وصف و معنى و تعريف كلمة سنتقفع:


سنتقفع: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على سين (س) و نون (ن) و تاء (ت) و قاف (ق) و فاء (ف) و عين (ع) .




معنى و شرح سنتقفع في معاجم اللغة العربية:



سنتقفع

جذر [تقفع]

  1. قَفَعَ: (فعل)
    • قَفَعَ قَفْعًا
    • قَفَعَهُ بالمِقْفَعة : ضَرَبَهُ بها
    • قَفَعَ فلانًا عن كذا: مَنَعَهُ عنه وصَرَفَه
  2. قَفِعَ: (فعل)
    • قَفِعَ قَفَعًا فهو أَقْفَعُ، وهي قَفْعاء والجمع : قُفْعٌ
    • قَفِعَ فلانٌ : كان منكَّسَ الرأْسِ أَبدًا
    • قَفِعَت الأُذُنُ: اجتمعَتْ أَطرافُها وتَقبّضَتْ
    • قَفِعَت الرِّجْلُ: ارتدَّت أَصَابعُها إِلى القدم
    • قَفِعَ الكبشُ أَو الشاةُ: قَصُرَ ذَنَبُها
  3. قَفَّعَ: (فعل)
    • قَفَّعَ البَرْدُ أَو الدَّاءُ أَصَابعَه: أَيبسها وقبَّضها
    • قَفَّعَ الشيءَ: وضَعَهُ في قَفْعَة
  4. قفَّعَ: (فعل)
    • قفَّعَ يقفِّع ، تقْفيعًا ، فهو مُقفِّع ، والمفعول مُقفَّع
    • قفَّع البرْدُ أصابِعَهُ: أيبسها وقبَّضها
    • قفَّع الشَّيءَ: وضَعَهُ في قُفّة واسعة الأسفل ضيّقة الأعلى


  5. تَقَفَّعَ: (فعل)
    • تقفَّعَ يتقفَّع ، تقفُّعًا ، فهو مُتقفِّع
    • تَقَفَّعَ فلانٌ: قَفِعَ
    • تَقَفَّعَ: تَقَبَّضَ
    • تقفَّعَتْ أصابِعُه: تقلَّصت واعوجَّت
  6. قَفْع: (اسم)
    • قَفْع : مصدر قَفَعَ
  7. قَفع: (اسم)
    • القَفْعُ : جُنَّةٌ من خشب ونحوه يَختفي تحتَها الرِّجالُ يَدِبُّون بها إِلى الحصون لنَقْبها؛ وهي تشبه الدَّبَّابةَ المستعملةَ في الحرب الآن
  8. قُفْع: (اسم)
    • قُفْع : جمع أَقْفَعُ
  9. قُفْع: (اسم)
    • قُفْع : جمع قَفْعَاء
  10. اِنقَفَعَ: (فعل)


    • انْقَفَعَ النباتُ: يَبِسَ وتصلَّبَ
    • انْقَفَعَ عن الشيء: امتنع
  11. قَفعة: (اسم)
    • الجمع : قِفَاعٌ
    • القَفْعَةُ : قُفَّةٌ واسعة الأَسفل ضيِّقة الأعلى
  12. قِفَاع: (اسم)
    • قِفَاع : جمع قَفعة
  13. قُفاع: (اسم)
    • القُفَاعُ : داءٌ تتقبَّضَ منه الأَصابع
  14. مُقَفَّع: (اسم)
    • مفعول من قَفَّعَ
    • رَجُلٌ مُقَفَّعٌ : مُنَكَّسُ الرَّأْسِ
    • مُقَفَّعُ اليَدَيْنِ : مُتَشَنِّجُهُمَا
  15. مُقفَّع: (اسم)
    • مُقفَّع : اسم المفعول من قفَّعَ
  16. مُقفِّع: (اسم)


    • مُقفِّع : فاعل من قفَّعَ
  17. مُتقفِّع: (اسم)
    • مُتقفِّع : فاعل من تَقَفَّعَ
  18. مِقفَعة: (اسم)
    • المِقْفَعَةُ : خشبةٌ أَو نحوُها مفلطحةٌ ذاتُ مقبض تُضرَبُ بها الأَصَابعُ
  19. أَقْفَعُ: (اسم)
    • أَقْفَعُ : فاعل من قَفِعَ
  20. تقفُّع: (اسم)
    • تقفُّع : مصدر تَقَفَّعَ
  21. قَفْعاء: (اسم)
    • قَفْعاء : فاعل من قَفِعَ
  22. تقْفيع: (اسم)


    • تقْفيع : مصدر قفَّعَ
  23. قَفعاء: (اسم)
    • القَفْعَاءُ : حشيشةٌ ينبُتُ فيها حَلَقٌ كحَلَقِ الخواتم، إِلاَّ أَنها لا تلتقي أَطرافُها
  24. تَقَفَّعَ فلانٌ:
    • قَفِعَ.
  25. قَفَعَهُ بالمِقْفَعة:
    • ضَرَبَهُ بها.
,
  1. قفع (المعجم لسان العرب)
    • "قَفِعَ قَفَعاً وتَقَفَّعَ وانْقَفَعَ؛

      قال: حَوْزَها من عَقبٍ إِلى ضَبُعْ في ذَنَبانٍ ويَبِيسٍ مُنْقَفِعْ،وفي رُفُوضِ كَلإٍ غيرِ قَشِعْ والقَفَعُ: انْزِواء أَعالي الأُذن وأَسافِلِها كأَنما أَصابتها نار فانْزَوَتْ، وأُذُنٌ قَفْعاء، وكذلك الرِّجْلُ إِذا ارتدَّت أَصابعها إِلى القدم فَتَزَوَّتْ عِلّةً أَو خِلْقةً، ورِجْلٌ قَفْعاءُ، وقد قَفِعَتْ قَفَعاً.
      يقال: رجُل أَقْفَعُ وامرأَة قَفْعاءُ بيِّنةُ القَفَعِ.
      وقَفَّعَ البَرْدُ أَصابِعَه: أَيْبَسَها وقَبَّضَها، وبذلك سمي المُقَفَّعُ؛ ورجل أَقْفَعُ وامرأَة قَفْعاءُ وقوم قُفْعُ الأصابع ورجل مُقَفَّعُ اليدين.
      ونظر أَعرابي إِلى قُنْفُذةٍ وقد تقبضت فقال: أَتُرى البرد قَفَّعَها؟ أَي قَبَّضَها.
      والقُفاعُ: داءٌ تَشَنَّجُ منه الأَصابع، وقد تَقَفَّعَت هي.
      والمِقْفَعةُ: خشبة تضرب بها الأَصابع.
      وفي حديث القاسم بن مُخَيْمِرةَ: أَنّ غُلاماً مرّ به فَعَبَث به فتناوله القاسِمُ بمِقْفَعةٍ قَفْعةً شديدةً أَي ضربه؛ المِقْفَعةُ: خشبة يضرب بها الأَصابع؛ قال ابن الأَثير: وهو من قَفَعَه عما أَراد إِذا صرفه عنه.
      يقال قَفَعْتُه عما أَراد إِذا مَنَعْتَه فانْقَفَعَ انقِفاعاً.
      والقَفْعُ: نبت.
      والقُفّاعُ: نبات مُتَقَفِّعٌ كأَنه قُرُونٌ صَلابةً إِذا يَبِسَ؛ قال الأَزهري: يقال له كَفُّ الكلْبِ.
      والقَفْعاءُ: حَشِيشةٌ ضعيفة خَوّارةٌ وهي من أَحرار البُقُولِ، وقيل: هي شجرة تنبت فيها حَلَقٌ كحَلَقِ الخَواتِيمِ إِلا أَنها لا تلتقي، تكون كذلك ما دامت رَطْبة،فإِذا يَبِسَت سقط ذلك عنها؛ قال كعب بن زهير يصف الدُّرُوعَ: بِيضٌ سَوابِغُ قد شُكَّتْ لها حَلَقٌ،كأَنَّه حَلَقُ القَفْعاء مَجْدُولُ والقَفْعاءُ: شجر.
      قال أَبو حنيفة: القَفْعاءُ شجرة خضراء ما دامت رَطْبةً، وهي قُضْبانٌ قِصارٌ تخرج من أَصل واحد لازمة للأَرض ولها وريق صغير؛ قال زهير: جُونيَّة كَحصاةِ القَسْمِ، مَرْتَعُها بالسِّيّ،ما تُنْبتُ القَفْعاءُ والحَسَك؟

      ‏قال الأَزهري: القَفْعاءُ من أَحْرارِ البُقُولِ رأَيتها في البادية ولها نَوْرٌ أَحمر وذكرها زهير في شعره فقال: جُونِيَّة؛ قال الليث: القَفْعاءُ حشيشةٌ خَوّارةٌ من نبات الربيع خَشْناء الورَقِ، لها نَور أَحمر مثل شَرَرِ النار، وورَقُها تَراها مُسْتَعْلِياتٍ من فوق وثمرها مُقَفَّعٌ من تحت؛ وقال بعض الرواة: القَفْعاء من أَحرار البقول تنبت مُسْلَنْطِحةً،ورقها مثل ورق اليَنْبُوتِ وقد تَفَقَّعَتْ هي، والقَيْفُوعُ نحوها،وقيل: القَيْفُوعُ نِبْتةٌ ذات ثمرة في قرونٍ، وهي ذاتُ ورق وغِصنَةٍ تنبُتُ بكل مكان.
      وشاة قَفْعاءُ: وهي القصِيرةُ الذنب وقد قَفِعَتْ قَفَعاً، وكَبْشٌ أَقْفَعُ، وهنّ الكِباشُ القُفْعُ؛؛ قال الشاعر: إِنَّ وَجَدْنا العِيسَ خَيراً بَقِيّةً من القُفْعِ أَذْناباً، إِذا ما اقْشَعَرَّت؟

      ‏قال الأَزهريّ: كأَنه أَراد بالقُفْع أَذناباً المِعْزَى لأَنها تَقْشَعِرُّ إِذا صَرِدَتْ، وأَما الضأْنُ فإِنها لا تَقْشَعِرُّ من الصَّرَدِ.
      والقَفْعاءُ: الفَيْشَلةُ.
      والقَفْعُ: جُنَنٌ كالمَكابِّ من خشب يدخل تحتها الرجال إِذا مشوا إِلى الحُصونِ في الحرب؛ قال الأَزهري: هي الدّبّاباتُ التي يُقاتَلُ تحتها،واحدتها قَفْعةٌ.
      والقَفْعُ: ضَبْرٌ تُتَّخَذُ من خشَبٍ يمشي بها الرجالُ إِلى الحُصونِ في الحرب يدخل تحتها الرجال.
      والقُفّاعةُ: مِصْيَدةٌ للصيْدِ، قال ابن دري: ولا أَحسبها عربية.
      والقَفعاتُ: الدُّوّاراتُ التي يجعل فيها الدّهّانون السِّمْسِمَ المطحون يضعون بعضه على بعض ثم يَضْغَطُونَه حتى يَسِيل منه الدهن.
      والقَفَعةُ: جماعةُ الجرادِ.
      وفي حديث عمر: أَنه ذكر عنده الجراد فقال: لَيْتَ عندنا منه قَفْعةً أَو قَفْعَتَيْن؛ القَفْعةُ: هو هذا الشبيه بالزَّبِيل، وقال الأَزهري: هو شيء كالقفة يتخذ واسعَ الأَسفل ضَيِّقَ الأَعلى، حَشْوُها مكانَ الحلفاءِ عَراجِينُ تُدَقُّ، وظاهرها خُوص على عمَلِ سِلالِ الخوص.
      وفي المحكم: القَفْعةُ هَنةٌ تُتَّخَذُ من خوص تشبه الزَّبِيلَ ليس بالكبير، لا عُرى لها، يُجْنى فيها الثمر ونحوه وتسمى بالعِراق القُفّة.
      وقال ابن الأَعرابي: القُفْعُ القِفافُ، واحدتها قَفْعةٌ.
      وقال محمد بن يحيى: القَفْعةُ الجُلّة بلغة اليمن يحمل فيها القطن.
      ويقال: أَقْفِعْ هذا أَي أَوْعِ؟

      ‏قال: ورجل قَفّاع لماله إِذا كان لا يُنْفِقُه، ولا يبالي ما وقع في قَفْعَتِه أَي في وِعائِه.
      وحكى الأَزهري عن الليث: يقال أَحمر قُفاعِيّ، وهو الأَحمر الذي يَتَقَشَّر أَنفه من شدة حُمْرته، وقال: لم أَسمع أَحمر قُفاعِيّ، القاف قبل الفاء، لغير الليث، والمعْروفُ في باب تأْكيد صفة الألوان أَصفر فاقعٌ وقُفاعِيٌّ، وقد ذكر في موضعه.
      "
  2. قَفْعَةُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ قَفْعَةُ: كالزَّبِيلِ من خُوصٍ بِلا عُرْوَةٍ، أو جُلَّةُ التَّمْرِ، أو مُسْتَدِيرةٌ يُجْتَنَى فيها الرُّطَبُ ونحوهُ، والدُّوَّارةُ التي يَجْعَلُ الدَّهَّانونَ فيها السِمْسِمَ المَطْحُونَ، ثم يُوضَعُ بعضُها على بعضٍ حتى يَسيلَ منها الدُّهْنُ، ج: قِفاعٌ.
      ـ قَفْعُ: جُنَّةٌ من خَشَبٍ، يَدْخُلُ تَحْتَهُ الرِّجالُ، يَمْشُونَ به في الحَرْبِ إلى الحُصُونِ.
      ـ قَفْعاءُ: خَشَبَةٌ خَوَّارَةٌ، أو شَجَرَةٌ يَنْبُتُ فيها حَلَقٌ كحَلَقِ الخَواتيمِ إلاَّ أنها لا تَلْتَقِي، تكونُ كذلك ما دامَتْ رَطْبَةً، فإذا يَبِسَتْ سَقَطَتْ،
      ـ أُذُنُ قَفْعاءُ: التي كأَنَّها أصابَتْها نارٌ فَتَزَوّتْ من أعْلاها إلى أسْفَلِهَا، والفِعْلُ: قَفِعَ،
      ـ رِجْلُ قَفْعاءُ: التي ارْتَدَّتْ أصابِعُها إلى القَدَمِ،
      ـ أقْفَعُ: صاحِبُهَا، والمُنَكِّسُ الرَّأسِ أبَداً، كالمُقَفِّعِ.
      ـ مِقْفَعَةُ: خَشَبَةٌ يُضْرَبُ بها الأَصابعُ،
      ـ قَفَعَهُ بها: ضَرَبَهُ،
      ـ قَفَعَ عَنْهُ: مَنَعَهُ.
      ـ قَفَعُ: الضيقُ، والنَّصَبُ.
      ـ قُفاعِيُّ: الأحْمَرُ يَنْقَشرُ أنْفُهُ لِشِدَّةِ حُمْرَتِهِ.
      ـ أحْمَرُ قُفاعِيٌّ: لُغَيَّةٌ في: فُقاعِيٍّ مُقَدَّمَةَ الفاء.
      ـ هو قَفَّاعٌ لِمالِهِ: لا يُنْفِقُه.
      ـ قُفاعُ وقُفَّاعُ، والأُولى القِياسُ كسائرِ الأَدْواءِ: داءٌ في قَوائِمِ الشاةِ يُعَوِّجُها.
      ـ قُفَّاعُ: نَبَاتٌ مُتَقَفِّعٌ كأَنَّهُ قُرُونٌ، صَلابَةً، يقالُ ليابِسِهِ: كَفُّ الكَلْبِ،
      ـ قُفَّاعَةُ: شيءٌ يُتَّخَذُ من جَرِيدِ النَّخْلِ، ثم يُغْدَفُ به على الطَّيْرِ فَيُصَادُ.
      ـ رجُلٌ مُقَفَّعُ اليَدَيْنِ: مُتَشَنِّجُهُما،
      ـ مَرْوَانُ بنُ المُقَفَّعِ: تابِعِيٌّ، وأبو محمدٍ عبدُ اللّهِ بنُ المُقَفَّعِ: فَصيحٌ بَليغٌ، وكان اسْمُهُ: رُوزْبَةَ أو داذبَةَ بنُ داذجِشْنِش قَبْلَ إسْلاَمِهِ، وكُنْيَتُه أبو عُمَرَ، ولُقِّبَ أبوهُ بالمُقَفَّعِ، لأن الحَجَّاجَ ضَرَبَهُ فَتَقَفَّعَتْ يَدُهُ.
      ـ قَفِّعْ هذا: أوعِهْ.
      ـ انْقَفَعَ: امْتَنَعَ.
      ـ تَقَفَّعَ: تَقَبَّضَ.
  3. قفَّعَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • قفَّعَ يقفِّع ، تقْفيعًا ، فهو مُقفِّع ، والمفعول مُقفَّع :-
      قفَّع البرْدُ أصابِعَهُ أيبسها وقبَّضها.
      قفَّع الشَّيءَ: وضَعَهُ في قُفّة واسعة الأسفل ضيّقة الأعلى.
  4. قَفِعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَفِعَ فلانٌ قَفِعَ َ قَفَعًا: كان منكَّسَ الرأْسِ أَبدًا.
      و قَفِعَ الأُذُنُ: اجتمعَتْ أَطرافُها وتَقبّضَتْ.
      و قَفِعَ الرِّجْلُ: ارتدَّت أَصَابعُها إِلى القدم.
      و قَفِعَ الكبشُ أَو الشاةُ: قَصُرَ ذَنَبُها.
      فهو أَقْفَعُ، وهي قَفْعاء. والجمع : قُفْعٌ.
  5. أَقْفَع (المعجم الرائد)
    • أقفع - ج، قفع ، -مؤ، قفعاء
      1- أقفع : صاحب الأذن التي اجتمعت أطرافها وتقبضت. 2- أقفع : صاحب الرجل التي التوتت أصابعها. 3- أقفع من كس الرأس دائما. 4- أقفع : قصير الذنب
  6. تقفَّعَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تقفَّعَ يتقفَّع ، تقفُّعًا ، فهو مُتقفِّع :-
      تقفَّعَتْ أصابِعُه تقلَّصت واعوجَّت.


  7. قفع (المعجم الرائد)
    • قفع - يقفع ، قفعا
      1- قفعه بـ «المقفعة»، وهي خشبة تضرب بها اليد أو الأصابع : ضربه بها. 2- قفعه عن كذا من عه.
  8. قَفَعَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَفَعَهُ بالمِقْفَعة قَفَعَهُ َ قَفْعًا: ضَرَبَهُ بها.
      و قَفَعَهُ فلانًا عن كذا: مَنَعَهُ عنه وصَرَفَه.
  9. قَفعاء (المعجم الرائد)
    • قفعاء
      1- قفعاء : مؤنث أقفع. 2- قفعاء : أذن اجتمعت أطرافها وتقبضت. 3- قفعاء : شجرة ينبت فيها حلق كحلق الخواتم إلا أنها لا تلتقي أطرافها. 4- قفعاء : شاة قصيرة الذنب.
  10. إِنقَفَع (المعجم الرائد)
    • إنقفع - انقفاعا
      1- إنقفع النبات : يبس وتصلب. 2- إنقفع : عن الشيء : امتنع عنه .
  11. تقفَّع (المعجم الرائد)
    • تقفع - تقفعا
      1- تقفع : أنظر قفع. 2- تقفع الشيء : تقبض.
  12. قفَّع (المعجم الرائد)
    • قفع - تقفيعا
      1- قفع الشيء : وضعه في الوعاء. 2- قفع البرد أو المرض أصابعه : أيبسها وقبضها.
  13. مُقَفَّعٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ق ف ع]. (مفعول من قَفَّعَ).
      1. :-رَجُلٌ مُقَفَّعٌ :- : مُنَكَّسُ الرَّأْسِ.
      2. :-مُقَفَّعُ اليَدَيْنِ :- : مُتَشَنِّجُهُمَا.
  14. مُقفَّع (المعجم الرائد)
    • مقفع
      1- مقفع من كس الرأس أبدا. 2- مقفع : «رجل مقفع اليدين» : متشنجهما، متقبضهما.
  15. قفع (المعجم مختار الصحاح)
    • ق ف ع: القَفْعَةُ بوزن القصعة شيء شبيه بالزنبيل بلا عروة يعمل من خوص ليس بالكبير وفي الحديث {ليت عندنا منه قفعة أو قفعتين} يعني من الجراد
  16. القَفْعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَفْعَةُ : قُفَّةٌ واسعة الأَسفل ضيِّقة الأعلى. والجمع : قِفَاعٌ.
  17. تَقَفَّعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَقَفَّعَ فلانٌ: قَفِعَ.
      و تَقَفَّعَ تَقَبَّضَ.
  18. قَفَّعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَفَّعَ البَرْدُ أَو الدَّاءُ أَصَابعَه: أَيبسها وقبَّضها.
      و قَفَّعَ الشيءَ: وضَعَهُ في قَفْعَة.
  19. قَفعة (المعجم الرائد)
    • قفعة
      1-قفة واسعة الأسفل ضيقة الأعلى، جمع : قفاع وقفعات
  20. القَفْعَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَفْعَاءُ : حشيشةٌ ينبُتُ فيها حَلَقٌ كحَلَقِ الخواتم، إِلاَّ أَنها لا تلتقي أَطرافُها.
      69.
  21. القَفْعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَفْعُ : جُنَّةٌ من خشب ونحوه يَختفي تحتَها الرِّجالُ يَدِبُّون بها إِلى الحصون لنَقْبها؛ وهي تشبه الدَّبَّابةَ المستعملةَ في الحرب الآن.
  22. القُفَاعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القُفَاعُ : داءٌ تتقبَّضَ منه الأَصابع.
  23. المِقْفَعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِقْفَعَةُ : خشبةٌ أَو نحوُها مفلطحةٌ ذاتُ مقبض تُضرَبُ بها الأَصَابعُ.
  24. انْقَفَعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْقَفَعَ النباتُ: يَبِسَ وتصلَّبَ.
      و انْقَفَعَ عن الشيء: امتنع.
  25. قُفاع (المعجم الرائد)
    • قفاع - و قفاع
      1-مرض في قوائم الشاة يعوجها


معنى سنتقفع في قاموس معاجم اللغة

الرائد
* تقفع تقفعا. (قفع) 1-*ر.*©قفع©. 2-الشيء: تقبض.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: