وصف و معنى و تعريف كلمة سنتشجع:


سنتشجع: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على سين (س) و نون (ن) و تاء (ت) و شين (ش) و جيم (ج) و عين (ع) .




معنى و شرح سنتشجع في معاجم اللغة العربية:



سنتشجع

جذر [تشجع]

  1. شَجَعَ: (فعل)
    • شَجَعْتُ، أَشْجُعُ، اُشْجُعْ، مصدر شَجْعٌ
    • شَجَعَ مُنَافِسَهُ : غَلَبَهُ فِي الشَّجَاعَةِ
  2. شَجُعَ: (فعل)
    • شجُعَ يَشجُع ، شَجاعةً فهو شَجِيعٌ والجمع : شُجَعَاء، وشِجاع وهي شجيعة والجمع : شجائعُ، وشِجاع
    • شَجُعَ الْمُقَاتِلُ : اِشْتَدَّ عِنْدَ البَأْسِ وَكَانَ ذَا جُرْأَةٍ وَإِقْدَامٍ
  3. شَجِع: (اسم)
    • قَائِدٌ شَجِعٌ : شُجَاعٌ
    • جَمَلٌ شَجِعُ القَوَائِمِ : سَرِيعُ نَقْلِهَا
    • بَقَرٌ شَجِعٌ : مَجْنُونٌ
  4. شَجْع: (اسم)
    • شَجْع : مصدر شَجَعَ


  5. شَجَّعَ: (فعل)
    • شجَّعَ يشجِّع ، تشجيعًا ، فهو مُشجِّع ، والمفعول مُشجَّع
    • شَجَّعَ البَطَلَ : حَمَلَهُ عَلَى الشَّجَاعَةِ، قَوَّى عَزِيمَتَهُ
    • شَجَّعَ الوَلَدَ : قَوَّى قَلْبَهُ
    • شَجَّعَهُ عَلَى العَمَلِ : حَثَّهُ وَبَعَثَ فِي نَفْسِهِ الرَّغْبَةَ فِي العَمَلِ
    • شجَّع الصِّناعةَ: نشَّطها ونمّاها، عمل على ازدهارها
    • شجَّع الآدابَ والفنونَ: عمل على رعايتها ونجاحها وتقدّمها تشجيع البحث العلميّ
  6. شُجُع: (اسم)
    • شُجُع : جمع شَّجِيْعَةُ
  7. شُجُع: (اسم)
    • شُجُع : جمع شُّجَاعَةُ
  8. شُجْع: (اسم)
    • شُجْع : جمع أَشْجَعُ
  9. شُجاع: (اسم)
    • الجمع : شِجاع و شُجَعاءُ و شُجْعان و شِجْعان ، المؤنث : شُجاعَة ، و الجمع للمؤنث : شُجاعات و شجائعُ و شِجاع و شُجُع
    • الشُّجَاعُ : الجرىءُ المِقْدامُ والجمع : شُجعانٌ، وشِجْعة
    • الشُّجَاعُ: الحيَّةُ والجمع : شُجعْانٌ
  10. تَشَجَّعَ: (فعل)


    • تشجَّعَ يتشجّع ، تشجُّعًا ، فهو مُتشجِّع
    • تشجَّع الجنديُّ :شجُع؛ تقوّى وأقدم في ثباتٍ لا يخاف
    • تشجَّع الجَبانُ: تكلّف الشّجاعةَ، افتعلها
  11. شِجَاع: (اسم)
    • شِجَاع : جمع شَّجِيْعَةُ
  12. شِجاع: (اسم)
    • شِجاع : جمع شُجاع
  13. شِجاع: (اسم)
    • شِجاع : جمع شَجيع
  14. شِجاع: (اسم)
    • شِجاع : جمع شُّجَاعَةُ
  15. أَشْجَعُ: (اسم)
    • الجمع : شُجْعٌ المؤنث : شُجْعى و شُجْعَياتٌ
    • كانَ أَشْجَعَ قَوْمِهِ : مِنْ أَقْواهُمْ وَأَشَدِّهِمْ بَأْساً
    • هُوَ أَشْجَعُ مِنْ لَيْثٍ : أَكْثَرُ شَجاعَةً
    • الأَشْجَعُ : وهي عروقُ ظاهر الكفِّ
    • ذكر الحيَّة
  16. شاجَعَ: (فعل)


    • شاجعَ يشاجع ، مُشاجعةً ، فهو مُشاجِع ، والمفعول مُشاجَع
    • شاجع خصمَه: باراه في الشّجاعة والإقدام
  17. مُتشجِّع: (اسم)
    • مُتشجِّع : فاعل من تَشَجَّعَ
  18. أَشَاجعُ: (اسم)
    • أَشَاجعُ : جمع شُّجَاعُ
  19. أشاجِعُ: (اسم)
    • أشاجِعُ : جمع إشْجَعُ
  20. تشجيع: (اسم)
    • تشجيع : مصدر شَجَّعَ
  21. شَجيع: (اسم)
    • الجمع : شِجاع و شُجَعاءُ ، المؤنث : شجيعة ، و الجمع للمؤنث : شجيعات و شجائعُ
    • رجُلٌ شجيعٌ : شُجاع، جريء مقدام، عكسه جَبان
  22. تَشَجُّع: (اسم)


    • مصدر تَشَجَّعَ
    • تَشَجُّعُ البَطَلِ : بَعْثُ الشَّجَاعَةِ فِي نَفْسِهِ
  23. تشجُّع: (اسم)
    • تشجُّع : مصدر تَشَجَّعَ
  24. مُشَجِّع: (اسم)
    • فاعل مِن شَجَّعَ
    • عَمَلٌ مُشَجِّعٌ : عَمَلٌ يَبْعَثُ الْحَمَاسَ فِي النَّفْسِ
    • شخص يقوم بتحميس الآخرين كمخرج البرامج الترفيهيّة الذي يقوم بتشجيع الحضور أو الضيوف على المشاركة
  25. مُشجَّع: (اسم)
    • مُشجَّع : اسم المفعول من شَجَّعَ
,
  1. شجع (المعجم لسان العرب)
    • "شَجُعَ، بالضم، شَجاعةً: اشْتَدَّ عِنْدَ البَأْسِ.
      والشَّجاعةُ: شِدّةُ القَلْبِ في البأْس.
      ورجلٌ شَجاعٌ وشِجاعٌ وشُجاعٌ وأَشْجَعُ وشَجِعٌ وشَجيعٌ وشِجَعةٌ على مثال عِنَبة؛ هذه عن ابن الأَعرابي وهي طَرِيفةٌ، من قوم شِجاعٍ وشُجْعانٍ وشِجْعانٍ؛ الأَخيرة عن اللحياني، وشُجَعاءَ وشِجْعةٍ وشَجْعةٍ وشُجْعةٍ، الأَربع اسم للجمع؛ قال طريف بن مالك العنبري:حَوْلِي فَوارِسُ، من أُسَيِّدِ، شِجْعةٌ،وإِذا غَضِبْتُ فَحَوْلَ بَيْتِيَ خَضَّمُ ورواه الصِّقِلِّيُّ: من أُسيّدَ، غير مصروف.
      وامرأَة شَجِعةٌ وشَجِيعةٌ وشُجاعةٌ وشَجْعاءُ من نسوة شَجائِعَ وشُجُعٍ وشِجاعٍ؛ الجميع عن اللحياني، ونِسْوة شجاعاتٌ، والشَّجِعةُ من النساء: الجَريئةُ على الرجال في كلامها وسَلاطَتِها.
      وقال أَبو زيد: سمعت الكِلابِيِّينَ يقولون: رجل شُجاعٌ ولا توصف به المرأَة.
      والأَشْجَعُ من الرجال: مثل الشُّجاع، ويقال للذي فيه خِفَّةٌ كالهَوَج لقُوّته ويسمى به الأَسَدُ، ويقال للأَسد أَشْجَعُ وللّبُوءَة شَجْعاءُ؛

      وأَنشد للعجاج: فَوَلَدَتْ فَرّاسَ أُسْد أَشْجَعا يعني أُم تميم ولدته أَسداً من الأُسود.
      وتَشَجَّعَ الرجلُ: أَظْهَرَ ذلك من نفسه وتَكَلّفه وليس به، وشَجَّعَه: جعله شُجاعاً أَو قَوَّى قلبه.
      وحكى سيبويه: هو يُشَجَّعُ أَي يُرْمى بذلك ويقال له.
      وشَجّعه على الأَمر: أَقْدَمَه.
      والمَشْجُوع: المَغْلوبُ بالشجاعة.
      والأَشْجَعُ من الرجال: الذي كأَنَّ به جنوناً، وقيل: الأَشْجَعُ المجنون؛ قال الأَعشى: بِأَشْجَعَ أَخّاذٍ على الدَّهْرِ حُكْمَه،فَمِنْ أَيِّ ما تَأْتِي الحَوادِثُ أَفْرَقُ وقد فسّر قوله بأَشْجَعَ أَخّاذ، قال يصف الدهر، ويقال: عنى بالأَشْجَع نَفْسَه، ولا يصح أَن يراد بالأَشجع الدهر لقوله أَخّاذٍ على الدهر حكمه.
      قال الأَزهري:، قال الليث وقد قيل إِن الأَشجع من الرجال الذي كأَنَّ به جنوناً، قال: وهذا خطأ ولو كان كذلك ما مَدح به الشُّعَراء.
      وبِهِ شَجَعٌ أَي جُنون.
      والشَّجِعُ من الإِبل: الذي يَعْتَرِيه جنون، وقيل: هو السريع نَقْلِ القوائمِ.
      وناقة شَجِعةٌ وقَوائِمُ شَجِعاتٌ: سريعة خفيفة، والاسم من كل ذلك الشَّجَع؛

      قال: علَى شجعاتٍ لا شحاب ولا عُصْل (* قوله «لا شحاب» كذا في الأصل وشرح القاموس بحاء مهملة وباء موحدة ولعله شخات بمعجمة ككتاب جمع شخت وهو دقيق العنق والقوائم.) أَراد بالشجعات قَوائِمَ الإِبل الطِّوال.
      والشَّجَعُ في الإِبل: سُرْعةُ نقل القوائم؛ جمل شَجِعُ القوائِمِ وناقة شَجِعةٌ وشَجْعاءُ؛ قال سُوَيْد بن أَبي كاهل: فَرَكِبْناها على مَجْهُولِها بِصِلابِ الأَرضِ، فِيهِنَّ شَجَعْ أَي بِصِلابِ القَوائِم، وناقة شَجْعاءُ من ذاك؛ قال ابن بري: لم يصف سويد في البيت إِبلاً وإِنما وصف خيلاً بدليل قوله بعده: فَتَراها عُصُماً مُنْعَلةً..‏.
      ‏يد القَيْنِ، يَكْفِيها الوَقَعْ (* قوله « والشجعة الرجل إلخ» في شرح القاموس هو بالفتح وفي شرح الامثال للميداني.
      قال الازهري: الشجعة، بسكون الجيم، الضعيف.) الطويلُ المُضْطَرِبُ.
      والشَّجْعةُ: الزَّمِنُ.
      وفي المثل: أَعْمى يَقود شَجْعةً.
      وقوائِمُ شَجِعةٌ: طويلة، وقد تقدّم أَنها السريعة الخفيفة.
      ورجل شَجْعةٌ: طويلٌ ملتف، وشُجْعةٌ (* قوله «وشجعة» في القاموس: والشجعة، بالضم ويفتح،العاجز الضاوي لا فؤاد له.) جَبانٌ ضَعِيفٌ.
      والشَّجْعةُ: الفَصِيلُ تَضَعُه أُمّه كالمُخَبَّلِ.
      والأَشْجِعُ في اليد والرجل: العَصَبُ الممدودُ فوق السُّلامى من بين الرُّسْغِ إِلى أُصول الأَصابع التي يقال لها أَطنابُ الأَصابع فوق ظهر الكف، وقيل: هو العظم الذي يصل الإِصْبَعَ بالرُّسْغِ لكل إِصبع أَشْجَع،واحتج الذي، قال هو العصب بقولهم للذئب وللأَسد عارِي الأَشاجِعِ، فمن جعل الأَشاجعَ العصب، قال لتلك العظام هي الأَسْناعُ واحدها سِنْعٌ.
      وفي صفة أَبي بكر، رضي الله عنه: عارِي الأَشاجِعِ؛ هي مَفاصِلُ الأَصابع، واحدها أَشجَع، أَي كان اللحم عليها قليلاً، وقيل: هو ظاهر عصبها، وقيل: الأَشاجع رؤوس الأَصابع التي تتصل بعصب ظاهر الكفّ، وقيل: الأَشاجع عُروق ظاهر الكف، وهو مَغْرِزُ الأَصابع، والجمع الأَشاجع؛ ومنه قول لبيد: يُدْخِلُها حتى يُوارِي إِصْبَعَه (* قوله «اصبعه» لا شاهد فيه ولذا كتب بهامش الأصل: صوابه اشجعه.) وناس يزعمون أَنه إِشْجَع مثل إِصْبَع ولم يعرفه أَبو الغوث؛ ويقال للحيَّة أَشْجَع؛

      وأَنشد: فَقَضى عليه الأَشْجَعُ (* قوله «فقضى إلخ» في هامش النهاية، قال جرير: قد عضه فقضى إلخ.) وأَشْجَع: ضرب من الحيات، وتزعم العرب أَن الرجل إِذا طال جوعه تعرّضتْ له في بطنه حية يسمونها الشُّجاعَ والشِّجاع والصَّفَرَ؛ وقال أَبو خراش الهُذَلي يخاطب امرأَته: أَرُدُّ شُِجاعَ البَطْنِ لو تَعْلَمِينَه،وأُوثِرُ غَيْري من عِيالِكِ بالطُّعْمِ وقال الأَزهري:، قال الأَصمعي شُجاعُ البطن وشِجاعُهُ شِدَّةُ الجوع،وأَنشد بيت أَبي خراش أَيضاً.
      وقال شمر في كتاب الحيات: الشُّجاعُ ضرب من الحيات لطيف دقيق وهو، زعموا، أَجْرَؤُها؛ قال ابن أَحمر: وحَبَتْ له أُذُنٌ يُراقِبُ سَمْعَها يَصَرٌ، كناصِبة الشُّجاعِ المُسْخِدِ حَبَت: انتصب.
      وناصِبةُ الشُّجاعِ: عَيْنُه التي يَنْصِبُها للنظر إِذا نظر.
      والشُّجاعُ والشِّجاعُ، بالضم والكسر: الحيّةُ الذكَر، وقيل: هو الحية مطلقاً، وقيل: هو ضَرْب من الحيّات، وقيل: هو ضرب منها صغير، والجمع أَشْجِعةٌ وشُجْعانٌ وشِجْعانٌ؛ الأَخيرة عن اللحياني.
      وفي حديث أَبي هريرة في منع الزكاة: إِلا بُعِثَ عليه يوم القيامة سَعَفُها ولِيفُها أَشاجِعَ يَنْهَشْنَه أَي حيات وهي جمع أَشجَع، وقيل: هو جمع أَشْجِعةٍ وأَشْجِعةٌ جمع شُجاع وشِجاع وهو الحية، والشَّجْعَمُ: الضَّخْم منها، وقيل: هو الخَبيث المارِدُ منها، وذهب سيبويه إِلى أَنه رباعي.
      وفي الحديث: أَنه،صلى الله عليه وسلم، قال: يَجِيءُ كَنْزُ أَحدهم يوم القيامة شُجاعاً أَقرَعَ؛

      وأَنشد الأَحمر: قد سالَمَ الحَيَّاتُ منه القَدَما،الأُفْعُوانَ والشُّجاعَ الشَّجْعما نصب الشجاع والأُفْعُوان بمعنى الكلام لأَن الحيّاتِ إِذا سالمت القَدَم فقد سالمها القدم فكأَنه، قال سالَم القدمُ الحيّاتِ، ثم جعل الأُفْعُوان بدلاً منها.
      ومَشْجَعةُ وشُجاعٌ: اسمانِ.
      وبنو شَجْعٍ: بطن من عُذْرةَ.
      وشِجْعٌ: قبيلة من كِنانة، وقيل: إِن في كلب بطناً يقال لهم بنو شَجْعٍ، بفتح الشين؛ قال أَبو خراش: غَداةَ دَعا بَني شَجْعٍ، وولَّى يَؤُمُّ الخَطْمَ، لا يَدْعُو مُجِيبا وفي الأَزْد بنو شُجاعةَ.
      وأَشْجَعُ: قبيلة من غَطَفان، وأَشْجَعُ: في قَيْس.
      "
  2. شَجاعُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ شَجاعُ وشِجاعُ وشُجاعُ وشَجيعُ وشَجِع وشِجَعَةُ وأَشْجَعُ: الشديدُ القَلْبِ عندَ البأسِ، ج: شَجْعَةٌ وشُجْعَةٌ وشِجْعَةٌ وشَجَعَةٌ وشِجاعٌ وشُجْعانٌ وشِجْعانٌ وشُجَعاءُ، وهي شُجاعةٌ وشَجاعةٌ وشِجاعةٌ وشَجِعَةٌ وشَجِيعَةٌ وشَجْعاءُ، ج: شَجائِعُ وشِجاعٌ وشُجُعٌ، أو خاصٌّ بالرِّجال. وقد شَجُعَ.
      ـ شُجَاعُ وشِجَاعُ: الحَيَّةُ، أو الذَّكَرُ منها، أو ضَربٌ منها صَغيرٌ، ج: شِـجْعانٌ، وشُجْعانٌ، والصَّفَرُ الذي يكونُ في البَطْنِ.
      ـ شُجاعُ بنُ وهْبٍ: صحابِيٌّ.
      ـ بنُو شُجاعةَ: بَطْنٌ.
      ـ بنُو شَجْعٍ: بَطْنٌ من كلْبٍ،
      ـ شِجْعٌ: بَطْنٌ من كنانَةَ، وهو جَدٌّ للحارِثِ بنِ عَوْفٍ الصحابيِّ.
      ـ شَجَعُ في الإِبِلِ: سُرْعةُ نَقْلِ القوَائِمِ، جَمَلٌ شَجِعُ القَوائِمِ، وناقةٌ شَجْعاءُ وشَجِعَةٌ.
      ـ أشْجَعُ: من فيه خِفَّةٌ كالهَوَجِ، والأسَدُ، والدَّهْرُ، والطويلُ، والبَيِّنُ الشَّجَعِ، أي: الطولِ.
      ـ أشاجِعُ: أصولُ الأصابِعِ التي تَتَّصِلُ بعَصَبِ ظاهِرِ الكَفِّ، الواحِدُ كأحمدَ وإصْبَعٍ. وأشْجَعُ بنُ رَيْثِ بنِ غَطَفانَ: أبو قبيلَةٍ.
      ـ شَجَعَه: غَلَبَه بالشَّجاعَة، فهو مَشْجوعٌ.
      ـ الشُّجْعَةُ والشَّجْعَة: العاجِزُ الضاوي لا فُؤادَ له،
      ـ شَجْعَة: الفَصيلُ تَضَعُهُ أُمُّه كالمُخَبَّلِ.
      ـ شُجُعُ: عُروقُ الشجرِ، ولُجُمٌ كانت في الجاهِلِيَّةِ تُتَّخَذُ من الخَشَبِ.
      ـ شَجِعُ: المجْنونُ من الجِمالِ،
      ـ شَجِعَةُ: المرأة الجَريئَةُ الجسورَةُ في كلامِها، كالشَّجيعَةِ.
      ـ بنو شِجْعٍ: قَبيلَةٌ.
      ـ مَشْجَعَةُ: اسمٌ.
      ـ مُشْجَعُ: المُنْتَهِي جُنوناً.
      ـ شَجَّعَه تَشْجيعاً: قَوَّى قَلْبَه، أُو قال: إنكَ شُجاعٌ.
      ـ تَشَجَّعَ: تَكَلَّفَ الشَّجاعةَ.
  3. شجع (المعجم مختار الصحاح)
    • ش ج ع: الشَّجَاعَةُ شدة القلب عند البأس وقد شَجُعَ الرجل من باب ظرف فهو شَجاعٌ وقوم شِجْعَةٌ و شِجْعَانٌ نظير غلام وغلمة وغلمان ورجل شَجِيعٌ وقوم شُجْعانٌ مثل جريب وجربان و شُجَعاءُ كفقيه وفقهاء وامرأة شُجاعَةٌ وقال أبو زيد لا توصف به المرأة ونقل رجل شِجَاعٌ بالكسر وقوم شَجْعَةٌ بالفتح و شَجَعَةٌ بفتحتين و الأشْجَعُ من الرجال مثل الشجاع وقيل الذي فيه خفة كالهوج لقوته و شَجَّعَهُ تشجيعا قال له إنك شجاع أو قوَّى قلبه و تَشَجَّعَ تكلف الشجاعة
  4. أَشْجَع (المعجم الرائد)
    • أشجع - ج، شجع ، -مؤ، شجعى
      1- أشجع : أكثر شجاعة. 2- أشجع : شجاع. 3- أشجع الأسد. 4- أشجع : نوع من الحيات. 5- أشجع : طويل. 6- أشجع : دهر. 7- أشجع من الجمال المقدم. 8- أشجع : أهوج. 9- أشجع : واحد «الأشاجع»، وهي عروق ظاهر الكف، أو أصول الأصابع.
  5. شُجاع (المعجم الرائد)
    • شجاع - و شجاع
      1- شجاع : جريء رابط الجأش، جمع : شجعان وشجعان وشجاع وشجعاء وشجعة وشجعة وشجعة وشجعة. 2- شجاع : نوع من الحيات، جمع : شجعان وشجعان وأشجعة.
  6. شجُعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شجُعَ يَشجُع ، شَجاعةً ، فهو شُجاع وشجيع :-
      شجُع الرَّجلُ قوي قلبُه وأقدم على الأمر في جُرأة لا يخاف :-شجُع الجنودُ عند الحرب، - خَصْم شُجاع خيرٌ من صديقٍ جبان، - رجلٌ ذو قلبٍ شجيع: يواجه الأمور بعزيمةٍ وثبات.


  7. شجَّعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شجَّعَ يشجِّع ، تشجيعًا ، فهو مُشجِّع ، والمفعول مُشجَّع :-
      شجَّع القائدُ الجنديَّ قوّى قلبَه وجرّأه على الإقدام بدون خوفٍ أو مهابة :-شجَّع المشاهدون فريقَهم القوميّ، - شجَّعه النّجاحُ على مواصلة العمل: حمله على الجرأة والثّقة بالنّفس.
      شجَّع الصِّناعةَ: نشَّطها ونمّاها، عمل على ازدهارها.
      شجَّع الآدابَ والفنونَ: عمل على رعايتها ونجاحها وتقدّمها :-تشجيع البحث العلميّ.
  8. تشجَّعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تشجَّعَ يتشجّع ، تشجُّعًا ، فهو مُتشجِّع :-
      تشجَّع الجنديُّ شجُع؛ تقوّى وأقدم في ثباتٍ لا يخاف :-تشجَّعوا فحملوا على العدوِّ حملةً واحدةً.
      تشجَّع الجَبانُ: تكلّف الشّجاعةَ، افتعلها.
  9. شاجعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شاجعَ يشاجع ، مُشاجعةً ، فهو مُشاجِع ، والمفعول مُشاجَع :-
      شاجع خصمَه باراه في الشّجاعة والإقدام :-شاجع الشابُّ الأبطالَ.
  10. الشَّجِيع (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّجِيع الشَّجِيع رجُلٌ شجيعٌ : شُجَاعٌ. والجمع : شُجَعَاء، وشِجاعٌ.
      وهي شَجيعةٌ. والجمع : شجائعُ، وشِجاع.
  11. شُجاع (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شُجاع :-
      جمع شِجاع وشُجَعاءُ وشُجْعان وشِجْعان، مؤ شُجاعَة، جمع مؤ شُجاعات وشجائعُ وشِجاع وشُجُع: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شجُعَ: جريء مقدام، عكسه جبان.
  12. شَجُعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • شَجُعَ شَجُعَ ُ شَجاعةً: قوي قلبُه واشتدَّ عند البأْس، فهو شَجِيعٌ. والجمع : شُجَعَاء، وشِجاع.
      وهي شجيعة. والجمع : شجائعُ، وشِجاع.
  13. أشجعُ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أشجعُ :-
      جمع أشاجِعُ: اسم تفضيل من شجُعَ: أكثر جرأةً وإقدامًا :-أشجعُ من ليْث:-
      أشجع من أسامة: شجاع جريء، - أشجع من عليّ: شريف كريم.
      الأشجعُ:
      1 - عِرْق في ظاهر الكفّ :-قُطع أشجعُه في معركة.
      2 - ذكر الحيَّة.
  14. شِجاع (المعجم الرائد)
    • شجاع
      1-جريء رابط الجأش، جمع : شجعان وشجعان وشجاع وشجعاء وشجعة وشجعة وشجعة وشجعة
  15. شَجَّعَ (المعجم الغني)
    • [ش ج ع]. (فعل: رباعي متعد بحرف). شَجَّعْتُ، أُشَجِّعُ، شَجِّعْ، مصدر تَشْجِيعٌ.
      1. :-شَجَّعَ البَطَلَ :- : حَمَلَهُ عَلَى الشَّجَاعَةِ، قَوَّى عَزِيمَتَهُ.
      2. :-شَجَّعَ الوَلَدَ :- : قَوَّى قَلْبَهُ.
      3. :-شَجَّعَهُ عَلَى الْمَزِيدِ مِنَ العَمَلِ وَالْمُثَابَرَةِ :- : حَثَّهُ وَبَعَثَ فِي نَفْسِهِ الرَّغْبَةَ فِي العَمَلِ.
  16. الشُّجَاعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشُّجَاعُ : الجرىءُ المِقْدامُ. والجمع : شُجعانٌ، وشِجْعة.
      وهي شُجاعة.
      و الشُّجَاعُ الحيَّةُ. والجمع : شُجعْانٌ.
  17. شجيع (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شجيع :-
      جمع شِجاع وشُجَعاءُ، مؤ شجيعة، جمع مؤ شجيعات وشجائعُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شجُعَ: شُجاع، جريء مقدام، عكسه جَبان.
  18. شَجَعَ (المعجم الغني)
    • [ش ج ع]. (فعل: ثلاثي متعد). شَجَعْتُ، أَشْجُعُ، اُشْجُعْ، مصدر شَجْعٌ. :-شَجَعَ مُنَافِسَهُ :- : غَلَبَهُ فِي الشَّجَاعَةِ.
  19. تَشَجَّعَ (المعجم الغني)
    • [ش ج ع]. (فعل: خماسي لازم). تَشَجَّعْتُ، أَتَشَجَّعُ، تَشَجَّعْ، مصدر تَشَجُّعٌ. :-تَشَجَّعَ البَطَلُ عَلَى اقْتِحَامِ الصِّعَابِ :- : بَعَثَ فِي نَفْسِهِ الشَّجَاعَةَ، أَقَدَمَ، تَقَوَّى.
  20. شَاجَعَ (المعجم الغني)
    • [ش ج ع]. (فعل: رباعي متعد). شَاجَعْتُ، أُشَاجِعُ، شَاجِعْ، مصدر مُشَاجَعَةٌ. :-شَاجَعَ صَاحِبَهُ :- : بَارَاهُ، غَالَبَهُ فِي الشَّجَاعَةِ.
  21. شَجِيعٌ (المعجم الغني)
    • جمع: شُجَعَاءُ، شَجَائِعُ، شَجِيعاَتٌ. [ش ج ع]. (صِيغَةُ فَعِيل). :-رَجُلٌ شَجِيعٌ :- : شُجَاعٌ.
  22. أَشْجَعُ (المعجم الغني)
    • جمع: شُجْعٌ. مؤ: شُجْعى. جمع: شُجْعَياتٌ. [ش ج ع]. (أَفْعَلُ التَّفْضيلِ).
      1. :-كانَ أَشْجَعَ قَوْمِهِ :- : مِنْ أَقْواهُمْ وَأَشَدِّهِمْ بَأْساً.
      2. :-هُوَ أَشْجَعُ مِنْ لَيْثٍ :- : أَكْثَرُ شَجاعَةً...
  23. شَجاعة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شَجاعة :-
      1 - مصدر شجُعَ.
      2 - قوّة معنويّة تمكِّن الإنسان من مقاومة المِحَن، ومجابهة الخَطر أو الألم, وتدفعه إلى العمل بحزم :-قاتِلْ بشجاعة، - الرَأْي قبل شجاعة الشُّجعان ... هو أوّلٌ وهي المحلّ الثاني.
      3 - (الفلسفة والتصوُّف) إحدى أمّهات الفضائل الأربعة عند أفلاطون، وهي الحكمة والشّجاعة والعفّة والعدالة.
  24. مُشجِّع (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مُشجِّع :-
      1 - اسم فاعل من شجَّعَ.
      2 - شخص يقوم بتحميس الآخرين كمخرج البرامج الترفيهيّة الذي يقوم بتشجيع الحضور أو الضيوف على المشاركة
      • رئيس المشجِّعين/ كبير مشجِّعي الفريق: مَنْ يقود جموع المتفرِّجين أثناء التَّشجيع في المسابقات الرِّياضيّة.
  25. تشجّع (المعجم الرائد)
    • تشجع - تشجعا
      1- تشجع : تقوى. 2- تشجع : أقدم. 3- تشجع : تكلف الشجاعة.


معنى سنتشجع في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**تَشَجَّعَ** \- [ش ج ع]. (ف: خما. لازم).** تَشَجَّعْتُ**،** أَتَشَجَّعُ**،** تَشَجَّعْ**، مص. تَشَجُّعٌ. "تَشَجَّعَ البَطَلُ عَلَى اقْتِحَامِ الصِّعَابِ" : بَعَثَ فِي نَفْسِهِ الشَّجَاعَةَ، أَقَدَمَ، تَقَوَّى.
معجم الغني
**تَشَجُّعٌ** \- [ش ج ع]. (مص. تَشَجَّعَ). "تَشَجُّعُ البَطَلِ" : بَعْثُ الشَّجَاعَةِ فِي نَفْسِهِ.
الرائد
* تشجع تشجعا. (شجع) 1-تقوى. 2-أقدم. 3-تكلف الشجاعة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: