وصف و معنى و تعريف كلمة سنحتم:


سنحتم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على سين (س) و نون (ن) و حاء (ح) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح سنحتم في معاجم اللغة العربية:



سنحتم

جذر [حتم]

  1. سَنَحَ: (فعل)
    • سنَحَ / سنَحَ لـ يَسنَح ، سُنوحًا ، فهو سانح والجمع : سوانحُ، وسُنَّح وهو سنيحٌ والجمع : سُنُحٌ وهي سانحة والجمع : سوانحُ ، والمفعول مَسْنُوحٌ له
    • سنَح الشَّيءُ/ سنَح الشَّيءُ له :عرَض وظهَر، سهُل، تيسَّر وأُتيح
    • سَنَحَتِ الفُرْصَةُ : تَهَيَّأَتْ، سَمَحَتْ
    • سَنَحَ العَيْشُ : سَهُلَ، تيَسَّرَ
    • سَنَح الخَاطِرُ بِالنُّزْهَةِ : جَادَ، سَمَحَ
    • سَنَحَ بِكَذَا : عَرَّضَ وَلَمْ يُصَرِّحْ
    • سَنَحَ بِهِ أوْ عَلَيْهِ : أحْرَجَهُ أوْ أصَابَهُ بِشَرٍّ
    • سَنَح الشَّيْءَ : اِسْتَقْبَلَهُ بِيَدِهِ
    • سَنَحَ صَاحِبَهُ عَنِ الأمْرِ : رَدَّهُ، صَرَفَهُ أبْعدَهُ عَنْهُ
    • سَنَحَ الطَّائِرُ أَو الظَّبْيُ وغَيرُهما: مرّ من مَياسرك إِلى ميامِنِك فولاك ميامِنَهُ
  2. سنَحَ: (فعل)
    • سنح لي رأي: خطر
  3. سُنُح: (اسم)
    • سُنُح : جمع سَنيح
  4. سُنَّح: (اسم)
    • سُنَّح : جمع سَّانحُ


  5. سُنح: (اسم)
    • السُّنْحُ : اليُمنُ والبركةُ
    • السُّنْحُ من الطريق: وَسَطُه
  6. سانَحَ: (فعل)
    • سانَحَ سِنَاحًا، ومُسَانَحَة
    • سَانَحَ الطَّائِرُ : مَرَّ مِن يَسَار الرَّائِي إلَى يَمِينِهِ
    • ً: سَنَحَ
  7. تَسَنَّحَ: (فعل)
    • تَسَنَّحَ من الريح: استتر منها
    • تَسَنَّحَ فلانًا عن كذا: استفحَصَه
  8. سانِح: (اسم)
    • الجمع : سَوانِحُ ، المؤنث : سانحة ، و الجمع للمؤنث : سانحات و سَوانِحُ
    • اسم فاعل من سنَحَ
    • السَّانِحُ والبارِحُ : السَّانِحُ مَنْ يَأْتِي مِنْ جَانِبِ اليَمِينِ، أَيِ الْمَيْمُونُ عَكْسُ البارِحِ
    • فُرْصَةٌ سَانِحَةٌ : فُرْصَةٌ مُوَاتِيَةٌ، مُتَاحَةٌ
    • هَذِهِ سَوَانِحُ جَادَتْ بِهَا قَرِيحَتُهُ : هَذَهِ أفْكَارٌ، خَوَاطِرُ
  9. اِستَسنَحَ: (فعل)
    • اسْتَسْنَحَهُ عن كذا: تَسَنَّحَهُ
  10. سَنيح: (اسم)


    • الجمع : سُنُحٌ
    • السَّنِيحُ : السَّانحُ
    • السَّنِيحُ: الدُّرُّ
    • السَّنِيحُ :الحُلِيُّ
  11. سانح: (اسم)
    • سانح : فاعل من سَنَحَ
  12. سُنوح: (اسم)
    • مصدر سنَحَ/ سنَحَ لـ
  13. مَسْنُوح: (اسم)
    • مَسْنُوح : اسم المفعول من سَنَحَ
  14. سِنَاح: (اسم)
    • سِنَاح : مصدر سانَحَ
  15. سانحة: (اسم)
    • الجمع : سانحات و سوانح
    • مؤنَّث سانِح
    • فرصة وخاطرة
  16. سَوانِحُ: (اسم)


    • سَوانِحُ : جمع سانِح
  17. سوانح: (اسم)
    • سوانح : جمع سانحة
  18. مُسَانَحَة: (اسم)
    • مُسَانَحَة : مصدر سانَحَ
  19. سَوَانِح: (اسم)
    • سَوَانِح :جمع سَّانح
  20. سُنَّح: (اسم)
    • سُنَّح :جمع سَّانح
  21. السنح: (مصطلحات)
    • السنح هي إحدى محال المدينة وبينها وبين منزل النبي ميل واحد‏. (فقهية)
  22. السَّانِحُ والبارِحُ:


    • السَّانِحُ مَنْ يَأْتِي مِنْ جَانِبِ اليَمِينِ، أَيِ الْمَيْمُونُ عَكْسُ البارِحِ. طَائِرٌ سَانِحٌ.
  23. سنح الشّيء:
    • عرَض وظهَر، سهُل، تيسَّر وأُتيح ''سنحت الفرصةُ فلا تُضعْها- سنح لي رأي.
  24. سَنَحَتِ الخَاطِرَةُ:
    • خَطَرَتْ عَرَضَتْ. سَنَحَ لِي رَأْيٌ فِي الْمَوْضُوعِ.
  25. سَانَحَ الطَّائِرُ:
    • مَرَّ مِن يَسَار الرَّائِي إلَى يَمِينِهِ.
,
  1. سنح
    • "السانِحُ: ما أَتاكَ عن يمينك من ظبي أَو طائر أَو غير ذلك، والبارح: ما أَتاك من ذلك عن يسارك؛ قال أَبو عبيدة: سأَل يونُسُ رُؤْبةَ،وأَنا شاهد، عن السانح والبارح، فقال: السانح ما وَلاَّكَ مَيامنه، والبارح ما وَلاَّك ميَاسره؛ وقيل: السانح الذي يجيء عن يمينك فتَلِي ميَاسِرُه مَياسِرَك؛ قال أَبو عمرو الشَّيباني: ما جاء عن يمينك إِلى يسارك وهو إِذا وَلاَّك جانبه الأَيسر وهو إِنْسِيُّه، فهو سانح، وما جاء عن يسارك إِلى يمينك وَولاَّك جانبه الأَيمنَ وهو وَحْشِيُّه، فهو بارح؛ قال: والسانحُ أَحْسَنُ حالاً عندهم في التَّيَمُّن من البارح؛

      وأَنشد لأَبي ذؤيب: أَرِبْتُ لإِرْبَتِه، فانطلقت أُرَجِّي لِحُبِّ اللِّقاءِ سَنِيحا يريد: لا أَتَطَيَّرُ من سانح ولا بارح؛ ويقال: أَراد أَتَيَمَّنُ به؛ قال: وبعضهم يتشاءم بالسانح؛ قال عمرو بن قَمِيئَة: وأَشْأَمُ طير الزاجِرِين سَنِيحُها وقال الأعشى: أَجارَهُما بِشْرٌ من الموتِ، بعدَما جَرَى لهما طَيرُ السَّنِيحِ بأَشْأَمِ بِشر هذا، هو بشر بن عمرو بن مَرْثَدٍ، وكان مع المُنْذرِ ابن ماء السماء يتصيد، وكان في يوم بُؤْسِه الذي يقتل فيه أَولَ من يلقاه، وكان قد أَتى في ذلك اليوم رجلان من بني عم بِشْرٍ، فأَراد المنذر قتلهما، فسأَله بشر فيهما فوهبهما له؛ وقال رؤبة: فكم جَرَى من سانِحٍ يَسْنَحُ (* قوله «فكم جرى إلخ» كذا بالأصل.)،وبارحاتٍ لم تحر تبرح بطير تخبيب، ولا تبر؟

      ‏قال شمر: رواه ابن الأَعرابي تَسْنَحُ.
      قال: والسُّنْحُ اليُمْنُ والبَرَكَةُ؛

      وأَنشد أَبو زيد: أَقول، والطيرُ لنا سانِحٌ،يَجْرِي لنا أَيْمَنُه بالسُّعُو؟

      ‏قال أَبو مالك: السَّانِحُ يُتبرك به، والبارِحُ يُتشَاءَمُ به؛ وقج تشاءم زهير بالسانح، فقال: جَرَتْ سُنُحاً، فقلتُ لها: أَجِيزي نَوًى مَشْمولةً، فمتَى اللِّقاءُ؟ مشمولة أَي شاملة، وقيل: مشمولة أُخِذَ بها ذاتَ الشِّمالِ.
      والسُّنُحُ: الظباء المَيامِين.
      والسُّنُح: الظباء المَشائيمُ؛ والعرب تختلف في العِيافَةِ، فمنهم من يَتَيَمَّنُ بالسانح ويتشاءم بالبارح؛ وأَنشد الليث: جَرَتْ لكَ فيها السانِحاتُ بأَسْعَد وفي المثل: مَنْ لي بالسَّانِحِ بعد البارِحِ.
      وسَنَحَ وسانَحَ، بمعنًى؛ وأَورد بيت الأعشى: جَرَتْ لهما طيرُ السِّناحِ بأَشْأَمِ ومنهم من يخالف ذلك، والجمع سَوانحُ.
      والسَّنيحُ: كالسانح؛

      قال: جَرَى، يومَ رُحْنا عامِدينَ لأَرْضِها،سَنِيحٌ، فقال القومُ: مَرَّ سَنيحُ والجمع سُنُحٌ، قال: أَبِالسُّنُحِ الأَيامِنِ أَم بنَحْسٍ،تَمُرُّ به البَوارِحُ حين تَجْرِي؟

      ‏قال ابن بري: العرب تختلف في العيافة؛ يعني في التَّيَمُّنِ بالسانح، والتشاؤم بالبارح، فأَهل نجد يتيمنونَ بالسانح، كقول ذي الرمة، وهو نَجْدِيٌّ: خَلِيلَيَّ لا لاقَيْتُما، ما حَيِيتُما،من الطيرِ إِلاَّ السَّانحاتِ وأَسْعَدا وقال النابغة، وهو نجدي فتشاءم بالبارح: زَعَمَ البَوارِحُ أَنَّ رِحْلَتَنا غَداً،وبذاكَ تَنْعابُ الغُرابِ الأَسْوَدِ وقال كثير، وهو حجازي ممن يتشاءم بالسانح: أَقول إِذا ما الطيرُ مَرَّتْ مُخِيفَةً: سَوانِحُها تَجْري، ولا أَسْتَثيرُها فهذا هو الأَصل، ثم قد يستعمل النجدي لغة الحجازي؛ فمن ذلك قول عمرو‎ ‎بن‎ قميئة، وهو نجدي: فبِيني على طَيرٍ سَنِيحٍ نُحوسُه،وأَشْأَمُ طيرِ الزاجِرينَ سَنِيحُها وسَنَحَ عليه يَسْنَحُ سُنُوحاً وسُنْحاً وسُنُحاً، وسَنَحَ لي الظبيُ يَسْنَحُ سُنُوحاً إِذا مَرَّ من مَياسرك إِلى ميَامنك؛ حكى الأَزهري، قال: كانت في الجاهلية امرأَة تقوم بسُوقِ عُطاظَ فتنشدُ الأَقوالَ وتَضربُ الأَمثالَ وتُخْجِلُ الرجالَ؛ فانتدب لها رجل، فقال المرأَة ما، قالت،فأَجابها الرجل: أَسْكَتَاكِ جامِحٌ ورامِحُ،كالظَّبْيَتَيْنِ سانِحٌ وبارِحُ (* قوله «أسكتاك إلخ» هكذا في الأصل.) فَخَجِلَتْ وهَرَبَتْ.
      وسَنَح لي رأْيٌ وشِعْرٌ يَسْنَحُ: عرض لي أَو تيسر؛ وفي حديث عائشة واعتراضها بين يديه في الصلاة، قالت: أَكْرَهُ أَن أَسْنَحَه أَي أَكره أَن أَستقبله بيديَّ في صلاته، مِن سَنَحَ لي الشيءُ إِذا عرض.
      وفي حديث أَبي بكر، قال لأُسامة: أَغِرْ عليه غارةً سَنْحاءَ،مِن سَنَحَ له الرأْيُ إِذا اعترضه؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في رواية، والمعروف سَحَّاء، وقد ذكر في موضعه؛ ابن السكيت: يقال سَنَحَ له سانحٌ فَسَنَحه عما أَراد أَي رَدَّه وصرفه.
      وسَنَحَ بالرجل وعليه: أَخرجه أَو أَصابه بشرّ.
      وسَنَحْتُ بكذا أَي عَرَّضْتُ ولَحَنْتُ؛ قال سَوَّارُ‎ ‎بن‎ المُضَرّب: وحاجةٍ دونَ أُخْرَى قد سَنَحْتُ لها،جعلتها، للتي أَخْفَيتْتُ، عُنْوانا والسَّنِيحُ: الخَيْطُ الذي ينظم فيه الدرُّ قبل أَن ينظم فيه الدر،فإِذا نظم، فهو عِقْد، وجمعه سُنُح.
      اللحياني: خَلِّ عن سُنُحِ الطريق وسُجُح الطريق، بمعنى واحد؛ الأَزهري: وقال بعضهم السَّنِيحُ الدُّرُّ والحَلْيُ؛ قال أَبو داود يذكر نساء: وتَغَالَيْنَ بالسَّنِيحِ ولا يَسْأَلْنَ غِبَّ الصَّباحِ: ما الأَخبارُ؟ وفي النوادر: يقال اسْتَسْنَحْته عن كذا وتَسَنَّحْته واستنحسته عن كذا وتَنَحَّسْته، بمعنى استفحصته.
      ابن الأَثير: وفي حديث عليّ: سَنَحْنَحُ الليل كأَني جِنِّي (* قوله «سنحنح إلخ» هو والسمعمع مما كرر عينه ولامه معاً، وهما من سنح وسمع؛ فالسنحنح: العرّيض الذي يسنح كثيراً، وأَضافه إِلى الليل، على معنى أَنه يكثر السنوح فيه لأَعدائه، والتعرّض لهم لجلادته كذا بهامش النهاية.) أَي لا أَنام الليل أَبداً فأَنا متيقظ، ويروى سَمَعْمَعُ، وسيأْتي ذكره في موضعه؛ وفي حديث أَبي بكر: كان منزلُه بالسُّنُح، بضم السين، قيل: هو موضع بعوالي المدينة في منازل بني الحرث بن الخَزْرَج، وقد سَمَّتْ سُنَيْحاً وسِنْحاناً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. سُنْحُ

    • ـ سُنْحُ: اليُمْنُ والبَرَكَةُ، وموضع قرْبَ المدينةِ كان به مَسْكَنُ أبي بَكْرٍ، رضي الله تعالى عنه، ومنه: خُبَيْبُ بنُ عبدِ الرحمنِ السُّنْحِيُّ،
      ـ سُنْحُ من الطريق: وسَطُهُ.
      ـ سَنَحَ لي رَأْيٌ سُنوحاً وسَنْحاً وسُنْحاً: عَرَضَ،
      ـ سَنَحَ بكذا: عَرَّضَ ولم يُصَرِّحْ،
      ـ سَنَحَ فلاناً عن رَأْيِهِ: صَرَفَهُ ورَدَّهُ،
      ـ سَنَحَ الشِّعْرُ لي: تَيَسَّرَ،
      ـ سَنَحَ به، وسَنَحَ عليه: أحْرَجَهُ، وأصابَهُ بِشَرٍّ،
      ـ سَنَحَ الظَّبْيُ سُنوحاً: ضِدُّ بَرَحَ.
      ـ "من لي بالسَّانِحِ بعدَ البارِحِ": بالمُبارَكِ بعدَ الشُّؤْمِ.
      ـ السَّنيحُ: السَّانِحُ، والدُّرُّ، أو خَيْطُهُ قبلَ أن يُنَظَّمَ فيه، والحُلِيُّ.
      ـ سُنَيْحُ: اسمٌ.
      ـ اسْتَسْنَحْتُهُ عن كذا، أو تَسَنَّحْتُهُ: اسْتَفْحَصْتُهُ.
      ـ سِنْحانُ: مِخْلافٌ باليَمَنِ، واسمٌ، ويقالُ: تَسَنَّحْ من الرِّيحِ، أي اسْتَدْبِرْ منها.
      ـ رجُلٌ سَنَحْنَحٌ: لا ينامُ اللَّيْلَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. سَنَحَ
    • سَنَحَ سَنَحَ َ سُنُوحًا: عَرَض.
      يقال: سنَحَ لي رأْيٌ في كذا.
      و سَنَحَ الطَّائِرُ أَو الظَّبْيُ وغَيرُهما: مرّ من مَياسرك إِلى ميامِنِك فولاك ميامِنَهُ.
      والعرب يتيمنون به.
      فهو سانح. والجمع : سوانحُ، وسُنَّح.
      وهو سنيحٌ. والجمع : سُنُحٌ.
      وهي سانحة. والجمع : سوانحُ.
      و سَنَحَ الشيءُ: سهلَ وتيسَّرَ.
      و سَنَحَ الخاطِرُ بكذا: جاد وسَمَحَ.
      و سَنَحَ فلانٌ بكذا: عرّض ولم يصرِّح.
      و سَنَحَ به، أَو عليه: أَحْرَجَه، أَو أَصابه بشرٍ.
      و سَنَحَ الشيءَ سَنْحًا: استقبَله بيده.
      و سَنَحَ فلانًا عن كذا: رَدَّه وصَرَفَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. سنَحَ
    • سنَحَ / سنَحَ لـ يَسنَح ، سُنوحًا ، فهو سانِح وسنيح ، والمفعول مَسْنُوحٌ له :-
      سنَح الشَّيءُ/ سنَح الشَّيءُ له عرَض وظهَر، سهُل، تيسَّر وأُتيح :-سنحت الفرصةُ فلا تُضعْها، - سنح لي رأي: خطر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. سنح
    • سنح - يسنح ، سنحا وسنحا وسنوحا
      1- سنح الرأي أو الفرصة أو الأمر : عرض. 2- سنح لهالشعر : تيسر. 3- سنح بكذا : عرض به ولم يصرح. 4- سنح الخاطر بكذا : سمح به. 5- سنح به أو عليه : أحرجه. 6- سنح به أو عليه : أصابه بشر. 7- سنحه عن كذا : رده وأبعده عنه .


    المعجم: الرائد

  6. سَنَحَ
    • [س ن ح]. (فعل: ثلاثي لازم، م.بحرف). سَنَحَ، يَسْنَحُ، مصدر سُنُوحٌ.
      1. :-سَنَحَتِ الخَاطِرَةُ :- : خَطَرَتْ عَرَضَتْ. :-سَنَحَ لِي رَأْيٌ فِي الْمَوْضُوعِ.
      2. سَنَحَتِ الفُرْصَةُ :- : تَهَيَّأَتْ، سَمَحَتْ.
      3. :-سَنَحَ العَيْشُ :- : سَهُلَ، تيَسَّرَ.
      4. :-سَنَح الخَاطِرُ بِالنُّزْهَةِ :- : جَادَ، سَمَحَ.
      5. :-سَنَحَ بِكَذَا :- : عَرَّضَ وَلَمْ يُصَرِّحْ.
      6. :-سَنَحَ بِهِ أوْ عَلَيْهِ :- : أحْرَجَهُ أوْ أصَابَهُ بِشَرٍّ.

    المعجم: الغني

  7. سَانِحٌ
    • جمع: سَوَانِحُ، سُنَّحٌ. [س ن ح].(فاعل من سَنَحَ).
      1. :-السَّانِحُ والبارِحُ :- : السَّانِحُ مَنْ يَأْتِي مِنْ جَانِبِ اليَمِينِ، أَيِ الْمَيْمُونُ عَكْسُ البارِحِ. :-طَائِرٌ سَانِحٌ.
      2. :-فُرْصَةٌ سَانِحَةٌ :- : فُرْصَةٌ مُوَاتِيَةٌ، مُتَاحَةٌ.
      3. :-هَذِهِ سَوَانِحُ جَادَتْ بِهَا قَرِيحَتُهُ :- : هَذَهِ أفْكَارٌ، خَوَاطِرُ.

    المعجم: الغني

  8. سانِح
    • سانِح :-
      جمع سَوانِحُ، مؤ سانحة، جمع مؤ سانحات وسَوانِحُ: اسم فاعل من سنَحَ/ سنَحَ لـ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. سَنيح
    • سنيح - ج، سنح
      1- سنيح من الطيور أو الغزلان : الذي يمر من يسار الرائي إلى يمينه. 2- سنيح : حلي. 3- سنيح : لؤلؤ. 4- سنيح : خيط الدر قبل أن ينظم فيه.

    المعجم: الرائد

  10. السَّنِيحُ
    • السَّنِيحُ : السَّانحُ.
      و السَّنِيحُ الدُّرُّ.
      و السَّنِيحُ الحُلِيُّ. والجمع : سُنُحٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. سَنَحَ
    • [س ن ح]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). سَنَحْتُ، أسْنَحُ، اِسْنَحْ، مصدر سَنْحٌ.
      1. :-سَنَح الشَّيْءَ :- : اِسْتَقْبَلَهُ بِيَدِهِ.
      2. :-سَنَحَ صَاحِبَهُ عَنِ الأمْرِ :- : رَدَّهُ، صَرَفَهُ أبْعدَهُ عَنْهُ.

    المعجم: الغني

  12. سَانَحَ
    • [س ن ح]. (فعل: رباعي لازم). سَانَحَ، يُسَانِحُ، مصدر سِنَاحٌ، مُسَانَحَةٌ. :-سَانَحَ الطَّائِرُ :- : مَرَّ مِن يَسَار الرَّائِي إلَى يَمِينِهِ. :-سَانَحَ الغَزَالُ.

    المعجم: الغني

  13. سانح
    • سانح - مسانحة وسناحا
      1-سانح الطائر أو الغزال : مر من يسار الرائي إلى يمينه

    المعجم: الرائد

  14. سنَح
    • سنح - يسنح ، سنوحا
      1-سنح الطائر أو الغزال : مر من يسار الرائي إلى يمينه

    المعجم: الرائد

  15. سانَحَ
    • سانَحَ سِنَاحًا، ومُسَانَحَةً: سَنَحَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. سَنيح
    • سَنيح :-
      جمع سُنُح: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سنَحَ/ سنَحَ لـ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. سانحة
    • سانحة :-
      جمع سانحات وسوانح:
      1 - مؤنَّث سانِح.
      2 - فرصة وخاطرة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. إِستَسنَح
    • إستسنح - استسناحا
      1-إستسنحه عن الأمر : استفحصه تفحصه، بحث عنه

    المعجم: الرائد

  19. تَسَنَّح
    • تسنح - تسنحا
      1- تسنح من الريح : استتر منها. 2- تسنحه عن الشيء : استخبر، استعلم

    المعجم: الرائد

  20. سانح
    • سانح
      1-سانح من الطيور أو الغزلان : الذي يمر من يسار الرائي إلى يمينه، جمع : سوانح وسنح.

    المعجم: الرائد

  21. سنح الشّيء/ سنح الشّيء له
    • عرَض وظهَر، سهُل، تيسَّر وأُتيح :-سنحت الفرصةُ فلا تُضعْها- سنح لي رأي

    المعجم: عربي عامة

  22. اسْتَسْنَحَهُ
    • اسْتَسْنَحَهُ عن كذا: تَسَنَّحَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. السُّنْحُ
    • السُّنْحُ : اليُمنُ والبركةُ.
      و السُّنْحُ من الطريق: وَسَطُه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. سُنُوح
    • سُنُوح :-
      مصدر سنَحَ/ سنَحَ لـ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. تَسَنَّحَ
    • تَسَنَّحَ من الريح: استتر منها.
      و تَسَنَّحَ فلانًا عن كذا: استفحَصَه.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى سنحتم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
******حَتَمَ** \- [ح ت م]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** حتَمْتُ**،** أَحْتِمُ**،** اِحْتِمْ**، مص. حَتْمٌ. 1. "حَتَمَ عَلَيْهِ الْمَجِيءَ لَيْلاً": فَرَضَهُ عَلَيْهِ، أَوْجَبَهُ. 2. "حَتَمَ بِطَرْدِهِ" : قَضَى بِهِ. 3. "حَتَمَ الأمْرَ": أَحْكَمَهُ.
معجم الغني
******حَتْمٌ** \- ج:** حُتومٌ**. [ح ت م]. (مص. حَتَمَ). 1. "سَأَزورُكُ حَتْماً" : لاَ مَحالَةَ. 2. "لَبَنٌ حَتْمٌ" : نَقِيٌّ، خالِصٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انحتمَ يَنحتِم، انحتامًا، فهو مُنحتِم • انحتمَ الأمرُ: مُطاوع حتَمَ/ حتَمَ بـ: وجب وجوبًا لا مفرَّ منه "انحتم على أهل البلد أن يثوروا في وجه الطُّغيان".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تحتَّمَ/ تحتَّمَ على يَتحتَّم، تَحَتُّمًا، فهو مُتَحَتِّم، والمفعول مُتَحَتَّم • تحتَّم الأمرَ: جعله حَتْمًا، أوجبه وقضى به "تحتَّمَ الرَّجلُ تحقيقَ ما كان يصبو إليه". • تحتَّم الأمرُ عليهم: مُطاوع حتَّمَ: وجَب وجوبًا لا يمكن إسقاطه "يتحتّم عليهم اليوم ألاَّ يتراجعوا عن المعركة- يتحتَّم المضيّ في المشروع".
معجم اللغة العربية المعاصرة
حَتْمِيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى حَتْم. 2- لا مفرّ منه "صارت المخترعاتُ الحديثة ضرورةً حتميَّة". 3- ضروريّ، واجب، لازم جبريّ "مصير فلسطين مرتبط حتميًّا بمصير العرب جميعًا"| حَتْمِيًّا: بالضرورة، وجوبًا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حَتْمِيَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى حَتْم: "ضرورة/ نتيجة حتميّة". 2- مصدر صناعيّ من حَتْم: وجوب ما لا مفرّ منه "أخذ يدعو إلى الوحدة العربيّة مؤمنًا بحتميّتها"| حتميّةٌ تاريخيّة: نظرة ترى التَّاريخ خاضعًا لقوانين صارمة طبيعيَّة أو غيبيَّة. 3- (سف) مبدأ يقول إنَّ كلَّ ظاهرة من ظواهر الطبيعة وأفعال الإنسان مقيَّدة بشروط توجب حدوثها اضطرارًا، عكسها اللاّحتميّة التي تؤكِّد الحريَّة الإنسانيَّة. • اللاَّحتميَّة: (سف) مبدأ يقول بعدم وجود قوانين ثابتة تحكم الأشياء، أو بأنّ أيّ ظاهرة لا تخضع لقوانين صارمة طبيعيّة أو غيبيّة.
المعجم الوسيط
بكذا ـِ حَتْماً: قضَى وحَكم. وـ الأمرَ: أحْكَمَه. وـ عليه الأمرَ: أوْجَبَه. فهو حَتْم. ( ج ) حُتُوم.( أحْتَمَ ) من طعامِه: أبْقَى الحُتَامَة.( انْحَتَم ) الأمر: وجب وُجُوباً لا يُمكِن إسقاطه.( تَحَتَّم ) الأمرُ: انْحتم. وـ فلان: أكَل الحُتَامَة. وـ الأمرَ: جعله حَتْماً.( الحاتِم ): القاضِي. وـ الغراب؛ لزعْمِهم أنه يَقضي بالفراق إذا نَعَب. قال المرقش: ولقد غدوت وكنت لا أغدُو على واقٍ وحاتِمِ ( الحُتَامَة ): ما بَقِيَ من الطَّعام على المائدة. وـ ما سَقَط منه حين الأكل من فُتَات ونحوه.( الحَتْم ): القضاءُ. وفي التنزيل العزيز: ( كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْماً مَقْضِيًّا ). (ج) حُتُوم. وقال أميةُ بنُ أبي الصَّلت: عبادك يُخطِئون وأنت رَبٌّ بكفَّيك المنايا والحُتُومُ وـ الخالص النقيّ. ويقال: هو الأخ الحَتْم.( الحَتَمَة ): يقال: قارورة حَتَمَة: مفتَّنَة.( الحَتْميَّة ): حَتْمِيَّة الأمر: كونه واجباً لا مفرَّ منه. (مو).
مختار الصحاح
ح ت م : الحَتْمُ إحكام الأمر والحتم أيضا القضاء وجمعه حُتُومٌ و حَتَمَ عليه الشيء أوجبه وباب الكل ضرب و الحاتِمُ القاضي والحاتم الغراب الأسود لأنه يحتم عندهم بالفراق
الصحاح في اللغة
الحَتْمُ: إحكام الأمر. والحَتْمُ: القضاء؛ والجمع الحُتومُ. قال أمية بن أبي الصلت: عِبادُكَ يُخْطِئُونَ وأنت ربٌّ   بكَفَّيْكَ المنايا والحُـتـومُ وحَتَمْتُ عليه الشيء: أوجبت. والحاتِمُ: القاضي. والحاتِمُ: الغُرابُ الأسودُ. والحُتامَةُ: ما بقي على المائدة من الطعام. والتَحَتُّمُ: الهشاشةُ. يقال: هو ذو تَحَتُّمٍ، وهو غَضُّ المُتَحَتَّم.
لسان العرب
الحَتْمُ القضاء قال ابن سيده الحَتْمُ إِيجاب القَضاء وفي التنزيل العزيز كان على ربك حَتْماً مَقْضِيّاً وجمعه حُتُومٌ قال أُمَيَّةُ بن أَبي الصَّلْتِ حَنَانَيْ رَبِّنا وله عَنَوْنَا بكَفَّيْهِ المَنايا والحُتُومُ وفي الصحاح عِبادُك يُخْطِئونَ وأَنتَ رَبٌّ بكَفَّيْكَ المَنايا والحُتومُ وحَتَمْتُ عليك الشيءَ أَوْجَبْتُ وفي حديث الوِتْر الوِتْرُ ليس بحَتْمٍ كصلاة المَكْتوبة الحَتْمُ اللازم الواجب الذي لا بد من فعله وحَتَمَ اللهُ الأَمرَ يَحْتِمُه قضاه والحاتِمُ القاضي وكانت في العرب امرأَة مُفَوَّهَةٌ يقال لها صَدُوفُ قالت لا أَتَزَوَّج إِلا مَنْ يَرُدُّ عليّ جَوابي فجاء خاطب فوقف ببابها فقالت مَنْ أَنتَ ؟ فقال بَشَرٌ وُلِدَ صغيراً ونشأَ كبيراً قالت أَين منزلك ؟ قال على بِساطٍ واسع وبلد شاسِعٍ قريبُهُ بعيدٌ وبعيدُهُ قريبٌ فقالت ما اسْمُكَ ؟ قال مَنْ شاء أَحْدَثَ اسْماً ولم يكن ذلك عليه حَتْماً قالت كأَنه لا حاجة لك قال لو لم تكن حاجةٌ لم آتِكِ ولم أَقِفْ ببابِكِ وأَصِلْ بأَسبابك قالت أَسِرٌّ حاجتك أَمْ جَهْرٌ ؟ قال سِرٌّ وسَتُعْلَنُ قالت فأَنتَ خاطب ؟ قال هو ذاك قالت قُضِيَتْ فتزوَّجها والحَتْمُ إِحْكام الأَمرِ والحاتِمُ الغُراب الأَسود وأَنشد لمُرَقِّش السَّدوسي وقيل هو لخُزَرِ بن لَوْذان لا يَمْنَعَنَّكَ من بِغا ءِ الخَيْرِ تَعْقادُ التَّمائِمْ ولقد غَدَوْتُ وكنتُ لا أَغْدُو على واقٍ وحاتِمْ فإِذا الأَشائِمُ كالأَيا مِنِ والأَيامِنُ كالأَشائِمْ وكذاكَ لا خَيْرٌ ولا شَرٌّ على أَحدٍ بدائِمْ قد خُطَّ ذلك في الزُّبو رِ الأَوَّليَّاتِ القَدائِمْ قال والحاتِمُ المَشْؤوم والحاتِمُ الأَسْود من كل شيء وفي حديث الملاعنة إِن جاءتْ به أَسْحَمَ أَحْتَمَ أَي أَسود والحَتَمَةُ بفتح الحاء ( * قوله « والحتمة بفتح الحاء إلخ » كذا في النهاية والمحكم مضبوطاً بهذا الضبط أيضاً والذي في القاموس والتكملة والحتمة بالضم السواد اه وجعلهما الشارح لغتين فيها ) والتاء السواد وقيل سُمِّي الغراب الأَسود حاتِماً لأَنه يَحْتِمُ عندهم بالفِراق إِذا نَعَبَ أَي يَحْكم والحاتِمُ الحاكِم الموجِبُ للحُكْم ابن سيده الحاتِمُ غراب البَيْن لأَنه يَحْتِمُ بالفِراق وهو أَحمر المِنْقار والرجلين وقال اللحياني هو الذي يُولَعُ بنتف ريشه وهو يُتشاءم به قال خُثَيْمُ بن عَدِيٍّ وقيل الرقَّاص الكَلْبُّي يمدح مسعود بن بَحْرٍ قال ابن بري وهو الصحيح وليس بَهَيَّابٍ إِذا شدَّ رَحْلَهُ يقولُ عَداني اليومَ واقٍ وحاتِمُ وأَنشده الجوهري ولسْتُ بَهيَّابٍ قال ابن بري والصحيح وليس بَهَيَّابٍ لأَن قبله وجَدْتُ أَباكَ الحُرَّ بحْراً بنجْدَةٍ بَناها له مَجْداً أَشَمُّ قُماقِمُ ( * قوله « الحر » سيأتي في مادة خثرم بدله الخير ) وليس بِهَيَّابٍ إِذا شَدَّ رحلَه يقول عَداني اليومَ واقٍ وحاتِمُ ولكنه يَمْضي على ذاكَ مُقْدِماً إِذا صَدَّ عن تلك الهَناتِ الخُثارِمُ وقيل الحاتِمُ الغراب الأَسود لأَنه يَحْتِمُ عندهم بالفِراق قال النابغة زَعَمَ البَوارِحُ أَن رِحْلَتَنا غَداً وبِذاكَ تَنْعابُ الغرابِ الأَسودِ قول مُلَيْحٍ الهُذلي وصَدَّقَ طُوَّافٌ تَنادَوْا بِرَدِّهِمْ لَهامِيمَ غُلْباً والسَّوامُ المُسَرَّحُ حُتوم ظِباءٍ واجَهَتْنا مَرُوعَة تَكادُ مَطايانا عليهِنَّ تَطْمَحُ يكون حُتومٌ جمعَ حاتِمٍ كشاهِدٍ وشُهود ويكون مصدر حَتَمَ وتَحَتَّم جعَل الشيء عليه حَتْماً قال لَبيد ويَوْمَ أَتانا حَيُّ عُرْوَةَ وابنِهِ إِلى فاتِكٍ ذي جُرْأَةٍ قد تَحَتَّما والحُتامةُ ما بقي على المائدة من الطعام أَو ما سقط منه إِذا أُكِلَ وقيل الحُتامةُ ( * قوله « وقيل الحتامة إلخ » هكذا بالأصل ) ما فضل من الطعام على الطَّبَق الذي يؤكل عليه والتَّحَتُّم أَكل الحُتامة وهي فُتات الخبز وفي الحديث من أَكل وتَحَتَّم دخل الجنة التَّحَتُّم أَكل الحُتامة وهي فُتات الخبز الساقطُ على الخِوَان وتَحَتَّم الرجلُ إِذا أَكل شيئاً هَشّاً في فيه الليث التَّحَتُّم الشيء إِذا أَكلته فكان في فَمِك هَشّاً والحَتَمَةُ السواد والأَحْتَمُ الأَسود والتَّحتُّم الهَشاشةُ يقال هو ذو تَحَتُّمٍ وهو غَضُّ المُتَحَتَّم والتَّحَتُّم تَفَتُّتُ الثُّؤْلول إِذا جَفَّ والتَّحتم تَكسُّر الزجاج بعضه على بعضٍ والحَتَمَةُ القارورة المُفَتَّتةُ وفي نوادر الأَعراب يقال تَحَتَّمْتُ له بخير أَي تمنيتُ له خيراً وتَفاءلت له ويقال هو الأَخ الحَتْمُ أَي المَحْضُ الحقُّ وقال أَبو خِراشٍ يرثي رجلاً ( * قوله « رجلاً » في التكملة يرثي خالد بن زهير ) فواللهِ لا أَنساكَ ما عِشْتُ لَيْلَةً صَفيِّي من الإِخْوانِ والولدِ الحَتْمِ وحاتِمٌ الطائيُّ يُضْرَب به المَثَلُ في الجُود وهو حاتِمُ بنُ عبد الله بن سَعْد بن الحَشْرَجِ قال الفرزدق على حالةٍ لو أَنَّ في القومِ حاتِماً على جودِهِ ما جادَ بالمالِ حاتِمِ ( * قوله « على جوده إلخ » كذا في الأصل والمشهور على جوده لضنّ بالماء حاتم ) وإِنما خفضه على البدل من الهاء في جودِه وقول الشاعر وحاتِمُ الطائيُّ وَهَّابُ المِئِي وهو اسم ينصرف وإِنما تَرَكَ التنوين وجعل بدل كسرة النون لالتقاء الساكنين حذفَ النون للضرورة قال ابن بري وهذا الشعر لامرأَة من بني عقيل تَفْخَرُ بأَخوالها من اليمن وذكر أَبو زيد أَنه للعامِرِيّة وقبله حَيْدَةُ خالي ولَقِيطٌ وعَلِي وحاتِمُ الطائيُّ وَهَّابُ المِئِي ولم يَكُنْ كخالك العَبْدِ الدَّعِي يأْكل أَزْمانَ الهزالِ والسِّنِي هَيَّاب عَيْرٍ مَيْتةٍ غيرِ ذَكِي وتَحْتَمُ موضع قال السُّلَيْك بن السُّلَكة بِحَمْدِ الإِلَه وامْرِئٍ هُوَ دَلَّنِي حَوَيْتُ النِّهابَ من قَضِيبٍ وتَحْتَما
الرائد
* حتم يحتم: حتما. 1-الأمر: أوجبه «حتم عليه زيارة الأماكن الأثرية». 2-بكذا: حكم به. 3-الشيء: أحكمه.
الرائد
* حتم. ج حتوم. 1-مص. حتم. 2-قضاء. 3-إيجاب الأمر: «زيارته حتم علي». 4-خالص نقي صاف.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: