو وطء قَدَم.
      و النَّمِيمُ الوشاية. والجمع : نَمائم.
  8. النَّمَّامُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّمَّامُ : يُطلَقُ على نوع من السَّعْتر هو السَّعْتَر البريّ، وعلى نوع من النَّعْنَع يسمَّى نَعْنَع الماء، وحَبَقَ الماء.
      واحدته: نمَّامَة.
  9. النَّمَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّمَّةُ : اللُّمْعَة من بياض في سواد، أَو سواد في بياض.
  10. نَمِيمٌ (المعجم الغني)
    • جمع: نَمَائِمُ. [ن م م]. (صِيغَةُ فَعيل).
      1. :-سَمِعَ نَمِيماً خَلْفَ الْبَابِ :- : أَيْ صَوْتاً خَفِيّاً مِنْ حَرَكَةِ شَيْءٍ أَوْ وَطْءِ قَدَمٍ.

      2.القلم آية 11 هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ (قرآن) : الْوِشَايَةُ...
      3. :-أَفْسَدَتِ النَّمِيمَةُ عَلاَقَةَ الأَصْدِقَاءِ :- : الْوِشَايَةُ. :-الْمَوَدَّةُ آفَتُهَا النَّمِيمَةُ. (ابن المقفع).
  11. نَمَّامٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ن م م]. (صِيغَةُ فَعَّالٍ لِلْمُبَالَغَةِ). :-رَجُلٌ نَمَّامٌ :- : مَنْ يُحَدِّثُ النَّاسَ بِأَقْوَالِ الآخَرِينَ فِيهِمْ لِلْإِفْسَادِ وَإِيقَاعِ الفِتْنَةِ بَيْنَهُمْ.
  12. النَّميمة (المعجم معجم الاصوات)
    • الصوت الخفيّ من حركة الريح
  13. النَّميمة (المعجم معجم الاصوات)
    • الصوت الخفيّ من حركة شيء
  14. النميمة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوتُ الكتابة
  15. النميم (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الحركة الخفي
  16. النَّميمة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الوتر
  17. النميم (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت وطء القدم الخفي
  18. النمام (المعجم الأعشاب)
    • هو الفوتنج المائي أو النهري ، وهو الضميران ، وهو حبق الماء وهو نبات .
  19. نمم (المعجم مختار الصحاح)
    • ن م م: نَمَّ الحديث أي قَتَّه وبابه ردَّ ويَنِم بالكسر لغة فيه والاسم النَّمِيمَةُ والرجل نَمٌّ و نَمَّامٌ أي قتَّات و النَّمَّامُ أيضا نبت طيب الرائحة و نَمْنَمَ الشيء رقَّشه وزخرفه وثوب مُنَمْنَمٌ أي مُوَشَّى
  20. أَنْتُمْ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَنْتُمْ : ضميرُ رفع منفصل، للمخاطبين.
  21. النَّامِي (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّامِي : غيرُ الصامت الجامد من الأشياء، كالنبات والحيوان.
  22. النَّامِيَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّامِيَةُ : الخَلْقُ.
      و النَّامِيَةُ من الكرْم: القضيبُ عليه العناقيد. والجمع : نَوامٍ.
  23. النُّمِّيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّمِّيُّ : الخيانةُ.
      و النُّمِّيُّ العيبُ.
      و النُّمِّيُّ العداوةُ.
      و النُّمِّيُّ الطَّبيعةُ وجوهرُ الإنسان.
      ويقال: ما بالدَّار نُمِّيٌّ: أَحَدٌ.
      و النُّمِّيُّ الفلوسُ من الرَّصَاص أو النُّحَاس.
      واحدته: نُمِّيَّةٌ. والجمع : نَمَامِيٌّ.
  24. أَنْتُمْ (المعجم الغني)
    • : ضَميرُ رَفْعٍ مُنْفَصِلٌ لِلمُخاطَبِينَ: :-أَنْتُمُ السَّابِقونَ وَنَحْنُ اللاَّحِقونَ.
  25. نَامَّةٌ (المعجم الغني)
    • [ن م م].
      1. :-صَدَرَتْ عَنْهُ نَامَّةٌ :- : أَيْ حَرَكَةٌ، حِسٌّ.
      2. :-أَسْكَنَ اللَّهُ نَامَّتَهُ :- : أَمَاتَهُ.


معنى سنؤمم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: