وصف و معنى و تعريف كلمة سنابكهم:


سنابكهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على سين (س) و نون (ن) و ألف (ا) و باء (ب) و كاف (ك) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح سنابكهم في معاجم اللغة العربية:



سنابكهم

جذر [سنب]

  1. كَهَمَ: (فعل)
    • كَهَمَ كهَامَةً كَهْمًا فهو كهَامٌ، وكَهيمٌ
    • كَهَمَ الرَّجلُ :بَطُؤ عن النُّصْرَة والحرب
    • كَهَمَ السيفُ: كلَّ فهو كهَامٌ، وكَهيمٌ
    • كَهَمَت الشَّدائدُ الرجلَ كَهْمًا: جعلته جَبَاناً
  2. كَهُمَ: (فعل)
    • كَهُمَ كَهَامَةً فهو كَهَامٌ، وكهيمٌ
    • كَهُمَ بصرُهُ : كلَّ ورقَّ
    • كَهُمَ لسانُه: عَيَّ
  3. كهَّم: (فعل)
    • كهَّمَتْهُ الشدائدُ: مبالغة في كَهَمَتْه
  4. تَكهَّم: (فعل)
    • تَكهَّم فلانٌ: كَهَم
    • تَكهَّم :تعرَّض للشر


  5. كَهْم: (اسم)
    • كَهْم : فاعل من كَهَمَ
  6. أَكهَمَ: (فعل)
    • أكهَمَ بصرُه: كَهُم
  7. كَهَام: (اسم)
    • كَهَام : فاعل من كَهُمَ
  8. كَهَمَت الشَّدائدُ الرجلَ كَهْمًا:
    • جعلته جَبَاناً.
  9. كَهَمَ الرَّجلُ:
    • بَطُؤ عن النُّصْرَة والحرب.
  10. كَهَمَ السيفُ:


    • كلَّ فهو كهَامٌ، وكَهيمٌ.
  11. كَهُمَ بصرُهُ:
    • كلَّ ورقَّ.
  12. كَهُمَ لسانُه:
    • عَيَّ.
  13. كَهيم : (اسم)
    • كَهيم : فاعل من كَهَمَ
  14. كهَامَة : (اسم)
    • كهَامَة : مصدر كَهَمَ
  15. سَبَكَ : (فعل)
    • سبَكَ يسبُك ويَسبِك ، سَبْكًا ، فهو سابِك ، والمفعول مَسْبوك وسَبِيك
    • سَبَكْتُ، أسْبُكُ، اُسْبُكْ، (أسْبِكُ، اسْبِكْ) مصدر سَبْكٌ
    • سَبكَ الصَّائِغُ الفِضَّةَ : أذَابَها وَصَنَعَ مِنْها أَشْكالاً لِلْحَلْيِ
    • تَعْرِفُ كَيْفَ تَسْبِكُ كَلاَمَها: تُحَسِّنُهُ وَتُرَصِّفُهُ وَتُهَذِّبُهُ
    • سَبَكَتْهُ التَّجارِبُ : حَنَّكَتْهُ، عَلَّمَتْهُ، هَذَّبَتْهُ
  16. سَبْك : (اسم)


    • سَبْك : مصدر سَبَكَ
  17. سَبَّكَ : (فعل)
    • سَبَّكْتُ، أُسَبِّكُ، سَبِّكْ، مصدر تَسْبِيكٌ
    • سَبَّكَ الْمَعْدِنَ : سَبَكَهُ
    • سَبَّكَ الكَلاَمَ : أَحْسَنَ تَهْذِيبَهُ
  18. سَبك : (اسم)
    • مصدر سَبَكَ
    • مُتَخَصِّصٌ فِي صِنَاعَةِ سَبْكِ الْمَعَادِنِ : تَنْقِيَتُهَا وَتذْوِيبُهَا وَصِيَاغَتُهَا وَإفْرَاغُهَا فِي قَوَالِبَ
    • يَهْتَمُّ بِسَبْكِ الجُمَلِ : تَحْسِينُهَا وَتَرْصِيفُهَا وَتَهْذيبُها
    • مصدر سبَكَ
    • قالب السَّبْك: أرضيّة رمليّة يُلقى فيها حديد الصبِّ
  19. سَبكَ : (فعل)
    • سَبكَ سَبْكًا
    • سَبكَ المعدِنَ: أَذابه وخلَّصه من الخبث ثم أَفرغه في قالب
    • سبكت التجاربُ فلانًا: علمته وهَذَّبته
    • فهو مسبوك، وسَبِيك
  20. سَبكيّة : (اسم)
    • (طب) طبقة داخليّة من نسيج يبطن الجزء الخلفي من المقلة، وهي تحوي منتهيات عصبيّة حساسة للضوء، وبوجه عام هي امتداد للعصب البصري
  21. سبَكَ : (فعل)
    • سبَك المعدنَ أذابَه وأفرَغه في قالب سبَك فضَّةً،
    • يسبُك الصائغُ الذهبَ ليصنع الحليّ
    • سبكته التَّجارب: هذّبته وعلّمته
    • سبَك الكلامَ: أحسَن تَرْصيفه وتَهْذيبه وترتيبه، أحسن صياغتَه قصّة مسبوكة
  22. سبَّكَ : (فعل)


    • سبَّكَ يُسبِّك ، تسبيكًا ، فهو مُسبِّك ، والمفعول مُسَبَّك
    • سبَّكَ المعدنَ سبَكه، أذابَه وخلَّصه من الشَّوائب وأفرغه في قالب
    • سبَّك الطَّاهي الطَّعامَ: طهاه في إناء محكم، مع إضافة الدّهن والتوابل فوق نار هادئة
  23. نَسا : (اسم)
    • الجمع : أنساء ، مثنى نَسَوان و نَسَيان
    • النَّسَا : العَصَبُ الورَكيّ، وهو عصبٌ يمتدّ من الوَرِك إِلى الكعب
  24. نَسا : (فعل)
    • نَسَا نَسْبًا فهو مَنْسِيٌّ
    • نَسَا فلانًا : ضَرَبَ نسَاه،
  25. ناس : (اسم)
    • اسمٌ للجمع من بني آدم (واحده إنسانٌ من غير لفظه)، وقد يُراد به الفُضلاء دون غيرهم ، بشر جرى على ألسنة الناس: صار متداولاً شائعًا،
    • ابن ناس: من أسرةٍ كريمة
    • النَّاس: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي آخر سورة في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها ستُّ آيات
,
  1. كهم (المعجم لسان العرب)
    • "كَهُمَ الرجل وكَهَمَ يَكْهَم كَهامةً، فهو كَهامٌ وكَهِيمٌ،وتكَهَّمَ: بَطُؤَ عن النُّصرة والحرب؛ قال مِلْحة الجرمي: إِذا ما رَمى أَصْحابَه بِجَنيبِه،سُرى اللَّيلةِ الظلماء، لم يَتَكَهَّمِ (* قوله «بجنيبه» كذا بالأصل مضبوطاً، والذي في نسخة المحكم: بحنيبه،بالحاء المهملة بدل الجيم).
      وفَرَس كَهام: بِطيء عن الغاية.
      ورجل كَهام وكَهِيم: ثقيل مُسِنٌّ دَثور لا غَناء عنده، وقوم كَهامٌ أَيضاً.
      وسيف كَهام وكَهِيم: لا يقطع،كَلِيل عن الضربة.
      وفي مَقتل أَبي جهل: إِن سيفك كَهامٌ أَي كَليل لا يقطع.
      ولسان كَهيمٌ: كَليل عن البلاغة، وفي التهذيب: لسان كَهامٌ.
      الجوهري: لسان كَهام عَيِيٌّ.
      ويقال: أَكْهَمَ بَصَرُه إِذا كَلَّ ورَقَّ.
      وكهَّمَتْه الشدائدُ: نكَّصَتْه عن الإِقدام وجبَّنَتْه.
      وكَيْهمٌ: اسم.
      وقوله في حديث أُسامة: فجعل يتَكهَّمُ بهم؛ التَّكَهُّم: التعرُّض للشر والاقتحام به، وربما يَجْري مِجرى السُّخرية، ولعله إِن كان محفوظاً مقلوب من التَّهَكُّم، وهو الاستهزاء.
      الأَزهري في ترجمة كهكه: الكَهْكاهةُ المُتَهَيِّب، قال: وكَهْكامة،بالميم، مثل كَهْكاهةٍ المُتَهيِّبُ، وكذلك كَهْكَمٌ، قال: وأَصله كَهامٌ فزيدت الكاف؛

      وأَنشد: يا رُبَّ شَيْخٍ مِن عَدِيٍّ كَهْكَمِ (* قوله «من عديّ» كذا في الأصل والتهذيب، والذي في التكملة على اصلاح بدل علي لكيز بصيغة التصغير).
      وأَنشد الليث قول أَبي العيال الهذلي: ولا كَهْكامةٌ بَرَمٌ،إِذا ما اشتَدَّتِ الحِقَبُ ورواه أَبو عبيد: ولا كَهكاهةٌ برم بالهاء، وسيأْتي ذكره.
      ابن الأَعرابي: الكَهْكمُ والكَهْكَبُ الباذِنجان.
      "
  2. كَهَمَتْهُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ كَهَمَتْهُ الشَّدائدُ: جَبَّنَتْه عن الإِقدامِ.
      ـ أكْهَمَ بَصَرُهُ: كَلَّ، ورَقَّ.
      ـ سَيْفٌ ولِسانٌ وفَرَسٌ ورجلٌ كَهامٌ: كليلٌ عَيٌّ بطِيءٌ مُسِنٌّ، لا غَنَاءَ عندَه، ككَهِيمٍ. وقَوْمٌ كَهامٌ أيضاً.
      ـ كَيْهَمٌ: اسمٌ.
  3. كهَّمَتْهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كهَّمَتْهُ الشدائدُ: مبالغة في كَهَمَتْه.
  4. أَكهَم (المعجم الرائد)
    • أكهم - إكهاما
      1-أكهم بصره : تعب وضعف
  5. كهم (المعجم الرائد)
    • كهم - يكهم ، كهامة
      1- كهم بطؤ عن الحرب والنصرة. 2- كهم السيف : كل ولم يقطع.
  6. كهم (المعجم الرائد)
    • كهم - يكهم ، كهامة وكهوما
      1- كهم بصره : كل، ضعف. 2- كهم السيف : كل ولم يقطع.


  7. أكهَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أكهَمَ بصرُه: كَهُم.
  8. باوَكَهُمْ (المعجم المعجم الوسيط)
    • باوَكَهُمْ : خَالطهم في جوار أَو صَحبة.
  9. تَكهَّم (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَكهَّم فلانٌ: كَهَم.
      و تَكهَّم تعرَّض للشر.
  10. كَهَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كَهَمَ الرَّجلُ كَهَمَ َ كهَامَةً بَطُؤ عن النُّصْرَة والحرب.
      فهو كَهَامُ.
      و كَهَمَ السيفُ: كلَّ.
      فهو كهَامٌ، وكَهيمٌ.
      و كَهَمَ الشَّدائدُ الرجلَ كَهْمًا: جعلته جَبَاناً.
  11. كَهُمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كَهُمَ بصرُهُ كَهُمَ كَهَامَةً: كلَّ ورقَّ و كَهُمَ لسانُه: عَيَّ.
      فهو كَهَامٌ، وكهيمٌ.
  12. تَكهَّم (المعجم الرائد)
    • تكهم - تكهما
      1- تكهم : لم يبادر إلى النصرة والحرب. 2- تكهم : تعرض للشر.
  13. كهَام (المعجم الرائد)
    • كهام
      1- كهام بطيء كليل : «فرس كهام». 2- كهام بطيء عن النصرة والمساعدة. 3- كهام : الذي لا مال عنده. 4- كهام : «سيف كهام» : أي كليل لا يقطع.
  14. كتت (المعجم لسان العرب)
    • "كَتَّتِ القِدْرُ والجَرَّةُ ونحوُهما تَكِتُّ كَتِيتاً إِذا غَلَتْ، وهو صوتُ الغَلَيان؛ وقيل: هو صوتُها إِذا قَلَّ ماؤُها، وهو أَقَلُّ صَوْتاً وأَخْفَضُ حالاً من غَلَيانها إِذا كثُر ماؤُها، كأَنها تقول: كَتْ كَتْ، وكذلك الجَرَّة الحديدُ إِذا صُبَّ فيها الماءُ.
      وكَتَّ النبيذُ وغيرُه كَتّاً وكَتِيتاً: ابْتَدأَ غَلَيانُه قبل أَن يَشْتَدَّ.
      والكَتِيتُ: صوتُ البَكْرِ، وهو فوق الكَشِيشِ.
      وكَتَّ البَكْرُ يَكِتُّ كَتّاً وكَتِيتاً إِذا صاحَ صِياحاً لَيِّناً، وهو صَوتٌ بين الكَشِيشِ والهَديرِ.
      وقيل: الكَتِيتُ ارتفاع البَكْرِ عن الكَشِيشِ، وهو أَوَّل هَديره.
      الأَصمعي: إِذا بلغ الذَّكَرُ من الإِبل الهَدير، فأَوّله الكَشِيشُ، فإِذا ارْتَفع قليلاً، فهو الكَتِيتُ؛ قال الليث: يَكِتُّ، ثم يَكِشُّ، ثم يَهْدِرُ.
      قال الأَزهري: والصواب ما، قال الأَصمعي.
      والكَتِيتُ: صوتٌ في صَدْر الرجل يُشْبِهُ صوتَ البَكارة، من شدَّةِ الغَيْظ؛ وكَتَّ الرجُلُ من الغَضَب.
      وفي حديث وَحْشِيٍّ ومَقْتلِ حمزة، وهو مُكَبِّسٌ: له كَتِيتٌ أَي هديرٌ وغَطيط.
      وفي حديث أَبي قتادة: فتَكاتَّ الناسُ على المِيضَأَة، فقال: أَحْسِنُوا المَلْءَ، فكُلُّكُمْ سَيَرْوَى.
      التَّكاتُّ: التَّزاحُمُ مع صَوتٍ، وهو من الكَتِيتِ الهَدير والغَطِيط.
      قال ابن الأَثير: هكذا رواه الزمخشري وشرحه،والمحفوظُ تَكابَّ، بالباء الموحدة، وقد مضى ذكره.
      وكَتَّ القومَ يَكُتُّهم كَتّاً: عَدَّهم وأَحْصاهم، وأَكثرُ ما يستعملونه في النفي، يقال: أَتانا في جَيشٍ ما يُكَتُّ أَي ما يُعْلَمُ عَدَدُهم ولا يُحْصَى؛

      قال: إِلاَّ بِجَيْشٍ، ما يُكَتُّ عَدِيدُه،سُودِ الجُلُودِ، من الحديدِ، غِضابِ وفي المثل: لا تَكُتُّه أَو تَكُتُّ النجومَ أَي لا تَعُدُّه ولا تُحْصِيه.
      ابن الأَعرابي: جَيْشٌ لا يُكَتُّ أَي لا يُحْصَى، ولا يُسْهَى أَي لا يُحْزَرُ، ولا يُنْكَفُ أَي لا يُقْطَعُ.
      وفي حديث حُنَين: قد جاء جيش لا يُكَتُّ، ولا يُنْكَفُ أَي لا يُحْصى، ولا يُبْلَغُ آخِرُه.
      والكَتُّ: الإِحْصاءُ.
      وفَعَل به ما كَتَّه أَي ما ساءَه.
      ورجل كَتٌّ: قليلُ اللحم؛ ومَرْأَةٌ كَتٌّ، بغير هاء.
      ورجل كَتِيتٌ: بخيل؛ قال عمرو بن هُمَيْل اللحياني: تَعَلَّمْ أَنَّ شَرَّ فَتَى أُناسٍ وأَوضَعَه، خُزاعِيٌّ كَتِيتُ إِذا شَرِبَ المُرِضَّةَ، قال: أَوكي على ما في سِقائِكِ، قد رَوِيتُ وفي التهذيب: هو الكَتِيتة واللَّوِيَّة والمَعْصُودة والضَّويطَة؛ والكَتِيتُ: الرجلُ البخيلُ السيّء الخُلُق المُغْتاظُ؛ وأَورد هذين البيتين ونسبهما لبعض شعراء هُذَيل، ولم يُسَمِّه.
      ويقال: إِنه لكَتِيتُ اليَدَين أَي بخيلٌ؛ قال ابن جني: أَصلُ ذلك من الكَتيتِ الذي هو صَوتُ غَلَيانِ القِدْرِ.
      وكَتَّ الكلامَ في أُذنه يَكُتُّه كَتّا: سارَّه به، كقولك: قَرَّ الكلامَ في أُذُنِه.
      ويقال: كُتَّني الحديثَ وأَكِتَّنِيه، وقُرَّني وأَقِرَّنِيه أَي أَخْبرْنِيه كما سمعتَه.
      ومِثْله فِرَّني وأَفِرَّنِيه،وقُذَّنِيه.
      وتقول: اقْتَرَّه مني يا فلانُ، واقْتَذَّه، واكْتَتَّه أَي اسمعه مني كما سمِعتُه.
      التهذيب عن اللحياني عن أَعرابي فصيح، قال له: ما تَصْنَعُ بي؟، قال: ما كَتَّكَ وعَظاكَ وأَوْرَمَك وأَرْغَمكَ، بمعنى واحد.
      والكَتْكَتةُ: صَوْتُ الحُبَارَى.
      ورجل كَتْكاتٌ: كثير الكلام، يُسْرِعُ الكلامَ ويُتْبِعُ بعضَه بعضاً.
      والكَتِيتُ والكَتْكَتَةُ: المَشْيُ رُوَيْداً.
      والكَتِيتُ والكَتْكَتة: تَقَارُبُ الخَطْوِ في سُرْعةٍ، وإِنه لكَتْكاتٌ، وقد تَكَتْكَتَ.
      والكَتْكَتةُ في الضحك: دون القَهْقَهة.
      وكَتْكَتَ الرجلُ: ضَحِكَ ضَحِكاً دُوناً؛ قال ثعلب: وهو مثلُ الخَنين.
      الأَحمر: كَتْكَتَ فلانٌ بالضك كَتْكَتَةً، وهو مثل الخَنينِ.
      الفراء: الكُتَّة شَرَطُ المال وقَزَمُه، وهو رُذالُه.
      وفي الحديث ذِكْرُ كُتاتَة، وهي بضم الكاف، وتخفيف التاء الأُولى: ناحية من أَعراض المدينة لآل جَعْفر بن أَبي طالب، عليه وعليهم السلام.
      "
  15. الهَمُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الهَمُّ: الحَزَنُ,ج: هُمومٌ، وما هَمَّ به في نفسه.
      ـ هَمَّه الأَمْرُ هَمّاً ومَهَمَّةً: حَزَنَه، كأَهَمَّه فاهْتَمَّ،
      ـ هَمَّ السُّقْمُ جِسْمَه: أذابَهُ، وأذْهَبَ لَحْمَه،
      ـ هَمَّ الشَّحْمَ: أذابه فانْهَمَّ،
      ـ هَمَّ اللَّبَنَ: حَلَبَه،
      ـ هَمَّ الغُزْرُ الناقَةَ: جَهَدَها،
      ـ هَمَّتْ خَشاشُ الأرضِ تَهِمُّ: دَبَّتْ،
      ـ منه الهامَّةُ: للدابَّةِ,ج: هَوامُّ.
      ـ تَهَمَّمَ الشيءَ: طَلَبَه.
      ـ لا هَمامِ، أي: لا أَهُمُّ.
      ـ الهامومُ: ما أُذيبَ من السَّنامِ.
      ـ الهُمامُ: ما ذابَ منه،
      ـ الهُمامُ من الثَّلْجِ: ما سالَ من مائِهِ، والمَلِكُ العظيمُ الهِمَّةِ، والسَّيِّد الشُّجاعُ السَّخِيُّ، خاصٌّ بالرجالِ، كالهَمْهامِ, ج: هِمامٌ، والأَسَدُ، وفَرَسٌ لبَني زَبَّانَ بنِ كَعْبٍ.
      ـ الهِمَّةُ، والهَمَّةُ: ما هُمَّ به من أمْرٍ ليُفْعَلَ، والهَوَى.
      ـ هذا رجلٌ هَمُّكَ من رجُلٍ وهِمَّتُكَ من رجُلٍ: حَسْبُكَ.
      ـ الهِمُّ والهِمَّةُ: الشَّيْخُ الفاني، وقد أهَمَّ,ج: أهمامٌ، وهي هِمَّةٌ, ج: هِمَّاتٌ وهَمائِمُ، والمصْدَرُ: الهُمومَةُ والهَمامة، وقد انْهَمَّ وأهَمَّ.
      ـ الهَميمُ: المَطَرُ الضَّعيفُ، كالتَّهْميمِ، واللَّبَنُ حُقِنَ في السِقاءِ ثم شُرِبَ ولم يُمْخَضْ.
      ـ سَحابَةٌ هَمومٌ: صَبوب للمَطَرِ.
      ـ تَهَمَّمَه: طَلَبَه، وتَحَسَّسَه،
      ـ تَهَمَّمَ رأسَه: فَلاهُ.
      ـ الهَمومُ: الناقَةُ الحَسَنَةُ المَشْيِ، والبِئْرُ الكثيرةُ الماءِ، والقَصَبُ إذا هَزَّتْه الريحُ.
      ـ الهَمْهَمَةُ: الكلامُ الخَفِيُّ، وتَنْويمُ المرأةِ الطِفْلَ بصَوْتِها، وتَرَدُّدُ الزَّئيرِ في الصَّدرِ من الهَمِّ، ونحوُ أصْواتِ البَقَرِ والفِيَلَةِ وشِبْهِها، وكُلُّ صَوْتٍ معه بَحَحٌ، واسمُ رجلٍ.
      ـ الهِمْهيمُ: الأَسَدُ، كالهَمْهامِ والهُمْهومِ، والحِمارُ المُرَدِّدُ نَهيقَهُ في صَدْرِهِ.
      ـ الهَماهِمُ: الهُمومُ.
      ـ الهَمَّامُ: النَّمامُ، وابنُ الحَارِثِ، وابنُ زَيْدٍ، وابنُ مالِكٍ: صَحابيُّونَ، واليومُ الثالثُ من البَردِ.
      ـ الهَمَّامِيَّةُ: بلد بواسطَ لهَمَّامِ الدَّوْلَة منصورِ بنِ دُبَيْسٍ.
      ـ الهَمْهامَةُ والهُمْهُومَةُ: العَكَرَةُ العظيمَةُ.
      ـ جاءَ زَيْدٌ هَمامِ، أي: يُهَمْهِمُ.
      ـ اسْتَهَمَّ: عُنِيَ بأمْر قَوْمِهِ.
      ـ إذا قيلَ: أبَقيَ شيءٌ، قُلْتَ: هَمْهامِ، أي: لم يَبْقَ شيءٌ.


معنى سنابكهم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
استِنبات [مفرد]: مصدر استنبتَ. • استنبات بكتيريّ: (طب) زرع البكتريا، أو الأنسجة الحيّة للدراسة العلميَّة أو للأغراض الطبيّة.
Advertisements
المعجم الوسيط
الشَّرُّ الشديدُ.( السِّنَابُ ): الطويلُ الظهرِ والبطن.( السِّنَابَةُ ): السِّنَابُ.( السَّنْبُ ): الدَّهْرُ.( السَّنِبُ ) من الخيل: الكثيرُ الجرْيِ الجوادُ. ( ج ) سُنُوبٌ.( السَّنْبَةُ ): الحِقْبَة من الدَّهْر. يقال: مضى من الدَّهْر سَنْبَةٌ.( السَّنُوبُ ): الكذَّابُ المغْتَابُ. وـ المُتَغَضِّبُ.
المعجم الوسيط
طرفُ الحافِرِ. وـ من كل شيء: أوَّلُه. يقال: أصابنا سُنْبُكُ السماء: أوَّلُ غيثها. ويقال: كان ذلك على سُنْبُك فلانٍ: على عَهدِ ولايتِه وأوَّلها. وـ من كل شيء: طرَفه. وـ من السَّيْف ونحوه: طرَفُ حِليتِه. وـ من بيضةِ الحديد: أعلاها. وـ من البُرْقُع: خيْطه الذي يُعلَّقُ به. وـ من الأرضِ: الغليظة القليلة الخير. وـ الخَراجُ. ( ج ) سَنَابِكُ. ( مع ).( السُّنْبُوكُ ): السُّنْبُوقُ. ( ج ) سَنابِيكُ.
الصحاح في اللغة
مضى سَنْبٌ من الدهر وسَنْبَةٌ، أي برهةٌ، وسَنْبَتَةٌ أيضاً بزيادة التاء وإلحاقِها رابعةً. وهذه التاء تَثْبُتُ في التصغير، تقول سُنَيْبِتَةٌ، لقولهم في الجمع سَنابِتٌ. وفرسٌ سَنِبٌ، أي كثير الجري؛ والجمع سُنوبٌ.
تاج العروس

السَّنْبَةُ : الدَّهْرُ والحِقْبَةُ . يقال : عِشْنَا بِذلِك سَنْبَةً أَي حِقْبَة كَالسَّنْبَتَة التاءُ فيها مُلْحَقَةٌ على قول سِيبَوَيْه ويدل على زِيَادتِها أَنَّكَ تَقُولُ : سَنْبَةٌ وهذِه التَّاء تَثْبُتُ في التَّصْغِير . تَقُولُ : سُنَيْبِتَةٌ لقَوْلهم في الجمع سَنَابِتُ . ويقال : مَضَى سَنْبٌ من الدَّهْرِ أَو سَنْبَة أَي بُرْهَةٌ وأَنْشَد شَمِر :

" مَاءَ الشَّبَابِ عُنْفُوَانَ سَنْبَتِه السَّنْبَةُ : سُوءُ الخُلُق في سُرْعَةِ الغَضَبِ كالسَّنْبَاتِ بالفتح عن ابن الأَعرابيّ وأَنشد :

" قد شِبْتُ قبلَ الشَّيْبِ من لِدَاتي

" وذَاكَ ما أَلْقَى من الأَذَاةِ

" من زَوْجَةٍ كثيرةِ السَّنْبَاتِ أَراد السَّنَبَاتِ فَخَفَّف للضَّرُورَة . كذا في لِسَانِ العَرَبِ . ويُكْسَرَانِ يقال : رَجُلٌ سَنُوبُ كَصَبُورٍ وسَنَبُوتٌ أَي مُتَغَضِّب . والسَّنُوبُ : الرَّجُلُ الكَذَّابُ المُغْتَابُ عَنِ ابْنِ الأَعْرَابيّ . السَّنُوبُ : ع . والسِّنْبَاتُ بالكَسْر وآخِرُه تَاءٌ مُثَنَّاةٌ وَفي بَعْضِ النُّسَخ بالبَاءِ المُوَحَّدَة : الرَّجُلُ الكَثِيرُ الشَّرِّ . والسَّنْبَاتُ بالفتح : الاسْتُ كالسَّنْبَاءِ الأَخِيرُ عَنِ ابْنِ الأَعْرَابِيّ . سَنَابٌ كسَحَابٍ : الشَّرُّ الشَّدِيدُ عَنِ ابن الأَعْرَابيّ : السِّنَابُ بالكَسْر : الطَّوِيلُ الظَّهْرِ والبَطْنِ كالسِّنَابَة بالكَسْرِ والصَّادُ فيه لُغَةٌ كما سَيَأتي . والمَسْنَبَةُ : الشِّرَّةُ قَالَه أَبُو عَمْرو . فَرَسُ سَنِبٌ كَكَتِفٍ أَي الكَثِيرُ الجَرْيِ والجَمْعُ سُنُوبٌ . وقال الأَصْمَعِيُّ : فرس سَنِبٌ إِذا كَانَ كثِيرَ العَدْوِ

تاج العروس

سًنْبَتٌ كجعْفَرٍ : السَّيِّئُ الخُلُقِ كذا في التَّهذيب في الرُّباعيِّ ونقلَهُ عن ابن الأَعْرَابِيّ كذا في اللسان

فصل الشين المعجمة مع المثناة الفوقية

تاج العروس

السُّنْبُكُ كقُنْفُذٍ كتَبَه بالحُمْرَة على أَنه مستَدْركٌ على الجوهري وليسَ كذاك بل النُّونُ عنده زائِدَةٌ وأَوْرَدَه في تركيبِ س ب ك فالأَوْلَى كَتْبُه بالسَّواد : وهو ضَربٌ من العَدْوِ قال ساعِدَةُ بنُ جُؤَيَّةَ يَصِفُ أُرْوِيَّةً :

وظَلَّتْ تَعَدَّى مِنْ سَرِيع وسُنْبُكٍ ... تَصَدَّى بأَجْواز اللهُوبِ وتَركُدُ والسُّنْبُك : طَرَفُ الحافِرِ وجانِباهُ من قدُمٍ والجمع سَنابكُ قال العَجّاج :

" سَنابِكُ الخَيلِ يُصَدِّعْنَ الأَيَر

" من الصَّفا العاسِي ويَدْهَشنَ الغَدَرْ والسُّنْبُكُ من السَّيفِ : طَرَفُ حِلْيَتِه وفي التَّهْذِيبِ : طَرَفُ نَعْلِه . والسُّنْبُكُ من المَطَرِ : أَوَّله وكذا من كُلِّ شيء ويُقال : أَصابَنا سُنْبُكُ السَّماءِ . وقولُ الأَسْوَدِ بنِ يَعْفُرَ أَنْشَدَه له الأَزْهَرِيُّ وليس في دالِيَّتِه :

ولَقَدْ أرَجِّلُ لِمَّتِي بعَشِيَّةٍ ... للشَّرب قَبل سَنابِكِ المُرتادِ قيل : هي أًوائِلُ أَمْرِه . والسُّنْبُكُ من البَيضِ : قَوْنَسها . ومِنَ البُرقُعِ : شِبامُه . والسّنْبُكُ من الأَرْض : الغَلِيظَةُ القَلِيلَةُ الخيرِ ومنه حَدِيثُ أَبي هُرَيْرَةَ رضي اللَّهُ عنه : تُخْرِجُكُم الرُّومُ منها كَفْرًا كَفْرًا إِلى سُنْبُك من الأَرْضِ . قيل : وما ذلك السُّنْبُكُ ؟ قال : حِسمَى جُذام شَبّه الأَرْضَ التي يُخْرَجُونَ إِلَيها بالسُّنْبُكِ في غِلَظِه وقِلَّةِ خَيرِه وفي حَديث آخر : أَنَّه كَره أَنْ يُطْلَبَ الرزْق في سَنابِكِ الأَرْضِ أَي : أَطْرافِها كأَنه كَرِه أَنْ يُسافَرَ السَّفَرُ الطَّوِيلُ في طَلَب المالِ

ويقال : كانَ ذلِكَ على سُنْبُكِهِ أي : عَلَى عَهْدِه وأَوَّلِه . ويُقال : سُنْبُكٌ مِنْ كَذا أي : مُتَقَدِّمٌ مِنْه

ومما يستَدْرَكُ عليه : السنْبُكُ : الخَراجُ عن ابنِ الأَعْرابي . وقال ابنُ عَبّادِ : سَنْبَكْتُ اللُّقْمَةَ وسَملَكْتُها : مَلَستُها وطًوّلْتُها كما في العُباب

والسُّنْبُوكُ كعُصْفُور : السَّفِينَةُ الصَّغِيرَةُ حكاه الزَّمَخْشَرِيُّ في الكَشّافِ وهي لُغَةُ الحِجازِ ونَقَله الخَفاجِيُ في شِفاءِ الغَلِيلِ وقال : إِنّه ليس من الكَلامِ القَدِيمِ وحَمَله على المَجازِ من سُنْبُكِ الدّابَّةِ نقله شيخُنا . وكومُ أبي سَنابِك : قريَةٌ قِبلي مِصْر

لسان العرب
السَّنْبةُ الدَّهْرُ وعِشْنا بذلك سَنْبةً وسَنْبَتةً أَي حِقْبةً التاءُ في سَنْبَتةٍ مُلْحَقةٌ على قول سيبويه قال يدُلُّ على زِيادةِ التاءِ أَنك تقول سَنْبةٌ وهذه التاءُ تَثبُتُ في التصغير تقول سُنَيْبِتَةٌ لقولهم في الجمع سَنَابِتُ ويقال مَضَى سَنْبٌ مِنَ الدَّهْر أَو سَنْبةٌ أَي بُرْهةٌ وأَنشد شمر ماءَ الشَّبابِ عُنْفُوانَ سَنْبَتِه والسَّنْبَاتُ والسَّنْبةُ سُوءُ الخُلُقِ وسُرْعةُ الغَضَبِ عن ابن الأَعرابي وأَنشد قد شِبْتُ قَبْلَ الشَّيْبِ مِنْ لِداتي وذاكَ ما أَلْقَى من الأَذاةِ من زَوْجةٍ كثيرةِ السَّنْباتِ أَراد السَّنَباتِ فخفَّف للضرورة كما قال ذو الرمة أَبَتْ ذِكْرَ مَنْ عوَّدْنَ أَحْشاءَ قَلْبِه ... خُفوقاً ورَقْصاتِ الهَوى في المَفاصِل ورجُل سَنُوبٌ أَي مُتَغَضِّبٌ والسِّنْبابُ الرَّجل الكثير الشرّ قال والسَّنُوبُ الرَّجل الكَذَّابُ المُغْتابُ والمَسْنَبةُ الشِّرَّةُ ابن الأَعرابي السَّنْباءُ الاسْتُ وفرسٌ سَنِبٌ بكسر النون أَي كثير الجَرْي والجمع سُنُوبٌ الأَصمعي فرس سَنِبٌ إِذا كان كثيرَ العَدْوِ جواداً
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: