وصف و معنى و تعريف كلمة سنحنأ:


سنحنأ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ألف همزة (أ) و تحتوي على سين (س) و نون (ن) و حاء (ح) و نون (ن) و ألف همزة (أ) .




معنى و شرح سنحنأ في معاجم اللغة العربية:



سنحنأ

جذر [حنأ]

  1. سَنَحَ: (فعل)
    • سنَحَ / سنَحَ لـ يَسنَح ، سُنوحًا ، فهو سانح والجمع : سوانحُ، وسُنَّح وهو سنيحٌ والجمع : سُنُحٌ وهي سانحة والجمع : سوانحُ ، والمفعول مَسْنُوحٌ له
    • سنَح الشَّيءُ/ سنَح الشَّيءُ له :عرَض وظهَر، سهُل، تيسَّر وأُتيح
    • سَنَحَتِ الفُرْصَةُ : تَهَيَّأَتْ، سَمَحَتْ
    • سَنَحَ العَيْشُ : سَهُلَ، تيَسَّرَ
    • سَنَح الخَاطِرُ بِالنُّزْهَةِ : جَادَ، سَمَحَ
    • سَنَحَ بِكَذَا : عَرَّضَ وَلَمْ يُصَرِّحْ
    • سَنَحَ بِهِ أوْ عَلَيْهِ : أحْرَجَهُ أوْ أصَابَهُ بِشَرٍّ
    • سَنَح الشَّيْءَ : اِسْتَقْبَلَهُ بِيَدِهِ
    • سَنَحَ صَاحِبَهُ عَنِ الأمْرِ : رَدَّهُ، صَرَفَهُ أبْعدَهُ عَنْهُ
    • سَنَحَ الطَّائِرُ أَو الظَّبْيُ وغَيرُهما: مرّ من مَياسرك إِلى ميامِنِك فولاك ميامِنَهُ
  2. سنَحَ: (فعل)
    • سنح لي رأي: خطر
  3. سُنُح: (اسم)
    • سُنُح : جمع سَنيح
  4. سُنَّح: (اسم)
    • سُنَّح : جمع سَّانحُ


  5. سُنح: (اسم)
    • السُّنْحُ : اليُمنُ والبركةُ
    • السُّنْحُ من الطريق: وَسَطُه
  6. سانَحَ: (فعل)
    • سانَحَ سِنَاحًا، ومُسَانَحَة
    • سَانَحَ الطَّائِرُ : مَرَّ مِن يَسَار الرَّائِي إلَى يَمِينِهِ
    • ً: سَنَحَ
  7. تَسَنَّحَ: (فعل)
    • تَسَنَّحَ من الريح: استتر منها
    • تَسَنَّحَ فلانًا عن كذا: استفحَصَه
  8. سانِح: (اسم)
    • الجمع : سَوانِحُ ، المؤنث : سانحة ، و الجمع للمؤنث : سانحات و سَوانِحُ
    • اسم فاعل من سنَحَ
    • السَّانِحُ والبارِحُ : السَّانِحُ مَنْ يَأْتِي مِنْ جَانِبِ اليَمِينِ، أَيِ الْمَيْمُونُ عَكْسُ البارِحِ
    • فُرْصَةٌ سَانِحَةٌ : فُرْصَةٌ مُوَاتِيَةٌ، مُتَاحَةٌ
    • هَذِهِ سَوَانِحُ جَادَتْ بِهَا قَرِيحَتُهُ : هَذَهِ أفْكَارٌ، خَوَاطِرُ
  9. اِستَسنَحَ: (فعل)
    • اسْتَسْنَحَهُ عن كذا: تَسَنَّحَهُ
  10. سَنيح: (اسم)


    • الجمع : سُنُحٌ
    • السَّنِيحُ : السَّانحُ
    • السَّنِيحُ: الدُّرُّ
    • السَّنِيحُ :الحُلِيُّ
  11. سانح: (اسم)
    • سانح : فاعل من سَنَحَ
  12. سُنوح: (اسم)
    • مصدر سنَحَ/ سنَحَ لـ
  13. مَسْنُوح: (اسم)
    • مَسْنُوح : اسم المفعول من سَنَحَ
  14. سِنَاح: (اسم)
    • سِنَاح : مصدر سانَحَ
  15. سانحة: (اسم)
    • الجمع : سانحات و سوانح
    • مؤنَّث سانِح
    • فرصة وخاطرة
  16. سَوانِحُ: (اسم)


    • سَوانِحُ : جمع سانِح
  17. سوانح: (اسم)
    • سوانح : جمع سانحة
  18. مُسَانَحَة: (اسم)
    • مُسَانَحَة : مصدر سانَحَ
  19. سَوَانِح: (اسم)
    • سَوَانِح :جمع سَّانح
  20. سُنَّح: (اسم)
    • سُنَّح :جمع سَّانح
  21. السنح: (مصطلحات)
    • السنح هي إحدى محال المدينة وبينها وبين منزل النبي ميل واحد‏. (فقهية)
  22. السَّانِحُ والبارِحُ:


    • السَّانِحُ مَنْ يَأْتِي مِنْ جَانِبِ اليَمِينِ، أَيِ الْمَيْمُونُ عَكْسُ البارِحِ. طَائِرٌ سَانِحٌ.
  23. سنح الشّيء:
    • عرَض وظهَر، سهُل، تيسَّر وأُتيح ''سنحت الفرصةُ فلا تُضعْها- سنح لي رأي.
  24. سَنَحَتِ الخَاطِرَةُ:
    • خَطَرَتْ عَرَضَتْ. سَنَحَ لِي رَأْيٌ فِي الْمَوْضُوعِ.
  25. سَانَحَ الطَّائِرُ:
    • مَرَّ مِن يَسَار الرَّائِي إلَى يَمِينِهِ.
,
  1. سنح (المعجم لسان العرب)
    • "السانِحُ: ما أَتاكَ عن يمينك من ظبي أَو طائر أَو غير ذلك، والبارح: ما أَتاك من ذلك عن يسارك؛ قال أَبو عبيدة: سأَل يونُسُ رُؤْبةَ،وأَنا شاهد، عن السانح والبارح، فقال: السانح ما وَلاَّكَ مَيامنه، والبارح ما وَلاَّك ميَاسره؛ وقيل: السانح الذي يجيء عن يمينك فتَلِي ميَاسِرُه مَياسِرَك؛ قال أَبو عمرو الشَّيباني: ما جاء عن يمينك إِلى يسارك وهو إِذا وَلاَّك جانبه الأَيسر وهو إِنْسِيُّه، فهو سانح، وما جاء عن يسارك إِلى يمينك وَولاَّك جانبه الأَيمنَ وهو وَحْشِيُّه، فهو بارح؛ قال: والسانحُ أَحْسَنُ حالاً عندهم في التَّيَمُّن من البارح؛

      وأَنشد لأَبي ذؤيب: أَرِبْتُ لإِرْبَتِه، فانطلقت أُرَجِّي لِحُبِّ اللِّقاءِ سَنِيحا يريد: لا أَتَطَيَّرُ من سانح ولا بارح؛ ويقال: أَراد أَتَيَمَّنُ به؛ قال: وبعضهم يتشاءم بالسانح؛ قال عمرو بن قَمِيئَة: وأَشْأَمُ طير الزاجِرِين سَنِيحُها وقال الأعشى: أَجارَهُما بِشْرٌ من الموتِ، بعدَما جَرَى لهما طَيرُ السَّنِيحِ بأَشْأَمِ بِشر هذا، هو بشر بن عمرو بن مَرْثَدٍ، وكان مع المُنْذرِ ابن ماء السماء يتصيد، وكان في يوم بُؤْسِه الذي يقتل فيه أَولَ من يلقاه، وكان قد أَتى في ذلك اليوم رجلان من بني عم بِشْرٍ، فأَراد المنذر قتلهما، فسأَله بشر فيهما فوهبهما له؛ وقال رؤبة: فكم جَرَى من سانِحٍ يَسْنَحُ (* قوله «فكم جرى إلخ» كذا بالأصل.)،وبارحاتٍ لم تحر تبرح بطير تخبيب، ولا تبر؟

      ‏قال شمر: رواه ابن الأَعرابي تَسْنَحُ.
      قال: والسُّنْحُ اليُمْنُ والبَرَكَةُ؛

      وأَنشد أَبو زيد: أَقول، والطيرُ لنا سانِحٌ،يَجْرِي لنا أَيْمَنُه بالسُّعُو؟

      ‏قال أَبو مالك: السَّانِحُ يُتبرك به، والبارِحُ يُتشَاءَمُ به؛ وقج تشاءم زهير بالسانح، فقال: جَرَتْ سُنُحاً، فقلتُ لها: أَجِيزي نَوًى مَشْمولةً، فمتَى اللِّقاءُ؟ مشمولة أَي شاملة، وقيل: مشمولة أُخِذَ بها ذاتَ الشِّمالِ.
      والسُّنُحُ: الظباء المَيامِين.
      والسُّنُح: الظباء المَشائيمُ؛ والعرب تختلف في العِيافَةِ، فمنهم من يَتَيَمَّنُ بالسانح ويتشاءم بالبارح؛ وأَنشد الليث: جَرَتْ لكَ فيها السانِحاتُ بأَسْعَد وفي المثل: مَنْ لي بالسَّانِحِ بعد البارِحِ.
      وسَنَحَ وسانَحَ، بمعنًى؛ وأَورد بيت الأعشى: جَرَتْ لهما طيرُ السِّناحِ بأَشْأَمِ ومنهم من يخالف ذلك، والجمع سَوانحُ.
      والسَّنيحُ: كالسانح؛

      قال: جَرَى، يومَ رُحْنا عامِدينَ لأَرْضِها،سَنِيحٌ، فقال القومُ: مَرَّ سَنيحُ والجمع سُنُحٌ، قال: أَبِالسُّنُحِ الأَيامِنِ أَم بنَحْسٍ،تَمُرُّ به البَوارِحُ حين تَجْرِي؟

      ‏قال ابن بري: العرب تختلف في العيافة؛ يعني في التَّيَمُّنِ بالسانح، والتشاؤم بالبارح، فأَهل نجد يتيمنونَ بالسانح، كقول ذي الرمة، وهو نَجْدِيٌّ: خَلِيلَيَّ لا لاقَيْتُما، ما حَيِيتُما،من الطيرِ إِلاَّ السَّانحاتِ وأَسْعَدا وقال النابغة، وهو نجدي فتشاءم بالبارح: زَعَمَ البَوارِحُ أَنَّ رِحْلَتَنا غَداً،وبذاكَ تَنْعابُ الغُرابِ الأَسْوَدِ وقال كثير، وهو حجازي ممن يتشاءم بالسانح: أَقول إِذا ما الطيرُ مَرَّتْ مُخِيفَةً: سَوانِحُها تَجْري، ولا أَسْتَثيرُها فهذا هو الأَصل، ثم قد يستعمل النجدي لغة الحجازي؛ فمن ذلك قول عمرو‎ ‎بن‎ قميئة، وهو نجدي: فبِيني على طَيرٍ سَنِيحٍ نُحوسُه،وأَشْأَمُ طيرِ الزاجِرينَ سَنِيحُها وسَنَحَ عليه يَسْنَحُ سُنُوحاً وسُنْحاً وسُنُحاً، وسَنَحَ لي الظبيُ يَسْنَحُ سُنُوحاً إِذا مَرَّ من مَياسرك إِلى ميَامنك؛ حكى الأَزهري، قال: كانت في الجاهلية امرأَة تقوم بسُوقِ عُطاظَ فتنشدُ الأَقوالَ وتَضربُ الأَمثالَ وتُخْجِلُ الرجالَ؛ فانتدب لها رجل، فقال المرأَة ما، قالت،فأَجابها الرجل: أَسْكَتَاكِ جامِحٌ ورامِحُ،كالظَّبْيَتَيْنِ سانِحٌ وبارِحُ (* قوله «أسكتاك إلخ» هكذا في الأصل.) فَخَجِلَتْ وهَرَبَتْ.
      وسَنَح لي رأْيٌ وشِعْرٌ يَسْنَحُ: عرض لي أَو تيسر؛ وفي حديث عائشة واعتراضها بين يديه في الصلاة، قالت: أَكْرَهُ أَن أَسْنَحَه أَي أَكره أَن أَستقبله بيديَّ في صلاته، مِن سَنَحَ لي الشيءُ إِذا عرض.
      وفي حديث أَبي بكر، قال لأُسامة: أَغِرْ عليه غارةً سَنْحاءَ،مِن سَنَحَ له الرأْيُ إِذا اعترضه؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في رواية، والمعروف سَحَّاء، وقد ذكر في موضعه؛ ابن السكيت: يقال سَنَحَ له سانحٌ فَسَنَحه عما أَراد أَي رَدَّه وصرفه.
      وسَنَحَ بالرجل وعليه: أَخرجه أَو أَصابه بشرّ.
      وسَنَحْتُ بكذا أَي عَرَّضْتُ ولَحَنْتُ؛ قال سَوَّارُ‎ ‎بن‎ المُضَرّب: وحاجةٍ دونَ أُخْرَى قد سَنَحْتُ لها،جعلتها، للتي أَخْفَيتْتُ، عُنْوانا والسَّنِيحُ: الخَيْطُ الذي ينظم فيه الدرُّ قبل أَن ينظم فيه الدر،فإِذا نظم، فهو عِقْد، وجمعه سُنُح.
      اللحياني: خَلِّ عن سُنُحِ الطريق وسُجُح الطريق، بمعنى واحد؛ الأَزهري: وقال بعضهم السَّنِيحُ الدُّرُّ والحَلْيُ؛ قال أَبو داود يذكر نساء: وتَغَالَيْنَ بالسَّنِيحِ ولا يَسْأَلْنَ غِبَّ الصَّباحِ: ما الأَخبارُ؟ وفي النوادر: يقال اسْتَسْنَحْته عن كذا وتَسَنَّحْته واستنحسته عن كذا وتَنَحَّسْته، بمعنى استفحصته.
      ابن الأَثير: وفي حديث عليّ: سَنَحْنَحُ الليل كأَني جِنِّي (* قوله «سنحنح إلخ» هو والسمعمع مما كرر عينه ولامه معاً، وهما من سنح وسمع؛ فالسنحنح: العرّيض الذي يسنح كثيراً، وأَضافه إِلى الليل، على معنى أَنه يكثر السنوح فيه لأَعدائه، والتعرّض لهم لجلادته كذا بهامش النهاية.) أَي لا أَنام الليل أَبداً فأَنا متيقظ، ويروى سَمَعْمَعُ، وسيأْتي ذكره في موضعه؛ وفي حديث أَبي بكر: كان منزلُه بالسُّنُح، بضم السين، قيل: هو موضع بعوالي المدينة في منازل بني الحرث بن الخَزْرَج، وقد سَمَّتْ سُنَيْحاً وسِنْحاناً.
      "
  2. سُنْحُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ سُنْحُ: اليُمْنُ والبَرَكَةُ، وموضع قرْبَ المدينةِ كان به مَسْكَنُ أبي بَكْرٍ، رضي الله تعالى عنه، ومنه: خُبَيْبُ بنُ عبدِ الرحمنِ السُّنْحِيُّ،
      ـ سُنْحُ من الطريق: وسَطُهُ.
      ـ سَنَحَ لي رَأْيٌ سُنوحاً وسَنْحاً وسُنْحاً: عَرَضَ،
      ـ سَنَحَ بكذا: عَرَّضَ ولم يُصَرِّحْ،
      ـ سَنَحَ فلاناً عن رَأْيِهِ: صَرَفَهُ ورَدَّهُ،
      ـ سَنَحَ الشِّعْرُ لي: تَيَسَّرَ،
      ـ سَنَحَ به، وسَنَحَ عليه: أحْرَجَهُ، وأصابَهُ بِشَرٍّ،
      ـ سَنَحَ الظَّبْيُ سُنوحاً: ضِدُّ بَرَحَ.
      ـ "من لي بالسَّانِحِ بعدَ البارِحِ": بالمُبارَكِ بعدَ الشُّؤْمِ.
      ـ السَّنيحُ: السَّانِحُ، والدُّرُّ، أو خَيْطُهُ قبلَ أن يُنَظَّمَ فيه، والحُلِيُّ.
      ـ سُنَيْحُ: اسمٌ.
      ـ اسْتَسْنَحْتُهُ عن كذا، أو تَسَنَّحْتُهُ: اسْتَفْحَصْتُهُ.
      ـ سِنْحانُ: مِخْلافٌ باليَمَنِ، واسمٌ، ويقالُ: تَسَنَّحْ من الرِّيحِ، أي اسْتَدْبِرْ منها.
      ـ رجُلٌ سَنَحْنَحٌ: لا ينامُ اللَّيْلَ.
  3. سَنَحَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَنَحَ سَنَحَ َ سُنُوحًا: عَرَض.
      يقال: سنَحَ لي رأْيٌ في كذا.
      و سَنَحَ الطَّائِرُ أَو الظَّبْيُ وغَيرُهما: مرّ من مَياسرك إِلى ميامِنِك فولاك ميامِنَهُ.
      والعرب يتيمنون به.
      فهو سانح. والجمع : سوانحُ، وسُنَّح.
      وهو سنيحٌ. والجمع : سُنُحٌ.
      وهي سانحة. والجمع : سوانحُ.
      و سَنَحَ الشيءُ: سهلَ وتيسَّرَ.
      و سَنَحَ الخاطِرُ بكذا: جاد وسَمَحَ.
      و سَنَحَ فلانٌ بكذا: عرّض ولم يصرِّح.
      و سَنَحَ به، أَو عليه: أَحْرَجَه، أَو أَصابه بشرٍ.
      و سَنَحَ الشيءَ سَنْحًا: استقبَله بيده.
      و سَنَحَ فلانًا عن كذا: رَدَّه وصَرَفَه.
  4. سنَحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سنَحَ / سنَحَ لـ يَسنَح ، سُنوحًا ، فهو سانِح وسنيح ، والمفعول مَسْنُوحٌ له :-
      سنَح الشَّيءُ/ سنَح الشَّيءُ له عرَض وظهَر، سهُل، تيسَّر وأُتيح :-سنحت الفرصةُ فلا تُضعْها، - سنح لي رأي: خطر.
  5. سنح (المعجم الرائد)
    • سنح - يسنح ، سنحا وسنحا وسنوحا
      1- سنح الرأي أو الفرصة أو الأمر : عرض. 2- سنح لهالشعر : تيسر. 3- سنح بكذا : عرض به ولم يصرح. 4- سنح الخاطر بكذا : سمح به. 5- سنح به أو عليه : أحرجه. 6- سنح به أو عليه : أصابه بشر. 7- سنحه عن كذا : رده وأبعده عنه .
  6. سَنَحَ (المعجم الغني)
    • [س ن ح]. (فعل: ثلاثي لازم، م.بحرف). سَنَحَ، يَسْنَحُ، مصدر سُنُوحٌ.
      1. :-سَنَحَتِ الخَاطِرَةُ :- : خَطَرَتْ عَرَضَتْ. :-سَنَحَ لِي رَأْيٌ فِي الْمَوْضُوعِ.
      2. سَنَحَتِ الفُرْصَةُ :- : تَهَيَّأَتْ، سَمَحَتْ.
      3. :-سَنَحَ العَيْشُ :- : سَهُلَ، تيَسَّرَ.
      4. :-سَنَح الخَاطِرُ بِالنُّزْهَةِ :- : جَادَ، سَمَحَ.
      5. :-سَنَحَ بِكَذَا :- : عَرَّضَ وَلَمْ يُصَرِّحْ.
      6. :-سَنَحَ بِهِ أوْ عَلَيْهِ :- : أحْرَجَهُ أوْ أصَابَهُ بِشَرٍّ.


  7. سَانِحٌ (المعجم الغني)
    • جمع: سَوَانِحُ، سُنَّحٌ. [س ن ح].(فاعل من سَنَحَ).
      1. :-السَّانِحُ والبارِحُ :- : السَّانِحُ مَنْ يَأْتِي مِنْ جَانِبِ اليَمِينِ، أَيِ الْمَيْمُونُ عَكْسُ البارِحِ. :-طَائِرٌ سَانِحٌ.
      2. :-فُرْصَةٌ سَانِحَةٌ :- : فُرْصَةٌ مُوَاتِيَةٌ، مُتَاحَةٌ.
      3. :-هَذِهِ سَوَانِحُ جَادَتْ بِهَا قَرِيحَتُهُ :- : هَذَهِ أفْكَارٌ، خَوَاطِرُ.
  8. سانِح (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سانِح :-
      جمع سَوانِحُ، مؤ سانحة، جمع مؤ سانحات وسَوانِحُ: اسم فاعل من سنَحَ/ سنَحَ لـ.
  9. سَنيح (المعجم الرائد)
    • سنيح - ج، سنح
      1- سنيح من الطيور أو الغزلان : الذي يمر من يسار الرائي إلى يمينه. 2- سنيح : حلي. 3- سنيح : لؤلؤ. 4- سنيح : خيط الدر قبل أن ينظم فيه.
  10. السَّنِيحُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّنِيحُ : السَّانحُ.
      و السَّنِيحُ الدُّرُّ.
      و السَّنِيحُ الحُلِيُّ. والجمع : سُنُحٌ.
  11. سَنَحَ (المعجم الغني)
    • [س ن ح]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). سَنَحْتُ، أسْنَحُ، اِسْنَحْ، مصدر سَنْحٌ.
      1. :-سَنَح الشَّيْءَ :- : اِسْتَقْبَلَهُ بِيَدِهِ.
      2. :-سَنَحَ صَاحِبَهُ عَنِ الأمْرِ :- : رَدَّهُ، صَرَفَهُ أبْعدَهُ عَنْهُ.
  12. سَانَحَ (المعجم الغني)
    • [س ن ح]. (فعل: رباعي لازم). سَانَحَ، يُسَانِحُ، مصدر سِنَاحٌ، مُسَانَحَةٌ. :-سَانَحَ الطَّائِرُ :- : مَرَّ مِن يَسَار الرَّائِي إلَى يَمِينِهِ. :-سَانَحَ الغَزَالُ.
  13. سانح (المعجم الرائد)
    • سانح - مسانحة وسناحا
      1-سانح الطائر أو الغزال : مر من يسار الرائي إلى يمينه
  14. سنَح (المعجم الرائد)
    • سنح - يسنح ، سنوحا
      1-سنح الطائر أو الغزال : مر من يسار الرائي إلى يمينه
  15. سانَحَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سانَحَ سِنَاحًا، ومُسَانَحَةً: سَنَحَ.
  16. سَنيح (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سَنيح :-
      جمع سُنُح: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سنَحَ/ سنَحَ لـ.
  17. سانحة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سانحة :-
      جمع سانحات وسوانح:
      1 - مؤنَّث سانِح.
      2 - فرصة وخاطرة.
  18. إِستَسنَح (المعجم الرائد)
    • إستسنح - استسناحا
      1-إستسنحه عن الأمر : استفحصه تفحصه، بحث عنه
  19. تَسَنَّح (المعجم الرائد)
    • تسنح - تسنحا
      1- تسنح من الريح : استتر منها. 2- تسنحه عن الشيء : استخبر، استعلم
  20. سانح (المعجم الرائد)
    • سانح
      1-سانح من الطيور أو الغزلان : الذي يمر من يسار الرائي إلى يمينه، جمع : سوانح وسنح.
  21. سنح الشّيء/ سنح الشّيء له (المعجم عربي عامة)
    • عرَض وظهَر، سهُل، تيسَّر وأُتيح :-سنحت الفرصةُ فلا تُضعْها- سنح لي رأي
  22. اسْتَسْنَحَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَسْنَحَهُ عن كذا: تَسَنَّحَهُ.
  23. السُّنْحُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّنْحُ : اليُمنُ والبركةُ.
      و السُّنْحُ من الطريق: وَسَطُه.
  24. سُنُوح (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سُنُوح :-
      مصدر سنَحَ/ سنَحَ لـ.
  25. تَسَنَّحَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَسَنَّحَ من الريح: استتر منها.
      و تَسَنَّحَ فلانًا عن كذا: استفحَصَه.


معنى سنحنأ في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تحنَّأَ يتحنّأ، تحنُّؤًا، فهو مُتحنِّئ • تحنَّأ العريسُ: تخضَّب بالحنّاء، وهو شجر يُتَّخذ من ورقه خضاب أحمر، والشائع تسهيل الهمزة "لا تزال بعض النِّساءُ يتحنَّأن قبل الزِّفاف".
المعجم الوسيط
المكانُ ـَ حَنْئاً: اخضرَّ والتفَّ نبته.( حَنَّأَ ) لحيتَه أو رأسه: خضَبَه بالحِنَّاء. ويقال: حنَّأ فلاناً.( تَحَنَّأ ): تخضَّب بالحِنَّاء.( الحِنَّاء ): شجرٌ ورقه كورق الرُّمان وعيدانه كعيدانه، له زهر أبيض كالعناقيد، يتخذ من ورقه خِضاب أحمر، الواحدة: حِنَّاءة.
مختار الصحاح
ح ن أ : الحِنَّاءُ معروف وهو مشدّد ممدود و حَنَّا رأسه بالحناء تَحْنِئَةً و تَحْنِيئا بالمد خضبه
الصحاح في اللغة
الحنَّاءُ بالمد والتشديد معروف، والحِنَّاءَةُ أخصُّ منه. أبو زيد: حَنَّأْتُ لحيته بالحنَّاء تَحنئَةً وتحنيئاً: خَضَبْت.
تاج العروس

الحِنَّاءُ بالكسر والمد والتشديد م أَي معروفٌ وهو الذي أَعدَّه الناس للخِضاب وقال السَّمعانيُّ : نبتٌ يَخْضِبونَ به الأَطرافَ وفي شرح الكِفاية : اتَّفقوا على أَصالة همزته فوزنه فِعَّال وهو مفردٌ بلا شُبْهَةٍ وقال ابن دُريد وابنُ ولاَّدٍ : هو جمعٌ لحِنَّاءةٍ بالهاء ونقله عِيَّاضٌ وسَلَّمَه وفيه نظرٌ وقد صرَّحَ الجُمهور بأنَّ الحِنَّاءةَ أَخصُّ من الحِنَّاءِ لا أَنَّه مفردٌ لها كما قاله الجوهريّ والصاغاني ج حُنْآنٌ بالضَّمِّ مثال عُثمان قاله أَبو الطَّيِّب اللغويّ وأنشد أَبو حَنِيفَةَ في كتاب النبات :

فلقَدْ أَرُوحُ بلِمَّةٍ فَيْنانَةٍ ... سَوْداءَ لم تُخْضَبْ من الحُنْآنِ

وقال السهيليُّ في الرَّوْض : هو حُنَّانٌ بضم فتشديدٍ جُمع على غيرِ قياسٍ ثمَّ قال : وهي عندي لغةٌ في الحِنَّاءِ لا جمعٌ وأنشد البيت ونقل عن الفرَّاء الحِنَّان بالكسر مع التشديد . وإلى بَيْعِهِ أَي الحِنَّاءِ يُنْسَبُ وفي بعض النُّسخ نُسب جماعةٌ من المُحَدِّثين منهم من القدماء إبراهيمُ ابن عليٍّ حدَّث عن أَبِي مسلم الكنجي وغيره وسمع منه عبد الغني بن سعيد ويحيى بن محمّد بن البحتري يروي عن هُدْبة بن خالد وعبيد الله بن معاذ وأبو الحسن هارون بن مسلِم بن هزمز البصري قال أَبو حاتم هو صاحب الحِنَّاء يروى عن أَبان بن يزيد العطَّار وعنه قُتيبة بن سعيد وغيره وأَبو بكر عبد الله بن محمّد بن عبد الله بن هلال الضَّبِّي القاضي نَزيل دمشق كانَ ثقةً حدَّث عن الحُسين بن يحيى بن عيَّاش القطَّان ويعقوب بن عبد الرحمن الدعّاء وغيرهما وعنه أَبو علي المُقْرِي وأبو القاسم الحِنَّائي وأبو عبد الله الحُسين بن محمّد بن إبراهيم بن الحسين من أَهل دمشق صاحبُ الجُزْءِ المشهور وقد رويناه عن الشيوخ توفي في حدود سنة 450 يروى عن عبد الوهاب بن الحسن الكلائي وأبي بكر بن أَبي الحَديد السُّلَمي قال ابن ماكولا : كتبت عنه وكان ثقةً وأَخوه عليّ بن محمّد بن إبراهيم بن الحسين وولده محمّد بن الحسين حدَّثا بدمشق والعراق وأَبو الحسن جابر ابن ياسين بن الحسن بن مَحْمُويَة العطَّار من أَهل بغداد كانَ يبيع الحِنَّاءَ وكان عطَّاراً سمع أبا طاهر المخلص وعنه أَبو بكر الخطيب وأَبو حفص الكِناني وأبو الفضل الأَرمَوي . قلت : وقع لي حديثُه عالياً في قُرْط الكَواعب في سُباعِيَّات ابنِ مُلاعب وأبو الحسن محمّد بن عبد الله وفي بعض النُّسخ عُبَيد الله وهو ابن محمد بن محمد بن يوسف البغدادي سمع أبا عليّ الصفَّار وأَبا عمرو بن السَّمَّاك وجعفراً الخُلْدي وغيرهم روى عنه الخطيب والنعالي وأَثنيا عليه مات سنة 413 الحِنَّائِيُّونَ المُحَدِّثون

وممَّا يستدرك عليه ممن انتسب إلى بيعِهِ : أَبو موسى هارون بن زياد بن بشير الحِنَّائي من أَهل المَصِّيصَة يروي عن الحارث بن عمير عن حُميد وعنه محمد بن القاسم الدقاق بالمَصِّيصة وغيره وأبو العبَّاس محمد بن أَحمد ابن الحسن بن بابويه الحنَّائي حدَّث بكتاب الرُّهبان عن أَبِي بكر بن أَبِي الدُّنيا وأبو العبَّاس محمد بن سُفيان ابن عَقْوَية الحِنَّائي يعرف بحَبْشون من أهل بغداد حدَّث عن الحسن بن عرفة وأبي يحيى البزَّاز وعنه عليّ بن محمد بن لُؤلؤ الورَّاق وغيره . وممن تأخَّر وفاته من المحدثِّين أَبو العبَّاس أَحمد بن محمد بن إبراهيم المالكي الحِنَّائي نزيل الحُسينية ولد سنة 763 ومات سنة 848

وحَنَأَ المكانُ كمَنَعَ : اخضرَّ والتفَّ نبتُه عن ابن الأَعرابي . وحَنَأَ المرأةَ : جامعها . وأَخضرُ ناضِرٌ وباقِلٌ وحانئ تأكيدٌ أَي شديد الخُضرة . وقال أَبو زيد : حنَّأَه أَي رأْسه تَحْنيئاً وتَحْنِئَةً : خَضَبَه بالحِنَّاءِ فتحَنَّأَ وقال أَبو حنيفة الدينوري : تحنَّأَ الرجل من الحِنَّاء كما يقال تكَتَّم من الكَتَم وأَنشد لرجل من بني عامر :

تردَّدَ في القُرَّاصِ حتَّى كأَنَّما ... تَكَتَّمَ من أَلوانِهِ وتَحَنَّأَ والحِنَّاءة بالكسر والمدّ : اسم ركِيَّة في ديار بني تميم قال الأزهريُّ : وقد وردتها وفي مائها صُفرة . وابنُ حِنَّاءة اسم رجل ذكره جَرير في شِعره يَفخر على الفرزدق يأتي في قعنب . والحِنَّاءَتانِ : رَمْلَتانِ في ديار بني تميم وقيل : نَقَوَانِ أَحمران من رمْلِ عالِج قاله الجوهريّ وفي المَراصد : شُبِّهتا بالحِنَّاء لحمرتهما وقال أَبو عُبَيد البكري : هما رابيتان في ديار طيّئ . ووادي الحِنَّاءِ واد معروف ينبت الحِنَّاءَ الكثير بين زَبيدَ وتَعِزَّ على مرحلتين من زَبيد قال الصاغاني : وقد رأَيتُه عند اجتيازي من تَعِزّ إلى زبيد

لسان العرب
حَنَأَتِ الأَرضُ تَحْنَأُ اخْضَرَّت والتفَّ نَبْتُها وأَخْضَر ناضِرٌ وباقِلٌ وحانِئٌ شديد الخُضْرة والحِنّاءُ بالمد والتشديد معروف والحِنّاءة أَخصُّ منه والجمع حِنّانٌ عن أَبي حنيفة وأَنشد ولقد أَرُوحُ بِلِمّةٍ فَيْنانةٍ ... سَوْداءَ لم تُخْضَبْ من الحِنّانِ وحَنَّأَ لِحْيتَه وحَنَّأَ رأْسَه تَحْنِيئاً وتَحْنِئةً خَضَبه بالحِنّاء وابن حِنَّاءة رجل والحِنّاءَتان رَمْلتان في ديار تميم الأَزهري ورأَيت في ديارهم رَكِيَّة تُدعَى الحِنّاءة وقد وردتها وماؤُها في صفرة
الرائد
* حنأ يحنأ: حنأ. المكان: اخضر نبته وكثر والتف.
الرائد
* حنأ تحنيئا وتحنئة. رأسه: خضبه وصبغه بالحناء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: