وصف و معنى و تعريف كلمة سنجفأ:


سنجفأ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ألف همزة (أ) و تحتوي على سين (س) و نون (ن) و جيم (ج) و فاء (ف) و ألف همزة (أ) .




معنى و شرح سنجفأ في معاجم اللغة العربية:



سنجفأ

جذر [جفأ]

  1. نَجَفَ: (فعل)
    • نَجَفْتُ، أَنْجُفُ، اُنْجُفْ، مصدر نَجْفٌ
    • نَجَفَ النَّجِيفَ : بَرَاهُ نَجَفَ الْخَشَبَ نَجَفَ السَّهْمَ
    • نَجَفَ الشَّجَرَةَ : قَطَعَهَا مِنْ جِذْرِهَا
    • نَجَفَ الْبِئْرَ : حَفَرَهَا وَوَسَّعَ جَوْفَهَا
    • نَجَفَتِ الرِّيحُ الصُّخُورَ : تَرَكَتْ فِيهَا حُفَراً
    • نَجَفَ الشَّاةَ : حَلَبَهَا حَلْباً حَتَّى أَفْرَغَ ضِرْعَهَا
    • نَجَفَ الْبِئْرَ : عرَّضَه
    • نَجَفَ المشيءَ: استخرج أقصاه
    • فقال: نَجَفَ ما في الضَّرْع
  2. نَجَف: (اسم)
    • الجمع : نِجَافٌ
    • النَّجَفُ : التَّلُّ والجمع : نِجافٌ
    • سَرَحَتِ الْمَاشِيَةُ فِي النَّجَفِ : مَكَانٌ مُسْتَطِيلٌ فِي بَطْنِ الْوَادِي أَوْ فِي بَطْنٍ مِنَ الأَرْضِ لاَ يَعْلُوهُ الْمَاءُ
    • النَّجَفُ : اِسْمُ مَدِينَةٍ في العِرَاقِ
    • نَجَفَ العنزَ: شدَّ ضَرْعَها بالنِّجاف لينقطع لبنها
  3. نَجَف: (اسم)
    • نَجَف : جمع نَجَفة
  4. نَجْف: (اسم)
    • نَجْف : مصدر نَجَفَ


  5. نَجَّفَ: (فعل)
    • نَجَّفْتُ، أُنَجِّفُ، نَجِّفْ، مصدر تَنْجِيفٌ
    • نَجَّفَ : مبالغة نَجَف
    • نَجَّفَ الشيءَ: رفَعه وأعلاه
    • نَجَّفَ له من الشيء: عَزَلَ له بعضه
    • نَجَّفَتِ الرِّيحُ تَلَّ الرَّمْلِ : جَرَفَتْهُ
  6. نُجُفُ: (اسم)
    • نُجُفُ : جمع نَجيف
  7. اِنتَجَفَ: (فعل)
    • اِنْتَجَفَ، يَنْتَجِفُ، مصدر اِنْتِجَافٌ
    • اِنْتَجَفَ الشَّيْءَ : اِسْتَخْرَجَ أَقْصَاهُ . اِنْتَجَفَ مَا فِي الضَّرْعِ
    • اِنْتَجَفَتِ الرِّيحُ السَّحَابَ : اِسْتَفْرَغَتْهُ
    • انتجفت الرِّيحُ السحابَ: استفرغته
  8. اِستَنجَفَ: (فعل)
    • اسْتَنْجَفَ الشيءَ: انتجفَه
  9. أَنجَفَ: (فعل)
    • أَنْجَفَ، يُنْجِفُ، مصدر إِنْجَافٌ
    • أَنْجَفَ الشَّاةَ : عَلَّقَ عَلَيْهَا النِّجَافَ، أَيْ مَا يُشَدُّ عَلَى ضَرْعِهَا لِتُمْسِكَ اللَّبَنَ
  10. نِجَاف: (اسم)


    • نِجَاف : جمع نَجَفة
  11. نِجَاف: (اسم)
    • نِجَاف : جمع نَجَف
  12. نِجاف: (اسم)
    • النِّجَافُ : الناتئُ المشرف على الشيء
    • النِّجَافُ : ما يُشَدُّ على ضرع الشاة لتمسك اللبن
    • النِّجَافُ: شِعابُ الجبل التي يُسكب منها الماء
    • نِجَافُ البَيْتِ : مَا بُنِيَ فَوْقَهُ مُشْرِفاً عَلَيْهِ
    • نِجَافُ الْمَغَارَةِ : صَخْرَةٌ نَاتِئَةٌ تُشْرِفُ عَلَيْهَا
  13. نَجَفة: (اسم)
    • الجمع : نَجَفٌ ، و نِجَاف
    • النَّجَفَة : مكان مستطيل كالجدار في وسط الوادي لا يعلوه الماهُ
    • النَّجَفَة: مجموعة من المصابيح الكهربية على نظام معيّن متسقة الوضع باهرة الضوء وسمِّيت بالثُّريّا تشبيهًا بثريَّا السماء
    • النَّجَفَة من الكثيب: إبطه، وهو الموضعُ تصفِّقه الرياح فتنجُفُه فيصير كأنه جُرُف مُنْجَرِف
  14. مَنجوف: (اسم)
    • رجلٌ منجوف: جَبَانٌ
  15. اِنْتِجَاف: (اسم)
    • اِنْتِجَاف : مصدر إِنتَجَفَ
  16. نُجفة: (اسم)


    • الجمع : نُجَفٌ
    • النُّجْفَةُ : القليلُ من الشيء
  17. تَنْجِيف: (اسم)
    • تَنْجِيف : مصدر نَجَّفَ
  18. نَجَف: (اسم)
    • نَجَف :جمع نَجَفة
  19. نَجَفَ النَّجِيفَ:
    • بَرَاهُ. نَجَفَ الْخَشَبَ نَجَفَ السَّهْمَ.
  20. اِنْتَجَفَ الشَّيْءَ:
    • اِسْتَخْرَجَ أَقْصَاهُ. اِنْتَجَفَ مَا فِي الضَّرْعِ.
  21. النَّجَفَة من الكثيب:
    • إبطه، وهو الموضعُ تصفِّقه الرياح فتنجُفُه فيصير كأنه جُرُف مُنْجَرِف.
  22. نَجَفَ العنزَ:


    • شدَّ ضَرْعَها بالنِّجاف لينقطع لبنها.
  23. نَجَّفَ لَهُ نُجْفَةً مِنَ اللَّبَنِ:
    • عَزَلَ لَهُ قَلِيلاً مِنْهُ.
  24. اِنْتَجَفَتِ الرِّيحُ السَّحَابَ:
    • اِسْتَفْرَغَتْهُ.
  25. سَرَحَتِ الْمَاشِيَةُ فِي النَّجَفِ:
    • مَكَانٌ مُسْتَطِيلٌ فِي بَطْنِ الْوَادِي أَوْ فِي بَطْنٍ مِنَ الأَرْضِ لاَ يَعْلُوهُ الْمَاءُ.
,
  1. نجف
    • "النَّجْفة: أَرض مُستديرة مشْرِفة، والجمع نَجَفٌ ونِجافٌ.
      والجوهري: النجَفُ والنجَفَةُ، بالتحريك، مكان لا يعلوه الماء مُستطيل مُنقاد.
      ابن سيده: النجَفُ والنِّجافُ شيء (* قوله «النجف والنجاف شيء إلخ» كذا بالأصل، وعبارة ياقوت: والنجفة تكون في بطن الوادي شبه جدار ليس بعريض له طول إلى آخر ما هنا.) يكون في بطن الوادي شبيه بنِجاف الغَبيط جدّاً، وليس بجدّ عريض، له طول مُنقاد من بين مُعْوَجّ ومستقيم لا يعلوهُ الماء وقد يكون في بطن الأَرض، وقيل: النِّجاف شِعاب الحَرّة التي يُسكب فيها.
      يقال: أَصابنا مطر أَسال النِّجاف.
      وفي حديث عائشة، رضي اللّه عنها: أَن حسان بن ثابت، رضي اللّه عنه، دخل عليها فأَكرمته ونجَّفَتْه أَي رَفَعَت منه.
      والنَّجَفَةُ: شبه التلِّ؛ ومنه حديث عمرو بن العاص، رضي اللّه عنه: أَنه جلس على مِنْجافِ السفينة؛ قيل: هو سُكَّانُها الذي تُعَدَّلُ به، سمي به لارتفاعه.
      قال ابن الأَثير:، قال الخطابي لم اسمع فيه شيئاً أَعتمده.
      ونَجَفةُ الكَثِيب: إبْطه وهو آخره الذي تُصَفِّقه الرياح فتَنْجُفه فيصير كأَنه جَرْف مَنْجوف؛ وقال أَبو حنيفة: يكون في أَسافلها سُهولة تنقاد في الأَرض لها أَودية تَنْصبّ إلى لين من الأَرض؛ وقال الليث: النجَفةُ تكون في بطن الوادي شبه جِدار ليس بعريض.
      ويقال لإبْط الكثيب: نَجَفَة الكثيب.
      ابن الأَعرابي: النجَفةُ المُسَنَّاةُ، والنجَف التلّ.
      قال الأَزهري: والنجفة التي بظهر الكوفة، وهي كالمُسَنَّاة تمنع ماء السيل أَن يعلو منازل الكوفة ومقابرها.
      ابن الأَعرابي: النِّجاف هو الدَّرَوَنْدُ والنَّجْرانُ.
      وقال ابن شميل: النِّجاف الذي يقال له الدوارة، وهو الذي يستقبل الباب من أَعلى الأُسْكُفَّةِ، والنِّجافُ العَتبة وهي أُسْكُفَّة الباب.
      وفي الحديث: فيقول أَي رب قَدِّمني إلى باب الجنة فأَكون تحت نِجافِ الجنة؛ قيل: هو أُسْكفّة الباب، وقال الأَزهري: هو دَرَوَنْدُه يعني أَعلاه.
      ابن الأعرابي: والنِّجافُ أَيضاً شِمالُ الشاة الذي يُعَلَّق على ضرعها.
      وقد أَنْجَفَ الرجل إذا شدَّ على شاته النِّجاف.
      والنجَفُ: قشور الصِّلِّيان.
      الفراء: نِجافُ الإنسان مَدْرَعَته.
      وقال الليث: نِجافُ التيس جِلد يشدُّ بين بطنه والقضيب فلا يقدر على السِّفاد، يقال: تيس منجوف.
      الجوهري: نجاف التيس أَن يُرْبَط قَضِيبه إلى رجله أَو إلى ظهره، وذلك إذا أَكثر الضِّراب يُمنع بذلك منه.
      وقال أَبو الغوث: يُعْصب قضيبه فلا يقدر على السِّفاد.
      والنِّجافُ: الباب والغار ونحوهما.
      وغار مَنْجوفٌ أَي موسَّع.
      والمَنْجوف: المَحْفُور من القُبور عَرْضاً غير مَضْرُوح؛ قال أَبو زبيد يَرْثي عثمان بن عفان،رضي اللّه عنه: يا لَهْفَ نَفْسيَ، إن كان الذي زعَمُوا حَقّاً وماذا يَرُدُّ اليومَ تَلْهِيفِي؟ إن كان مأْوَى وُفُودِ الناسِ راحَ به رَهْطٌ إلى جَدَثٍ، كالغارِ، مَنْجُوفِ وقيل: هو المحفُور أَيَّ حفْر كان.
      وقبر مَنجوف وغار منجوف: موسَّع.
      وإناء منجوف: واسع الأَسفل.
      وقدَح منجُوف: واسع الجوف؛ ورواه أَبو عبيد منجوب، بالباء؛ قال ابن سيده: وهو خطأٌ إنما المنجوب المدبوغ بالنَّجَب.
      ونجَف السهمَ يَنْجُفُه نَجْفاً: عَرَّضَه؛ وكلُّ ما عُرِّضَ فقد نُجِفَ.
      والنَّجِيف: النصل العريض.
      والنَّجِيف من السهام: العريض النصل.
      وسهْم نَجِيف: عريض؛ قال أَبو حنيفة: هو العريض الواسع الجُرْح، والجمع نُجُفٌ؛ قال أَبو كبير الهذلي: نُجُفٌ بَذَلْتُ لها خَوافي ناهِضٍ،حَشْرِ القَوادِمِ كاللِّفاع الأَطْحَلِ اللِّفاع: اللِّحاف؛ قال ابن بري: وصواب إنشاده نُجُفٍ لأَن قبله: بمَعابِلٍ صُلْعِ الظُّباتِ، كأَنها جَمْرٌ بمَسْهَكةٍ يُشَبُّ لِمُصْطَل؟

      ‏قال: ورواه الأَصمعي ومَعابلاً، بالنصب، وكذلك نجفاً؛ وقوله كاللِّفاع الأَطحل أَي كأَنّ لون هذا النِّسر لون لِحاف أَسود.
      ونجَف القِدْحَ يَنْجُفُه نَجْفاً: بَراه.
      وانْتجفَ الشيءَ: استخرجه.
      وانْتِجاف الشيء: استخراجه.
      يقال: انتجَفت إذا استخرجت أَقصى ما في الضَّرْع من اللبن.
      وانْتجفَتِ الريحُ السحابَ إذا استفْرغَتْه؛ قال ابن بري: شاهده قول الشاعر يصف سحاباً: مَرَتْه الصَّبا ورَفَته الجَنُو بُ، وانْتَجَفَتْه الشَّمالُ انْتِجافا ابن سيده: النِّجافُ كساء يُشَدُّ على بطن العَتُود لئلا ينزو، وعَتودٌ مَنْجُوف.
      قال ابن سيده: ولا أَعرف له فعلاً.
      والنَّجْفُ: الحلَب الجيّد حتى يُنْفِضَ الضْرعَ؛ قال الراجز يصف ناقة غزيرة: تَصُفُّ أَو تُرْمي على الصَّفُوف،إذا أَتاها الحالِبُ النَّجُوف والمِنْجَفُ: الزَّبيل؛ عن اللحياني، قال: ولا يقال مِنْجَفة.
      والنَّجَفةُ: موضع بين البصْرة والبحرين.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نَجَفُ

    • ـ نَجَفُ ونَجَفَةُ: مكانٌ لا يَعْلُوه الماءُ، مُسْتَطِيلٌ مُنْقَادٌ، ويكونُ في بَطْنِ الوادي، وقد يكونُ ببَطْن من الأرضِ، ج: نِجافٌ، أو هي: أرضٌ مُسْتَدِيرَةٌ مُشْرِفَةٌ على ما حَوْلَهَا.
      ـ نَجَفُ: التَّلُّ، وقُشورُ الصِلِّيانِ، نَجَفَةُ: موضع، بين البَصْرَةِ والبَحْرَيْنِ، والمُسَنَّاةُ، ومُسَنَّاةٌ بظاهِرِ الكُوفَةِ تَمْنَعُ ماءَ السَّيْلِ أنْ يَعْلُوَ مَقَابِرَها ومَنازِلَها.
      ـ نَجَفَةُ الكَثيبِ: المَوْضِعُ تُصَفِّقُهُ الرِياحُ، فَتَنْجُفُهُ، فَيصيرُ كأَنَّهُ جُرْفٌ مُنْجَرِفٌ.
      ـ نِجَافُ: المِدْرَعَةُ، وأُسْكُفَّةُ البابِ، أو ما يَسْتَقْبِلُ البابَ من أعْلَى الأُسْكُفَّةِ، أو دَرَوَنْدُ البابِ، وجِلْدٌ يُشَدُّ بين بَطْنِ التَّيْسِ وقَضيبِه فلا يَقْدِرُ على السِفَادِ، ومنه: تَيْسٌ مَنْجوفٌ.
      ـ أنْجَفَ: عَلَّقَهُ عليه. وسُوَيْدُ بنُ مَنْجوفٍ: تابِعِيٌّ.
      ـ مَنْجُوفُ ونَجيفُ: سَهْمٌ عَريضُ النَّصْلِ، ج: نَجُفُ.
      ـ نَجَفَه: بَراهُ،
      ـ نَجَفَ الشاةَ: حَلَبَها جَيِّداً حتى أنْفَضَ الضَّرْعُ،
      ـ نَجَفَ الشجرةَ من أصْلِها: قَطَعَها.
      ـ غارٌ مَنجوفٌ: مُوَسَّعٌ.
      ـ نجُفُ: الأَخْلاقُ من الشِّنانِ، وجمعُ نَجيفٍ.
      ـ مَنْجوفُ: الجَبانُ، والمُنْقَطِعُ عن النِكاحِ،
      ـ مَنْجوفُ من الآنيَةِ: الواسِعُ الشَّحْوَةِ والجَوْفِ.
      ـ نُجْفَةُ: القليلُ من الشيءِ.
      ـ مِنْجَفُ: الزَّبيلُ.
      ـ نَجَّفَتِ الريحُ الكثيبَ تَنْجِيفاً: جَرَفَتْهُ.
      ـ نَجِّفْ له نُجْفَةً من اللَّبَنِ: اعْزِلْ له قليلاً منه.
      ـ انْتَجَفَهُ: اسْتَخْرَجَهُ،
      ـ انْتَجَفَ غَنَمَهُ: اسْتَخْرَجَ أقْصَى ما في ضَرْعِها من اللَّبَنِ،
      ـ انْتَجَفَتِ الريحُ السحابَ: اسْتَفْرَغَتْهُ، كاسْتَنْجَفَتْهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نَجَفَ
    • نَجَفَ الشيء نَجَفَ ُ نَجْفًا: حفر فيه ووسَّع جوفَه.
      يقال: نَجَف البئرَ، ونَجفَ الإناءَ، ونَجَفَتِ الرِّيحُ الصُّخورَ.
      و نَجَفَ عرَّضَه.
      يقال: نَجَفَ نَصْلَ السَّهْم.
      و نَجَفَ الشيءَ: قَطَعَهُ.
      يقال: نَجَفَ الشجرةَ من أصَلها.
      ويقال: نَجَفَ العنزَ: شدَّ ضَرْعَها بالنِّجاف لينقطع لبنها.
      و نَجَفَ المشيءَ: استخرج أقصاه.
      فقال: نَجَفَ ما في الضَّرْع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. نَجَفَ
    • [ن ج ف]. (فعل: ثلاثي متعد). نَجَفْتُ، أَنْجُفُ، اُنْجُفْ، مصدر نَجْفٌ.
      1. :-نَجَفَ النَّجِيفَ :- : بَرَاهُ. :-نَجَفَ الْخَشَبَ :- :-نَجَفَ السَّهْمَ.
      2. :-نَجَفَ الشَّجَرَةَ :- : قَطَعَهَا مِنْ جِذْرِهَا.
      3. :-نَجَفَ الْبِئْرَ :- : حَفَرَهَا وَوَسَّعَ جَوْفَهَا.
      4. :-نَجَفَتِ الرِّيحُ الصُّخُورَ :- : تَرَكَتْ فِيهَا حُفَراً.
      5. :-نَجَفَ الشَّاةَ :- : حَلَبَهَا حَلْباً حَتَّى أَفْرَغَ ضِرْعَهَا.

    المعجم: الغني

  5. نَجَف
    • نجف - ينجف ، نجفا
      1- نجف : «النجيف»، أي السهم : براه. 2- نجف الشجرة : قطعها من أصلها. 3- نجف الشاة : حلبها جيدا حتى أفرغ ضرعها. 4- نجف الشيء : حفر فيه ووسع.


    المعجم: الرائد

  6. نَجَّفَ
    • [ن ج ف]. (فعل: رباعي متعد بحرف). نَجَّفْتُ، أُنَجِّفُ، نَجِّفْ، مصدر تَنْجِيفٌ.
      1. :-نَجَّفَ لَهُ نُجْفَةً مِنَ اللَّبَنِ :- : عَزَلَ لَهُ قَلِيلاً مِنْهُ.
      2. :-نَجَّفَتِ الرِّيحُ تَلَّ الرَّمْلِ :- : جَرَفَتْهُ.
      3. :-نَجَّفَ الشَّيْءَ :- : رَفَعَهُ.

    المعجم: الغني

  7. النَّجَفَة
    • النَّجَفَة : مكان مستطيل كالجدار في وسط الوادي لا يعلوه الماهُ.
      و النَّجَفَة مجموعة من المصابيح الكهربية على نظام معيّن متسقة الوضع باهرة الضوء .
      وسمِّيت بالثُّريّا تشبيهًا بثريَّا السماء.
      و النَّجَفَة من الكثيب: إبطه، وهو الموضعُ تصفِّقه الرياح فتنجُفُه فيصير كأنه جُرُف مُنْجَرِف. والجمع : نَجَفٌ، ونِجَاف.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. إِنتَجَف
    • إنتجف - انتجافا
      1- إنتجف الشيء : استخرجه. 2- إنتجف الشاة : حلبها جيدا حتى أفرغ ضرعها. 3- إنتجف : ما في الضرع : استخرجه كله. 4- إنتجفت الريح السحاب : استفرغته، أجرت ماءه.

    المعجم: الرائد

  9. نجف
    • نجف - تنجيفا
      1- نجفت الريح تل الرمل : جرفته. 2- نجف له«نجفة» من اللبن، أي قليلا : عزل له قليلا منه . 3- نجف الشيء : رفعه.

    المعجم: الرائد

  10. النِّجَافُ
    • النِّجَافُ : الناتئُ المشرف على الشيء.
      يقال: نِجافُ الغاز، ونِجافُ الباب.
      و: ما يُشَدُّ على ضرع الشاة لتمسك اللبن.
      و النِّجَافُ شِعابُ الجبل التي يُسكب منها الماء، قالوا: أصَابنا مطرٌ أسال النِّجاف.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. اِنْتَجَفَ
    • [ن ج ف]. (فعل: خماسي متعد بحرف). اِنْتَجَفَ، يَنْتَجِفُ، مصدر اِنْتِجَافٌ.
      1. :-اِنْتَجَفَ الشَّيْءَ :- : اِسْتَخْرَجَ أَقْصَاهُ. :-اِنْتَجَفَ مَا فِي الضَّرْعِ.
      2. :-اِنْتَجَفَتِ الرِّيحُ السَّحَابَ :- : اِسْتَفْرَغَتْهُ

    المعجم: الغني

  12. نجف
    • نجف - و نجفةج، نجاف
      1- نجف : تل. 2- نجف : مكان مستطيل في بطن الوادي أو في بطن من الأرض لا يعلوه الماء.

    المعجم: الرائد

  13. مَنجوف
    • منجوف
      1- منجوف : سهم عريض النصل. 2- منجوف : سهم مبري. 3- منجوف : كل واسع الجوف والأسفل من إناء أو قبر أو نحوهما. 4- منجوف : جبان.

    المعجم: الرائد

  14. المَنْجُوفُ
    • المَنْجُوفُ المَنْجُوفُ يقال: رجلٌ منجوف: جَبَانٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. النَّجِيفُ
    • النَّجِيفُ : النَّجوفُ.
      و النَّجِيفُ السهمُ العريضَ النَّصْل. والجمع : نُجُفُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. نَجَّفَ
    • نَجَّفَ : مبالغة نَجَف.
      و نَجَّفَ الشيءَ: رفَعه وأعلاه.
      ويقال: نَجَّفَ له من الشيء: عَزَلَ له بعضه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. أَنْجَفَ
    • [ن ج ف]. (فعل: رباعي متعد). أَنْجَفَ، يُنْجِفُ، مصدر إِنْجَافٌ. :-أَنْجَفَ الشَّاةَ :- : عَلَّقَ عَلَيْهَا النِّجَافَ، أَيْ مَا يُشَدُّ عَلَى ضَرْعِهَا لِتُمْسِكَ اللَّبَنَ.

    المعجم: الغني

  18. نَجَفٌ
    • جمع: نِجَافٌ. [ن ج ف].
      1. :-عَلاَ النَّجَفَ :- : التَّلَّ.
      2. :-سَرَحَتِ الْمَاشِيَةُ فِي النَّجَفِ :- : مَكَانٌ مُسْتَطِيلٌ فِي بَطْنِ الْوَادِي أَوْ فِي بَطْنٍ مِنَ الأَرْضِ لاَ يَعْلُوهُ الْمَاءُ.
      3. :-النَّجَفُ :- : اِسْمُ مَدِينَةٍ في العِرَاقِ.

    المعجم: الغني

  19. نَجَفَة
    • نَجَفَة :-
      جمع نَجَفات ونجَف: مجموعة من المصابيح الكهربيّة مختلفة الشكل متّسقة الوضع باهرة الضوء، تُعَلّق في السّقف، ويقال لها الثُّريَّا :-تدلَّت من السّقف نجفة كبيرة أضاءت المسجدَ كلَّه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. إِستَنجَف
    • إستنجف - استنجافا
      1-إستنجفت الريح السحاب : استخرجت ما فيه من ماء

    المعجم: الرائد

  21. نِجاف
    • نجاف
      1- نجاف : ما بني ناتئا فوق الباب مشرفا عليه. 2- نجاف : «نجاف المغارة» : صخرة ناتئة تشرف عليها.

    المعجم: الرائد

  22. النَّجَفُ
    • النَّجَفُ : التَّلُّ. والجمع : نِجافٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. النُّجْفَةُ
    • النُّجْفَةُ : القليلُ من الشيء.
      يقال: أعطه نُجْفَةً من لبن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. انْتَجَفَ
    • انْتَجَفَ الشيءَ: استخرج أقصاه.
      يقال: انتجف ما في الضَّرع.
      ويقال: انتجفت الرِّيحُ السحابَ: استفرغته.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. نَجَفة
    • نجفة
      1-قليل من الشيء، جمع : نجف : «نجفة من اللبن»

    المعجم: الرائد



معنى سنجفأ في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الزبَدُ ـَ جُفُوءاً: ارتفع. فهو جُفاء. وـ القِدْرُ: رمَت بزَبَدها عند الغَلَيان. وـ الوادي غُثَاءَه، جَفْئاً: رمى به. وـ القدرَ والواديَ: أزال جُفاءَهما. ويقال: جفأ الزُّبدَ والغُثاءَ. وـ الرجلَ: صرعه. ويقال: جفأ به الأرض: ضربها به. وـ القدرَ: قلبها وفَرَّغها. وفي الحديث: ( أنه حرم الحُمُر الأهلية، فجفئوا القدور ). وـ البقلَ والشجرَ جَفْئاً: قلعه من أصله ورمى به. وـ جزَّه. وـ البابَ: أغلقه.أجْفَأت الأرضُ: ذهب خيرها. وـ الوادي والقِدرُ: علاهما الجُفاء. وـ القدرُ الزبدَ وبه: رمت به. وـ الرجلَ: جفأه. وـ ماشيتَه: أتعبها بالسير ولم يعلفها. وـ البابَ: جفأه.اجتفأ البقلَ والشجرَ: جفأهما.تَجَفَّأت الأرضُ: أجفأت.الجُفاء: ما قذف به السَّيل والقِدر من غُثاء وزبد. وـ الباطل. وفي التنزيل العزيز: {فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً}. وـ السفينة الخالية. وـ الفرقة المعتزلة من جماعتها. ويقال: نبذه جُفاء: عزله عن صحبته.
مختار الصحاح
ج ف أ : الجُفَاءُ ما نفاه السيل وقوله تعالى { فيذهب جفاء } بالضم والمد أي باطلا و جَفَأَ القدر كفاها وأمالها فصب ما فيها ولا تقل أجفاها وأما الذي في الحديث { فأجفئوا قدورهم بما فيها } فلغة مجهولة
الصحاح في اللغة
الجُفاءُ: ما نفاه السيلُ. قال الله تعالى: "فأما الزَّبدُ فيذهبُ جُفاءَ" أي باطلاً. وجَفَأَ الوادي جَفْأً، إذا رمى بالقَذى والزَّبَد، وكذلك القِدْر إذا رَمَتْ بزبدها عند الغَلَيان. وأجفأَتْ لغة فيه. وجَفَأْتُ القِدْر أيضاً: إذا كفأتَها أو أمَلْتَها فصببت ما فيها. وجَفَاْتُ الرَّجُلَ أيضاً: صَرَعْتُهُ. واجتفأت الشيءَ: اقتلعته ورميت به.
تاج العروس

جَفَأَه كمنعه رماه وصرعه على الأَرض وكذلك جَفَأَ به الأرضَ وجَفَأَ البُرْمَةَ في القصْعَةِ جَفْأً : كَفَأَها وأَمالها فصبَّ ما فيها . قال الراجز :

" جَفْؤُكَ ذا قِدْرِكَ للضِّيفَانِ

" جَفْأً على الرُّغْفانِ في الجِفَانِ

" خَيْرٌ من العَكِيسِ بالأَلْبانِ وفي حديث خَيْبَرَ أنَّه حرَّمَ الحُمُرَ الأَهليَّةَ فجفَئُوا القُدورَ أَي فرَّغوها وقَلَبوها . قال شيخنا : وهو ثُلاثيٌّ في الفصيح من الكلام وأُهمِل الرباعيُّ قال الجوهريّ : ولا تقلْ أَجفأْتُها وقد ورد في بعض الروايات فأَجْفَئُوها . قال ابن سِيده : المعروفُ بغير أَلِف وقال الجوهريّ : هي لغةٌ مجهولةٌ . وقال ابن الأَثير : قَليلة وأَوردها الزمخشري من غير تَعَقُّبٍ فقال في الفائق : مَيَّلَها . قلت ويروى فأَمَر بالقُدورِ فَكُفِئَتْ ويروى فأُكْفِئَتْ وجَفَأَ الوادي والقِدْرُ إذا رَمَيا بالجُفاءِ أَي الزَّبَدِ عند الغَلَيانِ كأَجْفَأَ وهي لغةٌ ضعيفةٌ كما في العُباب وقد تقدَّم ويقال : جَفَأَ القِدْرُ إذا مَسَحَ زَبَدَها الذي عليها فإذا أَمرْت قلت اجْفَأْها وجَفَأَ الوادي : مسحَ غُثاءهُ وعِبارة العُباب : وجَفَأْتُ الغُثاءَ عن الوادي أَي كشفْتُهُ وجَفَأَ البابَ جَفْأً : أَغلَقَهُ كأَجْفَأَهُ لغة عن الزّجّاج وقال الحِرْمازي : جَفَأَ البابَ إذا فتَحَهُ فهو ضِدٌّ . وجَفَأَ البَقْلَ والشجَرَ يَجفؤُهُ جَفْأً : قلعه من أَصله ورَمى به كاجْتَفَأَهُ وفي النهاية في الحديث " ما لمْ تَجْتَفِئُوا بَقْلاً " قيل : جَفَأَ النَّبْتُ واجْتَفَأَهُ : جَزَّهُ عن ابن الأَعرابيّ . والجُفاءُ كغُرابٍ : ما نفاهُ الوادي إذا رمى به قاله ابنُ السِّكّيت . وذهبَ الزَبَدُ جُفاءً أَي مدفوعاً عن مائِهِ وفي التنزيل العزيز " فأَمَّا الزَّبَدُ فيذهَبُ جُفَاءً " قال الفرَّاءُ : أَصله الهمز وهو الباطِلُ تشبيهاً له بزَبَدِ القِدْر الذي لا يُنتفعُ به وبه فسَّر ابن الأَثير الحديثَ " انْطَلَق جُفاءٌ من النَّاسِ " أَراد سَرَعَانَهم قال : وهكذا جاءَ في كتاب الهَرَوِي قال : والذي قرأْناه في البُخاري ومُسلم " انطلق أَخِفَّاءٌ من النَّاسِ " جمع خَفيفٍ وفي كتاب الترمذي " سَرَعانُ النَّاسِ " والجُفاءُ : السَّفينَةُ الخاليَةُ وبه صدَّر في العباب وأَجْفَأَ الرجلُ ماشِيَتَهُ : أَتعَبَها بالسَّيْرِ ولم يعْلِفْها فهُزِلَتْ لذلك وأَجْفَأَ به : طَرَحَهُ ورَماه على الأَرضِ وأَجْفَأَت البِلادُ إذا ذَهَبَ خيرُها كَتَجَفَّأَتْ قال :

ولمَّا رأَتْ أَنَّ البِلادَ تَجَفَّأَتْ ... تَشَكَّتْ إلينا عَيْشَها أُمُّ حَنْبَلِ والعامَ بالنصب على الظرفيَّة أَي في هذا العام جُفْأَةُ إِبلنا بالضَّمِّ وفي بعض النُّسخ بالفتح ضبطاً وهو أن يُنْتَجَ أَكْثَرُها

لسان العرب
جَفَأَ الرَّجلَ جَفْأً صَرَعه وفي التهذيب اقتَلَعه وذَهَب به الأَرضَ وأَجْفَأَ به طَرَحه وجَفَأَ به الأَرضَ ضَرَبها به وجَفَأَ البُرْمةَ في القَصْعةِ جَفْأً أَكْفأَها أَو أَمالها فَصَبَّ ما فيها ولا تقل أَجْفَأْتُها وفي الحديث فاجْفَؤُوا القُدورَ بما فيها والمعروف بغير أَلف وقال الجوهري هي لغة مجهولة وقال الراجز جَفْؤُكَ ذا قِدْرِكَ للضِّيفانِ جَفْأً على الرُّغْفانِ في الجِفانِ خَيْرٌ مِن العَكِيسِ بالأَلْبانِ وفي حديث خيبر أَنه حَرَّمَ الحُمُرَ الأَهْلية فجَفَؤُوا القُدورَ أَي فَرَّغُوها وقَلَبُوها وروي فأَجْفَؤُوا وهي لغة فيه قليلة مثل كَفَؤُوا وأَكْفَؤُوا وجَفَأَ الوادِي غُثاءَهُ يَجْفَأُ جَفْأً رَمَى بالزَّبَدِ والقَذَى وكذلك جَفَأَتِ الِقدْرُ رَمَت بزَبَدِها عند الغَلَيانِ وأَجْفَأَتْ به وأَجْفَأَتْه واسم الزَّبَدِ الجُفاء وفي حديث جرير خَلَقَ اللّهُ الأَرضَ السُّفْلى من الزَّبَدِ الجُفاء أَي مِن زَبَدٍ اجتمع للماء يقال جَفَأَ الوادي جَفْأً إِذا رَمَى بالزَّبَد والقَذَى وفي التنزيل فأَمّا الزَّبَدُ فيَذْهَبُ جُفَاءً أَي باطلاً قال الفرَّاء أَصله الهمزة أَو الجُفاء ما نَفاه السيل والجُفاء الباطلُ أَيضاً وجفأَ الواديَ مَسَحَ غُثاءَه وقيل الجُفاء كما يقال الغُثاء وكلُّ مصدرٍ اجتمع بعضُه إِلى بعض مثلُ القُماشِ والدُّقاقِ والحُطامِ مصدرٌ يكون في مذهبِ اسمٍ على المعنى كما كان العَطاء اسماً للاعطاء كذلك القُماش لو أَردتَ مصدر قَمَشْته قَمْشاً الزجاج موضع قوله جُفاء نَصْب على الحال وفي حديث البَراء رضي اللّه عنه يوم حُنَيْن انْطَلَق جُفاءٌ مِن الناس [ ص 50 ] إِلى هذا الحيِّ مِن هوازِنَ أَراد سَرَعانَ الناسِ وأَوائلهم شبَّهَهم بجُفاء السَّيْل قال ابن الأَثير هكذا جاء في كتاب الهروي والذي قرأْناه في البخاري ومسلم انْطَلَق أَخِفَّاءُ من الناسِ جمع خَفِيفٍ وفي كتاب الترمذي سَرَعانُ الناس ابن السكيت الجُفاءُ ما جَفَأَه الوادي إِذا رَمَى به وجَفَأْتُ الغُثاء عن الوادي وجَفَأْتُ القِدْرَ أَي مَسَحْتُ زَبَدها الذي فَوْقَها من غَلْيِها فإِذا أَمَرْت قلت اجْفَأْها ويقال أَجْفَأَتِ القِدْرُ إِذا عَلا زَبَدُها وتصغير الجُفاء جُفَيءٌ وتصغير الغُثاء غُثَيٌّ بلا همز وجَفَأَ البابَ جَفْأً وأَجْفَأَه أَغْلَقَه وفي التهذيب فَتَحه وجَفأَ البقلَ والشجرَ يَجْفَؤُه جَفْأً واجْتَفَأَهُ قَلَعَه من أَصْله قال أَبو عبيد سُئل بعضُ الأَعراب عن قوله صلى اللّه عليه وسلم مَتى تحِلُّ لنَا المَيْتَة ؟ فقال ما لم تَجْتَفِئوا يقال اجْتَفأَ الشيء اقْتَلَعه ثمَّ رَمَى به وفي النهاية ما لم تَجْتَفِئوا بَقْلاً وتَرْمُوا به مِنْ جَفَأَتِ القِدْرُ إِذا رمت بما يجتمع على رأْسِها من الزَّبد والوَسَخِ وقيل جَفَأَ النبتَ واجْتَفأَه جَزَّه عن ابن الاعرابي
الرائد
* جفأ يجفأ: جفأ. 1-ه: صرعه، رماه أرضا. 2-به الأرض: ضربها به. 3-ت القدر: رمت بزبدها. 4-النهر: رمى بالزبد أو الأوساخ. 5-القدر: أمالها فصب ما فيها. 6-الباب: أغلقه. 7-الباب: فتحه. 8-الشجر: قلعه من أصله ورمى به.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: