وصف و معنى و تعريف كلمة سنثوي:


سنثوي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على سين (س) و نون (ن) و ثاء (ث) و واو (و) و ياء (ي) .




معنى و شرح سنثوي في معاجم اللغة العربية:



سنثوي

جذر [سنث]

  1. نَثا: (فعل)
    • نَثَا، يَنْثُو، مصدر نَثْوٌ
    • نَثَا الْحَدِيثَ أَوِ الْخَبَرَ : حَدَّثَ بِهِ، أَشَاعَهُ، أَذَاعَهُ، كَشَفَهُ
    • نَثَا جَارَهُ : عَابَهُ، اِغْتَابَهُ
    • نَثَا عَلَيْهِ قَوْلاً : أَخْبَرَ بِهِ عَنْهُ
  2. نَثْو: (اسم)
    • نَثْو : مصدر نَثا
  3. ناثَى: (فعل)
    • نَاثَاهُ الحديثَ والخبرَ: ذاكَرَهُ إِيَّاه
  4. مَنَاث: (اسم)
    • مَنَاث : جمع مِنَثّة


  5. نَثَا الْحَدِيثَ أَوِ الْخَبَرَ:
    • حَدَّثَ بِهِ، أَشَاعَهُ، أَذَاعَهُ، كَشَفَهُ.
  6. نَثَا جَارَهُ:
    • عَابَهُ، اِغْتَابَهُ.
  7. نَثَا عَلَيْهِ قَوْلاً:
    • أَخْبَرَ بِهِ عَنْهُ. .
  8. مِنَثّة : (اسم)
    • الجمع : مَنَاثٌ
    • المِنَثَّةُ : صوفةٌ أَو نحوها يكون عليها دُهْنٌ، يُدْهَنُ بها الجُرْح
  9. أَناثَ : (فعل)
    • أناثَهُ : أبعده
  10. نَأَث : (فعل)


    • نَأَث نَأثًا
    • نَأَث عنه: بَعُدَ
    • نَأَث: أَبطأ
  11. آنَثَ : (فعل)
    • آنَثَتْ، تُؤَانِثُ، مصدر إِينَاثٌ
    • آنَثَتِ الحَامِلُ : وَلَدَتْ أُنْثَى
  12. ثَوَى : (فعل)
    • ثوَى بـ / ثوَى في يَثوِي ، اثْوِ ، ثَواءً وثُوِيًّا ، فهو ثاوٍ ،
    • ثوَى بالمكان وفيه : أقام واستقرّ
    • ثَوَى الْمَريضُ : ماتَ، هَلَكَ
  13. تَناثَ : (فعل)
    • تَنَاثَوُا الأشياءَ: تذاكروها
    • تَنَاثَوُا الأخبارَ: الأحاديثَ: أَشاعوها
  14. تَناثَّ : (فعل)
    • تَنَاثَّ القومُ الأخبارَ: أفشاها بعضُهم إِلى بعض
  15. ثَوَّى : (فعل)
    • ثَوَّاهُ بالمكان: أثواه
  16. نَثَّ : (فعل)


    • نَثَّ نَثًّا، ونَثِيثًا
    • نَثَّ الإِنَاءُ : رَشَحَ بِمَا فِيهِ
    • نَثَّ الْعَرَقُ : سَالَ
    • نَثَّ الْعَظْمُ : سَالَ دَسَمُهُ
    • نَثَّ الرَّجُلُ: عَرِقَ مِنْ سِمَنِهِ فَصَارَ جَسَدُهُ وَكَأَنَّ بِهِ دُهْناً
    • نَثَّ الْخَبَرَ بَيْنَ النَّاسِ : حَدَّثَ بِهِ وَأَفْشَاهُ وَكَانَ يَنْبَغِي أَنْ يُكْتَمَ، أَذَاعَهُ، كَشَفَه
    • نَثَّ الْجُرْحَ : دَهَنَهُ
    • نَثَّ صَاحِبَهُ : اِغْتَابَهُ
  17. أَثْوَى : (فعل)
    • أثوى / أثوى بـ يُثوِي ، أَثْوِ ، إثواءً ، فهو مُثْوٍ ، والمفعول مُثوًى
    • أَثْوَى فلانا بالمكان: أنزله به
    • أَثْوَى بالمكان: أقام واستقرّ
  18. أَنُثَ : (فعل)
    • أَنُثَ أُنوثة، وأناثة
    • أَنُثَ : لان، فهو أَنِيث
  19. أَناثى : (اسم)
    • أَناثى : جمع أُنْثَى
  20. أَنثَ : (فعل)
    • أَنثَ في الأمر: لان ولم يتشدَّد
    • أَنثَ الكلمة: أَلْحق بها علامة التأْنيث
  21. اِنثَنَى : (فعل)
    • انثنى / انثنى على / انثنى عن / انثنى في ينثني ، انْثَنِ ، انثناءً ، فهو مُنْثنٍ ، والمفعول مُنْثَنًى عليه
    • انثنى الشَّيءُ مُطاوع ثنَى: تقوَّس، انعطف وارتدَّ بعضُه على بعض انثنى ظهرُه من الكِبَر،
    • اِنْثَنَى عَلَى اليَمينِ : اِنْعَطَفَ
    • اِنْثَنَى عَنْ أَهْلِ السُّوءِ : اِنْصَرَفَ
    • اِنْثَنَى عَلَيْهِ بِالضَّرْبِ : اِرْتَدَّ عَلَيْهِ بِهِ
    • اِنْثَنَى في مِشْيَتِهِ : تَمايَلَ، تَبَخْتَرَ
    • انْثَنَى الشيء: اثَّنَى
    • إرادةٌ لا تنثني/ عزيمة لا تنثني: لا تضعف
    • انثنى صدرُه على الحبِّ: انطوى
  22. أَثَا : (فعل)


    • أثَا أثوا
    • أثَا: وَشَى
,
  1. نثا (المعجم لسان العرب)
    • "نَثا الحَديثَ والخَبر نَثْواً: حَدَّث به وأَشاعَه وأَظْهَره؛ وأَنشد ابن بري للخنساء: قامَ يَنْثُو رَجْعَ أَخْباري وفي حديث أَبي ذر: فجاءَ خالُنا فنَثا علينا الذي قيل له أَي أَظْهَرَه إِلينا وحَدَّثَنا به؛ وفي حديث مازِنٍ: وكُلُّكُمْ حين يُنثى عَيْبُنا فَطِن وفي حديث الدُّعاء: يا مَن تُنْثى عنده بَواطِنُ الأَخبار.
      والنَّثا: ما أَخْبَرْتَ به عن الرجل من حَسَن أَو سَيِّء، وتَثْنِيتُه نَثَوانِ ونَثَيانِ، يقال: فلان حسن النَّثا وقَبيح النِّثا، ولا يشتق من النَّثا فعل؛ قال أَبو منصور: الذي، قال إِنه لا يشتق من النَّثا فعل لم نعرفه.
      وفي حديث ابن أَبي هالة في صفة مجلس رسول الله، صلى الله عليه وسلم: ولا تُنْثى فَلَتاتُه أَي لا تُشاعُ ولا تُذاعُ؛ قال أَبو عبيد: معناه لا يُتَحدَّث بتلك الفَلَتات، يقال منه: نَثَوْتُ الحديث أَنْثُوه نَثْواً، والاسم منه النَّثا؛ وقال أَحمد بن جَبَلة فيما أَخبر عنه ابن هاجَك: معناه أَنه لم يكن لمجلسه فَلَتات فَتُنْثى؛ قال: والفَلَتاتُ السَّقَطات والزَّلاَّت.
      ونَثا عليه قولاً: أَخْبَر به عنه.
      قال سيبويه: نَثا يَنْثُو نَثاء ونَثاً كما، قالوا بذا يَبْذُو بذاء وبَذاً، ونَثَوْتُ الحديث ونَثَيْتُه.
      والنَّثْوة: الوَقِيعة في الناس.
      والنَّثا في الكلام يُطْلق على القَبيح والحَسن، يقال: ما أَقبح نَثاه وما أَحسن نَثاه ابن الأَعرابي: يقال أَنْثى إِذا، قال خيراً أَو شرّاً، وأَنثى إِذا اغْتاب.
      والنَّاثي: المُغْتابُ،وقد نَثا يَنْثُو.
      قال ابن الأَنباري: سمعت أَبا العباس يقول النَّثا يكون للخير والشر، يقال: هو يَنْثو عليه ذُنُوبه، ويكتب بالأَلف؛ وأَنشد:فاضِلٌ كامِلٌ جَمِيلٌ نَثاهُ،أَرْيَحِيٌّ مُهَذَّبٌ مَنْصُورُ شمر: يقال ما أَقْبَح نَثاه؛ وقال:، قال ذلك ابن الأَعرابي.
      ويقال: هم يَتَناثَوْنَ الأَخبار أَي يُشِيعُونها ويَذْكُرونها.
      ويقال: القوم يَتَناثَوْن أَيامهم الماضِيةَ أَي يذكرونها.
      وتَناثى القومُ قَبائحَهم أَي تَذاكَرُوها؛ قال الفرزدق: بما قد أَرى لَيْلى، ولَيْلى مُقِيمَةٌ،بهِ في جَمِيعٍ لا تُناثَى جَرائرُهْ الجوهري: النَّثا، مقصور، مثل الثَّنا إِلا أَنه في الخير والشر والثَّنا في الخير خاصة.
      وأَنْثَى الرجلُ إِذا أَنِفَ من الشيء إِنْثاءً.
      ونَثا الشيءَ يَنْثُوه، فهو نَثِيٌّ ومَنْثِيٌّ: أَعادَه.
      والنَّثِيُّ والنَّفِيُّ: ما نَثاه الرِّشاء من الماء عند الاستقاء، وليس أَحدهما بدلاً عن الآخر، بل هما أَصلان لأَنَّا نَجِد لكل واحد منهما أَصلاً نردّه إِليه واشتقاقاً نحمله عليه، فأَما نَثِيٌّ فَفَعِيل من نَثا الشيءَ يَنْثُوه إِذا أَذاعَه وفَرَّقَه لأَن الرِّشاء يُفَرِّقه ويَنْشُره، قال: ولام الفعل واو لأَنها لام نَثَوْتُ بمنزلة سَرِيٍّ وقَصِيٍّ، والنَّفِيُّ فَعِيل من نَفَيْتُ لأَنَّ الرِّشاء يَنْفِيه، ولامه ياء بمنزلة رَمِيٍّ وعَصِيٍّ؛ قال ابن جني: وقد يجوز أَن تكون الفاء بدلاً من الثاء؛ ويؤنسك لنحو ذلك إِجْماعُهم في بيت امْرئ القيس: ومَرَّ على القَنانِ منْ نَفَيانِه،فأَنْزَلَ مِنْهُ العُصْمَ مِنْ كلِّ مَنْزِلِ فإِنهم أَجمعوا على الفاءِ، قال: ولم نسمعهم، قالوا نَثَيانِه.
      والنُّثاءَة، ممدود: موضع بعينه؛ قال ابن سيده: وإِنما قضينا بأَنها ياء لأَنها لام ولم نجعله من الهمز لعدم ن ث ء، والله أَعلم.
      "
  2. تَنَاثَوُا (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَنَاثَوُا الأشياءَ: تذاكروها.
      و تَنَاثَوُا الأخبارَ: الأحاديثَ: أَشاعوها.
  3. نَثَا (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَثَا الحديثَ نَثَا ُ نَثْوًا: بَثَّهُ.
      و نَثَا فلانًا: اغتابه.
  4. نَثَا (المعجم الغني)
    • [ن ث و]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). نَثَا، يَنْثُو، مصدر نَثْوٌ.
      1. :-نَثَا الْحَدِيثَ أَوِ الْخَبَرَ :- : حَدَّثَ بِهِ، أَشَاعَهُ، أَذَاعَهُ، كَشَفَهُ.
      2. :-نَثَا جَارَهُ :- : عَابَهُ، اِغْتَابَهُ.
      3. :-نَثَا عَلَيْهِ قَوْلاً :- : أَخْبَرَ بِهِ عَنْهُ.


  5. نَثا (المعجم الرائد)
    • نثا - ينثونثوا
      1- نثا الحديث : حدث به، أشاعه، أذاعه. 2- نثا الشيء : فرقه وأذاعه. 3- نثاه : عابه، اغتابه. 4- نثا عليه قولا : أخبر به عنه . 5- نثا الشيء : أعاده.
  6. نثوة (المعجم الرائد)
    • نثوة
      1-عيب الناس وذكرهم بما يكرهون من العيوب
  7. نَثَا (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَثَا الحَدِيثَ: حَدَّثَ به، وأشاعَهُ،
      ـ نَثَا الشيءَ: فَرَّقَهُ، وأذاعَهُ.
      ـ نثا: ما أخْبَرْتَ به عن الرَّجُلِ من حَسَنٍ أَوْ سَيِّئٍ.
      ـ نَثِيُّ: ما نَثاه الرِّشاءُ من الماءِ عندَ الاسْتِقاءِ.
      ـ تَنَاثَوْهُ: تَذَاكَرُوهُ.
  8. نثث (المعجم لسان العرب)
    • "النَّثُّ: نَشْرُ الحديثِ؛ وقيل: هو نشر الحديث الذي كَتْمُه أَحَقُّ من نَشْرِه.
      نَثَّه يَنُثُّه وينِثُّه نَثًّا إِذا أَفشاه؛ ويروى قول قيسَ بن الخطيم الأَنصاري: إِذا جاوَزَ الإِثْنَيْنِ سِرٌّ، فَإِنه،بِنَثٍّ وتَكْثِيرِ الوُشاةِ، قَمِينُ ورجل نَثَّاثٌ ومِنَثٌّ،عن ثعلب.
      أَبو عمرو: النُّثَّاث المغتابون للمسلمين.
      ونَثَّ العظمُ نَثًّا: سال وَدَكُهُ.
      ونَثَّ يَنِثُّ نَثِيثاً، ومَثَّ يَمِثُّ: عَرِقَ من سِمَنِه فرأَيْتَ على سَحْنَتِه وجِلْدِه مِثلَ الدُّهْن.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: ان رجلاً أَتاه يسأَله فقال: هَلَكْتُ،فقال عمر: اسكتْ أَهَلَكْتَ وأَنْتَ تَنِثُّ نَثَّ الحَميتِ؟ ويُروى نَثِيثَ الحَمِيت.
      نَثَّ الزِّقُّ ينِث، بالكسر، نَثِيثاً ونَثّاً إِذا رَشَحَ بما فيه من السَّمْن؛ أَراد: أَتَهْلِك وجسدُك كأَنه يَقْطُر دَسَماً؟

      ‏قال أَبو عبيد: النَّثِّيثُ أَنْ يَعْرَقَ ويَرْشَحَ من عِظَمِهِ وكثرة لحمه.
      وقال غيره: نَثَّ الحَمِيتُ ومَثَّ، بالنون والميم، إِذا رشح ما فيه من السَّمن.
      يَنِثُّ ويَمِثُّ نَثًّا ونَثِيثاً.
      الأَزهري: ثَنْثَنَ إِذا رَعَى الثَّنَّ، ونَثْنَثَ إِذا عَرِقَ عَرَقَاً كثيراً.
      وفي التهذيب: أَما قولك نثَّ الحديثَ يَنُثُّه نَثًّا، فهو بضم النون لا غير، وذلك إِذا أَذاعَه.
      وفي حديث أُم زرع: لا تَنُثُّ حديثنا تَنْثِيثاً، النَّثُّ: كالبَثِّ؛ تقول لا تُفْشِي أَسرارَنا ولا تُطْلِعُ الناسَ على أَحوالنا.
      والتَّنْثيثُ: مصدر يُنَثِّثُ، فأَجراه على يَنُثُّ، ويروى بالباء الموحدة.
      والنَّثِيثَة: رشح الزِّقِّ أَو السِّقاءِ.
      والنَّثُّ: الحائط النَّدِيُّ المُسْتَرْخي.
      قال ابن سيده: أَظنه فَعِلاً، كما ذهب إِليه سيبويه في طَبٍّ وبَرٍّ.
      وكلامٌ غَثٌّ نَثٌّ: إِتباع.
      "


  9. نَثَيْتُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَثَيْتُ الخَبَرَ: نَثَوْتُهُ.
      ـ أنْثَى: اغْتابَ، وأَنِفَ من الشيءِ.
  10. نَاثَاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَاثَاهُ الحديثَ والخبرَ: ذاكَرَهُ إِيَّاه.


معنى سنثوي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: