وصف و معنى و تعريف كلمة سنبكهن:


سنبكهن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على سين (س) و نون (ن) و باء (ب) و كاف (ك) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح سنبكهن في معاجم اللغة العربية:



سنبكهن

جذر [سنب]

  1. سَنِب: (اسم)
    • السَّنِبُ : من الخيْل: الكثيرُ الجرْي الجوادُ والجمع : سُنُوبٌ
  2. سَنب: (اسم)
    • السَّنْبُ : الدَّهْرُ
  3. سَنبة: (اسم)
    • السَّنْبَةُ : الحِقْبَةُ من الدَّهْر
  4. سُنبُك: (اسم)
    • الجمع : سَنابكُ
    • السُّنْبُكُ : طرفُ الحافِرِ
    • السُّنْبُكُ من كل شيءٍ: أَوَّلُهُ
    • أَصابنا سُنْبُك السماء: أَوَّلُ غيثها
    • السُّنْبُكُ من كل شيء: طرَفه
    • كان ذلك على سُنْبُك فلانٍ: على عَهدِ ولايتهِ وأَوَّلها
    • السُّنْبُكُ من بيضةِ الحديد: أَعلاها
    • السُّنْبُكُ من البُرْقُع: خيْطهُ الذي يُعلَّقُ به
    • السُّنْبُكُ من الأَرضِ: الغليظةُ القليلةُ الخير
    • السُّنْبُكُ :الخَراجُ


  5. سَناب: (اسم)
    • السَّنَابُ : الشَّرُّ الشديدُ
  6. سِناب: (اسم)
    • السِّنَابُ : الطويل الظهر والبَطْن
  7. سِنابة: (اسم)
    • السِّنَابَةُ : السِّنَابُ
  8. سَنوب: (اسم)
    • السَّنُوبُ : الكذَّابُ المغْتَابُ
    • السَّنُوبُ: المُتَغَصِّبُ
  9. سُنُوب: (اسم)
    • سُنُوب : جمع سَّنِبُ
  10. سَنَابتُ: (اسم)


    • سَنَابتُ : جمع سَّنْبَةُ
  11. سَنَابتُ: (اسم)
    • سَنَابتُ : جمع سَّنْبَتَةُ
  12. سَنابِيكُ: (اسم)
    • سَنابِيكُ : جمع سُنبوك
  13. سَنابِيك: (اسم)
    • سَنابِيك :جمع سُنْبُوق
  14. أَصابنا سُنْبُك السماء:
    • أَوَّلُ غيثها.
  15. كان ذلك على سُنْبُك فلانٍ:
    • على عَهدِ ولايتهِ وأَوَّلها.
  16. سُنبوك : (اسم)


    • الجمع : سَنابِيكُ
    • السُّنْبُوكُ : السُّنْبُوقُ ، زَوْرَق صغير
  17. السُّنْبُكُ من الأَرضِ :
    • الغليظةُ القليلةُ الخير.
  18. السُّنْبُكُ من البُرْقُع :
    • خيْطهُ الذي يُعلَّقُ به.
  19. السُّنْبُكُ من بيضةِ الحديد:
    • أَعلاها.
  20. السُّنْبُكُ من كل شيء:
    • طرَفه.
  21. اِستَنبأ : (فعل)
    • استنبأَ / استنبأَ عن يستنبئ ، استِنباءً ، فهو مُستنبِئ ، والمفعول مُستَنْبَأ
    • اسْتَنْبأ الرَّجُلَ: استخبره
    • اسْتَنْبأ النَّبَأ: بحث عنه
  22. سَنابِك : (اسم)


    • جمع سُنْبُكٌ
  23. سَنابكُ : (اسم)
    • سَنابكُ : جمع سُنبُك
  24. اِستنبتَ : (فعل)
    • استنبتَ يستنبت ، استِنباتًا ، فهو مُستنبِت ، والمفعول مُستنبَت
    • استنبت الشَّجرةَ : غرسها، زرعها
  25. اِستَنبَهَ : (فعل)
    • اسْتَنْبَهَ : صار نبيهًا
    • اسْتَنْبَهَ :استيقظ
,
  1. سنب
    • "السَّنْبةُ: الدَّهْرُ.
      وعِشْنا بذلك سَنْبةً وسَنْبَتةً أَي حِقْبةً؛ التاءُ في سَنْبَتةٍ مُلْحَقةٌ على قول سيبويه، قال: يدُلُّ على زِيادةِ التاءِ، أَنك تقول سَنْبةٌ، وهذه التاءُ تَثبُتُ في التصغير، تقول سُنَيْبِتَةٌ، لقولهم في الجمع سَنَابِتُ.
      ويقال: مَضَى سَنْبٌ مِنَ الدَّهْر، أَو سَنْبةٌ أَي بُرْهةٌ؛

      وأَنشد شمر: ماءَ الشَّبابِ عُنْفُوانَ سَنْبَتِه والسَّنْبَاتُ والسَّنْبةُ: سُوءُ الخُلُقِ، وسُرْعةُ الغَضَبِ، عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: قد شِبْتُ قَبْلَ الشَّيْبِ مِنْ لِداتي،وذاكَ ما أَلْقَى من الأَذاةِ،من زَوْجةٍ كثيرةِ السَّنْباتِ أَراد السَّنَباتِ، فخفَّف للضرورة؛ كما، قال ذو الرمة: أَبَتْ ذِكْرَ مَنْ عوَّدْنَ أَحْشاءَ قَلْبِه * خُفوقاً، ورَقْصاتِ الـهَوى في الـمَفاصِل ورجُل سَنُوبٌ أَي مُتَغَضِّبٌ.
      والسِّنْبابُ: الرَّجل الكثير الشرّ.
      قال: والسَّنُوبُ: الرَّجل الكَذَّابُ الـمُغْتابُ.
      والـمَسْنَبةُ: الشِّرَّةُ.
      ابن الأَعرابي: السَّنْباءُ الاسْتُ.
      وفرسٌ سَنِبٌ، بكسر النون، أَي كثير الجَرْي، والجمع سُنُوبٌ.
      الأَصمعي: فرس سَنِبٌ إِذا كان كثيرَ العَدْوِ، جواداً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. سَنبَةُ

    • ـ سَنبَةُ: الدَّهْرُ، والحِقْبَةُ، كالسَّنْبَتَةِ، وسوءُ الخُلُقِ في سُرْعَة الغَضَبِ، كالسَّنْباتِ.
      ـ رَجُلٌ سَنُوبٌ وسَنَبوتٌ: مُتَغَضِّبٌ.
      ـ سَنُوبُ: الكَذّابُ، وموضع.
      ـ سِنْبابُ: الكَثيرُ الشَّرِّ،
      ـ سَنْبابُ: الاسْتُ، كالسَّنْباءِ.
      ـ سَنَاب: الشَّرُّ الشَّدِيدُ،
      ـ سِنَابُ: الطَّويلُ الظَّهْرِ والبَطْنِ، كالسِّنابةِ.
      ـ مَسْنَبَةُ: الشِّرَّةُ.
      ـ سَنِبٍ: الكَثيرُ الجَرْيِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. سنبك
    • "السُّنْبُك: طرَفُ الحافِرِ وجانباه من قُدُمٍ، وجمعهُ سنَابِكُ.
      وفي حديث أَبي هريرة، رضي الله عنه: تُخْرِجُكم الرُّومُ منها كَفْراً كَفْراً إلى سُنْبُكٍ من الأرض، قيل: وما ذاك السُّنْبُكُ؟، قال: حِسْمَى جُذامَ، وأَصله من سُنْبُكِ الحافر فشبه الأرض التي يخرجون إليها بالسُّنْبُك في غِلَظه وقلة خيره.
      وفي الحديث: أَنه كره أَن يُطْلَب الرزقُ في سنَابك الأرض أَي أَطرافها كأنه كره أن يسافر السفر الطويل في طلب المال.
      وسُنْبُكُ السيف: طَرَفُ حِلْيته، وفي التهذيب: طرف نعله.
      والسُّنْبُك: ضرب من العَدْو؛ قال ساعدة بن جُؤيَّةَ يصف أُرْوِيَّةً: وظَلَّتْ تَعَدَّى من سَرِيعٍ وسُنْبُك،تَصَدَّى بأَجْوازِ اللُّهُوبِ وتَرْكُدُ والسُّنْبُك: حِسْمَى جُذامَ.
      وسُنْبُكُ كل شيء: أَوّلُه.
      يقال: كان ذلك على سُنْبُك فلانٍ أي على عهد ولايته وأَوَّلها.
      وأَصابنا سُنْبُكُ السماء: أَوَّلُ غَيْثَتها؛ قال الأسود بن يَعفُرَ: ولقد أُرَجِّل لِمَّتي بعَشِيَّةٍ للشَّرْبِ، قبل سَنابِكِ المُرْتادِ ابن الأَعرابي: السُّنْبُكُ الخراجُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. سُنْبُكُ
    • ـ سُنْبُكُ: ضَرْبٌ من العَدْوِ، وَطَرَفُ الحافِرِ،
      ـ سُنْبُكُ من السَّيْفِ: طَرَفُ حِلْيَتِهِ،
      ـ سُنْبُكُ منَ المَطَرِ: أوَّلُهُ،
      ـ سُنْبُكُ منن البَيْضِ: قُونَسُها،
      ـ سُنْبُكُ من البُرْقُعِ: شِبامُهُ،
      ـ سُنْبُكُ من الأَرْضِ: الغَليظَةُ القَلِيلَةُ الخَيْرِ.
      ـ كان ذلك على سُنْبُكِهِ: على عَهْدِهِ.
      ـ سُنْبُكٌ من كذا: مُتَقَدِّمٌ منه.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. سنبك
    • سنبك - ج، سنابك
      1- سنبك : طرف الحافر. 2- سنبك من كل شيء : أوله. 3- سنبك : أول المطر. 4- سنبك من الأرض الغليظة قليلة الخير. 5- سنبك من السيف : طرف حليته. 6- سنبك من الخوذة : أعلاها. 7- سنبك من البرقع الخيط : الذي يعلق به.


    المعجم: الرائد

  6. السَّنُوبُ
    • السَّنُوبُ : الكذَّابُ المغْتَابُ.
      و السَّنُوبُ المُتَغَصِّبُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. السَّنِبُ
    • السَّنِبُ : من الخيْل: الكثيرُ الجرْي الجوادُ. والجمع : سُنُوبٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. السَّنْبَةُ
    • السَّنْبَةُ : الحِقْبَةُ من الدَّهْر.
      يقال: مضى من الدَّهْرِ سَنْبَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. السِّنَابَةُ
    • السِّنَابَةُ : السِّنَابُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. سنبه
    • الأَزهري في الرباعي: مَضَتْ سَنْبَةٌ من الدهر وسَنْبَهةٌ وسَبَّةٌ من الدهر.

    المعجم: لسان العرب

  11. السَّنَابُ
    • السَّنَابُ : الشَّرُّ الشديدُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. السَّنْبُ
    • السَّنْبُ : الدَّهْرُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. السُّنْبُوكُ
    • السُّنْبُوكُ : السُّنْبُوقُ. والجمع : سَنابِيكُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. السِّنَابُ
    • السِّنَابُ : الطويل الظهر والبَطْن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. سُنبُك
    • سنبك - سنبكة
      1-سنبك اللقمة : ملسها، طولها، كبرها

    المعجم: الرائد

  16. سُنْبُكٌ
    • جمع: سَنَابِكُ. :-سُنْبُكُ الفَرَسِ :- : طَرَفُ حَافِرِهِ.

    المعجم: الغني

  17. سُنْبُك
    • سُنْبُك :-
      جمع سَنابكُ: طرف الحافر للفرس أو الدَّابّة :-داسته سنابكُ الخيل، - من هان تسحقه السَّنابكُ في متاهات العمر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. سَبْتُ
    • ـ سَبْتُ: الرَّاحةُ، والقَطْعُ، والدَّهْرُ، وحَلْقُ الرأسِ، وإرْسالُ الشَّعَرِ عن العَقْصِ، وسَيْرٌ للإِبِلِ، والحَيْرَةُ، والفَرَسُ الجَوادُ، والغُلامُ العارِمُ الجَرِيءُ، وضَرْبُ العُنُقِ، ويومٌ من الأُسْبوعِ، الجمع: أسْبُتٌ وسُبوتٌ، والرجُلُ الكثيرُ النَّوْمِ، والرجُلُ الدَّاهِيَةُ، كالسُّبَاتِ، وقيامُ اليَهُودِ بِأَمْرِ السَّبْتِ، والفِعْلُ: سَبَتَ،
      ـ سِبْتُ: جُلُودُ البَقَرِ، وكُلُّ جِلْدٍ مَدْبُوغٍ، أو بالقَرَظِ،
      ـ سُبْتُ وسَبْتُ: نَباتٌ كالخِطْمِيِّ.
      ـ مُسْبِتُ: الذي لا يَتَحَرَّكُ، والداخِلُ في يومِ السَّبْتِ.
      ـ سُباتُ: النَّوْمُ، أو خِفَّتُهُ، أو ابْتِداؤُه في الرأسِ حتى يَبْلُغَ القَلْبَ، والدَّهْرُ،
      ـ وبلا لامٍ: لَقَبُ إبراهيمَ بنِ دُبَيْسٍ المُحَدِّثِ.
      ـ أقَمْت سَبْتاً وسَبْتَةً وسَنْبَتاً وسَنْبَتَةً: بُرْهَةً.
      ـ كَفْرُ سَبْتٍ: بالشامِ.
      ـ ابْنا سُباتٍ: اللَّيْلُ والنهارُ.
      ـ مَسْبوتُ: المَيِّتُ.
      ـ رُطَبٌ مُنْسَبِتٌ: عَمَّهُ الإِرْطابُ.
      ـ سَبَنْتى: الجَرِيءُ، والنَّمِرُ، الجمع: سَبائِتُ.
      ـ سَبْتَةُ: المِعْزى.
      ـ سِبْتانُ: الأَحْمَقُ.
      ـ انْسَبَتَ: امْتَدَّ.
      ـ سَبْتاءُ: المُنْتَشِرَةُ الأُذُنِ في طولٍ أو قِصرٍ، والصَّحْراءُ.
      ـ سَبْتَةُ: بلد بالمَغْرِبِ.
      ـ سِبِتُّ: الشِّبتُّ، مُعَرَّبَا: شِوِذَّ.
      ـ في وجْهِهِ انْسِباتٌ: طولٌ وامْتِدادٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  19. السُّنْبُكُ
    • السُّنْبُكُ : طرفُ الحافِرِ.
      و السُّنْبُكُ من كل شيءٍ: أَوَّلُهُ.
      يقال: أَصابنا سُنْبُك السماء: أَوَّلُ غيثها.
      ويقال: كان ذلك على سُنْبُك فلانٍ: على عَهدِ ولايتهِ وأَوَّلها.
      و السُّنْبُكُ من كل شيء: طرَفه.
      و السُّنْبُكُ من السَّيْفِ ونحوه: طرفُ حِليتِه.
      و السُّنْبُكُ من بيضةِ الحديد: أَعلاها.
      و السُّنْبُكُ من البُرْقُع: خيْطهُ الذي يُعلَّقُ به.
      و السُّنْبُكُ من الأَرضِ: الغليظةُ القليلةُ الخير.
      و السُّنْبُكُ الخَراجُ. والجمع : سَنابكُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. سنبت
    • التهذيب في الرباعي: ابن الأَعرابي: السِّنْبِتُ السَّيِّءُ الخُلُق.

    المعجم: لسان العرب



معنى سنبكهن في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
استِنبات [مفرد]: مصدر استنبتَ. • استنبات بكتيريّ: (طب) زرع البكتريا، أو الأنسجة الحيّة للدراسة العلميَّة أو للأغراض الطبيّة.
المعجم الوسيط
الشَّرُّ الشديدُ.( السِّنَابُ ): الطويلُ الظهرِ والبطن.( السِّنَابَةُ ): السِّنَابُ.( السَّنْبُ ): الدَّهْرُ.( السَّنِبُ ) من الخيل: الكثيرُ الجرْيِ الجوادُ. ( ج ) سُنُوبٌ.( السَّنْبَةُ ): الحِقْبَة من الدَّهْر. يقال: مضى من الدَّهْر سَنْبَةٌ.( السَّنُوبُ ): الكذَّابُ المغْتَابُ. وـ المُتَغَضِّبُ.
المعجم الوسيط
طرفُ الحافِرِ. وـ من كل شيء: أوَّلُه. يقال: أصابنا سُنْبُكُ السماء: أوَّلُ غيثها. ويقال: كان ذلك على سُنْبُك فلانٍ: على عَهدِ ولايتِه وأوَّلها. وـ من كل شيء: طرَفه. وـ من السَّيْف ونحوه: طرَفُ حِليتِه. وـ من بيضةِ الحديد: أعلاها. وـ من البُرْقُع: خيْطه الذي يُعلَّقُ به. وـ من الأرضِ: الغليظة القليلة الخير. وـ الخَراجُ. ( ج ) سَنَابِكُ. ( مع ).( السُّنْبُوكُ ): السُّنْبُوقُ. ( ج ) سَنابِيكُ.
الصحاح في اللغة
مضى سَنْبٌ من الدهر وسَنْبَةٌ، أي برهةٌ، وسَنْبَتَةٌ أيضاً بزيادة التاء وإلحاقِها رابعةً. وهذه التاء تَثْبُتُ في التصغير، تقول سُنَيْبِتَةٌ، لقولهم في الجمع سَنابِتٌ. وفرسٌ سَنِبٌ، أي كثير الجري؛ والجمع سُنوبٌ.
تاج العروس

السَّنْبَةُ : الدَّهْرُ والحِقْبَةُ . يقال : عِشْنَا بِذلِك سَنْبَةً أَي حِقْبَة كَالسَّنْبَتَة التاءُ فيها مُلْحَقَةٌ على قول سِيبَوَيْه ويدل على زِيَادتِها أَنَّكَ تَقُولُ : سَنْبَةٌ وهذِه التَّاء تَثْبُتُ في التَّصْغِير . تَقُولُ : سُنَيْبِتَةٌ لقَوْلهم في الجمع سَنَابِتُ . ويقال : مَضَى سَنْبٌ من الدَّهْرِ أَو سَنْبَة أَي بُرْهَةٌ وأَنْشَد شَمِر :

" مَاءَ الشَّبَابِ عُنْفُوَانَ سَنْبَتِه السَّنْبَةُ : سُوءُ الخُلُق في سُرْعَةِ الغَضَبِ كالسَّنْبَاتِ بالفتح عن ابن الأَعرابيّ وأَنشد :

" قد شِبْتُ قبلَ الشَّيْبِ من لِدَاتي

" وذَاكَ ما أَلْقَى من الأَذَاةِ

" من زَوْجَةٍ كثيرةِ السَّنْبَاتِ أَراد السَّنَبَاتِ فَخَفَّف للضَّرُورَة . كذا في لِسَانِ العَرَبِ . ويُكْسَرَانِ يقال : رَجُلٌ سَنُوبُ كَصَبُورٍ وسَنَبُوتٌ أَي مُتَغَضِّب . والسَّنُوبُ : الرَّجُلُ الكَذَّابُ المُغْتَابُ عَنِ ابْنِ الأَعْرَابيّ . السَّنُوبُ : ع . والسِّنْبَاتُ بالكَسْر وآخِرُه تَاءٌ مُثَنَّاةٌ وَفي بَعْضِ النُّسَخ بالبَاءِ المُوَحَّدَة : الرَّجُلُ الكَثِيرُ الشَّرِّ . والسَّنْبَاتُ بالفتح : الاسْتُ كالسَّنْبَاءِ الأَخِيرُ عَنِ ابْنِ الأَعْرَابِيّ . سَنَابٌ كسَحَابٍ : الشَّرُّ الشَّدِيدُ عَنِ ابن الأَعْرَابيّ : السِّنَابُ بالكَسْر : الطَّوِيلُ الظَّهْرِ والبَطْنِ كالسِّنَابَة بالكَسْرِ والصَّادُ فيه لُغَةٌ كما سَيَأتي . والمَسْنَبَةُ : الشِّرَّةُ قَالَه أَبُو عَمْرو . فَرَسُ سَنِبٌ كَكَتِفٍ أَي الكَثِيرُ الجَرْيِ والجَمْعُ سُنُوبٌ . وقال الأَصْمَعِيُّ : فرس سَنِبٌ إِذا كَانَ كثِيرَ العَدْوِ

تاج العروس

سًنْبَتٌ كجعْفَرٍ : السَّيِّئُ الخُلُقِ كذا في التَّهذيب في الرُّباعيِّ ونقلَهُ عن ابن الأَعْرَابِيّ كذا في اللسان

فصل الشين المعجمة مع المثناة الفوقية

تاج العروس

السُّنْبُكُ كقُنْفُذٍ كتَبَه بالحُمْرَة على أَنه مستَدْركٌ على الجوهري وليسَ كذاك بل النُّونُ عنده زائِدَةٌ وأَوْرَدَه في تركيبِ س ب ك فالأَوْلَى كَتْبُه بالسَّواد : وهو ضَربٌ من العَدْوِ قال ساعِدَةُ بنُ جُؤَيَّةَ يَصِفُ أُرْوِيَّةً :

وظَلَّتْ تَعَدَّى مِنْ سَرِيع وسُنْبُكٍ ... تَصَدَّى بأَجْواز اللهُوبِ وتَركُدُ والسُّنْبُك : طَرَفُ الحافِرِ وجانِباهُ من قدُمٍ والجمع سَنابكُ قال العَجّاج :

" سَنابِكُ الخَيلِ يُصَدِّعْنَ الأَيَر

" من الصَّفا العاسِي ويَدْهَشنَ الغَدَرْ والسُّنْبُكُ من السَّيفِ : طَرَفُ حِلْيَتِه وفي التَّهْذِيبِ : طَرَفُ نَعْلِه . والسُّنْبُكُ من المَطَرِ : أَوَّله وكذا من كُلِّ شيء ويُقال : أَصابَنا سُنْبُكُ السَّماءِ . وقولُ الأَسْوَدِ بنِ يَعْفُرَ أَنْشَدَه له الأَزْهَرِيُّ وليس في دالِيَّتِه :

ولَقَدْ أرَجِّلُ لِمَّتِي بعَشِيَّةٍ ... للشَّرب قَبل سَنابِكِ المُرتادِ قيل : هي أًوائِلُ أَمْرِه . والسُّنْبُكُ من البَيضِ : قَوْنَسها . ومِنَ البُرقُعِ : شِبامُه . والسّنْبُكُ من الأَرْض : الغَلِيظَةُ القَلِيلَةُ الخيرِ ومنه حَدِيثُ أَبي هُرَيْرَةَ رضي اللَّهُ عنه : تُخْرِجُكُم الرُّومُ منها كَفْرًا كَفْرًا إِلى سُنْبُك من الأَرْضِ . قيل : وما ذلك السُّنْبُكُ ؟ قال : حِسمَى جُذام شَبّه الأَرْضَ التي يُخْرَجُونَ إِلَيها بالسُّنْبُكِ في غِلَظِه وقِلَّةِ خَيرِه وفي حَديث آخر : أَنَّه كَره أَنْ يُطْلَبَ الرزْق في سَنابِكِ الأَرْضِ أَي : أَطْرافِها كأَنه كَرِه أَنْ يُسافَرَ السَّفَرُ الطَّوِيلُ في طَلَب المالِ

ويقال : كانَ ذلِكَ على سُنْبُكِهِ أي : عَلَى عَهْدِه وأَوَّلِه . ويُقال : سُنْبُكٌ مِنْ كَذا أي : مُتَقَدِّمٌ مِنْه

ومما يستَدْرَكُ عليه : السنْبُكُ : الخَراجُ عن ابنِ الأَعْرابي . وقال ابنُ عَبّادِ : سَنْبَكْتُ اللُّقْمَةَ وسَملَكْتُها : مَلَستُها وطًوّلْتُها كما في العُباب

والسُّنْبُوكُ كعُصْفُور : السَّفِينَةُ الصَّغِيرَةُ حكاه الزَّمَخْشَرِيُّ في الكَشّافِ وهي لُغَةُ الحِجازِ ونَقَله الخَفاجِيُ في شِفاءِ الغَلِيلِ وقال : إِنّه ليس من الكَلامِ القَدِيمِ وحَمَله على المَجازِ من سُنْبُكِ الدّابَّةِ نقله شيخُنا . وكومُ أبي سَنابِك : قريَةٌ قِبلي مِصْر

لسان العرب
السَّنْبةُ الدَّهْرُ وعِشْنا بذلك سَنْبةً وسَنْبَتةً أَي حِقْبةً التاءُ في سَنْبَتةٍ مُلْحَقةٌ على قول سيبويه قال يدُلُّ على زِيادةِ التاءِ أَنك تقول سَنْبةٌ وهذه التاءُ تَثبُتُ في التصغير تقول سُنَيْبِتَةٌ لقولهم في الجمع سَنَابِتُ ويقال مَضَى سَنْبٌ مِنَ الدَّهْر أَو سَنْبةٌ أَي بُرْهةٌ وأَنشد شمر ماءَ الشَّبابِ عُنْفُوانَ سَنْبَتِه والسَّنْبَاتُ والسَّنْبةُ سُوءُ الخُلُقِ وسُرْعةُ الغَضَبِ عن ابن الأَعرابي وأَنشد قد شِبْتُ قَبْلَ الشَّيْبِ مِنْ لِداتي وذاكَ ما أَلْقَى من الأَذاةِ من زَوْجةٍ كثيرةِ السَّنْباتِ أَراد السَّنَباتِ فخفَّف للضرورة كما قال ذو الرمة أَبَتْ ذِكْرَ مَنْ عوَّدْنَ أَحْشاءَ قَلْبِه ... خُفوقاً ورَقْصاتِ الهَوى في المَفاصِل ورجُل سَنُوبٌ أَي مُتَغَضِّبٌ والسِّنْبابُ الرَّجل الكثير الشرّ قال والسَّنُوبُ الرَّجل الكَذَّابُ المُغْتابُ والمَسْنَبةُ الشِّرَّةُ ابن الأَعرابي السَّنْباءُ الاسْتُ وفرسٌ سَنِبٌ بكسر النون أَي كثير الجَرْي والجمع سُنُوبٌ الأَصمعي فرس سَنِبٌ إِذا كان كثيرَ العَدْوِ جواداً


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: