وصف و معنى و تعريف كلمة سناه:


سناه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على سين (س) و نون (ن) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح سناه في معاجم اللغة العربية:



سناه

جذر [سنه]

  1. سِنَاهَ: (اسم)
    • سِنَاهَ : مصدر سانَهَ
  2. سَنِهَ: (فعل)
    • سَنِهَ سَنَهًا فهو سَنِهٌ وهي سَنِهَةٌ وهي سَنْهَاءُ
    • سَنِهَ الطعامُ أَو الشرَابُ : تَغَيَّرَ وتَعَفَّنَ
    • سَنِهَت النخلِةُ: أَتى عليها السِّنُون
  3. سَنَه: (اسم)
    • سَنَه : مصدر سَنِهَ
  4. سَنِه: (اسم)
    • سَنِه : فاعل من سَنِهَ


  5. سانَهَ: (فعل)
    • سَانَهَ مُسَانَهَةً، وسِنَاهَ
    • سَانَهَتِ النخلةُ وغيرُها: حَمَلَتْ سنةً ولم تَحمِل أُخرى
    • سَانَهَ فلانًا: عامَلَهُ بالسَّنَةِ
  6. سَناهيّة: (اسم)
    • السَّنَاهِيَّة (في الاقتصاد) : مبلغٌ ثابت يُدفع في أَوقاتٍ متتاليةٍ بشروط خاصة مدوَّنة، ويكون الدفع سنويًّا في الغالب، وقد يكون الدَّفع فَتْرِيًّا
  7. سَنَّى : (فعل)
    • سنَّى يُسنِّي ، سَنِّ ، تَسْنِيَةً ، فهو مُسَنٍّ ، والمفعول مُسَنًّى
    • سَنَّاهُ : سَاناهُ
    • سَنَّى الشيءَ تسنيةً: سهَّله وفتحه
    • سَنَّى لهُ الأَمْرَ: يسَّرَه
  8. سُنْة : (اسم)
    • سُنْة : جمع سَّنْهَاءُ
  9. سَنّة : (اسم)
    • السَّنَّةُ : المَرَّةُ من السَّنِّ
    • السَّنَّةُ :الدُّبَّهُ
    • السَّنَّةُ :الفَهْدَةُ والجمع : سِنَانٌ
  10. سَنة : (اسم)
    • الجمع : سنوات ، و سِنُون
    • السَّنَةُ : فترة من الزَّمن مُدَّتها اثنا عشر شَهْرًا
    • السَّنَةُ: الأَرضُ المُجْدِبَة
    • السَّنة البسيطة: يبلغ أيامها 365 يومًا،
    • السَّنة الدِّراسيّة/ السَّنة المدرسيّة: مُدّة الدِّراسة وتمتدّ عادة من أوائل الخريف حتى أوائل الصَّيف من العام التَّالي،
    • السَّنة الميلاديّة: السَّنة التي يبدأ عَدُّها عام ولد المسيح،
    • رأس السَّنة: أول يوم منها،
    • سِنون الخِصْب: فترات النّماء والازدهار
    • أخَذهم الله بالسِّنين: أذاقهم العذاب
    • السَّنة القمريَّة: (الفلك) مقدار اثنتي عشرة دورة للقمر حول الأرض، اثنا عشر شهرًا قمريًّا وهي: المحرَّم، صفر، ربيع الأول، ربيع الآخر، جُمادى الأولى، جُمادى الآخرة، رجب، شعبان، رمضان، شوَّال، ذو القعدة، ذو الحِجَّة
    • السَّنة النَّجميَّة/ السَّنة الشَّمسيَّة/ السَّنة الفلكيَّة: (الفلك) الزَّمن الملازم لدوران الأرض حول الشَّمس دورة كاملة ويقدّر بـ 365 يومًا و6 ساعات و9 دقائق 54 ثانية من الزَّمن الشَّمسيَّ
    • سنة ضوئيَّة: (الفلك) وحدة لقياس الطول تعادل المسافة التي يقطعها الضَّوء في الفراغ في سنة كاملة، وتقدَّر بـ9461 مليار كيلومتر، وتُقَاس بها المسافة بين النّجوم
    • سنة استوائيَّة/ سنة انقلابيَّة: (الفلك) الزَّمن الفاصل بين مرور الشَّمس في نقطة الاعتدال الرَّبيعيّ مرّتين مُتتابعتين
    • السَّنة الكبيسة: هي السنة الشمسيِّة التي يُضاف فيها يوم إلى شهر فبراير في كلّ أربع سنين، فيصير تسعة وعشرين يومًا، وفي السنوات الثلاث الأُخَر يكون ثمانية وعشرين، وهي السنون البسائط، وتُعرف السنة الكبيسة بصلاحيتها للقسمة على 4 دون أن يبقى باقٍ مثل سنة 19
    • السَّنة الماليَّة: أيّة فترة من 12 شهرًا متتاليًا تختارها شركة أو غيرها كأساس لإعداد التقارير الماليّة أو إجراء التخطيط أو وضع الميزانية
    • السَّنة الهِجْريَّة: (الفلك) السَّنَة التي يبدأ عدّها عام هجرة الرَّسول صلَّى الله عليه وسلَّم من مكة إلى المدينة، السنة القمريّة، عدد شهورها اثنا عشر شهرًا تبدأ بالمحرّم وتنتهي بذي الحجّة
    • السَّنَةُ (في عرف الشرع) : كلُّ يوم إِلى مثله من القابل من الشهور القمرية
    • السَّنَةُ (في العرف العام) : كلُّ يوم إِلى مثله من القابل من السنة الشمسية


  11. سُنّة : (اسم)
    • السُّنَّةُ : طريقة، نهج، تصرُّف يتَّبعه أناسٌ من جماعة أو منطقة معيّنة
    • السُّنَّةُ: السِّيرَةُ حَمِيدَةً كانت أو ذَميمةً
  12. سِنَة : (اسم)
    • سِنَة : فاعل من وَسِنَ
  13. سِنّة : (اسم)
    • الجمع : سِنَنٌ
    • السِّنَّةُ : الفَأْسُ لها خَلْفَانِ: رأْسانِ، أو الحديدةُ التي تُحْرَثُ بها الأَرضُ كالسِّكَّةِ
  14. سِنة : (اسم)
    • السِّنَةُ : النُّعاسُ، وهو مبدأ النوم
    • السِّنَةُ :غفوة، نوم قصير، نعاس غَفْلة
  15. سَنَا : (اسم)
    • السَّنَا : العلُوُّ والارتفاع
  16. سَنَا : (فعل)
    • سَنَا سَنْوًا، وسُنُوًّا، وسِنَاوَة
    • سَنَا على الدَّابة: سَقَى عليها
    • سَنَا القومُ لأَنفسهم: اسْتَقَوْا
    • سَنت السَّانيَةُ: استقت أَو أَخرجت الماءَ من البئرِ ونحوها
    • سَنَت السانِيَةُ الأَرضَ: سَقَتْها
    • سَنَا الدَّلْوَ ونحوَها: جَرّها من البئر وانتزعَها
    • سَنَا البابَ ونحوه: فتَحهُ
    • سَنَا الشيءَ: سَهَّلَهُ ويسَّرَه
    • سَنَا فلانٌ: سَقَى


  17. سَنا : (فعل)
    • سنا / سنا إلى يَسْنو ، اسْنُ ، سَناءً ، فهو سانٍ وسَنِيّ ، والمفعول مَسْنُوٌّ إليه
    • سَنَا البَرْقُ : أضَاءَ
    • سَنَتِ النَّارُ : علاَ ضَوْؤُهَا
    • سَنَا اللَّهِيبُ : اِرْتَفَعَ
    • سَنَا إلَى مَعَالِي الأمُورِ : عَلاَ، اِرْتَفَعَ
    • سَنَتِ السَّمَاءُ : أنْزَلَتِ الْمَطَرَ
    • سَنَا السَّحَابُ الأرْضَ: سَقَاهَا بِالْمَطَرِ
  18. سَّنَا : (اسم)
    • سَّنَا : جمع سَّنَاةُ
  19. سنا : (اسم)
    • السَّنا : ضَوْءُ القمر
    • السَّنا: الضوءُ الساطع
    • السَّنا: نباتٌ شُجَيْريّ من الفصيلة القَرْنيَّة، زهرُه مُصْفَرٌّ وحبُّه مفلطح رقيق كُلَويُّ الشكل تقريبًا، إِلى الطول، تستعمل أوراقه وثمارُه مُسْهلاتٍ يُتداوَى بها، وأجوده الحجازيّ ويعرف بالسنا المَكِّيّ
  20. سَنَى : (فعل)
    • سَنَى سَنْيًا، وسُنِيًّا، وسِنايةً
    • سَنَى : سَنَا
  21. تَسَنَّهَ: (فعل)
    • تسنَّهَ يتسنّه ، تسنُّهًا ، فهو مُتَسَنِّه
    • تَسَنَّهَ : سَنِهَ
    • تَسَنَّهَ عندَ فلانٍ: أَقامَ سنةً أَو أَكثرَ
    • تسنَّه الطَّعامُ أو الشَّرابُ: تغيّر، تعفّن، فسَد
  22. اِسَّنَّهَ: (فعل)
    • اسَّنَّهَ يَسَّنَّه ، فهو مُسَّنِّه
    • اسَّنَّهَ الطَّعامُ :تسَنَّه، تغيّر وتعفَّن


  23. مُتَسَنِّه: (اسم)
    • مُتَسَنِّه : فاعل من تَسَنَّهَ
  24. مُسَانَهَة: (اسم)
    • مُسَانَهَة : مصدر سانَهَ
  25. سَنْهَاءُ: (اسم)
    • سَنْهَاءُ : فاعل من سَنِهَ
,
  1. سَنَّاهُ
    • سَنَّاهُ : سَاناهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. سنا
    • "سَنَت النارُ تَسْنُو سَناءً: عَلا ضَوْءُها.
      والسَّنا، مقصورٌ: ضوءُ النارِ والبرْقِ، وفي التهذيب: السَّنا، مقصورٌ، حَدُّ مُنْتَهى ضوْءِ البرْقِ.
      وقد أَسْنَى البرْقُ إذا دَخلَ سَناهُ عليكَ بيتَك أَو وقَع على الأَرض أَو طار في السَّحابِ.
      قال أَبو زيد: سَنا البرْق ضَوْءُه من غير أَن ترَى البرْقَ أَو ترى مَخرَجَه في موْضِعه، فإنما يكون السَّنا بالليل دون النهار وربما كان في غير سَحابٍ.
      ابن السكيت: السَّناءُ من المجد والشرف، ممدود.
      والسَّنا: سَنا البرقِ، وهو ضوْءُه، يكتب بالأَلف ويثنى سَنَوَان ولم يَعرفِ الأَصمعي له فِعْلاً.
      والسَّنا، بالقصر: الضَّوْءُ.
      وفي التنزيل العزيز: يكادُ سَنا بَرْقِه يَذْهَبُ بالأَبْصار؛

      وأَنشد سيبويه: أَلم ترَ أَنِّي وابنَ أَسْوَدَ، ليلةً،لَنَسْري إلى نارَينِ يَعْلُو سَناهُما وسنَا البرْقُ: أَضاءَ؛ قال تميمُ بنُ مُقبل: لِجَوْنِ شَآمِ كلما قلت قد وَنَى سنا، والقَواري الخُضْرُ في الدَّجْنِ جُنَّحُ وأَسْنى النارَ: رَفَعَ سَناها.
      واسْتَناها: نَظَر إلى سَناها؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: ومُسْتَنْبَحٍ، يَعْوي الصَّدى لِعُوائِه،تنَوَّرَ ناري فاسْتَناها وأَوْمَضا أَوْمَضَ: نظَرَ إلى وَمِيضِها.
      وسَنا البرْقُ: سطَع.
      وسنا إلى مَعالي الأُمُورِ سَناءً: ارتفع.
      وسَنُوَ في حَسَبه سَناءً، فهو سَنِيٌّ: ارتفع.
      ويقال: إنّ فلاناً لسَنِيُّ الحَسَب، وقد سَنُوَ يَسْنُو سَناءً، ممدود.
      والسَّناءُ من الرِّفْعة، ممدود.
      والسَّنِيُّ: الرَّفيعُ.
      وأَسْناهُ أَي رَفَعه؛

      وأَنشد ابن بري: وهُمْ قومٌ كِرامُ الحَيِّ طرّاً،لهم حَوْلٌ إذا ذُكِرَ السَّناءُ وفي الحديث: بَشِّرْ أُمَّتي بالسَّناء أَي بارتفاع المنزلة والقدر عند الله.
      وقد سَنِيَ يَسْنَى سَناءً أَي ارتفَع، وأَما قراءة من قرأَ: يكادُ سَناءُ بَرْقِه، ممدود، فليس السَّناءُ ممدوداً لغة في السَّنا المقصور،ولكن إنما عنى به ارتفاعَ البرق ولُمُوعَه صُعُداً كما، قالوا بَرْق رافِع.
      وسَنَّاه أَي فتَحه وسَهَّله؛

      وقال: وأَعْلَم عِلْماً، ليس بالظن، أَنه إذا اللهُ سَنَّى عَقْدَ شيءٍ تيَسَّر؟

      ‏قال ابن بري: هذا البيت أَنشده أَبو القاسم الزجاجي في أَماليه: فلا تَيْأَسا واسْتَغْوِرَا الله، إنه إذا اللهُ سَنَّى عَقْدَ شيءٍ تيَسَّرا معنى قوله: استَغْوِرَا اللهَ اطلبا منه الغِيرةَ، وهي المِيرةُ؛ وفي حديث معاوية أَنه أَنشد: إذا اللهُ سَنَّى عَقْدَ شيءٍ تيَسَّرا ‏

      يقال: ‏سَنَّيْتُ الشيءَ إذا فتحته وسهَّلْته.
      وتسَنََّى لي كذا أَي تيَسَّر وتأَتَّى.
      وتسَنَّى الشيءَ: علاه؛ قال ابن أَحمر: تربى لها وهْوَ مَسْرُورٌ لغَفْلَتِِها طَوراً، وطوراً تسَنَّاه فتَعْتَكِر (* قوله «تربى إلخ» هو هكذا في الأصل بدون نقط ولا شكل).
      وتَسَنَّى البعيرُ الناقةَ إذا تسَدَّاها وقاعَ عليها ليضربها.
      الفراء: يقال تَسَنَّى أَي تغَيَّر.
      قال أَبو عمرو: لم يتَسَنَّ لم يتغير من قوله تعالى: من حَمإ مَسْنُون؛ أَي متغير، فأَبدل من إحدى النونات ياء مثل تقَضَّى من تقَضَّضَ.
      والمُسَنَّاةُ: العَرِمُ.
      وسَنا سُنُوّاً وسِنايةً وسِناوةً: سَقى.
      والسانِيَةُ: الغرْبُ وأَداته.
      والسانية: الناضحة، وهي الناقة التي يُسْتَقى عليها.
      وفي المثل: سَيْرُ السَّواني سَفَرٌ لا ينقطِع.
      الليث: السانية، وجمعها السَّواني، ما يُسقى عليه الزرع والحيوان من بعير وغيره.
      وقد سَنَتِ السانيةُ تسْنُو سُنُوّاً إذا اسْتَقت وسِنايةً وسِناوةً.
      وسَنتِ الناقةُ تسْنُو إذا سقت الأَرض، والسحابة تسْنُو الأَرضَ، والقومُ يَسْنُون لأَنفسهم إذا اسْتَقوْا، ويَسْتَنُون إذا سَنَوْا لأَنفسهم؛ قال رؤبة:بأَيِّ غَرْبٍ إذْ غَرفْنا نسْتَني وسَنِيَتِ الدابةُ وغيرُها تسْنَى إذا سُقِي عليها الماء.
      أَبو زيد: سَنَتِ السماءُ تسْنُو سُنُوّاً إذا مطَرَت.
      وسَنَوْتُ الدَّلْوَ سِناوَةً إذا جَرَرْتَها من البئر.
      أَبو عبيد: الساني المُسْتَقي، وقد سنا يَسْنُو،وجمْعُ الساني سُناةٌ؛ قال لبيد: كأَنَّ دُمُوعَه غَرْبا سُناةٍ،يُحِيلونَ السِّجالَ على السِّجال جعلَ السُّناةَ الرجالَ الذين يَسْقُون بالسَّواني ويُقْبِلون بالغروب فيُحِيلونها أَي يَدْفُقُون ماءها.
      ويقال: هذه رَكِيَّة مَسْنَوِيَّة إذا كانت بعيدة الرِّشاء لا يُسْتَقى منها إلا بالسانية من الإبل، والسانية تقع على الجَمل والناقة بالهاء، والساني، بغير هاءٍ، يقع على الجَمل والبقر والرَّجُلِ، وربما جعلوا السانية مصدراً على فاعلة بمعنى الاسْتِقاء؛ وأَنشد الفراء: يا مَرْحباهُ بحِمارٍ ناهِيَهْ،إذا دَنا قَرَّبْتُه للسانِيَهْ الفراء: يقال سناها الغيثُ يَسْنُوها فهي مَسْنُوَّةٌ ومَسْنِيَّةٌ، يعني سقاها، قلبوا الواوَ ياءً كما قلبوها في قِنْية.
      وفي حديث الزكاة: ما سُقِيَ بالسَّواني ففيه نصف العُشْر؛ السَّواني: جمع سانِيةٍ وهي الناقة التي يُسْتقى عليها؛ ومنه حديث البعيرِ الذي شكا إليه فقال أَهلُه: إنّا كنا نَسْنُو عليه أَي نستَقي؛ ومنه حديث فاطمة، رضي الله عنها: لقد سنَوْتُ حتى اشتكَيْتُ صدري.
      وفي حديث العزل: إنَّ لي جاريةً هي خادِمُنا وسانِيَتُنا في النخل، كأَنها كانت تسقي لهم نخْلَهُم عِوَضَ البعير.
      والمَسْنَوِيَّةُ: البئرُ التي يُسْنى منها، واسْتَنى لنفسِه، والسحاب يَسْنُو المطر، وسنَتِ السحابةُ بالمطر تسْنُو وتَسْني.
      وأَرضٌ مسْنُوَّةٌ ومَسْنِيَّةٌ: مَسْقِيَّة، ولم يعرف سيبويه سَنيْتُها، وأَما مَسْنِيَّةٌ عنده فعلى يَسْنوها، وإنما قلبوا الواوَ ياء لخِفَّتِها وقُرْبِها من الطَّرَف، وشُبِّهَت بمَسْنِيٍّ كما جعلوا عَظاءةً بمنزلة عَظاءٍ.
      وساناه: راضاه.
      أَبو عمرو: سانَيْتُ الرجلَ راضيْتُه وداريته وأَحسنت معاشرته؛ ومنه قول لبيد: وسانيْتُ مِنْ ذي بَهْجةٍ ورَقَيْتُه،عليه السُّموطُ عائصٍ، مُتَعصِّب وأَنشد الجوهري هذا البيت عابسٍ مُتعصِّب.
      قال ابن بري:، قال ابن القطاع مُتعصب بالتاج، وقيل: يُعَصَّب برأْسِه أَمرُ الرَّعِيَّةِ، قال: والذي رواه ابن السكيت في الأَلفاظ في بابالمُساهَلة مُتَفضِّب، قال: وكذلك أَنشده أَبو عبيد في باب المُداراةِ.
      والمُساناةُ: الملاينةُ في المُطالَبة.
      والمُساناةُ: المُصانَعَة، وهي المُداراة، وكذلك المُصاداة والمُداجاةُ.
      الفراء: يقال: أَخذتُه بسِنايَته وصِنايَتِه أَي أَخذه كلَّه.
      والسُّنَةُ إذا قُلْته بالهاء وجعَلْت نقصانَه الواو، فهو من هذا الباب، تقول: أَسْنَى القومُ يُسْنُونَ إسْناءً إذا لَبِثوا في موضعٍ سنَةً، وأَسْنَتُوا إذا أَصابتهم الجُدوبةُ، تُقلب الواوُ تاءً للفرق بينهما؛ وقال المازني: هذا شاذٌّ لا يقاس عليه، وقيل: التاءُ في أَسْنَتُوا بدلٌ من الياء التي كانت في الأَصل واواً ليكونَ الفِعْلُ رُباعِيّاً، والسُّنَةُ من الزَّمَن من الواو ومن الهاء، وتصريفها مذكور في حرف الهاء، والجمع سَنَواتٌ وسِنُونَ وسَنَهاتٌ، وسِنُونَ مذكور في الهاء، وتعليلُ جمعِها بالواو والنونِ هناك.
      وأَصابتهم السَّنَةُ: يَعْنُونَ به السَّنَة المُجْدِبة، وعلى هذا، قالوا أَسْنَتُوا فأَبدَلوا التاءَ من الياءِ التي أَصلُها الواوُ، ولا يُستعمل ذلك إلا في الجَدْبِ وضِدِّ الخِصْب.
      وأَرضٌسَنَةٌ: مُجْدِبةٌ، على التشبيه بالسَّنَةِ من الزمان، وجمعُها سِنُونَ.
      وحكى اللحياني: أَرضٌ سِنُونَ، كأَنهم جعلوا كلّ جزءٍ منها أَرضاً سَنَةً ثم جمعُوه على هذا.
      وأَسْنَى القومُ: أَتَى عليهم العامُ.
      وساناهُ مُساناةً وسِناءً: استأْجَرَه السَّنَة، وعامَلَه مُساناةً، واستأْجره مُساناةً كقوله مُسانَهَةً.
      التهذيب: المُساناةُ المُسانَهةُ، وهو الأَجَلُ إلى سَنَةٍ.
      وأَصابتهم السَّنَة السَّنْواءُ: الشدىدةُ.
      وأَرضٌ سَنْهاءُ وسَنواءُ إذا أَصابتها السَّنَةُ.
      والسَّنا: نبتٌ يُتَداوي به؛ قال ابن سيده: والسَّنا والسَّناءُ نبتٌ يُكتَحَلُ به، يمدُّ ويقصر، واحدته سَناةٌ وسَناءَةٌ؛ الأَخيرة قِياسٌ لا سَماع؛ وقول النابغة الجعدي: كأَنَّ تَبَسُّمَها مَوْهِناً سَنا المِسْكِ، حينَ تُحِسُّ النُّعام؟

      ‏قال: يجوز أَن يكون السَّنا ههنا هذا النَّباتَ كأَنه خالط المسك، ويجوز أَن يكون من السَّنا الذي هو الضَّوْءُ لأَنَّ الفَوْحَ انْتِشارٌ أَيضاً، وهذا كما، قالوا سَطَعَت رائِحتُه أَي فاحَت، ويروى كأَنَّ تَنَسُّمَها، وهو الصحيح.
      وقالت أَبو حنيفة: السَّنا شُجَيْرَةٌ من الأَغْلاث تُخْلَط بالحِنَّاء فتكونُ شِباباً له وتُقَوِّي لَوْنَه وتُسَوِّدُه، وله حمل أَبيضُ إذا يَبِس فحركَتْه الريحُ سَمِعْتَ له زَجَلاً؛ قال حميد بن ثور: صَوْتُ السَّنا هَبَّتْ به عُلْوِيَّةٌ،هَزَّتْ أَعالِيَهُ بِسَهْبٍ مُقْفِرِ وتَثْنِيَتُه سَنَيانِ، ويقال سَنَوانِ.
      وفي الحديث: عليكم بالسَّنا والسَّنُّوتِ، وهو مقصور، هو هذا النَّبْتُ، وبعضهم يرويه بالمد.
      وقال ابن الأَعرابي: السَّنُّوتُ العَسل، والسَّنُّوت الكمُّون، والسَّنُّوتُ الشِّبِثُّ؛ قال أَبو منصور: وهو السَّنُّوت، بفتح السين.
      وفي الحديث عن أُمِّ خالدٍ بنتِ خالد: أَنَّ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أُتِيَ بثياب فيها خَمِيصة سَوْداء فقال: ائْتُوني بأُمِّ خالدٍ، قالت: فأُتِيَ بي رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، محمولةً وأَنا صغيرَةٌ فأَخَذَ الخَمِيصَةَ بِيَدِهِ ثم أَلْبَسَنِيها، ثم، قال أَبْلي وأَخْلِقِي، ثم نَظَر إلى عَلمٍ فيها أَصْفَرَ وأَخْضَرَ فجعل يقول يا أمَّ خالدٍ سَنا سَنا؛ قيل: سَنا بالحَبَشِيَّةِ حَسَنٌ، وهي لغةٌ، وتُخَفَّفُ نونُها وتشددُ، وفي رواية: سَنَهْ سَنَهْ، وفي رواية أُخرى: سَناهْ سَناهْ،مخفَّفاً ومشدَّداً فيهما؛ وقول العجاج يصف شبابه بعدما كَبِرَ وأَصْباهُ النِّساءُ: وقَدْ يُسامِي جِنَّهُنَّ جِنِّي في غَيْطَلاتٍ من دُجى الدُّجُنِّ بمَنطقٍ لوْ أَنَّني أُسَنِّي حَيَّاتِ هَضْبٍ جِئْن، أَوْ لوَ انِّي أَرْقِي به الأَرْوِي دَنَوْنَ منِّي،مُلاوَةٌ مُلِّيتُها، كأَنِّي ضارِبُ صَنْجَيْ نَشْوَةٍ، مُغَنِّي شَرْبٍ بِبَيْسانَ من الأُرْدُنِّ،بَيْنَ خَوابي قَرْقَفٍ ودَنِّ قوله: لو أَنَّني أُسَنِّي أَي أَستَخْرج الحيَّات فأَرْقِيها وأَرفُقُ بها حتى تخرج إليَّ؛ يقال: سَنَّيْتُ وسانيْتُ.
      وسَنَيْتُ البابَ وسَنَوْته إذا فتحته.
      والمُسَنَّاة: ضَفيرةٌ تُبْنى للسيل لترُدَّ الماء، سُمّيت مُسَنَّاةً لأَن فيها مفاتحَ للماء بقدر ما تحتاج إليه مما لا يَغْلِب، مأْخوذٌ من قولك سَنَّيْت الشيءَ والأَمر إذا فَتَحْت وجهه.
      ابن الأَعرابي: تَسَنَّى الرجلُ إذا تسَهَّل في أُموره؛ قال الشاعر: وقد تَسَنَّيْتُ له كلجَ التسَنِّي وكذلك تَسَنَّيْتُ فلاناً إذا تَرَضَّيْته.
      "


    المعجم: لسان العرب

  3. سَنَى
    • ـ سَنَى: ضَوْءُ البَرْقِ، ونَبْتٌ مُسْهِلٌ للصَّفْراءِ والسَّوْداءِ والبَلْغَمِ، ويُمَدُّ، وضَرْبٌ من الحَريرِ، ووادٍ بِنَجدٍ، وبِنتُ أسْمَاءَ بنِ الصَّلْتِ، ماتَتْ قَبْلَ أنْ يَدْخُلَ بها النبيُّ، صلى الله عليه وسلم،
      ـ سَنَاءُ: الرِفْعَةُ.
      ـ أيْدَمُرُ السَّنائِيُّ: شاعِرٌ مُحْسِنٌ مُتَأَخِّرٌ، غيرُ السَّنائِيِّ العَجَمِيِّ.
      ـ أحمدُ بنُ بَكْرٍ السَّنَوِيُّ: مُحَدِّثٌ.
      ـ أسْناهُ: رَفَعَهُ.
      ـ سَنَّاهُ تَسْنِيَةً: سَهَّلَهُ، وفَتَحَهُ.
      ـ ساناهُ: رَاضاهُ، ودَاناهُ، وأحْسَنَ مُعاشَرَتَهُ.
      ـ تَسَنَّى: تَغَيَّرَ،
      ـ تَسَنَّى زَيْدٌ: تَسَهَّلَ في أُمورِهِ، ورَقَى رُقْيَةً،
      ـ تَسَنَّى فُلاناً: تَرَضَّاهُ،
      ـ تَسَنَّى البَعيرُ الناقَةَ: تَسَدَّاها لِيَضْرِبَها.
      ـ سَنِيَ: صارَ ذَا سَناءٍ.
      ـ مُسَنَّاةُ: العَرِمُ.
      ـ سانِيَةُ: الغَرْبُ وأدَاتُهُ، والناقَةُ يُسْقَى عليها.
      ـ سَنَتْ تَسْنُو: سَقَتِ الأرضَ،
      ـ سَنَتِ النارُ: علا ضَوْءُها،
      ـ سَنَا البَرْقُ: أضاءَ،
      ـ وـ الدابَّةُ تَسْنَى: اسْتُقِيَ عليها.
      ـ القَوْمُ يَسْنونَ لأنْفُسِهِم: إذا اسْتَقَوْا. والأرضُ مَسْنُوَّةٌ ومَسْنِيَّةٌ.
      ـ أخَذَهُ بِسِنايَتِهِ: كُلَّهُ.
      ـ سَّنَةُ: العامُ.
      ـ أسْنَى البَرْقُ: دَخَلَ سَناهُ البَيْتَ، أو وقَعَ على الأرضِ، أو طارَ في السَّحابِ،
      ـ أسْنَى القَوْمُ: لَبِثُوا سَنَةً.
      ـ أسْنَتُوا: أصابَتْهُمُ الجُدوبَةُ.
      ـ سَنَيْتُ البابَ: فَتَحْتُهُ، كسَنَوْتُهُ.
      ـ رَجُلٌ سَنايا: شَريفٌ.
      ـ إسْنَى: في النونِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. سنه
    • "السَّنَةُ: واحدةُ السِّنين.
      قال ابن سيده: السَّنَة العامُ منقوصة، والذاهب منها يجوز أَن يكون هاء وواواً بدليل قولهم في جمعها سَنَهات وسَنَوات، كما أَن عِضَةً كذلك بدليل قولهم عِضاهٌ وعِضَواتٌ؛ قال ابن بري: الدليل على أَن لام سنة واو قولهم سَنَواتٌ؛ قال ابنُ الرِّقاعِ: عُتِّقَتْ في القِلالِ من بَيْتِ رأْسٍ سَنَواتٍ، وما سَبَتْها التِّجارُ والسَّنةُ مطلقةً: السنةُ المُجْدِبةُ، أَوْقَعُوا ذلك عليها إِكباراً لها وتشنيعاً واستطالة.
      يقال: أَصابتهم السنة، والجمع من كل ذلك سَنَهاتٌوسِنُون، كسروا السين ليعلم بذلك أَنه قد أُخرج عن بابه إلى الجمع بالواو والنون، وقد، قالوا سِنيناً؛

      أَنشد الفارسي: دَعانِيَ من نَجْدٍ، فإنَّ سِنينَه لَعِبْنَ بنا شِيباً، وشَيَّبْنَنا مُرْدَا فثبات نونه مع الإضافة على أَنها مشبهة بنون قِنِّسْرين فيمن، قال هذه قِنِّسْرينُ، وبعض العرب يقول هذه سِنينٌ، كما تَرَى، ورأَيت سِنيناً فيعرب النون، وبعضهم يجعلها نون الجمع فيقول هذه سِنُونَ ورأَيت سِنِينَ.
      وقوله عز وجل: ولقد أَخذنا آلَ فرعونَ بالسّنينَ؛ أَي بالقُحُوط.
      والسَّنةُ: الأَزْمة، وأَصل السَّنَة سَنْهة بوزن جَبْهةٍ، فحذفت لامها ونقلت حركتها إلى النون فبقيت سَنَةً، لأَنها من سَنَهَت النخلةُ وتَسَنَّهَتْ إذا أَتى عليها السِّنونَ.
      قال الجوهري: تَسَنَّهَتْ إذا أَتى عليها السِّنُونَ.
      قال ابن الأَثير: وقيل إن أَصلها سَنَوَةٌ بالواو، فحذفت كما حذفت الهاء لقولهم تَسَنَّيْتُ عنده إذا أَقمت عنده سَنةً، ولهذا يقال على الوجهين استأْجرته مُسانَهة ومُساناةً، وتصغيره سُنَيْهَة وسُنَيَّة، وتُجْمَعُ سَنَواتٍ وسَنَهاتٍ،فإذا جمعتها جمع الصحة كسرت السين فقلت سِنينَ وسِنُونَ، وبعضهم بضمها ويقول سُنُونَ، بالضم، ومنهم من يقول: سِنينٌ على كل حال، في النصب والرفع والجر، ويجعل الإعراب على النون الأَخيرة، فإذا أَضفتها على الأَول حذفت نون الجمع للإضافة، وعلى الثاني لا تحذفها فتقول سِنِي زيدٍ وسِنِينَ زيدٍ.
      الجوهري: وأَما من، قال سِنينٌ ومِئِينٌ ورفع النون ففي تقديره قولان: أَحدهما أَنه فِعْلِينٌ مثلِ غِسْلِينٍ، محذوفةً، إلا أَنه جمع شاذ، وقد يجئ في الجموع ما لا نظير له نحو عِدىً؛ هذا قول الأَخفش، والقول الثاني أَنه فَعِيلٌ، وإنما كسروا الفاء لكسرة ما بعدها، وقد جاء الجمع على فَعِيلٍ نحو كَلِيبٍ وعَبيدٍ، إلا أَن صاحب هذا القول يجعل النون في آخره بدلاً من الواو وفي المائة بدلاً من الياء.
      قال ابن بري: سِنين ليس بجمع تكسير، وإنما هو اسم موضوع للجمع،وقوله: إن عِدىً لا نظير له في الجموع، وهم لأَن عِدىً نظيره لِحىً وفِرىً وجِرىً، وإنما غَلَّطه قولُهم إنه لم يأْت فِعَلٌ إلا عِدىً ومكاناً سِوىً.
      وقولُه تعالى: ثلثمائةٍ سِنِينَ.
      قال الأَخفش: إنه بدل من ثلاث ومن المائة أَي لبثوا ثلثمائة من السِّنِينَ.
      قال: فإن كانت السِّنُون تفسيراً للمائة فهي جَرٌّ، وإن كانت تفسيراً للثلاث فهي نَصْبٌ، والعربُ تقول تَسَنَّيْتُ عنده وتَسَنَّهْتُ عنده.
      ويقال: هذه بِلادٌ سِنِينٌ أَي جَدْبةٌ؛ قال الطرماح: بمُنْخَرَقٍ تَحِنُّ الرِّيحُ فيهِ حَنِينَ الجُلْبِ في البَلَدِ السِّنينِ الأَصمعي: أَرضُ بني فلان سَنَةٌ إذا كانت مُجْدِبةً.
      قال أَبو منصور: وبُعِثَ رائدٌ إلى بلد فوجده مُمْحِلاً فملا رجع سُئلَ عنه فقال: ‏السَّنَةُ، أَراد الجُدُوبة.
      وفي الحديث: اللهم أَعِنِّي على مُضَر بالسَّنة؛ السَّنَةُ: الجَدْبُ.
      يقال: أَخذتهم السنةُ إذا أَجْدبوا وأُقحِطُوا، وهي من الأَسماء الغالبة نحو الدابة في الفرس والمال في الإبل، وقد خصوها بقلب لامها تاء في أَسْنَتُوا إذا أَجْدبوا.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَنه كان لا يُجيز نكاحاً عامَ سَنَةٍ أَي عامَ جَدْبٍ، يقول: لعل الضيق يحملهم على أَن يُنْكِحُوا غيرَ الأكْفاء، وكذلك حديثه الآخر: كان لا يَقْطَعُ في عام سنةٍ، يعني السارقَ.
      وفي حديث طَهْفَة: فأَصابتنا سُنَيَّةٌ حمراءُ أَي جَدْبٌ شديد، وهو تصغير تعظيم.
      وفي حديث الدعاء على قريش: أَعنِّي عليهم بسِنينَ كسِني يوسفَ؛ هي التي ذَكَرها اللهُ في كتابه ثم يأْتي من بعد ذلك سبعٌ شِدادٌ أَي سبع سنين فيها قَحْطٌ وجَدْبٌ، والمُعاملة من وقتها مُسانَهةٌ.
      وسانَهه مُسانَهةً وسِنَاهاً؛ الأَخيرة عن اللحياني: عامَلَه بالسَّنةِ أَو استأْجره لها.
      وسَانَهتِ النخلةُ، وهي سَنْهاءُ: حملت سنةً ولم تحمل أُخرى؛ فأَما قول بعض الأَنصار، هو سُوَيْد بن الصامت: فلَيْسَتْ بسَنهاء ولا رُجَّبِيَّةٍ،ولكنْ عَرايا في السِّنينِ الجَوائح؟

      ‏قال أَبو عبيد: لم تصبها السَّنةُ المُجْدِبة.
      والسَّنْهاء: التي أَصابتها السنةُ المُجْدِبةُ، وقد تكون النخلةَ التي حملت عاماً ولم تحمل آخر،وقد تكون التي أَصابها الجَدْبُ وأَضَرَّ بها فنَفَى ذلك عنها.
      الأَصمعي: إذا حملت النخلة سنة ولم تحمل سنة قيل قد عاوَمَتْ وسانَهَتْ.
      وقال‏ ‏.
      غيره: ‏يقال للسَّنَة التي تَفْعَلُ ذلك سَنْهاء.
      وفي الحديث: أَنه نهى عن بيع السنين، وهو أَن يبيع ثمرة نخله لأَكثر من سنة؛ نهى عنه لأَنه غَرَرٌ وبيعُ ما لم يُخْلَقْ، وهو مثل الحديث الآخر: أَنه نهى عن المُعاومة.
      وفي حديث حَليمةَ السَّعْدِيةِ: خرجنا نَلْتَمِسُ الرُّضَعَاء بمكة في سنةٍ سَنْهاء أَي لا نباتَ بها ولا مطر، وهي لفظة مبنية من السَّنةِ كما يقال ليلة لَيْلاءُ ويومٌ أَيْوَمُ، ويروى: في سنة شَهْباء.
      وأَرضُ بني فلان سَنَةٌ أَي مُجْدِبة.
      أَبو زيد: طعام سَنِةٌ وسَنٍ إذا أَتتْ عليه السِّنُونَ.
      وسَنِهَ الطعامُ والشرابُ سَنَهاً وتَسَنَّه: تغير، وعليه وَجَّهَ بعضهم قوله تعالى: فانْظُرْ إلى طعامك وشرابك لم يَتَسَنَّهْ؛ والتَّسَنُّهُ: التَّكَرُّجُ الذي يقع على الخُبْزِ والشراب وغيره، تقول منه: خبز مُتَسَنِّهٌ.
      وفي القرآن: لم يَتََسَنَّه؛ لم تغيره السِّنُونَ، ومن جعل حذف السنة واواً قرأَ لم يَتَسنَّ، وقال سانَيته مُساناة، وإِثبات الهاء أَصوب.
      وقال الفراء في قوله تعالى: لم يتسنه؛ لم يتغير بمرور السنين عليه، مأْخوذ من السنة، وتكون الهاء أَصلية من قولك بعته مُسانهة، تثبت وصلاً ووقفاً، ومن وصله بغير هاء جعله من المُساناة لأَن لام سنة تعتقب عليها الهاء والواو، وتكون زائدة صلة بمنزلة قوله تعالى: فبِهُداهم اقْتَدِهْ؛ فمن جعل الهاء زائدة جعل فعلت منه تسنيت،أَلا ترى أَنك تجمع السنة سنوات فيكون تفعلت على صحة؟ ومن، قال في تصغير السنة سُنينة، وإن كان ذلك قليلاً، جاز أَن يقول تَسَنَّيْتُ تَفَعَّلْتُ،أُبدلت النون ياء لما كثرت النونات، كما، قالوا تَظَنَّيْتُ وأَصله الظَّنُّ، وقد، قالوا هو مأْخوذ من قوله عز وجل: من حَمَإٍ مَسْنُون؛ يريد متغيراً، فإن يكن كذلك فهو أَيضاً مما بُدِّلتْ نونه ياء، ونُرَى، والله أَعلم،أَن معناه مأْخوذ من السَّنَة أَي لم تغيره السِّنُون.
      وروى الأَزهري عن أَبي العباس أَحمد بن يحيى في قوله لم يَتَسَنَّهْ، قال: قرأَها أَبو جعفر وشَيْبة ونافعٌ وعاصم بإثبات الهاء، إن وصلوا أَو قطعوا، وكذلك قوله: فبِهُداهُمُ اقْتَدِهْ، ووافقهم أَبو عمرو في لم يتَسَنَّهْ وخالفهم في اقْتَدِهْ، فكان يحذف الهاء منه في الوصل ويثبتها في الوقف، وكان الكسائي يحذف الهاء منهما في الوصل ويثبتها في الوقف؛ قال أَبو منصور: وأَجود ما قيل في أَصل السَّنَةِ سُنَيْهة، على أَن الأَصل سَنْهَةٌ كما، قالوا الشَّفَةُ أَصلها شَفْهَة، فحذفت الهاء، قال: ونقصوا الهاء من السنة كما نقصوها من الشفة لأَن الهاء ضاهت حروف اللين التي تنقص من الواو والياء والأَلف، مثل زِنَةٍ وثُبَةٍ وعِزَةٍ وعِضَةٍ، والوجه في القراءة لم يتَسَنَّهْ، بإثبات الهاء في الوقف والإدراج، وهو اختيار أَبي عمرو، وهو من قولهم سَنِهَ الطعامُ إذا تغير.
      وقال أَبو عمرو الشيباني: هو من قولهم حمَإٍ مَسْنُون، فأَبدلوا من يَتَسَنَّنْ كما، قالوا تظنَّيْتُ وقَصَّيْتُ أَظفاري.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. سانَه
    • سانه - مسانهة وسناها
      1- سانهه : عامله بالسنة. 2- سانهت النخلة : حملت سنة ولم تحمل أخرى.

    المعجم: الرائد

  6. السَّنَةُ
    • ـ السَّنَةُ: العامُ,ج: سِنُونَ وسَنَهاتٌ وسَنَواتٌ، والقَحْطُ، والمُجْدِبَةُ من الأراضِي،
      ـ وَقَعُوا في السُّنَيَّاتِ البِيضِ: وهي سَنَواتٌ اشْتَدَدْنَ على أهلِ المدينةِ.
      ـ سانَهَهُ مُسانَهَةً وسِناهَاً وساناهُ مساناةً: عامَلَهُ بالسَّنَةِ،
      ـ سانَهَهُ النَّخْلَةُ: حَمَلَتْ سَنَةً بعدَ سَنَةٍ، وهي: سَنْهَاء.
      ـ تَّسَنُّهُ: التَّكَرُّجُ يَقَعُ على الخُبْزِ والشَّرابِ وغيرِهِ.
      ـ طعامٌ سَنِهٌ: أتَتْ عليه السِّنُونَ.
      ـ خُبْزٌ مُتَسَنِّهٌ: مُتَكَرِّجٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. تسنَّهَ
    • تسنَّهَ يتسنّه ، تسنُّهًا ، فهو مُتَسَنِّه :-
      تسنَّه الطَّعامُ أو الشَّرابُ تغيّر، تعفّن، فسَد :- {فَانْظُرْ إِلَى طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. السَّنْهَاءُ
    • السَّنْهَاءُ السَّنْهَاءُ يقال: نخلةٌ سنْهَاءُ: تَحمل سَنَةً ولا تحمل أُخرى.
      وأرضٌ سنهاءُ: أَصابتها السنة بمعنى الجَدْبِ والقَحْطِ، أَو مُجْدِبَةٌ.
      وسنةٌ سنهاءُ: شديدَةٌ لا نباتَ فيها ولا مطرَ. والجمع : سُنْهٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. سَانَهَتِ
    • سَانَهَتِ النخلةُ وغيرُها مُسَانَهَةً، وسِنَاهَا: سَنِهَتَ.
      و سَانَهَتِ حَمَلَتْ سنةً ولم تَحمِل أُخرى.
      و سَانَهَتِ فلانًا: عامَلَهُ بالسَّنَةِ.
      يقال: استأْجره مُسَانَهَةً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. سَنِهَ
    • سَنِهَ الطعامُ أَو الشرَابُ سَنِهَ َ سَنَهًا: تَغَيَّرَ وتَعَفَّنَ.
      و سَنِهَ النخلِةُ: أَتى عليها السِّنُون.
      فهو سَنِهٌ وهي سَنِهَةٌ.
      وهي سَنْهَاءُ أَيضًا. والجمع :

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. سَنهاء
    • سنهاء - ج، سنه
      1- سنهاء من الأرض المجدبة. 2- سنهاء من النخل التي تحمل سنة ولا تحمل أخرى. 3- سنهاء من السنين الشديدة.

    المعجم: الرائد

  12. سنه
    • س ن ه: السَّنَةُ واحدة السّنِين وفي نقصانها قولان أحدهما الواو والآخر الهاء وأصلها السَّنْهَةُ بوزن الجبهة وتصغيرها سُنَيَّةٌ و سُنَيْهَةٌ واستأجره مُسَأناةً و مُسَانَهَةً فإذا جمعتها بالواو والنون كسرت السين وبعضهم يضمها ومنهم من يقول سِنينٌ ومئين بالرفع والتنوين فيعربه إعراب المفرد قلت وأكثر ما يجيء ذلك في الشعر ويلزم الياء إذ ذاك وقوله تعالى {ثلاثمائة سنين} قال الأخفش إنه بدل من ثلاث ومن المائة أي لبثوا ثلاثمائة من السنين قال فإن كانت السنون تفسيرا للمائة فهي جر وإن كانت تفسيرا للثلاث فهي نصب وقوله تعالى {لم يتسنه} أي لم تغيره السنون و التَّسَنُّهُ التكرج الذي يقع على الخبز والشراب وغيره يقال خبز مُتَسَنِّهٌ

    المعجم: مختار الصحاح

  13. سَنَويّ
    • سَنَويّ :-
      اسم منسوب إلى سَنَة: ما يتمّ مرَّةً واحدةً في السَّنة :-دخل/ قِسْط سنويّ، - مكافأة سنويَّة، - اجتماع نصف سنويّ:-
      • النَّبات السَّنويّ: كلّ نبات يُزهر في السَّنة التي ينبت فيها ثم يذبل ويموت عقب الإثمار، - سنويًّا: كلّ سنة، في السَّنة الواحدة، - نِصْف سَنَويّ: ما يحدث أو يصدر مرّتين في السَّنة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. تسنّه
    • تسنه - تسنها
      1- تسنه : عنده : أقام سنة أو أكثر. 2- تسنه الطعام أو الشراب : تعفن، تغير وفسد. 3- تسنه : أتت عليه السنون.

    المعجم: الرائد

  15. السَّنَاهِيَّة
    • السَّنَاهِيَّة السَّنَاهِيَّة (في الاقتصاد) : مبلغٌ ثابت يُدفع في أَوقاتٍ متتاليةٍ بشروط خاصة مدوَّنة، ويكون الدفع سنويًّا في الغالب، وقد يكون الدَّفع فَتْرِيًّا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. تَسَنَّهَ
    • تَسَنَّهَ : سَنِهَ.
      و تَسَنَّهَ عندَ فلانٍ: أَقامَ سنةً أَو أَكثرَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. اسَّنَّهَ
    • اسَّنَّهَ يَسَّنَّه ، فهو مُسَّنِّه :-
      اسَّنَّهَ الطَّعامُ تسَنَّه، تغيّر وتعفَّن :- {فَانْظُرْ إِلَى طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَسَّنَّهْ} [قرآن] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. سَنَه
    • سنه - يسنه ، سنها
      1- سنه الطعام أو الشراب : تعفن وفسد. 2- سنه : مضت عليه السنون.

    المعجم: الرائد

  19. الاستبعاد السنوي
    • استبعاد أنواع معيّنة من الدخل من الكشف الضريبي السنوي ، وتعني بالانجليزية: annual exclusion

    المعجم: مالية

  20. الإقفال السنوي للدفاتر
    • التسوية السنوية للحسابات أو الإقفال السنوي للحسابات. ، وتعني بالانجليزية: annual closing

    المعجم: مالية

  21. المؤتمر السنوي للجهات المانحة
    • مؤتمر دولي سنوي تعلن فيه الدول المانحة عن تعهّداتها بالدفع لتنمية دولة أو إنقاذها من ضيق اقتصادي أو دعم مشروع معيّن أو مؤسّسة معيّنة فيها. ، وتعني بالانجليزية: annual pledging exercise

    المعجم: مالية

  22. سَنَويّ
    • سنوي
      1-منسوب إلى السنة : «أجر سنوي»

    المعجم: الرائد

  23. سنهي
    • سنهي
      1-سنوي

    المعجم: الرائد

  24. الاجتماع السنوي للجمعية العمومية
    • اجتماع للمساهمين يعقد عادة مرّة واحدة في السنة يقدّم لهم مجلس الإدارة خلاله تقريراً عن نتائج أعمال الشركة خلال السنة السابقة. ويتمّ في هذا الاجتماع أيضاً انتخاب مجلس الإدارة الجديد ومدقّق حسابات الشركة للسنة التالية. ، وتعني بالانجليزية: annual meeting

    المعجم: مالية

  25. الاجتماع السنوي للجمعية العمومية
    • اجتماع لمساهمي الشركة يعقد سنوياًّ وتعرض فيه الشركة بياناتها المالية وتقريراً سنوياًّ عن نتائج أعمالها خلال السنة السابقة ، وتعني بالانجليزية: annual general meeting

    المعجم: مالية



معنى سناه في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
اسَّنَّهَ يَسَّنَّه، فهو مُسَّنِّه • اسَّنَّهَ الطَّعامُ: تسَنَّه، تغيّر وتعفَّن "{فَانْظُرْ إِلَى طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَسَّنَّهْ} [ق]".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تسنَّهَ يتسنّه، تسنُّهًا، فهو مُتَسَنِّه • تسنَّه الطَّعامُ أو الشَّرابُ: تغيّر، تعفّن، فسَد "{فَانْظُرْ إِلَى طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ}".
المعجم الوسيط
الطعامُ أو الشرابُ ـَ سَنَهاً: تغيَّرَ وتعفَّنَ. وـ النخلةُ: أتى عليها السِّنُون. فهو سَنِهٌ وهي سَنِهَة. وهي سَنْهاء أيضاً. ( ج ) سُنْهٌ.( سَانَهَتِ ) النخلةُ وغيرها مُسانهةً، وسِناهاً: سَنِهَت. وـ حَمَلَت سنة ولم تحمل أخرى. وـ فلاناً: عامله بالسَّنَةِ. يقال: استأجره مُسَانَهَةً.( تَسَنَّهَ ): سَنِهَ. وـ عند فلان: أقام سنة أو أكثر.( السَّنَاهِيَّةُ ): ( في الاقتصاد ): مبلغ ثابت يُدفع في أوقات متتالية بشروط خاصة مدوَّنة، ويكون الدفع سنويًّا في الغالب، وقد يكون الدفع فَتْرِيًّا. ( مج ).( السَّنَةُ ): مقدار قطع الشمس البروجَ الاثني عشر، وهي السنة الشمسيَّة. وـ تمام اثنتي عشرة دَورة للقمر، وهي السنة القمرية. وـ ( في عرف الشرع ): كل يوم إلى مثله من القابل من الشهور القمرية. وـ ( في العرف العام ): كل يوم إلى مثله من القابل من السنة الشمسية. وـ الجَدْب والقَحْط. وـ الأرض المُجْدِبَة. وأصلها سَنْهَةٌ كجبهة، حُذِفَتْ لامُها بعد نقل فتحتِها إلى العين. ( ج ) سنوات، وسِنُون. وسِنُوّ الخِصْب: ( في الطب ): المُدَّة ما بين البلوغ وسِنّ اليأس. ( مج ).( السَّنْهاءُ ): يقال: نخلةٌ سنهاءُ: تَحمل سَنَة ولا تَحمل أُخرى. وأرضٌ سنهاء: أصابتها السنة بمعنى الجَدْبِ والقَحْطِ، أو مُجْدِبَةٌ. وسنةٌ سنهاءُ: شديدةٌ لا نباتَ فيها ولا مطر. ( ج ) سُنْهٌ.
مختار الصحاح
س ن ه : السَّنَةُ واحدة السّنِين وفي نقصانها قولان أحدهما الواو والآخر الهاء وأصلها السَّنْهَةُ بوزن الجبهة وتصغيرها سُنَيَّةٌ و سُنَيْهَةٌ واستأجره مُسَأناةً و مُسَانَهَةً فإذا جمعتها بالواو والنون كسرت السين وبعضهم يضمها ومنهم من يقول سِنينٌ ومئين بالرفع والتنوين فيعربه إعراب المفرد قلت وأكثر ما يجيء ذلك في الشعر ويلزم الياء إذ ذاك وقوله تعالى { ثلاثمائة سنين } قال الأخفش إنه بدل من ثلاث ومن المائة أي لبثوا ثلاثمائة من السنين قال فإن كانت السنون تفسيرا للمائة فهي جر وإن كانت تفسيرا للثلاث فهي نصب وقوله تعالى { لم يتسنه } أي لم تغيره السنون و التَّسَنُّهُ التكرج الذي يقع على الخبز والشراب وغيره يقال خبز مُتَسَنِّهٌسِنةٌ في و س ن سَنَةٌ في س ن ه وفي س ن ا
الصحاح في اللغة
السَنَةُ: واحدة السنين. وفي نقصانها قولان: أحدهما الواو وأصلها سَنْوَةٌ، والآخر الهاء وأصلها سَنْهَةٌ مثل جَبْهَةٍ، لأنّها من سَنَهَتِ النخلةُ وتَسَنَّهَتْ، إذا أتت عليها السنون. ونخلةٌ سَنْهاء، أي تحمل سَنَةً ولا تحمل أخرى. وقال بعض الأنصار: فليست بسَنْهـاءَ ولا رُجَّـبِـيَّةٍ   ولكن عَرايا في السنينِ الجَوائِحِ وفيه قول آخر: أنها التي أصابتها السَنَةُ المجدِبة. قاله أبو عبيد، وقال أيضاً: يقال أرضُ بني فلانٍ سَنَةٌ، إذا كانت مجدِبة. والعرب تقول: تَسَنَّيْتُ عنده، وتَسَنَّهْتُ عنده. واستأجرته مُسَانَاةً ومُسانَهَةً. وفي التصغير سُنَيَّةٌ وسُنَيْهَةٌ. وإذا جمعتَ بالواو والنون كسرتَ السين فقلتَ سِنونَ وبعضهم يقول سُنونَ بالضم. والتَسَنُّهُ: التَكَرُّجُ الذي يقع على الخبز والشَراب وغيرهما. تقول: خبزٌ مُتَسَنَّهٌ.
لسان العرب
السَّنَةُ واحدةُ السِّنين قال ابن سيده السَّنَة العامُ منقوصة والذاهب منها يجوز أَن يكون هاء وواواً بدليل قولهم في جمعها سَنَهات وسَنَوات كما أَن عِضَةً كذلك بدليل قولهم عِضاهٌ وعِضَواتٌ قال ابن بري الدليل على أَن لام سنة واو قولهم سَنَواتٌ قال ابنُ الرِّقاعِ عُتِّقَتْ في القِلالِ من بَيْتِ رأْسٍ سَنَواتٍ وما سَبَتْها التِّجارُ والسَّنةُ مطلقةً السنةُ المُجْدِبةُ أَوْقَعُوا ذلك عليها إِكباراً لها وتشنيعاً واستطالة يقال أَصابتهم السنة والجمع من كل ذلك سَنَهاتٌوسِنُون كسروا السين ليعلم بذلك أَنه قد أُخرج عن بابه إلى الجمع بالواو والنون وقد قالوا سِنيناً أَنشد الفارسي دَعانِيَ من نَجْدٍ فإنَّ سِنينَه لَعِبْنَ بنا شِيباً وشَيَّبْنَنا مُرْدَا فثبات نونه مع الإضافة على أَنها مشبهة بنون قِنِّسْرين فيمن قال هذه قِنِّسْرينُ وبعض العرب يقول هذه سِنينٌ كما تَرَى ورأَيت سِنيناً فيعرب النون وبعضهم يجعلها نون الجمع فيقول هذه سِنُونَ ورأَيت سِنِينَ وقوله عز وجل ولقد أَخذنا آلَ فرعونَ بالسّنينَ أَي بالقُحُوط والسَّنةُ الأَزْمة وأَصل السَّنَة سَنْهة بوزن جَبْهةٍ فحذفت لامها ونقلت حركتها إلى النون فبقيت سَنَةً لأَنها من سَنَهَت النخلةُ وتَسَنَّهَتْ إذا أَتى عليها السِّنونَ قال الجوهري تَسَنَّهَتْ إذا أَتى عليها السِّنُونَ قال ابن الأَثير وقيل إن أَصلها سَنَوَةٌ بالواو فحذفت كما حذفت الهاء لقولهم تَسَنَّيْتُ عنده إذا أَقمت عنده سَنةً ولهذا يقال على الوجهين استأْجرته مُسانَهة ومُساناةً وتصغيره سُنَيْهَة وسُنَيَّة وتُجْمَعُ سَنَواتٍ وسَنَهاتٍ فإذا جمعتها جمع الصحة كسرت السين فقلت سِنينَ وسِنُونَ وبعضهم بضمها ويقول سُنُونَ بالضم ومنهم من يقول سِنينٌ على كل حال في النصب والرفع والجر ويجعل الإعراب على النون الأَخيرة فإذا أَضفتها على الأَول حذفت نون الجمع للإضافة وعلى الثاني لا تحذفها فتقول سِنِي زيدٍ وسِنِينَ زيدٍ الجوهري وأَما من قال سِنينٌ ومِئِينٌ ورفع النون ففي تقديره قولان أَحدهما أَنه فِعْلِينٌ مثلِ غِسْلِينٍ محذوفةً إلا أَنه جمع شاذ وقد يجئ في الجموع ما لا نظير له نحو عِدىً هذا قول الأَخفش والقول الثاني أَنه فَعِيلٌ وإنما كسروا الفاء لكسرة ما بعدها وقد جاء الجمع على فَعِيلٍ نحو كَلِيبٍ وعَبيدٍ إلا أَن صاحب هذا القول يجعل النون في آخره بدلاً من الواو وفي المائة بدلاً من الياء قال ابن بري سِنين ليس بجمع تكسير وإنما هو اسم موضوع للجمع وقوله إن عِدىً لا نظير له في الجموع وهم لأَن عِدىً نظيره لِحىً وفِرىً وجِرىً وإنما غَلَّطه قولُهم إنه لم يأْت فِعَلٌ إلا عِدىً ومكاناً سِوىً وقولُه تعالى ثلثمائةٍ سِنِينَ قال الأَخفش إنه بدل من ثلاث ومن المائة أَي لبثوا ثلثمائة من السِّنِينَ قال فإن كانت السِّنُون تفسيراً للمائة فهي جَرٌّ وإن كانت تفسيراً للثلاث فهي نَصْبٌ والعربُ تقول تَسَنَّيْتُ عنده وتَسَنَّهْتُ عنده ويقال هذه بِلادٌ سِنِينٌ أَي جَدْبةٌ قال الطرماح بمُنْخَرَقٍ تَحِنُّ الرِّيحُ فيهِ حَنِينَ الجُلْبِ في البَلَدِ السِّنينِ الأَصمعي أَرضُ بني فلان سَنَةٌ إذا كانت مُجْدِبةً قال أَبو منصور وبُعِثَ رائدٌ إلى بلد فوجده مُمْحِلاً فملا رجع سُئلَ عنه فقال السَّنَةُ أَراد الجُدُوبة وفي الحديث اللهم أَعِنِّي على مُضَر بالسَّنة السَّنَةُ الجَدْبُ يقال أَخذتهم السنةُ إذا أَجْدبوا وأُقحِطُوا وهي من الأَسماء الغالبة نحو الدابة في الفرس والمال في الإبل وقد خصوها بقلب لامها تاء في أَسْنَتُوا إذا أَجْدبوا وفي حديث عمر رضي الله عنه أَنه كان لا يُجيز نكاحاً عامَ سَنَةٍ أَي عامَ جَدْبٍ يقول لعل الضيق يحملهم على أَن يُنْكِحُوا غيرَ الأكْفاء وكذلك حديثه الآخر كان لا يَقْطَعُ في عام سنةٍ يعني السارقَ وفي حديث طَهْفَة فأَصابتنا سُنَيَّةٌ حمراءُ أَي جَدْبٌ شديد وهو تصغير تعظيم وفي حديث الدعاء على قريش أَعنِّي عليهم بسِنينَ كسِني يوسفَ هي التي ذَكَرها اللهُ في كتابه ثم يأْتي من بعد ذلك سبعٌ شِدادٌ أَي سبع سنين فيها قَحْطٌ وجَدْبٌ والمُعاملة من وقتها مُسانَهةٌ وسانَهه مُسانَهةً وسِنَاهاً الأَخيرة عن اللحياني عامَلَه بالسَّنةِ أَو استأْجره لها وسَانَهتِ النخلةُ وهي سَنْهاءُ حملت سنةً ولم تحمل أُخرى فأَما قول بعض الأَنصار هو سُوَيْد بن الصامت فلَيْسَتْ بسَنهاء ولا رُجَّبِيَّةٍ ولكنْ عَرايا في السِّنينِ الجَوائحِ قال أَبو عبيد لم تصبها السَّنةُ المُجْدِبة والسَّنْهاء التي أَصابتها السنةُ المُجْدِبةُ وقد تكون النخلةَ التي حملت عاماً ولم تحمل آخر وقد تكون التي أَصابها الجَدْبُ وأَضَرَّ بها فنَفَى ذلك عنها الأَصمعي إذا حملت النخلة سنة ولم تحمل سنة قيل قد عاوَمَتْ وسانَهَتْ وقال غيره يقال للسَّنَة التي تَفْعَلُ ذلك سَنْهاء وفي الحديث أَنه نهى عن بيع السنين وهو أَن يبيع ثمرة نخله لأَكثر من سنة نهى عنه لأَنه غَرَرٌ وبيعُ ما لم يُخْلَقْ وهو مثل الحديث الآخر أَنه نهى عن المُعاومة وفي حديث حَليمةَ السَّعْدِيةِ خرجنا نَلْتَمِسُ الرُّضَعَاء بمكة في سنةٍ سَنْهاء أَي لا نباتَ بها ولا مطر وهي لفظة مبنية من السَّنةِ كما يقال ليلة لَيْلاءُ ويومٌ أَيْوَمُ ويروى في سنة شَهْباء وأَرضُ بني فلان سَنَةٌ أَي مُجْدِبة أَبو زيد طعام سَنِةٌ وسَنٍ إذا أَتتْ عليه السِّنُونَ وسَنِهَ الطعامُ والشرابُ سَنَهاً وتَسَنَّه تغير وعليه وَجَّهَ بعضهم قوله تعالى فانْظُرْ إلى طعامك وشرابك لم يَتَسَنَّهْ والتَّسَنُّهُ التَّكَرُّجُ الذي يقع على الخُبْزِ والشراب وغيره تقول منه خبز مُتَسَنِّهٌ وفي القرآن لم يَتََسَنَّه لم تغيره السِّنُونَ ومن جعل حذف السنة واواً قرأَ لم يَتَسنَّ وقال سانَيته مُساناة وإِثبات الهاء أَصوب وقال الفراء في قوله تعالى لم يتسنه لم يتغير بمرور السنين عليه مأْخوذ من السنة وتكون الهاء أَصلية من قولك بعته مُسانهة تثبت وصلاً ووقفاً ومن وصله بغير هاء جعله من المُساناة لأَن لام سنة تعتقب عليها الهاء والواو وتكون زائدة صلة بمنزلة قوله تعالى فبِهُداهم اقْتَدِهْ فمن جعل الهاء زائدة جعل فعلت منه تسنيت أَلا ترى أَنك تجمع السنة سنوات فيكون تفعلت على صحة ؟ ومن قال في تصغير السنة سُنينة وإن كان ذلك قليلاً جاز أَن يقول تَسَنَّيْتُ تَفَعَّلْتُ أُبدلت النون ياء لما كثرت النونات كما قالوا تَظَنَّيْتُ وأَصله الظَّنُّ وقد قالوا هو مأْخوذ من قوله عز وجل من حَمَإٍ مَسْنُون يريد متغيراً فإن يكن كذلك فهو أَيضاً مما بُدِّلتْ نونه ياء ونُرَى والله أَعلم أَن معناه مأْخوذ من السَّنَة أَي لم تغيره السِّنُون وروى الأَزهري عن أَبي العباس أَحمد بن يحيى في قوله لم يَتَسَنَّهْ قال قرأَها أَبو جعفر وشَيْبة ونافعٌ وعاصم بإثبات الهاء إن وصلوا أَو قطعوا وكذلك قوله فبِهُداهُمُ اقْتَدِهْ ووافقهم أَبو عمرو في لم يتَسَنَّهْ وخالفهم في اقْتَدِهْ فكان يحذف الهاء منه في الوصل ويثبتها في الوقف وكان الكسائي يحذف الهاء منهما في الوصل ويثبتها في الوقف قال أَبو منصور وأَجود ما قيل في أَصل السَّنَةِ سُنَيْهة على أَن الأَصل سَنْهَةٌ كما قالوا الشَّفَةُ أَصلها شَفْهَة فحذفت الهاء قال ونقصوا الهاء من السنة كما نقصوها من الشفة لأَن الهاء ضاهت حروف اللين التي تنقص من الواو والياء والأَلف مثل زِنَةٍ وثُبَةٍ وعِزَةٍ وعِضَةٍ والوجه في القراءة لم يتَسَنَّهْ بإثبات الهاء في الوقف والإدراج وهو اختيار أَبي عمرو وهو من قولهم سَنِهَ الطعامُ إذا تغير وقال أَبو عمرو الشيباني هو من قولهم حمَإٍ مَسْنُون فأَبدلوا من يَتَسَنَّنْ كما قالوا تظنَّيْتُ وقَصَّيْتُ أَظفاري
الرائد
* سنه يسنه: سنها. 1-الطعام أو الشراب: تعفن وفسد. 2-مضت عليه السنون.
الرائد
* سنه. الذي مضت عليه السنون.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: