وصف و معنى و تعريف كلمة سنابل:


سنابل: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على سين (س) و نون (ن) و ألف (ا) و باء (ب) و لام (ل) .




معنى و شرح سنابل في معاجم اللغة العربية:



سنابل

جذر [بل]

  1. سَنَابِلُ: (اسم)
    • سَنَابِلُ : جمع سُنبُل
  2. سنابِلُ: (اسم)
    • سنابِلُ : جمع سُنبُلة
  3. سَنَابِل: (اسم)
    • سَنَابِل : جمع سُنبُل
  4. سُنبُل: (اسم)

    • الجمع : سَنَابِلُ
    • السُّنْبُلُ : جزءُ النباتِ الذي يتكَوَّن فيه الحبُّ ،
    • السُّنْبُلُ : النارِدينُ ، وهو نباتٌ يستخرجُ من جذور بعض أَنواعه عطْرٌ مشهور والجمع : سنابِلُ
    • سُنبُل : بُرْجٌ فِي السَّمَاءِ وَيُسَمَّى أيْضاً العَذْرَاءَ
  5. سُنبُلة: (اسم)
    • الجمع : سُنْبُلات و سنابِلُ و سُنْبُل
    • السُّنْبُلةُ : واحدةُ السُّنْبُل ، جزء في النَّبات يتكوّن فيه الحَبّ سُنْبُلة قمح / شعير
    • السُّنْبُلةُ : اسم آخر لبرج العذراء
    • شَعَاع السُّنبُل : سَفاه ؛ شوكه إذا يبس
  6. سَنبَلَ: (فعل)
    • سنبلَ يسنبل ، سَنبلةً ، فهو مُسَنْبِل
    • سنبل الزَّرعُ : أخرج سُنْبُلَه
    • سَنْبَل ثوبه : أَسبله وجرَّ له ذيلاً من خلفه
  7. سَنبلة: (اسم)
    • سَنبلة : مصدر سَنبَلَ
  8. سُنْبُل: (اسم)
    • سُنْبُل : جمع سُنبُلة


,
  1. سُنْبُلَةُ
    • ـ سُنْبُلَةُ : واحِدَةُ سنابِلِ الزَّرْعِ ، وقد سَنْبَلَ الزَّرْعُ ، وبُرْجٌ في السَّماءِ .
      ـ سُنْبُلَةُ بِنْتُ ماعِصٍ ، وأُمُّ سُنْبُلَةَ المالِكِيَّةُ : صَحابيَّتانِ .
      ـ سُنْبُلَةُ : بِئْرٌ بمكةَ حَفَرَها بنو جُمَحٍ وبَنو عامِرٍ .
      ـ قَميصٌ سُنْبُلانِيٌّ : سابغُ الطولِ ، أو مَنْسوبٌ إلى بَلَدٍ بالرومِ .
      ـ سَنْبَلَ ثوبَهُ : جَرَّهُ من خَلْفِهِ أو أمامِهِ .
      ـ سُنْبُلانُ وسُنْبُلُ : بَلَدانِ بالرومِ ، بينهما عِشْرونَ فَرْسَخاً .
      ـ سُنْبُلُ بنُ عليٍّ الشامِيُّ : مُحدِّثٌ .
      ـ سَنْبَلَةُ : العِضاهُ .
      ـ سُنْبُلُ : نَباتٌ طَيِّبُ الرائِحةِ ، ويُسَمَّى : سُنْبُلَ العَصافير ، أجْوَدُهُ السورِيُّ ، وأضْعَفُه الهِنْدِي ، مُفتِّحٌ مُحَلِّلٌ مُقوٍّ للدِماغِ والكَبِدِ والطِحالِ والكُلَى والأَمْعاءِ مُدِرٌّ ، وله خاصِّيَّةٌ في حَبْسِ النَّزْفِ المُفْرِطِ من الرَّحِمِ .
      ـ سُنْبُلُ الرومِيُّ : النارِدِينُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. سنبل
    • سنبل - ج ، سنابل
      1 - سنبل الجزء الأعلى من بعض النبات كالقمح والشعير ، وفيه يتكون الحب . 2 - سنبل : نبات « الناردين »، وهو نبات طيب الرائحة .

    المعجم: الرائد

  3. سنبل
    • " السُّنْبُل معروف ، وجمعه السَّنابِل .
      ابن سيده : السُّنْبُل من الزَّرْع واحدته سُنْبُلَةٌ ، وقد سَنْبَلَ الزرعُ إِذا خرج سُنبُلُهُ .
      والسَّنابِل : سَنابِلُ الزرع من البُرِّ والشعير والذُّرَة ، الواحدة سُنْبُلَةٌ .
      والسُّنْبُلَةُ : برْجٌ في السماء .
      والسُّنْبُل : ن الطِّيب .
      وفي حديث سَلْمان : أَنه رؤي بالكوفة على حمار عَرَبيٍّ وعليه قميص سُنْبُلانيٌّ ؛ قال شَمِر :، قال أَبو عبد الوهاب الغَنَوي السُّنْبُلانيُّ من الثياب السابغُ الطويل الذي قد أُسْبِل .
      وقال خالد بن جَنْبة : سَنْبَلَ الرجلُ ثوبَه إِذا جَرَّ له ذَنَباً من خلفه فتلك السَّنْبَلَةُ ، وقال أَخوه : ما طال من خَلْفه وأَمامه فقد سَنْبَلَه ، فهذا القميص السُّنْبُلانيُّ ؛ وقال شَمر وغيره : يجوز أَن يكون السُّنْبُلانيُّ منسوباً إِلى موضع من المواضع .
      وفي حديث عثمان : أَنه أَرسل إِلى امرأَة بِشُقَيْقَةٍ سُنْبُلانِيَّةٍ أَي سابغة الطول .
      يقال : ثوب سُنْبُلانيٌّ ، وسَنْبَلَ ثوبَه إِذا أَسْبَلَهُ وجَرَّه من خلفه أَو أَمامه ، والنون زائدة مثلها في سُنْبُلِ الطعامِ ؛ قال ابن الأَثير : وكلهم ذكروه في السين والنون حملاً على ظاهر لفظه .
      وابنُ سِنْبِلٍ : رجُل بصريٌّ ، أَحْرَق جارِيةُ بن قُدامة ، وهو من أَصحاب عَليٍّ ، خمسين رجلاً من أَهل البصرة في داره ، ويقال ابن صِنْبِلٍ ، وسنذكره في الصاد .
      والسُّنْبُلة : بئر قديمةٌ حَفَرَتْها بنو جُمَح بمكة ؛ وفيها يقول قائلهم : نَحْنُ حَفَرْنا للحَجِيج سُنْبُلَهْ "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. سُنْبُلَةُ
    • ـ سُنْبُلَةُ : واحِدَةُ سنابِلِ الزَّرْعِ ، وقد سَنْبَلَ الزَّرْعُ ، وبُرْجٌ في السَّماءِ .
      ـ سُنْبُلَةُ بِنْتُ ماعِصٍ ، وأُمُّ سُنْبُلَةَ المالِكِيَّةُ : صَحابيَّتانِ .
      ـ سُنْبُلَةُ : بِئْرٌ بمكةَ حَفَرَها بنو جُمَحٍ وبَنو عامِرٍ .
      ـ قَميصٌ سُنْبُلانِيٌّ : سابغُ الطولِ ، أو مَنْسوبٌ إلى بَلَدٍ بالرومِ .
      ـ سَنْبَلَ ثوبَهُ : جَرَّهُ من خَلْفِهِ أو أمامِهِ .
      ـ سُنْبُلانُ وسُنْبُلُ : بَلَدانِ بالرومِ ، بينهما عِشْرونَ فَرْسَخاً .
      ـ سُنْبُلُ بنُ عليٍّ الشامِيُّ : مُحدِّثٌ .
      ـ سَنْبَلَةُ : العِضاهُ .
      ـ سُنْبُلُ : نَباتٌ طَيِّبُ الرائِحةِ ، ويُسَمَّى : سُنْبُلَ العَصافير ، أجْوَدُهُ السورِيُّ ، وأضْعَفُه الهِنْدِي ، مُفتِّحٌ مُحَلِّلٌ مُقوٍّ للدِماغِ والكَبِدِ والطِحالِ والكُلَى والأَمْعاءِ مُدِرٌّ ، وله خاصِّيَّةٌ في حَبْسِ النَّزْفِ المُفْرِطِ من الرَّحِمِ .
      ـ سُنْبُلُ الرومِيُّ : النارِدِينُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. سنبلَ
    • سنبلَ يسنبل ، سَنبلةً ، فهو مُسَنْبِل :-
      سنبل الزَّرعُ أخرج سُنْبُلَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. سنبل
    • سنبل - ج ، سنابل
      1 - سنبل الجزء الأعلى من بعض النبات كالقمح والشعير ، وفيه يتكون الحب . 2 - سنبل : نبات « الناردين »، وهو نبات طيب الرائحة .

    المعجم: الرائد

  4. سُنْبُلٌ


    • جمع : سَنَابِلُ . [ س ن ب ل ].
      1 . :- نَضَجَ سُنْبُلُ القَمْحِ :- : سَاقُ نَبَاتِ القَمْحِ وَفِي جُزْئِهِ الأعْلَى يَتَكَوَّنُ الْحَبُّ .
      2 .: بُرْجٌ فِي السَّمَاءِ وَيُسَمَّى أيْضاً العَذْرَاءَ .

    المعجم: الغني

  5. سَنبَل
    • سنبل - سنبلة
      1 - سنبل الزرع : صار ذا سنابل . 2 - سنبل : ثوبه : أرخاه وجر ذنبه من خلفه .

    المعجم: الرائد

  6. السُّنْبُولُ
    • السُّنْبُولُ : السُّنْبُلُ .
      واحدتُه سُنبولة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. سُنْبُلة
    • سُنْبُلة :-
      جمع سُنْبُلات وسنابِلُ وسُنْبُل : جزء في النَّبات يتكوّن فيه الحَبّ :- سُنْبُلة قمح / شعير ، - { كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ } - { فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إلاَّ قَلِيلاً مِمَّا تَأْكُلُونَ } .
      • شَعَاع السُّنبُل : سَفاه ؛ شوكه إذا يبس .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. سَنبلة
    • سنبلة
      1 - سنبلة : واحدة السنبل . 2 - سنبلة برج في السماء

    المعجم: الرائد

  9. السُّنْبُلةُ
    • السُّنْبُلةُ : واحدةُ السُّنْبُل .
      و السُّنْبُلةُ اسم آخر لبرج العذراء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. سنبل الزّرع
    • أخرج سُنْبُلَه .

    المعجم: عربي عامة



  11. سَنْبَل
    • سَنْبَل الزرْعُ : أَخرجَ سُنْبُلَه .
      و سَنْبَل ثوبه : أَسبله وجرَّ له ذيلاً من خلفه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. سَنْبَلَ
    • [ س ن ب ل ]. ( فعل : رباعي لازم ). سَنْبَلَ ، يُسَنْبِلُ ، مصدر سَنْبَلَةٌ . :- سَنْبَلَتْ حُقُولُ الزَّرْعِ :- : خَرجَتْ سَنَابِلُهُ .

    المعجم: الغني

  13. سنبل
    • والجمع سنابل ، وهو القسم الذي يتكون فيه الحب من الحنطة ونحوها .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  14. السُّنْبُلُ
    • السُّنْبُلُ : جزءُ النباتِ الذي يتكَوَّن فيه الحبُّ ، و السُّنْبُلُ النارِدينُ ، وهو نباتٌ يستخرجُ من جذور بعض أَنواعه عطْرٌ مشهور . والجمع : سنابِلُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. سنبل الكلب
    • هو ثمر شجر الدردار المعروفة بألسنة العصافير .

    المعجم: الأعشاب

  16. السنبل الهندي
    • سنبل العصافير - سنبل الطيب - سنبل نردنى - نردين - ناردين .

    المعجم: الأعشاب

  17. سنبل
    • " السُّنْبُل معروف ، وجمعه السَّنابِل .
      ابن سيده : السُّنْبُل من الزَّرْع واحدته سُنْبُلَةٌ ، وقد سَنْبَلَ الزرعُ إِذا خرج سُنبُلُهُ .
      والسَّنابِل : سَنابِلُ الزرع من البُرِّ والشعير والذُّرَة ، الواحدة سُنْبُلَةٌ .
      والسُّنْبُلَةُ : برْجٌ في السماء .
      والسُّنْبُل : ن الطِّيب .
      وفي حديث سَلْمان : أَنه رؤي بالكوفة على حمار عَرَبيٍّ وعليه قميص سُنْبُلانيٌّ ؛ قال شَمِر :، قال أَبو عبد الوهاب الغَنَوي السُّنْبُلانيُّ من الثياب السابغُ الطويل الذي قد أُسْبِل .
      وقال خالد بن جَنْبة : سَنْبَلَ الرجلُ ثوبَه إِذا جَرَّ له ذَنَباً من خلفه فتلك السَّنْبَلَةُ ، وقال أَخوه : ما طال من خَلْفه وأَمامه فقد سَنْبَلَه ، فهذا القميص السُّنْبُلانيُّ ؛ وقال شَمر وغيره : يجوز أَن يكون السُّنْبُلانيُّ منسوباً إِلى موضع من المواضع .
      وفي حديث عثمان : أَنه أَرسل إِلى امرأَة بِشُقَيْقَةٍ سُنْبُلانِيَّةٍ أَي سابغة الطول .
      يقال : ثوب سُنْبُلانيٌّ ، وسَنْبَلَ ثوبَه إِذا أَسْبَلَهُ وجَرَّه من خلفه أَو أَمامه ، والنون زائدة مثلها في سُنْبُلِ الطعامِ ؛ قال ابن الأَثير : وكلهم ذكروه في السين والنون حملاً على ظاهر لفظه .
      وابنُ سِنْبِلٍ : رجُل بصريٌّ ، أَحْرَق جارِيةُ بن قُدامة ، وهو من أَصحاب عَليٍّ ، خمسين رجلاً من أَهل البصرة في داره ، ويقال ابن صِنْبِلٍ ، وسنذكره في الصاد .
      والسُّنْبُلة : بئر قديمةٌ حَفَرَتْها بنو جُمَح بمكة ؛ وفيها يقول قائلهم : نَحْنُ حَفَرْنا للحَجِيج سُنْبُلَهْ "

    المعجم: لسان العرب



معنى سنابل في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَلْ** - 1. : أَداةُ عَطْفٍ تَدْخُلُ على الْمُفْرَدِ، وَعَلَى الجُمْلَةِ فَإِذَا دَخَلَتْ عَلَى الْمُفْرَدِ وَكَانَ قَبْلَهَا نَفْيٌ أَوْ نَهْيٌ بِمَعْنَى لَكِنْ، فَإْنَّها تُقَرِّرُ ما قَبْلَها وَتُثْبِتُ ضِدَّهُ لِما بَعْدَها، أ. "ما كانَ خالِدٌ حاَضِراً بَلْ غاِئباً". ب. إذَا تَقَدَّمَها أَمْرٌ أَوْ إِثْباتٌ، فَإِنَّها تَجْعَلُ ما قَبْلَها كالْمَسْكوتِ عَنْهُ وَتُثْبِتُ حُكْمَهُ لِما بَعْدَها: "أَنْشَدَ الشَّاعِرُ شِعْراً بَلْ نَثْراً". 2. تَدْخُلُ على الجُمْلَةِ فَتُفيدُ الإِضْرابَ. أ."لَمْ يَسْتَفدْ شَيْئاً مِنْ دُروسِهِ بَلْ تَأَخَّرَ تَأَخُّراً كَبيراً" : وَهِيَ هُنا تُفيدُ إِبْطالَ الْمَعْنَى الَّذِي قَبْلَها والرَّدَّ عَلَيْهِ بِما بَعْدَها. ب.تُفيدُ الإِضْرابَ الانْتِقالِيَّ، أَي الانْتِقالُ من غَرَضٍ إلى آخَرَ.:**![الأعلى آية 14] قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى، وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى، بَلْ تُوثِرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا** !. (قرآن).
معجم الغني
**بَلَّ** - [ب ل ل]. (ف: ثلا. متعد).** بَلَلْتُ**،** أَبُلُّ**،** بُلَّ**، مص. بُلٌّ، بَلَّةٌ. "بَلَّ ثِيابَهُ بِالماءِ" : نَدَّاها بِهِ.
المعجم الوسيط
أَداة تدخل على المفرد. وعلى الجملة:1ـ فإِذا دخلت على المفرد وكان قبلها نفي أَو نهي فهي بمعنى لكن: تُقَرِّر ما قبلها، وتُثْبت ضده لما بعدها. مثل: ما عليٌّ شاعر بل خطيب، ولا تقل شعراً بل نثراً. وإِذا كان قبلها إِثبات أَو أَمر، فإنها تجعل ما قبلها كالمسكوت عنه، وتثبت حكمه لما بعدها. مثل: قال عليّ شِعراً بل نثراً، وقُلْ نثراً بل شعراً. وبعض النُّحاة ينكر دخولها على مفرد بعد الإِثبات. ب ـ وتدخل على الجملة، فتفيد حيناً إِبطال المعنى الذي قبلها والردَّ عليه بما بعدها، مثل: ( وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمنُ وَلَداً سُبْحَانَهُ، بَلْ عِبَادٌ مُكْرَمُونَ )، ( أَمْ يَقُولُونَ بهِ جِنَّةٌ، بَلْ جَاءَهُمْ بالْحَقِّ ). ويقول النُّحاة إِنها هنا للإِضراب الإِبطالي. وتفيد حيناً الانتقال من معنى إِلى معنىً آخر هو في الغالب أَهم في تقدير المراد، مثل: ( قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى. وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى. بَلْ تُؤْثِرُونَ الحَيَاةَ الدُّنْيَا )، و: ( بَلْ قَالُوا أَضْغَاثُ أَحْلاَمٍ، بَل افْتَرَاهُ، بَلْ هُوَ شَاعِرٌ ). والنحاة يسمون هذا الاستعمال إِضراباً انتقاليّاً، وهو أَكثر استعمال بَلْ. وقد تجيء لا بعدها ( بل ) فيكون نفْيُها موجَّهاً إِلى الكلام السابق ولا تأْثير لها فيما بعد بل. فإِن كان ما قبلها مثبتاً نَفَتْهُ، مثل: وجهك البدْر، لا بل الشمس لو لَمْ يُقْضَ للشمس كَسْفَةٌ وأُفولُ.وإِذا كان منفيّاً أَكَّدت نفيه، مثل: وما هجرتك، لا بل زادني شغفاً هجرٌ وبُعدٌ تراخَى لا إِلى أَجلِ.وكذلك تجيء قبلها كَلاَّ، فيكون ردعها موجَّهاً إِلى ما قبلها. مثل: ( قُلْ أَرُونِيَ الَّذِينَ أَلْحَقْتُمْ بهِ شُرَكَاءَ كَلاَّ بَلْ هُوَ اللهُ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ). وفي لغة المحدَثين تكثُر زيادة الواو بعد بَلْ، يقولون: فلانٌ يخطئ بل ويصرّ على الخطأ، وهو يَرضَى بل ويبالغ في الرضا، وهو أُسلوب مُحْدَث.
المعجم الوسيط
من مرضِهِ ـِ بَلاًّ، وبَلَلاً، وبُلُولاً: بَرَأَ وصَحّ. و ـ الريحُ بُلولاً: تَنَدَّت. و ـ الشيءَ بالماءِ ونحوه ـُ بَلاً، وبِلَّةً، وبَلَلاً، وبَلاَلا: نَدَّاه. و ـ فُلاناً: أَعْطَاهُ. و ـ رَحِمَه: وَصَلها.بَلَّ الرجلُ ـَ بَللاً، وبَلاَلَةً. فهو أَبَلُّ: أَي داهٍ، فَاجِرُ الخُصُومة. و ـ بالأَمر: ظَفِرَ به.أَبَلَّ العُودُ: جَرَى ماؤه. و ـ المريضُ: بَرَأَ. و ـ عَلَيْه: غَلَبَه. و ـ فلاناً: صادفَه أَبَلَّ، أَي فاجرَ الخصومة.بَلَّلَهُ بالماءِ ونحوه: نَدَّاهُ.ابْتَلَّ: تَنَدَّى. و ـ فلانٌ: بَرَأَ. و ـ حَسُنَتْ حَالُه.تَبَلَّلَ: ابْتَلَّ.البَالَّةُ: النَّدى. و ـ الخَيْر.البَالُولُ: الماء.البلالُ: البالُول. و ـ: ما يُبَلُّ به الحَلْق من ماءٍ ونحوه.البُلاَلَةُ: النَّدَى.البَلَّة: البَلالَةُ. و ـ نضارة الشباب. و ـ الغِنَى بعد الفَقْرِ. ويقال: ريحٌ بَلَّةٌ: فيها بَللٌ. وطواهُ على بَلَّتِهِ: رَضِيَهُ على ما فيه.البُلَّة: الخيرُ. و ـ العافِية. و ـ سلاسةُ اللسان ووقوعُه على مواضع الحروف.البَلِيلَة: حِنْطَةٌ أَو ذُرَةٌ تُغْلَى في الماءِ وتُؤْكل. ( محدثة ).
الرائد
* بل يبل ويبل: بلا وبلة وبللا. 1-ه أو الشيء بالماء: نداه به. 2-ه أو يده: أعطاه.
الرائد
* بل يبل: بللا وبلا وبلولا. من مرضه: شفي، صح.
الرائد
* بل يبل: بللا وبلالا وبلالا وبلالة. بالأمر: ظفر به.
الرائد
* بل يبل: بلولا. ت الريح: هبت باردة رطبة.
الرائد
* بل يبل: بلا. في الأرض: ذهب فيها.
الرائد
* بل. 1-مص. بل. 2-من يحلف كثيرا. 3-أنين من التعب.
الرائد
* بل. 1-شفاء. 2-مباح، مسموح به. 3-داهية، مصيبة. 4-دواء.
الرائد
* بل. حرف عطف ينفي الحكم عما قبله ويجعله لما بعده، نحو: «لم يتكلم في الاجتماع بل ظل صامتا يصغي».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: