وصف و معنى و تعريف كلمة سنبهت:


سنبهت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على سين (س) و نون (ن) و باء (ب) و هاء (ه) و تاء (ت) .




معنى و شرح سنبهت في معاجم اللغة العربية:



سنبهت

جذر [سنب]

  1. سَنِب: (اسم)
    • السَّنِبُ : من الخيْل: الكثيرُ الجرْي الجوادُ والجمع : سُنُوبٌ
  2. سَنب: (اسم)
    • السَّنْبُ : الدَّهْرُ
  3. سَنبة: (اسم)
    • السَّنْبَةُ : الحِقْبَةُ من الدَّهْر
  4. سَناب: (اسم)
    • السَّنَابُ : الشَّرُّ الشديدُ


  5. سُنبُك: (اسم)
    • الجمع : سَنابكُ
    • السُّنْبُكُ : طرفُ الحافِرِ
    • السُّنْبُكُ من كل شيءٍ: أَوَّلُهُ
    • أَصابنا سُنْبُك السماء: أَوَّلُ غيثها
    • السُّنْبُكُ من كل شيء: طرَفه
    • كان ذلك على سُنْبُك فلانٍ: على عَهدِ ولايتهِ وأَوَّلها
    • السُّنْبُكُ من بيضةِ الحديد: أَعلاها
    • السُّنْبُكُ من البُرْقُع: خيْطهُ الذي يُعلَّقُ به
    • السُّنْبُكُ من الأَرضِ: الغليظةُ القليلةُ الخير
    • السُّنْبُكُ :الخَراجُ
  6. سِناب: (اسم)
    • السِّنَابُ : الطويل الظهر والبَطْن
  7. سِنابة: (اسم)
    • السِّنَابَةُ : السِّنَابُ
  8. سَنوب: (اسم)
    • السَّنُوبُ : الكذَّابُ المغْتَابُ
    • السَّنُوبُ: المُتَغَصِّبُ
  9. سُنُوب: (اسم)
    • سُنُوب : جمع سَّنِبُ
  10. سَنابِيكُ: (اسم)


    • سَنابِيكُ : جمع سُنبوك
  11. سَنابِيك: (اسم)
    • سَنابِيك :جمع سُنْبُوق
  12. سَنَابتُ: (اسم)
    • سَنَابتُ : جمع سَّنْبَةُ
  13. سَنَابتُ: (اسم)
    • سَنَابتُ : جمع سَّنْبَتَةُ
  14. أَصابنا سُنْبُك السماء:
    • أَوَّلُ غيثها.
  15. كان ذلك على سُنْبُك فلانٍ:
    • على عَهدِ ولايتهِ وأَوَّلها.
  16. سُنبوك : (اسم)


    • الجمع : سَنابِيكُ
    • السُّنْبُوكُ : السُّنْبُوقُ ، زَوْرَق صغير
  17. اِستِنباء : (اسم)
    • اِستِنباء : مصدر اِستَنبأ
  18. اِستِنبات : (اسم)
    • مصدر استنبتَ
    • استنبات بكتيريّ: (طب) زرع البكتريا، أو الأنسجة الحيّة للدراسة العلميَّة أو للأغراض الطبيّة
  19. السُّنْبُكُ من الأَرضِ :
    • الغليظةُ القليلةُ الخير.
  20. السُّنْبُكُ من البُرْقُع :
    • خيْطهُ الذي يُعلَّقُ به.
  21. السُّنْبُكُ من بيضةِ الحديد:
    • أَعلاها.
  22. السُّنْبُكُ من كل شيء:


    • طرَفه.
  23. اِستَنبأ : (فعل)
    • استنبأَ / استنبأَ عن يستنبئ ، استِنباءً ، فهو مُستنبِئ ، والمفعول مُستَنْبَأ
    • اسْتَنْبأ الرَّجُلَ: استخبره
    • اسْتَنْبأ النَّبَأ: بحث عنه
  24. اِستَنبَهَ : (فعل)
    • اسْتَنْبَهَ : صار نبيهًا
    • اسْتَنْبَهَ :استيقظ
  25. سَنابِك : (اسم)
    • جمع سُنْبُكٌ
,
  1. سنب (المعجم لسان العرب)
    • "السَّنْبةُ: الدَّهْرُ.
      وعِشْنا بذلك سَنْبةً وسَنْبَتةً أَي حِقْبةً؛ التاءُ في سَنْبَتةٍ مُلْحَقةٌ على قول سيبويه، قال: يدُلُّ على زِيادةِ التاءِ، أَنك تقول سَنْبةٌ، وهذه التاءُ تَثبُتُ في التصغير، تقول سُنَيْبِتَةٌ، لقولهم في الجمع سَنَابِتُ.
      ويقال: مَضَى سَنْبٌ مِنَ الدَّهْر، أَو سَنْبةٌ أَي بُرْهةٌ؛

      وأَنشد شمر: ماءَ الشَّبابِ عُنْفُوانَ سَنْبَتِه والسَّنْبَاتُ والسَّنْبةُ: سُوءُ الخُلُقِ، وسُرْعةُ الغَضَبِ، عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: قد شِبْتُ قَبْلَ الشَّيْبِ مِنْ لِداتي،وذاكَ ما أَلْقَى من الأَذاةِ،من زَوْجةٍ كثيرةِ السَّنْباتِ أَراد السَّنَباتِ، فخفَّف للضرورة؛ كما، قال ذو الرمة: أَبَتْ ذِكْرَ مَنْ عوَّدْنَ أَحْشاءَ قَلْبِه * خُفوقاً، ورَقْصاتِ الـهَوى في الـمَفاصِل ورجُل سَنُوبٌ أَي مُتَغَضِّبٌ.
      والسِّنْبابُ: الرَّجل الكثير الشرّ.
      قال: والسَّنُوبُ: الرَّجل الكَذَّابُ الـمُغْتابُ.
      والـمَسْنَبةُ: الشِّرَّةُ.
      ابن الأَعرابي: السَّنْباءُ الاسْتُ.
      وفرسٌ سَنِبٌ، بكسر النون، أَي كثير الجَرْي، والجمع سُنُوبٌ.
      الأَصمعي: فرس سَنِبٌ إِذا كان كثيرَ العَدْوِ، جواداً.
      "
  2. سَنبَةُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ سَنبَةُ: الدَّهْرُ، والحِقْبَةُ، كالسَّنْبَتَةِ، وسوءُ الخُلُقِ في سُرْعَة الغَضَبِ، كالسَّنْباتِ.
      ـ رَجُلٌ سَنُوبٌ وسَنَبوتٌ: مُتَغَضِّبٌ.
      ـ سَنُوبُ: الكَذّابُ، وموضع.
      ـ سِنْبابُ: الكَثيرُ الشَّرِّ،
      ـ سَنْبابُ: الاسْتُ، كالسَّنْباءِ.
      ـ سَنَاب: الشَّرُّ الشَّدِيدُ،
      ـ سِنَابُ: الطَّويلُ الظَّهْرِ والبَطْنِ، كالسِّنابةِ.
      ـ مَسْنَبَةُ: الشِّرَّةُ.
      ـ سَنِبٍ: الكَثيرُ الجَرْيِ.
  3. سُنْبُكُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سُنْبُكُ: ضَرْبٌ من العَدْوِ، وَطَرَفُ الحافِرِ،
      ـ سُنْبُكُ من السَّيْفِ: طَرَفُ حِلْيَتِهِ،
      ـ سُنْبُكُ منَ المَطَرِ: أوَّلُهُ،
      ـ سُنْبُكُ منن البَيْضِ: قُونَسُها،
      ـ سُنْبُكُ من البُرْقُعِ: شِبامُهُ،
      ـ سُنْبُكُ من الأَرْضِ: الغَليظَةُ القَلِيلَةُ الخَيْرِ.
      ـ كان ذلك على سُنْبُكِهِ: على عَهْدِهِ.
      ـ سُنْبُكٌ من كذا: مُتَقَدِّمٌ منه.
  4. السَّنَابُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّنَابُ : الشَّرُّ الشديدُ.
  5. السَّنُوبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّنُوبُ : الكذَّابُ المغْتَابُ.
      و السَّنُوبُ المُتَغَصِّبُ.
  6. السَّنِبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّنِبُ : من الخيْل: الكثيرُ الجرْي الجوادُ. والجمع : سُنُوبٌ.


  7. السَّنْبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّنْبَةُ : الحِقْبَةُ من الدَّهْر.
      يقال: مضى من الدَّهْرِ سَنْبَةٌ.
  8. السَّنْبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّنْبُ : الدَّهْرُ.
  9. السِّنَابَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السِّنَابَةُ : السِّنَابُ.
  10. السِّنَابُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السِّنَابُ : الطويل الظهر والبَطْن.
  11. سنبك (المعجم لسان العرب)
    • "السُّنْبُك: طرَفُ الحافِرِ وجانباه من قُدُمٍ، وجمعهُ سنَابِكُ.
      وفي حديث أَبي هريرة، رضي الله عنه: تُخْرِجُكم الرُّومُ منها كَفْراً كَفْراً إلى سُنْبُكٍ من الأرض، قيل: وما ذاك السُّنْبُكُ؟، قال: حِسْمَى جُذامَ، وأَصله من سُنْبُكِ الحافر فشبه الأرض التي يخرجون إليها بالسُّنْبُك في غِلَظه وقلة خيره.
      وفي الحديث: أَنه كره أَن يُطْلَب الرزقُ في سنَابك الأرض أَي أَطرافها كأنه كره أن يسافر السفر الطويل في طلب المال.
      وسُنْبُكُ السيف: طَرَفُ حِلْيته، وفي التهذيب: طرف نعله.
      والسُّنْبُك: ضرب من العَدْو؛ قال ساعدة بن جُؤيَّةَ يصف أُرْوِيَّةً: وظَلَّتْ تَعَدَّى من سَرِيعٍ وسُنْبُك،تَصَدَّى بأَجْوازِ اللُّهُوبِ وتَرْكُدُ والسُّنْبُك: حِسْمَى جُذامَ.
      وسُنْبُكُ كل شيء: أَوّلُه.
      يقال: كان ذلك على سُنْبُك فلانٍ أي على عهد ولايته وأَوَّلها.
      وأَصابنا سُنْبُكُ السماء: أَوَّلُ غَيْثَتها؛ قال الأسود بن يَعفُرَ: ولقد أُرَجِّل لِمَّتي بعَشِيَّةٍ للشَّرْبِ، قبل سَنابِكِ المُرْتادِ ابن الأَعرابي: السُّنْبُكُ الخراجُ.
      "
  12. سنبه (المعجم لسان العرب)
    • الأَزهري في الرباعي: مَضَتْ سَنْبَةٌ من الدهر وسَنْبَهةٌ وسَبَّةٌ من الدهر.
  13. السُّنْبُوكُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّنْبُوكُ : السُّنْبُوقُ. والجمع : سَنابِيكُ.
  14. سُنْبُكٌ (المعجم الغني)
    • جمع: سَنَابِكُ. :-سُنْبُكُ الفَرَسِ :- : طَرَفُ حَافِرِهِ.
  15. سُنْبُك (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سُنْبُك :-
      جمع سَنابكُ: طرف الحافر للفرس أو الدَّابّة :-داسته سنابكُ الخيل، - من هان تسحقه السَّنابكُ في متاهات العمر.
  16. سُنبُك (المعجم الرائد)
    • سنبك - سنبكة
      1-سنبك اللقمة : ملسها، طولها، كبرها
  17. سنبك (المعجم الرائد)
    • سنبك - ج، سنابك
      1- سنبك : طرف الحافر. 2- سنبك من كل شيء : أوله. 3- سنبك : أول المطر. 4- سنبك من الأرض الغليظة قليلة الخير. 5- سنبك من السيف : طرف حليته. 6- سنبك من الخوذة : أعلاها. 7- سنبك من البرقع الخيط : الذي يعلق به.
  18. سَبْتُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَبْتُ: الرَّاحةُ، والقَطْعُ، والدَّهْرُ، وحَلْقُ الرأسِ، وإرْسالُ الشَّعَرِ عن العَقْصِ، وسَيْرٌ للإِبِلِ، والحَيْرَةُ، والفَرَسُ الجَوادُ، والغُلامُ العارِمُ الجَرِيءُ، وضَرْبُ العُنُقِ، ويومٌ من الأُسْبوعِ، الجمع: أسْبُتٌ وسُبوتٌ، والرجُلُ الكثيرُ النَّوْمِ، والرجُلُ الدَّاهِيَةُ، كالسُّبَاتِ، وقيامُ اليَهُودِ بِأَمْرِ السَّبْتِ، والفِعْلُ: سَبَتَ،
      ـ سِبْتُ: جُلُودُ البَقَرِ، وكُلُّ جِلْدٍ مَدْبُوغٍ، أو بالقَرَظِ،
      ـ سُبْتُ وسَبْتُ: نَباتٌ كالخِطْمِيِّ.
      ـ مُسْبِتُ: الذي لا يَتَحَرَّكُ، والداخِلُ في يومِ السَّبْتِ.
      ـ سُباتُ: النَّوْمُ، أو خِفَّتُهُ، أو ابْتِداؤُه في الرأسِ حتى يَبْلُغَ القَلْبَ، والدَّهْرُ،
      ـ وبلا لامٍ: لَقَبُ إبراهيمَ بنِ دُبَيْسٍ المُحَدِّثِ.
      ـ أقَمْت سَبْتاً وسَبْتَةً وسَنْبَتاً وسَنْبَتَةً: بُرْهَةً.
      ـ كَفْرُ سَبْتٍ: بالشامِ.
      ـ ابْنا سُباتٍ: اللَّيْلُ والنهارُ.
      ـ مَسْبوتُ: المَيِّتُ.
      ـ رُطَبٌ مُنْسَبِتٌ: عَمَّهُ الإِرْطابُ.
      ـ سَبَنْتى: الجَرِيءُ، والنَّمِرُ، الجمع: سَبائِتُ.
      ـ سَبْتَةُ: المِعْزى.
      ـ سِبْتانُ: الأَحْمَقُ.
      ـ انْسَبَتَ: امْتَدَّ.
      ـ سَبْتاءُ: المُنْتَشِرَةُ الأُذُنِ في طولٍ أو قِصرٍ، والصَّحْراءُ.
      ـ سَبْتَةُ: بلد بالمَغْرِبِ.
      ـ سِبِتُّ: الشِّبتُّ، مُعَرَّبَا: شِوِذَّ.
      ـ في وجْهِهِ انْسِباتٌ: طولٌ وامْتِدادٌ.
  19. السُّنْبُكُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّنْبُكُ : طرفُ الحافِرِ.
      و السُّنْبُكُ من كل شيءٍ: أَوَّلُهُ.
      يقال: أَصابنا سُنْبُك السماء: أَوَّلُ غيثها.
      ويقال: كان ذلك على سُنْبُك فلانٍ: على عَهدِ ولايتهِ وأَوَّلها.
      و السُّنْبُكُ من كل شيء: طرَفه.
      و السُّنْبُكُ من السَّيْفِ ونحوه: طرفُ حِليتِه.
      و السُّنْبُكُ من بيضةِ الحديد: أَعلاها.
      و السُّنْبُكُ من البُرْقُع: خيْطهُ الذي يُعلَّقُ به.
      و السُّنْبُكُ من الأَرضِ: الغليظةُ القليلةُ الخير.
      و السُّنْبُكُ الخَراجُ. والجمع : سَنابكُ .
  20. سنبت (المعجم لسان العرب)
    • التهذيب في الرباعي: ابن الأَعرابي: السِّنْبِتُ السَّيِّءُ الخُلُق.
  21. نبأ (المعجم لسان العرب)
    • "النَّبَأُ: الخبر، والجمع أَنْبَاءٌ، وإِنَّ لفلان نَبَأً أَي خبراً.
      وقوله عز وجل: عَمَّ يَتساءَلُون عن النَّبَإِ العظيم.
      قيل عن القرآن، وقيل عن البَعْث، وقيل عن أَمْرِ النبي، صلى اللّه عليه وسلم.
      وقد أَنْبَأَه إِيّاه وبه، وكذلك نَبَّأَه، متعدية بحرف وغير حرف، أَي أَخبر.
      وحكى سيبويه: أَنا أَنْبُؤُك، على الإِتباع.
      وقوله: إِلى هِنْدٍ مَتَى تَسَلِي تُنْبَيْ أَبدل همزة تُنْبَئِي إِبدالاً صحيحاً حتى صارت الهمزة حرف علة، فقوله تُنْبَيْ كقوله تُقْضَيْ.
      قال ابن سيده: والبيت هكذا وجد، وهو لا محالة ناقص.
      واسْتَنْبأَ النَّبَأَ: بحَث عنه.
      ونَابَأْتُ الرجلَ ونابَأَنِي: أَنْبَأْته وأَنْبأَنِي.
      قال ذو الرمة يهجو قوماً: زُرْقُ العُيُونِ، إِذا جاوَرْتَهُم سَرَقُوا * ما يَسْرِقُ العَبْدُ، أَو نَابَأْتَهُم كَذَبُوا وقيل: نَابَأْتَهم: تركْتَ جِوارَهم وتَباعَدْت عنهم.
      وقوله عز وجل: فَعمِيَتْ عليهم الأَنْبَاءُ يومئذٍ فهم لا يَتَساءَلون.
      قال الفرَّاءُ: يقول القائل، قال اللّه تعالى: وأَقْبَلَ بَعضُهم على بعض يَتَساءَلون؛ كيف، قال ههنا: فهم لا يتساءَلُون؟، قال أَهل التفسير: انه يقول عَمِيَتْ عليهم الحُجَجُ يومئذٍ، فسكتوا، فذلك قوله تعالى فهم لا يَتَساءَلون.
      قال أَبو منصور: سمَّى الحُجَج أَنـْبَاءً، وهي جمع النَّبَإِ، لأَنَّ الحُجَجَ أَنْبَاءٌ عن اللّه، عز وجل.
      الجوهري: والنَبِيءُ: الـمُخْبِر عن اللّه، عز وجل، مَكِّيَّةٌ، لأَنه أَنْبَأَ عنه، وهو فَعِيلٌ بمعنى فاعِلٍ.
      قال ابن بري: صوابه أَن يقول فَعِيل بمعنى مُفْعِل مثل نَذِير بمعنى مُنْذِر وأَلِيمٍ بمعنى مُؤْلِمٍ.
      وفي النهاية: فَعِيل بمعنى فاعِل للمبالغة من النَّبَإِ الخَبَر، لأَنه أَنْبَأَ عن اللّه أَي أَخْبَرَ.
      قال: ويجوز فيه تحقيق الهمز وتخفيفه.
      يقال نَبَأَ ونَبَّأَ وأَنـْبَأَ.
      قال سيبويه: ليس أَحد من العرب إِلاّ ويقول تَنَبَّأَ مُسَيْلِمة،بالهمز، غير أَنهم تركوا الهمز في النبيِّ كما تركوه في الذُرِّيَّةِ والبَرِيَّةِ والخابِيةِ، إِلاّ أَهلَ مكة، فإِنهم يهمزون هذه الأَحرف ولا يهمزون غيرها، ويُخالِفون العرب في ذلك.
      قال: والهمز في النَّبِيءِ لغة رديئة، يعني لقلة استعمالها، لا لأَنَّ القياس يمنع من ذلك.
      أَلا ترى إِلى قول سيِّدِنا رسولِ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم: وقد قيل يا نَبِيءَ اللّه، فقال له: لا تَنْبِر باسْمي، فإِنما أَنا نَبِيُّ اللّه.
      وفي رواية: فقال لستُ بِنَبِيءِ اللّهِ ولكنِّي نبيُّ اللّه.
      وذلك أَنه، عليه السلام، أَنكر الهمز في اسمه فرَدَّه على قائله لأَنه لم يدر بما سماه، فأَشْفَقَ أَن يُمْسِكَ على ذلك، وفيه شيءٌ يتعلق بالشَّرْع، فيكون بالإِمْساك عنه مُبِيحَ مَحْظُورٍ أَو حاظِرَ مُباحٍ.
      والجمع: أَنْبِئَاءُ ونُبَآءُ.
      قال العَبَّاسُ بن مِرْداسٍ: يا خاتِمَ النُّبَآءِ، إِنَّكَ مُرْسَلٌ * بالخَيْرِ، كلُّ هُدَى السَّبِيلِ هُداكا إِنَّ الإِلهَ ثَنَى عليك مَحَبَّةً * في خَلْقِه، ومُحَمَّداً سَمَّاك؟

      ‏قال الجوهري: يُجْمع أَنْبِيَاء، لأَن الهمز لما أُبْدِل وأُلْزِم الإِبْدالَ جُمِعَ جَمْعَ ما أَصلُ لامه حرف العلة كَعِيد وأَعْياد، على ما نذكره في المعتل.
      قال الفرَّاءُ: النبيُّ: هو من أَنـْبَأَ عن اللّه، فَتُرِك هَمزه.
      قال: وإِن أُخِذَ من النَّبْوةِ والنَّباوةِ، وهي الارتفاع عن الأَرض، أَي إِنه أَشْرَف على سائر الخَلْق، فأَصله غير الهمز.
      وقال الزجاج: القِرَاءة المجمع عليها، في الـنَّبِيِّين والأَنـْبِياء، طرح الهمز، وقد همز جماعة من أَهل المدينة جميع ما في القرآن من هذا.
      واشتقاقه من نَبَأَ وأَنْبَأَ أَي أَخبر.
      قال: والأَجود ترك الهمز؛ وسيأْتي في المعتل.
      ومن غير المهموز: حديث البَراءِ.
      قلت: ورَسُولِكَ الذي أَرْسَلْتَ،فردَّ عَليَّ وقال: ونَبِيِّكَ الذي أَرْسَلْتَ.
      قال ابن الأَثير: انما ردَّ عليه ليَخْتَلِفَ اللَّفْظانِ، ويجمع له الثناءَ بين معنى النُّبُوَّة والرِّسالة، ويكون تعديداً للنعمة في الحالَيْن، وتعظيماً لِلمِنَّةِ على الوجهين.
      والرَّسولُ أَخصُّ من النبي، لأَنَّ كل رسول نَبِيٌّ وليس كلّ نبيّ رسولاً.
      ويقال: تَنَبَّى الكَذَّابُ إِذا ادَّعَى النُّبُوّةَ.
      وتَنَبَّى كما تَنَبَّى مُسَيْلِمةُ الكَذّابُ وغيرُه من الدجّالين الـمُتَنَبِّينَ.
      وتصغير النَّبِيءِ: نُبَيِّئٌ، مثالُ نُبَيِّعٍ.
      وتصغير النُّبُوءة: نُبَيِّئَةٌ، مثال نُبَيِّعةٍ.
      قال ابن بري: ذكر الجوهري في تصغير النَّبِيءِ نُبَيِّئٌ، بالهمز على القطع بذلك.
      قال: وليس الأَمر كما ذَكر، لأَن سيبويه، قال: من جمع نَبِيئاً على نُبَآء، قال في تصغيره نُبَيِّئ،بالهمز، ومن جمع نَبيئاً على أَنْبِياء، قال في تصغيره نُبَيٌّ، بغير همز.
      يريد: من لزم الهمز في الجمع لزمه في التصغير، ومن ترك الهمز في الجمع تركه في التصغير.
      وقيل: الـنَّبيُّ مشتق من الـنَّبَاوةِ، وهي الشيءُ الـمُرْتَفِعُ.
      وتقول العرب في التصغير: كانت نُبَيِّئةُ مُسَيْلِمَة نُبَيِّئةَ سَوْءٍ.
      قال ابن بري الذي ذكره سيبوبه: كانت نُبُوّةُ مسيلمة نُبَيِّئةَ سَوْءٍ،فذكر الأَول غير مصغر ولا مهموز ليبين أَنهم قد همزوه في التصغير، وإِن لم يكن مهموزاً في التكبير.
      وقوله عز وجل: وإِذ أَخذنا من النَّبِيِّينَ مِيثاقَهم ومِنْكَ ومِن نُوح.
      فقدّمه، عليه الصلاة والسلام، على نوح، عليه الصلاة والسلام، في أَخذ المِيثاق، فانما ذلك لإِنّ الواو معناها الاجْتِماعُ، وليس فيها دليلٌ أَن المذكور أَوّلاً لا يستقيم أَن يكون معناه التأْخير، فالمعنى على مذهب أَهل اللغة: ومن نُوح وإِبراهيم ومُوسَى وعيسى بنِ مريمَ ومِنْكَ.
      وجاء في التفسير: إِنّي خُلِقْتُ قبل الأَنبياء وبُعِثْتُ بعدَهم.
      فعلى هذا لا تقديم ولا تأْخير في الكلام، وهو على نَسَقِه.
      وأَخْذُ المِيثاقِ حين أُخْرِجوا من صُلْب آدمَ كالذَّرّ، وهي النُّبُوءة.
      وتَنَبَّأَ الرَّجل: ادّعَى النُّبُوءة.
      ورَمَى فأَنْبَأَ أَي لم يَشْرِمْ ولم يَخْدِشْ.
      ونَبَأْتُ على القوم أَنْبَأُ نَبْأً إِذا طلعت عليهم.
      ويقال نَبَأْتُ من الأَرض إِلى أَرض أُخرى إِذا خرجتَ منها إليها.
      ونَبَأَ من بلد كذا يَنْبَأُ نَبْأً ونُبُوءاً: طَرأَ.
      والنابِئُ: الثور الذي يَنْبَأُ من أَرض إِلى أَرض أَي يَخْرُج.
      قال عديّ بن زيد يصف فرساً: ولَهُ النَّعْجةُ الـمَرِيُّ تُجاهَ الرَّكْـ * ـبِ، عِدْلاً بالنَّابِئِ المِخْراقِ أَرادَ بالنَّابِئِ: الثَّوْرَ خَرَج من بلد إِلى بلد، يقال: نَبَأَ وطَرَأَ ونَشِطَ إِذا خَرج من بلد إِلى بلد.
      ونَبَأْتُ من أَرض إِلى أَرض إِذا خَرَجْتَ منها إِلى أُخرى.
      وسَيْلٌ نابِئٌ: جاء من بلد آخَر.
      ورجل نا بِئٌ.
      كذلك، قال الأَخطل: أَلا فاسْقِياني وانْفِيا عَنِّيَ القَذَى، * فليسَ القَذَى بالعُودِ يَسْقُطُ في الخَمْرِ وليسَ قَذاها بالَّذِي قَدْ يَريبُها، * ولا بِذُبابٍ، نَزْعُه أَيْسَرُ الأَمْرِ.
      ( «وليس قذاها إلخ» سيأتي هذا الشعر في ق ذ ي على غير هذا الوجه.) ولكِنْ قَذاها كُلُّ أَشْعَثَ نابِئٍ، * أَتَتْنا بِه الأَقْدارُ مِنْ حَيْثُ لا نَدْري ‏

      ويروى: ‏قداها، بالدال المهملة.
      قال: وصوابه بالذال المعجمة.
      ومن هنا، قال الأَعرابي له، صلى اللّه عليه وسلم، يا نَبِيءَ اللّه، فهَمز، أَي يا مَن خَرَج من مكةَ إِلى المدينة، فأَنكر عليه الهمز، لأَنه ليس من لغة قريش.
      ونَبَأَ عليهم يَنْبَأُ نَبْأً ونُبُوءاً: هَجَم وطَلَع، وكذلك نَبَهَ ونَبَع، كلاهما على البدل.
      ونَبَأَتْ به الأَرضُ: جاءَت به، قال حنش بن مالك: فَنَفْسَكَ أَحْرِزْ، فإِنَّ الحُتُو * فَ يَنْبَأْنَ بالـمَرْءِ في كلِّ واد ونَبَأَ نَبْأً ونُبُوءاً: ارْتَفَعَ.
      والنَّبْأَةُ: النَّشْزُ، والنَبِيءُ: الطَّرِيقُ الواضِحُ.
      والنَّبْأَةُ: صوتُ الكِلاب، وقيل هي الجَرْسُ أَيّاً كان.
      وقد نَبَأَ نَبْأً.
      والنَّبْأَةُ: الصوتُ الخَفِيُّ.
      قال ذو الرمة: وقد تَوَجَّسَ رِكْزاً مُقْفِرٌ، نَدُسٌ، * بِنَبْأَةِ الصَّوْتِ، ما في سَمْعِه كَذِبُ الرِّكْزُ: الصوتُ.
      والـمُقْفِرُ: أَخُو القَفْرةِ، يريد الصائد.
      والنَّدُسُ: الفَطِنُ.
      التهذيب: النَّبْأَةُ: الصوتُ ليس بالشديد.
      قال الشاعر: آنَسَتْ نَبْأَةً، وأَفْزَعَها القَنَّاصُ * قَصْراً، وقَدْ دَنا الإِمْساءُ أَرادَ صاحِبَ نَبْأَةٍ.
      "
  22. نبت (المعجم لسان العرب)
    • "النَّبْتُ: النَّباتُ.
      الليث: كلُّ ما أَنْبَتَ الله في الأَرض،فهو نَبْتٌ؛ والنَّباتُ فِعْلُه، ويَجري مُجْرى اسمِه.
      يقال: أَنْبَتَ اللهُ النَّبات إِنْباتاً؛ ونحو ذلك، قال الفرَّاءُ: إِنَّ النَّبات اسم يقوم مقامَ المَصْدَر.
      قال اللهُ تعالى: وأَنْبَتَها نَباتاً حَسَناً.
      ابن سيده: نَبَتَ الشيءُ يَنْبُت نَبْتاً ونَباتاً، وتَنَبَّتَ؛

      قال: مَنْ كان أَشْرَكَ في تَفَرُّقِ فالِجٍ،فَلُبونُه جَرِبَتْ معاً، وأَغَدَّتِ إِلاَّ كناشِرَةِ الذي ضَيَّعْتُمُ،كالغُصْنِ في غُلَوائِه المُتَنَبِّتِ وقيل: المُتَنَبِّتُ هنا المُتَأَصِّلُ.
      وقوله إِلاَّ كناشِرة: أَراد إِلاّ ناشِرة، فزاد الكاف، كما، قال رؤْبة: لواحِقُ الأَقْرابِ فيه كالمَقَقْ أَراد فيها المَقَقُ، وهو مذكور في موضعه.
      واختار بعضهم: أَنْبَتَ بمعنى نَبَتَ، وأَنكره الأَصمعي، وأَجازه أَبو عبيدة، واحتج بقول زهير: حتى إِذا أَنْبَتَ البَقْلُ، أَي نَبَتَ.
      وفي التنزيل العزيز: وشجرةً تخرجُ من طُورسَيْناءَ تَنْبُتُ بالدُّهْن؛ قرأَ ابن كثير وأَبو عمرو الحَضْرَميُّ تُنْبِتُ، بالضم في التاء، وكسر الباء؛ وقرأَ نافع وعاصم وحمزة والكسائي وابن عامر تَنْبُتُ، بفتح التاءِ؛ وقال الفراءُ: هما لغتان نَبَتَتِ الأَرضُ، وأَنْبَتَتْ؛ قال ابن سيده: أَما تُنْبِتُ فذهبَ كثير من الناس إِلى أَن معناه تُنْبِتُ الدُّهْنَ أَي شَجرَ الدُّهْن أَو حَبَّ الدُّهْن،وأَن الباءَ فيه زائدة؛ وكذلك قول عنترة: شَرِبَِتْ بماءِ الدُّحْرُضَيْن، فأَصْبَحَتْ زَوْراءَ، تَنْفِرُ عن حِياضِ الدَّيْلَم؟

      ‏قالوا: أَراد شَرِبَتْ ماءَ الدُّحْرُضَيْن.
      قال: وهذا عند حُذَّاقِ أَصحابنا على غير وجه الزيادة، وإِنما تأْويله، والله أَعلم، تُنْبِتُ ما تُنْبِتُه والدُّهْنُ فيها، كما تقول: خرج زيدٌ بثيابه أَي وثيابُه عليه،ورَكِبَ الأَمير بسيفه أَي وسيفه معه؛ كما أَنشد الأَصمعي: ومُسْتَنَّةٍ كاسْتِنانِ الخَروفِ،قد قَطَّعَ الحَبْلَ بالمِرْوَدِ أَي قَطَع الحَبْلَ ومِرْوَدُه فيه؛ ونحو هذا قول أَبي ذُؤَيْب يصف الحمير: يَعْثُرْنَ في حَدِّ الظُّباةِ، كأَنما كُسِبَتْ بُرودَ بني تَزيدَ الأَذْرُعُ أَي يَعْثُرْنَ، وهُنَّ مع ذلك قد نَشِبْنَ في حَدِّ الظُّباة، وكذلك قوله: شَرِبَتْ بماءِ الدُّحْرُضَين، إِنما الباء في معنى في، كما تقولا: شربت بالبصرة وبالكوفة أَي في البصرة وفي الكوفة، أَي شَرِبَتْ وهي بماءِ الدُّحْرُضَين، كما تقول: ورَدْنا صَدْآءَ، ووافَينا شَحاةَ، ونَزَلْنا بواقِصَةَ.
      ونَبَت البَقْلُ، وأَنْبَتَ، بمعنى؛

      وأَنشد لزهير بن أَبي سُلْمَى: إِذا السنةُ الشَهْباءُ، بالناس، أَجْحَفَتْ،ونال كرامَ النَّاسِ، في الجَحْرةِ، الأَكلُ رأَيتَ ذوي الحاجاتِ، حَوْلَ بُيوتِهم،قَطِيناً لهم، حتى إِذا أَنْبَتَ البَقْلُ أَي نَبَتَ.
      يعني بالشهباء: البيضاءَ، من الجَدْبِ، لأَنها تَبْيَضُّ بالثلج أَو عدم النبات.
      والجَحْرَةُ: السَّنةُ الشديدة التي تَحْجُرُ الناسَ في بيوتهم، فيَنْحَرُون كرائمَ إِبلهم ليأْكلوها.
      والقَطينُ: الحَشَمُ وسُكَّانُ الدار.
      وأَجْحَفَتْ: أَضَرَّتْ بهم وأَهلكت أَموالهم.
      قال: ونَبَتَ وأَنْبَتَ مثل قولهم مَطَرَت السماءُ وأَمْطَرَتْ، وكلهم يقول: أَنْبَتَ اللهُ البَقْلَ والصَّبيَّ نَباتاً.
      قال اللهُ، عز وجل: وأَنْبتها نَباتاً حَسَناً؛ قال الزجاج: معنى أَنْبتها نَباتاً حَسَناً أَي جَعَلَ نَشْوَها نَشْواً حَسَناً، وجاءَ نَباتاً على لفظ نَبَتَ، على معنى نَبَتَتْ نَباتاً حَسَناً.
      ابن سيده: وأَنبَته الله، وفي التنزيل العزيز: والله أَنْبَتَكم من الأَرض نَباتاً؛ جاءَ المصدر فيه على غير وزن الفعل، وله نظائر.
      والمَنْبِتُ: موضعُ النبات، وهو أَحد ما شَذَّ من هذا الضَّرْب، وقياسُه المَنْبَتُ.
      وقد قيل: حكى أَبو حنيفة: ما أَنْبَتَ هذه الأَرضَ فتَعَحَّبَ منه، بطرح الزائد.
      والمَنْبِتُ: الأَصْلُ.
      والنِّبْتة: شَكْلُ النباتِ وحالتُه التي يَنْبُتُ عليها.
      والنِّبْتة: الواحدةُ من النَّبات؛ حكاه أَبو حنيفة، فقال: العُقَيْفاءُ نِبْتَةٌ،ورَقُها مثل وَرَق السَّذاب؛ وقال في موضع آخر: إِنما قدَّمناها لئلا يحتاج إِلى تكرير ذلك عند ذكر كل نَبْتٍ، أَراد عندكل نوع من النَّبْت.
      ونَبَّتَ فلانٌ الحَبَّ، وفي المحكم: نَبَّتَ الزرعَ والشَجر تَنْبِيتاً إِذا ‏غَرَسَه وزَرَعه.
      ونَبَّتُّ الشجرَ تَنْبيتاً: غَرَسْتُه.
      والنَّابتُ من كل شيءٍ: الطَّريُّ حين يَنْبُتُ صغيراً؛ وما أَحْسَنَ نابتةَ بني فلان أَي ما يَنْبُتُ عليه أَموالُهم وأَولادُهم.
      ونَبَتَتْ لهم نابتةٌ إِذا نَشأَ لهم نَشءٌ صغارٌ.
      وإِنَّ بني فلان لنابتةُ شَرٍّ.
      والنوابتُ، من الأَحداثِ: الأَغْمارُ.
      وفي حديث أَبي ثعلبة، قال: أَتيتُ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فقال: نُوَيْبِتةُ، فقلتُ: يا رسول الله،نُوَيْبتةُ خير، أَو نُوَيْبتة شَرٍّ؟ النُّوَيْبِتة: تصغيرُ نابتةٍ؛ يقال: نَبَتَتْ لهم نابتة أَي نَشأَ فيهم صغارٌ لَحِقوا الكِبار، وصاروا زيادة في العدد.
      وفي حديث الأَحْنَفِ: أَن معاوية، قال لمن ببابه: لا تَتَكَلَّموا بحوائجكم، فقال: لولا عزْمةُ أَمير المؤْمنين، لأَخْبَرْتُه أَنَّ دافَّةً دَفَّتْ، وأَنَّ نابتة لَحِقَتْ.
      وأَنْبَتَ الغلامُ: راهقَ، واسْتَبانَ شَعَرُ عانتِه ونَبَتَ.
      وفي حديث بني قُرَيْظةَ: فكلُّ من أَنْبَتَ منهم قُتل؛ أَراد نباتَ شعر العانة،فجعله علامة للبلوغ، وليس ذلك حَدّاً عند أَكثر أَهل العلم، إِلا في أَهل الشرك، لأَنه لا يُوقَفُ على بلوغهم من جهة السن، ولا يمكن الرجوع إِلى أَقوالهم، للتُّهمة في دفع القتل، وأَداءِ الجزية.
      وقال أَحمد: الإِنبات حدّ معتبر تقام به الحُدود على من أَنْبَتَ من المسلمين، ويُحْكى مثلُه عن مالك.
      ونَبَّتَ الجاريةَ: غَذَّاها، وأَحْسنَ القيام عليها، رجاءَ فضل رِبحها.
      ونَبَّتُّ الصَّبيَّ تَنْبيتاً: رَبَّيته.
      يقال: نَبِّتْ أَجَلَك بين عينيك.
      والتَّنْبِيتُ: أَوَّل خروج النبات.
      والتنبيت أَيضاً: ما نَبَتَ على الأَرض من النَّبات من دِقِّ الشجر وكِباره؛

      قال: بَيْداءُ لم يَنْبُتْ بها تَنْبِيتُ والتَّنْبِيتُ: لغةٌ في التَّبْتيتِ،وهو قِطَعُ السَّنام.
      والتَّنْبِيتُ: ما شُذِّب على النخلة من شوكها وسَعَفها، للتخفيف عنها، عزاها أَبو حنيفة إِلى عيسى ابن عمر.
      والنَّبائتُ: أَعْضادُ الفُلْجان، واحدتها نَبيتة.
      واليَنْبُوتُ: شجر الخَشخاش؛ وقيل: هي شجرة شاكةٌ، لها أَغْصان وورقٌ،وثمرتها جِرْوٌ أَي مُدَوَّرة، وتُدْعى: نَعْمان الغافِ، واحدتُها يَنْبوتة.
      قال أَبو حنيفة: اليَنْبوت ضربان أَحدهما هذا الضَّوكُ القِصارُ الذي يسمى الخَرُّوبَ، له ثمرة كأَنها تفاحة فيها حب أَحمر، وهي عَقُولٌ للبَطْنِ يُتَداوى بها؛ قال: وهي التي ذكرها النابغة، فقال: يَمُدُّه كلُّ وادٍ مُتْرَعٍ لَجِبٍ،فيه حُطامٌ من اليَنْبوتِ، والخَضَدِ والضَّرْبُ الآخر شجرٌ عظام.
      قال ابن سيده: أَخبرني بعضُ أَعراب ربيع؟

      ‏قال: تكون اليَنْبوتةُ مثل شجرة التفاح العظيمة، وورقها أَصغر من ورق التفاح، ولها ثمرة أَصغر من الزُّعْرور، شديدة السَّواد، شديدة الحلاوة، ولها عَجَم يوضع في الموازين.
      والنَّبيتُ: أَبو حي؛ وفي الصحاح: حَيّ من اليَمن.
      ونُباتةُ، ونَبْتٌ،ونابِتٌ: أَسماء.
      اللحياني: رجل خَبيتٌ نَبِيتٌ إِذا كان خسيساً فقيراً، وكذلك شيء خبيثٌ نَبيثٌ.
      ويقال: إِنه لَحسَنُ النِّبْتة أَي الحالة التي يَنْبُتُ عليها؛ وإِنه لفي مَنْبِتِ صِدْقٍ أَي في أَصلِ صِدْقٍ، جاء عن العرب بكسر الباء، والقياس مَنْبَتٌ، لأَنه من نَبَتَ يَنْبُتُ، قال: ومثله أَحرف معدودة جاءت بالكسر، منها: المسجِد، والمَطْلِع، والمَشْرِقُ، والمَغْرِبُ، والمَسْكِنُ، والمَنْسِك.
      وفي حديث عليّ، عليه السلام: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال لقوم من العرب: أَنتم أَهلُ بَيْتٍ أَو نَبْتٍ؟ فقالوا: نحن أَهلُ بَيتٍ وأَهلُ نَبْتٍ أَي نحن في الشرف نهاية.
      وفي النَّبْتِ نهاية، أَي يَنْبُتُ المال على أَيدينا، فأَسْلَموا.
      ونُباتَى: موضع؛ قال ساعدة بن جُؤَيَّةَ: فالسِّدْرُ مُخْتَلِجٌ، فَغُودِرَ طافِياً،ما بَيْنَ عَيْنَ إِلى نُباتى الأَثْأَبِ ‏

      ويروى: ‏نَباةَ كحَصاةٍ، عن أَبي الحسن الأخفش.
      "


معنى سنبهت في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
استِنبات [مفرد]: مصدر استنبتَ. • استنبات بكتيريّ: (طب) زرع البكتريا، أو الأنسجة الحيّة للدراسة العلميَّة أو للأغراض الطبيّة.
Advertisements
المعجم الوسيط
الشَّرُّ الشديدُ.( السِّنَابُ ): الطويلُ الظهرِ والبطن.( السِّنَابَةُ ): السِّنَابُ.( السَّنْبُ ): الدَّهْرُ.( السَّنِبُ ) من الخيل: الكثيرُ الجرْيِ الجوادُ. ( ج ) سُنُوبٌ.( السَّنْبَةُ ): الحِقْبَة من الدَّهْر. يقال: مضى من الدَّهْر سَنْبَةٌ.( السَّنُوبُ ): الكذَّابُ المغْتَابُ. وـ المُتَغَضِّبُ.
المعجم الوسيط
طرفُ الحافِرِ. وـ من كل شيء: أوَّلُه. يقال: أصابنا سُنْبُكُ السماء: أوَّلُ غيثها. ويقال: كان ذلك على سُنْبُك فلانٍ: على عَهدِ ولايتِه وأوَّلها. وـ من كل شيء: طرَفه. وـ من السَّيْف ونحوه: طرَفُ حِليتِه. وـ من بيضةِ الحديد: أعلاها. وـ من البُرْقُع: خيْطه الذي يُعلَّقُ به. وـ من الأرضِ: الغليظة القليلة الخير. وـ الخَراجُ. ( ج ) سَنَابِكُ. ( مع ).( السُّنْبُوكُ ): السُّنْبُوقُ. ( ج ) سَنابِيكُ.
الصحاح في اللغة
مضى سَنْبٌ من الدهر وسَنْبَةٌ، أي برهةٌ، وسَنْبَتَةٌ أيضاً بزيادة التاء وإلحاقِها رابعةً. وهذه التاء تَثْبُتُ في التصغير، تقول سُنَيْبِتَةٌ، لقولهم في الجمع سَنابِتٌ. وفرسٌ سَنِبٌ، أي كثير الجري؛ والجمع سُنوبٌ.
تاج العروس

السَّنْبَةُ : الدَّهْرُ والحِقْبَةُ . يقال : عِشْنَا بِذلِك سَنْبَةً أَي حِقْبَة كَالسَّنْبَتَة التاءُ فيها مُلْحَقَةٌ على قول سِيبَوَيْه ويدل على زِيَادتِها أَنَّكَ تَقُولُ : سَنْبَةٌ وهذِه التَّاء تَثْبُتُ في التَّصْغِير . تَقُولُ : سُنَيْبِتَةٌ لقَوْلهم في الجمع سَنَابِتُ . ويقال : مَضَى سَنْبٌ من الدَّهْرِ أَو سَنْبَة أَي بُرْهَةٌ وأَنْشَد شَمِر :

" مَاءَ الشَّبَابِ عُنْفُوَانَ سَنْبَتِه السَّنْبَةُ : سُوءُ الخُلُق في سُرْعَةِ الغَضَبِ كالسَّنْبَاتِ بالفتح عن ابن الأَعرابيّ وأَنشد :

" قد شِبْتُ قبلَ الشَّيْبِ من لِدَاتي

" وذَاكَ ما أَلْقَى من الأَذَاةِ

" من زَوْجَةٍ كثيرةِ السَّنْبَاتِ أَراد السَّنَبَاتِ فَخَفَّف للضَّرُورَة . كذا في لِسَانِ العَرَبِ . ويُكْسَرَانِ يقال : رَجُلٌ سَنُوبُ كَصَبُورٍ وسَنَبُوتٌ أَي مُتَغَضِّب . والسَّنُوبُ : الرَّجُلُ الكَذَّابُ المُغْتَابُ عَنِ ابْنِ الأَعْرَابيّ . السَّنُوبُ : ع . والسِّنْبَاتُ بالكَسْر وآخِرُه تَاءٌ مُثَنَّاةٌ وَفي بَعْضِ النُّسَخ بالبَاءِ المُوَحَّدَة : الرَّجُلُ الكَثِيرُ الشَّرِّ . والسَّنْبَاتُ بالفتح : الاسْتُ كالسَّنْبَاءِ الأَخِيرُ عَنِ ابْنِ الأَعْرَابِيّ . سَنَابٌ كسَحَابٍ : الشَّرُّ الشَّدِيدُ عَنِ ابن الأَعْرَابيّ : السِّنَابُ بالكَسْر : الطَّوِيلُ الظَّهْرِ والبَطْنِ كالسِّنَابَة بالكَسْرِ والصَّادُ فيه لُغَةٌ كما سَيَأتي . والمَسْنَبَةُ : الشِّرَّةُ قَالَه أَبُو عَمْرو . فَرَسُ سَنِبٌ كَكَتِفٍ أَي الكَثِيرُ الجَرْيِ والجَمْعُ سُنُوبٌ . وقال الأَصْمَعِيُّ : فرس سَنِبٌ إِذا كَانَ كثِيرَ العَدْوِ

تاج العروس

سًنْبَتٌ كجعْفَرٍ : السَّيِّئُ الخُلُقِ كذا في التَّهذيب في الرُّباعيِّ ونقلَهُ عن ابن الأَعْرَابِيّ كذا في اللسان

فصل الشين المعجمة مع المثناة الفوقية

تاج العروس

السُّنْبُكُ كقُنْفُذٍ كتَبَه بالحُمْرَة على أَنه مستَدْركٌ على الجوهري وليسَ كذاك بل النُّونُ عنده زائِدَةٌ وأَوْرَدَه في تركيبِ س ب ك فالأَوْلَى كَتْبُه بالسَّواد : وهو ضَربٌ من العَدْوِ قال ساعِدَةُ بنُ جُؤَيَّةَ يَصِفُ أُرْوِيَّةً :

وظَلَّتْ تَعَدَّى مِنْ سَرِيع وسُنْبُكٍ ... تَصَدَّى بأَجْواز اللهُوبِ وتَركُدُ والسُّنْبُك : طَرَفُ الحافِرِ وجانِباهُ من قدُمٍ والجمع سَنابكُ قال العَجّاج :

" سَنابِكُ الخَيلِ يُصَدِّعْنَ الأَيَر

" من الصَّفا العاسِي ويَدْهَشنَ الغَدَرْ والسُّنْبُكُ من السَّيفِ : طَرَفُ حِلْيَتِه وفي التَّهْذِيبِ : طَرَفُ نَعْلِه . والسُّنْبُكُ من المَطَرِ : أَوَّله وكذا من كُلِّ شيء ويُقال : أَصابَنا سُنْبُكُ السَّماءِ . وقولُ الأَسْوَدِ بنِ يَعْفُرَ أَنْشَدَه له الأَزْهَرِيُّ وليس في دالِيَّتِه :

ولَقَدْ أرَجِّلُ لِمَّتِي بعَشِيَّةٍ ... للشَّرب قَبل سَنابِكِ المُرتادِ قيل : هي أًوائِلُ أَمْرِه . والسُّنْبُكُ من البَيضِ : قَوْنَسها . ومِنَ البُرقُعِ : شِبامُه . والسّنْبُكُ من الأَرْض : الغَلِيظَةُ القَلِيلَةُ الخيرِ ومنه حَدِيثُ أَبي هُرَيْرَةَ رضي اللَّهُ عنه : تُخْرِجُكُم الرُّومُ منها كَفْرًا كَفْرًا إِلى سُنْبُك من الأَرْضِ . قيل : وما ذلك السُّنْبُكُ ؟ قال : حِسمَى جُذام شَبّه الأَرْضَ التي يُخْرَجُونَ إِلَيها بالسُّنْبُكِ في غِلَظِه وقِلَّةِ خَيرِه وفي حَديث آخر : أَنَّه كَره أَنْ يُطْلَبَ الرزْق في سَنابِكِ الأَرْضِ أَي : أَطْرافِها كأَنه كَرِه أَنْ يُسافَرَ السَّفَرُ الطَّوِيلُ في طَلَب المالِ

ويقال : كانَ ذلِكَ على سُنْبُكِهِ أي : عَلَى عَهْدِه وأَوَّلِه . ويُقال : سُنْبُكٌ مِنْ كَذا أي : مُتَقَدِّمٌ مِنْه

ومما يستَدْرَكُ عليه : السنْبُكُ : الخَراجُ عن ابنِ الأَعْرابي . وقال ابنُ عَبّادِ : سَنْبَكْتُ اللُّقْمَةَ وسَملَكْتُها : مَلَستُها وطًوّلْتُها كما في العُباب

والسُّنْبُوكُ كعُصْفُور : السَّفِينَةُ الصَّغِيرَةُ حكاه الزَّمَخْشَرِيُّ في الكَشّافِ وهي لُغَةُ الحِجازِ ونَقَله الخَفاجِيُ في شِفاءِ الغَلِيلِ وقال : إِنّه ليس من الكَلامِ القَدِيمِ وحَمَله على المَجازِ من سُنْبُكِ الدّابَّةِ نقله شيخُنا . وكومُ أبي سَنابِك : قريَةٌ قِبلي مِصْر

لسان العرب
السَّنْبةُ الدَّهْرُ وعِشْنا بذلك سَنْبةً وسَنْبَتةً أَي حِقْبةً التاءُ في سَنْبَتةٍ مُلْحَقةٌ على قول سيبويه قال يدُلُّ على زِيادةِ التاءِ أَنك تقول سَنْبةٌ وهذه التاءُ تَثبُتُ في التصغير تقول سُنَيْبِتَةٌ لقولهم في الجمع سَنَابِتُ ويقال مَضَى سَنْبٌ مِنَ الدَّهْر أَو سَنْبةٌ أَي بُرْهةٌ وأَنشد شمر ماءَ الشَّبابِ عُنْفُوانَ سَنْبَتِه والسَّنْبَاتُ والسَّنْبةُ سُوءُ الخُلُقِ وسُرْعةُ الغَضَبِ عن ابن الأَعرابي وأَنشد قد شِبْتُ قَبْلَ الشَّيْبِ مِنْ لِداتي وذاكَ ما أَلْقَى من الأَذاةِ من زَوْجةٍ كثيرةِ السَّنْباتِ أَراد السَّنَباتِ فخفَّف للضرورة كما قال ذو الرمة أَبَتْ ذِكْرَ مَنْ عوَّدْنَ أَحْشاءَ قَلْبِه ... خُفوقاً ورَقْصاتِ الهَوى في المَفاصِل ورجُل سَنُوبٌ أَي مُتَغَضِّبٌ والسِّنْبابُ الرَّجل الكثير الشرّ قال والسَّنُوبُ الرَّجل الكَذَّابُ المُغْتابُ والمَسْنَبةُ الشِّرَّةُ ابن الأَعرابي السَّنْباءُ الاسْتُ وفرسٌ سَنِبٌ بكسر النون أَي كثير الجَرْي والجمع سُنُوبٌ الأَصمعي فرس سَنِبٌ إِذا كان كثيرَ العَدْوِ جواداً
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: