وصف و معنى و تعريف كلمة سنثعب:


سنثعب: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على سين (س) و نون (ن) و ثاء (ث) و عين (ع) و باء (ب) .




معنى و شرح سنثعب في معاجم اللغة العربية:



سنثعب

جذر [ثعب]

  1. ثَعَبَ: (فعل)
    • ثَعَبَ ثَعْبًا
    • ثَعَبَ الماءَ والدمَ ونحوهما : فجَّره فسالَ وفي الحديث: حديث شريف يجيء الشهيدُ يوم القيامة وجُرحه يثعَب دَمًا/
  2. ثَعْب: (اسم)
    • ثَعْب : مصدر ثَعَبَ
  3. ثَعب: (اسم)
    • الجمع : ثُعْبانٌ
    • الثَّعْب : مَسِيل الماء في الوادي والجمع : ثُعْبانٌ
  4. ثُعَب: (اسم)
    • ثُعَب : جمع ثُعبة


  5. اِنثَعَب: (فعل)
    • انْثَعَب الماءُ والدمُ ونحوُهما: انفجر ، وفي حديث سعد: حديث شريف فقطعت نَسَاه فانْثَعبت جَدِيَّةُ الدَّم/
    • انْثَعَب المطرُ: اندفَع
    • انْثَعَب الماءُ: جرى
  6. مَثَاعِبُ: (اسم)
    • مَثَاعِبُ : جمع مَثْعَبُ
  7. مَثعَب: (اسم)
    • المَثْعَبُ : الميزاب
    • المَثْعَبُ: مَجرى الماء من الحوض وغيره والجمع : مثاعِبُ
  8. ثُعبان: (اسم)
    • الجمع : ثَعَابِينُ
    • (يُطْلَقُ عَلَى الذَّكَرِ وَالأُنْثَى) حَيَوانٌ مِنَ الزَّوَاحِفِ مِنْ فَصِيلَةِ الثُّعْبَانِيَّاتِ مُمْتَّدُ الجِسْمِ أمْلَسُ،وَيُطْلَقُ علَى الحَيَّةِ العَظِيمَةِ الضَّخْمَةِالأعراف آية 107 فَأَلْقَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُبِينٌ (قرآن)
    • ثُعْبان السَّمك: (الحيوان) نوع من السمك يعيش في مياه الأنهار والمحيطات يشبه الثعبان في شكله
  9. ثُعبة: (اسم)
    • الجمع : ثُعُبات و ثُعْبات و ثُعَب
    • الثُّعْبَةُ : ضرب من الوَزَغ تسمَّى (سامَّ أَبْرَصَ) ، خضراء الرأس والحلْق، جاحظة العينين، لا تلقاها أبدًا إلاَّ فاتحةً فاها، وهي من شَرِّ السوامِّ تلدغ فلا يكاد يبرأ لَدِيغها والجمع : ثُعَبٌ
  10. ثَعوب: (اسم)


    • الثَّعُوب : المِرَّة الصَّفراء
  11. ثُعْبان: (اسم)
    • ثُعْبان : جمع ثَعب
  12. ثَعَابِينُ: (اسم)
    • ثَعَابِينُ : جمع ثُعبان
  13. أُثْعُوب: (اسم)
    • الأُثْعُوب : المندفع من ماءٍ أو دم أو نحوهما
  14. ثُعْبان السَّمك: (حيوان)
    • نوع من السمك يعيش في مياه الأنهار والمحيطات يشبه الثعبان في شكله.
  15. الثَّعابينُ والْحَيَّاتُ مِنَ الْحَيَواناتِ الزَّواحِفِ:
    • حَيَواناتٌ مِنْ فَصيلَةِ الفَقارِيَّاتِ الَّتِي تَدِبُّ، تَزْحَفُ على بَطْنِها.
  16. انْثَعَب الماءُ:


    • جرى.
  17. انْثَعَب المطرُ:
    • اندفَع.
  18. قِشْر ثعبانيّ: (طبية)
    • مرض جلديّ فيه طفح وتبثر وتقشّر مثل مرض القوباء الحلقيّة.
  19. اِرْتَبَكَ مِنَ الخَوْفِ لَمَّا رَأَى ثُعْبَاناً يَسْعَى إِلَيْهِ:
    • اِضْطَرَبَ.
  20. جَمَدَ فِي مَكَانِهِ لَمَّا رَأَى الثُّعْبَانَ:
    • ثَبَتَ فِيهِ وَلَمْ يَتَحَرَّكْ.
  21. زحف الثّعبان:
    • مشَى على بطنه ° زحَف على بطنه.
  22. نَفَثَ الثُّعْبَانُ السُّمَّ:


    • رَمَى بِهِ.
  23. ثُعبانيّات : (اسم)
    • فَصِيلَةُ الحَيَّاتِ العَظِيمَةِ وَالأحْنَاشِ وَالخَفَافِيشِ مِنْهَا مَا هُوَ سَامٌّ وَغَيْرُ سَامٍّ
,
  1. ثعب (المعجم لسان العرب)
    • "ثَعَبَ الماءَ والدَّمَ ونحوَهما يَثْعَبهُ ثَعْباً: فَجَّره، فانْثَعَبَ كما يَنْثَعِبُ الدَّمُ من الأَنْف.
      قال الليث: ومنه اشْتُقَّ مَثْعَبُ المطَر.
      وفي الحديث: يجيءُ الشَّهيدُ يومَ القيامةِ، وجُرْحُه يَثْعَبُ دَماً؛ أَي يَجْري.
      ومنه حديث عمر، رضي اللّه عنه: صَلَّى وجُرْحُه يَثْعَب دَماً.
      وحديث سعدٍ، رضي اللّه عنه: فقَطَعْتُ نَساهُ فانْثَعَبَتْ جَدِّيةُ الدَّمِ، أَي سالَتْ، ويروى فانْبَعَثَتْ.
      وانْثَعَبَ المطَرُ: كذلك.
      وماءٌ ثَعْبٌ وثَعَبٌ وأُثْعُوبٌ وأُثْعُبانٌ: سائل، وكذلك الدّمُ؛ الأَخيرة مَثَّلَ بها سيبويه وفسرها السيرافي.
      وقال اللحياني: الأُثْعُوبُ: ما انْثَعَبَ.
      والثَّعْبُ مَسِيلُ الوادي.
      (* قوله «والثعب مسيل إلخ» كذا ضبط في المحكم والقاموس وقال في غير نسخة من الصحاح والثعب بالتحريك مسيل الماء.)، والجمع ثُعْبانٌ.
      وجَرى فَمُه ثَعابِيبَ كسَعابِيبَ، وقيل: هو بَدَلٌ، وهو أَن يَجْري منه ماءٌ صافٍ فيه تمَدُّدٌ.
      والمَثْعَبُ، بالفتح، واحد مَثاعِبِ الحِياضِ.
      وانْثَعَبَ الماءُ: جَرى في الـمَثْعَبِ.
      والثَّعْبُ والوَقيعةُ والغَدير كُلُّه من مَجامع الماء.
      وقال الليث: والثَّعْبُ الذي يَجْتَمعُ في مَسيلِ المطر من الغُثاء.
      قال الأَزهري: لم يُجَوِّد الليث في تفسير الثَّعْبِ، وهو عندي الـمَسِيلُ نفسُه، لا ما يجتمع في الـمَسِيل من الغُثاء.
      والثُّعْبانُ: الحَيَّةُ الضَّخْمُ الطويلُ، الذكرُ خاصّةً.
      وقيل: كلُّ حَيَّةٍ ثُعْبانٌ.
      والجمع ثَعابينُ.
      وقوله تعالى: فأَلْقَى عَصاه فإِذا هي ثُعْبانٌ مُبِينٌ؛ قال الزجاج: أَراد الكبيرَ من الحَيَّاتِ، فإِن، قال قائل: كيف جاء فإِذا هي ثُعْبانٌ مبين.
      وفي موضع آخر: تَهْتَزُّ كأَنها جانٌّ؛ والجانُّ: الصغيرُ من الحيّات.
      فالجواب في ذلك: أَنّ خَلْقَها خَلْقُ الثُّعبانِ العظيمِ، واهْتِزازُها وحَرَكَتُها وخِفَّتُها كاهْتِزازِ الجانِّ وخِفَّتِه.
      قال ابن شميل: الحَيَّاتُ كلها ثُعْبانٌ، الصغير والكبير والإِناث والذُّكْرانُ.
      وقال أَبو خَيْرة: الثعبانُ الحَيَّةُ الذكَر.
      ونحو ذلك، قال الضحاك في تفسير قوله تعالى: فإِذا هي ثُعْبان مبين.
      وقال قطرب: الثُّعبانُ الحَيّةُ الذكرُ الأَصْفَر الأَشْعَرُ، وهو من أَعظمِ الحَيّات.
      وقال شمر: الثُّعبانُ من الحَيّاتِ ضَخْمٌ عظيم أَحمر يَصِيدُ الفأْر.
      قال: وهي ببعض المواضع تُسْتَعار للفَأْر، وهو أَنفَعُ في البَيْتِ من السَّنانِير.
      قال حميد بن ثور: شَدِيدٌ تَوَقِّيهِ الزِّمامَ، كأَنما * نَرى، بتَوَقِّيهِ الخِشاشةَ، أَرْقَمَا فلـمّا أَتَتْه أَنْشَبَتْ في خِشاشِه * زِماماً، كَثُعْبانِ الحَماطةِ، مُحْكَمَا والأُثْعبانُ: الوَجْهُ الفَخْم في حُسْن بيَاضٍ.
      وقيل: هو الوَجْهُ الضَّخْم.
      قال: إِنِّي رَأَيتُ أُثْعباناً جَعْدَا، * قد خَرَجَتْ بَعْدي، وقالَتْ نَكْدَ؟

      ‏قال الأَزهري: والأَثْعَبِيُّ الوَجْه الضَّخْمُ في حُسْن وبَياضٍ.
      قال: ومنهم مَن يقول: وجهٌ أُثْعُبانِيٌّ.
      ابن الأعرابي: من أَسماءِ الفأْر البِرُّ والثُّعْبةُ والعَرِمُ.
      والثُّعْبةُ ضَرْبٌ من الوَزَغ تُسمى سامَّ أَبْرَصَ، غير أَنها خَضْراءُ الرأْس والحَلْقِ جاحظةُ العينين، لا تَلْقاها أَبداً إِلاَّ فاتِحةً فاها، وهي مِن شَرِّ الدَّوابِّ تَلْدَغُ فلا يَكادُ يَبْرَأُ سَلِيمُها، وجمعها ثُعَبٌ.
      وقال ابن دريد: الثُّعْبةُ دابّةٌ أَغْلَظُ من الوَزَغةِ تَلْسَعُ، ورُبما قَتَلَتْ، وفي المثل: ما الخَوافي كالقِلَبةِ، ولا الخُنَّازُ كالثُّعَبةِ.
      فالخَوافي: السَّعَفاتُ اللَّواتي يَلِينَ القِلَبةَ.
      والخُنَّازُ: الوَزَغةُ.
      ورأَيت في حاشية نسخة من الصحاح موثوق بها ما صورته:، قال أَبو سهل: هكذا وجدته بخط الجوهريّ الثُّعْبة، بتسكين العين.
      قال: والذي قرأْته على شيخي، في الجمهرة، بفتح العين.
      والثُّعْبةُ نبتةٌ.
      (* قوله «والثعبة نبتة إلخ» هي عبارة المحكم والتكملة لم يختلفا في شيء إلا في المشبه به فقال في المحكم شبيهة بالثعلة وفي التكملة بالثوعة.) شَبِيهة بالثُّعْلةِ إِلا أَنها أَخْشَن ورقاً وساقُها أَغْبَرُ، وليس لها حَمْل، ولا مَنْفعةَ فيها، وهي من شجر الجبل تَنْبُت في مَنابِت الثُّوَعِ، ولها ظِلٌّ كَثِيفٌ، كلُّ هذا عن أَبي حنيفة.
      والثَّعْبُ: شجر، قال الخليل: الثُّعْبانُ ماء، الواحد ثَعْبٌ.
      وقال‏ ‏.
      غيره: ‏هو الثَّغْبُ، بالغين المعجمة.
      "
  2. ثَعَبَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ثَعَبَ الماءَ والدَّم: فَجَرَهُ فَانْثَعَبَ.
      ـ ماءٌ ثَعْبٌ وثَعَبٌ وأُثْعُوبٌ وأُثْعُبانٌ: سائلٌ.
      ـ ثَعْبُ: مَسيلُ الوادي، الجمع: ثُعْبانٌ.
      ـ مثاعبُ المدينة: مسايلُ مائها.
      ـ ثَعْبَةُ، وثُعْبَةُ أو ثُعَبَةُ، ووهمَ الجوهريُّ: وَزَغَةٌ خَبيثةٌ خَضْراءُ الرَّأسِ، والفَأرَةُ، وشَجَرٌ.
      ـ ثُعبانُ: الحَيَّةُ الضَّخْمَةُ الطَّويلَة، أو الذَّكرُ خاصَّةً، أو عامٌّ.
      ـ أَثْعَبيُّ وأُثْعُبانُ وأُثْعبانِيُّ: الوَجْهُ الفَخْمُ في حُسْنٍ وبَيَاض.
      ـ فُوهُ يجْري ثَعابيبَ: ماءٌ صافٍ مُتَمَدِّدٌ.
      ـ ثَعُوبُ: المِرَّةُ.
  3. ثُعْبان (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ثُعْبان :-
      جمع ثَعابينُ، مؤ ثُعبان:
      1 - حية ضخمة طويلة، ذكرًا كانت أو أنثى :-من لاعب الثعبان في وكره، لا يأمن من لسعه:-
      • انساب انسياب الثُّعْبان.
      2 - (الحيوان) اسم عامّ لكلّ حيوان من مرتبة الثعابين، أي الأفاعي، وهي الحرشفيَّات من الزواحف يتميَّز بجسم طويل، غير ذي أرجل، وهو على أنواع :- {فَأَلْقَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُبِينٌ} .
      ثُعْبان السَّمك: (الحيوان) نوع من السمك يعيش في مياه الأنهار والمحيطات يشبه الثعبان في شكله.


  4. إِنثَعَب (المعجم الرائد)
    • إنثعب - انثعابا
      1- إنثعب الماء أو الدم : انفجر. 2- إنثعب المطر : انصب وسال. 3- إنثعب الماء : جرى في مجراه. 4- إنثعب اليه : وثب إليه
  5. الثُّعبان (المعجم المعجم الوسيط)
    • الثُّعبان : اسمٌ عامٌّ لحيوانات زاحفة، أجسامها أسطوانية طويلة، ومغطاة بحراشيفَ ملساء ليست لها أرجل، منها السّامّ وغير السّامّ، وجميعها من رُتَيْبَة الثعابين من رتبة الحرْشفيات من طائفة الزواحف .
      وفي التنزيل العزيز:الأعراف آية 107 فَأَلْقَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُبِينٌ) ) . والجمع : ثَعَابِينُ2.
      .
      و(ثعبان السّمك) : نوع من السمك العظميّ (انظر: أنكليس) 3.
      .
  6. ثَعب (المعجم الرائد)
    • ثعب - يثعب ، ثعبا
      1- ثعب الماء أو الدم : فجره، أساله. 2- ثعب الهجوم : شنه.
  7. ثعب (المعجم مختار الصحاح)
    • ث ع ب: الثَّعْبانُ ضرب من الحيات طوال وجمعه ثَعَابِينُ و ثَعَبْتُ الماء فجرته و الثَّعْبُ مسيل الماء في الوادي وجمعه ثُعْبانٌ
  8. المَثْعَبُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • المَثْعَبُ : الميزاب.
      و المَثْعَبُ مَجرى الماء من الحوض وغيره. والجمع : مثاعِبُ.
  9. انْثَعَب (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْثَعَب الماءُ والدمُ ونحوُهما: انفجر.
      وفي حديث سعد: حديث شريف فقطعت نَسَاه فانْثَعبت جَدِيَّةُ الدَّم// .
      و انْثَعَب المطرُ: اندفَع.
      و انْثَعَب الماءُ: جرى.
  10. ثَعَبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ثَعَبَ الماءَ والدمَ ونحوهما ثَعَبَ َ ثَعْبًا: فجَّره فسالَ.
      وفي الحديث: حديث شريف يجيء الشهيدُ يوم القيامة وجُرحه يثعَب دَمًا// .
  11. ثُعْبَة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ثُعْبَة :-
      جمع ثُعُبات وثُعْبات وثُعَب: (الحيوان) نوعٌ من الوَزَغ، يسمّى سامَّ أَبْرَصَ، أخضر الرأس والحلْق جاحظ العينين، لا تلقاه أبدًا إلا فاتحًا فاه، ولا يكاد يبرأ لديغه.
  12. ثعب (المعجم الرائد)
    • ثعب - ج، ثعبان
      1- مصدر ثعب. 2- مسيل الماء في الوادي. 3- من المياه اوالدماء : السائل.
  13. الثَّعْب (المعجم المعجم الوسيط)
    • الثَّعْب : مَسِيل الماء في الوادي. والجمع : ثُعْبانٌ.
  14. الثُّعْبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الثُّعْبَةُ : ضرب من الوَزَغ تسمَّى (سامَّ أَبْرَصَ) ، خضراء الرأس والحلْق، جاحظة العينين، لا تلقاها أبدًا إلاَّ فاتحةً فاها، وهي من شَرِّ السوامِّ تلدغ فلا يكاد يبرأ لَدِيغها. والجمع : ثُعَبٌ.
  15. الأُثْعُوب (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُثْعُوب : المندفع من ماءٍ أو دم أو نحوهما.
  16. الثَّعُوب (المعجم المعجم الوسيط)
    • الثَّعُوب : المِرَّة الصَّفراء.
  17. ثُعْبَانٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ثَعَابِينُ. (حيوان).: (يُطْلَقُ عَلَى الذَّكَرِ وَالأُنْثَى). حَيَوانٌ مِنَ الزَّوَاحِفِ مِنْ فَصِيلَةِ الثُّعْبَانِيَّاتِ مُمْتَّدُ الجِسْمِ أمْلَسُ،وَيُطْلَقُ علَى الحَيَّةِ العَظِيمَةِ الضَّخْمَةِ.الأعراف آية 107 فَأَلْقَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُبِينٌ .(قرآن).
  18. ثُعبان (المعجم الرائد)
    • ثعبان
      1-حية كبيرة طويلة، جمع : ثعابين
  19. ثعب (المعجم الرائد)
    • ثعب
      1-الثعب من المياه اوالدماء : السائل.ü
  20. مَثعَب (المعجم الرائد)
    • مثعب
      1-مسيل الماء من الحوض، جمع : مثاعب
  21. كَثْعَبُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كَثْعَبُ: المَرْأَةُ الضَّخْمَةُ الرَّكَبِ.
      ـ رَكَبٌ كثْعَبٌ: ضَخْمٌ.
  22. ثعْبان السّمك (المعجم عربي عامة)
    • (حن) نوع من السمك يعيش في مياه الأنهار والمحيطات يشبه الثعبان في شكله.
  23. أُثْعُوب (المعجم الرائد)
    • أثعوب
      1-تجري الماء.
  24. كثعب (المعجم لسان العرب)
    • "الكَثْعَبُ والكَعْثَبُ: الرَّكَبُ الضَّخْم الـمُمْتَلِـئُ الناتِـئُ.
      وامرأَة كَثْعَبٌ وكَعْثَبٌ: ضَخْمة الرَّكَب، يعني الفَرْجَ.
      "
  25. زحف الثّعبان ونحوه (المعجم عربي عامة)
    • مشَى على بطنه ° زحَف على بطنه


معنى سنثعب في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
ثُعْبَة [مفرد]: ج ثُعُبات وثُعْبات وثُعَب: (حن) نوعٌ من الوَزَغ، يسمّى سامَّ أَبْرَصَ، أخضر الرأس والحلْق جاحظ العينين، لا تلقاه أبدًا إلا فاتحًا فاه، ولا يكاد يبرأ لديغه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ثُعْبان [مفرد]: ج ثَعابينُ، مؤ ثُعبان: 1- حية ضخمة طويلة، ذكرًا كانت أو أنثى "من لاعب الثعبان في وكره، لا يأمن من لسعه"| انساب انسياب الثُّعْبان. 2- (حن) اسم عامّ لكلّ حيوان من مرتبة الثعابين، أي الأفاعي، وهي الحرشفيَّات من الزواحف يتميَّز بجسم طويل، غير ذي أرجل، وهو على أنواع "{فَأَلْقَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُبِينٌ}". • ثُعْبان السَّمك: (حن) نوع من السمك يعيش في مياه الأنهار والمحيطات يشبه الثعبان في شكله.
المعجم الوسيط
الماءَ والدمَ ونحوهما ـَ ثَعْباً: فجَّره فسالَ. وفي الحديث: ( يجيء الشهيدُ يوم القيامة وجُرحه يثَعب دَماً ).انْثَعَب) الماءُ والدمُ ونحوُهما: انفجر. وفي حديث سعد: ( فقطعت نَسَاه فانثعبت جَدِيَّةُ الدَّمِ ). و ـ المطرُ: اندفَع. و ـ الماءُ: جرى.الأُثْعُوب: المندفع من ماءٍ أَو دم أَو نحوهما.الثَّعْب: مَسِيل الماء في الوادي. ( ج ) ثُعْبانٌ.الثُّعبان: اسمٌ عامٌّ لحيوانات زاحفة، أَجسامها أُسطوانية طويلة، ومغطاة بحراشيفَ ملساء ليست لها أرجل، منها السّامّ وغير السّامّ، وجميعها من رُتَيْبَة الثّعابين من رتبة الحرْشفيات من طائفة الزواحف. وفي التنزيل: {فَأَلْقَى عَصَاهُ فَإِذَا هِي ثُعْبَانٌ مُبينٌ}. ( ج ) ثَعابينُ.ثعبان السّمك: نوع من السمك العظمي. الثُّعْبَةُ: ضرب من الوَزَغ تسمَّى ( سامَّ أَبْرَصَ )، خضراء الرأْس والحلْق، جاحظة العينين، لا تلقاها أَبداً إلاَّ فاتحةً فاها، وهي من شَرِّ السوامِّ تلدغ فلا يكاد يبرأ لَدِيغها. (ج) ثُعَبٌ.الثَّعُوب: المِرَّة الصَّفراء.المَثْعَبُ: الميزاب. و ـ مَجرى الماء من الحوض وغيره. ( ج ) مثاعِبُ.
مختار الصحاح
ث ع ب : الثَّعْبانُ ضرب من الحيات طوال وجمعه ثَعَابِينُ و ثَعَبْتُ الماء فجرته و الثَّعْبُ مسيل الماء في الوادي وجمعه ثُعْبانٌ
الصحاح في اللغة
ثَعَبءتُ الماء ثعباً: فَجَّرْتُهُ. والثَّعَبُ، بالتحريك: مسيلُ الماء في الوادي؛ وجمعه ثُعْبانٌ. والثعبان أيضاً: ضربٌ من الحيَّاتِ طوالٌ، والجمع ثعابينٌ. والثُعْبَةٌ: ضربٌ من الوَزَغِ. والمَثْعَبُ، بالفتح: وادُ مَثاعِبِ الحياض. وانْثَعَبَ الماءُ: جرى في المَثْعَبِ. وانْثَعَبَ الدمُ من الأنف. قال الأصمعي: فوهُ يَجْري ثعابيبَ وَسعابيبَ، وهو أن يجريَ منه ماءٌ صافٍ فيه تَمَدُّدٌ.
تاج العروس

ثَعَبَ المَاءَ والدَّمَ ونَحْوَهما كَمَنَعَ يَثْعُبه ثَعْباً : فجَرَه فَانْثَعب كما يَنْثَعِبُ الدَّمُ من الأَنْفِ ومنه اشْتُقَّ مَثْعَبُ المَطَرِ وفي الحَدِيثِ : " يَجِيءُ الشَّهيدُ يَوْمَ القِيَامَةِ وجُرْحُهُ يَثْعَبُ دَماً " أَيْ يَجْرِي ومنه حديث عُمَرَ : " صَلَّى وجُرْحُهُ يَثْعَبُ دَماً " وحَديثُ سَعْد : " قُطِعتْ نَسضاهُ فَانْثَعَبَتْ جَدِيَّةُ الدَّمِ " أَيْ سَالَتْ ويُرْوَى : فَانْبَعَثَتْ وانْثَعَبَ المَطَرث كَذَلِكَ

ومَاءٌ ثَعْبٌ بفَتْحٍ فَسُكُون وثَعَبٌ مُحَرَّكَةً وأُثْعُوبٌ وأُثْعُبَانٌ بالضَّمِّ فِيهِمَا : سَائِلٌ وكَذَلِك الدَّمُ الأخِيرَةُ مَثَّلَ بِهَا سيبويه وفسَّرَهَا السِّيرَافِيُّ وقَالَ اللِّحْيَانِيُّ : الأُثْعُوبُ : مَا انْثَعَبَ . وفي الأَساس : تقولُ : أَقْبَلَتْ أَعْنَاقُ السَّيْلِ الرَّاعِبِ فَأَصْلِحُوا خَرَاطِيمَ المَثاعِب وسَالتِ الثُّعْبَان كما سَال الثُّعْبَان وهُوَ السَّيْلُ

والثَّعْبُ : شَجَرٌ كَذَا في لسان العرب والثَّعْبُ أَيْضاً : مَسِيلُ الوَادِي كذا في النُّسَخِ وفي بعضِهَا المَثْعَبُ كَمَقْعَدِ وهُوَ خَطَأٌ وسيأْتي ج ثُعْبَانٌ كبُطْنَانٍ قال اللَّيْثُ : والثَّعْبُ : الذي يَجْتَمِعُ فِي مَسيل المَطَرِ مِن الغُثَاء قال الأَزْهَرِيُّ : لَمْ يُجَوِّد اللَّيْثُ في تَفْسِيرِ الثَّعْبِ وهو عِنْدِي المَسِيلُ نَفْسُه لا ما يَجْتَمِعُ في المَسِيلِ مِن الغُثَاءِ

والمَثْعَبُ بالفَتْحِ : وَاحِدُ مَثَاعِبِ الحِيَاضِ ومنْه مَثَاعِبُ المَدِينَةِ أَيْ مَسَايِلُ مَائِهَا وبِهِ ظَهَرَ سُقُوطُ قَوْلِ شَيْخِنَا فَإِنَّ المَثْعَبَ الْمرِزَابُ لاَ المَسِيلُ

والثُّعْبَةُ بالضَّمِّ قَالَ ابنُ المُكَرَّمِ : وَرَأَيْتُ في حَاشِيَةِ نُسْخَةٍ من الصَّحاحِ مَوْثُوقٍ بها ما صُورَتُه : قال أَبُو سَهْلٍ : هكذا وَجَدْتُه بِخَطِّ الجوهريِّ : الثُّعْبَةُ بِتَسْكِينِ العَيْنِ والذِي قَرَأْتُه على شَيْخِي في الجَمْهَرَةِ بفَتْحِ العَيْنِ وهو مُرَادُ المُصَنِّفِ مِن قَوْلِهِ أَوْ كَهُمَزَةٍ أَي الصَّوَابُ فِيهِ وَوَهِمَ الجَوْهَرِيُّ أَي فِي تَسْكِينِ عَيْنِهِ لا أَنَّهُ فِي عَدَمِ ذِكْرهِ رِوَايَةَ الفَتْحِ كما زَعَمَه شَيْخُنَا كما يَظْهَرُ بالتَّأَمُّلِ : وَزَغَةٌ خَبيثَةٌ خَضْرَاءُ الرَّأْسِ والحَلْقِ جَاحِظَةُ العَيْنَيْنِ لاَ تَلْقَاهَا أَبَداً إلاَّ فَاتِحَةً فَاهَا وهي مِنْ شَرِّ الدَّوَابِّ تَلْدَغُ فلا يَكَادَ يَبْرَأُ سَلِيمُهَا وجَمْعُهَا ثُعَبٌ وقال ابْنُ دُرَيْد : الثُّعْبَةُ : دَابَّةٌ أَغْلَظُ مِن الوَزَغَةِ تَلْسَعُ ورُبَّمَا قَتَلَتْ وفِي المَثَلِ : " ما الخَوَافِي كالقِلَبَة ولا الخُنَّازُ كَالثُّعَبَة " . فالخَوَافِي : السَّعَفَاتُ اللَّوَاتِي يَلينَ القِلَبَةَ والخُنَّازُ : الوَزَغَةُ

والثُّعْبَةُ : الفَأْرَة قالهُ ابنُ الأَعْرَابِيّ وهي العَرِمَةُ والثُّعْبَةُ : شَجَرَةٌ شَبِيهَةٌ بالثُّوَعَةِ إلاَّ أَنَّهَا أَخْشَنُ وَرَقاً وسَاقُهَا أَغْبَرُ ولَيْسَ لها حَمْلٌ ولا مَنْفَعَةَ فِيهَا وهِيَ مِنْ شَجَرِ الجَبَلِ ولهَا ظلٌّ كَثِيفٌ . كُلُّ هذَا عنْ أَبِي حَنِيفَةَ

والثُّعْبَانُ : الحَيَّةُ الضَّخْمَةُ الطَّوِيلَةُ تَصِيدُ الفَأْرَ قَاله شَمِرٌ : قال : وهي بِبَعْضِ المَوَاضِعِ تُسْتَعَارُ لِلْفَأْرِ وهو أَنْفَعُ في البيتِ مِن السَّنَانِيرِ وقَال حُميْدًُ بنُ ثَوْر :

شَدِيدٌ تَوَقِّيهِ الزِّمَامَ كَأّنما ... نَرَى بِتَوقِّيه الخِشَاشَة أَرْقَمَا

فَلَمَّا أَتَتهُ أَنْشَبَتْ فِي خِشَاشِهِ ... زِمَاماً كَثُعْبَانِ الحَمَاطَةِ مُحْكَمَا أَوْ هو الذَّكرُ الأَصْفَرُ الأَشْقَرُ خَاصَّةً قاله قُطْرَبٌ أَو هو عَامٌّ سَوَاءٌ فيه الإِنَاثُ والذُّكُورُ والكِبَارُ والصِّغَارُ قَالَهُ ابن شُمَيْلٍ وقيلَ : كُلُّ حَيَّةٍ : ثُعْبَانٌ والجَمْعُ ثَعَابِينُ وبه ظَهَرَ سُقُوطُ قَوْلِ شَيْخِنَا : وهو مُسْتَدْرَك . وقَوْلُهُ تَعَالَى " فَإِذَا هِيَ ثُعْبانٌ مُبِينٌ " قَالَ الزَّجَّاج : أَرَادَ الكَبِيرَ مِنَ الحَيَّاتِ فَإِنْ قال قَائِلٌ : كَيْفَ جَاءَ " فَإذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُبينٌ " أَيْ عَظِيمٌ وفي مَوْضِعٍ آخَرَ " تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ " والجَانُّ : الصَّغِيرُ من الحَيَّاتِ : فَالجَوابُ عن ذلِكَ أَنَّ خَلْقَهَا خَلْقُ الثُّعْبَانِ العَظِيمِ واهْتِزَازَهَا وحَرَحَتَهَا وخِفَّتَهَا كاهْتِزَازِ الجَانِّ وخِفَّتِهِ

والأَثْعَبِيُّ بالفَتْحِ والأُثْعُبَان والأُثْعُبَانِيُّ بضَمِّهِما : الوَجْهُ الفَخْمُ وَوَقَع في بَعْضِ نُسَخِ التَّهذيب : الضَّخْمُ بالضَّاد المُعْجَمَة في حُسْن وبَيَاضٍ قاله الأَزهريُّ وفي بَعْضِ نُسَخِ التهذيب فِي حُسْنِ بَيَاض مِن غَيْرِ وَاو العَطْفِ قَالَ : ومنْهُمْ مَنْ يَقُولُ : وَجْهٌ أُثْعُبَانِيٌّ

وقَوْلُهُمْ فُوهُ أَيْ فَمُهُ وبه وَرَدَ في الأُمَّهَاتِ اللُّغَوِيَّةِ يَجْرِي ثَعَابِيبَ كَسَعَابِيبَ وقيل هو بَدَلٌ وغَفَلَ عنه شَيْخُنَا أَيْ يَجْرِي منه مَاءٌ صَاف مُتَمَدِّدٌ أَيْ فِيه تَمَدُّدٌ عَزَاهُ فِي الصَّحَاحِ إلَى الأَصْمَعِيِّ

والثَّعُوبُ عَلَى فَعُول : المِرَّةُ بكَسْرِ المِيمِ

والثُّعْبَانُ بالضَّمِّ : مَاءٌ الوَاحِدُ : ثَعْبٌ قَالَهُ الخَلِيلُ وقَالَ غَيْرُهُ هُوَ : الثَّغْبُ بالمُعْجَمَةِ

وفي الأَسَاس : ومِنَ المَجَازِ : صَاحَ بِهِ فَانْثَعَبَ إلَيْه : وثَبَ يَجْرِي

وشَدُّ أُثْعُوب

لسان العرب
ثَعَبَ الماءَ والدَّمَ ونحوَهما يَثْعَبهُ ثَعْباً فَجَّره فانْثَعَبَ كما يَنْثَعِبُ الدَّمُ من الأَنْف قال الليث ومنه اشْتُقَّ مَثْعَبُ المطَر وفي الحديث يجيءُ الشَّهيدُ يومَ القيامةِ وجُرْحُه يَثْعَبُ دَماً أَي يَجْري ومنه حديث عمر رضي اللّه عنه صَلَّى وجُرْحُه يَثْعَب دَماً وحديث سعدٍ رضي اللّه عنه فقَطَعْتُ نَساهُ فانْثَعَبَتْ جَدِّيةُ الدَّمِ أَي سالَتْ ويروى فانْبَعَثَتْ وانْثَعَبَ المطَرُ كذلك وماءٌ ثَعْبٌ وثَعَبٌ وأُثْعُوبٌ وأُثْعُبانٌ سائل وكذلك الدّمُ الأَخيرة مَثَّلَ بها سيبويه وفسرها السيرافي وقال اللحياني الأُثْعُوبُ ما انْثَعَبَ والثَّعْبُ مَسِيلُ الوادي ( 1 ) ( 1 قوله « والثعب مسيل إلخ » كذا ضبط في المحكم والقاموس وقال في غير نسخة من الصحاح والثعب بالتحريك مسيل الماء ) والجمع ثُعْبانٌ وجَرى فَمُه ثَعابِيبَ كسَعابِيبَ وقيل هو بَدَلٌ وهو أَن يَجْري منه ماءٌ صافٍ فيه تمَدُّدٌ والمَثْعَبُ بالفتح واحد مَثاعِبِ الحِياضِ وانْثَعَبَ الماءُ جَرى في المَثْعَبِ والثَّعْبُ والوَقيعةُ والغَدير كُلُّه من مَجامع الماء وقال الليث والثَّعْبُ الذي يَجْتَمعُ في مَسيلِ المطر من الغُثاء قال الأَزهري لم يُجَوِّد الليث في تفسير الثَّعْبِ وهو عندي المَسِيلُ نفسُه لا ما يجتمع في المَسِيل من الغُثاء والثُّعْبانُ الحَيَّةُ الضَّخْمُ الطويلُ الذكرُ خاصّةً وقيل كلُّ حَيَّةٍ ثُعْبانٌ والجمع ثَعابينُ وقوله تعالى فأَلْقَى عَصاه فإِذا هي ثُعْبانٌ مُبِينٌ قال الزجاج أَراد الكبيرَ من الحَيَّاتِ فإِن قال قائل كيف جاء فإِذا هي ثُعْبانٌ مبين وفي موضع آخر تَهْتَزُّ كأَنها جانٌّ والجانُّ الصغيرُ من الحيّات فالجواب في ذلك أَنّ خَلْقَها خَلْقُ الثُّعبانِ العظيمِ واهْتِزازُها وحَرَكَتُها وخِفَّتُها كاهْتِزازِ الجانِّ وخِفَّتِه قال ابن شميل الحَيَّاتُ كلها ثُعْبانٌ الصغير والكبير والإِناث والذُّكْرانُ وقال أَبو خَيْرة الثعبانُ الحَيَّةُ الذكَر ونحو ذلك قال الضحاك في تفسير قوله تعالى فإِذا هي ثُعْبان مبين وقال قطرب الثُّعبانُ الحَيّةُ الذكرُ الأَصْفَر الأَشْعَرُ وهو من أَعظمِ الحَيّات وقال شمر الثُّعبانُ من الحَيّاتِ ضَخْمٌ عظيم أَحمر يَصِيدُ الفأْر قال وهي ببعض المواضع تُسْتَعار للفَأْر وهو أَنفَعُ في البَيْتِ من السَّنانِير قال حميد بن ثور شَدِيدٌ تَوَقِّيهِ الزِّمامَ كأَنما ... نَرى بتَوَقِّيهِ الخِشاشةَ أَرْقَمَا فلمّا أَتَتْه أَنْشَبَتْ في خِشاشِه ... زِماماً كَثُعْبانِ الحَماطةِ مُحْكَمَا والأُثْعبانُ الوَجْهُ الفَخْم في حُسْن بيَاضٍ وقيل [ ص 237 ] هو الوَجْهُ الضَّخْم قال إِنِّي رَأَيتُ أُثْعباناً جَعْدَا ... قد خَرَجَتْ بَعْدي وقالَتْ نَكْدَا قال الأَزهري والأَثْعَبِيُّ الوَجْه الضَّخْمُ في حُسْن وبَياضٍ قال ومنهم مَن يقول وجهٌ أُثْعُبانِيٌّ ابن الأعرابي من أَسماءِ الفأْر البِرُّ والثُّعْبةُ والعَرِمُ والثُّعْبةُ ضَرْبٌ من الوَزَغ تُسمى سامَّ أَبْرَصَ غير أَنها خَضْراءُ الرأْس والحَلْقِ جاحظةُ العينين لا تَلْقاها أَبداً إِلاَّ فاتِحةً فاها وهي مِن شَرِّ الدَّوابِّ تَلْدَغُ فلا يَكادُ يَبْرَأُ سَلِيمُها وجمعها ثُعَبٌ وقال ابن دريد الثُّعْبةُ دابّةٌ أَغْلَظُ من الوَزَغةِ تَلْسَعُ ورُبما قَتَلَتْ وفي المثل ما الخَوافي كالقِلَبةِ ولا الخُنَّازُ كالثُّعَبةِ فالخَوافي السَّعَفاتُ اللَّواتي يَلِينَ القِلَبةَ والخُنَّازُ الوَزَغةُ ورأَيت في حاشية نسخة من الصحاح موثوق بها ما صورته قال أَبو سهل هكذا وجدته بخط الجوهريّ الثُّعْبة بتسكين العين قال والذي قرأْته على شيخي في الجمهرة بفتح العين والثُّعْبةُ نبتةٌ ( 1 ) ( 1 قوله « والثعبة نبتة إلخ » هي عبارة المحكم والتكملة لم يختلفا في شيء إلا في المشبه به فقال في المحكم شبيهة بالثعلة وفي التكملة بالثوعة ) شَبِيهة بالثُّعْلةِ إِلا أَنها أَخْشَن ورقاً وساقُها أَغْبَرُ وليس لها حَمْل ولا مَنْفعةَ فيها وهي من شجر الجبل تَنْبُت في مَنابِت الثُّوَعِ ولها ظِلٌّ كَثِيفٌ كلُّ هذا عن أَبي حنيفة والثَّعْبُ شجر قال الخليل الثُّعْبانُ ماء الواحد ثَعْبٌ وقال غيره هو الثَّغْبُ بالغين المعجمة
الرائد
* ثعب يثعب: ثعبا. 1-الماء أو الدم: فجره، أساله. 2-الهجوم: شنه.
الرائد
* ثعب. من المياه أو الدماء: السائل.ü
الرائد
* ثعب. ج ثعبان. 1-مص. ثعب. 2-مسيل الماء في الوادي. 3-من المياه أو الدماء: السائل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: