وصف و معنى و تعريف كلمة سناماك:


سناماك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على سين (س) و نون (ن) و ألف (ا) و ميم (م) و ألف (ا) و كاف (ك) .




معنى و شرح سناماك في معاجم اللغة العربية:



سناماك

جذر [ما]

  1. سَنَم: (اسم)
    • سَنَم : مصدر سَنِمَ
  2. سَنَم: (اسم)
    • سَنَم : جمع سَنَمة
  3. سَنِمَ: (فعل)
    • سنِمَ يسنَم ، سَنَمًا ، فهو سنِمٌ، وهي سَنِمة
    • سَنِمَ الجَمَلُ : عَظُمَ سَنامُهُ
    • سَنِمَ الشيءُ: ارتفع على وجه الأَرض
    • سَنِمَتِ النَّبَاتَاتُ : ظَهَرَتْ، خَرَجَتْ
  4. سَنَّمَ: (فعل)
    • سنَّمَ يسنِّم ، تسْنِيمًا ، فهو مُسَنِّم ، والمفعول مُسَنَّم
    • سَنَّمَ الكَلأُ الجَمَلَ : عَظَّمَ سَنَامَهُ
    • سَنَّمَ الشَّيْءَ : رَفَعَهُ وَعلاَّهُ عَنْ وَجْهِ الأرْضِ كَالسَّنَامِ
    • سَنَّمَ القَبْرَ : أيْ جَعَلَهُ غَيْرَ مُسَطَّحٍ
    • سَنَّمَ الوِعَاءَ : مَلأَهُ حَتَّى صَارَ فَوْقَهُ مِثْل السَّنَامِ
    • المَجْدُ المسَنَّم: الشَّرف الرَّفيع العظيم


  5. سَنام: (اسم)
    • الجمع : أسْنِمة
    • السَّنَامُ : كُتَلٌ من الشَّحْم مُحَدَّبةٌ على ظهر البعير والناقة
    • السَّنَامُ من كل شيءٍ: أَعلاه
    • السَّنَامُ من الأَرض: وَسَطُها
    • السَّنَامُ من القوم: شريفهُم
    • سَنَامُ الرَّجل: عُلُوُّه وشَوْكَتُه والجمع : أَسنِمَةٌ
  6. سنِم: (اسم)
    • سنِم : فاعل من سَنِمَ
  7. أَسنَمَ: (فعل)
    • أسنمَ يُسنِم ، إِسْنَامًا ، فهو مُسْنِم ، والمفعول مُسْنَم - للمتعدِّي
    • أسنمَ البعيرُ: سنِم، عَظُم سَنامُه
    • أَسنَمَ النارُ: عظُمَ لَهبُها
    • أَسنَمَ الطَّعامُ البعيرَ: عَظَّمَ سَنامَه
  8. تَسَنَّمَ: (فعل)
    • تسنَّمَ يتسنَّم ، تسنُّمًا ، فهو مُتسنِّم ، والمفعول مُتسنَّم
    • تَسَنَّمَ النَّاقَةَ : رَكِبَ سَنَامَهَا
    • تَسَنَّمَ ذِرْوَةَ الْمَجْدِ : اِرْتَقَاهَا، عَلاَهَا
    • تَسَنَّمَهُ : اسْتَنَمَهُ
    • تَسَنَّمَ عليه من فوق الغُرَف: تنزَّلَ
    • تَسَنَّمَ السحابُ الأَرضَ: جادَهَا
    • تَسَنَّمَ فلانًا: أَخذه على غِرَّة
    • تَسَنَّمَ الشيْبُ فلانًا: كَثُرَ فيه
  9. اِستَنَمَ: (فعل)
    • اسْتَنَمَ البعيرَ: ركِبَ سنامَه
    • اسْتَنَمَ الشيءَ: ركِبَهُ واعْتَلاهُ
  10. إِسْنَام: (اسم)


    • إِسْنَام : مصدر أَسنَمَ
  11. تَسَنُّم: (اسم)
    • مصدر تَسَنَّمَ
    • تَسَنُّمُ النَّاقَةِ : رُكُوبُ سَنَامِهَا
    • تَسَنُّمُ ذِرْوَةِ الْمَجْدِ : اِرْتِقَاؤُهَا، عُلُوُّهَا، اِعْتِلاَؤُهَا
  12. مُسَنَّم: (اسم)
    • مَجْدٌ مُسَنَّمٌ: عظيمٌ
    • المُسَنَّمُ: الشيءُ على هيئة السَّنام من بناء ونحوه
  13. مُسَنَّم: (اسم)
    • مُسَنَّم : اسم المفعول من سَنَّمَ
  14. مُسَنِّم: (اسم)
    • مُسَنِّم : فاعل من سَنَّمَ
  15. مُسْنَم: (اسم)
    • مُسْنَم : اسم المفعول من أَسنَمَ
  16. مُسْنِم: (اسم)


    • مُسْنِم : فاعل من أَسنَمَ
  17. أسْنِمة: (اسم)
    • أسْنِمة : جمع سَنام
  18. تسنُّم: (اسم)
    • تسنُّم : مصدر تَسَنَّمَ
  19. مُتسنَّم: (اسم)
    • مُتسنَّم : اسم المفعول من تَسَنَّمَ
  20. مُتسنِّم: (اسم)
    • مُتسنِّم : فاعل من تَسَنَّمَ
  21. تسْنِيم: (اسم)
    • تسْنِيم : مصدر سَنَّمَ
  22. سَنَمة: (اسم)


    • الجمع : سَنَمٌ
    • السَّنَمَةُ من النباتِ: ما يعلُو رأْسَه كالسُّنْبُل
    • السَّنَمَةُ :رأْسُ شَجَرَةٍ من دِقِّ الشَّجَر يكون على رأْسِها كهيئةِ ما يكون على رأْس القصبِ، إِلاَّ أَنَّه ليِّنٌ تأْكلُه الإِبلُ خَضْمًا
    • السَّنَمَةُ :كلُّ شجرةٍ لا تحملُ، وذلك إِذا جَفَّتْ أَطرافُها وتغيَّرتْ والجمع : سَنَمٌ
    • سَنَمَةُ النَّبْتَةِ : رَأْسُهَا الأعْلَى، زَهْرَتُهَا العُلْيَا
  23. تَسنيم: (اسم)
    • مصدر سنَّمَ
    • عَيْنُ ماء في الجنّة : سمِّي بذلك؛ لأنّه يجري فوق الغُرَف والقصور
  24. سَنيم: (اسم)
    • رجلٌ سَنيمٌ: عالِي القَدْرِ
  25. أَسْنَامِ: (اسم)
    • أَسْنَامِ : جمع أَسْنَامَةُ
,
  1. سنم
    • "سَنامُ البعير والناقة: أَعلى ظهرها، والجمع أَسْنِمَة.
      وفي الحديث: نساء على رؤوسهن كأَسْنِمة البُخْت؛ هُنَّ اللَّواتي يَتَعَمَّمْنَ بالمَقانِع على رؤوسهنَّ يُكَبِّرْنَها بها، وهو من شِعار المُغَنِّيات.
      وسَنِمَ سَنَماً، فهو سَنِمٌ: عَظُمَ سَنامُه، وقد سَنَّمه الكَلأُ وأَسْنمه.
      وقال الليث: جمل سَنِمٌ وناقة سَنِمة ضخْمة السَّنام.
      وفي حديث لُقْمان: يَهَب المائة البكْرَةَ السَّنِمةَ أَي العظيمة السنام.
      وفي حديث ابن عُميرٍ: هاتوا بجَزُورٍ سَنِمةٍ، في غداة شَبِمةٍ.
      وسنام كل شيء: أَعلاه؛ وفي شعر حسَّان: وإِنَّ سَنامَ المَجْدِ، من آلِ هاشِمٍ،بَنُو بِنتِ مَخْزومٍ ووالدُك العَبْدُ أَي أَعلى المجد؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: قَضى القُضاة أَنها سَنامُها فسَّره فقال: معناه خِيارُها، لأَن السَّنام خِيارُ ما في البعير،وسَنَّم الشيءَ: رَفَعَه.
      وسَنَّم الإِناء إِذا ملأَه حتى صار فوقه كالسَّنام.
      ومَجْدٌ مُسَنَّم: عظيم.
      وسَنَّم الشيء وتَسَنَّمه: علاه.
      وتَسَنَّم الفحلُ الناقة: ركبها وَقاعَها؛ قال يصف سحاباً: مُتَسَنِّماً سَنِماتِها، مُتَفَجِّساً بالهَدْرِ يَملأُ أَنْفُساً وعيونا

      ويقال: تَسَنَّم السَّحابُ الأَرض إِذا جادَها.
      وتسنَّم الفحلُ الناقة إِذا ركب ظهرَها؛ وكذلك كلُّ ما ركبته مُقْبلاً أَو مُدْبِراً فقد تَسَنَّمْته.
      وأَسْنم الدخانُ أَي ارتفع.
      وأَسْنَمتِ النارُ: عظُمَ لَهَبُها؛ وقال لبيد: مَشْمُولةٍ عُلِثَتْ بِنابتِ عَرْفَجٍ،كدُخان نارٍ ساطعٍ إِسْنامُها

      ويروى: ‏أَسنامُها، فمن رواه بالفتح أَراد أَعالِيَها، ومن رواه بالكسر فهو مصدر أَسْنَمتْ إِذا ارتفع لَهَبُها إِسْناماً.
      وأَسْنِمةُ الرمل: ظُهورها المرتفعة من أَثْباجِها.
      يقال: أَسْنِمة وأَسْنُمة، فمن، قال أَسْنُمة جعله اسماً لِرَمْلَةٍ بعينها، ومَن، قال أَسْنِمة جعَلَها جمع سَنام وأَسْنِمَةٍ.
      وأَسْنِمةُ الرمال: حُيودها وأَشرافُها، على التشبيه بسَنام الناقة.
      وأَسْنُمةُ: رَمْلة ذات أَسْنِمةٍ؛ وروي بيت زهير بالوجهين جميعاً، قال: ضَحَّوا قليلاً قَفَا كُثْبان أَسْنُمة،ومنهمُ بالقَسُوميَّاتِ مُعْتَرَكُ الجوهري: وأَسْنُمة، بفتح الهمزة وضم النون، أَكَمَة معروفة بقُرب طَخْفَة؛ قال بشْرٌ: أَلا بانَ الخَلِيطُ ولم يُزاروا،وقَلْبُك في الظَّعائن مُسْتعارُ كأَنَّ ظِباء أَسْنُمةٍ عليها كوانِسُ، قالِصاً عنها المَغارُ يُفَلِّجْن الشِّفاهَ عَنُِ اقحُوانٍ حَلاه، غِبَّ ساريةٍ، قِطارُ والمَغارُ: مَكانِسُ الظِّباء.
      وقوله تعالى: ومِزاجُه من تَسْنِيم؛ قالوا: هُوَ ماء في الجنة سمِّي بذلك لأَنه يَجْري فوق الغُرَف والقُصور.
      وتَسْنيمٌ: عَيْنٌ في الجنة زعموا، وهذا يوجب أَن تكون معرفة ولو كانت معرفة لم تُصْرَف.
      قال الزجّاج في قوله تعالى: ومِزاجُه من تَسْنِيمٍ؛ أَي مِزاجُه من ماء مُتَسَنِّمٍ عَيْناً تأْتيهم من عُلْوٍ تَتَسَنَّم عليهم من الغُرَف؛ الأَزهري: أَي ماء يتنزَّل عليهم من مَعالٍ وينصبُ عيْناً على جهتين: إِحداهما أَنْ تَنْوي من تَسْنِيمِ عَيْنٍ فلما نُوِّنَتْ نصبت، والجهة الأُخرى أَنْ تَنْوِيَ من ماء سُنِّم عيناً، كقولك رُفِعَ عيناً،وإِن لم يكن التَّسْنِيمُ اسماً للماء فالعين نكرة والتَّسْنِيمُ معرفة،وإِن كان اسماً للماء فالعين معرفة، فخرجت أَيضاً نصباً، وهذا قول الفراء، قال: وقال الزجاج قولاً يقرُب معناه مما، قال الفراء.
      وفي الحديث: خيرُ الماء الشَّبِمُ يعني البارد، قال القتيبي: السَّنِمُ، بالسين والنون، وهو الماء المرتفع الظاهر على وجه الأَرض، ويروى بالشين والباء.
      وكلُّ شيء علا شيئاً فقد تَسَنَّمَه.
      الجوهري: وسَنام الأَرض نَحْرُها ووسَطُها.
      وماءٌ سَنِمٌ: على وجه الأَرض.
      ويقال للشريف سَنِيمٌ مأْخوذ من سنام البعير،ومنه تَسْنِيمُ القُبور.
      وقَبْرٌ مُسَنَّم إِذا كان مرفوعاً عن الأَرض.
      وكل شيء علا شيئاً فقد تَسَنَّمه.
      وتَسْنِيمُ القبرِ: خلاف تَسْطيحهِ.
      أَبو زيد: سَنَّمْت الإِناء تَسْنِيماً إِذا ملأْته ثم حَمَلْت فوقه مثلَ السَّنام من الطعام أَو غيره.
      والتَّسَنُّم: الأَخذ مُغافَسةً، وتَسَنَّمه الشيب: كثر فيه وانتشر كتَشَنَّمه، وسيذكر في حرف الشين، وكلاهما عن ابن الأَعرابي، وتَسَنَّمه الشيب وأَوْشَم فيه بمعنى واحد.
      ويقال: تَسَنَّمْتُ الحائط إِذا علوتَه من عُرْضه.
      والسَّنَمة: كلُّ شجرة لا تحمِل، وذلك إِذا جفَّت أَطرافُها وتغيرت.
      والسَّنَمةُ: رأْس شجرة من دِقِّ الشجر، يكون على رأْسها كهيئة ما يكون على رأْس القصَب، إِلاَّ أَنه ليِّن تأْكله الإِبل أَكلاً خَضْماً.
      والسَّنَمُ: جِماعٌ، وأَفضل السَّنَم شجرة تسمَّى الأَسْنامَة، وهي أَعظمُها سَنَمةً؛ قال الأَزهري: السَّنَمةُ تكون للنَّصِيِّ والصِّلِّيان والغَضْوَر والسَّنْط وما أَشبهها.
      والسَّنَمَةُ أَيضاً: النَّوْرُ، والنَّوْرُ غير الزَّهْرَة، والفرْق بينهما أَن الزَّهْرة هي الوَرْدة الوُسْطى، وإِنما تكون السَّنَمَة للطَّريفة دون البَقْل.
      وسَنَمةُ الصِّلِّيان: أَطرافه التي يُنْسِلُها أَي يُلْقيها؛ قال أَبو حنيفة: زعم بعضُ الرُّواة أَن السَّنَمة ما كان من ثَمر الأَعْشاب شبيهاً بثَمر الإِذْخِر ونحوه، وما كان كثمر القصَب، وأَن أَفْضل السَّنَمِ سَنَمُ عُشْبَة تسمَّى الأَسْنامَةَ، والإِبل تأْكلها خَضْماً للينها، وفي بعض النسخ: ليس تأْكله الإِبل خَضْماً.
      ونبت سَنِمٌ أَي مرتفِع، وهو الذي خرجت سَنَمَتُه، وهو ما يَعْلو رأْسه كالسُّنْبُل؛ قال الراجز: رَعَيْتها أَكرَمَ عُودٍ عُودا: الصِّلَّ والصِّفْصِلَّ واليَعْضيدا والخازِبازِ السَّنِمِ المَجُودا،بحيث يَدْعُو عامِرٌ مَسْعُودا والأَسْنامة: ضرب من الشجر، والجمع أَسْنام؛ قال لبيد: كدُخانِ نارٍ ساطعٍ أسْنامُها ابن بري: وأَسْنامٌ شجر؛

      وأَنشد: سَباريتَ إِلاَّ أَنْ يَرى مُتَأَمِّلٌ قَنازِعَ أَسْنامٍ بها وثَغامِ (* قوله «وأسنام شجر وأنشد سباريت إلخ» عبارة التكملة: أبو نصر الاسنامة يعني بالكسر ثمر الحلي، قال ذو الرمة سباريت إلخ وأسنام في البيت مضبوط فيها بالكسر) وسنام: اسم جبل؛ قال النابغة: خَلَتْ بغَزالها، ودَنا عليها أَراكُ الجِزْعِ، أَسْفَلَ من سَنامِ وقال الليث: سَنام اسم جبل بالبصرة، يقال إِنه يَسير مع الدَّجال.
      والإِسْنامُ: ثَمَرُ الحَليِّ؛ حكاها السيرافي عن أَبي مالك.
      المحكم: سَنام اسم جبل، وكذلك سُنَّم.
      والسُّنَّمُ: البقرة.
      ويَسْنَمُ: موضع.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. السَّنامُ

    • ـ السَّنامُ: معروف,ج: أسْنِمَةٌ،
      ـ السَّنامُ من الأرض: وسَطُها، وجَبَلٌ بينَ البَصْرَةِ واليَمامةِ، وجَبَلٌ بينَ ماوَانَ والرَّبَذَةِ، وجَبَلٌ بالبَصْرةِ، يقالُ: إنه يَسيرُ مَعَ الدَّجَّالِ.
      ـ الإِسنامُ: جَبَلٌ لبَنيِ أسَدٍ، وثَمَرُ الحَلِيّ، الواحِدَةُ:الإِسنامه.
      ـ أرضٌ مُسْنِمَةٌ: تُنْبِتُها.
      ـ مُسَنَّمٍ: البَقَرَةُ.
      ـ يَسْنُومُ: موضع.
      ـ السَّنِمُ، من النَّبْتِ: المرْتَفِعُ الذي خَرَجَتْ سَنَمَتُه، أي: نَوْرُهُ، والبعيرُ العظيمُ السَّنامِ، وقد سَنِمَ، وسَنَّمَهُ الكَلأُ تَسْنِيماً وأسْنَمَهُ.
      ـ أسْنُمَةُ، أو ذاتُ أسْنُمَةَ: أَكَمَةٌ قُرْبَ طَخْفَةَ.
      ـ سَنَّمَ الإِناءَ تَسْنيماً: مَلأَهُ،
      ـ سَنَّمَ الشيءَ: عَلاهُ، كتَسنَّمَه.
      ـ أسْنَم الدُّخانُ: ارْتَفَعَ،
      ـ أسْنَم النارُ: عَظُم لَهَبُها.
      ـ التَّسْنيمُ: ضدُّ التَّسْطيحِ، وماءٌ بالجَنَّةِ يَجْري فَوْقَ الغُرَفِ، أو عَيْنٌ تَتَسَنَّمُ عليهم من فَوْقُ.
      ـ التَّسنُّمُ: الأَخْذُ مغافَصَةً.
      ـ مُسَنَّمٍ: الجمَلُ المُعَفَّى المُخَلَّى لا يُرْكَبُ.
      ـ السَّنِماتُ: هَضَباتٌ طوالٌ في بَنيِ نُمَيرٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أسنمَ
    • أسنمَ يُسنِم ، إِسْنَامًا ، فهو مُسْنِم ، والمفعول مُسْنَم (للمتعدِّي) :-
      أسنمَ البعيرُ سنِم، عَظُم سَنامُه.
      أسنمتِ النَّارُ: عظُم لهبُها :-اشتدَّ أوارُ الحرب وأسنم لهيُبها.
      أسنم الكلأُ البعيرَ: عظَّم سَنامه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. سنَّمَ
    • سنَّمَ يسنِّم ، تسْنِيمًا ، فهو مُسَنِّم ، والمفعول مُسَنَّم :-
      سنَّم الكلأُ البعيرَ أسنمه، عظَّم سَنَامَه.
      سنَّم فلانٌ الشَّيءَ: رفعه وعلاّه عن وجه الأرض كالسَّنام ولم يسطِّحه :-سنّم القَبْرَ:-
      • المَجْدُ المسَنَّم: الشَّرف الرَّفيع العظيم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. سَنَّمَ
    • [س ن م]. (فعل: رباعي متعد). سَنَّمْتُ، أُسَنِّمُ، سَنِّمْ، مصدر تَسْنِيمٌ.
      1. :-سَنَّمَ الكَلأُ الجَمَلَ :- : عَظَّمَ سَنَامَهُ.
      2. :-سَنَّمَ الشَّيْءَ :- : رَفَعَهُ وَعلاَّهُ عَنْ وَجْهِ الأرْضِ كَالسَّنَامِ.
      3. :-سَنَّمَ القَبْرَ :- : أيْ جَعَلَهُ غَيْرَ مُسَطَّحٍ.
      4. :-سَنَّمَ الوِعَاءَ :- : مَلأَهُ حَتَّى صَارَ فَوْقَهُ مِثْل السَّنَامِ.


    المعجم: الغني

  6. تسنَّمَ
    • تسنَّمَ يتسنَّم ، تسنُّمًا ، فهو مُتسنِّم ، والمفعول مُتسنَّم :-
      تسنَّم البعيرَ ركِب سَنامَه
      تسنَّم ذروةَ المعالي: علاها وارتقاها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. سنم
    • سنم - تسنيما
      1- سنم العشب الجمل : عظم «سنامه»، أي حدبته. 2- سنم الشيء : رفعه وعلاه على وجه الأرض. 3- سنم الإناء : ملأه. 4- سنم القبر : جعله غير مسطح. 5- سنم المكيال : ملأه وجعل ما فوقه مثل السنام.

    المعجم: الرائد

  8. أَسنَم
    • أسنم - إسناما
      1- أسنم الجمل : عظم «سنامه»، وهو حدبته. 2- أسنم الجمل : عظم سنامه. 3- أسنم الدخان أو غيره : ارتفع. 4- أسنمت النار : عظم لهيبها.

    المعجم: الرائد

  9. سنِمَ
    • سنِمَ يسنَم ، سَنَمًا ، فهو سَنِم :-
      سنِم البعيرُ عظُم سَنامُه.
      سنِم الشَّيءُ: ارتفع على وجه الأرض.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. سنِم
    • سنم - يسنم ، سنما
      1- سنم الجمل : عظم «سنامه»، أي حدبته. 2- سنم النبات : خرجت رؤوسه أو سنابله. 3- سنم الشيء : ارتفع على وجه الأرض.

    المعجم: الرائد

  11. السَّنَامُ
    • السَّنَامُ : كُتَلٌ من الشَّحْم مُحَدَّبةٌ على ظهر البعير والناقة.
      و السَّنَامُ من كل شيءٍ: أَعلاه.
      و السَّنَامُ من الأَرض: وَسَطُها.
      و السَّنَامُ من القوم: شريف ُهُم.
      ويقال: سَنَامُ الرَّجل: عُلُوُّه وشَوْكَتُه. والجمع : أَسنِمَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. سَنِمَ
    • سَنِمَ البعيرُ سَنِمَ َ سَنَمًا: عَظُمَ سنامُهُ.
      و سَنِمَ الشيءُ: ارتفع على وجه الأَرض.
      فهو سنِمٌ، وهي سَنِمة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. سَنَّمَ
    • سَنَّمَ الكلأُ البعيرَ: أَسْنَمَه.
      و سَنَّمَ فلانٌ الشيءَ: رفعه وعلاَّهُ عن وجه الأَرض كالسَّنامِ ولم يُسَطِّحْهُ.
      ويقال: سَنَّم القبر.
      و سَنَّمَ الوِعاءَ: ملأَه حتى صَارَ فَوْقه مثلُ السَّنام.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تَسَنَّمَ
    • [س ن م]. (فعل: خماسي متعد). تَسَنَّمْتُ، أَتَسَنَّمُ، تَسَنَّمْ، مصدر تَسَنُّمٌ.
      1. :-تَسَنَّمَ النَّاقَةَ :- : رَكِبَ سَنَامَهَا.
      2. :-تَسَنَّمَ ذِرْوَةَ الْمَجْدِ :- : اِرْتَقَاهَا، عَلاَهَا.

    المعجم: الغني

  15. سَنام
    • سَنام :-
      جمع أسْنِمة:
      1 - كتلة كبيرة من الشَّحْم مُحدَّبة على ظهر البعير :-سَنام الجمل:-
      • ذو السَّنامين: نوع من الجمال منها الفَلْج والفالج والدُّهامج والعصفوريّ.
      2 - أعلى كلّ شيء :-سنام المَجْد:-
      • هو سَنامُ عشيرته: شريفهم.
      • وحيد السَّنام: جمل بحدبة واحدة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. تسنّم
    • تسنم - تسنما
      1- تسنم الجمل : ركب «سنامه»، وهو الحدبة التي في ظهره. 2- تسنم الشيء : علاه. 3- تسنمه الشيب : كثر فيه. 4- تسنمه : أخذه على غفلة.

    المعجم: الرائد

  17. سَنام
    • سنام - ج، أسنمة
      1- سنام : حدبة في ظهر الجمل. 2- سنام من القوم : شريفهم. 3- سنام من الشيء : : أعلاه. 4- سنام من الأرض : وسطها.

    المعجم: الرائد

  18. السَّنَمَةُ
    • السَّنَمَةُ من النباتِ: ما يعلُو رأْسَه كالسُّنْبُل.
      و السَّنَمَةُ نَوْرُهُ.
      و السَّنَمَةُ رأْسُ شَجَرَةٍ من دِقِّ الشَّجَر يكون على رأْسِها كهيئةِ ما يكون على رأْس القصبِ، إِلاَّ أَنَّه ليِّنٌ تأْكلُه الإِبلُ خَضْمًا.
      و السَّنَمَةُ كلُّ شجرةٍ لا تحملُ، وذلك إِذا جَفَّتْ أَطرافُها وتغيَّرتْ. والجمع : سَنَمٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. المُسَنَّمُ
    • المُسَنَّمُ المُسَنَّمُ يقال: مَجْدٌ مُسَنَّمٌ: عظيمٌ.
      و المُسَنَّمُ الشيءُ على هيئة السَّنام من بناء ونحوه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. تَسَنَّمَهُ
    • تَسَنَّمَهُ : اسْتَنَمَهُ.
      و تَسَنَّمَهُ عليه من فوق الغُرَف: تنزَّلَ.
      و تَسَنَّمَهُ السحابُ الأَرضَ: جادَهَا.
      و تَسَنَّمَهُ فلانًا: أَخذه على غِرَّة.
      و تَسَنَّمَهُ الشيْبُ فلانًا: كَثُرَ فيه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. سَنِمَ
    • [س ن م]. (فعل: ثلاثي لازم). سَنِمَ، يَسْنَمُ، مصدر سَنَمٌ.
      1. :-سَنِمَ الجَمَلُ :- : عَظُمَ سَنامُهُ.
      2. :-سَنِمَتِ النَّبَاتَاتُ :- : ظَهَرَتْ، خَرَجَتْ.

    المعجم: الغني

  22. سنم
    • س ن م: السَّنَامُ واحد أَسْنِمةِ الإبل و تَسَنَّمَهُ أي علاه وقوله تعالى {ومزاجه من تسنيم} قالوا هو ماء في الجنة سمي بذلك لأنه يجري فوق الغرف والقصور و تَسْنيمُ القبر ضد تسطيحه

    المعجم: مختار الصحاح

  23. أَسنَمَ
    • أَسنَمَ : سَنِمَ.
      و أَسنَمَ النارُ: عظُمَ لَهبُها.
      و أَسنَمَ الطَّعامُ البعيرَ: عَظَّمَ سَنامَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. السَّنِيمُ
    • السَّنِيمُ السَّنِيمُ يقال: رجلٌ سَنيمٌ: عالِي القَدْرِ.
      وهي سنيمة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. سَنَمة
    • سنمة - ج، سنم
      1- سنمة من النبات : ما يعلو رأسه كالسنبل. 2- سنمة : كل شجرة لا تحمل.

    المعجم: الرائد



معنى سناماك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَا** - : أَدَاةٌ تَأْتِي عَلَى عِدَّةِ أَوْجُهٍ: 1. نَافِيَةٌ تَدْخُلُ عَلَى الْمَاضِي: أ. "مَا جَاءَ أَحَدٌ"، "مَا ضَرَبَ أَحَداً". ب. تَدْخُلُ عَلَى الجُمْلَةِ  الاسْمِيَّةِ: "مَا مِنْ أَحَدٍ إِلاَّ وَهُوَ يَعْرِفُ الْحَقِيقَةَ". 2. نَافِيَةٌ مِنْ أَخَوَاتِ لَيْسَ تَرْفَعُ الْمُبْتَدَأَ وَتَنْصِبُ الخَبَرَ:![يوسف آية 31]** مَا هَذَا بَشَراً**  ! (قرآن). "مَا السَّمَاءُ بِمُمْطِرَةٍ". 3. تَكُونُ كَافَّةً عَنِ العَمَلِ تَدْخُلُ عَلَى إِنَّ وَأَخَوَاتِهَا فَتُبْطِلُ عَمَلَهَا : "كَأنَّمَا يُسَاقُونَ إِلَى الْمَوْتِ"   "إِنَّمَا الْمُسَافِرُ رَاحِلٌ". 4. حَرْفٌ زَائِدٌ: أَيْ يُزَادُ مَا بَعْدَ "عَنْ" : "سَيَأْتِي عَمَّا قَرِيبٍ". وَبَعْدَ "رُبَّ": "رُبَّمَا عَمَلٍ أَنْفَعُ مِنْ أَلْفِ حَدِيثٍ". وَبَعْدَ "كَيْ" : "يَسْأَلُهُ كَيْمَا يُجِيبَ". وَبَعْدَ "إِذَا" : "إِذَا مَا حَضَرَ سَيُفَاجَأُ". وَبَعْدَ "كَيْفَ": "كَيْفَمَا فَعَلَ لَنْ يُفْلِحَ". وَبَعْدَ "أَيْن": "أَيْنَمَا تَوَجَّهْتَ تَجِدْهُ أَمَامَكَ". وَبَعْدَ حَيْثُ: "حَيْثُمَا كَانَ أَكُونُ". وَبَعْدَ غَيْرٍ: "سَأَلَهُ مِنْ غَيْرِ مَا تَفْكِير". وَبَعْدَ "سِيّ" : "أَجَابَ الكِبَارُ، وَلاَ سِيَّمَا الصِّغَارُ". وَبعْدَ لَيْتَ: "أَلاَ لَيْتَمَا جِئْتَ فِي الوَقْتِ الْمُنَاسِبِ". 5. مَصْدَرِيَّةٌ: أَيْ أَنْ تَكُونَ مَعَ الجُمْلَةِ بَعْدَهَا فِي مَوْضِعِ مَصْدَرٍ:![التوبة آية 118]** وَضَاقَتْ عَلَيْهِمُ الأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ**! (قرآن) : أَيْ بِرَحْبِهَا. وَتَكُونُ مَصْدَرِيَّةً ظَرْفِيَّةً :**![مريم آية 31]**** وَأَوْصَانِي بِالصَّلاَةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيّا**! (قرآن) : أَيْ مُدَّةَ دَوَامِي حَيّاً. 6. وَتَكُونُ اسْتِفْهَامِيَّةً:![طه آية 17]** وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَى**! (قرآن). 7. وَتَكُونُ بِمَعْنَى الجَزَاءِ وَتُسَمَّى شَرْطِيَّةً :![البقرة آية 197]** وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللهُ**! (قرآن). 8. وَتَكُونُ بِمَعْنَى التَّعَجُّبِ: "مَا أَرْوَعَ هَذَا العَمَلَ !". 9. وَتَكُونُ بِمَعْنَى "الَّذِي" لِغَيْرِ العَاقِلِ.![النحل آية 96]** مَا عِنْدَكُمْ يَنْفَدُ وَمَا عِنْدَ الله بَاقٍ**! (قرآن).   "مَا فَوْقَ الطَّبِيعَةِ" "وَمَا إِلَى ذَلِكَ". 10. وَتَكُونُ لِلإبْهَامِ: "اِسْأَلْهُ سُؤَالاً مَا" : أَيَّ سُؤَالٍ.![البقرة آية 26]** إِنَّ الله لاَ يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ مَثَلاً مَّا**! (قرآن) "يُمْكِنُ أَنْ تَأْتِي يَوْماً مَّا". 1 1. تَجِيءُ بَعْدَ الأَفْعَالِ الْمَاضِيَةِ الثَّلاَثَةِ وَهِيَ: "طَالَ وَقَلَّ وَكَثُرَ" فَلاَ تَحْتَاجُ هَذِهِ الأَفْعَالُ إِلَى فَاعِلٍ. "قَلَّمَا يَأْتِي فِي الْمَوْعِدِ". وَيَجِيءُ بَعْدَ "مَا" فِعْلٌ : "طَالَمَا انْتَظَرْتُكَ"   "قَلَّمَا جَاءَ فِي الْمَوْعِدِ" "كَثُرَ مَا سَأَلَنِي". 1 2. وَتَكُونُ شَرْطِيَّةً جَازِمَةً:![المزمل آية 20]** وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ الله!** (قرآن).
معجم اللغة العربية المعاصرة
1 - حرف نفي ، وقد يكون ناسخا عاملا عمل ليس ، يدخل على الجملة الاسمية والفعلية ما عمل - [ 2060 ] - واجبه - { وما هم بمؤمنين } - { ما هذا بشرا } . 2 - حرف مصدري ، يؤول مع ما بعده بمصدر وقد يكون مصدريا بمعنى ( أن ) { وما يشاءون إلا ما يشاء الله } [ ق ] : إلا أن يشاء الله - { عزيز عليه ما عنتم } . 3 - حرف مصدري ظرفي { °وأوصاني بالصلاة والزكاة ما دمت حيا } : مدة دوامي حيا . 4 - حرف كاف ، أي : مانع من العمل يتصل غالبا بـ ( إن { وأخواتها فيكفها عن العمل ويكتب متصلا بها ، كما يتصل بـ } رب ) فيكفها عن الجر ويليها الفعل ، كما يتصل بالأفعال ( شد ، قل ، كثر ، خال ، قصر ) فيكفها عن طلب الفاعل قلما تزورني - { إنما الله إله واحد } - { ربما يود الذين كفروا لو كانوا مسلمين } . 5 - حرف زائد للتوكيد ، يأتي بين الجار والمجرور وبعد ( حيث وإذا وإذ وإن وأي ومتى وأين وكيف وقليلا وكثيرا وشتان ) شتان ما بيني وبينك - { فبما رحمة من الله لنت لهم } - { مما خطيئاتهم أغرقوا } - { قليلا ما تذكرون } . 6 - اسم موصول للعاقل وغيره { ولله يسجد ما في السموات وما في الأرض } . 7 - اسم استفهام ، وتحذف ألفه إذا سبق بحرف جر لا أعرف ما إذا كان ذلك صوابا أم لا؟ - { وما تلك بيمينك ياموسى } - { فيم أنت من ذكراها } . 8 - اسم شرط جازم { وما تفعلوا من خير يعلمه الله } . 9 - تعجبية وهى نكرة تامة بمعنى شيء { قتل الإنسان ما أكفره } ° لا أعرف ما إذا كنت راضيا أم لا . 10 - نكرة مبهمة المعنى بمعنى شيء يوما ما : يوما من الأيام - { بئسما اشتروا به أنفسهم } - { إن الله لا يستحيي أن يضرب مثلا ما بعوضة فما فوقها } . 11 - موصوفة ، وهي نكرة تقدر بشيء وتحتاج إلى صفة .
المعجم الوسيط
تكون لعدَّة معان:1 ـ أن تكون نافية، وتدخل على الجملة الفعلية مثل قوله تعالى في التنزيل العزيز: {وَمَا جَعَلْنَا لِبَشَرٍ مِنْ قَبْلِكَ الْخُلْدَ}. و: {مَا يَكُونُ لِي أَنْ أُبَدِّلَهُ مِنْ تِلْقَاءِ نَفْسِي}. وعلى الجملة الاسمية مثل قوله سبحانه في التنزيل العزيز: {وَمَا هُوَ بِمُزَحْزِحِهِ مِنَ العَذَابِ أَنْ يُعَمَّر}. وقد يكون الخبر بعدها منصوباً، مثل: {مَا هذَا بَشَراً}.2 ـ أن تكون مع الجملة بعدها في موضع مصدر، وتسمَّى مصدرية، نحو قوله تعالى في التنزيل العزيز: {وَضَاقَتْ عَلَيْهِمُ الأَرضُ بِمَا رَحُبَتْ}: برُحْبها. و: {عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ}: عَنتُكم. وقد يلحظ الوقت مع المصدرية فيُقال لها: مصدريَّة ظرفيّة، نحو: {وَأَوْصَانِي بِالصَّلاَةِ والزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حيّاً}: مدّة دوامي حيّاً.3 ـ أن تكون استفهاماً، ويُسأل بها عما لا يَعقِل، نحو: {وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَى}. ويجب حذف ألف ( ما ) الاستفهامية وإبقاء الفتحة إِذا سبقت بحرف جر، نحو: {فَنَاظِرَةٌ بِمَ يَرْجِعُ المُرْسَلُونَ} وقوله: {فِيمَ أَنْتَ مِنْ ذِكْرَاهَا}. وقوله: {لِمَ تَقُولُونَ مَا لاَ تَفْعَلُونَ}. وربَّما سكنت الميم، وهو خاصٌّ بالشِّعْر، كقول الشاعر: يا أبا الأسْود لِمْ خلَّفْتني لهمومٍ طارقاتٍ وذِكَرْ.و إِذا ركِّبَت ( ما ) الاستفهامية مع ( ذا ) لم تحذف ألفها، نحو: لماذا جئت؟ لأنَّ أَلفها قد صارت حَشْواً.4 ـ أن تكون بمعنى الجزاء، وتسمَّى شرطية، كما في التنزيل العزيز: {وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللهُ}.5 ـ وللتعجُّب، نحو: ما أحسن هذا! وفي التنزيل العزيز: {قُتِلَ الإنْسَانُ مَا أكْفَرَهُ}.6 ـ وبمعنى الذي لغير العاقل، كما في التنزيل العزيز: {مَا عِنْدَكُمْ يَنْفَدُ وَمَا عِنْدَ اللهِ بَاقٍ}. وربما تستعمل ( ما ) في موضع ( من ) من ذلك قوله في التنزيل العزيز: {وَلاَ تَنْكِحُوا مَا نَكَحَ آبَاؤُكُمْ مِنَ النِّسَاءِ}.7 ـ وللإبهام، نحو أعطني كتاباً ما: أعطني أيَّ كتاب كان. وجاء لأمرٍ ما: لأَمر من الأُمور. ومنه ما في التنزيل العزيز: {إنَّ اللهَ لا يَسْتَحْيي أنْ يَضْرِبَ مثلاً ما}.8 ـ ولها استعمالات خاصة غير هذه:( أ ) تجيء بعد الأفعال الماضية الثلاثة الآتية: ( طال، وقلّ، وكثُر )، فلا تحتاج هذه الأفعال إِلى فاعل. ويجيء بعد ( ما ) فِعْلٌ نحو: طالما انتظرتك. فأمَّا قول المرّار: صددتِ فأَطْوَلتِ الصُّدودَ وقلَّما وِصالٌ على طول الصُّدود يدومُ. فضرورةٌ.( ب ) وكذلك تجيء بعد ( رُبّ ) فيليها الفعل، كقول أمية بن أبي الصِّلت: رُبَّما تكره النفوس من الأمـــرِ له فُرجةٌ كحلِّ العِقالِ.( ج ) وبعد بين، مثل: بينما نحن بالأراك معاً إذ أتى راكبٌ على جمله.( د ) وتزاد بين الجار والمجرور، كما في التنزيل العزيز: {فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللهِ لِنْتَ لَهُمْ}. و: {مِمَّا خَطِيئَاتِهِمْ أُغْرِقُوا}.
مختار الصحاح
م ا : ما على تسعة أوجه الاستفهام نحو ما عندك والخبر نحو رأيت ما عندك والجزاء نحو ما تفعل أفعل والتعجب نحو ما أحسن زيدا وما مع الفعل في تأويل المصدر نحو بلغني ما صنعت أي صنيعك ونكرة يلزمها النعت نحو مررت بما معجب لك أي بشيء معجب لك وزائدة كافة عن العمل نحو ما خرج زيد وما زيد خارجا وقال الله تعالى { ما هذا بشرا } وتجيء محذوفة منها الألف إذا ضممت إليها حرفا نحو لِمَ وبِمَ وعَمَّ يتساءلون قال أبو عبيدة تنسب القصيدة التي قوافيها على ما ماوية وقول الشاعر إما تري يعني إن تري وتدخل بعدها النون الخفيفة والثقيلة كقولك إما تقومن أقم ولو حذفت ما لم تقل إلا إن تقم أقم ولم تنون قلت يريد ولم تدخل النون المؤكدة قال وتكون إما في معنى المجازاة لإنها إن زيد عليها ما وكذا مهما فيها معنى الجزاء وزعم الخليل أن مهما أصلها ما ضُمَّت إليها ما لغوا وأبدلوا الألف هاء وقال سيبويه يجوز أن تكون مه كإذ ضم إليها ماماءٌ في م و ه
لسان العرب
حَرْفُ نَفي وتكون بمعنى الذي وتكون بمعنى الشَّرط وتكون عِب ارة عن جميع أَنواع النكرة وتكون موضُوعة موضع مَنْ وتكون بمعنى الاسْتِفهام وتُبْدَل من الأَلف الهاء فيقال مَهْ قال الراجز قدْ وَرَدَتْ مِنْ أَمْكِنَهْ مِنْ هَهُنا ومِنْ هُنَهْ إِنْ لم أُرَوِّها فَمَهْ قال ابن جني يحتمل مَهْ هنا وجهين أَحدهما أَن تكون فَمَهْ زَجْراً منه أَي فاكْفُفْ عني ولستَ أَهلاً للعِتاب أَو فَمَهْ يا إنسانُ يُخاطب نفسَه ويَزْجُرها وتكونُ للتعجُّب وتكون زائدة كافَّةً وغير كافة والكافة قولهم إِنما زيدٌ مُنْطَلِقٌ وغير الكافَّة إِنما زَيْداً مُنطلق تريد إن زيداً منطلق وفي التنزيل العزيز فِبما نَقْضِهم مِيثاقَهم وعَمَّا قليل ليُصْبِحُنَّ نادِمين ومِمَّا خَطيِئَاتِهم أُغْرِقُوا قال اللحياني ما مؤنثة وإن ذُكِّرَت جاز فأَما قول أَبي النجم اللهُ نَجَّاكَ بِكَفَّيْ مَسْلَمَتْ مِنْ بَعْدِما وبَعْدِما وبَعْدِمَتْ صارَتْ نُفُوسُ القَومِ عِنْد الغَلْصَمَتْ وكادتِ الحُرَّةُ أَن تُدْعَى أَمَتْ فإِنه أَراد وبَعْدِما فأَبدلَ الأَلف هاء كما قال الراجز مِنْ هَهُنا ومِنْ هُنَهْ فلما صارت في التقدير وبعدمَهْ أَشبهت الهاء ههنا هاء التأْنيث في نحو مَسْلمةَ وطَلْحة وأَصلُ تلك إِنما هو التاء فشبَّه الهاء في وبَعْدِمَهْ بهاء التأَنيث فوَقَفَ عليها بالتاء كما يَقِفُ على ما أَصله التاء بالتاء في مَسْلَمَتْ والغَلْصَمَتْ فهذا قِياسُه كما قال أَبو وَجْزَة العاطِفُونَتَ حين ما مِنْ عاطِفٍ والمُفْضِلونَ يَداً وإذا ما أَنْعَمُوا ( * قوله « والمفضلون » في مادة ع ط ف والمنعمون ) أَراد العاطِفُونَهْ ثم شبَّه هاء الوقف بهاء التأْنيث التي أَصلها التاء فَوَقَفَ بالتاء كما يَقِفُ على هاء التأْنيث بالتاء وحكى ثعلب وغيره مَوَّيْتُ ماء حَسَنةً بالمدِّ لمكان الفتحة مِن ما وكذلك لا أَي عَمِلْتها وزاد الأَلف في ما لأَنه قد جعلها اسماً والاسم لا يكون على حرفين وَضْعاً واختار الأَلف من حروف المدِّ واللِّين لمكان الفتحة قال وإذا نسبت إِلى ما قلت مَوَوِيٌّ وقصيدة ماويَِّةٌ ومَوَوِيَّةٌ قافيتها ما وحكى الكسائي عن الرُّؤاسي هذه قصيدة مائِيةٌ وماوِيَّةٌ ولائِيَّةٌ ولاوِيَّةٌ ويائِيَّةٌ وياوِيَّةٌ قال وهذا أَقْيسُ الجوهري ما حرف يَتَصَرَّف على تسعة أَوجه الاستفهامُ نحو ما عِنْدَك قال ابن بري ما يُسأَلُ بها عَمَّا لا يَعْقِل وعن صفات من يَعْقِل يقول ما عَبْدُ اللهِ ؟ فتقول أَحْمَقُ أَو عاقلٌ قال الجوهري والخَبَر نحو رأيت ما عِنْدَك وهو بمعنى الذي والجزاء نحو ما يَفْعَلْ أَفْعَلْ وتكون تعجباً نحو ما أَحْسَنَ زيداً وتكون مع الفِعل في تأْويل المَصدر نحو بَلَغَني ما صَنَعْتَ أَي صَنِيعُك وتكون نكرة يَلْزَمُها النعتُ نحو مررت بما مُعْجِبٍ لك أَي بشيءٍ مُعْجِبٍ لك وتكون زائدةً كافّةً عن العمل نحو إنما زيد مُنْطَلِقٌ وغير كافَّة نحو قوله تعالى فبِما رَحْمَةٍ من اللهِ لِنْتَ لهم وتكون نفياً نحو ما خرج زيد وما زَيْدٌ خارِجاً فإن جعلْتَها حرفَ نفيٍ لم تُعْمِلْها في لغة أَهل نَجدٍ لأَنها دَوَّارةٌ وهو القِياس وأَعْمَلْتَها في لغةِ أَهل الحِجاز تشبيهاً بليس تقول ما زيدٌ خارِجاً وما هذا بَشراً وتجيء مَحْذُفَةً منها الأَلفُ إِذا ضَمَمتَ إِليها حرفاً نحو لِمَ وبِمَ وعَمَّ يَتَساءلُون قال ابن بري صوابه أَن يقول وتجيء ما الاستفهاميةُ مَحذُوفةً إِذا ضممت إِليها حرفاً جارًّا التهذيب إِنما قال النحويون أَصلُها ما مَنَعَتْ إِنَّ من العمل ومعنى إِنَّما إثباتٌ لما يذكر بعدها ونَفْيٌ لما سِواه كقوله وإِنَّما يُدافِعُ عن أَحْسابِهم أَنا أَو مِثْلي المعنى ما يُدافعُ عن أَحسابهم إِلاَّ أَنا أَو مَنْ هو مِثْلي والله أَعلم التهذيب قال أَهل العربية ما إِذا كانت اسماً فهي لغير المُمَيِّزِين من الإِنس والجِنِّ ومَن تكون للمُمَيِّزِين ومن العرب من يستعمل ما في موضع مَنْ مِن ذلك قوله عز وجل ولا تَنكِحوا ما نَكَح آباؤكم من النِّساء إِلا ما قد سَلَفَ التقدير لا تَنْكِحُوا مَنْ نَكَحَ آباؤكم وكذلك قوله فانْكِحُوا ما طابَ لكم من النِّساء معناه مَنْ طابَ لكم وروى سلمة عن الفراء قال الكسائي تكون ما اسماً وتكون جَحْداً وتكون استفهاماً وتكون شرطاً وتكون تَعَجُّباً وتكون صِلةً وتكون مَصْدَراً وقال محمد بن يزيد وقد تأْتي ما تَمْنَع العامِلَ عَملَه وهو كقولك كأَنَّما وَجْهُكَ القمرُ وإِنما زيدٌ صَدِيقُنا قال أَبو منصور ومنه قوله تعالى رُبَّما يَوَدُّ الذين كفروا رُبَّ وُضِعَت للأَسماء فلما أُدْخِل فيها ما جُعلت للفعل وقد تُوصَلُ ما بِرُبَّ ورُبَّتَ فتكون صِلةً كقوله ماوِيَّ يا رُبَّتَما غارةٍ شَعْواء كاللَّذْعةِ بالمِيسَمِ يريد يا رُبَّتَ غارة وتجيءُ ما صِلَةً يُريد بها التَّوْكِيدَ كقول الله عز وجل فبِما نَقْضِهم مِيثاقَهُم المعنى فبِنَقْضِهم مِيثاقَهم وتجيء مصدراً كقول الله عز وجل فاصْدَعْ بما تؤمر أَي فاصْدَعْ بالأَمر وكقوله عز وجل ما أَغْنى عنه مالُه وما كَسَبَ أَي وكَسْبُه وما التَّعَجُّبِ كقوله فما أَصْبَرَهم على النار والاستفهام بما كقولك ما قولُك في كذا ؟ والاسْتِفهامُ بما من الله لعباده على وجهين هل للمؤمنِ تَقْريرٌ وللكافر تَقْرِيعٌ وتَوْبيخٌ فالتقرير كقوله عز وجل لموسى وما تِلكَ بيَمِينك يا موسى قال هي عَصايَ قَرَّره اللهُ أَنها عَصاً كراهةَ أَن يَخافَها إِذا حوَّلها حَيَّةً والشَّرْطِ كقوله عز وجل ما يَفْتَح الله للناسِ من رَحْمَة فلا مُمْسِكَ لها وما يُمْسِكْ فلا مُرْسِلَ لَه والجَحْدُ كقوله ما فَعَلُوه إِلاَّ قَليلٌ منهم وتجيء ما بمعنى أَيّ كقول الله عز وجل ادْعُ لَنا رَبَّك يُبَيِّن لنا ما لَوْنُها المعنى يُبَيِّن لنا أَيُّ شيء لَوْنُها وما في هذا الموضع رَفْعٌ لأَنها ابْتداء ومُرافِعُها قوله لَوْنُها وقوله تعالى أَيّاً ما تَدْعُوا فله الأَسْماء الحُسْنى وُصِلَ الجَزاءُ بما فإِذا كان اسْتِفْهاماً لم يُوصَلْ بما وإِنما يُوصَلُ إِذا كان جزاء وأَنشد ابن الأَعرابي قول حَسَّانَ إِنْ يَكُنْ غَثَّ من رَقاشِ حَديثٌ فبما يأْكُلُ الحَدِيثُ السِّمِينا قال فبما أَي رُبَّما قال أَبو منصور وهو مَعْروف في كلامهم قد جاءَ في شعر الأَعشى وغيره وقال ابن الأَنباري في قوله عز وجل عَما قَلِيل ليُصْبحُنَّ نادِمينَ قال يجوز أَن يكون معناه عَنْ قَليل وما تَوْكِيدٌ ويجوز أَن يكون المعنى عن شيءٍ قليل وعن وَقْتٍ قليل فيصير ما اسماً غير تَوكيد قال ومثله مما خَطاياهُمْ يجوز أَن يكون من إِساءَة خَطاياهم ومن أَعْمال خَطاياهم فنَحْكُمُ على ما من هذه الجِهة بالخَفْض ونَحْمِلُ الخَطايا على إِعرابها وجَعْلُنا ما مَعْرِفةً لإِتْباعِنا المَعْرِفةَ إِياها أَوْلى وأَشْبَهُ وكذلك فبِما نَقْضِهم مِيثاقَهم معناه فبِنَقْضِهم مِيثاقَهم وما تَوْكِيدٌ ويجوز أَن يكون التأْويل فَبِإِساءَتِهم نَقْضِهم ميثاقَهم والماءُ المِيمُ مُمالةٌ والأَلف مَمْدُودةٌ حكاية أَصْواتِ الشاءِ قال ذو الرمة لا يَنْعَشُ الطَّرْفَ إِلا ما تَخَوَّنَهُ داعٍ يُناديه باسْم الماء مَبْغُومُ وماءِ حكايةُ صوتِ الشاةِ مبني على الكسر وحكى الكسائي باتَتِ الشاءُ ليلَتَها ما ما وماهْ وماهْ ( * قوله « ما ما وماه ماه » يعني بالامالة فيها ) وهو حكاية صوتها وزعم الخليل أَن مَهْما ما ضُمَّت إِليها ما لَغْواً وأَبدلوا الأَلف هاء وقال سيبويه يجوز أن تكون كإِذْ ضُمَّ إِليها ما وقول حسان بن ثابت إِمَّا تَرَيْ رَأْسي تَغَيَّرَ لَوْنُه شَمَطاً فأَصْبَحَ كالنَّغامِ المُخْلِس ( * قوله « المخلس » أي المختلط صفرته بخضرته يريد اختلاط الشعر الأبيض بالأسود وتقدم انشاد بيت حسان في ثغم الممحل بدل المخلس وفي الصحاح هنا المحول ) يعني إِن تَرَيْ رأْسي ويدخُل بعدها النونُ الخفيفةُ والثقيلةُ كقولك إِما تَقُومَنَّ أَقُمْ وتَقُوماً ولو حذفت ما لم تقل إِلاَّ إِنْ لم تَقُمْ أَقُمْ ولم تنوّن وتكون إِمّا في معنى المُجازاة لأَنه إِنْ قد زِيدَ عليها ما وكذلك مَهْما فيها معنى الجزاء قال ابن بري وهذا مكرر يعني قوله إِما في معنى المُجازاة ومهما وقوله في الحديث أَنْشُدُكَ بالله لَمَّا فعلت كذا أَي إِلاَّ فَعَلْته وتخفف الميم وتكون ما زائدة وقرئ بهما قوله تعالى إِنَّ كلُّ نَفْسٍ لَمَّا عليها حافظ أَي ما كلُّ نَفْسٍ إِلا عليها حافظ وإِنْ كلُّ نَفْسٍ لعَلَيْها حافِظٌ
الرائد
* ما. تكون حرفية واسمية. 1-الحرفية، وتكون: (أ) نافية، من أخوات «ليس»، تعمل عملها فترفع الاسم وتنصب الخبر، نحو: «ما الشباب عائدا». ولإعمالها شروط. (ب) كافة عن العمل، تدخل على «إن» وأخواتها فتبطل عملها، نحو: «إنما الدرس مفيد»؛ أو على «رب» الجارة فتكفها عن عمل
الرائد
* ما ورائي. (ورأ) منسوب إلى الماورائية.
الرائد
* ما ورائية. (ورأ) جانب من الفكر الفلسفي يعنى بدراسة شؤون ما وراء الطبيعة، مثل مبادىء الخلق وأسباب الوجود وعلله الأولى.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: