وصف و معنى و تعريف كلمة سنتلفظ:


سنتلفظ: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ظاء (ظ) و تحتوي على سين (س) و نون (ن) و تاء (ت) و لام (ل) و فاء (ف) و ظاء (ظ) .




معنى و شرح سنتلفظ في معاجم اللغة العربية:



سنتلفظ

جذر [تلفظ]

  1. لَفَظَ: (فعل)
    • لفَظ / لفَظ بـ يَلفِظ ، لَفْظًا ، فهو لافظٌ ، وهي لافظةٌ والجمع لوافظُ والمفعول: لَفِيظٌ، ومَلْفُوظ
    • لفَظ الشّخصُ :أخرج ورمى ما في فمه من ريق وغيره
    • لَفَظَ كَلِمَةً : نَطَقَ، تَكَلَّمَ بِهَا
    • لفَظ البحرُ السّمكَ/ لفَظ البحرُ بالسّمك: قذفه، رمى به وأخرجه
    • لَفَظَ نَفَسَهُ الأَخِيرَ : مَاتَ
    • لَفَظَتِ الْبِلاَدُ أَهْلَهَا : أَخْرَجَتْهُمْ
    • لَفَظَتِ الْحَيَّةُ سُمَّهَا : رَمَتْ بِهِ
  2. لَفْظ: (اسم)
    • لَفْظ : مصدر لَفَظَ
  3. لَفظ: (اسم)
    • الجمع : أَلفاظٌ
    • اللَّفْظُ : اللُّفاظ
    • اللَّفْظُ : ما يُلفَظ به من الكلمات ، ولا نقول لَفْظُ اللهِ، بل كلمة الله
    • مصدر لفَظ/ لفَظ بـ
    • لَحْظٌ أصدق من لَفْظ: التنبيه إلى أنّ الإشارة قد تغني عن الكلام
    • تلاعب بالألفاظ: تفنَّن في استخدامها، استعملها بطريقة خاصّة لتحقيق غرضٍ ما،
    • علم دلالات الألفاظ: دراسة المعاني في أنماط لغويّة،
    • لفظ مشترك: تشترك فيه معانٍ كثيرة كالعين
    • (العلوم اللغوية) أصغر وحدة في اللُّغة يمكنها نقل معنى خاصّ بمفردها
    • كَانَ لَفْظُهُ سَلِيماً : نُطْقُهُ
    • لَفْظُهُ مُفِيدٌ : كَلاَمُهُ
  4. أَلفاظ: (اسم)
    • أَلفاظ : جمع لَفظ


  5. تَلَفَّظَ: (فعل)
    • تلفَّظَ بـ يتلفَّظ ، تلفُّظًا ، فهو مُتلفِّظ ، والمفعول مُتلفَّظ به
    • تَلَفَّظَ بالكلام: نَطَقَ به
  6. لَفظيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى لَفْظ
    • خطاب لفظيّ: شفويّ
    • تلاعُب لفظيّ: تلاعب بالكلمات على أساس المعاني المختلفة للكلمة ذاتها
    • ما يتعلَّق بالشَّكْل والصِّيغة والمَبْنَى دون المضمون والمعنى جدل/ خلاف/ نقد لفظيّ،
    • المشترَك اللَّفظيّ: (العلوم اللغوية) اللَّفظ الواحد الذي يدلّ على أكثر من معنى كالعين فإنّها تُطلق على عين الماء والعين المبصرة وتطلق مجازًا على الجاسوس إلخ
    • مقطع لفظيّ: (العلوم اللغوية) وحدة تركيبيّة تتألّف من صوت منفرد يشكِّل حرف علّةٍ أو إدغام أو حرفًا ساكنًا، أو أيًّا من هذه الأصوات ملحقة أو مسبوقة بحرف ساكن أو أكثر
    • التَّوكيد اللَّفظيّ: (النحو والصرف) تكرار الكلمة أو العبارة لتقوية معناها
    • النَّسَق اللَّفظيّ: التّركيب النّحويّ للكلمات في جملة أو عبارة
  7. تَلَفُّظ: (اسم)
    • مصدر تَلَفَّظَ
    • التَّلَفُّظُ بِعِباراتِ الشُّكْرِ : النُّطْقُ بِها
    • التَّلَفُّظُ : تموجات هوائية مصدرها في الغالب الحنجرة تشكّلها أعضاءُ الصوت
  8. مَلْفُوظ: (اسم)
    • مَلْفُوظ : اسم المفعول من لَفَظَ
  9. مَلفوظ: (اسم)
    • مفعول من لَفَظَ
    • حَرْفٌ مَلْفُوظٌ : مَنْطُوقٌ، أَيْ يُنْطَقُ بِهِ
    • مَلْفُوظٌ مِنَ العَمَلِ : مَطْرُودٌ
  10. تلفُّظ: (اسم)


    • تلفُّظ : مصدر تَلَفَّظَ
  11. لُفاظ: (اسم)
    • اللُّفَاظُ : ما لُفِظَ به وطُرِح
  12. لِفَاظ: (اسم)
    • لِفَاظ : جمع لُفاظة
  13. لافِظة: (اسم)
    • الجمع : لافظات و لوافِظُ
    • صيغة المؤنَّث لفاعل لفَظ/ لفَظ بـ
    • اللافِظَة : البحر؛ لأنَّه يلفِظ بما في جوفه إلى الشُّطُوط
    • اللافِظَة من الطَّير: التي تُطعِمُ فَرخَها؛ لأنَّها تُخرِجُ من جوفها لفرخها
    • اللافِظَة :الرَّحَى؛ لأنها تُلقي ما تطحنه من الدقيق
    • اللافِظَة: الدِّيكُ، لأنه يأخذ الحبّةَ بمنقاره فلا يأكُلها وإنما يلقيها للدَّجاجة
    • اللافِظَة :الدُّنيا؛ لأنها ترمي بمن فيها إلى الآخرة
  14. مَلفَظ: (اسم)
    • الجمع : مَلافظُ
    • المَلْفَظُ : ما يُلْفظ به من الكلام
  15. التلفظ: (اسم)
    • صوت النطق بالكلام
  16. لَفظة: (اسم)


    • الجمع : لَفَظات و لَفْظات
    • اسم مرَّة من لفَظ/ لفَظ بـ
    • الْكَلِمَةُ الْمَلْفُوظُ بِهَا
  17. لُفاظة: (اسم)
    • الجمع : لِفَاظٌ ، لُفَاظَاتٌ
    • اللُّفَاظَة : اللُّفاظُ ، مَا يُلْفَظُ وَيُطْرَحُ مِنَ الْفَمِ
    • اللُّفَاظَة: بقيّةُ الشيء
  18. مَلافظُ: (اسم)
    • مَلافظُ : جمع مَلفَظ
  19. مُتلفَّظ: (اسم)
    • مُتلفَّظ : اسم المفعول من تَلَفَّظَ
  20. مُتلفِّظ: (اسم)
    • مُتلفِّظ : فاعل من تَلَفَّظَ
  21. مَلافِظ: (اسم)
    • جمع مَلْفَظ: ما يُلْفَظ به من الكلام
  22. لَفِيظ: (اسم)


    • لَفِيظ : اسم المفعول من لَفَظَ
  23. لَفيظ: (اسم)
    • اللَّفِيظُ : اللُّفاظ
  24. لافظة: (اسم)
    • لافظة : فاعل من لَفَظَ
  25. لوافِظُ: (اسم)
    • لوافِظُ : جمع لافِظة
,
  1. لفظ
    • "اللفظ: أَن ترمي بشيء كان في فِيكَ، والفعل لَفَظ الشيءَ.
      يقال: لفَظْتُ الشيء من فمي أَلفِظُه لَفْظاً رميته، وذلك الشيء لُفاظةٌ؛ قال امرؤ القيس يصف حماراً: يُوارِدُ مَجْهُولاتِ كلِّ خَمِيلةٍ،يَمُجُّ لُفاظَ البقْلِ في كلِّ مَشْرَب؟

      ‏قال ابن بري: واسم ذلك المَلْفوظ لُفاظة ولُفاظ ولَفِيظٌ ولفْظ.
      لبن سيده: لَفَظ الشيءَ وبالشيء يَلْفِظُ لَفْظاً، فهو مَلْفُوظ ولَفِيظ: رمى.
      والدنيا لافِظة تَلفِظ بمن فيها إِلى الآخرة أَي ترمي بهم.
      والأَرض تلفِظ الميّت إِذا لم تقبله ورمَتْ به.
      والبحر يلفِظ الشيء: يَرمي به إِلى الساحل، والبحرُ يلفِظ بما في جَوْفِه إِلى الشُّطوط.
      وفي الحديث: ويَبْقى في كل أَرض شِرارُ أَهلِها تَلفِظُهم أَرَضُوهم أَي تَقْذِفُهم وترْمِيهم من لفَظ الشيءَ إِذا رَماه.
      وفي الحديث: ومَن أَكل فما تخَلَّل فَلْيَلْفِظْ أَي فلْيُلْقِ ما يُخْرِجُه الخِلال من بين أَسنانه.
      وفي حديث ابن عمر، رضي اللّه عنهما: أَنه سُئل عما لَفَظ البحر فنَهى عنه؛ أَراد ما يُلقِيه البحر من السمك إِلى جانبه من غير اصْطِياد.
      وفي حديث عائشة، رضي اللّه عنها: فقاءتْ أُكُلَها ولَفَظَت خَبيئها أَي أَظهرت ما كان قد اختبأَ فيها من النبات وغيره.
      واللاَّفِظةُ: البحر.
      وفي المثل: أَسْخى من لافِظةٍ؛ يعنون البحر لأَنه يلفِظ بكلّ ما فيه من العَنبر والجواهر، والهاء فيه للمبالغة، وقيل: يعنون الديك لأَنه يلفظ بما فيه إِلى الدّجاج، وقيل: هي الشاةُ إِذا أَشْلَوْها تركت جِرَّتَها وأَقبلت إِلى الحَلْب لكَرَمِها،وقيل: جُودها أَنها تُدْعى للحَلَب وهي تَعْتَلِف فتُلْقي ما في فيها وتُقبل إِلى الحالب لتُحْلَب فرَحاً منها بالحلب، ويقال: هي التي تَزُقُّ فرْخَها من الطير لأَنها تخرج ما في جَوْفها وتُطعمه؛ قال الشاعر: تَجُودُ فَتُجْزِل قَبْلَ السُّؤال،وكفُّكَ أَسْمَحُ من لافِظَه وقيل: هي الرَّحى سميت بذلك لأَنها تلفظ ما تطحَنُه.
      وكلُّ ما زَقَّ فرخه لافِظة.
      واللُّفاظُ: ما لُفِظ به أَي طرح؛ قال: والأَزْدُ أَمْسى شِلْوُهُم لُفاظا أَي متروكاً مَطْروحاً لم يُدْفَن.
      ولفَظ نفسَه يَلْفِظُها لَفْظاً: كأَنه رمى بها، وكذلك لفَظ عَصْبَه إِذا ماتَ، وعَصْبُه: رِيقُه الذي عصَب بفيه أَي غَرِي به فَيَبِس.
      وجاء وقد لفظ لِجامَه أَي جاء وهو مجهود من العَطش والإِعْياء.
      ولفَظ الرجلُ: مات.
      ولفَظ بالشيء يَلْفِظُ لَفظاً: تكلم.
      وفي التنزيل العزيز: ما يَلفِظ من قولٍ إِلاَّ لَدَيْه رَقِيب عَتِيد.
      ولَفَظْت بالكلام وتلَفَّظْت به أَي تكلمت به.
      واللَّفْظ: واحد الأَلْفاظ، وهو في الأَصل مصدر.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. لفَظ

    • لفَظ / لفَظ بـ يَلفِظ ، لَفْظًا ، فهو لافظ ، والمفعول ملفوظ (للمتعدِّي) :-
      لفَظ الشّخصُ أخرج ورمى ما في فمه من ريق وغيره.
      لفَظ البحرُ السّمكَ/ لفَظ البحرُ بالسّمك: قذفه، رمى به وأخرجه :-لفظ نواةَ التَّمر/ الطعامَ، - لفَظ البحرُ جُثَّةَ الغريقِ، - لفَظتِ الحيَّةُ سُمَّها، - لفَظت الدَّولة المتمرِّدين: طردتهم ونفتهم خارج حدودها:-
      لفَظ أنَفَاسَه الأخيرة: مات، أسلم الرُّوحَ.
      لفَظ الشَّخْصُ بالكلام: نطَق به وتكلَّم :-لفَظ بكلمة قبيحة، - {مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. لَفَظَ
    • لَفَظَ بالكلام لَفَظَ ِ لَفْظًا: نَطَقَ به.
      ويقال: لَفَظَ بالشيء.
      و لَفَظَ الرجلُ: مات.
      ويقال: لَفَظَ نَفْسَهُ.
      و لَفَظَ الشيءَ من فيه، وبه: رماه وطرحه.
      فهو لافظٌ ، وهي لافظةٌ. والجمع : الأخيرة: لوافظُ.
      والمفعول: لَفِيظٌ، ومَلْفُوظ.
      ويقال: لفَظَتِ البلادُ أهلَها: أخرجتهم.
      ولفَظَتِ الحيةُ سُمَّها: رمَتْ به.
      ولفَظَ البحرُ الشيءَ: ألْقاه إلى الساحل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. لَفَظَ
    • [ل ف ظ]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). لَفَظْتُ، أَلْفِظُ، الْفِظْ، مصدر لَفْظٌ.
      1. :-لَفَظَ كَلِمَةً وَسَكَتَ :- : نَطَقَ، تَكَلَّمَ بِهَا. :-لَفَظَ بِالْقَوْلِ :- :-لَفَظَ الْقَوْلَ :- :-لَفَظَ بِالْكَلاَمِ.
      2. :-لَفَظَ لُقْمَةً حَارَّةً مِنْ فَمِهِ :- : رَمَى بِهَا، طَرَحَهَا.
      3. :-لَفَظَ الْبَحْرُ جُثَّةَ الْغَرِيقِ :- : قَذَفَ بِهَا إِلَى السَّاحِلِ.
      4. :-لَفَظَ نَفَسَهُ الأَخِيرَ :- : مَاتَ.
      5. :-لَفَظَتِ الْبِلاَدُ أَهْلَهَا :- : أَخْرَجَتْهُمْ.
      6. :-لَفَظَتِ الْحَيَّةُ سُمَّهَا :- : رَمَتْ بِهِ.

    المعجم: الغني

  5. تلفَّظَ
    • تلفَّظَ بـ يتلفَّظ ، تلفُّظًا ، فهو مُتلفِّظ ، والمفعول مُتلفَّظ به :-
      تلفَّظ الشَّخْصُ بالكلام لفَظ به، نطَق به وتكلَّم :-لا يتلفَّظ إلاّ بأحسَنِ القول.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. لفظيّ
    • لفظيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى لَفْظ: :-خطاب لفظيّ: شفويّ:-
      • تلاعُب لفظيّ: تلاعب بالكلمات على أساس المعاني المختلفة للكلمة ذاتها.
      2 - ما يتعلَّق بالشَّكْل والصِّيغة والمَبْنَى دون المضمون والمعنى :-جدل/ خلاف/ نقد لفظيّ، - تحاليل/ زخارف لفظيّة.
      • المشترَك اللَّفظيّ: (العلوم اللغوية) اللَّفظ الواحد الذي يدلّ على أكثر من معنى كالعين فإنّها تُطلق على عين الماء والعين المبصرة وتطلق مجازًا على الجاسوس ... إلخ.
      • مقطع لفظيّ: (العلوم اللغوية) وحدة تركيبيّة تتألّف من صوت منفرد يشكِّل حرف علّةٍ أو إدغام أو حرفًا ساكنًا، أو أيًّا من هذه الأصوات ملحقة أو مسبوقة بحرف ساكن أو أكثر.
      • التَّوكيد اللَّفظيّ: (النحو والصرف) تكرار الكلمة أو العبارة لتقوية معناها.
      • النَّسَق اللَّفظيّ: التّركيب النّحويّ للكلمات في جملة أو عبارة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. لَفظ
    • لفظ - يلفظ ، لفظا
      1- لفظ بالكلام : نطق به وتكلم. 2- لفظ الشيء أو بالشيء من فمه : رمى به وطرحه. 3- لفظ البحر الغريق أو السمكة : قذفه إلى الساحل. 4- لفظ نفسه : مات. 5- لفظت البلاد أهلها : أخرجتهم. 6- لفظ : «جاء وقد لفظ لجامه» : أي مجهودا عطشا وتعبا.

    المعجم: الرائد

  8. لُفاظة
    • لفاظة - ج، لفاظ ولفاظات
      1- لفاظة : ما لفظ من الكلام. 2- لفاظة : ما «يلفظ» به، أي يقذف ويرمى من الفم. 3- لفاظة : ما يطرح من الموائد. 4- لفاظة بقية قليلة من الشيء.

    المعجم: الرائد

  9. لَفْظَة
    • لَفْظَة :-
      جمع لَفَظات ولَفْظات:
      1 - اسم مرَّة من لفَظ/ لفَظ بـ: :-عبَّر عن الموقف بلفظةٍ واحدة.
      2 - واحدة من الألفاظ :-لَفْظَة جارحة/ عابرة، - لَفَظات صاخبة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. لَفْظ
    • لَفْظ :-
      جمع ألفاظ (لغير المصدر):
      1 - مصدر لفَظ/ لفَظ بـ
      • لَحْظٌ أصدق من لَفْظ: التنبيه إلى أنّ الإشارة قد تغني عن الكلام.
      2 - ما يُلْفظ به من الكلمات
      • تلاعب بالألفاظ: تفنَّن في استخدامها، استعملها بطريقة خاصّة لتحقيق غرضٍ ما، - علم دلالات الألفاظ: دراسة المعاني في أنماط لغويّة، - لفظ مشترك: تشترك فيه معانٍ كثيرة كالعين.
      3 - (العلوم اللغوية) أصغر وحدة في اللُّغة يمكنها نقل معنى خاصّ بمفردها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. اللافِظَة
    • اللافِظَة : البحر؛ لأنَّه يلفِظ بما في جوفه إلى الشُّطُوط.
      و اللافِظَة من الطَّير: التي تُطعِمُ فَرخَها؛ لأنَّها تُخرِجُ من جوفها لفرخها.
      و اللافِظَة الرَّحَى؛ لأنها تُلقي ما تطحنه من الدقيق.
      و اللافِظَة الدِّيكُ، لأنه يأخذ الحبّةَ بمنقاره فلا يأكُلها وإنما يلقيها للدَّجاجة.
      ومن أَمثالهم: :- أسمحُ مِن لافظة.
      و اللافِظَة الدُّنيا؛ لأنها ترمي بمن فيها إلى الآخرة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. لافِظة
    • لافِظة :-
      جمع لافظات ولوافِظُ: صيغة المؤنَّث لفاعل لفَظ/ لفَظ بـ.
      اللاَّفظة:
      1 - الدُّنيا؛ لأنّها ترمي بمَنْ فيها إلى الآخرة.
      2 - البَحْر؛ لإخراجه السَّمك، وقيل: لأنّه يلفِظ الجواهرَ.
      اللاَّفظةُ من الطَّير: التي تُطْعِم فَرْخَها مخرجة ما في جوفها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. اللَّفْظُ
    • اللَّفْظُ : اللُّفاظ.
      و اللَّفْظُ ما يُلفَظ به من الكلمات.
      ولا يقال: لَفْظُ اللهِ، بل كلمة الله. والجمع : أَلفاظٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. لفظ
    • ل ف ظ: لَفَظَ الشيء من فمه رماه وذلك الشيء المرمي لُفَاظَةٌ و لَفَظَ بالكلام و تَلَفَّظَ به تكلم به وبابهما ضرب و اللَّفْظُ واحد الألْفاظِ وهو في الأصل مصدر

    المعجم: مختار الصحاح

  15. لَفْظٌ
    • جمع: أَلْفَاظٌ. [ل ف ظ].
      1. :-كَانَ لَفْظُهُ سَلِيماً :- : نُطْقُهُ.
      2. :-لَفْظُهُ مُفِيدٌ :- : كَلاَمُهُ.
      :-كَلامُنا لَفْظٌ مُفِيدٌ كاسْتَقِمْ ... ... اسْم وفِعْل ثُمَّ حَرْفٌ الكَلِمْ.
      (ألفية ابن مالك).

      3. :-لَفْظُ الْكَلاَمِ :- : مَا يُلْفَظُ بِهِ مِنَ الْكَلِمَاتِ. :-أَلْفَاظٌ لَهَا جِذْرٌ مُشْتَرَكٌ.
      4. :-حَافَظَ عَلَى كَلاَمِهِ لَفْظاً وَمَعْنىً :- : نَصّاً وَرُوحاً. :-مَنْ نَصَّبَ نَفْسَهُ للنَّاسِ إِمَاماً فَعَلَيْهِ أَنْ يَبْدَأَ بِتَعْلِيمِ نَفْسِهِ وَتَقْوِيمِهَا فِي السِّيرَةِ وَاللَّفْظِ. (ابن المقفع).

    المعجم: الغني

  16. لفظ البحر السّمك/ لفظ البحر بالسّمك
    • قذفه، رمى به وأخرجه :-لفظ نواةَ التَّمر/ الطعامَ- لفَظ البحرُ جُثَّةَ الغريقِ- لفَظتِ الحيَّةُ سُمَّها- لفَظت الدَّولة المتمرِّدين

    المعجم: عربي عامة

  17. اللُّفَاظَة
    • اللُّفَاظَة : اللُّفاظُ.
      و اللُّفَاظَة بقيّةُ الشيء.
      يقال: ما بقي إلا لُفاظة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. تَلَفَّظَ
    • [ل ف ظ]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَلَفَّظْتُ، أَتَلَفَّظُ، تَلَفَّظْ، مصدر تَلَفُّظٌ. :-تَلَفَّظَ بِأَلْفاظٍ قَليلَةٍ وَسَكَتَ :- : نَطَقَ بِها، تَكَلَّمَ.

    المعجم: الغني

  19. لاَفِظَةٌ
    • [ل ف ظ].
      1. :-رَمَتِ اللاَّفِظَةُ جُثَّتَهُ بَعْدَمَا تَقَاذَفَتْهُ الأَمْوَاجُ :- : البَحْرُ لأَنَّهُ يَلْفُظُ مَا فِي جَوْفِهِ إِلَى الشُّطُوطِ.
      2. :-طُيُورٌ لاَفِظَةٌ :- : أَيْ تِلْكَ الَّتِي تُطْعِمُ فَرْخَهَا، لأَنَّهَا تُخْرِجُ لَهُ مِنْ جَوْفِهَا.
      3. :-الرَّحَى :- : سُمِّيَتْ بِذَلِكَ لأَنَّهَا تَلْفُظُ مَا تَطْحَنُهُ.
      4. :-الدِّيكُ :- : سُمِّيَ بِذَلِكَ لأَنَّهُ يَأْخُذُ الْحَبَّةَ بِمِنْقَارِهِ وَيَحْتَفِظُ بِهَا لِيُلْقِيهَا إِلَى الدَّجَاجَةِ. :-أَسْمَحُ مِنْ لاَفِظَةٍ.
      5. :-الدُّنْيَا :- : سُمِّيَّتْ بِذَلِكَ لأَنَّهَا تَقْذِفُ بِمَنْ فِيهَا إِلَى الآخِرَةِ.

    المعجم: الغني

  20. لُفَاظَةٌ
    • جمع: لِفَاظٌ، لُفَاظَاتٌ. [ل ف ظ].
      1. :-لَفَظَ لُفَاظَةً :- : مَا يُلْفَظُ وَيُطْرَحُ مِنَ الْفَمِ.

    المعجم: الغني

  21. مَلافِظُ
    • مَلافِظُ :-
      مفرد مَلْفَظ: ما يُلْفَظ به من الكلام :-رجلٌ حَسن الملافظ، - حُلْو المَلْفظ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. لَفظة
    • لفظة - ج، لفظات
      1-1- المرة من لفظ. 2- كلمة ملفوظ بها.

    المعجم: الرائد

  23. لافظة
    • لافظة
      1- لافظة : دنيا. 2- لافظة : طاحونة. 3- لافظة بحر. 4- لافظة : ديك.

    المعجم: الرائد

  24. المَلْفَظُ
    • المَلْفَظُ : ما يُلْفظ به من الكلام. والجمع : مَلافظُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. لَفْظِيٌّ
    • [ل ف ظ]. (مَا يَتَعَلَّقُ بِاللَّفْظِ).
      1. :-أَجَابَهُ لَفْظِيّاً :- : شَفَوِيّاً.
      2. :-يَتَمَيَّزُ بِاللَّفْظِيَّةِ :- : بِالْأَدَبِيَّةِ.

    المعجم: الغني



معنى سنتلفظ في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**تَلَفَّظَ** - [ل ف ظ]. (ف: خما. لازم، م. بحرف).** تَلَفَّظْتُ**،** أَتَلَفَّظُ**،** تَلَفَّظْ**، مص. تَلَفُّظٌ. "تَلَفَّظَ بِأَلْفاظٍ قَليلَةٍ وَسَكَتَ" : نَطَقَ بِها، تَكَلَّمَ.
معجم الغني
**تَلَفُّظٌ** - [ل ف ظ]. (مص. تَلَفَّظَ). "التَّلَفُّظُ بِعِباراتِ الشُّكْرِ" : النُّطْقُ بِها.
الرائد
* تلفظ تلفظا. (لفظ) بالكلام: نطق به.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: