وصف و معنى و تعريف كلمة سنبيد:


سنبيد: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على سين (س) و نون (ن) و باء (ب) و ياء (ي) و دال (د) .




معنى و شرح سنبيد في معاجم اللغة العربية:



سنبيد

جذر [بيد]

  1. أبَداً : (اسم)
    • ظرف زمان لتأكيد المستقبل ويدلّ على الاستمرار ويستعمل مع الإثبات والنفي، مدى الدَّهْر لا أفعله أَبَدًا،
    • دائمًا أَبَدًا: باستمرار
  2. آبَاد : (اسم)
    • آبَاد : جمع أَبَدُ
  3. أَبَدَ : (فعل)
    • أبَدَ / أبَدَ بـ يَأبُد ويَأبِد ، أُبُودًا ، فهو آبِد ، والمفعول مَأْبود به
    • أبَد الحيوانُ: توحَّش وانقطع عنه الناس
    • أبَد الشَّخصُ: انقطع عن النَّاس
    • أبَد الشَّاعرُ: أتى في شعره بما لا يُفهَم معناه
    • أبَد بالمكان: أقام به ولم يبرحه
    • أبِدَ عليه: غَضِبَ
  4. أَبَدَّ : (فعل)
    • أبَدَّ بينهم العطاءَ: أعطى كلاًّ نهم بُدَّتَه على حِدة، ولم يجمع بين اثنين
    • أبَدَّهُمُ العطاء؛ ومنه حديث أم سَلَمة: حديث شريف يا جارية أبِدِّيهم تمرة تمرة /
    • أبَدَّ يَدَه إليه: مَدَّها
    • أبَدَّ بصرَه نحو الشيء: مَدَّه وأدام النظر إليه


  5. أَبَّدَ : (فعل)
    • أبَّدَ يؤبِّد ، تأبيدًا ، فهو مُؤَبِّد ، والمفعول مُؤَبَّد
    • أبَّد ذِكْرَه: خلَّده وأبقاه على الدَّهر
    • أبَّدَ الشيءَ: خَلَّده
  6. أَبدى : (فعل)
    • أبدى / أبدى بـ يُبدي ، أبْدِ ، إبْدَاءً ، فهو مُبدٍ ، والمفعول مُبدًى
    • أبدى الأمرَ/ أبدى بالأمرِ: أعلنه، كَشَفَه وأَظْهره أبدى السرّ لصديقه،
    • أبدى له صَفْحتَه: كاشفه وباح له بأسراره،
    • ما يبدي وما يعيد/ لا يُبدي ولا يعيد: بمعنى لزم الصمت ولم يقل شيئًا
    • أبدى الرَّأيَ والرَّغبةَ ونحوَهما: عبّر عنهما أبدى ملاحظة/ ما في نفسه/ تبرُّمَه/ رغبته في الزَّواج،
    • أبدى مقاومة: قاوم بعناد
    • أبدَى الرجلَ: أخرجه إلى البادية
    • أبدَى في منطقه: جار وتعدَّى
    • أبدَى صفْحَته: أظهر المخالفة
    • أبْدَى شَجَاعَةً : أظْهَرَ، أبَانَ
    • يُبْدِي إِعْجَابَهُ : يُعَبِّرُ عَنْهُ أَبْدَى بِرَأْيِهِ فِي كُلِّ شَيْءٍ
    • أَبْدَى في كَلاَمِهِ : جَار وَتَعَدَّى
  7. أبْداد : (اسم)
    • أبْداد : جمع بُدّ
  8. بَدًا : (اسم)
    • بَدًا : جمع بَدَاةُ
  9. بَدَنَ : (فعل)
    • بَدَنَ، يَبْدُنُ، مصدر بَدْنٌ، بُدْنٌ
    • بَدَنَ الرَّجُلُ : ضَخُمَ جِسْمُهُ، سَمِنَ
  10. بَدَهَ : (فعل)


    • بدَهَ يَبدَه ، بَداهةً وبَدْهًا ، فهو بادِه ، والمفعول مَبْدوه
    • بدَهَ الشَّخصَ بالأمرِ: فاجَأه به، بَدَأَه به، استقبله به مفاجأةً بده أخاه بنجاحه،
  11. بَدُنَ : (فعل)
    • بدُنَ يَبدُن ، بَدانةً ، فهو بَدِين
    • بَدُنَ الرَّجُلُ : بَدَنَ، سَمِنَ، ضَخُمَ
  12. بَدَّ : (فعل)
    • بَدَّهُ بَدَّهُ بَدًّا فهو أبَدُّ، وهي بَدَّاءُ والجمع : بُدٌّ
    • بَدَّ (كَمَل) بَدَداً: يَعُد ما لين فخذيه من كثرة اللَّحم
    • بَدَّ :عَظُمَ خَلْفُه وتباعد بعضُه من بعضَ
    • بَدَّهُ : فرَّقه
    • بَدَّهُ :تجافى به
    • بَدَّهُ فلاناً وبه عن الشيء: كفَّه وأبعده عنه
    • بَدَّهُ السَّرْجَ أَو القَتَبَ: اتَّخذ تحته حَشِيَّة لئلا يَقْرَجَ ظهرُ الفرس أو البعير
  13. بَدا : (فعل)
    • بدا / بدا لـ يَبدُو ، ابْدُ ، بَدَاءً وبُدُوًّا ، فهو بَادٍ ، والمفعول مبدوّ له
    • بدَا الشَّخصُ خرج إلى البادية، أو أقام بها بدا الرّجلُ بعد أن اكتظَّت المدينةُ بالسُّكّان،
    • بدَا الأمرُ: ظَهَر، وَضَح، لاح يَبدُو أنّ الأمرَ خطير،
  14. بادأَ : (فعل)
    • بادأَ يبادئ ، مُبادَأةً ، فهو مُبادِئ ، والمفعول مُبادَأ
    • بادَأَهُ بِالحَديثِ : فاتَحَهُ الأَوَّل، كانَ الأَسْبَقَ إلى فَتْحِ الحَديثِ وَبَدْئِهِ
  15. بدَأَ : (فعل)
    • بدَأَ / بدَأَ بـ يَبدَأ ، بَدْءًا وبَدْأةً وبِدَايةً ، فهو بادِئ ، والمفعول مبدوء - للمتعدِّي
    • بَدَأَتْ سَاعَةُ العَمَلِ : اِنْطَلَقَتْ
    • بَدَأَ العَمَلُ : حَدَثَ، حَصَلَ
    • بَدَأَ بِالعَمَلِ مُبَكِّراً : أَيْ شَرَعَ فِيهِ قَبْلَ غَيْرِهِ
    • كانَ أوَّلَ مَنْ بَدَأَ القِراءةَ : أوَّلَ مَنْ شَرَعَ يَقْرَأُ
    • بَدَأَ يَكْتُبُ فِي دَفْتَرِهِ : أخَذَ بَدَأ يُنْجِزُ أشْغالَهُ
    • بدَأ اللهُ الخلقَ: أوجدَهم، خَلَقَهم
    • بَدَأ يفعل كذا أخذ وشَرَع
  16. أَبادَ : (فعل)


    • أبادَ يُبيد ، أَبِدْ ، إبادةً ، فهو مُبيد ، والمفعول مُباد
    • أَبَادَ أَعْدَاءهُ : أَهْلَكَهُمْ، دَمَّرَهُمْ، سَحَقَهُمْ أبَادَ الجَيْشُ أعْدَاءَ الوَطَنِ عَنْ آخِرِهِمْ
    • أباد اللهُ خضراءَهم: أفناهم، أذهب خصبهم ونعيمهم،
    • إبادة جنس/ إبادة جماعة/ إبادة جماعيَّة: محاولة القضاء على شعب أو طائفة
  17. أَبدَأ : (فعل)
    • أبدأَ / أبدأَ في يُبدئ ، إبْداءً ، فهو مُبدِئ ، والمفعول مُبدَأ
    • أبدَأ : جاءَ بالبَدِيء (العجيب)
    • أبدَأ الصبيُّ: نبتت أسنانه بعد سُقوطها
    • أبدَأ مكانٍ إلى آخر: بَدَأ
    • أبدَأ الشيءَ وأبدَأ بالشيءَ: بدأ
    • وما يُبْدِئ وما يُعيد: ما يَتَكلَّم ببادئة ولا عائِدة: أي لا حيلة له، أو هَلَكَ
    • أبدأ في الأمر وأعاد: تكلّم فيه مرّة بعد أخرى
    • أبدأ اللهُ الكونَ أوجده، خلَقه
  18. آبِدِينَ : (اسم)
    • جَمْع لاَ مُفْرَدَ لَهُ لا أفْعَلُ ذَلِكَ أبَدَ الآبِدِينَ : أَبَدَ الدَّهْرِ
  19. بَدَّنَ : (فعل)
    • بَدَّنْتُ، أُبَدِّنُ، بَدِّنْ، مصدر تَبْدِينٌ
    • بَدَّنَ الرَّجُلُ : ضَخُمَ، سَمِنَ
    • بَدَّنَ الشَّيْخُ : شَاخَ، ضَعُفَ
    • بَدَّنَ الحَيَوَانَ : ضَخَّمَهُ، سَمَّنَهُ
    • بَدَّنَ الْمُحَارِبَ : أَلْبَسَهُ الدِّرْعَ
    • بَدَّنَ : بَدَنَ
  20. بَدَّهَ : (فعل)
    • بَدَّهَ : أجاد وأحْسَنَ القولَ على البديهة
  21. بادَ : (فعل)
    • بادَ يَبيد ، بِدْ ، بَيْدًا وبُيودًا وبَيادًا وبَيْدُودةً ، فهو بائد
    • بادَ العَدُوُّ : هَلَكَ
    • بادَتِ الشَّمْسُ: غَرَبَتْ
    • بادَ القَوْمُ : اِنْقَرَضُوا، اِنْقَطَعُوا
  22. بادَهَ : (فعل)


    • بادهَ يُبادِه ، مبادهةً ، فهو مُبادِه ، والمفعول مُبادَه
    • بادهَ الشَّخصَ بالأمر: بدَهه، فاجأه به اعتمد في حواره على أسلوب المبادهة
  23. بادَى : (فعل)
    • بادى يبادي ، بادِ ، مباداةً ، فهو مبادٍ ، والمفعول مُبادًى
    • بادى بينهما: قايَسَ
    • باداهُ بِالعَداوَةِ : كاشَفَهُ بِها، جاهَرَهُ بِها
    • بادَى القَوْمُ بِالعَداوَةِ : تَجاهَرُوا بِها
    • بادَى خَصْمَهُ : بارَزَهُ
    • بادى فلاناً بأَمرٍ: كاشَفَهُ وجاهَرَهُ
  24. بادَّ : (فعل)
    • بادَّ مُبادَّةً، وبِدادا
    • بادَّ القومُ في السفر ً: أخرج كل واحد منهم شيئاً، ثم جمعوا ذلك وأنفقوه بينهم
    • بادَّ الشيءَ: باعه معاوَضَةً: سِلْعةً بسلعة
  25. بوادنُ : (اسم)
    • بوادنُ : جمع بادِنُ
,
  1. نبد
    • النهاية لابن الأَثير في حديث عمر: جاءته جارية بِسَويق فجعل إِذا حَرَّكَتْه ثارَ له قُشار وإِذا تَرَكَتْه نَبَدَ أَي سكَنَ وركَدَ؛ قاله الزمخشري.

    المعجم: لسان العرب



معنى سنبيد في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**بَيْدَ** - "هُوَ مُقْتَدِرٌ بَيْدَ أنَّهُ كَسُولٌ" : غَيْرَ أنَّهُ، وَبَيْدَ اسْمٌ مُلاَزِمٌ يُضَافُ إلَى أنَّ وَمعْمُولَيْهَا، وَلاَ تَقَعُ الاَّ مَنصوبَةً عَلَى الاستِثْنَاءِ. "هُوَ كَثِيرُ الْمَالِ بَيْدَ أنَّهُ بَخيلٌ".
معجم اللغة العربية المعاصرة


بَياد [مفرد]: مصدر بادَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I بِيادة [مفرد]: ج بِيادات: نوع من الأحذية يستخدمه الجنود الرجَّالة في الجيش، ويمتاز هذا الحذاء بمتانته وقوة تحمّله. II بِيادة [مفرد]: نوع من الأحذية يستخدمه الجنود الرجَّالة في الجيش، ويمتاز هذا الحذاء بمتانته وقوة تحمّله.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I بَيْد [مفرد]: مصدر بادَ. II بَيْدَ [كلمة وظيفيَّة]: اسم ملازم للإضافة إلى (أنَّ) ومَعْمولَيْها، وهو بمعنى (غير) أو (على) الاستدراكيّة، ولا يقع إلا منصوبًا، ويستثنى به استثناء منقطعًا دون أن يقع بعده مستثنى "هو كثير المال بَيْدَ أنَّه بخيل".
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَيْداءُ [مفرد]: ج بيداوات وبِيد، جج بَيادٍ: 1- فلاة، صحراء. 2- أرض تُبيد سالكهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بُيود [مفرد]: مصدر بادَ.
مختار الصحاح
ب ي د : البَيْداءُ بوزن البيضاء المفازة والجمع بِيدٌ بوزن بيض و بَادَ هلك وبابه باع وجلس و أبَادَهُ الله أهلكه و بَيْدَ كغير وزنا ومعنى يقال هو كثير المال بيد أنه بخيل
الصحاح في اللغة
البَيداءُ: المفازة، والجمع بيد. وبادَ الشيءَ يَبيدُ بَيْداً وبُيوداً: هلك. وأبادَهُم اللهُ، أي أهلكهم. والبَيْدانةُ: الأَتانُ اسم لها. قال امرؤ القيس: ويوماً على صَلْتِ الجَبينِ مُسَحَّجٍ   ويوماً على بَيْدانَةٍ أُمِّ تَـوْلَـبِ وبَيْدَ بمعنى غير. يقال: إنّه كثير المال، بَيْدَ أنّه بخيل.
تاج العروس

بادَ الشّيْءُ يَبِيدُ بَوَاداً هكذا في اللِّسان - وقد أَنكرَه شيخُنا بِناءً على أَنه لم يَذكره الجوهريّ ولا أَربابُ الأَفعال ولا لقتضاه قِياس وهذا وبَيَاداً بالفتح وبُيُوداً بالضّمّ وبَيْدُودةً وهذه عن اللِّحيانيّ : ذَهَبَ وانْقَطَعَ . وبَادَيَبيدُ بَيْداً إِذا هَلَك . وبادَت الشَّمسُ بُيُوداً : غَرَبتْ حكاه سيبويه . وأَبادَه اللّه . أَهلَكَه . وفي الحديث : فإِذا هم بدِيارٍ بادَ أَهلُهَا أَي هَلكُوا وانقَرَضوا . والبَيْدَاءُ : الفَلاَةُ والمَفازةُ المَستويَةُ يُجرَى فيهَا الخَيْل وقيل : مَفازةٌ لا شيْءَ فيهَا . وقال ابن جِنّي : إِنّمَا سَمِّيَت بذلك لأَنّهَا تُبيدُ مَن يَحلُّهَا . وعن ابن شُميل : البَيْداء : المَكانُ المُستوِي المُشرف قليلةُ الشَّجَرِ جَرْداءُ تَقُودُ اليَوْمَ ونِصْفَ يومٍ وأَقلّ وإِشرافُها شيْءٌ قَليلٌ لا تَراهَا إِلاّ غَلِيظةً سَلِبةً لا تكون إِلاَّ في أَرْضِ طِينٍ ج بِيدٌ كسَّروه تَكسِيرَ الصِّفاتِ لأَنّه في الأَصْل صِفَةٌ والقِيَاس بَيْدَوَات لأَنَّه تكسير الأَسماءِ . وفي الحديث : إِنّ قوماً يَغْزُونَ البَيْتَ فَإِذا نَزَلُوا بالبَيْدَاءِ بَعَثَ اللّهُ جِبريلَ فيقول : يابَيداءُ أَبِيدِيهم . فيُخسَفُ بِهمِ أَي أَهْلكِيهم . وهي هنا اسمُ مَوضِعٍ بعَينه وهي أَرْضٌ مَلْسَاءُ بينَ الحَرَمَيءنِ الشَّريفَين بطَرَف المِيقَاتِ المدَنيّ الّذي يقال له ذو الحُليفَةِ . والبَيْدَانة : الأَتَانُ اسمٌ لها كما في الصّحاح . قال امرؤ القَيس :

فيَوماً على صَلْتِ الجَبِينِ مُسَحَّجٍ ... ويَوْماً على بَيْدَانةٍ أُمِّ تَوْلَبِ والبيْدَانةُ : الحِمَارَةُ الوَحْشِيَّةُ أَو هي الّتي تَسْكُن البَيْدَاءَ : لا اسمٌ لها أَيْ أُضِفَتْ إِلى البيداءِ . ووَهِمَ الجوهَرِيُّ . وفي اللّسان : وفي تَسمية الأَتَانِ البَيْدَانة قَولانِ : أَحدُهما أَنّها سُمِّيَت بذلك لسكُونها البيداءَ وتكون النُّون فيها زائدة وعلى هذا القَولِ جمْهورُ أَهلِ اللُّغَة . والقَول الثاني : أَنّهَا العَظيمةُ البَدَنِ وتكون النُّون فيها أَصليّة . ج بَيْدانَاتٌ . وبَيْدَ وبَايِدَ بمعنى غَيْر يُقَال : رَجلٌ كثيرُ المال بَيْدَ أَنَّه بَخيلٌ معناه غير أَنّه بَخيلٌ حكاه ابن السِّكِّيت . وقِيل : هي بمعنَى عَلَى حكاه أَبو عُبَيْد أَي الّتي يُرَادُ منها المُصاحَبَة . قال ابن سيده : والأَوّل أَعلَى . وقد جاءَ في بعض الرِّوايات : بايْدَ أَنهم أُوتُوا الكتابَ مِن قَبْلِنَا . قال ابن الأَثير : ولم أَرَه في اللُّغة بهذا المعنَى . وقال بعضُهم : إِنّها بأَيْد أَي بقُوّة . قال أَبو عُبيد : وفيه لُغة أُخرى مَيْدَ بالميم . ويأْتي بَيْدَ بمعْنَى مِنْ أَجْل ذكرَه ابن هِشام . ومثَّله بحديث : أَنا أَفضَحُ العَرَبِ بَيْدَ أَنِّي مِن قُرَيش . وطَعَامٌ بَيْدٌ : رَدِيءٌ . نقَله الصَّغانيّ . وبَيْدَانُ : اسم رَجُل حكاه ابن الأَعرابي وأَنشد :

مَتى أَنفَلِتْ من دَيْنِ بَيْدَانَ لا يَعُدْ ... لبَيْدَانَ دَيْنٌ في كَرائمِ مالِيَا

علَى أَنّني قد قُلتُ مِن ثِقَةٍ بهِ ... أَلاَ إِنّمَا باعَتْ يَميِني شِمَاليَا وبَيْدَانُ : ع قال :

أَجِدَّك لن تَرَى بثُعَيلِبَاتٍ ... ولا بَيْدَانَ ناجِيةً ذَمُولاَ أَو بَيْدان ماءَةٌ لبنَي جَعفَرِ ابن كِلابٍ وقيل : جَبلٌ أَحمرُ مستطيلٌ من أَخْيِلة حَمَى ضَرِيَّة . قاله أَبو عُبيد

فصل التاءِ المثنّاة الفوقيّة مع الدّال المهملة

لسان العرب
: باد الشيءُ يبيد بَيْداً و بَياداً و بُيوداً و بَيْدودَةً الأَخيرة عن اللحياني : انقطع وذهب . و بَادَ يَبِيدُ بَيْداً إِذا هلك . و بادت الشمسُ بُيوداً : غَرَبَتْ منه حكاه سيبويه . و أَباده الله أَي أَهلكه . وفي الحديث : فإِذا هم بِدِيَارٍ بادَ أَهلُها أَي هلكوا وانقرضوا . وفي حديث الحور العين : نحن الخالداتُ لا نَبيدُ أَي لا نَهْلِكُ ولا نموت . و البَيْداءُ : الفلاة . و البَيْداءُ : المفازة المستوية يُجْرى فيها الخيل وقيل : مفازة لا شيء فيها ابن جني : سميت بذلك لأَنها تُبِيدُ من يَحِلُّها . ابن شميل : البَيْداءُ المكان المستوي المُشْرِفُ قليلة الشجر جَرْداءُ تَقُودُ اليومَ ونِصْفَ يوم وأَقلَّ وإِشرافها شيء قليل لا تراها إِلا غليظة صلْبَةً لا تكون إِلا في أَرضِ طِينٍ وفي حديث الحج : بَيْداؤُكم هذه التي يَكْذبون فيها على رسول الله البَيْداءُ : المفازة لا شيء بها وهي ههنا اسم موضع مخصوص بين مكة والمدينة وأَكثر ما تَرِدُ ويراد بها هذه ومنه الحديث : إِن قوماً يغزون البيت فإِذا نزلوا بالبَيْداءِ بعث الله جبريل فيقول : يا بَيْداءُ أَبِيديهِم فتخسف بهم أَي أَهلكيهم . وفي ترجمة قُطْرُبٍ : المُتَلِفُ القفر سمي بذلك لأَنه يتلف سالكه في الأَكثر كما سموا الصحراء بَيْداءَ لأَنها تُبيد سالكها و الإِبادَةُ : الإِهلاك والجمع بِيدٌ . كسَّروه تكسير الصفات لأَنه في الأَصل صفة ولو كسَّروه تكسير الأَسماء فقيل بَيْداوات لكان قياساً فأَما ما أَنشده أَبو زيد في نوادره : هَلْ تَعْرِفُ الدَّارَ بِبَيْدا إِنَّهْ دَارٌ لِلَيْلى قد تَعَفَّتْ إِنَّهْ قال ابن سيده : أَن قال قائل : ما تقول في قوله بَيْدَا إِنَّهْ هل يجوز أَن يكون صرف بيداءَ ضرورة فصارت في التقدير بِبَيْداءٍ ثم إِنه شدّد التنوين ضرورة على حدّ التثقيل في قوله : ضَخْمٌ يُحِبُّ الخُلُقَ الأَضخَمَّا فلما ثقل التنوين واجتمع ساكنان فتح الثاني من الحرفين لالتقائهما ثم أَلحق الهاءَ لبيان الحركة كإِلحاقها في هُنَّهْ فالجواب أَن هذا غير جائز في القياس وذلك أَن هذا التثقيل إِنما أَصله أَن يلحق في الوقف ثم إِن الشاعر اضطر إِلى إِجراء الوصل مجرى الوقف كما حكاه سيبويه من قولهم في الضرورة وكَلْكَدَّا ونحوه فأَما إِذا كان الحرف مما لا يثبت في الوقف ألبتة مخففاً فهو من التثقيل في الوصل أَو في الوقف أَبعد أَلا ترى أَن التنوين مما يحذفه الوقف فلا يوجد فيه ألبتة فإِذا لم يوجد في الوقف أَصلاً فلا سبيل إِلى تثقيله لأَنه إِذا انتفى الأَصل الذي هو التخفيف هنا فالفرع الذي هو التثقيل أَشدّ انتفاء وأَجاز أَبو علي في هذا ثلاثة أَوجه : فأَحدها أَن يكون أَراد ببَيْدا ثم أَلحق الخفيفة وهي التي تلحق الإِنكار نحو ما حكاه سيبويه من قول بعضهم وقيل له : أَتخرج إِن أَخصبت البادية فقال : أَأَنا إِنِّيَه منكراً لرأْيه أَن يكون على خلاف أَن يخرج كما تقول : أَلمثلي يقال هذا أَنا أَول خارج إِليها فكذلك هذا الشاعر أَراد : أَمثلي يُعَرَّف ما لا ينكره ثم إِنه شدد النون في الوقف ثم أَطلقها وبقي التثقيل بحاله فيها على حدّ سَبْسِبَّا ثم أَلحق الهاء لبيان الحركة نحو كتابيه وحسابيه واقتده والوجه الآخر أَن يكون أَراد إِنّ التي بمعنى نعم في قوله : ويَقُلْنَ شَيْبٌ قد عَلا كَ وقد كبِرْتَ فَقُلْتُ إِنَّهْأَي نعم والوجه الثالث أَن يكون أَراد إِنّ التي تنصب الاسم وترفع الخبر وتكون الهاء في موضع نصب لأَنها اسم إِنّ ويكون الخبر محذوفاً كأَنه قال : إِنّ الأَمر كذلك فيكون في قوله بَيْدا إِنَّهْ قد أَثبت أَن الأَمر كذلك في الثلاثة الأَوجه لأَنّ إِنّ التي للإِنكار مؤكدة موجبة ونعم أَيضاً كذلك وإِن الناصبة أَيضاً كذلك ويكون قصر ببيداء في هذه الثلاثة الأَوجه كما قصر الآخر ما مدّته للتأْنيث في نحو قوله : لا بُدَّ مِن صَنْعَا وإِنْ طَالَ السَّفَرْ قال أَبو علي ولا يجوز أَن تكون الهمزة في بَيْدا أَنَّهْ هي همزة بيداء لأَنه إِذا جرّ الاسم غير المنصرف ولم يكن مضافاً ولا فيه لامُ المَعْرفة وجب صرفه وتنوينه ولا تنوين هنا لأَن التنوين إِنما يفعل ذلك بحرف الإِعراب دون غيره وأَجاز أَيضاً في تَعَفَّتْ إِنَّهْ هذه الأَوجه الثلاثة التي ذكرناها . و البَيْدَانَةُ : الحمارة الوحشية أُضيفت إِلى البيداء والجمع البيدانات . وأَتانٌ بَيْدَانَةٌ : تَسْكُن البَيْداءَ . و البَيْدانَةُ : الأَتان اسم لها قال الشاعر : ويَوْماً على صَلْتِ الجَبِينِ مُسَحَّجٍ ويوماً على بَيْدانَةٍ أُمِّ تَوْلَبِ يريد حمار وحش . والصَّلْت : الواضح الجبين . والمسحَّج : المُعَضَّضُ ويروى : فيوْماً على سِرْبٍ نَقِيّ جُلُودُه يعني بالسرب القطيع من بقر الوحش يريد يوماً أُغِيرُ بهذا الفرس على بقر وحش أَو حمير وحش . وفي تسمية الأَتان البَيْدانَةَ قولان : أَحدهما إِنها سميت بذلك لسكونها البَيْداءَ وتكون النون فيها زائدة وعلى هذا القول جمهور أَهل اللغة والقول الثاني : إِنها العظيمة البدن وتكون النون فيها أَصليةً . و بَيْدَ : بمعنى غير يقال : رجل كثير المال بَيْدَ أَنَّه بخيل معناه غير أَنه بخيل حكاه ابن السكيت وقيل : هي بمعنى على حكاه أَبو عبيد . قال ابن سيده : والأَول أَعلى وأَنشد الأُمَوِيُّ لرجل يخاطب امرأَةً : عَمْداً فَعَلْتُ ذاك بَيْدَ أَنِّي إِخالُ أَنْ هَلَكْتُ لم تَرِنِّي يقول على أَني أَخاف ذلك . وفي الحديث عن النبي أَنه قال : أَنا أَفصح العرب بَيْدَ أَنِّي من قريش ونشأْت في بني سعد بَيْدَ : بمعنى غير . وفي حديث آخر : نحن الآخرون السابقون يوم القيامة بَيْدَ أَنهم أُوتوا الكتاب من قبلنا وأُوتيناه من بعدهم قال الكسائي : قوله بَيْدَ معناه غير وقيل : معناه على أَنهم وقد جاء في بعض الروايات بايْدَ أَنَّهُمْ قال ابن الأَثير : ولم أَره في اللغة بهذا المعنى . وقال بعضهم : إِنها بأَيد أَي بقوّة ومعناه نحن السابقون إِلى الجنة يوم القيامة بقوة أَعطاناها الله وفضلنا بها قال أَبو عبيد : وفيه لغة أُخرى مَيْدَ بالميم كما قالوا أَغْمَطَتْ عليه الحمَّى وأَغْبَطَتْ وسَبَّدَ رأْسه وسمَّدَهُ . و بَيْدانُ : اسم رجل حكاه ابن الأَعرابي وأَنشد : مَتى أَنْفَلِتْ من دَيْنِ بَيْدَانَ لا يَعُدْ لِبَيْدَانَ دَيْنٌ في كرائِم مَالِيَا على أَنني قد قلتُ منْ ثِقَةٍ به : أَلا إِنَّما باعتْ يميني شماليا و بَيْداءُ : موضع بين مكة والمدينة قال الأَزهري : وبين المسجدين أَرضٌ ملساءُ اسمها البَيْداءُ وفي الحديث : إِن قوماً يغزون البيت فإِذا نزلوا البيداءَ بعث الله عليهم جبريل عليه السلام فيقول : يا بَيْداءُ بِيدِي بِهِم وفي رواية : أَبِيدِيهِم فتخسف بهم . و بَيْدانُ : موضع قال : أَجَدَّك لَنْ تَرَى بِثُعَيْلَباتٍ ولا بَيْدَانَ ناجِيَةً ذَمُولا استعمل لن في موضع لا
الرائد
* بيد. 1-مص. باد. 2-من الطعام: الرديء.
الرائد
* بيد. اسم بمعنى «غير»، يضاف إلى «أن» ومعموليها، نحو: «هو قوي بيد أنه جبان».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: