وصف و معنى و تعريف كلمة سنتراءى:


سنتراءى: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على سين (س) و نون (ن) و تاء (ت) و راء (ر) و ألف (ا) و همزة (ء) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح سنتراءى في معاجم اللغة العربية:



سنتراءى

  1. رأَى: (فعل)
    • رأَى يَرَى ، رَه ، رُؤيةً ، رُؤْيا رَأْيٌ فهو راءٍ ، والمفعول مَرئِيّ ،
    • رأى الهلالَ: أبصره بالعَيْن ، رأَى يَرَى ، رَه ، رُؤْيا ، فهو راءٍ ، والمفعول مَرْئِيّ
    • رآه: دبّره
    • رَأَى خَصْمَهُ : أَصَابَ رِئَتَهُ
    • رَأَى الرَّايَةَ: رَكَّزَهَا، أَثْبَتَهَا
    • رَأَى الزَّنْدَ: أَوْقَدَهُ
    • رَأَى الزّنْدُ : اِتَّقَدَ
    • رأى العالِمُ شيئًا: اعتقده ونادى به
    • رأى فلانا عالمًا: عَلِمَهُ
    • لَمْ يَرَ مِنْهُ إلاَّ الخَيْرَ : لَمْ يَلْقَ
    • رَأى مِنْهُ العَجَبَ : أتَى بِمَا يُحَيِّرُ وَيُثِيرُ الدَّهْشَةَ
    • رَأى مِنْ وَاجِبِهِ أَنْ يَتَدَخَّلَ لِيَفُكَّ النِّزَاعَ : وَجَدَ مِنْ وَاجِبِهِ
    • رَأَى رَأْيَهُ : كَانَ عَلَى رَأْيِهِ
    • هَذَا مَا يَرَاهُ : هَذَا مَا يَعْتَقِدُهُ
    • أَرَأَيْتَ مَا فعَلَ : أعَرَفْتَ
  2. رَأَّى: (فعل)
    • رَأَّيْتُ، أُرَئِّي، رَءِّ، مصدر تَرْئِيَةٌ
    • رَأَّى مُحَدِّثَهُ : أَرَاهُ أَنَّهُ عَلَى خِلاَفَ مَا هُوَ عَلَيْهِ
    • رَأَّى صَاحِبَتَهُ : أَعْطَاهَا الْمِرْآةَ لِتَنْظُرَ فِيهَا
  3. تَمَرأى: (فعل)
    • تَمَرْأى في المرْآة : نظرَ
  4. رَأَى مَنَاماً:
    • أَيْ رَأَى حُلْماً. يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحكَ فَانْظُرْ مَاذَا تَرَى [قرآن].


  5. رأى العالم شيئا:
    • اعتقده ونادى به ''عبّر عن رأيه بصراحة- رأى في الفقه رأيًا''.
  6. رأى الهلال:
    • أبصره بالعَيْن ''رأيتُ النجمَ يسبح في السماء- حجب الضبابُ الرُّؤية- {فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ رَأَى كَوْكَبًا} '' ° ألم تر إلى كذا.
  7. رَأَى الرَّايَةَ:
    • رَكَّزَهَا، أَثْبَتَهَا.
  8. رَأَى الزَّنْدَ:
    • أَوْقَدَهُ.
  9. رَأَى النَّاسَ فِي لَفَفٍ حَوْلَ الْمَائِدَةِ:
    • أَيْ فِي إِكْثَارٍ وَتَخْلِيطٍ فِي الأَكْلِ وَ أَمَامَ العَدِيدِ مِنْ أَصْنَافِهِ.
  10. رَأَى خَصْمَهُ:
    • أَصَابَ رِئَتَهُ.


  11. رَأَى رَأْيَهُ:
    • كَانَ عَلَى رَأْيِهِ.
  12. رَأَى شَخْصاً غَرِيباً:
    • إِنْسَاناً. وَصَلَ بَعْضُ الأَشْخَاصِ وَلَمْ يَتَعَرَّفْ عَلَى أَسْمَائِهِمْ بَعْدُ.
  13. رَأَى طَيْفاً هَاتِفاً فِي مَنَامِهِ:
    • الْخَيَالُ الطَّائِفُ الَّذِي يَرَاهُ النَّائِمُ.  .
  14. رَأَى فِي تَوْبَتِهِ هُدُوءَ البَالِ:
    • النَّدَمُ عَلَى الذَّنْبِ وَمَا اقْتَرَفَهُ.
  15. رَأَّى صَاحِبَتَهُ:
    • أَعْطَاهَا الْمِرْآةَ لِتَنْظُرَ فِيهَا.
  16. رَأَّى مُحَدِّثَهُ:
    • أَرَاهُ أَنَّهُ عَلَى خِلاَفَ مَا هُوَ عَلَيْهِ.


  17. رَأى حُلْماً مُزْعِجاً:
    • حَلَمَ. رَأيْتُهُ فِي الْمَنَامِ.
  18. رَأى رُؤْيَا فِي مَنَامِهِ:
    • حُلْماً.
  19. رَأى شَبَحاً مِنْ بَعِيدٍ:
    • خَيَالَ شَخْصٍ يَبْدُو مِنْ بَعِيدٍ. شَبَحٌ لاَ يُرَى وَلاَ يَنْبَغِي أنْ يُرَى. ‎(توفيق الحكيم).
  20. رَأى مِنْ وَاجِبِهِ أَنْ يَتَدَخَّلَ لِيَفُكَّ النِّزَاعَ:
    • وَجَدَ مِنْ وَاجِبِهِ.
  21. رَأى مِنْهُ العَجَبَ:
    • أتَى بِمَا يُحَيِّرُ وَيُثِيرُ الدَّهْشَةَ.
  22. رأى الشّخص الأمر:
    • تأمَّله، تروَّى فيه.


  23. رأى الشّيء:
    • وَجَدَه '' {لاَ يَرَوْنَ فِيهَا شَمْسًا وَلاَ زَمْهَرِيرًا} ''.
  24. رأى فلانا عالما:
    • ظنّه أو علمه كذلك ''يرى المؤمنُ الحسابَ حقًّا- رأيتُني على حقٍّ'' ° أرأيت.
  25. رأى في منامه كذا:
    • حَلَم ''رأيْتُ فيما يرى النّائم أنّني أطوف حول الكعبة- {يَابُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ} ''.
,
  1. رَأَى
    • [ر أ ي]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). رَأَيْتُ، أَرَى، مصدر رُؤْيَةٌ، رَأْيٌ.
      1. :-رَأى الهِلاَلَ :- : أَبْصَرَهُ بِأُمِّ عَيْنَيْهِ. :-لاَ يَرَى شَيْئاً فِي الظَّلامِ :- :-رَأيْتُهُ بِعَيْنِي.
      2. :-رَأى حُلْماً مُزْعِجاً :- : حَلَمَ. :-رَأيْتُهُ فِي الْمَنَامِ.
      3. :-لَمْ يَرَ مِنْهُ إلاَّ الخَيْرَ :- : لَمْ يَلْقَ...
      4. :-رَأى مِنْهُ العَجَبَ :- : أتَى بِمَا يُحَيِّرُ وَيُثِيرُ الدَّهْشَةَ.
      5. :-رَأى مِنْ وَاجِبِهِ أَنْ يَتَدَخَّلَ لِيَفُكَّ النِّزَاعَ :- : وَجَدَ مِنْ وَاجِبِهِ.
      6. :-رَأَى رَأْيَهُ :- : كَانَ عَلَى رَأْيِهِ.
      7. :-هَذَا مَا يَرَاهُ :- : هَذَا مَا يَعْتَقِدُهُ.
      8. :-أَرَأَيْتَ مَا فعَلَ :- : أعَرَفْتَ.

    المعجم: الغني

  2. رَأَى


    • [ر أ ي]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). رَأَيْتُ، أَرَى، رَ، مصدر رَأْيٌ.
      1. :-رَأَى خَصْمَهُ :- : أَصَابَ رِئَتَهُ.
      2. :-رَأَى الرَّايَةَ :-: رَكَّزَهَا، أَثْبَتَهَا.
      3. :-رَأَى الزَّنْدَ :-: أَوْقَدَهُ.
      4. :-رَأَى الزّنْدُ :- : اِتَّقَدَ.

    المعجم: الغني

  3. رأَى
    • رأى - يرى ، رأيا
      1- رآه : أصاب رئته. 2- رأى الراية : ركزها، أثبتها. 3- رأى : «الزند»، وهو عود تقدح به النار. : أوقده. 4- رأى الزند : اتقد.

    المعجم: الرائد

  4. رأَى
    • رأى - يرى ، رأيا ورؤية وراءة ورئيانا
      1- رأى : نظر بالعين أو بالقلب أو بالعقل. 2- رآه : أبصره بعينيه. 3- رأى الشيء : اعتقده.

    المعجم: الرائد

  5. رَأَّى
    • [ر أ ي]. (فعل: رباعي متعد). رَأَّيْتُ، أُرَئِّي، رَءِّ، مصدر تَرْئِيَةٌ.
      1. :-رَأَّى مُحَدِّثَهُ :- : أَرَاهُ أَنَّهُ عَلَى خِلاَفَ مَا هُوَ عَلَيْهِ.
      2. :-رَأَّى صَاحِبَتَهُ :- : أَعْطَاهَا الْمِرْآةَ لِتَنْظُرَ فِيهَا.



    المعجم: الغني

  6. تَمَرأى
    • تمرأى - تمرئيا
      1-تمرأى في المرآة : نظر فيه

    المعجم: الرائد

  7. رأى العالم شيئا
    • اعتقده ونادى به :-عبّر عن رأيه بصراحة- رأى في الفقه رأيًا.

    المعجم: عربي عامة

  8. رأى الهلال
    • أبصره بالعَيْن :-رأيتُ النجمَ يسبح في السماء- حجب الضبابُ الرُّؤية- {فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ رَأَى كَوْكَبًا} :- ° ألم تر إلى كذا

    المعجم: عربي عامة

  9. تَمَرْأى
    • تَمَرْأى في المرْآة : نظرَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. رأَى
    • رأى - ترئية
      1- رآه : أراه أنه على خلاف ما هو عليه. 2- رآه : أعطاه المرآة لينظر فيها.

    المعجم: الرائد

  11. رأَى
    • رأى - يرى ، رأيا
      1- «الزند»، وهو عود تقدح به النار. : أوقده.

    المعجم: الرائد

  12. رأى الشّخص الأمر
    • تأمَّله، تروَّى فيه.

    المعجم: عربي عامة

  13. رأى الشّيء
    • وَجَدَه :- {لاَ يَرَوْنَ فِيهَا شَمْسًا وَلاَ زَمْهَرِيرًا}.

    المعجم: عربي عامة

  14. رأى فلانا عالما
    • ظنّه أو علمه كذلك :-يرى المؤمنُ الحسابَ حقًّا- رأيتُني على حقٍّ :- ° أرأيت

    المعجم: عربي عامة

  15. رأى في منامه كذا
    • حَلَم :-رأيْتُ فيما يرى النّائم أنّني أطوف حول الكعبة- {يَابُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ}.

    المعجم: عربي عامة

  16. لقد رآى
    • ليلة المِعراج
      سورة :النجم، آية رقم :18

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  17. رَأى
    • رَأَى: الرُّؤْيَةُ بالعين تتعدى إلى مفعول واحد وبمعنى العلم تتعدى إلى مفعولين و رَأَى يرى رَأْيا و رُؤْيةً و رَاءَهً مثل راعة و الرَّأْيُ معروف وجمعه آراءٌ و أَرْءَاءٌ أيضا مقلوب منه و رَئِيُّ من الجن أي مس ويقال رَأَى في الفقه رَأْياً وقد تركت العرب الهمز في مستقبله لكثرته في كلامهم وربما احتاجت إلى همزه فهمزته قال الشاعر ومن يتمل العيش يَرْءَ ويسمع وقال آخر أُرِي عيني ما لم ترأَياهُ كلانا عالم بالترهات وربما جاء ماضيه بغير همز قال الشاعر صاح هل رأيت أو سمعت براع رد في الضرع ما قرى في الحلاب- ويروى في العلاب وإذا أمرت منه على الأصل قلت إرء وعلى الحذف ره و أرَيْتُه الشيء فرآهُ وأصله أرأَيْتُهُ و ارْتَآهُ وهو افتعل من الرأي والتدبير وفلان مُرَاءٍ وقوم مُراءُون والاسم الرِّيَاءُ يقال فعل ذلك رِيَاءً وسمعة و تَرَاءَى الجمعان رأى بعضهم بعضا وفلان يَتَراءَى أي ينظر إلى وجهه في المرآة وفي السيف و الرِّئةُ السَّحر مهموزة ويُجمع على رِئِينَ والهاء عوض من الياء تقول منه رَأيْتُه أي أصبت رئته و التَّرِيَّةُ الشيء الخفي اليسير من الصفرة والكدرة وقوله تعالى {هم أحسن أثاثا ورِئيا} من همزه جعله من المنظر من رأيت وهو ما رأته العين من حالة حسنة وكسوة ظاهرة ومن لم يهمزه فإما أن يكون على تخفيف الهمزة أو يكون من رويت ألوانهم وجلودهم ريا أي امتلأت وحسنت وتقول للمرأة أنت ترين وللجماعة أنتن ترين لا فرق بينهما إلا أن النون التي في الواحدة علامة الرفع والتي في الجمع إنما هي نون الجماعة وتقول أنت ترينني وإن شئت أدغمت فقلت أنت ترينّي بتشديد النون مثل تضربنّي وسامرَّى المدينة التي بناها المعتصم وفيها لغات سُرَّ من رأى وسَّر من رأى وساء من رأى وسامرَّي و المِرآةُ بكسر الميم التي يُنظر فيها وثلاث مَرَاءٍ والكثير مَرَايا و المَرْءاةُ بفتح الميم المنظر الحسن يقال امرأة حسنة المرءاة و المَرْأَى كما يقال حسنة المنظرة والمنظر وفلان حسن في مَرْءاةِ العين أي في المنظر وفي المثل تُخبِر عن مجهوله مرءاته أي ظاهره يدل على باطنه و الرُّواءُ بالضم حسن المنظر ويقال رَاءَى فلان الناس يرائيهم مُرَاءاةً و رَايَأَهُم مُرَايَأَةً على القلب بمعنى و رَأَى في منامه رُؤْيَا على فُعلى بلا تنوين وجمع الرؤيا رُؤًى بالتنوين بوزن رُعًى وفلان مني بمَرْأًى ومسمع أي حيث أراه وأسمع قوله

    المعجم: مختار الصحاح

  18. زمجر الأسد حين رأى فريسته
    • ردّد زئيره في جوفه.

    المعجم: عربي عامة

  19. رأي
    • "الرُّؤيَة بالعَيْن تَتَعدَّى إلى مفعول واحد، وبمعنى العِلْم تتعدَّى إلى مفعولين؛ يقال: رأَى زيداً عالماً ورَأَى رَأْياً ورُؤْيَةً ورَاءَةً مثل راعَة‏.
      ‏وقال ابن سيده: الرُّؤيَةُ النَّظَرُ بالعَيْن والقَلْب ‏.
      ‏وحكى ابن الأَعرابي: على رِيَّتِكَ أَي رُؤيَتِكَ، وفيه ضَعَةٌ، وحَقيقَتُها أَنه أَراد رُؤيَتك فَأبْدَلَ الهمزةَ واواً إبدالاً صحيحاً فقال: ‏رُويَتِك، ثم أَدغَمَ لأَنَّ هذه الواوَ قد صارت حرفَ علَّة لمَا سُلِّط عليها من البَدَل فقال رُيَّتِك، ثم كَسَرَ الراءَ لمجاورة الياء فقال: ‏رِيَّتِكَ‏.
      ‏وقد رَأَيْتُه رَأْيَةً ورُؤْيَة، وليست الهاءُ في رَأْية هنا للمَرَّة الواحدة إنما هو مصدَرٌ كَرُؤيةٍ، إلاَّ أَنْ تُرِيدَ المَرَّةَ الواحدة فيكون رَأَيْته رَأْية كقولك ضَرَبْتُه ضربة، فأَمَّا إذا لم تُردْ هذا فرأْية كرؤْية ليست الهاءُ فيها للوَحْدَة‏.
      ‏ورَأَيْته رِئْيَاناً: كرُؤْية؛ هذه عن اللحياني، وَرَيْته على الحَذْف؛

      أَنشد ثعلب: وَجنْاء مُقْوَرَّة الأَقْرابِ يَحْسِبُها مَنْ لَمْ يَكُنْ قَبْلُ رَاهَا رأْيَةً جَمَلا حَتَّى يَدُلَّ عَلَيْها خَلْقُ أَرْبَعةٍ في لازِقٍ لاحِقِ الأَقْرابِ، فانْشَمَلا خَلْقُ أَربعةٍ: يعني ضُمورَ أَخْلافها، وانْشَمَلَ: ارْتَفَعَ كانْشمرَ، يقول: من لم يَرَها قبلُ ظَنَّها جَمَلاً لِعظَمها حتي يَدلَّ ضُمورُ أَخْلافِها فيَعْلَم حينئذ أَنها ناقة لأَن الجمل ليس له خِلْفٌ؛

      وأَنشد ابن جني: حتى يقول من رآهُ إذْ رَاهْ: يا وَيْحَه مِنْ جَمَلٍ ما أَشْقاهْ أَراد كلَّ من رآهُ إذْ رآهُ، فسَكَّنَ الهاءَ وأَلقَى حركةَ الهمزة؛

      وقوله: مَنْ رَا مِثْلَ مَعْمدانَ بنِ يَحْيَى، إذا ما النِّسْعُ طال على المَطِيَّهْ؟ ومَنْ رَامثلَ مَعْدانَ بن يَحْيَى، إذا هَبَّتْ شآمِيَةٌ عَرِيَّهْ؟ أَصل هذا: من رأَى فخفَّف الهمزة على حدّ: لا هَناك المَرْتَعُ، فاجتمعت أَلفان فحذف إحداهما لالتقاء الساكنين؛ وقال ابن سيده: أَصله رأَى فأَبدل الهمزة ياء كما يقال في سأَلْت سَيَلْت، وفي قرأْت قَرَيْت، وفي أَخْطأْت أَخْطَيْت، فلما أُبْدِلت الهمزة التي هي عين ياء أَبدلوا الياء أَلفاً لتحركها وانفتاح ما قبلها، ثم حذفت الأَلف المنقلبة عن الياء التي هي لام الفعل لسكونها وسكون الأَلف التي هي عين الفعل؛ قال: وسأَلت أَبا علي فقلت له من، قال: مَنْ رَا مِثْلَ مَعْدانَ بنِ يَحْيَى فكيف ينبغي أَن يقول فعلت منه فقال رَيَيْت ويجعله من باب حييت وعييت؟

      ‏قال: لأَن الهمزة في هذا الموضع إذا أُبدلت عن الياء تُقلب، وذهب أَبو علي في بعض مسائله أَنه أَراد رأَى فحذَفَ الهمزةَ كما حذفها من أَرَيْت ونحوه، وكيف كان الأَمر فقد حذفت الهمزة وقلبت الياء أَلفاً، وهذان إعلالان تواليا في العين واللام؛ ومثله ما حكاه سيبويه من قول بعضهم: جَا يَجِي، فهذا إبدال العين التي هي ياء أَلفاً وحذف الهمزة تخفيفاً، فأَعلّ اللام والعين جميعاً‏.
      ‏وأَنا أَرَأُهُ والأَصلُ أَرْآهُ، حذَفوا الهمزةَ وأَلْقَوْا حَرَكَتها على ما قبلَها‏.
      ‏قال سيبويه: كلُّ شيءٍ كانت أَوَّلَه زائدةٌ سوى أَلف الوصل من رأَيْت فقد اجتمعت العرب على تخفيف همزه، وذلك لكثرة استعمالهم إياه، جعلوا الهمزةَ تُعاقِب، يعني أَن كل شيءٍ كان أَوّلُه زائدةً من الزوائد الأَربع نحو أَرَى ويَرَى ونرَى وتَرَى فإن العرب لا تقول ذلك بالهمز أَي أَنَّها لا تقول أَرْأَى ولا يَرْأَى ولا نَرْأَى ولا تَرْأَى، وذلك لأَنهم جعلوا همزة المتكلم في أَرَى تُعاقِبُ الهمزةَ التي هي عين الفعل، وهي همزةُ أَرْأَى حيث كانتا همزتين، وإن كانت الأُولى زائدةً والثانية أَصليةً، وكأَنهم إنما فرُّوا من التقاء همزتين، وإن كان بينهما حرف ساكن، وهي الراء، ثم أَتْبعوها سائرَ حروفِ المضارعة فقالوا يَرَى ونَرَى وتَرَى كما، قالوا أَرَى؛ قال سيبويه: وحكى أَبو الخطاب قدْ أَرْآهم، يَجيءُ به على الأَصل وذلك قليل؛

      قال: أَحِنُّ إذا رَأيْتُ جِبالَ نَجْدٍ، ولا أَرْأَى إلى نَجْدٍ سَبِيلا وقال بعضهم: ولا أَرَى على احتمال الزَّحافِ؛ قال سُراقة البارقي: أُرِي عَيْنَيَّ ما لم تَرْأَياهُ، كِلانا عالِمٌ بالتُّرَّهاتِ وقد رواه الأَخفش: ما لم تَرَياهُ، على التخفيف الشائع عن العرب في هذا الحرف‏.
      ‏التهذيب: وتقول الرجلُ يَرَى ذاكَ، على التخفيف، قال: وعامة كلام العرب في يَرَى ونَرَى وأرَى على التخفيف، قال: ويعضهم يحقِّقُه فيقول، وهو قليل، زيدٌ يَرْأَى رَأْياً حَسَناً كقولك يرعى رَعْياً حَسَناً، وأَنشد بيت سراقة البارقي‏.
      ‏وارْتَأَيْتُ واسْتَرْأَيْت: كرَأَيْت أَعني من رُؤية العَين‏.
      ‏قال اللحياني:، قال الكسائي اجتمعت العرب على همز ما كان من رَأَيْت واسْتَرْأَيْت وارْتَأََيْت في رُؤْية العين، وبعضهم يَترُك الهمز وهو قليل، قال: وكل ما جاء في كتاب الله مَهمُوزٌ؛

      وأَنشد فيمن خفف: صاحِ، هَلْ رَيْتَ، أَو سَمِعتَ بِراعٍ رَدَّ في الضَّرْعِ ما قَرَى في الحِلابِ؟

      ‏قال الجوهري: وربما جاء ماضيه بلا هَمزٍ، وأَنشد هذا البيت أَيضاً: صاحِ، هَلْ رَيْتَ، أَو سَمِعتَ ‏

      ويروى: ‏في العلاب؛ ومثله للأَحوص: أَوْ عَرَّفُوا بصَنِيعٍ عندَ مَكْرُمَةٍ مَضَى، ولم يَثْنِه ما رَا وما سَمِعا وكذلك، قالوا في أَرَأَيْتَ وأَرَأَيْتَكَ أَرَيْتَ وأَرَيْتَك، بلا همز؛ قال أَبو الأَسود: أَرَيْتَ امرَأً كُنْتُ لم أَبْلُهُ أَتاني فقال: اتَّخِذْني خَلِيلا فترَك الهمزةَ، وقال رَكَّاضُ بنُ أَبَّاقٍ الدُّبَيْري: فقُولا صادِقَيْنِ لزَوْجِ حُبَّى جُعلْتُ لها، وإنْ بَخِلَتْ، فِداءَ أَرَيْتَكَ إنْ مَنَعْتَ كلامَ حُبَّى، أَتَمْنَعُني على لَيْلى البُكاءَ؟ والذي في شعره كلام حبَّى، والذي رُوِيَ كلام لَيْلى؛ ومثله قول الآخر: أَرَيْتَ، إذا جالَتْ بكَ الخيلُ جَوْلةً، وأَنتَ على بِرْذَوْنَةٍ غيرُ طائِل؟

      ‏قال: وأَنشد ابن جني لبعض الرجاز: أَرَيْتَ، إنْ جِئْتِ به أُمْلُودا مُرَجَّلا ويَلْبَسُ البُرُودا، أَقائِلُنَّ أَحْضِرُوا الشُّهُود؟

      ‏قال ابن بري: وفي هذا البيت الأَخير شذوذ، وهو لحاق نون التأكيد لاسم الفاعل‏.
      ‏قال ابن سيده: والكلامُ العالي في ذلك الهمزُ، فإذا جئتَ إلى الأَفعال المستقبلة التي في أَوائلها الياء والتاء والنون والأَلف إجتمعت العرب، الذين يهمزون والذين لا يهمزون، على ترك الهمز كقولك يَرَى وتَرَى ونَرَى وأَرَى، قال: وبها نزل القرآن نحو قوله عز وجل: فتَرَى الذين في قُلُوبِهِم مَرَض، وقوله عز وجل: فتَرَى القَوْمَ فيها صَرْعَى، وإنِّي أَرَى في المَنامِ، ويَرَى الذين أُوتوا العلم؛ إلا تَيمَ الرِّباب فإنهم يهمزون مع حروف المضارعة فتقول هو يَرْأَى وتَرْأَى ونَرْأَى وأَرْأَى، وهو الأَصل، فإذا، قالوا متى نَراك، قالوا متى نَرْآكَ مثل نَرْعاك، وبعضٌ يقلب الهمزة فيقول متى نَراؤكَ مثل نَراعُك؛

      وأَنشد: أَلا تلك جاراتُنا بالغَضى تقولُ: أَتَرْأَيْنَه لنْ يضِيقا وأَنشد فيمن قلب: ماذا نَراؤُكَ تُغْني في أَخي رَصَدٍ من أُسْدِ خَفَّانَ، جأْبِ الوَجْه ذي لِبَدِ

      ويقال: رأَى في الفقه رأْياً، وقد تركت العرب الهمز في مستقبله لكثرته في كلامهم، وربما احتاجت إليه فهَمَزَته؛ قال ابن سيده: وأَنشد شاعِرُ تَيْمِ الرِّباب؛ قال ابن بري: هو للأَعْلم بن جَرادَة السَّعْدي: أَلَمْ تَرْأَ ما لاقَيْت والدَّهْرُ أَعْصُرٌ، ومن يَتَمَلَّ الدَّهْرَ يَرْأَ ويَسْمََع؟

      ‏قال ابن بري: ويروى ويَسْمَعُ، بالرفع على الاستئناف، لأَن القصيدة مرفوعة؛ وبعده: بأَنَّ عَزِيزاً ظَلَّ يَرْمي بحوزه إليَّ، وراءَ الحاجِزَينِ، ويُفْرِعُ ‏

      يقال: ‏أَفْرَعَ إذا أَخذَ في بطن الوادي؛ قال وشاهد ترك الهمزة ما أَنشده أَبو زيد: لمَّا اسْتَمَرَّ بها شَيْحانُ مُبْتَجِحٌ بالبَيْنِ عَنْك بما يَرْآكَ شَنآن؟

      ‏قال: وهو كثير في القرآن والشعر، فإذا جِئتَ إلى الأَمر فإن أَهل الحجاز يَتْركون الهمز فيقولون: رَ ذلك، وللإثنين: رَيا ذلك، وللجماعة: رَوْا ذلك، وللمرأَة رَيْ ذلك، وللإثنين كالرجلين، وللجمع: رَيْنَ ذاكُنَّ، وبنو تميم يهمزون جميع ذلك فيقولون: ارْأَ ذلك وارْأَيا ولجماعة النساء ارْأَيْنَ، قال: فإذا، قالوا أَرَيْتَ فلاناً ما كان من أَمْرِه أَرَيْتَكُم فلاناً أَفَرَيْتَكُم فلاناً فإنّ أَهل الحجاز بهمزونها، وإن لم يكن من كلامهم الهمز، فإذا عَدَوْت أَهلَ الحجاز فإن عامَّة العَرب على ترك الهمز، نحو أَرأَيْتَ الذي يُكَذِّبُ أَرَيْتَكُمْ، وبه قرأَ الكسائي تَرَك الهمز فيه في جميع القرآن، وقالوا: ولو تَرَ ما أَهلُ مكة، قال أَبو علي: أَرادوا ولو تَرى ما فَحَذَفُوا لكثرة الاسْتِعْمال‏.
      ‏اللحياني: يقال إنه لخَبِيثٌ ولو تَر ما فلانٌ ولو تَرى ما فلان، رفعاً وجزماً، وكذلك ولا تَرَ ما فلانٌ ولا تَرى ما فُلانٌ فيهما جميعاً وجهان: الجزم والرفع، فإذا، قالوا إنه لَخَبِيثٌ ولم تَرَ ما فُلانٌ، قالوه بالجزم، وفلان في كله رفع وتأْويلُها ولا سيَّما فلانٌ؛ حكى ذلك عن الكسائي كله‏.
      ‏وإذا أَمَرْتَ منه على الأَصل قلت: ارْءَ، وعلى الحذف: را‏.
      ‏قال ابن بري: وصوابه على الحذف رَهْ، لأَن الأَمر منه رَ زيداً، والهمزة ساقطة منه في الاستعمال‏.
      ‏الفراء في قوله تعالى: قُلْ أَرَأَيْتَكُم، قال: العرب لها في أَرأَيْتَ لغتان ومعنيان: أَحدهما أَنْ يسأَلَ الرجلُ الرجلَ: أَرأَيتَ زيداً بعَيْنِك؟ فهذه مهموزة، فإذا أَوْقَعْتَها على الرجلِ منه قلت أَرَأَيْتَكَ على غيرِ هذه الحال، يريد هل رأَيتَ نَفْسَك على غير هذه الحالة، ثم تُثَنِّي وتَجْمع فتقولُ للرجلين أَرَأَيْتُماكُما، وللقوم أَرَأَيْتُمُوكُمْ، وللنسوة أَرأَيْتُنَّ كُنَّ، وللمرأَة أَرأََيْتِكِ، بخفض التاءِ لا يجوز إلا ذلك، والمعنى الآخر أَنْ تقول أَرأَيْتَكَ وأَنت تقول أَخْبِرْني، فتَهْمِزُها وتنصِب التاءَ منها"

    المعجم: لسان العرب

  20. رأَى1
    • رأَى1 يَرَى ، رَه ، رُؤيةً ، فهو راءٍ ، والمفعول مَرئِيّ :-
      رأى الهلالَ أبصره بالعَيْن :-رأيتُ النجمَ يسبح في السماء، - حجب الضبابُ الرُّؤية، - {فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ رَأَى كَوْكَبًا} :-
      • ألم تر إلى كذا: كلمة تقال عند التعجُّب، - داري ترى داره: تقع مُقابِلةً له، - رأى النُّجومَ ظهرًا: حلَّ به مكروه لم يعهده من قبل، - رأى منه عجبًا: رأى شيئًا لم يكن يتوقعه، - لا يرى أَبْعَد مِن أَنْفه: قاصر الفهم، ليس لديه بُعْد نظر للأمور.
      رأى الشَّخصُ الأمرَ: تأمَّله، تروَّى فيه.
      رأى الشَّيءَ: وَجَدَه :- {لاَ يَرَوْنَ فِيهَا شَمْسًا وَلاَ زَمْهَرِيرًا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. رأَى3
    • رأَى3 يَرَى ، رَه ، رَأْيًا ، فهو راءٍ ، والمفعول مَرْئيّ :-
      رأى العالِمُ شيئًا اعتقده ونادى به :-عبّر عن رأيه بصراحة، - رأى في الفقه رأيًا.
      رأى فلانًا عالمًا: ظنّه أو علمه كذلك :-يرى المؤمنُ الحسابَ حقًّا، - رأيتُني على حقٍّ:-
      • أرأيت: ماذا تظن؟ أخبرني، - أُراه: أظنه، - تُرى/ يا تُرى/ يا هل تُرى: يا رجل هل ترى وتظن؟ لإفادة التعجّب مع طلب الرأي من السامع.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. رأَى2
    • رأَى2 يَرَى ، رَه ، رُؤْيا ، فهو راءٍ ، والمفعول مَرْئِيّ :-
      رأى في منامه كذا حَلَم :-رأيْتُ فيما يرى النّائم أنّني أطوف حول الكعبة، - {يَابُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: